عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - يوخنا اوديشودبرزانا

صفحات: [1]
1
 
  دكتور صباح : أحييكم وكفى ...

2
رايي ابرم
جل احترامي لشخصكم الكريم ولمكانتكم الاكاديمية وقلمكم الرشيق ولجهودكم في التنوير , أما فاسمحوا لي القول أن بعض جهدكم في مقالات طويلة مسبوغة بطابع اكادبمي ارى فيها تكراراً وربت على الاكتاف وتأرجح كفة ميزانكم! ذلك ليس موضوع هذا الرد آملاً تقبله برحابة الصدر . وسأختصر مكتفياً ببعض الاسئلة عسى ولعل نقرأ لكم بحثاً نقدياً يدعونا لاعادة التقييم يحضرني قول شيمون بيريز: ما كانت إسرائيل تتقدم  لولا ممارستنا للنقد لقد كان المرآة التي راينا فيها وجوهنا على حقيقتها .                                          سؤالي الاول : الم يكن الاجدى دراسة ظاهرة سقوط الحالة الوجدانية الشعبية التي كانت تبؤتها الحركة الديمقراطية الاشورية(زوعا) ؟                                   السؤال الثاني : هل كل اولئك القادة والنخبة المثقفة المنعزلين  ذوي الباع الطويل في العمل السياسي على خطأ ؟ واين مكامن الخطأ ؟                      السؤال الثالث :كمتابع هل بامكانكم افادتنا بانجازات رابي يونادم كنا خلال كل هذه السنين المديدة في البرلمان العراقي ؟                        السؤال الرابع: اليس اعتباركم انسحاب رابي يونادام كنا في الجولة الثانية حالة فريدة ....الخ مبالغة ؟ وماذالوفسرها بعض المتابعين إستحضاراً لظاهرة ((بوتين و مدفيديف)) لا سمح الله ؟                                                         وأخيراً تفضلوا بقبول فائق أحترامي وتقديري راجياً مطلعة كتابتي المتواضعة والمنشورة في هذا الموقع في 5 شباط 2023 تحت عنوان    (( صوم نينوى من يونان الى يونادام )) اسقاطات سياسية ((هناك حالة سابقة حبذا لو كان اقتدى بها رابي يونادام باكراً))   

3

شلامي وايقاري شماشا اوديشو
 نادراً ما أعلق على كتابات الافاضل ولكونكم شماسا أي برقبتكم أمانة ورمزها ((ܚܘܪܐܪܐ ))اي ذلك الشال الذي تضعونه على رقابكم لست لاهوتياً ولا ضليعاً بلغة الام لكن اعتقد ان معناه التحرر وربما يكون مستمد من قول الرب له المجد ((تعرفون الحق والحق يحرركم )) لست أدري لما انحرفتم بعض الشيء عن موضوع مقالكم وعنوانه الشيق الكلدان في الكتاب المقدس ؟ دعني اعرفكم بنفسي : انا اشوري كلداني سرياني من الخابور ملتزم بتنظيم سياسي عابر للطواثف منبته في مدينة القامشلي عام 1957 و من  مؤسسيه الاوائل شباب من مختلف الطوائف فالمرحوم سعيد قرياقس من الطائفة الكلدانية , اما عن عائلتي فالمرحوم والدي درس في مدرسة ما ياقو للدومينيكان ونعتز بصداقاته مع معلمه مثلث الرحمات مار بولس شيخو ومطارنة واباء اجلاء اخرين. لن اطيل عليكم كنت عضواً منتخباً في الكنيسة الاشورية وعضواً في لجنة الشبيبة الكلدانية وان اردتم المزيز سازودكم بصورة ابني ومناولته الاولى في كنيسة يسوع الملك في الحسكة ً.
شماشن ميقرا : لن اناقشكم في موضوع المقال لكن في انحرافكم عن سياقه ومجاراتكم لبعض من (( الجهلة بتاريخ نشوء الحراك السياسي )) للاشوريين وكونكم شماساً الا تعتقد أن الوعي والشعور القومي يعود الى يوم اعتماد صوم نينوى في كنيسة المشرق ؟ أعتقد انكم مررتم على تلك الميامر في الايام الثلاث من (( الباعوثا)) أما سياسياً فالحراك السياسي بدء بشباب من طائفتنا  السريانية الارذوكسية قبل مجيء الانكليز امثال أشور يوسف دخربوط المولود 1958والذي اعدمه الاتراك عام 1915 ولو لم يكن اباه واعيا ومدركاً لما لقب ابنه باسم اعظم الملوك ليس لجبروته بل لكونه صاحب أول مكتبة في التاريخ وقائمة النخبة طويلة ... أـدري أن الاسم العلماني لمثلث الرحمات مار زكا كان سنحريب ؟ فهل الانكليز اوحوا للمرحوم والده بهذه التسمية ؟
اتقوا الله يا ناس
شماسنا الحبيب هوذا إيماني إننا امة مشتتة مظلومة مقهورة مسلوبة الحقوق مبتلية بالطائفية والمذهبية علينا انقاذها سمني ما شئت من التسميات فانا كلداني وسرياني واشوري ارجوكم انقاذ هذا المركب من الغرق باي من التسميات وان مجتمعة                                ارجوكم تقبل محاورتي كتقبل الرب له المجد محاورة تلك الكنعانية هذا ان كنتم مقتنعين بقول الرب له المجد ((كونوا واحداً كما أنا والاب واحد))يو 17:21                                                        تفضلوا بقبول فائق احترامي وتقديري
                         

4
 
  رابي أبرام شلامي وايقاري :   
                   أراكم تحاولون جاهداً في الدفاع عن قرار مجحف بحق الامة والتسمية القومية والتطلعات القومية الوحدوية لدى ابناء الامة من مختلف الطوائف . يؤسفني هامة علمية تجافي الحقيقة !!!. إن جل غاية رؤساء كنائسنا الحفاظ على امتيازاتهم وقد عايشنا احداثا في السبعينيات القرن الفائت في محاربة الكنائس للفكر القومي الوحدوي لا مجال لذكرها الان ولكن شخصياً حاورنا مثلث الرحمات ماردنخا في عباراته ((عيتا واومثا))  وكان سؤالنا المستمد من قرى الخابور مثال ((ܓܘܢܕܟܬܐ)) قريتي تل شامة وتل سكرة ففي تلك القرية أتباع ((25 و7 بالشهر وكلدان وبروتسنانت وارثذوكس)) وقرى اخرى على تلك الشاكلة  كيف لكم التفريق سيدنا ؟                                                                                 
رابي ابرم يؤسفني انكم تضعون علمكم وسعة معرفتكم في تبرير خطأ تاريخي وحبذا لو كان هذا الجهد في هذا البحث بصيغة السؤال معكوساً على الشكل التالي :                                                                                                          ه                 هل إضافة الصفة ((الاشورية )) الى الكنيسة سيحقق الوحدة القومية ؟؟؟                                            ارجو ان تتقبلوا محاورتي برحابة صدر وارجو ان تطالعوا مداخلة مثلث الرحمات الكاردينال عمانوئيل الدلي في الجلسات الاولى في حوار كنائسنا في اجتماعات مؤسسة ((برو أورينتي)) حيث قال : إذاكنا نتطلع الى وحدة كنائسنا علينا  الغاء التسميات القومية والعودة الى التسمية القديمة لكنيسة المشرق                                               

5
ميقرا سلام مرقس
في ختام ردي على مقالتكم السابقة نوهت الى الثقافة كسلوك قبل ان تكون شهادات او وفرة معلومات , في كتابتك هذه اضيف الى ردي أن الثقافة سلوك وممارسة واسلوب التهكم هو اسلوب المفلسين تتفق أو لا تتفق مع المحاضر هذه قناعتك أحترمها أما النيل من مكانته والجامعات (( اللبنانية والهولندية )) فهذا كثير عليك  أنا اعرف من تقصد .آمل ان تدافع عن لغتنا الكلدانية لتبقى لغةا الكنيسة وبغيرتك حاول تنقيتها من الشوائب وأن تحاول المحافظة على ذلك التراث على الاقل اللتورجي المشترك مع هؤلاء الكفار الاثوريين الهراطقة على الاقل تقديراً للمرحوم جدك او اباه يوم كان ((نسطورياًً )) كلمة أخيرة . ترفع يا رجل !!!!! مهلاً هل كنت يوما عضواً في (( الحركة الاشورية الديمقراطية )) ؟ ربما يكون تشابه في الاسماء ....                                         

6
الاخوة الافاضل سلام مرقص ورابي عبدالله مرقس وكل السائرين على ذلك النهج وكلي احترام لقناعاتكم لكن من  المؤسف فرض قناعاتكم على من أختاروا    نهجا مغايراً لتوجهاتكم  وأعتقد جازماً أن الجمعية الكلدو اثورية لم تتدخل في شؤون كنيستنا الكلدانية وهذه التسمية  للجمعية ليست بجديدة واذا اتيح لاي منكم زيارة مدينة  الحسكة في سوريا سيرى هذه التسمية محفورة بالفرنسية على جدران الثكنة الخاصة بالكتيبة ((الكلدو آثورية )) التي ضمت شبابا من مختلف طوائفنا وكانت تحت أمرة الليفتنانت ملكزديق والجنرال مالك قمبر وكلاهما من الكلدان وطالما ترتبط الكلدانية بالكنيسة بناء على كتاباتكم فهذا تلقائياً نفي ((للقوموية)) وسؤالي هل تشترطون على ابن حلة والنجف والناصرية المسلم التحول الى المسيحية للاعتراف بكلدانيته في حال شعوره بانتمائه الاثني وعودته الى الجذور؟ أعتقد ليس بامكانكم نفي كلدانيتي المتلازمة مع اشوريتي واذا اردتم الدليل سابعث لكم بما يثبت ذلك منه صور المناولة الاولى لابني الوحيد . قد اتفق معكم الكلدانية تتنافى والاشورية والسؤال الذي يفرض نفسه أي منكم ينحدر من بابل او الحلة او من اي مدينة من مدن الجنوب ؟ بربكم كم تبعد منكيش وتل كيفة وكرمليش
 وبطنايا وبرطلة عن نينوى وشرقاط ؟
بتي اننا جميعاً في ذات المركب الايل للغرق (( ارحموا هذا الشعب )) ليرحمنا من في السماء لا يهمني بأي من  تسميات هذا الشعب تكنيني الذي اعرفه اننا شعب مقهور مشتت وان لم تجمعه المقومات القومية فعلى الاقل تجمه وحدة الالام والمصير الواحد واذا كنا حقا مسيحيون فلنتذكر قول الرب له المجد بفمه القدوس كونوا واحدا كما انا والاب واحد( يو 17-21)  ا                                                             اخوتي انتم النخبة فكوونوا ذلك النبراس الذي يضيء دروب السائرين لتحقيق الوحدة وكما قيل دعونا جميعا نشعل شمعة حب بدل ان نلعن لون الظلمة وقناعتي ان الثقافة سلوك وليس مجرد خزن معلومات   

7
   
  لمن تقرء تعاويذك  يا شيخ ؟ 
   عد الى الكتاب المقدس أليس الامر ألا تشهد بالزور من الوصايا العشرة ؟
  طبعاً نسيت قول الرب له المجد ((تعرفون الحق والحق يحرركم )) يو 8 : 32
  وكوننا على ابواب الجمعة العظيمة حسب التقويم الشرقي وفي ذكرى العشاء الاخيرللرب له المجد  أي يوم الخميس حيث ناولهم جسده ودمه في حلبايا واما الفرن مزج الخبز بالدم  ببراميل الموت وقنابل ((بشارك العنقودية ))  كمسيحي الم تهز ضميرك تلك الصورة   ؟ قطعاً لا طالما تغرد في جوقة الحساسين في دولة المماليك ((كناية عن حسون والمملوك))

8
المنبر الحر / رد: حكم ذاتي آشوري
« في: 07:03 18/03/2021  »

أيتها النبيلة
  بشغف أقرء كتاباتك منذ تعرفت على طينياتك ((أطيان)) المجبولة بفلسفة مختصرة بعبارات قصيرة جزلة  قوية صادمة احياناً لكنها غير خالية من نفحة موسيقية أحياناً . عندما قرأت (( رهام)) أيقنت أنك لست مجرد شاعرة وإنما أنت مشروع رسالة .
 كلمة :أحييكِ

   

9
   
أستاذنا الفاضل
 سؤالي الاول لشخصكم الكريم أتعرف السريانية ؟
  السؤال الثاني هل أطلعت على تاريخ الصحافة السريانية ؟
 هل سمعت بالكاتب والصحافي أشور يوسف دخربوط السرياني الارثذوكسي( 1858-1915)  ؟ اتدري انه الاول من بشربالانبعاث القومي الاشوري وكان صاحب اول صحيفة عنوانها : ܡܗܕܝܢܐ ܐܖܘܪܐܝܐ                                                                                         
هل سمعت بفريد نزهة السرياني الارثذوكسي صاحب مجلة الجامعة السريانية ؟ وهل قرأت أي من أعدادها ؟
هل سمعت بالملفونو شكري جرموكلي والملفان حنا سلمان والقس عيسى طباخ ؟ أكيد لم تسمع بديفيد بيرلي والبطريرك مار أغناطيوس أفرام الاول  برصوم مؤسسي أتحاد الاندية الاشورية  في أمريكا أما إذا كنت من أتباع الكنيسة الكاثوليكية سأحيلك الى قداسة البطريرك جوزيف يونان لتسأله عن أبن عمه البروفيسور المرحوم صبحي يونان  الذي عى يده تعمدنا قومياً وانتسبنا الى المنظمة الاثورية الديمقراطية
أما السهل فسيبقى سهل نينوى رغم انف الشامتين طالما هناك في بغديدا من يحمل جينات من نحت الثور المجنح كنينوس ميخائيل ثابت
   اما عن النسطورية فأحيلك الى أخر كلمة للحبر الاعظم وترحيبه بقداسة ما كيوركيس صليوا أرجو أن تقرأها بعمق
  دعك يا عزيزي من التحريم في زمن التكفير إنه زمن نكون او لا نكون  حافظ على شعبي وتراثي تحت اي من التسميات أأنا كلداني أنا سرياني أنا آشوري أنا بروتستاني أنا كاثوليكي وأرثذوكسي أنا نسطوري نحن جميعاً كنيسة الرب له المجد وبفمه القدوس قال لنا ((ليس من أحد يضع يده على المحراث وينظر للوراء )) لوقا 9-62                                                                                         
مهما قسيت ستظل أخي , لقد دفعنا غالياً ثمن التحريم !! كمثقف لا تكن شاهد زور على زمانك أعمل على ما يجمع  ولكم فائق الاحترام

 

صفحات: [1]