المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
رابي عبدالله
شلاما

التفضل بقراءة هذا النص للمورخينً
History

Archaeologists excavating in Assyria made sure to visit Karamles. The first who started those archeological diggings in the hills of Karamles was A. H. Layard and his expedition team, which included H. Ross, G. Rawlinson, H. Rassam and others, in 1846. Layard writes that the Assyrian artifacts that were discovered in Karamles prove that Karamles was a great Assyrian city. He adds: "At Karamles a platform of brickwork had been uncovered, and the Assyrian origin of the ruin proved by the cuneiform inscription on the bricks, which contained the name of Sargon, the Khorsabad king." Indeed, Karamles was as great as its contemporary Dur-Sharrukin (Khursabad).

تحياتي
2

(اعتذر عن تأخير الرد)
شكرا اخي مايكل للإضافة, انا معكم اعتماد اللغة الكلدانية الفصحى (گشما) هي افضل طريقة للحفاظ على الموروث وحمايته من التزوير والاندثار, رغم الاِدّعاء بانه غير مفهوم لدى بعض الناس! فانا أقول وهل لهجة قرية معينة مفهومة عند الجميع؟ وهل مستوى الذين يترجمون يرتقي الى حد بحيث يتمكنون من الحفاظ على المعنى والاوزان الشعرية وتوزيع الألحان الخاصة بكل ترتيلة؟ دون شك الجواب من خلال تجربتي ومراقبتي لتلك التداخلات هو لا.
مثلاً شوقخ سخلواثا ل(احذاذي) والتي تعني واحد للآخر تم ترجمتها الى: اخواثن – اخنواثن – خوراواثن... لماذا هذه الخربطة اتركها هي مفهومة اكثر بالگشما أحذاذي.  وقس على ذلك.

اما بخصوص الفتوى الغير منطقية من سيادة المطران فهي بحاجة الى إعادة النظر استنادا الى مئات السنين التي كان فيها الشمامسة يخدمون المذبح المقدس بدون رسامات، انا شخصيا خدمت القداس الإلهي لعشرات السنين في كنائسنا في كل انحاء العراق واليونان وكاليفورنيا وديترويت كلها قبل ان تتم رسامتي شماسا هوپيقنا وانجيلي فيما بعد.
يجب عدم الانصياع الى المزاجات و اِبعاد الكفوئين من ساحة العمل بل العكس.




3
المنبر الحر / تعديل السلوك: رحلة نحو التغيير
« آخر مشاركة بواسطة abdalhamed rabeh في اليوم في 17:54 »
مقدمة:
السلوك هو الطريقة التي يتفاعل بها الفرد مع العالم من حوله، ويشمل أفكاره ومشاعره وأفعاله. وتعديل السلوك هو عملية تغيير السلوكيات غير المرغوب فيها إلى سلوكيات مرغوب فيها.ويمكن الحقائب التدريبية ان تساعدك في تعلم كيفية تعديل السلوك.
أهمية حقيبة تدريبية تعديل السلوك:
تحسين نوعية الحياة: تعديل السلوكيات السلبية مثل القلق والاكتئاب والغضب يمكن أن يُحسّن من نوعية حياة الفرد بشكل كبير.
تعزيز العلاقات: تعديل السلوكيات العدوانية أو غير الاجتماعية يمكن أن يُعزز من العلاقات مع العائلة والأصدقاء والزملاء.
تحقيق الأهداف: تعديل السلوكيات المُماطلة أو التسويف يمكن أن يُساعد في تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية.
خطوات تعديل السلوك:
1. تحديد السلوك المُراد تعديله:
مراقبة السلوك: من المهم مراقبة السلوك المُراد تعديله بدقة لتحديد متى وكيف يحدث.
تحديد العوامل المُسببة: ما هي العوامل التي تُحفز السلوك المُراد تعديله؟
تحديد العواقب: ما هي العواقب التي تنتج عن السلوك المُراد تعديله؟
2. اختيار استراتيجيات تعديل السلوك:
التعزيز الإيجابي: مكافأة السلوك المرغوب فيه لزيادة احتمالية تكراره. التعزيز السلبي: إزالة المُحفزات غير المرغوب فيها لتقليل احتمالية حدوث السلوك. العقاب: فرض عقوبات على السلوك غير المرغوب فيه لتقليل احتمالية تكراره. التعلم بالتجربة: توفير فرص للفرد لتجربة عواقب سلوكه مباشرة.
3. تطبيق استراتيجيات تعديل السلوك:
التدرج: يجب تطبيق استراتيجيات تعديل السلوك بشكل تدريجي لتسهيل عملية التغيير.
المثابرة: تعديل السلوك يتطلب وقتًا وجهدًا، لذا من المهم المثابرة على تطبيق الاستراتيجيات المختارة.
الصبر: لا تتوقع نتائج فورية، فقد يستغرق تعديل السلوك بعض الوقت.
4. تقييم النتائج:
مراقبة السلوك: من المهم مراقبة السلوك المُراد تعديله بعد تطبيق استراتيجيات التعديل لتقييم مدى فاعليتها.
إجراء التعديلات: قد تكون هناك حاجة إلى إجراء بعض التعديلات على استراتيجيات تعديل السلوك لضمان فعاليتها.
نصائح إضافية:
طلب الدعم: لا تتردد في طلب الدعم من مختصين في مجال تعديل السلوك أو من العائلة والأصدقاء.
المكافأة الذاتية: كافئ نفسك على إحراز تقدم في تعديل سلوكك.
التفكير الإيجابي: حافظ على نظرة إيجابية وامنح نفسك الثقة اللازمة لإنجاز التغيير.
خاتمة:
تعديل السلوك عملية صعبة لكنها مُمكنة. من خلال اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك تعديل سلوكياتك وتحسين نوعية حياتك.و دعونا لا ننسي دور الحقائب التدريبية في التعلم و التطور.
4
  حضرة جناب الأستاذ ألبروفسور ألدكتور عبد الله رابي
تحية ومحبة
بالأضافة الى هذه المقدمة لكتاب تاريخ كرملش الطبعة الثانية للمهندس الاستاذ حبيب حنونا اسمح لي ان اظيف بان المؤلف متعدد المواهب فهو رسام بارع منذ صغر سنه وشاعر كتب الكثير من الشعر والقصائد وعلى ما اتذكر البعض منها نشرت في مجلة الف باء في الثمانيات من القرن الماضي وعشقه للتاريخ دفعه الى البحث عنها فدرس الأكدية ومفرداتها الموروثة في "لغة السورث"لدرجة ، فألف فيها كتابا  السورث و الأكدية والموجودة الان في كلية بابل والقسم الاخر موجود في مكتبة مار ادي في كرمليس ومن مؤلفاته /  كنيسة المشرق في سهل نينوى  – ساندياكو 1992 / لمحات من تاريخ كلدو وآثور " – ساندياكو 1994 / الكلدان و المسألة القومية " ديترويت 2004 /  سفر الخروج الكلداني " ديترويت 2013 وهو بحث أكاديمي مطروح للمناقشة لمنحه شهادة أكايدمية في الدراسات العليا ومن الكتب المخطوطة /  السورث و الأكدية "  بغداد 1990 / سهل نينوى " ديترويت 2003 / ديموغرافية الكلدان "  2004 منشور على حلقات في كرملش نت
والرب يحفظه ويعطية الصحة والعافية
5
ثقوب في جدار العزلة المفروضة على سوريا
المساعدات الإنسانية الغربية تعزز تمكين النظام السوري في حكمه بدل تقويضه.
العرب

المساعدات جرعة دعم
المساعدات الإنسانية الغربية لسوريا وفرت فرصة لنظام الرئيس بشار الأسد لتعزيز حكمه والتخلص من العزلة الدولية. ويشير مراقبون إلى ضرورة مراجعة إستراتيجيات المساعدات بشكل ينتفع منها الأهالي لا النظام.

دمشق - يتقن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استغلال جهود المساعدات الإنسانية لتعزيز أهداف التطبيع ونيل الشرعية مع تقويض جهود النبذ التي تقودها الحكومات الغربية.

ويعني حجم الفظائع المرتكبة في سوريا استحالة العودة إلى العلاقات الطبيعية مع نظام الأسد، إذ تعد أي عملية سياسية حقيقية تنهي عنف النظام، السبيل الوحيد المقبول للتقدم وكان هذا الموقف الذي تبنته الدول الغربية والعربية منذ اندلاع الصراع. لكن نبذ النظام كان هشا منذ البداية، فبينما كان “النظام” يعتبر عدوا، لم تكن “الدولة” نفسها كذلك.

وحين يختطف النظام الدولة ويحتجزها رهينة عنده، يستحيل نبذ أحدهما وتمكين الآخر. وتعني الضرورات العملية التي تفرضها الالتزامات الإنسانية استحالة تجنب التعامل مع مؤسسات الدولة مثل الوزارات والسلطات المحلية.

ويرى الباحث مالك العبدة في تقرير نشره موقع عرب دايجست أن الغرب وجد نفسه في موقف متناقض لكونه المحرك الرئيسي للنبذ والمزود الرئيسي للمساعدات الإنسانية في الوقت نفسه.

ويضيف العبدة أنه من المفارقات أن المساعدات الإنسانية الغربية هي التي تمكن النظام من خلال “الدولة” من توفير الحد الأدنى من الخدمات، وهو الشرط التمكيني الذي يدعم حكمه. وليست هذه حجة ضد المساعدات الإنسانية، بل هي تذكير بالتوتر المستمر في استجابة الغرب لسوريا.

واستهلك النبذ الكثير من القدرات الدبلوماسية والبيروقراطية، ولم يكن الوقت في صالحه. وتكمن الشقوق الأكثر وضوحا في التطورات الرئيسية مثل عودة النظام إلى جامعة الدول العربية بموافقة الولايات المتحدة.

وتبقى هذه الأحداث الكبرى نتيجة تراكمية لعدد لا يحصى من التطورات الأصغر. ويمنع النبذ المسؤولين من الانخراط على المستويين الوزاري والرئاسي، وينص استنتاج مجلس الاتحاد الأوروبي لسنة 2018 بوضوح على أن مساعدات الاتحاد “يجب أن تفيد سكان سوريا وتتجنب الفوائد التي تعود على النظام السوري والتي من شأنها إضفاء الشرعية على حكمه الوطني والمحلي”. ويرتبط بالتالي النبذ بمحاولة تجنب التطبيع مع النظام وإضفاء الشرعية عليه، بما في ذلك محليا.

لكن تلك المساعدات تبقى خاضعة لتقدير السياسيين والدبلوماسيين ومراكز الفكر والجهات الفاعلة في المجتمع المدني والعاملين في المجال الإنساني.

وتصبح النتيجة “ساحة النبذ”، وهي مساحة عامة تجري المفاوضات فيها باستمرار على شروط عدم التطبيع وعدم الشرعية بقيادة الذين يحددون بشكل أدائي ما تعنيه في الممارسة.

اجتماع في الوزارة
الغرب وجد نفسه في موقف متناقض لكونه المحرك الرئيسي للنبذ والمزود الرئيسي للمساعدات الإنسانية في نفس الوقت

يُذكر من بين التطورات الصغيرة التي تشكل بيئة السياسات اجتماع يناير الذي عقدته المديرة القطرية لمنظمة المجلس الدانماركي للاجئين، ساتشتيرا تشيتراكار، مع وزيرة الإدارة المحلية والبيئة رئيسة اللجنة العليا للإغاثة، لمياء شكور.

وتقرر تعيين شكور في ديسمبر 2023 ومن المتوقع أن تشملها العقوبات بمجرد أن تلحق بيروقراطية الاتحاد الأوروبي بالركب.

ونشرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) صورة لاجتماع تشيتراكار وشكور تحت صورة بشار الأسد وكانت أعلام النظام تحيط بهما.

وقالت الوكالة إن تشيتراكار أكدت مواصلة التنسيق والتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة بما يفسح المجال أمام تنفيذ المزيد من المشاريع التي تسهم بعودة النازحين.

ويتقن النظام دفع الحدود، ويضغط روتينيا على المنظمات غير الحكومية الدولية للمشاركة في فرص العلاقات العامة.

ولا يعدّ وضع قواعد أساسية لكيفية الدعاية أولوية للعاملين في المجال الإنساني حين يكمن الهدف الأساسي في تأمين الوصول. كما قد يساهم عدم استعداد المسؤولين الغربيين المرهقين أو سوء قراءتهم للديناميات السياسية في اتخاذ موقف عدم التدخل.

النظام يتقن دفع الحدود، ويضغط روتينيا على المنظمات غير الحكومية الدولية للمشاركة في فرص العلاقات العامة

وكان خطاب القائمة بأعمال سفارة مملكة النرويج في دمشق، ينغفيلد بيرغراف، في المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية السورية خلال شهر يناير، مثالا آخر على تطور صغير يساهم في مفاوضات أوسع حول شروط ما يشكل عدم التطبيع وعدم الشرعية.

وكانت ينغفيلد تقف تحت صورة الأسد وتحيط بها أعلام النظام أيضا. وسارعت المواقع الإخبارية السورية إلى نشر صورها هذه.

وربما ناقشت بيرغراف الأمر مسبقا ووافقت على النشر. ويطرح هذا السؤال عن السبب الذي دفع الحكومة النرويجية للاعتقاد بأن فرصة الخطاب لتوعية دبلوماسيي النظام (منخفضة) تفوق خطر استغلالها (عالية). وربما لم تُناقش أي قواعد أساسية، وهذا إهمال وسهو. ويكمن الاحتمال الثالث في أن القواعد الأساسية قد نوقشت لكن النظام تجاهلها.

ويعدّ خطاب بيرغراف واجتماع المجلس الدانماركي للاجئين حدثين جديدين في ساحة النبذ، وهما يطمسان الخطوط الحمراء السياسية.

وكانت طريقة العمل المتمثلة في قصر التواصل العلني مع البلديات أو الهلال الأحمر العربي السوري ضربا من الوهم.

وكان الجميع يعلم أن عملية صنع القرار الفعلية كانت تتخذ في أعلى هرم النظام. وبينما يتطلع العاملون في المجال الإنساني إلى برامج إنعاش مبكر أكثر شمولا على مستوى المنطقة، يطالب النظام بمشاركة “أعلى جودة”.

قانون مناهضة التطبيع
تُنفذ المساعدة الإنمائية وإعادة الإعمار بالتعاون مع الحكومات، ويتخطى ذلك حدود ما يعنيه النبذ في الممارسة العملية. ولا يزال التطبيع خطا أحمر بالنسبة للدنمارك والاتحاد الأوروبي. وبينما تحافظ النرويج على سياسة أكثر انفتاحا بشأن سوريا، إلا أنها تجنبت الدعاية تقليديا.

ويشير العبدة إلى أن النبذ ليس خطوة استعلائية من الغرب، بل اعترافا باستحالة غض النظر عن واحدة من أكبر الجرائم الإنسانية التي ترتكبها الدولة ضد سكانها في هذا القرن.

وتقوض الأحداث الأخيرة مثل تلك المذكورة أعلاه هذه الإستراتيجية. لكن إجراء آخر قد يغير الديناميكيات في ساحة النبذ، ويكمن في قانون “مناهضة التطبيع مع نظام الأسد” الذي من المقرر أن يمرره مجلس الشيوخ الأميركي قبل انقضاء السنة الحالية.

ويمكن أن تصبح أشكال المشاركة قريبا مسألة ذات أهمية غير مسبوقة في الأوساط القانونية والسياسية.
6
الانقلاب العسكري في النيجر يغذي زواج الأطفال وتجارة الجنس في دول الجوار
الفقر والزواج القسري وتزايد انعدام الأمن وتغير المناخ لا تزال تدفع العديد من الفتيات إلى ممارسة الدعارة، وأحياناً بتواطؤ عائلاتهن.
العرب

طفولة مغتصبة
كوتونو (بنين) - تجلس مجموعة من الفتيات الصغيرات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و17 عامًا، يتابعن بانتباه درسًا يلقيه المعلم (مدرس إسلامي) في مدرسة مؤقتة (مدرسة قرآنية) تقع في إحدى المدارس القرآنية من البلدات الفقيرة في العاصمة الاقتصادية لبنين، كوتونو.

وقد وصلوا إلى بنين مؤخراً هرباً من الفقر والجوع وتغير المناخ وتزايد انعدام الأمن في وطنهم النيجر، في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم.

ومن بينهم سعيدة (15 عاماً)، وأميناتا (16 عاماً)، وهما “متزوجتان” بالفعل من عبده (22 عاماً)، وأنور (25 عاماً)، وهما شابان من النيجر يعيشان في بنين منذ بعض الوقت.

وانتهت الدروس وتوجهت سعيدة إلى خارج المجمع المكتظ حيث جاء زوجها عبده لاصطحابها على دراجة نارية متهالكة.

ويقول عبده دون أيّ حرج أو مواربة "زوجتي لم تكن على ما يرام في الآونة الأخيرة... نفسيتها متقلبة، وأعتقد أنها قد تكون حاملاً".

وعندما سُئل عن الظروف التي أدت إلى ذلك قال “إذا كان هذا يبدو غريبًا في بنين، فمن الطبيعي في النيجر أن تصبح فتاة صغيرة زوجة لشخص ما بمجرد أن تبلغ 15 عامًا”.

وتتمتع النيجر بواحد من أعلى معدلات انتشار زواج الأطفال في العالم، حيث تتزوج 76 في المئة من الفتيات قبل بلوغهن سن 18 عامًا، و28 في المئة يتزوجن قبل سن 15 عامًا.

