المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
العراق يتسلم دفعة جديدة من المحتجزين في مخيم الهول
عودة أقارب الجهاديين لا تزال تثير جدلا بين أبناء العراق الذي خاض حربا لثلاثة أعوام انتهت أواخر 2017 بطرد داعش بعد سيطرته على حوالي ثلث مساحة البلاد.
MEO

العراق يعتبر من الدول القليلة التي تستعيد بانتظام وعلى دفعات جهاديين محتجزين في شمال سوريا
الموصل - أعيد إلى العراق 700 شخص من مخيم الهول في سوريا حيث يحتجز عشرات آلاف الأشخاص بينهم أفراد عائلات جهاديين مشتبه بهم، وفق ما أفاد مسؤول محلي والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويؤوي مخيم الهول أكثر من 43 ألف سوري وعراقي وأجنبي من 45 دولة على الأقل، في أوضاع يرثى لها وسط اكتظاظ شديد في منطقة تسيطر عليها قوات كردية في شمال شرق سوريا. ومن بين هؤلاء أقارب مقاتلين يشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية، ولاجئون.

وقال مسؤول عراقي طلب عدم كشف هويته لكونه غير مصرح له التحدّث للإعلام إن "700 شخص أو نحو 160 عائلة عادوا من مخيّم الهول" في أحدث جهد يبذل على هذا الصعيد.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويعتمد على شبكة مصادر واسعة في سوريا، إن 714 عراقيا غادروا المخيم الأحد.

وعند الوصول إلى العراق، عادة ما تبقي السلطات الأشخاص الذين تتم إعادتهم من مخيم الهول، لأسابيع أو حتى لأشهر في منشأة يصفها مسؤولون بأنها "لإعادة التأهيل النفسي" في مخيم الجدعة في ريف مدينة الموصل بشمال العراق.

وفي مارس/اذار تمت إعادة نحو 160 عائلة عراقية من مخيم الهول إلى العراق.

وأعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي في 2 مارس/اذار أن العراق أعاد "1924 عائلةً من مخيم الهول، بواقع 7556 مواطنا عراقيا" حتى الآن، مضيفا أن "1230 عائلة منها عادت إلى مناطقها الأصلية طوعا، والمتبقين يخضعون للتأهيل في مخيم الجدعة".

ولا تزال عودة أقارب الجهاديين تثير جدلا بين أبناء العراق الذي خاض حربا لثلاثة أعوام انتهت أواخر 2017 بطرد التنظيم بعد سيطرته على حوالي ثلث مساحة البلاد.

ويعارض عراقيون جهود إعادة مواطنين لهم من مخيم الهول مشددين على أن أفراد عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية غير مرحّب بهم.

وعلى الرغم من التحديات، يعد العراق من الدول القليلة التي تستعيد مواطنيها بانتظام من مخيم الهول، الأمر الذي رحبت به الأمم المتحدة والولايات المتحدة على السواء.

وعلى الرغم من الهزيمة الميدانية للتنظيم المتطرف، يواصل مقاتلوه شن هجمات ضد مدنيين وقوات الأمن في العراق وسوريا.
2
توتر مرتقب مع تركيا بعد اعتراف البرلمان الفرنسي بمذابح 'الآشوريين الكلدانيين'
الخارجيّة التركيّة تقول إنّ البرلمانات ليست لديها أيّ سلطة لتفسير التاريخ أو إصدار حكم عليه وأنّ النص يشوّه أحداثا تاريخيّة باسم مصالح سياسيّة.
MEO

اليسار الراديكالي رفض التصويت على القرار
 اقتراح القرار يلبي طلبا متكررا للطائفة الاشورية الكلدانية بشأن الاعتراف بالمذابح العثمانية
باريس - وافقت الجمعيّة الوطنيّة الفرنسيّة الاثنين على نصّ يدعو الحكومة إلى الاعتراف بـ"المذابح" التي ارتكبتها السلطات العثمانيّة في 1915-1918 ضدّ الآشوريّين الكلدانيّين، وهي طائفة مسيحيّة تتحدّر من بلاد ما بين النهرين، على أنّها إبادة جماعيّة وذلك بعد سنوات من اعتراف الجمعية بالمذابح ضد الأرمن وهو ما سيثير خلافات حادة مع تركيا.
وصوّت جميع النوّاب لمصلحة القرار، باستثناء أعضاء حزب فرنسا الأبيّة اليساري الراديكالي الذين امتنعوا عن التصويت. وعقب ذلك، ندّدت تركيا بـ"اتّهامات ليس لها أساس قانوني وتاريخي"، معتبرة القرار "باطلا ولاغيا".


اتّهامات ليس لها أساس قانوني وتاريخي

وقالت وزارة الخارجيّة التركيّة في بيان إنّ "البرلمانات ليست لديها أيّ سلطة لتفسير التاريخ أو إصدار حكم عليه"، مضيفة أنّ النص "يشوّه أحداثا تاريخيّة باسم مصالح سياسيّة".
ويُلبّي "اقتراح القرار" الذي قدّمه رئيس كتلة النهضة (الغالبيّة الرئاسيّة) سيلفان مايار، طلبا متكررا لهذه الطائفة بشأن هذا الاعتراف، على غرار الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن.
وشارك في التوقيع عليه نوّاب من المعارضة ولا سيّما في صفوف الجمهوريين (يمين) وهو مُشابه لنصّ اعتمده مجلس الشيوخ الفرنسي بغالبية كبرى في شباط/فبراير 2023. والتصويت في الاتجاه نفسه في الجمعية الوطنية الاثنين لن يكون ملزما للحكومة.
وفي حين أنّ الإبادة الجماعية للأرمن "معترف بها من جانب كثير من الدول والمنظمات الدوليّة، وتُعتبر واحدة من عمليات الإبادة الجماعية الأربع المقبولة رسميا في الأمم المتحدة، ويتم إحياء ذكراها في 24 نيسان/أبريل من كل عام من قبل فرنسا، فإن مذبحة الآشوريين تُعاني عدم الاعتراف بها على أنها إبادة جماعية"، وفق ما ورد في دوافع النص.
وجاء في النص أنه "بين عامي 1915 و1918، تعرض السكان الآشوريون في شمال بلاد ما بين النهرين (المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا الحالية والمنطقة الشمالية الغربية من إيران) للذبح والتهجير القسري على يد القوات العثمانية والأكراد"، وتطرق أيضا الى "التحول القسري إلى الإسلام" الذي نظمه "النظام العثماني".
ويدعو القرار الحكومة "إلى الاعتراف رسميا بأن الإبادة الجماعية والترحيل وقمع التراث الثقافي لأكثر من 250 ألف آشوري كلداني لها طابع إبادة جماعية" والى "إدانة" هذه "الإبادة الجماعية".
وكان الاعتراف الفرنسي بمذابح الأرمن من بين أبرز الخلافات التي شهدتها العلاقات التركية الفرنسية قبل سنوات على وقع توترات أخرى على غرار التدخلات التركية في ساحات مثل ليبيا وسوريا والعراق.
وكانت تركيا نددت في 2019 بقرار ماكرون إعلان يوم وطني لإحياء ذكرى "الإبادة الأرمنية" عام 1915، وهو وصف ترفضه أنقرة. واعترفت فرنسا بالمذابح العثمانية ضد الأرمن في 2001
وبعد تحسن العلاقات والتخفيف من عدة التوتر بين الرئيسين رجب طيب اردوغان وايمانويل ماكرون تراجع الحديث عن مسالة المذابح الجماعية للأرمن والتاريخ العثماني.
وسبق أن أثار اعتراف البرلمان الهولندي في فبراير/شباط 2018 وقبله اعتراف البرلمان الاتحادي الألماني في العام 2015 بمذابح الأرمن توترات كبيرة مع تركيا. كما اعترفت الولايات المتحدة بالمذابح العثمانية ضد الأرمن.
3
آمال هدنة غزة تنتعش مع تخفيض عدد الرهائن الإسرائيليين
بايدن يحث الرئيس المصري وأمير قطر في اتصالين هاتفيين على بذل كلّ ما في وسعهما لتأمين إطلاق حماس سراح المحتجزين الإسرائيليين.
العرب

استمرار التظاهرات المطالبة بعقد صفقة التبادل
القاهرة – انتعشت الآمال بالتوصّل إلى اتّفاق هدنة وتبادل في قطاع غزّة بعد نحو سبعة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينيّة، وسط تقارير تفيد بتخفيض عدد الأسرى الإسرائيليين إلى 33 بدل 40.

وعُقد اجتماع الاثنين في القاهرة بين ممثّلي مصر وقطر، الدولتين الوسيطتين مع الولايات المتحدة، ووفد من حماس التي يُنتظر ردها على هذا المقترح الذي تم التفاوض عليه بين إسرائيل ومصر، بعد أشهر من المناقشات غير المثمرة.

وغادر وفد حماس مصر وعاد إلى قطر " للتشاور بالأفكار والمطروح على المقاومة، ونحن معنيون بالرد بأسرع وقت ممكن"، وفق ما أفاد مصدر في الحركة وكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم كشف هويته.

وليل الاثنين الثلاثاء، أفاد موقع قناة "القاهرة الإخباريّة" القريب من الاستخبارات المصريّة، بأنّ وفد حماس غادر القاهرة و"سيعود" إليها بـ"ردّ" مكتوب بشأن مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزّة.

وطلب الرئيس الأميركي جو بايدن من نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "بذل كلّ ما في وسعهما" لتأمين إطلاق حركة حماس سراح رهائن في إطار المفاوضات الجارية للتوصّل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزّة، حسبما قال البيت الأبيض الاثنين.

وحضّ الرئيس الأميركي الزعيمَين العربيّين المقرّبين جدا من الولايات المتحدة، على "بذل كلّ ما في وسعهما لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، لأنّ هذه هي العقبة الوحيدة أمام وقف فوري لإطلاق النار" في غزّة.

وذكرت الرئاسة المصرية في بيان أن الرئيسين شددا خلال الاتصال على "خطورة التصعيد العسكري في مدينة رفح الفلسطينية، لما سيضيفه من أبعاد كارثية للأزمة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع فضلا عن تأثيراته على أمن واستقرار المنطقة".

وجاء في البيان "الرئيس أكد ضرورة النفاذ الكامل والكافي للمساعدات الإنسانية، مستعرضا الجهود المصرية المكثفة في هذا الصدد، كما أكد الرئيسان ضرورة العمل على منع توسع دائرة الصراع، وجددا تأكيد أهمية حل الدولتين باعتباره سبيل تحقيق الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة".

وقال الديوان الأميري في قطر في بيان إن بايدن وأمير قطر بحثا "تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود البلدين من أجل التوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة".

وقال وزير الخارجيّة البريطاني ديفيد كامرون خلال جلسة خاصة للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض إنّ هناك "عرضا سخيا جدا يتضمّن وقف إطلاق نار لمدة 40 يوما والإفراج المحتمل عن آلاف السجناء الفلسطينيين، في مقابل إطلاق سراح هؤلاء الرهائن" الإسرائيليين في غزة.

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن "من الضروري للغاية أن يكون أي وقفٍ لإطلاق النار دائما وليس مؤقتا"، مضيفا "نحن نؤيد إطلاق سراح جميع الرهائن".

وقبيل ذلك، قال بلينكن في الرياض "أمام حماس اقتراح سخي جدا من جانب إسرائيل"، مضيفا "عليهم أن يقرروا، وعليهم أن يقرروا سريعا. آمل بأن يتخذوا القرار الصحيح".

وبعد السعودية، يُتوقع أن يصل بلينكن إلى إسرائيل الثلاثاء، في إطار جولة جديدة في الشرق الأوسط تهدف إلى الدفع باتجاه التوصل إلى هدنة في القطاع الفلسطيني المحاصر والغارق في أزمة إنسانية كبيرة.

وأعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن "تفاؤله" حيال مقترح الهدنة الجديد في غزة، لافتا إلى أنه "أخذ في الاعتبار مواقف الجانبين وحاول استخلاص الاعتدال".

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحماس وعضو فريق التفاوض في الحركة زاهر جبارين "من المبكر الحديث عن أجواء إيجابية في المفاوضات".

وأضاف "الحركة تسلمت الرد الإسرائيلي وهي في طور التشاور من أجل الرد عليه"، مكررا شروط حماس وأبرزها "وقف إطلاق نار دائم والانسحاب من قطاع غزة، وعودة النازحين ووضع موعد زمني واضح في بدء الإعمار والتعويضات، والوصول إلى صفقة تبادل حقيقية ترفع الظلم عن أسرى وأسيرات الشعب الفلسطيني، خاصة أسرى غزة".

حسب تقارير إعلامية، طالبت حكومة الحرب الإسرائيلية في البداية بالإفراج عن 40 رهينة محتجزين في غزة منذ بدء الحرب، لكنها سمحت لاحقا للمفاوضين بخفض هذا العدد.

وأشار موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي إلى أن إسرائيل تطالب، لأسباب إنسانية، بالإفراج عن النساء، مدنيات وعسكريات، والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما أو من هم في حالة صحية سيئة.

وبحسب الموقع، تقول حماس إن 20 رهينة فقط يستوفون هذه المعايير. ويضيف أن عدد أيام الهدنة سيكون مساويا لعدد الرهائن المفرج عنهم.

ونقل موقع " i24NEWS" الإسرائيلي عن مصدر يشارك في المفاوضات المستمرة بين إسرائيل وحماس في القاهرة قوله إن الصفقة المحتملة تشمل جميع المجندات "لن يكون هناك صفقة بدون مجنداتنا والنساء خارج غزة."

وأشار الموقع إلى أن الاتفاق الذي يتم مناقشته في القاهرة يمكن أن يؤدي إلى تحرير 33 رهينة مقابل هدنة مرتقبة منذ فترة طويلة في غزة في ظل الأزمة الإنسانية والإفراج عن السجناء الفلسطينيين.

وتطالب عائلات المختطفين بتوقيع الصفقة مع حماس. في تل أبيب، قام المتظاهرون بإغلاق الطريق في شارع بيغن وهم يرددون "رفح يمكن أن تنتظر، لا يمكنهم الانتظار".

والإثنين دعا أقارب رهينتين إسرائيليين ظهرا في فيديو نشرته حماس السبت إلى الإفراج عنهما فورا.

وقالت إيلان سيجل، ابنة كيث سيجل (64 عاما) الذي خطفته حماس في السابع من أكتوبر، "نحضّ إسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة (...) على بذل كل ما في وسعهم لإعادة أحبائنا إلى الوطن الآن".

وبدأت الحرب في 7 أكتوبر إثر هجوم نفذته حماس على إسرائيل وأدّى إلى مقتل 1170 شخصًا، معظمهم مدنيّون، بحسب بيانات إسرائيليّة رسميّة. وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، توفّي 34 منهم وفق مسؤولين إسرائيليّين.

وردا على الهجوم، تعهّدت إسرائيل القضاء على حماس التي تعتبرها الدولة العبريّة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي "منظّمة إرهابيّة". وأدّى هجومها على غزّة إلى مقتل 34488 شخصا، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة نشرتها وزارة الصحّة التابعة لحماس الأحد.

وإلى جانب رفح، استهدفت غارات الاثنين مخيم النصيرات في وسط قطاع غزة وكذلك مدينة غزة شمالا.

