عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - فالنتينا يؤارش هيدو

صفحات: [1]
1
الانسان وصوت الضمير

يؤارش هيدو
كثيراً ما نسمع أو نقرأ عبارات مثل "فلان بلا ضمير" أو "تأنيب الضمير" أو " شخص فاقد الضمير" أو "مرتاحالضمير" و"فلان يلتزم بما يمليه عليه ضميره" ، وما الى ذلك.
تُرى ما هو الضمير ؟
لفظة "الضمير" من الناحية اللغوية مشتقة من الفعل المزيد "اضمر" أي أخفى . فيقال أضمر الأمر أي أخفاه أوأضمر في نفسه شيئاً أي عزم عليه ، وأضمر الخبر : استقصاه . وأضمرت الأرض فلاناً أي غيبته بسفرٍ أو موت . فيكون معنى الضمير باطن الإنسان أي ما يضمره أي مايخفيه وجمع الضمير : الضمائر . الا ان المعنى قد توسعفصارت كلمة الضمير التي نسمعها هذه الأيام على نطاق واسع تعني ذلك الشعور الكامن في اعماق كل مناوالذي بواسطته نستطيع ان نميز بين الخطأ والصواب أو بين الخير والشر .
هناك قانون يوجه الانسان او يتحكم في اختياره القيام بهذا العمل او ذاك وهذا هو القانون الاخلاقي . أن هذاالقانون يخبرنا بأن علينا أن نفعل الاشياء التي هي صحيحة أو صالحة كقول الحقيقة أو أن نكون عادلين ورحماءأو مستعدين لتقديم العون لمن يحتاجه، وان علينا ان نتجنب القيام بكل ماهو سيء أو طالح أو غير صحيح أومضر كالكذب والغش وخيانة الامانة والظلم أو الحاق الاذى بالاخرين . أن هذا القانون هو من صنع عقلنا أوفكرنا الذي يعي صواب أو خطأ مانريد القيام به من أعمال . إن عمل العقل الذي بواسطته نستطيع الحكم علىشيء ما نود القيام به فيما اذا كان صالحاً من الناحية الأخلاقية ، يدعى بالضمير . ولا يقتصر الضمير علىاناس دون سواهم . انه موجود لدى الجميع ولو بدرجات متفاوته ، لكنه موجود .
لقد وهب الاله الانسان نعمة العقل والقدرة على التفكير . فحالما يبلغ الانسان مرحلة معينة من العمر ، يصبح قادراًعلى التمييز بين الاشياء فيدرك أن هناك اشياء مفيدة ومقبولة وأخرى مضرة ومرفوضة . فاذا قام احدنا لسبب مابشيء خاطىء او سيء أو مضر ، فانه سيشعر عاجلاً أم آجلاً بالندم على ما فعل أو بوخز الضمير .
افلا نشعر بالذنب عندما ننقض عهداً قطعناه مع صديق أو قريب ؟ الا نشعر بالخجل عندما نكذب متعمدين ؟ واذادهس احدنا بسيارته وهو يقودها بسرعة جنونية طفلاً بريئاً أو شيخاً طاعناً في السن أو فتاة في مقتبل العمر هيوحيدة ابويها الا يشعر بالندم طيلة حياته؟ أن هذا الشعور أو الصوت الباطني الذي ندعوه بالضمير يتكون نتيجةللتربية البيتية والمدرسية السليمة .
صحيح ان الاطفال الذين لا يتلقون تربية جيدة وسليمة أو اولئك الذين يصبحون فيما بعد ، لأسباب مختلفة ، عبيداًلعادات سيئة ، فان صوت الضمير لدى هؤلاء لن يدوي بوضوح أو قوة كما ينبغي . لكن ذلك الصوت لا يمكناخماده كلية باي حال من الاحوال . انه يحاول دوماً أن يجعل نفسه مسموعاً حتى ولو كان ذلك من حين لآخر ،لدى اسوء الناس بل لدى اعتى المجرمين احياناً .
ان هذا صحيح اليوم كما كان صحيحاً في الماضي . ان الناس في كل المجتمعات التي لها تاريخ مكتوب قدادركوا حقيقة ان هناك فرقاً بين ما هو صائب وماهو خاطىء ، بينما هو صالح وماهو طالح ، بين الخير والشر .
إن الضمير لا يخيّرنا بين الشر والخير ، بين الصالح والطالح ، بين الفضيلة والرذيلة ، بين الحق والباطل ، بينالرحمة والقسوة ، بين الأمانه والخيانة ... الخ . كما إنه لا يخبرنا ببساطه إنه من المستحسن أو من الافضل أننقوم باشياء معينة . ونتجنب أخرى . الضمير يخاطبنا بلهجة آمرة . إنه يأمرنا بنبرة واضحة بأننا ملزمون أخلاقياًبأن نتصرف بطريقة معينة لانحيد عنها قيد انملة . قد يتصرف المرء أحياناً بطريقة تنم عن الحماقة أو الاهمال أوالجهل مما يثير الضحك أو الشفقة فيشعر بالارتباك او الاحراج او الخجل لتصرفه الاخرق . ان بعض الاشخاصيعانون كثيراً عندما يحصل لهم ذلك فيمتنعون عن الظهور علانية أو الاختلاط بالاخرين لفترة طويلة نتيجةاحساسهم المفرط . لكن علينا أن نميز بين الشعور العميق بالخجل وبين الاحساس بالذنب أو بالأثم . ان الطريقةالتي يعمل بها الضمير مختلفة تماماً . فقد يرتكب الانسان فعلاً خاطئاً أو إساءة في السر دون أن يعرف به أيشخص آخر .
ان ما قام به هذا الشخص ليس تصرفاً يثير الضحك او الشفقة عند الاخرين بل عملاً خاطئاً انتهك به القاعدةالاخلاقية التي تأمرنا بأن نفعل ماهو صحيح وصالح ومقبول فقط . وهنا يرتفع صوت الضمير عالياً موبخاً " لقداخطأت . لقد اسأت . لقد ارتكبت عملاً مداناً ...الخ " .
إن الضمير لايقول لك ، " يحسن بك ان تتصرف بلياقة إن كنت لاتريد أن تصبح موضع سخرية" .
إن الضمير لايستخدم لغة من هذا القبيل ، إنما يأمرنا على نحو جازم لا مجال فيه للمناقشة ، " عليك ان تفعلهذا" أو " انك ملزم بأن تفعل ذلك" .

فأذا تقدم شخص، على سبيل المثال، ليدلي بشهادة زور في قاعة المحكمة ضد شخص بريء لقاء حفنة من النقود،فإن صوت الضمير  يعلو على الفور صارخاً ومحذراً " لا تفعل ذلك، هذه اساءة بالغة" .
قد يتلاشى او يخمد صوت الضمير لدى بعض الناس احيانا لهذا السبب او ذلك. فقد يرتكب شخص ما فعلاًخاطئاً او اساءة كبيرة بدوافع معينة. لكن الضمير سرعان ما يستيقظ لدى الجاني سواء كان قاتلاً او سارقاً اوخائناً . وحين ذاك تبدأ المعاناة وكثيراً ما تكون هذه المعاناة هائلة وفظيعة بل ومدمرة!! .
إن الناس الذين يطيعون اوامر ضمائرهم يتمتعون عادة بالهدوء والسلام وراحة البال . أما الذين يخالفون صوتالضمير، اي اولئك الذين يحيدون عما يرسمه ويرضاه الضمير ، فإنهم يعرضون انفسهم الى أقسى أنواع العذابويظلون في حالة من القلق والتوتر لا تهدأ او تزول الا اذا اعترفوا بذنبهم وانزل بهم العقاب. فاذا حل بهم العقابهدأت  نفوسهم وزال عنهم ما يغشاه من توتر. إن الحاجة إلى عقاب النفس صورة من صور الحاجة إلى الغفرانتخفف من مشاعر الاحساس بالذنب التي قد تفوق احيانا اي نوع من انواع العقاب.
أن وخز الضمير والشعور بوطأة الأثم عند هؤلاء يدفعهم الى عمل شيء يخلصهم من هذا الشعور ، وأن هذاالكابوس الرهيب لن يزول إلا اذا واجهوا حساباً ما عاجلاً أم آجلاً . وقد يكون الانتحار الوسيلة الوحيدة للتخلصمن وخز الضمير . وهذا ما فعله يهوذا الاسخريوطي ، كما هو معروف . فان هذا الرجل الذي اختاره يسوع ليكونتلميذاً من تلاميذه وحاملاً لرسالته فيما بعد ، خان سيده ومعلمه بدوافع معينة واسلمه الى الخطاة ، لكنه سرعانما شعر بتأنيب الضمير فمضى وشنق نفسه . كما أن بطل رواية دوستويفسكي بل رائعة دوستويفسكي ( الجريمةوالعقاب) هو مثال آخر حي للاشخاص الذين لا يطيقون تأنيب الضمير . فلقد توهم هذا الشاب الجامعي بأن قتلالعجوز المرابية وسلب مقتنياتها سيحلان جميع مشاكله ، لكننا بعد أيام نراه وقد سلم نفسه الى الشرطة معترفاًبجريمته التي أرقته وظلت تطارده ليل نهار وكادت ذكراها تقوده الى الجنون .
وختاماً نقول أن تربية سليمة وصحيحة مبنية على أسس انسانية تغرس في نفوس الناشئة القيم والمبادىء النبيلةكالمحبة والرحمة والإيثار والصدق والاخلاص والعدالة ، داخل الاسرة أو في المدرسة على حدٍ سواء ، كل ذلك كفيلبتنمية وتعزيز تلك البذرة الثمينة التي يزرعها الأله في اعماق كل فردٍ ، ذلك الصوت الذي يخبرنا أي الأشياء هيصحيحة اخلاقياً فنتمسك بها ، وايها خاطئة فنتجنبها ، ويجعلنا قادرين على التمييز بين الخير والشر فنسعىالى الخير ونبتعد عن الشر .

