المحرر موضوع: انا كلداني القومية وحليلتي آشورية واولادي ( نُص ونُص ) فهل يحق لنا الإنتماء الى الرابطة الكلدانية ؟؟؟؟  (زيارة 3882 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا كلداني القومية وحليلتي آشورية واولادي ( نُص ونُص ) فهل يحق لنا الإنتماء الى الرابطة الكلدانية ؟؟؟؟
ماذا تعني الرابطة وكيف يحق الإنتساب اليها ولِمَن ! وماذا لو رغبت عقيلتي الإنتماء اليها وهي آشورية القومية ولكنها مسيحية الديانة ( بس الاولاد شلون ! يروحون لنادي آخر  ) ؟؟.
اهلاً بكم في بانوراما الليلة وبرنامجكم ( شلون ورطة ) وهذا الموضوع سيتحدث لنا فيه الكاتب الكبير والفيلسوف الهنغاري مؤلف كتاب المبادىء الاولية في الفلسفة السيد ( جورج بوليتزر ) .. سيدي رحمك الله ولم تحضر هذه الاحتفاليات والفنظازيات الغريبة ولكن حتماً تسمعون عنها وانتم فوق فكيف تحل لي معضلتي ؟؟ لك الكلمة ..
نحن فوق في نعيم وجنة وانهار من العسل ولبن اربيل وكباب الحُسيني وتشريب العبيدي وباجة المريدي ولا ننظر الى التحت ألبتة ( عدنا خُلق لهاي العُقد ) ! ..
ولكن وبالصدفة قرأتُ في صحيفتنا اليومية والتي تصدر هناك ( أطفال الارض ) عن هذا الموضوع . اتطلعتُ على بعض التساؤلات من الاخوة في كيفية الإنتماء الى تلك الرابطة ( على اساس انحلَت كل المشاكل ولم يبقى إلا الإنتساب ) وعن تساؤلاتهم في كيفية التواصل والإلتقاء وماذا لو كان الشخص كلداني ولكنه مسلم المذهب ( ماكو فرق ) والآخر كاثوليكي ولكنه ضعيف الإيمان بما هطل من الفوق والآخر ( كما في مصيبتك ) آشوري القومية ولكنه يرغب الى الإنتماء ووووو الخ من هذه السوالف ( اعتذر من الاخوه في ذكر الاسماء لعدم تَنَسي واحداً منهم او ظُلم الآخر )  ..
لم اتمالك نفسي من القهقه بالرغم من انها ممنوعه فوق لتلك العُقد . ماذا يعني يجب ان يكون كلداني الهوية والمذهب والقومية ( بشرط ان لا يكون مسيحي ) للدخول الى ذلك النادي ؟ . كيف تنادون ليلاً نهاراً بأنكم غير طائفيين ولا عنصرين وتكون شروطكم هذه لكل مَن يرغب في المشاركة معكم . ألا تحاربون وتعادون وبشكل جلي وواضح الاخوة الآشوريين والسريان والصائبة وغيرهم من المسيحيين في ذلك ؟ هل رأيتم وقرأتم شروط الإنتماء الى حزب المحافظين البريطانيين او حزب عُمالهم او الحزب الجمهوري الامريكي (
السويدي  في مرة اخرى ) ؟ . ماذا لو رغبت بَعلتي الآشورية الإنتماء لتلك الرابطة ( روح طَلقها شنو بَغلتَكْ أهم من الرابطة ) ! وكيف سيكون امرك إذا رغبتَ ان تنتمي الى رابطة آشورية ( مو عندهم نفس العُقد ! تعال افتح هذا القلب !!! )  ؟ .
أنا لا املك غير السخرية في الكتابة وهي انجح واعظم وسيلة لكي اُحافظ على الإنفجار الداخلي . بصراحة في هذه الوسيلة استطيع فقط على الحفاظ على إنفلاق الجمجمة .
فلا تلوموني او تعاتبونني لأنني ادخل الى مثل هذه المسائل بِطُرق اخرى غير وسيلتكم وانظر إليها من باب يختلف عن شُبابيكَكُم . كل مسيحي يرغب الدخول الى تلك الرابطة وجوب الباب مفتوحاً له وبِمصراعيه وله الاولية والعتبة هذا ما اُنادي به ( ليش اكو واحد يعرف من اي فصيل انفلقنا أصلاً ) ! . مسيحي آشوري ، صائبي ، نسطوري ، سرياني ، ارمني ، مؤمن ، ليبرالي ( لا ، هاي الكلمة مو مسيحية )  مُلحد ، كافر ( لا هذا غير موجود ) ، مادام يرغب في المشاركة ويتفق على الخطوط العريضة للجمعية . هذا إذا رغبتُم ان تكون الرابطة ذو توجه سياسي عالمي ورابطه حقيقة أما ان تكون مذهبية طائفية فهذا شأنكم ولا دخل لنا به ( انت صُدك بطران ! ليش انتَ اصلاً معترف بك او معزوم حتى تأخذ وياك الغرباء للحفلة ) ! . وهذا الكلام ينطبق على الجميع ( لا يعتبر نفسه الآشوري او السرياني او غيره بريء منه ) غير ذلك ولعدم الدخول في التفاصيل التافه سوف لا استطيع غير الإستمرار بالكتابة السخرية ( على الاقل احافظ على دماغي ) .. أما معضلة اولادي النص النص سوف نتحدث عنها في المؤتمر القادم ..
المؤتمر على الابواب ونقول له في هذه الرسالة واخرى ستتبعها : إذا وقع او شبّ حريق في المبنى الذي ستسكنه الشخصيات الكلدانية او وقع إنفجار في الصالة ( فالك ولا فال العنصريين ) فهل ستمنعون المنتمي الى القوميات الاخرى في مد يد العون والمساعدة في إنقاذ اخوته من تلك البلوة ( لو راح تشكلون سيطرات كلدانية قبل باب الحريق او الإنفجار وتطلبون الهوية والتدقيق في القومية قبل السماح بالدخول ! والله فكرة ليش لا !! ) ! وماذا إذا رفضوا ذلك ! شوفو كلمة اخيرة . صادقاً نحن معكم وقلبنا عندكم ولكن ليس على حساب الحق والعدل والضمير . يجب عليكم ان تكونوا اُمناء للقضية المسيحية برمتها وليس الحضور من اجل الاستجمام ومن ثم تلاوة الكلمة الاخيرة المهيئة مسبقاً والعودة الى الديار البعيدة مرة اخرى ( لا تُذكرونا او تُعيدوا ايام القِمم العربية ) ! . فالشوفينية لا توَلد غير العنصرية والكراهية وحتى من اقرب المقربين وفي حينها لا لوم إلا على المؤتمرين ( ماشاء الله الألسنة قصيرة ) ! .
اعلم بما يسيرُ في داخلكم وأدرك مدى صعوبة طلبي هذا عندكم ولكن هو الكفيل الوحيد في النجاح والاستمراية وعدم السقوط المتكرر ( يعني النية الصافية حاضرة من جهتنا والباقي على صفحتكم ) ! . لا تنسوا كلمتي الاخيرة : الدين ليس افيون الشعوب ولكن القومية هي سرطان الإنسان ( التقوقع والتمسك بها وتفعيلها كَداء عنصري ) !! .
لا يمكن للشعوب المتخلفة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو .
نيسان سمو 07/09/2016





متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4546
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رابي نيسان  سمو
شلاما
نصيحتى ان تبقى اشوري وشلك بها الدوخة
والدليل على اشوريتك  هو هذا المقال فارجو قراءته


‎الكلدان فئة من الآشوريين هداها المرسلون -كالعادة- إلى الكثلكة. روما تركتهم يحافظون على طقوسهم وبعض الاستقلال. والغة المستخدمة في الليتورجيا هي الآشورية.

‎اشارات تاريخية

‎ملوك الكلدانيين
‎كان مردوخ بلادان و نبوخذنصر واويل مردوخ وبلطشاصر من ضمن ملوك الكلدانيين.


‎تاريخ الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية
‎الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المعروفة أيضا بكنيسة بابل الكلدانية هي كنيسة شرقية مركزها في بغداد تتبع المذهب الروماني الكاثوليكي وهي في شركة تامة مع بابا روما . انشقت هذه الكنيسة عن عن الكنيسة الآشورية أو الكنيسة النسطورية نسبة لنسطوريوس.
‎وكان سبب انشقاق الكنيسة الكلدانية عن الكنيسة الآشورية أن الأخيرة كانت قد قررت في القرن الخامس عشر أن تحصر منصب البطريرك في عائلة البطريرك مار شمعون الرابع الملقب باصيدي ، فيتورث المنصب البطريركي إلى ابن الاخ او ابن العم ، وهكذا أوقف العمل بقانون الانتخاب الذي جرت عليه الكنيسة منذ البدء والمعمول به في بقية الكنائس المسيحية ، فبدأت بوادر الخلاف بالظهور بين مطارنة تلك الكنيسة حتى تفاقم الأمر عام 1552 م حينما رفضت مجموعة من المطارنة وبشدة قبول التسلسل الوراثي لوصول صبي غير مدرب إلى منصب البطريركية فقد كان وريث البطريرك االوحيد . فاجتمعوا في أربيل وانتخبوا مار يوحنان الثامن سولاقا وهو كان يشغل منصب رئيس دير الربان هرمزد. انتخبوه بطريركا بدلا عن بطريركهم الصغيرمار شمعون برماما ، توجه سولاقا إلى روما برفقة سبعون رجلا حتى وصل مدينة القدس ومنها انطلق في رحلته إلى عاصمة الكثلكة لينال رسامة بطريركية شرعية من البابا، وبعد مباحاثات طويلة مع الفاتيكان تعهد بها بالإنضمام للكنيسة الرومانية الكاثوليكية قرر البابا يوليوس الثالث في تاريخ 20/03/1553 م إعلان يوحنان سولاقا بطريركا ، وبعدها في التاسع من نيسان من ذات العام رسمه مطرانا وسلمه درع السلطة الكنسية مبتدأ عهد جديد في تاريخ المسيحية في الشرق . فتواجد بهذا الشكل للكنيسة الأشورية بطريركين في نفس الوقت بطريرك وراثي مقره القوش في شمال العراق وبطريرك باباوي مقره في ديار بكر جنوب شرق تركيا ، استمر هذا الوضع غير الطبيعي حتى عام 1662 م عندما قام البطريرك في ديار بكر مار شمعون الثالث عشر دنحا بالخروج عن سلطة بابا روما ونقل مقره إلى قرية قوشانيس في جبل هكاري في تركيا ، فكان رد الفاتيكان على ذلك بإقامة بطريرك جديد ليقود الآشوريين الذين ظلوا موالين للعقيدة الكاثوليكية ، هذه الجماعة عرفت بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية . لم تكن شركتهم مع كنيسة روما كاملة حتى عام 1830 م عندما قام البابا بيوس الثامن بالتصديق والتأكيد على تسمية مار يوحنا الثامن هرمز رئيسا للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية حاملا لقب بطريرك بابل للكلدان .
‎قبل شمعون الثامن ، كانت الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية جزء من الكنيسة الآثورية الشرقية

https://ar.orthodoxwiki.org/الكنيسة_الكلدانية_الكاثوليكية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي اخيقر المحترم : إذا كان عندنا ملوك وفي ذلك الزمان فكيف تنكرون عنا قوميتُنا !! هذه مزحة ..
لقد دخلت بعيداً ولم تحل لي معضلتي !! اريدُ واضحاً .. اعلم بتلك الحادثة ولكن كلمتك هذه نبهتني الى نقطة مهمة وهي : تقول فيها :
كان سبب انشقاق الكنيسة الكلدانية عن الكنيسة الآشورية أن الأخيرة كانت قد قررت في القرن الخامس عشر أن تحصر منصب البطريرك في عائلة البطريرك مار شمعون الرابع الملقب باصيدي ، فيتورث المنصب البطريركي إلى ابن الاخ او ابن العم ، وهكذا أوقف العمل بقانون الانتخاب الذي جرت عليه الكنيسة منذ البدء والمعمول به في بقية الكنائس المسيحية ، فبدأت بوادر الخلاف بالظهور بين مطارنة تلك الكنيسة حتى تفاقم الأمر عام 1552 م حينما رفضت مجموعة من المطارنة وبشدة قبول التسلسل الوراثي لوصول صبي غير مدرب إلى منصب البطريركية فقد كان وريث البطريرك االوحيد . فاجتمعوا في أربيل وانتخبوا مار يوحنان الثامن سولاقا وهو كان يشغل منصب رئيس دير الربان هرمزد. انتخبوه بطريركا بدلا عن بطريركهم الصغيرمار شمعون برماما ، توجه سولاقا إلى روما برفقة سبعون رجلا حتى وصل مدين... حيث كانت الاخيرة وتعني بها الكنيسة الآشورية قد قررت استخدام النظام الوراثي في التنصيب فثارت مجموعة على ذلك ورفضت ومن ثم حصل الباقي !!! وهذا يعني بأن المنشقين والذين نحن ننتمي اليهم كانوا على حق واكثر ديمقراطيين ولم يكونوا عنصرين وطائفيين وهذه بداية طيبة وين الغلط بعدها !! نحن من سلالة ديمقراطية اصيلة !! ألا يكفي هذا لكم !!

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 870
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان، بكل بساطة أنت كلداني والسيدة عقيلتك "مشرقية" وكلاكما آشوريـــّــان ولا يحق لكما الإنتساب إلى مؤسسة تدعو إلى ابتكار قومية جديدة.

آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ آشور كيواركيس المحترم : والتاريخ  يقول بأنهم سكنوا جنوب العراق وبنوا مملكتهم هناك ومن ثم انحدروا الى الوسط والشمال وهاجموا الآشوريين واسقطو الموصل ومن ثم اتنقوا الديانة المسيحية اسوة بالآشوريين وغيرهم وبما انك تملك الوثائق التاريخية فهل لك لنا بوثيقة تخبرنا عن مصير الكلدان ! اين ذهبوا بعد ذلك ! هل انصهروا في الآشوريين او العكس ! هل انقرضوا جميعهم ! حتماً هناك بقايا لهم فاين هي تلك البقايا ! او يُمكن ان تكون حضرتك من اب كلداني وانا من سلالة آشورية ! فأين التاريخ من تلك القومية وذلك الشعب ! تحية طيبة

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 870
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ نيسان المحترم،

رغم أنني قرفت من الرجوع إلى التاريخ في هذا المنبر بسبب ضحالة مستوى الكتابة لدى بعض مستكتبيه المتطفلين على التاريخ، إلا أنني سأزوّدك بما يقوله المؤرّخون وليس ما أقوله أنا على مزاجي. وهم ليسوا عناصر مخابرات آشورية تعمل على محو "الهوية الكلدانية" ...

باتريسيا كرون (1945-2015) مستشرقة وأستاذة التاريخ في جامعتيّ لندن وأوكسفورد، ومايكل كوك (1940 – حيّ يرزق) مستشرق وأستاذ التاريخ في جامعة برينستاون - في كتابهما "الهاجرية" (ص:55)، هذا ما يقولانه:

"لم يفقد مسيحيو جنوب العراق هويتهم، بل كانوا يضمون الفرس واليونانيين والعيلاميين والآراميين والعرب وغيرهم ... ومثل الآشوريين، كان باستطاعتهم أن يسمّوا أنفسهم سرياناً مقابل الوثنيين لكنهم لم تجمعهم أية هوية سوى الكلدانية التي ولت مع دخولهم المسيحية مكان المجوسية والزرداشتية، أما المسيحيون الآشوريون فقد تمتعوا بأصالة إسمهم ونسبهم، لكن باقي المسيحيين سُمّوا "كلدان" بطريقة غير مناسبة ولم يكن هذا الإسم في محله أصلاً"

أما بخصوص سكن الكلدان في الشمال، فليس هناك أي دليل على أن الكلديين (القدماء) قد انتقلوا أو سكنوا في آشور، أو أنها أخضعت لسيطرتهم بعد سقوطها. وتذكر البروفسور آميلي كورت (أستاذة التاريخ في جامعة لندن) ما يلي بخصوص ذلك في كتابها "الشرق القديم، المجلد الثاني، ص: 541 طبعة 1995 :

"بحلول العام 605 ق.م، كانت مساحات واسعة من الإمبراطورية الآشورية (وليس الدولة المركزية) تحت سيطرة البابليين وكانت تخضع للمركز البابلي في جنوب البلاد، أما المناطق الشمالية فقد بقيت ضمن كونفدرالية مع الميديين، تخضع للمركز الميدي في إكباتانا (همدان الحالية في غرب إيران)"

على أية حال سؤالك كان مفتوحاً للجميع وأنا معني بذلك، وأحببت الإدلاء بما لديّ، فلا يحق لأي آشوري من أي طائفة كان الدخول في مؤسسة تدعو إلى ابتداع قومية جديدة فيما صاحبها يوماً ينكر ينكر علاقة كلدان اليوم بكلديي الأمس ويوم آخر يربطهما ببعضهما .. يعني "مخربط". إن الإنضمام إلى هذه المؤسسة هو إستخفاف بالذات وفي النهاية كلّ حرّ بذاته.

تقبــّـل تحياتي
آشور كيواركيس


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3808
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ Ashur Giwargis
هـناك تـرنيمة في صلاة (( رمشا )) الجـمعة المؤلفة في كـنيستـنا ( المشرق ) قـبل أن يحـدث ما حـدث بقـرون ... فلا بابا ولا هم يحـزنـون .... ماذا تـقـول الترنيمة ؟
تهــَـر كـلـذايي كـذ قايمين ... وزقـب صِوعا كـذ أمرين ......
*************
سؤالي / : مَن هـم أولـئك الكـلـدان ؟
ولماذا لم يُـذكـر إسم آخـر معـهم ؟

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 755
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اشور كيوركس
بما انك مولد في لبنان الي عام 1962 كان اسمكم في لبنان كلدان نساطره وفي عام 1962 نزل وحي عليكم وبقدرة الأنكليز تحولتم الي الأشورين

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4546
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
ومن اجل الاعتماد والحوار وفق ما جاء به المورخين  نذكر ما يلي  جواب لسوالكم حول مصير الكلدان بعد سقوط بابل 
 
اولا  لنتذكر جيدا ان الاسم هو الكسديم في الكتاب المقدس وان بعد دخول الاسكندر تسموا بالكلدان
ولذلك فان الكتاب المقدس يقول
الكلدان هذا الشعب لم يكن خلقه اشور لاهل البرية
ومن تلك الاية نفهم ان اشور جمع العلماء والمنجمين والفلكيين انذاك وشكل منهم جماعة علمية فلكية للاستفادة من علومهم في الامبراطورية الاشورية
وهناك كتب واراء تذهب الى اعتبار  ان علوم الفلك والتنجيم والرياضيات كان مصدرها  الفلكيون الهنود الذين كانوا يهاجرون بدفعات كبيرة الى المنطقة
كما ان هناك اراء تقول ان العلوم والسحر والتنجيم الكلداني قد ذاب في الزرادشية وانتشر ايضا الى اطراف المنطقة الى مصر
على حال ومن باب الاختصار يقول احد المورخين بان الكلدان بعد سقوط بابل ذابوا بين الشعوب
وانتهى امرهم كجماعة او عرق واصبح يطلق على صنف
وادناه مقتطف من ما كتبه هذا المورخ
ولقراءة نص ترجمة المقال
‏http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=763928.0

When the Chaldean empire was absorbed into the Persian, the name Chaldean lost its meaning as the name of a race of men, and came to be applied to a class. The Persians found the Chaldeans masters of reading and writing, and especially versed in all forms of incantation, in sorcery, witchcraft, and the magical arts. They quite naturally spoke of astrologists and astronomers as Chaldeans. It therefore resulted that Chaldean came to mean astrologist. In this sense it is used in the Book of Daniel (Dan. i. 4, ii. 2 et seq.), and with the same meaning it is used by the classical writers (for example, by Strabo).
‏http://www.jewishencyclopedia.com/articles/4213-chaldea


ثانيا
مصدر اخر يشرح ماذا حدث للكلدان بعد وفاة  نبوخذنصر
باختصار
بعد وفاة نبوخذ نصر الثاني كانت نهاية استقرا ر الكلدان بضعة    حكام جاوءا وذهبوا سريعا وفي سنة 539  كانت الامبراطورية الكلدانية قد احتلت من قبل الفرس وبمرور قرنان فان الكلمة الكلدان انتهت من وجود او امتلاك اي معنى قومي او مذهبي
ولا نعرف اي انجاز علمي او حضاري  ساهم به الكلدان  ومهما كان معلمي القراءة والكتابة ومراقبة الفلك والنجوم كانوا يعرفون بالكلدان من بين المحتلين لمءتين سنة
Nebuchadnezzar II's death was the end of Chaldean stability. Several rulers came and went quickly, and by 539, the Chaldean Empire had been conquered by the Persians. Within a couple of centuries, the word, 'Chaldean' had ceased to have any ethnic meaning.
Chaldean Culture
We don't know of any particular scientific or cultural achievement that the Chaldeans contributed. However, masters of reading and writing, witchcraft and the stars were known as 'Chaldeans' among the their conquerors for the next couple hundred years.
ثالثا
ان الصابءة يدعون اليوم انهم هم الكلدان الاصليين وان الكلدان الحاليين ليسوا الا الاشوريين النساطرة الذين انضموا الى الكثلكة
http://www.urofthechaldeans.com/2016/08/who-are-chaldeans.html

رابعا من موسوعة العراق بيديا
السريان والكلدان
يرجع أصلهم إلى سكان العراق القدماء من الآشوريين والآراميين، وينتشر السريان والكلدان في محافظة نينوى ومدينة الموصل، ويختلط قسم منهم بالأثوريين اختلاطاً شديدًا. فض

- See more at: http://www.wikiraq.org/wiki/8/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82#%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AB%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%867UQ_BlB3g0S-LDQA0g8RGw
http://study.com/academy/lesson/the-chaldeans-definition-history-culture.html

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ آشور كيوَركيس والاخ اخيقر المحترمين : كما تعلمون ( او يمكن بعد لاء ) بأنني لا اكترث للقومية والتسميات التي تطلق على هذا القوم او ذاك وفي بانوراما قادمة او الذي بعدها سوف اوضح رأي بشكل اوسع في ذلك ولكن وكما تعلمون فالمؤرخون ليسوا دائماً على حق . فالمؤرخ ايضاً يستقي معلوماته من هنا وهناك وقد يستقبل الكثير من المغالطات ويعتمد على الكثير ممن الذي سبقوا وهُم بدروهم يعتمدون جمع المعلومة ولكن دون ادلة واضحة لهذا فكل مؤرخ تقرأ له في هذا الشأن له رأي مخالف . فإذا قرأنا وعلى سبيل المثال تاريخ الحرب العالمية الاولى او الثانية وهي الامس سوف تقرأ تناقضات ومشاهدات تختلف كلياً عن المؤرخ الآخر فما بالك عن فترة قبل الميلاد !!الموضوع لا يمكن التوافق عليه ابداً وخاصة إذا كانت النية هي الرفض وعدم القبول مسبقاً ( ارجو ان لا تنسوا هذه الجملة لأننا قد نحتاجها في المستقبل ) ! .. وإذا ذكرتُ لكم اسماء عدد من المؤرخين او الكُتاب الذي استرسلوا وكتبوا عن ذلك التاريخ وعن تاريخ الكلدان حصراً سوف ترفضون الفكرة وصاحبها من الجذور ( لأن الفكرة هي الرفض مسبقاً ) ..
لا ارغب التاريخ ولا اعودة اليه بسبب التناقضات والوحشية التي مرّ بها ( لهذا اكرر كلمة تفاهة التاريخ ) هي ليست تفاهة بل كلمة اخرى ولكنني لم ارغب تكرارها هنا احتراماً لرأيكم ولشخصيكما ..
في كلمتي هذه طلبتُ من المؤتمر الكلداني ان يسمح بدخول اليه اي إنسان مسيحي يرغب الإنتماء ومن اي قومية كان ! طلبتُ منهم ان لا يكونوا قومجية او طائفيين او عنصريين ولم اعني نفسي بذلك فأنا اعي ما افعله واين اضع قدمي أو في اي باب ادخل او اخرج ولكنني عنيتُ كل مسيحي بصورة عامة ولكنكما رفضتم الفكرة وطلبتم مني عدم الإنخراط في تلك الرابطة .. اين وكيف ومتى سنقترب من بعضنا البعض إذاً !!التمسك بالقومية وذلك التاريخ اللعين هو سبب تفتُتنا وبالتالي تجزئتنا والنتيجة هي التوجه نحو الإنقراض من ارض ذلك التاريخ .أنا كلداني القومية والتسمية ولكنني لا أتشرف بالإنتماء الى تلك القومية إذا كانت السبب في التناحر والتضارب مع الآشورية والعكس ! يجب على كل إنسان كلداني وآشوري يأمن بالإنسانية والتآخي مع الآخر ان يبتعد عن ذلك التعصب وتلك التسميات ولكن هذا لا يمنع من ان يُعلق ايقونة حجرية او ورقية على صدره او جدار داره بشرط ان لا يستخدمها لتحقير او رفض الآخر .. هذا الذي انادي به لا اكثر .. مع كل الحب والتقدير والشكر لمجهودكم في نشر كل هذه المصادر التاريخية والوقت الذي سلبناه منكم ..

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4546
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
نفهم من ردكم الاخير بانني ارفض الاخر
لا يا اخي العزيز انا لا ارفض احد وليس بمقدوري او بمقدور احد ان يفعل ذلك ولسنا من منطلق ايماننا باشوريتنا ان نفعل ذلك
بل ان كل ما  ننشده هو اننا نريد اثبات الحقاءق التاريخية وكذلك فليس صحيحا ان تنظر الى كتب التاريخ والمورخين بانهم  بما معناه غير صادقيين فتلك النظرة اعتقد لا يوءيدها الكثيرون وخاصة اذا كانت نفس الفكرة او شبيها يوءيدها موءرخون اخرون
عزيزي رابي نيسان
ان ما ننشده  ونوءمن به بانه الاصح والسبيل الوحيد لتحقيق وحدتنا هو اختيار الاسم القومي الاشوري ليشملنا جميعا وهو اسم تاريخي له هيبة ورفعة وسمعة عالمية ويدرس في كل جامعات العالم
ومن اجل تحقيق ذلك الهدف  يجب الاستمرار في تغذية الاوساط والقنوات الاعلامية باستمرا بحقاءق توءيد ذلك
ويجب عدم الاستسلام من اجل ارضاء بضعة اقلام لا يرغبون في ذلك فهناك الكثيرين من المثقفين الذين يوءيدون التسمية الاشورية
وتذكر ان تلك الاقلام لا تمثل الا نفسها وليست من ذوي الاختصاص في التاريخ ولذلك فاعتراضاتهم وصرخاتهم لا يعار لها اهمية تذكر
ونحن حين نختصر حديثنا بانتقاء ما جاء به المورخون وذلك من اجل  توعية القاريء لما ياتي به هوءلاء
تقبل تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم شخصيا لا مانع لي في اي تسمية ! ولكن الا ترى بان هذا المطلب هو تعجيزي اكثر مما يكون توفيقي ! الا تعتقدون بان المطلب هذا يلغي القوميات الاخرى مثل الكلدانية والسريانية والصاءبة وغيرها ! الا يكون هذا المطلب نوع من انواع الحواجز والموانع لتحقيق رغبتكم هذه ! الا يمكن التوافق على تسمية  تحقق رغبات وأمنيات الأطراف الاخرى وماذا لو انعكس الطلب ! الشرط المسبق يقتل وينهي اي أمل في الاقتراب من الاخر . لماذا لا نبدأ بالنقاط الأكثر تقاربا واشتراكا ومن ثم نتعرج الى الأكثر حساسية ! عدم إمكانية التقارب والتوافق بالرغم من كل الذي يجمعنا يقودنا الى الشك والريبة في النية . وأرجو منك ان تخبر الموقع بنشر كلمتي على الصفحة الرئيسية لانني لا أطالب او اشجع التطرّف او القومية بل من أشد المعارضين للعنصرية الطائفية . تحية طيبة

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3808
    • مشاهدة الملف الشخصي
إذا كان هـناك ثلاثة إخـوة من أب واحـد وأم واحـدة ، وكل واحـد من الأبناء له إسمه المدوّن في شهادة ميلاده أو جـنسيته أو أية وثيقة يملكها ......
أين المشكـلة في أن يحـتـفـظ كـل إبن بإسمه ؟
بل الأنـكى من ذلك ، هـل هـناك ثلاثة إخـوة بإسم واحـد ؟
وإفـتـراضاً ــ وُجـدوا ــ !! ما رأيكم إزاء حالة كهـذه ؟؟

غير متصل 1_MAHER POLES

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم
الإخوة المتحاورون

بعض الإخوة خرجوا عن موضوع الأخ نيسان، فهو يسأل ان كان يحق له الإنتماء الى رابطة البطريرك أم لا بحسب الإنتماء القومي و الديني له و لزوجته و لأطفاله.
أنا في رأي بأن الأخ نيسان سمو لن يسمح له الإنتماء الى الرابطة حتى لو (خلّلوه) بعصير و روح القومية الكلدانية و ذلك لسبب بسيط وهو لأنه صاحب شخصية مستقلة و فكر حُر، و (فوكاتهة) هو صاحب بانورامات ملونة و ليست بلون واحد!.
و عليه فإن زوجته و أطفاله و اقاربه الى الدرجة الرابعة غير مسموح لهم بالتقرب من سياج رابطة غبطته.

