المحرر موضوع: فلم أين العراق... لمخرجه العراقي باز البازي في مهرجان ايدنبرك العالمي  (زيارة 2151 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37782
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

فلم أين العراق... لمخرجه العراقي باز البازي في مهرجان ايدنبرك العالمي


يعرض فلم  أين العراق لمخرجه العراقي-  الكندي باز البازي ،والذي انهى انتاجه عام2005 بالا شتراك مع الفلم القومي الكندي وشركة انكيدو للانتاج السينمائي والسبارك للفلم السينمائي الكندي، في مهرجان ايدنبرك العالمي في اسكتلندا نهاية شهر اغسطس وكذلك سيتم عرضه في مهرجان الاسماعيلية للفلم الوثائقي في مصر مع مجموعة اربعة افلام أخرى عراقية في عروض خارج المسابقة في نهاية شهر سبتمبر القادم. وتنظم ادارة مهرجان الاسماعيلية ربروسبيكتف خاص للافلام العراقية الاربعة المختارة من قبل ادارة المهرجان.

افتتح مهرجان ابو ظبي السينمائي في دورته الخامسة بفلم اين العراق ونال على شهادة تقدير من وزارة الثقافة الاماراتية وكتبت عنه الكثير من الصحف العربية والاجنبية منها صحيفة رويترز في 18-6 قائلة " فلم تنفجر فيه طاقات الغضب الشعبي"... متابعة قولها "أنه يدافع عن وحدة العراق بكل طوائفه ، من شماله الى جنوبه".

وفي صحيفة ايلاف اليومية نشر الناقد والسينمائي المصري صلاح هاشم نقدا ايجابيا قائلا فيه" أين العراق هو فلما تسجيليا فذا ... يحكي عن مأساة الشعب العراقي بأكمله ... له هذا التكثيف السينمائي الذي يحيله الى قطعة من الشعر السينمائي الخالص ". وينهي مقالته " ...أنها تساؤلات عن الوجود الكبرى ".   

وفي الصحيفة ذاتها يكتب الناقد السينمائي العراقي قيس قاسم خلال ايام مهرجان الفلم العربي في روتردام بهولندا   مقال عن فلم اين العراق المشارك في مسابقة الافلام القصيرة  بأن " الفلم لايعكس وحدة وأنسجام قدر ما يكشف تناقضا في رؤية الواقع العراقي... ربما يكون باز من القلة التي سلطت الضوء على جانب من رؤية اليسار العراقي لمحنة بلاده ... ثمة مهارة واضحة في التصوير ، وبعين سينمائية " 

وسيكون حضور آخر لفلم أين العراق الذي تم أختياره في مسابقة لللافلام القصيرة من خارج العراق في مهرجان بغداد للفلم القصير في دورته الاولى نهاية سبتمبر القادم. كذلك تم أختياره في مسابقة الافلام القصيرة في مهرجان الفلم العربي في اسبانيا في اكتوبر القادم .وسيتم عرض الفلم  خلال هذا العام في مهرجانات اخرى عديدة في كل من شمال امريكا واوربا  والشرق الاوسط.
             
وفي الفترة الحالية يقوم باز البازي بالتحضير لمونتاج  فلمه الروائي- الوثائقي الذي تم انتاجه وتصويره في مقاطعة كيبيك بكندا في عام 2003 وبالاشتراك مع الفلم القومي الكندي ومؤسسات سينمائية كندية اخرىو بالاشتراك مع شركة انكيدو للانتاج السينمائي.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية