المحرر موضوع: دكتورنا العزيز ليون برخو, لندع الشباب الاخلاف يصلحوا ما افسده الاسلاف  (زيارة 1685 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  دكتورنا العزيز ليون برخو , لندع الشباب الأخلاف يُصْلِحوا ما أفسده الاسلاف/ شوكت توسا
تحيه طيبه
 يقينا جنابكم يعلم بأني وبكل ممنونيه استمتع لابل اتعلم  واستفاد من قراءة  ما أصادفه من  مقالاتك سواء كنت متفقا معك ام لا , وكما هو سائد ومعتاد بين الكاتب والقارئ , اكتفي احيانا بقراءة الماده التي لا امتلك ما يمكّنني  من التعاطي معها  وابداء رأيي فيها خصوصا تلك التي أجهل  جوهر تفاصيلها ومتعلقاتها,أقصد تحديدا ما يتعلق بالكهنوتيات وملحقاتها المتشعبه فاتحاشى التعليق خشية  خيبتي من محدودية معلوماتي.
 في مقالك المعنون (( البطريرك ساكو يقحم  نفسه في ....ويتدخل فيما لايعنيه ويلجأ الى الغش والخداع....)),وجدت نفسي  ليس فقط مستغربا انما معاتبا و مختلفا معك  في جانب مقالك المتعلق بتقييمك ووصفك الغير الدقيق  للتظاهرات التي حتى  وأن تم قمعها لا سامح الله فهي من وجهة نظر المفهوم العلمي للتطور الفكري الاجتماعي بمثابة  نقطة انطلاقه لنهضه ما اكثر أن تغنينا بها وتمنيناها فهي تستحق مناالدعم والترشيد وليس العكس , اين الخطأعزيزي ليون لو توفرت للشباب الغير مؤدلج فرصة الامساك براس حبل هذه الامنيه التي من المؤكد يتطلب  تحقيقهامشوار من التضحيات وصولا الى النقطه التي ستجني فيها الاجيال العراقيه ذات الثمار التي جنتها اجيال العالم المتحضر من نهضاته الشبابيه الرافضه لخمول وكلاسيكية العقليه المؤدلجه على الغيبيات .
 ارجو المعذره عن عدم تناول  شق مقالكم المتعلق برأيك في زيارة غبطة البطريرك  لساحة المتظاهرين, ليس لسبب سوى انني لا اود التقليل  من قيمة و اهمية هذه النهضه الشبابيه بخلط الامور او بجريرة  مشاركة  طرف او عدم مشاركة طرف أخر , اذ من الوارد جدا ان يئمها ويشارك فيها كل من يجد فيها متنفسا لنفسه وهو شأن ستفرز الايام  صالحه من طالحه, ما يهمني في مقالكم هو الشق الذي تعيبون فيه التظاهرات الشبابيه بوصفها واعتبارها شيعيه شيعيه , فلو أخذنا بنظر الاعتبار مدى نجاح  المريدين لهذه الانتفاضه ان تكون حصرا شيعيه شيعيه كما تفضلتم, نعم  بلاشك , ربما أريدَ لهذه الانتفاضه او رُوّج لها كي تكون شيعيه شيعيه, لكن وعي وحلم الشباب سرعان  ما خلع عنها هذا الرداء وألبسها رداء مغايرا  التف حوله الشباب العراقي فلم تعد كما توهم حضرتك  والأدله على ذلك  تزداد يوما بعد يوم والا ما تكالبت اطرافا عديده( محليه واقليميه ودوليه) من اجل قمعها واسكاتها  في مهدها, واقع التظاهرات عزيزي ليون  كما هو بائن للعيان , جعلني أحني راسي اعتزازا بوطنية هؤلاء الشباب العراقي وليكن كلهم شيعه هذا لا يهمني ابدا, المهم أن التفاصيل والمعلومات المتوافره عن واقع فعاليات هؤلاء الشباب تؤكد بان الغيارى استحرموااستخدام التسميات التقسيميه التي فرضتها منافع الاجندات الخارجيه وشرورها من اجل تفتيت المجتمع العراقي , لا ادري اخي ليون كيف فاتتك غيرة وحماسة الشابات و الشباب  في ساحات المدن العراقيه وهم يقتسمون بينهم الخبزة  والشاي  ويوزعون الأدوار لفضح الفاسدين  ومحاربة كل ما يقسم العراقيين وكل من سلب  حقهم وقوتهم , أليس هذا ما كنا ننشده و يناشده كل عراقي غيور على وطنه ؟ لذا كن على ثقه يا استاذ  ليون باني  لن اتردد في مساندة  كل شيعي عراقي يرفع صوته ضد التدخل الايراني في العراق , وسوف لن اثق بالسني  الا عندما يرفض التدخل السعودي والتركي أواي نظام اخر في شؤون العراقيين ,وما يحصل في ساحات التظاهر والاعتصام  هو تزايد وتيرة هذه الهبه  الراقيه التي طال انتظارنا للحظة اطلاقها بغض النظر عن صبغة اصحابها والمنادين بها , الا تلاحظ معي اخي ليون  تزايد  وتعاظم  رقي ظاهرة توحيد مواقف العراقيين بمختلف انتماءاتهم ومعتقداتهم من اجل نبذ ومطاردة اوبئة وامراض مصطلحات ومسميات تقسيم العراقيين ,نعم الشيعي او السني  الذي يعاني من التدخل الايراني والسعودي او التركي , فمعاناته هي معاناة كل العراقييين دون استثناء  واهلي واهلك من ضمنهم , لذا ارجو منك ان تدقق جيدا في المبررات التي إستعنت بها لتسقيط التظاهره التي تتكالب على افشالها كل القوى الظلاميه ومعهم حتى دعاة الديمقراطيات وحقوق الانسان لان مصالحهم اغلى من دماء وحريات العراقيين , لذا اتمنى ان لا يكون سبب تقييمك للمظاهرات بهذا الشكل كنتيجة  او بجريرة اعتراضك على  شأن زيارة غبطة البطريرك ساكو , نعم  هناك ما يمكن قوله بخصوص تدخل رجل الدين في  غير شؤونه الدينيه البحته , لكننا لسنا مظطرون للقبول طواعية او مبادرين في عزل انفسنا ككلدواشوريين سريان او كمسيحيين عن بقية ابناء العراق المشاركين في هذه التظاهرات التي نتمنى لها الموفقيه في انقاذ العراقيين  من سفاهات التدخلات الخارجيه ومن ظلم الصراعات الداخليه الطائفيه.
كلي امل ان تكون فكرتي قد وصلتكم   
المجد والخلود لشهداء انتفاضة تشرين
تقبلوا خالص تحياتي



