المحرر موضوع: شبكة تحالف الاقليات تنهي مؤتمرها السنوي في اربيل  (زيارة 906 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي
ايزيدي 24 _ يسرى علي الداؤدي

أنهت شبكة تحالف الاقليات العراقية مؤتمرها السنوي في اربيل يومي 24 و25 من كانون الثاني الذي أقيم في فندق “جوار جرا”، بإشراف الهيئة الاستشارية والمكتب التنفيذي وبحضور المنظمات الدولية والجهات المانحة.

شارك في هذا المؤتمر أعضاء تحالف الاقليات ل 18 منظمة، حيث تناول المؤتمر في اليوم الاول الخطة الستراتيجية، والتقرير الإنجازي والمالي لعام 2019 وناقش النظام الداخلي للمنظمة والنشاطات والمشاريع التي قدمتها الشبكة خلال عام 2019 وكذلك بحث وتقديم خطة العمل للعام 2020.

وأجري في اليوم الثاني للمؤتمر انتخابات مجلس الإدارة ورئيس مجلس الادارة والأعضاء ايضا والذين تم اختيارهم من 18 منظمة وهم (رابطة التآخي والتضامن الايزيدية، منظمة نجدة الشعبية، جمعية احياء التراث الموصلي، منظمة غصن زيتون للشباب، منظمة راستي لحقوق الإنسان، منظمة العدالة لحقوق الاقليات، رابطة نساء الشبك، المنظمة الايزيدية للتوثيق، منظمة حمورابي لحقوق الإنسان، منظمة أنصار الحرية، جمعية يردنا الخيرية، منظمة أفق للتنمية البشرية، منظمة الازدهار والتنمية، منظمة ميثرا للتنمية والثقافة اليارسانية، منظمة يارسان للتنمية الثقافية، جمعية الانبثاق للتنمية والتكوير، ومنظمات أخرى.

وفي هذا السياق تحدث المدير التنفيذي لشبكة تحالف الاقليات العراقية “هوكر جتو” ل” ايزيدي 24” وقال “تعقد تحالف الاقليات العراقية في شهر الواحد من كل عام مؤتمرها السنوي في اطار اجتماع الهيئة العامة، تحضر خلاله أعضاء التحالف لاقرار تقارير سنوية للميزانية المالية وأيضا وضع خطط موازنة مستقبلية ومراجعة النظام الداخلي ومن ثم اختيار مجلس ادارة جديد وهيئة رئاسية جديدة وفي هذا الإطار جرت الأمور بنجاح والحمد لله”.

أضاف ايضا “هذه السنة تم إقرار الخطة الوطنية لحقوق الاقليات وتعتبر ستراتيجية لخمس سنوات حول قضايا حقوق الاقليات اقرتها التحالف مع الشركاء، وكان هناك هامش من الحوار الصحفي بما يتعلق بظروف العراق وما جرى في العراق وتاثيرها على الاقليات في اطار التقارير التي تم عرضها في المؤتمر، ونحاول في عام 2020 ان ننفذ مشاريع كثيرة حول الاقليات تكون جسر تواصل بين الاقليات والسلطات، وندافع عن حقوقهم ونوقف النزيف المستمر للايزيدية والمسيحية والصابئة والشبك وغيرهم من الاقليات الاخرى”.

استرسل “التحالف لديه اكثر من برنامج مع اكثر من مؤسسة دولية حيث لدينا مع النرويجيين مشروع من 2020-2024 اي لمدة خمس سنوات، ومع USiP لدينا مشروعين حول العودة الأمنة والسلام في المنطقة، ومع هارتلاند لدينا مشروع تقديم خدمات قانونية، اجتماعية للعائد ولمناطق الاقليات، إضاف الى ذلك لدينا تعاون وثيق مع الأمم المتحدة ومؤسسات دولية مرموقة ومختصة في مجال الاقليات”.

وختم حديثه بالقول “نعمل على بناء جسور جديدة مع ممولين وشركات أخرى في عمل التحالف المستقبلي، ونحاول قدر المستطاع ان نكون خير تمثيل لجميع الاقليات العراقية”.

وفي السياق ذاته تحدث احد أعضاء التحالف “بسام سالم” ل “ايزيدي 24” قائلا “عقدت شبكة تحالف الاقليات العراقية مؤتمرها الانتخابي وتم عقد هذا المؤتمر بتاريخ 24و25 من كانون الثاني وناقش التحالف عدة تقارير قانونية ومالية وانجازية وإدارية، طبعا هذه الشبكة تتكون من 18 منظمة تأسست عام 2010، والآن للشبكة مقرين، مقر في اربيل والآخر في دهوك”.

أضاف ايضا، ان “المنظمات المنطوية تحت هذه الشبكة متكونه من 9 مكونات منهم (الايزيدية، المسيحية، البهائية، الشبك، الصابئة، الكاكائية والكورد الفيليين). وتم مناقشة بعض بنود النظام الداخلي بطريقة ديمقراطية وإبداء الرأي من قبل المنظمات والأعضاء ومن ثم تم انتخاب بعض المنظمات المنطوية تحت شبكة تحالف الاقليات العراقية وجرت الانتخابات بطريقة ديمقراطية وبتصريف مجلس الادارة الذي يتكون من سبعة أعضاء ممثلين عن منظماتهم”.

وايضا تحدثت ستيلا مارتانى منسقة مشروع من منظمة Heartland Alliance international ل “ايزيدي24” وقالت ان “هذا المؤتمر ضم عدد كبير من أفراد الاقليات كالمسيحيين والايزيديين والشبك والبهائية والكاكائية وغيرهم، وهم أعضاء في شبكة تحالف الاقليات، وانهم اجتمعوا للتحدث في عدة أمور منها إنجازات الشبكة والتحديات التي تواجهها. حيث قامت الشبكة من خلال هذا المؤتمر بتأشير الأخطاء والأمور العالقة لكي تأتي الشبكة بحلول وخطة إصلاح للمستقبل”.

واشارت الى ان احدى النقاط الرئيسة في هذا المؤتمر كان نقاش النظام الداخلي وكيفية الانتخاب وكذلك شرح ادوار ووظائف أعضاء الشبكة وإعادة مراجعة البعض منها. من خلال هذا المؤتمر قامت الشبكة بمناقشة نقاط القوة والضعف في النظام الداخلي وكيفية تطويره.

هذا وأنهت الشبكة مؤتمرها في مساء 25 كانون الثاني واكد فيه المدير التنفيذي لشبكة تحالف الاقليات ان الأمور جرت بشكل ناجح وهادئ وبطريقة ديمقراطية حاز على رضا جميع الأعضاء.