عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - توما زيا

صفحات: [1]
1
كيان ابناء النهرين: مقال من الارشيف... وصورة بالف كلمة

اضع بين يدي القارئ مقال للسيد مُنظر الكيان في ملبورن اويا اوراها ..وصورة لرئيس مجلسهم السياسي التي هي بمثابة الف كلمة.. وعن المقال اجتمعت عدة اسباب لاختاره من بين كل مقالاته.. والخصها بالاتي:
1-   المقال كتبه السيد اويا مشكورا الى هذا الموقع بتاريخ 15-6-2011 اي بعد ثماني سنوات من التاريخ الذي يرتكزون عليه على اساس ان مسيرة الحركة قد انحرفت عن مسارها الطبيعي .وكتبه يوم كان قريبا جدا من قيادة زوعا وتحديدا سكرتيرها العام .بمعنى ان القارئ سيعرف من هو يوناذم كنا منذ دخوله المعترك السياسي والى ذلك التاريخ على الاقل.وعلى لسان المُنظر الحالي لكيان ابناء النهرين.
2-   لقد حاولت كثيرا خلال الفترة الماضية في البحث عن الكلمات المناسبة التي اردت من خلالها رسم الصورة الحقيقية للسيد يوناذم كنا فلم اجد أدق من تلك التي سطرها أويا  قربا للحقيقة في مقاله الموجود في الرابط .
3-   نتيجة الاوضاع الحالية وفي الخندق الموجود فيه السيد اويا يصلح مقاله لان يكون رسالة موجهة منه وأليه ..ليتعرف على حقيقة المسافة التي ارجعه الى الوراء مركب حقده تجاه شخص او شخصين في زوعا .
4-   المقال يصلح ايظا ليكون رسالة حقيقية موجهة في فترة الانتخابات هذه لاي ناخب من ابناء شعبنا بمختلف مسمياته ومن ظمنهم كل اعضاء ومؤازري الكيان كونها موجهة من قبل احد مُنظريها الحاليين والمشارك في رسم السياسة العامة لهم.وفي نفس الوقت ليكن بمثابة انذار لهم لانهم سينالون حصتهم يوما من النقد والتخوين والتخاذل الذي يطلقه السيد اويا اليوم تجاه الاخرين .
5-   اجمل ما اعجبني في المقال ملاحظته الاخيرة التي استحقت الذكرى عند السيد اويا وهي في الاقتباس التالي (كم كان بودي لو كانت الجرأة تمالكت بعض الأبواق وحضرت هذه الندوة ووجهت له الأسئلة وجها لوجه بدلا من توجيه اللعنات والتهم جزافا ومن دون أدنى حق من خلف الظهر عبر ما يسمى بمحاضرات لا جدوى منها مزركشة بشعارات مخيبة للآمال منتحلة اللباس السوبر قومي الخجول والرشق من خلفه على كل من هو ذات مصداقية نضالية سواء السيد يونادم كنا وكل السائرين معه في هذا الركب الخالد الذين أختاروا لأنفسهم طريق الصعاب .)

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,511928.msg5218110.html#msg5218110


رئيس المجلس السياسي لكيان ابناء النهرين في صورة عائلية .

2
قضاء تلكيف: كمبيالات مزورة - سحب ختم مختار – مع امور غريبة اخرى
 نشر موقع عنكاوا الموقر في اخبار شعبنا بتاريخ 15 نيسان 2014 خبرا عن جريدة قريش العربية التي تصدر في لندن ,فيه تصريح للسيد اثيل النجيفي محافظ نينوى ثاني اكبر مدن العراق ذات الوجود المسيحي المكثف . انه وبعد اطلاعه على سير التحقيق اشار الى وجود حالات غريبة ذكر منها ورود اسم شخص من مواليد 1991 ادعى ان له دينا على شخص مسيحي توفي منذ عام 1982 ! بمعنى ان المتوفي المسيحي قد استدان بعد وفاته بتسعة اعوام كاملة مبلغا  من ذاك الشخص المولود حديثا!!! وفي الرابط  تفاصيل اخرى حول الموضوع .
هذا وتجدر الاشارة بان المعلومات الواردة من قضاء تلكيف تشير بان اللجنة التحقيقية المشكلة بخصوص استحواذ مسؤولين كبار على اراضي وممتلكات ابناء مكوننا السرياني الكلداني الاشوري في القضاء,قد سحبت ختم مختار تلكيف وهو شخص عربي لانه كان يمنح مشتري الارض والغريب عن تلك البلدة  تأييد سكن بطلب وتكليف من السيد باسم بلو قائممقام القضاء, وقد استلمت اللجنة من المختار قصاصات الورق التي تثبت ادعائة  والمرسلة من قبل السيد القائمقام .   

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,735131.0.html

3
نموذج من اساءات كيان ابناء النهرين لابناء امتهم
 حمل كيان ابناء النهرين الذي تشكل من مجموعة اشخاص خرجوا من تنظيم زوعا شعارا لحملتهم الانتخابية السابقة والخاصة بانتخابات اقليم كوردستان وهو " من يعمل لامته , لا يسئ لابنائها" .وكان لزاما على اعضاءه ومؤازريه الالتزام به وعدم التطاول والمس برموز وشخصيات شعبنا, لكن لم يلقى شعارهم ذاك اذانا صاغية من اعضائهم ومؤازريهم لانه كان مجرد ذرالرماد في العيون لكسب تعاطف الناخب الى جانبهم ليس الا .لا وما حدث بعدها هو العكس تماما فبعد ذلك تم تشكيل صفحات على شبكة التواصل الاجتماعي (face book)  كصفحة النادي الوطن الاثوري وانصب جهد كل من كان يقف خلفها في المس والطعن والتجريح برموز الحركة الديمقراطية الاشورية(زوعا) تحديدا ,وتمجيد كل من كانت تربطه صلة بابناء النهرين, مما حدا بما يسمى لجنة الثقافة والاعلام للكيان بالخروج بتوضيح حول تلك الممارسات ومحاولة الحد منها وتبرئة ساحة الكيان رسميا كما صرحوا وقتها !. "التوضيح.. في الرابط اسفل الموضوع"
وقد يسأل البعض ..ما الغرابة في اعلاه ان كانت لجنة الثقافة قد أدت ما عليها؟؟
الغريب في الموضوع هو ان تلك اللجنة قد رمت الكرة في ساحة القوائم المنافسة الاخرى لها ,مدعية في توضيحها المذكور اعلاه بانه من الممكن ان يكون اشخاص من قوائم منافسة تقف خلف تلك الصفحات ما دمنا نتعامل مع عالم افتراضي بحيث ان أي كان بامكانه ان يكون من يشاء.هذا قد يكون صحيحا في حال اذا تعاملوا مع عالم افتراضي كما يقولون ان لم يكونوا هم وراء كل ذلك . لان الحقيقة تقول عكس ما يدعون..فها هو عضو او مؤازر للكيان معروف في صفحة التواصل الاجتماعي بأسم كلكامش الاشوري واسمه الحقيقي " كلكامش داود" يعيش في سدني باستراليا ,يشارك وعلى الصفحة الرئيسية لل" face book"مع مؤازر اخر للكيان ويدعى تيدي دهايا صورة كارتونية مسيئة للسيد سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية السيد يوناذم كنا .والذي هو ابن من ابناء الامة المقصودة في شعارهم والتي لا يمكن الاساءة اليها كما يدعون.
فيا ترى هل سيخرج الكيان بتوضيح اخر حول الاساءات هذه لا سيما ان التعامل هذه المرة يجري مع عالم حقيقي وليس افتراضي.خصوصا وان الشخص المذكور( كلكامش) كان من ضمن الوفد المشارك في استقبال المرشَحين عن الكيان جورج هسدو و ادد يوسف في سدني باستراليا مما يعني ان له مكانة خاصة عند الكيان في ذلك البلد . وسؤال اخر يطرح نفسه لماذا السكوت الى الان عن هذا التصرف من العضوين (كلكامش وتيدي) اذا ما فهمنا من توضيحهم ان هذا الفعل هو اقل من الحد الادنى للياقة الادبية في تعاطيهم مع المرشحين المنافسين لقائمتهم الانتخابية .
واخيرا..على الكيان ان يعلم بان مصداقيته ستكون على المحك اذا ما تغافل عن تقديم الاعتذار الرسمي للسيد يوناذم كنا على تاخيره في محاسبة او تنبيه عضويه على سلوكهما الغير مقبول وحثهما على طلب الاعتذار ايظا وعلى نفس الصفحة التي نشروا الصورة عليها .











