المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
 أبٌ لثلاثة شهـــداء, يبيع كلينيكس حتى يشتري  دواءً لـدائـــه
  أكتب وقدإحتقنت العبرة سواداً في المآقي على وطن  تقاسمت أشلاءه الخمبابات وجواريهاالفاشنستات,أكتب لأحتج ضد كل قليل غيرةأصبح مسؤول,أكتب تضامناً مع سبعيني ظهر في الفيديو وملامح التعب بائنه في محياه حاملا بإحدى يديه علب كلينكس للبيع وبالاخرى يلّوح امام الكاميره باكيا كالطفل : يا ناس والله العظيم انا أب لثلاثة شهداء ابيع كلينيكس حتى ادبر دوائي, ثم يلقي بيشماغ راسه على الارض مخاطبا رئيس الوزراء"أمّداك وين خيرات العراق"؟
   لقد خانك الحظ ياشيخنا ,وإلا كنتَ واحدا من جماعة مخيم رفحا المُدللّين الذين زاد تعدادهم اليوم على خمسين ألف ينعمون برواتب شهريه من خزينة العراق,يقول صديقي ان له جارارسلته الامم المتحده من رفحا للسكن في أمريكا, بمرورالوقت اصبح للجارعائله مؤلفه من تسعة انفار,يتقاضى كل نفر راتبا شهريا قدره مليون و300 الف دينارعراقي.
 وعن لسان برلماني عراقي وباعتراف زملائه, يوجد 80 الف مصري يتقاضون رواتب تقاعديه شهريه من العراق تم فتح فرع مصرف الرافدين في القاهره لتسهيل تسليمهم,وهل نحتاج لذكر تفاصيل سرقات ايران وميليشياتها من خزينة العراق,بينما الهوينا ابو الشهداء يبيع كلينكس لتوفير دوائه,تخيلوا اين وصل استهتارالحكومات بالبذخ وصفقات فساد مليارات الدولارات على قدم وساق وجناب المحلل السياسي هاشم الكندي دون مستحى يقول بامكان العراقي شراء كيلو عظام بدلا من اللحم !.
اين الجواهري من كل هذا واين رائعته السياسيه "يا دجلة الخير" التي أطلقها من جيكوسلوفاكيا عام 1962شوقا على العراق,وكأنه فيها يحكي بلسان اب الشهداء الثلاث فيقول :
حييتُ سفحَكِ عن بعدٍ فحييني  يا دجلة الخير يا أم البساتين
حييتُ سفحك ظمآنا ألــوذ به    لوذ الحمائم بين الماء والطين
يا دجلة الخير يا نبعا أفارقه  على الكراهة بين الحين والحين
إني وردت عيون الماء صافية  نبعا فنبعا فما كانت لترويني
يا دجلة الخير أدري بالذي طفحت به مجاريك من فوقٍ الى دونِ
واللائذين بدعــوى  الصبر مجبنة مستعصمين بحبل ٍ منه موهون
 ستون عام مضت على رائعة الجواهري ,و خيرُ رَدٍ عليها جاء من الشاعر الشهيد رحيم المالكي في قصيدته الشعبيه التي دفع حياته ثمنا لها, يقول فيها:
"دلّيني يا حسنه ملص ياهو المنّج اشرف خاطر أشكيله, دليني يا حسنه وباجر امشيله, أمشيله واسولف كل حجي المضموم, كبل حفاي كالو هسه ماكو هدوم, بيتي من القنابل  والقصف مهدوم, وابشرج يا حسنه لا غذاء لا كهرباء لا ماي,احنا اهل النفط والكاك عد زلماي, حكومتنا الرشيده ليش البــــــوك" !! .
الوطن والشعب من وراء القصد




2
الإطار التنسيقي:حكومة السوداني ستكمل دورتها ولا توجد انتخابات مبكرة

بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد الاطار التنسيقي، اليوم الخميس (16 آيار 2024)، عدم وجود أي نية للذهاب نحو اجراء انتخابات برلمانية مبكرة، فيما اشار الى بقاء حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى نهاية الدورة سنة 2025. وقال النائب عن الاطار مختار الموسوي، في حديث صحفي، إنه “لا توجد أي نية للذهاب نحو اجراء انتخابات برلمانية مبكرة”، مبينا ان “هذا الامر لم يطرح او يناقش من قبل الاطار التنسيقي او ائتلاف إدارة الدولة، فالكل مع اكمال حكومة السوداني دورتها الكاملة لنهاية سنة 2025”.وبين الموسوي ان “حكومة السوداني نجحت في تنفيذ برنامجها الحكومي بشكل كبير جداً، خاصة بملف الخدمات والاعمار وكذلك السيطرة على الوضع الاقتصادي”، مشددا على ان “نسبة الإنجاز بهذا البرنامج ربما تتجاوز الـ (85%)”.واكد أن “السعي الحكومي مستمر لإكمال كامل فقرات البرنامج الحكومي” موضحا ان “هناك دعم سياسي كبير لنجاح الحكومة بمهامها على مختلف الأصعدة”.
3
فيكتور أوربان: فيتسو بين الحياة والموت بعد محاولة اغتياله
وكالات - أبوظبي

رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو
قال فيكتور أوربان رئيس وزراء هنغاريا، لإذاعة عامة اليوم الجمعة، إن رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو بين الحياة والموت بعد يومين من محاولة اغتياله التي تسببت في صدمة في أوروبا.
وواقعة إطلاق النار عليه هي أول محاولة اغتيال كبرى لزعيم سياسي أوروبي منذ أكثر من 20 عاما مما أثار تنديدات دولية.

ويقول محللون سياسيون ومشرعون إنها كشفت عن مناخ سياسي محموم يشهد استقطابا متزايدا في سلوفاكيا وجميع أنحاء أوروبا.

وتابع أوربان قائلا "ندعو لرئيس الوزراء ونعبر عن تضامننا مع سلوفاكيا.. نتمنى له الشفاء العاجل والعودة لعمله. روبرت فيتسو بين الحياة والموت".
 وذكر أوربان أنه حتى إذا تعافى فيتسو فلن يعود لممارسة عمله إلا بعد شهور، وذلك في وقت حرج قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة بداية الشهر المقبل.

وأضاف "نخوض انتخابات لن تحدد فقط أعضاء البرلمان الأوروبي، ولكنها مع الانتخابات الأميركية يمكنها تحديد مسار الحرب والسلام في أوروبا".

واستطرد قائلا "نحتاج بشدة روبرت فيتسو وسلوفاكيا المناصرة للسلام في هذ الوضع".
4
إسرائيل تدعو محكمة العدل الدولية لرفض طلب الانسحاب من غزة
وكالات - أبوظبي

إسرائيل طالبت برفض دعوى جنوب أفريقيا ضدها
طلبت إسرائيل من محكمة العدل الدولية الجمعة، رفض دعوى جنوب أفريقيا المقدم للمحكمة والمطالبة بالانسحاب من غزة.

وأوردت وكالة رويترز أن إسرائيل سعت لتبرير هجومها على رفح أمام المحكمة وطلبت من القضاء رفض طلب بريتوريا مدعية أنها تتصرف دفاعا عن النفس.
وقال كبير المحامين الممثلين لإسرائيل جلعاد نوام لمحكمة العدل الدولية إن "جنوب إفريقيا تقدّم للمحكمة للمرة الرابعة صورة منفصلة تماما عن الحقائق والظروف".

كانت جنوب إفريقيا، قد اتهمت الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتصعيد "الإبادة" التي ترتكبها في غزة، داعية المحكمة إلى إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع.
وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا "كانت جنوب إفريقيا تأمل، عندما مثلنا آخر مرة أمام هذه المحكمة، في وقف عملية الإبادة هذه حفاظا على فلسطين وشعبها"، مضيفا "لكن بدلا من ذلك، استمرت الإبادة الإسرائيلية على نحو متسارع ووصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة".

وقال محام عن جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية إن الهجوم الإسرائيلي على رفح هو "الخطوة الأخيرة" في تدمير غزة، وحث القضاة على حماية الشعب الفلسطيني.

وأضاف "هذه هي الخطوة الأخيرة في تدمير غزة وشعبها الفلسطيني"، في إشارة الى الهجوم البري الذي بدأ قبل زهاء عشرة أيام.

وافتتحت المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة، يوم الخميس، جلسات استماع تستمر يومين للنظر في طلب من جنوب افريقيا للضغط على إسرائيل لوقف عمليتها العسكرية في مدينة رفح.
هذه هي المرة الرابعة التي تطلب فيها جنوب أفريقيا من محكمة العدل اتخاذ إجراءات طارئة منذ بدء بريتوريا إجراءات تقول فيها إن العمل العسكري الإسرائيلي في الحرب ضد حماس بقطاع غزة يرقى إلى مستوى "الإبادة الجماعية."

ينص الطلب الأخير على أن الأوامر الأولية السابقة الصادرة عن المحكمة – ومقرها لاهاي – "لم تكن كافية للتصدي لهجوم عسكري وحشي على الملجأ الوحيد المتبقي لسكان غزة".

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة اصدار أمر لإسرائيل بالانسحاب من رفح، واتخاذ تدابير لازمة لضمان وصول مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والصحفيين إلى قطاع غزة دون عوائق، وتقديم تقرير خلال أسبوع واحد حول كيفية تلبية هذه المطالب.

وأمرت المحكمة إسرائيل في يناير الماضي ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار وأعمال إبادة جماعية في غزة، لكن المحكمة لم تصل إلى حد "إصدار أمر" بإنهاء الهجوم العسكري الذي أدى لتدمير القطاع الفلسطيني.

وقالت المحكمة في أمر ثان، صدر في مارس، إنه يجب على إسرائيل اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة، ويتضمن ذلك فتح المزيد من المعابر البرية للسماح بدخول الغذاء والماء والوقود والإمدادات الأخرى.
5
سنتكوم: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة
وكالات - أبوظبي

الجيش الأميركي: أولى المساعدات لغزة أنزلت إلى الميناء العائم
أعلن الجيش الأميركي الجمعة أن الحمولة الأولى من المساعدات الانسانية المخصصة لغزة عبر الميناء العائم الذي أقامته واشنطن، تمّ تفريغها وبدأت الشاحنات بنقلها نحو القطاع الفلسطيني المحاصر.

وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الجمعة، إن شاحنات محملة بمساعدات إنسانية بدأت في التحرك إلى الشاطئ عبر رصيف بحري عائم مؤقت قبالة قطاع غزة في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وذكرت أنه لم ينزل أي من الجنود الأميركيين إلى شاطئ غزة.

وأضافت "هذه جهود مستمرة ومتعددة الجنسيات لتوصيل مساعدات إضافية للمدنيين الفلسطينيين في غزة عبر ممر بحري طبيعته بالكامل إنسانية وتشمل المساعدات مواد إغاثية تبرع بها عدد من الدول ومنظمات إنسانية".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، أمس الخميس، إنجاز إرساء الميناء العائم الموقت قبالة شواطئ قطاع غزة، في خطوة طال انتظارها ويؤمل في أن تساهم بزيادة إيصال المساعدات الى القطاع المحاصر والمهدّد بالمجاعة في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ 7 أشهر.
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن في مارس إنشاء هذا الميناء بكلفة لا تقل عن 320 مليون دولار، في إطار الجهود الدولية للالتفاف على القيود التي تقول المنظمات الدولية إن إسرائيل تفرضها على إدخال المساعدات برا الى القطاع.

ويجري تفتيش سفن المساعدات في قبرص قبل انطلاقها. ثم تُحمّل على شاحنات بعيد وصولها إلى الميناء.

وأكد مسؤول عسكري أميركي الخميس أنه بمجرد وصول المساعدات إلى اليابسة، سيتم تفريغها ونقلها إلى القطاع في غضون ساعات، مشددا على أن الجنود الأميركيين لن ينزلوا الى أرض القطاع، وأن عملية التسليم ستتولاها الأمم المتحدة.
وحذّرت الأمم المتحدة من مجاعة تلوح في الأفق في غزة حيث تقول إن الغالبية العظمى من سكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة نزحوا منذ بداية الحرب قبل سبعة أشهر.

وتؤكد الأمم المتحدة والمنظمات الدولية أن إيصال المساعدات عن طريق البحر أو إلقاءها من الجو لا يعوّض عن فتح المعابر البرية والسماح بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى غزة.
6
الرصيف الأميركي يفقد مصر ورقة معبر رفح
مصر تشجّع وجود الرصيف الذي يزيد تدفق المساعدات إلى غزة، لكنها لن تسمح بأن يكون ملجأ أو منفذا لطرد سكان القطاع أو تهجيرهم إلى قبرص.
العرب

مصدر قلق مصري
القاهرة – ثبتت الولايات المتحدة الخميس مراسي لربط رصيف عائم مؤقت بشاطئ قطاع غزة في إطار مهمة لتوصيل المساعدات الإنسانية، في خطوة تهدد الدور المحوري لمعبر رفح وتفقد مصر ورقة مهمة للعب دور في مرحلة ما بعد الحرب.

ورغم أن المصريين يقولون إن رصيفا مؤقتا لا يمكن أن يحد من دور معبر دائم ونافذة تفرضها الجغرافيا بين مصر والقطاع، إلا أن ذلك لا يمكن أن يغطّي على وجود قلق مصري من تهميش المعبر، وما يوحي به من رغبة في تهميش دور القاهرة في ملف تعتبره ملعبها الخاص، وأن وساطتها فيه لا تقبل أيّ شكوك من أيّ جهة.

ومردّ القلق المصري هو تعمد إسرائيل، بين الفينة والأخرى، اتهام القاهرة بأنها تغلق معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وآخر الاتهامات كان على لسان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس.

سمير غطاس: الرصيف يخدم مخططا إسرائيليا لتقليص إشراف مصر على معبر رفح
ويريد الإسرائيليون إحراج الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وإرباك علاقته بالفلسطينيين وحركة حماس بإظهاره كما لو أنه طرف في الحصار على غزة، في حين تتعامل القاهرة بحذر شديد مع معادلة حساسة تريد أن تبدو فيها في موقف الحياد التام فلا تغضب إسرائيل ولا الفلسطينيين وتكون وسيطا مقبولا من الجميع. لكن هذا الحياد أثّر على دور معبر رفح وقدرته على تسهيل عبور منتظم ومكثف للمساعدات، وهو ما قد يكون السبب المباشر لتشييد الرصيف الأميركي.

وساهم الهجوم الإسرائيلي على رفح والسيطرة على المعبر واضطرار مصر إلى مجاراة الوضع في تعطيل المعبر وجعل الرصيف الأميركي حاجة عاجلة لتسهيل عبور المساعدات.

وقال رئيس منتدى الشرق الأوسط بالقاهرة سمير غطاس إنه بقطع النظر عن الوضعية الأخيرة لمعبر رفح بعد سيطرة إسرائيل عليه من الجانب الفلسطيني ورفض مصر التنسيق معها لإدخال المساعدات فإن الرصيف البحري في غزة “سوف يهمش دور المعبر كموقع أو ممر وحيد لربط قطاع غزة بالعالم الخارجي، وإن إسرائيل والولايات المتحدة لديهما بعض الأهداف الخفية تقف وراء عملية الإسراع في تشغيله حاليا”.

وذكر في تصريح لـ”العرب” أن المعبر البحري يؤسس لوجود أميركي كطرف رئيسي في الصراع الدائر في قطاع غزة، ويلبّي مطالب إسرائيلية سابقة بأن تشرف على حركة الدخول والخروج من غزة وتحكم السيطرة عليها عبر جهات ومنظمات دولية مختلفة.

وأشار غطاس إلى أن رصيف غزة يخدم مخططا إسرائيليا لتقليص دور مصر في الإشراف على معبر رفح، إلى جانب أن السفن الأميركية التي ستأتي محملة بالغذاء إلى سكان قطاع غزة لن تعود فارغة وسوف تفتح المجال لمغادرة مئات الآلاف من الفلسطينيين ممن لا يتمكنون من مغادرة غزة عبر معبر رفح من جهة مصر، بما يفتح المجال واسعا أمام التهجير طوعيا بعد أن تحوّل القطاع إلى مكان لا يصلح للحياة.

ولفت إلى وجود بعد اقتصادي خفي يكمن في تدشين الممر البحري يتعلق بالخطط الإسرائيلية للتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في هذه المنطقة الغنية بهذين الموردين، ومن المتوقع أن تكون هناك اكتشافات جديدة تعود بالنفع على إسرائيل وتحرم الفلسطينيين منها في المستقبل.

وأخرجت السيطرة الإسرائيلية على المعبر المصريين من حيادهم البارد، وبدأوا بتوجيه اتهامات لإسرائيل بأنها تسببت في تعطيله وحصار الفلسطينيين.
وقال الرئيس المصري أمام القمة العربية بالعاصمة البحرينية المنامة إن إسرائيل تستخدم الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي “لإحكام الحصار على القطاع”.

وأضاف السيسي “وجدنا إسرائيل مستمرة في التهرب من مسؤولياتها والمراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار”. وتابع “أؤكد أنه واهم من يتصور أن الحلول الأمنية والعسكرية قادرة على تأمين المصالح أو تحقيق الأمن”.

ويقلّل محللون عسكريون وسياسيون مصريون من تأثيرات الرصيف الأميركي على بلادهم، ويعتبرون أن هناك مبالغات في الحديث عن تراجع دور بلادهم كبوابة على غزة.

وأكد الخبير العسكري اللواء سمير فرج صعوبة تهميش دور مصر لمجرد وجود رصيف عائم في غزة يهدف إلى تقديم مساعدات إنسانية، لأن القاهرة كانت وستظل لها كلمة قوية في الملف الفلسطيني لأنه جزء من أمنها القومي، والحديث عن عزلها إنسانيا أو سياسيا عن القطاع ينطوي على مبالغة، لأن قوّتها ليست نابعة من معبر رفح فقط ومرور المساعدات، فلديها من الأدوات ما يجعلها عنصرا مركزيا في التفاعلات الإقليمية وفي القلب منها غزة والقضية الفلسطينية برمّتها.

اللواء سمير فرج: لا يمكن الحديث عن تهميش مصر لمجرد وجود رصيف عائم
وأضاف لـ “العرب” أن مصر تشجّع وجود رصيف عائم يزيد تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، لكنها “لن تسمح تحت أيّ ظرف بأن يكون هذا الرصيف ملجأ أو منفذا لطرد سكان القطاع أو تهجيرهم إلى قبرص، ومنها إلى دول أخرى في أوروبا أو غيرها، وتملك القاهرة الكثير من الخيارات التي تمكّنها من غلق تلك الثغرة مستقبلا”.

وعندما سألته “العرب” عن طبيعة الخيارات المطروحة أمام مصر قال “لا حديث عن طبيعة الخيارات التي تمتلكها مصر لوقف استغلال الرصيف الأميركي بشكل غير مشروع، لكنها بالفعل قادرة على إجهاض أيّ مخطط يستهدف التهجير القسري من معبر رفح أو غيره”.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان الخميس تثبيت مراسٍ تربط الرصيف العائم المؤقت بشاطئ قطاع غزة وتتوقع أن تبدأ الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية في التحرك من الشاطئ في الأيام المقبلة. لكن وكالات الإغاثة تقول إنه لا تزال هناك تحديات يتعيّن حلها.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن إنشاء الرصيف في مارس في الوقت الذي ناشد فيه مسؤولون في مجال الإغاثة إسرائيل تحسين عملية توصيل إمدادات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر الطرق البرية.

وتأمل الولايات المتحدة بذلك في مكافحة الأزمة الإنسانية التي تُعرض مئات الآلاف لخطر المجاعة من خلال فتح طريق لتوصيل المساعدات بحرا. لكن المشروع مكلف ويمضي بوتيرة بطيئة.

وأدى سوء الأحوال الجوية إلى تأخير بناء الرصيف الذي تقدر كلفته بنحو 320 مليون دولار ويشارك فيه ألف جندي أميركي. وتصر الأمم المتحدة على أن التوصيل البحري ليس بديلا عن إيصال المساعدات برا وهو السبيل الذي يجب أن يظل تركيز عمليات الإغاثة في قطاع غزة منصبا عليه.
7
رئاسة البرلمان العراقي وكارثة تنصيب الآخرين على مقدراتنا
يحتاج المكون السني أن يختار من يصون كرامته ويعطيه قدره في معادلة السياسة في العراق.
MEO

لا تنسونا
من سخريات القدر بالنسبة للمكون السني في العراق أن يشترك فيمن يدعي تمثيله مع الآخرين من الكتل الأخرى في أن ينصبوا لنا رئيسا للبرلمان وأهل المكون ونوابه وشخصياته الكثيرة التي لها تاريخ عراقي معروف بالقيمة الإعتبارية والسياسية يتم تجاهلهم وتباع كرامة هذا المكون بثمن بخس في المزاد العلني.

بل أن الأقدار التعيسة لم تصل بالمكون السني في العراق مثلما وصلت اليه الآن من أن تكون إيران ومن ثم تابعيها من الإطار هم من ينصبون لنا رئيسا لهذه السلطة أو تلك ووصل تدخلهم الى حد تنصيب مدراء دوائر في محافظات هذا المكون.. بل وحتى رؤساء أقسام في الدوائر الأمنية والخدمية.

ألا يستحي هؤلاء من أن تتم إزاحة نواب المكون السني بهذه الطريقة التي تخلوا من أي إعتبار قيمي أو أخلاقي لمكانة قادة هذا المكون دون أن تكون لهم كلمة يضعون فيها حدا لتطاول الآخرين على مقدراتهم.

ولماذا يرفض ما يطلق عليه من أهله وربعه وصف "طاغية الأنبار" أن يتولى نائب من محافظته أو من محافظة أخرى قيادة أعلى سلطة تشريعية وهي البرلمان ويريد بيعها للآخرين مقابل مكاسب شخصية لا تقدم ولا تؤخر.

وأي إذلال وصلت اليه أحوال هذا المكون لكي تباع المناصب في علب الليل وفي المساومات السياسية الرخيصة من أجل أن لا يتولى نائب من أهل الأنبار أو من بقية محافظات المكون السني من يراه أهله وناسه وجمهوره في أن يكون هو من يمثلهم وهو صوتهم الذي يحقق لهم أمانيهم وتطلعاتهم ولو في حدودها الدنيا، في صدارة سدة الحكم.

وكلما آثرنا أنفسنا عن الكتابة عن أحوال المكون السني بعد أن بحت أصواتنا ولم يعد لنداءاتنا من يسمعها أرغمتنا سوء الاقدار للعودة مجددا للتذكير بما مطلوب منا ونرسم للآخرين خرائط طريق كانت تشكل لهم منقذا من الضلال بدلا من حياكة ونسج مؤامرات واللهاث وراء الخصوم ومن يريدون إيصال المكون السني الى الحال الذي راح يعبث بمقدراته ومستقبله كل من هب ودب من ممن أوصلتهم الأقدار التعيسة الى أن يكونوا هم من ينصبون لنا حكاما أو يرسمون لنا أقدارنا وكأننا نحن قاصرون لم نبلغ سن الرشد حسبما يشتهون ومثلما يريد من يدينون لهم بالولاء لغير العراق.

ولماذا لا يتم الإجماع على النائب سالم العيساوي الشخصية القيادية المتمرسة والتي لها تاريخ مشرف لتقود رئاسة البرلمان بدلا من ان نقضي معظم ليالينا في سوق المساومات الرخيصة على طريقة عدو عدوي صديقي.. أو أما أنا أو يهلك الآخرون أو ليذهبوا الى الجحيم.

ومن سيكون العدو المنتظر الآخر الذي سيحرم عليه قيادة هذا المكون إن بقي الآخرون ومن يريدون فرض أنفسهم على مقدراته هم من يدخلون سوق المساومات والمناقصات والمزايدات على بقية مناصب السلطة وأهل محافظات المكون السني في أسوا الأحوال ولا أحد ينظر الى مطالبهم او يعيد لهم كرامتهم المسلوبة بعد أن فقدوا أي أمل يأن يتم إنصافهم وإعادة الإعتبار لهذا المكون الأصيل والعريق.

الم يكن المكون السني هو من كان يمثل الأغلبية طوال قرون دون أن يعلن عنها في أي قرن مضى على حكم العراق بل لم يكن وصياعلى أحد وكان الكل في عهوده إخوة متحابين في الدين والوطن والإنتماء والعقائد والأديان ولم نقل عن أي أحد منهم أنه من الأقليات أو الاكثريات لأن كل العراقيين وبلا تمييز كانوا يمثلون الأكثرية الوطنية التي تقف للاعداء بالمرصاد وتحطم عنجهية كل متكبر وظالم وطاغية من أي كان من داخلهم أو من خارجهم جار أو شقيق من لا يضع لاحوالهم ولا لقيمهم أو مكانتهم موضعا من الإعتبار.

ألم من يظهر من بينهم من يتعدى حتى على دينكم ورسولكم وأئمة الإسلام ورموزهم الكرام ولم نر من كثيرين منكم من لقمه بحجر لتخرس ألسنة السوء والكفر والضلالة ومن أراد أن يحرفكم عن دينكم وقيمكم ويسلم رقابكم للغرباء والحاقدين وأعداء العراق.

كونوا رجالا ولو ليوم واحد بدلا ان تبيعوا أنفسكم في سوق النخاسة وبدلا من أن تصروا على تحطيم مكونكم وسارعوا الى مغفرة من ربكم يوم يحكم عليكم رب العزة عندما تمارسون الظلم والطغيان وتركبون رؤوسكم من أجل إذلال ناسكم وشعبكم ومكونكم ليداس عليه بالأحذية والبساطيل إن بقيت أحواله كيفما ترسمون أو تخططون أو مما تخبئ لهم أنفسكم من الأحقاد والضغائن لكي تطعنوا أهلكم وربعكم من أجل إشباع غرائزكم وطمعكم بالحصول على المليارات من السحت الحرام وشعبكم يموت جوعا ومذلة، وتلك الكنوز من الذهب والأموال الباهظة هي التي ستكتوون بها في الآخرة لتكونوا حطبها في نار جهنم يوم لا ظل الا ظله.

إن كان لكم بقية من حياء فاركنوا الى أنفسكم وعودوا الى أهلكم وناسكم ولا تبيعونهم في سوق البغاء والدعارة يوم أحتلت الفيشنستات والبلوكرات وغزلان علب الليل صدارة الإهتمام وهن من يرسمن أدوار العراق من خلف حجاب.

أنتم يا نواب المكون السني الذين إنتخبكم شعبكم.. أنتم أمام مسؤولية أخلاقية ووطنية ودينية أما ان تكونوا ممثلين حقيقيين له وأنتم من تحتلون مكان صدارة مكونكم أو أن لا تسمحوا للأخرين من خارجكم لمن يتم إختياره بالوصاية على مقدراتكم.. وأنتم اليوم أمام إمتحان خطير فإثبتوا لهم يوم السبت أو غيره من الأيام أن زمن الوصاية ولى ولم يعد يقبل أهل الدار أن يأتي غريبا ليتحكم بأقدارهم.

وأنتم اليوم أمام خيار الموت أو الحياة.. أنتم اليوم أمام خيار الكرامة أو المذلة.. فأيهما تختارون يا نواب المكون السني أو هكذا قبلتم لأنفسكم أن تتصدروا المشهد السياسي.

كونوا رجالا ولا تهابوا الموت.. لأن الإنسان يموت مرة واحدة.. وما أحلى أن يموت الإنسان مهابا كريم النفس بدلا من أن يعيش دنياه وآخرته ذليلا خانعا يذوق مرارة الحياة في الدنيا ونار الخلد في الآخرة.. وهكذا هي الأقدار.. فإختاروا أحدها.. وليس بعدها من خيار.
8
إيران تستميل العشائر العربية لتعزيز نفوذها في شمال سوريا
الوضع الأمني المتوتر في مناطق الشرق السوري يمثل تربة ملائمة لزرع خلايا أمنية جديدة أو استمالة جانب من أهالي المنطقة لتشكيل ميليشيات موالية لطهران.
MEO

الوضع الأمني الهش يفتح المجال لإيران لاستقطاب أبناء العشائر
دير الزور (سوريا) – تعمل إيران على توسيع نفوذها في منطقة شرق الفرات وإنشاء فصائل عسكرية تحمل صبغة قبلية عبر استمالة العشائر العربية التي دخلت في اشتباكات متوترة مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) المدعومة أميركيًّا.

وذكرت تقارير إخبارية سورية، أن منطقة شرقي دير الزور السورية تشهد حالة تجاذب بين قوات "قسد" والفصائل التي تتولى طهران تجهيزها وتسليحها لدعم نفوذها هناك، حيث بدأ التوتر منذ منتصف أغسطس/ آب العام الماضي، حين اندلعت مواجهات بين مسلحين من "قسد" وعناصر فصيل تابع لها في المنطقة يُدعى "مجلس دير الزور العسكري"، وهو الأمر الذي عملت إيران على استغلاله لإيجاد موطئ قدم لها في المنطقة. من خلال تشكيل خلايا وفصائل مسلحة تستهدف "قسد"، وأصبحت هذه المجموعات المحلية تُعرف باسم "قوات العشائر" ويقودها إبراهيم الهفل.

وكانت المواجهات الأخيرة قد اندلعت شرارتها بسبب "ممارسات قسد" ضد العشائر ولأسباب تتعلق بحقوق أبناء المنطقة في دير الزور. وتطورت المجريات شيئا فشيئا ووصلت إلى حد إجبار إبراهيم الهفل شيخ قبيلة العكيدات للخروج إلى مناطق سيطرة النظام، بعد محاصرته من كل الجهات.

لكن في المقابل ألمحت "قسد" في بيانات سابقة إلى وجود "خلايا تتبع للنظام السوري وإيران كانت وراء المواجهات التي اندلعت ضدها في سبتمبر/أيلول الماضي".

وتحدث قائدها عبدي في اللقاء الأخير عن "أخطاء فردية" وقعت في دير الزور أثناء "ملاحقة خلايا داعش"، في إشارة منه إلى الاعتقالات التي استهدفت أبناء من العشائر العربية.

ومع أن “قسد” انتصرت ميدانيًا، وحسمت السيطرة العسكرية لصالحها في المنطقة، لا تزال تداعيات المعارك مستمرة، إذ تتعرض نقاط “قسد” العسكرية لهجمات متكررة، في الوقت الذي تقف فيه الأخيرة عاجزة عن الرد.

ويعتبر متابعون أن الوضع الأمني الهش في مناطق الشرق السوري يمثل تربة خصبة لزرع خلايا أمنية جديدة، أو استمالة جانب من أهالي المنطقة لتشكيل ميليشيات جديدة موالية لطهران.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بات رايدر، تحدث قبل أيام في مؤتمر صحفي عن أن الطريقة التي تدير فيها إيران أعمالها هي تدريب وكلائها من المجموعات المسلحة والتأثير عليها في إطار سياستها الخارجية الهادفة إلى طرد الولايات المتحدة من الشرق الأوسط.

واعتبر رايدر أن الهدف من إزاحة واشنطن من المنطقة هو إتاحة المجال لتنفيذ ما ترغب به إيران "دون رادع"، وأن الولايات المتحدة تواصل مراقبة هذه المساعي.

وردا على سؤال يتعلق بموقف الولايات المتحدة من التحركات الإيرانية المتعلقة بـ"استغلال العشائر" قال رايدر إن ذلك "ليس سلوكا جديدا على إيران".

وتابع أنه من المهم، من وجهة نظر الولايات المتحدة، وعندما يتعلق الأمر بالشرق الأوسط أن تحترم سيادة البلدان التي تعمل معها، على عكس بعض هذه المجموعات الوكيلة (الميليشيات الموالية لإيران)، التي دمجت نفسها في هذه الدول.

وكانت الميليشيات التابعة لـ"الحرس الثوري" في دير الزور وأخرى منخرطة ضمن ما يسمى بـ"المقاومة الإسلامية في العراق" قد صعّدت من هجماتها ضد القوات الأميركية في شمال وشرق سوريا، في أعقاب الحرب بغزة. لكنها توقفت بعد الرد الأميركي الأخير على حادثة قصف قاعدة "البرج 22"، الواقعة داخل الأراضي الأردنية.

ويشير تحليل نشرته "مجموعة الأزمات الدولية" الجمعة الماضية، أن "إيران حولت تركيزها بعد الضربات الانتقامية إلى تخفيف القبضة الهشة بالفعل لقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد شرق نهر الفرات". واستندت بذلك على "الميليشيات القبلية العربية"، وعلى الطابع العشائري الذي تعرف به المنطقة هناك.

وتوصل التحليل أن "استهداف قسد له منطق استراتيجي واضح"، وهو "إبقاء الصراع محليا وبالتالي فرض خطر محدود من الانتقام الأميركي". ويصل كل ذلك إلى نقطة دفع واشنطن لتقليص وجودها هناك.

ولا تقتصر التحركات لاستمالة العشائر على إيران وحسب إذ تدخلت روسيا أيضًا، وتصدرت المشهد عندما استعرض أبناء العشائر العربية قواتهم الرديفة وتشكيلات ميليشيا “الدفاع الوطني” في المحافظة، بحضور ضباط روس.
9
مجلس النواب يلزم بايدن بإرسال شحنات قنابل لإسرائيل
الجمهوريون يسعون لتوجيه لوم للرئيس الأميركي بسبب الضغوط التي يمارسها على الدولة العبرية لعدم تنفيذ عملية واسعة في رفح.
MEO

الموقف من العمليات العسكرية الاسرائيلية يثير انقساما في الكونغرس
 الديمقراطيون يتهمون الجمهوريين بتشويه موقف بايدن من اسرائيل

واشنطن - وافق مجلس النواب الأميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون يوم الخميس على مشروع قانون يلزم الرئيس جو بايدن بإرسال أسلحة إلى إسرائيل، كما سعى لتوجيه لوم للرئيس الديمقراطي بسبب تأخيره إرسال شحنات قنابل للضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين خلال حربها في غزة.
وتمت الموافقة على قانون دعم المساعدة الأمنية لإسرائيل بأغلبية 224 صوتا مقابل اعتراض 187، خلال تصويت جرى على أساس حزبي إلى حد كبير. وانضم 16 ديمقراطيا إلى معظم الجمهوريين في التصويت بنعم، فيما انضم ثلاثة جمهوريين إلى معظم الديمقراطيين في معارضة الإجراء.
ورغم أنه من غير المتوقع أن يصبح القانون نافذا، فإن الموافقة عليه تعكس الانقسام العميق في عام الانتخابات الأميركية بشأن السياسة تجاه إسرائيل في وقت تسعى فيه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقضاء على المسلحين الذين شنوا في السابع من أكتوبر/تشرين الأول هجوما تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.
وتقول السلطات الفلسطينية إن ما لا يقل عن 35272 مدنيا قتلوا خلال الحملة الإسرائيلية على غزة. وينتشر سوء التغذية على نطاق واسع بالقطاع وأصبح الكثير من سكانه بلا مأوى. واتهم الجمهوريون بايدن بالتخلي عن إسرائيل بعد أن واجه احتجاجات واسعة النطاق مناصرة للفلسطينيين.
وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون في مؤتمر صحفي مع قيادات حزبية يوم الأربعاء "هذا قرار كارثي له تداعيات عالمية. من الواضح أنه تم اتخاذه بناء على حسابات سياسية، ولا يمكننا أن نسمح لهذا بأن يستمر".
كما اتهم الديمقراطيون الجانب الآخر بممارسة ألاعيب سياسية، وقالوا إن الجمهوريين يشوهون موقف بايدن بشأن إسرائيل.
ولا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل، وهي من كبار مستقبلي المساعدات العسكرية الأميركية منذ عقود، على أسلحة أميركية بمليارات الدولارات على الرغم من تأخير شحنة واحدة من القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل و500 رطل ومراجعة شحنات أسلحة أخرى من قبل إدارة بايدن.
وأمام الضغوط من قبل اللوبيات الصهيونية أبلغت إدارة الرئيس الأميركي الكونغرس هذا الاشبوع عن حزمة أسلحة جديدة مخصصة لإسرائيل بقيمة مليار دولار.
وقال مسؤول أميركي إن الإدارة أخطرت الكونغرس بشكل غير رسمي بشأن حزمة الأسلحة التي تحتاج إلى مصادقة، في حين أفاد أحد المساعدين في الكونغرس اشترط عدم الكشف عن هويته أن الأسلحة التي جرى شراؤها من صانعي أسلحة أميركيين تبلغ قيمتها نحو مليار دولار. وحزمة الأسلحة هذه جزء من مساعدة عسكرية بقيمة 95 مليار دولار وافق عليها الكونغرس مؤخرا لدعم الدفاع عن أوكرانيا وإسرائيل وتايوان.
وترفض الولايات المتحدة عملية عسكرية شاملة في رفح بسبب وجود 1.4 مليون من المدنيين ما سيتسبب في أزمة إنسانية وحمام دم وفق مراقبين.
10
42 عاما سجنا لدميرتاش ألدّ خصوم أردوغان
الزعيم السابق لحزب الشعوب الديموقراطي سبق أن تنافس مرتين في الانتخابات مع إردوغان، وأدين بعشرات الجرائم بما في ذلك تقويض وحدة الدولة وسلامة أراضيها.
MEO

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تعتبر أن سجن دميرتاش يخنق التعددية السياسية
إسطنبول – قضت محكمة تركية بسجن الزعيم السابق لحزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دميرتاش لمدة  42 عاما على خلفية تظاهرات عنيفة اندلعت عام 2014 تنديدا بحصار تنظيم الدولة الإسلامية لمدينة كوباني ذات الغالبية الكردية في شمال سوريا، حسبما أفاد الإعلام التركي الخميس.

ودين دميرتاش (51 عاما) المسجون منذ 2016 وسبق أن تنافس مرتين في الانتخابات مع الرئيس رجب طيب إردوغان، بعشرات الجرائم بما في ذلك تقويض وحدة الدولة وسلامة أراضيها.

وحكمت المحكمة في سينجان على مشارف العاصمة أنقرة كذلك على الرئيسة المشاركة السابقة للحزب فيغين يوكسيكداغ بالسجن 30 عاما وثلاثة أشهر، حسبما أفادت قناة “إن.تي.في” التلفزيونية الخاصة ومنظمة “دراسات الإعلام والقانون” (MLSA).

وتعود القضية المرفوعة ضد أعضاء سابقين في حزب الشعوب الديموقراطي بينهم دميرتاش ويوكسيكداغ، إلى واحدة من الفترات الأكثر قتامة في الحرب السورية التي اندلعت في العام 2011.

وقضى 37 شخصا في تظاهرات عنيفة اندلعت في تركيا في تشرين الأول/أكتوبر 2014 بعد نداء أطلقه حزب الشعوب الديموقراطي احتجاجا على رفض الحكومة التركية التدخل لمنع سقوط مدينة كوباني في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي العام 2015، انتزعت قوات سوريا الديموقراطية كوباني من تنظيم الدولة الإسلامية بدعم من الولايات المتحدة.

وصوّر الإعلام صلاح الدين دميرتاش على أنه “(الرئيس الأميركي السابق) باراك أوباما الكردي” وقد ترشح للانتخابات الرئاسية التركية ضد إردوغان في 2014 ثمّ في العام 2018 من السجن.

وبعد إدانته عام 2018 بالسجن أربعة أعوام وثمانية أشهر بتهمة “الدعاية الإرهابية” في أحد جوانب هذه القضية، أمرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أنقرة بالإفراج عنه “في أسرع وقت ممكن”، معتبرة أن سجنه يهدف إلى “خنق التعددية السياسية”. وقالت المحكمة إن حقوق دميرتاش، في التعبير عن الرأي والحرية وغير ذلك من الحقوق، انتهكت.

وأضافت في ذلك الحين، أن سجنه احتياطياً بعث "برسالة خطيرة لكل الناس" من شأنها تقييد حرية الحوار الديمقراطي، وأن احتجازه كل هذه المدة لأربع سنوات دون محاكمة هي لدوافع سياسية لا يمكن تبريرها.

ويتهم بارتكاب عشرات الجرائم والجنح بما فيها إهانة الرئيس والارتباط بحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية". وفي نهاية مايو أعلن أنه سينسحب من الحياة "السياسية الناشطة".

ويتهم إردوغان الحزب بأنه الجناح السياسي لمسلحين يشنون تمردا منذ عقود ضد الدولة التركية. وينفي حزب الشعوب الديموقراطي هذه التهم ويتهم بدوره الحكومة باستهدافه بسبب معارضته الشديدة لإردوغان.

وخاطب دميرتاش أنصاره عبر اتصال هاتفي بزوجته من زنزانته في إحدى المرات قائلا "لقد أصبحت تركيا أشبه بسجن مفتوح، إنهم يحاولون حكم المجتمع عبر الترهيب والتخويف".

ودرس دميرتاش في كلية الحقوق بجامعة أنقرة، وأصبح عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة حقوق الإنسان التركية في مدينة ديار بكر، ثم أصبح رئيساً لها، وشكّل جمعية حقوق الإنسان التركية وأسس مكتب ديار بكر لمنظمة العفو الدولية.

وكان يدعو البرلمان التركي باستمرار إلى الاعتراف بالهوية الكردية والسماح للغة والثقافة الكردية، كون الأكراد يشكلون ثاني أكبر قومية في البلاد، ويبلغ عددهم ما بين 20 و25 مليون نسمة من أصل عدد سكان تركيا البالغ 80 مليون نسمة.

وكان قد أشار في عدة مقابلات صحفية إلى أنه سمع لأول مرة بــ "الأكراد" في مرحلة الدراسة الثانوية للتأكيد على التعتيم الإعلامي على الهوية الكردية. وانخرط في الحياة السياسية بعد تأثره باغتيال رئيس حزب العمل الشعبي الكردي وداد آيدن، الذي سجلت جريمة اغتياله ضد مجهول عام 1991.

وشارك في تأسيس حزب الشعوب الديمقراطي في عام 2012 وترأس الحزب مناصفة مع السياسية التركية اليسارية فيغن يوكسكداغ. ويقول الحزب عن نفسه بأنه المظلة التي تحمي حقوق جميع المكونات الموجودة في تركيا وليس الأكراد فقط.

ومنذ تسعينات القرن الماضي، تم حظر نحو عشرة أحزاب داعمة لقضايا الأكراد أو اضطرّت إلى حل نفسها قبل حظرها.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10