2

 

الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان يحتفي باسبوع التعايش بين الاديان في محافظة الانبار

في اجواء تسودها المحبة والوئام اقام الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات وحقوق الانسان مهرجان التعايش السلمي بين الاديان برعاية محافظة الانبار وبالتعاون مع كلية المعارف الجامعة في محافظة الانبار  يوم الاحد ٢١/١/٢٠١٨ على حدائق الكلية.
كان في الاستقبال اللواء هادي رزيج كسار  وعميد كلية المعارف الجامعة السيد يعقوب ناظم حمد ونائب محافظ الانبار والشيخ محمد عبدالله ونخبة من المثقفين وطلاب الكلية .

استهل الحفل باي من الذكر الحكيم والوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء العراق ومن ثم الاستماع الى النشيد الوطني .
تخلل الحفل القاء كلمات تدعو الى التعايش ونشر المحبة بين مكونات الشعب واشاد رئيس الاتحاد الدولي لاعلام الاقليات محمود المنديل في كلمته بدور ابناء المحافظة في اشاعة التعايش السلمي بين الاديان ودور العشائر ايضاً المشرف في طرد شرذمة داعش والاصرار على اعلاء الهوية العراقية فوق كل المسميات والانتماءات .
السيدة شميران مروگل سكرتيرة رابطة المرأة ورئيسة كتلة الوركاء الديمقراطية اكدت في كلمتها على دور الاعلام في تثبيت ملامح السلم الاهلي قائلة :( إن السلم الأهلي والوحدة الوطنية تحتاج إلى دعم حيث يعتبر الحوار احد اشكال  الديمقراطية و التي يجب أن نحرص عليها وجميعنا يعرف قيمة الكلمة ودورها وتأثيرها في صناعة القرارات الوطنية  وهذا يقودنا إلى الكلام عن دور وتأثير الإعلام في رسم وتثبيت ملامح السلم الاهلي ، فوسائل الإعلام تلعب دوراً مهما في الحياة السياسية نظراً لتأثيرها المباشر في الفئات المجتمعية ويجب ان  تتميز بالحيادية في نقل الخبر ).
اما السيد محمد السلامي رئيس منظمة المواطنة لحقوق الانسان قال في كلمته ( ان الانسان يستقر في وطن مستقر بالعلاقات الانسانية ، والعيش المشترك والمساواة امام القانون وهكذا هو الانسان عامل محرك للحضارة والتمدن عندما ينفتح على الحياة بتنوعها ويؤخر التقدم عندما ينغلق على نفسه او عشيرته او دينه فتخسر الحضارة والعمران).
 وكان للشعر حضوره المميز في المهرجان بالاضافة الى رسم لوحة تعبر عن مكونات العراق واطيافه واستعراض اوبريت بعنوان ( لم الشمل ) صدحت بعدها الحناجر بالغناء ( كلنا العراق ) وتوثيق المهرجان بالصور والهتاف لحب العراق .
ضم وفد الاتحاد المشارك في المهرجان الرئيس محمود المنديل وامين السر فالنتينا يوارش ومسؤولة العلاقات نجوى جبار والسيد رياض سعيد والسيد حسين علي  بالاضافة الى مشاركة عضوات من رابطة المرأة العراقية .
وعلى هامش الاحتفالية زار الوفد المشارك من الاتحاد الدولي وعضوات رابطة المرأة الكنائس في المحافظة وتفقد احوال رعيتها من ابناء الطائفة المسيحية .
فالنتينا يوارش



3
فوزي الاتروشي يستقبل سفير جمهورية ارمينيا في العراق

استقبل وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار (فوزي الاتروشي) بمكتبه يوم الثلاثاء 2017/9/12 سفير جمهورية ارمينيا في العراق السيد ( كارين كريكوريان ) بناءا على طلب سعادة السفير.
دار الحديث حول الشأن الثقافي بين البلدين واقامة فعالية ثقافية فنية في بغداد بمناسبة مرور (25)عاما على العلاقات العراقية الارمينية . وتم الاتفاق على التعاون لانجاز الفعالية واقامتها على احدى قاعات دوائر الوزارة . و رافق الاتروشي سعادة السفير في زيارة لدائرة الفنون الموسيقية وتفقد قاعة الرباط . هذا ومن المؤمل ان تزور بغداد احدى الفرق الارمينية الموسيقية لاحياء الفعالية . واعرب سعادة السفير عن شكره وتقديره لوزارة الثقافة والسياحة والاثار وتعاونها وتواصلها لترسيخ العلاقات الثقافية بين ارمينيا والعراق.

                       فالنتينا يوارش
            مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
               مكتب السيد فوزي الاتروشي
          وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                     2017/9/12

4
فوزي الاتروشي يواصل اهداء الكتب للمؤسسات الثقافية والتعليمية
يواصل (فوزي الاتروشي) وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، رئيس لجنة معالجة اسباب العزوف عن القراءة في الوزارة حملة اهداء الكتب الى المؤسسات الثقافية لدعم واغناء مكتباتها . وفي يوم 2017/9/12 قام باهداء مجموعتين من الكتب كل منها تضم (50 ) خمسين كتابا الى جامعتي دهوك وزاخو .سلمت الكتب الى السيدة النائبة (نجيبة نجيب) والسيدة النائبة (شيرين دينو) لايصالها الى الجامعتين المذكورتين .
يذكر ان السيد (الاتروشي) دأب على اهداء مئات الكتب والاصدارات الى جامعة الموصل ، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الثقافية ، والى منظمة ( انا عراقي .. انا اقرأ)  ، والى اغلب المقاهي الثقافية في بغداد مثل مقهى البيروتي والشابندر والمدلل وجمعية الثقافة للجميع وغيرها .

                    فالنتينا يوارش
        مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
          مكتب السيد فوزي الاتروشي
       وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                      2017/9/12

5
الاتروشي يتفقد الدار العراقية للازياء
بهدف الاطلاع الكامل على سير العمل في الدار العراقية للازياء قام وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار (فوزي الاتروشي) بزيارة الدار العراقية للازياء والتجول في الاقسام . كما عقد اجتماعا حضره السيد (صلاح الفضلي) معاون المدير العام وعدد من رؤساء الاقسام منها قسم العروض والانتاج ، والموارد البشرية ، وممثلة الشؤون القانونية ، و موظفون اخرون .
وتم في الاجتماع التداول في اهم المشاكل واليات وضع الحلول المناسبة لها ومنها تفعيل قسم العروض والانتاج باعتباره عصب الدار ، و اعادة تطبيق نظام البصمة ، و تطبيق الرقمنة الالكترونية في حفظ الاوراق والاضابير ، واعادة فتح الكافيتيريا ، وتحديد صلاحيات معاون المدير العام بشكل يساعد على انسيابية ومرونة العمل . وزار السيد الوكيل اغلب اقسام الدار ومتحف الازياء والمسبح وصالة العروض المصغرة التي هيأها اعضاء القسم بمبادرة شخصية طوعية منهم مما يستحق الشكر والتقدير .
وتعهد وكيل الوزارة باستمرار هذه الزيارات لتنشيط وتفعيل عمل الدار .
واثنى مدراء الاقسام على الزيارة وابدوا الاستعداد الكامل لتنفيذ القرارات والتوصيات المتخذة .

                    فالنتينا يوارش
      مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
             مكتب فوزي الاتروشي
    وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
       المشرف على الدار العراقية للازياء
                 2017/8/16

6

وزير الثقافة والسياحة والاثار يثمن جهود الوكيل فوزي الاتروشي
تثمينا للجهود المضنية التي يبذلها وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار (فوزي الاتروشي) في اداء العمل الثقافي والواجبات المنوطة به من اجل تنمية وتطوير المشهد الثقافي والفني العراقي . وجه له السيد الوزير (فرياد رواندزي) كتاب شكر وتقدير لادائه الرائع في الارتفاع بمستوى العمل في دائرتي الثقافة والنشر الكوردية والفنون الموسيقية اللتين شهدتا انعطافا نوعيا في الاداء والانجاز والتطور على كافة الاصعدة .
وثمن الفنانون والمثقفون في دائرة الفنون الموسيقية بروز الطابع الفني التخصصي و زيادة عدد المهرجانات الغنائية والموسيقية بتضافر جهود مدراء الاقسام و كل الطاقم الموسيقي الغنائي الذي تحفز لتقديم عطاء افضل وارقى .
يذكر ان (الاتروشي) ادار اضافة لوظيفته كوكيل وزارة هذين الدائرتين وكذلك الدار العراقية للازياء .  وتركزت جهود السيد الوكيل على ضبط الدوام ، والتزام الموظفين ، و مضاعفة عدد النشاطات ، و تقييم الموظفين وفق معايير موضوعية ، و ترشيق الموارد ، و نظافة الدوائر من خلال حضوره اليومي في كل الدوائر التي يديرها ، و ربط الدوائر بشبكة علاقات ثقافية مع منظمات المجتمع المدني الثقافية ، والالتزام بفكر تنويري منفتح قائم على التنوع ورفض الفكر الشمولي المنغلق ، واعتبار الثقافة بكافة تجلياتها الركن الاساسي لتقدم المجتمع والايمان بالمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة ، وفي هذا السياق اشرف (الاتروشي) على لجنة المرأة منذ سنين وتعتبر بشهادة الناشطات النسويات انجح لجنة للمرأة في الوزارات العراقية .
وجاء في كتاب الشكر ( تثمينا لدوركم المتميز وللجهود الطيبة المبذولة من قبلكم من خلال ادارتكم لدار الثقافة والنشر الكوردية ودائرة الفنون الموسيقية وازاء هذا الجهد المتميز والرائع لا يسعنا الا ان نتقدم لكم بالشكر والتقدير املين منكم المزيد من العطاء ومتمنين لكم دوام الموفقية والنجاح في عملكم )
               فالنتينا يوارش
   مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
         مكتب فوزي الاتروشي
وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
             2017/8/15

7
فوزي الاتروشي يستقبل وفد حملة ( زاد الخير )

استقبل وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار (فوزي الاتروشي) بمكتبه يوم ٢٦/٧/٢٠١٧ الدكتورة عذراء مسؤولة حملة ( زاد الخير) الانسانية.
حضر اللقاء ملكة جمال العراق الانسة (فيان السليماني)  والوصيفة السابقة للملكة ( سوزان السليماني ) كما وحضرت مسؤولة العلاقات في مركز اريدو للتجميل والازياء السيدة ( ياسمين المياحي) .
قدمت (د. عذراء) شرحاً مفصلاً عن اليات عمل المنظمة منذ انطلاق المبادرة في شهر رمضان الماضي ، ومجمل ما قدمته الحملة للعوائل العراقية المتعففة .
من جانبه أكد (الاتروشي) على دعمه وتشجيعه لهذه النشاطات الانسانية من خلال التعاون بين لجنة المرأة التي يترأسها في الوزارة ومنظمي الحملة وتقديم كل ما هو ممكن للمضي في سبيل اشاعة روح المحبة والمساواة بين شرائح المجتمع .
 عرض خلال اللقاء مشروع تعاون بين لجنة المرأة ومركز اريدو للتجميل والازياء من جهة ومنظمي الحملة من جهة اخرى وتم خلال اللقاء الاتفاق على ما يلي :- 
1- اعتبار د.عذراء مستشارة ثقافية لشؤون العمل الطوعي في لجنة المرأة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار .
2- قررت عضوات لجنة المرأة في وزارة الثقافة بالتبرع بالتعاون مع مركز اريدو للازياء والتجميل بثمن براد لحفظ الاطعمة لحملة (زاد الخير) .
3- تقوم لجنة المرأة في الوزارة ببذل المزيد من الجهود لنشر ايجابيات هكذا حملات اعلاميا وتشجيع المواطنين عليها .
يجدر بالذكر ان حملة ( زاد الخير ) هي الاولى في العراق ، اطلقت في رمضان الماضي في بغداد لتغطي اعداد كبيرة من العوائل العراقية بواقع ( ١٢٠) وجبة للعائلة وتعتمد في نشاطها على توفير الطعام الفائض ( الغير مباع ) معتمدة بذلك على المطاعم النظيفة والراقية لتسهم في رفع المستوى الاقتصادي لشريحة كبيرة من المجتمع .

                  فالنتينا يوارش
         مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
              مكتب فوزي الاتروشي
      وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
      المشرف على لجنة المرأة في الوزارة
                   2017/7/26

8
الفرقة السمفونية الوطنية العراقية تحتفل بالنصر

بمناسبة احتفالات الشعب العراقي بالانتصار على داعش الارهابي ، وتحرير نينوى اقامت الفرقة السمفونية حفلا موسيقيا غنائيا يوم (2017/7/25) في المسرح الوطني .
حضر الحفل جمهور غفير من المواطنين والفنانين وعدد من المسؤولين وممثلي منظمات المجتمع المدني . وتم فيه تقديم عدد من المقطوعات الموسيقية اضافة الى بعض الاغاني الجديدة التي تتغنى بالنصر وبمدينة ام الربيعين نينوى  .
وحضر الحفل السيد (فوزي الاتروشي) وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، و السيد (فلاح العاني) مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في الوزارة .

                      فالنتينا يوارش
         مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
               مكتب فوزي الاتروشي
    وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                   2017/7/25

9
النائبة (ريزان الشيخ دلير) في ضيافة وزارة الثقافة والسياحة والاثار

التقى وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار (فوزي الاتروشي) بالنائبة (ريزان الشيخ دلير) الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والطفل وتم الاستماع الى شرح مفصل من قبلها حول مقترح استحداث هيئة عليا للمرأة في العراق تكون مستقلة غير تابعة لاي حزب تمثل المرأة العراقية بكافة انتمائاتها وتطرح همومها وطموحاتها كمكون اساسي في المجتمع بعيداً عن التقاليد البالية وضغوطات الرجل والهيمنة الذكورية وقيود واشتراطات الاحزاب الدينية التي تعيق تحركها , وذلك انطلاقا من ان كل المجتمعات الناجحة استندت الى تفعيل دور المرأة في كل المجالات ضمن المساواة المطلقة مباشرة وهذا المبدأ هو الذي ثبت من خلال دراسات الجندر تجارب الشعوب المتحضرة .
ان السيدة (ريزان) تنظم بفكرها هذا الى كل الفكر التقدمي للبشرية الذي يؤكد ان التموضع الاجتماعي والادوار المقيدة الممنوحة للمرأة هي بفعل سياسة الرجل والتخريجات الدينية المشوهة لدين الفقهاء وليس لدين الله , فالحقيقة المطلقة تؤكد علمياً ان المرأة مساوية عقلياً ونفسياً لقدرات الرجل وقد اعرب السيد الوكيل عن سروره بالتميز والفرادة التي تتمتع بها السيدة (ريزان) في طروحاتها داخل البرلمان واجتماعاتها مع منظمات المجتمع المدني المكرسة لمنع الحاق تعديلات بقانون الاحوال الشخصية ومنع اقرار قانون رديف له لاسيما موضوع زواج القاصرات .
اتفق الاتروشي ان المرأة ضحية في الحرب والسلام ففي حالة السلام تعاني من هيمنة اجتماعية وذكورية , وتقيد داخل البيت , وتحجيم لدورها , وزواج قصري وجرمان من العمل , واحياناً من المدرسة وفي حالة الحرب يتضاعف الاضطهاد من خلال السبي والاغتصاب والقتل ومثال ذلك ما حصل للنساء الايزيديات المغتصبات بالالاف دليل صارخ على ذلك وفي ختام اللقاء توسمت السيدة (ريزان) خيراً بوزارة الثقافة ولاسيما بالسيد الوزير (فرياد رواندزي) باعتباره من الوسط الثقافي والاعلامي والسياسي المنفتح , ووكيل الوزارة (الاتروشي) الداعم لهذه الفكرة باعتباره وعلى مدى سنين المشرف على لجنة المرأة في الوزارة لجعل مقترح انبثاق لجنة عليا للمرأة جعلها قابلة للمناقشة والتطبيق لاسيما وان وزارة الدولة لشؤون المرأة اثبتت فشلها ولاكثر من مرة لكونها تابعة لاحزاب سياسية متحفظة على دور المرأة في المجتمع ولكون الوزارة شكلية لا موارد لها . في نهاية اللقاء ثمن السيد الوكيل دور السيدة (ريزان) عالياً ضمن التحالف الكوردستاني وجلسات البرلمان باعتبارها احد الاصوات القوية والشجاعة والفاعلة والمسلحة بغزارة معرفية في الدفاع دون هوادة عن قضايا المرأة والاسرة والطفل.

                      شعبة العلاقات والاعلام
                       مكتب فوزي الاتروشي
              وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                           24/7/2017

10
الاتروشي يهدي باقة ورد عطرة الى هيئة الاعلام والاتصالات

تتواصل احتفالات النصر على داعش الارهابي وتحرير نينوى العزيزة في مختلف انحاء الوطن ومن قبل كل الجهات والوزارات والمؤسسات والاهالي في لحظة تاريخية تعكس مظاهر وحدة وطنية جماهيرية لصد الارهاب .
وفي يوم (2017/7/24) اقامت هيئة الاعلام والاتصالات حفلا بحضور نخبة من السياسيين والاعلاميين بينهم مستشار رئيس الوزراء ورئيس لجنة الثقافة النيابية و نقيب الصحفيين .
خلال الحفل قدمت السيدة (فالنتينا يوارش) مسؤولة شعبة العلاقات في مكتب وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار  (فوزي الاتروشي) باقة ورد الى (د. علي ناصر الخويلد) رئيس هيئة الاعلام والاتصالات تعبيرا عن الفرح والاعتزاز بنصر العراق . وتضمن الحفل عرض فلم عن الانتصارات ، و تكريم عدد من عوائل الشهداء والاعلاميين الذين قاموا بتغطية وتوثيق يوميات هذا النصر الكبير اعقب ذلك تقديم اناشيد وطنية .
واشاد (الاتروشي) بهذه الاحتفالات مشيرا الى ان وزارة الثقافة والسياحة والاثار ممثلة بدوائر الفنون الموسيقية ، و والسينما والمسرح ، ودار الثقافة والنشر الكوردية ، و ثقافة الاطفال ، والدار العراقية للازياء كانت سباقة في تدشين احتفالات وفعاليات اسبوع النصر .

                  فالنتينا يوارش
     مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
            مكتب فوزي الاتروشي
   وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
               2017 /7/24

11
فوزي الاتروشي يطمئن على صحة الشاعر الكبير عريان السيد خلف
زار وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار (فووي الاتروشي) اليوم (2017/6/27)  مستشفى الجملة العصبية للاطمئنان على صحة شاعر العراق الكبير (عريان السيد خلف) الذي تعرض بتاريخ (2017/6/27) الى حادث سير مؤسف في بغداد .
والتقى (الاتروشي) بالطبيب المختص المشرف على علاجه وكذلك بنجل الشاعر (خلدون) ونقل اليه تحيات السيد وزير الثقافة (فرياد رواندزي) و تمنياته له بالشفاء العاجل واستعداد الوزارة لتقديم اية تسهيلات ممكنة .
بدوره شكر (خلدون عريان السيد خلف) الوزارة على حرصها و اهتمامها .
وصرح الاتروشي قائلا" عريان السيد خلف شاعر مبدع و جميل ومناضل وانسان في منتهى الرقة والاحساس والشاعرية الراقية .. نبتهل الى الله تعالى ان يمنحه الشفاء العاجل و الصحة والعافية والعمر المديد " .

                      فالنتينا يوارش
       مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
          مكتب السيد فوزي الاتروشي
    وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                  2017/6/27


12
في احتفالية غنائية كبيرة
بغداد تعانق كوردستان على قاعة الرباط

برعاية وزارة الثقافة دائرة الفنون الموسيقية ودار الثقافة والنشر الكردية أقامتا احتفالية فنية كبيرة موسومة بعنوان (بغداد تعانق كردستان) اليوم الخميس 30\3\2017 على قاعة الرباط في شارع المغرب وسط حضور جماهيري متذوق.
تخلل الحفل فقرات منوعة تلونت بين الغناء الكوردي والعزف التراثي العراقي والموروث الاشوري والموصلي منها معزوفة كوردستان تأليف علي الامام عزف الفنان حسين فجر واغنية اشورية من التراث اداء الفنانة الواعدة رامسينا شمشون واغنيتين من التراث الموصلي اداء الفنان جاسم حيدر ومن التراث الغنائي الكوردي اغنيتين اداء الفنانة نهلة عبد الوهاب وعزف للفنانة الشابة علا ضياء الدين على آلة الفلوت اريد انشد الصوبين ورقصة الكناري تأليف وعزف المايسترو علي خصاف على آلة الكلارنيت واغنية من التراث الغنائي الكوردي اداء الفنان نجاح عبد الغفور بعنوان (جكردي).
وذكر وكيل وزير الثقافة والسياحة والاثار والمدير العام وكالة على دائرة الفنون الموسيقية ودار الثقافة والنشر الكردية الاستاذ فوزي الاتروشي ان الاغاني المقدمة باللهجة الكوردية اغان شهيرة بالحب والرومانسية تبعث النشوة والمتعة حقيقة وتدعو لزرع الامل في النفوس.
مضيفا: القاعة قاعة الرباط تحديدا لا اريد لها ان تكون منصة للكلام والخطابات والشعارات ما دمت موجودا ومستمرا لادارة العمل فيها هنا نغني على العود والالات الموسيقية هنا الكلام يكون مغنى واي خطاب ربما تكون فيها اطالة، انا احيي القاعة التي اصبحت تغني وترقص باكثر من ايقاع ولغة وسعداء جدا لان اللغات بات أليفة لنا والسؤال الاساسي المطروح امامنا الان في هذه اللحظة انا اود ان اقو لان نتمنتع بالشجاعة الكافية وبقوة المنطق ان نقول ان اجمل الحلال عند الله هو الايقاع والنغم والوتر ويمثل روح الالهة فلا شي محرم وانا احلفكم جميلا كم تريلون مرة سمعنا اغان لمطربين ومطربات مشهورين ولازلنا نطمح بالمزيد هذه لغة الفن والادب والسرد الفني الجميل نتمنى ان تبقى خالدة، اي شعار سواء كان لخطيب ديني او سياسي نسمعه لمرة واحدة لذلك الذين يحاولون تلييف وتصحر افكارنا هم صحروا المدن وريفوا المدن الان في المرحلة الثانية هدفهم وستجدون ان كلامي صحيح يريدون ان تتصحر افكارنا وعواطفنا واحاسيسنا دعونا ان لا نترك لهم هذا المجال ، داعش ليس العدو الوحيد في الارض لكنه هو العدو الاقصى الاكثر وضوحا يحارب بشكل مباشر لكن هناك افكار اخرى تتسرب بيننا تحرم كل ما هو في حياتنا تصبح الغربة هي السائدة بين الرجل والمراة بين المكونات بين المجتمع هناك ما يزال يحاول ان دينه هو الاجمل وطائفته هي الافضل وحزبه هو الاجمل وهذا هو الظلال والشر بكل ما له من معنى هناك من ما زال يحقر اعرق ديانه بينا وهي الايزيدية الصابئية وهم اعرق منا واطهر بكل ما للكلمة من معنى هم جذور هذا الوطن الذي نعيش فيه الان  ونزعم اننا اغلبية الان وليس قبل قرون لذا سيداتي سادتي دعونا ان نجعل من قاعة الرباط متكئا للنغم والشعر والغناء والرقص والايقاع ولكل ما يعطي للمعنى من جمالية والاساس ان لا نخاف من الان وان نصطف كل منا ليبراليين وحداثويين كتجديديين امام اناس يحاولون وهذا مستحيل اعادتنا 1400 سنه الى الوراء تتشح بالسواد تحرير كل شيء جميل في الحياة نقول هذا الكلام لان بيننا سيدات رائعات وسادة يراوحون ويخافون من عدو وهمي دعونا ان نقتلع الخوف ، نحن نتأسف لحال امهاتنا وآبائنا جداتنا واجدادنا في الخمسينات والاربعينات كيف كانت بغداد افضل من الان بكثير ففي السابق كان هناك سابقا 148 فرقة موسيقية في البصرة الان لا نجد سوى فرقة الخشابة وفرقة الهيوا التي تخاف حتى وهي تتجول في الشوارع فماذا حل بنا هذا هو السؤال الاساسي دعونا لا نخاف ونقول الحق بصوت عال ونفكر بصوت عال شكرا لكل المبدعين والمبدعات وهم يعكسون الاخوة العربية الكوردية.   
يجدر بالذكر ان الاحتفال باعياد نوروز يعود الى عصور قديمة وفقا للاساطير والتي تبدأ بشعلة النار التي تعد رمزا للانتصار والخلاص من الظلم الذي كان مصدره احد الحكام المتجبرين كما وتحدثت الاسطورة ايضا عن قيام شخص يدعى (كاوا الحداد) والمعروف بمناصرته للخير ومقاومة الملك الظالم والانتصار عليه لذا ظل نوروز دلالة لتفتح الازهار وقدوم الربيع الذي تشع شمسه الدافئة على شعوب المنطقة مستبشرين بقدوم الخير والامل والحب.
مسك الختام كان مع اغنية (جاوي جوانه .. شلونك عيني شلونك) من التراث الغنائي الكوردي والعربي اداء الفنان الكبير نجاح عبد الغفور بمصاحبة فرقة سومر للفنون الشعبية حيث قدموا دبكة الجوبي تصميم وتدريب الفنان نصير احمد حمدي والتي ألهمت الحضور واشعلت القاعة ألقا وفرحا احتفالا بولادة يوم جديد وتاريخ جديد.

                رفاه المعموري
علاقات واعلام دائرة الفنون الموسيقية
              30\3\2017

13
فوزي الاتروشي في ربيع الاطفال الثقافي
في اصبوحة مميزة تبعث على البهجة والجمال اقامت دار ثقافة الاطفال مهرجانها السنوي الموسوم (ربيع الاطفال الثقافي التاسع ) يوم 20/3/2017 تزامنا مع اعياد نوروز على قاعة الدار .
حضر المهرجان وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار فوزي الاتروشي ومعاون مدير عام دار ثقافة الاطفال السيدة زهرة الجبوري ومدير مدرسة الموسيقى والباليه السيد احمد سليم واعضاء الهيئة التدريسية والادارية في الدار والمدرسة .
استهل الحفل بكلمة لوكيل الوزارة اشاد فيها بالدار واقامته لمهرجان ربيع الاطفال الثقافي التاسع وركز فيها على الطفل والام حيث قال : (تبقى الطفولة رمزا للاحلام قبل ان تتحقق ورمز الطموحات ورمز كل ماهو ملون في حياتنا وهل استطعنا نحن الكبار الان ان نحقق احلام والوان وطموحات اطفالنا الاعزاء بالتاكيد الجواب كلا ومازلنا مدينين للطفولة العراقية التي عانت ما عانت من ظروف الحرب والكوارث وهذا الجيل البريء ضحايا الحرب والسلام ايضا لاننا نعيش مجتمعا ذكوريا بامتياز) اكد الاتروشي خلال كلمته على اهمية تشريع قوانين نافذة تدافع عن الطفل والمرأة بعيدا عن تدخلات الدين والاثنية والطائفية والتوجهات التي تقف حائلا بين تقدم الوضع الاجتماعي والثقافي للمرأة والطفل .
وقدم وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار اثناء الحفل كتاب شكر للسيدة جنان حميد فرج مدرسة اللغة الانكليزية في مدرسة الموسيقى والباليه على تفانيها وابداعها في اخراج العرض المسرحي باللغة الانكليزية ( بيلا بائعة الكبريت) والذي تم عرضه اثناء المهرجان .
من جهتها اهدت الاخيرة باقة ورد عطرة للسيد الوكيل امتنانا وتقديرا على تواصله المستمر مع التدريسيين ودعمه المستمر لهم والدار بشكل عام .
تخلل الحفل عرض باليه ( بحيرة البجع ) وعروض مسرحية لطلاب الموسيقى والباليه وفرقة الدار بالاضافة الى قصيدة شعرية للطالب جهاد حسين وتم في ختام الحفل توزيع المرطبات والحلوى للاطفال.
فالنتينا يوارش


14

بحضور وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي ... انطلاق مسابقة ملكة جمال العراق بحضور اعلامي لافت انطلقت يوم ١٨/٣/٢٠١٧ مسابقة ملكة جمال العراق في نسختها الثانية بمقر منظمة ( miss iraq) . استهل المؤتمر الصحفي بكلمة ترحيبية للمشرف على المسابقة وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي رحب فيها بالحاضرين باللغتين العربية والكردية معلناً انطلاق المسابقة وشرح التطورات الملحوظة التي حصلت في منهاج المسابقة وشكر الجهات الممولة لهذا الحدث الثقافي الاجتماعي الحضاري الجمالي المهم ،مؤكدا على مواصلة وزارة الثقافة والسياحة والاثار للمسابقة كجسر تواصل حضاري بين العراق والدول الاخرى ، تلا ذلك كلمة لمنظمي المسابقة تم فيها قراءة معايير الترشيح وتقسيم العراق الى ٢٦ منطقة حسب التوزيع السكاني وان يكون وفق مرحلتي التقديم والاختيار ويشمل المتسابقات العراقيات من خارج الوطن واقليم كردستان العراق ، وتم تحديد يوم ٢٠/٣/٢٠١٧ موعداً لاطلاق الاستمارة الخاصة بالتسجيل ويكون حفل التتويج أواخر ايار القادم في حفل بهيج بحضور ممثلي وسفراء الدول ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالثقافة وضيوف عرب واجانب . اجمع الحاضرون ان تكون لجنة التحكيم مؤلفة من خبراء ومختصين يتم اختيارهم وفق معايير دولية صارمة. يذكر ان ملكة جمال العراق في العام الماضي كانت السيدة شيماء قاسم والوصيفة الاولى سوزان السليماني التي مثلت العراق لاحقاً من خلال مسابقة ملكة جمال الارض التي اقيمت في فلبين تشرين الاول الماضي . فالنتينا يوارش


15
جمعية اشور بانيبال الثقافية بالتعاون مع اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري تحيي حفل عيد المرأة العالمي

ضمن احتفالية وزارة الثقافة بيوم المرأة العالمي التي اقامتها لجنة المرأة التابعة للوزارة يوم ٨/٣/٢٠١٧  على قاعة الرباط شارك اتحاد الطلبة والشبية الكلدو اشوري وباشراف مباشر من السيدة جنان صليوا مسؤولة جمعية اشور بانيبال الثقافية بفقرة للدبكات الاشورية  والازياء الفلكلورية الكلدو اشورية التراثية.
وقالت السيدة جنان في تصريح لها : ان مشاركتنا في هذا الحفل هو دعم لدور المرأة العراقية في عيدها الاغر واحياء لتراثنا الكلدو اشوري الفلكلوري الثري بعبق الماضي اضافة لتعميق الاواصر بين المكون المسيحي بكل اطيافه ووزارة الثقافة متمثلة بلجنة المرأة  .
حضر الحفل وكيل وزارة الثقافة المشرف على لجنة المرأة وجمهور غفير من المثقفين والفنانين وعدد من القنوات الفضائية .
ويجدر بالذكر ان جمعية اشور بانيبال هي في عقدها الثالث الرائد بالنشاطات الثقافية والفنية والاجتماعية ، كذلك اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري الذي يشارك منذ سنوات في العديد من المهرجانات والاحتفالات داخل وخارج القطر وقدمت الكثير من العروض والدبكات الفلكلورية الكلدو اشورية .
فالنتينا يوارش

16
انطلاق جائزة الابداع العراقي لعام ٢٠١٥
على الرغم من اتساع الساحة الثقافية والتحديات الكبيرة اصرت وزارة الثقافة باشراف معالي الوزير فرياد راوندزي على اقامة مشروعها الثقافي الفكري الفني بتوزيع جوائز الابداع لعام ٢٠١٥ لنخبة من الاكاديميين في الحقول المعرفية الخمسه ( السرد والرسم والنقد التطبيقي والاخراج المسرحي بالاضافة الى الدراسات الاجتماعية) .
حضر الحفل معالي وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد راوندزي والسيد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار فوزي  الاتروشي والمستشار الثقافي الدكتور حامد الراوي ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية السيد فلاح العاني ونقيب الفنانين السيد صباح المندلاوي بالاضافة الى نخبة من الفنانين الرواد والمثقفين وعدد من القنوات الفضائية .
حصد جائزة أفضل رسم الرسام ( طالب مكي ) وقدمها له الباحث والصحفي فرياد رواندزي، وحصد جائزة أفضل نص سردي القاص والروائي (محمد الكاظم ) قدمها له القاص والروائي الكبير ( عبد الرحمن مجيد الربيعي) . فيما قدمت جائزة أفضل نقد تطبيقي الدكتورة (تمارا أحمد الجلبي ) للدكتور محمد صابر عبيد. وجائزة أفضل إخراج مسرحي كان للمخرج كاظم انصار قدمها له الدكتور قاسم مؤنس. وكان آخر فروع الابداع جائزة علم الاجتماع قدمها عبد الإله النصراوي والتي كانت من نصيب الدكتور كريم محمد حمزة.
ووزع على الفائزين الخمسة اوسكار الجائزة الذي يمثل عملاً نحتياً مصنوعاً من البرونز على شكل زهرة، وهو من أعمال النحات العراقي زيد عدنان، إضافة إلى جائزة نقدية بقيمة 5000 دولار لكلّ فائز، وسط اجواء اشبه بالكرنفال  أحيتها وزارة الثقافة في فندق فلسطين مريديان.
وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للجائزة فرياد رواندزي "إنّ جائزة الإبداع العراقي أسستها وزارة الثقافة، واحتضنت هذه السنة الدورة الاولى لعام 2015 وشملت خمسة حقول معرفية وثقافية وان الوزارة مستعدة لتقديم كل انواع الدعم المادي واللوجستي لاننا نريد ان نؤكد للاخرين استمرارنا ومضينا قدماً في اعلاء الشأن الثقافي لنخبة المبدعين ".
واضاف رواندزي "إنّ الدورة الثانية لعام 2016 سوف تشمل ثمان حقول معرفية وثقافية، والغرض من توزيع هذه الجائزة هو ترسيخ لتقليد معين موجود في جميع دول العالم من اجل ان يكون هناك جائزة باسم الدولة توزع على المبدعين".
تخلل حفل توزيع الجوائز عروضاً موسيقية، إذ قدمت الفرقة السمفونية الوطنية بقيادة المايستر محمد أمين عزت عدداً من المؤلفات السمفونية التراثية منها: (فوك النخل فوك، وموسيقى ايام زمان، وجا وين اهلنه) إضافة إلى تقديم عزف ثنائي بيانو وكمان للسيدة ناتاشا الراضي والواعدة الصغيرة هايدي محمد.
وختتم الحفل بدعوة الفائزين الخمسة الى المنصة واللجنة العليا برئاسة معالي الوزير لالتقاط الصور التذكارية وتوثيقها .

                                                          فالنتينا يوارش هيدو
                                                   مسؤول شعبة العلاقات والاعلام
                                                      مكتب السيد فوزي الاتروشي
                     وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار/ مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية
                                                                 20/2/2016


17
فوزي الاتروشي في مهرجان (سماع بغداد السادس)

اعلنت دائرة الفنون الموسيقية عن آفاق عملها بثقة وعزم في اول نشاطاتها لهذا العام من خلال اقامتها (مهرجان سماع بغداد) السادس للانشاد والغناء الصوفي بمشاركة نخبة من فرق الدائرة وذلك يوم الخميس 11/2/2016 على قاعة الشهيد عثمان العبيدي.
حضر المهرجان وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار السيد فوزي الاتروشي ونقيب الفنانين السيد صباح المندلاوي ومدير عام دائرة الفنون الموسيقية / وكالة السيدة فرقد عبد العزيز والسيد حبيب الظاهر مدير عام دار ثقافة الاطفال سابقاً وجمهور من الفنانين والمثقفين والمعنيين .
صرحت السيدة فرقد عبد العزيز من خلال كلمتها بالمناسبة عن جدية العمل في الدائرة لتطوير ودعم الطاقات وتسخيرها لتحقيق اعلى مستوى من الاداء الفني والموسيقي حيث قالت ( لقد وضعنا اهدافا تمتد مساحتها على مختلف اوجه الحياة الموسيقية ، من هنا ندعو كافة الملاكات الفنية بتقديم مالديهم من قدرات لتوظيفها بالشكل المطلوب).
فيما اوضح السيد فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار في تصريح له لاحدى الفضائيات :(( تعود بداية الانشاد الصوفي الى المعابد وهي جزء من حياتنا وجزء مهم من التراث العراقي ، الموسيقى لغة التخاطب بين الشعوب وهناك استحالة ان يفكر الانسان او يشعر بعيدا عن الموسيقى فهي ذوق واناقة وحضارة ، ادعو لانقاذ الموسيقى العراقية والكف عن طرح الافكار الظلامية التي عفا عنها الزمن )).
تخلل منهاج الحفل بالقاء اناشيد وابتهالات لرواد الفن العراقي منهم (فرقة بيت المقام العراقي) باشراف الفنان موفق البياتي و(فرقة الانشاد العراقية ) و (فرقة بغداد للموسيقى العربية) بقيادة الفنان علي خصاف .


                 فالنتينا يوارش هيدو
         مسؤول شعبة العلاقات والاعلام
          مكتب السيد فوزي الاتروشي
     وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار

18

‬فوزي الاتروشي يستقبل ملكة جمال العراق شيماء قاسم


وسط اجواء من الفرح والبهجة والازهار المعطرة استقبل السيد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار فوزي الاتروشي في مكتبه اليوم ١٧/١/٢٠١٦ ملكة جمال العراق شيماء قاسم مع الوفد المرافق لها.
اشار السيد الوكيل اثناء المقابلة الى النقطة الاساسية هي ان الوزارة اعتمدت رسمياً  ( شيماء قاسم) كممثلة للعراق في مسابقة ملكة جمال العراق ومنحها الملكية الفكرية ودعم الوزارة لها للمضي في مسيرتها وتحديها للاوضاع المربكة والاحداث البشعة من حروب وقتل ودمار هو تحدي للعراق باكمله للارهاب والفكر المتطرف وخطوة جادة نحو التحرر من الافكار التكفيرية ونشر التسامح والبهجة والجمال .
من جانبها اعربت شيماء عن شكرها وامتنانها لوزارة الثقافة والسياحة والاثار وبالاخص السيد وكيل الوزارة فوزي الاتروشي  فهي المؤسسة الرسمية الوحيدة التي فتحت ذراعيها لتحتضن ملكة جمال العراق وتقدم لها الدعم لتحقيق طموحها ومشاريعها الانسانية والتقدم نحو الخطوة التالية وهي ترشيحها الى مسابقة ملكة جمال العرب وملكة جمال العالم .
وزارت ملكة جمال العراق شيماء قاسم مكتب السيد وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي للتعريف عن نفسها وتقديم الشكر لهذه الوزارة باعتبارها الراعي للمواهب والفنون والثقافة والابداع بكل المجالات ،هنأ الوزير شيماء قاسم لفوزها بلقب ملكة جمال العراق واثنى السيد الوزير على جهودها وشجاعتها قائلاً : ( ان مجرد ترشيحك للمسابقة في خضم الظروف الصعبة والاوضاع الحالية هو تحدي صارخ بوجه الارهاب ورسالة واضحة للذين يرددون عبارات الحرب والقتل بان الحياة مستمرة ولن تتوقف ، شكرا لك تستحقين اللقب بجدارة) وابدى السيد الوزير استعداد الوزارة لتقديم الدعم الكامل لها للوصول الى المستوى العالمي كما هوحال ملكات الجمال في العالم .
الجدير بالذكر ان زيارة ملكة جمال العراق شيماء قاسم للوزارة تزامن مع عيد ميلادها الاول بعد ترشيحها للقب فاحتفلت الوزارة معها وبها بهذه المناسبة داعية لها ان تكون اعوامها كلها جميلة كجمالها وان تنعم بالصحة والازدهار والنجاح .

                        فالنتينا يوارش هيدو
              مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
                مكتب السيد فوزي الاتروشي
          وكيل وزارة الثقافة والسياحة

19
فوزي الاتروشي في حفل تخرج  طلاب "مركز تدريب الازياء" 

تأكيداً للدور الفاعل الذي تلعبه الدار العراقية للازياء كواجهة ثقافية وصرح حضاري لوزارة الثقافة والسياحة والاثار اقيمت احتفالية خاصة لتكريم  خريجي طلاب مركز تدريب الازياء بدوراته الثلاث وذلك يوم الخميس المصادف 14 /1 /2016.

حضر الاحتفالية السيد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار  فوزي الاتروشي ، و مديرعام الدار العراقية للازياء وكالة السيد صباح نعمان وجمهور من المعنيين والمثقفين بالاضافة الى طلاب المركز.
القى مدير المركز المصمم (ميلاد حامد ) كلمته عن هذا المشروع الذي اعتبره توجه جديد نحو دعم الاقتصاد المحلي العام والخاص وإغناء الشركات والمصانع ومحاولة سد النقص في الاختصاصات الفنية خصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة  واضاف ان مركز التدريب في الدار يهدف الى توفير ارضية خصبة لتعليم الموهوبين وتسعى الى تحقيق التكامل للاعمال القائمة على الانتاج الابداعي وتنفيذها من خلال لبنات الفنون المتنوعة للمنهاج التدريبي .
عرض خلال الحفل فلم قصير من انتاج قناة الفيحاء وضح مراحل تصاميم الازياء التي نفذها طلاب المركز ابتداءا من الفكرة ولغاية التنفيذ الفعلي لها .
تضمنت الاحتفالية عرضاً للازياء المصممة من قبل الطلاب المشتركين في الدورة التي استمرت مدة شهر باشراف المصمم ميلاد حامد وعزفاً موسيقياً رائعاً لمجموعة طلاب من كلية الفنون الجميلة .
في ختام الحفل تم توزيع شهادات التخرج للطلاب المشاركين في الدورات الثلاث من قبل السيد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار فوزي الاتروشي ومدير عام الدار العراقية للازياء السيد صباح نعمان ومدير المركز المصمم ميلاد حامد وسط اجواء تبعث على الفرح وتحقيق النجاح والتألق.

 
                      فالنتينا يوارش هيدو
            مسؤولة شعبة العلاقات   والاعلام
              مكتب السيد فوزي الاتروشي
        وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                         ١٤/١/٢٠١٦

20
( مهرجان كلكامش) مواهب بلا حدود

 احتضن المسرح الوطني يوم امس الخميس ١٤/١/٢٠١٦ طاقات شبابية متعددة المواهب حيث اقيم مهرجان گلگامش للفنون العراقية بدورته الثانية وتضمن المهرجان فعاليات مختلفة منها (  الغناء والعزف والتمثيل والاستعراض) .

حضر المهرجان السيد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار جابر الجابري والسيد الوكيل فوزي الاتروشي والسيد الوكيل قيس رشيد ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح العاني ومدير عام دائرة المتنزهات والتشجير في امانة بغداد ليث الكعبي والملحقية الثقافية الامريكية وجمهور من المعنيين بالثقافة والفنون بالاضافة الى عدد من القنوات الفضائية .
 بدوره اشاد عضو هيئة ادارة المهرجان السيد ناصر الفيصل بالدعم والرعاية المقدمة من وزارة الثقافة لانجاح المهرجان وخصوصا دار الثقافة والنشر الكوردية برعاية السيد الوكيل فوزي الاتروشي مدير عام الدار وكالة ،"، واشار إلى أنّ تسمية المهرجان نابعة من حضارة بلاد الرافدين، والرسالة التي يسعى المهرجان لإيصالها هي كيف تخلد نفسك بأعمالك وليس بجسدك لتترك بصمة في التاريخ".
شكلت خلال المهرجان لجنة تحكيم  تولى عضويتها : الموسيقار محمد هادي، والفنانة القديرة زهرة الربيعي، والمخرج الدكتور حكمت البيضاني والأسماء الفائزة في المهرجان هي: المخرج حسنين خزعل عن فيلم "انه أنا"، وعازف البيانو فادي سالم، وعن الغناء كلّ من: أثير منذر، وحيدر منير، وعن فقرة (beat box) عبد القادر حسين.
في ختام فعاليات المهرجان تم توزيع ( درع المهرجان) على المشاركين ومنظمي المهرجان تثمياً للجهود المقدمة .
الجدير بالذكر ان المهرجان برعاية شركة سكوب سكاي للانترنت وفلاي بغداد للطيران بالاضافة الى الراعي الرسمي والاول وزارة الثقافة والسياحة والاثار واقيم المهرجان ضمن دورته الثانية بعد الانطلاقة الاولى في العام المنصرم ٢٠١٥.

                  فالنتينا يوارش هيدو
           مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
            مكتب السيد فوزي الاتروشي
        وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                      15/1/2016


21
فوزي الاتروشي يهنئ المسيحيين بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة

بعث وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار السيد فوزي الاتروشي برقيات تهنئة مع باقات ورد عطرة الى شخصيات من الطائفة المسيحية في العراق بمناسبة عيد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية الجديدة متمنياً لهم السعادة والسلام وعودة النازحين الى ديارهم وحياتهم الطبيعية ، من هذه الشخصيات ( السيد يونادم كنا عضو البرلمان العراقي رئيس قائمة الرافدين النيابية والسيدة شميران مروگل رئيسة رابطة المرأة العراقية والاب المنوسنيور بيوس قاشا راعي كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك واتحاد النساء الاشوري )

من جهتهم اعربوا عن شكرهم وامتنانهم للسيد الوكيل فوزي الاتروشي لهذه المبادرة الطيبة آملين ان يكون عام ٢٠١٦ عاماً للخير والسلام والبركة.

                         فالنتينا يوارش هيدو
             مسؤولة شعبة العلاقات والاعلام
             في مكتب السيد فوزي الاتروشي
          وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار
                                 28/12/2015

22
وكيل وزارة الثقافة فوزي اﻻتروشي في فعالية يوم اللغة العربية

حضر السيد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار فوزي الاتروشي فعالية يوم اللغة العربية التي اقيمت في المركز الثقافي البغدادي برعاية اليونسكو ذلك يوم الجمعة 18/12/2015 بحضور جمهور واسع من المثقفين والاعلاميين والادباء رواد شارع المتنبي .
 الغرض من هذا اليوم هو زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها. ولكل لغة من اللغات الحرية على اختيار الأسلوب الذي تجده مناسبا في إعداد برنامج أنشطة لليوم الخاص بها، بما في ذلك دعوة شعراء وكتاب وأدباء معروفين، بالإضافة إلى تطوير مواد إعلامية متعلقة بالحدث.
شملت الانشطة التي اقيمت في المركز الثقافي قراءات ادبية وشعرية بالاضافة الى معارض للاعمال اليدوية.
شعبة العلاقات والاعلام
مكتب السيد فوزي الاتروشي
وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار




23
(ايضاح من الدار العراقية للازياء)

ردا ً على ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول ما حدث من اعتراض وتظاهر بشان اوقات الدوام ولبيان الحقائق اجتمع مجلس المديرين برئاسة السيد الوكيل والمشرف على الدار الاستاذ (فوزي الاتروشي) ومدراء الاقسام وبعد مناقشة مستفيضة توصل المجتمعون الى اهمية التفريق ما بين بعض المطالب الوظيفية والتي يمكن التوصل الى حلها بالنقاش ومن خلال اجتماعات المجلس . حيث تمت مناقشة مطالبهم ومعالجتها وبشكل يرضي الموظفين ومتطلبات العمل وفق قوانين انضباط موظفي الدولة المعمول بها , هذا وبين مجلس المديرين خلال اجتماعه عدم صحة ما ورد من حديث حول شعارات شهر محرم الحرام وكما مبين ادناه في ايضاح مجلس المديرين للدار العراقية للازياء . 

24

الثقافة تستذكر الشاعرة نازك الملائكة في الذكرى الثامنة لرحيلها
بمناسبة الذكرى الثامنة لرحيل رائدة الشعر العراقي نازك الملائكة أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة حفلا استذكاريا بهذه بمناسبة يوم 18/6/2015 على قاعة عشتار في وزارة الثقافة.
حضر الاحتفالية السيد فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة والسيد فلاح العاني مدير عام دائرة العلاقات الثقافية والسيد سعد اسكندر مدير عام دار المأمون للترجمة والنشر والسيدة زينب مدير قسم الاعلام في وزارة الثقافة والشاعرة إيناس بدران رئيس منتدى (نازك الملائكة) والشاعرة سلامة ألصالحي والسيدة نبراس المعموري رئيس منتدى الاعلاميات العراقيات وعدد من عضوات لجنة المرأة بالإضافة إلى جمهور من المثقفين والنقاد  وبعض القنوات الفضائية.
بدأ الحفل بالقاء كلمة للسيد الوكيل فوزي الاتروشي قال فيها (مازالت عاشقة الليل تشتعل فينا بشظاياها برمادها ان استذكار هذه الملائكية يحرضنا كي نمنح المرأة العراقية فرصة اكبر في الحياة ودعمها للوقوف اسوة بالرجل) واشار الاتروشي اثناء حديثه الى ما قام به بعض العشائر في البصرة ضد النساء واخذهم سبايا بغلاف شرعي وهو (الفصلية) حيث اعتبرها جريمة شنعاء غير مسبوقة ضد المرأة داعيا للوقوف صفا واحدا ضد كل انواع التعدي للمرأة والعودة الى الدولة المدنية بكل مفرداتها ، وختم كلمته قائلا: (في ذكرى نازك الملائكة علينا ان نؤكد على ريادة النساء العراقيات لتأسيس الشعر العراقي في الوطن العربي وان نسترجع الكنوز الكبيرة مثل الجواهري والبياتي ونازك الملائكة وسركون بولص، نؤمها لنستحضر التاريخ ونحول مافينا من القبح الى جمال).
القيت بعدها كلمة للسيدة ايناس بدران رئيس منتدى نازك الملائكة في العراق جاء فيها ( نجتمع اليوم هنا لنحتفي بمرور ثمان اعوام على رحيل الشاعرة نازك الملائكة ونحن فخورون لان المنتدى يحمل اسمها كرائدة في الشعر العراقي وقامة من قاماته العظام حيث ان الملائكة اول شاعرة كتبت قصيدة التفعيلة متزامنة مع الشاعر السياب لتكسر بذلك القوالب الكلاسيكية وتحدث انقلابا في عالم الشعر العراقي ) تحدثت الشاعرة ايناس البدران عن اهم المحطات التي مرت بحياة نازك الملائكة وعن مواهبها الاخرى التي لا يعرفها الكثير مثل الرسم والعزف على العود.
تخلل الحفل قراءات شعرية  للشاعرات : افياء الاسدي وراوية الشاعر وسلامة الصالحي وعرض فلم وثائقي بعنوان ( صوت الغياب ) يحكي عن سيرة حياة الشاعرة نازك الملائكة وكتاباتها والجوائز التي حصلت عليها خلال مسيرتها الشعرية ومغادرتها العراق واهم ما قيل او كتب عنها بالاضافة الى بعض الابيات الشعرية الملقاة بصوتها .
اختتم الحفل بعزف منفرد قدمته (اني اسكندر) يتكون من مقطعين الاول بعنوان (التأمل) والثاني بعنوان (القلق) .

شعبة العلاقات والاعلام في مكتب السيد الوكيل
فوزي الاتروشي
١٩/٦/٢٠١٥

25
وفد من لجنة المرأة في وزارة الثقافة يزور عائلة الشهيد مصطفى العذاري لتقديم التعازي

 زار وفد لجنة المرأة في وزارة الثقافة يوم ٣٠/٥/٢٠١٥ عائلة الشهيد مصطفى ناصر هاني العذاري الذي استشهد ضمن قاطع الكرمة وهو يلبي نداء الوطن في تحرير الانبار من بطش عصابات داعش الاجرامية التي عاثت في الارض فساداً.
تمثل الوفد برئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة تضامن عبدالمحسن وعضواتها فالنتينا يوآرش ورجاء حميد واكرام الطائي ممثلة عن وزارة حقوق الانسان ومنى محمود عن دائرة العلاقات الثقافية وجيان عقراوي ممثلة عن دار الثقافة والنشر الكردية.
التقت اللجنة بوالدة الشهيد حيث تحدثت والدموع تملأ وجهها والعبرات تخنقها، عن التفاصيل البشعة التي تعرض لها ابنها خلال المعركة واصابته البالغة في قدمه اليسرى وبقاءه وحيدا بعد انسحاب الجيش من ارض المعركة، فيما اكدت شقيقته: (لقد كنا على تواصل معه لثمانية ايام، وكان يشكو من انخفاض السكر ومعاناته من النزف بسبب جراحه، حتى انه في الفترة الاخيرة لم يرد علينا بسبب جفاف فمه، وقام اخي الاصغر منه بالاتصال بعدة جهات عسكرية لإنقاذه، ولكن لم تستجب اية جهة لنداءاتنا، وحينما انقطع الاتصال معه ايقنا انه صار بأيدي داعش)، وهكذا بقيت عائلة مصطفى مع جراحٍ لن تندمل ابداً.
كذلك تحدثت اللجنة الى والد الشهيد مصطفى الذي رحب بالضيوف فاتحا بيته لإستقبال الضيوف من كل الاديان والمذاهب، كانت عباراته تنم عن وعي وطيبة وارادة رغم المرض الذي الزمه الفراش، تحدث عن نبذه للطائفية والحقد المذهبي الذي يودي بحياة شعب باكمله ويدفع ثمنه باهظاً الشباب الذي ذهب ليقاتل مدافعا عن العراق.
وجهت عائلة الشهيد شكرها الى لجنة المرأة على هذه المبادرة داعية الله ان يحفظ العراق والعراقيين بكل مكوناته من شرور وبطش الاعداء.
فيما نقلت اللجنة خلال زيارتها تعازي السيد فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة والمشرف على لجنة المرأة كما وابدت استعدادها للقيام بكل مايمكن لعائلة الشهيد مصطفى العذاري ورفع الطلبات المقدمة الى الجهات المعنية كوزارة حقوق الانسان ووزارة المالية.
الجدير بالذكر ان جموعاً غفيرة من اهالي مدينة الصدر كانت قد شيعت جثمانا رمزيا للشهيد مصطفى العذاري يوم الخميس ٢٩/٥/٢٠١٥ .

فالنتينا يوآرش هيدو
اعلام لجنة المرأة في وزارة الثقافة
30/5/2015

26
فوزي الاتروشي يبعث باقة ورد الى الفنان المتألق محسن فرحان

بعث وكيل وزارة الثقافة الاستاذ فوزي الاتروشي يوم ٦/٣/٢٠١٥ باقة ورد الى الفنان الملحن " محسن فرحان " متمنيا له الشفاء العاجل والسلامة والعودة الى عمله . هذا ويذكر ان " محسن فرحان " قد اصيب بوعكة صحية منذ يومين أثر الجهود المضنية التي قام بها في التهيئة لتأسيس المركز العراقي للتراث الموسيقي والغنائي حيث الزمته الرقود في مستشفى ابن البيطار لاجراء بعض الفحوصات الطبية وتلقي العلاج .


شعبة العلاقات والاعلام
مكتب وكيل وزارة الثقافة
فوزي الاتروشي
٦/٣/٢٠١٥


27
تزامنا مع انتصارات قواتنا العسكرية دار الثقافة والنشر الكوردية تحتفل بعيد المرأة

تزامنا مع انتصارات قواتنا العسكرية البطلة وقوات البيشمركة البواسل ضد تنظيم داعش الارهابي تواصل دار الثقافة والنشر الكوردية استعداداتها لاقامة احتفالية موسيقية كبيرة يوم الاثنين المقبل المصادف 9/3/2015 بمناسبة عيد المرأة العراقية والعالمية والذي يصادف في الثامن من اذار من كل عام.
وقالت مدير قسم العلاقات والاعلام (جيان عقراوي) ان الاحتفالية التي ستقام في مقر الدار سيتخللها كلمات تجسد دور المرأة العراقية ووقوفها الى جانب أخيها الرجل في الدفاع عن العراق ضد عصابات داعش الارهابية وأضافت (عقراوي) ان الاحتفالية ستتضمن أيضا حفلا غنائيا لفرقة الجالغي البغدادي بقيادة الفنان (قيس الاعظمي) .

قسم العلاقات والاعلام
دار الثقافة والنشر الكوردية


28
الثقافة والنشر الكوردية تؤبن الروائي الكوردي العالمي يشار كمال

  اقامت دار الثقافة والنشر الكوردية بالتنسيق مع مكتب وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي حفلا تأبينيا للروائي الكوردي العالمي الكبير يشار كمال الاربعاء 4/3/2015وعلى قاعة الدار.
  وقالت مدير قسم العلاقات والاعلام السيدة (جيان عقراوي) في كلمتها الترحيبية في الحفل التأبيني الذي حضره وكيل وزارة الثقافة مدير عام الدار/ وكالة الاستاذ فوزي الاتروشي ان كتابات ومؤلفات الراحل يشار كمال شكلت الاثر الكبير في وصوله الى العالمية من خلال خياله المدهش والتدفق في اعماله الروائية والادبية التي جعلته احد اعمدة الادب العالمي.
  وتلت عقراوي بعد ذلك كلمة السفير التركي في بغداد (فاروق قايمقجي) التي بعثها لتعذر حضوره والمشاركة في الحفل التأبيني، عبر (قايمقجي) عن شكره وتقديره لمبادرة وزارة الثقافة والوكيل فوزي الاتروشي على تنظيم هذا الحفل.
  واكد السفير في كلمته ان يشار كمال لم يمت فهو حي بما تركه من تراث وان رواياته سوف تظل تنعش فينا قيم التفاهم والسلام والتسامح والديمقراطية.
  واختتم (قايمقجي) كلمته عن شكره لمشاركة العراقيين بهذه الندوة، مؤكدا استمرار تركيا بمساعدة العراق ضد داعش.
  ورحب وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي بالدكتور صباح كركوكي في بداية كلمته وبالشاعرة العراقية المغتربة امل الجبوري التي تستعد لانجاز فلم وثائقيفي العراق عن النساء اللواتي قاتلن داعش.
  وقال ان يشار كمال في المشهد  الثقافي العالمي يقف في صف واحد امامغابرييل كارسيا ماركيز الكولومبي الحائز على جائزة نوبل عن روايته (مائة عام من العزلة) مضيفا ان يشار رشح لجائزة نوبل عام (1973).
 واكد ان يشار كمال قمة ادبية قلما تتوفر لنا في هذا العصر، لقد استطاع ان يحول الصدام مع العسكر الى علاقة تلاقح خضراء بين الشعبين الكوردي والتركي.
 واضاف الاتروشي لقد ولد ونشأ يشار كمال من عائلة كوردية في كوردستان تركيا، الا انه تحدث اللغة التركية بطلاقة وكتب بها، واستوحى رواياته من الريف الكوردي والريف التركي ببعد انساني لا تقوقع فيه ولا ضيق افق، ويبدو ذلك بوضوح من الوصية التي تليت اثناء منحه الدكتوراه الفخرية من جامعة (بيلك) في اسطنبول عام 2014 وهي المراسيم التي لم يشارك فيها بسبب معاناته من المرض ونص الوصية (اولا ان الذي يقرأ كتبي لايمكن ان يصبح قاتلا، يجب ان يكون عدوا للحرب، ثانيا ان يواجه استصغار الانسان للانسان، ويجب ان لاينظر احد الى الاخر على انه اقل شأنا ويحاول محوه، ويجب عدم السماح للدول والحكومات التي تحاول محو الانسان.
  ويمضي الكاتب في وصيته التي تشكل رسالة المبدعين في كل زمان ومكان ليؤكد ان من يقضي على الثقافة يقضي في الواقع على انسانيته، وفي الوصية دعوة صارخة لقراء كتبه ورواياته للتوحد والتضامن مع الفقراء الارض قائلا (الفقر عار على الانسانية جمعاء).
 وقالت الشاعرة العراقية المغتربة امل الجبوري ان يشار كمال يبقى وكل الكتاب الكبار الذين يحولون المقاومة والحرية من خلال كتاباتهم الى رمز ورسالة، مضيفة وما احوجنا نحن هنا في العراق الى تكاتف الجميع ضد ثقافة العنف التي ادت الى بروز عصابات داعش، وننسى ان اكثر المسؤولين نسوا المسببات لهذا العنف.
  وتمنت الجبوري من النساء الحاضرات خلال الحفل التأبيني المشاركة في ميثاق التراحم العالمي الذي يجب اشاعته بين كل اطياف الشعب العراقي.
  وقدم وكيل وزارة الثقافة في ختام كلمته شكره للسفير التركي والى الكاتبة والقاصة عالية طالب التي حملته مشاعرها التضامنية مع هذا الحفل التأبيني للقمة البارزة في الادب العالمي قبل ان يكون رمزا للادب الكوردي او التركي.
  اما المحاضر الدكتور صباح كركوكي فقال ان يشار كمال لم يكن كورديا فحسب، بل كان هدية الشعب الكوردي في تركيا الى العالم اجمع، فهو لم يكتب رواياته بلغة قوم ينتمي هو اليه وهذه مشكلة الاقليات، حيث يضطر الكاتب فيها راغبا او مرغما استخدام اللغة السائدة في هذه البلدان ان اراد الشهرة.
 واشار كركوكي الى ان الكثير من شعرائنا وكتابنا الذين يكتبون اعمالهم بلغة قومهم يبقون يدورون في فلك اماكنهم على الرغم من استحقاقهم للشهرة والمجد.
  واوضح كركوكي ان يشار كمال يرى انه ليست من الضرورة ارتماء الاحزاب الماركسية ارتماء كليا في احضان الاتحاد السوفيتي فما يصلح تطبيقه في الاتحاد السوفيتي لايصلح تطبيقه في الدول الاخرى مادام هناك اختلاف في الرؤى والاعراق والدين ولكنه كان يدعو الى اشتراكية خاصة لتركيا.
  واكد كركوكي ان يشار كمال لم يكن روائيا حسب وانما كان ايضا قاصا من الطراز الاول وكاتب روايات اطفال.
   على الرغم من عدم انتمائه الى اية جامعة او كلية لتركه الدراسة وهو طالب في الثانوية الا ان كبريات جامعات العالم تشرفت بمنحة شهادات الدكتوراهالفخرية.
  واختتم كركوكي محاضرته خلال الحفل التأبيني الذي حظي بتغطية اعلامية واسعة بالقول ان يشار كمال حصل على عدة جوائز من منظمات وهيئات ووزارات عدة منها جائزة الفن الكبرى والثقافة الرئاسية وجائزة رابطة الناشرينالالمان عام 1995 في معرض فرانكفورت السنوي للكتاب وجائزة حرية الكلام السويدية، فضلا عن الاوسمة الكثيرة ومنها وسام الفنون والاداب الفرنسية ووسام الشرف.
 يذكر ان روايات يشار كمال ترجمت الى اربعين لغة في العالم من بينها لغته الام الكوردية.
 
انمار الطائي
قسم العلاقات والاعلام
دار الثقافة والنشر الكوردية
 

29
زاوية خواطر / خاطرة
« في: 00:33 31/01/2015  »
ربما نحتاج احيانا الى عمق اكبر لذواتنا
ربما نحتاج لفصول اكثر من اربعة
ولمساحات من مساحات شاسعة للمشاعر الانيسة الشفافة
نعم نحن احوج الى فضاءات تملأ فراغاتنا غير المرئية وغير المعلنة
فنسكب فيها وتنسكب فينا ولا نمتلأ
نغترف حتى الثمالة ولا ننتشي
ربما نحتاج الى مدارات ومجرات اخرى
فنهيم بها بلا نهاية ..... بلا دراية ..... بلا عودة

30
دار الثقافة والنشر الكوردية تحتفل باعياد الميلاد وراس السنة

في جو تسوده المحبة والطمأنينة وتغلف فضاءاته بوادر السلام والأخاء احتضنت دار الثقافة والنشر الكوردية احتفالا اشبه بالكرنفالات الملونة بالوان الطيف البهية ذلك صبيحة يوم الخميس 25/12/2014 وهو اول ايام عيد الميلاد المجيد وبأيعاز مباشر من وكيل وزارة الثقافة ومدير عام الدار وكالة السيد فوزي الاتروشي .
اقيمت الاحتفالية تضامناً مع مسيحيي العراق الذين يعيشون تحت وطأة النزوح والتهجير والتنكيل والتجريح وهي رسالة واضحة وصريحة موجهة للأرهابيين و شذاذ الآفاق بان العراق هو نسيج واحد بخيوطه المتعددة والملونة وانه ماض لا محالة نحو الخلاص والحرية والديمقراطية.
احيا الحفل عضوات من لجنة المرأة وموظفي الدار بحضور وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي وعدد من القنوات الفضائية .
والقى السيد الوكيل فوزي الاتروشي كلمته التي حيا فيها الحضور وبارك للمسيحيين اعيادهم الميلادية داعيا الله ان يكون عام 2015 عاما للمحبة والسلام واهمية التعايش السلمي لكل مكونات العراق من المسلمين والمسيحيين والكورد والصابئة والايزيديين مؤكداً ان دار الثقافة والنشر الكوردية هي قلب مفتوح للجميع وانها البساط الاخضر الذي يلتقي عليها كل المكونات في لحظة الفة ومحبة.
تخلل الحفل القاء قصائد شعرية وسماع اغاني ودبكات كوردية وعربية ومسيحية بالمناسبة حيث ضجت القاعة بالتصفيق والتهليل متناسين الهموم والانقسام والفرقة كذلك تم توزيع الحلوى للحاضرين من قبل السيد الوكيل دعوة منه للفرح والوئام في وطن ينقصه مثل هكذا مبادرات تبعث في النفوس الأمل والسرور والمحبة.
اختتم الحفل بتقديم وجبة غداء للحضور مهيأة من قبل المقيمين على الدار .
الجدير بالذكر ان دار الثقافة والنشر الكوردية هي احدى الدوائر التابعة لوزارة الثقافة الهدف من اقامتها تنمية حركة التأليف والترجمة والنشر باللغة الكوردية من خلال اصدار صحف ومجلات وكتب واحياء التراث الثقافي الكوردي والعمل على نشره وهي حلقة وصل بين الوزارة والثقافة الكوردية بمختلف اشكالها .

فالنتينا يوارش هيدو
٢٦/١٢/٢٠١٤

31
أدب / الأميرة ذو الوجه الملائكي
« في: 23:22 05/12/2014  »

الأميرة ذو الوجه الملائكي


فالنتينا يؤارش هيدو

ذات صباح تزاحمت في رأسي الذكريات
عدت الى وجوه يعجز الوصف عن وصفها
ووقفت عند وجه ملائكي .... هو وجه للشمس حين تشرق
وجه اعرف تفاصيله ويعرف تفاصيلي
صاحبة الوجه أميرة ... لم تخلع حذائها بعد على مدرجات القصر
لكنها توجت اميرة على قلوب الجميع
تبتسم فاغرق في فرحي
تحزن فيستحيل الكل الى غيمة من الهموم
تجمعنا كما يجمع الراعي خرافه بعزفه على الناي
تفرقنا حين تبتعد بعيداً عنا
هي طفلة لا يعرف طفولتها الا من احتواها ...
هي سيدة تتقازم امامها الكلمات
شامخة قوية .... لكنها تُخفي قلباً رقيقاً كالزجاج
احبها حد الحُلم .... فكثيراً كثيراً ما احلم بها
حتى اسمها لا يشبه الأسماء
تميزت في كل شيء
وانا اعشق ذلك الوجه واعشق عينيها حين تبتسم
فتضيع مني اوراقي وتضيع الكلمات وتبقى تلك الابتسامة راسخة في الذاكرة
ذلك هو فعلاً الوجه الذي يعجز الوصف عن وصفه



32
أدب / قصاصتكِ آه من قصاصتكِ
« في: 15:12 07/11/2014  »
قصاصتكِ آه من قصاصتكِ


فالنتينا يوارش هيدو

وكنتِ قد نسيتي قصاصة دون ان تدرين ... او ربما تدرين
وكأنكِ حاولتِ ذبحي بها
فكلما فتحت الدرج قفزت امام عيني قصاصتكِ
كلماتكِ
حروف يدكِ
تعصر قلبي وانا أُزيد في الأحتفاظ بها
تلك القصاصة ما اثمنها ...
تعصف فجأة بروحي تأخذني معها الى ايامي معكِ
الى فنجان القهوة ... الى دفئ صوتكِ
الى ضحكتكِ المدويةِ في أرجاء البيت
وذلك الكُرسي في الباحة !!! ماذا اقول له؟؟؟
هل ستعودين؟؟؟
يسألني ذلك الكُرسي عنك ِ كلما خرجتُ أسقي ورودكِ
يسألني عنك منكسراً .... ودخان سجائركِ لازال عالقا هنا وهناك
وانا في ذهولٍ واندهاش ... لازلت لا اصدق رحيلكِ
قصاصتك ِ ايقظت الوجع وهزت الولع
قصاصتكِ ما اقساها ...
اعادتني حتى الى طفولتي .... اه من طفولتي كم اغتسلَتْ بحبكِ وعطفكِ
والآن اين مني انتِ ... وقصاصتكِ وكرسيكِ وورودكِ تحرجني كل نهار ....
حين تسألني اين صاحبة الدار ؟
اين صاحبة الجلالة ؟ والعرش لا يليق الا بكِ
وكنت قد كتبت لك ( حبيبة عمري) فهل فهموا ذلك الحب الذي بيني وبينكِ؟
قصاصتك اه من قصاصتكِ

اليوم ٧/١١/٢٠١٤


صفحات: [1]