المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
شكرا على الفضيحة الكناوية البعثية المجرمة
2
ابرم شبيرا... نحن لسنا طائفة وانما اكبر قومية بالعراق وثمانين بالمئة من مسيحيين العراق .مستمرون بتهميش الكلدان بكل الوسائل والطرق ومستمرون بالكذب والتزوير هذا هو ديدنكم ومعدنكم يانساطرة كلدان ...كلنا نعلم ان ويكرام الانكليزي هو الذي اعطى لكم مايسمى اليوم الاشوريين بعدما كنتم نساطرة كلدان ..انتم لايتجاوز عددكم عد الاصابع ومنقسمين على كنيستين وتقول لي الطائفة الكلدانية ..كل الكتاب الاثوريين معروفين بعنصريتهم وعنجيتهم المتعالية ضد اسيادهم الكلدان نحن اتباع اكبر كنيسة وقومية بالعراق التي تريد جمع كل الكنائس بما فيها كنيستكم الصغيرة جدا والمنقسمة على نفسها اصلا ...متى تتعلمون احترام اسيادكم ياصغار عندما تكتبون موضوع او مقالة اكتبوا على طائفتكم المهمشة الصغيرة فقط ولاتستفز اي قومية كبيرة التي هي اكثر منك عددا وثقافة وحضارة
3
 
المقدمة :
نذكركم بما كان من مواضيعنا ذات الصلة بالمذابح :
  1 ) المذبح هو الذي يعرِّف عن إلهه .. فلكل مذبح إلهه الخاص .
2 ) في المسيحية اتفقوا على اسم الإله واختلفوا على ( عقيدته ومذهبه ) .
3 ) طهارة ونجاسة المذابح تعتمد على طهارة ونجاسة من يقدم الذبيحة ( الكاهن ) .
4 ) تسلسل بيوت الله .. الهيكل , المذبح , القربان ... فإن تنجس ايٌّ منهم تنجسوا جميعهم وبالتالي فالله يغادر ذلك البيت . ( سفر التكوين : آدم وحواء نجسوا بيتهم بأفكار ليست أفكار الله وكان حكمهم " مع سبق الإصرار والترصّد " أي بمعرفتهم مستغلين فسحة الحريّة التي وهبها الله لهم فتركهم الله فاصبح بيتهم خراباً عليهم ) ( الكهنة الفاسدين والفريسيين المرائين ) افسدوا هيكل الله فتركه خراباً عليهم .. ( يسوع المسيح : لا يبقى هذا الهيكل حجراً على حجر ) وعن نجاسة الفكر ... الفكر الذي لا يزال مرتبط بهذا العالم ( يسوع يبكت الرسول بطرس : ابتعد عني يا شيطان فأفكارك لا زالت مرتبطة بهذا العالم وانا لست من هذا العالم ) فبيت الله والمذبح والقربان ليسوا من هذا العالم
 5 ) العامل الرئيسي في الطهارة والنجاسة هو ( الكاهن الذي يقدم الذبيحة ) . ( يسوع المسيح : جعلتم من بيت ابي بيت الصلاة مغارة للصوص ) وممارسات ( الشهوة بكافة اشكالها واصنافها وزنى الفكر والجسد ) ...
6 ) (( أيادي وأفكار نجسة استحالة ان تقدم قرباناً مقدساً )) لا يمكن ان تلتقي الطهارة والنجاسة في إناء واحد ... فكيف لنجس يحضّر جسد ودم طاهر مقدس ليضعه في اناء ويقدمه للمؤمنين إلاّ اذا كانوا ( عميان !! خرفاناً لا يفقهون )
المعروض :
 من خلال تاريخية المذابح المسيحية نراها انتقلت من ( الموروث الروحي الإلهي ) على أساس انه ( تحصيل حاصل ... فنرى المذابح مزيّنة بتماثيل وصور السيد المسيح والعذراء مريم والقديسين من تلاميذ السيد المسيح , ومذابح يقتصر وجود الصليب فقط خالياً من أي تماثيل او صور " للدلالة العقائدية " في الانتماء للرب يسوع المسيح ومنهم من يستخدم " الستار لفصل المذبح عن قاعة الكنيسة ويفتح بعد ابتداء القداس للدلالة على التواصل بين الرب إله المذبح وشعبه " ... الخ ) الى ( الموروث العقائدي ) الذي يبرّز الاختلاف العقائدي وهنا تحسب ( طهارة ونجاسة مذابحها ) ليس على حساب الموروث الإلهي وانما على حساب الموروث العقائدي وصولاً إلى ( المذبح المذهبي لكل عقيدة ) ونسوق لكم من الأمثلة ما يوصل لفهم هذا الموضوع :
1 ) الكنيسة القبطية الأرثدوكسيّة : لا تسمح لأي اكليروسي مسيحي وشمامستهم الصعود على مذابحها لأنهم يعتبرون ( نجسي الفكر " مهرطقين " ) كذلك لا يعطون القربان لأي كائن من كان غير معمد في كنائسهم وبحكم عقيدتهم للسبب أعلاه ( بما ان رؤسائهم نجسي الفكر كذلك هم , والخرفان تتبع الرعيان ) . وهنا فالكنيسة تصل إلى حالة التحريم والتجريم لمن يأخذ قربانها ولا يعلن عن انتمائه العقائدي المختلف .
