عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - marqos yousif

صفحات: [1]
1
    ترجمة: الاستاذ يوآرش هيدو

من المؤمل أن هذه اللغة خلال السنوات القادمة ستبعث فيها الحياة مجدداً وتنقى من شوائبها. إذ نسمع هذه الأيام

بأن  بني جلدتنا في الموصل قد شرعوا بتدريسها . وقد تكون الكتب والمقالات التي تصل إلى أيدي إلناس من خلال المطابع في الشرق والغرب من عوامل أحيائها. وبإمكاننا أن نقول يقيناً بأن اللغة السريانية لو لم تكن لغة الطقس الكنسي لطواها  النسيان منذ زمن بعيد .

ومن الواضح  الجلي أن افضل وسيلة ‏للاحتفاظ باللغة ، أية لغة ، وصقلها و تعزيزها و إثرائها وتسهيل تعلمها وإستيعابها هي اتاحة كتب النحو ، والقواميس التي ترتب فيها المفردات والألفاظ أبجدياً أي وفق الترتيب أو التسلسل الأبجدي ليسهل العثور عليها لمن يرغب ‏في معرفة معاني الكلمات وكيفية استعمالها .
وفيما يتعلق  بالنحو ، فقد كان هناك العديد من الكتاب الذين بذلوا جهوداً كبيرة لتثقيف هذه اللغة وأحكام قواعدها . وفي مقدمة من يذكر في هذا المجال من السريان الشرقيين هو يوسف الهوزي.
ܙܘܣܦ ܗܘܝܙܐ المعروف ب ( الرائي) ܚܝܙܐ الذي اشتهر بالتعليم في اكادمية نصيبين الشهيرة وتوفي سنة (580) م.
اما أول من اشتهر بين النحويين الغربيين كان يعقوب أسقف الرها :  المعروف ب ( يعقوب الرهاوي )  الذي عرف بغزارة علمه  ولاسيما في الأدب السرياني وقد وافته المنية  سنة(780)م.

وتجدر الاشارة الى ان كتب يعقوب الرهاوي في النحو  اضحت مرجعاً مهماً للطلبة والأساتذة على حد سواء لقرون عديدة .
بعد هذين الكاتبين اللامعين اشتغل العديد من الكتاب من كلا الفريقين بصناعة نحو اللغة السريانية، منهم بين الشرقيين يشوع دناخ ܙܫܘܥ ܕܢܚ  في القرن الثامن. وحنين بن إسحاق  ܐܣܙܐ ܚܘܢܙܢ ܒܪ ܐܣܚܩ الطبيب في القرن التاسع.
وايليا بن شينايا  ܐܙܠܙܐ ܒܪ ܫܙܢܙܐ أسقف نصيبين في القرن الحادي عشر .
ويوحنا بن زوعبي  ܙܘܚܢܢ ܒܪ ܝܘܥܒܙ في القرن الثالث عشر الذي فاق جميع الذين سبقوه، فقد وسع  قواعد النحو وفصلها تفصيلاً  وافياً.
 ومن الغربيين الذين اشتهروا في القرن الثالث عشر أيضا يعقوب البرطلي  المعروف ب ( ساويرُس )
 الذي كتب رسائل مختصرة في قواعد النحو السرياني.
‏لكن الذي فاق  جميع النحاة السريان شرقيين وغربيين  هو مار گريگوريوس ابن العبري المفريان ܡܪܙ ܓܪܙܓܘܪܙܘܣ ܒܪ ܥܒܪܙܐ ܡܦܪܙܢܐ اليعقوبي  الشهير في القرن الثالث عشر الذي ، فضلاً عن مؤلفاته العديدة في كل فروع المعرفة،  له كتابان في قواعد اللغة السريانية أحدهما منظوم مختصر بعنوان ܡܥܠܬܐ  ( أي المدخل ) ، والثاني اسمه ܨܡܚܐ ( أي الأشعة )  وهو منثور ومفصل.  وقد شرح ابن العبري في هذين الكتابين قواعد اللغة السريانية شرحاً وافياً وشاملاً ولم يترك باباً من أبواب النحو إلا وتطرق إليه.
 بعد ابن العبري لم يظهر بين السريان كتاب معتبر في قواعد اللغة السريانية حتى قام في الأمة السريانية المارونية الساكنة في جبل لبنان رجال خبيرون متضلعون  من لغتهم الأم.
‏في القرون الثلاثة السابقة لعصرنا هذا ( اي القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر - المترجم ) وصنفوا كتباً مفيدة في شرح قواعدها منهم  گيورگيس عميرا، ܓܙܘܪܓܙܣ ܥܡܙܪܐ ، إسحاق شدرايا ܐ ܣܚܩ ܫܕܪܙܐ ، يشوع عاقورايا ܙܫܘܥ ܥܩܘܪܙܐ ،  وإبراهيم خقلايا  ܐܒܪܗܡ ܚܩܠܙܐ وغيرهم . وهناك مصنفات أخرى عديدة ومتنوعة أُلفت باللغات الأوروبية تشرح قواعد اللغة السريانية وكذا في الشرق في أيامنا هذه أُلفت كتب مماثلة  هنا وهناك . أما في ما يتعلق بالقواميس فإن الرجال الذين خاضوا غمار هذه المهمة الشاقة ولكن الجديرة بكل ثناء وتقدير، فهم قلة نذكر  منهم ( حسن بن بهلول ) وحنين بن اسحاق الطبيب الذي صنف قاموساً شرح  فيه الأسماء الصعبة والمتشابهة ܫܡܗܐ ܥܣܩܐ ܘܕܡܙܙܐ  . والقس يعقوب قطربلايا ܙܥܩܘܒ  ܩܛܪܒܠܙܐ الذي الف(  زهرة المعارف  ) ܗܒܒ  ܙܕܥܬܐ الذي لا يحوي سوى افعال مرتبة وفق أوزانها.
 ثم خدر الموصلي الذي له قاموس سرياني_  عربي _ تركي ، و في أيامنا هذه العلامة الاب جبرائيل القرداحي الماروني ܓܒܪܙܠ ܩܪܕܚܙ  ܡܪܘܢܙܐ الذي ألف قاموسه السرياني _ العربي . 
ومن الغربيين الجديرين بالذكر  والذين اشتغلوا في هذا المجال يوحنا پراريوس ܙܘܚܢܢ
ܦܪܪܙܘܣ  اليسوعي الذي الف قاموساً صغيراً( مختصراً ) (  سرياني_  لاتيني )، وميخائيل أو ميخائيليس ܡܙܟܐܙܠ  ܐܘ ܡܙܟܐܙܠܙܣ  له قاموس سرياني _لاتيني ايضاً.
لكن الرجل الذي يستحق  كل الثناء وكل التقدير والذي احرز  قصب السبق  وفاق جميع الذين اشتغلوا في هذا المجال هو ( پاين سميث )ܦܐܙܢ ܣܡܙܬ العالم الجليل اركدياقون ܐܪܟܕܙܩܘܢ الكنيسة الانگليكانية النبيل ذو العلم الغزير الذي صنف قاموساً ضخماً تطلب عملاً متواصلاً وجهوداً مضنية وصبراً قل نظيره حتى انجز هذا المعجم الذي ضم اكبر عدد ممكن من المفردات  السريانية الكتابية فضلاً عن  مفردات  اللهجات العامية  ولا سيما لهجة  اورميا.
كما  اضاف  الى قاموسه حتى المفردات اليونانية المبثوثة في كتب المؤلفين القدامى.  ويمكننا القول جازمين بأن قاموس پاين سميث pyne Smith  هو اكمل وأشمل وأغنى وأوسع من كل القواميس التي صنفت قبله على الإطلاق.
إلا  ان ما يدعو للأسف الشديد هو أن هذا المعلم الجليل غادر هذا العالم الفاني  قبل إتمام قاموسه.(2)


الهوامش
————-
1. لقد صنف المطران توما اودو (1855_1918) معجماً سريانياً أسماه"كنز اللغة السريانية"ܣܙܡܬܐ ܕܠܫܙܐ ܗܘܪܙܙܐ وشرحه بالسريانية أيضا في مجلدين ضخمين نشرهما  في الموصل سنة (1797)م. وقد اورد المؤلف في هذا المعجم النفيس الذي يبلغ عدد صفحاته ( 1128 ) من الحجم الكبير كلمات يونانية أيضاً. وقد شرح المفردات فيه بلغة واضحة وسلسة،  كما استعمل أحياناً كلمات عربية للزيادة في ايضاح المعنى . ( المترجم )
2. ‏عنوان هذا المعجم  الاصلي هوThesaurus Syriacus اي معجم اللغة السريانية. بعد وفاة مؤلفهR. Pyne Smith سنة (1895)، قامت  ابنته السيدة مارگوليوث  بطبع هذا القاموس الضخم ، بعد اختصاره ،  سنة ( 1903 ) في مطبعة جامعة أكسفورد بعنوان  A compendious Syriac Dictionary . بعد ذلك ظهرت طبعات اخرى  في السنوات 1957 ، 1967 ، 1976 . ( المترجم )

2
ترجمة : الاستاذ يوآرش هيدو (من الآثورية الدارجة  وبشيء من التصرف )

دولار واحد وسبعة وتسعون سنتاً.هذا كل ما استطاعت ديلا توفيره.
كانت تنوي ان تشتري هدية لزوجها بمناسبة عيد الميلاد. هل كانت مخطئة في الحساب . احصت المبلغ  من جديد. كلا لم تكن مخطئة . كان المجموع نفسه ، دولاراً واحداً وسبعة وتسعين سنتاً. تنهدت ديلا بأسى . ان ما وفرته طيلة تلك الاشهر بأمتناعها عن شراء العديد من الحاجات ، لايكفي لشراء شيء ذي قيمة  تقدمه هدية لزوجها بمناسبة عيد الميلاد الذي يحل غداً. كانت  ديلا امرأة  جميلة ممتلئة حيوية ونشاطاً. لكن الآن خيم عليها حزن عميق .
استلقت على الأريكة واجهشت بالبكاء. انسكبت من عينيها  دموع غزيرة. كان منزلها بناءً قديماً واطئاً يشي بفقر  ساكنيه.
لكن رغم ذلك كانت ديلا تسعى دوماً لاسعاد زوجها وتبعث البهجة في  قلبه الحزين  وتمنحه الأمل بمستقبل افضل.
كفكفت ديلا  الجميلة دموعها . نهضت من الأريكة  العتيقة  وخطت بضع  خطوات في الحجرة.كانت تفكر  بالغد، لأن الغد هو عيد ميلاد الرب يسوع المسيح . وعليها ان تشتري هدية لزوجها. وهل هناك مناسبة اجمل من مناسبة عيد ميلاد المخلص  لتقديم الهدايا؟!
نعم لابد ان تقدم ديلا هدية لزوجها حتى وإن كانت هدية بسيطة ومتواضعة .
لكن ما وفرته لايزيد  عن دولار  وسبعة وتسعين سنتاً!
ما العمل اذن؟! وقفت ديلا امام  المرآة  وتأملت  وجهها  الجميل وعينيها  المشعتين  وشعرها الذهبي  الباذخ . انتابها حزن عميق للحظات.
في هذا المنزل الفقير كان هناك ‏شيئان فقط يدعوان للافتخار والاعتداد، اولهما ساعة جيم الذهبية  التي ورثها عن جده وكانت بمثابة ثروة صغيرة ثمينة،وثانيهما شعر ديلا الجميل المتميز المثير للأعجاب . ديلا الزوجة الشابة الجميلة واقفة الان امام المرأة تتامل شعرها الذهبي الغزير  الطويل الذي يصل الى ركبتيها .
‏خطرت لها فكرة، فكرة  تبعث على الحزن والمرارة . لكن لا بأس في ذلك.ففي الفكرة حل لمشكلتها .وعلى الفور ارتدت معطفها العتيق ووضعت قبعتها البالية على رأسها  و خرجت
مسرعة وسارت متجهة  الى محل كتب على واجهتهِ ( السيدة سفروني  بائعة الشعر المستعار).
‏أسرعت ديلا  بالدخول .  كانت صاحبة المحل امرأة مسنةٌ .نظرت إليها باتي  هنيهة ثم قالت : "سيدتي … هل تشترين شعري؟"
نظرت السيدة سفروني الى شعرها نظرة فاحصة ثم قالت: " مهنتي كما ترين هي بيع وشراء الشعر . ارفعي قبعتك لارى شعركِ على نحو أفضل . رفعت ديلا  قبعتها بيد مرتجفة واسترسل شعرها الذهبي على كتفيها.  كادت الشارية ان تطير فرحاً واقتربت من ديلا وقالت: " نعم أشتري شعرك بعشرين دولاراً. " انتهت الصفقة وتسلمت ديلا  ثمن شعرها وغادرت المكان .
مرت ساعتان وديلا  تبحث عن  متجر تجد فيه ما كانت تبحث عنه في حلمها : سلسلة جميلة مصنوعة من الذهب الخالص بيد صَنّاع ماهر تناسب ساعة زوجها الثمينة . كان سعر السلسلة ( 21 $ ) واحداً وعشرين دولاراً.  حسناً ، أنها تمتلك الآن هذا المبلغ من المال ، فضلا عن سبعة وتسعين سنتاً إضافياً .ستحتفظ بها.
 عندما اخذت السلسلة وعادت إلى البيت لم تكن تفكر الا بسعادة جيم زوجها الحبيب لدى رؤيته السلسلة الذهبية التي ستجعل ساعته موضع فخر واعتزاز اكبر عنده .
فتحت الباب ودخلت وهي راضية وسعيدة . وقفت أمام المرآة ومشطت شعرها القصير ورتبته لئلا تبدو اقل جمالاً  في عيني زوجها وتذكرت المقولة : "شعر المرأة ‫ نصف‬ جمالها." غابت الشمس وحل الظلام .
كانت  ديلا  تنتظر  عودة جيم  من العمل بفارغ الصبر . وقفت أمام المرآة مرة تلو الأخرى وهي تتأمل صورتها بقلق  ، ثم اخذت السلسلة الجميلة بين يديها ولسان حالها  يقول : يقيناً
سيفرح جيم كثيرا برؤيته السلسلة .
انفتح الباب ودخل جيم  .سمعت ديلا وقع خطوات زوجها وتسارعت نبضات قلبها  وصلّت في صمت : " يا إلهي ، لا تدع جيم يدير ظهره  عني ، اشفق علي وأعنّي في أن أبدو جميلة في عيني جيم ."
‏كان جيم  متعباً جداً  كعادته وملامحه تشي بعدم ارتياحه  في عمله الطويل المضني.  وحين وقعت عيناه على ديلا ، وقف في مكانه كتمثال ولم يكد يصدق ما تراه عيناه. ترى  اهذه
حقاً  زوجتي ديلا!
 مرت هذه الدقائق والثواني ثقيلة متباطئة مليئة بالخوف والقلق والحيرة . لم تستطع
ديلا الانتظار اكثر . نحّت الطاولة جانباً واقتربت من جيم  وخاطبته بصوت مرتفع: "جيم ، حبيبي لماذا تنظر إلي هكذا؟
ان  كان منظر شعري القصير يدهشك ويزعجك،   فأنا آسفة جدا .لكنني أرجو أن تسامحني .
أنت تعلم ان عيد الميلاد سيحل غداً وسيحتفل  الناس بهذه المناسبة العظيمة ويتبادلون التهاني والهدايا . وهل كان بمقدوري  أن استقبل العيد دون أن أقدم لك هدية؟
أنت تعلم جيداً أننا نفتقر  إلى المال لذا فقد بعت شعري الذي كنت معجباً به كيما استطيع أن اشتري لك هدية.  وأملي الآن هو الا تنزعج من منظر شعري القصير .
صحيح إنك لم تكن تتوقع أن ترى شعري يوماً كما تراه الآن .لكنه سيطول من جديد لم يكن أمامي خيار اخر. هلم  بارك لي العيد ودعنا  نفرح ونبتهج معاً.
‏كان زوجها لا يزال مندهشاً وينظر إليها غير مصدق  ما يرى وبنظراته هذه كان  يزيد قلقها وخوفها  حتى اوشكت ان تنفجر باكية.
‏بدأ جيم  يستعيد وضعه الطبيعي و تلاشت شيئاً فشيئاً تلك المشاعر المزعجة و أدرك أنه لو ظل صامتاً دون أن ينبس ببنت شفه لأمتلأت عينا ديلا  بالدموع وذلك سيؤلمه اكثر. اقترب منها
وضمها بين ذراعيه وطيب خاطرها. لقد حدث ما لم يكن بالحسبان ولكن ما جدوى الحزن والأسف.
فالرياح تجري بما لا تشتهي السفن. كان جيم يريد أن يفاجىء زوجته بهدية كانت تحلم بها. لكن ذلك الحلم لم يتحقق . فالهدية الجميلة التي  اشتراها لزوجته الحبيبة لم تعد لها اية قيمة الآن . مد جيم  يده الى جيب معطفه العتيق واخرج منه علبة انيقة ووضعها على الطاولة وقال : "حبيبتي ديلا ، خذي هذه الهدية المتواضعة ، لكن المؤسف انك لن تستطيعي استعمالها.ومهما  يكن من امر افتحي العلبة  لتدركي لماذا  شعرت بالحزن  والاحباط حينما فوجئت بمنظر شعرك القصير. لاتظني ان ذلك سيقلل من حبي لك. كلا، لكن  سبب حزني وأسفي هو …!!
‏فتحت ديلا العلبة بأصابع مرتجفة ونظرت الى داخلها وصاحت من شدة الفرح لكنها سرعان مالاذت بالصمت.لقد تذكرت الحقيقة المرة ثم انسكبت الدموع على خديها. كانت محتويات العلبة طقم  امشاط  ذهبية طالما كانت  ديلا تتمنى ان يكون بمقدورها يوماً ان تشتريها.
في تلك اللحظات المفعمة بمزيج من الفرح والحزن نظرت الى الامشاط للحظة  ثم بكت .التقطت الامشاط وضمتها الى صدرها. نظرت الى عيني زوجها الممتلئتين حزناً والماً وقالت:  حبيبي جيم ، انت لا تعلم مقدار  فرحي بهذه الهدية ..انا واثقة بأن شعري سيطول ويعود كما كان  ، من جديد . وحينذاك ساستعمل هذه الامشاط وسيبدو  شعري جميلاً. لكن جيم ظل واجماً لا ينبس بكلمة . لم يكن قد راى  الهدية التي اشترتها  ديلا حتى تلك  اللحظة  ذلك  لانها  لم تجد متسعاً من الوقت  لتريه  الهدية . بعد لحظات من الخوف والامل وبوجه ارتسمت عليه ابتسامة مشرقة مدت يدها نحو زوجها قائلة :"جيم ، انظر  أية سلسلة جميلة  قد اشتريت لك: اتعجبك؟ ، هل راقت لك ؟ ، لقد امضيت  وقتاً طويلاً  في البحث حتى عثرت على هذه السلسة.هاتني ساعتك لنرى إن كانت تناسبها ام لا ."
لم يستجب جيم لطلبها لكنه استلقى  على الاريكة المتهالكة وبابتسامة  تشوبها المرارة قال: حبيبتي ديلا  يحسن بنا الآن ان نضع هديتينا جانباً ونحتفظ بهما لمناسبة اخرى.
 أنا ممتن جداً منك على هذه السلسلة الجميلة  والثمينة في آن معاً، لكن الحقيقة هي انني قد بعت ساعتي لكيما يكون بمقدوري ان اشتري لك بثمنها هذه الامشاط.
والان  لا تحزني من الافضل ان تعدي العشاء فأنا جائع  يا حبيببتي.


*انظر مجلة (ܐܠܦ ܘ ܬܘ ) العدد5 لسنة 2001 ص 45 _46_47_48.

3
              (الجزء الاول )(*)
                        بقلم مار أفرام ( جورج موگن )
                        ترجمة : ( بشيء من التصرف )
                    الاستاذ يوآرش هيدو
‏ولد  توما المرجي( ܬܐܘܡܐ ܕܡܪܓܐ )
‏في قرية تدعى نخشون  بمقاطعة بيث شارونايي التابعة لإقليم حدياب في الربع الأول من القرن التاسع . كان اسم ابيه يعقوب . دخل دير ( بيت عابي )  الشهير سنة ( 832 ) وهو شاب في مقتبل العمر كما يخبرنا هو . وبامكاننا أن نفترض انه ولد في مطلع القرن التاسع ولا تعرف سنة مولده ولا سنة وفاته . إلا أننا نعرف تواريخ العديد من الرهبان  الذين كتب سيرتهم كما أنه يذكر بوضوح التاريخ الحقيقي لانتهائه من تأليف كتابه اذ يقول :" كانت خاتمة هذا الكتاب في يوم الخميس المصادف الثالث عشر من شهر نيسان المبارك عشية اليوم السادس من الصوم  المعروف ب "صوم لعازر  المسكين " .
في كتابه الشهير ( كتاب الرؤساء ) يخبرنا توما  المرجي عن امور تخص الأيام الأولى من حياته في الدير قائلاً :  " عندما دخلت الدير ومكثت  فيه عهد الي  رعي البقر في الغابة أو في الوادي القريب من المقبرة"


كما يحدثنا  عن هروبه من الدير  عندما سطت جماعة من اللصوص  على الدير  فيقول: " في ذلك الوقت كان هناك لص سيء  الصيت  اسمه ( كرتاو ) .
حمل هذا اللص على الدير ومعه  عدد كبير  من اللصوص  واستولوا  على كل شيء وجدوه فيه
وقد  وقعنا  جميعاً في الاسر  اثناء  هروبنا
والشيء الثالث الذي يحدثنا  عنه في كتابه هو رغبته الشديدة في معرفة تاريخ الاديرة القديمة:
" اعتدت  على سماع قصة حياة بعض القديسين فسعيت جاهداً وانا ممتليء حماساً  للبحث عن شيوخ ،  لأسألهم  عن ما يعرفونه عن أخبارهم. "
كان توما يفعل  ذلك يوم كان راهباً في الدير  .
ولكن يبدو انه  كان ، فيما بعد ، يخرج باحثاً عن الكهوف التي اختبأ فيها المؤمنون  الاتقياء الهاربون من الظلم والاضطهاد

" وذات يوم،  ومن اجل معرفة الحقيقة،  قررت ان اذهب الى تلك الاماكن واصلي في تلك الكهوف حيث يسكن اولئك المؤمنون الهاربون  من الاضطهاد.  التقيتهم باحترام وتقدير كبيرين واطلعوني على ما كابدوه من المحن والجور  والاهوال ."
خدم مار توما  كنيسة المشرق بتوليه مناصب مختلفة. فقد عمل كاتماً لأسرار مار ابراهيم
الثاني المرجي بطريرك كنيسة المشرق ( 837_850).
كان إبراهيم احد رهبان دير  بيث عابي ܒܙܬ _ ܥܐܒܐ
ثم عهدت اليه رئاسة الدير . ولما وقع الاختيار  عليه ليكون بطريركاً  سنة( 837 )، اصطحب معه توما بعد ان نال  ثقته وتقديره،  فاقامه بعد فترة اسقفاً على مقاطعة المرج.
ورغم أن توما  المرجي يُعرف عموماً بأسقف المرج،  إلا أنه لم يمكث  في هذا المنصب  طويلا ً اذ سرعان  ما رقي  الى درجة  رئيس الأساقفة لأبريشية
( بيث گرمي )ܒܙܬ ܓܪ̈ܡܙ  احدى اهم الابرشيات  انذاك. وهناك شارك  في رسامة  شقيقه ثاودوسيوس لمنصب البطريركية . وكان ثاودوسيوس هذا ، قبل انتخابه بطريركاً ،  اسقفاً للأنبار ثم رئيس اساقفة كندي شابور . وقد خدم الكرسي البطريركي من سنة (852_858)  امضى ثلاث سنوات منها في السجن  بسبب تهمة باطلة
(شهادة زور) لدى الخليفة من قبل الطبيب سرگيس.
لمارتوما المرجي اكثر من مصنف في مواضيع مختلفة الا ان  اهم اعماله، بلا ادنى شك، هو كتابه القيم( كتاب الرؤساء) الذي ورد ذكره انفاً _ ( و هو الكتاب الذي منح توما المرجي شهرة واسعة_ المترجم ). ‏يتضمن هذا الكتاب سيرة حياة القديسين الذين عاشوا في دير(بيث عابي ) في الفترة ( 595_850)م وقد ترأس معظم هؤلاء الرهبان الدير  ومن هنا جاءت تسمية الكتاب.
كان دير بيث عابي  مزدهراً جداً في تلك الحقبة وقد صار ما يقرب من مئة راهب من رهبانه اساقفة واربعة او خمسة منهم تسنموا منصب البطريرك.

تجدر  الإشارة إلى ان تأليف هذا الكتاب  القيم  جاء تلبية لطلب العديد من الرهبان وبالأخص صديقه  عبد يشوع. ‏كما ان توما كان يكن حباً عميقاً لدير  بيث عابي الذي كان هو نفسه عضواً فيه  مما دفعه للاستجابة إلى طلب الرهبان .  ويبدو أن توما شرع بتأليف كتابه وهو راهب في الدير و إنجزه في فترة
اسقفيته ، قبل  ترقيته لمنصب رئيس الأساقفة.
‏أن أفضل تعريف بالكتاب  هو ما كتبه المستشرق الإنگليزي  الشهير  السير إي .أي. والس بدج
‏(Sir  E. A. Wallis Budge ) الذي ترجم ( كتاب الرؤساء ) الى اللغة الانگليزية: "يتضمن هذا الكتاب تأريخ الاديرة والنساك النساطرة الذين عاشوا  في جهات دجلة الشرقية مدة ثلاثة  قرون ويلقي اضواءً جديدة على العلاقات  القائمة بين كنيسة المشرق الأشورية  والسلطة الفارسية  الحاكمة  وعن تحسن او تدهور  تلك العلاقات . كما يحدثنا  الكتاب عن  تبدد  رهبان
(جبل ايزلا )  ܛܘܪܐ ܕܐܙܝܠܐ  وعن الوفد الذي ارسلته  الحكومة  الفارسية  برئاسة بطريرك كنيسة المشرق  الى الامبراطور الروماني هرقل ،   وعن ارتداد الاسقف  سهدونا ، وعن اخفاقات كنيسة المشرق في القرن السابع  وعن فترة الاستقرار فيما بعد وعن تاسيس  ستين مدرسة وادخال الموسيقى في كنائس منطقة المرج واماكن اخرى ، وعن اهتداء  الشعوب المجاورة  لبحر قزوين  الى المسيحية وعن نشاطات  البعثات التبشيرية  في جزيرة العرب وفي بلاد فارس والصين  وعن سقوط  الدولة الفارسية على ايدي جحافل العرب المسلمين .

(*) ( المقالة منشورة في مجلة (ܐܠܦ ܘ ܬܘ) صفحة 22 _23_24 من العدد 20 لسنة 2005)

4
              الاستاذ يوآرش هيدو

لقد أنجبت كنيسة المشرق الآشورية
العديد من البطاركة  العظام الذين
خلد التاريخ  ذكراهم لمواقفهم البطولية وتضحياتهم الجسيمة من أجل حماية رعيتهم والذود عن الكنيسة  والايمان المسيحي  ولم يبخلوا بالتضحية بحياتهم  في سبيل ربهم  وفاديهم. ويأتي  في مقدمة هؤلاء البطاركة الخالدين مار شمعون  برصباعي الذي يحتل مكانة  سامقة  في تاريخ كنيسة  المشرق . وشمعون برصباعي تعني شمعون ابن الصباغين وهو لقب جاءَه  من والديه اللذين كانا يصبغان  الحرير باللون الارجواني لاستعمال الملوك  .
في سنة( 329 )  انتخب مار شمعون
برصباعي  بطريركاً  لكنيسة المشرق  خلفاً  لمار فافا  وكان  ذلك  في عهد  شابور  الثاني ملك بلاد فارس.
كان مار  شمعون برصباعي  من مدينة سوس وقد  اتسم  بالعفة  والتقوى  والقداسة.

