المحرر موضوع: ما السبيل لمنع رسومات الاساءة للرموز الروحانية ؟  (زيارة 2806 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما السبيل لمنع رسومات الاساءة للرموز الروحانية ؟

اخيقر يوخنا

ان من الحكمة ان يستفاد الفرد او المجتمع ككل   من التجارب التي يمر بها وان يعرف افضل السبل لمنع تكرار ما  يمكن تلافي حدوثه مستقبلا وما قد يسيء منها الى  الذوق العام او المصلحة العامة او المصالح الشخصية او الفءوية  او الطبقية او المذهبية الاخرى التي يتوزع عليها المجتمع
وفي حال عدم التوصل الى فكرة جيدة لمواجهة تكرار حالة ما اساءت او اضرت  بالمجتمع او بطبقة او بفءة اجتماعية ما فان ذلك الامر قد يثبت قصر فكر ذوي العلاقة
وفي عالمنا اليوم الذي يشهد تغييرات سريعة وحادة في الكثير من المفاهيم والتصورات  والمعتقدات والتي تعتبر من الميراث الشعبي  التي تعكس هوية المجتمع والتي تحضى باحترام كبير لدى الشعب والتي لا يجوز المساس بها في نظر الكثيرين  وتعتبر في الوقت نفسه من المحرمات او الخطوط الحمراء التي لا يجوز المساس بها
  فان الضرورة تستلزم وجود افكار مسبقة او اجراءات يتم الاعتماد  عليها  لاحتواء او  امتصاص تاثيرات اي حالة غريبة طارءة تسيء الى تلك المعتقدات
وفي عالمنا اليوم نجد ان كل الخطوط  الحمراء السابقة والتي كانت بمثابة الحصانة الثابتة والقوية التي كان يتمتع بها رجال الدين بصورة خاصة قد تم تجاوزها
فلم يعد هناك شخص او رمز مهما علت  مكانته الروحية او الاجتماعية بمناءي عن  ا نتقادات او تهرشات او اساءات المعارضين لهم حسب مواقفهم او افكارهم او توجهاتهم او اعمالهم الاخرى
وقد يكون لهذة الحالة الجديدة رغم سلبياتها   فواءد ايجابية اخرى منها ان المجتمع يتخلص من فكرة التقديس لاي شخص او معبد ديني ويترك القدسية للرب وحدة   (  الكل باطل وقبض ريح )
وبذلك الاتجاه الاعلامي الجديد سوف يجد رجل الدين نفسه في وضع جديد  كليا يفرض عليه ان يكون حريصا في كل اعماله واقواله وتصرفاته لا ن هناك عيون وجدران تري ويسمع من خلالها كل شيء يسهم في الاساءة والانتقاص من مقام الرجل  الروحي اذا اساء التصرف
ومن ناحية اخرى يفرض على رجل الدين ان يقتصر نشاطة العملي فقط بما هو ديني ويبتعد عن السياسة وقاذوراتها  ويلتزم بقول الرب اعط ما لقيصر ما له
ورغم كل ذلك الاحتراس والحذر   لرجل الدين في التصرف بحكمة   وصبر فانه قد ينفع من تفادي  حصول بعض الانتقادات الا  ان ذلك الحرص لن  ينفع او يمنع كليا رسومات الاساءة   
حيث سيكون هناك دوما من يجد هفوة ما لكي ينتهزها في الاساءة والطعن والذم لهم

وازاء هذا الموقف الحرج  فاننا  نعتقد ان على رجال الدين ان لا  يستسلموا او يضعفوا  ازاء ما يرتكب ضدهم من اساءات  بل عليهم ان  يتخذوا من ارشادات الكتاب المقدس قوة روحية ومعنوية تساعدهم على تجاوز حالات  الغضب  والحنق تجاه المسيءين  وان يحاولوا جهد الامكان   زيادة تجميل  سيرتهم وتصرفاتهم  بالحكمة وروح التسامح
حيث ان من اولى مهماتهم وواجباتهم الروحية  ان يتخذوا من مبدا  الغفران لمن يخطا اليهم وخاصة المسيحيين منهم  حلا لكل ما يعترضهم حيث انهم اذا شذوا عن الالتزام بتلك الوصية المسيحية في الغفران فانهم بذلك يكونون قد خرجوا من تعاليم المسيحية وتصبح رودوهم بمثابة ردود انتقامية وليست مسيحية
وعند ذلك يثبتوا للاخرين بانهم ليسوا اهلا بتحمل المسوءوليات الروحانية
ولذلك نستطيع ان  نكرر القول باننا نوءمن بان رموزنا الروحية  ليس امامهم الا  التمسك بتعاليم المسيحية السمحاء كسبيل  وحيد   يسلكوه ليصبحوا قادرون على الحفاظ على مكانتهم الروحية العليا  في نظر شعبنا مهما اشتدت الانتقادات




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
اثناء تصفحي البريد وجدت هذة المقالة التي لها علاقة بما كتبنا عنه حيث نجد ان هناك تجاوز كبير لمكانة قداسة مار شربل ووصفة بكلمات نابية جدا وانصح القراء قراءته كما نود ان يتخذ من رجال الكناءس هذا المثال لتحمل الاساءات التي اصبحت شبة عادية للجيل الحالي
http://ar.aleteia.org/2016/11/23/كاهن-آخر-يردّ-بقساوة-على-التي-وصفت-القد/?utm_campaign=NL_ar&utm_source=daily_newsletter&utm_medium=mail&utm_content=NL_ar

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما و ايقارا رابي اخيقر .

السبيل لمنع رسومات الاساءة للرموز الروحانية هو ان يتم تجاهلها من قبل اصحاب الشأن .فالبعض ممن يبحثون عن الشهره يجدون اسهل الطرق لها هو الكلام الباطل عن الاخرين (رجال الدين مثلاً) والتلفيقات والاكاذيب وبهذا يشتهرون وهذا احد الاسباب وهناك الكثير غيرها .فتلميذ المسيح عليه ان يغفر سبعين مره سبع مرات ويصلي من اجل هؤلاء وعندها سوف يجمع على رؤسهم جمر نار ان لم يتوبوا ولم يرجعوا عن اعمالهم الشريره ويعتذروا .
لأنَّكَ في عَمَلِكَ هذا تَجمَعُ على رأسِهِ جَمرَ نارٍ. (روميه 12\20).

تحياتي و احترامي رابي اخيقر .

                                             ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اخيقر يوخنا المحترم

ان استخدام الرسوم والتعليقات الهزلية للتعبير عن موقف ناقد فن عريق من فنون الصحافة. والصحف في أوروبا والغرب عموما تنشر يوميا المئات دون اي مشكلة تذكر. خذ مثلا تلك التي تنتقد مواقف قداسة البابا، يمكنك ان تجد العديد منها باستعمال جوجل. ابحث مثلا satire about pope وسترى العديد في قسم الصور images. ورغم ذلك لم نسمع يوما ان الفاتكان قام بالرد على هذه الرسوم بالشتائم او التهديد. هذه الطريقة موجودة عندنا نحن الشرقيين وتعكس البون الشاسع في طريقة التفكير. فكلنا نعرف ماذا حصل بعد ان نشر الرسام الدنماركي رسومه "المسيئة" التي أدت الى مظاهرات عارمة وأعمال عنف انتقامية في بعض دول العالم الثالث. السؤال المهم يبقى: هل نحن كشعب أفضل حالا من هؤلاء؟! الجواب على هذا السؤال موجود في بعض المقالات والردود الاخيرة التي تناولت هذا الموضوع. سترى ان كمية الشتائم فيها يفوق كثيرا ما كتبه (او رسمه) الشخص المعني. اضف الى ذلك ان ما وضعه هذا الشخص على صفحته على الفيسبوك مضت عليه فترة، فلماذا صارت هذه الشخابيط فجأة أزمة حادة الان ؟

تحياتي

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد تخومنايا

هل نفهم من كلامك انك موافق على ما نشر من كلام و صور مسيئه عن الكلدان و رئاساتهم الروحيه ؟
أم انك تجامل كاتب المقال الذي يقول ( لماذا كل هذه الهوسه ) .

