الاخ كوركيس أوراها منصور المحترم
تقول((أكرر ثانية لا معنى من رسائلكم هذه والتي جاءت في الوقت الضائع جدا،))سأبرهن لك من لا معنى لها رسائلي ،أم ردكم المغرض الذي لا معنى له .
ولأبدأ معك بالفقره اعلاه، تقول رسائلي لا معنى لها بهذا الوقت الضائع ، ماذا لو كنتُ قد كتبتها قبل الأنتخابات ، كنتَ ستقول هذا ليس وقتها ، ماذا تفعل لقد كفرتَ بهبل ؟ تتهجم على الناس كي تعمل لنفسك دعايه انتخابيه . ولو كنتُ قد كتبتها قبل عشرة سنوات ستقول لي ماذا تفعل ، أتنتقد الناس وللأن لم نر َ منهم ما يستوجب الأنتقاد أعطهم فرصه .يا سيد لمصلحة من تكمم افواه المنتقدين لزوعا ،بسفسطه كلاميه ،قل لي أي وقت هو المناسب لأنتقاد سيد يونادم ، ماهو المعيار الزمني لديك وكيف يتفاعل مع الكتابه سيد كوركيس .
ياسيد كوركيس :ـ ايٌّ مَن كان ،له الحق في أيِّ زمان يختار ،أن ينتقد من يشاء ، لا أحد سيأتي لأخذ الأذن منك ،متى ينتقد يونادم أو غيره ولماذا . ثم جنابك لستَ ملزم أن تقرأ مقالتي ، ولكنكَ ما دمتَ تنتقدني وتعطيني أمر متى أكتب ومتى لا أكتب ، يتحتم عليك أن تقرأ ولو القليل من مقالاتي السابقه ــ وسأهديك عينه منها في نهاية ردي هذا ــ ،كتبتها قبل اربع سنوات ، لأبرهن لك هذه ليست المره الاولى التي انتقد زوعا والسيد يونادم ، أو كان عليك في أضعف الأيمان أن تجهد نفسك وتقرأ مقالتي هذه والتي سبقتها بتمعن (رساله مفتوحه 1 و2 )، فأنت إما قرأتها قرأءه سطحيه وسارعت الى انتقادي ، وأما لم تفهمها أصلاً ، وإما إنك فهمتها وتشوه الحقائق ،وتلوي الحق ،من اجل غرض في نفسك وهذه الاسوء ،وفي كل الاحوال ما كان عليك ان ترد ، لو قرأت مقالتي وفهمتها ،لعرفت بأنني أخترت هذا الزمن لأنني أعتبره نهاية مرحله وبداية أخرى وهي فعلا هكذا كما برهنتُ، وعادةً الشعوب تقدم حساب وتنتقد وتكتب تاريخ عند مفاصل المراحل التي تمر بها، هل سمعتِ بفلسفة التاريخ ؟ اخ كوركيس أنصحك أن تقرأ كتيب في فلسفة التاريخ لتعرف مفاصل الزمن ومنعاطفاته ومتى تكون الشعوب قد طوت مرحله ودخلت أخرى ، نحن الأن بعد هذه الأنتخابات طوينا مرحله، تأتي وتقول ان رسائلي لا معنى لها .
تقول (( ألا ترى أخي الكريم بان رسائلكم الموجهة الى السيد النائب يونادم كنا المحترم هي رسائل متاخرة جدا وفيها الكثير من الغرابة والضبابية وخلط الأوراق ؟؟))طبعا لا أدري أتعرف أم انت لا تعرف ، أبوعي أم بلا وعي ، هذه الفقره هي تكرار نفس معنى تلك الفقره ، ثم تختتمها بعباره((فيها الكثير من الغرابه والضبابيه وخلط الاوراق )) أتيت بمصطلحات سأفترض أنك تدرك عمق معناها لكنك لم تبرهنها ، كيف فيها كثير من الغرابه ، ماذا تقصد بالغرابه هل تقصد انها غربيه عن الواقع ام غريبه عن الشعب والوطن ، أين الغرابه ؟أفصح يا سيد، والضبابيه ، ايضاً لم تقل كيف واين وبأي فقره ضبابيه ، هل هي ضبابيه لغويه أم ضبابيه بلاغيه هل هي ضبابيه فكريه ، كنتَ ستتفضل علينا لو ربطت الضبابيه بمقالتي ، واخيرا تقول فيها خلط اوراق ، أية ورقه أنا خلطتها بأية ورقه ، ولو أعتبرنا كلامك مجاز أين خلط الأمور ، هل سمعت بعلم البلاغه سيد كوركيس انصحك ان تقتني كتيب فقد يعينك حين تستخدم الرمز والمجاز ، مره أخرى اطلقت الكلام على عواهنه
تقول ((حسب اعتقادي لم يكن هناك اي نوع من التواصل بينكم وبين السيد يونادم كنا طيلة السنوات الماضية لا في المجال الرسمي، ولم تكن أيضا بينكم برامج مشتركة لخدمة أبناء شعبنا .. )) انتهى الاقتباس ، اليك مقطع من رسالتي ((باستثناء بعض رجال الدين المسيحي وبعض الناس من هنا وهناك، كنتَ ترفض بالقطع أن تلتقي شخصيه سياسيه من شعبك، ومن تلقاهم كنت تحسب، ما النفع الذي سيدر عليك من هذا اللقاء أو ذاك وإلا فلا، ومَن مِن رؤساءأحزابنا يحضى بمقابلة سكرتيرككَ فهو محظوظ؟، لا بل من شعبنا ومن شخصياتنا القومية يفوز بمكالمة معك؟ كنا نحن أحزاب شعبك نتقسط أخبار ما يجري في البرلمان والحكومة من بعض الإخوة عرباً وكورداً وما كانوا يمنعون عنا بما منعه علينا ابن جلدتنا ،.؟؟)) انتهى الأقتباس ، (حسب اعتقادي )ما هذا يارجل تنتقد وتفند وتشكل حقيقه (حسب اعتقادك ) ، مره أخرى كان عليك ان تسأل وتبحث ، لتصدر استنتاج لا حسب اعتقادك ، ومره اخرى كان عليك أن تقرأ المقالتين بدقه ، ومره اخرى اقول اما تقرا بتمعن ، أو لا تكتب ، القاصي والداني من شعبنا لا بل من كل السياسين العراقيين ومن يعرف يونادم ،يعرف إنه وصَّد كل الابواب والشبابيك بوجه كل احزاب شعبنا على الاطلاق ، ورفض رفضاً قاطعا التعاون او العمل المشترك ، هل كنتَ أنت طيلة هذه السنوات في الجب ولا تعرف هذه الحقيقه ، لست ملزم ان أكتب هنا لك مقاله لأبرهن ان السيد يونادم رفض وبالقطع الوحده القوميه والتعاون وحتى الحوار الجاد ، ابحث وأسأل ، وبما أن اعتقادك ((لم يكن هناك اي نوع من التواصل بينكم وبين السيد يونادم كنا طيلة السنوات الماضية لا في المجال الرسمي، ولم تكن أيضا بينكم برامج مشتركة لخدمة أبناء شعبنا ))خاطيء وباطل ،فان استنتاجك ،(( فعلى أي أساس تعاتبه وتتهجم عليه وتخونه ووووو ...؟؟))خاطيء وباطل تماما ، وطبعاً تعرف القاعده ما يُبنى على باطل فهو باطل ،ماذا تريد أن نتبعه كقطيع ، أن لا ننتقده ، تحرمونا من الكتابه بعد ان حرمنا من العمل القومي وأحتكر الساحه السياسيه ،عجيب امركم عجيب ، تلفون وتدورون وتدلسون وتدارون وتتهمون تصعدون وتنزلون من أجل رجل كان واحد من اهم اسباب تشرذمنا ودمارنا ، إن قلنا لكم انتم تطبلون ليونادم ، تقيمون الدنيا ولا تقعدوها وتبدؤون ترددون الاسطوانه المشروخه ، أقسم وأعظم وأبسمل (من بسمله )وأحوقل بأنني مستقل ، ولم انتمِ لزوعا ، ومتناسين ان الانسان نتاج وكما قال رب المجد من ثمارهم تعرفونهم ، ما علاقتي ان كنت انت أو السيد الياس منصور في التنظيم او خارجه ، علاقتي بنتاجكم ، علاقة شعبنا بعملكم ،تستقتلون من اجل يونادم تمنعني من انتقاده ،تسفه ما أكتب ، تتهمني بالضبابيه وخلط الاوراق والغرابه ، تلقي على متني ما اقترفه يونادم في مسيرته وهو يتاجر بشعبنا ،وانا ملقى على طرقات الدنيا لا ناقه لي ولا جمل ، وعندما نقول لك انت مرتزق كلمه ،ستثور ثائرتك وتعود انا مستقل أنا مستقل ، كفى مللنا وملّ شعبنا من امثالكم وانتم تقلبون الابيض اسود والاسود ابيض ، وتأتون في نهاية المطاف بنصائح تافهه ، اذهبوا واتحدوا مع يونادم ونحن قبلنا اقدامه كما يقال وجه وقفا من اجل ان يقبل ولو بالحوار معنا ،ورفض رفضا باتا وقاطعا ، ثم تعودون وتتهمون بأننا لم نتحاور ، حقا انها دائره مقرفه لا من يونادم فحسب بل من المطبلين والمزمرين امثالكم انت والسيد الياس، يا سيد كوكيس أنت تهرف من غير أن تعرف .
تقول ((فاذا كان حضرتكم كان يعمل في المشهد السياسي وفي الساحة القومية لأبناء أمتنا، كما كان السيد يونادم كنا، فان حضرتكم مسؤول ايضا على ما الت أليه أوضاع أبناء شعبنا، كونكم لم تتفقوا على الية للتعاون معا، ولم تحققوا مطالب ابناء شعبنا من خلال عملكم معا ..؟؟))، تريد أن تحملني مسؤولية سيد كوكيس ،كان عليك قبل أن تطلق هذا الكلام الذي هو تجني أولا ، وثانيا تريد ان تحملني وزر من كان احد اقوى الاسباب في تدمير قضية وشعب ، هل تقارنني انا وحزبي وبالكاد ندفع ايجار مقرين ، ونستجدي لقمة الخبز من شعبنا وهذا شرف ، مع تنظيم ميزانيته الشهريه لا يعلمها الا الله والراسخون في العلم ، هل تقارن يونادم كنا وحزبه وهو يملك ثلاثة برلمانين ووزير وحشد من الموظفين الكبار والصغار وميلشيا وقوة قرار مع حزب لا يملك الا كلمه يقولها ولم ييأس لكن امثالك يحاولون ان يسكوته ، هذا هو خلط الاوراق بعيينه يا سيد كوركيس وهذا ما كان يعمل عليه السيد يونادم وها انت تسير على نفس الخطى ، كل الامتيازات له القرار له قوة المال له ، والاخفاق والتداعي والأنكسار يوزع على الجميع ، وها انت توزعه ،له كل الحقوق وعلينا عمله الخاطيء الذي اوصلنا الى هذا الدرك ،له إيمانه وعلينا كفره ، افترض سيد كوركيس اتك صاحب ضمير حي وأسألك هل ما قلته عندما توزع ما وصلنا اليه من سوء ،وكل الامكانيات عند يونادم ونحن بلا اي امكانيات أن نتساوى ؟ إذا قلت نعم اسمح لي ان اقول لك هناك شك كبير بضميرك واذا قلت لا ، اذا لماذا كتبت هذه العباره .
تقول ((أن السبب الأساسي لفشلكم في الحصول على المقعد النيابي هو لفقدان ثقة ابناء أمتنا بكم ولذلك لم يرشحوكم، ولا أعتقد بان السيد يونادم كنا هو السبب في عدم تحقيق حلمكم النيابي ...؟؟))انتهى الاقتباس ، مره أخرى اقول لك يا سيد كوركيس لم تقرأ مقالتي ، او قرأتها بعجاله لكي تكتب ردك الضحل كما اثبتُ لك ، من أين أتيت بحقيقة فقدان ثقة ابناء امتنا بنا ، كيف عرفت ، اذاهذه الانتخابات نزيهه وصحيحه ، ومن جاء بأصوات فهو أهل لثقة شعبنا ومن لم يأتِ فلا ثقة لشعبنا به ، فأن قلت نعم هذه الانتخابات نزيهه فأول من يرجمك هو السيد يونادم وان قلت لا ، فمره اخرى تهرف من غير ان تعرف .
تقول ((عليكم تقبل النتائج بروح رياضية، واذا كنتم فعلا تريدون خدمة من تبقى من أبناء أمتنا، فعليكم البدء فورا بمراجعة أنفسكم وبرامجكم، وكم كان تأثير عملية ابتعادكم كأخوة عن بعضكم البعض، ومن ثم مدى أهمية الأعتماد على الغرباء ؟؟ وهل سيخدم ذلك طموحات أبناء أمتنا فعلا ..؟؟)) في هذه العباره سقطت سقوطاً مريعا ، لأنها تتناقض وتتعارض مع العباره التي سبقتها ، العباره التي سبقتها ، حين تقول ما معناه إن الشعب لا ثقه له بنا ، اي انك تعتبر الانتخابات نزيهه والاصوات التي انتخبت قوائمنا هي من شعبنا ، لا يوجد معنى وتأويل أخر ، ثم تعود بهذه العباره لتناقض نفسك وتقول ، بأن فينا من أعتمد على الغرباء . ما هذا يا رجل انت لا تتمعن بما كتبتُ أنا فحسب انت لم تتمعن بما تكتب حتى انت . مادهاك
بعد كل هذه التهم المغلفه بلغة نوعا ما لينه وكأنك تتذاكى تدس السم ثم تقول ((أنا لا أعرف حضرتكم شخصيا وليس غرضي الأنتقاص من أحد، ولكن الواقع أفرز شيئا والذي هو بسبب سياساتكم غير المدروسة، وبسبب عدم تعاونكم كأخوة مع بعضكم البعض .. وكذلك بسبب تغليب المصالح الشخصية والحزبية على مصلحة أبناء أمتنا ..؟)) لا تعرفني ولم تجهد نفسك ان تعرفني ولم تجهد نفسك ان تفهم مقالي ثم تتهمني تهم ما انزل الله من سلطان ، حيث مره اخرى تخلط الاوارق ، يا لهذه الاوراق اللعينه التي تخلطها ، سياسه غير مدروسه وعدم تعاون وتغليب المصالح الشخصيه والحزبيه ؟ ماذا تهرف يا رجل ، نقول لك لم نصل للبرلمان ولم نستلم وزاره ولم نأخذ من الدوله دانق واحد ولم يتوظف منا حتى شرطي ، وترجع الى تغليب المصالح ،هل انت واعي لكلامك ، تغليب المصالح تعني ان شخص او حزب له مصالح ويستمر يفضلها على كل شي ، طيب نحن اصلا ليس لدينا شيء فكيف سنغلب مصالحنا . اخرين لم يقوموا ، لماذا لا تقول هذا الكلام لمن فعلا سيطر على مقدرات شعبنا ولعب بها لمدة خمسة عشر سنه ؟لماذا تدين وتتهجم وتقول ليس وقتها لمن يكشف التاريخ ما مصلحتك لماذا تخلط الاوراق لمصلحة من ؟؟
ماتبقى من نصائح تافهه لا قيمه لها وهذه التي ليس وقتها .
سيد كوركيس لا أذكر مَن مِن العباقره قرأت مره له حيث يقول ما معناه (ترتجف يدي عندما اكتب كلمه ويرتجف ضميري عندما انتقد احد ) ارجو ان لا تتسرع في قراءة هذه العباره تمعن بها
الان سيد كوركيس مَن مِنا كلامه لا معنى له ،ومن منا يطلق الكلام على عواهنه ومن منا يخلط الاوراق .
انصحك سيد كوركيس عندما تكتب ان تطبق القاعده التاليه ، الاستدلال ثم الاستقراء ثم الاستنباط ثم الاستنتاج ، وسأبسطها لك في مثال ، قرأت مقالي قفزت لذهنك بعض الحقائق لنقل القابله للنقد عليك ان تقرأه ثانية وهذه القراءه الثانيه فيها تمعن بالكلمه ظاهرها وباطنها وهذه مرحلة الاستدلال ، عليك في اضعف الايمان ان تبذل جهدا قليلا وتدخل الغوغل وتكتب اسمي وتقرأ لي مقاله اخرى او مقالتين وهذه مرحلة الاستقراء وتقارن بين هذه وتلك لتخرج بمرحلة الاستنباط ، ثم اخيرا تخرج بنائج وتدونها وتراجعا وتعرضها وهذه مرحلة الاستنتاج ، اما ان تنطنط هنا وهناك وفي جعبتك مجموعه من المصطلحات الجاهزه مثل ( الضبابيه وخلط الاوراق الخ ) فسيكون نتاجك هواء في شبك ، التزلف والدفاع عن الباطل ومهاجمة الحق تمنع عنكم البصر والبصيره
ردك الاخر وانت تطبق المقوله (انصر اخاك ظالما أو مظلوما )لا يستحق الرد واضاعة الوقت ، كما ان هذا اخر رد لي سيكون معك ، وواضحه غايتك محاولة لتسفيه الموضوع ثم تشتيته عن غايته الاصليه ، ارجو منك ان لا تتعامل معي ،ولا تعلق حيث أكتب ، لأنني عرفتكم وخبرتكم وعاشرتكم ، تكررون انفسكم ، تتشابهون ، نتاجكم واحد ، غايتكم هي هي ،ولا جديد لكم.
واليك العينه التي اوعدتك بها ، والتي كتبتها قبل اربع سنوات
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=719314.0http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720051.0.htmlhttp://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,720916.0.htmlhttp://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,722181.0.html