عاشت الكنيسة الآشورية فترات من القلق  وعدم الاستقرار  تحت حكم  الملوك  الساسانيين  وتعاقبت  عليها  موجات  من  الضيق والاضطهاد  تتخللها  فترات من الاستقرار والهدوء النسبيين   وذلك طبقاً  لأمزجة الملوك  الذين تعاقبوا  على العرش  الفارسي .
فكان  بعضهم يتحلى  بالرفق  والتسامح  تجاه المسيحيين ، ومنهم من ينقلب عليهم  مضطهداً  تحت تأثير  الكهنة  المجوس . لكن  الاضطهاد  الأشد  او الأعنف بدأ  بعد اعتناق قسطنطين  الكبير  المسيحية وصدور مرسوم  ميلانو ستة (313) . لقد  اعتبر قسطنطين  نفسه حامياً  للمسيحيين  في كل مكان  وبعث برسالة الى ملك بلاد فارس  شابور  الثاني (ذو الاكتاف ) يدعوه فيها بالرفق  برعاياه المسيحيين ومعاملتهم معاملة حسنة .

بدأت السلطات الرسمية  في بلاد فارس ترتاب في اخلاص رعاياها  المسيحيين من اتباع كنيسة المشرق الآشورية ظناً منها انهم متعاطفون مع اخوتهم في الدين  وأنهم يؤيدون الامبراطورية الرومانية .

‏كانت الحروب بين الأمبرطوريتين مكلفة جداً . وقد ادت السياسة الخارجية التي أتبعها شابور الثاني إلى وقوع الدولة الفارسية في عجز مالي شديد. في سنة( 339) أمر شابور بأضطهاد  المسيحيين وبمضاعفة الضرائب التي تفرض عليهم وكتب إلى موظفيه يأمرهم بأرغام  مار شمعون برصباعي بجباية  الضرائب من ابناء رعيته. ولم يكن بمقدور المسيحيين دفع تلك الضرائب الباهضة.
‏ رفض مارشمعون برصباعي  تنفيذ أمر الملك وكان جوابه : " لقد  عهد  إلي بمهمة إدارة شؤون رعيتي كرئيس للكنيسة  وأن ما يطالبني به الملك من جباية الضرائب من المسيحيين ليس من شاني."
‏فلما بلغ هذا الجواب مسامع الملك شابور استشاط غضباً وكتب رسالة ثانية إلى الحكام  يأمرهم فيها أن يبلغوا مار شمعون بأنه سيموت أن أبى تنفيذ أوامره.
إلا ان  مار شمعون اصرٌ على موقفه الرافض لاوامر الملك  .
‏كانت  ساليق(سيلوقيا ) انذاك مقراً لكرسي بطريركية كنيسة  المشرق الآشورية . وتنفيذاً لأوامر  الملك أقتيد البطريرك مار شمعون برصباعي مكبل اليدين  الى كرخ ليدان في مقاطعة الاهواز سنة( 341 ).

ودع البطريرك أبناء رعيته وباركهم بهذه الكلمات : "ليكن  صليب الرب يسوع المسيح حارساً للمؤمنين .وعسى أن تحل بينكم محبة الإله الآب وتعزي قلوبكم وتثبت ايمانكم بالمسيح المخلص في العسر او اليسر ، في الحياة او الموت ، الآن وفي كل اوان وإلى الأبد."

‏إن عظمة  هذا الآب الجليل تتجلى بوضوح في موقفه  الشجاع وفي رده  الجريء حين طلب منه أن يسجد للشمس ولو مرة واحدة ، وعند ذاك  سيعفى  عنه وعن رعيته.
 وكان جواب  مار شمعون : " إن الشمس التي تأمرني أن اسجد لها أظلمت عندما مات باريها على الصليب ."ورغم إلحاح الملك على البطريرك أن يطيع أمره ، إلا أن البطريرك رفض باباء وشمم  الانصياع لأمره مفضلاً الموت كبطل على السجود للشمس.

نال مار شمعون برصباعي  اكليل الشهادة مع عدد من الأساقفة وجمع غفير من الكهنة والشمامسة والعلمانيين يوم الجمعة العظيمة سنة(341). وكانت مدة رئاسته ثماني عشرة سنة.
‏لقد ضحى مار شمعون برصباعي  بحياته من أجل أيمانه بربه ومخلصه واتماماً لواجبه كبطريرك نحو  رعيته . وإثر  استشهاد مار شمعون برصباعي  ورفاقه ، تعرضت كنيسة المشرق الى اضطهاد  غير مسبوق دام اربعين  سنة عرف ب (الاضطهاد الاربعيني )  جرت خلاله ابشع الإعدامات و المذابح بحق آلاف المسيحيين اساقفة وكهنة ومؤمنين،و نهبت اموالهم وصودرت ممتلكاتهم فضلاً عن تدمير كنائسهم.
‏لقد كان ايمان مار شمعون برصباعي  راسخاً لا يتزعزع  ففضل الموت  على الرضوخ لإرادة   الملك الشرير شابور والسجود للشمس .
كما أن شعوره العالي بالمسؤولية تجاه رعيته جعله يرفض جباية الضرائب منهم . أن هذا البطريرك الشجاع الذي وقف أمام الجلادين كالطود الشامخ  امام العواصف  الهوجاء يستحق منا كل التعظيم وكل الإجلال.
‏وفيما نحن نستذكر استشهاد  مار شمعون برصباعي لا يسعنا إلا  أن نتذكر الشهيدة القديسة ( تاربو ) أخت البطريرك مارشمعون برصباعي . كانت تاربو  راهبة تخدم  الكنيسة بتفان  في ساليق . وبعد استشهاد شقيقها
البطريرك قبض عليها بتهمة ممارسة السحر الأسود . كانت الملكة مصابة بمرض خطير .
وبدافع نيل حظوة  لدى البلاط  والتقرب إليه ، أوهم أشخاص حاقدون الملكة بأن تاربو هي التي سببت مرضها بممارسة   السحر الاسود ضدها لتثأر  بذلك  لمقتل  أخيها البطريرك.

أقتيدت تاربو مع راهبتين أخريين الى العاصمة الفارسية، وبعد مثولهن امام رئيس كهنة المجوس ، قرر تجريمهن . إلا أن الملك الفارسي شابور وعد بعدم قتلهن  إذا ما سجدن  للشمس .
إلا ان تاربو قابلت العرض بالرفض القاطع موضحة  ان السجود للشمس يخالف تعاليم المسيحية التي تحظر  عبادة الكواكب . كما صرحت بأنها  لا تهاب الموت  بل هي تائقة  إليه لأنه سيقودها إلى أخيها الحبيب شمعون .
عند ذاك إصدر  رئيس كهنة المجوس حكم الموت على تاربو  ورفيقتيها . وقام  الجلادون بقطع اجسادهن أرباً . وجيء بالملكة المريضة لتمر في وسط الأشلاء المقطعة للقديسات، اذ قيل  لها انها ان فعلت ذلك شفيت من مرضها.  وكان استشهاد القديسات الثلاث في الخامس من شهر أيار سنة (341).


المصادر   :
________
1_ اخبار بطاركة كنيسة المشرق، من كتاب المجدل تأليف عمرو بن متى.
2_ الاستاذ زيا كانون، الحلقة المفقودة في تاريخ الآثوريين، شيكاگو ،1997.
3_ ادي شير، رئيس اساقفة سعرد الكلداني الآثوري، تاريخ كلدو وآثور ، الجزء (الثاني) ، بيروت 1913.
4_ مجلة (ܐܠܦ ܘ ܬܘ ) ، العدد الاول سنة 2000.
5_ نينابيگو ليفسكايا ،ثقافة السريان في القرون الوسطى ، ترجمة الدكتور خلف الجراد ، سوريا _ الحسكة ،1990 .


5
تعود بدايات قصة (Valentine’s Day ) أو عيد الحب الى القرن الثالث الميلادي .
‏‎وتدور حول امبراطور روماني ظالم وشهيد مسيحي . اما الأمبراطور فهو ( كلوديوس ) الثاني وأما الشهيدالمسيحي فهو القديس ( فالنتينوس) .
‏‎كان كلوديوس قد أصدر أمراً بعبادة آلهة الرومان الأثني عشر في كل مكان من الأمبراطورية المترامية ، وبأعدام كل من يخالط المسيحيين أو يسجد لإلههم .
‏‎كان فالنتينوس قسيساً أو أسقفاً نذر نفسه كلياً لخدمة المسيح وحتى التهديد بالموت لم يثنه عن ممارسة معتقداته . وهناك رواية يتداولها الناس مفادها إن فالنتينوس كان يزوج العشاق والمحبين ويباركهم في السر تحت ظروف غاية في الصعوبة في تحدّ جسور لأوامر السلطات الرومانية الوثنية . القي القبض عليه وأودع السجن .
‏‎في غضون الأسابيع الأخيرة من حياة فالنتينوس حدث شيء غريب غير اعتيادي.
‏‎كان السجان قد لاحظ ان السجين فالنتينوس انسان مهذب وهاديء ورقيق الفؤاد وفوق ذلك فهو ذو معرفة عميقة . تقدم اليه السجان ذات يوم وسأله إن كان بأمكانه ان يجيء بأبنته الوحيدة ( جوليا ) لتتلقى منه الدروس وتنهل من علمه . رحب فالنتينوس بالفكرة .
‏‎كانت جوليا عمياء منذ الولادة لكنها كانت فتاة جميلة وذكية .
‏‎قرأ فالنتينوس على مسامع جوليا فصولاً من تاريخ روما ، وصف لها عالم الطبيعة ، علمها الرياضيات كما حدثها عن خالق الكون وعن تعاليم يسوع المسيح وخصوصاً عن ( الموعظة على الجبل)  الخالدة .
‏‎بدأت جوليا لأول مرة ترى العالم من خلال عيني معلمها فالنتينوس وترسخت ثقتها بحكمته العميقة ووجدت مؤاساة خاصة في قوته الروحية ورباطة جأشه .
‏‎وذات يوم سألت جوليا :" فالنتينوس ، هل يسمع الرب الأله صلواتنا ؟"
‏‎" نعم يا ابنتي ، انه يسمع صلوات كل واحد منا "، اجاب فالنتينوس .
‏‎وأردفت جوليا :" أتدري من اجل ماذا أصلي للرب كل صباح وكل ليلة ؟" .
‏‎وقبل ان تنتظر الأجابة قالت :" انني أصلي من أجل ان يمنحني البصر ".
‏‎أنا تواقة الى رؤية كل تلك الأشياء التي حدثتني عنها ".
‏‎" إن الرب يستجيب لصلواتنا ويمنحنا كل مانريد ان آمنا به من كل قلبنا ." . أجاب فالنتينوس .
‏‎" آه ، يافالنتينوس ! انني أؤمن ، أؤمن حقاً ." قالت ذلك بأنفعال ظاهر . ثم ركعت وامسكت بيده . وشرع الأثنان يصليان بحرارة .
‏‎وعلى حين غرة كان هناك ضوء باهر أنار زوايا الزنزانة . لقد تحققت المعجزة !!
‏‎" فالنتينوس ، انني أبصر ، أنني أبصر . الشكر للرب ، الشكر لك يا إلهي " صاحت جوليا وهي تكاد تطير فرحاً.
‏‎في الليلة التي سبقت تنفيذ حكم الأعدام ،كتب ( فالنتينوس ) رسالة قصيرة الى جوليا يودعها ويحثها على الأستمرار في طلب المعرفة ويشجعها على ان تظل دوماً قريبة الى الرب . وذيّل الرسالة بعبارة ، " المخلص فالنتاين "
‏‎وفي اليوم التالي نُفذ حكم الإعدام وكان ذلك في الرابع عشر من شباط (٢٧٠م ).
‏‎ودفن في مايعرف اليوم بكنيسة ( براكسيدس ) بمدينة روما .
‏‎ويقال ان جوليا غرست شجرة لوز بجوار قبر فالنتينوس رمزاً للمحبة والصداقة الخالدتين .
‏‎في ذكرى استشهاد القديس الموافق في الرابع عشر من كل عام يحتفل الناس في العالم المتحضر بعيد المحبة أو (valentine’s Day) ويتبادلون الرسائل القصيرة أو بطاقات التهاني أو يقدمون باقات من الورود لأحبائهم تعبيراً عن هذه العاطفة النبيلة .
‏‎تجدر الأشارة الا ان مايعرف اليوم ب ( valentine’s Day) كان في الأصل عيداً رومانياً وثنياً عرف بعيد ( Lupercal ) اي عيد (التطهير والخصوبة ) وقد اصطبغ بصبغة مسيحية تخليداً لذكرى استشهاد القديس فالنتاين ، الذي صادف في نفس اليوم اي الرابع عشر من شباط . وقد صدرت اولى بطاقات التهاني بهذه المناسبة التي تدعى  (Valentine’sDay)  في الولايات المتحدة الأمريكية عام  (١٨٤٠) .
‏‎واليوم تباع الملايين من هذه البطاقات في انحاء مختلفة من العالم .
‏‎ومهما يكن من أمر ، فأن المحبة تعد واحدة من أنبل العواطف الأنسانية ان لم تكن أنبلها على الإطلاق  . وقد أوصاناالمعلم الأعظم يسوع الناصري أن نحب بعضنا بعضاً .
‏‎ويقول بولس الرسول ، مهندس الكنيسة المسيحية :" أما الآن فهذه الثلاثة تبقى : الأيمان والرجاء والمحبة . ولكن اعظمها المحبة .(١ كورنثوس ١٣-١٣).
‏‎أجمل التهاني لكل المحبين الطيبين وأنقياء القلوب بمناسبة ذكرى القديس الشهيد فالنتينوس .

6
أبصر (رابي وليم دانيال ) ‏النور في السابع عشر من آذار ( 1903)  بمدينة  أورميا في إيران .
كان والده  الطبيب الشهير داود. ص.دانيال
الذي عرف بحبه لأبناء جلدته وتفانيه من اجلهم وتقديمه العون لآشوريي  قرية گوكتابا ( ܓܘܟܬܦܐ ) على وجه الخصوص  إبان الحرب العالمية الاولى .
‏تلقى رابي وليم  تعليمه المبكر في مدارس المرسلين الأجانب ،  التي تعلم فيها أيضاً لغته الأم . بعد أن وضعت الحرب العالمية الأولى اوزارها ، غادر أورميا إلى همدان حيث بدأ
يدرس الفن الموسيقي . بعد ذلك غادر إلى مدينة ( بازل ) في سويسرا للاستزادة  من العلم ومواصلة دراسته للموسيقى  و برع في العزف على الكمان . خلال فترة مكوثه في أوروبا تعمق في دراسة اللغة الآشورية وترجم  إحدى
روائع الأدب الفرنسي بعنوان ( سيرانو دو  بير جراك) إلى اللغة الآشورية . عاد وليم  إلى إيران سنة ( 1937 ) . بعد سنوات قليلة ذهبَ إلى طهران حيث ركز ‏اهتمامه على كتابة قصائد غنائية.


‏في سنة ( 1943 ) كتب العديد من الأغاني للبرنامج الأسبوعي باللغة الآشورية الذي كان يبث من إذاعة ( صوت إيران ) . إلا أن أول كتاب لأغاني رابي  وليم دانيال  نشر في سنة( 1944 )  بعنوان ( أشعة ألفن ).

وفضلاً عن ذلك بادر الفنان وليم إلى تشكيل جوقة فنية من المغنين والعازفين كما نظم صفوفاً  لتعليم اللغة الآشورية وآدابها . وهناك في طهران أيضاً شرع يعمل لتحقيق أمنيته الكبرى وهي ، كتابة الملحمة الآشورية الشهيرة (ܩܛܙܢܐ ܓܢܒܪܐ )  شعراً ‏.
وبعد أن انجز المجلد الأول من الملحمة ، كتب (  ܪܡܙܢܐ  ܦܬܢܬܐ ) وهي قصة مستوحاة من حياة الأطفال . وقد طُبع  الكتابان سنة( 1961 ) من قبل "اللجنة الأدبية للشبيبة الآشورية" بطهران .
في سنة( 1952 )  شد رابي وليم   الرحال إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحل في مدينة شيكاگو حيث واصل نشاطه  الفني والأدبي .
ألف  عدداً من القطع الموسيقية والأغاني.
‏اخرج مسرحيات وشكل جوقة مغنين . نشر العديد من المقالات في المجلات  الآشورية وألقى محاضرات في مواضيع شتى . ترأس هيئة تحرير  مجلة (ܡܗܕܙܢܐ ) لعقد  من السنين تقريباً ، في سنة ( 1970 ) الف مقطوعة موسيقية بعنوان ( أوركسترا الشباب  )Juvinile Suite , وفاز  بجائزة ( ܒܙܒܠܣ ) .
في شيكاغو نشر الفنان المبدع وليم دانيال المجلد الثاني لملحمة( ܩܛܙܢܐ ܓܢܒܪܐ )  ومجموعة مؤلفاته  الموسيقية بعنوان "بدائع وليم دانيال " و "الاشوريون  اليوم  ، مشاكلهم وحلولها "  , فضلاً عن مسرحية بلغتين عنوانها  "ܩܣܡܬ “.
في سنة ( 1979 ) انتقل رابي وليم دانيال الى مدينة ( سان هوزيه ) بولاية كاليفورنيا  حيث ترأس هيئة تحرير مجلة (ܟܘܟܒܐ ܐܬܘܪܙܐ ) ونشر العديد من المقالات والقصائد  والقطع الموسيقية والاغاني . في سنة (1983) نشر المجلد الثالث والاخير لملحمة (ܩܛܙܢܐ ܓܙܒܪܐ )  وهكذا  خلد رابي وليم دانيال 
بطل الملحمة بسرده  احداثها وصياغتها في قالب شعري وبلغة  أدبية رفيعة. وقد  بلغ عدد ابيات  الملحمة( 7000 ) بيت شعر.
 وقد لخص شاعرنا الجزئين الاول والثاني من الملحمة وقام بتسجيلهما  على شريط صوتي.
غادر الفنان الكبير رابي وليم دانيال هذه
الحياة الفانية  الى الحياة الابدية في الرابع والعشرين من كانون الاول 1988.
في سنة 1992 بادر تلاميذ  رابي وليم  الاوفياء الى تكريمه  وذلك بجمع قصائده باللغتين  الاشورية والانگليزية وطبعها في مجلد واحد مزين بصور ملونة تحت عنوان Tapestry
في مدينة سان هوزيه الامريكية يرقد رابي وليم دانيال الشاعر والكاتب والموسيقار، رقاده الابدي.

*عن مجلة (ܐܠܦ ܘ ܬܘ )،العدد 36 ، لسنة 2009 صفحة  23 و36.

7
      ترجمة : الاستاذ يوآرش هيدو

‏ذات صباح بارد كثير الضباب قبل شروق الشمس بوقت قصير  ، في كانون الثاني ،
[1888 ]  دوى صوت ثلاث اطلاقات نارية  في
( بيت الصيد ) * الخاص برودولف  ولي عهد الامبراطورية النمساوية - المجرية.
اصدقاء رودولف الذين أمضوا الليلة تحت سقفه اسرعوا الى الباب المؤدي الى غرفة النوم الملكية  وشرعوا يطرقونهُ بعنف وعلى نحو مستثار . ولما لم يسمعوا جواباً ، خلعوا  الباب  من مفاصله واندفعوا  بقوة إلى داخل الغرفة.
 
ويا لهولِ ما وقعت عليه أعينهم ؛!  كان ما رأًوه مشهداً  مريعاً  تقشعر له  الأبدان. كانت الغرفة في حالة فوضى تامة.
‏الكراسي كانت مقلوبة ، قناني الشامپين كانت مبعثرة شذر مذر  على أرضية الغرفة .
الوسائد على السرير كانت ملطخة بالدم الأحمر القاني . وكانت هناك بقع من الدم على الحيطان.  ولي العهد رودولف بكامل ملابسه كان ممدداً  على الفراش وقد تهشمت قمة رأسه . وبجانبه كان  ممدداً  جسد المرأة التي أحبها قلبهُ . كانت الرصاصة قد اخترقت
صدغها ، وكان الجرح العميق مغطى بخصل شعرها البني الباذخ  الذي كثيراً ما داعبه رودولف  برقة وحنان . ولم يكن هناك ندبة أو خدش في بقية أنحاء جسمها.  كانت جميلة مثل إلهة من إلهات  الإغريق ، اجل كانت فاتنة  في الموت تماماً كما كانت في الحياة.

‏حدثت هذه المأساة  منذ أربعين سنة في النمسا ،  ومع ذلك  فسواء  كانت جريمة قتل
أو عملية إنتحار ، فهي ، ربما ، تؤثر على حياتنا حتى اليوم ، كما كان لها تأثير  عميق على تاريخ العالم.  و توضيح ذلك في غاية البساطة .

‏فلو عاش  ولي العهد رودولف ذو النزعة الديمقراطية  ،  فمن الممكن جداً أنه  كان سيرفض ، سنة ( 1914 ) ,  انضمام القوات النمساوية إلى قيصر ألمانيا  الذي كان ولي العهد رودولف يكن له احتقاراً شديداً .كما أنه من الممكن تماماً أن رودولف كان سيرفض مقاتلة إنگلترا  التي أحبها كثيراً. وبالتالي كان من المحتمل أن يتجنب العالم حربين عالميتين كبريين .

‏ولنتسائل هل أطلق رودولف النار  على حبيبته ثم انتحر ؟ أم أن طرفاً ثالثاً اغتال كليهما ؟
لا أحد يعرف الجواب . لقد أثارت قصة الغرام المأساوية هذه رغبة  وفضول العديد من الكتاب الالمان والإنگليز والإيطاليين فألفوا  كتباً حولها كل بلغته الأم . ومهما يكن من أمر سيظل لغز هذه المأساة الملكية ، ربما ، دون حل الى الابد . عندما حدث إطلاق النار ، لم يكن في ( بيت الصيد ) سوى صديقين من أصدقاء ولي العهد ، الامير فيليب من( كوبرگ )Coburg
والكونت ( هويوس ) Hoyos ، وكلاهما اعتقدا أن الحادث كان انتحاراً. اذ كانا يعرفانِ - كما كان الجميع في فينّا يعرف - بأن ولي العهد لم يكن سعيداً في زواجه.
‏قبل ثمان سنوات من المأساة، كان رودولف قد تزوج الاميرة (ستيفاني )  Stephanie ذات الشعر الذهبي ، ابنة ملك بلجيكا . لكنه لم يكن يحبها كما أنها لم تكن تحبه . لقد فُرضَ الزواج عليهما قسراً  لأسباب أو دوافع سياسية. و لسنين كان الأثنان متباعدين و متنافرين . ونادراً ما كانت ستيفاني تزوره في  منزله ؛  ومع ذلك كانت تغار بجنون من اهتمامه  بنساء أخريات .

كان رودولف قد قام برحلات عديدة،  وكان يتكلم عشر لغات ، وكتب عدة كتب ، و كان محبوباً جداً.
 في الحقيقة كان معبود الجماهير ، لا بل كان معبود الإمبراطورية برمتها  . قبل سنة من وفاته،  أي في  ( 1888 ) التقى  البارونة
( ماري فيتسيرا )  Marie Vetsera ، المرأة الفاتنة المفعمة بالحيوية والنشاط ذات الأصول الإغريقية القديمة .
كانت في التاسعة عشرة  من عمرها  وكان هو في التاسعة والعشرين فوقعا في الحب على نحو رومانتيكي وانجذاب  صوفي.
 أن قصة الحب المضطرم  هذة  روعت حتى المولعين بأشاعة  الفضائح .  وكان هناك
تذمر عام بلغت اخباره أسماع الإمبراطور
العجوز القاسي ،  فرانتس جوزيف  Franz Joseph .
في بادئ الأمر،  تغاضى الإمبراطور عن تتبع المسألة  , ذلك لأنه هو نفسه لم يكن قد
ارتدى يوماً عباءة ً ناصعة لاشائبة  عليها .
لكن القصة  استمرت وازدادت سوءاً .  لقد أضحت فضيحة يتناقلها الجميع .  فينّا وبودابست  عن بكرة أبيهما  انهمكتا في القيل والقال.
‏استدعى فرانتس جوزيف ابنه إلى القصر وقال له أن هذه العلاقة الطائشة المحرّمة   يجب أن تنتهي على الفور .
لكن رودولف تحدى الامبراطور  العجوز وأقسم يميناً بانه لن يتخلى عن ماري ابدأ.  ثارت ثائرة فرانتس جوزيف وهدد وتوعد وضرب الطاولة بعنف محدثاً دوياً. لكن ذلك لم يجد نفعاً ،
لأن ماري كانت بالنسبة لرودولف  أثمن من مظاهر الشرف والثروة وتاج ال هاپسبورغ
المرصع باللاليء . في الحقيقة كان مستعداً
لأن يتنازل عن حقه في العرش ويطلق زوجته ويتزوج  من ماري .
لكن الإمبراطور العجوز انتابته سورةَ  من الغضب والشجب والأستنكار .

بعد ذلك ،  كان رودولف وماري يلتقيان مراراً
خفيةً  ، في ( بيت الصيد )  المستكن بين أحضان غابة الصنوبر  على بعد ثلاثين  ميلاً ليكونا  بمنأى  عن العيون المتطفلة والالسنة  التي تتحرك بالقيل والقال في فينا.

الى هناك كان الحبيبان قد ذهبا في ذلك الأسبوع الدامي من شهر كانون الثاني ليختلسا
 من الزمن اياماً قليلة  سعيدة حافلة بمباهج الحب ، حين دوى صوت إطلاقات ثلاث  غيرت مجرى التاريخ .
في صباح يوم المأساة،  أيقظ خادم  رودولف
الخاص سيده في الساعة السادسة والنصف ، للذهاب  للصيد . لكن الخادم أخبره بأن الطقس كان كثير الضباب و بارداً جداً .  لذا تخلى رودولف عن فكرة الذهاب للصيد وأمر بأحضار  عربته قائلاً انه عائد إلى فينا .
كان  الخادم اخر  من رأى الامير حياً وصرح بأنه ، أي الامير ، كان سعيداً   وعلى وجهه ابتسامة مشرقة ذلك الصباح.
 كان الخادم واثقاً  دوماً  ومتيقناً بأن رودولف  وماري قد أغتيلا  إغتيالاً .
 ترى أي دافع كان من الممكن أن يحث رودولف
على الاقدام  على الانتحار !!

‏قلائل هم  الرجال الذين عاشوا على هذه البسيطة وكان لهم الكثير من الأشياء التي
يعيش الإنسان من أجلها .
لم يكن الامير يفتقر إلى شيء البتة .
كان يمتلك ثروة ضخمة ويتمتع بشعبية عظيمة وكان شاباً ممتلئاً حيوية،  محبوباً  وذا  شهرة واسعة فضلاً عن كونه وريث عرش آل هاپسبورغ  .
 كان الامبراطور تواقاً  لطمس القصة أو لمنع  انتشارها على نطاق اوسع ،  فاستدعى  طبيب البلاط وأمره بتوقيع تصريح  مفاده ان رودولف مات بالسكتة الدماغية .  لكن الطبيب رفض ذلك رفضاً قاطعاً.
أقيم  لرودولف موكب جنائزي  عظيم وبأبهة ملكية  ودفن مع أسلافه من آل هاپسبورغ  الذين حكموا النمسا ستة قرون .
اما جثمان حبيبته فقد نقل إلى حجرة رئيس الخدم في ( بيت الصيد )  لتظل  مهملة هناك
لا تحظى باي اهتمام  لعدة ايام . واخيراً  دفنت  ليلاً في  دير موحش في أعماق غابة  صنوبر كثيفة . لقد وضع الرهبان جثمانها في تابوت بسيط من خشب الصنوبر الخشن.

والقبعة التي كانت ترتديها بمرح وابتهاج 
 عندما تلتقي بحبيبها رودولف،  وضعت تحت رأسها في التابوت بمثابة وسادة.   وكان تنهد الريح  الحزينة النائحة   بين اشجار الصنوبر
الترنيمة الوحيدة على روح الفقيدة .


