المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
صور مهينة لهانيبال القذافي تزيد الضغوط على القضاء اللبناني
نجل معمر القذافي يؤكد أنه يعيش وضعا إنسانيا صعبا في زنزانة تحت الأرض.
MEO

نجل القذافي متهم بكتم المعلومات في قضية اختفاء موسى الصدر
طرابلس - تعود قضية هانيبال القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الى الواجهة بعد عرض قناة الجديد اللبنانية السبت الماضي صورا مهينة له من داخل زنزانته حيث تعتقله السلطات اللبنانية منذ سنة 2015 بتهمة كتم المعلومات في قضية الامام موسى الصدر الذي اختفى قبل أكثر من 4 عقود حيث تزيد هذه التطورات الضغوط على القضاء اللبناني لاطلاق سراحه.
وقالت قناة الجديد ان نجل العقيد الليبي الراحل مسجون في غرفة تحت الأرض، تتسع لبعض الاحتياجات والأدوية وتتضمن حمامًا بكرسي أرضي كما نقلت عنه قوله "أعيش بهدلة، وأتحداكم أن تشرحوا لي أين المعاملة الخاصة، وما هو مفهومكم عن المعاملة للأشخاص المهمين" مضيفا "وضعي غير جيّد تحت الأرض، وأريد أكسجين".
وقد اثارت تلك الكلمات تعاطف كثير من الليبيين على غرار نجل ولي العهد إبان الحكم الملكي في ليبيا، محمد الحسن الرضا السنوسي الذي قال في تغريدة على حسابه بموقع " اكس "أرفض أي شكل من أشكال الاعتقال غير المسبب أو التعذيب أو الامتهان أو التغييب أينما وُجودا سواء داخل ليبيا أو خارجها".
وأوضح أن "الصور المنشورة للمواطن الليبي هانيبال القذافي من مكان اعتقاله إن ثبت صحتها؛ تبعث في النفس مشاعر مؤلمة".
ودعا ان "أن يُعطى هانيبال القذافي الفرصة العادلة للمحاكمة بشكل يحفظ له حقوقه وكرامته، وإلا فليُطلق سراحه فورا مضيفا "العدالة والاحترام حق أصيل لجميع البشر وأبناء شعبنا ليسوا بأقل من أقرانهم من مواطني الدول الأخرى".

وانتقدت وكيلة هانيبال السابقة، المحامية اللبنانية بشرى الخليل في تدخلها على قناة الوسط الاحد المعاملة السيئة لنجل الزعيم الليبي الراحل قائلة "موكلي اتُهم في البداية بإخفاء المعلومات، وهو ما لا يعاقب عليه القانون اللبناني، ثم واجه تهمة أخرى بأنه عندما كان في الثامنة من العمر أسهم في احتجاز وخطف الإمام موسى الصدر في العام 1978".
وشددت على أن هانيبال كان يبلغ الثامنة من عمره كان قد مضى 16 عاما على اختفاء الصدر وبالتالي فانه من المستحيل ان يكون قد تورط في اخفائه.
وقالت ان موكلها خضع للاستجواب في بداية احتجازه حول إذا كان يملك معلومات عن مصير الإمام موسى الصدر، ووجهت له يومها تهمة كتم المعلومات مشرة "بأن القاضي من الطائفة الشيعية وجه تهم دون أساس قانوني وان محكمة التمييز قررت نقل الملف منه بسبب وجود شكوك وارتياب حوله.
ويواجه القضاء اللبناني انتقادات حادة بسبب قضية نجل القذافي حيث طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش بداية السنة الحالية باطلاق سراحه معتبرة " أن "السلطات اللبنانية استنفدت منذ فترة طويلة أي مبرر للاستمرار في احتجاز القذافي وينبغي لها إسقاط التهم والإفراج عنه".
وتحمّل الطائفة الشيعية في لبنان معمر القذافي مسؤولية اختفاء الصدر مع رفيقيه الذي شوهد للمرة الأخيرة في ليبيا في 31 آب/أغسطس 1978 بعد أيام من وصوله إليها بدعوة رسمية. لكن النظام الليبي السابق دأب على نفي هذه التهمة مؤكدا أن الثلاثة غادروا طرابلس متوجهين الى ايطاليا. ونفت الأخيرة دخولهم أراضيها.
وفي حزيران/يونيو 2023، بدأ القذافي إضراباً جزئياً عن الطعام، للضغط على السلطات لإطلاق سراحه. وقال مصدر قضائي لبناني حينها إنّ إجراءات التحقيق مع القذافي متوقفة، وأن المحقق العدلي راسل السلطات الليبية وطلب منها معلومات محددة ولم يتلق أجوبة عليها.
وتسلم لبنان في آب/أغسطس الماضي رسالة من وزارة العدل الليبية تبدي فيها استعداداً للتفاوض من أجل التوصل الى حلّ يفضي لإطلاق سراح نجل القذافي، لكن مصدراً قضائياً لبنانياً قال حينها ان الرسالة “لا تولي أهمية لكشف مصير الصدر ورفيقيه.
2
تركيا تدفع لتغيير التركيبة الديموغرافية شمال سوريا
التهجير القسري للسكان الأصليين وتوطين نازحين من مناطق أخرى يقوض العيش المشترك ويؤدي إلى صراعات داخلية بين مكونات الشعب السوري.
MEO

"نبع السلام" لم تجلب السلام إلى المنطقة
الحسكة (شمال سوريا) - تعمل فصائل “الجيش الوطني” الموالي لتركيا، على توطين عناصر تنظيم داعش وعائلات مقاتلين آخرين، في منازل ضمن منطقة “نبع السلام” في رأس العين شمال سوريا ذات الغالبية الكردية بعد هروبهم من سجون ومناطق قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، استكمالاً لعمليات التغيير الديمغرافي التي تنتهجها القوات التركية في تلك المناطق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن أكثر من 120 عائلة من “التنظيم” من ضمنهم عوائل من جنسيات عراقية وأجنبية، تسكن في رأس العين ضمن منطقة “نبع السلام”. وغالبية تلك العائلات تم تهريبها من مخيمات عديدة أبرزها مخيم الهول ومخيم مبروكة في ريف الحسكة، ومخيم عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بالإضافة إلى آخرين من “غصن الزيتون” و”درع الفرات”.

وتوزعت تلك العائلات بمنازل في عدة أحياء في مدينة رأس العين بالإضافة إلى قرية رشو عطية وتل صخر ومريكيز ومبروكة وعنيك الهوى وتل محمد وأم عشبة والداودية والسفح والعريشة وتل أرقم والراوية وتل خنزير.

مناطق رأس العين وتل أبيض كانت تتميز بتنوعها الثقافي والعرقي والديني والاثني، لكنها فقدت ألوانها بعد الاجتياح التركي بعملية "نبع السلام" في 2019 التي قوّضت السلام فيها

وشنت تركيا مع فصائل “الجيش الوطني”، عملية “نبع السلام” في 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وسيطروا من خلالها على رأس العين وتل أبيض.
ومنذ سيطرة هذه القوات على مناطق متعددة في الشمال السوري، تعمل وفق سياسة التغيير الديمغرافي لتلك المناطق. وتقوم بعد تهجير السكان الأصليين، بتوطين نازحين من مناطق سورية مختلفة، كانوا قد نزحوا خلال سنوات الحرب، من مناطقهم.

ويتخوف حقوقيون من هذه سياسة التغيير ويشددون على ضرورة معالجته قبل أن يؤدي لـ”عواقب وخيمة”، تقوض التعايش المشترك والسلم الأهلي في تلك المناطق.

وأفاد المدير التنفيذي لرابطة "تآزر" عز الدين صالح، بأنه “إذا لم تتم معالجة التغيير الديمغرافي الذي حدث في مناطق شمالي سوريا وتحديداً في عفرين وسري كانيه وتل أبيض، فسيؤدي ذلك لعواقب وخيمة وتقوض التعايش المشترك والسلم الأهلي الذي كانت تتسم به تلك المناطق”.

وشدد صالح في تصريحات لوسائل إعلام محلية أن التهجير القسري للسكان الأصليين من مناطقهم وتوطين سكان من النازحين من مناطق أخرى في سوريا ومن اللاجئين السوريين في تركيا في منازل السكان، "قد يؤدي إلى صراعات داخلية بين الشعب السوري ومكوناته المختلفة"، وأشار إلى أن “بناء التجمعات السكنية والمستوطنات في المناطق المحتلة، يساهم في إحداث تغيير ديمغرافي في هذه المناطق”.

ووثقت “رابطة تآزر” بناء أكثر من (30) مستوطنة في عفرين، غالبيتها بُنيت على أراضٍ تم الاستيلاء عليها من “كرد سوريين” بعد العملية التركية.

وأشار صالح إلى مناطق رأس العين وتل أبيض التي “كانت تتميز بتنوعها الثقافي والعرقي والديني والاثني”، حيث كان يعيش فيها قوميات وطوائف مختلفة، وكانت “تتسم بالتعايش المشترك والسلم الأهلي”.

وأضاف “فقدت تلك المناطق ألوانها بعد الاجتياح التركي في 2019، بعد ما سمي بعملية (نبع السلام)، العملية التي قوّضت السلام في تلك المنطقة”.

وكان يعيش في رأس العين وريفها أكثر من 162 ألف نسمة، من الديانات (المسلمة، المسيحية، الإيزيدية)، ومن القوميات (الكرد والعرب والسريان والشيشان والآشوريين والشركس والأرمن والتركمان)، وهُجّر منها أكثر من 140 ألف شخص قسراً، أي أكثر من 85 بالمئة من السكان الأصليين.

وبحسب صالح، أصبح عدد الكرد فيها الآن (45) شخصاً فقط من أصل 75 ألف نسمة، وبالنسبة للأشخاص من (الديانات غير المسلمة) الإيزيديين والمسيحيين، لم يبق إلا عشرة أشخاص من كلتا الديانتين.

وتم إسكان وتوطين أكثر من ألفي عائلة نازحة من مناطق سورية أخرى ومن اللاجئين السوريين في تركيا، في منازل السكان الأصليين، ما جعل المنطقة تتسم بلون واحد بعد احتلالها.

ومن جانبه أكد بسام الأحمد المدير التنفيذي لمنظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة، إلى أن “تركيا تتبع العديد من التكتيكات في المناطق الشمالية في سوريا، وهي جزء من استراتيجيات كبيرة تهدف إلى محو الوجود الكردي القوي في تلك المناطق”.

ويرى الأحمد أن التعايش المشترك “أصبح جزءاً من الماضي حالياً”، مشيرا إلى أن “الأشخاص الذين سُلبت منازلهم وأراضيهم وسكنت فيها عوائل الفصائل المسلحة السورية لن يتركوا حقوقهم، ولن يفكروا بمسمى التعايش المشترك لأن أملاكهم سُلبت عنوة”.

وأضاف أن “تلك الممارسات والانتهاكات التي حصلت بحق المهجرين قسراً أضرت كثيراً بالعيش المشترك والتنوع الثقافي والديني والاثني”، ونوه إلى عملية توطين أشخاص من ديانة أخرى في منازل الإيزيدين في عفرين.

وتابع “تحاول تركيا إضعاف الوجود الكردي القوي، وجعله يقتصر على جزء بسيط، مثل موضوع تمثيل المجلس الوطني الكردي في المعارضة، أو في اللجنة الدستورية، لتكون تلك النسبة غير قادرة على فعل شيء، وغير مؤثرة في أي قرار يخص المنطقة”.

ولفت إلى موضوع استهداف البنى التحتية والمنشآت الخدمية في المناطق ذات الغالبية الكردية مؤخراً، ويشدد على أنها “تكتيكات تصب في خانة استراتيجية التطهير العرقي للشعب الكردي”.

وشدد المدير التنفيذي لمنظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة، على أنه من الهام جداً الإشارة إلى أن التواجد التركي في المناطق والمدن السورية هو “احتلال”، وأن منظمات دولية مستقلة مثل “منظمة العفو الدولية” ومنظمة “هيومن رايتس ووتش” أقرّت بذلك، وأنه “وصف قانوني” لحالة تواجد قوات دولة أجنبية على أراضي الدولة السورية.

وأوضح بأنه “ليس بالضرورة أن يأخذ الاحتلال شكلاً مباشراً، فهو يقوم بدعم مباشر لقوات عسكرية معينة ويشرف عليها كما يحدث في المناطق المحتلة”.
3
أخبار العراق / كاظم الساهر ما بعد الحب
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 12:55 »
كاظم الساهر ما بعد الحب
متى يمنح الساهر الملحنين الكبار حق التعامل مع صوته لاسيما وقد منح هذا الحق لملحنين خليجيين أقل موهبة منه بكثير!
كرم نعمة

الساهر ونجله وسام حوار بلا إجابات منتظرة!
لا ينبغي على النقد الموسيقي أن يمر عابراً على الألبوم الأخير للفنان كاظم الساهر “مع الحب”، كما لا ينبغي عليه أيضاً أن يكتفي بالاحتفاء الشعبي، فهناك أكثر من ذلك ويكمن في الانتقائية الشعرية لنصوص الأغاني، كما أن الألحان تكشف عن مؤشر التطور الموسيقي في صياغة الجملة اللحنية عند الساهر عندما يتعلق الأمر بلحن القصائد تحديداً، فالأغاني الثلاثة عشر في هذا الألبوم تكاد ترسم فاصلة زمنية في تجربة هذا الفنان القلق على الإخلاص للقيمة المثالية للغناء.

حظي هذا الألبوم بإنتاج وتسويق على درجة عالية من الاحترافية عندما تم اختيار شركة (believe) إحدى أشهر شركات الموسيقى الرقمية العالمية لتسويقه للمستمع العربي، ويبدو أن الحوار الذي أجراه وسام نجل الفنان الساهر مع أبيه وبث على المنصات الرقمية كان إحدى طرق التسويق الذكية لتلك الشركة، عندما اختارت “يوتيوب” في بث مُهد له بوقت كافٍ بدلاً من أي محطة فضائية عربية.

بيد أن السؤال الحقيقي مازال معلقاً أمام الفنان كاظم الساهر، مع أن نجله وسام في هذا الحوار يبعث على الفخر “على الأقل بالنسبة إليّ” فوسام الذي كان عمره خمسة أعوام في آخر مرة رأيته فيها، يبدو اليوم جزءا من صناعة نتاج أبيه.

فهل كانت أسئلة حوار الساهر ونجله جديرة بالتعبير عن قيمة أغاني الألبوم، وهل وجد المتابعون فيها الإجابات المرتقبة؟

وفق التقويم المفرط بالتفاؤل، كان وسام يردد بثقة أسئلة كُتبت له، ويعرف مسبقاً الإجابات عليها، والأسئلة تطلق للحصول على إجابة لا أحد يعرفها وإلا انتفت أهميتها. لكن الأهم من ذلك لماذا لا يمنح الفنان كاظم الساهر حق الاستماع إلى الأسئلة المؤجلة في تجربته، فتلك جزء من المسؤولية الفنية المترتبة عليه وعلى دأبه وإخلاصه ونجاحه، فعشرات الحوارات التلفزيونية مع الساهر كانت تكرر المكرر وتتناول جوانب شخصية تغيب فيها على الأغلب مناقشة القيمة اللحنية في أغاني هذا الفنان الذي صار يمثل جائزة ترضية للعراقيين برمتهم، مثلما شكل ظاهرة تاريخية من الولع بالنسبة إلى الجمهور العربي.

وبوسعي القول مع ألحان قصائد “مع الحب”،  ينبغي على الساهر العودة إلى الأسئلة الأهم التي تركها من دون إجابة منذ سنوات، فشرف الأغنية، كما يدرك أبو وسام، هو وثوق صلتها بالبيئة، وبما أنه يطمح إلى الارتقاء بالذائقة السمعية العربية في انتقاء القصيدة كمعبر رصين عن روح الأغنية، فإن أسئلة عن النسيج اللحني الذي يتخذه والأنغام المستخدمة والإيقاعات، مازالت قائمة، وأن أسئلة “ابتلاع نهايات الحروف العائدة للكلمة الشعرية وضبط أواخر الكلمات ومسألة اختلاس الأنفاس في القصيدة خاصة في حروف الامتداد وتلحين المعنى الشعري وليس المبنى” ينبغي الحصول على إجابات عليها من الساهر وهو يرتقي بالأسماع.

ويبقى سؤال: متى يمنح الساهر الملحنين الكبار حق التعامل مع صوته لاسيما وقد منح هذا الحق لملحنين خليجيين أقل موهبة منه بكثير! في وقت “ترفّع” على الملحنين العراقيين وجعل من لحن معلمه الأول الموسيقار فاروق هلال “قبل ما اشوفك” التي كتبها أسعد الغريري ولحن الفنان جعفر الخفاف لقصيدة كريم العراقي “شجاها الناس” في هامش تاريخه الفني، مع أن هاتين الأغنيتين كانتا تمثلان البداية السليمة للساهر.

قبل أيام أرسل لي الفنان فاروق هلال تسجيلا لآخر ألحانه عندما اختار قصيدة “رسمت غيمة” للشاعر عارف الساعدي وقدم لنا جملة موسيقية باهرة وهو في عقده الثمانيني، متسائلا عما إذا كان قد أضاف ما يرقى بالذائقة السمعية وهو في هذا العمر؟ فقلت له لم يتأخر الوقت بعد لترك لمستك اللحنية في صوت كاظم الساهر. وبينما ترك هلال السؤال بلا إجابة، لا يبدو أننا نترقب إجابة قريبة من الساهر على ذلك ونحن نحتفي معه بتقدير ومع نجله وسام بقصائد “مع الحب”!
4
يرتفع الإنفاق العسكري العالمي وسط الحرب والتوترات المتزايدة وانعدام الأمن
(ستوكهولم، 22 أبريل 2024)
بلغ إجمالي الإنفاق العسكري العالمي 2443 مليار دولار في عام 2023، بزيادة قدرها 6.8 في المائة بالقيمة الحقيقية عن عام 2022. وكانت هذه أكبر زيادة على أساس سنوي منذ عام 2009. ويتصدر أكبر 10 منفقين في عام 2023 قامت الولايات المتحدة والصين وروسيا - جميعها بزيادة إنفاقها العسكري، وفقًا للبيانات الجديدة حول الإنفاق العسكري العالمي التي نشرها اليوم معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، المتوفرة على www.sipri.org.

زيادة الإنفاق العسكري في جميع المناطق.
ارتفع الإنفاق العسكري العالمي للعام التاسع على التوالي إلى مستوى غير مسبوق بلغ 2443 مليار دولار. ولأول مرة منذ عام 2009، ارتفع الإنفاق العسكري في جميع المناطق الجغرافية الخمس التي حددها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، مع تسجيل زيادات كبيرة بشكل خاص في أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا والشرق الأوسط.

وقال نان تيان، باحث أول في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لـ SIPRI: "إن الارتفاع غير المسبوق في الإنفاق العسكري هو استجابة مباشرة للتدهور العالمي في السلام والأمن". "تعطي الدول الأولوية للقوة العسكرية، لكنها تخاطر بحدوث دوامة من الفعل ورد الفعل في المشهد الجيوسياسي والأمني المتقلب بشكل متزايد."

المساعدات العسكرية لأوكرانيا تقلص فجوة الإنفاق مع روسيا
وزاد الإنفاق العسكري الروسي بنسبة 24% ليصل إلى ما يقدر بنحو 109 مليارات دولار في عام 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 57% منذ عام 2014، وهو العام الذي ضمت فيه روسيا شبه جزيرة القرم. في عام 2023، شكل الإنفاق العسكري الروسي 16% من إجمالي الإنفاق الحكومي، وكان العبء العسكري (الإنفاق العسكري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي) 5.9%.

وكانت أوكرانيا ثامن أكبر منفق في عام 2023، بعد ارتفاع الإنفاق بنسبة 51 في المائة ليصل إلى 64.8 مليار دولار. وهذا أعطى أوكرانيا عبئا عسكريا قدره 37 في المائة ويمثل 58 في المائة من إجمالي الإنفاق الحكومي.

وكان الإنفاق العسكري لأوكرانيا في عام 2023 يعادل 59 في المائة من حجم الإنفاق العسكري الروسي. ومع ذلك، تلقت أوكرانيا أيضًا ما لا يقل عن 35 مليار دولار من المساعدات العسكرية خلال العام، بما في ذلك 25.4 مليار دولار من الولايات المتحدة. مجتمعة، كانت هذه المساعدات والإنفاق العسكري لأوكرانيا يعادل حوالي 91% من الإنفاق الروسي.

لا تزال الولايات المتحدة هي المنفق الرئيسي لحلف شمال الأطلسي ولكن الأعضاء الأوروبيين يزيدون حصتهم
وفي عام 2023، بلغ إنفاق الدول الأعضاء الـ 31 في الناتو 1341 مليار دولار، أي ما يعادل 55 في المائة من الإنفاق العسكري في العالم. وارتفع الإنفاق العسكري للولايات المتحدة بنسبة 2.3 في المائة ليصل إلى 916 مليار دولار في عام 2023، وهو ما يمثل 68 في المائة من إجمالي الإنفاق العسكري لحلف شمال الأطلسي. في عام 2023، زاد معظم أعضاء الناتو الأوروبيين إنفاقهم العسكري. وبلغت حصتها مجتمعة من إجمالي حلف شمال الأطلسي 28 في المائة، وهي أعلى نسبة منذ عقد من الزمن. أما نسبة الـ 4 في المائة المتبقية فقد جاءت من كندا وتركيا.

وقال لورنزو سكارازاتو، الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لمعهد ستوكهولم الدولي: "بالنسبة لدول الناتو الأوروبية، أحدثت الحرب في أوكرانيا خلال العامين الماضيين تغييراً جذرياً في النظرة الأمنية". "ينعكس هذا التحول في تصورات التهديد في تزايد حصص الناتج المحلي الإجمالي الموجهة نحو الإنفاق العسكري، حيث يُنظر بشكل متزايد إلى هدف الناتو المتمثل في 2 في المائة باعتباره خط الأساس وليس عتبة يجب الوصول إليها."

بعد عقد من التزام أعضاء الناتو رسميًا بهدف إنفاق 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الجيش، حقق 11 من أصل 31 عضوًا في الناتو هذا المستوى أو تجاوزه في عام 2023 - وهو أعلى رقم منذ التعهد بهذا الالتزام. وهناك هدف آخر - وهو توجيه ما لا يقل عن 20 في المائة من الإنفاق العسكري إلى "الإنفاق على المعدات" - تم تحقيقه من قبل 28 عضوًا في الناتو في عام 2023، ارتفاعًا من 7 في عام 2014.

ويؤدي ارتفاع الإنفاق العسكري في الصين إلى زيادة الإنفاق من جانب الدول المجاورة
خصصت الصين، ثاني أكبر منفق عسكري في العالم، ما يقدر بنحو 296 مليار دولار للجيش في عام 2023، بزيادة قدرها 6.0 في المائة عن عام 2022. وكان هذا هو الارتفاع التاسع والعشرون على التوالي في الإنفاق العسكري للصين على أساس سنوي. وشكلت الصين نصف إجمالي الإنفاق العسكري في جميع أنحاء منطقة آسيا وأوقيانوسيا. وقد ربط العديد من جيران الصين الزيادات في إنفاقها بإنفاق الصين العسكري المتزايد.

وخصصت اليابان 50.2 مليار دولار لجيشها في عام 2023، وهو ما يزيد بنسبة 11 في المائة عن عام 2022. كما نما الإنفاق العسكري في تايوان بنسبة 11 في المائة في عام 2023، ليصل إلى 16.6 مليار دولار.

وقال شياو ليانغ، الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لـ SIPRI: "توجه الصين الكثير من ميزانيتها العسكرية المتنامية لتعزيز الاستعداد القتالي لجيش التحرير الشعبي". "وقد دفع هذا حكومات اليابان وتايوان وغيرها إلى بناء قدراتها العسكرية بشكل كبير، وهو الاتجاه الذي سوف يتسارع أكثر في السنوات المقبلة."

الحرب والتوترات في الشرق الأوسط تغذي أكبر زيادة في الإنفاق خلال العقد الماضي
وزاد الإنفاق العسكري المقدر في الشرق الأوسط بنسبة 9 في المائة ليصل إلى 200 مليار دولار في عام 2023. وكان هذا أعلى معدل نمو سنوي شهدته المنطقة خلال العقد الماضي.

نما الإنفاق العسكري الإسرائيلي – وهو ثاني أكبر إنفاق في المنطقة بعد المملكة العربية السعودية – بنسبة 24 في المائة ليصل إلى 27.5 مليار دولار في عام 2023. وكانت الزيادة في الإنفاق مدفوعة بشكل أساسي بالهجوم الإسرائيلي واسع النطاق على غزة رداً على الهجوم الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل. في أكتوبر 2023.

وقال دييغو لوبيز دا سيلفا، كبير الباحثين في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام: "عكست الزيادة الكبيرة في الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط في عام 2023 الوضع المتغير بسرعة في المنطقة - من دفء العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والعديد من الدول العربية في السنوات الأخيرة إلى اندلاع حرب كبرى في غزة والمخاوف من نشوب صراع على مستوى المنطقة".

إن العمل العسكري ضد الجريمة المنظمة يؤدي إلى زيادة الإنفاق في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي
كان الإنفاق العسكري في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي في عام 2023 أعلى بنسبة 54 في المائة مما كان عليه في عام 2014. وقد أدى تصاعد مستويات الجريمة إلى زيادة استخدام القوات العسكرية ضد العصابات الإجرامية في العديد من بلدان المنطقة دون الإقليمية.

ارتفع الإنفاق العسكري لجمهورية الدومينيكان بنسبة 14 في المائة في عام 2023 ردا على تفاقم عنف العصابات في هايتي المجاورة. ارتفع الإنفاق العسكري لجمهورية الدومينيكان بشكل حاد منذ عام 2021، عندما أدى اغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويز إلى إدخال هايتي في أزمة.

وفي المكسيك، بلغ الإنفاق العسكري 11.8 مليار دولار في عام 2023، أي بزيادة قدرها 55% عن عام 2014 (ولكن بانخفاض قدره 1.5% عن عام 2022). وارتفعت مخصصات الحرس الوطني ــ وهي قوة عسكرية تستخدم للحد من النشاط الإجرامي ــ من 0.7% من إجمالي الإنفاق العسكري في المكسيك في عام 2019، عندما تم إنشاء القوة، إلى 11% في عام 2023.

وقال دييغو لوبيز دا سيلفا، كبير مسؤولي الأمن في المنطقة: "إن استخدام الجيش لقمع عنف العصابات كان اتجاهاً متنامياً في المنطقة منذ سنوات، حيث أن الحكومات إما غير قادرة على معالجة المشكلة باستخدام الوسائل التقليدية أو تفضل الاستجابات الفورية - التي غالباً ما تكون أكثر عنفاً -". باحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لـ SIPRI.

تطورات ملحوظة أخرى
وكانت الهند رابع أكبر منفق عسكري على مستوى العالم في عام 2023. وبلغ إنفاقها العسكري 83.6 مليار دولار، أي أعلى بنسبة 4.2 في المائة عما كان عليه في عام 2022.
وقد شوهدت أكبر نسبة زيادة في الإنفاق العسكري من قبل أي دولة في عام 2023 في جمهورية الكونغو الديمقراطية (+105%)، حيث كان هناك صراع طويل الأمد بين الحكومة والجماعات المسلحة غير الحكومية. وسجل جنوب السودان ثاني أكبر نسبة زيادة (+78%) وسط أعمال العنف الداخلي وامتدادات الحرب الأهلية السودانية.
بلغ الإنفاق العسكري في بولندا، وهو المركز الرابع عشر من حيث أعلى المعدلات في العالم، 31.6 مليار دولار بعد نموه بنسبة 75 في المائة بين عامي 2022 و2023 - وهي أكبر زيادة سنوية على الإطلاق في أي دولة أوروبية.
وفي عام 2023، زاد الإنفاق العسكري للبرازيل بنسبة 3.1 في المائة ليصل إلى 22.9 مليار دولار. واستنادا إلى المبادئ التوجيهية للإنفاق الخاصة بحلف شمال الأطلسي، قدم أعضاء الكونجرس البرازيلي تعديلا دستوريا إلى مجلس الشيوخ في عام 2023 يهدف إلى زيادة العبء العسكري على البرازيل إلى حد أدنى سنوي قدره 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي (ارتفاعا من 1.1 في المائة في عام 2023).
وارتفع الإنفاق العسكري الجزائري بنسبة 76 في المائة ليصل إلى 18.3 مليار دولار. وكان هذا أعلى مستوى من الإنفاق سجلته الجزائر على الإطلاق، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى الارتفاع الحاد في عائدات صادرات الغاز إلى دول أوروبا مع ابتعادها عن الإمدادات الروسية.
وكانت إيران رابع أكبر منفق عسكري في الشرق الأوسط في عام 2023 بمبلغ 10.3 مليار دولار. ووفقا للبيانات المتاحة، ارتفعت حصة الإنفاق العسكري المخصصة للحرس الثوري الإسلامي من 27 في المائة إلى 37 في المائة بين عامي 2019 و2023.
5
نواب الإطار يحشدون للإطاحة بـ" آلينا رومانوسكي"

شفق نيوز/ أعلن نواب عن الإطار التنسيقي الشيعي في البرلمان العراقي، يوم السبت، عن بدء حملة جمع تواقيع  لاعتبار السفيرة الامريكية لدى بغداد آلينا رومانوسكي "شخص غير مرغوب به"، مؤكدين عزمهم مفاتحة الخارجية بهذا الشأن.

وقال النائب عن الإطار فالح الخزعلي خلال مؤتمر صحفي لمجموعة من نواب التنسيقي، عقدوه في مبنى البرلمان وحضره مراسل وكالة شفق نيوز، "نحن اليوم أمام مسؤولية تاريخية كبيرة حيث  ما زال هناك الكثير من يريد ان يفرض إرادته على الشعب العراقي، ومؤخرا ما صدر يوم امس بعد تشريع قانون مكافحة البغاء مباشرة"،  مبينا أن "هذا القانون الذي ينسجم مع الفطرة والأخلاق والقيم وثوابت الشعب العراقي واصالته".

وأضاف "ما خرجت من السفيرة الامريكية هذا يمثل اعتداء وإساءة للمؤسسة التشريعية وللشعب العراقي، وايضا ما ما صدر بعض التفاهات وعلى ذلك نحن أمام مسؤولية تجاه هذه التصريحات وما يمثل استخفافا بارادة العراقيين".

وأضاف "نعم في الوقت الذي صمت الجميع امام الانتهاكات ضد الانسانية بذبح اكثر من 130 الف شهيد من اهلنا في غزة وتهجير مليونين مواطن، وهذا الصمت مع الدعم الى العسكري والسياسي الامريكي في مجلس الامن يخرجون علينا ليطالبوا بحقوق الإنسان"، مضيفا "نقول ومن هذا المنطلق عليهم ان يراعوا حقوق الإنسان بعدم الانتهاكات ضد المتظاهرين من الطلبة الرافضين للجرائم الأمريكية والاسرائيلية والبريطانية في فلسطين، وايضا نطالب الحكومة بتوجيه مذكرة لطرد واستبدال السفير الامريكية لتدخلها بالشأن العراقي".

من جهته قال النائب عن الإطار يوسف الكلابي في رد على سؤال مراسل وكالة شفق نيوز، إن أعضاء مجلس النواب جمعوا، اليوم، أكثر من 61 توقيعا لرفع مذكرة لمفاتحة الحكومة عن طريق وزارة الخارجية العراقية باعتبار السفيرة الامريكية شخص غير مرغوب فيه، والطلب باستبدالها".

وأضاف أن السفيرة تقوم "باعمال خارج الوظيفة ومنها التدخل في الشؤون الداخلية للبلد وآخرها ما قامت بنشره يوم أمس"، معتبرا ذلك "اعتداء سافر على عمل مجلس النواب العراقي وتدخلا في تشريع قانون يعتبر حافظا للمبادئ والقيم والأخلاق الاسرة العراقية".

وتابع الكلابي قائلا، إن "ما قامت به السفيرة الامريكية وبعض سفراء الاتحاد الأوروبي يوم امس بعد تشريع القانون حافظ المبادئ، هو كاشف لعورة القيم الإنسانية التي كانوا يتغنون بها لتثبت انها عبارة عن حبر على ورق و أجندات يحاولون أن يطبقوها على دول العالم لذلك متى ما أرادوا".

ونشرت السفيرة الامريكية لدى بغداد، يوم أمس السبت، بيانا لوزارة الخارجية الأمريكية قالت فيه، إن تشريع العراق لقانون يكافح المثلية الجنسية، سيضعف قدرة البلد على جذب الاستثمارات الأجنبية، ونموه الاقتصادي.

كما قالت إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التشريع الذي أقره مجلس النواب العراقي"، واعتبرت أن القانون "يهدد حقوق الإنسان والحريات الأساسية المحمية دستوريًا، ويهدد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في المجتمع العراقي، ويمكن استخدامه لعرقلة حرية التعبير والتعبير الشخصي، وعرقلة اعمال منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء العراق" وفق قولها.
6
"عُمْر الفياض" في مهب التقاعد.. العصائب تسأل المالية عن "السند القانوني" لرواتبه

شفق نيوز/ طالب النائب عن كتلة الصادقون النيابية، ثامر ذيبان، يوم الأحد، وزيرة المالية الاتحادية، طيف سامي، بإيضاح السند القانوني الذي جرى بموجبه صرف راتب رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

وأظهرت وثيقة صادرة عن مكتب ذيبان، حصلت عليها وكالة شفق نيوز، تضمنت استفساراً موجهاً لوزيرة المالية طيف سامي، عن "السند القانوني الذي جرى بموجبه صرف راتب رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، رغم تجاوزه السن القانوني".

وكان أمين عام العصائب قيس الخزعلي، قد طالب بوقت سابق، بإقالة الفياض من منصبه، وتعيين آخر بديلاً عنه، لتجاوزه السن القانوني المحدد لمنصبه، فضلا عن كونه زعيماً لحزب سياسي.

يذكر أن دعوات إقالة الفياض من منصبه، اكتسبت حيزاً كبيراً في وسائل الإعلام، بعد مصافحته أمير قبائل الدليم الشيخ علي حاتم سليمان، خلال زيارة أجراها إلى الأنبار قبل أكثر من شهر.
7
"انتقال قادة حماس إلى العراق".. قيادي بالحركة يكشف الوجهة المقبلة

شفق نيوز/ كشف عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، يوم الاثنين، حقيقة انتقال قيادات الحركة إلى العراق أو سوريا أو تركيا، فيما أشار إلى السبب الرئيسي من هذه الأنباء.

وقال أبو مرزوق، في تصريح لقناة العالم الإيرانية، إن "الأردن سيكون الوجهة المقبلة لقيادات الحركة في حال غادرت قطر"، مفنداً في الوقت نفسه شائعات أن قيادات حماس ستنتقل إلى العراق أو سوريا أو تركيا".

وأضاف أن "كل هذه أجواء إعلامية فقط للضغط على القطريين"، مؤكداً في الوقت نفسه أن "قيادة حماس، اذا انتقلت وهو أمر غير قائم حالياً، فستنتقل إلى الأردن".

وزاد أبو مرزوق، بالقول: "الأردن شعب مضياف وكريم ومؤيد للمقاومة الفلسطينية، ولنا علاقة جيدة مع النظام الأردني"، لافتاً إلى أن "الذي يقرر في قطاع غزة وفي مستقبل غزة هي حماس.. من غير المعقول أن تدخل إسرائيل 300 ألف جندي إلى غزة، وتفشل، ثم تأتي أي جهة أخرى لتقول كلمة الفصل في القطاع".
8
الداخلية العراقية تعلن عبر شفق نيوز حصيلة وتفاصيل جديدة لعملية البتاوين

شفق نيوز/ أعلنت وزارة الداخلية العراقية، يوم الاثنين، عن حصيلة جديدة للعملية الأمنية والخدمية الواسعة والمستمرة في منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد، وتستهدف مخالفين لشروط الإقامة ومتاجرين بالمواد المخدرة وعصابات الإتجار بالبشر ومكاتب الدعارة.

وقال الناطق باسم الداخلية، وخلية الإعلام الأمني، العميد مقداد ميري، لوكالة شفق نيوز، إن "العملية الأمنية الجارية في منطقة البتاوين، شهدت القبض على 618 متهماً في أحدث حصيلة للعملية المستمرة لفرض الأمن وتطبيق القانون".

وأضاف العميد ميري، أن "هذه العملية ترافقها حملة خدمية واسعة، تتضمن فتح عدد من الشوارع، لإعادة الحياة إلى هذه المنطقة التراثية".

وأُخضعت منطقة البتاوين، يوم الخميس الماضي، لعملية أمنية وخدمية هي الأوسع منذ سنوات، رفعت عبرها الغطاء عن "عالم سفلي" للدعارة وصناعة وتجارة المخدرات، والجريمة المنظمة.

وتقع منطقة البتاوين وسط بغداد، على بُعد بضعة أمتار من نصب الحرية، بين شارع "أبو نواس" الشهير ونهر دجلة غرباً، وتحدها ساحة التحرير شمالاً، ومنطقة الكرادة جنوباً، وتتمركز في وسطها أشهر دور السينما والفنادق والمحال التجارية والشركات الضخمة بمختلف أنواعها، القائمة على جانبي شارع السعدون الذي يقطعها ممتداً من ساحة الفردوس الى ساحة التحرير، وتتوسطها ساحة النصر التي تمثل أكبر تجمع للاختصاصات الطبية في البلاد.

وكان حي البتاوين يمثل أيقونة التنوع السكاني المتعايش في المجتمع العراقي، فاليهود إلى جانب المسيحيين والمسلمين والكورد شكّلوا ملامحه. لكن سرعان ما أخذ سكانه الأصليون بالهجرة بداية تسعينيات القرن الماضي، حين بدأ الحصار يعصف بالعراق. فتحولت المنطقة إلى سكن للشباب الوافدين من بقية المحافظات بحثاً عن العمل، بعدما لم يتبقّ فيها سوى بعض سكانها الأصليين.

أما أصل تسمية البتاوين بهذا الاسم، فقد جاءت من كلمة (ألبتة) وهي قرية من قرى مدينة الحلة وقد هجرها بعض أهلها ليستوطنوا في بغداد، لذلك كان يطلق عليها منطقة البتاوين نسبة إلى أهل البتة الذين سكنوها ومارسوا الزراعة على أرضها.
9
زاوية الشعر الشعبي / ضفور بسنين العمر
« آخر مشاركة بواسطة ميسون نعيم الرومي في اليوم في 11:14 »
ضفور بسنين العمر
ميسون نعيم الرومي
 
بعيونك الحلوه بحر
غابات واشجار اوصور
والنظره البعينه دفو
لو صوبت .. رشة مطر
***
نجمات تتغامز فرح
بالشفه لو گالت شعر
البحه البصوته غوه
واحروف تتناثر عطر
***
شعاع الشمس لو يمر
والوجه چن فلعة گمر
الرصعه البخده ضوه
بالحنه معجون الشعر
***
امنمنم او كلش ترف
وابرقته ورد او زهـر
ردت اوصفه حار الوصف
وابشـوفـته يغشي البصر
***
مر ابعجل مثل الحلم
جيت اگربت صد او نفر
عنوانه  ضاع .. اسـألت؟
مضفور بسنين العمر
-----------------------------------
ســـــــــــــــــــتوكهولم
 

10
نشرت جريدة الشيوعي (*) في عددها الخامس أيار -2024 مقالاً بعنوان:
 " الناتو - آلة حرب أكملَ عُمره الخامس والسبعين"
بقلم: يورديس نيلسن
(Hjørdis J. Nielsen) (**)
   
 اتخذتْ حركة السلام في كوبنهاكن إجراءات ضد آلة الحرب التابعة لحلف الناتو في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه في عام 1949.

لقد خلقَ الناتو الموت والدمار في جميع أنحاء العالم بسبب حروبه وتدخلاته  في الإنقلابات وممارسته شتى أشكال العنف.
في عام 1999، غزا الناتو يوغوسلافيا دون تفويض من الأمم المتحدة، وانتهكَ القانون الدولي ، وغيَّرَ الحدود السابقة بالحرب والعنف.  وشارك في تلك الحرب جنود دنماركيون وطائرات حربية دنماركية في التفجيرات وأعمال العنف ضد السكان.

 وفي عام 2001 بدأ الناتو الحرب في أفغانستان ضد حركة طالبان.  وفي عام 2021، كان على الولايات المتحدة أن تستسلم وتسحبْ قوات حلف شمال الأطلسي في غضون أيام ، تاركة سكان البلد ليتدبروا أمرهم بعد عشرين عاماً من الحرب والدمار.

 وشاركَ جنود دنماركيون وطائرات مقاتلة دنماركية في الحرب تضامناً مع الولايات المتحدة.

 وفي عام 2003 بدأ الناتو الحرب ضد العراق وأطاحَ بنظام الرئيس العراقي صدام حسين بحجة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل، وهو ما لم يتم إثباته مُطلقاً.  وكان رئيس الوزراء الدنماركي آنذاك أندرس فوغ راسموسن من أشد المؤيدين لخوض الحرب على أساس هذا الادعاء.

وفي وقت لاحق، أصبح أندرس فوغ راسموسن أميناً عاماً لحلف شمال الأطلسي، وفي عام 2011 شن الناتو، بقيادة أندرس فوغ راسموسن، هجوماً على ليبيا وقُتِل على أثره الزعيم الليبي معمر القذافي.

 منذ عام 2011 وبعدها بعدة سنوات، أخذ الناتو زمام المبادرة لشن هجمات ومحاولات متكررة لزعزعة استقرار سوريا، تَمَّتْ غالباً بدعم من إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة.

 في عام 2014، تَدخّلَ الناتو في الشؤون الداخلية لأوكرانيا، وحَرَّضَ على الانقلاب ضد الرئيس المنتخب شرعياً ، وفي ممارسة العنف ضد السكان الروس في أوكرانيا وإقصائهم وتهميشهم. 
اليوم نرى عواقب الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ضد روسيا تحت ستار حرب إستقلال أوكرانيا.

 تأسس حلف الناتو في 4 أبريل 1949، عندما انضمت 12 دولة غربية إلى تحالف دفاعي بقيادة الولايات المتحدة.

 في عام 1991 تفكَّكَ الاتحاد السوفييتي وأُلغيَ حلف وارسو. كان ينبغي لحلف شمال الأطلسي بعد إلغاء حلف وارسو أن يلعب نفس الدور ، لكن الناتو واصل تقدمه واليوم هناك 32 دولة عضوة في الناتو.

 بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وَعَدَ الناتو روسيا بعدم التوسع نحو حدودها.  وقد نكثَ حلف شمال الأطلسي هذا الوعد.

 إن حلف شمال الأطلسي هو الذراع المُسلح للولايات المتحدة في مساعيها إلى الهيمنة على العالم، وهو القوة الدافعة في سباق تَسلّح جديد.

 إن حلف شمال الأطلسي هو العدو الأكبر للسلام وللشعوب، وهو حلف عدواني مسؤول بشكل مباشر عن زعزعة الاستقرار والتوترات والعنف والحروب.

 ويشترط حلف شمال الأطلسي على كل دولة عضو أن تدفع 2% من دخلها القومي الإجمالي لأغراض الناتو. وهذه الأموال يتم أخذها من رفاهية السكان.

 معاهدة الأمم المتحدة ضد الأسلحة النووية

 لن يُوقعْ الناتو على معاهدة الأمم المتحدة ضد الأسلحة النووية، ويَمنع الناتو الدول الأعضاء فيه من القيام بذلك – بما في ذلك الدنمارك. ويشكل حلف شمال الأطلسي عقبة أمام قيام مجتمع عالمي خالٍ من الأسلحة النووية.

 أنشأت الولايات المتحدة ما يصل إلى 1000 قاعدة عسكرية حول العالم يتواجد على أراضيها جنود حلف شمال الأطلسي. واحدة من هذه القواعد موجودة في الدنمارك، حيثُ أَبرمت الحكومة الدنماركية اتفاقية إنشاء قاعدة عسكرية مع الولايات المتحدة. وتعمل هذه القواعد وفقاً لشروطها الخاصة خارج القواعد والقوانين الحقوقية للبلد المُضيف.

 ولن تنفي الولايات المتحدة أو تؤكد احتمال وجود أسلحة نووية على الأراضي الدنماركية.  ولابُد من الضغط على الحكومة الدنماركية لحملها على التوقيع على معاهدة الأمم المتحدة بشأن حظر الأسلحة النووية.

 ويتعيّن على الحكومة الدنماركية أن تتوقف فوراً عن إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، وأن تعمل بدلاً من ذلك على وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات السلام في كل من أوكرانيا وفلسطين.  وسينزل الشيوعيون، مع ناشطين آخرين في حركة السلام والحركة النقابية، إلى الشوارع من أجل ذلك.
 عَزّزْ أيها المواطن حركة السلام - ونَظّمْ نفسكَ مهنياً وسياسياً ، وناضِلْ من أجل السلام والعدالة الاجتماعية في الدنمارك وفي العالم.

 إذْ لا مستقبل بدون السلام

 على الدنمارك الخروج من الناتو

(*) جريدة شهرية يُصدرها الحزب الشيوعي الدنماركي
(**) السكرتير السابق للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي في الدنمارك

ترجمة: د. شابا أيوب
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10