المحرر موضوع: رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "  (زيارة 2364 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد على رد الاخ ابو افرام ، وظاهرة السيد " ليون برخو "

في البدء اريد ان اؤكد بأني لا احمل ضغينه شخصية للسيد ليون برخو ، كما ان خلافي معه ليس لاسباب دينية او قومية او طائفية ....
كما انه ليس خلافا فكريا ولا نتيجة تقاطع في الاراء...
وكذلك فانه ليس دفاعا من جانبي عن رموز دينية  بعد ان  افتعل موضوعا ليهاجمها ويشتمها لغاية ارباك الوضع المسيحي المرتبك اصلا .
ويجب ان اوضح أيضا بأن لا شأن لي اذا ترك شخص ما  دينه او عقيدته ،  حتى لو بدأ يهاجم العقيدة التي تركها ... فكل انسان حر فيما يفعل...
ونشكر الرب على الارث المسيحي والحرية التي وهبها الله لنا فأنار طريق حياتنا بهذا الخصوص ....
القضية مع السيد برخو اعمق من ذلك بكثير....
اورد هنا اقتباسين مما كتبه السيد برخو كي اوضح " الظاهرة الغريبة " التي يريد خلقها هذا الشخص  في وسطنا :
في الاقتباس الاول يقول : "  خطته الجهنمية المبنية على القضاء على المسلمين تستند إلى آيات واقتباسات عنيفة وغير إنسانية من الكتب المسيحية بعهديها القديم والجديد " ... مقتبس من مقال السيد برخو بعنوان : " ومن ينقذنا من الإرهاب المسيحي المتطرف وإعلامه المنافق؟ " المنشور على صفحة الاقتصادية السعودية بتاريخ 29 تموز 2011
الاقتباس الثاني : " تفاهة الشر موجودة بين الأديان المختلفة وهناك لغة شيطنة لكل دين ضد الأخر " ...مقتبس من الرد 11 الوارد في مقاله بعنوان " نحن لسنا أمام سقوط جدرا برلين ابدا، ولن نكون.. " بتاريخ 30 تشرين الثاني على موقع عنكاوا....

كلنا نعرف ما مدى حاجة الاقطار المنتجة للارهاب على مثل هذا الكلام كي تبرر ارهابها الموجّه الى المسيحيين في المقام الاول ... خاصة اذا كان صادرا عن " مسيحي وشماس " !!!... تصوّروا احساس المتطرف الارهابي ، او من على وشك ان يصبح ، وهو يقرأ ما كتبه السيد ليون ..." شاهد من اهلها "  .. وقد نال استحسان " قراءه " من الخليج ...
نعم ، شاهد ، لكنه شاهد زور ... لان العهد الجديد هو كلام المسيح له كل المجد واعماله ، فمن اين جاء بـ " اقتباسات عنيفة وغير انسانية " لقتل المسلمين ؟
هذا الكلام لم يقله غيره ...
فالاسلام نفسه ، ولغرض انجاح المشروع النبوي ، اتهم المسيحيين بالكفر وعبادة ثلاثة الهة وتحريف الكتاب ، لكنه لم يتهم المسيحية بالعنف ( كان قد اتهم اليهود ايضا بتحريف الكتاب وبالقول ان عزير ابن الله !!) ...
اليهود حسبوا ان " المخلّص " سيأتي فارسا يقلّد سيفا لطرد الرومان ، وليس راكبا اتان يحمل غصن زيتون لخلاص النفوس .. لهذا لم يؤمنوا ... ولم يقولوا انه كان عنيفا .
الملحدون لا يؤمنوا بالغيبيات ، والعديد منهم يحمل افكارا انسانية رائعة ... ينتقدون المسيحية ، لكنهم لا يتهمونها بالعنف ...
بعض القوميين اياهم يحمّلون المسيحية ما اصابهم لانه دين السلام الذي لم ينفعهم !!!
حتى الماركسية ـ اعتبرت المسيحية دين سلام و " اشتراكية طوبائية " لا يمكن تحقيقها ...ولم يقولوا انها عقيدة عنيفة...
فما الذي جعل  السيد برخو يشذّ عن الجميع ويغازل الارهاب ، بل ويؤلبه على المسيحيين بكذبة وافتراء لا تُغتفران ؟؟؟
لو قالها في مجلس ، لقلنا ان الرجل " شارب حاجة او  كان هاي " ونحاول ان نبرّر له ...
هل كانت زلّة لسان ؟ .. كيف ؟ ... هي مكتوبة وموثّقه ويخاطب فيها منبع الارهاب ...
هل ان الرجل من دين آخر لم يقرأ الكتاب المقدّس فأراد كاذبا وصم المسيحيبة تنفيسا لكرهه لها ؟ كلا ، الرجل يدعي انه شماس ....

في الاقتباس الثاني ( تفاهة الشر موجودة بين الأديان المختلفة وهناك لغة شيطنة لكل دين ضد الأخر ) ... هل يتفضّل السيد برخو ليخبرنا ما الذي وجده  في الدين المسيحي لشيطنة الاديان الاخرى ، وحتى لشيطنة الاشرار من الناس  ؟؟...,. هل وجد في الآية التي تقول "  فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين، ويمطر على الأبرار والظالمين " ما يدعم فكرته الخبيثة في محاولة غير موفّقة لوضع كل الاديان في سلة واحدة زورا ....
محاولة " المساواة " هذه  هي طريقة اخرى لتبرير الارهاب ...كأنه يقول لهم : " لستم الوحيدين " .
هناك اديان لا تحتاج الى احد كي يشيطنها ... لان اتباعها يقومون بالمهمة المقدسة خير قيام ، ويُغضبهم اذا شاركهم احد في ذلك .
يخطيء من يتصوّر بأن القنواة المسيحية تعمل على الهجوم على الاسلام . ظهرت هذه القنواة بعد ان كشّر الارهاب الاسلامي عن انيابه لقتل المسيحيين ، والغاية الاولى للقنواة المسيحية هي افهام  وتوعية الاخوة المسلمين ما خفي عنهم ليواجهوا الارهاب بأنفسهم ، فمقدم البرنامج يأتي بآية مع ذكر السورة ، ثم تفاسيرها وأسباب نزولها من المصادر الاسلامية كالطبري وابن كثير .... او يأتي بحديث صحيح مأخوذ من المراجع الاسلامية المعتمدة مثل البخاري و صحيح مسلم ... ثم عرض فيديوهات لشيوخ المسلمين وهم يعلّقون على تلك الآيات او الاحاديث ، كل ذلك لفضح الارهاب ومن يقف خلفه ليكون واضحا  لدى الاخوة المسلمين .... فهل الاشارة الى الايات والاحاديث مع " التفاسير الاسلامية " لها مع تأييد الشيوخ في خطبهم تعتبر هجوما ؟... يا سبحان الله... هل كشف المستور في دين الله ( من كتبهم ) هو شيطنة وتجديف ؟... كل هذا حصل بعد ان كشّرت الدولارات النفطية الخليجية عن انيابها لقتل وترويع اناس مسالمين كالمسيحيين والاخوة الايزيديين والصابئة ..   
ولا يسعنا الا ان نسأله : " ما الغرض " يا شماس ؟
لو كنتَ انسانا صادقا في انسانيتك ، لتركتَ الدين الذي تدعي انه يدعو الى العنف جهارا... عوض ان تكون شماسا فيه  .
اقسم ، لو ان ايماني المسيحي يمنعتي من محبة المختلف معي دينيا  بسبب دينه ،  لتركتّ هذا الاله الحاقد على البشر الذي يدعي انه خلقهم ....
اني اعاتب القلة من الاخوان الذين اغوتهم انتهازيته بالغزل الحاذق في امور القومية ...
 اخواني ، المسألة ليست اختلافا في الفكر والرأي  ... انها  الحتميّة  التي تفرضها  الانسانية علينا في تعاملنا  مع من فقد مصداقيته ..., فكيف الوثوق بشاهد زور على اهله ؟

متي اسو
           
 



غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الأخ متي اسو المحترم
تحية طيبة
لقد كتب الأخ د.ليون برخو في اكثر من موضوع مختلف ولكنك تتجاهل ذلك وتختار مايلائم (نزعتك ) ، نجد انك وفي موضوع موجود عن  الزميل الكاتب ميخائيل ممو ومرضه لم تكلف نفسك بكتابة حرف واحد في التعاطف مع انسان في وضع صحي محرج مثلا وانت الذي بك فرح بنور المسيح الذي يشرق عليك ، وتقول هنا بأنك لاتحمل ضغينة ولست على خلاف وتقاطع وما الخ مما ذكر حضرتك، طيب عزيزي ، الموضوع
الذي اقتبست منه ليس منشورا في عنكاوا دوت كوم اولا ، ثم انه عن فكر
اليمين المسيحي المتطرف وهو المقصود منه ، هذا ثانيا، ذلك اليمين المسيحي المتطرف في سلة واحدة مع اي ارهاب آخر. والسفاح النرويجي
الذي قتل ابرياء هو احد الأمثلة فالسيد المسيح لم يطالب بانتقام. ولم يقم اي شخص من بلدتك برطلة بانتقام بعد مالحق بهم وللأسف على يد الأرهاب الداعشي المدان من قبل كل انسان على هذا الكوكب. النزعة التحريضية ونشر الكراهية وازدراء شخصي ضد احد كتاب المنبر الحر يخالف قواعد حرية النشر ويناقض ايمانك المسيحي وفي حالة ان السيد المقصود به في كتابتك قد اخطأ فليس من المقبول ان تتمادى وتتهمه بان كتابته مصدر الهام للأرهابيين وهذه سابقة ارجو ان تنتبه ادارة الموقع اليها وشكرا
بولص آدم

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولص آدم المحترم
اولا: ان المواضيع التي يتطّرق اليها السيد برخو لا تهمني كثيرا ، فهو يتكلّم عن التراث الكلداني - الاشوري وكنيسته المشرقية وعن الاهتمام في اللغة والترنيمات المريمية ، ولا ينسى ان يثير زوبعة من النقاشات عند تهجمّه عمدا على البطيرك مثلا ولم يكلّف نفسه ان يكتب مقالا واحدا عما يتعرّض له المسيحيون في العراق المهدّدون بالاجنثاث ...
ثانيا : اني آسف لعدم كتابتي شيئا عن الكاتب  "   ميخائيل ممو "  ومرضه لاني ببساطة لا اعرف شيئا عن الرجل ، ولم أقرأ له شيئا وأكره عبارة " حشر مع الناس عيد " .
ثالثا : يؤسفني ان اجدك متخذا دور " المحامي والمرشد " لتقول لي ما يجب ان افعله وما الذي لا افعله  ... اعتقد حضرتك تعيش في الغرب !!
رابعا : في الاساس لم انتقد السيد برخو على اراءه ولون كتاباته ، ولكني كتبتّ بصدد كذبه وافتراءه عندما ادعى ان اليمين المتطرف في الغرب يستعين بآيات عنيفة وغير انسانية من الكتب المسيحية بعهديها القديم والجديــــــــــد .
ولا اعتقد انه يعتبر نفسه " مخطئا " لانه سكت عن ذلك لمرات ... وها حضرتك " تتبرع " بالقول عنه .
خامسا : لم تكم موفقا ابدا في قولك لي : "وتختار مايلائم (نزعتك ) "... اعتقد اننا نكتب عما نؤمن به وعما قد نراه صوابا ( حتى لو كنا مخطئين ) ، ومن العيب ان نكتب بما يلائم نزعاتنا ... اترك النزعات لاولئك المهووسين ب " الانتماءات " الطائفية والقومية .
سادسا : ما المقصود بقولك " الذي اقتبست منه ليس منشورا في عنكاوا دوت كوم " ... انه لامر عجيب ، ألا تقتبس من كتّاب لا علاقة لهم بالموقع ؟ ام ان ما يهمنا هو ما يكتبه الكاتب في موقع عنكاوا فقط ولا يجوز ان ننتقده عما يكتبه في مواقع اخرى ؟؟
دعني اوضّح لك شيئا ، لو ان السيد برخو كان قد كتب ما كتبه ( من شهادة زور ) في احد مواقعنا المسيحية لكان الامر اهون بكثير جدا مقارنة بنشر كذبه في صحيفة سعودية ... أصحيح انك لا تفهم الفرق ؟؟.. ولا تسأل نفسك لماذا ، وما حجم الضرر ؟؟؟
سابعا : يدهشني ، وحضرتك تتوخى الدقة ، ان تخلط بين اتهام الدين نفسه وبين اتهام اتباعه ..فعندما توجد آيات تحرّض على العنف والقتل تكون اصابع الاتهام موجهة الى الدين ، ولكن ، عندما يقوم متطرف ، من اي دين كان بعمل ارهابي غير معزز بآيات من دينه فلا يسعنا الا نتهم الارهابي نفسه .... كان هناك ارهابيون من اتباع بوذا ، فهل يصح ان نقول ان تعاليم بوذا تحرّض على الارهاب ونحن نعلم جيدا وداعة بوذا وتعاليمه . والسيد برخو قال ان اليمين  يستعين بآيات من العنف والكراهية في " الكتب المسيحية " بعهديها القديم والجديد.
 ثامنا : حضرتك تقول " النزعة التحريضية ونشر الكراهية وازدراء شخصي ضد احد كتاب المنبر الحر يخالف قواعد حرية النشر ويناقض ايمانك المسيحي "
هل يوجد اتهام باطل ضد السيد برخو كي تضع مقالي في خانة " النزعة التحريضية ونشر الكراهية " المتداولة بكثرة هذه الايام ؟
هل كان السيد برخو قد وجّه اعتداءاً شخصيا لي ، ولم  اسامحه  مخالفا ايماني المسيحي ؟.. انه خلط عجيب...
اعذرني ان قلتُ لك يا اخ بولص من انك وضعت نفسك في موقف ضعيف عندما قررت الدفاع عما لا يمكن الدفاع عنه ....
لستُ انا الذي اسامح السيد برخو ، فكلنا نخطأ ، لكن للاخطاء حدود ، وهنا ننتقد بشدة تناسب الخطأ .
اعتقد ان السيد برخو مطالب ان يكون شجاعا ليعتذر عما بدر منه ... ويكتب مقالة في الصحيفة السعودية نفسها يوضّح فيها بأنه ، في عجالة ، أخطأ في وصف المسيحية ...هنا يكون قد نشر الحقيقة ...
متي اسو

           
   

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد متي اسو المحترم
تحية اخوية
 المقدس عندنا ننحن الثلاثة يختلف عن فهمه واستخدامه كفعل شرير راديكالي عند اليمين المسيحي المتطرف، سفاح نيوزيلاند ادعى بأن السيد المسيح في انجيل متى وجه دعوة لحمل السيف ، وان السيد المسيح حارب الفريسيين في الهيكل وقلب الموائد عليهم.. ونحن طاعة لأيماننا به فلا نلجأ للعين بالعين والسن بالسن فالمسيح رفض تلك الشريعة، اما عن الأقتباس والتعليق على مواضيع كتاب الموقع التي يكتبونها في اماكن اخرى، فمن المستحسن ان نرد عليهم في تلك الوسائل الأعلامية التي ينشرون فيها، وبالمناسبة فقد تعرض السيدالمقصود بهجوم واساءة هناك
.. لقد تناول الكتاب تلك القضية منذ سنوات وحتى قبل ثلاثة ايام سؤل حول الموضوع للمرة كذا وهذه المرة من قبل السيد عبدالأحد سليمان بولص، واجاب عليه الدكتور ليون، اعتقدت بأن الاجابة وافية ، ثم تفاجأت بلغة التصعيد التي استخدمتها وكأنك اكتشفت شيئا جديدا بالغ الضرر، ذلك الموضوع قديم وتم التطرق اليه عشرات المرات، وفي كل مرة كتب الدكتور ليون رده ..امس نبهت الى شئ في نهاية ردي على حضرتك فكر به ثانية، اذا كان مايهتم به الدكتور لايهمك فما هو سبب اصرارك في ملاحقته بالرد ، الا يكفي ما كتبته لعشر مرات عدا الردود؟
 ليس هو من يحتاج الى محامٍ فقد رد عليك اليوم بموضوع منفصل، اقدر دفاعك عن ايمانك ولكن كيل تهمة بهذا الأسلوب جعلني افهم انك خلطت بما نؤمن به ومايؤمن به اليمين المتطرف وكل طروحاته المثيرة للاشمئزاز تماما كطروحات واجراأت الارهاب المضاد، اليمين المتطرف يساوي التعاليم بمؤمنيها ويخلط كل شئ والهدف شرير وان ظهر بأنه يعتمد على نصوص من العهد القديم والجديد وكتبت لك مثالين في بداية هذا الرد، ثم انني لم ارد عليك في مقالاتك وردودك السابقة والتي كانت موجهة وحول كتابات نفس الشخص، كتبت ردي بعد واكرر ثانية ان تماديت وربما وجدت تشجيعا من كتاب آخرين وقفزت هذه القفزة بالأتجاه المؤذي لك وللشخص المقصود، والآن اشد على يديك فيما يخص تعاطفك مع الزميل ميخائيل ممو، ولاشك في يقينك المسيحي فأنا اقدر لك مساعدة أُختَي العزيز الراحل جان دمو في عمان مثلا ولكنني وللأسف لااستطيع سوى ان اقول بأن القفزة هذه المرة لم تكن موفقة، واحترم رأيك عندما تقول بأني
وضعت نفسي في موقف ضعيف ، لو كان ذلك كما تقول، فالفقرة الأخيرة من موضوعك هي السبب، انا من اوائل من كتبوا في هذا الموقع وهذا هو حسابي الصريح الثالث تعاقبا ففي كل مرة جدد الموقع نفسه ، جددت حسابي، ولم اتدخل مؤشرا الى شئ في كتابات الآخرين بنفس منطقي مع تلك الفقرة من موضوعك .. واعتذر لو انك تفهم بأنني املي عليك مايجب عليك ان تكتب ، في ذات الوقت ، تفضلت بتوزيع نصائحك الى الدكتور ليون عما تريد ان يكتب وسبق لك في الرد الأول لك علي ان امليت ارادتك المبطنة الى عدم الأشارة الى الفيلسوفة المنظرة بحجة انك لاتحتاج الى الفلسفة، وانت في مواضيعك السابقة تقول بأنك لاتحتاج الى اللآهوت في ايمانك ولا الى العلم في الفهم ، فماذا ابقيت لنفسك وانت تنقد الآخرين في الدين وانت لاتهمك كنيسة الدكتور، وتنتقده على خلافه مع المدبر، وحضرتك اخ متي لاتهمك مواضيع اللغة والتراث فماذا أبقيت لنفسك؟ لاأثر في كتاباتك لأي مثاقفة ادبية او علمية أو اجتماعية و.. الخ ، لاأثر لتراكم اتى من القراءة والمشاهدة والسماع فجدد طروحاتك ولاتراوح وتكرر حول نفس الشخص الى درجة الصاق التهم فما فعلته قد يفعله آخرين بك وعندها تتحول الى (ظاهرة متي اسو) ، وذلك لن نسمح به وسندافع عنك وشكرا
بولص آدم

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1914
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بولص آدم المحترم
تحياتي
لفت نظري قيامك بدرج اسمي في ردك رقم 3 على هذا الموضوع الذي لم أتداخل فيه وإن سؤالي للأخ الدكتور ليون برخو قبل ثلاثة أيام كان استكمالاً لأسئلة وجهتها له في مداخلة سابقة وعن موضوع آخر وأؤكد لك بأنه لم يجب لحد الآن على سؤالي المحدد في المداخلة الأخيرة كما أن اجابته للتي سبقتها كانت مبهمة وتمويهية.
أرجو أن نتلافي الانجرار في كيل التهم فيما بيننا والابتعاد عن الدفاع عن الآخر وفي هذه الحالة أقصد أخانا الدكتور ليون برخو لأنه مقتدر جداً في الرد والدفاع عن نفسه.

