المحرر موضوع: البي عادة بالبدن ... لا الكورونا ولا ربها يبدلوها  (زيارة 3938 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

البي عادة بالبدن ... لا الكورونا ولا ربها يبدلوها
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

جرت العادة في الأهوال ان تتخذ قرارات حياتية بتغيير السلوك او بعض العادات او لنقل الأطباع نحو الأفضل بوجود مشكلة او مصيبة، او أحيانا التجرد عن امور سلبية والتعلق بأشياء غير ضرورية، والسبب هو النضوج في المحن.
في زمن الكورونا والخوف العظيم مع القلق المشروع،  واستحالة التكهن بفترته او عواقبه وكوارثه، يفترض ان نرتقي انسانياً، نحدد من اطماعنا، نخفف من اسرافنا، نتنازل عن كبرياءنا، نهذب اسلوبنا، نقلل ونقلل الكثير من سلبياتا وانانيتنا.
قبل قليل انهينا اجتماعا عبر إحد وسائل الأتصال المرئي، يعقد كل يومين او ثلالة مع مجموعة طيبة من مشيغان اكن لهم الأحترام والحب منذ عرفتهم، واشكرهم كونهم استضافوني، نتبادل الحديث برفقة الكأس لمن يرغب، وشخصياً اسمع بانتباه وكلامي محدود جدا،ً لأن ما لديهم اكثر بكثير مما عندي.
أثناء الحديث والموضوع عن الكورونا حاضراً ومستقبلاً ذكر بأن الأنسان عادة يهتم بسلامته فقط، والآن يهتم بسلامة الآخرين أيضاً. وهذا ما نلمسه فعلاً عندما منع الكثيرين انفسهم من زيارة والديهم او احفادهم حرصاً منهم على عدم نقل العدوى لهم ان وجدت.
فماذا عن القوميون المتعصبون؟ او بعض كهنتنا او حتى بعض اساقفتنا؟ وماذا عن من يكتب بحقد ويسيء؟ هل سيتغيرون او الأصح هل سنتغير جميعاً نحو الأفضل انسانياً واخلاقيا وكنسياً ؟
قبل شهر تقريباً نشر اعلان من احد الأبرشيات من قبل راعيها، وهو اول ما فكر به بأزمة الكورونا، يطلب اشتراكات وتبرعات من اجل الكنيسة وامور متعلقة بها، ومن النقاط التي ذكرت كأولويات ايضاً، مصاريف الكهنة!

وجاء الأعلان  في وقت الذي فيه اغلب ابناء الأبرشية اوقفوا عن العمل والمصير مجهول، وكان يفترض من سيادة الراعي وكهنته مواساة الشعب في هذه الظروف وليس الضغط عليهم من اجل التبرع المادي!
الم يحن الوقت ليصرف الكهنة والأساقفة المتريشين مادياً من جيوبهم الكبيرة وحساباتهم الممتلئة؟
قرش الأرملة يعطي للكنيسة بفرح، لكن قوت الفقير كيف يطمع به كاهن غني؟

متعصبون قوميون ما زالوا بنفس نبرتهم الخشنة وخلط السم بالعسل في كتاباتهم وردودهم،  ومنها دعوة لتبني اسم امة سورايا بدل التسميات الأخرى، ومع التوضوح من قبل الكاتب، يتبين بأن اسم سورايا هو أثور وآشور! اما عن الردود في هذا المقال فغالبيتها لا تقل سوءً عن مغزى المقال نفسه ونية الكاتب.

اما عن المتباكين على التراث والأرث والذين لا يفوتوا الفرص بأهانة كنيستنا ومعها السلطة الكنيسة، فلا رادع يردعهم حتى الأزمة التي يشترك بها العالم اجمع، فالحقد والغل عدا الثمن الذي يدفع لكل كلمة سيئة بحق كنيستنا، هم المحرك لكل شرورهم، وللأسف ساحتهم رحبة لأستقبال الحاقدين ومن لهم خلافات شخصية ومواقف تجعلهم بعيدين جداً عن التفكير بالصالح العام، بل كل عقلهم مسخر لتصفية حسابات هم اوجدوها لسبب شخصي بحت قلبت توجهاتهم ومبادئهم 180 درجة.

أخيراً .. الكهنة الأستعراضيون، ابطال الظهور الأعلامي، المختصين بالإيماءات والحركات المثيرة، واللعب بالكلمات والتغيير السريع بنبرات الصوت وتجانسها من تقلبات الوجه باسلوب تمثيلي محترف، وهم قلة قليلة وبلائم كبير.
كما في كل الأزمان لا استسيغهم، وفي زمن الكورونا حقيقة لم اعد حتى اجرع طلتهم في مواقع التواصل الأجتماعي، ويصيبني الغثيان عند سماع اصواتهم، لأننا بامس الحاجة الى كهنة محبين ومتواضعين ويعرفوا كيف يسخروا هذا الظرف من اجل تقوية المؤمنين روحياً وايمانياً بتعابير طيبة وسلسلة ملؤها الأمل، بينما الكهنة الأستعراضيون يستعملون اسلوب الترهيب والتخويف لجعل الشعب اكثر جهلا وتخلفاً، وبدل ان يمنحوهم القوة والتفاؤل، نراهم تارة يخيفون المساكين بمن يسمى الشيطان، حتى اصبحت مقتنعاً بأنهم يبشرون بالشيطان وليس الله.، وتارة أخرى يخيفونهم ويرعبونهم بالله.
مرة الشيطان ارسل الكورونا ... ومرة الله
لذا قلت في عنوان المقال (رب الكورونا) ولم اسميه، كوني لم اتأكد من (هالقسان منو باالضبط اللي خلق الكورونا) الله (حاشا له) او ما يسمى بالشيطان.
ولو استسلمنا لكلامهم لوصلنا الى نتيجة بان يكون هناك تنسيق بينهما لسحق بني البشر؟
اما عن نار جهنم، فهناك من الكهنة من فتحها على مصراعيها لأستقبال من يغضب عليهم في وعظته، وأخرهم ارسل الحموات قاطبة لنار جهنم وهم سبب في اصابتنا بالكورونا!
لكني لن اخفي سرا، بدأنا بتشكيل فريق حالياً نحن اثنين فقط على أمل ان نكبرـ سنتابع بعض الكهنة في خطاباتهم المتخلفة التي نحن متأكدين بأنهم استندوا في تعاليمهم الى واعظين من الكنائس الأنجيلية ومستمدين اكثر افكارهم منها، تجمع الأقوال الشاذة والمنحرفة عن التعليم الكنسي، وأنا اضعها في مقال،
مع ذكر اسم الكاهن والرابط، وسيتم تخصيص سلسلة من المقالات الساخرة بعنوان:
شطحات كاهن في زمن الكورونا
بالتأكيد عند ذكر اسم الكاهن لن اقلق على اي ردة فعل وإن وصلت إلى المحاكم الكنسية او المدنية، كوني جاد جدا في تغيير خطاباتهم لجعلها مناسبة مع الظرف العصيب الذي نمر به، ومن الغير معقول ان يكون لسان كاهن اشد سوء من الوباء نفسه، وما يهمني هو احترام العقول وليس الأستخفاف بها، وتقوية ايمان الشعب وليس سلبه.
على امل ان نصبح فريق عمل لمتابعة شطحات الكهنة السلبية
ولله في خلقه شؤونِ

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سامي خوشابا المحترم
بقدر ما اتاسف لجهلي الى لغتي الام قراءة وكتابة وكلام.اعتقد الأفضل أن أشكر الله على ذلك كونها لغة لا اسم لها صحيح .. ميتة لا تتطور... متخلفة وسبب تعصب وتفرقة... تافهة رغم أفتخار الناطقين بها على اعتبارها لغة المسيح  وهي ليست كذلك بل لغة عقيمة .. واسوء من كل ذلك استغل هذه اللغة أناس وضيعون  وانتهازيون ليبثوا  روح التفرقة بين أبناء شعبنا
الا تبا لها من لغة حقيرة لا نفع بها ولم نجني منها سوى المشاكل
مهما كان اسمها ... كلدانية أو اشورية أو سريانية أو سورث أو ارامية .. طز والف طز بها
ان نحب بعضنا باي لغة عسى أن تكون لغة شارع خيرا لنا من أن نكون مفترقين ومختلفين مع مشاكل ولغتنا مقدسة
محكت سورث؟ لا
احب أبناء جلدتي بدونها وبها نكره بعضنا البعض
تحياتي


لغتك الام العربية لغة حقيرة تافهة متخلفة ولغة من يستعملها يصاب بمرض الأعصاب ويصبح يكتب بعصبية، لم يجني منها احد سوى المشاكل  والتعريب القسري وتحطيم ثقافات.

لغتك الام طز فيها، طز والف طز


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3070
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد ميشو المحترم
بعد التحية

أرى من الواجب جدا ان تكتب ملاحظاتك حول مساله تغيير الخطابات وترسلها الى سيادة البطريرك ساكو شخصيا او من ينوب عنه في مشيكان.
نعم نحن نرى هكذا وانها ضرورة،  للأسف الشديد ان الكثير من كهنة كنيستنا الشرقية  لا يمتلكون النظرة المستقبلية للامور ويفتقدون  الى الثقافة العامة والدينية.
تحيتي

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1086
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل زيد ميشو المحترم ...
تحية عطرة ..
وددت المشاركة في هذا الموضوع بالذات لأن فيه من البعد الكتابي يستوجب ان نبيّنه حسب قناعتنا :
1 ) من هو رب الكورونا ... ؟ ربه هو من صنعه وطوّره وجهزه ليكون سلاحاً بايولوجياً يستخدم لتقليل نسبة البشر على الأرض ولمحاربة اقتصاديات دول  تجاوزت حدود المسموح لها من قبل من يقودوا هذا العالم اليوم ( الشركات الأحتكارية ) والتي تسيطر على حكومات معظم دول العالم هذه واحدة من اساليب الحروب الأستعمارية وهذه دائماً من خلال إيماننا المسيحي نقول انها من حركات الشيطان .
2 ) هل الله بعيد عن هذا الموضوع ...؟ بما اننا جميعاً نؤمن ان الله يعلم كل شئ وهو بيده دفة ادارة هذا العالم إذاً بالتأكيد هو يعلم من استخدم شئ مما خلقه هو وطوّره الإنسان ليستخدمه استخداماً شريراً ... إذاً الله يعلم بهذا الموضوع كما انه كان يعلم بجميع ما اصاب البشر من كوارث انهت نصف البشرية من فيضانات وانفجار براكين وامراض وبائية ( كليرا ، طاعون ، انفلونزا طيور وخنازير وابقار ... ا لخ ).
3 ) إذاً ما دور الله في هكذا موضوع ... ؟ لو عدنا للكتاب المقدس لعرفنا الجواب ... ان الله يسمح بالتجربة لكنه لا يجرب . وهنا لا بد ان نقول
4 ) لماذا يسمح الله بالتجربة ومن هو المجرب ... ؟ الشرير ( الشيطان ) هو المجرب والله يسمح بالتجربة ... المتشيطنين هم اخطر من الشيطان . كون الشيطان يطلب روحك فقط اما المتشيطن فهو يطلب كل ما لك وما عليك حتى روحك
اولاً : لأن انحرافاً حصل في العهد المبرم بينه وبين الإنسان ( انتم شعبي وانا إلهكم ) وعندما يكون هناك خللاً بهذا العهد يجب ان يكون له ( عقوبات للتصحيح ) لكون من مواصفات الله انه عادل بجانب كونه رحيم ... وهذا ما ذكره الكتاب في ( السبيين على شعب الله من قبل الآشوريين والكلدان بالتتابع ) والسبب ( فساد القادة الذي جعل الشعب ينحرف معهم ... عميان يقودون عمياناً والجميع يسقطون في الحفرة ) لهذا لم يستثنى الشعب من العقوبة .
ثانياً : حالتين وحيدتين في الكتاب تشيران بوضوح إلى سماح الله للمجرب ان يجرب بدون وجود ( الفساد في الموضوع بل كان التنحدي اساسهما ) الأولى مع الرب يسوع المسيح عندما سمح الرب الإله ( الآب ) ان يجرب الكلمة المتجسد ( الجسد ) من الشرير والتي كانت تحدي للشرير ودرس لنا وله بأنه لا يستطيع اسقاط كائن من كان إلاّ الذي به خلل إيماني . ولنا بأن نحتذي بالرب يسوع لمواجهة تجارب الشرير . وثانيهما مع ( ايوب البار ) وهي ايضاً عملية تحدي للإيمان امام صعوبات تجارب الشرير وهنا كان سماح الرب الإله بتجربة البار ايوب على شرط ان لا يصل بتأثيره على روحه لأن الروح غير خاضعة للتجربة .
5 ) من هنا نستنتج ان الله يسمح بالتجربة ان كان هناك خللاً في العهد معه بعد ان تطوّر هذا العهد واصبح شريعة ( دستور ) مع موسى ...
    أ ) انا هو الرب إلهك لا يكن لك إله غيري .
     ب ) لا تشرك معي آلهة اخرى لا تصورها ولا تصنعها ( لأني إله غيور لا احب شريكاً معي )
     ت ) ادم علاقتك معي بان تجعل لي يوماً تذكرني فيه وتناجيني لأسمعك .
     ث ) احفظ قداستي من مشتهياتك فلا تحلف بأسمي باطلاً في معاملاتك مع البشر لأنني قدوس .
     ج ) اكرم اباك وامك لأنني اعطيتهم موهبة الخلق فأصبحوا بنعمتي يخلقون .

6 ) دع الذي يتنبأ فليتنبأ لأنه ليس خارج السلطة ... سأل التلاميذ الرب يسوع : هل ننتظر نبياً من بعدك ... اجابهم : ما حاجتكم للأنبياء انتم الأنبياء .. من هنا كان كل مؤمن بالرب يسوع المسيح يقوده الروح القدس وبهذا الروح يدعى نبياً ( ويقول : خير لي ان ارحل وان رحلت ارسل لكم المعزي " الروح القدس " ليسكن فيكم ) .
7 ) ليس كل من انتقد فساداً في المؤسسة ومن الفاسدين فيها ينوي اسقاطها والنيل منها ومن شخوصها بل اصلاحاً وابعاداً من التجارب ... لكون الصامتين هم من شجعوا النفر الضال لكي يفسد ويستزيد في فساده ودائماً نحن امام ( عميان يقودون عمياناً والجميع يسقطون في الحفرة ) وكما اعطانا الكتاب درساً ان الفساد هو الوازع الحقيقي لسماح الله بالتجربة فلنتعلّم من الدروس .
من هنا نستطيع ان نستنتج ان كورونا هي جزء من هذه التجارب كفاكم وكفانا رب المجد عنها وعن من استخدمها ونصلي دائماً لنقول (( يا رب لا تسمح للتجربة ان تنتصر علينا قف معنا واعبر بنا كما عبرت مع موسى وشعبك لبر الأمان يا رب لا رد في قضائك نحن نطلب لطفك ورحمتك ))
الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً   
اخوكم   الخادم حسام سامي   20 / 4 / 2020

[/color][/b]

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20811
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو
سلأم ومحبة
لتستغرب من مثل ألتصرفات ألتي تصدر من بعض هؤلاء الكهنة أللذين يطالبون ألرعية بدفع الأشتراكات وهم في هذا  ألظرف فألحالة نفسها عندنا ايضاً هذا واقعنا ألمرير فهم أصبح عندهم ألمال افضل بكثير من حياة واوضاع الناس وأصبحت قلوبهم محجرة ومثلما كنا نسمع من قبل ألمثل أللي يقول دينكم دنانيركم
تقبل أحترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ليش انفعلت؟ شكلك أخذت على نفسك؟؟
حقيقة لوسيان ارى من غير المناسب ان تقحم نفسك في هذا الموضوع، كونك مشكوك الحسب والنسب على اعتبار أنك متخفي باسم مستعار وقد تكون غير مسيحي بالأساس، ومن حقي الشك بسبب هجومك الدائم على الكنيسة والكلدان، او قد تكون مثل الشماس النقمة الذي على الأكيد ترك المسيحية واستأجر قلمه لضرب الكنيسة الكاثوليكية والكلدانية
بالمناسبة .... اللغة العربية هي التي انت تستعملها وتعبر عن كل اراءك السيئة منها والأسوء .. اما إن كانت اللغة العربية تسوي اعصاب والكتابة بعصبية ... لا اعتقد ذلك كونك متأزم نفسيا اعتقد منذ طفولتك
بني ... العب غيرها

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز وليد حنا بيداويد
اقتراحك سليم وصحيح، ولا اعتقد غبطة أبينا الباطريرك يمانع، لكن صدقني، اعرف جيداً بأنني لن اقوم المعوج ولن ينفع معه اي توجيه ...اختباراتي سلبية جداً لذا لا اجد بد من كتابة المقالات
تحياتي واحترامي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حسام سامي المحترم
(وهذه دائماً من خلال إيماننا المسيحي نقول انها من حركات الشيطان)
لا يمكنني ان اقتنع بوجود الشيطان بأي شكل من الأشكال، فالشر صنيعة بشر فقط بسبب نقصهم. اما أن يكون يدير دفة العالم فأعتقد الخلل في هذه الجالة بمن يخلق الأنسان ويتركه بين انياب الشيطان ..حاشا لله
(وعندما يكون هناك خللاً بهذا العهد يجب ان يكون له ( عقوبات مواصفات الله انه عادل بجانب كونه رحيم .............. عميان يقودون عمياناً والجميع يسقطون في الحفرة ) لهذا لم يستثنى الشعب من العقوبة) .. إنتهى الأقتباس
سؤالي لك متمنياً جواب جداً مختصر ويا ليته من كلمة ...من الذي عاقب؟

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز الشماس عوديشو يوخنا
كنسياً ... يمكننا تبني القول (كلنا في الهوا سوى)
صدقني أخي اتأسف على كل مقال أكتبه وانتقد به حالة سلبية، وهم لا يكترثون
اعتقد حان الوقت لنعلم بعض الكهنة كيف يجب ان تكون حياتهم الكهنوتية ...وبدل ان نقول لمن يسيء لكهنوته يا ابتي ...نناديه بـ يا إبني
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1086
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل زيد ميشو المحترم
اقتباس : سؤالي لك متمنياً جواب جداً مختصر ويا ليته من كلمة ...من الذي عاقب؟
 خليتني امام واحد معزوم على غداء اشترط عليه صاحب العزيمة ان ( خبزة لا تكسر لقمة لا تمضغ ثم قال له : اكل حتى تشبع )
يمكن حضرتك لم تركز على مداخلتي لقد قلتها
1 ) ( الله لا يجرب لكن يسمح بالتجربة )
2 ) الشيطان احال نفسه للتقاعد فسلّم مهماته لـ ( المتشيطنين ) الذين تعلموا من ابليس فأصبحوا بعد التخرج اساتذته .
3 ) اقتباس ( لا يمكنني ان اقتنع بوجود الشيطان بأي شكل من الأشكال ) وهنا خليتني امام خيارين : ان قلت الشيطان فانت غير مقتنع بوجوده فيكون الموضوع كله ( باطل ) وان قلت من الله فستقول لي بأن الله رحيم لا ينتقم ( العهد الجديد ) ومحب للبشر فكيف يعاقب البشر ةيقتلهم .. على الرغم من انني مقتنع بوجود الشيطان لأن الرب يسوع كان يخرجه من البشر واعطى سلطان لمؤمنيه انهم يستطيعون اخراجه وانه كان يتكلّم مع الشياطين ويعاقبهم وحتى ان الشيطان جرّبه في البريّة ... كذلك بنيان الكتاب المقدس ومنذ الكلمات الأولى كانت تركز عليه ولو عدنا لسفر التكوين ستلاحظ ذلك وان الله سمح له بتجربة حواء والتي اسقطت آدم وعلى اساسها تمت عقوبتهم ... إذاً جاء دورك الآن لتقول لنا ... اقتباس (( من الذي عاقب ؟ )) .
الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
اخوكم الخادم   حسام سامي   22 / 4 / 2020


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليش انفعلت؟ شكلك أخذت على نفسك؟؟
حقيقة لوسيان ارى من غير المناسب ان تقحم نفسك في هذا الموضوع، كونك مشكوك الحسب والنسب على اعتبار أنك متخفي باسم مستعار وقد تكون غير مسيحي بالأساس، ومن حقي الشك بسبب هجومك الدائم على الكنيسة والكلدان، او قد تكون مثل الشماس النقمة الذي على الأكيد ترك المسيحية واستأجر قلمه لضرب الكنيسة الكاثوليكية والكلدانية
بالمناسبة .... اللغة العربية هي التي انت تستعملها وتعبر عن كل اراءك السيئة منها والأسوء .. اما إن كانت اللغة العربية تسوي اعصاب والكتابة بعصبية ... لا اعتقد ذلك كونك متأزم نفسيا اعتقد منذ طفولتك
بني ... العب غيرها

السيد زيد ميشو

انت اي شخص، اعيد ايا كان ينتقدك في اي شئ، فما هي جملتك التي انت سعيد بها جدا والتي انت لا تملك غيرها لتقولها له؟ اي شخص قراء لك في بعض المرات سيعرف فورا ما ستقوله "انت ضد الكلدان والكنيسة الكلدانية".

طيب يا رجل، لو انت تمتلك ذرة من ثقة بنفسك، افتح شريط  وانا سآتي ما كنت تكتبه انت ضد الكنيسة والبطريركية وانت اتي لي ما كنت اكتبه٠ هل تستطيع ذلك؟ بالتأكيد كلا.

ولكن ان استطعت فأنت ما كنت تكتبه من سخرية من نداءات التبرع والعودة واهاناتك للبطريركية ستسميه كله بأنه كان من أجل الكلدان والكنيسة. وهذه ثقافة منتشرة بين العشائر في العراق، ألم يقم صدام باستعمال مصطلحات شهيد ساعة الغضب.

هذا ما كان يخص الكنيسة. أما الكلدان فإنني كنت مع منح فرصة لما تم تسميته بالمؤتمر القومي الكلداني، ولكن تصرفات من شارك به كانت مثيرة للسخرية إلى حد لا يطاق. وقسم منها ذكرته من سخرية من نداءات التبرع والعودة، التي كانت أيضا سخرية من مقررات المؤتمر نفسه، والسبب ان مقررات المؤتمر كانت مجرد استنساخ وقص ولصق من الانترنت وحشو انشاء لا أحد من المشاركين في المؤتمر كان مؤمن بها.

وانا كنت قد كتبت مقالة كتحذير و كانت ايضا تنبؤ، والشخص العلمي يميل دائما لكتابة تنبؤ عندما يقوم بتحليل، حيث قلت: القوميين الكلدان كلهم انترنيتين، ولا احد منهم مستعد لأي تضحية بوقته من أجل اي شئ خارج الانترنت، وهؤلاء يعتقدون بأن سبب عدم وجود أي وعي قومي كلداني بأنه سبب متعلق بعدم قيام البطريركية بدعم والتشجيع على هكذا نشر وعي. وقلت انا بأن هذا اليوم لو جاء، اي لو جاء اليوم بأن تقوم البطريركية بدعم وعي قومي كلداني، فستحصل هناك عملية عكسية، بحيث سيحدث خمول وصمت بحيث حتى الذين هم قوميين في الانترنت سيختفون من الانترنت، والسبب هو أن هذه الحجة ستسقط، فالفرضية التي كانت تبقيهم على الاستمرار في الكتابة ستختفي، فلن يكون بمقدور احد ان يستمر بذكر نفس الفرضية بأن سبب عدم وجود وعي قومي كلداني سببه البطريركية. وبالفعل اختفى الكثيرين من الانترنت، ولم يعد يكتبون اي شئ. انت كنت ربما الوحيد الذي أراد أن يبحث عن سبب اخر وربط عدم وجود وعي قومي كلداني بعدم قيام السينودس بالمشاركة، وهذه أيضا حجة وفرضية اختفت، لأن السينودس شارك في الدعم، ولكن لا شئ تغيير.

كيف استعطت انا ان اتنباء؟ لأن هذه العملية علمية جدا ومعروفة في نظريات التي تدرس التصرفات والسلوك. ففي عدة مجتمعات عندما تظهر مجموعات تدعو إلى افكار جديدة وربطها بحجج معينة، فإن الدولة تقوم بشكل متقصد بالاعتراف بها، وهذه كطريقة لاخماد حركة تلك المجموعات ولكي لا تتحول إلى مقلقلة للمجتمع. لان لو رفضت الدولة فسيشعر هؤلاء بانهم مناضلين وضحايا ومظلومين الخ. وهذه تسمى سياسة إسقاط الحجة وهناك أيضا سياسة عدم إعطاء الحجة.


هل انا أمتلك تنبؤ اخر؟ نعم، إذ بعد هذه النتيجة التي ادت إلى خمود وخمول هائل وللاسباب التي شرحتها ستجعل من اي فرصة بأن يظهر وعي قومي كلداني في المستقبل شئ شبه مستحيل. السبب الرئيسي في ذلك هو أن الكلدانية امتلكت اسواء شريحة ادعت الدفاع عنها، شريحة تمتلك دماغ عشائري قبلي، اسلوب سوقي في الكتابة، شريحة أمتلكت اسلوب انفعالي جدا، اسلوب الاستهزاء والسخرية، اسلوب لم يعرفوا فيه اي محاولة لاقناع الاخر، اسلوب التخوين، اسلوب خلق المشاكل وضرب طرف بطرف اخر كما حدث في استغلال الخلاف بين البطرك والمطران في سانديكو، اسلوب السخرية من حتى الإيجابيات وذلك لان الشخص الذي دعا إليها غير مرغوب به، اسلوب اثبت بأن كل المشاركين في المؤتمر هم غير مؤمنين باي شئ.  كل ذلك ادركه الآخرين وبالتالي شعروا بالملل منه. هذا بالإضافة إلى أن كل القراء كانوا يعرفون بان لا أحد من القوميين في الانترنت من هو مستعد بأن يقدم اي تضحية او ان يذهب للعمل في أرض الوطن. فالقوميين في الانترنت كانوا يحلمون بأن يقوموا بالتوجيه عن بعد، وهؤلاء لو خرجوا من الانترنت فلا يمتلكون اية فكرة عن كيفية العمل، فلو ذهبوا لصيد السمك مثلا فهؤلاء سيظنون بأن عليهم الصياح على السمك "انت وانت وانت اخرجوا من الماء"

الكلدانية ربما كانت ستمتلك فرصة لو لم تكن هذه الشريحة المضحكة قد شاركت فيها وانت أحدهم.

مشكلتك انت في كل مرة ينتقدك أحدهم، تقول بأنك ستكتب مقالة مستقلة عن قريب، انا شخص اتسال ضاحكا، ماذا تظن نفسك وماذا تظن مقالاتك؟ هل انت فكرت مثلا عن الفكرة التي سياخذها القراء عندما يجدون شخص يحتقر اللغة الام ويسمى نفسه قومي؟ هل وجدت قومي يحتقر اللغة الام ويحتقر التراث؟ ما هو الوعي القومي الذي تريد هكذا نشره يا صاحب انشاء النهضة؟ يا أيها المدافع القومي؟ انت لو ذهبت إلى مؤسسة حقيقية وطلبت منهم بأن يسمحوا لك بالكتابة عندهم فإن أقصى مقترح الذي ستحصل عليه هو انهم سيقترحون لك بأن يعطوك 500 قلم اسود ويطلبوا منك بأن تقوم بفرزها حسب اللون.

مقالاتك في انتقاد الكنائس مثلا واللغة السوقية التي تستعملها تعطي انطباع بأن الشخص الذي يتبع كلام السيد المسيح فإنه سيعيش حياة الخلود الأبدية، اما الشخص الذي ينفذ ما يقوله السيد زيد ميشو فإنه سيعيش حياة أطول.

انا اتذكر بانني في بداية دخولي المنتدى كنت قد كتبت بأن اي شخص لا يعرف اللغة الأم فهو لا يحق له ان يقول بأنه كلداني، ثم انتقدتني انت، وعندما عرفت بأنك لا تعرفها، قلت لنفسي بأن هذا هو أحد ضحايا التعريب، فقمت فورا بالاعتذار لك ولم اعيد تلك الجملة مجددا. ولكنك الان عندما تقوم تكرار وطوعيا باحتقار لغتنا الام وتقول طز بها، فإنني اقول بأنك لا تستحق ذلك الاعتذار.

ما قمت انا به في مداخلتي الأولى كان فقط انني استعملت نفس كلماتك، وها انت تسمي استعمال كلماتك بانها انفعال وتازم، واسلوبك هذا هو فعلا دائما منفعل ومتازم. وصورتك التي تضعها  هي صورة مقترنة بالعصبية والأنفعال المثير للسخرية والتازم، فمن يراها يتذكر فورا العصبية والأنفعال والتازم.


انت عليك الان ان تعتذر لارتكابك خطاء كبير جدا الذي لا يمكن لعاقل ان يقبل به.





غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1274
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ زيد ميشو المحترم
تحية
مقال جدير بالاهتمام ،وتشخيص دقيق للسلوك الانساني الذي يكون نتاج الغرائز اي بمعنى الطبع كما جئت في عنوان مقالك مع صقل تلك الغرائز عن طريق البيئة الاجتماعية التي يعيشها الفرد،.وقد يحدث أحيانا ان يتصرف الانسان بحسب دوافعه الغريزية عندما يمر المجتمع بازمات معينة لان ضعف السيطرة الاجتماعية وتهيىء الاوضاع تتاح فرصة للدافع الغريزي للعمل ،فلايمكن ان بتخلص من طبعه بل يزيد من قدرته لاشباع ذلك الطبع .
بالمناسبة لمشاهدتي الشخصية لك ومعرفتك هيئة وكلاما وتصرفا وبحسب خبرتي المتواضعة في التحليل النفسي والاجتماعي لا ارى فيك روحا انفعاليا ولا صورتك توحي بالانفعالية ,ان كانت بحسب نظرة المختص في الرياضيات انفعالية فتلك مصيبةرياضياتية فلسفية.
تقبل تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية
مقال جدير بالاهتمام ،وتشخيص دقيق للسلوك الانساني الذي يكون نتاج الغرائز اي بمعنى الطبع كما جئت في عنوان مقالك مع صقل تلك الغرائز عن طريق البيئة الاجتماعية التي يعيشها الفرد،.وقد يحدث أحيانا ان يتصرف الانسان بحسب دوافعه الغريزية عندما يمر المجتمع بازمات معينة لان ضعف السيطرة الاجتماعية وتهيىء الاوضاع تتاح فرصة للدافع الغريزي للعمل ،فلايمكن ان بتخلص من طبعه بل يزيد من قدرته لاشباع ذلك الطبع .
بالمناسبة لمشاهدتي الشخصية لك ومعرفتك هيئة وكلاما وتصرفا وبحسب خبرتي المتواضعة في التحليل النفسي والاجتماعي لا ارى فيك روحا انفعاليا ولا صورتك توحي بالانفعالية ,ان كانت بحسب نظرة المختص في الرياضيات انفعالية فتلك مصيبةرياضياتية فلسفية.
تقبل تحياتي

الدكتور عبد الله رابي

هي بالفعل مشكلة رياضية فلسفية، فأنت تملك مشكلة كبيرة مع المنطق، وانا ساشرح لك لماذا:
كما تعرف فإنني لم اقم اطلاقا بوصف اي شخص باي شئ، وانا لا رغبة لي باي صداقة مع احد، ولا رغبة لي بأن اضيع وقتي مع أي شخص يعتبرني عدو له. انا شخصيا اتعامل فقط مع المدخلات.

السيد زيد ميشو وصف لغتنا الام بالحقيرة وقال طز فيها. وهذه التعابير عند علم الاجتماع في العراق لا يتم اعتبارها انفعال كما تقول انت، وإنما نتائج بحث موضوعي رائع.

ما فعلته انا كان انني قمت بتقليد السيد زيد ميشو وقلت له بأن لغتك الام العربية حقيرة وطز بها.
السيد زيد ميشو وصف تقليدي له واستعمالي لتعبيره بأنه انفعال وتازم. اي لست أنا من استعمل الوصف هذا، وإنما السيد زيد ميشو. وانا قلت للسيد زيد ميشو بأنه محق، فهذه التعابير التي يستعملها هي فعلا انفعال وتازم.

بطريقة تجريدية:
السيد زيد ميشو يقول انتم س
وانا اقول له انت س
ثم السيد زيد يقول ولكن من يقول س فإن ذلك يعني بأنه انفعال وتازم
وانا قلت للسيد زيد ميشو، كلامك صحيح، فمن يقول س فهذا يعني بأنه شخص يعاني من انفعال وتازم.

الان تاتي حضرتك لتقع بالفعل في مشكلة منطقية، فها انت تقوم بتكذيب السيد ميشو في الوقت الذي أنت تريد أن تدافع عنه. وهذه التعابير أعلاه التي يستعملها هي طاغية في كتاباته، فهي اقترنت به.

مشكلتي انا هي انني لا أملك الوقت للكثير من التحرشات بي وايضا لا رغبة لي بأن اعطيها اية أهمية. ولكنني ساغير رأي.

السيد زيد ميشو هو شخص وصفه آخرون بأنه يستعمل لغة سوقية ويلتجئ للسب والشتم، وإذا رغبت افتح شريط وانا سانقلها لك كلها. وفي موضوع لك كتب هو مداخلة احتوت فقط سب وشتم ضدي، انت قمت بشكره، بينما المفترض أن علم الاجتماع الحقيقي واقصد الغربي يقول بأن هكذا أشخاص المفترض تنبيههم بأن لا يلتجوا إلى هكذا أساليب، التي من الممكن أن تتحول إلى ثقافة يتعلمها الجميع. ولكن لماذا انت دافعت عنه؟

من خلال ملاحظتي ومشاهدتي باسلوبك تبين لي بأنك لا تتحمل اي انتقاد لأي شئ تكتبه. لهذا مواضيعك تطغى عليها نمط محدد فقط لا غيره، فهناك فقط شكر لك وانت تشكر من يشكرك. هناك من يدخل ليقول لك موضوع علمي موضوعي ممتاز، وانت تقول له مداخلة موضوعية تشكر عليها. المصيبة ان لا أحد من الذين يشكرونك اقتبس اي شئ من موضوعك ليفهم القراء على ماذا شكرك ولماذا، فلا احد يقوم باي اقتباس منك ليشرح لماذا وعلى ماذا شكرك، والمشكلة الأكبر انك بنفسك غير مهتم بأن تعرف. هذا للأسف اسلوب متبع في الثقافة العربية، حيث يتحملون فقط الاتفاق "انت امدحني وانا امدحك". وبما انني كنت الشخص الذي ينتقد البعض من ما تكتبه، بينما السيد زيد ميشو يقوم فقط بشكرك، فإن علم الاجتماع لديك يقول بأن تدافع اذن عن زيد بأية طريقة. فها انت لم ترى ماذا كتب وكيف كتب، فأنت رأيت فقط ما انا كتبته. فما تفكر به حدد مسبقا كيف عليك أن ترى.

واخيرا اقول لك، في المرة القادمة استعمل نفس الكلمات التي استعملها ولا تقوم بتغيرها، فأنا لم أقل للسيد زيد ميشو بأن صورته توحي بالأنفعال، فأنا لم اتطرق إلى شكله اطلاقا، كما لا يحق لي بأن اتطرق إلى شكله. انا استعملت كلمة"مقترنة"، مقترنة تعني مثلا، لو ان شخص ما سمع اغنية معينة والتي كان قد سمعها في حفلة زواج معينة، فإنه عندما يستمع للأغنية مجددا فإنه سيتذكر تلك الحفلة الزواج.

وما قصدته هنا، ان كثرة استعمال السيد زيد ميشو للغة السوقية والسب والشتم جعلتني بانني كلما أرى صورته فإني اتذكر السب والشتم والانفعال ، وهذا لانه يستعملها بكثرة، وليس لانه شكله يبدو منفعل، فأنا لم أقل ما كنت انت تتمنى ان اقوله.   


