المحرر موضوع: حقوق شعبنا، وقيادته  (زيارة 1682 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حقوق شعبنا، وقيادته
« في: 17:01 28/08/2017 »
حقوق شعبنا، وقيادته


تيري بطرس
صار من الواضح ورغم التراشق الاعلامي، بين الاطراف السياسية لشعبنا، ان اغلب هذه الاطراف، قد اقتربت كثيرا في مواضيع كثيرة وخصوصا حقوق شعبنا، في اقليم كوردستان الان او بعد اجراء الاستفتاء. وباعتقادنا ان هذا التراشق الاعلامي، والموجه من طرف واحد على الاغلب، هو نتيجة شعور هذا الطرف ان الاخرين بدأوا في اخذ موقعهم وبالتالي ظهور مشاركة واسعة من مختلف الاطراف السياسية، التي كان يطغي عليها طرف معين، استغل ذلك لتحديد الكثير من المسارات وتوقيتها لتتوافق مع اجندته.
وحقوقنا المتفق بشأنها هي
التعليم بلغة الام
 وهو حق لا يختلف عليه اي طرف، كحق، وان اختلف البعض على الاسلوب والممارسة. ففي الممارسة هناك مدارس او مناطق تدرس كل المواد بلغتنا السريانية، وبعضها الاخر، تدرس مادة واحدة وهي اللغة, وهذه لاسباب معروفة، فتم التضحية بالتعليم بلغة الام على مذبح الخلافات. ويدخل من ضمنها اعادة صياغة مواد التعليم وخصوصا كتب التاريخ، التي فيها الكثير من التجاوز على شعبنا واعتبار بعض ممن اقترفوا بحق شعبنا المذابح مثل محمد كور الراوندوزي وبدرخان بك وسمكو الشكاكي ابطالا. واعتقد انه لو تمعنا في مناهج التعليم سنجد الكثير مما يجب تغييره واضافة الجديد عليه.
العلم
يعتبر العلم هو الرمز الذي يتعرف من خلالها الناس عن الدولة او المنطقة. واستعمل الاقليم علم دولة مهاباد خلال السنوات السابقة، ولكن من الضروري اجراء تغييرات تعبر عن التنوع القومي والثقافي والتاريخي للاقليم.
النشيد الوطني
لا يزال اي رقيب هو النشيد القومي وهو نشيد قومي كوردي وليس حتى كوردستانيا بمفهوم الاحزاب الكوردستانية. من هنا وجوب تغييره واقرار نشيد وطني للاقليم او ما يتبع الاقليم بعد الاستفتاء ان حدث، يعبر عن تاريخ المنطقة والتنوع السكاني والتعددية فيه.
المشاركة في تحديد سياسة الاقليم والمساواة
وهذا يعني تواجد ابناء شعبنا في كل مفاصل الدولة او الاقليم ومشاركتهم في صياغة السياسية اليومية والمستقبلية للاقليم والاطلاع على كافة التقارير الامنية والسياسية والاقتصادية قبل اتخاذ القرار بها، وباعتبارهم طرف مساويا للاخرين من حيث القدرة والحق. ولان المشاركة تعبر عن المصالح ولان الدولة تسير لتحقيق مصالح مواطنيها ولان ابناء شعبنا يشعرون بالغبن اللاحق بهم من تهميشهم، فهم يؤكدون على هذه المشاركة، وان تكون المشاركة في المواقع الخاضعة للانتخابات المباشرة من الشعب، تعبيرا عن مشاركة حقيقية لممثلي ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. فيما تخضع المشاركات الاخرى الى قانون الخدمة والساري على كل المواطنين، ولكن من الضروي وجود المشاركة في السلك الدبلوماسي والعسكري والامني والاقتصادي والتعليم. وكل ما يتعلق بتحديد السياسة الانية والمستقبلية للاقليم. ويجب قانونيا عدم التماييز في تسنم اي منصب وتحديده لطرف معين او دين معين. الا في حالة .
التجاوزات
على حكومة الاقليم وجهازه القضائي الاقرار بعدالة شكوانا من التجاوزات والاقرار بحق شعبنا بالعودة الى اراضيه وهنا نعني كل الاارض التي كان شعبنا يمتلكها منذ تاسيس الدولة العراقية، او التي كانت ايضا بالطابو الحميدي. ولكن لتجاوز اشكالية معينة يمكن وضع حلول منطقية قابلة للتنفيذ، فلكي لا تترك الارض بورا، ولكي تستفاد الدولة منها باعتقادي يمكن اخضاعها لدائرة خاصة تقوم بتاجيرها لمن يريد الاستثمار فيها لمدة معينة. هذا في حال لم يتنازل صاحبها عنها لصالح افراد اخرين، ولعدم حدوث تغيير ديموغرافي، يجب مراعاة قضية التاجير والتنازل.
التمايز القانوني
وهذه الفقرة قد تدخل ضمن فقرة المشاركة، الا انها ضرورية لقيام دولة المواطنة وليس دولة الدين الواحد، وهنا يجبان نعي مدى الغبن اللاحق بابناء شعبنا من جراء تطبيق معايير دينية معينة في قضايا قانونية وخصوصا ديانة الابناء القصر او حتى القدرة على  اعتناق دين وتعرض بعض من يقوم بذلك من دين الاكثرية للتهدي بالقتل والقاتل بعقوبات مخففة.
الحكم الذاتي
 جميع الاطراف متفقة عليه، ولكن اغلبها لم تضع تصورا حقيقيا للحكم الذاتي وخصوصا ان شعبنا يعيش في ثلاثة مناطق كتجمعات يتخللها وجود قوي للكورد. ان الحكم الذاتي امر مهم لشعبنا، لانه يسمح بان نقوم بانفسنا بوضع الكثير من السياسات المتعلقة بنا، من التعليم الى القوانين والتنمية الثقافية
الاستفتاء حق للكورد
كل احزابنا متفقين ان الاستفتاء وحق تقرير المصير، حق للكورد، كما هو حق لكل الشعوب. بدون مناقشة الالية والخلافات الكوردية الكوردية.
سهل نينوى ومصيره
هنا الاختلاف، وبعض اطراف شعبنا يرفض اجراء الاستفتاء في سهل نينوى، ويدعوا الى عدم مشاركة سكانه في الاستفتاء. هنا نحن امام قضايا متشابكة، يجب علينا ان نوزنها جيدا، ومن ثم نتخذ القرار فيها. اولا ان دعوة عدم اشراك سهل نينوى وسكانه في الاستفتاء، يعني حرمان كرد سهل نينوى من حقهم الطبيعي المقربه اعلاه. ويعني حرمان من يريد ان يلتحق باقليم كمستقبل له، لان هذه هي رؤيته من هذا الحق. الا نقع في تناقضات هنا بين ما نطالب به؟ باعتقادي ان تأييد اجراء الاستفتاء، في سهل نينوى والعمل من اجل كسب السكان لرفض الاستقلال مثلا، افضل، بكثير، وليكون الاستفتاء في سهل نينوى بسؤالين سؤال اخر يطالب بالقبول بالاتحاد مع الاقليم او لا. هنا نضمن حقوق السكان الطبيعية، والانسانية. اما عن واقع سهل نينوى الديموغرافي وتوزيع السكان والتوجهات فاعتقد اننا مررنا بها كثيرا. ولكن هنا نحن امام معضلة اخرى، ان التحاق سهل نينوى بالاقليم، قد يحرمه التحول الى اقليم، الا اذا اقر دستور اقليم او دولة كوردستان المستقبلية بحق المناطق في انشاء اقاليمها الخاصة بها، وهو مقترح باعتقادي سيحضى بالتاييد ليس حبا بنا ولكن لحل مشاكل كوردستان المستعصية ومنها قوة العشائرية والتوجهات نحو الانغلاق اللهجوي واستمرار التاثير الديني الطاغي على البعض الاخر، والخلافات الحزبية العلنية والمبطنة والمستندة الى العوامل الثلاثة اعلاه.
اذا كنا في كل هذه الامور متفقين، واختلافنا على نقطة سهل نينوى على الاغلب، فما المانع من الجلوس واعادة تفعيل الحوار والخروج بمقترحات قوية وقابلة للتنفيذ، وليست مستندة الى الاجندة الخفية لكل طرف، بل الى الحوار المفتوح والمبني على المصالح الحقيقية لشعبنا.
ان اعتماد الاحزاب على تجيش البعض على صفحات النت، من خلال قول نصف الحقائق سيضرنا كثيرا، لاننا لم نتمكن من ان نخلق ادواة القوة، التي يمكننا بواسطتها الضغط على الاخر لنال كل ما نريد. فمثلا معالجة قضية مدير ناحية القوش وقائمقام قضاء تلكيف. لا يعلم الكثيرين ان المنصبين اداريين، وهم خاضعان لمجلس القضاء ومجلس الناحية في البقاء او عدمه، وهم تسنموا مناصبهم على اساس تفاهم سياسي، حينما يزول التفاهم تزول نتائجه. ان انكشاف حقائق الامر باعتقادي يضر اكثر مما ينفع قضايانا ومصداقيتنا، ويظهر جهلنا بالامور ليس اكثر. من هنا نعيد ونقول ان وضع الاوراق كلها على الطاولة، وليس عيبا ان يكون للبعض مصالح مع طرف معين، ولكن معرفة حدود المصالح يجب ان تخضع للمساومة لكي يتم من خلال هذا التنوع تبيان مصالح الامة.
يجب ان ندرك مقدرا قوتنا واين تقع، وان تكون مطالبنا متسقة مع قوتنا، وهذا يعني علينا ان لا نقوم بهدم السقف على رؤوسنا، وهذا يعني مرة اخرى ان نعرف متى نقبل ومتى نرفض. وخصوصا ان اجراء الاستفتاء وعدمه مع الاسف ليس في يدنا، اي نعم نحن منحنا له الشرعية بالقبول بتحديد موعده، ولكنها شرعية مطلوبة لاضفاء الصورة الجميلة عليه من قبل من سيقرر بالنهاية.
ما المانع من اقامة قيادة حقيقية لشعبنا في العراق، لكي تتمكن من تتخذ القرارت المناسبة وتدافع عنها، والى متى التشرذم، وفي كل مرة قلنا الحمد لله انحلت، نرى العقد والتخوين والانقسام يطغيان. ان نظرة واحدة الى واقعنا المزري في العراق، كان يجب ان تدفع الجميع لوحدة الصف والجلوس معا، لايجاد مخارج سليمة لهذا الواقع المرعب لشعبنا، حيث يحس الكثيرين ان نهاية شعبنا قريبة، كشعب على ارضه.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ



غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: حقوق شعبنا، وقيادته
« رد #1 في: 23:41 28/08/2017 »
الاستاذ العزيز تيري بطرس المحترم
تحية طيبة
شكرا كل الشكر على ما تفضلت به، في وقت اختلطت فيه الكثير من المواضيع، وتصدر مشهدنا القومي والسياسي فئة من الساسة الداخلين على الخط الساخة مع قلة الفولتية والعجز في الامبيرية، وهم يخصعون لاملاءات من هنا وهناك، من اجل وضع القدم وابراز نفوذهم والوصول الى الغايات التي جاؤوا من اجلها، والامساك بشعارات قومية زائفة، يعملون بخفية ويتخذون من القضية وسيلة لتحقيق الاغراض، وليس خدمة شعبنا. لذلك وفي هذه الاوقات الحرجة التي تمر علينا، نحتاج الى ساسة واصحاب العقول والاتزان في الاعمال والاقوال والافعال، لياخذوا بايديهم الى الطريق الصواب. ومع كل هذا وذاك نشعر مع كل قطرة التخوين بحزن شديد، ويجب ان يعلم الجميع ان قضيتنا القومية اكبر من الجميع، فالامر في غاية السوء وادعوا الجميع الى التوقف فورا عن التهليل والتشجيع، فنحن لسنا امام احدي المبارات وكل فريق له جهوره، الامر تعدي اللعبة واصبحنا نخاطر باسمى ما في وجود قضيتنا.. استاذ العزيز مصير امتنا وشعبنا يحتاج الى قيادة قوية رصينة، لذلك مصير شعبنا لا يقرر عند الاستحقاقات في لحظات ارتجالية، ولا بتحشيد الشعب بشعارات ودغدغة مشاعره وعواطفه بوعود ولا عن طريق ارتهان بالاخر ومشاريعه الذاتية. لذلك مصير قضيتنا وشعبنا لابد ان يشترك فيه الجميع من اجل ان تتقارب العقول وتتلاقح الافكار والرؤى، لا كما حصل في السابق من حرق للمراحل والفرص وانفراد بالقرار واقصاء لمكونات وشركاء في القضية، وبالتالي ساحتنا القومية اليوم تعيش ما يمكن ان نطلق عليه بفوضى في الخطاب السياسي، وهذه الفوضى التي احدثها بعض الساسة الذين لا يعبرون الا عن انفسهم، ولم يفهموا اساليب العمل السياسي ومتطلباته، لذلك علينا جميعا ان نحاول الحفاظ بقدر الامكان على ما تبقى من هيبة قضيتنا ووجودنا. وتقبل مروري مع فائق محبتي
هنري سركيس

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقوق شعبنا، وقيادته
« رد #2 في: 02:25 29/08/2017 »
 شلاما
 ولو اني أعلم ان ناشر المقالة لا يستطيع ولا يحبذ ان يتحاور معنا ، ولا انا أحبذ ان ادخل في مقالات السيد تيري بطرس ، ولكن لطالما هو مستمر في نشر السوء عن زوعا ولطالما نحن مستمرين و ندافع عن زوعا ،ولهذا نضطر أحيانناً ان نتحامل ونشارك المقالة و لتوضيح لقرائنا الأعزاء ،،
أقتباس ما جاء في مقالة السيد تيري بطرس ،،. وباعتقادنا ان هذا التراشق الاعلامي، والموجه من طرف واحد على الاغلب، هو نتيجة شعور هذا الطرف ان الاخرين بدأوا في اخذ موقعهم وبالتالي ظهور مشاركة واسعة من مختلف الاطراف السياسية، التي كان يطغي عليها طرف معين، استغل ذلك لتحديد الكثير من المسارات وتوقيتها لتتوافق مع اجندته.
أنتهى الاقتباس ،
المعروف بالطرف الواحد عند السيد تيري بطرس هو زوعا ، وجميع القراء يعرفون ذلك ، والجميع على علم بان لولا زوعا لكان مشاركات السيد تيري بطرس قليلة جداً في هذا الموقع ومواقع عربية اخرى والذي سبق وان نشر مقالة ضد ابناء شعبه من الساسة ،،
ردنا على الاقتباس ،، هو اقتباس من حديث السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية في مقابلة مع قناة ANB بخصوص الاجتماع الأخير لمكتب السياسي لزوعا مع رئيس الاقليم ، والذي نشرناه في مقالة مترجمة من ثلاثة أجزاء ، والاقتباس هذا هو ضمن الجزء الاول للمقالة مع العلم ان اغلب النقاط الذي ذكرها السيد الناشر موجودة في الجزء الاول من المقالات ،والنقاط هي التي ذكرها السكرتير العام لزوعا امام رئيس الاقليم ، وكأنما السيد تيري دارخها داخل ،
اقتباس من السيد تيري بطرس اللاجئ في المانيا واقتباس من النائب يوناذم كنا النائب البرلماني العراقي في بغداد ،،،
اقتباس الرد لما اقتبسناه من مقالة السيد تيري بطرس