الأخ متي أسو المحترم

تحياتي

رأيي الشخصي هو أن لا  تحرق أعصابك مع الدكتور ليون برخو لأنك في النتيجة سوف لن تحصل منه غير الالتفاف على الأسئلة عن طريق حشر مواضيع جانبية بغية تمييعها وهذه قناعتي الشخصية التي وصلت اليها في محاوراتي السابقة معه ولسنين طويلة.

نقطة مهمة أريد الاشارة اليها هي أن الاجرام يمكن أن  يحصل من قبل المحسوبين على  جميع الأديان لأن الانسان ذو طبيعة ضعيفة يمكن أن يخطئ ولكن يجب التفرقة بين الجريمة التي تفرضها نصوص دينية وتلك التي تأتي نتيجة انحراف شخصي كالتي قام بها السفاح النرويجي المحسوب على المسيحية لدوافع ذاتية لا تستند الى أي نص ديني في الانجيل.

أما أن يستشهد البعض بنصوص التوراة (العهد القديم) التي أتت لفترة وغاية محددتين وينسبها الى المسيحية فهذا أمر مرفوض لأن المسيح له المجد كان صريحاً حين قال لبطرس " أرجع سيفك الى غمده لأن من يَقتِل بالسيف فبالسيف يُقتَل" والمسيحية تؤمن بالوحي والنبوءات الواردة في التوراة ولا علاقة لها من الناحية العقائدية بما يخص تاريخ اليهود الذي يغطي معظم العهد القديم.


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولص آدم المحترم
 على الاسلام السياسي اقامة تمثال لـ " المتطرّف النرويجي " لانه منح فرصة ذهبية لامثال السيد برخو في سعيهم الحثيث لاختلاق " يمين مسيحي متطرّف " وتصويره كأخطر من الارهاب الاسلامي ( المظلوم ) رغم ان رصاصات القاتل النرويجي كانت موجهة الى صدور المسيحيين ......
اعتقد بأن المسيحيين في الشرق يُضطهدون ويُقتلون بيد الارهاب الاسلامي وليس بيد اليمين المتطرّف الغربي...
لقد تغلغل الاسلام السياسي وترعرع وانتعش في زمن حكومات غربية ليبرالية واحزاب ديمقراطية او اشتراكية محسوبة على " اليسار " !!!!... ولم تكن هناك احزاب يمينية حاكمة ... وان مصصطلح " اليمين المتطرّف " اوجدته تلك الاحزاب بعد ان وجدت تناقصا في شعبيتها  وخسارات محتملة في الانتخابات بعد ان فاحت رائحة فسادها ولم تعد تستطيع السيطرة على الارهاب الاسلامي التي اوجدته بين ظهرانيها ... وقد تهلّل وصفّق الاسلام السياسي لهاذا الوصف ، بل تمادى وسمّاها بـ " الصهيومسيحية " .. بل مضى في غيّه واستطاع ب " امواله الطائلة " اصدار قوانين " الاسلاموفوبيا " ...  والان تستطيع ان تشتم المسيحية واليهودية والحكومة نفسها ، لكنك لا تستطيع ان تهاجم او تبلّغ عن نشاطات اسلامية مشبوهة كي لا تُتهم بـ " الاسلاموفوبيا " .....
وها نحن نرى " ذميين " أيضا يعبّرون عن ولائهم ... تماما مثل بعض العبيد السود الذين حاربوا مع العنصريين البيض ضد اولئك الذين يطالبون بمساواتهم في الحقوق.... الفرق الوحيد ان اولئك السود الفقراء كانوا خائفين فقط ... اما " الذميين " عندنا فمن اجل ... لندع السيد برخو يُفتي .
اذا تنامى " اليمين " في الغرب ، واذا ظهر لنا " هتلر " آخر لا سمح الله ، فسيكون ذلك بفضل الاسلام السياسي والانظمة الليبرالية والافراد التي تريد اجبارنا على دفن رؤوسنا في الرمال وعدم مواجهة الواقع والتصدي له قبل فوات الاوان ...
الى متى سيبقى الانسان الغربي  متحمّلا عبأ الارهاب وعملياته ؟  ... الى متى سيرضخ ويؤجل حفلاته الموسيقية لـ " اسباب امنية " ؟
الى متى سيبقى اسم العاصمة الانكليزية " لندستان" ومحافظها مسلم من باكستان ؟
هل شاهدت فيلم " لندن ريفر " رغم ان منتجه من اصل جزائري وحاول ان يكون " تبريريا ؟ هل رأيت فيلم " جلدرن اوف مين " الذي يحاول التنبأ بمصير لندن ؟
يمين متطرف ؟ ... وانا متطرّف  ايضا ؟   
يا اخ بولص ، ان  ربط الارهاب بالدين لا يكون بما يقوله الارهابي ، ايّا كان ... فكلامه لا معنى له إلا في حالة  " تطابقه " مع نصوص دينه و " التفاسير المعتمدة لهذه النصوص في دينه ..
فلا يحق للمسيحي مثلا ان يفسّر الايات القرآنية والاحاديث... بل لا يمكن للمسلم العادي ان يفسّرها على هواه لانجاح جداله... من هذه النصوص وتفاسيرها الصحيحة تستطيع ان تميّز صدق او كذب الارهابي في ادعاءاته .....
اخي .. عندما قلتُ بأن ما يكتبه السيد برخو لا يهمني ، كان ردا على لومك لي من انني لا اتفاعل مع " الايجابيات " التي يكتبها .... هذا لاني لا اراها... سأذهب الى طبيب العيون من اجل النظارات ...
مرة اخرى اقول اني لا املي على الاخرين ما عليهم ان يقولوا... لكن اطالبهم بأن يقولوا الصدق والحق ... لم اكن اطالب السيد برخو لو ان في الانجيل ايات " غير انسانية وعنيفة "  كما ادعى...اعتقد ان ذلك واضح لا يقبل التأويل او الاجتهاد ....
اخي بولص ، ارجو ان تكون دقيقا معي ولا تحاول خلط الامور... ان الفلسفة مهمة ونحتاجها ، لكن في الوضع العراقي الآني لا مكان لها ، هذا ما قلته ...
كما اني اعشق اللغة والتراث والترانيم ، لكن التركيز عليها الآن مع اثارة الحساسيات بين المسيحيين يجعلني اعتقد بأن الغاية هي صرف الانظار عما يحصل لاهلنا في العراق ، او عدم الاكتراث بهم ... وفي هذه الحالة فاني لا " اشتريها بفلس " كما يقولون ....
ارجو ان اكون قد عبّرت عن تفسي بما لا يقبل الشك او التأويل ....             
متي اسو