(*) بيت الصيد ( Hunting Lodge ) عبارة عن بيت خارج المدينة عادة ينزل فيه مؤقتاً هواة الصيد في موسم معين . ( المترجم )

(1) انظر ( ص23_26 ) من كتاب:
‏  LITTLE  KNOWN FACTS ABOUT WELL _KNOWN PEOpLE
By Dale Carnegie

8
                                            بقلم : ديل كارنيجي
                                 ترجمة: يوآرش هيدو



كان واحداً من اغنى ‏الرجال الذين عرفتهم أورپا،  وواحداً من أشهر الرجال في العالم باسره.
 كان يمتلك من الأراضي ما يساوي خمسين مليون دولار،
ومن اللآلئ   وغيرها من الاحجار  الكريمة ما قيمته ثمانين مليون دولار وكان مدخوله الشهري ‏ مليون دولار   اي عشرين دولاراً في الثانية الواحدة.  ومع ذلك ، بعد منتصف ليلة السادس عشر من تموز ( 1918 ) بقليل ، حشر مع أسرته في قبو قذر تملؤه  العناكب والصراصر وأطلق عليهم النار .
‏أن قصة مقتلهم  هي واحدة من أكثر القصص إثارةً  عبر التاريخ كله. هذا الرجل هو نيقولا الثاني آخر قيصر في سلسلة قياصرة  الإمبراطورية الروسية المترامية ، الرجل الذي حكم بيد من حديد   لما يقرب من ربع قرن من الزمن سدس اليابسة من كوكبنا .
في سنة ( 1917 )، وبعد ثلاث  سنوات  تقريباً من المجازر العبثية  ثارت جيوش قيصر روسيا ورفضت مواصلة  القتال ، وقبل دقائق قليلة من منتصف  ليلة الرابع  عشر  من آذار( 1917 )  ، اجتمعت لجنة من القادة  العسكريين الى قيصر روسيا في مقصورة بقطاره الخاص  وامرته بالتخلي عن السلطة والتنازل عن العرش.
‏لقد كانت صدمته من الشدة  بحيث  انه بدأ يترنح يمنة ويسرة وبدا وجهه شاحباً  شحوب الموت،  وكاد ان يسقط على الارض مغشياً عليه.


أوى الى فراشه لكنه وجد النوم مستحيلاً. نهض من فراشه  وامضى بقية الليل بقراءة ( يوليوس قيصر )،  احدى مسرحيات  شكسبير العظيمة .ومع بزوغ النهار وفي الساعة الحادية عشرة  والنصف  تناول قلم رصاص عادياً ووقع على قرار تنازله عن العرش .
وقال : "اشكر الرب . ‏بمقدوري  الآن أن افعل ما كنت دوما أريد أن افعله. بامكاني  الان ‏أن أذهب إلى بيتي في القرم وازرع الزهور "٠
‏أمضى القيصر وأسرته الأشهر الأخيرة من حياتهم  في  غرفتين من منزل قديم  بضواحي مدينة صغيرة على سفوح جبال الأورال . هناك وقد احتجزوا   كسجناء من قبل الثوار  ،ارغموا  على أن  يعيشوا  عيشة الفلاحين .
لقد منع عنهم ‏الشاي والقهوة والملح والزبد  والقشدة.
واقتصر طعامهم على الخبز الاسود البائت، ونوع من حساء  الخضار الثخين كان يقدم لهم مرتين في اليوم.
‏كان زجاج شبابيك المنزل مطلياً  لتحجب  عنهم الرؤية
 ‏ولم يسمح لهم بفتح الشبابيك.  ذات يوم وفيما كانت  الاميرة  الاصغر عمراً  ( اناستاسيا  ) تحاول فتح الشباك  لتتنشق  نسمة الهواء العليل ، اطلق عليها أحد الجنود
النار . كان يُسمح ‏لهم بالخروج إلى الحديقة الصغيرة والسير فيها لمدة خمس دقائق كل يوم .
كان ابن القيصر  الصغير مريضاً واهناً  لا يقوى على السير فكان والد الصبي يحمله بين ذراعيه  .
كان الجنود الذين يحرسونهم  يدورون حول  المنزل ‫نصف عراة ويوجهون تعليقات بذيئة الى بنات القيصر  الشابات  ويغنون  أغاني مليئة بالفحش والبذاءة  تحت نوافذهن  ليلاً .
‏ذات يوم انتزع أحد الجنود محفظة النقود من الإمبراطورة وأخذ نقودها قائلاً:" أنت لست بحاجة إلى النقود من الآن فصاعدا ،  أليس كذلك؟ "
‏كان القيصر إنساناً وديعاً ورقيق الفؤاد ولم يشْكُ او يتذمر لكن زوجته كانت على النقيض منه تماماً فكانت تتذمر بمرارة  وعلى نحو متواصل واقسمت اغلظ اليمين بأنها ستثأر   لنفسها يوماً  من هؤلاء الوحوش .
‏بعد وقت قصير من منتصف ليلة السادس عشر من تموز( 1918 ) ، ايقظ قائد الحرس القيصر و أفراد أسرته من نومهم واخبرهم  بأن أعمال شغب قد اندلعت في المدينة وأن عليهم أن يرتدوا ملابسهم على جناح السرعة وينزلوا إلى القبو وينتظروا  ريثما   تأتي سيارات تنقلهم إلى مكان آمن.
 عندما وصلوا إلى القبو ، كانت  الإمبراطورة ترتجف من الخوف ولم يكن بمقدورها الوقوف على قدميها ، فجاءوا بكرسي  لتجلس عليه وهي ممسكة  بولدها الصغير المريض في حضنها.  اندفع الجنود على الفور إلى داخل القبو وهم يصيحون قائلين: "  أصدقاؤكم حاولوا  إنقاذكم   لكنهم فشلوا وها قد جئنا لنقتلكم"٠
 وبسرعة  ، ومن مسافة قصيره جداً ، أطلق أحد الجنود النار على القيصر وإصابه في قلبه فخر على الأرض صريعاً.
‏وفي الحال شرع الجنود بإطلاق النار على النساء المغلوبات على  أمرهن وهن يصرخن ويختبئن  خلف بعضهن البعض ويحاولن أن يسترن انفسهن بوسائد من الريش.
‏لكن الجنود استمروا في إطلاق النار عليهن.  بعد دقائق قليلة كان الصوت الوحيد المسموع في ذلك القبو المأساوي هو نباح الكلب الصغير الذي ظل يحوم حول الجثث الهامدة  محاولاً العثور على سيدته.  الا ان  احد الجنود  طعن الكلب الصغير  المسكين  بحريته .  ثم مزق الجنود اجساد الاسرة   الملكية ارباً ارباً ثم صبوا عليها البنزين  واحرقوها ثم القوا  بالبقايا  المتفحمة  في أعماق حفرة  لمنجم  حديد قديم .
بعد أيام قليلة شوهدَ الجنود وهم يبحثون في الرماد
حيث أحرقت الجثامين وعثروا على أحجار كريمة .
اذ ان الإمبراطورة  وبناتها كن  قد خبأن  تلك الأحجار
في حواشي  اثوابهن. إن مقتل الاسرة الملكية  لم يحدث  بأمر صادر من الحكومة الجديدة . فالحكومة السوفييتية في الحقيقة ألقت القبض على عدد من الثوار وحاكمتهم  على جريمة قتل القيصر وأسرته وأصدرت حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق خمسة منهم ونفذ الحكم .
 إن مقتل العائلة الملكية جرى على أيدي قلة من الثوار المتعطشين للدم الذين لم يتلقوا الأوامر من احد.
 أن البقايا المتفحمة للأسرة الملكية هي اليوم مدفونة في باريس وكان العلم الأمريكي قد ساعد على نقلها  إلى هناك.
 ففي كانون الثاني من عام 1920 ، اخذ القنصل الأمريكي العام في سايبيريا،  بناءً على  إلتماس من صديق ، اخذ صندوقاً خشبياً غير مصقول مربوطاً  بحبل ، عبر سايبيريا وسلمه إلى المندوب السامي البريطاني في هاربن( Harbin ).
‏لم يكن القنصل الأمريكي يعلم ما بداخل الصندوق لكنه لم يعبأ بذلك . كان القطار بارداً وكان القنصل يرفس الصندوق بقدميه ليدفئهما !!
عند بلوغه هاربن دهش كثيراً حين علم ان  الصندوق كان يحوي رفات القيصر وأسرته المُحرَقة والمشوهة .
ارسل الصندوق إلى شانغهاي ومن هناك إلى العاصمة الفرنسية باريس حيث فتح . وقد عُثرَ فيه ، من بين أشياء أخرى،  على اصبع للامبراطورة  وعليها  خاتم زواجها .
كان القيصر نيقولا الثاني مولعاً  أشد الولع بقراءة شكسبير ويقيناً أنه قد قرأ مراراً هذه  الكلمات: " أولئك  الذين يحتلون  مقاماً  شامخاً يواجهون رياحاً عاتيةً كثيرةً تزعزعهم ، فإذا ما سقطوا  تحطموا".

الهوامش:
____________
1- ديل كارنيجي  ( DALE  CARNEGIE ( 1955_ 1888  كاتب امريكي له مؤلفات عدة منها : (كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس ) ، و( كيف تتخلص من القلق وتبدا الحياة ) ،
وكتب اخرى منها  LITTLE  KNOWN FACTS ABOUT WELL _KNOWN PEOpLE
وهذا الاخير هو مجموعة مقالات عن اشخاص مشهورين
نساءً ورجالاً  من مختلف المشارب بعضهم معاصروه  وآخرون من التاريخ  : علماء، كتاب وشعراء ، ملوك واباطرة ، ساسة ورجال دولة ، رجال اعمال ومؤرخين ومخترعين وغيرهم .
( المترجم )


9
          ترجمة: الاستاذ يوآرش هيدو
                ( الجزء الرابع )


و الملاحظ أن هذا القانون  ليس فيه ما يبرر توجيه تهمة  كتهمة  الهرطقة ضد الاشوريين من قبل خصومهم،
 وواضح بالطبع ، لا من هذه الوثيقة(  اي قانون الايمان  النيقاوي المذكور انفاً _ المترجم  )  فحسب  ، بل ومن كتابات نسطوريوس وآباء  كنيسة المشرق الأوائل  بأن المسألة المتنازع فيها ، قد بولغ فيها إلى حد فاق
اهميتها  إلى حد كبير .
ولا يمكن لأحد أن ينكر فيما عدا تلك التهمة  التي  الصقتها بهم  كنيسة روما،  أنهم قد حافظوا  إلى حد كبير على نقاوة تعاليم  وطقوس كنيستهم.
 يقول عنهم ( موشهايم )  Mosheim ،  الذي لايشك  في نزاهته  ، " انه لمما يدعو للفخر  ان يكون الاشوريون  ( النساطرة )  من بين جميع الطوائف المسيحية في الشرق ، الوحيدين الذين حافظوا  على أنفسهم بمنأى  عن الخرافات العديدة التي وجدت سبيلها إلى الكنائس  الإغريقية و اللاتينية".

لذا ، فمن المهم جدا بالنسبة للبروتستانتي أن يتحقق
 من أوجه الاختلاف بينهم وبين الطوائف المسيحية الأخرى،  وعن حقيقة ( جوهر ) معتقدهم  وطقوسهم  .
 فهم يرفضون الخرافات والإنحرافات التي تسللت  إلى  كنيسة روما  ، على وجه الخصوص كما أنهم يرفضون مبدأ  ( المطهر )  ويمقتون وضع الصور  او التماثيل
في الكنائس .
‏أنهم يرسمون علامة الصليب على غرار المسيحيين الآخرين في الشرق ، لكن هذه الشعيرة لا تعتبر جوهرية عندهم،انما  يعتبرونها شارة  المسيحية وعلامة الأخوة فيما بينهم ، بما أنهم مبعثرون وسط اقوام ذوي عقيدة عدائية.

يتناول المؤمنون الخبز والخمر أثناء القداس ويسمح لكل الأعمار بتناول القربان المقدس .  كما يسمح للمسيحيين  من جميع الطوائف بدخول الكنيسة وتناول القربان .  وفيما يتعلق بعدد وطبيعة الاسرار الكنسية ،  فإن كتبهم ليست متوافقة حولهما  ، كما ان الأجوبة التي تلقيتها
 من البطريرك والعديد من الكهنة حول الموضوع ،  لم تكن متماثلة . العدد " سبعة  " يذكر دائماً من قبل الكتبة الاشوريين  الاوائل وما زال  يذكر حتى يومنا هذا  ، اما ما هي هذه الأسرار السبعة  ، فلا احد  يعرف على ما يبدو!!

‏يصاحب المعمودية  التثبيت  ، كما هو الحال في الكنيسة الأرمنية ويكون (  التثبيت  ) بمسح جبين الطفل بقطرة من " الميرون  " أي الزيت المقدس .
ولما كان منشأ التثبيت او التكريس غير معروف ،
أصبحت هذه الشعيرة جزءاً  لا يتجزأ من المعمودية . ومهما يكن من أمر   فأن الكنيسة  الاشورية لا تعتبرها من الاسرار .
‏اما الاعتراف السري الذي كان يوماً يمارس كطقس من طقوس الكنيسة  ، فقد أُبطل  .  وهناك شك أيضا  في ما إذا كانت رتبة الزواج  من ضمن الاسرار الكنسية .
 في العصور المبكرة للكنيسة  الآشورية ،  كانت درجات القرابة ( قرابة الدم )  والنسب  ،
والتي يحرم ضمنها التزاوج عديدة ومعقدة  . ويسرد 
عبديشوع  ، اي ( مارعبديشوع  مطران نصيبين وارمينيا  _ المترجم. ) اثنين وستين حالة  ولكن القوانين حول هذا الموضوع  ، إن كانت في أيما وقت مضى  تطبق    بصرامة  ، قد أضحت  اليوم اقل صرامة إلى حد كبير .
للبطريرك  سلطة البت في مسألة  الطلاق  و هو الشخص الوحيد الذي يقدر كفاية الأسباب  .
يسمح لرجال الدين من الدرجات الخمس  الأدنى
بالزواج  . في العصور  المبكرة في تاريخ الكنيسة ،  كان هذا الامتياز يسري على الاسقف و  المطران بل وحتى
على البطريرك . تعتبر الرسامه سراً من أسرار الكنيسة .  ويستعمل الزيت في رسامة  البطريرك فقط .
 أما فيما يتعلق بالدرجات الأخرى تتلى الصلوات على المرشح مع وضع اليدين فضلاً عن حلق جزءٍ من أعلى ( قمة  ) الراس .
إن رسامة  رجال الدين في إعمار  مبكرة  كان دائماً سبباً لتوجيه  اللوم للكنيسة الآشورية التي  ، من هذه الناحية ،
 لا تختلف عن جميع الكنائس الشرقية الأخرى فحسب ، بل تناقض حتى قوانينها الخاصة.
‏أن  أصوام  الآشوريين عديدة وهم  يلتزمون بها بصرامة.
 هناك ( 152 ) يوماً  في السنة يمتنعون  فيها عن تناول الأطعمة الحيوانية  .
ورغم إنني  ، خلال فترة التنقيبات  ،  استحصلت  مراراً على إعفاء للعمال من لدن البطريرك  ، لكنهم لم يكونوا
راغبين  في  الاستفادة منه.
‏كما أنهم يلتزمون بأعيادهم بالصرامة المماثلة .
ففي يوم الاحد يمتنع  الآشوريون عن القيام بآية رحلة كما يمتنعون  عن القيام  باي عمل  .
تبدأ اعيادهم ، و صومهم مع شروق الشمس وتنتهي مع غروب شمس اليوم التالي .

ينتخب بطريرك الكنيسة الآشورية النسطورية  دائماً.
 إن لم يكن ذلك بحكم الضرورة ،  فعلى الاقل بالاتفاق العام ، من أسرة واحدة.
 ويتوجب على الأم أن تمتنع عن تناول اللحم أو أي طعام حيواني  خلال فترة الحمل أو لعدد من الأشهر قبل ولادة الطفل المنذور ، البطريرك العتيد  لكنيسة المشرق .
كما ان البطريرك نفسه لا يذوق اللحم أبداً .
فالخضر والحليب  تشكل طعامه الوحيد  .
ويجب أن تجري رسامته  على يد ثلاثة من رؤساء  الأساقفة ، ويحمل دوماً  اسم  (  شمعون ) ،  بينما يتخذ صنوه ،  بطريرك الآشوريين الكاثوليك بالمقابل ،
 اسم  ( يوسف  ) .
 معظم كتبهم الكنسية مكتوبًٌ بالسريانية ،  التي شأنها شأن  اللاتينية في الغرب ، كانت اللغة المقدسة في الجزء الأعظم من الشرق.
 وتختلف اللهجة التي يتكلمها  سكان الجبال قليلاً عن تلك التي يلهج بها سكان السهول.

‏في الآونة الاخيرة بدأ البروتستانت يهتمون كثيرا بالآشوريين . فقد انشأ مبشروهم  مدارس في اورميا
 وحولها ،  واسست مطبعة وطُبع  العديد من الكتب ،
من ضمنها الكتب المقدسة باللهجة الدارجة.
 وكانت جهود  هؤلاء المبشرين مثمرة في اعتقادي.
 تجدر الإشارة إلى أن اللهجة  المتداولة في القرى  القريبة من مدينة الموصل هي قريبة الشبة بلغة تلك الفئة  القريبة الملفتة  للنظر ، اعني  الصابئة المندائيين   او مسيحيي القديس يوحنا  ، كما يسميهم العامة ،
والذين يتواجدون بالقرب من مصب نهر الفرات  ،
في مقاطعة خوزستان أوسوسيانا ،  والذين  ربما ينحدرون من سكان بابل القدامى.


لقد صرح اشخاص من البروتستانت بأنهم يتجنبون دوماً التصادم مع النظام الكنسي للآشوريين مقرًين   بأن شكل الادارة الكنسية المتبع عندهم هو الشكل الأنسب لطائفة محاطة بظروف كتلك التي تحيط بهم .
من المؤمل أن توطيد  نفوذ السلطان في المناطق الجبلية وإبعاد عدد من الزعماء الاكراد الأشد تعصباً  وتعطشاً للدم ، سيمكن الآشوريين من الآن فصاعدا من ممارسة معتقدهم دون عائق أو قيد، و بانهم قد تحرروا من مخاوف  وقوع عدوان جديد ، قد يعيدون بما عرف عنهم من نشاط  ومثابرة  ، الازدهار إلى مقاطعاتهم  الجبلية.
 وبما أنهم البقية  الوحيدة الباقية  من أمة عظيمة.
يتعين على  كل واحد منا ان  يعير قدراً من الاهتمام بتاريخهم  ووضعهم ، ولا يسعنا إلا أن نتعاطف  مع
شعب اضهد زمناً طويلاً  واستحق لقب " بروتستانت الشرق ".

          (انتهى  الجزء الرابع  وهوالاخير )

10
ترجمة: الاستاذ يوآرش هيدو
                ( الجزء الثالث )

بعد سقوط الخلافة العربية،  ضعفت باطٌراد  سلطة بطريرك المشرق .
عانت الطائفة من  اضطهاد حكام  المغول، وتعين
 عليها إن تناضل ضد خصم أشد هولاً   تجسد  في  المبشرين الكاثوليك الذين شرعوا ينتشرون في طول آسيا وعرضها. ويبدو  ان اول موجة اضطهاد كبيرة ضد الآشوريين  حدثت  ابان حكم  قازان  بن ارگون  ، حفيد هولاكو.
 لكن تحولهم  إلى قلة من الهائمين على وجوههم في اقاليم  آشور ، يجب ان يعزى الى تيمورلنك السفاح.

‏لقد عزم هذا الجزار الذي لم يكن يعرف للشفقة معنى أن يستأصل شأفتهم وأن يبيدهم  عن بكرة ابيهم.
لقد طاردهم  بعزم لا يلين وضراوة لا مثيل لها،
 ودمر كنائسهم وأحرق اديرتهم وقطع بحد السيف اعناق جميع  أولئك الذين لم يحالفهم الحظ في الهرب إلى المعاقل الجبلية التي يصعب الوصول إليها.

ان اؤلئك الذين قصدوا  آنذاك مرتفعات  واودية كردستان،  كانوا سليلي الآشوريين القدامى وبقية احدى أقدم الطوائف المسيحية.
 من عام  ( 1413 )  فصاعداً قلما  نجد أي ذكر في السجلات الآشورية  لوجود الكنيسة النسطورية  فيما
وراء تخوم  كردستان. كان الكرسي البطريركي قد  انتقل من بغداد إلى الموصل،  ومن الموصل ، بحثاً عن الامان، الى هكياري  بكردستان التركية .
ان قلة من الآشوريين  الذين يقطنون مدن وقرى السهول،  تعرضوا لا لطغيان الحكام  الاتراك فحسب، بل لمكائد واضطهاد  المبعوثين  الكاثوليك ، ولم يستطيعوا  الصمود   طويلاً.
‏فقط أؤلئك الذين وجدوا ملجأ في كردستان ، وعلى ضفاف بحيرة اوروميا   في بلاد فارس ظلوا مخلصين
 لكنيستهم .
 لقد تمتع  الاولون بنوع من الاستقلال الجزئي  وكانوا يتباهون بأن اي غازٍ  لم يتوغل الى اوديتهم المنعزلة.
‏وبالرغم من انهم اعترفوا  بسيادة  السلطان بدفعهم جزية سنوية،  لم يرسل حاكم إلى مقاطعاتهم ، ولم يمارس  أي حاكم تركي  او زعيم كردي اية سلطة
  في قراهم ، حتى الغزو البربري الذي  قام به 
بدرخان  بك  والمذابح الرهيبة التي اقترفها بحقهم.

‏ففي جبال كردستان ، وفي القرى المتناثرة في سهل
اوروميا  في بلاد فارس فقط  ، يمكن أن نعثر  على بقية  لهذه الطائفة التي كانت يوماً من أوسع الطوائف انتشارا .
‏اللهم الا إذا كان احفاد اؤلئك الذين اهتدوا  على ايديهم ، لا يزالون يحتفظون بعقيدتهم في بعض المقاطعات النائية من الإمبراطورية الصينية.

‏إن نساطرة   الهند الذين كانوا حتى في القرن الماضي يعرفون بمسيحيي القديس توما ويسكنون في ساحل
 ملابار قد تخلوا ، لأسباب غير معروفة ، عن كنيستهم واتحدوا  مع اليعاقبة او اصحاب مذهب الطبيعة الواحدة.

‏لقد استطاع مبعوثو الكنيسة الكاثوليكية بعد سلسلة من أعمال الإحتيال والمضايقات وأعمال العنف الممنهج وبوسائل ملتوية عديدة كالرشوة  والتهديد والوعيد،  أن يرغموا  اتباع كنيسة المشرق من سكنة قرى وقصبات  السهول على التخلي عن كنيستهم والانضواء  تحت رئاسة كرسي بابا روما .

‏لقد اختير منافس للبطريرك الأشوري  انتحل  لنفسه
لقلب  وصلاحيات  بطريرك المشرق . إلا انه لم يُنتخب  من قبل " المرتدين  "
بل فرض  عليهم فرضاً  ليكون منافساً للرئيس الحقيقي لكنيسة المشرق .
ومع ذلك  ، وكما هو الحال دائما في مثل هذه التحولات القسرية ،  كان هذا التغيير اسمياً  اكثر من كونه حقيقياً ، فما زال هؤلاء الناس حتى اليوم محتفظين بطقوسهم  وشعائرهم  واعيادهم  وكرونولوجيتهم
( التواريخ الدقيقة للأحداث مرتبة طبقاً لتسلسلها  الزمني_ المترجم )
‏وبلغتهم  القديمة في صلواتهم و كتبهم المقدسة ،
 وما زالوا حتى الآن  في نزاع مع كنيسة روما من أجل الابقاء على اخر أثر من الآثار التي تميز معتقدهم  وعرقهم.

 إن كنتُ قد اسميت الآشوريين ، في كتابي هذا،  أحياناً
"نساطرة  " فإن السبب في ذلك يعود إلى كونهم يعرفون بهذا الاسم عادةً .
 ومن الصعوبة بمكان أن نعرف  يقيناً متى  اطلقت
عليهم هذه  التسمية لأول مرة .
لكن من المحتمل أنها استعملت بعد  وصول المبشرين
الكاثوليك  الذين إرتأوا  بأنه من الضروري وبدوافع سياسية معاملتهم كفئة منشقة  وأن  تطلق  عليهم هذه التسمية التي تحمل وصمة الهرطقة . اما الآشوريون أنفسهم ، فإن هذه التسمية كانت دائماً موضع  إنكار عندهم ، رغم ان نسطوريوس  يُذكر مراراً  في طقوسهم  وكتب صلواتهم كأحد آباء  كنيستهم ، إلا أنهم ينكرون  تلقيهم تعاليمهم  منه .

يقول مارعبديشوع  الذي كتب في القرن الرابع عشر مؤكدا ً : " ان الشرقيين  لم يغيروا  الحقيقة ،  انما  حافظوا  على الايمان  القويم كما تسلموه من الرسل دون  اي اختلاف.
‏لذلك فإن تسميتهم نساطرة  هي تسمية خاطئة ،
 بل وجائرة .
 ذلك لأن  نسطوريوس هو الذي  اتبعهم وليس العكس".


إن التعاليم التي يؤمن بها الآشوريون _ تلك التعاليم  التي كانت السبب في نعتهم  بالهرطقة _  يمكن توضيحها بكلمات قليلة : "  إن في المسيح طبيعيتين وأقنومين بشخص واحد  وأن  لاهوت المسيح ليس الناسوت ،
 وأن الناسوت صار هيكلاً للاهوت   ومسكناً له ".
وهذا بطبيعة الحال يتضمن رفضهم تسمية مريم العذراء ب ( ثيوتوكوس ) ، أي  ام  الإله .

‏تجدر الإشارة إلى أن صيغة قانون الإيمان الذي تبناه آباء كنيستهم  والذي ما زال الآشوريون يتلونه مرتين في اليوم ، لا يختلف إلا  اختلافاً  طفيفاً عن قانون  الإيمان النيقاوي الذي يشار إليه في كتبهم  الطقسية ب " القانون 
الذي  صاغه واقره318  ثلثمئة وثمانية عشر من الآباء القديسين  الذين اجتمعوا في مدينة نيقية من أعمال بيثينية  في ايام الملك الورع قسطنطين  لدحض هرطقة آريوس الكافر الملعون"         


                  (انتهى الجزء الثالث )

11
                        ترجمة: الاستاذ يوآرش هيدو
                    ( الجزء الثاني )

كانت مؤلفات  الأطباء والفلاسفة الاغريق قد ترجمت  منذ فترة مبكرة الى السريانية . وقد اُثارت تلك  المؤلفات  فضول  الخلفاء  الذين  كانوا  آنذاك  مشجعين  ورعاة  العلوم ، وبأوامر منهم  ترجمت من قبل  الآشوريين  النساطرة  الى اللغة العربية.
ومن بين  المؤلفات التي عهد بها الخليفة المأمون  لرعاياه الآشوريين ، كانت مؤلفات  ارسطو  طاليس وجالينوس وآخرين . كما  أوفد  العلماء النساطرة
الى سوريا  وأرمينيا  ومصر لجمع المخطوطات ، والحصول  على مساعدة اكثر الرجال علماً في تلك البلدان .
يقدم اسيماني(  Assimani ) ، الذي كتب تاريخ  الكنيستين  النسطورية واليعقوبية ،  قائمة طويلة بأسماء المترجمين  الذين ترجموا رسائل  أرسطو طاليس وكتبوا  شروحاً  لها ؛  وقد ترك لنا أحد الكتاب  الأشوريين جدولاً شاملاً  بأسماء ومؤلفات الكتاب الآشوريين .
( يقصد المؤلف مار عبد يشوع  الصوباوي و فهرسه الشهير _ المترجم ) .

‏لم يكن البطاركة  الآشوريون غافلين عن تنامي قوة وسطوة  الملوك التتار  ( المغول  ) الذين أسقط أحفادهم فيما بعد الخلافة العباسية واخضعوا  لحكمهم قارة آسيا برمتها تقريباً .

‏في فترة مبكرة كان المبشرون الآشوريون قد نفذوا  إلى عمق منغوليا . ومنذ القرن السادس وحتى  استيلاء   ( هولاكو خان ) على بغداد  ، في منتصف القرن الثالث عشر ،  كان الآشوريون قد حازوا على نفوذ  كبير  على قبائل تركستان  ، بل أنهم كانوا يتباهون بأهتداء  اكثر من ملك مغولي على ايديهم .
‏ومن بين هؤلاء الملوك يرد ذكر ( القس يوحنا )
prester Johm الشهير
الذي لعب دوراً بارزاً في الحوليات المبكرة للكنيسة  ، والذي حيك حوله  العديد من القصص الخيالية التي يصعب تصديقها .
ويبدو ان المبشرين الآشوريين لم يحالفهم النجاح
 دوماً  كما حالفهم مع  القس يوحنا (  Prester John ).

‏ومع ان ملوكاً  آخرين من التتر  رفضوا اعتناق الديانة المسيحية، إلا  أن هناك دلائل تثبت ان زوجاتهم وأطفالهم كانوا ، في  حالات كثيرة  ، من بين
المهتدين. وكان لهؤلاء ،  بالطبع ، تأثير في جعل أؤلئك  الملوك يتسامحون مع ديانتهم ،  رغم أن ذلك لم يكن كافياً لتمكينهم من نشر ديانتهم على نطاق أوسع.
ومن بين أولئك  الذين اتخذوا لهم زوجات مسيحيات ، يمكننا أن نذكر  ( جنكيز خان ) الذي من المحتمل أن يكون  اولاده  الأربعة قد تلقوا  تربية  مسيحية على يد والدتهم.
‏كان رئيس اساقفة  الفرع  المغولي لكنيسة المشرق يقيم في مرو. هذه المدينة التي شيدت على أنقاض ( مارگيانا الكسندريا ) مدينة الفاتح  المقدوني  ( الاسكندر الكبير _المترجم )  ، كانت  تقع على الحدود الجنوبية الغربية لتلك السهب الشاسعة  التي تمتد نحو الشرق حتى تخوم  الصين ، والتي كانت تشكل في ايام إزدهارها المحطة الرئيسية في طريق القوافل العظيم بين بلاد فارس وبخارى ، بلخ ، وسمرقند ،  ومدن ترانسوكسيانا ( Transoxiana).
‏في مرحلة لاحقة إحتلت القبائل  التترية المترحلة هذه السهول  وقد اطلق  المؤرخون المسيحيون الأوائل على اكبر هذه القبائل تسمية ( الكيراتيين )  The  Keraites.
‏وكان زعيم تلك القبيلة يعتبر ملكاً لذلك الاقليم المترامي  . وكان يقيم في مدينة ( كراكورام ) Karakoram الواقعة على سفح  جبال ( آلتاي )  حيث يدفن ملوك  بني قومه.
‏انه لشيء رائع واستثنائي أن يكون احد بطاركة  الآشوريين أول من يعلن في بلاط الخلفاء ، عن زحف تلك القبائل التي لا تعد ولا تحصى من الشمال والتي قدر لها ، قبل مرور وقت طويل،  أن  تكتسح   سلالة   النبي  ،  و أن  تنجس  قصور  بغداد عاصمة الخلافة.
‏أن الحدث كما يصفه كتاب شرقيون ، مشوق إلى حد كبير ويصور على نحو أخاذ  عادات وأسلوب حياة الناس الذين يقيمون الآن في المدينة التي شهدت تلك الأحداث التي هي جديرة بالتدوين .
‏كان البطريرك الأشوري قد تسلم رسالة من ميطراپوليط (
رئيس اساقفة ) ( سمرقند ) يقدم فيها وصفاً للقوم الذي ظهر على مسرح الأحداث .  أسرع البطريرك إلى نقل الخبر إلى الخليفة وقرا الرسالة على مسامع الحاضرين في مجلسه  من المستشارين ورجال الحاشية.

شعب تعداده  كأسراب الجراد التي تحجب الشمس ، انطلق من الجبال الواقعة بين التبت وكوثان ،  يتدفق
كالسيل الجارف على سهول كشغر الخصبة بقيادة
سبعة ملوك تحت امرة  كل منهم  سبعون الف مقاتل من الفرسان . كان هؤلاء المقاتلون ذوي بشرة  سمراء
كالهنود  . لا يستخدمون الماء للوضوء ،  ولا يحلقون شعرهم.  أنهم أمهر  رماة السهام ، قانعون بوجبات
طعام بسيطة وخيولهم  تقات  باللحوم .
 استمع العرب  بدهشة الى  هذه التقارير الغريبة التي يصعب تصديقها .
ان طريقة اطعام الخيول  ادهشتهم  بنوع خاص ، لكنهم رفضوا تصديقها الى ان اعلن احد الحاضرين انه كان قد رأى بأم عينه في شبه جزيرة العرب خيولاً تقات
لا  باللحم  فحسب ، بل وبالسمك المقلي أيضا.

‏لن ازعج القارئ بسرد مفصل عن اخفاقات أو نجاحات المبشرين الآشوريين في قلب آسيا،  رغم أن تاريخ نشاطهم التبشيري في تلك الأصقاع مثير للاهتمام إلى حد كبير.
‏لكنني لا استطيع الأحجام عن إضافة قائمة بأسماء المطارنة (  رؤساء الأساقفة )  الذين كانوا ، إبان  احتلال هولاكو خان لمدينة بغداد ،  يقرون بسلطة البطريرك الأشوري كرئيس لكنيسة المشرق.
 أن الغاية من هذه القائمة هي  اطلاع  القارئ على مدى نجاح البعثات التبشيرية  الآشورية  في تلك الحقبة وتأثيرها  الكبير في نشر المسيحية في قارة آسيا.
‏كانت الابريشيات متناثرة في طول القارة وعرضها،  من شواطئ بحر قزوين إلى بحار الصين ومن اقاصي التخوم الشمالية ل ( Scythia  ) الى جنوب شبه القارة الهندية.


‏وهذه أسماء ابريشيات كنيسة المشرق:
1_ عيلام وجنديشابور ( سوسيانا ، او مقاطعة خوزستان من بلاد  فارس )
2_ نصيبين  3_  ميسان او البصرة 4_ آثور 5_ او حدياب وتتضمن مدينتي  الموصل وأربيل 5_ بيث گرمي او ، بيث سيلوقيا،  وكرخا  6_حلوان  7_ فارس ، وتشمل مدن اورميا ، سلماس ووان. 8_ مرو (في خراسان ) 9_هراة 10_ قطربا 11_ الصين  12_ الهند 13_ارمينيا 14_ سوريا ، او دمشق 15_بردع   ، اذربيجان ( مقاطعة اذربيجان الفارسية ).
16_الري 17_الديلم ( الى الجنوب من بحر قزوين ) 18_سمرقند 19_تركستان 20_بلخ 21_سجستان 22_همدان (ميديا ) 23_خان بالق( كمبالو، او بكين في الصين ) 24_ تانكوث  ( في تتاريا ) 25_كشغر  ونواكوت
(احدى مقاطعات تتاريا )
‏كان جميع هؤلاء  إلمطارنة  على اتصال مباشر مع البطريرك النسطوري .
 اما اولئك  الذين تعذر عليهم حضورهم شخصياً لإظهار طاعتهم للبطريرك كرئيس لكنيسة المشرق،  بسبب بعد كراسيهم عن مقر البطريرك ، كانوا يبعثون كل ست سنوات ببيان  عن وضع  رعاياهم ويجددون  فيه ولاءهم وتمسكهم بأيمانهم .

                ( انتهى الجزء الثاني )

12
ترجمة: الاستاذ يوآرش هيدو
                    ( الجزء الاول )

*نبذة عن المؤلف :
______________ عاش اوستن هنري لايارد الاثري والسياسي  الانگليزي في القرن التاسع عشر
( 1817 _1894 ).
استحوذت عليه منذ صباه فكرة زيارة الشرق الذي  اسره بسحره  وافتُتنَ  ببلاد الملكة  الآشورية سميراميس والجنائن المعلقة ، لقب ب ( ابو الاشوريات  ) لكونه من اوائل المنقبين عن آثار الاشوريين ، ولأن ما انجزه في هذا الحقل  كان ذا اهمية عظيمة.

نقب في نينوى ونمرود ( كالح ) . في كتابه القيم ( نينوى وبقاياها ) وتحديداُ في  الفصل السابع  منه . يحدثنا عن زيارته لمناطق سكنى  الآشوريين  في مقاطعة هكياري   بتركيا مروراً ببرواري بالا ، وشاهد آثار  الدمار الهائل  الذي سببه ( بدر خان بك ) بقراهم.  وقد كرس لايارد   الفصل الثامن  من كتابهِ للحديث  عن كنيسة المشرق الآشورية  وهو ما نقرأه الأن. (المترجم ) :-

ان حديثنا عن القبائل الاشورية  او النسطورية  في الفصل السابق ربما يكون قد جعل القارئ تواقاً  لمعرفة شيء عن وضعهم وعن الاحداث التي ادت الى انعزال  جماعة مسيحية  صغيرة في المناطق الجبلية النائية من كردستان .
‏في القرون الأولى لعصر المسيحية ، كانت سهول آشور  الاصلية ما تزال ساحة قتال بين أمم الشرق والغرب. ومنذ سقوط الإمبراطورية الآشورية التي كانت نينوى  عاصمتها ، تعرضت المقاطعات الخصبة التي يسقيها االنهران  دجلة والفرات  باستمرار إلى الغزوات.
 لقد كانت مدنها قد سويت مع الأرض ، وكانت القنوات التي تمنح التربة خصوبتها قد دُمرت ،   وكان جزءٌ كبير من السكان قد  أبيد او سيق  أسيراً إلى أقاليم بعيدة. 
ومع ذلك ظل قسم  من احفاد اؤلئك  الذين كانوا سابقاً اصحاب هذه البلاد ، في القرى او بالقرب من مواقع المدن المدمرة . لقد استطاع هؤلاء  النجاة من سيف الفرس والاغريق والرومان ، محافظين على لغة  اجدادهم وعلى اسمهم  القومي .

كانت تعاليم المسيحية قد تغلغلت منذ وقت مبكر  في المقاطعات  الآشورية ، وربما حمل تلك التعاليم إلى هناك أؤلئك  الذين كانوا قد تشربوا  بها من منبعها.

 في مطلع القرن الخامس الميلادي حينما نشب  الخلاف ( اللاهوتي _ المترجم  )  بين( كيرلس )  بطريرك الإسكندرية و ( نسطوريوس )   بطريرك القسطنطينية،  كانت الكنيسة الآشورية آنذاك  قد ترسخت كواحدة من أكثر الطوائف الشرقية انتشاراً.
تجدر الإشارة إلى أن نسطوريوس نفسه لم يزر  بلاد آشور قط ،  لكن من المعروف أن مؤيدي  نسطوريوس  الرئيسيين خلال النزاع الذي جرى في ( افسس ) بينه وبين خصمه  كيرلس ،  كانوا  الأساقفة الشرقيين الذين رافقوا يوحنا بطريرك  أنطاكيا لحضور المجمع المسكوني الثالث المنعقد سنة ( 431 )  م .
ورغم ان التعاليم التي نادى بها نسطوريوس  كانت قد انتشرت قبلاً  على تخوم آشور  من قبل ديادروس  الطرسوسي وتيادورس  اسقف  موفسويستيا ( المصيصة _ المترجم )  ، وانها  كانت  قد أُقرت  من قبل مدرسة  أديسا ( الرها  / اورهاي  _المترجم )  الشهيرة ،  إلا ان الاساءة الى تلك التعاليم والتشهير بها  يعزى الى إلجور العظيم  الذي الحق بنسطوريوس بطريرك  القسطنطينية
 من قبل خصومه ، كما  ان تسمية " النسطورية "  اطلقت على كنيسة المشرق  لرفضها تحريم نسطوريوس .
كانت تلك التعاليم تدرس تارة  ويحرم تدريسها تارة اخرى
في مدرسة ايديسا ( الرها )  حتى غلقها نهائيا ً بأمر من الامبراطور   الروماني  زينون . ( أُغلقت المدرسة عام 489 وكان هدف الامبراطور  من غلقها ازالة اخر موطئ  قدم " للنساطرة "  في امبراطوريته _المترجم )
بعد وفاة  أقاق  الذي  اعترف بتعاليم  نسطوريوس سراً ،  خلفه ( مار باوي )  (498 _503 )  الذي اعلن جهاراً  تاييده  للتعاليم  المرتبطة بأسم  نسطوريوس  .
ويمكننا  ان نعتبر  تسنم هذا الجاثليق منصبه تأريخاً  لقيام وتوطد  ماعرف بالكنيسة " النسطورية "  في الشرق ونشر تعاليمها بين امم اسيا الوسطى .

‏كان الآشوريون يتعرضون بالتعاقب إلى الاضطهاد أو يحظون بالحماية طبقا للقوة النسبية لكل من الإمبراطوريتين الفارسية والبيزنطية حتى سقوط الدولة الساسانية على أيدي جحافل المسلمين واستيلاء العرب على الأقاليم الواقعة شرقي دجلة .
‏لقد عرفت كنيستهم ب ( كنيسة المشرق )  ولقب زعيمهم  الروحي ب(  بطريرك الشرق )  .
لقد عمل الآشوريون على نحو مواظب ودون كلل أو ملل على نشر تعاليمهم  في طول قارة آسيا وعرضها ، حتى قيل أن أحد ملوك فارس كان من بين مهتديهم.
‏من بلاد فارس حيث أسست ابريشياتهم مبكراً ،  انطلقت بعثاتهم التبشيرية  نحو الشرق ، ويؤكد ( كوزماس انديكو بلايوستس )   الذي زار آسيا في أوائل القرن السادس، بأن ‬ الآشوريين كان لهم اساقفة وقساوسة   بل وشهداء في الهند وشبه جزيرة العرب وسقُطرى  وباكتريا  وبين قبائل الهون والميديين والعيلاميين  وغيرهم.
 كما أن اساقفتهم تغلغلوا حتى الصين  منذ أوائل القرن الخامس الميلادي .

‏وتُقدمُ  المسلة  الشهيرة في ( سي _غان _ فو ) التي
 شاهدتها البعثات التبشيرية اليسوعية سنة ( 1625) ، تفاصيل عن أوضاع الكنيسة الآشورية في الصين ، خلال الفترة بين  ( 620  _ 781  ) . في تلك الفترة نال  الآشوريون باستثناء حالتين ،حظوة  عند  الإمبراطور الصيني حتى أنهم بشروا  بتعاليمهم  في البلاط وفي كل مكان من الإمبراطورية الصينية .

‏يحتوي هذا النقش ، الذي هو أثر أصيل من أثار كنيسة المشرق ، على شرح لتعاليم   ومعتقدات  وطقوس
الطائفة  وتأريخاً موجزاً  لانتشار  المسيحية في الصين ، كما  يحتوي على قائمة باسماء المبعوثين الذين بشروا  بالانجيل في تلك البلاد.

اما تاريخ اقامة هذا النصب فهو موضح كالأتي:
‏" في إمبراطورية أسرة تانك  العظيم ، في السنة الثانية من حكم ( كين _ كنك )  ، في يوم الاحد الموافق في السابع من شهر تشرين ،  اقيمت هذه المسلة وبرعاية  Hing  _ Kiu  هنك _كيو اسقف كنيسة الصين ،  وقد قام  المندرين  ( ليو _سي _ين )  بكتابة هذا النقش بخط يده ."

وفي الهامش  نقشت هذه الكلمات باللغة السريانية :
" في ايام أب الآباء مار خنانيشوع  البطريرك. "

واستناداً  الى الملاحظات الاخرى الواردة  في المسلة ، يكون  تاريخ اقامة هذا الأثر  سنة ( 781 )م.  ومن المعروف ان  البطريرك  مارخنانيشوع  توفي سنة ( 778 )م. 
ومن المحتمل جداً  ان خبر وفاته لم يكن  قد وصل تلك
الاصقاع  النائية  من الصين  عند اقامة المسلة. وفي الحوليات  المبكرة للكنيسة الاشورية ، قصص مألوفة  عن مبشرين  أرسلوا من قبل بطاركة  كنيسة المشرق الى بلاد
التتار ( منغوليا )  والصين  وبيانات حول نجاحهم  ومصيرهم .
عندما غزا  العرب  الاقاليم  التي كانت  خاضعة لملوك الفرس لنشر عقيدتهم الجديدة في آسيا ، كانت الكنيسة الآشورية قوية و منتشرة في مناطق شاسعة في الشرق.
 وحتى في شبه الجزيرة العربية كان  مبشرو هذه الكنيسة قد حققوا  نجاحاً كبيراً في نشر  المسيحية .
في زمن الفتح العربي كانت العلوم الشرقية لا تزال على وجه الخصوص في حوزة الآشوريين .  وقد جعلتهم مهاراتهم ومعارفهم ينالون حظوة  في أعين الخلفاء فتسنموا  مناصب مهمة لدى  الخليقة،  أطباء ، كتبة ،
امناء  بيت المال وما إلى ذلك.

‏وبشغلهم  هذه المواقع العالية وكسبهم  ثقة الخلفاء ،
تمكنوا  من حماية وتشجيع بني جلدتهم.
 فتأسست  لهم اسقفية  في مدينة الكوفة ، المستوطنة الجديدة للمسلمين،  كما  أن الكرسي البطريركي
نقل من ساليق / قطيسفون   إلى مدينة بغداد العاصمة الجديدة لأمير المؤمنين .
نحن مدينون  للآشوريين  بأحتقاظهم   بأجزاء  كثيرة
 من العلوم الإغريقية ، كما كان الإغريق قبل قرون عديدة مدينين لأجداد الآشوريين بسجلات علم الفلك وعناصر العلوم الشرقية .
في المدارس الشهيرة مثل ايديسا ،  نصيبين ، ساليق 
(سيلوقيا )   او ماخوزا _  كما سميت مراراً من قبل المؤرخين الآشوريين _ وفي دير قني  وغيرها ،
كانت تدرس اللغات القديمة للبلاد كالسريانية فضلاً عن اللغة اليونانية ،  وكان هناك أساتذة لعلوم  النحو و البلاغة والمنطق والشعر ، جنباً إلى جنب الحساب والهندسة ، الموسيقى وعلم الفلك والفلسفة والطب ، وكانت بحوثهم تحفظ في مكتبات عامة.

                 ( انتهى الجزء الاول )

13
ذات يوم وبينما كنت سائراً  في شوارع مدينة صغيرة بجنوب المانيا  منذ  سنوات قليلة، اذ بصديقي الذي كان يرافقني يتوقف فجاة  ويشير الى نافذة فوق  متجر قائلاً:  "اترى تلك الشقة السكنية هناك  ؟ " ،هناك ولد  آينشتاين" وبعد  فترة قصيرة من اليوم  نفسهِ لقيت عم آينشتاين  وتحدثت اليه.لكن الرجل  لم يترك عندي  انطباعاً حسناً كرجل له اية قدرات
غير مألوفة . إلا ان ذلك  ليس مما يدعو للاستغراب ، لأن البيرت آينشتاين  نفسه كان طفلاً لم  يتوسم فيه
أحد اي علامة تنم عن مستقبل واعد . لكنه الان يعتبر
اعظم مفكري  عصره  عن بكرة  ابيهم ، لا بل اعظم مفكر  لكل العصور ، ومع ذلك كان قبل خمسين سنة مضت  طفلاً  بطيء التفكير ، كسولا ً ، خجولاً ومتخلفاً . وقيل انه كان يلاقي صعوبة حتى  في تعلم الكلام .
كان  بليد الحس الى حد ان معلميه اعتبروه طفلاً  مضجراً ( ثقيل الظل ) ،  وحتى والديه كانا يتوجسان خيفة  ان يكون  ذكاؤه  دون مستوى  الذكاء العادي .
لقد دهش آينشتاين   ايما دهشة  حين استيقظ  ذات يوم منذ سنوات قليلة  ، ليجد نفسهُ  وقد اضحى واحداً  من اشهر الرجال الذين  عاشوا  على هذه البسيطة.
لقد  بدا  امراً  يصعب  تصديقهُ ، ان تحتل  اخبار   استاذ للرياضيات الصفحات الامامية للصحف
 عبر  القارات الخمس .

لقد غدا  العالم آينشتاين  ذا شهرة  تضاهي 
شهرة جاك  ديمپسي ( 2 ) JACK DEMPSEY
 
ويعترف  آينشتاين بأنه لايفهم كيف حصل ذلك . ولا احد يستطيع ان يفسر ذلك ، اذ لم يسبق ان حدث شيءُ من هذا القبيل في تاريخ الجنس البشري كله.
هذا  الرجل  آينشتاين غريب كغرابة نظريته في النسبية تقريباً. 
فهو يحتقر الاشياء التي يتمنى معظم الناس الحصول عليها _ الشهرة ، المال  والرفاهية.
فعلى  سبيل المثال ، عرض قبطان سفينة عابرة للمحيط الاطلسي  ، على اينشتاين غرفة في أغلى  طابق  من السفينة ،   لكن آينشتاين  رفض العرض قائلاً  انه يؤثر  السفر في المكان الارخص من  السفينة  المخصص للمسافرين العاديين ، على
قبول اي امتيازات خاصة .
وعندما بلغ آينشتاين الخمسين من عمره ، غمرته المانيا بمظاهر الحفاوة والتكريم ،اذ  اقامت له تمثالاً  نصفياً في پوتسدام  ومنحته مسكناً محترماً
وقارباً شراعيا ً كرمز لحب واعجاب وتقدير الامة له.
لكن بعد سنوات قليلة،  ( حين تسلم الحزب  النازي السلطة في المانيا  _ المترجم ) .  صودرت ممتلكاته
، ولم  يعد بمقدوره العودة الى وطنه الأُم  خوفاً على حياته.
مكث في بلجيكا  اسابيع  قليلة خلف ابواب  مغلقة
يحرسه شرطي  كان ينام بجنب سريره ليلاً . عندما وصل  نيويورك ليصبح استاذاً  للرياضيات ‏في معهد الدراسات المتقدمة بجامعة پرنستون " PRINCETON " ، ‏كان متلهفاً لتجنب مراسلي الصحف والمقابلات والمصورين وما يصاحب  ذلك من إثارة ، فقام أصدقاؤه   بأنزاله  من السفينة سراً قبل وصول السفينة  إلى الرصيف  واقتادوه  بسرعة  في سيارة بعيدا عن الانظار.
‏وقد صرح اينشتاين بأن الذين يفهمون نظريته في النسبية هم  اثنا عشر شخصاً فقط ، رغم أن العديد من الكتب قد الفت في محاولة لشرحها.
‏ويشرح إينشتاين نظريته في النسبية بهذا المثل التوضيحي  البسيط : عندما تجلس مع فتاة جميلة لمدة ساعة ، ستشعر أنها لم تكن سوى دقيقة
واحدة،  لكنك أن جلست على موقد ساخن لمدة دقيقة ، ستشعر وكأنها  ساعة.
‏إذا ، هذه هي " النسبية  " . أن هذا التوضيح يبدو حسناً  بالنسبة لي ، لكنك أن كنت ترتاب في صحته  وتود ان تجربه ، فأنني  سأكون  مسروراً بالجلوس مع الفتاة ان كنت انت مستعداً للجلوس على موقد.
وبمناسبة الحديث عن الفتيات نقول  اينشتاين تزوج مرتين انجب ابنين من زواجه الاول  وكلاهما  فتيان لامعان  ولهما علامات تنم  عن عبقرية  .
السيدة اينشتاين _ وقد فارقت الحياة _ كانت تعترف بأنها لم تفهم هي الأخرى  ( نظريته في النسبية )، لكنها فهمت زوجها  جيداً   . كانت تدعو صديقاتها من حين لاخر  لتناول الشاي معها ، ثم تنادي على(  البروفيسور) للنزول والانضمام إليهن.
_"كلا "، كان يصرخ غاضباً ، " قلت لك ، كلا "
" انني مغادر هذا المكان. انا لا استطيع ان اعمل هنا . انا ببساطة لا اطيق مقاطعتي وانا منهمك في عملي ."

كانت السيدة اينشتاين تلتزم الهدوء التام لبعض الوقت منتظرة هدوء العاصفة ، ثم ، بعد قليل وبشيء من الكياسة والدوبلوماسية تقنعه  بالنزول لتناول الشاي واخذ قسط من الراحة التي كان بحاجة ماسة اليها.
كما ان السيدة اينشتاين كانت تقول ان زوجها  كان يحب النظام في تفكيره ، إلا انه لم يكن يراعي النظام في  اسلوب حياته . كان يفعل كلما يريد ان يفعله ، ومتى ما يريد ان يفعله . وكان يتبع قاعدتين للسلوك فقط . القاعدة الاولى : لا تلتزم بأي قواعد مهما كانت.
و القاعدة الثانية هي كن مستقلاً  في تفكيرك عن تفكير الآخرين .  يعيش اينشتاين  نوعاً من الحياة البسيطة
جدا ، يرتدي ملابس عتيقة تفتقر إلى الكي، لم يرتد قبعة إلا نادراً ، يصفٓر  ويغني
عندما يدخل الحمام  ، يحلق ذقنه وهو جالس في حوض الاستحمام  ولا يستعمل صابون الحلاقة بل يحلق بنفس الصابون الذي يستعمله للاستحام .
هذا الرجل  الذي  يسعى جاهداً لحل الغاز الكون المحيٓرة   يقول ان استعمال نوعين من الصابون تجعل الحياة معقدة
اكثر مما ينبغي . اينشتاين يترك عندي انطباعاً حسنا ً لكونه انساناً  سعيداً جداً.
ان فلسفته عن السعادة تهمني اكثر الى حد بعيد من نظريته في النسبية .
انها فلسفة رائعة حقاً. فهو يقول  انه سعيد لانه لايريد اي شيء من اي احد .
انه لايريد مالاً ولا القاباً ولا مديحاً .
انه يصنع سعادته بنفسه من اشياء بسيطة كعمله وعزفه على الكمان والابحار في قاربه الشراعي .
ان كمان اينشتاين يمنحه  فرحاً اكثر من اي شيء اخر في الحياة. يقول اينشتاين انه غالباً ما يشغل فكره بالموسيقى ويعيش احلام يقظته في عالم الموسيقى الرحب.
ذات مرة فيما كان  راكباً سيارة اجرة بمدينة ( برلين ) ، قال لسائق السيارة. بأنه لم يعطه النقد الصحيح الفائض عن قيمة الاجرة. 
وعندما احصى السائق النقد من جديد وجده صحيحاً واعاده الى اينشتاين قائلاً :" مشكلتك هي انك ضعيف في الحساب! "
تنبيه :
المقالة مترجمة من كتاب 
‏ LITTLE  KNOWN FACTS ABOUT WELL  _KNOWN  PEOPLE
( انظر صفحة 5_8 ) من الكتاب


 الهوامش:
____________
1- ديل كارنجي DALE  CARNEGIE، كاتب امريكي له مؤلفات عدة منها : (كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس ) ، و( كيف تتخلص من القلق وتبدا الحياة ) ،
وكتب اخرى منها  LITTLE  KNOWN FACTS ABOUT WELL _KNOWN PEOpLE
وهذا الاخير هو مجموعة مقالات عن اشخاص مشهورين من مختلف المشارب : علماء، كتاب وشعراء ، ملوك واباطرة ، ساسة ورجال دولة ، رجال اعمال ومؤرخين ومخترعين وغيرهم .
( المترجم )
2- جاك دمبسي JACK DEMPSEY
(1895 _1983 )ملاكم امريكي بطل العالم للوزن الثقيل ( 1919 _1926 ).
(المترجم)

   
   

14
                            يوارش هيدو/شيكاگو

من المعروف أن كنيسة المشرق الآشورية تعرضت خلال تاريخها الطويل الى اضطهادات فضيعة  ومذابح مهولة
‏راح ضحيتها مئات الألوف من الشهداء.
 ولكن رغم كل تلك  الاضطهادات كان هناك دوماً  العديد من المؤمنين الأتقياء الذين لم يتوانوا عن التبشير بالانجيل بين الشعوب الوثنية  وهم مستعدون للتضحية بحياتهم متذكرين وسط المحن القاسية قول سيدهم ومعلمهم  وفاديهم : " في العالم سيكون لكم ضيق ، ولكن تشجعوا ، انني قد غلبت العالم" ( يوحنا 33:16 )
ومن بين اولئك  المؤمنين الاتقياء  الغيورين  اشتهر
 مار سابا.
ولد مار سابا  في احد قرى بلاشپار من اعمال حلوان ، من اسرة مجوسية.
‏كان والده يدعى (شاهرين ) من بيت ماهان  وكان من أشد المتعصبين للديانة المجوسية .
وكان اسم أمه ( دارانوش ) ، وكانت تميل إلى المسيحية .
‏كان الصبي يذهب إلى مدرسة للمجوس . وحدث أنْ جُعل ابوهُ  موهپاطاً لبيث دارايي في بلاد الكوسيين.
‏انتهز  الصبي هذه الفرصة وأنقطع عن مدرسة المجوس وشرع يذهب كل يوم إلى إحدى الكنائس . وبعد أن تشرب بالتعاليم المسيحية اعتمد ( تقبل المعمودية  ) وسمي  سابا . اما اسمه الحقيقي، قبل المعمودية ، كان كوشنزداد . بعد فترة مات أبوه. وفيما كان المجوس يتهيأون للاحتفال   بالعيد ، طلب منه عمه  أن يشارك في الاحتفال بذلك العيد نيابة عن أبيه الراحل.
إلا ان الصبي امتنع عن تنفيذ طلب عمه الذي سرعان ما اكتشف أن ابن أخيه " كوشنزداد "  قد اعتنق المسيحية .
‏استشاطَ عمه  غضباً  وشرع  يعذبه ثم  حبسه . لكنه لم يلبث ان خرج  من الحبس  .
‏وبعد موت عمه اعتنقت  أمه أيضاً  الديانة  المسيحية ودخلت ديراً  للراهبات .
‏وزع سابا كل أمواله على الفقراء  والمساكين ودخل المدرسة وانعكف فيها مدة سنتين  على دراسة العلوم المسيحية وممارسة الفضائل .
‏ثم انتقل من المدرسة إلى موضع يقال له ( شردا ).بجانب  نهر سيني الذي يصب في تورمارا ( ديالى ) .
‏وهناك زاره راهب اسمه كليليشوع ومكث عنده  وصار يحثه  على الخروج  للتبشير  بالانجيل .
ورغم قسوة الاضطهاد  الذي أثاره المجوس  على المسيحيين ، انطلق سابا  إلى مدينة حالا بارض رادان  يكرز بالإنجيل .وزاره هناك مار ميخا اسقف ( لاشوم ) مع اثنين من تلاميذه ، شمعون وبيشهريغ و رسمه كاهناً . ولزم الاخير مار سابا وتلمذا معاً المدينة عن بكرة ابيها وشيدا فيها كنيسة  ثم واصلا  عملهما التبشيري في البلاد المجاورة بكرزان  ويعمدان  المهتدين  بأعداد غفيرة.
‏ثم توغلا  في الجبال يصحبهما بعض من تلاميذهما لكنهم وقعوا  اسرى  بيد جماعة من الكرد ، إلا أن القديس شفى مرضاهم  فامنوا و اعتمدوا جميعاً .
واستودعهم كاهناً  شيد هناك  ديراً.
 ثم غادر  مار سابا المنطقة الجبلية وأخذ  يطوف المدن والقرى ويلقي فيها بذار  الإنجيل ويشيد كنائس واديرة.
‏وبنى لنفسه مظلة في  ( نهر زور  ) حيث مكث  مع رفيقه
بيشهريغ ثلاث سنوات وستة أشهر ووافته المنية  سنة
( 488 )م.
‏وفي زمن الملك شيرويه  الذي اعتلى  العرش الفارسي سنة ( 628 ) م  حدثت مجاعة في(  بيث  آرامايي )   تلاها مرض الطاعون فأقفرت المنطقة على إثرهما .
‏ حينئذ بادر قسيس  اسمه داود فأخذ جزءاً  من رفات مار سابا وذهب به إلى  ( بيت دقلا  ) في بيت گرماي وبنى هناك كنيسة وضع في أساسها ذلك الجزء من رفات  القديس .
أما كنيسة مار ساوا  القديمة في ( عين نونى  ) فلا يعرف تاريخ بنائها على وجه اليقين لانعدام   الوثائق التي تشير إلى ذلك.
‏اما قصة  بناء  كنيسة مارساوا في عين نونى ،  فهي كالأتي : 
من المعروف أن قرية  ( چمبا ) ܟܡܒܐ ،  قرية بيت ملك إسماعيل زعيم عشيرة طياري  العليا ܛܙܪܐ ܥܠܙܬܐ
كانت كنيستها تحمل اسم  ( مارساوا ) وعندما قرر أهالي عين نونى ان يبنوا لهم كنيسة تحمل الاسم نفسه ،  أوفدوا جماعة من اهالي عين نونى  إلى قرية چمبا
ليأخذوا   حفنة  من تراب كنيستها  ويأتوا به الى عين نونى ليوضع في أساس الكنيسة  المزمع بناؤها  والتي ستحمل اسم ( مار سابا ).
‏وقد انتقلت هذه  المعلومة  من جيل إلى جيل شفاهاً بالتواتر . وقد تكون المعلومة هذه صحيحة إلا اننا نجهل متى كان ذلك!!
‏و بإمكاننا أن نفترض  بأن بناء كنيسة مار سابا في عين نونى  يعود إلى زمن موغل في القدم .
احيي اهالي قريتي الحبيبة عين نونى وهم يحتفلون بتذكار  ( مار ساوا ) وبعيد اكتشاف الصليب المقدس  متمنياً لهم اجمل واسعد الاوقات  داعياً الرب ان يحفظهم جميعاً بعين عنايته . امين
                   
 
( 1 )  هذه السيرة المختصرة لمار سابا  مقتبسة من كتاب  ( تأريخ كلدو واثور ) للعلامة  الشهيد  اداي شير
رئيس اساقفة سعرد الكلداني  الاثوري / الجزء الثاني  المنشور في بيروت سنة 1913
انظر ( صفحة 145 _ 146 ) .

15
                        ترجمة : يوآرش هيدو

‏ كاتب وشاعر وناقد  ، من عمالقة الأدب الأمريكي ولكن مع ذلك  ، فقد فصل من جامعة فرجينيا بسبب ولعه الشديد بالقمار وتعاطي المسكرات  ، وفيما
بعد مثُل أمام محكمة عسكرية لتجاهلِه كل القواعد والأنظمة .
 ففي الوقت الذي كان يتعين عليه الحضور إلى ساحة الاستعراض ليتدرب على استخدام البندقية ،  كان يمكث في غرفته  بالمبنى المخصص لسكنى  الجنود وينهمك  في كتابة الشعر.

‏فقد پو  والديه  في عمر مبكر من حياتهِ.
 تبناه  تاجر تبوغ ثري   _ غير أن هذا التاجر ما لبث
 أن انقلب ضدهُ وانهال عليه ضرباً  بالعكاز  ، طردهُ من البيت ،  وحرمهُ من الإرث  ولم يترك له دولاراً واحداً في وصيتهِ .
وقصة زواج پو  هي واحدة من القصص الطريفة في الأدب .
لقد تزوج من ابنة خالتهِ  ( فرجينيا كليم )  ولم يكن يملك أي نقود وظل خاوي الوفاض طيلة حياتهِ .
 كان يحتسي  الكحول صرفاً.
 أختهُ الوحيدة أصابها مسٌ من الجنون وقد اتهمهُ البعض بكونهِ هو نفسهُ  نصف مجنون .
 كان عمر پو ضعف   عمر زوجته القاصرة .
 كان هو في السادسة والعشرين بينما كانت هي في الثالثة عشرةِ .  وطبقاً للأقوال المأثورة فأن  زواجهُ كان من المتوقع أن ينتهي نهاية سريعة و مفجعة .
‏لكن ذلك لم يحدث .
كان زواجهما ناجحاً على نحوٍ  يدعو للإعجاب .
لقد أحبَ ( ادگار  الن پو  ) زوجتهُ  حباً يقترب من العبادة وهذا الحب الخالد لزوجتهِ الهمهُ قصائد من أروع الشعر أغنت اللغة الإنگليزية.
‏لقد نسجَ ادگار  الن پو قصصاً وأبدعَ  قصائدَ
كُتب  لها أن توضع في مصاف روائع وكنوز الادب  ،
ولكن رغم ذلك لم يستطع  پو أن يبيع هذه الروائع الخالدة مقابل ما يكفي لشراء الخبز .

ومن بين تلك الروائع،  على  سبيل المثال  ، قصيدة ( الغراب  ) الخالدة .
 لقد كتب پو  هذه القصيدة وأعاد  كتابتها مرة تلو الأخرى ونقحها مراراً واجرى عليها تعديلات
  واستمر يشتغل عليها على نحوٍ  متقطع  لمدة عشر سنوات  ،  ورغم هذا العمل المضني _ باعها  أخيراً  بعشرة دولارات فقط _ أي دولار واحد لجهد   كل سنة ومع ذلك ،  فقد بيعت  المخطوطة  الأصلية  للقصيدة  في الاونة الاخيرة  بعشرات الالوف من الدولارات !

تُرى لماذا ندع عباقرتنا يتضورون  جوعاً حين يكونون احياءً  ، ومن ثم ندفع اسعاراً خيالية لشراء كتاباتهم بعد مماتهم ؟
هناك في اعالي  (گراند كونكورس ) بولاية  نيويورك يقع الكوخ الذي عاش فيه  پو  وفرجينيا  .
عندما أستأجر  پو هذا الكوخ منذ اكثر من مئة سنة  ، كانَ مجرد مبنى آيل للسقوط .
اما اليوم فهو محاط بشقق سكنية ، لكنه كان في منطقة ريفية أنذاك  يستكن بين أشجار التفاح ، 
  ومع تسلل الربيع من الجنوب يعبق الهواء بأريج  ازهار الليلك والكرز  .
كان مكاناً جميلاً يشبه الحلم  .
استأجر  پو  هذا  الكوخ  بثلاثة دولارات   شهرياً ،
 لكنه لم يكن قادراً  على تسديد  الإيجار رغم  ضألته.
‏نعم ، في أغلب الأحيان  لم يدفع الايجار إطلاقا  .
اصيبت  زوجته بداء  السل ولم يكن بمقدورهِ  أن يشتري لها الطعام .
‏أحيانا كانت تمر أيام دون أن يذوقا شيئاً البتة.
 وعندما يتفتح الهندباء  البري في الفناء ، كأنا يقطفان ِ  أوراقهُ ويغليانها ويأكلان الهندباء البري يوماً بعد
آخر  . ويوم اكتشف الجيران ان پو و  زوجته  كانا 
على وشك الموت جوعاً  ، اشفقوا  عليهما  وبادروا
  إلى تقديم سلال  من الطعام لهما .
 كان پو وزوجته  ، حقاً  ،  في وضع لا يحسدان عليه.
 نعم ،  لكن  پو  كان يمتلك موهبة الغناء  وزوجته كانت تمتلك موهبة الحب _ لذلك كانا سعيدين
 رغم   فقرهما المدقع .
‏هناك ماتت  فرجينيا المسكينة .  لقد ظلت  فرجينيا أشهراً قبل موتها راقدةً على فراش من القش دون أغطيةٍ  كافيةٍ لتدفئها .

 وعند اشتداد البرد كانت امها تفرك يديها  وپو يفرك قدميها  _  او  كان يغطيها  بمعطفهِ  العسكري العتيق الذي كان يرتديه  في اكادمية (West  Point ) وفي الليل كان  يلاطف  القطة  ليجعلها   تنام عند قدميها .
ويومَ ماتت فرجينيا  ، لم يكن  پو  يمتلك من المال ما يكفي لدفنها  ، ولولا عطف الجيران ورقة فؤادهم
لارسلت إلى حقل الفخاري(1)

‏قبل سنوات مضت ، ابتاعت  ولاية نيويورك الكوخ وجعلته مزارا  . وبقدر ما يتعلق الامر بي ، فأنا احلم أن يكون لي واحد مثلهُ  ،  مليء بذكريات حزينة لا تفارق ذهني .
  وعندما زرته مؤخراً  لم استطع أن احمل نفسي على الكف عن التفكير فيهِ ألا بشق النفس.
 كان موت فرجينيا في كانون الثاني  .
مرت  أشهر وجاء الربيع وبزغ  القمر وانسكب ضوؤه  على أشجار التفاح و تلألأت  النجوم في الأفق الغربي ،
الا ان پو جلس حزيناً يحلمُ ويتوقُ إلى الفقيدة  فرجينيا  وبدافع هذا التوق ،  كتب أجمل وأروع ما يمكن أن يكتبه انسان ، على الإطلاق ، تقديراً  وإجلالاً  وحباً لزوجتهِ الراحلة..
             

                  ‏ذلك لأن القمر لا يشع  أبداً
        دون أن يأتيني باحلام  عن ( انابل لي )
 الجميلة  ، والنجوم لا تبزغ  أبدا  إلا  ويخال لي
  إنني أرى العينين الوضائتين  لأنا بل  لي الجميلة ،
               وهكذا ، استلقي  طوال الليل
             بجنبِ حبيبتي،  فاتنتي  ، حياتي
            و عروسي الراقدة في قبرها
                 هناك  بجانب البحر.

عن كتاب*
( LITTLE  KNOWN  FACTS ABOUT WELL_KNOWN )
انظر ص ( 14 _17)


(1) حقل  الفخاري : pOTTER’S FIELD:
‎مقبرة الفقراء والمجهولين والغرباء والمشردين

16
                              ترجمة: يوآرش هيدو


‏فيما يلي جزءٌ  يسير من قصة حياة إحدى أجمل نساء العالم وأكثرهن  فتنةً واغراءً. أنها كليوباترا  ، ملكة مصر وإلهتها   - كليوباترا فاتنة النيل.
‏لقد مر على موتها اكثر من ألفي سنة ، لكن شهرتها ظلت تتوهج على نحواٍ  ساطع عبر القرون  وحتى يومنا هذا .
‏كانت كليوباترا  في التاسعة والثلاثين من عمرها يوم انتحرت  ، ومع ذلك فخلال مدة حياتها القصيرة فازت بحب متقد لاثنين من أشهر القادة  في  التاريخ - (مارك انتوني  ) و ( يوليوس قيصر )  الذي نكرمه كلما ذكرنا شهر يوليو ( July ) الذي سمي كذلك تخليداً لذكراه.
كان قيصر قد قهر  عملياً العالم باسره  ،  لكن كليوباترا الصغيرة قهرتهُ اما  كيف فعلت ذلك فتلكَ  واحدة من الأحداث الأكثر إثارة في العصور  القديمة.
‏عندما وصل قيصر على رأس فيالقهِ  الرومانية  الى مدينة الإسكندرية( 48 ق. م )، كانت  كليوباترا  في وضع لا تحسد  عليه .
كان عرشها قد انتُزع  منها ،  وهي لا تملك شروى  نقير و حياتها في خطر مُحدق .  كانت قد تزوجت من أخيها و بسبب شجار عائلي ، اعلن  اخوها الحرب عليها فهربت  من مصر لتنجو بحياتها .
امر قيصر كليوباترا بالمثول  أمامهُ . لكن ذلك لم يكن سهلاً ،  لأن الإسكندرية كانت تعجُ بجواسيس أخيها ، والعثور عليها كان يعني الموت المحقق.
‏في ليلة ظلماء تسللت كليوباترا إلى المدينة على متن قارب صغير وأمرت  خادمتها أن تلفها في بساط وتذهب بها إلى مقر قيصر .
‏وعندما نُشر  البساط أمام عيني قيصر الجبار ، نهضت  كليوباترا  وشرعت  تضحك وترقص على مرأى  من قيصر الذي دُهش  من منظر قوامها  الفاتن.
‏كان قيصر يتباهى بأنحدارهِ  من نسل ڤينوس  إلهة الحب والجمال ، كما تفاخر بكونهِ  خبيراً في تقييم الجمال النسوي لكن ما يراه الآن هو شيء  مختلف تماماً. شيء لانظبر له ، شيء مثير  ، شيء يحبس الأنفاس.  تأمل قيصر جمال كليوباترا ولسان حالهِ  يقول:  منذ متى يجري كل هذا ؟!
لماذا لا يكون لنا نساءٌ بمثل هذا الجمال في روما؟!
‏كان قيصر في الرابعة والخمسين من عمره وهو اصلع الراس ، فيما كانت  كليوباترا في الحادية والعشرين وممتلئة  حيويةً ومرحاً.  وبينما كان قيصر يطيل النظر إليها ، شعر وكأن موجةً  بحريةً عاتيةً  قد رفعته إلى القمم المزبدة للنشوة والبهجة الغامرة.
‏استطاعت كليوباترا  بحرارة عاطفتها الملتهبة  وبتوقد  ذكائها ،  أن تجعل من قيصر خادمها المطيع مدى الحياة.
 لكن حياة كليوباترا كانت لا تزال مهددة كما اسلفنا ، اليس كذلك ؟ حسناً ، اقسم قيصر بأنه سيُلقن  هذا الشاب المغرور درساً  لن ينساهُ.
زحف قيصر على راس فيالقهِ   الرومانية وابادَ الجيش المصري  عن اخره  وطارد اخا كليوباترا   حتى نهر النيل حيث لقي حتفهُ غرقاً.
 ومنذ ذلك الحين اضحت  كليوباترا ملكة مصر دون منازع  وسيدة كل بلاد  الفراعنة .
بعد أشهر قدمت كليوباترا أبناً لقيصر - الإبن الوحيد.
 كان لقيصر زوجة شرعية في روما ،  وبطبيعة الحال لم يكن بمقدوره  أن يتزوج من كليوباترا خشيةً من سهام  الالسنة  التي ستتحرك بالقيل  والقال .
ولتخليص  قيصر من هذا المأزق وللحؤول  دون إنتشار  "  الفضيحة " لجأت كليوبترا الى حيلةً ذكيةً.
 اوعزت إلى الكهنة بأن يعلنوا على رؤوس الاشهاد  بأن يوليوس قيصر لم يكن انساناً  ،  بل ألهاً  ،  تجسيداً  لأمون  ،  إله الشمس الذي نزل إلى الأرض في هيئة قيصر لينجب  طفلاً للملكة.
‏أنها لحكاية غريبة حقاً . لكن الناس  كانوا يصدقون حكايات من هذا القبيل   قبل اكثر من ألفي سنة .  ويقيناً  كانت كليوباترا ستجدُ صعوبة في امرار  تلك القصة  اليوم .
‏بعد فترة قصيرة أغتيل  يوليوس قيصر غدراً .
 الآن برزَ(  مارك انتوني ) الصاخب  الثمل والمثقل بالديون دوماً كأقوى رجل في روما إطلاقاً.
‏قاد مارك انتوني جيوشهُ نحو الشرق وقد سكر بنشوة النصر بعد قضائه على ‏المتآمرين ،  قتلة قيصر   ،  وهو عاقدٌ العزم على النهبِ والسلبِ والانغماس في الملذات.

‏كانت مصر آنذاك إغنى بلد في الشرق ،  وذاتَ يوم قال له بعض اتباعه في لحظة من لحظات صحوهِ: " دعنا نذهب إلى الاسكندرية ونقطع راس كليوباترا ونقيم مأدبة في ملاهي مصر المترفة.
‏ارتعدت فرائص كليوباترا خوفاً .  والان ، ما السبيل لمواجهة انتوني؟ ،  بالأساطيل  والسيوف؟ ،  لا … لا   ، أبداً !  بالحب والملا طفة والعِناق ؟  اجل  ، ربما …!
‏فبذوق فني ومهارة فطرية وبقدرة فائقة على الاستعراض انطلقت كليوباترا  لملاقاة انتوني ، على متن سفينة مطلية بالذهب ذات اشرعةٍ ً أرجوانيةٍ  وقد أحاطت نفسها بكل عناصر الفخامة والإبهة ،مصطحبةً  معها فتياناً صغار على غرار  آلهة الحب
  (Cupids) ،
يُروحون لها بمراوح  من ريش الطاؤوس ،فيما العذارى   الجميلات المبهجات  للنظر متشحات  بالحرير   يرقصن على أنغام موسيقى الصحراء ‏ورائحة البخور تسكر الحواس ووسط  هذا السحر الشرقي ،  اتكأت كليوباترا على أريكة من السندس وقد بدت فاتنة  ، جذابة  ،متخذة  وضعاً  حاكت   فيه ڤينوس إلهة الحب والجمال .
‏الآن ها هي ذي كليوباترا قد وصلت حسناً ،  ماذا كنت ستفعل لو كنت مارك انتوني ؟
ذلك هو بالضبط ما كنت سأفعلهُ أنا أيضا .

‏فحتى لو كان مارك انتوني طريح الفراش ويعاني من آلأم الروماتزم  وسوء الهضم ومن قشرة الرأس لما كان بمقدورهِ أن يقاوم امرأةً  هذا شانها !

‏كان مارك انتوني جندياً فظاً  غليظ  الطباع وغير مهذب  ، يقيم حفلات باذخة لنساء  خليعات و مشعوذات  ويشوه بسلوكهِ هذا سمعة  روما  .

‏أما كليوپاترا  ، كانت امرأة مثقفة ومهذبة ورقيقة الحاشية ،  امرأة تتذوق الشعر  . كليوباترا هذه
 خلبت  لب انتوني واسرتهُ .  ان  هيامهُ  بكليوباترا  اضفى  على حياتهِ  لمسة من الجمال
والسمو  التي لم يسبق لهُ • أن عرفها في  ايما
 وقت والهمتهُ  التفاني  والإخلاص اللذين يثيران اعجابنا اليوم.
‏كانت كليوباترا تتقن  التعامل مع الرجال .  فلم تبدِ أي تذمر أو انزعاج من تصرفاتهِ .  وكانت مستعدة دوماً  لتلبية كل طلباتهِ .  لقد لعبت النرد  معهُ كما خرجت للصيد البري أو صيد السمك معهُ أيضا  ، وأحياناً كانت تتنكر  في زي خادمة و تجوب  الشوارع ليلاً برفقتهِ ،  تسحب الكراسي من تحت الجالسين
عليها • وذات يوم بينما كانا يصيدان  السمك وشكى  أنتوني لأن الحظ لم يحالفه في صيد سمكة .
أومآت كليوباترا إلى إحدى خادماتها
بالغطس   تحت سفينة الصيد لتضع سمكة على   سنارة انتوني !  كانت كليوباترا تحتفظ ببطانة من الطهاة  المهرة المستعدين دوماً ،   ليلاً  ونهاراً 
لإعداد ألوان من الوجبات الساخنة ليكون بالإمكان تقديم  مادبة فاخرة لأنتوني ساعة رغب  في ذلك.
‏لقد  اضحى انتوني متيماً بكليوبترا  إلى حد انه
فقد  أي أثر للتفكير الواقعي السليم  •
 فكليوبترا  الآن هي أغلى واهم عنده من كل أقاليم الإمبراطورية المترامية .  بدأ  يغدق  عليها الهبات مبتدأ بساحل فينيقيا ثم اتبعه بمقاطعة  اريحا  ،
فجزيرة  قبرص ومن ثم جزيرة كريت وأخيراً  توج كرمه  باهدائه مقاطعة آسيا  كلها لكليوباترا.
‏أن أنباء هذه "  الهدايا "  جعلت روما تغلي غضباً وكراهيةً .
 أمن  الممكن التخلي ، وبهذه السهولة  عن كل هذه الأقاليم التي ظفرت بها روما بعد مئات المعارك التي سالت فيها دماء الجنود الرومان ، من أجل إشباع  اهواء ونزوات  سيدة مصرية ؟!
 وجاء الجواب … الحرب !
 لقد ازفت  ساعة  كليوباترا .
 اجل ، لقد طفح الكيل وحانت ساعة تصفية الحساب ،  ويا لهُ من حسابٍ  عسير !
 توجهت فيالق روما لملاقاة جيوش مارك انتوني وكليوباترا ودمرت اسطوليهما  والحقت بجيشيهما هزيمةً منكرة •

لقد أدرك أنتوني بأنه سيؤسر  ويُقطع   رأسه ،  لكنه لم يرتضِ  لنفسهِ بذلك المصير فطعن  نفسهُ  ومات وهو يتلوى من الألم بين ذراعي كليوباترا معبودتهِ متشبثاً بها في موته كما كان يتشبث بها في حياتهِ •

‏اما كليوبترا فقد أخذت على نفسها عهداً  واقسمت بأنها لن تؤخذ اسيرةً   و تساق مكبلةً بسلاسل  في شوارع روما وسط صيحات الهزء  والسخرية  من العوام  ، فآثرت الانتحار .
اما كيف انتحرت ، فذلك سؤال محير  .
وحتى أولئك  الذين  عثروا  على جثمانها بعد عشرين   دقيقة من موتها عجزوا عن حل هذا اللغز !
 فقد ظن البعض أنها أحدثت جرحاً في جسمِها ثم صبت  السم عليهِ ،  وآخرون زعموا أنها انتحرت بطريقة أخرى مختلفة بعض الشيء .
 ومهما يكن من أمر فإنها ترقد الآن بجانب مارك انتوني في مكان ما بأرض مصر  ، مكانٍ ظل مجهولاً إلى يومنا هذا  . فإذا زرتَ  يوماً مدينة الاسكندرية وحالفك الحظ في أن تعثر على ضريح كليوباترا  ، فإنك ستكسب ثروة وسيتصدر اسمك الصفحات الأمامية للصحف المهمة حول العالم  .
هكذا كانت نهاية أجمل امرأة في العالم واكثرهن فتنةً كليوباترا  ملكة مصر وسيدة بلاد الفراعنة .

(  1 ) عن كتاب (Little  Known Facts About  Well Known People  )

17
                            (الجزء الرابع والاخير )
                               بقلم :   يوآرش هيدو

لقد خدم الكرسي البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية منذ تاسيسه في(ساليق _قطيسفون ) في القرن الأول الميلادي العشرات من الجثالقة  او البطاركة  بدءً  من ( مار ماري الرسول  ) مؤسس هذا الكرسي حتى يومنا .

وهناك العديد من الفهارس او  الجداول التي أدرجت فيها أسماء البطاركة  وتواريخ جلوسهم مرتبة بحسب تسلسلها الزمني  و مدة خدمة كل واحد منهم للسدة الرئاسية  لكنيسة المشرق الآشورية.

 إلا أن تلك الجداول ليست متطابقة تماماً في تحديد الفترة الزمنية لجلوس كل من البطاركة  على الكرسي
الرسولي وفي حالات نادرة جداً  تتفاوت حتى في عدد البطاركة الذين خدموا على الكرسي .

وليس ذلك  بالشئ  المستغرب إذا اخذنا بعين الاعتبار الاضطهادات  التي تعرضت لها الكنيسة على مدى
الفي سنة على أيدي شعوب همجية ، تلك الاضطهادات التي تسبب عنها ضياع آلاف المخطوطات و المصنفات التي كانت محفوظة في الإديرة  والمدارس والمراكز الثقافية التي دُمرت فلم يسلم من تلك المخطوطات إلا النزر اليسير ،  فضلا  عن الانشقاقات التي عانت منها  الكنيسة .

جدول البطاركة الشمعونيين  _
==========================
وفيما يلي جدول بأسماء بطاركة  كنيسة المشرق
من الأسرة الأبوية ( ܒܙܬ  ܐܒܘܿܢܐ )  ، أي من السلالة الشمعونية  كما أوردها المرحوم ( تيادورس دبيت مار شمعون )  شقيق البطريرك الشهيد ( مار ايشي  شمعون ) ،في كتابه الموسوم " تأريخ عائلة مار شمعون  البطريركية " باللغة الآشورية الدارجة حسب تعاقبهم وتواريخ جلوسهم  على الكرسي الرسولي  والمدة التي خدم  فيها كل واحد منهم
على هذا الكرسي( 1).

1- مار طيماثاوس الثاني
   (1318 _ 1328)
2- مار دنخا   الثاني         (1329 _1358)
3- مار دنخا الثالث          (1359_1368 )
4- مار شمعون الثاني      (1369_1392 )
5-مار شمعون الثالث      (1403 _1407)
6-مار شمعون الرابع        (1420_1447)
7-مار شمعون الخامس الباصيدي (دبيث صيدا )                                 (1448_1490)
وهذا  الباطريرك  هو الذي ابطلَ  النظام الانتخابي في الكنيسة وقرر ان تكون الباطريركية من يومه محصورة في ابناء بيته  وهو ما عرف بنظام ( ܢܛܪ ܟܘܪܣܙܐ)   
8-مار إيليا شمعون السادس          (1505_1538)
9-مار ايشوعياب شمعون  الثامن  (1538_1551)
10-مار شمعون ( بر ماما )     التاسع (1552_1558)
11-مار يهبالاهاشمعون       العاشر  ( 1558_1580)
12-مار دنخا شمعون الحادي عشر        (1580_1600)
13-مار إيليا شمعون الثاني عشر      (1600_1653)
14-مارايشو عياب  شمعون                الثالث عشر  (1653_-1690)
15- مار يهبالاها  شمعون الرابع عشر  (1690_1692)
16-مار دنخا شمعون الخامس عشر      (1692_1700)
17-مارشليمون شمعون السادس عشر  (1700_1740)
18-مار ميخائيل شمعون السابع عشر  (1740_1780)
19-مار يونان شمعون الثامن عشر     (1780_1820)
20-مار اوراهم شمعون التاسع عشر  (1820_1860)
21-مار روبيل شمعون العشرين     (1860_1903)
22-مار بنيامين شمعون الحادي والعشرون   (1903_1918)
23- مار بولس شمعون الثاني والعشرون   (1918_1920)
24- مار ايشي شمعون الثالث والعشرون    (1920_1975)

إعادة النظام الانتخابي
في كنيسة المشرق الآشورية

‏في السابع عشر من تشرين الأول عام (1976) ،
 اجتمع أساقفة الكنيسة ورؤساء أساقفتها وانتخبوا  الأسقف ( مار  خنانيا دنخا )  بطريركاً لكنيسة  المشرق تحت اسم  ( مار دنخا الرابع  ) . و بأنتخاب  البطريرك الجديد أسدل الستار على النظام الوراثي الذي انشاه شمعون الباصيدي و انتهت حقبة تاريخية عرفت بحقبة ( بيت مار شمعون )  أو ( الأسرة الشمعونية ) ،  التي دامت ستة قرون ونصف دبر خلالها الكنيسة بطاركة عظام خلد  التاريخ اسماءَهم  ويستحقون من أبناء الكنيسة كل الإجلال والتبجيل  لماثرهم وتضحياتهم الجسام  وصمودهم الأسطوري بوجه العواصف الهوجاء والأمواج العاتية متذكرين دوماً وسط  المحن القاسية قول سيدهم و معلمهم  وفاديهم : "  في العالم سيكون لكم ضيق  ، ولكن تشجعوا ، انني  قد غلبت العالم ."   ( يوحنا 16 : 33  ) .
ومهما يكن من أمر ، ستظل ( كنيسة المشرق الآشورية )  عنواناً  مضيئاً  لكنيسة عظيمة بماضيها المجيد، بتضحياتها الجسام ، بنشاطها التبشيري  الذي قل نظيره  ، بمراكزها الثقافية ومدارسها المرموقة  ، بعلمائها ولا هوتييها آلافذاذ  وبطاركتها العظام ، بطقوسها  وشعائرها  الرائعة وبايمانها القويم الذي لا تشوبه شائبة .

اساقفة  كنيسة المشرق الآشورية اليوم
_____________________________
1-قداسة البطريرك مار ابا الثالث . 
2-غبطة مار افرام موگن  رئيس أساقفة  الهند.
3-غبطة  مار ميلس زيعا رئيس أساقفة  أستراليا ونيوزيلند  ولبنان  والوكيل البطريركي العام .
4-نيافة مار افرام  خاميس اسقف غربي  أمريكا.
5-نيافة مار عوديشو  اوراهم أسقف أسكندناڤيا والمانيا  .
6 -نيافة  مار عمانوئيل  يوسف اسقف كندا.
7-غبطة   مار افرام  اثنيئييل رئيس اساقفة  سوريا .
8- نيافة مار أسحاق  يوسف أسقف نوهدرا  وروسيا وارمينيا .
 9- نيافة مار اوجين قورياقوس اسقف الهند.
10 -نيافة مار بولس بنيامين اسقف  شرق امريكا
11- مار نرساي بنيامين اسقف ايران  .
12-نيافة مار ابريس يوخنا اسقف ديانا وكركوك ومعاون بطريركي.
13- نيافة مار بنيامين ايليا اسقف ڤكتوريا ونيوزيلند .
14-نيافة مار اوراهم  يوخانيس اسقف غرب اوربا.
15-نيافة مار ايليا اسحاق  اسقف بغداد واوكرانيا  وجورجيا .
16-نيافة مار يوحنان يوسف اسقف الهند .


——————————
1
قد تختلف تواريخ جلوس بعض البطاركة الشمعونيين  و مدة خدمتهم  في هذا الجدول عن التواريخ التي يوردها كُتاب  او  مؤرخون  اخرون ، كما سبق أن نوهنا إلى ذلك.
 

المصادر
—————
1_ البطريرك مار دنخا الرابع ، بطريرك كنيسة المشرق الآشورية / الخطاب الذي القاه  في الاحتفال الذي اقامته
الكنيسة بمناسبة مرور الفي سنة على تأسيس اول كنيسة في بلاد ما بين النهرين  والمشرق كله ، نشر الخطاب في مجلة ( قيثارة الروح ) المجلد 4:2 ، العدد 8 سنة 2000.

2_جون إل.إم.يونك _John.L .M.Young: رحلة الى الصين سيراً على القدمين / بعثة كنيسة المشرق حتى
1400.الولايات المتحدة الامريكية_1991.

3_جون ستيوارت _John Stewart‏:النشاط  التبشيري النسطوري / كنيسة  تشتعل.

4_صاموئيل هيو موفيت _ Samuel Hugh Moffatt: تاريخ المسيحية في اسيا/ المجلد الاول ، نيويورك ، الولايات المتحدة الامريكية .

5_القس يوئيل وردا  ضوء اسيا الخافق او الامة والكنيسة الآشوريتان ، الولايات المتحدة الامريكية _1924 .



18
                                         يوآرش هيدو

‏ يتكون الكتاب المقدس عند المسيحيين من ( العهدالقديم ) الذي يضم (39 ) تسعة وثلاثين سفراً  و ( العهد الجديد )  الذي يبلغ عدد اسفاره(  27  ) سبعة وعشرين سفراً .
وبذا يكون  مجموع أسفار الكتاب المقدس.The Holy Bible
( 66)  ستة وستين  سفراً.

‏يبلغ عدد الكُتاب  الذين كتبوا الكتاب المقدس اربعين  كاتباً ، وهم من مختلف طبقات المجتمع بينهم الراعي وصياد السمك وجابي الضرائب  والقائد والنبي ورجل الدولة والطبيب والملك …. الخ.
‏واستغرقت مدة كتابتهم الفاً وستمئة  سنة ونيف .

وكان جميع هؤلاء الكتّاب  من الأمة اليهودية باستثناء البشير لوقا كاتب الإنجيل الذي دعي باسمه اذ  يعتقد
 أنه كان يونانياً   من مدينة أنطاكيا وقد اشتهر بمرافقته  الرسول بولس في بعض رحلاته التبشيرية.  ويشتمل الكتاب المقدس على جميع انواع الكتابة الأدبية من نثر وشعر وقصص وتأريخ  وحكم وفلسفه ومراثي وأمثال . والكتاب المقدس هو بالطبع أصل الإيمان المسيحي و مصدره.

‏ويؤمن المسيحيون بأن جميع أسفار الكتاب المقدس هي من الوحي الإلهي كما يؤكد الرسول بولس في رسالته الثانية إلى تيموثاوس ، "  والكتاب المقدس كله موحى  به من الرب الإله ، وهو نافع للتعليم والتوبيخ،  للتقويم والتأديب الذي في البر ، لكي يكون المؤمن إنسانا  كاملاً مستعداً دوماً لكل عمل صالح ."
 ( 2تيموثاوس 3 : 17:16 )

‏ويحوي  الكتاب المقدس كل ما له صلة بالإيمان والحياة الروحية وهو الخبز السماوي لكل مسيحي حقيقي ومرشده  في افعاله وأقواله.  ورغم تقادم العصور التي كتبت فيها أسفار  الكتاب المقدس ، فإنه مازال يوائم  الشعوب في كل زمان ومكان وما زالت أهميته واضحة جلية لبني البشر.  وتزداد دراسة الكتاب المقدس وأنتشاره  يوماً  بعد يوم . وتوزع من نسخه  عشرات الملايين كل عام وفي كل أرجاء المعمورة  .
وعلى مبادئ وتعاليم الكتاب المقدس التي لا تضاهيها تعاليم أخرى في سموها ونبلها  نشأت أمم عظيمة كان الكتاب المقدس اساساً لدساتيرها . وكان السير على
 هدي تلك التعاليم سبباً لنجاحها  وعظمتها وتفوقها وارتقائها في سلم الحضارة و مضمار التقدم والتمدن.

 ولولا الكتاب المقدس وتأثيره  القوي والفعال ،
لكان لنا عالم آخر  مختلف تماماً عن عالمنا.

 أن تأثير الكتاب المقدس هائل وعالمي النطاق
ومستمر إلى حد أننا لو حاولنا التحدث عنه لتعين علينا أن نصنف مجلدات ضخمة عديدة . فبدون  الكتاب المقدس وتأثيره على المجتمع  ، لكانت البشرية تتمرغ في حمأة الوثنية و لسادت  البربرية و شريعة الغاب .

أن الكتاب المقدس يحرر ويمكٌن ويلهم أولئك  الذين يرغبون في الاستفادة من تعاليمه  العظيمة وحقائقه.
 الكتاب المقدس ينير العقل  ويمنح الصحة للنفس
وللروح  فضلاً عن صحة الجسد .
انه يجلب حياة روحية لأولئك الذين يستجيبون لندائه.
 الكتاب المقدس كان ولا يزال وسيبقى عدواً  لكل انواع الشر والظلم . وتحت تأثير الكتاب المقدس ارتقت
وترسخت  المفاهيم والقيم الأخلاقية . ولولا الكتاب المقدس لما نشأت المنظمات الإنسانية التي تعمل على تخفيف آلام البشر وفي مقدمة تلك المنظمات منظمة الصليب الأحمر الدولية. وتحت  تأثير الكتاب المقدس تأسست مدارس ومستشفيات ودور ايتام  ومنظمات حماية الأمومة والطفولة ومنظمات الدفاع عن حقوق المرأة ... الخ  .
وبفضل الكتاب المقدس ظلت  الأسرة متماسكة وبفضله حفظت أواصر القرابة.  وبتأثير الكتاب المقدس اختفت العبودية لتحل محلها الحرية .
وسيبقى الكتاب المقدس مشعلاً  وهاجاً ينير الدرب امام البشر .
 كل الكتب ستأتي وتذهب لكن الكتاب المقدس سيستمر في التأثير على حياة الملايين من بني البشر على هذا الكوكب في كل جيل .

قبل ايام قرأت في إحدى المجلات ان أحد المفكرين الشكوكين (  أصحاب  مذهب الشكوكية ) ، صرح  ذات مرة قائلا : " في غضون  مئة  سنة القادمة سيكون الكتاب المقدس كتاباً منسياً  لا يمكن العثور عليه إلا في المتاحف . "
وبانقضاء المئة  سنة كانت المفارقة أن المنزل الذي أطلق فيه ذلك التصريح  قد تحول  الى مقر ل ( جمعية الكتاب المقدس ) .

19
                                   يوآرش هيدو

ذكرنا سابقاً ان كنيسة ألمشرق رفضت تحريم مار
‎ نسطورس بطريرك القسطنطينية عندما علمت ان تعاليمه فيما يتعلق  بطبيعة المسيح مماثلة  لتعاليمها  وبانه يقر بالمعتقد  القويم،  المعتقد القائل  بطبيعتين واقنومين في المسيح فضلاً  عن انكاره تسمية مريم العذراء ب(ثيوتوكوس ) أي "والدة الاله".
‎من المعروف أن عوامل أو أسباباً جغرافية  وسياسيةً ولغوية   أدت إلى تباعد(  كنيسة المشرق ) عن الكنائس الغربية أي الكنائس التي كانت ضمن الإمبراطورية الرومانية  . إلا  أن العامل الأقوى الذي ادى  إلى القطيعة التامة  والانفصال النهائي بين كنيسة المشرق والكنائس الغربية (  الروم والإغريق واليعاقبة ) ،  كان العامل المذهبي وذلك عندما نمى الى الشرقيين خبر إدانة نسطورس كمهرطق  وبالتالي تحريم كل من يؤمن
‎بتعاليم  مماثلة.
‏إن الجهل المطبق بتاريخ ومنجزات كنيسة المشرق لدى مسيحيي  الغرب كان من ثمار مقررات ( مجمع آفسس ) السيىء  الصيت والسياسة المتسمة بالقسوة  والأنانية التي أتبعها الأباطرة  الرومان وخلفاؤهم الذين وصموا كنيسة المشرق بالتسمية  المغلوطة "النسطورية".

‏ورغم الاضطهادات  التي تعرضت لها كنيسة المشرق الآشورية ، استمرت في النمو والانتشار والازدهار .
في عام ( 774 ) انتخب وكرًس مار خنانيشوع ( الثاني )  بطريركاً على كرسي كنيسة المشرق في ساليق وقطيسفون .  وقد  ارسل هذا البطريرك رسلاً  و مبشرين من هناك إلى بلدان الشرق الأقصى:  إلى الصين ،  منغوليا وسيبيريا وغيرها.
في عهد هذا البطريرك اقيم نصب مكتوب باللغتين السريانية والصينية تذكاراً  لهؤلاء الرسل.
 وما زال هذا النصب التذكاري قائماً  حتى يومنا هذا.
 لقد أسس رسل هذه الكنيسة العشرات من الاديرة والمدارس لنشر الثقافة والعلوم .

‏بعد أن شيد أبو جعفر المنصور مدينة بغداد وجعلها عاصمة له ، نقل البطريرك مار خنانيشوع  كرسي البطريركية من ساليق وقطيسفون  إلى المدينة الجديدة التي صارت عاصمة للعباسيين .  توفي  البطريرك  خنانيشوع  عام  ( 779  ) ودفن في كوخي.

‏بعد وفاة  مار خنانيشوع ،  انتخب ( مار  طيماثاوس الأول ) بطريركاً  سنة (  780  ) . ويعتبر  مار  طيماثاوس  واحداً  من أعظم بطاركة  كنيسة المشرق وخلال الفترة التي شغل فيها هذا المنصب (  780 _ 823 ) بلغت الكنيسة اوج مجدها  و ازدهارها. ويقال أن عدد اتباع  كنيسة المشرق في عهده بلغت الثمانين مليوناً.
 وقد دارت  بين مار  طيماثاوس و الخليفة العباسي (المهدي  ) مناظرة دينية  حول المسيحية وذلك سنة ( 781 ) .  وظل الكرسي البطريركي قائماً  في بغداد حتى ( 1282).
‏بعد احتلال بغداد من قبل المغول وزوال ملك الدولة العباسية ،  اشتدت  وطأة الاضطهاد على كنيسة المشرق.  وبهذا الصدد كتب اوستن هنري لايارد  يقول : " بعد سقوط الدولة العربية، ضعفت بأطراد سلطة البطريرك الأشوري في المشرق . وعانت الطائفة من اضطهاد الحكام المغول وتعين عليها أن تناضل ضد خصم أشد هولاً  تجلى في المبشرين الكاثوليك الذين شرعوا ينتشرون في طول آسيا وعرضها .
لكن تحولهم إلى قلة  من الهائمين على وجوههم في ( أقاليم آشور )  يجب أن يعزى إلى تيمورلنك السفاح.  لقد طاردهم  بعزم لا يلين وضراوة  لا مثيل لها ودمر كنائسهم وأحرق اديرتهم وقطع بحد السيف اعناق جميع أولئك الذين لم يحالفهم  الحظ في الهرب إلى المعاقل الجبلية التي يصعب الوصول إليها ." ( نينوى  وبقاياها:  ص 257 _ 258 ) .

‏بعد وفاة ( مار دنخا الأول )  سنة  ( 1281 ) ، خلفه على الكرسي البطريركي  لكنيسة المشرق المطرافوليط (  مار يهبالاها  الثالث  ) الذي كرس بطريركاً في ساليق  و قطيسفون   بعد إتمام مراسيم دفن البطريرك الراحل مباشرة  ، على يد سبعة مطارنة   وخمسة عشر أسقفاً. وبعد انتهاء مراسم التكريس  عاد البطريرك الجديد إلى مقره  في بغداد.  نقل ( ماريهبالاها الثالث ) الكرسي البطريركي من بغداد إلى ( أربيل ) ومن ثم إلى ( مراغا )  في أذربيجان .
توفي ( مار يهبالاها الثالث ) سنة ( 1318 ) وخلفه ( مارطيماثاوس   الثاني ) الذي نقل الكرسي البطريركي  إلى ( الموصل ) بعد سنتين من تسنمه  منصب البطريرك.  ومع اشتداد الاضطهادات  انتقل الكرسي من مكان إلى آخر بحثا عن الأمان .
فمن الموصل انتقل إلى  ( كرمليس ) ومنها إلى دير  ( الربان هرمزد )  الشهير القريب من ( القوش ) .  ومن(  القوش ) إلى ( اورميا )  ومن هناك إلى( ديزن ) في هكاري  ومن ديزن الى ( قودشانيس )   حيث استقر حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى.
‏بعد احد عشر  قرناً من التوسع والانتشار والازدهار تقلصت هذه الكنيسة العظيمة وتضاءل عدد إتباعها لتنحصر في المنطقة الاصلية التي فيها كان منشؤها وبخاصة في المنطقة المحصورة بين ( الموصل ) و(  وأن ) ومن (اورميا )  إلى ( بوتان)  فضلا عن كرسي أسقفي في ( كيرالا )  بجنوب الهند .
كان النظام المتبع في كنيسة المشرق هو أن ينتخب البطريرك او الأسقف انتخاباً  من قبل المجامع الكنسية،  لكن هذا التقليد انهار على نحو تعذر  اجتنابه وسط المخاطر التي حاقت بالكنيسة. " ولا سيما بعد الاعصار المدمر  المتمثل  في الجزار  تيمورلنك  الذي اقترف  مذابح  واهوالاً  يندى لها جبين البشرية " ضد اتباع كنيسة المشرق من سكان بلاد مابين النهرين  الاصليين المسالمين" .  لذلك قرر البطريرك   ( مار شمعون الباصيدي )   الذي شغل المنصب من ( 1437_ 1439 )  ،  جعل البطريركية وراثية أي أن يظل الكرسي البطريركي محفوظاً  في الأسرة ذاتها وينتقل من العم  إلى ابن أخيه  وأحياناً  إلى أخيه الأصغر . وسرعان ما أصبحت خلافة المطارنة والأساقفة وراثية أيضا.
‏وكان السبب الرئيسي لاتخاذ هذا القرار هو صعوبة اجتماع المطارنة والأساقفة للانتخاب بسبب قسوة الاضطهادات .  "ان النكبة الشاملة  التي حلت بكنيسة المشرق هي التي ارغمت شمعون الباصيدي 
‏على تشريع قانون النظام الوراثي الذي كان هدفه المحافظة على الكنيسة وتهيئة العوامل التي تجعلها قادرة على الاستمرار تحت ظروف غاية في الصعوبة… وبكل تأكيد لولا ذلك القانون لما كان هناك اليوم شيء اسمه الكنيسة الكلدانية. " (  انظر  هرمز أبونا صفحات مطوية  في تاريخ الكنيسة الكلدانية ص 53 _ 54 ) .
في منتصف القرن السادس عشر وتحديدا في ( 1552 ) حدث انشقاق في كنيسة المشرق قاده  عدد من الأساقفة ومؤيديهم متخذين من النظام الوراثي المتبع في الكنيسة ذريعة  لانشقاقهم وانتخبوا  الراهب ( يوخنا سولاقا بلو )  من أهالي عقرا  وأرسلوه  إلى روما ليرسم بطريركاً في 20 من شهر شباط ( 1553 ) على يد ( يوليوس الثالث ) بابا روما وارسل إلى (آمد ) بتركيا .
وهكذا تأسس الكرسي البطريركي  لما سمي بالكنيسة الكلدانية.
‏كان هذا الانشقاق حدثاً  كارثياً بالنسبة لكنيسة المشرق لأن المنشقين الذين تذرعوا بالنظام الوراثي في انشقاقهم ، لم يحافظوا  على تقاليد كنيسة المشرق وتعاليمها  وعقائدها  ومقررات مجامعها الكنسية بل اسسوا  كنيسة منضوية تحت رئاسة كرسي بابا روما وتنكروا لتعاليم   كنيستهم  الأم .وشرعوا بأضطهاد  اتباع كنيسة المشرق و مضايقتهم بالتعاون مع المبشرين الكاثوليك الغربيين . وبوسائل ملتوية  عديدة كالرشوة والتهديد والوعيد ، استطاع  المنشقون أن يحولوا  أعدادا كبيرة من اتباع كنيسة المشرق إلى الكاثوليكية.

‏إن طغيان الحكومة التركية ومكائد  مبعوثي الكنيسة الكاثوليكية عجل بتحول أشوريي  قرى وقصبات  السهول إلى المذهب الكاثوليكي ، فضلاً عن معظم قرى  منطقة(صپنا ) .إلا  ان كنيسة المشرق الآشورية ظلت محافظة على النظام الوراثي حتى منتصف السبعينيات من القرن الماضي على أثر وفاة البطريرك العظيم ( مار ايشاي شمعون ) . لقد كان لكنيسة المشرق في اوج مجدها و انتشارها اكثر من خمس وعشرين أبرشية ، فضلاً  عن الابرشية  البطريركية، وكل ابرشية  كان يديرها مطران أي رئيس اساقفة يعاونه في إدارة الابرشية عدد من الأساقفة . وبعد ما يقارب احد عشر  قرناً من التوسع والانتشار ، تقلصت هذه الكنيسة العظيمة التي  كانت تضم اجناساً وشعوباً مختلفة ،  آشوريين،  فرساً ،  عرباً ، مغولاً ،   وأتراك ومن اقوام أخرى عديدة،  لتنحصر في جزءٍ  من الشعب الأشوري ( وقد اتخذ الآشوريون الذين انضووا   تحت لواء بابا روما اسم " الكلدان " ) .

‏وبسبب النظام الوراثي للمناصب الدينية العالية وانحصار هذه المناصب في اسر معينة ، غدا النظام الكنسي متداخلاً مع التركيبة  العشائرية . وجرياً على  النظام القديم ، كان البطريرك يجمع بين السلطتين الدينية والدنيوية  في آن معاً. لقد عاشت كنيسة المشرق تحت سلطان الفرثيين  والفرس والعرب والمغول والأتراك،  وتعرضت على مر العصور إلى اضطهادات  فظيعة و مذابح مهولة  لكنها استطاعت أن تصمد بوجه كل الأعاصير والعواصف الهوجاء إلى يومنا هذا .
يعيش اتباع هذه الكنيسة اليوم في موطن نشوئها الأصلي ،  بلاد ما بين النهرين التي سكنها  أجدادهم منذ  آلاف السنين وفي بلدان أخرى عديدة .

   

20
                                                       يوآرش هيدو
في سنة(  325 ) أصدر الإمبراطور قسطنطين أمراً  بعقد
 مجمع  مسكوني في  مدينة ( نيقية)  ضم ( 318 ) اسقفاً لوضع حد للانشقاقات والهرطقات وتوحيد قانون الإيمان المسيحي وادانة وتحريم كل المهرطقين و أصحاب البدع والمعتقدات الغريبة وبترها و فصلها عن جسد المسيح ، كأعضاء فاسدة مريضة غير قابلة للشفاء.

‏بعد حوالي قرن من الزمن من انقضاء مجمع نيقية  نشب خلاف بين( قورلس )  بطريرك الإسكندرية و ( مار نسطورس )  بطريرك القسطنطينية حول طبيعة المسيح . كانت كنيسة المشرق الآشورية آنذاك قد ترسخت  كواحدة  من أكثر الطوائف الشرقية انتشارا.
‏وكان من نتائج هذا الجدال اللاهوتي  الصاق  اسم ( النسطورية ) بكنيسة المشرق.  ذلك الاسم الذي يحمل معه وصمة"الهرطقة "   التي اتهم بها  ( مار نسطورس ) ظلماً وبهتانا .
‏ولم يكن لكنيسة المشرق أية علاقة بذلك الخلاف على الإطلاق ، لا بل أن اتباع هذه الكنيسة لم يسمعوا  بهذا الخلاف الا بعد فترة طويله من انقضائه.
‏إن كنيسة المشرق(  الآشورية  ) كانت قائمة قروناً قبل إدانة  مار نسطورس .  ترى لِمَ أطلقت الكنائس الغربية ، وبصورة خاصة كنيسة روما ،  التسمية الخاطئة " النسطورية "   على كنيسة المشرق واعتبرت اتباعها هراطقة؟!!.
‏من المعروف أن مار ( يوحنا نسطورس ) لم يكن  باطريركاً للاشوريين  ولم يزر بلاد اشور ، مهد كنيسة المشرق ، قط و إن هذه الكنيسة تأسست قروناً قبل مولد نسطورس. كما أن كنيسة المشرق لم تسمع بالنزاع الدائر بين مارنسطورس  بطريرك القسطنطينية و ( كيرلس ) بطريرك الإسكندرية ولا حتى ( بمجمع افسس ) الا بعد مرور  ثلاثين عاماً ،  اي بعد  موت مار نسطورس  . فهل من الإنصاف  او المنطق  إطلاق تسمية ( النساطرة )  على اتباع كنيسة المشرق لمجرد أن هذه الكنيسة رفضت اعتبار مارنسطورس  مهرطقاً  وبالتالي رفضت تحريمه عندما طلب منها ذلك ؟!

‏تجدر الإشارة إلى أن ( قانون الإيمان النيقاوي )  لم يكن معروفاً لدى كنيسة المشرق حتى عام ( 410  ) من إقراره،  اي بعد مرور ( 85  ) عاماً ،  لكنها  اقرٌته   على الفور حينما نمى إليها خبره. ومازالت كنيسة المشرق تتلو
 ذلك القانون أثناء إقامة القداس  كما أقر في المجمع
دون أي اختلاف البتة.
ولنعد   إلى سؤالنا : ما الذي جعل  الكنائس الغربية تطلق تسمية ( النسطورية  )  على كنيسة المشرق وتصف اتباعها بالهراطقة ؟
أن واحداً من الاسباب ، بلا أدنى شك ، هو حقيقة أن التعاليم أو الآراء الحقيقية التي حملها أو آمن  بها مارنسطورس ،  لا تلك التي اتهم زوراً  وبهتاناً بأنه يؤمن
 بها ، كانت منسجمة تماماً مع تعاليم كنيسة المشرق.
‏لذلك رفضت كنيسة المشرق رفضاً قاطعاً أن تحذو حذو الكنائس الغربية في تحريم نسطورس .
‏وبما ان  تلك الكنائس قد حرمت  مار نسطورس واعتبرته  مهرطقاً ،  فإن اية كنيسة لا تؤيد  هذا التحريم وجب   التعامل معها بالطريقة ذاتها  ، حسب زعمهم ، بالطبع. وهكذا اعتبرت كنيسة المشرق مهرطقة وألصقت  بها تسمية ( النسطورية )!!.
‏إن من يطلع  على تفاصيل ما جرى في أفسس ، سيدرك مدى الجور العظيم الذي الحق  بذلك الرجل البار المستقيم الصادق ذي الإيمان القويم ،  كما سيدرك "بأن مجمع افسس ( 431 )  كان أكثر المجامع الكنسية عنفاً  واشدها طغياناً ". 
‏إن كنيسة المشرق الآشورية ما زالت إلى يومنا هذا تعرف عموماً بالكنيسة " النسطورية "  عند مسيحيي الغرب .
 أن هذه التسمية المغلوطة جعلتهم يتوهمون أن هذه الكنيسة قد أسست من قبل ( مار نسطورس ) و أنها تلقت تعاليمها من اتباعه.!
‏لقد شوه مناوئو نسطورس  و خصومه الالداء  وعلى راسهم  ( كيرلس ) الماكر ،  تعاليمه بتعمد  والصقوا به تهماً باطلة  ونسبوا  إليه أقوالاً  أوتعاليم  هو برئ  منها تماماً.
الا  أن هذه المسألة قد تصدى لها العديد من العلماء البروتستانت فضلاً  عن بعض اتباع كنيسة روما الكاثوليكية.
‏وبهذا الصدد تقول دائرة المعارف البريطانية : "  وبقدر ما يتعلق الأمر بنسطورس نفسه  ، فمن المؤكد أنه لم يعبر يوماً  عن مثل هذه التعاليم قط  ولم نعثر على أي شيء مدون ،  ولو بشكل عرضي ،  له أية  صلة بالهرطقة  التي نسبت  إليه ."
 أما فيما يتعلق بكنيسة المشرق الآشورية  ، فإنهم حافظوا على ايمانهم القويم كما تسلموه من الرسل أنفسهم . فقد  الحق الغرب بهم جوراً  فادحاً  بإطلاقه تسمية  " النساطرة "  عليهم لأن مار نسطورس لم يكن بطريركهم  كما سبق وأن ذكرنا.
لقد ظل  مار نسطورس على مدى خمسة عشر قرناً
 من الزمن موسوماً  بسمة الهرطقة  في الغرب .
 وكان هذا الموقف ثمرة ألتهم   الباطلة التي الصقت به والأقوال التي نسبت إليه زوراً وبهتاناً .
 لقد أحرقت كتبه ولم يبق منها سوى شذرات.
 وكانت صورته  في أذهان الناس خارج نطاق كنيسة المشرق ، هي الصورة المشوهة  التي رسمها خصومه الالداء . لكن الحقيقة لا يمكن أن تظل محجوبة إلى الأبد رغم الظلمة الحالكة  . ففي عام  ( 1889  ) اكتشفت مخطوطة ترجمة سريانية لكتاب ألفه مار نسطورس  باللغة  اليونانية تحت عنوان " ܬܐܓܘܪܬܐ    ܕܗܙܪܩܠܙܕܘܣ "
اي "تجارة  هيراقلايدس  " وبالانگليزية " The Bazaar of Heraclides “.
‏انه كتاب مهم جداً لانه يلقي ضوءاً ساطعاً   على شخصية نسطورس نفسه وعلى تعاليمه.  وقد يكون الاسم المستعار للكتاب هو الذي حفظه  من التلف وإليه يعود الفضل في بقاء الترجمة السريانية التي اكتشفها الدكتور ( ن . كوسن-Dr. N.   Goussen ) .
قام   ( القس بيجان )  بنشر النص السرياني  للكتاب في باريس (  1910  ) . وفي العام ذاته ظهرت ترجمة بالفرنسية قام بإنجازها ( F.Nau ) في باريس ايضاً . وفي أكسفورد ظهرت ترجمة إنگليزية  عام ( 1925  ) من قبل السيد( G.R. Driver ) .
‏لقد ازاحت  المعلومات الهامة المستقاة  من الكتاب الغشاوة عن أعين العديد من الكتاب و المؤرخين ورجال الدين في الغرب . يقول(  G.F.Bethune Baker) وهو كاهن انگليكاني في اشارة إلى الكتاب المذكور أعلاه : "  يكشف لنا الكتاب شخصية قوية و يساعدنا على معرفة الرجل (نسطورس ) وفهم تعاليمه.  انه ، أي نسطورس ، معنيّ بالإساءة البالغة التي الحقت بالايمان في ( افسس )  أكثر بما لا يقاس من اهتمامه بالأذى الذي الحق به شخصياً.  ولو علم  أن هناك شخصاً يحمل الآراء التي اتهمه بها خصومه،  لكان في طليعة من يتصدون لذلك الشخص بلا هوادة."
‏كما صرح أحد إللاهوتيين من اتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية البارزين قائلاً: "  بالرغم من الفوارق الواضحة بين مدرستي  أنطاكيا والإسكندرية اللاهوتيتين في المصطلحات و الصيغ ، إلا  انهما كانتا  مماثلتين  في الجوهر.  وربما يمكننا أن نعتبر  الأسباب التي قررت
مصير  نسطورس إلى حد كبير ، أسباباً شخصية أكثر منها لاهوتية أو عقائدية . لقد جُعل نسطورس كبش الفداء لتحقيق المصالحة بين المدرستين."

          (انتهى الجزء الثاني )
       

21
                                                                                   يوآرش هيدو
قبل صعود يسوع المسيح إلى السماء  ظهر لتلاميذه  مراراً عديدة وأنار اذهانهم و وعدهم بأنه سيرسل لهم الروح القدس ليعزيهم  ويرشدهم  ويؤيدهم  بقوة 
من لدنه.
"لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم فتكونون شهودا لي في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة  وإلى أقصى الأرض "(أعمال الرسل1: 8 )

‏وأكد لهم انه قد دفع إليه كل سلطان في السماء وعلى الأرض.( متى 28_18 ) ثم أرسلهم ليتلمذوا  جميع
الأمم.  "اذهبوا إلى العالم اجمع و اكرزوا  بالإنجيل للخليقة  كلها باسم الاب والابن والروح القدس
وعلموهم أن يحفظوا جميع  ما أوصيتكم به . وها أنا معكم  كل الأيام إلى انقضاء الدهر."(متى  28: 18_20 ).

‏بعد صعود المسيح انطلق التلاميذ وقد امتلأوا قوة
 وشجاعة وعزيمة،  يكرزون بالانجيل  في كل مكان من المعمورة كما كان قد أوصاهم معلمهم.
 فقبل نهاية القرن الأول الميلادي كانت البشرى السارة  قد وصلت سكان بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس على أيدي الرسل أنفسهم .
‏ويؤكد المؤرخون الشرقيون أن الرسل الذين بشروا  في هذه النواحي وزرعوا بذور الإيمان المسيحي واسسوا ( كنيسة المشرق )  هم  ( مار توما )  الرسول
و ( برتولماوس )   من الاثني عشر و ( مار اداي )
وتلميذاه (  اكاي  ) و ( ماري ) من السبعين .

‏ويرجح البعض أن  ( سمعان بطرس ) كان من بين الرسل الذين انطلقوا إلى الشرق وانه كتب رسالته الأولى من بابل في بلاد ما بين النهرين كما يذكر هو .( 1 بطرس 13:5 )
‏إلا إن آخرين يزعمون أن " بابل  "هذه إنما هي رمز لمدينة " روما " !!
ومهما يكن من أمر فإن الشعب الأشوري كان من أولى الشعوب التي اعتنقت المسيحية .
‏هناك تقليد متداول في كنيسة المشرق ( الآشورية )
مفاده أن ( ابجر الخامس ) الملقب ب ( اوكاما )
 أي " الاسود " ، ملك الرها ( اورهاي ) ،  كتب إلى
يسوع يدعوه  للقدوم  إليه ليشفيه من مرض عضال
ابتلي به، حينما  سمع بالمعجزات والعجائب التي كان يجترحها في فلسطين ويعرض عليه مقاسمته  ملكه.
‏لقد سر ٓ يسوع بهذه الدعوة، إلا  أنه أعرب  عن اسفه لعدم تمكنه من تلبية رغبة الملك والذهاب إليه،
ووعده  بإرسال أحد تلاميذه ليشفيه .
وبعد صعود المسيح ، ذهب ( مار اداي ) ، وهو من السبعين ، بأيعاز  من ( مارتوما ) إلى الرها وشفى  ابجر من مرضه وعمده مع ذويه  وتلمذ المدينة باسرها.
 قام ( مار اداي )  بجولة تبشيرية  واسعة النطاق استغرقت اثنتي عشرة  سنة طاف خلالها الجزء الأكبر من شمال بلاد ما بين النهرين واسس الابرشيات وشيد
  الكنائس ورسم الكهنة و الشمامسة. وقبل وفاته رسم
( مار اداي ) تلميذه( ماري )  خلفاً له على كرسي الرها.
 انطلق مار ماري  من الرها وبشر في نصيبين وارزون وشيد  الكنائس والإديرة والمدارس.
‏وبعد تنصر حدياب(  أربيل ) ومنطقة ما بين الزابين
 و درار  و رادان ،  توجه إلى ساليق و قطيسفون وهناك
  شيد كنيسة( كوخي )   على قطعة أرض بالقرب من العاصمة  قطيسفون أهداها له الملك الفرثي الارشاكي
  بعد أن شفى أخته ( قوني ) من داء  البرص .

‏بعد أن بنى ( مار ماري ) كنيسة كوخي،  انطلق إلى البلاد الواقعة بين بغداد و واسط  و طاف  بلاد كشكر و تلمذ
اهلها وإقام  فيها كنائس ثم انحدر إلى ميسان  و تلمذ
  أهلها أيضا . ثم مضى إلى فارس مبشرا بالانجيل.
قضى مار ماري السنوات الاخيرة من عمره في
قطيسفون . وقبيل وفاته أصدر  قراراً يقضي بأن الذي
 يدبر كنيسة كوخي  يكون رئيس اساقفة المشرق
بأجمعه.
‏في التاسع عشر من تموز سنة( 82  م ) غادر القديس العظيم مار ماري ساحل هذا العالم إلى الحياة الأبدية ودفن في دير " قوني " أمام المذبح .
ويعد مار ماري بجدارة واستحقاق رسول الشرق الأول الذي بشر  بالإنجيل على نطاق واسع،  وهو المؤسس الحقيقي لكرسي كنيسة المشرق في ساليق وقطيسفًون.
‏وعلى هذا الكرسي جلس  العشرات من الجثالقة
 او البطاركة .  وكانت قطيسفون مقر هذا الكرسي المقدس،  التي فيها اسست(  كنيسة  كوخي ) ،  بمثابة العاصمة المسيحية للمشرق ورائدة الفكر المسيحي في الشرقين الأوسط والإقصى .ومنها انطلقت البعثات
 التبشيرية لكنيسة المشرق إلى جميع أنحاء الإمبراطورية الفارسية ثم إلى الهند والصين ومنغوليا وغيرها.

‏"وفي الحوليات القديمة للكنيسة الآشورية روايات مألوفة عن المبشرين الذين أرسلوا بأمر من بطاركة كنيسة المشرق إلى منغوليا والصين وبيانات حول نجاحهم ومصيرهم " كما يؤكد اوستن هنري لايارد في  كتابه ( نينوى وبقاياها ). وعن العمل التبشيري لكنيسة المشرق تقول الموسوعة البريطانية :  لقد حققت الحملة التبشيرية لكنيسة المشرق إنجازات باهرة  قل
نظيرها ويمكن القول بكل صواب ، بأن نشاط أولئك المبشرين قد غطى قارة آسيا" .

‏ويحدثنا الرحالة المغامر الإيطالي ( ماركو بولو )
وهو أول مسيحي من الغرب يذهب إلى الصين وغيرها من بلدان الشرق الأقصى في القرن الثالث عشر،  يحدثنا عن أربع كنائس كبيرة في ( التبت ) ،  تلك  البلاد القصية التي لم تصلها اية أرسالية  مسيحية أخرى قط.
‏يقول جون ستيوارت،  وهو كاهن انگليكاني في كتابه ( النشاط التبشيري النسطوري / كنيسة تشتعل ):"شعوب  برمتها مع حكامها إعتنقوا  المسيحية وقليلة  هي بالتأكيد الأماكن التي لم يصلها المبشرون في كل قارة آسيا في وقت من الأوقات ، نتيجة لهذا النشاط المدهش لتلك الكنيسة الرائعة التي امتدت من الصين إلى اورشليم وقبرص ، ويعتقد أن عدد اتباعها في القرن الحادي عشر فاق عدد اتباع كنيستي الإغريق والرومان مجتمعتين" .
‏كان أولئك المبعوثون يقطعون مسافات شاسعة سيرا على القدمين وفي ايديهم عصا حاملين على ظهورهم مزوداً بداخله نسخة من الكتاب المقدس وصليب.  لقد إجتازوا  في رحلاتهم الأنهار العميقة والجبال الشاهقة . وتعرضوا  إلى مخاطر لا حصر لها من سيول جارفة  و
‏حيوانات مفترسة  متحملين زمهرير الشتاء وقيظ  الصيف
اللافح قاصدين امماً وثنية  ، مبشرين بأنجيل المسيح.
‏وكانت بعثات كنيسة المشرق التبشيرية  تضم أساقفة وقساوسة  ورهباناً وشمامسة.  لقد قيل عن هؤلاء الرجال المدهشين،  رسل  ملك الملوك،  بأنهم كانوا ودعاءً
 كالحملان و متواضعين،  لكنهم كانوا شجعاناً كالأسود.  كانوا مستعدين دوماً للتضحية بحياتهم في بلدان غير مألوفة بين امم وثنية تعبد الاصنام حاملين مشعل الإنجيل إلى كل بقعه من بقاع قارة آسيا.
‏كانوا مسوقين  من الروح القدس ليبلغوا الأنباء السارة عن الخلاص وملكوت السماوات.
 وفضلاً  عن هذه المنجزات العظيمة، حققت كنيسة المشرق تقدما ملحوظاً في حقل العلم والمعرفة.
 لقد كان اتباع هذه الكنيسة طيلة تاريخهم المجيد، كما يؤكد القس ويكرام  اللاهوتي و المؤرخ والعالم،  محبين
للعلم اكثر من أي شيء آخر .
فقد كانت لهم مؤسسات تعليمية عديدة و مراكز ثقافية
هامة منذ القرون الأولى للمسيحية وفي مقدمة هذه المؤسسات مدرسة الرها وجامعة نصيبين .
‏ففي جامعة نصيبين،  وهي أول جامعة مسيحية إن لم نقل أولى جامعات العالم التي تأسست في القرن الخامس الميلادي،  كانت تدرس جميع فروع العلم.
 في كتابه " نينوى  وبقاياها "  يقول اوستن هنري لايارد:  في المدارس الشهيرة أديسا(  الرها:  اورهاي )  و ( نصيبين ) و ( ساليق )   كانت تدرس اللغتان السريانية والإغريقية . وكان هناك أساتذة لعلوم  النحو و البلاغة،  للشعر والمنطق،  للحساب والهندسة،  فضلاً  عن علم الفلك والطب.  وكانت البحوث تحفظ في مكتبات خاصة" .
                  ( انتهى الجزء الاول )

22

                                         
‏يرتبط الادب السرياني بالديانة المسيحية التي تحت تأثيرها نما وازدهر ومنها اخذ طابعه الديني بشكل عام.
الا ان ولادة الادب السرياني تعود إلى عصر مبكر جدا
قبل ظهور المسيحية،  بل أن هذا الأدب تضرب جذوره في أعماق الماضي السحيق ويرقى إلى الكتابات المسمارية.

- [ ] ‏فاللغة  السريانية هي الحلقة الاخيرة التي انتهت إليها اللغة الآشورية - البابلية تطوراً وهي لغة القوم المتحدرين عن أهل آشور  و بابل بناة الحضارات العريقة .
‏في القرون الأولى للمسيحية ، كان السريان1 يشكلون مجموعة بشرية ضخمة في كل من بلاد ما بين النهرين وسورية موزعين بين إمبراطوريتين كبيرتين هما الإمبراطورية الفارسية و الإمبراطورية الرومانية.
‏ورغم الظروف المعقدة التي مرت بها بلاد السريان ،  فإنهم كانوا يشكلون الأغلبية الساحقة في هذين
 البلدين ( بلاد ما بين النهرين وسورية )
وكانت لغة الثقافة هي اللغة السريانية.
وكانت اللغة والثقافة  السريانيتان  دوما هما العنصر الاساسي الذي وحد السريان وميزهم عن الشعوب المجاورة.
 ويتصف السريان بحبهم الشديد للعلوم والثقافة .
وهذه الصفة واضحة جلية عندهم عبر تاريخهم الطويل كله. ‏
وكانت بلاد ما بين النهرين مهد اللغة السريانية وموطن مجدها وازدهارها .
وقد كان لانتشار المسيحية واعتناق السريان  (الآشوريين)  هذه الديانة الجديدة دور كبير  في تطور اللغة و
ازدهارها، فأكتسبت  صفات نوعية جديدة وغدت قادرة على التعبير عن مختلف المفاهيم والأفكار سواء اكانت فلسفية أم علمية  أم دينية  ولاهوتية.
 فازدهر الأدب السرياني في بلاد ما بين النهرين التي
امدت البشرية  بروائع أدبية سارت  على نهجها
الاداب في سورية ممثلة في مركزها الثقافي الشهير ، أنطاكيا .
ومن المراكز الثقافية  السريانية الشهيرة أيضا 
أكاديمية الرها( اورهاي ) و أكاديمية نصيبين التي ازدهرت
ولمع نجمها  وصارت واحدة من القنوات المهمة في
ادامة  التبادل الفكري والثقافي بين مسيحيي الشرق والغرب.
وقد لعبت  اللغة والادب السرياني  دوراً رائداً في تطور ثقافة الشرق .
‏ومن روائع الأدب السرياني ذات الجاذبية المتميزة "خطاب " مارا بن سيرافيون. ولا يعرف عن حياة مارا
بن سيرافيون سوى النزر اليسير . وكل ما عرف عنه مستقى من خطابه الشهير الذي لم يتمكن الباحثون
من معرفة تأريخ انشائه يقيناً.
‏كما يفتقر الباحثون  إلى المعلومات التي تلقي الضوء
على الاحداث التاريخية التي ورد ذكرها في الخطاب .
الا ان بعض الباحثين يميل الى الاعتقاد بأن الخطاب
كتب على الأرجح في ما بين نهاية القرن الأول ونهاية القرن الثاني الميلادي وذلك استنادا إلى الحقائق الواردة فيه . ولا يوجد اتفاق او رأي موحد حول طبيعة هذا الخطاب.
 اذ يعتقد البعض بأن الخطاب رسالة شخصية من والد الى ولده  فيما يعتبرالبعض الاخر من الباحثين  الخطاب مؤلفاً أدبياً على شكل رسالة أخلاقية وعظية.
‏كان مارا بن سيرافيون  أسيراً لدى الرومان ومن سجنه  كتب هذه الرسالة إلى ولده سيرافيون الذي كان يدرس بعيداً عنه في بلد آخر،  رداً على رسالة تلقاها  من أستاذه ومربيه يذكر فيها ان ابنه مثابر على الدرس .فرغب ان يوجه الى ولده هذه الرسالة اللطيفة التي ينصحه فيها ان يملك قيادة نفسه وان يسعى في طلب الحكمة والمعرفة ليستنير بهما ويطلب منه أن يكون متواضعاً ولطيف المعشر مع الناس.
ويستنتج من هذه الرسالة الأدبية _ التربوية الرائعة
ان كاتبها لم يكن مسيحياً لكنه كان يؤمن بوحدانية الخالق  معتبراً المسيح حكيماً  اذ يسميه "  ملك اليهود الحكيم"
وينظر مارا بن سيرافيون إلى العالم في رسالته
 نظرة أصحاب الفلسفة الرواقية من اتباع زينون2 مما يؤكد تأثر السريان بالفلسفة الاغريقية.
‏وتظهر الرسالة ان مارا  كان من مدينة سميساط (شميشاط )3 و بأن الرومان قد اتهموه بالاشتراك في حركة مناوئة  لحكمهم أخمدت  وسيق عدد من القائمين بها إلى سلوقيا .
 ويشير مارا في رسالته ما لقيهُ أهل سميساط من ظلم  وعذاب وانه  هو نفسه قد زج به في السجن مع اخرين
مكبلاً  بالاغلال وأن الفاتحين عاملوهم معاملة جائرة
 بتهمة عدم ولائهم للحكم   الروماني. وتجدر الإشارة إلى أن ما أضفى على الرسالة مسحة مسيحية وأكسبها أهمية خاصة هي الفقرة التي يشير  فيها مارا  إلى المسيح الذي يسميه(  الملك الحكيم  ) كما ذكرنا آنفاً مما جعل المسيحيين الأوائل يعتقدون أن كاتب الخطاب مسيحي ومن أجل هذا قدر للرسالة البقاء.
 وتعد رسالة مارا  بن سيرافيون  واحداً  من أقدم المعالم والتصانيف الأدبية السريانية.
 ورغم كونها رسالة شخصية،  فإن الطابع العام لها وما تتضمنه من نصائح عملية مكرسة  لتربية أساليب السلوك في الحياة اليومية و تهذيبها ، جعلها  تحظى باهتمام العديد من الباحثين الذين قاموا بدراستها وتقييمها كعمل أدبي وكنموذج للفلسفة العملية الاجتماعية.
 وقد ترجمت إلى لغات عديدة وحظيت بشروحات كثيرة .
و إليك عزيزي القارئ مقتطفات من هذا الخطاب المثقل بالحكمة والمعاني العميقة :
1- كن كالرجل الهادئ الذي يحب النظام،  فالنظام وأن بدأ لك مراً كالعلقم ، يصبح عندك عذباً حينما تتبعه بعد زمن قصير.

2- الذين يتمسكون بالحكمة يتعلقون بالأمل ، والذين يقومون على الحق يظهرون مستوى فضائلهم.

3-حياة الناس زائلة من العالم ، اما مجدهم  وفضائلهم فباقية إلى الأبد

‏4- هَم الناس تكبير بطونهم وهي الرذيلة التي بها يتم الفساد

5- ‏لا يمكن أن يجرد الإنسان من حكمته أبدا مثلما يجرد من أملاكه.

6- جد وراء المعرفة أكثر من سعيك  إلى الثراء.

7- كلما زادت الثروة كذلك تكثر الرذائل.

8- ادفع نفسك إلى الحكمة معين كل الفضائل،  و الكنز الذي لا ينفد ، وعندها فأسند  راسك واسترح لأنها ستكون لك حقا ، الاب والأم والرفيق الطيب في حياتك.

9- اني اضحك على الزمن الذي يرد اليً سوءاً لم يستعرهُ مني من قبل.
10- ولد الناس لكي يتقبلوا  صروف الزمن ، وكل الارض عند الحكماء سواء ،  ذلك لأن للصالحين في كل مدينة كثيراً من الآباء والأمهات.


الهوامش
—————-
1- تجدر الإشارة إلى أن " السريان " تسمية يونانية للآشوريين أي Assyrians. يؤكد ذلك المؤرخ اليوناني الشهير هيرودتس “Herodotus” الملقب ب( أبو التاريخ )  في معرض حديثه عن الآشوريين في كتابه
" تاريخ هيرودتس " اذ يقول ان جميع الشعوب البربرية
تسمي  هذا الشعب المحارب آشوريين Assyrians. أما نحن الإغريق نسميهم سرياناً "  Syrians "
‏ومن المعروف أن الإغريق القدامى كانوا يسمون حتى بلاد
آشور Assyria,   ‫( Syria )  بإسقاط الحرف(A ) ايضا .
 وقد اقتبست هذا التصحيف اقوام أخرى كالفرس والعرب وغيرهم فسمت الآشوريين ( سريانا )
 جرياً على عادة الاغريق.

2- زينون القيسوني ( 355 _ 263 ق-م ) ، فيلسوف يوناني ولد في قبرص ، مؤسس المذهب الرواقي.

3-  سميساط  او شميشاط:  مدينة سورية قديمة على الفرات،  موقعها اليوم في سمزاط جنوبي تركيا .
ازدهرت في العهد الروماني نبغ  منها  لوقيانوس
 الخطيب والمؤرخ ، ولوقيانوس القديس وبولس الأسقف.

                       ******************

‏المصادر:
1 ) مراد كامل وزملاؤه: تاريخ الأدب السرياني.

2 ) نينا بيغو ليڤسكايا: ثقافة السريان في القرون الوسطى، موسكو ، دار العلم، 1979 ، ترجمة الدكتور خلف الجراد

3 ) البطريرك اغناطيوس إفرام  الأول برصوم :  اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والأداب  السريانية.

4 ) البير ابونا : ادب اللغة الآرامية  ،بيروت 1970

23
‏فيلسوف يوناني من كبار معلمي البشرية . لا يُعرف عن حياته الكثير فقد ولد حوالي 469 ق. م لأبوين اثينيين .
كان أبوه نحاتا ً وكانت أمه قابلة ومعلوماتنا عنه ليست مؤكدة . ولم يترك سقراط كتابات خاصة به وربما لم يكتب شيئا على الإطلاق . وكل ما يُعرف عنه سواء ما
 كان صحيحاً أو ما كان خاطئا. جاءنا عن طريق ثلاثة أشخاص عاصروا سقراط في فترة من فترات حياته، وهؤلاء هم  ارستوفانس  الكاتب المسرحي الهزلي وزينوفون القائد العسكري وأفلاطون الفيلسوف
او عن طريق أرسطو  الذي ولد على الأرجح بعد
حوالي ثلاثة عشر عاماً من العام الذي حوكم  فيه
سقراط بتهمة الخروج  على دين الدولة.

وبأفساد الشباب بتعاليمه تبعاً لرواية أفلاطون .أن الحقيقة الوحيدة التي يشترك فيها هؤلاء ، الكتاب
الأربعة هي انه كان هناك في أثينا فيلسوف اسمه سقراط .
إلا ان  صورة سقراط كما يقدمها المسرحي
ارستوفانس في مسرحية ( الغمام ) لا يمكن قبولها
لأنها مغايرة  تماماً ولا تتفق في شيء  مع ما يقوله
الثلاثة الآخرون .
ولزينوفون  كتاب بعنوان ( ذكريات  سقراط  ) يحتوي
على محاورات قصيرة بين سقراط وأشخاص آخرين
يقول زينوفون انه حضر بعضها. ويحتوي الكتاب على ( دفاع سقراط  ) وهو عبارة عن تقرير مقتضب عن المحاكمة ، فضلاً عن فصل في ( الاقتصاد ) يناقش
فيه سقراط تدبير المنزل ويحتوي على ( المأدبة )
وفيها يصور حفلاً حضره سقراط.
‏ويذهب بعض المؤرخين والنقاد إلى أن كتابات زينو فون عن سقراط قصص خيالية يجب رفضها إلا حيث ما تتفق مع ما يقوله أفلاطون وأرسطو .
‏يعطينا أرسطو أكثر الروايات رجحاناً عن فكر سقراط .
فمن كتابات أرسطو عن سقراط نفهم انه شغل نفسه
بمكارم الاخلاق و أنه كان أول من آثار مشكلة التعريف
و أنه بحث عن الماهية  أي ( ما هو الشيء)  و بأنه كان يسعى إلى الاستدلال القياسي أي الحصول على البراهين اليقينية وانه استخدم الادلة الاستقرائية  ولم يجعل الكليات او التعريفات مستقلة في وجودها.
‏وتتفق رواية أفلاطون اتفاقا رائعا مع  رواية أرسطو .
إلأ ان صورة سقراط كما رسمها أفلاطون هي ، إلى حد كبير ، أكثر الصور غزارة وغنى وشمولاً .

إشتد بسقراط الميل إلى الحكمة  في سن مبكرة فأخذ يغذي عقله ويهذب نفسه. وقد فهم الحكمة على أنها (( كمال المعرفة لكمال العمل )) و اقتنع بأن المعرفة هي معرفة النفس لأجل تقويمها ،  وذات مرة زار معبد  دلفي * فقرأ فيه عبارة " اعرف نفسك بنفسك "
فأتخذها  شعارا ً له .
كان سقراط فقيراً  الا أنه لم يبذل جهداً كبيراً لتجاوز
فقره وكانت أحب طرق قضاء أوقات الفراغ إلى نفسه المناقشة مع أصدقائه وغيرهم و تعليم الحكمة للشباب الاثيني الا انه ، على خلاف السفسطائيين  لم يكن يتقاضى أجراً  عن ذلك . كان قوي البنية وامتاز بقدرته الفائقة على تحمل الشدائد والإستغناء عن الطعام والشراب لفترات طويلة وكان شجاعاً لا يهاب الموت.

‏الا انه كان  قبيح المنظر ولم يكن يبدي عناية بملبسه
وكان رداؤه  بالياً مهلهلاً  كما كان حافي القدمين  دوماً. كان معتدلاً  في كل ما يفعل وكانت له سيطرة عجيبة على جسدهِ وكان يغالب مزاجه الحاد ويقسو  على جسمه القوي ويروضه على الامتثال للعقل .
لم يكن يشرب الخمر الا نادرا ، إلا أنه كان بمقدوره
أن يشرب ، إذا اقتضى الأمر ، أكثر من جميع رفاقه
دون أن يصيبه أي دوار . لقد ذاع صيته وإثار اعجاب
آلاثينيين رغم دمامة  خلقته فاقبلوا  عليه يستمعون
إلى حديثة البسيط و البليغ  في آن معاً معجبين بقوة عارضته وشدة مراسه  في الجدل .
كان سقراط يؤثر التحدث إلى الشبان لكي يصلح
ما افسد السفسطائيون  من أمرهم ويبصرهم
بالحق والخير والفضيلة ليهيء  لبلده الذي احبه
كثيراً مستقبلاً طيبا على ايديهم.
‏لم يكن هناك رجل أكثر حكمة من سقراط في أثينا
كلها طبقاً لما صرحت به كاهنة ( معبد اپولون 
في دلفي) الا  أن سقراط كان يعتقد أنه حكمته
تكمن في علمه بجهله في حين كان الآخرون جهلاء  ، يدعون المعرفة .
كان سقراط يعتقد أنه يحمل في عنقه رسالة سماوية
عليه أن يؤديها ، وهي تأديب الناس مجانا وبذل الحكمة لهم وقد اختار الفقر  و رغب عن متاع الدنيا .
كانت أم سقراط قابلة ( مولدة  ) كما ذكرنا سابقاً .
فقال ذات مرة بأنه يحترف صناعة أمه إلا أن الفارق  بينهما هو انه يولد نفوس الرجال . فالتوليد عنده
هو استخراج  الحق  من النفس .
كان سقراط يعتقد أن السبب الذي يجعل الإنسان
يرتكب الخطيئة هوافتقاره إلى المعرفة  ولو عرف
لما ارتكبها. فالسبب الأول للشر ،إذن هو الجهل .
ولكي نصل إلى الخير لابد لنا من اكتساب المعرفة ،
ومن ثم فالخير  هو المعرفة والشر هو الجهل .
وهذا يدل على عمق  إيمانه بالعقل وحبه للخير .
كان سقراط وطنياً من  الطراز الأول كما عرفت عنه شجاعته في القتال  واشترك في حربين ابلى فيهما 
بلاءً حسناً وفي اكثر  من مناسبة عرض حياته للخطر لإنقاذ حياة صديق أو رفيق  تهاوى  في أرض المعركة جريحاً .
وقد عرف بالنزاهة واستقلال الرأي وكان يجهر بالحق والعدل دون اكتراث  بالمخاطر صامداً كالطود الشامخ  بوجه العواصف وقد ظل على هذا النحو حتى آخر
لحظة من حياته.
‏كان نهج سقراط قد حشد حوله عددا كبيرا من مواطني أثينا واكسبه شهرة واسعة إلا أنه في الوقت ذاته أثار
عليه  سخط الشعراء والخطباء والسياسيين بدافع
الحسد من جهة ، و لأن سقراط كان يخالفهم في
آرائهم ويسعى لتفنيدها بلا هوادة مظهراً جهلهم
وفراغ رؤوسهم من جهة أخرى .
‏لقد  وجه  إليه خصومه تهمة نكران آلهة المدينة و
الايمان بألهة أخرى وإفساد الشباب زاعمين انه بحديثه إلى تلاميذه ومستمعيه عن آرائه في الالهة فإنه ينفرهم عن الديانة الموروثة ويحضهم على الاستقلال في التفكير مما يؤدي في نهاية المطاف إلى عدم اكتراثهم  بالتقاليد وإلى إضعاف طاعتهم للوالدين ومن ولائهم للدولة .
الا ان  ذلك لم يكن الا اتهاماً ظاهريا . أما المأخذ الحقيقي للحكومة عليه فكان ارتباطه بالحزب الارستقراطي الذي كان ينتمي إليه معظم اصدقائه وتلاميذه . ولكن نظرا إلى أن الحكومة كانت قد أعلنت عن عفو عام . فلم يكن من الممكن توجيه هذه التهمة إليه.
‏كان القائمون بالادعاء  ضده ثلاثة من خصومه :
انيتوس Anytos  وهو سياسي ديمقراطي ، وميلاتوس  Melatus  وهو شاعر تراجيدي،  ولايكونLycon , وهو معلم  للبلاغة .
فأسباب الاتهام كانت ، إذن، شخصية وسياسية في آن
معاً .ففي الوقت الذي كان يعارض فيه بشدة ظلم
الطغاة ، كثيراً ما كان ينتقد النظام الديمقراطي القائم على المساواة المسرفة  وعلى قوة العدد . وفي كلا الموقفين كان سقراط يجازف بحياته مجازفة كبيرة .
يقدم لنا كل من أفلاطون وزينوفون "دفاع سقراط "
على انه الخطب الثلاثة التي ألقاها سقراط عند
محاكمته . في حين يرى البعض أن سقراط لم يدافع
عن نفسه على الإطلاق .
لقد تشكلت المحكمة من محلفين اختيروا  بالقرعة
بلغ عددهم خمسمائة . وكان هذا الحشد من
المحلفين خليطاً   من أفراد لا يصلحون بأي حال
للنظر  فيما  عهد إليهم به . لقد أبدى سقراط خلال المحاكمة شجاعة منقطعة النظير. لقد دافع سقراط
عن نفسه لكنه لم يظهر  معتقده الديني واعلن
جهاراً  أمام المحلفين بأنه إذا برئت ساحته
فلن يغير من سيرته  او موقفه  شيئاً ، إذ كيف يفعل
ذلك وهو لا يخشى الموت ، بل يؤثره على الحياة مع خيانة الواجب ! وصرح بأنه بريء محسن يجب أن
يثاب على إحسانه لانه سعى  إلى هداية الناس
بتعاليمه ونصائحه . وقال أن الثواب اللائق به هو أن يعيش في مجلس الشيوخ على نفقة الدولة .
وذكّر المحلفين باباء وشمم بأنه لن يتوسل إليهم مسترحماً ويأتي بأطفاله باكين بل أن من واجبه أن
يقنع القضاة ببراءته لا أن يلتمس عطفهم  .
لقد أغضب هذا التحدي القضاة  وكان خصومه
يسيرون بين الصفوف محرضين  عليه فإقترع
القضاة وحكموا عليه بالإعدام باغلبية اكبر .
وعاود سقراط الكلام قائلاً بأنه لا يأسف على
شيء البتة لانه لم يفعل ولم يقل إلا ما بدا له انه
حق وصواب ، وحذر أولائك الذين ادانوه  بأنهم
سينالون بدورهم اشد العقاب جزاءً على جرمهم .
و اختتم حديثه بكلمة طيبة إلى أصدقائه وإلى اولئك
الذين اقترعوا لصالحه مؤكدا أنه مغتبط بالموت وأنه
لا يعتبره شراً وليس لأحد أن يخاف الموت …
لانه إما أن يكون نوماً بلا احلام ، وإما أن يكون حياة
في عالم آخر يستطيع فيه أن يتحدث بحرية مع
اورفيوس وموزايوس وهزيود وهوميروس، وفي ذلك
‏العالم لا يمكن أن يكون جزاء من يحث الناس
على البحث عن الحقيقة هو الموت .
لقد قضى سقراط شهراً في السجن قبل أن يشرب
السم . إذ لم يكن من الممكن طبقاً لأحد القوانين المرعية  في أثينا ، إعدام احد قبل اوبة  سفينة الدولة
التي  اخرتها العواصف في رحلتها الدينية السنوية إلى "ديلوس" (1) . كان تلاميذ سقراط وأصدقاؤه يزورونه
كل يوم  في سجنه . كانوا يتلاقون عند الفجر وينتظرون حتى يفتح باب السجن فيدخلون .
وكثيرا ما كانوا يصرفون معه النهار بكامله . لقد هيأ تلاميذ سقراط له سبيل الفرار ووفروا له  وسائل العيش في " تساليا" (2) . وكان الفرار مستطاعاً . ولكن سقراط أبى أن يهرب معتبراً ذلك خروجاً  على قوانين مدينته
أثينا  وهي سياج الدولة الذي يحمي المواطنين ويكفل لهم الحياة الآمنة . لقد ظلمه الاثينيون لكنه لن يستهين بالقوانين ويظلمها.
‏وإذا قدر له أن يعيش خارج أثينا ، فهل سيكون بمقدوره أن يحيا دون تقديم الوعظ والإرشاد والتهذيب للناس وهل سيكون لحياته أي معنى بدون ذلك ، ثم هل
سيكون الأجانب اوسع صدراً من مواطنيه؟!
ولما عادت السفينة وتقرر تنفيذ حكم الإعدام ، بكر تلاميذه ، الا أفلاطون الذي كان مريضاً آنذاك ،
ودخلوا عليه وجلسوا حوله .  كان سقراط يبدو سعيدا ً
 و تحدث إليهم كعادته وكان معظم حديثه عن خلود النفس . ولما آذنت الشمس بالمغيب دخل السجان
وأبلغه دنو الساعة وأثنى على خلقه وشجاعته
 وبكى!!
وكان الغروب ميعاد الإعدام عند الأثينيين. احضروا لسقراط كاساً من السم فتناولها بثبات ورباطة جأش ..
شربها حتى آخر قطرة دون خوف او  وجل ودعا الالهة
أن يوفقوه  في رحلته من العالم الفاني إلى عالم
الخلود . واجهش التلاميذ بالبكاء فأنتهرهم  وكانت
كلماته الاخيرة :  "انني  يا اكريتون (3) مدين ببعض
المال  إلى اسكلبيوس فهل لك أن ترد هذا الدين
وأن لا تقصر  في أدائه ؟ "
و إجاب اكريتون   : " ذلك سوف يقضى فهل لك في شيء آخر ؟ "
لكن سقراط لم يجب بل اخذ يسير ذهاباً وإياباً حتى
إذا ما احس بثقل في رجليه  استلقى على ظهره .
وأخذت البرودة تسري في جسمه وبدا يفقد الأحساس شيئا فشيئاً حتى بلغت القلب  فأعترته  رجفه فأطبق
اكريتون  شفتيه وعينيه!!
———————————————————————-
المراجع:
1_ الموسوعة الفلسفية المختصرة ( ترجمة فؤاد كامل وزملائه)
2_ يوسف كرم ، تاريخ الفلسفة اليونانية ، 1977 بيروت
3_برتراندرسل،  The History of western Philosophy.
4-وِل ديورانت ، قصة الحضارة /  حياة اليونان

الهوامش
*دلفي" Delphes” مدينة قديمة في بلاد اليونان بسفح پرناس،  الجنوبي . كان في معبدها  كاهنة اشتهرت
بعرافة  دلفي.
1- جزيرة يونانية في أرخبيل سيكلاد اشتهرت قديماً
بمعبدي  اپولون و ارتميس .
2- منطقة في بلاد اليونان على بحر أيجه.
3- من أصدقاء  سقراط المقربين ، وتلميذه. .

24
‏1-  هناك قوتان في  العالم ، السيف والروح . وعلى المدى البعيد سيهزم السيف وتنتصر الروح . ( نابليون بونابرت )

2- انه لشيء  ممتاز أن تمتلك قوة عملاق ، لكن من الظلم أن تستخدم قوتك كعملاق . ( شكسبير)

3- الذي يفقد الثروة،  يفقد الكثير ، والذي يفقد الأصدقاء ، يفقد أكثر ، لكن الذي يفقد الإرادة يفقد كل شيء.

4- بين الفينةِ والفينة يعثر الناس صدفة على الحقيقة ، ولكن أكثرهم يتجاهلها،  ويسرع الخطى مبتعداً عنها وكأن شيئا لم يكن.

5- إن اعلى اشكال الغرور هو حب الشهرة.  (جورج سانتايانا ).

6- قلب الجاهل في فمه ، لكن فم الحكيم في قلبه .( فرانكلين )

7- أن الإله الذي وهبنا الحياة ، وهبنا الحرية في الوقت ذاته . (  توماس جفرسن )

8- من الأفضل لنا أن نموت ونحن واقفون على اقدامنا من أن نعيش ونحن راكعون. ( فرانكلن ديلانو  روزفلت )

9- كالضوء للعيون، كالهواء للرئتين ،وكالحب للقلب ، كذلك هي الحرية لروح  الإنسان .

10- يمكن أن تصبح الحياة مرة حتى العظم حينما يكون المرء فقيرا  وبلا زوجة  ووحيداً . (  جون ماسفيلد )

11- أنني احيا  من أجل أولئك الذين يحبونني،  من أجل الذين يعرفونني حق المعرفة،  من اجل السماء التي تبتسم فوقي  وتنتظر وصول  روحي،  من اجل القضية التي تفتقر إلى العون ، من أجل مقاومة الظلم،  من أجل المستقبل البعيد،  من أجل الخير الذي بوسعي أن افعله.

12- معظم مشاكل العالم يسببها اناس يريدون أن يكونوا مهمين . ( ت- س- آليوت )

13- أن الحظ  الحقيقي لا يكمن في الإمساك باحسن الأوراق على الطاولة  ، بل أن الشخص الاحسن حظاً  هو من يعرف متى  ينهض ويغادر  متجهاً  إلى منزله .( جان هاي )

14- أنا لا انكر إن النساء  حمقاوات،  لأن الرب الكلي القدرة خلقهن متساويات   مع الرجال . ( جورج إليوت )

15- عندما يتعلق الأمر بالمال يكون الجميع من نفس الديانة . (ڤولتير )

16- إن من تهرع  لمساعدتي،  وتحكي لي قصة جميلة ، وتُقبل المكان الذي يؤلمني لتجعله يتعافى هي أمي.(آن  تايلور )

17- ليكن هدفنا جميعاً وطننا ولا شيء آخر سوى وطننِا.

18- الأم هي اسم الرب الإله على شفاهِ وفي قلوب الأطفال الصغار.

19- الشاعر  عندليب يجلس في الظلام ويغني ليبهج  شعوره بالوحشة بأنغام عذبة. (شيلي )

20-أنت لا تستطيع أن تتخذ من السياسة مهنة لك وتبقى  في الوقت نفسه انساناً شريفاً.

21- أنا لا اتعجب حينما أرى اناساً  أشرار . لكنني غالباً ما اتعجب حين أراهم لا يشعرون بالخجل .(وليم لاكلند)

22- من اعتاد على لوم كل شيء ، يجد السكر حامضاً في فمه ِ. ( مثل ألماني )

23- مثلما يأخذ الماء شكل الإناء الذي يحتويه،  هكذا ينبغي على الرجل الحكيم أن يكيف نفسه للظروف.

24- الضيف يلاحظ في ساعة واحدة ما لا يلاحظه المضيف في سنة .( مثل پولندي )

25- إن أسوأ أنواع الطغيان في العالم  هو طغيان الضعفاء على الأقوياء . وهو الطغيان الوحيد الذي يدوم.( اوسكار وايلد )

26- القوانين تشبه نسيج العنكبوت الذي قد يمسك بالذبان الصغيرةِ لكنه يدع اليعاسيب  و الدبابير تنفذ من خلاله . ( جوناثان ‏سويفت  )

27- أحياناً  تكون أفضل طريقة لإقناع شخص ما بأنه على خطأ ، هي ان تدعه يستمر  في خطئه.

28- الموت يهمس في إذني قائلاً : "عش ،  فأنا قادم ". ( ڤرجيل )

29-نادراً ما يكون الأبناء شبيهين بآبائهم ، أغلبهم يكون أسوأ ، و قليلون هم أفضل من آبائهم . ( هميروس )

30- على المرأة الجميلة أن تحطم مرآتها  في وقت مبكر. (بلثزار كراسيان ) 

31- قبل أن  تقترض مالاً   من صديق ، عليك أن تقرر أي الاثنين هو اهم  بالنسبة لك . (مثل امريكي )

32- الكتب لم تؤلف لتكون  اثاثاً،  لكن لا شيء  سواها يمكنه أن يؤثث  المنزل على نحو أجمل منها .


33- الذي يعاشر الذئاب يتعلم العواء . ( مثل أسباني )

34- الصداقه التي يمكن أن تنتهي يوماً  لم تكن صداقة حقيقية قط . ( القديس جيروم )

35-  في البحر الهادئ  بإمكان كل رجل أن يصبح ملاحاً .  (  جون راي )

36- المال  يشبه الحاسة السادسة التي بدونها لا تستطيع أن تستخدم ،  على  نحو تام  ، الحواس الخمس الأخرى . ( سومرست موم )

37- بمقدورك أن تكتشف ما يخشاه عدوك اكثر من أي شيء آخر بملاحظة الوسائل التي يستخدمها لأخافتك. ( إرك هوڤر )

38- في بلد العميان يكون من لهم عين واحدة ملوكاً.( مثل انگليزي)

39- عندما اقرأ كتاباً جديداً،  اشعر كأنني قد اكتسبت صديقاً جديداً.  وعندما اقرأ كتاباً كنت قد قرأته سابقاً اشعر  كأنني  التقيتُ بصديق قديم.

40-الكتب هي مفاتيح كنوز المعرفة.

41- لا جمال في هذا العالم يضاهي جمال النقاء والحشمة والعفة.

42- يظل القزم قزماً حتى لو وقف على قمة جبل شاهق.

43- المروءة  هي أن لا تفعل شيئاً
 في الخفاء تستحي أن تفعله في العلن.

44- لا يكذب من يثق بنفسه
 ولا يخون من يعتز بشرفه.

45- إذا نطق السفيه فلا تجبه فالسكوت خيرٌ من إجابته.

46- القوانين تكون عديمة الجدوى حيثما ينادى بالمالِ ملكاً.

47- راحة البال يمكن أن تحول  كوخاً  إلى قصرٍ منيف فسيح ، وانعدامها يمكن أن يجعل  من حديقة غناء زنزانة في السجن .  ( لبمان  )

48- انه لأفضل  لك أن تزخر مكتبتك بالكتب ، من أن تمتلئ محفظتك بالنقود  .( جون ليلي )

49- لست أعرف الا شيئا  واحداً
 وهو:  إنني جاهل . (  سقراط )

50- المطالعة  هي المتعة الوحيدة التي لا زيف فيها.  أنها تدوم عندما تتلاشى كل المتع الأخرى. ( انتوني  ترولوب)

51- الحكمة هي الخير الأكمل  للعقل البشري والفلسفة هي حب الحكمة والسعي لبلوغها . ( سينيكا )

52- ان اللحظات القصار التي تحياها الفراشة الملونة وهي تحوم حول نور السراج حتى تحترق لهي اشرف وانبل من الدهر الذي يعيشه الخلد الاعمى في نفقهِ المظلم. ( جبران خليل جبران)

25
لايشاور الإنسان حول مولده  ولا حول موته ولن يشاور حول مقامه الابدي* ‏ويعبر الإنسان عن تذمره لوصوله عند ميلاده بالبكاء وعن رحيله عن هذه الأرض يخوفه من الموت .
وقد عبّر جبران عن  تذمره بسبب مولده  في السادس من كانون الأول1883في (بشريّ) بجبل لبنان.
تجثم ‏مدينة بشريّ على نجد صغير على حافة منحدر صخري شاهق من منحدرات (وادي قاديشا ). هناك طريق مبلط اليوم الى بشري.  لكن في ايام جبران لم يكن هناك سوى ممر يؤدي إلى الجبل ماراً  بضواحي المدينة ببيوتها  المتضامة ، المشيدة  من حجارة ذات ألوان عاجية وسطوح عتيقة الطراز  مكسوة  بالآجر الأحمر.
‏قبل ظهور الطائرات السمتية  ووسائط النقل الحديثة ، لم يكن بمقدور أي جيش أو غاز من الوصول إلى بشري .
لقد كانت مثل قلعة حصينة بلا أسوار.  يبدو ان اسلاف  جبران قبل آلاف السنين  قد اغضبوا الآلهة  وخاصة  الإله ( بعل ) فهيج  عواصفه ورعوده   وهديره  الصاخب من أعماق المحيط وخلق سلسلة الجبال التي تمتد من أوروبا حتى البحر الأحمر.
‏توجد بمتحف بيروت صخرة عليها سمكة متحجرة عمرها ثمانية او عشرة ملايين عام .لقد عُثر على هذه السمكة في الجبال على مقربة من بشري . إن عمل الالهة هذا خلق منحدرات واودية عميقة ، اعمقها ( وادي قاديشا ) أي الوادي المقدس.  يبدأ هذا الوادي من شاطئ البحر وينتهي بالقرب من القمة . لم يكن بوسع جبران ولا السياح في هذه الأيام الا أن يفكروا  ملياً  بالقوة التي نصبت هذه الطبقة من الصخور على جانبه مندفعاً
‏صوب السماء ، وخلقت من قاع المحيط شريطاً
يشبه الموجة من الجبال التي تمتد مسافة اميال.
‏لقد كتبت بربارة بونغ،  صديقة جبران وكاتبة سيرته ، : "إذا أردت أن تزور وادي قاديشا،  يتعين عليك أن تغادر العالم المعاصر وان تغوص جسدا وروحاً في جو موغل في القدم وسرمدي في آن معاً. انه جمال من النوع المفرط ومطلق العنان ، يمتلك قوة هائلة لتجعل  العقل  يمعن التفكير في الكلمات التي نصف بها الأبدية."
‏لقد كانت هذه الجبال عبر القرون مغطاة بالأرز الذي ورد ذكره أكثر من  مئة  مرة في الكتاب المقدس،  يطلق عليه " ارز  الله"   او " الأرز  في جنة الله". ويطلق اليوم على غابة الأرز بالقرب من بيت جبران  "الأرز المقدس".   وإذا ما  منحت حراسة هذه الغابة الى اقرب مدينة ، فان بشري ستؤهل بلا شك لهذا الشرف. ولكون جد جبران لامهِ  قسيساً ،  فإن أسرته كانت تمتلك الحق قبل غيرها لتسلم  مفاتيح " ارز الله ". لقد احتفل أسلاف جبران الفينيقيون بطقوسهم الدينية بين أشجار الأرز هذه.
‏أن أقدم القصص المكتوبة ، مثل گلگامش ، عشتار،  وتموز ، حدثت في غابة الأرز.
 لقد سار ونام وتامل جبران تحت ظلال الأرز .
فقد قرأ عن الالهة  القديمة وتاريخ الأرز وكيف استخدم في قصور الإمبراطوريات القديمة لآشور وبابل وفي  المعابد أو الهياكل في اورشليم وتوابيت الفراعنة .
فقد كان خشب  الارز  هو الذي منح السفن الفينيقية القوة والمنعة  لمقاومة عناصر الطبيعة . وعندما عاش جبران تحت ظلال ناطحات السحاب بنيويورك ، لم ينس قط الأرز في جنة الله . فقد انعكست على مرآة  روحه،  كما انعكست في كتاباته.
 في كتابه _ يسوع ابن الإنسان  _كتب جبران في الفصل الذي عنوانه امرأة من جبيل : " إبكين   معي يا بنات عشتاروت ،  ويا كلّ محبي تموز ،
 مرن قلوبكن فتذوب وتنهض فتجري كالدم دموعا
 لأن الذي صنع من الذهب والعاج لم يبق في الوجود .
لقد هجم عليه الخنزير البري في الغابة المظلمة   ومزق جسده بأنيابه،  وها هو الآن يضطجع ملطخاً  مع اوراق الأعوام المنصرمة .
ولن يوقظ وقع خطواته البذور الهاجعة في  حضن الربيع.
 إن  صوته لن يأتي مع الفجر إلى نافذتي .
وسأحيا وحيدةً  أبداً.
ابكين   معي يا بنات عشتاروت  ويا كلّ  محبي تموز،
 لان حبيبي قد افلت مني ،
ذلك الذي تكلم  كما تتكلم الأنهار ،
ذلك الذي كان صوته وزمارته توأمين،
 ذلك الذي كان  فمه  ألماً ملتهباً  تحول إلى عذوبة لذيذة ،
ذلك الذي كانت المرارة تتحول  على شفتيه إلى شهد العسل.
ابكين يا بنات عشتاروت  ويا كلّ محبي تموز.
ابكين معي حول نعشه كما تبكي النجوم،
‏وكما تتساقط أوراق القمر على جسده الجريح .
بللن بدموعكن اغطية فراشي الحريرية،
‏حيث استراح حبيبي مرة في حلمي ثم ابتعد عني في يقظتي .
‏إستحلفكن يا بنات عشتاروت  ويا كلّ محبي تموز،
 اقرعن صدوركن وابكين  وعزينني، لان  يسوع الناصري
قد مات."
‏لم تكن جبيل واحدة من أكثر المدن الفينيقية جبروتاً. لكنها كانت أعظم مركز ديني. فقد سميٌ العهد القديم أحياناً بكتاب جبيل .
أن الإله الرئيسي لتلك  المدينة كان ( إيل )  ، أبو الالهة جميعاً .  و إيل هو الاسم الذي ورد في الكتاب المقدس مراراً تحت اسم الوهيم وفي العربية  اله.
إن أقدم كتابة الفبائية  اكتشفت في  جبيل.  ولابد أن يكون جبران،  وهو يدرس في بيروت ، قد مر بحبيل
 وطرابلس في كل مرة عند عودته الى البيت  في زيارة.
وجبيل واقعة  على شاطئ البحر ، شمالي  بيروت ،
وتبعد مسيرة يوم كامل على ظهر حصان من بشري.
 لم تكن معرفة جبران في الجغرافية والتاريخ مقتصرة
 على مدينته أو الطريق الذي يسلكه إلى المدرسة.
 إن وصفه للأماكن والأحداث والتقاليد وتاريخ الشرق الاوسط ، كل هذا يبرهن على أنه قد زار تلك الأماكن.
 وكان جبران في الثانية عشر من عمره عندما جاء إلى الولايات المتحدة . بعد سنتين من الدراسة في
بوسطن ، عاد إلى لبنان لإكمال تعليمه . وخلال الصيف رافقه أبوه في رحلة إلى جميع أنحاء لبنان وسورية وفلسطين. بعد أربع سنوات من دراسة العربية والفرنسية، غادر إلى بلاد اليونان، روما، اسبانيا، ثم باريس
‏ليواصل دراسته . بعد سنتين من الدراسة في باريس عاد جبران إلى بوسطن. من بين الأماكن التي زارها جبران كانت الناصرة،  بيت لحم ، اورشليم ، صيدا،طرابلس ،بعلبك ، دمشق ، حلب ، و تدمر.
‏إن هذه الأسماء ليست سوى نقاط صغيرة على خارطة العالم ، لكنها تركت تأثيرا عميقا على تفكير وكتابات وفلسفة جبران . فقد  انعكست على مرايا  روح جبران وعلى كل كلمة كتبها .
ومن المعقول أن نفترض بأن جبراناً في الوقت الذي كانت قدماه  تتعثران  بحجارة ( الناصرة ) ، قرر أن يكتب "يسوع ابن الإنسان ".
‏بعلبك ، واحدة من عجائب الدنيا . بين أحجارها المبعثرة وأعمدتها يقف  المرء في تواضع وخشوع  ويحني راسه 
امام مهارة بنائيها  وقوتهم  وتفانيهم  من أجل الهتهم.  كانت بعلبك مشيدة شرقي واحدة  من أعلى القمم في سلسلة الجبال المحيطة بالبحر  المتوسط .
غابة الأرز تقع على الجانب الغربي من القمة وبيت جبران المتواضع يقع على مسافة قصيرة من كليهما .
كانت بعلبك أقدم واعظم مركز ديني للرجل الأبيض . لقد وضع الفراعنة المصريون بالقرب  من أضرحتهم  قوارب من خشب الأرز.  لتنقلهم يوم البعث على امواج البحر المتوسط إلى بعلبك .
كان الإله( بعل )  يُعبد  في كل الأماكن المقدسة للرجل  الأبيض ، من بلاد بابل حتى بحر البلطيق.  وكان بعل و أمه  عشتار المنافسين الأعظم ل(يهوا )  .فقد  أوجد بعل المطر لكل شيء حي لكنه كان في الوقت نفسه مزاجياً سريع الاهتياج.  وفي سَوْرَة غضبه خلق العاصفة والبرق والزلزال. كيف كان بمقدور جبران أن يزيل صورته عن مرايا روحه  وهو يتفرس كل يوم في وادي  قاديشا الذي خلقه غضب هذا الإله؟

•ترجمت عن كتاب:
( The Treasured Writings of Kahlil Gibran )

المقالة(ص 732_737 )

صفحات: [1]