المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
بقلم اللواء بولص مالك خوشابا
محطات دموية في تاريخ العائلة المارشمعونية

لقد كثر الكلام والكتابة عن التوريث في العائلة البطريركية والذي كان يصب في خانة التفنن في ايجاد التبريرات للوراثة البطريركية حالها حال التبريرات الاخرى للاخطاء القاتلة التي ارتكبتها هذه العائلة والتي لم يسلم من دمويتها حتى ابناء عمومتها حيث بدات عهدها بالدماء وانهته بالدماء وان من يطالع كتاب (تاريخ بطاركة البيت الابوي ) لمؤلفه المطران ايليا ابونا ونرجمة بنيامين حداد سيجد ان التشبث بالظروف القاهرة كتبرير لارساء التوريث ما هي الا حجة غير حقيقية والحقيقة كما ترويه الاحداث هو الاستماتة في الحفاض على الكرسي البطريركي داخل العائلة الواحدة

المحطة الاولى :
جريمة قتل وقعت في البيت المارشمعوني (ابونا) في القوش (في عهد البطريرك ايليا الثامن حيث كان قد نذر اثنان لولاية العهد البطريركي بموجب التقليد .
الاول ايشو عياب بن دنخا والاخر حنا ايشوع بن ابراهيم شقيق دنخا وكان دنخا وابراهيم اخوين للبطريرك ايليا الثامن . ولكون ايشو عياب بن دنخا ابن الاخ الاكبر لذا كانت الخلافة البطريركية من حقه الا انه لم يكن متعلما بما فيه الكفاية مثل حنا ايشوع بن ابراهيم والجماعة كلها رشحت حنا ايشوع للبطريركية ورفضت ايشو عياب رغم احقيته فغضب والده دنخا لدى رفض ابنه ايشو عياب وفي احد الايام عمد الى قتل حنا ايشوع ابن اخيه اثناء الصلاة في الكنيسة وهرب مع عائلته الى اورميا في بلاد العجم ومن ثم نقل كرسيه الى قوجانس سنة( 1621 م) وهكذا تاسست هذه الكنيسة التي اصبح اول بطريرك عليها ابشو عياب ابن دنخا الذي قتل ابن اخيه في الكنيسة اثناء الصلاة فهل يمكن لاي صاحب ضمير حي يؤمن بالمسيحية ان ينسى او يتناسة هذه الجريمة ؟؟؟
المحطة الثانبة ؛
مقتل نمرود وابنائه واقربائه :
في 19 ايار سنة 1915 قتل نمرود وابنه شليطا وابن اخته يوناثان وستة من اولاد اخوته في قرية قوجانس على يد زمرة من عشائر تخوما وباز وديز وبايعاز من البطريرك مار بنيامين وبتحريض من سرمة خانم ولقد كان مار شمعون بنيامين قد غادر قوجانس الى ديز حيث اوعز من هناك الى اربعين رجلا من العشائر المذكورة وبقيادة نفر من الذين يعتمد عليهم في تنفيذ اوامره الخاصة بالذهاب الى قوجانس وقتل جميع الذكور من عائلة ال نمرود اولاد عمومته بحجة ان نمرود رفض الانصياع الى اوامره بمعاداة الدولة العثمانية ولم يترك قريته قوجانس رافعا العلم التركي على داره كمواطن تركي .
الاسباب التي ادت الى ارتكاب هذه الجريمة يمكن تلخيصها فيما يلي :
ويعتقد انه اراد القضاء على نمرود قبل ان تنتشر افكاره تلك بين العشائر الاثورية فتبقى على ولاءها للحكومة . في الوقت الذي كانت رسالة المارشمعون بنيامين الى الروس قد ضبطت من قبل الاتراك مما يجعله يتحمل المسؤلية لوحده امام الدولة العثمانية من جهة ويخفق امام اصدقائه الروس والانكلبز اذا لم ينجح في تنفيذ تعهده في تحريض الاثوريين على الوقوف ضد الدولة التركية من جهة اخرى . فتحرك هؤلاء الاشخاص من ديزالى قوجانس وعند وصولهم الى دار نمرود قالوا له بانهم جاءوا لياخذوهم الى عشيرة ديز لمصالحتهم مع ابن عمه المار شمعون بنيامين . فاجاب نمرود الذي كان مريضا وطريح الفراش بانه سيلبي طلبهم بكل ترحاب وامر باعداد الطعام والفراش لهم حتى اليوم التالي لكي يتسنى لافراد عائلته تهيئة انفسهم للسفر . وفي اليوم الثاني طلب هؤلاء الرجال الاجتماع بال نمرود في دار المار شمعون المتروكة قبل مغادرتهم قوجانس . وعند دخولهم تلك الدار القي القبض عليهم وشدت ايديهم وارجلهم بالحبال وجرى تعذيبهم بوحشية .
فقال لهم ال نمرود ؛
(اذا كان هذا هو شكل المصالحة التي تنوون اجراءها نسترحمكم ان تسمحوا لنا بثلاثة دقائق فقط لنؤدي فيها صلاتنا الاخيرة ) ؟
الا ان هؤلاء الرجال القساة فتحوا نيران بنادقهم على اولئك الشبان المغلوبين على امرهم واردوهم قتلى يتخبطون في دمائهم في نفس الغرفة التي كان المار شمعون يجلس فيها سابقا . ثم عادوا الى دار نمرود وقتلوه في فراشه كما قتلوا يوناثان ابن شقيقته على السلم اثناء نزوله من الطابق الثاني بسبب سماعه صوت البنادق . وبعد ذلك ربطوا كل شخصين من الباقين معا بالحبال بحجة اخذهم الى عشيرة ديز بما فيهم شليطا ابن نمرود الذي كان شابا وسيما وقويا ومثقفا . وفي الطريق اطلقوا النار عليهم وقتلوهم جميعا ما عدا شليطا الذي تمكن من الهروب والاختفاء خلف شجرة في الغابة بعد اصابته بجرح بليغ في معدته . كان شليطا يضمد جرحه بقطع من ثيابه وهو يسير في الليل حتى وصل قرية ترفونس حيث كانت تسكنها خالته المسماة (نابط) التي سهرت عليه وحاولت اسعافه دون جدوى حيث توفي متاثرا بجراحه .وكذلك مات 28 شخصا من افراد تلك العائلة المنكوبة من النساء والاطفال من جراء الجوع والبرد وعدم وجود من يقدم العون لهم خوفا من انهم قد يلاقون نفس المصير . وكان ضمن من هلكوا المطران مار اوراهم ابن اخ نمرود والذي كان المرشح الاول ليكون بطريركا بدلا من المار شمعون بنيامين الا ان عائلة بنيامين (اسم العائلة وليس اسم قداسة البطريرك) كانت اقوى نفوذا من عائلة نمرود التي كان لها الحق الشرعي في الحصول على البطريركية حسب عرف العشائر الاثورية لذا استحوذت عائلة بنيامين على هذا الكرسي لنفسها . فمات المطران ماراوراهم جوعا وعطشا حيث كان يصرخ ويطلب كاسا من اللبن مقابل ختمه الديني الذهبي الذي كان يقدر ب 14 ليرة تركية . الا ان احدا لم يجرؤ على مساعدته بالرغم من مرضه فمات في قرية مار اوراها على نهر الزاب وهكذا كانت نهاية هذه العائلة المنكوبة . وبعد خمسة ايام من مقتل نمرود وافراد عائلته جاء الى قوجانس المارشمعون بنيامين ومعه ثلة من جنود قوزاق الروس وعدد من اتباعه فاخذوا يطلقون رصاص الفرح في الهواء ابتهاجا في الوقت الذي كانت جثث اولئك المنكوبين من افراد عائلة نمرود منتشرة في اروقة قوجانس تنهش بها الطيور الضواري .
انتهزت امراة من ال نمرود بقيت على قيد الحياة هذه الفرصة فاخذت تهاجم المارشمعون وتشتمه بغية استفزازه ليامر بقتلها لانها فضلت الموت على الحياة بعد مشاهدتها لتلك الجريمة البشعة التي ارتكبت على مراى منها
1 / للتخلص من المنافسين على الكرسي البطريركي
2 / لازاحة المعارضين لسياسة اقحام الاثوريين في الحرب العظمى الاولى قبل ان تسري فكرة الرفض بين العشائر وهتاك العديد من شهود عيان منهم عزيز اغا البازي الذين حضروا ارتكاب المجزرة ولكنهم رفضوا الاشتراك فيها .
وقالوا :
ان الامر الصادر اليهم كان يقضي بابادة رجال هذه العائلة . ويؤكد ذلك التقرير السري البريطاني عن الحادث الصادر في حينه
2
الاخ استاذ ميخائيل المحترم ..
سبق لي وان قمت بالتعليق على هذا الموضوع في صفحتك في الفيسبوك .. وبغية ان يطلع ابناء شعبنا على اكبر قدر ممكن  من الآراء والافكار ..وخصوصا هنا في موقع عنكاوة كوم .. وجدت  ان هناك اختلاف بسيط مابين  الفيسبوك وما بين المنبر الحر ..
 حيث لا اجد هنا اي ذكر لمبلغ الـ 50 دولار الذي اقترحتم التبرع به في الفيسبوك " أن لم أكن مخطئ..
يرجى ملاحظة وتوضيح ذلك ، ليتسنى لنا التعليق بالشكل الذي يخدم هدفكم ومشروعكم ويخدم مصلحة شعبنا ..
مع التقدير ..
3
الاخ العزيز المحترم Odisho Youkhanna انا ايظا وضعوا صورة لي لاكن ليست صورتي الحقيقية وهم متوهمين ويعتقدون اني انا الذي بالصورة لاكن اسمي هو الحقيقي فقط ...لااكترث لهم ابدا لاننا فضحنا اساليبهم العوجاء ..ونحن نعرف جيدا من هو صاحب الموقع ومن ينقل كل اخبار موقع عينكاوة الى موقعهم المفضوح هم موجودين هنا بيننا واعرفهم جيدا وانت ايظا الاخ العزيز اوديشو تعرفهم جيدا هم ثلاثة الى اربعة اشخاص ينقلون كل صغيرة وكبيرة ولايوجد صور لهم بهيئة كلاب حشا الف مرة اخ اوديشو لانهم تابعين لموقع يوهانس المختفي بغير اسم واعرفه جيدا من اي قرية واسمه الحقيقي ..لانبالي لهم وهم معروفين لاي جهة تابعين وماجورين..الله يصفي قلوبهم
4
شكرا لك استاذ ايليا المحترم...موضوع جدا جميل ورائع رجعتنا لذكريات كلش قديمة  لاتمحى من ذاكرتي لان كرة القدم كانت لاتفارقني بين الازقة والساحات الترابية المليئة بالقناني المكسرة والنايلونات والاحجار والتراب الذي كان يغطينا والصيف الحارق القاتل رغم كل ذلك كنا نعلب الكرة وفرحين كانما امتلكنا الدنيا كلها وبعد رجوعنا للبيت امهاتنا تنظرنا بفرح وحزن لان ملابسنا كانت متسخة وبعض الاحيان ممزقة وناكل ضرب مبرح من امهاتنا وكانت كرتنا عبارة عن نايلون محشوة بالاواراق واللاستيك وبعدها ترقينا وجمعنا مبلغ من المال كل واحد خمسة فلوس او عشر فلوس اشترينا كرة لاستيك ..هكذا كانت ايامنا وطفولتنا الجميلة لاهم ولاغم لاكن كانت اجمل واحلى ايام في عمرنا ..ياريت الشباب يعود يوما
5
الاستاذ يوسف شيخالي المحترم
تحيه طيبه
 أرجو ان تطمئن ومن دون تحميلكم اية منيه, بأني إستمريت في مناقشة إختياركم لاقتناعي بوجود علاقه بين ما تتحدثون فيه وبين موضوع مقالنا , لاضير لو حاولنا  إيفاء النقاش حقه بما نمتلك بكل ممنونيه.
نعم, لولا التفكك والترهل الذي اصبح ملازما لفعاليات ابناء شعبناالسياسيه , لما أتعبنا اقلامنا في مطالبتهم بتحديث اساليب عملهم بدءً فيما بينهم وانتهاءً في طرح برامجهم السياسيه بصياغات واقعيه تمكنّهم من ايجاد سبل وأدواة السير فيها.
 اما بخصوص الزام الشعب باعتماده على نفسه في نيل حقوقه بعيدا عن اعتبارات السياسه الدوليه وتاثيراتها,بإعتقادي  صحة هذا الكلام غير مستقره, ربماتكاد تكون وارده في حال إعتمدنا قول الشاعر اذا الشعب يوما اراد الحياة  فلابد ان يستجيب القدر,وقد نجد لها شئ من التجسيد حين التحدث عن ثورات يوليو مصر 1952 او ثورة 1958 في العراق وسوريا والجزائر حتى جيبوتي التي مر على انفصالها واستقلالها قرابة نصف قرن لكن قدرها ما زال تحت رحمة اقطاب السياسه العالميه.
 أخي يوسف,نحن في عصرباتت كلمة القدرتعني مشيئة السياسه الدوليه وما تراه مفيدا لها في قوة صاحب القضيه هذا الامر اصبح قدرا مكتوبا, لنتخذ من الحاله العراقيه مثالا حتى نرى من هو القدر الذي جاء بصدام حسين حاكما, ومن الذي استجاب لإرادة العراقيين في ازاحته,هل الشعب واحزابه المعارضه هي التي غيرت نظام صدام حسين؟
الاعتراف بالحقيقه ليس معناه رضانا بها انما هو تعبير عن الخيبه التي تشهد المزيد من اسباب تعميقها, أما القول بان السياسات الدوليه تتغيربحسب مقتضيات مصالحها فهو كلام حقيقي وصحيح,هذه الحقيقه تحتم على النخب السياسيه التي تشعر بغبن شعوبها تطوير نفسها اولا بما يؤهلها حتى تحظى يوما ما باهتمام دولي .
شكرا وتقبلوا تحياتي 
6
عودة الى المعايير التي يتبعها المنبر الحر في حذه المواضيع والتعليقات !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشر قبل ايام الاخ الاستاذ شوكت توسا موضوعا بعنوان " تيتي تيتي مثل ما رحت جيتي " وما زال الموضوع منشورا .. وقمت بعدة تعليقات ومداخلات حول الموضوع من الاخ شوكت توسا .. وتضمنت مداخلتي الاخيرة  العبارة التالية .. "  فبعد ان كان الاخوة الكلدان .. يحتفلون الى اواخر التسعينات برأس السنة الآشورية التي نحتفل بها نحن الاشوريين .. فانهم اي الاخوة الكلدان  اليوم قد اختاروا لانفسهم تسمية الكلدان كقومية وكذلك الاخوة السريان "بالاضافة الى  العبارة التالية " السعي لتحقيق تمثيل حقيقي لشعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان ..  يتم فيه احترام رغبة وارادة الكلدان والسريان في اختيار التسمية التي يرغبون بها "
وقام أحد الاخوة بنشر تعليق على نفس الموضوع يطلب فيه مني أن أنشر ما يثبت احتفال  ابناء الكنيسة الكلدانية برأس السنة الآشورية .. فقمت بتلبية طلبه وقمت بنشر صورة لموكب الكنيسة الكلدانية ( كنيسة مارت مريم وكنيسة مار أفرام )  في  شيكاغو في مسيرة راس السنة الاشورية اواخر التسعينات ، ولم انشر اي عبارات مسيئة لاحد ..
لكنني تفاجئت بمقص الرقيب في المنبر الحر الذي قام بحذف تعليقي ( الصورة )  وحذف تعيق الاخ الذي طلب نشر الأثبات ...
وأرفق مرة اخرى صورة مشاركة الكنيسة الكلدانية في راس السنة الاشورية  للتأكيد بأنها لا تتضمن اي اساءة لأحد ..
مع التقدير
7
عودة الى المعايير التي يتبعها المنبر الحر في حذه المواضيع والتعليقات !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشر قبل ايام الاخ الاستاذ شوكت توسا موضوعا بعنوان " تيتي تيتي مثل ما رحت جيتي " وما زال الموضوع منشورا .. وقمت بعدة تعليقات ومداخلات حول الموضوع من الاخ شوكت توسا .. وتضمن مداخلتي الاخيرة  العبارة التالية .. "  فبعد ان كان الاخوة الكلدان .. يحتفلون الى اواخر التسعينات برأس السنة الآشورية التي نحتفل بها نحن الاشوريين .. فانهم اي الاخوة الكلدان  اليوم قد اختاروا لانفسهم تسمية الكلدان كقومية وكذلك الاخوة السريان "بالاضافة الى  العبارة التالية " السعي لتحقيق تمثيل حقيقي لشعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان ..  يتم فيه احترام رغبة وارادة الكلدان والسريان في اختيار التسمية التي يرغبون بها "
وقام أحد الاخوة بنشر تعليق على نفس الموضوع يطلب فيه مني أن أنشر ما يثبت احتفال  ابناء الكنيسة الكلدانية برأس السنة الآشورية .. فقمت بتلبية طلبه وقمت بنشر صورة لموكب الكنيسة الكلدانية ( كنيسة مارت مريم وكنيسة مار أفرام )  في  شيكاغو في مسيرة راس السنة الاشورية اواخر التسعينات ، ولم انشر اي عبارات مسيئة لاحد ..
لكنني تفاجئت بمقص الرقيب في المنبر الحر الذي قام بحذف تعليقي ( الصورة )  وحذف تعيق الاخ الذي طلب نشر الأثبات ...
وأرفق مرة اخرى صورة مشاركة الكنيسة الكلدانية في راس السنة الاشورية  للتأكيد بأنها لا تتضمن اي اساءة لأحد ..
مع التقدير
8
يوم الاديب العراقي ... بين بولص الاشوري والمكتب السرياني
كتابة : نمرود قاشا
تثميناً لدورهم الثقافي المشع في أكثر من حقل ونتاج معرفي وأدبي، كرم مهرجان الأديب العراقي عدد من الأدباء بالقلم الذهبي الذي يرمز إلى الحروف والكلمات الذهبية التي خطّتها أنامل المبدعين، وهو التذكار الذي اختاره اتحاد أدباء العراق في  حفل افتتاح مهرجان يوم الأديب العراقي بمسرح الرشيد، يوم الثلاثاء ٧ أيار ٢٠٢٤.
جميل لا بل رائع ان تكريم هذه الكوكبة من الأدباء بدرع اتحادهم بعد مسيرة إبداعية طويلة وحافلة ، وجميعهم قدموا للوطن عصارة فكرهم وجهدهم خدمة للمسيرة الثقافية للوطن .
بولص شليطا ملكو( 1940 )  ، او بولص الاشوري كما يحب ان يسمى ، واحد من هؤلاء ال ( 21 أديبا ) احتفى اتحادهم بهم .
يتذكر معي كل أدباء سهل نينوى عندما كانت خطواتهم الاولى في اتحاد الجواهري مع بداية تسعينات القرن الماضي حينها منحنا هوية الاتحاد العام ، في حينها كان الاشوري بولص عضو المكتب التنفيذي للاتحاد ونائب الأمين العام لشؤون الثقافة السريانية اضافة الى مدير ادارة مجلة الكاتب السرياني .
كان رابي بولص المفتاح الذي يقودنا الى اروقة الاتحاد والمشاركة في نشاطاته المركزية والنشر في مطبوعاته وكنا في كل مناسبة او مهرجان المربد ليخبرنا بالاسماء المشاركة بالمهرجان وكان يختار شاعرين او ثلاثة في كل مناسبة ، وكان خارج هذا الاختيار الشاعرين الفقيدين : زهير بردى وشاكر سيفو اضافة الى القاص هيثم بردى فقد كان المقر العام يدعوهم للمشاركة في فعاليات الاتحاد  .
“بولص شليطا ،  شاعر عراقي، بدأ بالعمل في الحقل الثقافي منذ تأسيس النادي الثقافي الآثوري في بغداد عام 1970، منذ فترة السبعينات أخذت منشوراته القصائد والكلمات تظهر على صفحات الصحف المحلية: (الجمهورية- القادسية- التآخي)  اضافة الى مجلات ( مجلة المثقف الآثوري- مجلة الثقافة- قالاسريايا- الكاتب السرياني- مجلة معلثا- مجلة سفروثا) .
في 16 نيسان 1972 صدر قرار من مجلس قيادة الثورة  ( المنحل ) والقاضي بمنح الحقوق الثقافية لأبناء شعبنا الذي سُمي ( الناطقين باللغة السريانية ) . وعلى اثر ذلك شمَّر ابناء شعبنا عن سواعدهم وأسسوا عدة جمعيات ثقافية فنية ونوادي اجتماعية عائلية ورياضية واصدروا عدة مجلات في العاصمة بغداد والمحافظات التي ساهمت بشكل كبير في نشر الثقافة والوعي والمعرفة بين ابناء شعبنا .
وعلى ضوء هذا كانت ( جمعية اشور بانيبال ) تقيم مهرجانا كبيرا سنويا تستظيف فيه العشرات من ادباء وفناني شعبنا لعدة ايام ومن مختلف مناطق سهل نينوى وبعض المحافظات ، حيث كانت تقام فيه نشاطات فنية ومسرحية مهرجانات للشعر وبدون اي دعم حكومي ، كان " شليطا " عضوا مؤسسا في هذه الجمعية ، وكان وفد بغديدي يغطي  أكثر من نصف فقرات هذا المهرجان  .
في بداية السبعينات تأسس ( النادي الثقافي الاثوري ) والذي صدرت عنه مجلة ( المثقف الاثوري ) وبعدها اقيمت مهرجات شعر قطرية برعاية وزارة الثقافة يشارك فيها شعراء من : السريان ، العرب ، الكورد ، تركمان صابئة وارمن ، يلقون قصائدهم بلغتهم القومية ، وقد اصبح هذا النشاط تقليدا سنويا الى ان قامت الدولة بوقف هذه النشاطات بعد منتصف التسعينات .
كل التحية والتقدير لادباء الوطن الرواد وهم يتوجون بدرع اتحادهم العريق .
 
 
9
يوم الاديب العراقي ... بين بولص الاشوري والمكتب السرياني
كتابة : نمرود قاشا
تثميناً لدورهم الثقافي المشع في أكثر من حقل ونتاج معرفي وأدبي، كرم مهرجان الأديب العراقي عدد من الأدباء بالقلم الذهبي الذي يرمز إلى الحروف والكلمات الذهبية التي خطّتها أنامل المبدعين، وهو التذكار الذي اختاره اتحاد أدباء العراق في  حفل افتتاح مهرجان يوم الأديب العراقي بمسرح الرشيد، يوم الثلاثاء ٧ أيار ٢٠٢٤.
جميل لا بل رائع ان تكريم هذه الكوكبة من الأدباء بدرع اتحادهم بعد مسيرة إبداعية طويلة وحافلة ، وجميعهم قدموا للوطن عصارة فكرهم وجهدهم خدمة للمسيرة الثقافية للوطن .
بولص شليطا ملكو( 1940 )  ، او بولص الاشوري كما يحب ان يسمى ، واحد من هؤلاء ال ( 21 أديبا ) احتفى اتحادهم بهم .
يتذكر معي كل أدباء سهل نينوى عندما كانت خطواتهم الاولى في اتحاد الجواهري مع بداية تسعينات القرن الماضي حينها منحنا هوية الاتحاد العام ، في حينها كان الاشوري بواص عضو المكتب التنفيذي للاتحاد ونائب الأمين العام لشؤون الثقافة السريانية اضافة الى مدير ادارة مجلة الكاتب السرياني .
كان رابي بولص المفتاح الذي يقودنا الى اروقة الاتحاد والمشاركة في نشاطاته المركزية والنشر في مطبوعاته وكنا في كل مناسبة او مهرجان المربد ليخبرنا بالاسماء المشاركة بالمهرجان وكان يختار شاعرين او ثلاثة في كل مناسبة ، وكان خارج هذا الاختيار الشاعرين الفقيدين : هيثم بردى وشاكر سيفو اضافة الى القاص هيثم بردى فقد كان المقر العام يدعوهم للمشاركة في فعاليات الاتحاد  .
“بولص شليطا ،  شاعر عراقي، بدأ بالعمل في الحقل الثقافي منذ تأسيس النادي الثقافي الآثوري في بغداد عام 1970، منذ فترة السبعينات أخذت منشوراته القصائد والكلمات تظهر على صفحات الصحف المحلية: (الجمهورية- القادسية- التآخي)  اضافة الى مجلات ( مجلة المثقف الآثوري- مجلة الثقافة- قالاسريايا- الكاتب السرياني- مجلة معلثا- مجلة سفروثا) .
في 16 نيسان 1972 صدر قرار من مجلس قيادة الثورة  ( المنحل ) والقاضي بمنح الحقوق الثقافية لأبناء شعبنا الذي سُمي ( الناطقين باللغة السريانية ) . وعلى اثر ذلك شمَّر ابناء شعبنا عن سواعدهم وأسسوا عدة جمعيات ثقافية فنية ونوادي اجتماعية عائلية ورياضية واصدروا عدة مجلات في العاصمة بغداد والمحافظات التي ساهمت بشكل كبير في نشر الثقافة والوعي والمعرفة بين ابناء شعبنا .
وعلى ضوء هذا كانت ( جمعية اشور بانيبال ) تقيم مهرجانا كبيرا سنويا تستظيف فيه العشرات من ادباء وفناني شعبنا لعدة ايام ومن مختلف مناطق سهل نينوى وبعض المحافظات ، حيث كانت تقام فيه نشاطات فنية ومسرحية مهرجانات للشعر وبدون اي دعم حكومي ، كان " شليطا " عضوا مؤسسا في هذه الجمعية ، وكان وفد بغديدي يغطي  أكثر من نصف فقرات هذا المهرجان  .
في بداية السبعينات تأسس ( النادي الثقافي الاثوري ) والذي صدرت عنه مجلة ( المثقف الاثوري ) وبعدها اقيمت مهرجات شعر قطرية برعاية وزارة الثقافة يشارك فيها شعراء من : السريان ، العرب ، الكورد ، تركمان صابئة وارمن ، يلقون قصائدهم بلغتهم القومية ، وقد اصبح هذا النشاط تقليدا سنويا الى ان قامت الدولة بوقف هذه النشاطات بعد منتصف التسعينات .
كل التحية والتقدير لادباء الوطن الرواد وهم يتوجون بدرع اتحادهم العريق .
 
 
10
التيار الصدري يتحضر لمعركة سياسية للفوز بالحكومة القادمة
الصدر منفتح على التحالف مع بعض الفصائل الشيعية الحاكمة، مثل السوداني مع استبعاد آخرين لاسيما منافسه اللدود الخزعلي.
MEO

الصدر يراهن على أتباعه
النجف (العراق) – قالت مصادر متعددة إن رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر يمهد الطريق لعودته إلى المشهد السياسي بعد عامين من فشل محاولته تشكيل حكومة بدون منافسيه الشيعة، بينما ينظر محللون إلى هذه العودة بأنها قد تهدد الاستقرار السياسي.

ويقول مراقبون إن عودته، المزمعة على الأرجح في الانتخابات البرلمانية عام 2025، ربما تهدد النفوذ المتزايد للمنافسين، ومنهم أحزاب شيعية وفصائل مسلحة عراقية قريبة من إيران، وتقوض الاستقرار النسبي الذي شهده العراق في الآونة الأخيرة.

ومع ذلك فمن المرجح أن يرحب كثيرون من الغالبية الشيعية في البلاد بعودة الصدر لا سيما أنصاره ومعظمهم من أتباعه المتدينين والفقراء الذين يعتبرونه نصير الضعفاء.

وظهر زعيم التيار الوطني الشيعي في خطاب جديد بعد غياب استمر عدة أشهر. وقال الصدر في خطاب وجهه لأنصاره الذين تجمعوا في النجف عشية ذكرى اغتيال والده محمد صادق الصدر، إن "بعض المناوئين للصدر كانوا سبباً بمقتله وهم من خارج العراق شرقاً وغرباً وعلى وجه الخصوص من اتهموه بالعمالة والخيانة".

وطلب من أنصاره ترديد شعارات "كلا كلا امريكا .. كلا كلا اسرائيل". وحض التيار الشيعي الوطني على الوحدة فقط وليس الفاسدين"، وقال، "لا تتفرقوا فيما بينكم ولا تقربوا الفاسدين".
وقال نائب سابق عن التيار الصدري  في حديث لرويترز، “هذه المرة لدى التيار الصدري تصميم أقوى من ذي قبل على الفوز بعدد أكبر من المقاعد لتشكيل حكومة أغلبية”، رغم أن القرار النهائي للترشح لم يُتخذ رسميا.

وفاز التيار الصدري في الانتخابات البرلمانية عام 2021 لكن الصدر أمر نوابه بالاستقالة، ثم أعلن في العام التالي الانسحاب بشكل نهائي من العملية السياسية في البلاد بعد أن أحبطت أحزاب شيعية منافسة محاولته تشكيل حكومة أغلبية مع الأحزاب الكردية والسنية فقط.

ويندد الصدر، وهو شخصية بارزة في العراق منذ الغزو الذي قادته واشنطن عام 2003، بنفوذ كل من إيران والولايات المتحدة في العراق.

وتعتبر إيران مشاركة الصدر في الحياة السياسية مهمة للحفاظ على النظام السياسي الذي يهيمن عليه الشيعة في العراق على المدى الطويل، على الرغم من أن طهران ترفض تطلعاته إلى الاعتراف به كقوة مهيمنة منفردة.