           
   

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة
صحيح، د.ليون برخو ليس بحاجة لدفاعي، شكرا. كنت اتمنى ان نتبادل الرأي في وضع فكري افضل، فغيوم حبلى تغطي هذا الموضوع وما ان تمطر النقاشات حوله ويتوقف المطر حتى تظهر وتتجمع تلك الغيوم ثانية وهكذا، وهذه الدورة متتالية منذ سنوات، اتمنى ان تشرق الشمس على الموضوع ويرى التوافق نورا. ارجو ان يجيب جنابك الكريم على السؤال التالي لو سمحت ويمكنك الأجابة بنعم او لا او اي صيغة اخرى تناسبك:
 هل ان موقف د.ليون برخو من غبطة البطرك له علاقة بالتطرق من قبلكم لما كان ينشره قبل عقد في تلك المجلة؟

السيد متي أسو المحترم
تحية طيبة
منطق ردك هذا والحجة التي تستند عليها في هذا الرد على ردي عليك، هو المنطق الممكن تقبله، اذ انك اوضحت لي ما لم يكن واضحا بالنسبة لي في ارائك ، شكرا على الحوار.
بولص آدم

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

اعزائنا القراء المحترمون ،

غريب ان نقراْ لمتداخل معقبا علئ صاحب المنشور و هو يحلل " فكر ليون برخو المثير للجدل " اينما يكتب سواءا في السعودية اْو في قطر .. اْو هنا في هذا الموقع و من ذلك تهجمه القاسي جدا علئ شخص رئيس الكنيسة الكلدانية و بالاْسم ... و لم نقراْ عن نفس المتداخل عتبه علئ المذكور كما فعله مع صاحب هذا المنشور الاْخ متي اسو الئ درجة انه يحرض ادارة الموقع عليه !!!!!!!!!!!!

و لمزيد من التحليل ل فكر من نتحدث عنه من خلال المقال في السعودية و ما قراْناه عنه هنا في هذا الموقع يتبين التالي :

{اولا} ان الشرق الذي سماه بالعربي ~ و هو يعلم ذلك ~ لم يكن عربيا و انما الفضل يعود الئ الغرب المسيحي الذي صنعه كما نراه اليوم ، و هذا معلوم لكل مثقف كما و يعلم نفس المثقف ايضا باْن هذا الشرق انتهئ تاريخيا " اراميا سريانيا مسيحيا " كما اوضحنا هذا في كتاباتنا في هذا الموقع و معنا كذلك الاخوان الاراميون السريان الاخرون. و نورد هنا للتذكير فقط علئ سبيل المثال باْن """ عدد المسلمين في " سوريا " في القرن الاول بعد الفتح لا يحتمل ان يكون قد زاد علئ مئتي الف نفس ، من اصل مجموع السكان الذين كانوا يقدرون بثلاثة ملايين و نصف """ و لا ندري كيف حول المذكور هذا االشرق الئ " عربي اسلامي " بالقلم الذي بيده حيث يسطر ما يشاء ... !!!!!!!!!!!!

{ثانيا} واضح جدا باْن الشخص المعني له توجهات معادية للمسيحية ، و سبق ان تم مناقشة هذا الموضوع في هذا الموقع قبل الان الئ درجة انه اتهم {ضمة ع الاْلف} ب " محاربته للمسيحية " في حين هو لم يعترض علئ ذلك و هو كان يتابع الحوار. و المقال في السعودية المشار اليه اعلاه دليل واضح علئ ذلك.

و يستخلص من ذلك الاتي :

1 ~ قد يكون قد ترك المسيحية.

2 ~ لا يمكن ان يكتب ذلك مجانا.

3 ~ اْو انه يعاني من " عقدة معينة."

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1914
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد بولص آدم المحترم
تحياتي

في ردك رقم 6 أعلاه تطالبني بالاجابة بنعم أم لا على موقف الدكتور ليون برخو من غبطة الباطريرك لويس ساكو وفيما اذا كانت هناك علاقة للموضوع مع ما كان يكتبه الدكتور برخو في تلك المجلة قبل عقد من الزمن وأظنك تقصد الاقتصادية السعودية وكان الأفضل أن توجه هذا السؤال للدكتور برخو لأنه الأدرى بدوافعه في إتخاذ موقف معارض لكل تحركات الباطريرك ساكو وبشكل مستمر.

كان بودي الاجابة وبكل ممنونية على سؤالك لولا وجود التباس من قبل حضرتك لأني لم أشر الى تلك المجلة وأن مداخلتي حول ما كتبه الدكتور برخو كانتا تدوران حول ما كتبه في هذا الموقع ( عنكاوا) وقبل بضع سنوات فقط وليس عقد ونص المداخلتين رقم 19 بتاريخ 2.12.2019 ورقم 30 بتاريخ 5.12.2019 منشور على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,958706.0.html

أرجو أن تراجع المداخلتين المذكورتين لتتأكَّد مما أقوله وأن تعيد صياغة السؤال بما يتماشى مع استفساراتي وعندها سيأتيك ردي الصريح بدون لف ودوران كما هي طبيعتي كما فعلت مع الأخ الدكتور ليون برخو في محاولات عديدة في السابق أطلب منه فيها تغيير اسلوبه سواء بالرسائل الشخصية أو الكتابة المباشرة من على هذا الموقع .

الكرة في ملعب الدكتور برخو كما يقال فهو الوحيد الذي يمكنه كسب احترام القراء له وتلافي الردود الجارحة من قبل البعض الذي يرى أنها الوسيلة الوحيدة للرد على آرائه المتطرفة .



غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة
كان لكم مع د.ليون برخو، قبل تغير موقفه من غبطة الكاردينال لويس ساكو فترة مثمرة من تبادل الآراء البناءة في خدمة شعبنا والكنيسة، اتذكر ذلك، بعد تسعة اشهر من تسلم سدة البطريركية ، غير الأخ الدكتور موقفه حول اداء البطرك لو صح التعبير مع حفظ الأحترام لكلا الطرفين، وبدأ موقفك بالتغير تجاه د.ليون برخو، في البدء على الأ سلوب ثم النقاط الخلافية واستمريت حضرتك بعدم اقتناعك بردوده الى يومنا هذا واصفا اياها باللف والدوران و دوافع والخ، لقد جمع الدكتور نقاطا في تعقيببه رقم تسعة وثلاثون على الرابط ادناه وبعد عبارة ( وأمل ان تكون لكم الشجاعة وتبلغوه أن:

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=70923

 لست مقتنعا رغم هذا الحصر في نقاط خمس، سؤالي هو ، ماهي الدوافع  التي تقصد اذا؟
 ارجو الأجابة خارج اي مظلة دوغماتية لو وجدت، شخصيا لدي قناعة بأن الشك الديكارتي كان مخلصا في اهدافه التي كان اهمها استهداف تحجر الدين، وخدم المسيحية بلاشك، نحن امام تغيرات حصلت وموقف الدكتور تغير ايضا، انت تصف ذلك بأنه تبريرات غير مقنعة وعبرت عن يأسك من الحصول على أجوبة مقنعة وتكرر كلمة دوافع، فما هي الدوافع برأيك؟
شكرا
بولص آدم

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبدالاحد سليمان بولص المحترم
اشكرك على تعقيبك الايجابي حول الموضوع . سأكون شاكرا لو استطعت التنويه لما يجري على ساحة " الردود "....
بما اني جديد على الموقع مقارنة بالسادة الاخرين ، وتنقصني المعرفة الشخصية بهم ، ينتابني " الشك الديكارتي " عن الدافع الحقيقي لتلك الردود التي تحاول عبثا ، لكن باصرار لا  يلين ،  الدفاع عن السيد ليون برخو .
والشك هذا يتسائل : هل ان المدافعين عنه هم من " لون واحد " من الطيف المسيحي ؟ ... ان كان الجواب بالايجاب فنحن امام معضلة عشائرية .....
لا انكر ان ردود الاخ بولص آدم كان لها جانب ايجابي وهو حرص الرجل على ردم الخلافات بين كتاب الموقع ، لكن ، وللاسف الشديد ، فانه ينسف حياديته عندما يطالب بالخروج من المظلة الدوغماتية !!!! وكأننا نناقش " افكارا " مع السيد ليون برخو في محاولة منا لتسويق افكارنا " غصبا " ...
الموضوع برمته ليس هكذا ، الموضوع ليس نقاشا فكريا ، وانما هو اشارة واضحة الى شيء وحقيقة ملموسة وهي ان السيد برخو ، وهو شماس ، يهاجم المسيحية ويتهم الانجيل ( العهد الجديد ) بما ليس فيه في صحف تصدر في بلدان تفرّخ الارهاب !!! ، بل ويلوم تلك البلدان على  قبولها تغيير بعض مما جاء في مناهجها من التحريض ضد المسيحيين واليهود بضغط من الغرب ( الصهيومسيحي ) !!!
الموضع هذا وجد نفسه حاضرا لان السيد ليون برخو لا يكف عن اثارة خلافات عبثية في وقت يحتاج المسيحيون الى التكاتف اكثر من اي وقت مضى ... ألا يحق لنا ان نتسائل لماذا كل ذلك ؟
فهل هذا  "خلاف فكري " حتى تتم مناقشته ؟... أم انها ظاهرة " سيئة " ملخصها التدليس على الانجيل بغية .... وليأخذ الشك الديكارتي راحته في اتمام الجملة ....
مح تحياتي
متي اسو
   

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1914
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد متي  اسو المحترم

تحياتي

شكراً على ردك التوضيحي أعلاه وكأحد قدماء أعضاء هذا الموقع لي معلومات جيدة عن معظم أعضائه الآخرين عبر متابعتي لما ينشرونه غير أن أي تبادل للآراء أو نقاش لم يحصل بيني وبين الأخ بولص آدم وما دفعني للرد عليه هو قيامه بذكر اسمي ضمن أحد ردوده دون مبرر وقد أجبته من باب المجاملة في ردي ذي التسلسل رقم 4 أعلاه ورجوته تلافي الانجرار عن كيل التهم فيما بيننا والابتعاد عن الدفاع عن الآخر والمقصود به الأخ الدكتور ليون برخو الذي لديه كصحفي متمرِّس مقدرة كبيرة في الرد .

يبدو أن الأخ بولص آدم مولع بالمماطلة وقد ارتضى لنفسه أن يكون بوقاً للدكتور ليون برخو واتبع نفس أسلوبه وبما أني لا أحبِّذ السجالات العقيمة والدوران في حلقات مفرغة فاني سوف لن أرد على مداخلاته ما لم يغيِّر هذا الأسلوب .

نحن نكتب في المنبر الحر لهذا الموقع لايصال أفكارنا للقراء الكرام  وبلغة مبسطة يفهمها الجميع يقبلها من يشاء ويرفضها من يشاء ولا نحاول فرض آرائنا على أحد أو إعطائها قيمة عن طريق الاستشهاد بقول هذا الفيلسوف أو ذلك العالم كما يفعل البعض في محاولة للتمويه والتهرب من الاجابة الصريحة والنجاة من مأزق فكري يريدون التخلص منه.


غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة
اشكرك على عناء الرد واتمنى لك الخير دائما وشكرا
بولص آدم

الأخ متي اسو المحترم
تحية طيبة
اشكر رحابة صدرك في استضافتي على صفحتك واتمنى لك كل الخير وشكرا
 بولص آدم

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد عبد الأحد سليمان بولص المحترم
 تحية طيبة
بعد ان شكرتك على ردك ، انتظرت حتى افرغ من مشاغلي لتكملة الرد
.. في ردك على المعقب رقم تسعة عشر في مقالك الدفاعي الأخير عن البطرك ( له هيئة اعلام تدافع عنه وهو قادر على الدفاع عن نفسه وقد فعل) ، في ردك ذاك كتبت ( استغرب عندما اقرأ مقالات الدكتور ليون برخو في المواقع الغربية مثل جريدة الأقتصادية السعودية حيث نراه يتملق لهم ويمتدحهم بشكل مثير ويقف الى جانبهم ) ،
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=12509

هنا على موضوع الأخ اسو، نفيت بنفسك وادعيت بعدم تطرقك سابقا الى ذلك الموضوع في ردك رقم 8 المباشر علي، اقتباس: ( كان بودي الاجابة وبكل ممنونية على سؤالك لولا وجود التباس من قبل حضرتك لأني لم أشر الى تلك المجلة..) انتهى .وبلف ودوران اردت ايهام القراء بأنني وقعت في حالة التباس، تجاوزت ذلك فهدفي كان المساهمة بالتقريب بينكم وحل هذه القضية فقط، واحتراما ايضا لأسلوبك الحسن في مخاطبتي، ثم لبيت طلبك وطرحت عليك سؤالا لم تجب عليه لأنك تكرر اللف والدوران حول هذه الكلمة ، لم تجب ، انت دافعت عن الكثيرين ووصمت رآسات الكنيسة السابقين بالضعف وجعلت من نفسك بوقا للرئاسة الحالية، انت هنا على هذه الصفحة بوق ايضا، اما انك لن تتداخل على تعقيباتي فهو بسبب انك تهربت من الأجابة بعد ان كذبت في ردك السابق علي فمن يكذب غير مرحب به للحوار معي حتى ان يعتذر ويغير اسلوبه الغير الصادق،وعند سحب البساط من تحت قدميك بسؤالك سؤالا واضحا، اتهمتني باللف والدوران و غيره من الحجج الواهية ، فهل تعني باسلوب سهل يفهمه القراء انه اسلوب الكذب عليهم؟
 بولص آدم