2 ) بقية المذاهب الأرثدوكسيّة ممكن ان تتسامح في مواضيع معيّنة , ان يعطى القربان لمن ليس معمداً في كنائسهم او باجتهاد الكاهن لكن في جميع الأحوال هذه تعتبر ( هرطقة عقائدية ) ولا يسمح لأي اكليروسي كاهن او شماس غير الأرثدوكسي بالصعود على مذابحهم وصولاً للأرثدوكسي المختلف مذهبياً ( لاختلاف العقيدة المذهبيّة ) .
3 ) الكنائس الكاثوليكية بصورة عامة فهي تشارك قربانها مع جميع المؤمنين على شريطة العماد بغض النظر انتمائهم العقائدي والمذهبي . ( جسد ودم يسوع متاح للجميع بمشاركته )
4 ) الكنائس البروتستانتية على حسب علمنا فالأغلبية تشارك قربانها مع الشعب بغض النظر اختلافهم العقائدي والمذهبي شرط المعمودية فقط . ( جسد ودم يسوع متاح لجميع المعمدين )
من هنا لابد لنا من توضيح لشروط إقرار الطهارة والنجاسة للمذابح العقائدية المسيحية :
الطهارة والنجاسة في كل مذبح تعتمد على عقيدته ومذهبه ابتداءً من الكاهن ...
 فالكاهن من خلال نذوره الكهنوتية وتخرّجه فهو يؤدي ( قسم الولاء العقائدي ) أي ان لا يشرك مع عقيدته عقيدة أخرى وان يكون اميناً مخلصاً مطيعاً لرؤسائه وان يفهم قواعد ايمانه العقائدي وان يلتزم بها بدون قيد او شرط ... الخ ...
وهنا لا بد لنا من ان نتوّقف قليلاً لنقول :
 ان الكهنوت مهنة كما بقية المهن الاجتماعية الخريج منها يؤدي ( قسم الولاء لمهنته في ان يحافظ على شرف المهنة وان يطوّعها لخدمة الإنسانية والوطن وان لا يسترزق من مهنته رزقاً سحتاً وبذلك يستلم شهادة " ممارسة المهنة " ) والمهنة الوحيدة التي لا تضمّن الولاء للوطن والشعب هي مهنة الكهنوت في كل الأديان ( عقائدها ومذاهبها بمللها ونحلها )
الخلاصة :
ان أي نجاسة يقوم بها الكاهن العقائدي تعتبر جريمة من الدرجة الأولى ضد مؤسسته العقائدية وبالتالي ضد إلهه العقائدي لأنه يحنث بقسمه العقائدي وبهذه الجريمة يبطل كهنوته فالذي يشرك على مذبحه من جرّم وهرطق عقيدته بأي فكر خارجي يعتبر واحد من ثلاثة :
1 ) ايمان مفقود : لم يأتي للعقيدة وهو خالص الإيمان بها أي ( بحثاً عن وظيفة لكسب رزقه ) وهذا ما سيقوده ( للتجديف اولاً وللزنا الفكري والجسدي " الشهوات " ) وبالتالي سيفرض الظلالة على الشعب المؤمن ( عن قصد ) ( عميان يقودون عمياناً والجميع في الحفرة ساقطون )
2 ) جهالة الفكر العقائدي واللاهوتي : ان لا يكون عارفاً بفكر إلهه وعقيدته فيتخبّط بين هذه العقيدة وتلك فينجس مذبحه من خلال تصعيد كهنة او شمامسة مختلفين مع ايمانه العقائدي لمشاركته قداسه وبهذا يهين مذبحه العقائدي .
3 ) الانتهازية والمراءات : ان يكون مرائياً ( رجل هنا وأخرى هناك .. فالمرائي خلف مصالحه يسعى ) .
 الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً
 الباحث في الشأن السياسي والديني والمختص بالمسيحية
 الخادم حسام سامي 10 / 4 / 2024
 

6
عبر مراسم مهيبة.. مسيحيو العراق يحتفلون بعيد السعانين

تقرير : حنان اويشا

تعتبرالاعياد أياماً مغايرة يُحتفل فيها بذكرى أحداثومناسبات مهمة وعزيزة تختلف في ممارساتها وطقوسهاباختلاف الامم والمجتمعات، وعلى مر العصور باتت من الشواهد المميزة وسمة من سماتها التاريخية والثقافية. اذ لايخلو مجتمع انساني منها والعكس صحيح ايضا فلا اعياد دون مجتمع أي كان نمطها دينية وغير دينية ، وماتضيفه تلك الاعياد عامة من اهمية هو ذلك الطابع الاجتماعي الذي يبرز خصائص مجتمع ما دون آخر ليبدو واضحاً هنا الاختلاف في سبل وطقوس الاحتفال بكل عيد منها.
"عيد السعانين" أو عيد "الشعنينة ـ أوشعنا" ويسمى ايضا "أحد السعف"، يعد أحد أهم وأكبر الاعياد الدينية التي يحتفل بها المجتمع المسيحي المشرقي عبر مراسم وطقوس تعكس معاني المناسبة ودلالاتها، حيث يتم الاحتفال به في يوم الاحد السابع من الصوم الكبير والاخير قبل عيد الفصح (عيد القيامة) ويطلق عليه ايضا أحد الآلام لارتباطه ببداية آلام ومعاناة السيد المسيح له المجد التي أدت بالنهاية الى صلبه.
ويقوم الكهنة في هذا اليوم بمباركة أغصان شجر الزيتون وسعف النخيل وتوزيعها على المؤمنين الذين يحملونها ويلوحون بها في مواكب تطوف داخل الكنائس وخارجها معربين عن بيعتهم بطريقة رمزية تيمناً بالدخول الاحتفالي للسيد المسيح عليه السلام الى مدينة أورشليم وسط  جمع غفير من الشعب الذين فرشوا ثيابهم أمامه وآخرون قطعوا اغصان الشجر وطرحوها في طريقه. 
في العراق.. احتفل المسيحيون وبحسب التقويمين الغربي والشرقي بهذه المناسبة المباركة بأبهى صورها، حيث أقيمت القداديس الالهية في اغلب كنائس المحافظات العراقية التي يتواجد فيها المسيحيون. كما شهدت مناطق عديدة احتفالات ومراسم مهيبة شارك فيها اعداد كبيرة من ابناء تلك المناطق والى جانبهم ابنائها القادمين من خارج الوطن وداخله.
ففي بخديدا (الحمدانية) بعد أقامة القداديس في كنائس المدينة، أحيا الآلاف من ابنائها يوم 24/3/2024 عيد الشعانين عبر مسيرة جماهيرية كبيرة انطلقت من كنيسة الطاهرة الكبرى بحضور غبطة البطريرك اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك الكنيسة السريانية الكاثوليكية في العالم وبمشاركة جميع فئات المجتمعالبخديدي وابناء المدن المجاورة والمغتربين القادمين من دول المهاجر. تقدمت المسيرة مواكب مثلت مدارس المنطقة والأخويات والجوقات الكنسية متزينين بالملابس الشعبية الفلكلورية وحاملين علامة الصليب المصنوع من اوراق الزيتون ليعكسوا للعالم رسالة المحبة والسلام التي نادى بها السيد المسيح معربين عن اصرارهم للبقاء في بلدتهم رغم كل المآسي التي عاشوها وآثارها المؤلمة في نفوسهم لكنهم باقون فيها كابناء للرجاء والامل بالآتي. 
اما في "عنكاوا" فقد اقام الاباء الكهنة يوم 24/3/2024القداديس الالهية في كنائس عديدة في البلدة، كما نظمت إيبارشية اربيل الكلدانية عصر يوم 23/ آذار مسيرة السعانين التي انطلقت من أمام مزار مارت شموني. تقدم جموع المؤمنين المشاركة سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي الايبارشية ومار نثنائيل نزار راعي إيبارشية حدياب  للسريان الكاثوليك وممثلين عن المؤسسات والفعاليات الرسمية في عنكاوا ، حيث أنشد طلاب مركز التعليم المسيحي التابع للإيبارشية ترانيم السعانين مع حشود المؤمنين لتقام الصلوات عند الاختتام في مزار مار إيليا. 
وفي "القوش" أقيمت صباح يوم 24/3/2024 مراسم مهيبة ايضا بالمناسبة بحضور سيادة المطران بولس ثابتحبيب راعي أيبارشية القوش الكلدانية والاباء الكهنة والرهبان، حيث تجمع الآلاف من ابناء البلدة في ساحة مطرانية القوش متزينين بملابسها الفلكلورية، وبعد ترتيلة قدمها طلبة المدارس بالمناسبة انطلقت مسيرة السعانين مروراً بشوارع المدينة وحتى الساحة المجاورة لدير السيدة، لتختتم المراسم بقراءة نص من الانجيل وتقديم البركة الالهية من قبل راعي الايبارشية والاباء الكهنة مباركين ايضا (تخراثا داوشعنا ـ خبزالسعانين) التي أعدتها نساء القوش المنضويات في تجمع "لقاء المرأة" لتوزع على المشاركين في اجواء احتفالية بهيجة. وما تميز به احتفال القوش هذا العام هو تواجد اعداد كبيرة من المغتربين الذين اضافوا له روح الانتماء الى بلدتهم واعتزازهم بمجتمعهم وموراثاتهم مهما ابعدتهم الظروف والمسافات.
وفي "تللسقف" أقام سيادة المطران بولس ثابت حبيبراعي الايبارشية القداس الالهي صباح يوم 24/ 3/ 2024 في كنيسة ماركوركيس بمشاركة عدد من الاباء الكهنة لينطلق بعدها احتفال الاهالي في أزقة البلدةبزيهم التراثي مرددين الترانيم الكنسية.
وشهدت قرى منطقة "نهله" يوم 27/ نيسان/ 2024مسيرة احتفالية بالمناسبة بحسب التقويم الشرقي القديم،شارك فيها عدد كبير من ابناء المنطقة يتقدهم عدد من الآباء الكهنة ومجموعات تزينت بالملابس التقلدية واخرى حملت الشعارات والرموز الدينية، كما كان لشبيبة كشافة "حمورابي" التابعة لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوريمشاركة مميزة في الاحتفالية.
اما في "برطله" فقد أقيم قداس السعانين في كنيسة مارت شموني يوم 28/4 ليخرج بعدها اهالي البلدة فيمسيرة السعانين التي نظمت برعاية نيافة الحبر الجليل مار طيماثاوس موسى الشماني رئيس إيبارشية  دير مار متي وتوابعها للسريان الارثوذوكس، وشارك فيها عدد من الاباء الكهنة والخوارنة الاجلاء والمؤسسات الكنسية وجمع كبير من ابناء المدينة الذين عكسوا اعتزازهم بتراثهم بارتداء الزي الفلكلوري البرطلي، سائرين عبر شوارع المدينة ومرددين الترانيم والتراتيل التي جسدت المعاني الحقيقية للمناسبة. لينتهي بهم المطاف في حديقة المركز الثقافي لكنيسة السريان الارثوذوكس حيث اكمال البرنامج المعد بالمناسبة.
ان شغف احياء هذه المناسبات ماهو الا دلالة وبرهان واضح يقدمه المسيحيون بكل انتماءاتهم ومذاهبهم بانهم ابناء اصلاء لبلدهم، وايمانهم العميق بعقيدتهم القائمة على رسالة المحبة والسلام التي دعا اليها السيد المسيح له المجد، وبانهم حريصون رغم كل التحديات التي يواجهونها لصوّن كيانهم وهويتهم الدينية والثقافية.
7
 رابي ابرم شبيرا
شلاما
كتابكم هذا بمثابة  بصمة سياسية  مميزة ومهمة  ورائعة في الخارطة السياسية لكل الاحزاب العراقيةً  وكمرشد وصوت سياسي معبر عن حقيقة تطلعات الشعب الاشوري ًو بجواب مقنع وايضاح شامل  لكل سؤال او استفسار يطرحه القاري
احسنتم وبارك الرب في جهدكم هذا
8
المنبر الحر / وماذا بعد تأهل الاولمپي ؟!..
« آخر مشاركة بواسطة يعقوب ميخائيل في اليوم في 18:41 »
وماذا بعد تأهل الاولمپي ؟!..
** يعقوب ميخائيل
سؤال على قدر كبير من الاهمية ان لم نقل اكثر ترديداً على السنة الكثير من المتابعين والنقاد الذين حتماً يتطلعون لان يشاهدوا منتخبنا الاولمپي يظهر بأبهى صورة في الاولمپياد ؟..
ماذا نحتاج .. والى اي مدى يمكن ان نّوفر مستلزمات الاعداد التي تجعل منتخبنا الاولمپي (يذهب) الى الاولمپياد منافساً وليس مشاركاً تقليدياً من اجل المشاركة ؟!..
ومع كُثرة التساؤلات المتداولة بأختلاف ارائها وتوجهاتها أيضاً !!  .. نرى ان بعض الطروحات غير منطقية خصوصاً عندما (تذهب) مع اللجوء الى تغيير الكادر التدريبي خصوصاً واننا لايمكن اولاً ان نتفق مع هذه الطروحات لسبب بسيط مفاده ان المدة التي تفصلنا عن الاولمپياد لا تتعدى سوى شهرين .. وان اي تغيير في الملاك التدريبي انما هو تخبط وارتجالية سبق وان عانينا من الامرين من قبل في اكثر من تجربة ولا يمكن ان نكرر نفس التجارب الفاشلة مرة اخرى !!
منطقياً .. وعندما نتحدث عن الفترة التي تفصلنا عن الاولمپياد يجب ان يتم خلالها التركيز على نقطة في غاية الاهمية الا وهي ضرورة تشكيل (خلية عمل) تتكون من الكادر التدريبي للمنتخب الاولمپي بأشراف الاتحاد (نتمنى ان تتمثل بلجنة فنية او لجنة المنتخبات) ان وجدت !! ،  ومعها الكادر التدريبي لمنتخبنا الوطني الاول .. أي المدرب كاساس وكادره المساعد الذين حضروا البطولة وتحوي مذكرتهم الكثير من التفاصيل الفنية عن البطولة وعن مستوى اداء منتخبنا بالبطولة كي يتسنى الوصول الى خلاصة الاعداد التي سوف لن تقتصر على المنتخب الاولمپي فحسب وانما المنتخب الوطني ايضاً الذي تنتظره مهمة استكمال مراحل التصفيات المؤهلة الى المونديال المقبل  !! ..
في السياق ذاته وتحديداً بعد تأهل منتخبنا الاولمپي الى اولمپياد پاريس بدأت تترد ايضاً الكثير من الاراء بخصوص اللاعبين الثلاثة الذين سيتم اضافتهم الى قائمة (الاولمپي) من الذين هم فوق السن القانونية .. وهذه الاراء التي لا يمكن ايضاً ان تسير بوتيرة واحدة برغم قناعتنا المطلقة بأن شقي الدفاع والهجوم بحاجة الى تعزيزهما ببعض عناصر الخبرة (كرأي شخصي) وليس تدخلاً في الشؤون الفنية كما يحلو للبعض تفسيرها !! ، الا اننا لسنا مع (تحجيم) الثقة بالحارس الشاب حسين حسن الذي لعب دوراً بارزاً ومؤثراً في قيادة منتخبنا الى الاولمبياد بحجم ومستوى لا يختلف اطلاقاً مع ما قدمه علي جاسم من حيث (الجودة) سواء من خلال تتويجه كهداف البطولة أم في ضوء مستواه الذي يُثبت يوم بعد اخر انه واحد من نجومنا الشباب الذين نعول عليهم الكثير في مستقبل الكرة العراقية ..
من المهم جداً ان لا تتغلب (العواطف) على الواقع خصوصاً عند البحث عن مصلحة المنتخب لاسيما عندما نرى ان الضرورة تقتضي بل تتوجب ان نشّخص كل السلبيات التي رافقتنا خلال البطولة الاسيوية  ونسعى لكشفها وتحديدها (بشجاعة) بعيداً عن المجاملات التي لربما ستكون مُكلفة وباهضة الثمن خصوصاً عندما نواجه منتخبات رفيعة المستوى في الاولمپياد ولنا في تجربة (اليابان) الاخيرة خير دليل لا يحتاج الى تفسير او مجاملة  !! ؟  .. أي بتفسير ادق .. عندما نؤشر مكامن الضعف في اداء منتخبنا الاولمپي لا يعني الانتقاص من حجم الانجاز المتحقق بالتأهل الى الاولمپياد بقدر ما نرغب البحث عن حلول ناجعة تضع منتخباتنا وكرتنا العراقية على الطريق الصحيح في مشاركات مهمة ورفيعة المستوى كالدورة الاولمبية  .. وهو الشيء الذي نتمناه جميعاً حتماً ؟!

..
9
بين المراجعة النقدية والاعتذار الشكلي
                                                                               
صلاح بدرالدين

   بعد مضي ثلاثة عشر عاما على اندلاع الثورة السورية المغدورة ، ومازال الكثيرون ينتظرون – عبثا - مراجعة بالعمق حول أسباب الإخفاق والتزاجع من جانب من اسسوا وتصدروا مسؤولية – المجلس الوطني السوري – وسيطروا على مصادر القرار ، بمعزل عن اية عملية ديموقراطية ، واي تخويل من الطيف الوطني المعارض على كامل الأراضي السورية ، اما مانقرؤه على مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والأخر من إعلانات – اعتذار – شكلية ومن دون الدخول بالتفاصيل فماهي الا نوع من التهرب .
" اني اعتذر من جميع السوريين عن مواقفي السابقة من خلال التحالف مع الاخوان المسلمين بالمجلس الوطني السوري ، لانهم للأسف لم يكونوا ذو مصداقية ونزاهة سياسية ولايمكن ان يصبحوا شركاء بالمشروع الوطني السوري ، لن اخوض بتفاصيل اكثر  " .
هذا ما نشره  عضو – المجلس الوطني السوري – السيد سمير نشار على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام ،  وانني كوطني كردي سوري مستقل ، ناضلت لعقود ضد الأنظمة والحكومات المستبدة الحاكمة ، وعانيت السجون ، والملاحقات منذ نهاية الستينات ، وصنوف التعذيب في اقبية الامن والمخابرات ،  والحرمان من الحقوق الأساسية وبينها الحقوق المدنية منذ عام ١٩٦٩ ، وتبنيت مع رفاقي شعار اسقاط الاستبداد النظام البعثي الاسدي ، وإيجاد البديل الديموقراطي أي قبل اندلاع الثورة المغدورة  بعقود، وخبرت ازدواجية – حركة الاخوان المسلمين السورية - خلال مشروع ( جبهة الخلاص الوطني ) " ٢٠٠٥ – ٢٠٠٨ " ففي غضون اكثر من  عامين من اللقاءات ، والتي كانت عبارة عن مواجهات ، ونقاشات حادة ، مع ممثليهم ( البيانوني وزهير سالم ) بشان سلوكهم الغادر ، واضاليلهم ، وانخراطهم سرا ومن ( وراء ظهورنا ) في مفاوضات مع ضباط مخابرات النظام في فنادق استانبول ، الى درجة اننا في – الكتلة الكردية – بجبهة الخلاص ، اتفقنا على الانسحاب في مؤتمر برلين ، وعلى اثره عقدت مؤتمرا صحافيا في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق ، أوضحت فيه سبب الانسحاب ، والسلوك المشين المضلل للاخوان المسلمين ، وخطورتهم على أي عمل وطني هذا ماتوصلنا اليه قبل اندلاع الثورة المغدورة بأكثر من خمسة أعوام ، وقبل ( صحوة السيد  نشار ؟! ) بنحو ثمانية عشر عام ، وهنا أؤكد انني بصدد مناقشة شان وطني عام من دون إساءة الى احد ، ولااحمل سوى الاحترام الشخصي للاخ سمير نشار  .