وينتشر زواج الأطفال بشكل أكبر في مارادي (حيث 89 في المئة من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و24 عامًا كن متزوجات بالفعل قبل سن 18 عامًا)، وزيندر (87 في المئة)، وديفا (82 في المئة)، وتاهوا (76 في المئة).

غالباً ما ينتهي الأمر بالفتيات اللاجئات من النيجر اللاتي يعشن الآن في بنين بأن يصبحن عرائس في سن الطفولة

وفي بعض المناطق، يتم تزويج فتيات لا تتجاوز أعمارهن 10 سنوات، وبعد سن 25 عامًا، لا يكون هناك سوى عدد قليل من الشابات غير المتزوجات.

ومع ذلك، يقول عبده إن هناك زيادة مطردة في مثل هذه الحالات منذ الانقلاب العسكري بسبب الانهيار الاجتماعي والاقتصادي الناجم عن العقوبات الإقليمية والدولية، والذي ترك اقتصاد النيجر مختل التوازن.

وعلقت فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، مساعدات التنمية والمساعدات المالية للنيجر، وتعهدت بعدم الاعتراف بالسلطات العسكرية الجديدة.

وعلاوة على ذلك، حذّر البنك الدولي مؤخراً من أن 700 ألف شخص آخرين سوف يقعون في براثن الفقر المدقع هذا العام في النيجر. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون ما يقرب من مليوني طفل خارج المدرسة، بما في ذلك 800 ألف فتاة.

وسيؤدي التعليق المتكرر لمساعدات التنمية من العديد من البلدان والمنظمات إلى عجز يقارب 1.2 مليار دولار في عام 2024 (أكثر من 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد).

وبالإضافة إلى ذلك، تفاقمت حالة انعدام الأمن، مما أجبر المزارعين على الابتعاد عن حقولهم. وفي أجزاء أخرى، أدى تغير المناخ إلى جعل الأراضي الزراعية عديمة الفائدة.

ونتيجة لذلك، أصبحت العديد من الأسر مفلسة وتعتمد على المساعدات الإنسانية، وهو ما يدفع  بعض الأسر لطلب المساعدة من أقاربها وأصدقائها الذين يعيشون في بنين وتوغو لأخذ بناتهم تحت رعايتهم.

رغبة مالي وبوركينا فاسو والنيجر في الانسحاب من إيكواس، سيكون لها تأثير سلبي على تجارة الاتجار بالجنس لأنها ستحد من حرية حركة الأشخاص والبضائع عبر المنطقة

وتصل الفتيات إلى هذين البلدين ويتم إرسالهن بسرعة إلى الأسر، حيث يعملن كخادمات في المنازل دون أجر لأنهن يأكلن وينمن هناك، ويشعرن كما لو أنهن جزء من العائلة.

ومع ذلك، يقول أومارو إنه مع مرور الوقت، يبدأ هؤلاء الأشخاص يشعرون أنهم لم يعودوا قادرين على تحمل العبء، ما يستوجب تزويجهن مؤقتا كحل ينهي معاناتهن.

وبينما تتزاحم العرائس الأطفال على أزواج مؤقتين لرعايتهن بعيداً عن بلدهن الفقير والمتضرر من المجاعة، في أجزاء أخرى من بنين، أصبحت حياة الشوارع وسيلة البقاء لبعض نساء النيجر.

وتقول سوزان، عاملة الجنس من بنين “انظر إلى الطريقة التي تسعى بها هاتان الفتاتان النيجريتان إلى الحصول على عميل ثري”.

وتدعي أن الفتيات يصلن إلى “مكان العمل” كل مساء مغطيات بشكل جيد من الرأس إلى أخمص القدمين، ولكنهن يخلعنه ويرتدين بعض الملابس المثيرة، فقط لارتدائهن مرة أخرى بعد نهاية النوبة.

والدعارة غير قانونية ولكنها لا تزال منتشرة في المدن الكبرى وبالقرب من مواقع التعدين والمواقع العسكرية الكبرى.

ويقدر برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفايروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) أن هناك 46630 عاملاً في مجال الجنس في البلاد.

وتقول بعض المصادر إن الفقر والزواج القسري وتزايد انعدام الأمن وتغير المناخ لا تزال تدفع العديد من الفتيات إلى ممارسة الدعارة، وأحياناً بتواطؤ عائلاتهن.

ويقول مصدر مقرب من عصابات القوادة النيجيرية والإيفوارية إن هناك شهية كبيرة لفتيات النيجر في العديد من البلدان في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك نيجيريا وكوت ديفوار وبنين وغانا.

وعندما سئل عن سبب ذلك، يقول المصدر “مما سمعته أن فتيات من بلدان أخرى، بما في ذلك بنين وتوغو وغانا ونيجيريا، تم استخدامهن مرات عديدة وعناديات، بينما تبدو فتيات النيجر نشيطات ومنضبطات ويسهل انقيادهن”.

ويقول المصدر إن رغبة الدول الثلاث (مالي وبوركينا فاسو والنيجر) في الانسحاب من الكتلة الإقليمية، إيكواس، سيكون لها تأثير سلبي على تجارة الاتجار بالجنس لأنها ستحد من حرية حركة الأشخاص والبضائع عبر المنطقة.

وبحسب تقرير المنظمة الدولية للهجرة لعام 2022، تشكل النساء والفتيات 69 في المئة من ضحايا الاتجار بالبشر والناجيات منه في النيجر.

وفي حين تعزز السلطات العسكرية في النيجر قبضتها على السلطة وتنتقد موقف الغرب الاستعماري والإمبريالي الجديد وتدخلات مجموعة إيكواس في شؤون النيجر الداخلية، يبدو أن الحياة تزداد صعوبة في هذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا المنتجة لليورانيوم، مما يجبر الآلاف من الفتيات والنساء القاصرات للبحث عن حياة أفضل في مكان آخر.
7
هل أكراد العراق حلفاء للولايات المتحدة يمكن الاستغناء عنهم
واشنطن تحركت لصد الهجوم الإيراني على إسرائيل ولم تتحرك لصد هجوم طهران على أربيل.
العرب

سلوك واشنطن يلقي بظلال من الشك
عندما أسقطت منظومة باتريوت الأميركية صاروخا إيرانيا فوق أربيل في 15 أبريل الماضي كان متوجها إلى إسرائيل، تساءل الأكراد لماذا لم تُفعَّل هذه الدفاعات عندما تعرّضوا هم أنفسهم لهجوم إيراني رغم أنهم حلفاء لواشنطن
.
أربيل (العراق) - في وقت متأخّر من ليلة 13 أبريل الماضي، اهتزّت أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، على صوت بطارية صواريخ باتريوت وهي تُسقِط صاروخًا باليستيا إيرانيًا أثناء تحليقه باتّجاه إسرائيل.

