المحرر موضوع: ألأرامية - ثم .... السريانية !!!  (زيارة 1711 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حنا نعموج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 95
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألأرامية - ثم .... السريانية !!!

                       
حنا نعموج - نيوجرسي - ألولايات المتحدة .
           ألأخوان الزميلان  : موفق نيسكو و هنري بدروس كيفا  ألموقرين - شلومو .
تحية سريانية وبعد ، منذ أمد بعيد وأنا أحاول أن أجد تفسيرا  مقنعا عن  بعض الكلمات
الأرامية والسريانية  ، عن أصوليهما  ومتى استخدمتا ؟ وأين  ؟ وما معناهما ؟؟
كتبت ألى عشرات الأدباء والكتاب والباحثين والمؤرخين السريان ، وللأسف لم يردني
جواب يشفي الغليل العليل !!!
أما المضحك المبكي ، أن أحد أدعياء  الأدب والثقافة والتاريخ ( عيب ذكر اسمه )بأجابةه عن كلمة "سريان" من أين جاءت ،   فأجاب فض فوه بما يلي :
بدأت بأسم أشور ثم أثور ثم صور ثم سور ثم كلمة " سريان " وهكذا فسر  الماء يعد طول الجهد بالماء .
فاتجهت أليكم لعلمي بأنكم من رواد علماء السريان في اللغة والهوية السريانية !!!
لن ننزلق في جدل بيزنطي ، ولن نغوص في حوار الطرشان ، سنتعاون بكل صدق ومصداقية  وشفافية ، دون عجيج أو ضجيج  ، فأما أن نتفق أو نفترق  كل في سبيله !!!
                    _____________________________________
    أليكما أرائي وأفكاري حول هذا الموضوع  .
ألأرامييون شعب سامي عاش بين القرنين السابع عشر والثالث عشر
 ( قبل الميلاد ) ، هاجر من جنوب الجزيرة العربية واستقر في منطقة   الجزبرة السورية ( ســوريا ) ، وأطلق عليهم أسم  الأراميين ، وكلـمة       ( أرمويو أو أورومويو  تعني " وثني " بصيغة المفرد )   و ( أورومويي تعني وثنيين "بصيغة الجمع ) ،  باعتبار أنهم كانوا يعبدون الأوثان . 
وبعد أن اعتنقوا الديانة المسيحية ، تخلصوا من كل ما يمت ألى الأراميين   بصلة ، من كتب وتاريخ وأرث وحضارة ألى أخره  .
والأن السؤال ؟؟؟ من  أين جاءت كلمة سريان ؟؟؟  ألأجابة باختصار .
عندما اعتنق الأراميون المسيحية ، سكنوا الجزيرة السورية ( سوريا ) وأطلق عليهم اسم ( سوريان ) بصيغة الجمع  وظلوا على هذا الأسم مدة طويلة ، فحذفوا  حرف ( الواو )  وأصبح  الأسم سريان بدلا من سوريان  و سرياني بدلا من سورياني !!!
ألخلاصة ، أذا أخطأنا فالرجوع عن الخطأ فضيلة ، وأذا أصبنا فالحق يعلو
ولا يعلى عليه .
                 _____________________________
أما في الأنكليزية فتستعمل كلمة SYRIAC  للدلالة على  الشعب السرياني ،  شخص سرياني ، لغة سريانية ،  هوية سريانية، تراث  سرياني ، تاريخ سرياني ، وأعلام سرياني .
                                                                                                                                       
يمكنكم  التعليق والكتابة ألينا على :hnamuj@yahoo.com



غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ألأرامية - ثم .... السريانية !!!
« رد #1 في: 19:37 08/11/2020 »

ان الهوية " الارامية السريانية " تعني شعب الممالك التي كونها الاراميون في " سوريا الكبرئ " حيث كان ساكنوها " مواطنون اراميون " حينئذ .. و لما تم تغيير اسمها من قبل اليونانيين الئ " سوريا " كما هي اليوم استنادا الئ " الوثائق المسمارية " فقد تغيرت التسمية القومية من " ارامي " الئ " سرياني " نسبة الئ سوريا " كما شملت ايضا كل " مواطنوا بلاد الرافدين " لاحقا بعد قيام الاراميون و بالتنسيق مع المديديون ب تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها كما موثق تاريخيا ... ف " ارامي " هي للتاريخ الاسبق و " سرياني " للتاريخ اللاحق :

" الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريون ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ بعد تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :

{1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا

{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي

{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش

{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي}

و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. "

ملاحظة :
~~~~
و قد شرحنا هذا في هذا الموقع كما في الرابط ادناه ~

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,964154.0.html?fbclid=IwAR2L7VAfcs8Xn9vGujq8ACDVw3Kf3Kch5SOGMhkzO1qfp-7NJenLO-kOtlk

غير متصل حنا نعموج

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 95
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ألأرامية - ثم .... السريانية !!!
« رد #2 في: 23:23 09/11/2020 »
.

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ألأرامية - ثم .... السريانية !!!
« رد #3 في: 04:57 10/11/2020 »
الاخ حنا المحترم
لن اعلق على موضوعك فكل انسان حر في اختياراته ولكن بما انك سرياني ارامي ومن نيوجيرسي فانظر الى هذا العنوان في مدينتك مع التقدير والاحترام
https://virginmarynj.org/

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ألأرامية - ثم .... السريانية !!!
« رد #4 في: 20:04 10/11/2020 »
السيد حنا نعموج المحترم ،


واضح انك لم تقراْ كثيرا ... ثم :

{اولا}  ان تسمية " ارام " كما اوردها   الدكتور بولس عياد عياد / استاذ مساعد للاثار المصرية و الشرقية القديمة / ب جامعة كلورادو الامريكية  في ص 8 من كتابه " الاراميون في مصر " بحسب  "  العالم  {{ كريلنج }} " تعني ما يلي :

"""  اسم " ارام "  انه اسم ل شعب و ليس لمنطقة. و تسمية " ارام " معناها " سكان البلاد المرتفعة او العالية " ،  و ان سكان " البلاد المرتفعة " اطلق عليهم لاقامتهم في اعالي الدجلة و الفرات باعتبار ان هوْلاء كانوا بالنسبة لسكان الوادي { الدجلة و الفرات } يعيشون في اماكن مرتفعة. """


{ثانيا}  و " الاراميون " كما شرحنا في التعقيب الاْول هم  " مواطنوا الممالك " التي كونوها كما مبين في التعقيب.


{ثالثا}  اليونانيون عند احتلالهم للممالك المذكورة غيروا التسمية الئ " سوريا { Syria } " كما هي اليوم  استنادا الئ الوثائق المسمارية كما بينا.  و لو انت راحعت اللنك الذي اشرنا اليه ل وجدت ان اول ملك عليها هو :

" سلوقس موْسس الدولة السورية في سنة 312 ق.م. :

كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 259 و 260 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول " و كما يلي :

" برز اسم سلوقس الاول { 312 ~ 280 ق.م. } الملقب نيكاتور Nicator { المنتصر } لاْول مرة في الحملة الهندية التي قادها الاسكندر. و لم تكن منطقة سوريا ~ فلسطين في حوزته لدئ اقتسام الامبراطورية لاْنها الحقت ب اسيا الصغرئ .. و بعد ان ساهم في احراز نصر اخر علئ انتيغونس في ايبسوس Ipsus { في فريجيا الكبرئ سنة 301 ق.م. } حصل علئ القسم الشرقي كله من اسيا الصغرئ ب الاضافة الئ سوريا من الفرات حتئ المتوسط {1}. و اصبحت انطاكيا التي بناها علئ العاصي و سماها باْسم والده " مقر حكومة سوريا " و مع ذلك تعتبر السنة " 312 ميلاد الدولة السورية " و بداْ التاريخ السلوقي {2}. و يظهر اسم {{ ملوك سوريا }} لاْول مرة."
"

شئ بديهي ان المواطن يكون انتسابه الئ بلده.  ف بعد ان كان المواطن في حالة الممالك  "  ارامي " ~ و بضوء تغيير اسم جغرافية الممالك الئ سوريا {Syria} كما هي اليوم ~ تغيرت التسمية ايضا نسبة الئ التسمية الجديدة " سرياني { Syrian } " و اللغة تغيرت ايضا من " ارامية " الئ " سريانية { Syriac }. "


ناْمل ان تكون الصورة لديك واضحة الان !


ملاحظة :
~~~~
~  اعلاه هو التاريخ قبل الميلاد.

~ فيما يلي التاريخ بعد الميلاد زيادة في الايضاح :

 {1}  تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية


و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا .



الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}'


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.



{2}  لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني "  :


اْ ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب ايضا في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""


ب ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""


ج ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا !