السيد موفق نيسكو
تحية اشورية
من الموءسف حقا ان نراك دوما تاتي بكتب تطعن بالوجود الاشوري فيما تتجاهل ما تزودنا به الانترنيت من كتب قديمة لم تكن معروفة انذاك وحاليا بحكم توسع الثقافة تكنولوجيا عبر الانترنيت اصبحت متداولة بعد بذل جهد للحصول عليها
ولحد الان لم نفهم منك ما معنى السريان ؟
واعتقد ان شعورك بالفشل في اقناعنا فيما تسعى اليه يجعلك تفتش في كتب غير جيدة ،
حيث اذا كان صاحب هذا المولف الذي تمدح به و كانه الاكاديمي الذي لا يشق له غبار ،،فكيف غاب عنه ما جاء في الكتب التاريخية التي سناتي الى ذكر بعض منها
وكذلك لا بد اولا من ان نقرا النص بالانكليزي لكي نعرف الحقيقة فربما الترجمة غير دقيقة مع جل احترامنا للمترجم
عليك ان تدرج اسم الكتاب بالانكليزي لنشتريه ونعرف الحقيقة
ونصحيتي الاخوية ان تمتلك شجاعة وتعترف بانك كنت مخطا في اعتقاداتك لانك لم تكن تملك هذة الكتب
واضعك امام ضميرك وامام القراء لنرى ما هو حكمك على بعض من هذة المصادر التاريخية التي تجهلها وحديثة النشر
اولا ،كتاب تاريخ الكنيسة في القرن الخامس الميلادي
الذي يقول فيه بان احد الاباء المشاركين. في مجمع نيقيا كان اشوريا ،،،،
اقتباس
( جاء في الفصل الحادي عشر من ( كتاب تاريخ الكنيسة ،تاليف يوسابيوس القيصري ،تعريب القمص مرقس داود ،مكتبة المحبة )صفحة ٢١٨
( ليس هذا الموءلف كتابا كتب لمجرد التظاهر ، ولكن ملاحظاتي قد ادخرت لزمن الشيخوخة خشية النسيان ، هي صورة لم تمسها يد الفنان ، وهي مجرد تسجيل بسيط غير مزوق للكلمات القوية الحية التي كان لي حظ سماعها ، وتصوير لاشخاص مباركين بارزين ،
ومن بين هوءلاء ذلك الايوني ، الذي كان في اليونان ، واخر في اليونان العظمى ، ، احدهما من سوريا الوسطى ، والاخر من مصر ، كان هناك اخران
في الشرق ، احدهما اشوري
والاخر عبراني في فلسطين ، وعندما ، قابلت هذا الاخير ، وكان في الواقع هو الاول بالنسبة لمقدرته بعد ان تصيدته من مخبءه في مصر ، وجدت راحة عظمى ) انتهى الاقتباس
ثانيا
كتاب النواءب والخوادث في الرها وامد وما بين النهرين 363-506م
كتب هذا السفر عام 932 ميلادية، أي ما يزيد عن ال 1500 سنة بعد زوال الإمبراطورية الآشورية كقوة عسكرية... فلنقرأ:
" في أيام فيروز اضطربت مملكة الروم أيضا، كان هناك كراهية من البلاط الملكي تجاه زينون الملك لأنه كان آشوريا جنسا، وتمرد عليه بسليقوس وملك عوضا عنه. بعد ذلك تقوى زينون وثبت في مملكته، ولأنه ابتلي بكراهية الكثيرين من الرومان، انشأ حصنا منيعا في بلده ليكون له منفذا للنجاة إذا ما فوجئ يوما بسوء يداهمه، وكان له أمين سر لهذه الغاية هو قائد انطاكية يدعى ( ألوس) وكان هو الآخر آشوريا . وكان الملك زينون يقدر بني جنسه ( الآشوري ) ويقلدهم المناصب العالية فمن أجل هذا كان ممقوتا من الروم
Gawrieh Hanna is with Noton Youkhanna.
May 11, 2017 ·،
ثالثا
الدكتور احمد قاسم الجمعة، ا لاشوريين اطرف الموصل ما زالوا باقيي
ويقول أحمد قاسم الجمعة، أستاذ التاريخ في كلية الآداب بجامعة الموصل: إن "مدينة نينوى (مدينة أثرية قديمة قرب الموصل، على الضفة الشرقية لنهر دجلة) ذات تاريخ عريق، يرجع إلى 5000 قبل الميلاد، وقد سكن الآشوريون أجزاء كبيرة منها وأصبحت عاصمة لهم من القرن 11 وإلى 611 قبل الميلاد".
ويضيف الجمعة، في حديث للأناضول: "سقطت نينوى العظمى بعد الآشوريين بيد (الميديين) و(الكلدانيين) الذين كانوا في أوج قوتهم وعنفوانهم".
وأشار أن نينوى والمناطق المحيطة بها كانت مأهولة بالشعب الآشوري الذي خلف للإنسانية حضارة كبيرة ومشهودة. ولفت أن الآشوريين اعتنقوا المسيحية عند ظهورها، فكانت نينوى بلاد الرهبان والمدارس اللاهوتية واستقطبت العديد من الدارسين والباحثين عن الديانة المسيحية.
وذكر أن العرب المسلمين فتحوا نينوى لاحقا ولقبوها باسم "الموصل" لأنها كانت تصل بين الشام وخورستان (بلاد الشمس) بالكردية، التي فتحوها بعد ذلك.
https://aa.com.tr/ar/الدول-العربية/الموصل-أم-الربيعين-من-حكم-الآشوريين-إلى-سيطرة-داعش/666306
رابعا
في صلاة الاشحم للكنيسة السريانية تصف الاشوريين بالاعداء
اليس ذلك ايضا دليل على تواجد الاشوريين اثناء تاليف هذة الصلاة بعد انتشار المسيحية في القرن الثاني الميلادي ،،،والا ما الداعي لذكر الاشوريين ؟
صلاة الاشحيم السريانية التي تثبت وجود الاشوريين
https://m.youtube.com/watch?v=r7UfUlwbKkkخامسا
كتاب قديم
جاء في كتاب( قديم نشر في لندن عام 1628 )، بعنوان ( The grand imposture of the ,now , church of Rome )
ذكر اسم الشعب الاشوري والكنيسة الاشورية ،
والكتاب يتطرق الى طقوس كنيسة روما وعلاقاتها مع بقية الكناءس في العالم المسيحي انذاك حيث يذكر الكاتب اسم الكنيسة الاشورية من ضمن كناءس الشعوب البعيدة عن روما ،
ومن جانبنا ، سوف نكتفى باقتباس بضعة مقاطع من الكتاب التي تتعلق بالكنيسة الاشورية وبما يثبت للقاريء الكريم ان اسم الكنيسة. كان (الكنيسة الاشورية ، )وليس كما يحلو للبعض في الادعاء بان هذا الاسم ( اي الكنيسة الاشورية ) هو حديث العهد استحدث عام ١٩٧٥ من قبل قداسة مار دنخا الراحل ، بل ان الحقيقة هي ان قداستة اعاد الاسم القومي الاشوري للكنيسة
ونبدا اقتباساتنا
اولا ، من مقدمة الكاتب
حيث يقول الكاتب في رسالتة الى امير انكلترا انذاك ، ( ،،،،ان عالم الكناءس المسيحية للشعوب البعيدة يقتصر الى هذة الاسماء العامة ، اليونانيين ، الاشوريين ،الاثيوبيين ، المصريين ،الارمن ، الروس )
Page [unnumbered]
( a world of Chri∣stian Churches of remote Nations, reduced to these Generall appellations, to wit, Grecians, Assy∣rians, Aethiopians, Aegyptians, Armenians, Russians, with diuers other particular Churches, for Time as ancient, for Faith as fundamentall, for Succession as Continuall, and for the Profes∣sion thereof (because daily suffering grieuous pres∣sures and afflictions for the name of Christ) as much, or rather,
سادسا
وهذة مصادر تاريخية اخرى تثبت عقم وبطلان ما تحاولون تمريره
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,833088.0.html