المحرر موضوع: ردا على بيان اعلام البطريركية : ما هكذا تورد الإبل يا غبطة البطريرك لويس ساكو  (زيارة 3804 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كامل زومايا

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 730
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ردا على بيان اعلام البطريركية : ما هكذا تورد الإبل يا غبطة البطريرك لويس ساكو
تحية احترام وتقدير ،
نشر اعلام البطريركية بابل الكلدان* بيانا لغبطة البطريرك الدكتور لويس ساكو الكلي الطوبي  بيانا يندد بالكلام التحريضي عبر وسائل اعلام متعددة منها الفلم والتواصل الاجتماعي وخطباء الجوامع ضد المسيحيين واليهود والصابئة يصفهم بالكفار، وذكر البيان انه ترويج لما يروج له  تنظيم داعش والقاعدة ، كما جاء في بيان البطريركية "ان هذه الخطابات والعقليات لا تخدم الإسلام، إنما ترفع الجدران بين البشر وتقسمهم وترسخ الاسلاموفوبيا وتفكك اللحمة الوطنية وتقويض السلام وتنتهك الحريات وحقوق الإنسان.ومن جانب آخر دعى غبطة الدكتور لويس ساكو " المرجعيات الدينية الحكيمة إلى تبني نهج الاعتدال والانفتاح ومنع كذا خطابات تروج للكراهية والتمييز،كما دعى البيان الحكومة الموقرة الى فرض القانون والعمل على احترام عقيدة كل أنسان عملا بشرعة حقوق الإنسان بالآية الكريمة: "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" ( سورة الكهف 29).
واليكم ملاحظاتنا مع خالص احترامنا وتقديرنا لغبطتكم الموقرة
1-   ان ماجاء بالبيان في خطاب الكراهية ليس جديدا قبل داعش وبعد داعش
2-   ان تضمين البيان آية من سورة الكهف ليس ما يبرره ، فيبدو ان غبطته لم يقرأها ولم يفهم معناها فهو في تلك الآية لم يخير الانسان بين الكفر والايمان بل كان تهديد ووعيد لمن يكفر ، لذا وجب على من يريد قراءة السورة تكملتها حيث جاءت هكذا "وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29)
فأن كان هناك تخيير للانسان لما تَوَعَّدَ أَحَدِ الطَّرَفَيْنِ بالعذاب الأليم.
3-   حتى ولو تم تخيير الانسان بين الكفر والايمان ،فبأي حق نقيم الحد على الكافرين !! كما تناولتم في شرحكم عن المؤمنين ...الخ
4-   لقد حشرالبيان وضمن كلمة "شرعة حقوق الانسان " ، فما علاقة حقوق الانسان بالتهديد والوعيد والعذاب الأليم للذين لايؤمنون بالاسلام ...؟
5-   غبطة البطريرك مار ساكو لويس ، كنا ومازلنا نؤكد على ان تكون العودة مقرونة برد إعتبار لشعبنا لما أصابه من إبادة جماعية وذلك من خلال ضمانات دستورية والضغط بهذا الاتجاه على ذوي القرار الحكومي والمجتمع الدولي لكي تكون عودة آمنة وبكرامة ، ولكن الذي تفعلونه لا يدعوا الى ذلك بل تجعلون الحكومة والاخرين يرونا بمظهر بأننا ضعفاء جدا وتحاولون ان تتسابقون كما هي عادتكم بكل الأمور بأنكم السباقيين  بكل شيء ، حتى في المبادرات التي لا تخدم شعبنا على المدى البعيد ، ناهيكم للتصريحات غير المبررة بأتجاه طموحات شعبنا ومطاليبه في العيش الكريم بين ومع جيرانه ، وهنا نتسأئل ما الذي تغير قبل وبعد داعش لكي يعود شعبنا الى مناطقه وانتم بأنفسكم تؤكدون ومن خلال البيان الحالي  بأن تلك الخطابات التي تدعو للكراهية والحقد لا يطالها القانون ولا الحكومة مكترثة بذلك .
6-    علينا غطبة البطريرك مار ساكو لويس الكلي الطوبي ان نعي كيف ندير الصراع مجتمعين بقرار واحد وان طريق التصريحات الفردية ونشر البيانات سوف يستخف  بنا عند الآخرين ، العمل الجماعي مهم لكي نكبر ويحترمون تصريحاتنا  رغما على الاخرين ، وعندما نكون موحدين وبالرغم من ضعفنا سنكبر ونكون رقما صعبا ضمن المعادلة ولا ننتظر منة من أحد
7-   نرجوكم ونتوسل اليكم بالكف عن تصريحاتكم وشروحاتكم للآيات القرآنية وهي ليست من مهامكم ، اشرحوا لنا الكتاب المقدس وتعاليم سيدنا يسوع المسيح له المجد أفضل بكثير مما تتناوله ، وان "لا نكون  ملكيين أكثر من الملك ...
ولكم مني جزيل الاحترام والتقدير
ابنكم
كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات
*بيان اعلام البطريركية بابل للكلدان
http://www.ishtartv.com/viewarticle,74752.html



غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 640
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ كامل زومايا المحترم
نؤيد ما جاء بتعليقكم ، لكن قد يكون التعليق مستعجل لعدم معرفتنا و معرفتكم من هو المقصود المباشر من بيان البطريركية .
عرضت قناة الشرقية نيوز أمس 8-5-2017 و تم اعادة عرضه اليوم 9-5 ظهرا ، برنامج بالحرف الواحد الذي يقدمه الاعلامي القدير أحمد ملا طلال . و استضاف فيه غبطة المطران مار شليمون وردوني و ضيفين آخرين حول بيان البطريركية الكلدانية آنف الذكر، ادعوك لمشاهدة الحلقة التي لم تنشر لحد الان على يوتيوب
لكن هنالك مقتطفات منها على صفحة الفيسبوك للبرنامج
https://www.facebook.com/bealharf/
الحلقة توضح بشكل جيد ما سبب ردة الفعل التي دعت لاصدار البيان
و رأيي ان البيان غير موفق لكونه صادر بأسم كل المسيحيين و ليس بأسم الكلدان فقط ، و المسيحيين لديهم من يمثلهم .
أرجو ان تكتب رأيك بعد الاطلاع على كامل الحلقة .

سمير عبد الاحد
بغداد



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3267
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كامل زومايا الناشط في حقوق الأنسان
هل أنت جاد!؟
بداية أقول لك وانت ناشط في حقوق الأنسان ببركة مولاكم الأغاجاني الأغر:
عندما يكون هناك بيان فيفترض ومن الكياسة ان تضع الرابط الأصلي له، أي من موقع الباطريركية، لا ان تقتبسه من موقع التفرقة عشتار
اما عن استشهاد الباطريرك بقول من القرآن، فالتكملة يا عزيزي التي وضعتها غير ملزمة على الباطريرك، والنص القرآني واضح، والكلام بالنسبة لهم وليس لنا هو إلهي، ومن يختار بنظرهم بين الكفر والإيمان فهذا من شأنه، والموضوع يخص علاقة الأنسان بربه...لكن التفسير يصعب على نشطاء حقوق الأنسان في الزمن الأغبر
إقرأ في تثنية الأشتراع الأصحاح 30
15. انظر! إني قد جعلت اليوم أمامك الحياة والخير، والموت والشر.
16. إذا سمعت إلى وصايا الرب إلهك التي أنا آمرك بها اليوم، محبا الرب إلهك وسائرا في سبله وحافظا وصاياه وفرائضه وأحكامه، تحيا وتكثر ويباركك الرب إلهك في الأرض التي أنت داخل إليها لترثها.
17. وإن تحول قلبك ولم تسمع وابتعدت وسجدت لآلهة أخرى وعبدتها،
18. فقد أعلن لكم اليوم أنكم تهلكون هلاكا ولا تطيلون أيامكم في الأرض التي أنت عابر الأردن لتدخلها وترثها
افلا تعتبر هذه الآية من الكتاب المقدس تهديداً سيدي الناشط الكريم
المسيج نفسه يشير إلى البكاء وصريف الأسنان ... افلا يعتبر ذلك تهديداً
او خذ هذه الآية:
(يو 14: 6): قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي.
وسؤالي لك...أين سيذهب من لا يؤمن بالمسيح، وكيف سيتعاملون مع هذا التهديد السافر
شحصياً، اعتبر البيان جريء وقوي وفي الصميم، وهذا لا يروق المعنيين ولا المسيحيين الذي يتبعون اجندات خبيثة
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4280
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز رابي كامل زومايا المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا رأينا الشخصي في بيان غبطة مار ساكو موضوع بحث مقالكم مختلف مع رأيكم اذا سمحتم للاطلاع الرابط ادناه مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,839815.0.html

                                    اخوكم
                                 انطوان الصنا

متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 769
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كامل زومايا المحترم

يبدو انك لم تستوعب ما ذهب اليه قداسة البطريرك ساكو. كان الاجدر بك، وانت ناشط في حقوق الانسان، ان تقف وتدافع عن البيان الصادر من البطريركية. لذا انت لست مؤهلاً ان تكون ناشطا في حقوق الانسان.

اقرأ رد الاخ عبدالاحد سليمان على مقالك هذا لكي تعرف الأسباب التي قادتك لكتابة مقالك الضحل هذا وغير المسؤول. كما أحيلك لمقال الاخ أنطوان الصنا لتتعلم منه تحليل البيانات مع تقييمها لفائدة أبناء شعبنا الواحد. تقبل تحياتي..

سامي ديشو - استراليا

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كامل زومايا :
شلاما :
اعتقد ان الطريقة التي تعاملت بها البطريريكية الكلدانية الموقرة مع الحدث الاخير  الذي استوجب اصدار البيان ( هي الطريقة المثلى لتوريد الابل ) لا سيما ان كانت تلك الابل وبين الفينة والاخرى تبحث في كتب تراثها العفن وترى ما حكم المسيحيين فيه , ثم لما هذا التحسس من تحركات غبطة البطريرك , وكأن البعض (كاعد له ركبه ونص ) كما يقول المثل بالدراجة العراقية , اخوان دعوا غبطته يعمل من موقعه وانتم ساندوه من موقعكم كنشطاء واحزاب  او على الاقل لا تضعوا العراقيل في طريقه بالتأثير على معنوياته من خلال انتقاد كل ما يصدر عنه !!!

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2379
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
.

السيد كمال زومايا
تحية

هذا اقتباس من افكارك التي سطرتها:" ياترى كيف تكون اجابتي لو سألني عن الرابطة الكلدانية عن ادائها بماذا اجيب ..؟  أو عن التصريحات غير مسؤولة وانسحابات غير مدروسة من هذا المجلس او المناكفات والمنافسات مع السياسيين في خطاباتهم التي تجاوزت الموعظة والنصيحة الى الدخول في دهاليز السياسة من أوسع وأوسخ ابوابها، وأمام حيرتي تلك اختتمت يومي بصراع داخلي لا ينتهي ولن ينتهي ".  نتهى الاقتباس.


الان لابد ان نسألك يا سيد رومايا، ما الذي كنت ستجيب فعلا لقداسة البابا لو سألك عن الرابطة الكلدانية التي وضعتها في خانة السلبيات وربما الفاحشات مع التصريحات غير المسؤولة التي تعرف من تقصد بها مع انسحاب غير المدروس؟

عزيزي كامل ماذا كان سكون ردك لو سالك السؤال الثاني، اين ذهبت مئات الملايين الدولارات التي استلمتها وصرفتها المؤسسة الفاسدة التي تنتمي اليها مع احترامي الكبير للأستاذ سركيس الذي غاب ظنه بالحاشية التي انت واحد منها؟  كم واحد أصبح مليونيرا من ورائها؟ كم مشروع وهمي خرج عندكم؟

كما يعلم الجميع ان الرابطة لم تقاطع اي حزب او أي مؤسسة او كيان، الرابطة بالعكس عملت من اجل المصلحة العامة لأبناء شعبنا في الوطن والمهجر.  ولديها مشروع طموح وكبير يحمل في طياته الحل الجذري للمسيحيين (ان تعاون الجميع) في العراق والشرق الأوسط في المستقبل.

 ولم تستلم الرابطة الكلدانية فلس واحد من مساعدة مثلكم من أي جهة أخرى سوى الكنيسة الكلدانية التي تعدها اما روحية لها. وكل الفروع لحد الان التي هي الان 17 او 18 فرع مصاريفها من جيوب أعضائها وليس مثل غيرها تأتي الجيكات عبر القارات لهم.

عزيزي كامل
 كلامك ينطبق عليه المثل الشعبي: " الاناء ينضح بما فيه" انت قلت ما كان يجري خوالجك امر طبيعي. وهنا حسب رائي الشخصي بما إنك انحازت لجهة أصبح موقفك مشكوك فيه. صحيح سيكون هناك مطلبين لك كالعادة ولكن الحقيقة المرة التي سوف ستظهر يوما ما!!.