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1807
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ شوكت توسا المحترم

تحية طيبة،

شكرا على مقالك الهادئ والنقد البناء الذي يرد فيه.

أنا لم يكن ابدا قصدي التقليل من شأن الشباب المنتفض او الانتقاص من نهضتهم. حاشى وألف حاشى. وإن فهم الأمر هكذا من قبل أي منتفض في ساحات الشرف ضد الظلم الذي يعاني منه العراق والعراقيين بسبب الطائفية المقيتة والتدخل الخارجي، فأنا أقدم اعتذاري وأطأطئ رأسي امام تضحياته.

قصدي كان أن الشيعة هم وقود هذه التظاهرة وهناك خلافات شيعية-شيعية حد السكين، ولو غادر الشيعة الساحة لربما رجع كل شيء الى ما كان.

لن أدخل في تفاصيل كثيرة، ولكن أؤكد أن ما طرحته في حينه كان تحليل ووجهة نظر قد تصيب او تخطئ.  والأعتذار  موجه الى أي من الشباب المنتفض إن قرأ مقالي وفهمه على أنني أقلل من شأن ما يقومون به.

وجزء من التحليل الذي قدمته حتى الآن صحيح وهو أن المناطق السنية الكردية والعربية لم تنتفض رغم أن الطائفية المقيتة متوافرة في المناطق السنية العربية والقبلية القاتلة التي هي أسوا من الطائفية تحكم المناطق الكردية التي الأوضاع فيها عدا شق الأمن لا تقل سوءا عن المناطق المنتفضة.

فقد نقطة واحدة، تقول عسى الشباب ينهي التدخل الأجنبي ويطرد إيران وتركيا والسعودية وغيرها. هذا ما يتمناه أي عراقي وطني ولكن لنكن واقعيين وننطلق من الممكن.

المصالح الإقليمية والدولية كبيرة في العراق ولن يترك لشأنه في الوقت الحاضر وهناك استعداد للدول الخارجية وأذنابها في الداخل أن تدمر العراق حجرا حجرا ولا تتركه لغيرها او لنفسه.

ومن ثم، انت تحتاج الى طاقة جبارة لتغيير الواقع العراقي الطائفي والمذهبي والقبلي.