من جهته، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس من الرياض الأحد واشنطن إلى منع إسرائيل من شن هجوم بري على رفح، قائلا إن "أميركا هي الدولة الوحيدة القادرة أن تمنع إسرائيل عن ارتكاب هذه الجريمة".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس للقناة الثانية عشرة الإسرائيلية السبت "إذا كان هناك اتفاق (هدنة)، فسنعلق العملية في رفح".

وأضاف "إذا كان هناك إمكان للتوصل إلى اتفاق، سنفعل ذلك".

من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل اثنين من جنوده، ما يرفع إلى 263 حصيلة عسكرييه الذين قتلوا منذ اندلاع الحرب.
4
استقرار حماس في الأردن يقود إلى نهايتها
احتمال تعرض قادة الحركة لتصفيات كما حدث من قبل مع مشعل.
العرب

حماس تراهن على الأردنيين من أصول فلسطينية من أجل تنفيذ أجندتها
عمان- توقع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبومرزوق أن تكون الوجهة المقبلة لقادة الحركة هي الأردن في حال غادرت قطر، وهي خطوة إن تمت فستعني إعدام الحركة سياسيّا ونفسيّا، بالإضافة إلى إمكانية تحول القادة إلى أهداف سهلة للتصفيات الإسرائيلية.

ولا شك أن قادة حماس، مثل رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، لن يجدوا الحظوة والاهتمام اللذين يلاقونهما حاليا في قطر في حال انتقلوا إلى الأردن.

ويحظى قادة حماس في الدوحة بمستوى عيش راق وإقامة في الفنادق ويلتقون القيادة القطرية بمناسبة ومن دون مناسبة وتسلط عليهم أضواء الإعلام القطري، وخاصة قناة الجزيرة التي كلما جدّ حدث استبْيَنَت مواقفهم.

◄ السلطات الأردنية تتخوف من أن توظّف المناطقُ التي يقطنها أردنيون من أصول فلسطينية الاحتجاجات المتعلقة بغزة في تنظيم احتجاجات حاشدة ضد السلطة

أما في الأردن فسيكون الأمر مختلفا بشكل كلي، ويُنتظر أن يتم التعامل معهم كأفراد عاديين يعيشون في ضيافة المملكة الهاشمية؛ لا يحظون بالاهتمام الإعلامي ولا بالوجاهة، ولا تتاح لهم لقاءات مفتوحة ودائمة مع القيادة الأردنية إلا عند الضرورة.

وسيكون قادة حماس تحت متابعة أمنية واستخبارية حثيثة لعدة اعتبارات، بعضها يتعلق بأمنهم والبعض الآخر على صلة بأمن الأردن واستقراره.

ولا يُستبعد أن يتسبب انتقال قادة حماس إلى الإقامة بالأردن في تحرك الموساد من جديد لاستهداف البعض منهم، خاصة قادة الصف الأول الذين لن يغفر لهم الإسرائيليون دورهم في “طوفان الأقصى”، والتشدد في مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين.

وسعى عملاء الموساد لاغتيال خالد مشعل، رئيس حركة حماس في الخارج، خلال سبتمبر 1997 في عمان، ما قاد إلى توتر العلاقة بين إسرائيل والأردن.

ويتوقع أن تقوم قوات الأمن الأردني برصد تحركات قادة حماس ولقاءاتهم واتصالاتهم حتى لا يسبب وجودهم في المملكة الهاشمية ضررا لها أو لأي جهة إقليمية أو دولية، بما في ذلك إسرائيل.

◄ موسى أبومرزوق توقع أن تكون الوجهة المقبلة لقادة الحركة هي الأردن في حال غادرت قطر
وستكون مراقبةُ تحركات أيّ قيادي في حماس يقبل الأردن بإقامته على أراضيه مراقبةً مشددة، سواء أكانت الإقامة مؤقتة أم دائمة، في ما يخص الاتصال بالأردنيين وعقد لقاءات مع أفراد أو ممثلي مجموعات أو عشائر تحسبا لأي تحريض يمكن أن يتم من حماس ضد استقرار الأردن وتماسكه الاجتماعي.

وأثارت دعوة حماس عشائرَ الأردن إلى الانضمام لمعركة طوفان الأقصى، من خلال الاحتجاجات اليومية والحث على كسر الحدود، غضب السلطات التي ردت عليها بقوة وحذرت من أنها لن تبقى مكتوفة الأيدي تجاهها ووصفتها بالمراهقة السياسية.

ولا يتحمل الأردن أي محاولة من أي جهة تقود إلى تحريض الأردنيين على القيادة والأسرة الحاكمة بما يغذي أسباب التوتر التي رافقت ما بات يعرف بقضية الفتنة، التي شهدت احتجاجات داعمة للأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وانتقد الناطق باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين، قبل شهر من الآن، تصريحات قادة حركة حماس التي تحضّ على كسر الحدود والزحف على إسرائيل، واصفا إياها بالمراهقة السياسية، ومحذرا من مساعيها لتأليب الرأي العام الأردني على القيادة السياسية.

ويعرف الأردن أنه المقصود بالدعوة إلى الزحف التي أطلقها قادة الحركة لأن “دول الطوق” الأخرى لا توجد فيها فرصة لتصعيد الاحتجاجات، وأن حماس تراهن على الأردنيين من أصول فلسطينية من أجل تنفيذ أجندتها والاستجابة لدعوتها، وهو أمر فيه تدخل في شؤون المملكة الهاشمية وتحريض على أمنها القومي وتحد لسلطتها.

ويجد تخوّف الأردن من دعوة حماس ما يبرّره في ظل استمرار التظاهرات الليلية في المملكة للتضامن مع غزة، وتعاملت معها عمّان بلين باعتبارها تنفيسا عن الغضب الشعبي. لكن من الواضح أن قادة حماس يريدون تصعيد الاحتجاجات إلى أقصى مدى بالسعي إلى اجتياز الحدود رغم أنهم يعرفون أن هذا الأمر مستحيل في ظل التشديد الأمني من الأردن ومن إسرائيل.

وجاءت أبرز التصريحات من القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف الذي دعا إلى الزحف نحو فلسطين، ومن مشعل الذي طالب الأردنيين بالنزول إلى الشارع باستمرار خلال مشاركته في مؤتمر بعمّان عبر تقنية الفيديو.

وقال مبيضين في تصريح لقناة “سكاي نيوز عربية” إن “أيّ محاولات للتحريض على الدولة الأردنية هي محاولات يائسة تريد أن تشتت البوصلة وتشتت تركيزنا”، موجها إلى المسؤولين في حركة حماس نصيحة تتضمن الكثير من النقد بقوله “نتمنى على قادة حماس أن يوفروا نصائحهم ودعواتهم لضرورة حفظ السلم ودعوة الصمود لأهلنا في قطاع غزة”.

◄ مراقبة تحركات أيّ قيادي في حماس يقبل الأردن بإقامته ستكون مشددة، سواء أكانت الإقامة مؤقتة أم دائمة

واتهم الحركة بالعمل على كسب الشعبية رغم الدمار الذي حل بقطاع غزة بسبب هجوم السابع من أكتوبر، مؤكدا “أن الأردن بلد له سيادة وله مرجعياته الدستورية وقيادته تسمو على هذه المرجعيات وعندما يكون الملك عبدالله الثاني في مقدمة الموقف العربي لا ننظر إلى بعض المراهقات السياسية، ولا إلى من يريد أن يحصد الشعبية على أنقاض الدمار الذي حل في غزة نتيجة لهذه الحرب الكارثية”.

وتتخوف السلطات الأردنية من أن توظّف المناطقُ التي يقطنها أردنيون من أصول فلسطينية الاحتجاجات المتعلقة بغزة في تنظيم احتجاجات حاشدة ضد السلطة ردا على ما تعتبره سياسة رسمية تُعاملها كمناطق من درجة ثانية بسبب أصولها، وهو ما ظهر خلال الشعارات التي رفعت في الاحتجاجات على رفع أسعار المحروقات في نهاية العام الماضي.

وذكر أبومرزوق في حديثه لقناة العالم الإيرانية أن “هناك إشاعة أن قيادات حماس ستنتقل إلى العراق أو سوريا أو تركيا، كل هذه أجواء إعلامية فقط للضغط على القطريين”، مضيفا “إذا انتقلت قيادة حماس، وهو أمر غير قائم حاليا، فستنتقل إلى الأردن”.

وقال “الأردن شعب مضياف وكريم ومؤيد للمقاومة الفلسطينية. ولنا علاقة جيدة مع النظام الأردني”.
5
حكومة الإقليم:الحشد الشعبي خراب العراق وإلغائه ضرورة وطنية

بغداد/ شبكة أخبار العراق- وجه مسؤولون في حكومة إقليم كردستان اتهامات لفصائل مسلّحة منضوية ضمن “الحشد الشعبي” بالوقوف وراء استهداف حقل كورمور الغازي، مساء الجمعة الماضي، والذي خلّف أربعة قتلى وخسائر مادية واسعة بالحقل الواقع بين محافظتي أربيل والسليمانية، والمسؤول عن تغذية العديد من محطات الكهرباء بالإقليم شمالي العراق، وفق ما كشفته مصادر سياسية عراقية في العاصمة بغداد، اليوم الاثنين.وتعهد رئيس الوزراء العراقي  الإطاري محمد شياع السوداني، أمس الأحد، بملاحقة المتورطين بالهجوم، بعد إصدار الحكومة بياناً أعلنت فيه بدء التحقيق في الاعتداء الذي نُفذ بطائرات مسيّرة مفخخة. واليوم الاثنين، كشفت مصادر مطلعة في بغداد عن تقديم رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني معلومات إلى حكومة بغداد تتضمن تفاصيل الاعتداء ومكان انطلاق الطائرة المسيّرة التي خلّفت أربعة قتلى، جميعهم من الجنسية اليمنية، من العاملين في الحقل.وذكر مصدر سياسي بارز في بغداد أن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اتهم خلال اجتماع ائتلاف إدارة الدولة، الذي حضره السوداني، مساء السبت الماضي، بشكل واضح فصائل مسلّحة منضوية في الحشد الشعبي بالوقوف خلف عملية استهداف حقل كورمور الغازي، وقدّم معلومات تؤكد هذا الاتهام. وأضاف المصدر طالباً عدم الإفصاح عن هويته، أن “اتهام البارزاني كان موجهاً بشكل رئيس نحو فصيل مسلّح مدعوم من إيران بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما أدى إلى إثارة خلاف وجدل مع بعض قيادات الإطار التنسيقي، أدى إلى فض الاجتماع دون التوصل الى أي نتائج بشأن الملفات السياسية التي تم الاجتماع من أجلها”.وشهد اليومان الماضيان صدور إدانات دولية مختلفة للهجوم الذي استهدف الحقل، حيث طالبت كلّ من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا بإجراء تحقيق في الاعتداء على الحقل الذي تديره شركة “دانة غاز” الإماراتية منذ عدة سنوات.يذكر هناك مطالب من قبل حكومة الإقليم وبعض الأحزاب التي تمثل الفضاء الوطني تطالب بإلغاء الحشد الشعبي الإيراني الإرهابي لأنه إس خراب العراق وعدم استقراره .
6
الصحفي العراقي \ ماجد بيداري
عنوان اقتبسته #من_الادب_الروسي، حالة تحكي واقعنا المرير الذي يعيشه ابناء شعب ذي اصول حضارية تاريخية تمتد لالاف السنين، في بلد خلقت به الثروات بشتى خيراتها وانعم الله عليها منذ الازل بالعديد من تلك الثروات التي لو استغل ١% منها وبالطريقة الصحيحة لخدمة ابناء الوطن لكان الشعب العراقي من اغنى شعوب العالم المتحضر.
نعم احبتي الاكارم:
لما الهجرة برايكم الى اسوار الدول الغربية وغيرها، افهل يعقل ان نكون متبجحين لهذه الدرجة لترك وطننا والبؤرة التي ولدنا فيها دون سبب يذكر؟
افهل رايتم احدهم يهرب من كل تلك الخيرات والثروات في بلده ويلجئ لدول اصلا نبذت تصرفاتنا لا بل تورطت بادخالنا في مجتمعاتها التي لوث البعض منا تلك البيئة الجميلة؟
هل تركنا وطننا بحسن نية و عن طيب خاطر؟
هل شبعنا من خيراته واليوم نلعن تلك النعمة بالسنتنا ونكراننا بدون سبب حقيقي؟
تساءلات عدة نطرحها في غربة كل مغترب اجهضه من تحكم بتلك الموارد والنعم والثروات وجعلوا من الشعب وقود يحترق لانارة وتدفئة جيوبهم التي لم ولن تشبع.. في وطن دمرته الحروب ولكن كان بمقدور حكامه ان يعيدوا بناء بناه ُ التحتية لتوفر ثرواته التي لا تحصى ولا تعد، ولكن عوض عن ذلك تم تدمير ثقافة ذلك الوطن والمواطن الذي بات حلمه اما العيش بذلة داخل اسوار وطنه المغتصب من قبل حكامه او الهجرة الى خلف اسواره، متحملا مشقات الحياة التي قد توصله ذات يوم الى استقرار وسكينة لم يحظى بها في وطنه الام.
نعم احبتي:
لقد تغير اتجاه طموحنا وعوض ان نفكر بالبناء والمستقبل الوردي وتنفيذ احلامنا في بلد الرافدين اصبح جل تفكيرنا توفير لقمة العيش المبللة بطعم المذلة والاهانة، فلا وطن بدون كرامة ولا ان تعيش وسط حفنة متمرسة وسلالة حكام اشرفهم من جلس وتربع على عرش وطن ولم يسرق سوى نصف خيرات البلد، واما احقرهم فمازال ينهب بخيراته وخيرات شعب تركه ورحل.
و عن افتقارنا لابسط الحقوق والخدمات الضرورية والمشروعة واختلاق الازمات ؟! فذلك موضوع يطول الحديث عنه كثيرا وجف حبر الكلمات على اوراق احلامنا.
افليس من العار ان نعيش في وطن لا نحلم سوى بمغادرته؟!!
نقطة راس السطر.
7
اعتذر لو وجد هناك في المقال اخطاء طباعية بسبب انقطاع التيار الكهربائي كل 33 ثلاثة وثلاثون ثانية
8
أخي يعـقـوب
لم يكـن عـملي بصفة مبشـر ، ولكـن شاءت الصدفة ذلك .... نعم  ولكـن أسلوبي في التـكلم جـعـلهم يستـنـتجـون ذلك ...بمعـنى أنجـزت المهمة بنجاح دون قـصد .
أخي : سبب الإنـفـصال في كـنيسة المشرق والـذي قـصم ظهـر الـبـعـيـر ، كان ( عادة الـوراثة ) لا غـير .. طبعا يتبع ذلك تـفاصيل .
من جانب آخـر !!
تـبـدو رائـعاً حـين تـمـدح الإنـسان ( أي إنـسان ).... ولا أريـد أن أقـول المثل الشائع : (( قـل لي مَن ....)) (( أقـول لك مَن.... ))
دمت بخـير

9
marqos yousi
بعد التحية
من الخطأ الفادح ان نقول اللغة السريانية لانه لايوجد قومية باسم القومية السريانية لكي بكون هناك لغة بهذا الاسم.
ان الكلدان الاشوريين اطلفوا هذه التسمية كطارئ لطلب السلطات حينها لصدار قرار لمنحهم الحقوق الثقافية.
السريانية لهجة وليست لغة
تحية

10
السيد  David Hozi
     اتنمى ان يبقى الحوار ضمن المطروح .. وبدون الانجراف الى مواضيع اخرى لا صلة لها بالمقال ..
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10