المحرر موضوع: الملحن علي الغريب : اغنية اليوم مجرد ايقاعات صاخبه ولا تجد فيها موضوع سوى التهريج  (زيارة 830 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن علي الغريب :
اغنية اليوم مجرد ايقاعات صاخبه ولا تجد فيها موضوع سوى التهريج

حوار / كاظم السيد علي
علي الغريب ملحن لكن لم يخدمه الحظ كما يقول ، رغم انه فنانا متكاملا من حيث الوعي الفني والثقافة الموسيقية بعد ان اغترف من نبع فارس اللحن العراقي الاصيل الفنان طالب
القره غولي وتعلم منه الكثير حتى اصبح له شأن في عالم التلحين ، ولغرض معرفة بعض جوانب تجربته التقيته وكان لنا معه هذا الحوار الاتي :
 * كيف قادتك خطاك الى اللحن ؟
-   في البدا تأثرت  بصوت واداء الفنان الراحل  طالب القره غولي وتعلمي من هذه المدرسة زادت خبرتي في كيفية التعامل مع الكلمة وكان لهذا الانسان قبل ان يكون فنان فظل كبير على مسيرتي الفنية خاصه في اللحن كان  يؤكد دائما ان نعيش الكلمة قبل ان نختار لها لحن معين.
 * في أي اغنية كانت الانطلاقة في عالم التلحين ؟
- في اغنية (دورت الولايات ) للمطرب محمود النجم.
 * لابد انك قد تطلع يوميا على الاعمال الغنائية الجديدة ، ما الفرق بينها وبين الاغاني السابقة ؟
-تبقى الأغنية السبعينية هي الأغنية الحقيقية واستمرت الى نهاية الثمانينات من القرن الماضي لان تجد فيها الأغنية المتكاملة من حيث الكلام واللحن وحتى الاداء لأنها كانت تعالج موضوع ، اما الأغنية اليوم فاعتقد هي مجرد ايقاعات صاخبه ولا تجد فيها اي موضوع سوى التهريج لا اكثر لذا فانا مبتعد حتى في سماعها الا ما ندر واقصد هنا هناك اغاني لا تخلو من الجمالية لكنها قليله جدا وهذه ممكن اشاهدها او استمع اليها لأنها مستمده روحها من التراث.
*بعض المطربين الشباب اساءوا للأغنية هل انت معي في هذا الراي ؟
-نعم وهذا ناتج من عدم وجود رقابه على النص الغنائي كما كان زمان يدخل النص في لجنه فحص النصوص الغنائية وكانت هذه هي عمليه جيده لان لا يكون هناك نص غنائي غير جيد وحتى اختيار المطرب او الصوت كان هناك لجنه مؤلفه من عمالقة في الفن من ملحنين وعازفين ونقاد لاختيار الصوت او المطرب اما اليوم اختفى كل هذا واصبح المطرب يصبح مطرب بمجرد لديه كم فلس مع الاسف.
*كيف يختار علي الغريب الاغنية قبل تلحينها ؟
- اعيش مع الكلمة مع الموضوع وكأني انا الذي يمر بالحالة التي تحملها الكلمة او المفردة وهذا كما قلت لجنابك تعلمناها من استاذنا الكبير طالب القره غولي  .
* هل من جديد لديك في عالم التلحين  ؟
- نعم لدي اعمال جاهزة وانا اتعامل مع الشباب اكثر لأني اتطلع لإيجاد صوت جديد يخدم الحركة الفنية وبالمرة احب اكون انا ممن اكتشف مثل هذا الصوت وفعلا هناك صوت اتعامل معه ولدي القناعة انه سيكون له شان في مسيره الأغنية العراقية وحتى العربية وهذا الصوت سيكون من بين الاصوات المشاركة في برنامج( ذ فويز) في موسمه الجديد اسمه احمد الراشدي من العراق.
*متى تشعر بالقلق ومتى تشعر بالتفاؤل ؟
-عندما يجاملني اصدقائي فيه لحن ما اشعر بالقلق اما التفاؤل فانا متفائل دائما لا استسلم ولا احب اليأس .
* اهم المطربين الذين تعاملت معهم ؟
- كما ذكرت لحظرتك انا كنت ولا زلت اتعامل مع الاصوات الجديدة تعاملت مع المطرب المغترب علي الزاهر ومحمود النجم ومحمود الياس وغيرهم .
 * ماذا تقول في الاسماء الاتية :
-   محسن فرحان : مدرسة نتعلم منها ولازال معطاء.
-   علي سرحان : ملحن ترك بصمه وصوت جميل أيضا ومواكب بين الرعيل الاول والحديث.
-   ضياء الدين : ملحن تدل الحانه على امتلاكه احساس عالي وروحيه فريده في الالحان ونتمنى ان يعود للساحة لأنه بالفترة الأخيرة كان مقل ولا اعلم السبب.
-   علي بدر :  ملحن اعتقد سيكون له شأن لانه يتعامل مع الشباب بروحيه السبعينات وهذا سر نجاحه.
-   علي الغريب:  ملحن لم يخدمه الحظ.