ولاسف الشديد، هذا المنتدى لن يصبح ليمتلك حوار جدي. فها انت تحمل الدكتوراه ولا  يهمك شخص يشتم ويسب،. بل تقدم له الشكر  بدلا من ان تنبهه على سلوكه. انا كما وضحت سابقا فإنه مثلما ليس بمقدور اية حكومة بأن تجبر البشر بأن يقبلوا بقوانين حقوق الإنسان، فإنه أيضا ليس بمقدور اية إدارة بأن تجبر الكتاب بأن لا يسلكوا سلوك معين. ومثلما ان اي مجتمع يعتمد على مجموع قرارت الأفراد، فإن شكل هذا المنتدى يعتمد على مجموع قرارت المشتركين فيه.  وانت وضحت اختيارك لقرارك بشكل واضح جدا.









غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ المحترم حسام سامي
انا تمنيت الأجابة بكلمة ولم يكن شرطا
من الذي عاقب؟ .. طموح الأنسان وأطماعه وانانيته الناتجه من كونه ليس كاملاً أي كائن ناقص، والنقص بحد ذاته شراً
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الدكتور العزيز عبد الله رابي
شكراً على الأطراء والأضافة الأكاديمية للمقال ، يهمني رأيك كباحث ومختص في علم الأجتماع على مقال يخرج مني بشكل عفوي ليتضح لي من خلال رأيك الذي اثق به بأنني أصبت الهدف وعلى جانب كثير من المنطق الذي يتطابق مع العلم.
من جانب آخر، اسعدتني بما ذكرته عني بحكم العلاقة التي أكملت العشر سنوات على الصعيدين الأعلامي والأجتماعي، حيث لم يأتي رأيك وليد صدفة بل بخبرتك الشخصية المستندة إلى اختصاصك وأطلاعاتك
إحترامي وتقديري لشخصك

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لوسيان
سنوات طويلة لم ابذل جهدا لقراءة ردودك ..او بدقة أكثر هلوساتك اما صدقاً فهي عبارة عن شخابيط  تعبر عن قلق نفسي وعقد حياة قد تكون ظلمتك او لم تستوعب واقعها.
 هذه المرة وصلت بالقراءة إلى نصف ردك الأخير، وهذا كثير جداً على قابلية تحملي، بكل الأحوال ...اوشكت على الغثيان لولا لطف الله ورحمته
من كلامك اقتبس
بطريقة تجريدية:
السيد زيد ميشو يقول انتم س
وانا اقول له انت س
إنتهى الأقتباس
أبو الشباب ...او ام الشابات ...حيث لا تحديد لجنسك
انت لست س ولا ص ...قد تكون ما بعد الياء
لأنك مجهول ...قد تكون برنامج حاسوب ضارب فايروس  حيث لا نفهم منك بداية ولا نهاية ... انفعالات واضحة بالكتابة  تعبر عن ازمات نفسية حادة
ربي الشافي وهو المعافي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
لوسيان
سنوات طويلة لم ابذل جهدا لقراءة ردودك ..او بدقة أكثر هلوساتك اما صدقاً فهي عبارة عن شخابيط  تعبر عن قلق نفسي وعقد حياة قد تكون ظلمتك او لم تستوعب واقعها.
 هذه المرة وصلت بالقراءة إلى نصف ردك الأخير، وهذا كثير جداً على قابلية تحملي، بكل الأحوال ...اوشكت على الغثيان لولا لطف الله ورحمته
من كلامك اقتبس
بطريقة تجريدية:
السيد زيد ميشو يقول انتم س
وانا اقول له انت س
إنتهى الأقتباس
أبو الشباب ...او ام الشابات ...حيث لا تحديد لجنسك
انت لست س ولا ص ...قد تكون ما بعد الياء
لأنك مجهول ...قد تكون برنامج حاسوب ضارب فايروس  حيث لا نفهم منك بداية ولا نهاية ... انفعالات واضحة بالكتابة  تعبر عن ازمات نفسية حادة
ربي الشافي وهو المعافي

السيد زيد ميشو

بالطبع ما تقوله ليس حقيقة، فأنا من كان يتجاهلك عندما كنت انت دائما تقوم بالتحرش بشكل سوقي. عندك ذرة جراءة لتنكر ذلك؟ استطيع ان اعطيك عدة روابط.

لنقم أيضا باخذ اقتباسات من مواضيعي  ومواضيعك لنقارنها مع بعضها البعض، فأنا شخصيا لا أعرف اطلاقا لماذا أصبحت انت شخص قومي او تسمى نفسك شخص قومي، ولكن على الأكثر لكونك لا تعرف ماذا تفعل بوقت فراغك الطويل.

ساعطيك نبذة مختصرة عن مواضيعك، فأنت الرسالة التي تعطيها مواضيعك هي:

يا بشر، انا زيد ميشو، كشخص كلداني قومي اقول لكم قوموا بتحقير لغتكم الام وتحقير التراث، وقولوا انها لغة حقيرة والف طز فيها، وهذا حتى ينتشر بينكم الوعي القومي، ولكي تزدهر النهضة الكلدانية، وعلى البطريركية والسينودس ان يقوموا بدعم هذه الخطوات في التحقير. ;D

انت لست فقط شخص يكتب باكاديمية وموضوعية وعلمية وتشخيصية دقيقة كما يصف كتاباتك هذه  الدكتور عبد الله رابي وإنما انت ايضا تمتلك قدرة سحرية في الكتابة، فأنت تستطيع أيضا ان تخرج قبعة من أرنب.