استاذ يوناذم ،،
وقد ذكرت في الاجتماع للسيد مسعود البارزاني والذي بدا وكأنه يوجه اللوم لنا باننا ابتعدنا ولم نأتي عندهم ، فهنا ذكرت له جملة كان قد قالها بنفسه في السابق بان بغداد هي من لاتحبنا ، وقلت له انه من الواضح أنك انت الان لاتحبنا والسبب قد مرت سنة وعشرين يوم وقضية القرى والأراضي المختصبة والمتجاوز عليها لم تحل ولم يتغير شي ،وكانت هناك لجنة حكومية ذهبت لدهوك للوقوف علىيها وعلى ٨٥ قرية ولم تقدم تقريراً لحكومة الاقليم ولم نحصل على نتيجة ، ،
اقتباس اخر
هناك كلام جميل ووعود ولكن على ارض الواقع لا يوجد، ولا نرضى بذلك ،ولم نرضى على بغداد واربيل ولان الجميع يعمل لمصلحته ولهذا لا يوجد الاستقرار ولا عدالة في توزيع الحقوق على الجميع الشعب وعلى الشركاء ،،
هذا الاجتماع گان مقرراً حتى قبل اكثر من شهرين ، وبعد بداية التفكير بموضوع الاستفتاء جلس كل احزاب شعبنا وتدارسنا عن ما هي مصالح شعبنا لكي نطرحها مع رئاسة الاقليم حول وضعنا في الاقليم فقط ،ولا يشمل سهل نينوى والتحدث كوضع القانوني الذي كون الاقليم وحده والذي مضى عليه سبعة وعشرين عاماً ،وجلس كل احزاب شعبنا واتفقنا على تسعة نقاط ، وقد زادت مطالبنا ومنها ان سهل نينوى تكون خارجة عن الاستفتاء ، ولكن بعض الاحزاب القريبة من حزب KDP ( البارتي ) لم يقبلوا بهذة النقطة وقالوا ان هذة لم تذكر فلماذا تتحدثون عنها ،،
ونقاط أخرى لم يتفقوا معنا منها طرحنا نقاط عن الاراضي المختصبة منذ سنة ١٩٦١ وحق العودة الذين هاجروا في سنة ١٩٣٣ ، ثم حصل ماحصل لمشاركتهم مؤتمر بروكسل دون شرط وقيد ،ولا أريد ان ادخل في التفاصيل ، وهذة اعتبرنا هي رجوعهم للوراء والتنصل عن اتفاقات التي كنا قد اتفقنا على النقاط والتي كان من المفروض ان نتحدث عنها مع رئاسة الاقليم سوياً
انتهى الاقتباسات ، وانا انهيت بدوري مشاركتي ،،
ملاحضة ، اذاً ليس صحيحاً ما تفضل به الناشر بان الطرف الوحيد انه شعرا بان الاخرين اخذوا ادوارهم ،،ولان الاخرين معروفين مرجعياتهم ،، هذا بالنسبة للاقتباس الاول ،
الاقتباس الثاني هو اثبات ان زوعا رغم معرفته بمرجعيات الاحزاب الاخرئ لشعبنا فهي تجتمع معهم ولكنهم ينسحبون مضطرين ، اذا ليس هناك شعور الطرف الواحد بان الاخرين اخذوا موقع الطرف الوحيد ،،،،
حديث السكرتير العام لزوعا والذي تطرقنا اليه موجود في هذا عنوان المقالة
حديث السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية لقناة ANB والتي خصص حول ألاجتماع ألاخير مع رئيس ألاقليم السيد البارزاني والنقاط التي طرحت ، الجزء الاول
بدء بواسطة Adnan Adam 1966


غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1274
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقوق شعبنا، وقيادته
« رد #3 في: 07:25 29/08/2017 »
الاستاذ تيري بطرس المحترم
تحية وتقدير
شكرا على المقال الذي سلط الضوء على مطاليب شعبنا الكلداني والسرياني والاشوري .
وقد شخصت بدقة المطلب الاكثر تعقيدا في قولك( سهل نينوى ومصيره
هنا الاختلاف، وبعض اطراف شعبنا يرفض اجراء الاستفتاء في سهل نينوى، ويدعوا الى عدم مشاركة سكانه في الاستفتاء. هنا نحن امام قضايا متشابكة، يجب علينا ان نوزنها جيدا، ومن ثم نتخذ القرار فيها. اولا ان دعوة عدم اشراك سهل نينوى وسكانه في الاستفتاء، يعني حرمان كرد سهل نينوى من حقهم الطبيعي المقربه اعلاه. ويعني حرمان من يريد ان يلتحق باقليم كمستقبل له، لان هذه هي رؤيته من هذا الحق. الا نقع في تناقضات هنا بين ما نطالب به؟ باعتقادي ان تأييد اجراء الاستفتاء، في سهل نينوى والعمل من اجل كسب السكان لرفض الاستقلال مثلا، افضل، بكثير، وليكون الاستفتاء في سهل نينوى بسؤالين سؤال اخر يطالب بالقبول بالاتحاد مع الاقليم او لا. هنا نضمن حقوق السكان الطبيعية، والانسانية. اما عن واقع سهل نينوى الديموغرافي وتوزيع السكان والتوجهات فاعتقد اننا مررنا بها كثيرا. ولكن هنا نحن امام معضلة اخرى، ان التحاق سهل نينوى بالاقليم، قد يحرمه التحول الى اقليم، الا اذا اقر دستور اقليم او دولة كوردستان المستقبلية بحق المناطق في انشاء اقاليمها الخاصة بها، وهو مقترح باعتقادي سيحضى بالتاييد ليس حبا بنا ولكن لحل مشاكل كوردستان المستعصية ومنها قوة العشائرية والتوجهات نحو الانغلاق اللهجوي واستمرار التاثير الديني الطاغي على البعض الاخر، والخلافات الحزبية العلنية والمبطنة والمستندة الى العوامل الثلاثة اعلاه.)

نعم ان المطاليب الاخرى هي واضحة المعالم وسهلة التنفيذ لو وُجدت الارادة الحقيقية من الكورد أو الحكومة المركزية ،ولا تحتاج الا الى اليات معينة للتنفيذ .أما عن سهل نينوى ،فعلا تحصل تناقضات في المسائل المطروحة ،في الوقت الذي لا يرغب البعض من المشاركة في الاستفتاء ،فهم يطالبون باقليم او حكم ذاتي تابع لاقليم كوردستان!!
وكما تفضلت التعقيد الديمغرافي وتداخله الجغرافي لهو عامل رئيسي للمعضلة ،فما هو موقف الشبك والايزيديين والتركمان وحتى العرب منهم الذين يرمون الانضمام الى الاقليم وهذا حقهم الطبيعي كما من حقهم الطبيعي الذين يرفضون .وفي رايي ان القوة ستفصل بمصير سهل نينوى سواء قوة الضغط السياسي او العسكري .