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
تقول
السبيل لمنع رسومات الاساءة للرموز الروحانية هو ان يتم تجاهلها من قبل اصحاب الشأن) انتهى الاقتباس

هو الحل الذي يليق برموزنا الروحانيين لانهم قدوة لنا جميعا في تطبيق تعاليم الرب
وعدا ذلك فان اي اجراء اخر هو بمثابة الانتقام  وهو مرفرض ولا يليق بهم
تقبل تحياتي

غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي



الاخ سالم يوخنا المحترم
بإذن الاخ اخيقر يوخنا المحترم

موضوع الاخ اخيقر أعلاه يطرح للنقاش والتأمل اشكالية فكرية هامة تتعلق بمكانة ودور رجل الدين في القرن الواحد والعشرين في العالم بصورة عامة وفي المجتمعات الشرقية على وجه الخصوص. طبعا ليس هناك اجوبة ثابتة ومحددة، فمثله مثل العديد من المعضلات الاخلاقية (ethical dilemmas) للعصر الحديث، مثل الإجهاض والقتل الرحيم، تختلف فيه الاّراء ويطول النقاش. النقطة المهمة الاخرى التي يتطرق لها الاخ اخيقر هي كيف يتصرف رجل الدين عندما يطوله النقد. هل يتقيد بسلوك الغفران المسيحي، ام هناك طريقاً اخر يسلكه؟ بالتأكيد ان مؤسسة بثقل كنيسة روما سيكون لها رأي او موقف في حالات كهذه.

أما الجواب على سؤالك فهو مركب، ولا يمكن اختصاره بكلمة واحدة مثل 'نعم' او 'لا'. ولو رجعت الى مداخلاتي على موضوعيّ الاخ اخيقر ستفهم ما اقصد.

باختصار أقول حسب رأيي:
-أفراد القيادات الدينية ليسوا معصومين من النقد في هذا العصر. وشخصياً انتقدت مواقف بعضهم بغض النظر عن الانتماء المذهبي.
-اعتبار النقد نوعيا بانه مُسيء او لا، هو موضوع نسبي، وفي حالة النشر في المواقع فان الإدارة تحدد ضوابطاً لذلك وتتخذ الإجراء اللازم في حالة حدوث مخالفة. اضافة الى ذلك بإمكان الكتاب الاخرين الرد على المنشور والتبليغ عنه طبعاً.
-قسم من المنشورات التي اثير الجدل حولها قديمة. ورب سائل لماذا تم نبشها مجدداً. ألم يتم مضاعفة تأثيرها وجعلها حطباً لنار التراشق الطائفي؟
-بعض ما كُتب من تعليقات على هذا المنبر لا يخلوا من عبارات يمكن ايضا وضعها في خانة الاساءة. هل تعترض حضرتك على استعمال كلمات مثل 'حثالة' و'عهر'؟
 

وعليه لنفترض انني كنت قد قرأت مثل المناشير المثيرة للجدل على الفيسبوك في حينها، حتى لو كنت متفقاً جزئياً مع مضمونها، فإني، على الأغلب، كنت سأطلب من الناشر حذفها او تعديلها لمستواها الهابط حسب رأيي (وخاصة من شخص بمستوى أكاديمي عالٍ) وليس لأنني أتقيد بخطوط حمراء.

تحياتي وأسف للإطالة.

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد تخومنايا المحترم
بالاذن من كاتب المقال
تحيه لك
نحن هنا بصدد ما حدث من اساءه للكنيسه الكلدانيه و رئيسها الروحي و لسنا بصدد مناقشة الإجهاض و القتل الرحيم او ما شابه ذلك .
عندما يكون النقد مهذبا" و بناءا" لا يمكن لاحد ان يعترض عليه , و مسألة الغفران من قبل رجل الدين شيء عائد له  و لكن الاساءه وصلت الى وصف الكلدان بالكلاب ( حاشا و اعتذر لهم لاعادة الكلمه ) بالاضافه الى استعمال لفظه سوقيه أخرى ( تفووووو ) المردوده الى كاتبها ......الاساءه واضحه وضوح الشمس و لا تحتاج ان نخلط المواضيع ببعضها لتمييعها .....قولك أيضا" قسم من المنشورات قديم , فأين كنت منها عندما نشرت ؟
فيما يخص كلمة ( حثالى ) التي اعترضت عليها , برأيك من يقدم على هكذا اعمال اليس من الحثالى ؟ لا تعمم هذا الكلام على الجميع لان المقصود به من قام بهذا العمل المشين , و مع ذلك كنت  انا اول المعترضين على استعمال هذه اللفظه  لسبب واحد هو انها لا تليق بقائلها .....المطلوب من حضرتك ان لا تقف صفا" واحدا" مع المسيئين لئلا يختلط الامر على غيرك و يعتبرك منهم مع احترامي لك .
اشكرك لاستجابتك

غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي



الاخ سالم يوخنا المحترم
بإذن الاخ اخيقر يوخنا المحترم

مواقع التواصل مليئة بالمراشقات المتبادلة ومن كل الجهات. وقد تعبنا من محاولة إطفاء النيران وإحلال التعقل بدل المهاترات. ما كتبته ليس محاولة للتمييع كما ذكرتَ ولكن استقراء الأمور من منظور ابعد من مجرد ردود الفعل الانية. اما عن سؤالك عن المناشير التي ذكرتها بالذات فأنا لم اقرأها الا بعد ان نشرها بعض الإخوة على هذا المنبر في أعقاب بلاغ اعلام البطركية. وإذا كان صحيحاً ان هذا الاعلام لم يقصد التعميم في كلمة 'حثالة' اذا لماذا تم ربط الموضوع بموضوع تبرع البطركية في نفس البلاغ.

تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاروين
شلاما
يبدو ان تنسيب المسيء الى انتماوءة الاشوري قوميا من اجل استغلال ذلك كذريعة للطعن بالاشورية

امرا كاذبا حيث اتضح انه من ابناء القوش ومن نفس الكنيسة ولكنه يوءمن باشوريته
كما جاء في رد الاستاذ وليد بيداويد
وبعد الاستءذان منه اليكم الرد

غير متصل وليد حنا بيداويد
عضو مميز
****
 
مشاركة: 1212
مشاهدة الملف الشخصي  رسالة شخصية (غير متصل)

رد: عندما يسيء المهتلف، يدافع عنه البلشتي
« رد #11 في: اليوم في 18:07 »
اقتباس
السيد زيد ميشو المحترم
بعد التحية

من غير المقبول ابدا التهجم على الاخر أيا كان مصدرها ومطلقها ولكن يا زميلنا زيد اود ان أقول لك اننى كتبت ردا الى زميلنا القدير أنطوان الصنا على مقالته قبل أيام  وقلت فيها ان الذى جالس هناك في استراليا وداخل الى احدى غرف بالتوك وهو يحتسى عرقه ويتكلم بسوء وكلمات وجمل ساقطة مثله على قيادة الكنيسة الكلدانية ذلك ليس اثوريا ولا زوعاويا وانما كلدانيا أبا عن جد وهو  من اطراف الموصل وتحديدا من القوش، اما الاخر الذى هو أيضا كلدانيا وكان مدرسا فى بغداد قبل ان يهرب بجلده الى استراليا هو الاخر ليس زوعاويا ولا اشوريا وانما كلدانيا من القوش أيضا
لذلك ان أبناء القوش البطلة يدينون هؤلاء الحثالى الاوغاد الذين يتهجمون على الكنيسة الكلدانية رغم ان اننا جميعا ننتقد الكنيسة بشكل او باخر من باب النقد غير الجارح
ادعوك ان تدخل الى البالتوك لتسمع باذانك ما يقوله هذين الشخصيين على الأقل
لندين جميعا تصرفات هؤلاء قبل ان نتهم اطرفنا الأخرى بذلك
احتراماتى

وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن

 78 Google +0  0  0  0  0