السيد كلكامش داود.. الاول على يسار الصورة



http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=728911.0












4
  قوائم تتصارع واخرى تستغل الموقف .كيان شلاما نموذجا
في الوقت الذي تتصارع فيه قوائم شعبنا الكبيرة فيما بينها من اجل مقاعد الكوتا المخصصة لها, وتوزع الاتهامات المجانية عند الحاجة للمسؤول الفلاني او المرشح العلاني,وفي الوقت نفسه الذي تضع فيه كل امكاناتها المادية والاعلامية والعلاقاتية  للحلول دون وصول او" تكرار وصول "نائب بعينه او اكثر الى قبة البرلمان العراقي مرة ثانية. وفي اكثر الاحيان تستعين بتحقيق ذلك بالوسائل الاعلامية المختلفة لتسقيط الاخر.بدلا من ابراز كل ما يتميز به مرشحيها من مؤهلات وامكانيات تجعلهم قريبي من قلوب واصوات ابناء شعبنا.فنرى قيام جهة بنشر غسيل  جهة اخرى مختلفةعنها فكريا على الملأ.لتدعوا عامة الشعب للاستمتاع بمشاهدة عوراتهم غير مبالين بالضريبة القومية التي ندفعها جراء تلك التصرفات. وذلك النهج من الاعلام السلبي.
في حين نجد بالمقابل ان هناك من مرشحين لقوائم دخيلة من ابناء شعبنا لا يفوتون الفرصة بأستغلال هذه الوضعية المتشرذمة بين سياسيينا ومثقفينا ليتسللوا عبر نوافذ بيتنا القومي مستندين ومحمولين على ايادي كانت ولا تزال تعمل ليل نهار من اجل ابقاء وضعنا المزري على ما هوعليه كلما امكن. ولما لا محاولة دفعه نحو الاسوء ايظا.وذلك من خلال ورقة القوائم الانتخابية المشاركة لهذا الغرض (سرقة استحقاقنا القومي)هذه المرة ,والمدعومة من قبل تلك الجهات الخارجية المعروفة للقاصي والداني.فتخطط وتعمل بهدوء كامل وبخفاء وتحت جنح الظلام لتمرير اجندة احزاب متنفذة يسيل لعابها على مقاعد كوتا شعبنا السهلة المنال.وباساليب اقرب ما نستطيع القول عنها بانها شبيهة باساليب حزب البعث المقبوراثناء حكمه العراق .
فعلى سبيل المثال لمن عبرت احدى قدماه نوافذ بيتنا القومي وينتظر الفرصة لتمرير الاخرى لألتقاط مقعد او اكثر من مقاعد شعبنا  لينتهي دوره  بتسليمها في قاعة البرلمان لمن كلفوه بالمهام.كيان شلاما والذي يرأسه السيد انو جوهر عبدوكا مسؤول محلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مدينة عنكاوا .فمن احدى خطوات الكيان المدروسة بدقة متناهية في هذا المجال مكانا وزمانا هي قيام رئيسه شخصيا  بالتجوال بين اروقة مدينة عنكاوا قبل يومين من عيد النوروز وبرفقته كادرين من الحزب الديمقراطي الكوردستاني طارقا بابا تلو الاخر ومسلما اياهم بطاقة تهنئة بالمناسبة وكأن مدينة اربيل قد خلت من ابنائها الكورد لتعطى المسؤولية لاحد ابنائنا ليتكفل بتوزيع التهاني.. وأين ؟ بين ابناء شعبنا الذي لا تمتهم أي صلة بالمناسبة المذكورة!!!!!. متبعا عند تسليم البطاقة أسئلة تحقيقية مخابراتية  كطلب اسم صاحب المنزل  ورقم هاتفه الجوال ومكان عمله. والمغزى من الاسئلة لا يحتاج الى اي شرح وافي لادراكه.
وانا هنا لا ألوم ولا انتقد السيد انو على انتمائه السياسي ولا توجهه الفكري فهوحق مكفول له كما هو مكفول لي ولغيري . لكن الانتقاد يأتي بسبب محاولته ألمس بجوهر انتمائنا القومي .من حيث محاولة أدراجه لمناسبة عيد النوروز ضمن المحاولات الًاخريات المدروسة التي تقوم بها نفس الاحزاب والجهات القومية الكوردية لتكريد كل ما هو غير كوردي.كالمناهج الدراسية ويوم الزي القومي الكوردي وفرض يوم تاسيس اتحاد طلبة كوردستان كعيد الطالب في الاقليم دون وضع أي اعتبار للطلبة الغير كورد ,هذا الموضوع الذي لم يتم مناقشته بعد على هذا المنبر والى غير ذلك من المحاولات .
وختاما اتمنى من السيد انو جوهر ان لا يبخل علينا بتقديم شرح عن العلاقة التي تربط بين ابناء شعبنا في عنكاوا والعيد القومي للكورد (عيد النوروز) فقد يكون هناك جزء من التاريخ بخصوص ذلك لم نتعرف عليه الى اليوم. مع الغاية من نوعية الاسئلة الموجهة لاصحاب الأُسر في المدينة ؟وبحضور كوادر من الديمقراطي الكوردستاني؟




5
جاء عنوان مقالك سيد جورج كنصيحة ونقد توجهه خصوصا للقوائم التي شاركت في انتخابات سابقة ولم تخرج منها خالية الوفاض ونالت بالاضافة الى مقاعد برلمانية حصتها من انتقادات الاحزاب والشخصيات التي لم تحضى بأي بمقعد وبأي نجاح يذكر.كون القوائم الفائزة قد اتُهمت في مناسبات عدة بانها حصلت على تلك الاصوات من خارج بيتنا القومي. وان كانت مصداقية تلك الاتهامات متفاوتة وغير دقيقة في الكثير من الاحيان . 
أضافة لذلك فقد ابديتَ قلقكَ حول مصير وعودة قضية شعبنا الى المربع الاول بسبب الكوتا, وكأنه كان لقضية شعبنا مربع اول انطلقنا منه ومنذ زمن منظور خلى ؟ والكوتا ستعيدنا اليه !! نعم لنا قضية وقضيتنا ليست وليدة اليوم ..والنضال من اجل تحقيق اهدافها المعلنة لم يكن لها لا مربعات ولا مثلثات . وانما شهداء وتضحيات ومسيرة نضالية طويلة .
واسمح لي بان اسجل بعض ملاحظاتي على ما ورد في مقالك (حتى لا تعيد الكوتا قضية شعبنا الى المربع الاول) :
1- اقتباس لكن هل حل قانون الانتخابات مشكلة تمثيل الأقليات بتخصيص مقاعد خاصة بهم دون حصر التصويت لها بالمكونات المعنية؟
بما ان العراق تعتبر الدولة التي وعدت اميركا ان تجعل منها نموذجا يحتذى بها في الشرق الاوسط الجديد من ناحية تطبيق الديمقراطية ,لذلك فمن المستبعد لاميركا ان تخالف وعدها على الاقل في هذا المجال وفي هذه الدولة تحديدا وتتجاوز حقوق الانسان في حصر التصويت لمكون معين. اذا اخذنا بنظر الاعتبار حق الفرد في اختيار مرشحه المفضل من بين المرشحين عامة(حتى وإن كان من خارج الكوتا.. او بالعكس)
بالاضافة طبعا الى عدم رضا الاغلبيات التي يسيل لعابها على هذه المقاعد, هذا من ناحية ,اما من الناحية الاخرى فهل اذا تم ذلك لن يكون هناك مرشحين للقوائم الكبيرة ضمن مرشحي الكوتا حتى وان كان التصويت محصورا لابناء شعبنا ؟؟؟ولن يكون هناك توجيه لتنظيماتهم  من ابناء شعبنا وما اكثرهم للتصويت لهؤلاء المرشحين؟؟؟؟
2- بخصوص قائمة الرافدين ولكونك كنت قد وصلت الى عضوية اللجنة المركزية في الحركة الديمقراطية االاشورية التي تمتلك قرار مستقل وموقف حيادي كما تقول.. اسألك :
ايهما اكثر قبولا لديك:
أ‌-   ممارسة السياسة التي تعرف بانها (فن الممكن) واقامة تحالفات تراعى من خلالها مصالح شعبنا العليا والقرار المستقل , لايصال ممثليها الى البرلمان لتمثيل شعبنا على الاساس الذي ذكرته (قرار مستقل وموقف حيادي) وبالتاكيد هكذا تحالف هو بمثابة احد الحلول للوقوف في وجه الاحزاب التي قصدتها في دس انفها في كوتا شعبنا ..يعني..(فعل ورد فعل) ,والتي تحاول (هذه الاحزاب ) وبإستماتة بالعمل وبكل الطرق في ابعاد مرشحي الرافدين من الوصول الى البرلمان ولاسباب تعرفها انت اكثر مني .
