المحرر موضوع: المثقف الكلداني (رديا كلدايا) في عدد جديد  (زيارة 1356 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1511
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


متابعة : بهنام عطاالله

صدر العدد (18) من جريدة المثقف الكلداني (رديا كلدايا) عن جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا وهي مجلة فصلية ثقافية عامة صاحب امتيازها الأستاذ بولص شمعون اسحق ورئيس تحريرها الشاعر سمير خوراني وسكرتير التحرير الأديب جمال عويد . زين صفحتها الأولى صوراً عن نشاطات الجمعية منها : افتتاح مسرح وقاعة اور ، والموسم الثقافي السابع للجمعية .
كتب رئيس التحرير في صفحته (على عتبة الدخول) موضوعاً بعنوان (هل العراق أقل من جيبوتي) كما نشر ملفاً خاصاً باللغة السريانية للأديب حنا عبد الاحد روفو وافريم متي يوسف في موضوعه من امثالنا _القسم 18 - وكنوز من تراثنا الأدبي للأديب كوثر نجيب عبد الاحد . كما نشرت المجلة موضوعاً بعنوان ( من الفلكلور الكلداني)  الأكلات الشعبية بقلم افرام كايانا . أما الكاتب جمال عويد فقد نشر في صفحته (نماذج ثقافية) موضوعاً بعنوان (توحيد خطابنا القومي خطوة في الاتجاه الصحيح) .أما السيد صباح بويا فقد نشر موضوعاً بعنوان (دور اللغة في القدرة على حل المسألة الكتابية رياضياً) . فضلاً عن الإصدارات الواردة إلى المجلة ، أما الكاتب نوري بطرس عطو فقد كتب موضوعاً بعنوان (القصة القصيرة في عنكاوا .. نشأتها .. تطورها) .
وفي القسم الخاص بالأدب العربي نشر الدكتور عبد الستار عبداالله من كلية التربية بجامعة الموصل متابعة نقدية لمجموعة الشاعر بهنام عطاالله (مظلات تنحني لقاماتنا) جاءت تحت عنوان ( شعرية الحقيقة .. بين نشيد الفوضى وايقاع الفجيعة) . أما الأديب وعدالله ايليا فقد نشر موضوعه النقدي الموسوم (فصول المكائد .. بين جغرافيا الابداع وخرائط المكان) .وفي باب الشعر نشر الشاعر بهنام عطاالله قصيدة تحت عنوان (ضوء في خاصرة النهار) مهداة إلى الشاعر احمد آدم .ونشر الشاعر جبو بهنام قصيدته ( وكان الضوء منتشراً) .أما الأديب توفيق سعيد توفيق فقد نشر نصه المعنون (حوار العميان) . فضلاً عن المعجم الثقافي والقسم الكردي .الذي احتوى على مقالات وقصائد شعرية باللغة الكردية .
وعلى الصفحة الأخيرة نشرت أغلفة للكتب الجديدة الصادرة عن جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.