المحرر موضوع: مهندس إبادة الإيزيديين.. محللون يكشفون شخصية زعيم"داعش" الجديد  (زيارة 1017 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مهندس إبادة الإيزيديين.. محللون يكشفون شخصية زعيم"داعش" الجديد

عنكاوا دوت كوم/الدستور
سلطت شبكة "فويس أوف أمريكا" الضوء على إعلان تنظيم "داعش" عن الخليفة الجديد وهو ما يعد اعتراف ضمني من التنظيم بمقتل خليفته أبو بكر البغدادي خلال غارة أمريكية على مخبأه في إحدى بلدات محافظة إدلب.

وقالت الشبكة إن مؤيدي تنظيم داعش بدأوا في "مبايعة" الخليفة الجديد، الذي لا يعرفون الكثير عنه، ولا يعلم الكثير هويته الحقيقية.

وكان التنظيم قد أعلن عن اختيار أبو إبراهيم الهاشمي القرشي كقائد جديد، مساء يوم الخميس الماضي في رسالة صوتية بثتها وكالة أنباء أعماق وقرأها الناطق الجديد باسم التنظيم.

ووصف المحللون الإعلان عن الخليفة الجديد بأنه نوع من موجات الإثارة على وسائل التواصل الاجتماعي التي يتوافد عليها أنصار التنظيم، حتى أنها دفعت فروع التنظيم لإعلان مبايعتها للأمير الجديد.

وأضافت أنه حتى الآن لم يقل مسئولو داعش شيئًا فالغارة التي أسفرت عن مقتل 5 أعضاء آخرين في التنظيم أو العملية اللاحقة لها في بلدة جربلس السورية والتي أسفرت عن مقتل المتحدث باسم البغدادي.

وحذر التنظيم الولايات المتحدة من الاحتفال بمقتل البغدادي، كاشفًا عن أهداف التنظيم خلال الفترة المقبلة، وهي أمريكا وأوروبا ووسط إفريقيا.

وأكدت الشبكة أنه لم تكن الإهانات والتهديدات مفاجأة كبيرة لمسئولي المخابرات والجيش الأمريكي، الذين قالوا إنهم يتوقعون أن ينتقم داعش، ولم يقللوا حتى من الحد الأدنى لإمكانات الجماعة الإرهابية وقدرتها على إحداث الفوضى في الشرق الأوسط.

وقال راسل ترافيرز القائم بأعمال مدير المركز القومي الأمريكي لمكافحة الإرهاب للمشرعين في واشنطن: "هذه بيروقراطية جيدة في التخطيط للخلافة فالجماعة الإرهابية لا تزال تقود 14 ألف مقاتل على الأقل كجزء من تمرد قوي في جميع أنحاء سوريا والعراق".

وقال مصدر أمريكي مطلع إن الجميع يعلم أن التنظيم لا يزال يتمتع بالقوة التي يجب أخذها في الاعتبار ووضعها في الحسبان.

وأوضحت الشبكة أنه بالنسبة لمسؤولي المخابرات والأمن في الولايات المتحدة، يصبح السؤال الأساسي الآن هو مدى فعالية القرشي عندما يتعلق الأمر بتحقيق التهديدات الأخيرة، وفي منع داعش ومتابعي التنظيم من الانشقاق واتباع الجماعات الإرهابية المتنافسة مثل القاعدة، الإجابة ستكون صعبة.

وأوضحت أن الخليفة الجديد له اسم مستعار، فلا يعرف الكثير عنه وتكهن البعض أنه قد يكون الحاج عبد الله أحد أبرز المؤسسين لأيدلوجية التنظيم والمعروف بأسماء مستعارة أخرى كثيرة، وقد يكون أيضًا لأمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، وهو باحث ديني صعد إلى صفوف المجموعة ويعتقد أنه كان أحد مهندسي مذبحة وخطف الأقلية الدينية اليزيدية، وقد يكون أيضًا عبد الله قرديش، الذي قيل إنه ضابط سابق بالجيش العراقي أمضى بعض الوقت مع البغدادي في معسكر بوكا، السجن الذي تديره الولايات المتحدة في العراق والذي يضم متطرفين بعد حرب العراق، ويختلف الخبراء حول ما إذا كان القرشي هو شخص منفصل أو مجرد اسم مستعار آخر لعبد الله.

وقال آرون زيلين، زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: "قد لا يكون لدينا تأكيد بنسبة 100٪ على المدى القريب على الأقل حول شخصية الخليفة الجديد، كما كان الحال بالنسبة للبغدادي، حتى صعد فعليًا على منبر مسجد النوري في الموصل عام 2014، وخلال السنوات الأربعة الأولى للتنظيم لم يظهر وجه البغدادي أبدًا".

وأوضحت الشبكة أن هذه القدرة ساعدت على الحفاظ على السرية المفرطة على الأرجح في الاستفادة من ميزة البغدادي، مما سمح له بقيادة داعش لمدة قرابة عقد من الزمن، على الرغم من كونه هدفًا لمطاردة مستمرة من قبل القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها.

وأشارت إلى أنه لهذا السبب، يقول المحللون، من غير المرجح أن يكون القرشي شخصية عامة أكثر من سلفه.

وأوضح المحللون أن إعلان التنظيم عن الخليفة الجديد بمثابة رسالة بأن موت البغدادي لا يعني القضاء على التنظيم.

وقالت ديفورا مارجولين، زميلة أبحاث في برنامج التطرف في جامعة جورج واشنطن: "على الرغم من قتل قيادتها، فقد أعلن مجلس الشورى عن اختيار هذا الزعيم الجديد، مما يدل على أن البيروقراطية ما زالت قائمة، الأمر لا يتعلق بالشخص، وإنما المجموعة".

وتابعت "ومع ذلك، ستكون هناك تحديات للقرشي وهو يبدأ في القيادة".

وقال كولين كلارك، باحث في مركز صوفان: "البغدادي أنشئ دولته وحقق نجاح عسكري وانتصارات في ميدان المعركة، ولكن الآن ليس لدى داعش أي شيء يعمل لصالحه".

وتابعت "البغدادي كان جزء كبير من التنظيم، فهم يقدسون شخصه، وهو ما ساعد على تحفيز الأفراد وإلهام المجندين للسفر والانضمام للخلافة".
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية