المحرر موضوع: مصير الروح بين الرقاد ويوم الدينونة  (زيارة 593 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
مصير الروح بين الرقاد ويوم الدينونة
بقلم / وردا أسحاق قلّو

الحياة الحاضرة فرصة لتقبل خلاص الله ومحبته  قبل أن يدخل الإنسان في عالم مكتنف بالغموض . عالم مجهول لا نعرف أسراره ، فعلى كل إنسان أن يتأكد من خطورة الخيار في حياته الزمنية ، له مطلق الحرية لكي يبقى أميناً مع الله وفي قطيعه بدلاً من أختيار الموقف المتحجر والرافض لطريق الخلاص . هناك خطورة ومصير مجهول يدعونا من هذه الحياة إلى إتخاذ الحذر واليقظة الدائمة ، وهذا الموقف هو محوري في تعليم الإنجيل ووصاياه .

الإنسان في يومه الأخير سيخرج من الزمن إلى اللازمن ، من المكان إلى المجهول . فالموت هو نهاية لحياة الجسد ، فكيف يكون مصيره كروح ما بين لحظة الموت ومستقبل الروح الذي يبدأ بعد خروجه من الجسد ؟

أول سؤال يبرز في أذهاننا هو : أين سيكون مكان الروح الذي هو جوهر الإنسان إلى يوم الدينونة المخيف ؟ المكان في الآخرة لا يشبه مكان الحياة الحاضرة . بالموت تسقط كل الحجب ، فالإنسان العاري سيواجه نور الله الذي سيكشف خفاياه ، بل أعماق أعماقه ، فهل هي الدينونة الأولى ؟ هناك لا يستطيع الإنسان أن يخفي خطاياه أو يبرر ذاته بتبريرات يخفي بها خطاياه كما حاول آدم بسبب غبائه أن يختفي بين الأشجار بدل أن يواجه ربه ويطلب منه الرحمة ( تك 8:3) . هناك بعد الموت لا يبقى للإنسان شىء لإرواء عطش كيانه الجديد إلا أن ينهل من خوائه الذاتي ، فإذا به يلتهب عطشاً كالغني الذي طلب من أبراهيم ليرسل إليه لعازر بنقطة ماء يبلل بها لسانه ، وهل للأرواح ألسنة وأجساد ؟ أم علينا أن نفكر بهذا لما هو للروح . أما عن الدينونة أصلاً في اللغة اليونانية في كتاب العهد الجديد فتعني التمييز ، وعبر هذا التمييز يتحدد مصير الإنسان أمام نور الله . وبالأحرى أن الإنسان سيحدد مصيره بنفسه فيُمَيز هل سيستحق بأن يكون مع الله ، أم عليه أن يتغرب عنه إلى الأبد ، وهكذا سيحكم عليه بعذاب الغربة وإنابة الضمير ، ولا شىء يستطيع أن يساعده لنسيانها ، بل سيتذكر دائماً كل خطاياه التي اقترفها في حياة الجسد ليكشف فيها كل الجوانب الخافية عليه حتى ساعة رقاده إن لم تبدأ تلك الشعور منذ ساعة رقاده الأخير . تحدث أحد الآباء قائلاً ، سألت مريضاً في ساعته الأخيرة بعد أن ناولته الأسرار المقدسة عن شعوره في تلك اللحظات ، فأجابه : أنني أتذكر الآن كل الخطايا التي أقترفتها في حياتي . أما الزعيم السوفيتي العظيم ستالين فوصفت لنا أبنته ساعة موته فقالت ( كان غاضباً وخائفاً ينظر إلى شىء أو شخص لا نراه نحن ، وكان مرعوباً من الموت ) أي عكس الإنسان الذي يموت في الرجاء والذي يعتبر تلك الساعة ساعة فرح وإن كانت قاسية جداً كموت الشهيد الأول ( مار أستفانوس ) بينما كان الراجمين يرجموه بالحجارة بقسوة ، كان يرى السماء مفتوحة وأبن الإنسان واقفاً عن يمين الله ! . كان ستالين على سريرٍ مريح وبأفضل مكان وحوله الحماية لكنه كان مرعوباً ، هذا هو الفرق بين شعور المؤمن وغير المؤمن في تلك الساعة .

الإنسان الذي يعيش حياة طاهرة نقية وبحسب وصايا الله يجد نفسه في حالة إنفصال الروح عن الجسد في الله ، تلك اللحظة يشير إليها الرب يسوع عندما كان على الصليب ، فقال للمصلوب الذي آمن به ( الحق أقول لك ، ستكون اليوم معي في الفردوس ) ” لو 43:23″ . فللمؤمن الرجاء القوي في أن يلاقي المسيح ولا يموت أبداً ، بل سينتقل من الموت إلى الحياة الأبدية ، فيخطف لحظة موته إلى السماء ليبقى مع الرب على الدوام (1 تس 4: 15-17 ) . إذاً لا قدرة للموت أن يفصل المؤمن عن المسيح الذي صار رأس للبشرية كلها والبشرية هي الجسد . بالإيمان أتحد المؤمنون بالمسيح وبجسده السري ( 1 قور 27:12 ) . إذاً لا سلطة للموت على المؤمنين لأتحادهم الأبدي بالمسيح ، فالموت الذي يفصل الإنسان عن الجسد ، لا يستطيع أن يفصله عن المسيح ( طالع رو 8: 35- 39 ) .

الحياة للمؤمن هي المسيح ، والموت له ربح بسبب . لماذا ؟  لوجود لقاء أبدي بالرب الذي يلي مباشرةً بعد موت الجسد ، ولا ينتظر أبداً يوم الدينونة ، بل سيلتقي بالخالق  ويزيل عنه الألم والغربة التي عانى منها وهو في الجسد .

 الجسد هو خيمتنا الأرضية تسكن فيه الروح ، عندما تهدم في ساعة الموت فلنا بيت أعده الله لنا ، لم تشّده الأيدي ، فعلينا أن نثق بأننا عندما نهجر الجسد سنقيم في جوار الله ( 2 قور 5 : 1 و 6-8 ) .

لنسأل ونقول ، هل تلك هي الساعة الأخيرة للمؤمنين ، وماذا عن يوم القيامة والدينونة العظيمة عندما يأتي الرب مع ملائكته القديسين بمجد عظيم ؟ المؤمن الذي انتقل روحه إلى أحضان الله بعد الموت مباشرةً ، لا يدان في يوم الحساب وحسب قول الرب

 ( اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ ، بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاة ) ” يو 24:5″ . لكن لكي يبلغ الجميع حالة نهائية لمصيرهم فلا بد من أكتمال الكيان الجماعي للإنسان وذلك بإجتماع البشرية كلها في نهاية التاريخ ، فالمسيحية بقدر ما تؤكد أهمية فردية الإنسان ، كذلك تؤكد أهمية ارتباط الشخص بالجماعة أي المؤمن بالكنيسة لكي يتحقق ملْ أبعاد كيان الإنسان بالمسيح الذي وحّدَ الطبيعة البشرية لكي تتواجد في كل شخص . يجب أن نكون جميعنا معاً لكي يكتمل مصير كل واحد منا ، علينا إذاً ان ننتظر بعضنا بعضاً . كما في الآية ( هؤلاء كلهم مشهود لهم بالإيمان ولكنهم لم يحصلوا على الموعد لأن الله قدر لنا مصيراً أفضل فلم يشأ أن يدركوا الكمال بدوننا ) ” عب 11: 39-40″ .

بعد أنتقال الروح بعد الموت إلى السماء عليها أن تنتظر يوم القيامة ، يوم قيامة الأجساد ، فتتحول أجسادها المقبورة أو المحروقة إلى أجساد ممجدة تلتحق بأرواحها . في ذلك اليوم سيكتمل الكيان الشخصي للإنسان ، فالروح التي كانت تخلد لوحدها ، والتي تعتبر قلب الكيان وخلاصته ، لكنها ليست الكيان كله إلا عندما تتحد مع الجسد.

في الختام نقول : في يوم رقاد المؤمن تلتقي روحه الطاهرة مع الرب وفي يوم الدينونة ستقام الأجساد لتلتقي بأرواحها ، وفي ذلك اليوم سيلتقي كل الأبرار ، وتلتحم الكنيسة المضطهدة المجاهدة مع الكنيسة السماوية الممجدة بفرح لا يوصف ، فيوم الدينونة الأخير يعني الأكتمال والتتويج للأنفس المنتصرة ليصبح كل شىء لهم جديداً ، وحسب قول الجالس على العرش

( سأصنع كل شىءٍ جديداً )


غير متصل سلام الراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 639
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وردااسحق المحترم
لي هذا السؤال وهي آيتين فما هو تفسيرها وكيف تتعذب ويؤنبها ضميره عن الموتى:
 (تَخْرُجُ رُوحُهُ،‏ فَيَعُودُ إِلَى تُرَابِهِ،‏فِي ذٰلِكَ ٱلْيَوْمِ تَبِيدُ أَفْكَارُهُ. مزمور١٤٦:‏٤‏).‏ فالروح قوة تخرج من الانسان وترجع الى مُعطيها الله. فيصبح  الراقد\ الميت، جثة هامدة كأي شيء جماد. ولن يكون فيه اية احاسيس ولا افكار يعود الى ترابه يوما بعد يوم.
 حزقيال ١٨:‏٤‏:‏(‏النفس التي تخطئ هي تموت).‏ وهكذا، يتبيّن‏ فان النفس‏،‏ هي الشخص ذاته،‏ كما نقول مثلا نفوس العراق ( 30 مليون نفس او نسمة ). فلا جزء غير مادي من الانسان يبقى حيا عندما يموت جسده.‏‏ فالخاطئ في نظر الله يموت الى الابد ولن يكون له رجاء القيامة. والابرار هم في ذاكرة الله فيقيم اجسادهم ويعطيهم الكمال في فترة حكم يسوع الالفي.كتب الرسول المُسِنّ يوحنا:‏ «رأيت عروشا فجلسوا عليها وأُعطوا حكما ورأيت نفوس الذين قُتِلوا من اجل شهادة يسوع ومن اجل كلمة الله والذين لم يسجدوا للوحش ولا لصورته ولم يقبلوا السمة على جباههم وعلى ايديهم فعاشوا وملكوا مع المسيح ألف سنة‏.‏ وأمَّا بقية الاموات فلم تعش حتى تتم الالف السنة.‏ هذه هي القيامة الاولى.‏ مبارك ومقدَّس من له نصيب في القيامة الاولى.‏ هؤلاء ليس للموت الثاني سلطان عليهم بل سيكونون كهنة لله والمسيح وسيملكون معه ألف سنة‏.‏—‏ رؤيا ٢٠:‏٤-‏٦‏).‏
سلام الله معكم