الاخ جورج السرياني المحترم
فشهدنا الصراع الكلداني الاشوري المرير الذي تمخّض في النهاية الى نوع من التسوية لابعاد ذكر " السريان " في الدستور العراقي ....
متي اسو
لقد كان هناك صراع مرير دام سنوات طويلة، حصار اقتصادي، حروب ، حصار الحدود بالدبابات، استعمال مدرعات وطائرات تقصف وتحول الالاف الى لاجىين..... هههه... هذه الفقرة كانت مضحكة....
ولكنها كانت فقرة مختارة كمحاولة تبريرية للاسلوب البغيض والكريه لامثال موفق نيسكو. محاولة فاشلة لوضع الكل في سلة واحدة.ما تتحدث عنه من صراع مرير هو لا وجود له إطلاقا. هذا المنتدى هو اكثر مكان حدثت فيه مناقشات عن التسميات. وفي كل نقاش كان كل شخص لا يعترف بقناعة الشخص الثاني، وهذه حالة طبيعية جدا. فحرية الراي والتعبير كالية تم ايجادها لان كل شخص يمتلك قناعته وعندما ينشرها فانه لا يقتنع بقناعة الشخص المقابل. وهذه النقاشات حدثت في المنتدى بشكل جيد جدا. واعطيك مثال، رابي اخيقر هو من الاشخاص الذي كتب كثيرا عن التسمية وعندما توقف عن الكتابة فان القوميين الكلدان في هذا المنبر كتبوا له وطلبوا ان يرجعوا وكانوا قلقين عنه. وهذا لان الاغلبية الساحقة في هذا المنبر هم اشخاص طيبين، هم لا يعترفون بقناعات بعضهم البعض، رابي اخيقر كان يعتبر الكلدان بانهم اشوريين، والقوميين الكلدان كانوا يعتبرون الاشوريين ومنهم رابي اخيقر بانهم كلدان، ولكن كل هذا لم يعني لهم بان يتمنوا البغض والكره لبعضهم البعض. فكما قلت فانهم كانوا يكتبون عن توقف أحدهم عن الكتابة وكانوا يسألون عنه ويقلقون عنه، وهذا لان لا احد عندما يكتب يمتلك غاية غرصها البغض والكره.
وهنا انقل ما كتبته في شريطك الاخر حول سؤالك هنا حتى لا اعيد نفس الكلمات:
ليس هناك مجال لاي مقارنة، موفق نيسكو لا يمارس الشتائم والسب وانما يستعمل اسلوب بغض وكريه ، وحول ان تحول الموضوع الى مقارنات وايجاد فروقات، فليس هناك مشكلة اطلاقا، فهناك الفروقات توضحها ايضا الاعراف الدولية وقوانين الامم المتحدة بدقة متناهية. قوانين الامم المتحدة تقبل بعدة اشياء منها كل الذي ذكرته انت من امثلة كتسمية اية شخصية بالديكتاتورية طاغية مزور الخ، وهي تقبل ايضا بعدة ممارسات اخرى منها مثل ممارسة اسلوب الصدمة كما تفعله مثلا المؤوسسات المناهضة للاجهاض وهذه اذكرها لان كان حولها نقاش واسع في الاعلام وجاءت الاجوبة بان هذه كلها مسموحة ، بما فيها حتى توجيه الشتائم.
ما لا تقبل به قوانين الامم المتحدة واضح جدا ولا يقبل الازدواجية: قوانين الامم المتحدة لا تسمح بنشر اية مواد غايتها نشر الكره والبغض وتحوي محاولات ايذاء الاخر او نشر كراهية او اعتبار فئات معينة بانها اعداء. وهذه الفقرة الاخيرة تنطبق كلها على موفق نيسكو والاشخاص القليلين الذين يساندونه وليس هناك اية حالة مشابهة لهم، وبامكانك ان تسال كل اعضاء هذا المنتدى اذا كانوا قد وجدوا حالة واحدة مشابهة.موفق نيسكو يقول عنه بهنام موسى بانه ليس مطلوب منه ان يعرف حرف واحد من السريانية وكما ليس مطلوب منه ان يعمل بنفسه من اجل اي شى، هو ما يعطيه من حق لنفسه هو الممارسات التالية:
- تهديداته في الكتابة في مواقع عربية بان يعتبر الكلدان والاشورين يهود يريدون اغتصاب ارض العرب على غرار اسرائيل. هذه محاولة واضحة غايتها البغض والكره.
- نشره محتويات متكررة بكثرة في تكفير الاخر وهرطقته.
- نشر محتويات متكررة تحث الاخر بان يعتبروا فئات معينة بانهم اعداء ينبغي احتقارهم.
- كتب في مواقع كردية لاشخاص كردية متطرفة مشاركة في الاستيلاء على اراضي المسيحين امثال محمد المندلاوي والذي كتب عنه عدة اشخاص في هذا المنتدى حول اشتراك اقاربه في الاستيلاء على اراضي المسيحين . وموفق نيسكو حاول ان يطلب من هذا المتطرف الكردي ان يزيد من تطرفه .هذه بعض الامثلة عن موفق نيسكو الذي انا اتحداك ان تجد مثال واحد مشابه له في عمر هذا الموقع كله.
ولكن ما هو السؤال الاهم؟
السؤال الاهم هو: ماذا تطلب قوانين واعراف الامم المتحدة حول كيفية التعامل مع هكذا حالات؟ وهذه اذكرها حتى يتعرف القراء حول كيف يجب عليهم ان يتعاملوا مع هكذا حالات شاذة:الامم المتحدة تطلب الوقوف بحزم كبير من اجل منع انتشار هذا الاسلوب الشاذ وذلك لمنع تحوله الى ثقافة منتشرة. ولكي لا تتحول هكذا حالات شاذة الى ثقافة منتشرة ، فان الامم المتحدة توصي بضرورة الاعتماد على مسؤولية الافراد ومسؤولية المواطنين لمنع انتشارها، وهذا لان الثقافة تنتشر عن طريق ما يسمح وما لا يسمح به المواطنين، ولهذا فهي من مسؤولية القراء هنا ومسؤولية القائمين على ادارة المنتديات لمنع نشر هكذا ثقافات بائسة.
وليس هناك اية مبررات تسمح باستمرار هكذا اساليب بائسة.
مقولات مثل : انتم كلكم اشوريين وانا لا اعترف بالكلدان والسريان
او انتم كلكم كلدان وانا لا اعترف بالاشورين والسريان
او انتم كلكم سريان اراميين وانا لا اعترف بالاشوريين والكلدان
هذه المقولات هي كلها حسب قوانين الامم المتحدة تقع ضمن حرية التعبير. اذ حرية التعبير تم ايجادها ووصل اليها التاريخ لسبب واحد وهو ان كل شخص يمتلك قناعات تختلف عن الاخر ولان كل شخص يحاول نشر قناعاته لكونه لا يعترف بقناعات الاخرين. هكذا حياة تحوي حرية تعبير تتطلب نضوج ولهذا هي صعبة ولهذا لا تملكها كل المجتمعات.
المقولات اعلاه قد تجعل الواحد يتمرض، ولكنها لا تعطي اي مبرر لاية اساليب غرضها بغيض وكره بحجة ان هناك شخص اصبح عصبي.
وهنا ناتي الى السؤال المهم الثاني:
كيف على القراء ان يتعامل مع اشخاص مثل موفق نيسكو يمارسون اسلوب البغض والكره وهناك من يحاول ان يبرر ذلك بانهم عصبيون؟الجواب: المجتمع المتحضر يقول في هذه الحالة ينبغي على القراء ان يكتبوا بشكل يمزق اعصاب هكذا اشخاص. لماذا؟ هذا حتى ينضج ويتعلم ان يحتفظ بالهدوء مهما شعر بانه عصبي.
وهذه الطريقة رايناها حول كيف قامت صحف فرنسية قبل اسابيع باعادة نشر صور كاريكاترية عن الاسلام. حيث قالت الصحيفة بانها لن تتنازل اطلاقا الى ان يتعلم المسلمين الاحتفاظ بالهدوء مهما شعروا بانهم فقدوا اعصابهم.
انا كتبت لان قوانين الامم المتحدة تطلب مني ان امتلك هكذا مسؤولية لنشر الوعي.