ب‌-   ام ان المطلوب من هذه القائمة (الرافدين) الالتزام الكامل بالمثالية والحيادية الخيالية الى درجة ان تقدم مرشحيها وتنتظرمكتوفة الايدي نتائج يستحوذ عليها الفلان والعلان من المدفوعين والمأجورين من الاغلبيات التي لا تمثل شعبنا والذين انت بنفسك تُعبرعن قلقك من استحواذهم على الكوتا.. ومن خلال مقالك اعلاه ؟
 فأي من الاجرائين اعلاه اكثر قبولا لديك وايهما يعود بفائدة اكثر لشعبنا وطموحاته بغظ النظر عن مدى نسبة تحقيقها من عدمه
3- ما الحرج والطرافة سيد هسدو من سماعك عن قائمة مدعومة من قبل وزارة البيئة , وزيرها مسيحي ومرشحي القائمة مسيحييون يتنافسون على مقاعد مسيحية في كوتا مسيحية !!!!! زائدا وزيرعن قائمة فائزة في انتخابات سابقة ومعروفة ومدعومة من حركة سياسية انت كنت الى يوم قريب احد قياديها. وان كان فعلا ذلك قد ادهشك بعيدا عن النيات المقصودة من هذه الفقرة (طبعا شخص الوزير وليس الوزارة)!!فلماذا لم تتطرق الى قائمة اخرى مثلا مدعومة من مستشار-عشائري-ويحمل لقب شيخ كلداني (وطبعا له الحق في المنافسة) ...لكن للمقارنة وتوضيح النيات اعطيتك ذلك المثال .كونك منحرج من قائمة مدعومة من قبل وزير وغير منحرج من دعم مستشار مصالحة وطنية لقائمة اخرى لابناء شعبنا.
 سيد هسدو بالتاكيد انت على علم يقين بان الحركة الديمقراطية الاشورية لم ولن توجه أي دعوة لاي حزب او قائمة او شخصية من خارج بيتنا القومي لتنافس مرشحي ابناء شعبنا على مقاعد الكوتا . والحاضر الى المناسبة بدون دعوة يجب ان يواجه بكل السبل لئلا يستحوذ على حق غيره المدعو والذي من اجله اقيمت المناسبة .
4-اما الحلول الاخيرة التي اقترحتها في قولك  المطالبة بحصر الترشيح لكوتا شعبنا بأحزابنا القومية والمستقلين ومنعه عن المنتمين لأحزاب الأغلبيات، ومن الضروري الإصرار (ثم الإصرار) على المطالبة بحصر التصويت بأبناء شعبنا. فأعتقد بان تحقيقها بعيد المنال رغم تمنياتنا وطموحاتنا جميعا تنصب في تلبية هكذا دعوات من قبل الكتل الكبيرة الحاكمة.. لكن لو كانت دعواتنا تلبى بهذه السهولة فهل كان شئ اسمه نضال ندعي باننا نخوض غماره؟؟
5-وعن فحوى رسالتك الاخيرة المعلومة الجهة التي تريد ايصالها اليها  في الاقتباس التالي فربما يكون ذلك دافعاً لأحزابنا التي تتشدق برفع راية القومية وأنها الحريصة الأولى على مصالح شعبنا لأن تأتلف وتجتمع وتشارك بقائمة واحدة، حتى وأن جاء ذلك على حساب العدد، فالقليل الحقيقي هو دائماً أفضل من الكثير المزيف. فلي استفسار واحد فقط حوله وهو .. بيد من هو قرار تقييم احقية وأفضلية ذلك (القليل) على تزييف ذلك( الكثير) ؟؟ . ومن يضمن ان هذا القليل كله حقيقي ؟؟ وذاك الكثير كله مزيف ؟؟ ومن داخل الكثير الا يوجد قليل حقيقي ايظا ؟؟ أفلا تراها معادلة غير موزونة رابي جورج ؟ وتشبه الى درجة كبيرة بمفهومها المعادلة التي بسببها ظهر كيان ابناء النهرين الذي انت متحدثه الرسمي ؟؟

صفحات: [1]