ارجو ان تقبل تحياتي وشكرا
اخوكم
د. رابي

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقوق شعبنا، وقيادته
« رد #4 في: 23:59 29/08/2017 »
الاخ العزيز هنري سركيس
باعتقادي ان امتنا كلها تخضع لاملاءات مختلفة، وهذا الامر طبيعي حينما لا نكاد نملك اوراق قوة نستعملها في المساومة السياسية، مضافا اليه التشرذم وعدم الصراحة والغاء الواقعية السياسية، واعتماد خطاب ديماغوجي لا ينتج منه الا شحن العواطف. قيادة واحدة لشعبنا بات امر اكثر من ضروري وباعتقادي هذا الصراخ نكرره مرار خلال السنوات الاخيرة، الا ان المصالح الحزبية وعدم القدرة على الوصول الى الحلول الوسطى في تجسيد هذه المصالح، يبعثر اي امل في انبثاق القيادة المرجوة.  والا كيف لا تكون هناك قيادة واالجميع متفقين على 80% من المطالب والعشرون الاخرى، بالحوار والتوضيح يمكن ان نصل اليها. والقيادات الواعية لا تضحي بال 80% لاجل 20%. لقد طالبنا مرارا بضرورة ايجاد سكرتارية خاصة لتجمع احزابنا الذي بات قريبا ليتحول الى تجمعين الان. ولكن ظل الاخوة في قيادات الاحزاب معتمدين على اجتماعات دورية وحسب تطلب الامر. وهذه ايضا كما ذكرتم تاتي في اللحظة الاخيرة. اي لا استراتيجيات ولا خطط ولا تعاون، والاهم عدم معرفة ما يفعله الاخرين، ليس في السر بل احيانا في العلن. شكرا لمروركم ولاضافتكم المهمة والمسؤولة

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: حقوق شعبنا، وقيادته
« رد #5 في: 00:26 30/08/2017 »
الاستاذ الدكتور عبدالله رابي
باعتقادي ان الارادة الحقيقية تتأتى من الاوراق التي نمتلكها في التعامل مع القضايا المطروحة، وخصوصا ان الحكومة المركزية وحتى الاقليم لم ترتقي بنظرتها للامور الى النظر الى جميع بمنظار واحد. اي المساواة في الحقوق بصورة تامة سواء كانت هذه المساواة على اساس الفرد او المجموع.  مع الاسف نحن خسرنا الكثير من الاوراق، بسبب طريقة تعامل قيادات احزاب السياسية مع العمل السياسي ومع قضايانا المحقة. حيث كان التعامل بخفة وبلا مهنية. ان الخفة تصل احيانا الى ان قرار يصدر من البرلمان المركزي او الاقليمي، واحزابنا لم تتطلع عليه او تتفاجاء به، وكانه لم يمر بقراءات ثلاثة، وقبلها لم يمر باللجان او يطرح كطلب للتشريع.
ان قضية سهل نينوى تكاد ان تكون محسومة، اذا اخذنا بعض القرأن بالحسبان، فالامم المتحدة اوصت بتقسيمه، حينما حاولت حل مشكلة المناطق المتنازع عليها، وخلال الحرب الحالية على داعش وبواسطة امريكية، تمت عملية التقسيم عمليا، من خلال توزيع مهام القوات التي حررته، فالبشمركة في القسم الشمالي ناحية القوش والقرى التابعة لها وتلسقف الى قريب من تلكيف وناحية بعشيقة وبحزاني ، اما القسم الجنوبي فيضم قضاء الحمدانية مضافا اليه  مدينة تلكيف ووانة . وفي الجانب الاخر ان الازيدية في غالبيهم مع الاقليم، اي نعم توجد خلافات وشكوك من اطراف معينة في المكون الازيدي ولكن خيارهم الاكبر هو الاقليم، لانهم عرفوا ماذا يفعل بهم جيرانهم من العرب. ابناء شعبنا في اعتقادي في الغالبية يفضلون مع الاقليم ايضا، وللديمقراطي الكوردستاني قوة في شعبنا تكاد تبلغ قوة مجموع  الاحزاب من خلال الاعضاء الكثر فيه، ومن خلال تحالفاته القوية مع بيت نهرين والمجلس الشعبي.
في الجزء الجنوبي للديمقراطي الكوردستاني قوة ولاكن لا يمكن معرفة مقدار قوتها امام الاخرين الا انها تشمل تجمع السريان وحراس القرى والتنظيمات التابعة للمجلس الشعبي. هل يمكن بهلاء وببعض الازيدية العبور من التقسيم القائم. هذا يعتمد على قوة الاحزاب وطروحاتها. ولكن باعتقادي ان هناك نزاهة مفقودة في من يريد ان لا يجري الاستفتاء في سهل نينوى. لانهم لا يطرحون البديل الاخر المفضل في ظل عدم القدرة على التاثير على المكون الازيدي الذي يمثل ثلث سكان سهل نينوى تقريبا.
شكرا لمروكم واغناء المطروح

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