تحياتي
ماهر بولص


متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 987
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي المحترم
  شكرا على طرح الموضوع لقيمته وعلاقته بالايمانية والقومية ، استئذنك للرد على السيد مايكل سيبي .
أنا من منطلقي الشمولي لآن الموضوع المبحوث عنه لا ينحصر في القومية لوحدها أو ضمن الكنيسة كمستقلة بل يشمل كلاهما ، لذلك اعالج الموضوع ضمن العائلة وليس الاسرة كما انت فعلت ، ولنفرض الاواد الثلاثة من نفس الآب والأم ولكن ضمن العائلة ، ومع ذلك أنت طرحت هذه القضية لاكثر من مرة ولم نيجب عليها لانها باعتقادنا لا قيمة لها والان مع تكرارها رغبت الرد عليها بردي الطويل الممل ، ولكن ارجو أن تنعكس فهمها ونتائجها بالشكل الايجابي علينا .
هل يمكنك أن تثبت  أن الاولاد الثلاثة كما تفرضها هم جميعا من أب واحد وأم واحدة ، فقط أن تثيت ذلك بالواقع الحال فلك الحق أن يحتفظ كل واحد منها باسمه الذي في الجنسية والوثائق ، فرضا احتمالك صحيح كما ترغب أنت ، لكن الأم دائما نسمع لها بالخفية لتسلم نفسها للخيانة الزوجية ( لنترك موضوع الأب بهكذا قضايا جانبا الان )  مع اخر تحبه أو تنجبر به أو لاي ظرف اخر طارئ ، وسر حملها من الاخير تخفية وينتمي الي الاسرة أو العائلة كما الجنسية والقوانين ، لكن هل يخفى السر الالهي الي الابد ، لربما اقول حالات نادرة جدا جدا تحدث وضمن ظروف خاصة جدا جدا .. نعم يخفى السر يموت مع موت حامله ، لكن من جانب الاخر الذي نسميه العشيق للزوجة وهذا السر في غفلة من امره آلم يبوه به لاحد !!!! .
لكن معلوماتك تحاول أن تطبقها على القومية و الكتيسة  معا وبثلاث تسميات التي هي موجودة بيننا فعلآ ، لا يمكن بالربما نحصل على نتيجة ، نعم الاواد الثلاثة هم من أب واحد وأم واحدة ، لكن عندما تكون هنالك قوة عظيمة كما كانت فاتيكان وقتها ولآزالت ، تدعي أن احد اولادهم بالاثبات المزيف هو من أم وليس من الأب ، لذلك يطرد الابن المغضوب عليه من البيت ويكون له عائلة ، ويسمي نفسه كما المسؤول عن طرده يسميه أو يطلقه أو يغير اسمه برغبته وليس برغب الأبن المطروح .
واحتمال اخر هو أن الأب يموت قبل ولادة ابنه ، وهذه الحالات حدثت كثير بيننا وأنا متأكد منها وحدثت في حياتي ، تظطر العائلة أن تسمي المولود باسم الاب ، في هذه الحالة يغير اسمه كأن يسمى بابا لثقله بينهم لحداثة الموقف ، واحيانا يسمى المولاد باسم احد اولاد الاسرى المتوفي ويعاد اليهم المفقود ويسمى بخونا ، أو ططا لقرب الاسم من العائلة ، كل حالة منها تختلف عن الاخرى حسب تطابق بين افراد العائلة الواحدة ، لذلك كما تتوقع تحدث هذا الواقع .
هكذا حصل في اقوامنا القديمة ... الجميع كانوا اولاد السيد المسيح  بالايمان وبعده في المسيحية ، جمعتنا الهوية القومية سوراييه في العراق / كوخي و سريانية في سوريا  / انطاكية ، كما فرضت من قبل رسل السيد المسيح / اليهود علينا لانها بعيد عن الوثنية ، بقية الاقوام ( اشورية ، كلدية ، ارامية ، وغيرها من اقوام  سكنة  بيث النهرين )  ابعدت  تسمياتهم القديمة عنهم لانها تتعلق بالوثنية و تعبد الصنم .
 لكن فاتيكان في وقتها قسمتنا الي كنائس متناحرة ( بداية  من الانطاكية الجامعة التي كانت كنيسة المشرق الرسولية معها طقيسة وبادارتين ،  نتج عنها كنيسة المشرق الرسولية  النسطورية المستقلة عن انطاكية ، نعم بفضل فاتيكان الذي حصل ، ثم لاحقا كم كنيسة حصل لتدخل فاتيكان في شرقنا ايمانيا  ، انت بنفسك احسبها ، وبعدها الي اقوام متخاصمة واليوم امامكم النتيجة ، لانها بعد أن كشفنا سر الفاتيكان واساليبها ولكن ما باستطاعة التغلب على قوتها  بيننا نقول وندعي أن الاولاد الثلاثة هم فعلا كما تقول من أب وأحد وأم واحدة ، لكن الغريب القوي مزقنا وخدرنا ايمانيا ولآ يمكن الالتحام بيننا الا بزوال هذه القوة وكشف الحقيقة من قبلها قبل غيرنا لانها هي التي فعلا وجهت ونفذت الامر المتعلق بها ولابد هي التي تكشرها عنا .
خلاصة كلامي من ردك وما سطرته لتفسيره ، هذا النتيجة التي اوصلها لكم ، حقيقة احد اباءنا توفي ولكن الأم حامل بابن له ، وانقرض نسله الاسري من بين العائلة ، لكن بعد الولادة ظهر له ابن اخر سموهم ( الجدة / فاتيكان ) باسم والده واعادت اسم الاسرى لابيه المتوفي والمنقرض قبل ولادة ابنه ، وهنا اقصد بهم كلدين الذين انقرضوا من ارضهم البابلية سنة 1400 م على يد المغول ، وتحول البقية الي اسلام عرب شيعة ، ولم يبقى فيها أي مسيحي بعد هذا التاريخ ، هل لكم اثبات عكس هذه الوضع القائم اليوم ؟ لذلك على يد فاتيكان عندما انقسمت الكنيسة المشرقية الرسولية النسطورية وولدته ( كنيسة ) ابن من المتوفى ابيه ، سمى فاتيكان الوليد باسم المتوفي المنقرض/  بابل على كلدان بلغتهم ، كما اشر اعلاه الي تغير اسماء الابناء لاسماء الاباء المتوفين اضطرارا  ، وبآن منه مذهب فرعي تابع الي العائلة المذهب الرئيسي كاثوليك ، وتبع ذلك انفصل الابن المولود بعد دعمه من منشقيه ، واليوم ضاع له ابوه ولم يتطرق عليه الأ باسمة ونسى تاريخه ، ولم يذكروا له  شيئ اخر غير الزيف الذي ابناءه يتلقوا من مزيفهم ،  ولا حيلة لنا منهم ولأ معهم ، ولكن الحقيقة علينا اظهارها الي الوقت المناسب لنجبر خاصبينا على الاعتراف بها ، كما فعلت الارملة مع القاضي حسبما وردت تفسيرها في انجيل لوقا 18 / 2  .
في احد ردودك ليس ضمن هذا المقال لكن مادام الكلام موجه لك اسف اضمه هنا كمعلومة اضافية ، في صلاة الجمعة الرمشة ، نعم ذكر اسم الكلديين فيها ولكن هم جماعة من علماء الذين بلغتنا الكلد يعنى العلم والعلماء ( فلكيين سحر منجمين وغيرها من العلوم ) وهم علماء فارسيون زاروه مواقع الاحداث لاثباتها وسبق لي ان فسرتها لك حسب تفسير كنيستنا ، لكن نحن لم نقل بعدم وجود الكلديين القدماء المسيحين على ارضهم البابلية في تلك الازمنة والي 1400 م ، ولكن بعد هذا التاريخ نحن من نبحث عنهم كما وضحتها لكم اعلاه ، هل وصلت الفكرة الايمانية مقرونة بالقومية واللغة لهذه الصلاة ، عدم فهمكم لها لأ اهمية لنا بها لو تكررت مليون مرة ومرة . 
اوشانا يوخنا   

غير متصل نبطي كلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لكل من يقول أن الكلدانيين هم منجمين أو هم مجرد قبيلة أو أنهم غير موجودين، إليكم كتاب الاشراف والتنبيه للمسعودي (895-957 م) يذكر أن السريان هم الكلدانيين، وأن الكلدانيين أمة قديمة ومنهم الأثوريون والنينويون والاردوان والارمان والنبط أهل السواد في العراق في ص 78
طبعا المسعودي لم يكن لا فاتيكاني ولا كاثوليكي، لكن ربما كان له مصلحة في تحويل السريان والاثوريين الى الاسلام لذلك خلق لهم هذ التسمية، في الحقيقة لم يكن كذلك لكنها مزحة جديدة ستطلق من قبل أعداء التسمية الكلدانية على المسعودي

رابط الكتاب
https://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/archive/3/3e/20111124212122!%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%81.pdf

غير متصل نبطي كلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد أوشانا يوخنا المحترم
تقول أن الكلدان انقرضوا لأنهم غير موجودين في جنوب ووسط العراق أو بمعنى أدق لا توجد لهم تجمعات وقرى ومستوطنات مثلما لهم في الشمال ألتي تعتبر ارض اشور تاريخياُ لذلك هم منقرضين، ربما يا عزيزي لا تعلم أن معظم عشائرنا ألتي سكنت في هذه القرى سواء تلكيف أو ألقوش عنكاوا أو زاخو قدمت نازحة من مناطق أخرى، ويبدو أنك لا تعلم أن نسبة كبيرة منهم نزحوا من الأهواز (أي بالقرب من الأهوار أرض الكلدان الأصلية) وبعضهم نزحوا من بغداد (قرب بابل) وبعضهم حتى من نزح من شبه الجزيرة العربية، لذلك تواجد قرانا فقط في الشمال بالقرب من المناطق الجبلية الوعرة  ألتي حمتنا من الغزاة ما هو الا نتاج صدفة نتيجة تصفيتنا واضطهادنا في وسط وجنوب العراق من مختلف الغزاة الذين احتلوا بلداننا بدايةً من الفرس ونهاية بقبائل التتار بقيادة تيمورلنك وقبائل الخروف الأبيض والخروف الأسود البربرية المتوحشة ألتي احتلت بلداننا، لذلك اسطورة أننا كلنا آشوريون لأننا نتواجد في مناطق آشور التاريخية يجب أن تنهوها لأنها صارت قديمة وشكراً

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2613
    • مشاهدة الملف الشخصي
كما تعلمون ( او يمكن بعد لاء ) بأنني لا اكترث للقومية والتسميات التي تطلق على هذا القوم او ذاك

ما ساكتبه هو ليس انتقاد لصاحب الشريط, فصاحب الشريط يمتلك كل الحق في ان يكتب ما يريد وبالطريقة التي يريدها... لذلك فانني هنا لا اتقرب منه اطلاقا...

انتقادي هو للذين كتبوا مداخلات في هذا الشريط, واقول بانني اتعجب بدخول عدة اشخاص ليناقشوا مسائل قومية مع شخص يقول لهم بكل صراحة ووضح تام بانه لا يكترث بالقومية ولا بالتسميات القومية التي تطلق على هذا القوم او ذاك...

انا اتعجب من هؤلاء اصحاب المداخلات لانني لا اعلم هم يناقشون ماذا ؟؟

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ماهر بولص المحترم : لقد اصبتَ الهدف ولا إضافة جديدة .. تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان المحترم : بالرغم من انك لم توجه سؤالك بصورة مباشرة ولكن طلبتَ من المشاركين على هذا الشريط بعدم المجادلة او المناقشة بما ان صاحب الشريط لا يأبى او يكترث للقومية فمن الواجب ان ابدي رأي ولستَ مجبراً على متابعته ..
في موضوع القومية سوف يكون لي شريط آخر بعد ايام بشكل تفصيلي اكثر .
المهم في الموضوع : انني اعي تماماً ما اقوله ولكن لا اكتب لنفسي بل لك وللذين احترقوا بنار القومية حتى يفيقوا !!
انا لستُ ضدها بشكل مباشر ولكن ضد ان تصبح ايقونة تُعلق على الرقاب لمحاربة الآخرين وإلغائهم ونكرانهم وفرض الشروط على الاقل او الاقصر او او او او الخ . فعندما تتحول القومية الى نقمة ووسيلة للتباعد والتناحر فستضحى سرطان الشعوب .
يجب ان نعي الجميع فالقومية لا تختلف او تبتعد كثيرااً عن المذهب واصحاب المذهب يستميتون في الدفاع عنه حتى وإن كان إجرامياً وهذا ما نحن فاعلون ..
القومية هي عبارة عن سلالات متعاقبة ومتغيرة وحسب الظرف والزمان والمكان فلا قُدسية لها ابداً .. هل نستطيع ان نقارن انفسنا بالشعوب التي وصلت الى المريخ دون ذكر اسم القومية في مناهجهم !
هل نعي كم قومية عربية وإسلامية فماذا لو سحبت كل قومية سيفها وقالت نحن الاول فكيف سيكون الوضع ! إذا في تفعيل اربعة او خمسة مذاهب وحرقوا العالم فكيف لو تم تفعيل شريط القومية !!
تفاصيل اكثر ستكون في شريط القومية . تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي اوشانا المحترم : سوف لا نكرر الكلام لأنه اصبح ممل ولكن سوف اسألك سؤال بسيط : تقول الكلدان انقرضوا !! طبعاً لا يمكن ان تؤكد هذا الكلام لا تنقرض الشعوب والامم بل قد تتغير او تتحول او او الخ المهم سؤالي لك : حتى لو كان الكلدان قد انقرضوا ولكن هناك شعب يدعي بأنه من تلك القومية وينسب نفسه لها فهل لهم الحق في ذلك ام لا ! ومَن له حق الرفض ! أنا آشوري ، لا كلداني ، لا نسطوري ، لا سرياني انا حُر فهل يُشكل هذا ضرر لك ! ولكن هناك شيء اهم من ذلك ومع الاسف ضاع بضياعنا في البحث عن التسمية وهو اللغة والتاريخ والارض والدين والتفعال والإشتراك والتداخل مع البعض وحقوق تاريخية فأيهما الاهم لك ؟؟ تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2613
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان المحترم : بالرغم من انك لم توجه سؤالك بصورة مباشرة ولكن طلبتَ من المشاركين على هذا الشريط بعدم المجادلة او المناقشة بما ان صاحب الشريط لا يأبى او يكترث للقومية فمن الواجب ان ابدي رأي ولستَ مجبراً على متابعته ..
في موضوع القومية سوف يكون لي شريط آخر بعد ايام بشكل تفصيلي اكثر .
المهم في الموضوع : انني اعي تماماً ما اقوله ولكن لا اكتب لنفسي بل لك وللذين احترقوا بنار القومية حتى يفيقوا !!
انا لستُ ضدها بشكل مباشر ولكن ضد ان تصبح ايقونة تُعلق على الرقاب لمحاربة الآخرين وإلغائهم ونكرانهم وفرض الشروط على الاقل او الاقصر او او او او الخ . فعندما تتحول القومية الى نقمة ووسيلة للتباعد والتناحر فستضحى سرطان الشعوب .
يجب ان نعي الجميع فالقومية لا تختلف او تبتعد كثيرااً عن المذهب واصحاب المذهب يستميتون في الدفاع عنه حتى وإن كان إجرامياً وهذا ما نحن فاعلون ..
القومية هي عبارة عن سلالات متعاقبة ومتغيرة وحسب الظرف والزمان والمكان فلا قُدسية لها ابداً .. هل نستطيع ان نقارن انفسنا بالشعوب التي وصلت الى المريخ دون ذكر اسم القومية في مناهجهم !
هل نعي كم قومية عربية وإسلامية فماذا لو سحبت كل قومية سيفها وقالت نحن الاول فكيف سيكون الوضع ! إذا في تفعيل اربعة او خمسة مذاهب وحرقوا العالم فكيف لو تم تفعيل شريط القومية !!
تفاصيل اكثر ستكون في شريط القومية . تحية طيبة


الاخ نيسان المحترم
وانا ما كتبته لم اوجهه لك لا بطريقة مباشرة ولا بطريقة غير مباشرة. انا وجدت اشخاص يناقشون موضوع معين مع شخص يقول بانه غير مهتم بهذا الموضوع. وهذه النقطة بشكل عام هي كوميدية . وانا انتقدت بالفعل فقط الاشخاص الذين كتبوا هنا ولست انت. انت تملك الحق بان تكتب ما تريد.

لاقرب لك الفكرة , تصور انني فتحت شريط وقلت به: يا ايها الكتاب والقراء في موقع عنكاوا تعالوا ناقشوا معي موضوع انا لا اكترث له.

كيف سترى هكذا شريط؟

اما ما قلته انت في فرضياتك والموضوع الجديد الذي تريد فتحه فاقول لك ان ما كتبته انت عبارة عن هراء.

يا رجل القوميات موجودة في كل مكان على الكرة الارضية. فالقومية بمعنى التراث واللغة والغناء والرقص الفلكلوري والازياء والثقافة الخ من عدة نقاط اخرى موجودة على كل الكرة الارضية. نعم القوميات موجودة في كل العالم.

ولكن ما هو الفرق بين مكان ومكان اخر من العالم؟

الجواب: هناك اماكن جرى فيها تسيس للقوميات واماكن لم يجري فيها تسيس للقوميات.

القوميات في العراق كانت دائما موجودة. الحركة القومية الاشورية تعني تسيس للقومية الاشورية. وهذا التسيس هو نتيجة الاضطهاد وعدم الاعتراف بالحقوق , وايضا رد فعل على تسيس القوميات الاكبر مثل العرب والكرد. ولهذا الحل في ذلك هو اعطاء الحقوق واختفاء الاظطهاد, ولهذا ايضا فان شريطك القادم سيكون هراء لانه لا يقدم هكذا حلول.

وسيكون هراء ايضا لانك لا تعرف عن الفرق الذي شرحته لك بين القومية وتسيس القومية. انت عندما لا تجد الان في الغرب تسيس للقومية فتعتقد بانه ليس هناك شخص مهتم باي شئ قومي. ولكنك انت مخطئ. الاهتمام موجود ويتم في اجواء الديمقراطية وبشكل طبيعي غير مسيس.

القومية كما قلت لك واستطيع ان اوضحها لك اكثر يهتم بها كل سكان الكرة الارضية , ماعدا انت.

او هناك احتمال اخر , وهو انت مهتم بها ولكنك لا تستطيع ان تجد هذه الفروق التي شرحتها لك ولا تستطيع ان تفهمها, ولهذا تنطلق من افتراضات خاطئة وتريد ان تبني لاحقا موضوع اخر اساسه هذه الافتراضات الخاطئة.

بالطبع انا لا اقول لك لا تفتح هكذا موضوع , بل افتحه. انت حر تماما بما تريد.

اما قضية ان فتح مواضيع عن التسميات (وما يقوله الاخرين) عن البطريركية سيقود الى تناحر والى اضعاف الكنيسة, فاقول بان هذا ايضا هراء. ببساطة في الغرب هناك جدل قوي حول كل شئ, ولم اجد اي تناحر اواضعاف.

الفرق الذي انت وغيرك لا ترونه هو: منطقتنا تمر كلها في مرحلة انتقالية من المرحلة الديكتاتورية والتي حملت ونشرت ثقافة الديكتاتورية الى مرحلة الديمقراطية. هذه المرحلة الانتقالية تكون عادة متوترة وغير واضحة المعالم لانها تفتقر للنضوج. ولكن هذا النضوج يتبلور مع الوقت. ولهذا فان هكذا مواضيع انا لا اسميها اطلاقا تناحر, ولم اقم ولا لمرة واحدة بان اسميها تناحر وتقاتل الى اخره. بل اسميها طريق نحو النضوج. فنحن بين ابناء شعبنا في كل الاحوال لا نستعمل العنف ضد بعضنا البعض.

وفي نفس الوقت فانا اعتبر الاشخاص الذين يسمونها تناحر او اضعاف للكنيسة الخ بانهم اشخاص يفتقرون للنضوج او يخافون من النضوج.

ومن هنا فان فتح مواضيع حول التسميات والدخول في جدال حولها او توجيه انتقادات للبطريركية هي كلها طبيعية ولا مشكلة لدي معها. المشكلة الوحيدة التي املكها معها هي كثرة الاشرطة حولها والتي هي تجاوزت حتى حدود المبالغة بحيث اصبحت مقرفة.  وهؤلاء يكتبون هكذا اشرطة وهكذا مداخلات عديدة في هذا المنبر وكانهم يكتبون في الفيسبوك او يرسلون رسالة عن طريق فايبر او غيرها...

مشكلة العديدين بين هؤلاء هو الاعتقاد بان كثرة الاعادة ستكون مفيدة وتاتي بنتائج جيدة. ولكن العكس هو الصحيح. الكثرة تقلل من الاهمية ولا تزيدها. ونفس الشئ ينطبق عندما يعتمد احدهم على الكثرة في صيغة الجمع. مثل ان يقول احدهم بان هناك اتهامات ضد النائب الفلاني لقيامه بالسرقة. طيب هناك اتهام واحد وهو السرقة, اين هي الاتهامات الاخرى؟ صيغة الجمع هنا تعني  تقليل الاهمية , فهكذا اتهامات ستبدوا مثل اشاعات تافهة وكلام شوراع عديم القيمة. وبنفس الفكرة فان كثرة الاعادة في الانتقادات ضد البطريركية وحول التسميات ستؤدي ان يصبح الجدل حولها بان يصبح جدل تافه وعديم القيمة.

الكتابة هي سهلة وايضا قد لا تكون سهلة. هي لا تكون سهلة عندما لا يعرف شخص معين ما هي الفرضيات التي يبني عليها موضوعه. المفترض ان اي كاتب ان يقوم بتوضيح الفرضيات التي ينطلق منها وليس ان لا يعرفها بنفسه ويوضحها له القراء. وانت للاسف الفرضيات التي تنطلق منها هي كما شرحتها لك خاطئة بنسبة 100%.

ومن هنا انا ساتركك في  شريطك القادم الذي انت لا تكترث له بنفسك لتتسلى به لوحدك.

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان انا لا اتسلى بل انطق العلم والحقيقية والتي انت غافل عنها !! هذه هي المشكلة !! هناك فرق بين التقدم والتقوقع وبين العلم والجهل وسنتلقي في شرائط قادمة ..تحية ... بالمناسبة كل ماذكرته هو الهراء بعينه ...

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2613
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان انا لا اتسلى بل انطق العلم والحقيقية والتي انت غافل عنها !! هذه هي المشكلة !! هناك فرق بين التقدم والتقوقع وبين العلم والجهل وسنتلقي في شرائط قادمة ..تحية ... بالمناسبة كل ماذكرته هو الهراء بعينه ...

ليس لدي مشكلة بذلك اذا كنت تستطيع ان تشرح مثلما انا فعلت مع مداخلتك. ولكنك انت تدعي اشياء بدون ان تتمكن بان تشرح اي شئ. وانت هنا تعتمد على شئ واحد وهو: ان لا يهتم القراء بعدم تقديمك اي شرح. اي انك تعتمد على امنية ان يكون القراء اغبياء.

ومرة اخرى هناك فرق بين القومية وتسيس القومية. واذا كنت انت لا تكترث بالقومية من اساسها كما ذكرت اعلاه, فاذهب الى فرنسا وقل لهم بان يتخلوا عن لغتهم الفرنسية ويتحدثوا الانكليزية لكونها لغة عالمية مثلا, وقل لهم بان يتخلوا عن تراثهم, ومثلما مثلا هناك عندنا عيد اكيتو فهم ايضا يمتلكون اعياد قومية يحتفلون بها ويلبسون فيها ملابسهم الفلكلورية الخ من اهتمامات التي هي تدخل ضمن مجال الاهتمام بالقومية. قل لهم بان يتخلوا عن كل ذلك, وافتح لهم بانوراما وقل لهم بان نيسان يقول بان على الفرنسين ان يبدؤ من نقطة الصفر لكون الفرنسين متخلفين.

يا رجل قبل فترة كان هناك حتى جدل كبير في فرنسا حول ابسط الاشياء مثل رفضهم لوجود كلمات في الشارع ليست بالفرنسية مثل coffee to go وغيرها...

ومن ناحية اخرى, اذا امتلكنا نحن حقوق قومية مثلما يمتلكها العرب والكرد , واذا كان لدينا اقليم خاص بنا, والكل يعيش في اجواء ديمقراطية فان الاهتمام بالقومية سيظهر بشكل اكثر طبيعي, ستجد جمعيات ثقافية ولغوية واحتفالات قومية وبشكل عفوي الخ وعندها لن يحتاج احد تسيس القومية وبالتالي ستتغير صيغة الاحزاب القومية الاشورية.

انا عندما اكون متاكد بان مداخلات معينة هي هراء فانا لا اقول بانني اعتقد او براي وانما اقول بانني متاكد بان هذه المداخلات هي بالفعل هراء.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3808
    • مشاهدة الملف الشخصي
شـوف أخي oshana47
بإخـتـصار .. إن ما كـتـبته ، فـقـد كـتـبته لخاطرك ولخاطر الـبعـض إكـراماً لكم .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2756
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان المحترم : وها انت بنفسك وصلت الى النتيجة المهمة وأقرأيت بها . الشعب الفرنسي له دولة وشعب وحكومة ومؤسسات وحضارة وصناعة واقتصاد وسياحة وووووووووووووو الخ ومن ثم يحافظ على عاداته وملابسه ورقصاته وووو الخ وهذا الشيء ليس بالخطأ وهذا الذي اُطالب به منذ اليوم الاول .
لقد ذكرتُ في ردي الاول لك بأنني لستُ ضد القومية والحفاظ عليها بشرط ان لا تكون نقمة على شعبنا ! ان لا تكون السبب في ضياع المسيحي العراقي جماً وتفصيلاً !لقد طابلتُ المُسيسيين كما تسميهم في اليوم الاول بأخذ النموذج الصهيوني او الاسرائيلي بالتحديد في توحيد الصفوف خارجياً ومن ثم لبس اي ملابس فيلكلورية داخلياً ... بسبب هذا التسيس الذي تذكره اصبح الكوردي والشيعي والسني وحتى التركماني افضل مني ومنك واشطر من المسيحي العراقي فماذا سنجدي من ذلك الصراع والتسيس إن تشرد الكلداني والآشوري من تلك الارض . هناك ثورة وهناك اهداف وحقوق فأيهما افضل التمسك بالثورة الى ان يضيع كل شيء أم بالحفاظ على اهداف الثورة ؟؟ اهداف الثورة في وضعنا العراقي هو التوحد والحصول على الحقوق المشروعة والثورة تعني المحاربة من اجل التسمية وابراز الاقدم والنزاعات الإنقسامية الإنشطارية ومن ثم الهجرة والضياع فأيهما يجب التمسك بها ! إذا اقتلعتَ حقوقك واصبحت دولة مثل فرنسا او ختى البحرين فسأضع ريشتك على رأسي والبس فيلكلورك واين المشكلة ولكن ان تصبح دويلة اول شيء .. هذا الذي طالبتُ به واُطالب به لهذا انبذ القوميات والتسميات قبل الحصول على تلك القومية اصلاً !! هل هناك خطأ في هذا الكلام أم الطلب أو انك ستصر على الحصول على القومية اولاً !ولكن كيف ؟؟ في التجزئة ! في التفكك ! في انكار الآخرين ! في هذه المهاترات الداخلية والسياسية التي أضاعت الخيط والعصفور ! احصل على الحقوق الآشورية وابني دويلة صغيره هناك وأنا سأكون اول المتأشوريين وبكل رحابة صدر فهل هذا الكلام غير مفهوم او جلي ؟ أم نبقى نلف وندور في نفس الاسطوانة الفارغة ؟ تحية طيبة

متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 987
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نبطي كلداني المحترم
نرحب بك كعضو جديد في الموقع ، فقط اوافقك على أن الكلديين القدماء نزحوا الي بابل من الجرعاء ( الاحساء ) السعودية كاصل لهم لاحقا ، ولأ علم لي بوجود حتى فرد من عشيرة كلدية سكنت ارضنا ، هل بودك أن تخبرني باسم احدها وتدلنا على اثارهم في قرى التي ذكرتها أن ما كان زحمة عليك رجاءا ، وأنا اعلم حسب المعاهدات بين الميديين والبابلين وزائر الاغريق الي المنطقة بعد 200 سنة من سقوط اشور ، لا وجود لكلديين القدماء في ارضنا بالمطلق ، والهجرة أو النزوح الذي حدث لهم من ارضهم البابلية هاجروا الي هند وليس الي ارض اعداءهم الاشورية لربما هي الحقيقة خوفا منهم لاعمالهم المشينة ضدهم ، وبقية ما ذكرته عنهم وتواجدهم على ارضنا امسحها من ذاكرتك التاريخية لانها لم تحصل بالمرة والانشاءات مرفوضة تاريخيا ولأ ارغب الاطالة معك في هكذا قضايا اعتبرها قصة اسطورة لكتابنا الميامين .
السيد نيسان سمو الهوزي المحترم
نعم وفعلأ تكرار الاسئلة اصبحت حالة مملة ولكن مجبرين عليها لعدم الاجابة على الاسئلة المتعلقة بالموضوع واعتبره نوع من الهروب ضد الحقيقة أو احيانا الاجابة بكلمات نسميها بالعامية فنطاسية ، واصبح اكثر ممل نلمسه من هكذا كتاب لا يحترمون ما يكتب لهم ، جوابا على طلبك بأن الكلدان انقرضوا يتوافق عندي على اسس تاريخية منها :-
1 - لأ يوجد كلدي مسيحي في ارض بابل من بعد 1400م ولحد اليوم ، هو انقراض لهم منها .
 2 - المتبقي فيها تحولوا الي عرب واسلام شيعة وهم اليوم باقين فيها ولم ينكروا البعض اسمهم ولكن ما الفائدة منهم وهم بهذه الحالة .
 3 - والاكثر مهم هو هجرة الاغلبية من الكلديين نتيجة الاضطهادات التي جرت عليهم الي الهند واختفاء اسمهم منها ، لهذه الاسباب وصفتهم بالانقراض ، أن قبلتم ذلك أم لأ فهو موضوع علينا أن نقف على اهبة الاستعداد لنقاشه علميا وتاريخيا وكنسيا وضمن كافة الامور المتعلقة به بدراسة وافية وشافية كما هي رغبتكم حول الموضوع ،، والمواضيع الاخرى التي سردتها لنا غربلناها قبلك بزمن بعيد .
السيد مايكل سيبي المحترم
شكرا على كلمة شوف لانك عزيز علينا كل هذه المدة التي خاطبنا بعضا البعض ، أنا ايضا خاطرك احترم كل كلمة تكتبها ، ولكن بموجز وليس باختصار ، عدم توضيح فسحة النقاش بيننا ليست لاعقة بين الطرفين ، لان عدم التوضيح يخلق عدم الفهم ومنها نتجنب الوصول الي قناعة وهي خاتمة احزاننا المزمنة ، وأنا اعتبرها هروب من الاسئلة ، ولأنك ستظهرها مرة اخرى لغيرنا وتكرارها كما قالها الاستاذ نيسان الهوزي يعتبر ممل ، لذا أنا ارى الموضوع المطروح بيننا لدراسة أو النقاش أو الحوار أو ما شابه ذلك علينا ككتاب من طبقة مثقفة أن نحاور بجدية وكقول المثل نعطي الخبز لخبازته ونستريح بعد ذلك .   
اوشانا يوخنا   

غير متصل نبطي كلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد أوشانا نحن لسنا بحاجة لأشخاص ليبحثوا عن تاريخنا الكلداني فنحن أعلم بتاريخنا، بابل وأور هي أرضنا الأصلية أما الجزيرة العربية فهي أرض فتحناها وليست أرضنا الأصلية كما تدعي ومثلها مثل نينوى، ومخطئ من قال لك أن الكلدان لم يكونوا في نينوى، فهم موجودون منذ أن سبى سنحاريب أعداد كبيرة منهم وأسكانهم في دور شروكين وثم أصبحت تابعة للحكم الكلداني وهذا ما أكده علم الأثار فنبوبولاسر يذكر أن الميديين انسحبوا منها بعد اخذ الغنائم فيما أصبحت شعبها من الروسابو كما ذكر في احدى مسلاته تابعة له وأصبحوا جنود تحت إمرته، ومخطئ مرة أخرى قولك أن المسيحيين في الوسط والجنوب انقرضوا بسبب عدم وجود اي قرى لهم هناك، فتاريخ عشائرنا يخبرنا أنها كانت تنتقل من منطقة الى أخرى في جبال الشمال بسبب الاضطهاد في الوسط والجنوب ولأنها أرض سهلية فكان من السهل على الأعداء ملاحقتهم بها ونحن نعلم أن الكثير من شعبنا نزح من بغداد ومن الأهواز الى القرى ألتي نحن موجودين بها وعندما هاجروا فهم لم يتذكروا أنها ارض اشور ألتي هي عدوة لهم في السابق فاهم ما كانوا يريدونه هو ممارسة دينهم بعيداً عن الاظطهاد وطبعاً لم يخطر في ذهنهم أنذاك أن بعد 500 سنة سيظهر شخص اسمه اوشانا يوخنا ليسألهم عن سبب تواجدهم في الشمال وعدم تواجدهم في الجنوب والوسط منطقتهم الأصلية

http://www.livius.org/ne-nn/nineveh/nineveh02.html
هذا رابط يوضح أن نينوى أصبحت تحت امرة الامبراطورية البابلية وخضوع سكان نينوى لنبوبولاسر ملك الكلدان

https://www.facebook.com/TelkeppeCulture
رابط يوضح أن عشائر تلكيف نزحت من مناطق أخرى منهم من بغداد ومن الأهواز ومن مناطق أخرى