لهذا دائما انا لا أزكى الشخصيات السياسية او قيادات سريعا. التي طالما تنتهز الفرص للطعن بالأخرين كي تظهر ان مواقفها صالحة.

 عزيز كامل هل وجدت فعلا الكثير من الاعمال غير القانونية لدى اعضاء الرابطة  كي تفكر لنقلها الى حضرة قداسة البابا لتتحدث  مثلا السرقات والاختلاسات الى الخيانات الى المؤامرات الى بيع الذات ومستقبل ابناء شعبنا الذي قامت به الرابطة، ثم من تكون انت لتتحدث عن الصلبان والملابس الاكليروس.
مع الاسف سيد كامل فشلت في الامتحان وعليك القبول بالنتيجة.

يوحنا بيداويد

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كامل .. عزيزي انت تدري معزتك عندي ، وانا لا انظر إليك سواء كنت منتميا الى هذه الجهة او تلك ولكني انظر واقيس شخصية اي إنسان مقارنة بأفعاله ، وفي حياتي لم ولن أمتنع عن قول الحق بشأن اي إنسان مهما كان مركزه ومهما كانت المسافة التي تبعدني او تقربني اليه ، وتعرفني جيدا انا لم أتملق أبدا لا في كتاباتي ولا بمواقفي ولدي أمثلة عديدة لا اود اذكرها .
انت انتقدت  موقف كان محل تقديرنا جميعا ، سيادة البطريرك  لويس ساكو اصدر بيانا مهما لم يجرؤ احد من أساقفتنا او غيرهم من إصداره ، لقد كان البيان كما هو واضح ضد تصريح ل علاء الموسوي رئيس ديوان الشيعة في العراق ، انه فعلا موقف شجاع ان يتصدى سيادته وهو في بغداد وبالقرب من مسؤول شيعي بهذا المستوى الرفيع له عشرات بل مئات الاتباع المتحضرين جدا لان يرتكبوا كل شيء من اجل رضائه ،  ان هذا الرجل ( الامام ) عندما اشترك في برنامج جاء الى الفضائية بسيارة مصفحة وعشرات الحراس بسيارات مماثلة ، رغم ذلك تصدى له بطركنا الجليل ، وعمل على ان يستفيق من غيه وقام بنفسه بعد  صدور بيان البطريرك بمسح منشوره عن المكونات العراقية الغير المسلمة ، وكلنا نعلم ان لا الكنائس المسيحية ولا الازديين ولا الصابئة  تجرأت قياداتهم الدينية من التصدي لهذا التصريح الذي اصدره  الموسوي  ولعلمك اليوم كبار أأمة الشيعة تبرؤوا من علاء الموسوي ومن تصريحه هذا  واعتبروه بانه لا يمثل مطلقا الحوزة العلمية وان الحوزة برأت نفسها عن تبني ما ذهب اليه الموسوي ، وكل هذا حدث نتيجة البيان الصادر عن البطريركية ، واليوم كنت أصغي لأحد قيادات الشيعة من الصدرين وهو يشيد بمواقف مقتدى الصدر من المسيحيين واتباع باقي الديانات ويقارنها بتصريح الموسوي ، ويقول رجاء لا تعمموا هذا التصريح على جميع الطائفة الشيعية ، وتصريح البطريرك ليس فقط رد والتصدي لهذا الامام بل هو رد على العديد من شيوخ وملالي المسلمين  الذين لا زالوا يحلمون بالجزية او القتل او الشهادة ومنهم من هم متواجدين في اقليم كردستان ايضا ، وهم يرددون هذه العبارات رغم محاسبتهم المستمرة من قبل وزارة الأوقاف في الإقليم حيث قسم منهم منعوا من الخطابة  ، لا اود الاسترسال اكثر من ذلك  ولا اود ان اذكرك بمواقف سيدنا ساكو عندما كان مطرانا على كركوك ونزاهته وتجرده  عن حب المال لان لدي العديد منها
تحياتي لك ارجو ان تكون بخير وقبل هذه رجائي الوحيد هو ان تسحب ردّك مع الاعتذار له ، لان هناك من يراقب خلافاتنا ويخرج منها بامور لا تخدم وجودنا في الوطن وهؤلاء لا يتوانون عند الكتابة عنا بالاستشهاد بأقوال كتابنا عبر الإنترنيت  ويتخذون منها مصدرا مهما لتخرصاتهم تجاه شعبنا ومسيحيتنا دمت لنا اخا وصديقا ..
بطرس نباتي