المحرر موضوع: يوميات تللسقف المصورة 18 : تبليط الشوارع – مقبرة ابني مارن – اللقلق الابيض  (زيارة 2279 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
يوميات تللسقف المصورة 18  : تبليط الشوارع – مقبرة ابني مارن – اللقلق الابيض
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
مضى على العودة مايقارب من ثلاث سنوات , 573 عائلة تللسقفية تسكن في البلدة  , وهذا العدد هو معظم ماتبقى من سكان تللسقف في العراق بعد موجه النزوح عام 2014  , لكن تتواجد معها عوائل مهجرة لاتزال بعيدة عن بلداتها , باطنايا وتلكيف  ,فيما تشاركهم الحياة عدد من العوائل المسيحية الموصلية .
 وبين روتين الايام تبرز احداث قد تكون تفاصليها مهمة لانها جزء من نسيج الحياة في البلدة ,  مراسل موقع عنكاوا كوم في تللسقف تابع بعض منها على امل المتابعة تباعا :

اولا : تبليط شوارع : قامت مديرية  بلدية تلكيف وضمن حساب تنمية الاقاليم لعام ٢٠١٨ باكساء وتبليط عدة شوارع في تللسقف في مناطق حي الضباط وحي السلام وبطول 1500 مترا تقريبا خلال شهر اب الماضي ,وهي المرة الثانية بعد العودة التي تقوم فيها بلدية تلكيف باكساء وتبليط الشوارع في تللسقف.التبليط هو ضمن خطة المديرية  بتبليط شوارع اخرى في مركز قضاء تلكيف والقصبات التابعة لها .

ثانيا :مقبرة ابني مارن : بالتنسيق بين خورنة مار كوركيس ومجلس ادارة شوون تلللسقف تتواصل اعمال الصيانة في مقبرة ابني مارن , وبعد الانتهاء من اعمال اللبخ للجدران من الداخل والخارج ثم الصبغ ,تم تبليط الشارع الوسطي  وانجاز اعمال المقرنص . فيما يواصل احد المتبرعين بتجديد الكتابات للمقابر .
وللمقبرة اهمية تاريخية حيث تذكر المصادر (كتاب من تاليف الاب جان فييه الدومنيكي ) انها بقايا لدير يقع في الجهة الشرقية يسمى "ابني مارن " ولايزال جزء من جدران الدير باقيا اتجهاهه شمالي - جنوبي .وحسب المصدر نفسه ان هذا الجدار كان فاصلا بين الكنيسة والمذبح .فيما ذكر الصحفي المرحوم "اكرم حنا داود " في احدى كتاباته ,انه " دير قديم في تللسقف كان عامراً بالرهبان في فترة من الزمان وتحول الان الى مقبرة تسمى بالسورث (مار ابري) وهو مختصر لابني مارن وهو لفضة ارامية تعني (استجب يارب)"


ثالثا : لقلق تللسقف : ظاهرة في تللسقف (الجزء الشمالي – جهة قرية دوغات )وجود اللقالق البيضاء  ونزولها الى الارض وبين السابلة والسيارات ,ومضى على الظاهرة اكثر من ستة شهور .حيث بنى احد اللقالق عشه بالقرب من قاعة الخلود ويسكن فيها كل هذه الفترة .
اللقلق (حسب موسوعة الويكيبيديا ) طائر من الطيور المهاجرة كبيرة الحجم ذات الأرجل الطويلة ترى أعشاشه فوق أبراج الخطوط الكهربائية وقمم أشجار العالية. تقتات اللقالق على الحشرات والضفادع والفئران الصغيرة وأفراخ الأفاعي ,يوجد منها 19 نوعاً، تتميز جميعها بالأرجل الطويلة، وأجنحة واسعة، وتستطيع الوصول بطيرانها إلى ارتفاعات عالية بالجو، وهي تنتشر في معظم أنحاء العالم، أبرزها اللقلق الأبيض.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية