المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
المنبر الحر / قراءة لحديث " شق صدر رسول الأسلام "
« آخر مشاركة بواسطة يوسف تيلجي في اليوم في 04:02 »
                                       قراءة لحديث " شق صدر رسول الأسلام "
الموضوع :                                                                                                                              سأستعرض في التالي بعض الأحاديث الواردة من أن صدر محمد قد شق ثلاث مرات ، ومن ثم سأسرد قراءتي الخاصة. الموضوع :                                                                                                                              1 . لقد جاء في موقع / أسلام ويب ، أن صدر محمد قد شق .. أنقله بتصرف { قد ثبت شق صدر النبي ثلاث مرات :       الأولى : - في طفولته عند حليمة ‏لنزع العلقة التي قيل له عندها هذا حظ الشيطان منك ، والحديث في ذلك ثابت صحيح ‏أخرجه مسلم وغيره ولفظ مسلم " عن أنس بن مالك أن النبي أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج ‏القلب فاستخرج منه علقة فقال : هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب ‏بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه ، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه - يعني ظئيره - فقالوا إن ‏محمداً قد قتل . فاستقبلوه وهو منتقع اللون " . قال أنس : أرى أثر المخيط في صدره . والظئير ‏المرضعة وهي هنا حليمة كما هو معلوم .                                          الثانية : - عند مبعثه ليتلقى ما يوحى إليه بقلب قوي في أكمل الأحوال من التطهير قال ‏الحافظ في الفتح : عند شرحه لحديث باب المعراج من البخاري قال : وثبت شق الصدر عند ‏البعثة كما أخرجه أبو نعيم في الدلائل .                      الثالثة : - عند الإسراء والمعراج ليتأهب للمناجاة . قال الحافظ ويحتمل أن تكون الحكمة في ‏هذا الغسل لتقع المبالغة في الإسباغ بحصول المرة الثالثة كما تقرر في شرعه ، وقد ثبتت هذه المرة في الصحيحين . وقال عبد العزيز اللمطي في نظمه قرة الأبصار في سيرة المشفع المختار :‏ وشق صدر أكرم الأنام * وهو ابن عامين وسدس العام . وشق للبعث وللإسراء * أيضاً كما قد جاء في الأنباء . وقد ختم الحافظ مبحثه في شق صدره وغسل قلبه بكلمة تحدد ‏واجب المسلم تجاه ما ثبت في هذا الصدد ونحن نختم بها جوابنا هذا قال الحافظ : ( وجميع ما ‏ورد من شق الصدر واستخراج القلب وغير ذلك من الأمور الخارقة للعادة مما يجب ‏التسليم له دون التعرض لصرفه عن حقيقته لصلاحية القدرة فلا يستحيل شيء من ذلك ) } .            2 . وبذات المعنى أنقل الرواية من موقع أخر وهو / وزارة الاوقاف والشؤون الأسلامية – المملكة المغربية { عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ أَتَاهُ جِبْرِيلُ وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ ، فَأَخَذَهُ فَصَرَعَهُ ، فَشَقَّ عَنْ قَلْبِهِ ، فَاسْتَخْرَجَ الْقَلْبَ ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ عَلَقَةً ، فَقَالَ : هَذَا حَظُّ الشَّيْطَانِ مِنْكَ ، ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ لَأَمَهُ ، ثُمَّ أَعَادَهُ فِي مَكَانِهِ .. / رواه مسلم في صحيحه : كِتَاب الإِيمَانِ ، باب الإسراء برسول الله إلى السموات وفرض الصلوات } .
القراءة :                                                                                                                                     * نظرة أوليه .. على هذه الهلوسات والخرافات في سيرة رسول الأسلام ، أقول : أشارة للشق الأول لصدر محمد ، هناك أشكالية كبرى ، وهي أن " العلقة التي قيل له عندها هذا حظ الشيطان منك " ، وهنا لا بد لنا من القول : هل لأنبياء الله  علقات شيطانية في قلوبهم ! . وهذا السرد في السيرة النبوية ، من أن الوحي صرع محمدا ليشق صدره ، والتساؤل ، ألم يلحظ الغلمان الوحي حين صرع محمدا - حتى يكونوا شهودا على هذه العمل الخارق ! . أما بصدد " قول أنس : أرى أثر المخيط في صدره " فهل العمليات الجراحية الملائكية بها مخيط ! ، أما حديث أنس ، عن رؤيته المخيط ، فهذا حديث لا يعتد به ، لأنه " حديث آحاد "، ومن جانب أخر ، لو كان الأمر كذلك ، لكان النبي عرض المخيط على أزواجه وصحابته ! .          * نظرة ثانية .. حين الوحي أزال علقة الشيطان من قلب محمد ، المفروض أن هذا العمل يكفي محمدا ويقوي قلبه في بعثته النبوية . ولكن الشق الثاني لصدر محمد يدلل / حتى يتلقى ما يوحى أليه ، على أن قلب محمد لا زال يحوي علقة الشيطان  منذ سن الطفولة ! . بمعنى أخر لا زالت " العلقة التي قيل له عندها هذا حظ الشيطان منك " بقلب محمد ، بل قد نمت ! .                * أما الشق الثالث .. الذي تحدث عنه عبد العزيز اللمطي في نظمه قرة الأبصار في سيرة المشفع المختار ( وشق صدر أكرم الأنام * وهو ابن عامين وسدس العام . وشق للبعث وللإسراء * ) فاللمطي لم يسترسل في روايته ، عكس أنس بن مالك ، الذي أفضى على الرواية هالة من الأبهة ، بقوله " ثُمَّ غَسَلَهُ / قلب الرسول ، فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ " ! .                                                          * نظرة رابعة .. نحن لم نسمع من أن الأنبياء ، في كل مرحلة أو حقبة .. تشق صدورهم ، وتخرج قلوبهم لكي تغسل ! .   * نظرة خامسة .. نسي الوحي جبريل من أن القلب ما هو ألا مضخة للدم ، وليس له علاقة بأفعال الأنسان ، ومن موقع / موضوع ، أنقل التالي حول وظيفة القلب ( وظيفة القلب هي تزويد خلايا الجسم بما تحتاجه من أكسجين وغذاء وتخليصها من ثاني أكسيد الكربون والفضلات النّاتجة عن عمليات الأيض ) ، والتساؤل كيف عمل جسم محمد أثناء عملية غسل قلبه / وقلبه خارج جسمه ! . وممكن أن تكون الرواية أقل خيالا ، لو غسل الوحي جبريل قلب محمد داخل حوض صدره ! .                                                                                                                         نظرة سادسة .. كان من المفروض من الوحي جبريل أن يغسل دماغ محمد وليس قلبه ، وذلك حتى تستقيم أعماله ، وأنقل التالي حول عمل الدماغ ( عمل الدماغ ، وهو جزء من الجهاز العصبيّ المركزيّ ، هو تنظيم معظم أعمال الجسم والعقل . إنّه يتضمّن من الأعمال الحيويّة ، مثل التنفّس أو ضربات القلب ، وأعمال أبسط ، مثل النوم .. والغريزة الجنسيّة ، إلى الأعمال العليا ، مثل التفكير ، التذكّر التكلّم / نقل من موقع cognifit ) . أي أن الدماغ هو المحرك للفرد وليس القلب.
خاتمة :                                                                                                                                     * وددت بالخاتمة ان أستشهد بأراء بعض المستنكرين للواقعة الخرافية - شق صدر محمد ثلاث مرات .. فقد بين الشيخ  د . محمد الغزالي 1917 - 1996 م ، في كتابه فقه السيرة / داعية ومفكر إسلامي مصري ، يُعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث ، عُرف بتجديده في الفكر الإسلامي وكونه من « المناهضين للتشدد والغلو في الدين » التالي { فقد أستنكر محمد الغزالي مسألة شق الصدر لاستخراج علقة من قلب النبي محمد ، وقال : " لو كان الشرّ إفراز غدة في الجسم ينحسم بانحسامها ؛ أو لو كان الخير مادة يزوّد بها القلب كما تزوّد الطائرة بالوقود ، فتستطيع السموّ والتحليق . لقلنا : إنّ ظواهر الاثار مقصودة ، ولكن أمر الخير والشر أبعد من ذلك ؛ بل من البديهي أنّه بالناحية الروحية في الإنسان ألصق" } .                                                                                                                               * هذه الخرافات والأرهاصات ، في عموم الموروث الأسلامي ، أصبحت من الحقبة السحيقة ، فلو أنطلت على عقلية عامة المسلمين في الماضي ، لتسطيحهم العقلي ، فمن المستحيل أن يصدقها العقل البشري المتنور في عصر الأنفتاح الفكري .                                                                                                                        * وأستشهد أخيرا بما قاله أبن خلدون ( ينبغي علينا إعمال العقل في الخبر ) ، فليس كل ما يتناقل من أخبار صحيحاً أو معقولاً .. وتصديق الأخبار ونشرها دون تمحيص نقص في العقل .

2
أخبار شعبنا / Prime Сasual Dating - Authentic Ladies
« آخر مشاركة بواسطة sqwadra في اليوم في 02:35 »
Turn casual moments into unforgettable dates – choose the best casual dating site!
Real-life Girls
Supreme Сasual Dating
3

أوغنا يزور مطرانية بيروت الكلدانية

زار المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، الأربعاء 24 نيسان 2024، مقر مطرانية بيروت الكلدانية في مركز سيدة الرحمة الإلهية، حيث كان في أستقباله راعي الأبرشية المطران ميشال قصارجي، الأب يوسف خالد ومديرة إعلام الأبرشية الآنسة ميرا قصارجي.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية التعاون المشترك بين مؤسسات شعبنا في الشرق، حيث أوضح أوغنا أن أبواب المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مشرعة للتعاون مع كافة مؤسسات شعبنا في المنطقة.

وعلى هامش زيارته لمطرانية بيروت الكلدانية، زار أوغنا مركز مار توما التابع للأبرشية وألتقى بالكادر التدريسي، الذي تحدث عن الأعمال التي يقدمها المركز لخدمة أطفال الرعية، الذي يضم في صفوفه أطفالٌ عراقيون من أبناء شعبنا المغتربين هناك.

4

أوغنا يزور مطرانية بيروت الكلدانية

زار المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، الأربعاء 24 نيسان 2024، مقر مطرانية بيروت الكلدانية في مركز سيدة الرحمة الإلهية، حيث كان في أستقباله راعي الأبرشية المطران ميشال قصارجي، الأب يوسف خالد ومديرة إعلام الأبرشية الآنسة ميرا قصارجي.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية التعاون المشترك بين مؤسسات شعبنا في الشرق، حيث أوضح أوغنا أن أبواب المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مشرعة للتعاون مع كافة مؤسسات شعبنا في المنطقة.

وعلى هامش زيارته لمطرانية بيروت الكلدانية، زار أوغنا مركز مار توما التابع للأبرشية وألتقى بالكادر التدريسي، الذي تحدث عن الأعمال التي يقدمها المركز لخدمة أطفال الرعية، الذي يضم في صفوفه أطفالٌ عراقيون من أبناء شعبنا المغتربين هناك.

5
بجولته البيروتية ... أوغنا يلتقي وزير الخارجية اللبناني

ألتقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، الأربعاء 24 نيسان 2024، خلال جولته في العاصمة اللبنانية بيروت، وزير الخارجية اللبناني الدكتور عبدالله بو حبيب، بحضور رئيس الرابطة السريانية في لبنان الملفان حبيب أفرام.

وجاء اللقاء ضمن جلسة غداء، شهدت تجاذب أطراف الحديث عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط والحضور المسيحي فيها، حيث أكد المتحاورون على أهمية التكاتف والتعاون من أجل الحفاظ على التواجد المسيحي التاريخي في الشرق.
6
أوغنا يواصل زياراته في لبنان بلقاء جبران باسيل

واصل المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، لليوم الثاني على التوالي، الخميس 25 نيسان 2024، جولته في الجمهورية اللبنانية، حيث زار رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية السابق جبران باسيل في دارته بالبياضة.

وأكد الطرفان خلال اللقاء، أهمية التعاون المشترك بين مؤسسات شعبنا في بلدان المشرق، والعمل على زيادة الترابط بين مختلف مناطق المسيحيين المشرقيين في مجالات عدة ثقافية، أجتماعية وسياحية.

7
الفرقة السريانية للفنون تشارك في مهرجان أكيتو الثقافي الثامن

شاركت الفرقة السريانية للفنون التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، في فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي بنسخته الثامنة، الذي أقيم برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في ناحية بعشيقة بمحافظة نينوى، للفترة 25 – 26 نيسان 2024، وتحت شعار (أكيتو أصالة وتجدد).

وتضمنت فعاليات المهرجان قصائد شعرية، معارض للخط السرياني واللوحات والإصدارات الثقافية، محاضرات تتناول موضوع رأس السنة القومية (أكيتو)، فضلاً عن لوحات فنية فلكلورية سريانية قدمتها الفرقة السريانية للفنون والتي لاقت أستحسان الحضور.

جدير بالذكر، أن مهرجان أكيتو الثقافي الثامن أشترك في تنظيمه مكتب الثقافة السريانية التابعة للإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق وإتحاد الأدباء والكتّاب السريان.

8
الفرقة السريانية للفنون تشارك في مهرجان أكيتو الثقافي الثامن

شاركت الفرقة السريانية للفنون التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، في فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي بنسخته الثامنة، الذي أقيم برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في ناحية بعشيقة بمحافظة نينوى، للفترة 25 – 26 نيسان 2024، وتحت شعار (أكيتو أصالة وتجدد).

وتضمنت فعاليات المهرجان قصائد شعرية، معارض للخط السرياني واللوحات والإصدارات الثقافية، محاضرات تتناول موضوع رأس السنة القومية (أكيتو)، فضلاً عن لوحات فنية فلكلورية سريانية قدمتها الفرقة السريانية للفنون والتي لاقت أستحسان الحضور.

جدير بالذكر، أن مهرجان أكيتو الثقافي الثامن أشترك في تنظيمه مكتب الثقافة السريانية التابعة للإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق وإتحاد الأدباء والكتّاب السريان.

9
الثقافة السريانية تهنئ الأكاديمي وسام خضر بربر لنيله شهادة الدكتوراه

تتقدم المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بشخص مديرها العام وكوادرها وموظفيها، بالتهاني والتبريكات، للتدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة الموصل الأكاديمي وسام خضر موسى بربر، لنيله شهادة الدكتوراه بتقدير إمتياز من جامعة البصرة عن أطروحته الموسومة (الحضور الفني والتقني للماريونيت في أداء الممثل المسرحي العراقي).

وأشرف على الأطروحة عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة الموصل الدكتور نشأت مبارك صليوا، الذي ينحدر من بلدة بغديدا في سهل نينوى.

وإذ تتقدم المديرية العامة بالتهنئة للدكتور وسام بربر، فإنها تتمنى له الموفقية والنجاح في حياته العلمية والتعليمية.
10
يوم حافل بالنشاطات في ختام مهرجان أكيتو الثقافي الثامن
عنكاواكوم – لؤي عزبو – بعشيقة
تواصلت لليوم الثاني في بعشيقة, فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي الثامن ، الذي انعقد برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وحمل شعار (أكيتو .أصالة وتجدد)، واستمر ليومي 25 ــ 26 من نيسان لعام 2024 ، .
 بدأت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان بكلمة ترحيبية لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان روند بولص .
وقدمت خلال  منهاج اليوم الثاني محاضرتين الأولى بعنوان "إشكالية اللغة في الادب السرياني العراقي " للدكتور محمد صابر عبيد ,والثانية بعنوان "اكيتو في عيون الاعلام العراقي" للباحث سامر سعيد. تخللت المنهاج فواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل ترافقها الدبكات الفولكلورية التي تميزت بمشاركة واسعه من الحاضرين ثم فقرة الطبل والزرنة.
وتضمنت القراءات الشعرية لشاعرات وشعراء من مختلف محافظات الوطن باللغات السريانية والعربية والكوردية. حيث شارك في القاء القصائد: اشتياق موفق خليل - سمرقند الجابري - عدنان الفضلي-  شكور خليفة - فراقد السعد - راكان الببلاوي - دانيال شابو - يعكوب ابونا - سمير خوراني - كوثر نجيب - هرمز موشي - بشار هادي - صباح سيمو-  فريدة ميخائيل - ابلحد ياكو - عبد المسيح بدر-وليد متوكا – الن دنحا - جميل فرنسيس - سهام جبوري.
في ختام فعاليات مهرجان أكيتو تم توزيع عدد من الدروع للداعمين للمهرجان من رئاسة الوزراء الى وزارة الثقافة العراقية وناحية بعشيقة والمسؤولين والمشرفين في مجمع ماركوركيس الثقافي الذي احتضن فعاليات المهرجان.
ثم قرأت بسمة الساعور البيان الختامي متضمنا عدد من التوصيات التي تتعلق بالأديب العراقي السرياني..
أدار فقرات الحفل نوئيل جميل بسمة الساعور حنين نوئيل ونمرود قاشا .
وعلى هامش المهرجان نظمت اللجنة المشرفة على المهرجان عصر نفس اليوم زيارة الى دير مار متي التاريخي وثم حضور احتفالية تخرج روضة مار زكاي في قرية ميركي .
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10