قلبي مع الشباب مثل ما هو قلبك ولكن كيف ستنهي تأثير السيد الصرخي الحسني والسيد الصدر والسيد السيستاني وغيرهم كثير الذين لهم مقلدين بالملايين ومستعدين للموت من أجل مرجعيتهم ومنهم من هو إيراني الهوى والأخر سعودي الهوى وغيره؟

من في إمكانه نزع سلاح ميلشيات الصرخي والصدر وغيرها كثير؟

وهناك امتداد كبير حاليا للإخوان المسلمين لدى السنة وحزبهم ممثل بالبرلمان ولهم حجم كبير في المجموعة العربية السنية في البرلمان وتأثير الأخوان المسلمين صار محسوسا جدا في هذه المناطق بعد دحر داعش؟

الحزب الإسلامي العراقي، الذي له كتلة برلمانية مؤثرة وحضور قوي في المناطق السنية هو امتداد للإخوان المسلمين. وهل تعلم ما هم الإخوان المسلمين ودور تركيا وقطر في حمايتهم؟

ماذا تفعل مع الميليشيات الكردية القبلية طلبانية كانت أو برزانية؟

نحن كثير من الأحيان ننطلق مع ميولنا، وهذا أمر بشري، ولكن هل تعلم كم بيان نشرته منظمات حقوق الإنسان المستقلة تدين فيه السلطات الكردية لاضطهادها للأقليات ومنها شعبنا في مناطق سيطرتهم لا سيما في سهل نينوى؟

وشكرا مرة أخرى

تحياتي


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2163
    • مشاهدة الملف الشخصي
القدير شوكت توسا المحترم
تحية وبعد
يعجبني في الحقيقة ما تكتبه وتحلله بهدوء وبرود أعصاب وتنشره لنا هنا في عنكاوا دوت كوم فأول ما اطالعها على الصفحة هنا
تحيتي ول د. ليون عميق التقدير

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ليون برخو المحترم
تحيه طيبه
والشكر الجزيل لكم ايضا صديقي ليون على ردّكم  وروحكم الرياضيه المتمثله بالاعتذار عندما يكون للذين يسترخصون دماءهم ثمنا لحياة أفضل  لشعبهم بغض النظر عما سيحققونه,يبقى الحديث عن مديات الانجازات التي يمكن للشباب العراقيين  تحقيقها في هبتهم العراقيه هذه مرهون بصحوة الضمائر الميته والفاسده  سواء  تلك الحاكمه في العراق  او المسيطرون  دوليا على  صناعة القرارات  ,  اما نحن  فلا نمتلك سوى كلمة الدعم  بحق صمودهم  وترتيب فعاليات تظاهراتهم سلميا كي تنال رضى وتأييد الراي العراقي وهكذا الخارجي , شخصيا ارى بان  هذه التضحيات وبالصمود امام اشرس  ماكنات القتل  الوحشي  سوف لن  تذهب هباء وهي بحاجة للدعم المعنوي  وبقية أشكاله , وكما اسلفت  اكرر واقول نحن  اصحاب الاقلام ليس لدينا سوى كلمة الدعم وهي أضعف الايمان , والا ما فائدة اقلامنا حين تنادي  بالحريه والديمقراطيه  ثم فجأة  نرى انفسنا  من المشاركين  في طمس حق الشعب  في ممارسة  حقه وحرية المطالبه بالعيش الكريم.
مرة اخرى شكرا لكم . 
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز وليد حنا بيداويذ المحترم
تحيه طيبه
 اشكركم اخي وليد على كلامكم الإطرائي , وهو عدا اني اعتبره بمثابة تشجيع  لي ,الا اني اتمنى ان استحقه.
شكرا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 889
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز رابي شوكت توسا الجزيل الاحترام

حسنا فعلتم في مقالكم التوضيحي هذا حول حقيقة ما يجري في بلدنا “ العراق العزيز “ من ثورة حقيقية يشارك فيها الشعب العراقي بجميع مكوناته، وعندما اقول جميع مكوناته فهذا ما سمعته من عشرات المنتفضين في لقاءات حية معهم عبر قناة الشرقية وغيرها وجميعهم يرددون عبارة “ نحن هنا نمثل جميع مكونات الشعب العراقي ومن سنة وشيعة ومسيح وكورد وصبة ويزيديين “ واخرون رددوا هذه ثورة الشعب العراقي كله من “ عرب وكورد وكلدان واشوريين “ وهذه العبارات هي عابرة للطائفية المقيتة التي اسس لها سياسيي الصدفة ومافيات الفساد والسرقات وعصابات القتل والخطف وايديولوجيات التفرقة بين مكونات واطياف واديان ومذاهب الشعب العراقي، وهذه السياسة المقيتة رفضها الشعب ورفض مروجيها والعصابات التي روجت لها وكرستها كثقافة طيلة السنوات الستة عشرة والنصف الماضية.

اما ان ياتي احدهم ويقول بانها ليست انتفاضة الشعب العراقي وانها مسالة شيعية - شيعية هو كمن يروج للطائفية المقيتة ويستهزا بارواح الشباب التي زهقت ويصطف مع الذين يضحكون على الشعب العراقي ويستهزئون بثورته التي سمتها الطبقة الحاكمة المجرمة “ بان القائمين عليها هم شحاذون وسواق تك تك ومكبسلين” عار والف عار على كل من يستهزا بالشعب ومعاناته ..وقد تناست الطبقة الحاكمة المجرمة بانها هي من اوصلت الشعب العراقي ليتحول ابنائه الى شحاذين وسواق تك تك كي يحصلوا على قوت عيشهم والطبقة الحاكمة المجرمة تسرق وتعيش على المال الحرام بعد ان باعت الوطن لايران الملالي القذرين.

حسنا فعل محاورك ان اعتذر للشعب العراقي في رده على حضرتكم وكنت قد طالبته بتقديم اعتذاره مرتين في مقاله المسيء وان اعتذاره غير كامل بدون الاعتذار لرجال كنيستنا لان تجاوزه كان كبيرا عليهم .. لا بل ان عنوان مقاله السيء الصيت كان بمجمله اهانة لرجال كنيستنا ومضمون مقاله كان اهانة ثانية ضد الشعب العراقي.

عزيزي رابي شوكت .. ان مقالكم وان لم تكونوا قد تطرقتم بالتفصيل لتجاوز السيد برخو على رجال كنيستنا .. الا انني اطلب من جنابكم ان تفسر لنا وللقراء الكرام عنوان مقاله المسيء الذي كان برمته تجاوز غير مبرر حتى يكتمل الغاية والغرض من مقالكم .. كون السيد برخو قد اعتبر منتقدي مقاله المسيء تابعين لرجال الكنيسة دون ان يعي ان احترام رموز كنيسته واجب على من يعتبر نفسه مسيحي وعراقي .. وان الوقوف معهم في هذه الظروف العصيبة واجب من خلال الدعم المعنوي الكتابي على اقل تقدير وكما وضحته حضرتكم.

شكرا وتقبل سلامي واحترامي.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1807
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ شوكت توسا المحترم

أنقل ما جاء في بيان للصدر بثته السومرية نيوز (رابط أدناه) قبل قليل وما يحتويه من تهديد لأمريكا وبأنه لن يقبل أي انتخابات فيها إشراف أمريكي ويحذر بشدة أن إشارة واحدة منه فقط وسينزل الملايين الى الشارع ويزلزل الأرض تحت أقدام أمريكا ومن يقف خلفها.

لن أقول كم يقترب او يبتعد هذا البيان الخطير عن التحليل الذي قدمته، ولكن للعلم كان الصدر قبل أسابيع في طهران يقدم ولاء الطاعة للولي الفقيه (انقر على روابط الصور أدناه)، عاد الى العراق، ثم شد الرحال الى طهران وألتقي بقائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني والولي الفقيه، وعاد قبل يومين او ثلاثة الى العراق وأدلى بهذا التصريح الخطير. وأترك التحليل لكم وللقراء الكرام لاستقراء وقراءة الأحداث وسياقها وما يخبئه المستقبل:


http://www.ankawa.com/8images/Sadr.jpg

http://www.ankawa.com/8images/Sadr.jpg

http://www.ankawa.com/8images/Sadr_2.jpg


رابط

https://www.alsumaria.tv/news/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9/324681/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D9%84%D9%86-%D9%86%D8%B3%D9%83%D8%AA-%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%81-%D8%A7

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1679
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق والاستاذ العزيز كوركيس اوراها المحترم
تحيه طيبه
 شكري  الجزيل  لكم على مشاركتكم , وفي نفس الوقت  يعز علي  عدم  تلبية طلبك  الذي تضمنته الفقره الاخيره من مداخلتك , علماً  انني في مقالي اعتذرت  مسبقامن الاخ ليون عن الخوض  في  مسألة زيارة غبطة البطريرك ساكو للتظاهرات  لاسباب  اشرت الى واحد منها, لم اعتذر تهربا عن الادلاء برأيي الذي سبق لي وعبرت عنه في اكثر من مناسبه, انما وجدت الاهم  بالنسبة لي في اختيارالكتابه حصريا حول الشق الذي تهمني فيه حقيقة نهضة الشباب العراقيين  فصغت عنوانا خاصا يناسب الغايه من كتابة مقالي .
 بالنسبة لي عزيزي كوركيس, بعيدا عن المجاملات او ارضاء طرف دون اخر, قناعتي او بالاحرى هناك حقائق فكريه ونفسيه علمتني بان قوة الحجه في عملية النقد البناء هي الاساس الذي  يمنح الناقد المزيد من المصداقيه ويبعد عنه شكوك تداخل العامل الشخصي وتاثيراته السلبيه على قيمة النقد وفائدته ,أما عندما تحتل المفردات الداله على التجاوز  حيزا ملحوظا من اجتهادات الناقد, بلاشك ستهبط قيمة ومصداقية النقد.

شكرا لكم رابي كوركيس
وتقبلوا مني خالص تحياتي