أسباب رفض الاعتذار
١ – هذا الاعتذار الشكلي الخالي من التفاصيل يشبه أساليب – الاخوان المسلمين – تماما ، في التهرب من مواجهة الحقيقة ، والامعان في التضليل ، لذلك فهو اعتذار ناقص ، ومحاولة  في الناي بالنفس من المساءلة الشفافة ، والتستر على كل ماحصل خلال ثلاثة عشر عاما ، ومن بينها ، الامتيازات على حساب المصلحة العامة ، وهناك من يتساءل هل ان تأخر السيد نشار في اعلان الندم – ولو شكليا – يعود الى انتظار طويل حتى القناعة ان الاخوان السوريين لم يعد لهم مستقبل في القضية السورية  .
٢ – يزعم السيد – نشار – ان عمله مع – الاخوان المسلمين – في المجلس الوطني السوري كان بمثابة  تحالف وهذا ليس دقيقا ، ليته يشرح تحالفا بين من ومن ؟ وحول ماذا ؟ وهذا يعيدنا الى طرح التساؤل التالي : من شكل المجلس بالأساس ؟ فكما هو معلوم الاخوان من اسسوه ، وقرروا هيكليته بعد ان عقدوا مجلس شوراهم باستانبول ، وذلك بالاعتماد على المال القطري ، والجغرافيا التركية ، خاصة وكانوا متحمسين ، ومصممين على اسلمة الثورة السورية ، بل اخونتها اذا استطاعوا الى ذلك سبيلا ، وقد افصحت عن رايي هذا بوضوح ( ومن باب النقد والعتاب )  خلال اللقاء مع وكيل وزارة الخارجية التركية عام ٢٠١٢ (  فريدون سنرلي اوغلو ، ومسؤل الملف السوري خالد جفيك )  في مقر الوزارة بانقرة بناء على دعوة رسمية ، واضفت ان الاخوان ورغم حجمهم المتواضع ، وعدم مقبوليتهم لدى الشعب السوري فانهم يحظون بدعم تركيا ولهم الأفضلية ، وسمعت ان آخرين من المعارضة فاتحوا الاتراك بنفس الموضوع  .
٣ – قبل اعلان الاخوان المسلمين عن المجلس الوطني السوري بنحو ثلاثة أسابيع ، كنت بالقاهرة بناء على مبادرة من السيد – مامون الحمصي – للتحاور مع القوى السياسية المصرية وشرح اهداف الثورة خاصة وقد كان الشارع المصري بالبداية مترددا تجاه الثورة ، وتواجد هناك الكثير من المعارضين لاسباب مختلفة ، وحصلت لقاءات في الفنادق ، وفي مكان إقامة السيد – كمال سنقر – وتم التباحث حول مسالة إيجاد كيان سياسي يمثل الثورة ، على ان يسبق ذلك اختيار لجنة تحضيرية من مختلف الاطياف للاشراف ، والمتابعة ، وكان بين الحضور القيادي الاخواني – ملهم الدروبي – الذي ابدى موافقته طالبا منحه مهلة أسبوع حيث يتوجه الى استانبول لحضور مجلس الشورى وليعود حاملا معه موافقة الاخوان على التمثيل بشخص في اللجنة التحضيرية ، وغادر ولم يعد ، حيث اعلن الاخوان عن المجلس بعد مدة بمعزل عن مشاركة الاخرين ، وبغياب اية لجنة تحضيرية مشتركة .
٤ – كان واضحا لمعظم الوطنيين السوريين المعارضين بما فيهم المتواجدون في تركيا ، نوايا الاخوان المسلمين في السيطرة ، والتحكم على أي كيان معارض ، لذلك جرت محاولات عشية اعلان الاخوان عن المجلس باستانبول ، لتاسيس مجلس متوازن من مختلف التيارات السياسية ، والمكونات السورية ، وقد تمخض عن تلك المحاولات اعلان الناشط الشبابي – محمد دغمش – عن مجلس من العاصمة التركية – انقرة – من نحو ستة عشر شخصية وطنية بينهم ناشطون من التنسيقيات الشبابية ، ومناضلون معروفون من العرب والكرد والمكونات الأخرى ،  ومن مختلف الفعاليات بدعم من مجموعة من الوطنيين السوريين بينهم رجل الاعمال السيد – كمال سنقر - ، وقد حازت التشكيلة المؤتلفة على رضا وارتياح الشارع الوطني المعارض في البلاد ، في حين كانت مرفوضة من تركيا ، وقطر ، والاخوان المسلمين ومن سار في ركابهم ، وبقي الإعلان حبرا على ورق .
٥ – الرئيس السابق للسيد – سمير نشار – بالمجلس  د عبد الباسط سيدا وفي معرض دفاعه المستميت عن الاخوان المسلمين ( أولياء نعمته ) يقول حرفيا : " لاعلاقة للاخوان في تشكيل المجلس الوطني السوري ، بل اننا نحن الاكاديمييون من اسسنا المجلس ..؟؟!! ) والسيد – نشار يقول : انه تحالف مع الاخوان أي بمعنى الاخوان كانوا المرجعية وأصحاب الدار ، والبقية تحالفوا ، بدلا من القول ان البقية هرولوا نحو الاخوان ، وهنا على السيد – سمير نشار – توضيح الامر ، ووضع النقاط على الحروف ، ماذا كان دور وتاثير وموقع الاخوان ؟ وهل كان تحالفا ام تبعية ؟ .
٦ – من جملة مايحاول السيد – نشار – اغفاله ، والقفز عليه هو السبب الفكري – الآيديولوجي الذي ربطه كقومي عربي بحركة الاخوان المسلمين المعبر الحقيقي عن الإسلام السياسي في المرحلة الراهنة ومنبع جميع الحركات الإسلامية المتطرفة ، وقد سبقه الى ذلك فصائل قومية عربية أخرى من ناصريين ، وبعثيين ، الم يضيف صدام حسين عبارة – الله اكبر – الى علم البعث في العراق كبادرة تقارب مع الإسلاميين ؟ الم يتعاون بشار الأسد ( امين عام حزب البعث القومي )  مع  الإسلام السياسي بوجهيه السني والشيعي  لضرب الثورة السورية ؟ .
٧ – كان واضحا كماذكرنا أعلاه ان كل الذين اصبحوا مسؤولين في – المجلس الوطني السوري – من قوميين عرب ، وشيوعيين ، وليبراليين ، استدعوا من جانب الاخوان بعد التشكيل للزينة ، وليس ماقبله، والبعض منهم باغراءات مالية شارك في أداء قسم منها – د عزمي بشارة – من مركزه في قطر ، واذا مااسعفت ذاكرة السيد – نشار – فانه سيتذكر المؤتمر الأول للمعارضة باستانبول وكنت مدعوا ، وفي اللقاء التمهيدي طلبت ادراج اسمي للكلام بالجلسة الأولى ، وصدر البرنامج ووزع وكان اسمي في ترتيب المتكلم الثالث ، ولم تمضي ساعة وقبل البدء بالجلسة توزع برنامج جديد واسمي اصبح في ترتيب التاسع ، ثم توجهت الى : سمير نشار ، ود غليون ، وجورج صبرا وكانوا سوية وخاطبتهم : لماذا حصل ذلك ؟ فعندما كنت في السجون والمعتقلات اين كنتم انتم ؟ والان تمنعوننا من الكلام ؟ فلم يجيبوا ، ولم يحركوا ساكنا وكنت مخطئا لانني اعتقدت انهم يقررون ، حيث ظهر ان – عبد الباسط سيدا طلب من المسؤول الاخواني إعادة توزيع برنامج جديد واستبعاد اسمي من اللائحة .
٨ – سؤال موجه الى السيد – سمير نشار - : هل انت على علم كيف تم اختيار د عبد الباسط سيدا لتمثيل الكرد بالمجلس ؟ ومن اختاره ؟ ولاية أسباب ؟ وهل تعلم تفاصيل ذلك ؟ وهل تعلم ان قرار اختياره اثر سلبا على المشاركة الكردية في الثورة ، وابعد الشباب الكرد ، وكذلك المناضلون الذين قضوا أعمارهم في النضال ضد الاستبداد ، وافسح المجال لسيطرة جماعات – ب ك ك – خصوصا بالمناطق الكردية .
٩ – الم تقرأ بيانات – الجيش الحر – وندائاتهم ، وتحذيراتهم حول مخاطر تسلط الاخوان المسلمين ففي تاريخ ٩ – ٤ – ٢٠١٣ صدر عن القيادة المشتركة للجيش الحر بيانا جاء فيه : "
إن القيادة المشتركة للجيش السوري الحر تراقب بعين القلق تسلط جماعة الأخوان “المسلمين”على المشهد السياسي وإننا دفعاً نحو المشهد الديمقراطي التزمنا الصراع مع النظام على الأرض للدفاع عن المدنيين ومدننا وقرانا ووحدتنا الوطنية والترابية ونأينا بأنفسنا عن المشاركة في السجالات السياسية للمعارضة بيد أننا نرى أنه أصبحت هناك ضرورة لوضع حد لهيمنة وتسلط الجماعة ومحاولاتها سرقة الثورة واستعداداتها لامتطاء الدولة السورية ومؤسساتها بعد سقوط النظام لذلك فإننا نحذر بأنه إن لم يتم حل المجلس الوطني وتوسيع قاعدة الائتلاف لتضم كل القوى التي تؤمن بأهداف ومبادئ وأخلاق الثورة السورية فإننا سندعم وسنتدخل بقوة لصالح القوى الثورية والوطنية والديمقراطية التي يحاول الأخوان تهميشها وإقصاءها وذلك بدعم تشكيل كيان سياسي وطني حقيقي يتبنى كامل مطالب الثورة السورية المجيدة دون أي التفاف أو تحايل أو احتيال " .