وقد أكد المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ، الجنرال في القوات الجوية بات رايدر، في مؤتمر صحفي، أن “أحد الصواريخ كان صاروخًا باليستيًا أُسقِط بالقرب من أربيل، وكان في طريقه إلى إسرائيل”.

ويقول الباحث فلاديمير فان فيلغنبرغ في تقرير نشره معهد كارنيغي إن هذا الأمر أثار تساؤلات في أوساط الكثير من الأكراد العراقيين حول سبب عدم صدّ الولايات المتحدة الهجوم الصاروخي الإيراني ضدّ أربيل، في 15 يناير الماضي، الذي استهدف قصرًا بذريعة أنه قاعدة للموساد، وأسفر عن مقتل أربعة مدنيين.

وكان رجل الأعمال بيشرو ديزايي، وابنته زينا البالغة من العمر 11 عامًا، بالإضافة إلى رجل الأعمال العراقي كرم ميخائيل من بين الضحايا، وقد تساءل البعض عمّا إذا كان الأكراد قد أصبحوا حلفاء للأميركيين ويمكن الاستغناء عنهم.

وأخبر محمد صالح، وهو زميل أول في معهد أبحاث السياسة الخارجية ومقرّه الولايات المتحدة، أن الدفاع الأميركي عن إسرائيل أثار التساؤلات في صفوف الكثير من الأكراد حول “سبب عدم استخدام الجيش الأميركي حتى الآن المنظومات الدفاعية دفاعًا عن كردستان، حتى عندما تعرّض الإقليم الكردي لهجوم بسبب وجود القوات الأميركية هناك”.

ويضيف صالح “سيراقب الكثيرون في كردستان والمنطقة الأوسع ما إذا كان الجيش الأميركي سيستخدم منظومة الدفاع الجوّي نفسها في المرّة المقبلة حين تشنّ إيران أو وكلاؤها هجومًا على كردستان العراق”.

البعض في كردستان قد يعتقد أن جميع حلفاء الولايات المتحدة متساوون، بيد أن بعضهم أكثر مساواة من غيرهم

وسبق أن شنّت إيران هجمات عدّة على إقليم كردستان، بما فيها الهجوم ضدّ حزبَين كردَيَّين إيرانيَّين معارضَين، في8 سبتمبر 2018 والهجوم الذي استهدف منزل رجل الأعمال الشيخ باز كريم البرزنجي، في 3 مارس2022. ولكن منظومات باتريوت للدفاع الجوّي لم تكن منتشرة في أربيل في العامَين 2018 و2022.

وبين أكتوبر 2023 ويناير 2024، خلال الحرب المتواصلة على غزة، استهدفت الفصائل العراقية المدعومة من إيران قواعد أميركية في إقليم كردستان بالمسيّرات الانتحارية والقصف الصاروخي منها قاعدة في مطار أربيل الدولي، وأخرى في حرير، ما دفع الولايات المتحدة إلى إخلاء قاعدة حرير الجوية بعد تزايد الهجمات عليها.

ومنذ 4 فبراير، توقّفت الفصائل المدعومة من إيران عن استهداف القوات العسكرية الأميركية، باستثناء شنّها هجومًا واحدًا ضدّها في سوريا في 21 أبريل الماضي.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، لشبكة NBC الإخبارية، في فبراير، إن الأكراد العراقيين يفتقرون إلى القدرة على الدفاع عن أنفسهم ضدّ الهجمات بالمسيّرات والصواريخ، وطلبَ المزيد من المساعدة من الولايات المتحدة.

وفي 15 أبريل الماضي، ناقش وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مسألة حماية مواقع أساسية في العراق، بما في ذلك إقليم كردستان، من التهديدات الجوّية.

بطارية باتريوت يمكن أن تُستخدَم لاعتراض هجومٍ مّا في حال كان الصاروخ في طريقة لاستهداف قوات أميركية أو بنية تحتية أميركية

وكذلك يتضمّن قانون تفويض الدفاع الوطني الأميركي للعام 2024، الذي وقّعه الرئيس جو بايدن في ديسمبر الماضي، بندًا ينصّ على تزويد القوات العراقية والكردية بمنظومات الدفاع الجوّي.

وفي هذا الصدد، أشار البنتاغون، في مارس، إلى أنه في انتظار إقرار ميزانية العام 2024 في الكونغرس الأميركي من أجل تطبيق القرار.

ومع ذلك، يُظهِر اعتراض الصاروخ الإيراني الذي أُطلِق على إسرائيل أن الولايات المتحدة قادرة ربما على حماية أربيل من دون تزويد الأكراد بالدفاعات الجوّية.

ومن المستبعد أيضًا أن تقبل بغداد بمنح الأكراد منظومات الدفاع الجوّي الأميركية المتقدّمة هذه، في وقتٍ تسعى فيه إلى الحدّ من حكمهم الذاتي.

ووُضِعَت بطارية صواريخ باتريوت طور التشغيل في أربيل في أبريل 2020، بعد أشهر قليلة على اغتيال اللواء الإيراني قاسم سليماني في هجوم بمسيّرةٍ في بغداد. لكن المنظومة أُزيلَت لاحقًا، على الأرجح في يونيو 2021، حينما سحبت إدارة بايدن بطاريات باتريوت من الشرق الأوسط، بما في ذلك من العراق. لكن البطاريات أُعيدَت إلى أربيل بعد اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر الماضي، عندما أرسلت إدارة بايدن منظومات إضافية إلى الشرق الأوسط تحسّبًا لهجمات ضدّ القوات الأميركية.

واعتبر آرون ستين، رئيس معهد أبحاث السياسة الخارجية، أن “الولايات المتحدة لو تلقّت إنذارًا، واتّخذت القرار بنشر بطارية صواريخ، لكانت بالفعل تمكّنت من منع الهجوم على أربيل… إن بطاريات باتريوت أسلحة مطلوبة بشدّة ولكن غير متوفّرة بما يكفي، ولذا نقلها حول العالم ليس بالأمر السهل. فهو يتطلّب تخطيطًا ووجودَ تهديدٍ محدّد. إنه يعتمد فعلًا على الكثير من الأمور، لذا من الصعب الجزم”. ويُقال إن كل بطارية تُكلّف 1.1 مليار دولار.

وعقب الهجوم الذي تعرّضت له أربيل في يناير الماضي، قال المتحدّث باسم البنتاغون بات رايدر، ردًّا على أسئلة حول سبب عدم اعتراض القوات الأميركية بعض الصواريخ التي استهدفت مناطق في أربيل، إن “أيًّا من تلك الهجمات لم يستهدف أفرادًا أو منشآت أميركية”.
ويبدو أن مايلز كاغينز، الكولونيل المتقاعد في الجيش الأميركي، والمتحدّث السابق باسم التحالف بقيادة الولايات الأميركية في العراق، والزميل الأول في معهد نيو لاينز للإستراتيجية والسياسة، يوافق رايدر الرأي. وقال إن “أولوية الجيش الأميركي هي حماية المواقع العسكرية من أجل مهمّة مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، والمواقع الأخرى التي تُعَدّ بالغة الأهمية لأهداف الأمن القومي. لسوء الحظّ، ما كان منزل أحد رجال الأعمال ليُعَدّ أولوية”.

وفضلًا عن ذلك، قال مايكل ديمينو، الزميل في مؤسسة أولويات الدفاع، والمحلّل العسكري السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، إن “من الصعب مقارنة الرشقات الصاروخية الإيرانية التي أُطلِقَت في يناير وأبريل. فمسارات الصواريخ الباليستية وأوقات الاستجابة لها مثلًا تختلف إذا كان الهجوم من إيران باتّجاه إسرائيل، عمّا لو كان من إيران باتّجاه شمال العراق. ولا بدّ أيضًا من أخذ عوامل أخرى في عين الاعتبار، مثل الفترة التي سبقت الهجومَين. ففي رأيي، سبق هجومَ إيران على إسرائيل في أبريل قدرٌ من الاتصالات والقنوات الخلفية الدبلوماسية أكبر بكثير ممّا سبق هجومَها ضدّ أربيل في يناير”.

وبالفعل، بعثت إيران برسالة واضحة بعد مقتل الضباط الكبار في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في دمشق، بأنها ستردّ على الهجوم، وقال الإيرانيون إنهم حذّروا الولايات المتحدة قبل أن يردّوا على إسرائيل.

ولم يُبعَث بمثل رسائل التحذير المُسبَق هذه قبل هجوم يناير، ولا قبل الهجوم الصاروخي الإيراني ضدّ المجموعات المسلّحة البلوشية داخل باكستان بعد ذلك بيوم واحد.

ولكن إذا كانت بطاريات باتريوت تدافع عن القوات الأميركية في الشرق الأوسط، فلمَ استُخدِمَت لمنع هجوم ضدّ إسرائيل؟

وتقوم طريقة عمل منظومة باتريوت، من الناحية التقنية، على تحديد الجسم الذي يدخل منطقتها، وإطلاق النار عليه عندئذ. وفي ليلة الهجوم الإيراني على إسرائيل، كان أحد الصواريخ يقترب من القاعدة الجوّية في أربيل، ما دفع المنظومة إلى الردّ، ولكن الصاروخ الثاني سقط خارج المنطقة. أما في الهجوم الأخير الذي قُتِل فيه بيشرو، فقد اتّبعت الصواريخ مسارًا مختلفًا.

وفي هذا الإطار، أضافت دانا سترول، النائب السابق لمساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط، أن “بطارية باتريوت يمكن أن تُستخدَم لاعتراض هجومٍ مّا في حال كان الصاروخ في طريقة لاستهداف قوات أميركية أو بنية تحتية أميركية. أما إذا كان الهجوم الصاروخي يستهدف مناطق أخرى ليست قريبة من القواعد الأميركية، فمنظومة باتريوت لن تستجيب للتهديد”.

وقد تكون هذه التفسيرات صحيحة، إلا أنها تدفعنا إلى طرح السؤال التالي: كانت إسرائيل محميّة من شبكة إقليمية من منظومات باتريوت للدفاع الجوّي وغيرها من الوسائل في 15 أبريل، فهل كانت البطارية الموجودة في كردستان العراق جزءًا من تلك الشبكة، أم إن إسقاطها الصاروخَ الإيراني كان مجرّد صدفة لأنه كان قد دخل منطقة عملياتها؟

وقد يظنّ البعض في كردستان أن الاحتمال الأول هو الصحيح، معتقدين ربما أن جميع حلفاء الولايات المتحدة متساوون، بيد أن بعضهم أكثر مساواةً من غيرهم.
8
شكرا على على هذه المعلومات عن قريه كرمليس الكلدانية ونثمن جهودكم الكبيرة
9
رفض لبناني سياسي وشعبي لسلاح "الجماعة الإسلامية" المنفلت
إصابة أربعة أشخاص بينهم طفل برصاصات طائشة في منطقة عكار شمال لبنان خلال "العراضة المسلحة" للجماعة.
MEO

انتشار السلاح وسط تدهور الدولة يثير قلق اللبنانيين
بيروت – شَنّت تيارات سياسية وشعبية لبنانية هجوما عنيفا على سلوك "الجماعة الإسلامية" لظهورها المسلح وإطلاق النار خلال تشييع اثنان من قيادييها استهدفتهما إسرائيل، معتبرين أنه يكرّس ظاهرة السلاح المتفلّت على حساب دولة القانون شأنها شأن حزب الله.

وأصيب أربعة أشخاص على الأقل، بينهم طفل، برصاصات طائشة في منطقة عكار شمال لبنان خلال "العراضة المسلحة" في موكب تشييع أقامته الجماعة الأحد في بلدة ببنين رافقه إطلاق نار كثيف الموكب. وظهر العشرات من الرجال الملثمين والمسلحين يسيرون في شوارع البلدة ويشهرون أسلحتهم ويطلقون النار في الهواء. ما تسبب في تضرر السيارات والممتلكات في المنطقة.

والجماعة الإسلامية هي جماعة سياسية إسلامية سنية تأسست عام 1964 باعتبارها الفرع اللبناني لجماعة الإخوان المسلمين. ويتواجد التنظيم في المدن والبلدات ذات الأغلبية السنية في كل من الجنوب والشمال. ويُنظر إليها على أنها حليفة لحماس، وقد نفذت هجمات مشتركة مع الحركة، حسبما قال أحد مسؤوليها الشهر الماضي.

وتأسس جناحها العسكري "قوات الفجر" عام 1982 لمحاربة الغزو الإسرائيلي للبنان خلال الحرب الأهلية آنذاك. وقد تقلبت علاقاتها مع حزب الله، المدعوم من إيران في لبنان. واتخذ الاثنان طرفين متعارضين خلال الحرب الأهلية وفي الصراع في سوريا، وقد تحسنت العلاقات بينهما في العامين الماضيين، ومع تزايد التنسيق بين حزب الله وحماس داخل لبنان.

وأثارت مقاطع الفيديو والصور للمسلحين في ببنين غضبا واسعا بين المدنيين والسياسيين، وجددت الجدل حول انتشار السلاح في البلاد وسط تدهور الدولة اللبنانية، حيث عبر الناشطين أنه لا فرق بين الجماعة الإسلامية وحزب الله في تجاهل الدولة ورهنها لإيران.
ولاحقا خرج رئيس المكتب السّياسي لـ"​الجماعة الإسلامية​" ​علي أبو ياسين​، ليبرر "العراضة العسكرية" قائلا أنّ "إطلاق النّار بكلّ أشكاله وأنواعه عمل مُدان ومستهجن ومرفوض، وكانت "الجماعة" قد أوصت بعدم إطلاق النّار خلال مراسم تشييع عنصريها في ببنين، بل ذهبت لتقول إنّه يصل إلى درجة الحرمة، لذلك نعتبر أنّ المقام هو مقام شهادة، والشّهادة في حدّ ذاتها أبلغ من أيّ أمر آخر، لكن هناك عادات مجتمعيّة خاطئة تحتاج الى تصحيح؛ وهذ الأمر يتطلّب وقتًا"، مشيرًا إلى أنّ "الوقت الآن هو للمعركة مع عدو مجرم، فلتُصبّ كلّ الجهود في مواجهته وحماية ​لبنان​ من جرائمه".

وعمّا إذا كانت ظاهرة تكرار الظّهور المسلّح لـ"قوات الفجر" تنطوي على أي رسالة سياسيّة أو ميدانيّة، أشار في حديث إلى صحيفة "الجمهوريّة" المحلية، إلى أنّ "شهادة القادة هي أبلغ رسالة تُكتب بالدّمّ وتصل مباشرةً إلى العدو حصرًا، وفحواها أنّك كلّما استهدفت قائدًا خرج من بعده قادة كُثر".

ورد على الاتهام الموجّه إلى "الجماعة الإسلاميّة" بأنّها تنشر الفوضى وتضرب ما تبقّى من هيبة الدّولة عبر السّلاح المتفلّت، شدّد أبو ياسين على "أنّنا من أحرص النّاس على هيبة الدّولة، وفي كلّ مشاريعنا السّياسيّة نؤكّد مرجعيّة الدّولة والقانون، ونعتبر أنّ ​الجيش اللبناني​ هو الضّمان الوحيد لأمن الوطن واستقراره"، مؤكّدًا "أنّنا لا ننشر الفوضى، بل نحن مَن شكّل شبكات الأمن الاجتماعي الّتي سهرت على إغاثة النّاس، في ذروة الأزمة الاقتصاديّة الخانقة الّتي تسبّب بها مَن يتّهموننا بذلك".
وكان مصدر أمني قال في وقت سابق إن "كادراً في الجماعة الاسلامية قتل بقصف طائرة مسيرة استهدفت سيارته على طريق ميدون" في منطقة البقاع الغربي في شرق لبنان.

وفي الوقت نفسه، أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية حصيلة أعلى، مشيرةً إلى سقوط قتيلين "في استهداف العدو لسيارتهما" في المنطقة البعيدة عن المناطق التي يتم تبادل القصف فيها عادةً.

وأعلن الجيش الاسرائيلي من جهته في بيان أن "طائرةً تابعة له قصفت وقضت على مصعب خلف في منطقة ميدون في لبنان"، واصفاً إياه بأنه "إرهابي بارز في منظمة الجماعة الاسلامية، نفّذ عدداً كبيراً من الهجمات الإرهابية ضدّ إسرائيل".

وهذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها إسرائيل استهداف عضو في "الجماعة الإسلامية" في لبنان على رغم مقتل أعضاء في التنظيم في غارات استهدفت أعضاء من حركة حماس في لبنان. وبعيد ذلك، تبنى حزب الله في بيان قصف موقعين عسكريين اسرائيليين في شمال اسرائيل "بعشرات صواريخ الكاتيوشا" وذلك "رداً على اعتداءات العدو...وخصوصا الاغتيال الجبان".

ومنذ بدء التصعيد قبل أكثر من ستة أشهر، أعلنت الجماعة الإسلامية مسؤوليتها عن عدة هجمات شنت من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل تشمل "عمليات مشتركة مع حماس" بحسب قيادي في الجماعة طلب عدم الكشف عن هويته.

وفي 24 مارس/آذار، نجا القيادي في الجماعة الإسلامية محمد عساف من غارة استهدفت بلدة الصويري في شرق لبنان، حسبما أفاد مصدر أمني وكالة الصحافة الفرنسية.
10
الاخبار العالمية / اختراع وطن جديد لحماس
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 11:46 »
اختراع وطن جديد لحماس
من المؤسف حقا أن يكون انتظار وقف الحرب بالنسبة لأنصار حماس مناسبة لإعلان الانتصار. تلك بدعة مَن يضحك وهو يقيم حفلة عيد ميلاد على أنقاض بيته.
MEO

هذا حال المنتصرين، فكيف يكون حال المهزوم
ما صار متداولا أن حركة حماس بدأت مغامرتها يوم 7 اكتوبر الماضي بتخطيط متقن غير أنها لم تضع في حسابها أن تقوم بعدها حرب مفتوحة لن تتمكن من الإفلات من عواقبها وحتمية دفع ثمنها الذي لن يكون أقل من نزع سلاحها ونقل قادتها إلى مكان، تكون فيه تحت رقابة مستترة بما يحول بينها وبين ممارسة العمل السياسي. ذلك سقف عال لمطالب إسرائيلية لم تتمكن الوساطات وهي في جلها تميل إلى الجانب الإسرائيلي، من خفضه.

لا أتوقع أن دولة قطر التي تستضيف القيادة السياسية لحركة حماس سيكون لها رأي في المسألة. فهي بعد كل ما بذلته من أجل الحركة وجدت نفسها في حالة حرج شديد أمام إسرائيل التي كانت تتعاون معها على مستوى تقديم التسهيلات في مجال إمداد وتمويل الحركة بالمال وأمام الولايات المتحدة التي كانت على دراية بكل ما فعلته بما يدعو إلى الريبة وأيضا أمام دول كثيرة في مختلف أنحاء العالم وجدت نفسها مضطرة للتضامن مع الموقف الإسرائيلي الذي نجح في التشهير بحركة حماس من جهة كونها جماعة إرهابية قتلت وخطفت مدنيين وبالأخص في ما يتعلق بالحفل الموسيقي الذي كان هدفا للعملية التي قامت بها حماس.

أكثر من 200 يوم مضى على الحرب الهمجية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة بحثا عن أسراها. ذلك عنوان لمحتوى مختلف. مئة ألف إنسان سقطوا قتلى وجرحى من غير أن تشكل مأساتهم سببا لأن تضغط الدول المؤيدة لإسرائيل على حكومة نتنياهو لوقف حربه والاستجابة لدعوات هدنة مؤقتة أو دائمة تدفع عن أهل غزة شبح الموت وتعيدهم إلى التعايش المستمر مع مأساتهم. لقد قررت إسرائيل المضي قدما في مشروعها لإقتلاع حركة حماس من جذورها من أجل أن لا يتكرر ما حدث في السابع من أكتوبر. ولأن الحركة فقدت الغطاء العربي بعد أن ناصبت الدول العربية العداء علنا، فإن موقف تلك الدول لم يكن مؤيدا لها ولن تكون دولة قطر استثناء في ذلك.

لا أقول إن حركة حماس خسرت الحرب بالرغم من أن ميزان القوى لا يميل إلى انتصارها. حتى لو أوقفت إسرائيل عدوانها الوحشي فإن غزة دُمرت وشرد أهلها. الناجون منهم سيظلون مسكونين بحرقة ومرارة مَن فقدوا من أحبتهم وما فقدوا من حياة، كانت مؤثثة بالكثير من أدوات وأساليب العيش. ومن المؤسف حقا أن يكون انتظار وقف الحرب بالنسبة لأنصار حماس مناسبة لإعلان الانتصار. تلك بدعة مَن يضحك وهو يقيم حفلة عيد ميلاد على أنقاض بيته. ما فعلته إسرائيل كان شديد القسوة. وهو لا يتناسب مع ما فعلته حماس، غير أن إسرائيل وهي دولة مذعورة كانت دائما هكذا. إن ضربتها بكاتيوشا ضربتك قصفتك بالصواريخ. وهو ما تعرفه حماس جيدا وما تعرفه الأطراف التي تقف وراءها.

لا أحد يدري بتفاصيل المفاوضات غير المباشرة التي أجربت بين إسرائيل وحركة حماس غير الأطراف التي رعتها، ولكن من المؤكد أن حماس كانت خائفة من أن يؤدي إطلاق سراح ما تبقى لديها من الرهائن الإسرائيليين إلى فتح أبواب الجحيم على قادتها الميدانيين الذين سيتم التقاطهم واحدا بعد آخر. ولا أظن أن حماس لا تزال ملتزمة بشرطها الذي يلزم إسرائيل بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن أسراها. لقد طوى الزمن ذلك الشرط وصارت إسرائيل هي التي تفرض شروطها وما على حركة حماس سوى أن تلتزم بالتنفيذ وإلا تستمر إسرائيل في مشروعها الهمجي القاضي بإنهاء كل أسباب الحياة في غزة. بالنسبة لحماس هي مسألة حياة أو موت.

ذلك ما لم يفكر به قادة حماس السياسيون الذين كانوا يديرون من قطر الحرب بعد أن ورطوا قادة الحركة الميدانيين بما لم يكونوا على استعداد للقيام به. وكما أرى فإن أبطال غزة كانوا نموذجا مثاليا لمَن يدافع عن أرضه وعرضه. غير أن المسألة كانت أكبر منهم. وهي مسألة إقليمية، كانت القيادة السياسية من خلالها قد فارقت القضية الفلسطينية ليكون كل شيء في مكان آخر. لذلك صار لزاما على حماس أن تعلن عن تقاعدها. فليس لها مكان في منظمة التحرير بعدما صار محتما عليها أن تغادر غزة ودولة قطر معا. سيكون اختراع أرض لحماس بعيدة عن فلسطين هو الحل. وهو حل مؤلم.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10