وترى الولايات المتحدة، التي حاربت مسلحون موالون للصدر بعد أن أعلن “الجهاد” ضدها في عام 2004، في الصدر تهديدا لاستقرار العراق الهش، لكنها تعتبره أيضا أداة لمواجهة النفوذ الإيراني.

ويقول كثير من العراقيين إن أحوالهم تسوء بغض النظر عمن يتولى السلطة بينما تستنزف النخب ثروة البلاد النفطية.

وعاد الصدر إلى دائرة الضوء منذ مارس/ آذار، وعقد اجتماعا نادرا مع آية الله العظمى علي السيستاني، المرجع الأعلى لشيعة العراق الذي اضطلع بدور محوري في إنهاء اشتباكات دامية بين الشيعة في عام 2022 قبل انسحاب الصدر من الساحة السياسية.

وقالت ستة مصادر من التيار الصدري إن الصدريين يفسرون اللقاء الذي جري في 18 مارس/ آذار مع السيستاني، الذي ينأى بنفسه عن المشهد السياسي المعقد ولا يلتقي عادة بالسياسيين، على أنه تأييد ضمني.

وقال رجل دين مقرب من السيستاني إن الصدر تحدث عن عودة محتملة إلى الحياة السياسية والبرلمان وخرج من هذا الاجتماع المهم “بنتيجة إيجابية”. ولم يرد مكتب السيستاني على طلب للتعليق.

وبعد أيام من الاجتماع، دعا الصدر نواب الكتلة الصدرية الذين استقالوا عام 2021 لتجميع صفوفهم والتواصل مجددا مع القاعدة السياسية للتيار.

وقال مصدر مقرب منه إن الصدر أعاد بعد ذلك تسمية التيار ليحمل اسم “التيار الوطني الشيعي”، في انتقاد مُبطن للفصائل الشيعية المنافسة التي يعتبرها غير وطنية وتدين بالولاء لإيران، وكذلك في محاولة لحشد قاعدته الشعبية الشيعية.

وفي حين يخشى بعض المحللين حالة من الارتباك جراء عودة الصدر إلى المشهد السياسي، يقول آخرون إنه قد يعود أكثر تواضعا بسبب هزيمة أنصاره خلال مواجهات مسلحة مع فصائل شيعية منافسة، وكذلك النجاح النسبي الذي حققته حكومة بغداد الحالية، بما في ذلك موازنة العلاقات مع إيران والولايات المتحدة.

وقال حمزة حداد، وهو محلل عراقي وزميل زائر في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية “بالطبع، يزيد دائما خطر الاضطرابات عندما يزيد عدد الفصائل في عملية توازن السلطة، خاصة عندما تكون مسلحة. لكن على الصدريين أن يعودوا بشكل أقل عدائية”.

وأضاف “الفصائل السياسية تعلم أنه من الأفضل تقاسم السلطة بدلا من خسارتها بالكامل”. وقال سياسي بارز من الصدريين إن التيار قد يسعى إلى التحالف مع بعض الفصائل الشيعية الحاكمة، مثل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي يحظى بشعبية كبيرة، مع استبعاد آخرين بما في ذلك منافسه اللدود قيس الخزعلي زعيم (عصائب أهل الحق) وهي فصيل سياسي وعسكري متحالف مع إيران.

وقال مستشارون للسوداني إن رئيس الوزراء يبقي خياراته مفتوحة. وذكر السياسي الصدري “هناك فصائل في الإطار تربطنا بها علاقات طويلة الأمد ويمكن أن نتحالف معها قبل الانتخابات أو بعدها. ما لا نقبله هو الدخول في اتفاقات مع الفصائل الفاسدة”.

وفي مدينة الصدر، وهي معقل مترامي الأطراف للتيار يعاني من الفقر منذ فترة طويلة على الجانب الشرقي من بغداد، ينتظر كثيرون عودة الصدر على أمل أن يترجم ذلك إلى فرص عمل وخدمات.

وقال طالب مهاوي (37 عاما) وهو أب لثلاثة أطفال ينتظر ردا على طلب للحصول على وظيفة حكومية “هذه المدينة تدعم الصدر ولا أعتقد أنه سينسانا بعد كل التضحيات التي قدمناها من أجله… ينبغي أن يغير الأمور عندما يعود”.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10