اعتقد ان السيد – نشار – تابع أيضا ردود الفعل الغاضبة من بوسته المنشور من جانب الكثيرين من المعارضين ، والناشطين السوريين وعلى سبيل المثال ماكتبه السيد : ايمن عبد النور : "  للأسف الشديد جدا
صار رقمك ٢٠٠٠ بعد ميشيل كيلو وصبرا وكل من عمل معهم بالكامل من السوريين ...يستغلونكم لفترة ويركبوا على أسمائكم المحترمة والمعروفة دوليا لتقوموا بتسويقهم والدفاع عنهم أنهم ليسوا متطرفين بدليل جايبين واحد مسيحي وواحد شيوعي وواحد ملحد حاطينهم واجهات ....وبعد ذلك تكتشفون أو تطلعون على مشروعهم الحقيقي وتغادرونهم بخسارة اسمكم ومصداقيتكم للأسف الشديد فهم الرابحون دائما " .
ملاحظة : الحلقة الأولى من حوار الشركاء كانت مع الدكتور كمال اللبواني .







10
المنبر الحر / "أوكرانيا على حافة الهاوية"
« آخر مشاركة بواسطة شابا ايوب في اليوم في 18:40 »
"أوكرانيا على حافة الهاوية"
هذا ما قاله جنرال رفيع المستوى: إعترف نائب رئيس مديرية المخابرات الرئيسية سكيبيتسكي بالوضع الصعب للغاية على الجبهة، ويتوقع هجوماً روسياً في نهاية مايو و "أيام مظلمة" على خاركوف.  وبعد ذلك سوف يستولي الروس على دول البلطيق خلال أسبوع.

 “هناك في صوت اللواء فاديم سكيبيتسكي قلق عند تقييم الآفاق القتالية لأوكرانيا.  والوضع، بحسب قوله، هو الأصعب منذ الغزو الروسي ، والأمر على وشك أن يصبح أسوأ.
ويتوقع سكيبيتسكي أن تستمر روسيا في تنفيذ خطة تحرير المناطق الشرقية من جمهوريتي دانيتسك و لوغانسك.
 "مُشكلتنا بسيطة جداً : ليس لدينا أسلحة.  يعرف الروس دائما أن شهري نيسان وأيار سيكونان صعبين بالنسبة لنا.

سقوط مدينة تشاسوف يار - والذي يعتبر مفتاح التقدم إلى آخر المدن الكبرى في الدونباس هو مُجرّد  مسألة وقت.  ورأى الجنرال أن الجيش الروسي يعمل "كجسم واحد، وبخطة واضحة وتحت قيادة واحدة".
ويُشير القائد العسكري إلى أن روسيا تستعد للهجوم على منطقتي خاركوف وسومي.  وستبدأ في نهاية شهر مايو أو بداية شهر يونيو.
 على أية حال تُواجه خاركوف أياماً قاتمة.  ويقول الجنرال إن شهر أيار/مايو سيكون شهرا مِفصلياً، حيث تَتّبع روسيا خطة ثلاثية المستويات لزعزعة الاستقرار.

العامل الرئيسي هو العسكري.  وقد تمر أسابيع قبل أن تصل المساعدات العسكرية الأمريكية إلى الجبهة.  ومن غير المرجح أن يتم مقارنتها بالموارد الروسية.
العامل الثاني هو حملة التضليل لتقويض التعبئة الأوكرانية والشرعية السياسية لزيلينسكي، الذي تنتهي ولايته الرئاسية بشكل مشروط في 20 مايو.
العامل الثالث هو حملة روسيا المتواصلة لعزل كييف دولياً.  ولا يرى سكيبيتسكي أن هناك طريقة لفوز أوكرانيا بمفردها.  ولا يمكن لمثل هذه الحروب أن تنتهي إلا بمعاهدات، لكن المفاوضات قد لا تبدأ قبل النصف الثاني من عام 2025.

 ويُؤكد الجنرال: إذا لم يجد جيران أوكرانيا طريقة لزيادة الإنتاج الدفاعي لمساعدة كييف، فسيجدون أنفسهم أيضاً في مرمى روسيا.  وأضاف أن "الروس سوف يستولون على دول البلطيق خلال 7 أيام".
  " إن وقت رد فعل الناتو يجب أن لا يتجاوز  10 أيام."

ترجمة: د.شابا أيوب
5 أيار 2024
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10