المشاركات الحديثة

صفحات: 1 2 3 4 5 6 7 [8] 9 10
71
بالوثائق..ميليشيا العصائب تتحرك لإقالة مدير عام شركة الموانئ العامة

بغداد/ شبكة أخبار العراق- أظهرت وثائق جمع 86 توقيعاً لإقالة مدير شركة الموانئ العامة فرحان الفرطوسي من قبل الجناح السياسي لميليشيا العصائب ” صادقون”، تحت عنوان إيقاف الفرطوسي من إبرام التعاقدات الخارجة عن القانون!.





72
حزب الحل يطالب بتغيير(بلاسخارت)وليس إنهاء بعثة الأمم المتحدة

بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا حزب الحل، أمس الجمعة، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للتروي بطلب إنهاء بعثة الأمم المتحدة بالعراق نهاية 2025.وأكد مطالبته بتغيير المبعوثة الأممية جينين بلاسخارت فقط.

73
وزارة النقل:الربط السككي مع إيران لنقل بضائعها وزوارها إلى العراق وسوريا واجب “شرعي شيعي”

بغداد/ شبكة أخبارالعراق- شرعت وزارة النقل بالمرحلة الثانية من المباحثات مع الجانب الإيراني لتنفيذ مشروع الربط السككي، بصرة- شلامجة لنقل البضائع الإيرانية إلى العراق وصولا إلى سوريا وكذلك المسافرين والزائرين  ومقاتلي المقاومة .وقال مدير المكتب الإعلامي بالوزارة ميثم الصافي في حديث صحفي: إنَّ “الوكيل الإداري حازم الحفاظي بمعيَّة اللجنة الفنيَّة المخصصة لتنفيذ خطوات مشروع الربط السككي المذكور، متواجد حالياً في طهران لغرض إطلاق المرحلة الثانية من المباحثات الخاصة بتفاصيل المشروع، لكونه يحظى باهتمام حكومتي البلدين، لما يمثله من وسيلة نقل مهمة وآمنة لزيادة حجم الصادرات الإيرانية للعراق وسوريا  ودخول ملايين الزوار الإيرانيين ، لا سيما في أيام الزيارات الدينية المليونية، خاصة أنه سيسهم بشكل كبير في تعزيز القطاع السياحي بين الدولتين، إذ سيختصر مدة السفر وسيكون بأقل كلفة مقارنة بوسائل النقل الأخرى”.وأضاف الصافي أنَّ “اللجان الفنية المشتركة بين البلدين قامت خلال الأشهر الماضية بتحديث تصاميم المشروع بما لا يتعارض مع البنى التحتية في كل منهما، فضلاً عن اتفاق الطرفين على المباشرة بالمشروع خلال أقرب مدة”، مؤكداً أنَّ” المشروع حالياً بطور المصادقة على إحالته على الشركة الفائزة من بين الشركات العالمية التي تقدمت لإنجازه”. ونبّه الصافي على أنَّ “الوزارة رفعت دعاوى قضائية بحسب قانون الاستملاك وتوجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ونتيجة لذلك قامت بدفع الوجبة الأولى من التعويضات لنحو (85) أسرة متجاوزة، بعد أن قدمت الأسر المذكورة تعهدات طوعية بإخلاء التجاوزات خلال 10 أيام”، مؤكداً “تسلم بقية طلبات المتجاوزين تباعاً. وبيّن المتحدث الإعلامي في ختام حديثه أنَّ توجيهات دولة رئيس الوزراء تؤكد تعويض محافظة البصرة كلَّ متجاوز غير مستفيد من قطع الأراضي بالقطع التي ستوزع من قبل المحافظة، أما في ما يخص التعارضات الحكومية، فقد تعهّدت حكومة البصرة المحلية بإزالة التجاوزات الموجودة على خط المسار وحلّ جميع المشكلات الفنية، بينما تعهّدت إيران من جانبها بإنشاء الجسر وإزالة الألغام”. يذكر ان وزير النقل هو القيادي في منظمة بدر الإيرانية المدعو رزاق محيبس.
74
قيس الخزعلي: خروج المحتل ليس أمراً سهلاً

شفق نيوز/ قال الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، يوم الجمعة، إن خروج المحتل (القوات الأمريكية) ليس أمراً سهلاً.

جاء ذلك في حوار لمساحة المنتدى السياسي المركزي لكتلة "الصادقون" التابعة للعصائب على منصة "أكس" (تويتر سابقاً)، بحسب قناة العهد التابعة للحركة.

وأوضح الخزعلي، أن "خروج المحتل يحتاج إلى موقف شعبي وسياسي رافض"، مؤكداً أن "المواقف الشعبية وفصائل المقاومة ترفض تواجد القوات الاجنبية داخل الأراضي العراقية".

ولفت إلى أن "الموقف العراقي قوي ووطني وقادر على فرض إرادته وإخراج القوات الأجنبية"، مشيراً إلى أن "موقف الحكومة غير قابل للتنازل ويتمثل بخروج القوات الأجنبية على أساس فني".

وتابع الخزعلي أن "الحكومة العراقية حريصة على أن يكون موعد خروج القوات الأمريكية مبني على أسس فنية".

واشار إلى أن "فصائل المقاومة وعملياتها أرسلت رسائل واضحة لإخراج المحتل"، متوقعاً أن "لا يطول موعد خروج القوات الأمريكية خلال أشهر والحكومة بانتظار رأي القادة العسكريين".

وتشهد العلاقة العراقية الأمريكية - في الوقت الراهن - حالة هدوء مع تراجع التعرضات التي كانت تحصل على القواعد والمعسكرات التي تتواجد فيها القوات الأمريكية من قبل فصائل المقاومة، في وقت يدور الحديث حالياً حول إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، بحسب الرسالة التي ذكر رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني - في مؤتمره الصحفي الأخير - أنه استلمها من الإدارة الأمريكية.

ودفعت عشرات الهجمات والعديد من الردود الأمريكية عليها، بما في ذلك مقتل قيادي كبير في حركة النجباء في بغداد يوم الخامس من كانون الثاني/ يناير الماضي، السوداني إلى إعلان أن التحالف أصبح عاملاً لعدم الاستقرار في المنطقة، معلناً بدء محادثات لإنهاء وجوده في العراق.
75
"انقلاب في الجامعات العراقية".. استبدال رؤساء وعمداء بموجب قانون التعليم العالي الجديد

شفق نيوز/ أكد عضو البرلمان العراقي عن نينوى نايف الشمري، يوم السبت، أن  عدداً من رؤساء الجامعات والعشرات من عمداء الكليات سيتم استبدالهم بعد إقرار قانون التعليم العالي الجديد.

وقال الشمري، لوكالة شفق نيوز، إن "عدداً من رؤساء الجامعات ومساعديهم والعشرات من عمداء الكليات في جامعات نينوى سيجري تغييرهم خلال الفترة القادمة، وفقا لقانون التعليم العالي الجديد الذي شرعه البرلمان العراقي الخميس الماضي في 9 أيار/ مايو".

وأضاف الشمري، أنه "من المتوقع أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد شهرين تقريباً، وتحديدا عند نشره في جريدة الوقائع العراقية الرسمية، ووصوله لوزارة التعليم العالي لبدء العمل به"، مؤكداً أن "هذا القانون يعد مهما للجامعات ولجميع المؤسسات العلمية التابعة لوزارة التعليم العالي".

وأوضح أن "القانون نص على فقرة مهمة للغاية، تتمثل بتغيير رؤساء الجامعات ومساعديهم والعمداء ومدراء مراكز هيئة البحث العلمي لمن مضى على وجودهم في المنصب مدة 4 سنوات، حيث سمح القانون بالتمديد لهم سنة واحدة فقط، وأن القانون سيجري على منهم في المنصب الآن".

وفيما يتعلق بإدارة المنصب بالوكالة، قال الشمري إنه "لا يجوز تمديد الوكالة أكثر من سنة واحدة"، معلقا بالقول "نحن في نينوى يهمنا أن تحظى الكفاءات العلمية ومن المشهود لهم بالخبرة والنزاهة بمناصب علمية، دون أن تكون هناك مجاملات على حساب المستوى والرصانة العلمية، لا سيما أن الجميع يشهد على ما حققته جامعة الموصل من مراتب علمية مميزة".

وكان مجلس النواب العراقي قد صوّت يوم الخميس الماضي، على مشروع قانون التعديل التاسع لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، أن المجلس صوت على مشروع قانون التعديل التاسع لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988.
76
الصحفي العراقي \ ماجد بيداري

بحسب معاصرتي والكثيرين لجيل السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي المنصرم، للعبة كرة القدم التي كانت بمثابة الشريان الابهر لتقضية اوقات فراغنا في بغداد ومدن اخرى في العراق، حيث كانت وبحسب ذاكرتي المتواضعة بمثابة مباريات يوم بيوم بعكس الكلاسيكو الحديث وهنا نتوقف على ابرز القرارات ومجريات كل المباريات المقامة اما على شارع اسفلتي او ساحة ترابية قاحلة وبحضور جماهير معارضة اصلا بسبب ضجيج اللاعبين ومن امام منازلهم او بالقرب منها:
-اللعب في ساحة غير مخططة وثلاثية الابعاد في احيان كثيرة.
-لا وجود لحكم لادارة المباراة.
-ابن غني المنطقة او الحي هو صاحب الكرة(الغريغر).
-عوارض المرمى عبارة عن قطع بلوك او حجرين فوق بعض او زوج(شحاطة).
-لا وجود لشبكة المرمى والاهداف تحتسب حسب الثقة.
-صاحب الكرة (الغريغر) هو سيد الملعب وبامكانه طرد اي احد يعارض قراراته وان كانت خاطئة.
-لا يوجد للتسلل ولا وجود للفار.
-نتيجة المباريات اغلبها كانت تنتهي ٣٠&٢٢ اكثر او اقل بقليل.
-الفاول وركلات الترجيح مرهونة بحسب الظروف.
-انهاء اللعب احيانا لظروف غامضة او حين ينادي الاهالي على ابنائهم.
-تتوقف المباراة عدة مرات بسبب اقتحام السيارات وسط الملعب.
-لاوجود لاشواط اولى ولا الثانية ولا حتى الاشواط الاضافية.
-عند اقتراف الاخطاء والتكسير للاعبين يبدا منهاج المسبات والشتائم العفوية خاصة اذا خرجت بعض الدماء من المصاب.
-اختيار صاحب الكرة لافضل اللاعبين لفريقه وبعكسه فسيتسبب بازمة انهاء المباراة في بدايتها.
-اغلب الاحيان حارس المرمى يكون سمين وثقيل الوزن لاعتباره الحاجز المنيع للمرمى.
-الاحذية الرياضية كانت حصرا لابناء الاغنياء والباقي حفاة الاقدام.
-لاوجود لملابس رياضية موحدة الزي.
-الحلفان ميزة للتعبير عن الثقة.
-الجماهير عبارة عن نسوة واطفال المحلة وتسليتهم مع بدء المباراة(حب،جكاير،علج) مع نكهة الصراخ والتنكيل باداء بعض اللاعبين.
-حرمان اي لاعب بمجرد انه قام بالعراك مع صاحب الكرة قبل ايام من بدء المباراة.
-تحتسب ركلة الترجيح لدى حلفان الجميع عن حدوث الخطئ.
-لا يوجد نظام بديل او تبديل لاعب وبالامكان عوضا عن ذلك يزيد لاعب او اثنين للفريق الظعيف من اجل المساواة.
-لا وجود للضربة الركنية بسبب عدم وجود خط الكورنر اصلا.
-دائما يكون الفوز من نصيب صاحب الكرة وفريقه.
-التملق لصاحب الكرة امر طبيعي من قبل جميع اللاعبين لئلا يطرد احدهم.
وهكذا كانت تسلية جيل الطيبين في زمن كانت الذكريات والاحلام الوردية محرمة على الكثيرين وحاضرة في ذاكرة الاغلبية.

78
اذا حذفت تعليقاتي من هذا المنبر كما حذفت سابقا اكبر انتهاك للحريات الشخصية في هذا الموقع يجب ان تكونوا حياديين ومنصفين يامسؤلين الموقع كما هم يكتبون ليلا ونهارا ضد الكلدان اكبر قومية بالعراق نحن ايظا لنا الحق في التعليقات ضد العنصريين والجهلاء والمتزمتين اذا حذفتم تعليقاتي يجب عليكم ان تحذفوا المقالات العنصرية وعدم نشرها في هذا الموقع المحترم الموقع ليس لمن هب ودب ولايجب على الموقع ان يقف مع جهة معينة ضد جهة اخرى نرجو من الموقع ان يراقب كل المقالات العنصرية التهميشية ضد اكبر قومية بالعراق
79
هذا ماكتبه الكاتب الكلداني الكبير المرحوم حبيب تومي
هويتنا الكلدانية .. لماذا تُغضب الاشقاء ؟
أحباؤنا وأشقاؤنا وأعزاؤنا وبني قومنا وديننا ، الآثوريين ، خصوصاً الكتّاب منهم . لا ليلهم ليل ، ولا نهارهم نهار ، إنهم منهمكون في البحوث والتنظيرات التي يريدون منها إبطال المعنى القومي للكلدانيـة وجعله تسمية كنسية مذهبية دينية لا غير . حقاً انه مجرى متدفق من لوي الحقائق والأشتطاط في تأويل الوقائع بغية إشباع رغبة واوهام طفولية في نبذ الآخر وتحويله الى تابع يدور في فلك الفكر الأديولوجي القومي المعتمد على فرضية التفوق والنرجسية .
احدهم وهو الكاتب ابرم شبيرا يزعم : ان الكلــدان ضعيفي الأيمان بقوميتهم ، وعديمي المشاعر القومية الفياضة او يفتقرون الى تلك المشاعر التي تسود قومه ( الكاتب ) المفعم بالمشاعر القومية، وهو منهمك في تحليل وتفكيك هذه الحالة ( ربما المرضية ) التي يعاني منها الكلدانيـــون ، وهو يكتب بحلقات عن ذلك بحلقات تحت عنوان الكلــدان والدعوة القومية ، ولم يتورع السيد شبيرا الذي يبدي ـ حقد دون مبرر على الكلدانيين ـ وليصل الى تخوم توجيه تهمة الى الكلدانيين بأنهم عملاء للبعثيين .
ويقرر الكاتب ان الكلدانيين لم يكن لهم نضال قومي اسوة بالأقوام الأخرى .
زميل آخر يكتب مقال باللغة الأنكليزية ويفند مزاعم الدكتور عبد الله مرقس رابي بوجود هوية اثنية كلدانية ، وكاتب آخر يناقشني ويحاول خلق فلسفة جديدة مفادها إلغاء شخصية وكيان التسميات لأن كل منها يمثل الآخرين ولكن مع تحفظ واحد وهو ان الآشورية لوحدها تعني قومية فقط .
أما إخواننا كتاب الحركة الديمقراطية الآشورية إنهم يعتبرون انفسهم الناطقين الرسميين المخولين للتحدث باسم الأمة وهم المخلصين فقط ، وسواهم غير مخولين وغير مؤهلين بالتحدث لأنهم مفرقي الصفوف وتصل تهمتهم الى تخوم الخيانة .
هكذا إذن شعبنا الكلـــــداني لا تنطبق عليه لوائح حقوق الأنسان وحقوق الأقليات التي تقرها الهيئات الدولية المعنية ، وليس له حق الأختيار ما دام هناك اشقاء يتعبون ويسهرون الليالي لأيجاد صيغ تنظيرية لهويتنا وقوميتنا ، وهنا يتعين علينا نحن الكلدانييـــن ان ننعم برغد العيش ونسترخي وننام القيلولة هانئين ( وأن لا نفكر فلها مدبر ) .
هذا يقودني الى التساؤل وكما يقول المصريون : نفسي اعرف ما سر هذا الأهتمام بشعبنا الكلداني من قبل اخوتنا الآشوريين ؟ لماذا لا يتركون لنا حرية التفكير وحرية الأختيار ؟ لماذا ينبغي ان يكونوا اوصياء علينا ؟ هل هناك من ينظّر للأخوة الآشوريين ؟ اليس لهم مطلق الحرية في اختيار هويتهم ؟ لماذا يحق لهم وللعرب وللأكراد وللتركمان وللأرمن وللسريان وللشبك ولليزيدية ولليهود وللصابئة المندائيين حرية اختيار انتمائهم القومي والديني ، لماذا نحن الكلــــدان نحرم من هذه النعمة ؟ إنه أمر يحير العقل حقاً .
من حق أي كاتب ان يكتب ما يشاء ويحلل كما يشاء لكن الا يكون بصبغة شمولية اديولوجية الهدف وأد ميراث واسم شعب تحت افتراضات سياسية حزبية ضيقة . هذا ماقاله المرحوم الكبير حبيب تومي  ضد الحاقد والعنصري الكبير ابرم شبيرا  المعروف ضد الكلدان دائما بكل مقالاته الخبيثة
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=136517 اريد اشوف طائفتكم بالقائمة ماكو
80
الماكينة الإعلامية الأثورية داخل العراق وخارجه ،تحولت  إلى طائفة عنصرية استعلائية تتنكر للحقوق التاريخية للأخر ، إلا انه لا يخرج عن المألوف ، وهو الخروج عن طريق الصواب ، ربما سائل يسألني ما الإثبات على انحياز الأعلام الأثوري إلى جانب الباطل ضد الصواب ؟ الجواب سيكون بكلام مطول طالما الواقع الراهن يثبت أن هناك استماتة من اجل تغيير هوية الإنسان الكلداني ومحوها من الوجود ، وما زالوا دائما يلهثون وراء تحقيقها ، ونقول إن القضية ليست قضية اسم هوية كما يحاول البعض ترويجها،، بل باتت قضية حق وجود قوم أصيل ذو حضارة وتراث عمره ألاف السنين ، وسيذكر التاريخ ما يجري ، فهل هو زمن تتقاطع فيه الأزمنة والأجيال والتواريخ ؟ وهل هو زمن البياعين والمشترين في تغيير هويات القوميات الأصيلة التي ضربت جذورها عميقا في ارض بلاد ما بين النهرين؟
إن الفكر العنصري تجاه الكلدان ، لم يطرأ عليه أي تغيير ، ما زال بعض من سياسين وكتاب في مجتمعنا المسيحي يسيرون على نهج الفكر القومي الشمولي والمتمثلة بإلغاء الوجود للأخر ، حيث أنهم من جهة يدعون الإيمان بالمبادئ الديمقراطية وبمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، بينما من جهة أخرى يناقضون أنفسهم ، حيث لا يزالون يعيشون تحت تأثيرات الأفكار الشمولية والعنصرية المتأصلة فيهم ، ولم يستطيعوا إنقاذ أنفسهم من تلك التراكمات الفكرية والثقافية المتعشعشة في عقولهم ، التي عفا عليها الزمن....القائمة ادناه تتكلم وتقول اين اسمك ياطائفي
صفحات: 1 2 3 4 5 6 7 [8] 9 10