أؤيد مقترحاتك كلها وادعمها لانها ذات دوافع إيجابية وارغب ان تطلع والآخوة القرّاء على مقترحات سبق لي قدمتها الى السينودس قبل سنتين حول موضوع تنشئة الكهنة وأرسلتها بالإيميل الى سيادة المطران مار بشار الذي قدمها مشكورا في احدى جلسات السينودس (بينما تجاهلها المعاون البطريركي مار باسيليوس حسب ماوردني من داخل السينودس حينها ) ونشرتها على صفحتي بالفيس بوك ولكن كما يبدو نحن العلمانيين صوت صارخ بالبرية مع الأسف .
مقترحات في موضوع تنشئة الكهنة
سيادة المطران مار بشار المحترم
سيادة المطران مار باسيليوس المحترم
تحية طيبة
أتقدم بالشكر الجزيل لغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو المحترم لتفضله بدعوتتا لتقديم مقترحات بخصوص موضوع تنشئة الكهنة بما يخدم نمو وتطور كنيستنا الكلدانية العزيزة .
كما أرجو ان تتقبلا بسعة الصدر مقترحاتي أدناه :
١. سر التوبة والاعتراف : يلزم الكاهن نفسه بالاعتراف لدى كاهن اخر اقل درجة كهنوتية منه او اصغر سنا او كاهنا مختلف معه في وجهة النظر او بينهما موقف غير إيجابي وان يكون ذلك اثناء القداس او قبله (على منبر الاعتراف) أسوة بالمؤمنين العاديين .
٢. الدير الكهنوتي : ان يتصف الدير بصفات الدير من حيث الانعزال والهدوء والبساطة وان يدار من قبل كهنة لاتقل أعمارهم عن ٤٠ سنة ومشهود لهم بالسيرة الحسنة والخبرة الراعوية وخاصة في مجال التنشئة وكذلك الزهد والصلاة وحب المعرفة .
٣. الدعوة الكهنوتية : ان توجد نوعان من رسامة الكهنة :
رسامة أولية (مؤقتة) : حيث تتم الرسامة بدون نذور حتى سن الثلاثين ويختار بعدها الاستمرار او الحل من الكهنوت .
رسامة نهائية (دائمية) : يكون بإمكان الكاهن قبل بلوغه سن الثلاثين ان يتقدم بطلب لإيقاف كهنوته حتى يتزوج ويمكنه بعد الزواج واستمراره بخمس سنوات ان يتقدم بطلب لرسامة كهنوتية دائمية بعد ان يكون قد اكمل سن الثلاثين . كما يمكن للكاهن الغير متزوج ان يطلب فور إكماله سن الثلاثين الرسامة الكهنوتية الدائمية (وفي كلا الحالتين ما لم يوجد موانع اخرى ) .
٤. اختصاصات الكهنة : يمكن ان يقسم الكهنة الى قسمين (او اكثر) :
الاول : معلم ويختص بالتعليم ولا يدير خورنة .
الثاني : خادم ويختص بخدمة المؤمنين في الاحتياجات الروحية والاجتماعية ويدير كنائس وخورنات .
ويفضل ان يكون الاول عالي الثقافة بينما ان يكون الثاني شخصا اجتماعيا .
٥. الدرجات الكهنوتية : يفترض وجود قواعد وشروط ثابتة لنيل السيامة بالدرجات الكهنوتية (ويفضل توفر لجان دائمة لتقييم الكهنة وفق استمارات ثابتة كل ستة أشهر ) .
٦. الدعوة الى القداسة : كل كاهن مدعو الى القيام بأعمال قداسة فهو ليس موظفا لديه واجبات محددة يؤديها بل هو مشروع قداسة .
٧. الدعوة الى التعلم : كل كاهن مدعو الى استمرار التعلم ذاتيا بل وتعتمد مقالاته وبحوثه ونشاطاته الثقافية كأساس لترشيحه لنيل شهادتي الماجستير والدكتورا .
٨. مجلس كهنة : قد تكون الحاجة الى إنشاء مجلس (استشاري) للكهنة على مستوى الأبرشية يجتمع سنويا او فصليا في رياضة روحية لا تقل عن (٣) ايام كاملة ويختص بشؤون الكهنة واحتياجاتهم ومشاكلهم .
٩. المؤسسات الكنسية : تحصين الكهنة من خبث وشرور العالم بأبعادهم قدر الإمكان عن المسؤوليات المادية و(السياسية) .
١٠. خدام الكاهن : ان الكاهن غير المتزوج إنما اختار عدم الزواج بحريته الشخصية الخاصة به وهذا التبتل يفترض ان تتحقق كل شروطه العملية فمثلا ان يستقدم عائلة لخدمته هو مخالف لهذه الشروط .
١١. انفكاك وتنقلات الكهنة : اذا تم تنفيذ النقاط أعلاه فانها ستسهل في اعتماد آلية لتنقل الكهنة فلن يكون الكاهن مرتبطا ماديا او اجتماعيا بمكان محدد ، كما انه ينبغي ان يكون الانفكاك من الكهنوت متاحا وسائل وتقليل البيروقراطية في هذا المجال .
١٢. تقاعد الكهنة : يتوجب تحديد فترة زمنية للخدمة حسب قوانين الكنيسة مثلا (٢٥) سنة او عمر معين مثلا (٥٠) سنة وبعدها يترك له الخيار في مخالفة عدد من القواعد أعلاه مثلا في اختيار الأبرشية التي يخدم بها او وجود عائلة تخدمه او التفرغ للكتابة والتأليف و .... الخ .
مع فائق احترامي
فارس ساكو