المحرر موضوع: // البرلمان // بشأن الفيدرالية واجتثاث البعث والنفط والمادة 41  (زيارة 724 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


// البرلمان // بشأن الفيدرالية واجتثاث البعث والنفط والمادة 41

 09/05/2007
كشفت مصادر برلمانية عن المواد الخلافية التي لم يتم الاتفاق بخصوصها داخل لجنة تعديل الدستور،الا انها تتأمل انجازها في غضون الاسبوع المقبل.
وقال نائب رئيس لجنة تعديل الدستور عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق الدكتور إياد السامرائي ان هناك مواد مازالت موضع خلاف.
وأشار السامرائي في حديث مع "راديو سوا" إلى أن الخلاف ما زال مستمراً بشأن المواد المتعلقة بالفيدرالية واجتثاث البعث وتوزيع الموارد الطبيعية كالنفط والغاز، اضافة الى المادة 41 الخاصة بالحقوق المدنية.واكد السامرائي أن ملف الدستور لن يغلق وستظهر مطالب بتعديله حتى لو اتفقت لجنته ومجلس النواب على تعديل البنود محل الخلاف.
من ناحيته قال حسن السنيد عضو اللجنة لرويترز حسب المادة 142 من الدستور فان تاريخ 15 من الشهر الجاري هو الموعد النهائي لتقديم مسودة الدستور المعدلة الى البرلمان.واضاف ما زالت هناك بعض النقاط العالقة لكن ما زالت هناك فترة اسبوع حتى الموعد النهائي وان شاء الله كل النقاط العالقة سنحاول حسمها قبل انتهاء المدة.
واعرب عضو اخر في اللجنة عن امله في تسليم التوصيات بحلول الاسبوع المقبل.
الى ذلك وصفت النائبة عن الكتلة العراقية الوطنية ميسون الدملوجي التي تعمل بصفة مراقبة في لجنة تعديل الدستور إبقاء المادة 41 من دون تعديل بالكارثة ، وقالت إن جميع القوى، عدا الائتلاف ترغب برفع هذه المادة التي قالت إنها لا تساوي بين العراقيين في الحقوق المدنية.
واتهمت الدملوجي في حديث مع "راديو سوا" أطرافاً لم تسمها بعرقلة التوصل إلى اتفاق في لجنة تعديل الدستور، محذرة من العواقب لذلك، ولا سيما أن المصالحة الوطنية نصت على إجراء هذا التعديل.
من جانبه دافع عضو لجنة تعديل الدستور النائب عن الإئتلاف عباس البياتي عن إصرار كتلته على إبقاء المادة 41 من دون تعديل جوهري.

 

http://www.aljeeran.net/wesima_articles/index-20070509-70573.html
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم