عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Hadeer Kunda

صفحات: [1]
2
تحت شعار اهتم بمجتمعي.. لنهتم معا وبرعاية منظمة يونسيف اقام مركز شباب عنكاوا يوم الاثنين 14 تشرين الثاني منهاجا فنيا ثقافيا وعلى قاعة جمعية الثقافة الكلدانية.
هذا وبدا المنهاج في الساعة الخامسة محاضرة للفنان الشاب انس عولو عن مسرح وقد شارك عدد من الجمهور بافكارهم مع المحاضر لتفاعلهم مع المحاضرة.
وفي تمام الساعة السادسة بدأت الفقرة الفنية حيث شارك فيها 20 طفلا من كلا الجنسين قدموا اغاني عرضت باسلوب اوبريتات غنائية من تراث بلدة كرمليس
وهي اغاني الحصاد ومناغات اطفال واغاني الالعاب والتقاليد كما غنى عدد من الاطفال اغاني باللهجة الموصلية جدير ذكره حاول مدير فرقة الاستاذ قصي مصلوب آظهار الاطفال بازياء العراقية السريانية والكردية والعربية كعلامة تعايش السلمي بين اطياف الشعب العراقي.


3
أطفال كلكامش يهنئون اطفال كرمليس ويقدمون لهم هدايا العيد

قدم مركز كلكامش للثقافة يوم السبت 26/12/2015 ، التهاني بمناسبة عيد الميلاد و السنة الجديدة لأطفال كرمليس المهجرين و لأهلهم في عنكاوا ، و تضمن الإحتفال فقرات حلوة من أناشيد و أشعار و كلمات التهنئة و أمنيات بسنة جديدة فيها الأمان والسلام والعودة الى البلدة والبيت المغتصب ، ألقاها أطفال كلكامش  فنالت إعجاب و فرح الوالدين قَبل الأطفال ، و شاركهم بابا نوئيل في توزيع هدايا العيد ، فكانت المشاعر جياشة فرُسمت على وجوه الأطفال الفرحة و المرح تصفيقاً و رقصاً أنستهم أحزانهم ، و أولدت الفة و محبة بين الأطفال عززت الأمل بإنتهاء المظالم و أحزان الهجرة و ما رافقها من مصاعب و آلام .

4

مركز كلكامش للثقافة يستقبل وفد الرابطة الكلدانية

استقبل مركز كلكامش للثقافة، مساء يوم الاحد، وذلك في مقر المركز في عنكاوا، وفد الرابطة الكلدانية متمثلا بالسيد صفاء هندي رئيس الرابطة والدكتور امانج فرنسيس مسؤول فرع اربيل والسيد أيوب ميخائيل مسؤول فرع كركوك والسادة مازن ميخائيل و وسام بويا اعضاء فرع اربيل.
وكان في الاستقبال كل من السيد سعيد شامايا رئيس مركز كلكامش والسادة عدنان ايليا وهدير كوندا اعضاء الهيئة الادارية للمركز.
وقد تحدث الطرفان عن اهمية دور الثقافة في تعزيز الهوية القومية، مؤكدين على ضرورة التعاون في سبيل دعم النشاطات الثقافية وقد ثمن وفد الرابطة الكلدانية دور السيد سعيد شامايا ومركز كلكامش في هذا المجال .



5
مركز كلكامش يزور منظمات المجتمع المدني في عنكاوا طارحا ورقة عمل من اجل خدمة المدينة

كلكامش ومنظمات المجتمع المدني في عنكاوا

دأب مركز كلكامش على تمتين علاقاته الاجتماعية والثقافية مع المنظمات المعنية بهذا الشأن ، فاستغل مناسبتي الميلاد المجيد ورأس السنة ليزور المؤسسات المدنية والثقافية والاجتماعيةفي عنكاوا يهنئها بهذه المناسبات ويمنيها بالنجاح في استثمار نشاطاتها متعاونة متآلفة، وحمل المركز مع تهانيه وامنياته رسالة فيها دعوة مخلصة للتعاون من اجل خدمة بلداتنا.
وقد زار المركز كل من المنظمات التالية وذلك خلال الفترة من (4 - 11/1/2014 ):
1-   المركز الاكاديمي الاجتماعي
2-   نادي اكاد عنكاوا الرياضي
3-   جمعية حدياب للثقافة والعلوم
4-   نادي المتقاعدين العائلي
5-   النادي الثقافي الاثوري
6-   جمعية الثقافة الكلدانية
7-   جمعية الثقافة المندائية
8-   نادي المعلمين العائلي
9-   جمعية البشارة الخيرية
10-جمعية الرحمة الكلدانية
11- منتدى عنكاوا للفنون
12- جمعية مار عودا الفلاحية
13- منظمة سورايا للثقافة والاعلام
14- اتحاد النساء الاشوري

وادناه نص الرسالة التي سلمها المركز لهذه المنظمات والتي لاقت استحسان كافة الهيئات الادارية لهذه المنظمات حيث وعد الجميع بالعمل سوية من اجل خدمة مدينة عنكاوا

الىمنظمات المجتمع المدني في عنكاوا
تحية طيبة
نبدأ رسالتنا بمباركتكم بمناسبة الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة جعلها الله سنة خير ويمن وسلام لشعبنا السوراي في كل مكان وصان وجودنا في الوطن .
نقدم لكم مقترح عمل ثقافي اجتماعي مشتركمع مركز كلكامش للثقافة بعنوان(جلسة حوار) تتناول موضوع مهم وهو(كيف نخدم بلداتنا) ، مبتدئين من عنكاوا آملين ان يأخذ مجراه الى بلداتنا العزيزة الاخرى يدور الحوارحولدور منظمات المجتمع المدني في تحملمسؤولية تطوير بلداتنا والمسعى الى تقارب بل توحيدالاراء والجهود في الاصغاء الى مطالب الجماهيروحاجة البلدة الى الخدماتوالمساعدة في حل المشاكل وتوفير صلاحية عمل منظماتنا كممثل لشعبنا في بلدتنا لدي المسؤولين من اجل تنفيذ ما ورد، والسبل لتقارب وتعاون ابناء بلدتناوامكانية خلق لجان مختصة او دورية عند الحاجةتكلف مناجل المتابعة ومنها لتناول دورها الاعلامي الموجهلضمان التأييدلمساعي لجان الدفاع عن حقوق البلدة وحقوق المغبونين والمظلومين(ونقترح).امكانية دعوة المثقفين والوجهاء المهتمين بالشأن الاجتماعي لحضور هذه الاجتماعات لاغنائها بأرائهم ومقترحاتهم.
                                                                  مركز كلكامش للثقافة
سعيد شامايا
  22/12/2013










6
سفرة الاتحاد العام لطلبة كردستان – العراق

فرع كلدوأشور

اقامة الاتحاد العام لطلبة كردستان – العراق فرع كلدوأشور سفرة طلابية الى مصايف كردستان لطلاب وطالبات الكليات ومدارس عينكاوه بمناسبة ذكرى 63 لتأسيس الاتحاد في جمهورية العراق ، حيث حضرة السفره اكثر من 200 طالب وطالبة وتخللت السفرة فعاليات ومسابقات متنوعة .



في سبيل حياة طلابية حرة ومستقبل افضل


الاتحاد العام لطلبة كردستان- العراق

فرع كلدوأشور

7
منتدى عنكاوا للثقافة والفنون يفتتح نادي للسينما


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


ضمن انشطته الثقافية للموسم الحالي، افتتح منتدى عنكاوا للثقافة والفنون، الثلاثاء 1 حزيران الجاري، نادي للسينما.شارك في الافتتاح مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا، بحضور عدد من المثقفين والاعلاميين والفنانين.
تمثلت اولى انشطة النادي في عرض ثلاثة افلام كردية لثلاثة مخرجين اكراد، تناولوا في افلامهم موضوعات، عالجت أزمات لطالما القت  بظلالها على الذات الانسانية في عالمنا المعاصر .
وبعد الانتهاء من عرض الافلام فتح باب الحوار مابين الحضور ومخرجي الأفلام التي تم عرضها.


8
"خمسة أصوات تبحث عن المطر"... مسرحية لفرقة اور الفنية


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


قدمت فرقة اور الفنية التابعة للجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، مساء الجمعة 28 ايار الجاري، مسرحية بعنوان "خمسة أصوات تبحث عن المطر"، حضرها عدد من المسرحيين وجمع من أهالي المنطقة.
المسرحية من تأليف وأخراج سرمد علاء الدين. شارك في التمثيل كل من، مهيب صباح، ديلون سليم، نغم نصير، هدير كوندا وريبين توفيق.


9
الطبيب حسام شابو عوده عجمايا يحصل على شهادة الاختصاص في علم الامراض Pathology ) ) في السويد



  بتاريخ 10/3/2010 حصل الطبيب حسام شابو عوده في السويد على شهادة الاختصاص في علم الامراض
   
( specialist of CLINICAL PATHOLOGY (ANATOMICAL PATHOLOGY
             
  من البورد السويدي The Swedish National Board of Health and Welfare
 تهانينا الحارة ونتمنى له الموفقية والنجاح في حياته العملية والعلمية.


هدبر كوندا/عنكاوا

10
شجار بين اثنين في عنكاوا يؤدي الى مقتل احدهما


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


افادت المعلومات الواردة الى موقع "عنكاوا كوم" ان شجاراً نشب بين شخصين من الوافدين الى عنكاوا،  ليلة الاثنين 26 نيسان الجاري، امام مطعم "هبي تايم"، تطور الى اطلاق رصاص مما ادى الى مقتل احدهما فيما تحقق الجهات المعنية مع الشخص الاخر.
واكد مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا وقوع الحادث، وقال في حديثه للموقع ان "الحادثة وقعت لاسباب تافهة جدا ونتيجة سؤء تفاهم تطور الى اطلاق ناري اصابت احدهما اصابات بليغة مما ادت الى وفاته".
واضاف سولاقا "وردتنا معلومات من مصادرنا الموثوقة ليلة 26 الحادية عشر مساءاً بأن هناك ضرب اطلاق ناري في الشارع العام مقابل مطعم هبي تايم، فتوجهنا نحن ومدير شرطة عنكاوا الى موقع الحدث".
وتابع " تأكدنا بأن هناك رجل مصاب بأطلاق ناري اسمه رياض سالم يعقوب مسيحي من اهالي موصل ومن الاخوة الوافدين الى كردستان، حيث نقل فورا الى مستشفى طوارئ اربيل لكنه فارق الحياة هناك".
واوضح انه بعد التحري والتقصي عن الشخص الفاعل، وجهت اصابع الاتهام الى شخص مسيحي اخر من الوافدين ايضا الى عنكاوا"، مشيراً الى ان التحقيق لا زال جارياً مع المتهم، الموقوف على ذمة التحقيق.
وبينّ ان التحقيق البدائي وشهود العيان اكدت ان الحادث حصل لأسباب "تافهة".
وناشد سولاقا المواطنين، الساكنين في عنكاوا، الاحتكام الى لغة الحوار والتفاهم، والابتعاد عن استخدام لغة السلاح كونها تزيد الامور سؤءً.


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

11
منتدى عنكاوا للفنون يحتفل بالذكرى الثانية على تأسيسه


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


اقام منتدى عنكاوا للفنون، مساء السبت 24 نيسان الجاري، احتفالاً، فنياً، بمناسبة الذكرى الثانية على تأسيسه. قدمت فقرات الحفل ريتا البازي.
تضمن الحفل عرض فلم مصور، تحدث عن نشاطات المنتدى منذ تأسيسه بالاضافة الى المسابقات والدبكات والرقصات وفعالية قص الكعكة التي شارك بها جميع الحاضرون.
حضر الاحتفال الفنان احمد سالار نقيب فنانين كوردستان وهيوا سعاد مدير دائرة الفنون المسرحية – فرع اربيل، وممثلي المنظمات المجتمع المدني وعوائل اعضاء المنتدى.
 ثم قدم كل من الفنانين الشباب ديفيد خشانا وايهاب فؤاد وبسام الريحاني حزمة من الاغاني الجميلة التي امتعت الحضور كما شاركت في احياء الحفلة الفنانة فيرا والاخوات انسجام واتفاق وفرقةA2K  لرقص الهيب هوب


12
محلية عنكاوا للحزب الديموقراطي الكردستاني تنظم تجمعا احتفاليا  بمناسبة اعياد نوروز


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

 
بمناسبة حلول اعياد نوروز (رأس السنة الكردية)، نظمت محلية عنكاوا للحزب الديموقراطي الكردستاني بالتعاون مع ناحية وبلدية عنكاوا، مساء السبت 20 اذار الجاري في بارك عنكاوا، احتفالا بمناسبة اعياد نوروز وايقاد الشعلة التي شارك فيها جمع من الحاضرين.
وفي جو احتفالي بهيج، أنشدت فيه اغنية نوروز للفنان الراحل حسن زيرك، احتفل المحتشدون وسط حضور سياسي وشعبي واعلامي.
شارك بالاحتفالية مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا، ومدير البلدية فرهاد منصور مربين، وعدد من الاباء الكهنة ومسؤول محلية عنكاوا للحزب الديموقراطي الكردستاني حنا شابو و الدكتور ثائر عبدالاحد عضو برلمان كوردستان ومدير شرطة عنكاوا ومدير اسايش، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وجمع غفيرمن اهالي المنطقة.


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

13
محلية عنكاوا للحزب الديموقراطي الكردستاني تنظم تجمعا احتفاليا  بمناسبة اعياد نوروز


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوند
ا

 
بمناسبة حلول اعياد نوروز (رأس السنة الكردية)، نظمت محلية عنكاوا للحزب الديموقراطي الكردستاني بالتعاون مع ناحية وبلدية عنكاوا، مساء السبت 20 اذار الجاري في بارك عنكاوا، احتفالا بمناسبة اعياد نوروز وايقاد الشعلة التي شارك فيها جمع من الحاضرين.
وفي جو احتفالي أنشدت فيه اغنية نوروز للفنان الراحل حسن زيرك، احتفل المحتشدون وسط حضور سياسي وشعبي واعلامي.
شارك بالاحتفالية مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا، ومدير البلدية فرهاد منصور مربين، وعدد من الاباء الكهنة ومسؤول محلية عنكاوا للحزب الديموقراطي الكردستاني حنا شابو و الدكتور ثائر عبدالاحد عضو برلمان كوردستان ومدير شرطة عنكاوا ومدير اسايش، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وجمع غفيرمن اهالي المنطقة.






أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


14
انتخاب هيئة ادارية جديدة لفرقة اور الفنية في عنكاوا




عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


انتخبت فرقة اور الفنية التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية في الـ 19 اذار الجاري، هيئتها الادارية الجديدة بحضور المحقق العدلي خليل فتح الله وعدد من ممثلي الجمعية.
وتألفت التشكيلة الجديدة للهيئة الادارية المنتخبة من خمسة اعضاء دائميين وعضو احتياط واحد.
حضر الانتخابات ممثل محافظة اربيل قاسم امين، والممثل القانونى لجمعية الثقافة الكلدانية جلال حبيب عزيز، واعضاء الهيئة العامة للفرقة.

نتائج الانتخابات وفقا للاصوات التي حاز عليها المرشحون:

ريبن توفيق                                           25 صوت
مهيب صباح                                          19 صوت
طاهر سعيد                                            19 صوت
ديلون سليم                                            19 صوت
ستيفان سامي                                         14 صوت
فيدل ماجد                                             1 صوت
ميلان زهير                                          10 صوت
كنعان مربين                                         6 صوت
سدير شوقي                                           3 صوت   

 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

15
مرشحة قائمة الرافدين 389 باسمة يوسف بطرس لـ "عنكاوا كوم":
"المادة 125 افضل الحلول لصراع شعبنا في سهل نينوى"


عنكاوا كوم – عنكاوا - هدير كوندا

قالت مرشحة قائمة الرافدين 389 باسمة يوسف بطرس التي تحمل التسلسل 3 ان افضل الحلول المطروحة لصراع شعبنا في سهل نينوى يكمن في المادة 125.
واضافت بطرس في حديثها لموقع "عنكاوا كوم" انه ليس هناك من لا يريد وحدة ابناء شعبنا غير الذين يتوقون الى تحقيق المكاسب المالية واضعاف حال شعبنا وقواها السياسية الفاعلة، مشيرة الى ان ذلك من اكثر الخيارات الواردة اذ ما توفرت "الاسس الفكرية والمنهجية الواضحة المعالم".

             
- البطاقة الشخصية:
باسمة يوسف بطرس، مواليد 1963-اربيل-عنكاوا، حاصلة على شهادة الماجستير في علوم الكيمياء، تدريسية في كلية علوم/جامعة صلاح الدين لغاية 2005، وزيرة العلوم والتكنلوجيا في الحكومة العراقية سابقاً، عضوة سابقة في اللجنة المركزية للحركة الديموقراطية الاشورية، شاركت في عدة مؤتمرات محلية ودولية في مجال المرأة وحقوق الانسان من بينها المؤتمر الذي نظمته     women for women interbational للمرأة القيادة في عمان.
حالياً مرشحة لعضوية البرلمان العراقي عن قائمة رافدين 389 بتسلسل 3

- ماذا يميزك عن المرشحين الاخرين و يميز قائمتك عن القوائم الاخرى؟ لماذا تعتقد بان الناخب سيصوت لك؟


بكل تواضع كأمرأة نشاطاتي الثقافية والاجتماعية منذ الثمانينات اكسبتني الخبرة حيث كنت أعمل ضمن لجان شبابية كنسية، ومنظمات خيرية منها (كاريتاس)، وساهمت في تأسيس مراكز ثقافية كمركز حدياب الثقافي في عنكاوا كما انني متابعة ومحللة مواظبة للأوضاع السياسية والاجتماعية مما قادتني الى الانضمام لصفوف زوعا في 1994 التي صقلت شخصيتي السياسية اكثر وزادتني ثقة بالنفس والاستقلالية.
يصفونني الاصدقاء والمقربين لي بالصريحة والحازمة في اتخاذ القرارات.
أما ما يميز قائمة الرافدين، كما اشاروا فهي كما اليه زملائي الاخرون في القائمة ضمن مقابلات سابقة، ولا اختلف معهم فيها، وهي التضحية و الوقوف بوجه اشرس نظام في الثمانينات من اجل الدفاع عن حقوق شعبنا والاستمرار في المسيرة بكافة مجالاتها وكذلك الحرص على نشر الوعي الثقافي والاجتماعي والانساني، ودعم المسيرة الثقافية والفنية والعلمية وترسيخ الوجود القومي ووحدة شعبنا بكل طوائفه.
اعتقد الناخب الواعي لقضية ومصير شعبه والناخب المثقف سوف يصوت لنا واتمنى ذلك.
- ما هي حظوظكم في الحصول على مقعد في البرلمان؟  هل تعتقد بان اسلوب التصويت الجديد سيخدمكم شخصيا؟
متفائلة وهذا التفاؤل ناتج عن ثقتي بأبناء شعبي القادرين على التميز واتخاذ القرار في الوقت المناسب اعتقد ان اسلوب التصويت سيكون صحيح ومناسب اذا ما اتسم بالشفافية.

- هل انت مقتنعة بما يقوم به حزبك او الحزب الذي يمثل قائمتك فيما يخص وقف الاعمال الاجرامية بحق شعبنا في الموصل بشكل خاص و في العراق عموما؟ وهل ستطالبون بالكشف عن تحقيقات اللجان الحكومية حول "الجهة او الأطراف المتورطة" في قتل وارهاب وتهجير ابناء شعبنا؟ ام ستسكتون عن ذلك كما هو معمول به حاليا؟
انا مقتنعة بالجهود التي بذلها الحزب الذي امثله، ولكن لست مقتنعة بالنتائج وهذا ليس بسبب التقصير بل بسبب هيمنة الكتل الكبيرة في البرلمان واسلوب المحاصصة الجاري في البلد الذي ثبت فشله.
فيما لو مثلت شعبي في البرلمان القادم من المؤكد ان هذا سيكون من واجبنا الانساني والقومي والاخلاقي، ووفاءً لهم في المطالبة بذلك، رغم ان ذلك لا يغير من واقع حال ومأساة شعبنا في سهل نينوى في ظل المؤمرات والصفقات السياسية التي تحاك على حسابه. وكانت كتل سياسية كبيةر في البرلمان الحالي ادعت وجود دلائل على توريط جهات معروفة في تهجير وقتل ابناء شعبنا غير انهم لم يحركوا ساكناً. لذا ساسعى الى استنهاض جهات دولية مختصة بحقوق الانسان للتحقيق في الاحداث والجرائم.

 


- ما رأيكم في تشكيل كتلة واحدة وموحدة (تتجاوز حدود الأطراف التي رشحتها) لكي تمثل شعبنا في البرلمان القادم؟

اذا توفرت اسس فكرية ومنهجية وافاق واضحة المعالم، واهداف تصب في مصلحة شعبنا لا اظن ان هناك من لا يريد ذلك غير الذي يهمه مكاسب مالية واضعاف حال شعبنا والقوى السياسية الفاعلة.
- هناك صراع على سهل نينوى وشعبنا عالق بين العرب و الاكراد.. ماهو افضل الحلول  المطروحة  لشعبنا هناك برايك؟
المادة 125 من الدستور هي افضل الحلول المطروحة لصراع شعبنا في سهل نينوى والمناطق الاخرى.

- ما هي المشاريع التي ستقومون بها لخدمة ابناء شعبنا عموما وفي منطقتكم بشكل خاص في حال فوزكم بالانتخابات؟
اسعى الى اصدار قانون وفق المادة 125 من الدستور لترجمتها على الواقع كونها المادة التي تخدم مصالح شعبنا.

- ما هي الخطوات التي ستتخذونها من اجل اعادة المهجرين واعادة املاكهم و تعويضهم.؟
سنساهم في تشريع قوانين لضمان حقوق المهجرين، وعودتهم وتعويضهم، حينذاك سوف نبذل جهودنا لشمول ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بهذه القوانين كما حصل على ارض الواقع قبل فترة بشمول عوائل مهجرة داخلياً من ابناء شعبنا في بغداد بالتعويض المادي.

- هل ستعملون من اجل استعادة القرى المتجاوز عليها و تعويض اهاليها و اعادتهم اليها؟

بالتأكيد هذا من اولويات مهامنا وواجبنا.

- كونك مرشحة عن قائمة الرافدين ومن اهالي عنكاوا بماذا ستخدمين عنكاوا؟

سأبذل جهدي كنائبة في البرلمان العراقي (في حال فوزي) كممثلة عن الشعب العراقي بكل مفاصل الحياة، وكنائبة عن قائمة الرافدين، سأبذل جهوي بالامور التي تخص شعبي وعنكاوا هي بلدة عريقة ولها مكانتها التي ستكون ضمن دائرة اهتماماتي وفق برنامج القائمة فيما يخص الاراضي والحفاظ على هويتها الثقافية والعمل على قيام المؤسسات المختصة بالنشاطات الثقافية والفنية والعلمية والاكاديمية.

احب ان اختم اللقاء بالقول "انا لا اوافق على ماتقول، ولكني سأدافع عن حقك في ان تقول ما تريد".


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

16
فهمي صليوا بابكة الشاني / مرشح قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري رقم (390) تسلسل (3).



عنكاواكوم/عنكاوا/هديركوندا

-البطاقة الشخصية:

فهمي صليوا بابكة الشاني / مرشح قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري رقم (390) تسلسل (3).
من مواليد : 1967-أربيل/عنكاوا
متزوج وأب لطفلين
حاصل على شهادة بكالوريوس في علوم الكيمياء من كلية التربية /جامعة صلاح الدين 1988-1989
حالياَ مدير ثانوية عنكاوا النموذجية (بهرةداران) ، ومشرف اختصاصي اداري في تربية المركز في محافظة أربيل، ورئيس نادي المعلمين العائلي في عنكاوا .
-ماهي أبرز النقاط التي ستركزون عليها في برنامجكم الانتخابي بالاخص فيما يتعلق بمنطقتكم ؟
 ان عملي سيكون مكرساً لكل شعبي وما هو موجود في البرنامج الانتخابي للقائمة التي أمثلها أكيد يخدم منطقتي ومناطق شعبي الأخرى من خلال المطالبة بحقوقنا القومية وتثبيت الحكم الذاتي وكذلك السعي لتثبيت التسمية الموحدة لشعبنا في الدستور الاتحادي والعمل على استعادة جميع الاراضي المستولى عليها الى أصحابها الشرعيين وازالة التجاوزات على القرى والمطالبة بحقوق أخوتنا الفلاحين وتعويضهم والعمل وبجدية على كشف الحقائق المتعلقة بالجرائم التي أرتكبت بحق شعبنا وتقديم مرتكبيها الى العدالة
-ما هي المشاريع التي ستقومون بها لخدمة أبناء شعبنا عموماً وفي منطقتكم بشكل خاص في حال فوزكم بالانتخابات ؟
ان قائمتنا قد عملت الكثير لشعبنا وهذا واجب عليها وأود ان أوكد ثانية ليس للقائمة أية خصوصية مع كل اعتزازي بمنطقتي ولو كان الامر شخصياً فكل شخص معروف بوفائه لمنطقته من خلال عمله .
لذلك سوف تعمل القائمة بجدية على اعمار وبناء جميع مدننا وقصباتنا وكذلك السعي لبناء المدارس على الطراز النموذجي والحضاري خدمة لطلبتنا الاعزاء وكذلك الاهتمام بالمشاريع التي تهم الشباب من خلال فتح المعاهد والجامعات في مناطقنا والتأكيد على فتح المشاريع ذات الطابع المهني لاستيعاب الشباب من المتخرجين والاكادميين لتوفير فرص العمل ، والعمل على احياء المشاريع السياحية في القرى والمدن التي تتميز بمناظرها الطبيعية وأحياء الاديرة والكنائس والمناطق الاثرية لتعريف الاخرين بأصالة حضارة شعبنا والاهتمام بالمشاريع التي تخص الاطفال من خلال فتح دور الحضانة ورياض الاطفال وكذلك العمل على زيادة المشاريع الصناعية التي تعود بالنفع على أبناء شعبنا .
-هل هناك احصائية بعدد ناخبـي شعبنا في العراق، بشكل عام وفي منطقتكم الانتخابية بشكل خاص ؟
ليس لدي أية معلومات دقيقة عن هذه الاحصائيات وكل ما أملكه هي معلومات تخمينية لا أستطيع الاعتماد عليها والبت بها .
-ماذا يميزك عن المرشحين الاخرين ويميز قائمتك عن القوائم الاخرى ؟ لماذا تعتقد بأن الناخب سيصوت لك ؟
كل شخص في تقديره يمتلك ما يميزه عن الاخرين ولكن هذا ليس كافياً ، فالذي يحكم عما يميزني عن الاخرين هو الناخب العزيز فلا يستطيع أي شخص أن يقيم نفسه بل يترك التقييم للشخص المقابل (وعمل الانسان يدل عليه) وأنا متأكد ان لدى الناخب من الوعي ما يستطيع من خلاله ان يميزني عن غيري ، مع اعتزازي وتقديري لكل المنافسين في القوائم الاخرى .
وعن مايميز قائمتي عن القوائم الاخرى فهو واضح إذ أن قائمتي تجمع أبناء الشعب (الكلداني السرياني الاشوري) وهذا لا يمنع من وجود بعض السلبيات التي سنعمل على تجاوزها بقدر المستطاع .
-ماهي حظوظكم في الحصول على مقعد في البرلمان ؟ هل تعتقد ان اسلوب التصويت الجديد سيخدمكم شخصياً ؟
في رأيي الشخصي ليس هناك حظ في العملية الانتخابية بل هناك الناخب وأحترام رأيه .
أما فيما يتعلق بأسلوب التصويت بما أنه ينطبق على الجميع فأنه يخدم الجميع .
-هناك صراع على سهل نينوى وشعبنا عالق بين العرب والاكراد .. ما هو أفضل الحلول المطروحة لشعبنا هناك برأيك ؟
أن أفضل حل برأيي يكون من خلال المادة 140 من الدستور الاتحادي وسوف نحترم ما يقرره شعبنا بهذا الخصوص.


-هل أنت مقتنع بما يقوم به حزبك أوالحزب الذي يمثل قائمتك في ما يخص وقف الاعمال الاجرامية بحق شعبنا في الموصل بشكل خاص وفي العراق عموماً ؟ وهل ستطالبون بالكشف عن تحقيقات اللجان الحكومية حول الجهة أو الاطراف المتورطة في قتل وارهاب وتهجير أبناء شعبنا ؟ أم ستسكتون على ذلك كما هو معمول بها حالياً ؟
بكل تأكيد تقوم قائمتنا بالدفاع عن أبناء شعبنا وتعمل على وقف الاعتداءات عليه وتوفير الحماية له ، وسنعمل بكل جدية على كشف الحقائق وتقديم مرتكبيها الى العدالة وهذا ما أكد عليه برنامجنا الانتخابي .
-ماهو رأيكم في تشكيل كتلة واحدة وموحدة (تتجاوز حدود الأطراف التي رشحتها ) لكي تمثل شعبنا في البرلمان القادم .
أنا اؤمن بأن قوتنا في وحدتنا وسوف نعمل على تحقيق ذلك.
-هل هناك فقرات في الدستور العراقي ستسعون الى تغييرها ؟
سوف نعمل بجدية على تعديل كل فقرة في الدستور الاتحادي لا تخدم مصالح وتطلعات شعبنا .
-ما هي الخطوات التي تتخذونها من أجل إعادة المهجرين وإعادة أملاكهم وتعويضهم ؟ ِ
نحن سنعمل بكل جدية من خلال قائمتنا على توفير كل الأجواء المناسبة لعودة المهجرين والمهاجرين من أبناء شعبنا وتعويضهم لما لحق بهم من أضرار مادياً ومعنوياً، كما يدعو لذلك برنامجنا الانتخابي .
-هل ستعملون من أجل استعادة القرى المتجاوز عليها وتعويض أهاليها وإعادتهم اليها ؟
سيكون هذا من صميم واجبنا الذي نسعى اليه إذ عملت قائمتنا على تحقيق ذلك في أقليم كوردستان مثل منطقة فيشخابور وقروله ...الخ . ولكن ما يعرقل عمل الجهات المختصة هو الامور المالية فحسب. وسوف نعمل على تحقيق الشئ ذاته فيما يتعلق بمناطقنا الاخرى في حال وصولنا الى البرلمان الاتحادي .

17
رئيس جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا لـ "عنكاوا كوم"
" الاهم في مرشحينا للبرلمان ان يمثلوا ابنائهم تمثيلاً حقيقياً"



 
عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


قال رئيس الجمعية الثقافة الكلدانية بولص شمعون بأنه متفائل جدا لمشاركة جماهير شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الانتخابات القادمة، وتمثيلنا بخمسة مقاعد في البرلمان العراقي فيما بين ان الاهم في المرشحين ان يشكلوا، تمثيلا حقيقيا للدفاع عن حقوق شعبنا الذي يعيش في بعض مناطق العراق ظروف صعبة، وان يؤدي هذا التمثيل واجبه بشكل صحيح بدون الانحياز لطرف على حساب طرف اخر لان في ذلك ضياع لمستقبل ولوجود شعبنا في العراق.
واضاف شمعون في حديثه لموقع "عنكاوا كوم"  نتمنى من ممثلينا في البرلمان بعد فوزهم، الاخذ بنظر الاعتبار جميع الامور التي ادت الى هجرة ابناء شعبنا، وتوفير الامن والاستقرار لكي يمارس شعبنا الكلداني السرياني الاشوري حقه ضمن اراضيه اسوة ببقية شرائح المجتمع العراقي، وان يعملوا جاهدين من اجل توفير السلام في بقية اجزاء العراق كما نعيشها اليوم في اقليم كردستان.
واشار الى الامن والاستقرار والتعايش السلمي اللذان ينعمان به اهالي كردستان، وقال "نمارس بروح ديمقراطية اعمالنا وفقاً للدستور" وانه برغم من وجود النواقص غير انها تشمل جميع الاطراف وليست حكراً على الطرف الواحد، لذا يجب ان نكون يقيضين ومنسجمين مع اطراف اخرى، وان نطالب بحقنا بالتعاون مع جميع الاحزاب السياسية، ومنظمات المجتمع المدني، والكنيسة لكي نخرج بنتيجة مشروعة.
وتابع "كجمعية ثقافة كلدانية لا نؤيد التناحرات والكلام غير اللائق بين احزاب ومكونات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذي فيه تاخير لنيل شعبنا حقوقه المشروعة ونتمنى ان يكون هناك اشخاص يتم الاعتماد عليهم في الدفاع عن حقوق شعبنا".
وزاد "علينا ان نضع في نظر الاعتبار كيف اضطهد شعبنا من البصرة الى الموصل وان نضع ذلك نصب اعيننا للدفاع عن حقوقه".
وشكر شمعون حكومة اقليم كردستان على استقبالها المسيحيين النازحين الى المنطقة، وقال "بدوري كرئيس جمعية الثقافة الكلدانية اشكر حكومة اقليم كردستان لانها فتحت ابوابها امام ابناء شعبنا من الوافدين من مناطق العراق المختلفة، ووفرت لهم المستلزمات الضرورية للعيش بين اخوتهم في الاقليم".
واستشهد بمدينة عنكاوا من حيث انها تشكل نموذجاً للتعايش السلمي لجميع ابناء شعبنا، واشاد بدور الاطراف المعنية التي تبذل قصارى جهدها لتوفير جميع المستلزمات الضرورية كما اوضح دور الجمعية في تقديم ما لديها من امكانيات ثقافية امام ابناء شعبنا.

 

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


18
"عنكاوا كوم" تلتقي مرشح قائمة ائتلاف عشتار الديمقراطي 394



عنكاوا كوم – اربيل – هدير كوندا


اجرى موقع "عنكاوا كوم" لقاءً مع مرشح قائمة ائتلاف عشتار الديمقرطية 394 فاضل بطرس رمو الذي يحمل التسلسل رقم 4. قال فيه ان مسالة الوحدة القومية وتثبيت التسمية الموحدة وادراج مسالة الحكم الذاتي لابناء شعبنا على اراضيه التاريخية ستكون من ابرز القضايا التي يركز عليها البرنامج الانتخابي للقائمة.
 ويضم ائتلاف عشتار كل من الاحزاب (المنبر الديمقراطي الكلداني، الحزب الوطني الاشوري وحزب بيث نهرين الديمقراطي.


نص اللقاء:

البطاقة الشخصية
فاضل بطرس رمو
حاصل على شهادة البكالوريوس في الجيولوجي من كلية العلوم جامعة بغداد/1995 ، مسؤول قسم في المختبرالانشائي،  ناشط قومي منذ عام 1993، ساهم مع نخبة من طلبة جامعة بغداد في تشكيل اتحاد سري لطلبة ابناء شعبنا بهدف محاربة افكار التعريب، ونشر الوعي القومي لدى شباب شعبنا.

س/ ماهي ابرز النقاط التي ستركزون عليه افي برنامجكم الانتخابي فيما يتعلق بمنطقتكم؟

ركزنا في برنامجنا الانتخابي على عدد من القضايا التي ترتكز حول مسألة الوحدة القومية وتثبيت التسمية الموحدة كوننا شعب وامة واحدة مهما توزعنا في مناطق العراق ، وادراج الحكم الذاتي لشعبنا على اراضيه التاريخية كما ركزنا على اهمية معالجة مشاكل التغير الديموغرافي في مناطقنا التاريخية التي تم التطاول عليها في السابق والان، وسنركز على الاهتمام بالجانب الاقتصادي وتطويره في مناطقنا التأريخية بشكل خاص، وهناك نقاط اخرى حول مساهمتنا مع باقي القوى الديمقراطية الوطنية الاخرى في تعزيز الديموقراطية في العراق الحديث.




س/ هل ستعملون من اجل استعادة القرى المتجاوز عليها وتعويض اهاليها واعادتهم اليها؟


كل المطالب الشعبية سترى النور في ظل النظام الديموقراطي التداولي السلمي لذلك فنحن متأكدون من ان المسيرة في العراق الجديد ستسير نحو الديموقراطية فالجميع مصمم على ذلك وجميع السلبيات التي تصادفنا الان ستزول خلال المرحلة القادمة وسيحقق شعبنا مطالبه.
لذلك فأن عملنا هو عمل تنسيقي، جماعي، وقد قمنا بنشاطات كثيرة في هذا الاتجاه من تقديم الاستنكارات الى جهات المختصة في الحكومة، والنزول الى الشارع، والمحاولة في معالجة بعض الاشكالات عن طريق تقديم الرسائل الى الجهات ذات العلاقة ونحن لطالما طالبنا بكشف الحقائق وتقديم المجرمين للمحاكم.

س/ هل هناك فقرات في الدستور العراقي ستسعون الى تغييرها؟


ج/ طبعا مسألة التسمية، والمادة 125 واضافة حق الحكم الذاتي ويمكن الاستفاد من تجارب الشعوب المتقدمة في هذا المضمار كما سنسعى الى تعديل قانون الاحوال الشخصية بالطريقة التي نضمن تحقيقه المساواة الحقيقية.

س/ هناك صراع على سهل نينوى وشعبنا عالق بين العرب والاكراد ما هو افضل الحلول المطروحة لشعبنا هناك برأيك؟

حقيقة هذا التعبير قد لايكون صائباً. فتنفيذ الفقرات الدستورية من عدمه كفيل بالدستور وليس رهناً بصراعات مزعومة كما انني لا اعتقد بان شعبنا يمكن ان يصور مثل صورة عالقة او غير عالقة، فشعبنا جزء اساسي من نسيج الشعب العراقي مثل اخوتنا الاكردا، وصيغ التعميم غير صحيحة والحلول كفيلة بتطبيق الدستور كما بتثبيت التسمية الموحدة، وتوحيد الصفوف والخطاب والتنسيق لتثبيت الحكم الذاتي لشعبنا في اراضيه التاريخية.




س/ هل هناك احصائية بعدد ناخبي شعبنا عموما وفي منطقتكم الانتخابية بشكل خاص؟
 
 ج/ حقيقة من خلال تجاربنا في الانتخابات المنصرمة فأن عدد الناخبين من ابناء شعبنا سيكون اكثر من الانتخابات الماضية لكن لا استطيع تحديد عددهم بالضبط.

س/ ماذا يميزك عن المرشحين الاخرين ويميز قائمتك عن القوائم الاخرى


ج/ لا استطيع ان اميز نفسي عن الاخرين ولكن تأثير المرشح على الناخبين من خلال امكانياته الفكرية والاجتماعية، وتأثيره السياسي في المجتمع هو المعيار لهذا التمييز على ان تكون الظروف متساوية بين الجميع اما قائمتنا فما يميزها هو واضح جدا وهو مطلب شعبي كبير الا وهو الوحدة فقائمة عشتار تجسد الوحدة قولا، وفعلا ، وهو الائتلاف الوحيد الذي يتشكل من ثلاثة تنظيمات واظن انه هذه المسألة لاقت استحسان الكثير من ابناء شعبنا.

س/ كيف ترى حظوظكم في الحصول على مقعد في البرلمان؟
 
ج/ حقيقة نحن متفائلون جدا.
 


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


19

"عنكاوا كوم" تحاور مدير مكتب المفوضية في عنكاوا سامي نوح



عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


اجرى موقع "عنكاوا كوم" لقاء مع مدير مكتب المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في مدينة عنكاوا سامي نوح، اوضح فيه وجود 9 مراكز اقتراع ومحطات للمهاجرين والمهجرين واخرى لاهالي المنطقة وتوقع ان ينعدم التزوير في الانتخابات بعنكاوا كون اغلبية العاملين في المركز مستقلين ولا يتبعون جهة سياسية معينة.

نص اللقاء:

- ماهي استعداداتكم للانتخابات؟


اقام مكتب اربيل شعبة تدريب لتأهيل موظفي المركز الفرعي في عنكاوا، وبدورنا سنبدأ غدا بتدريب المنسقين، ومدراء المحطات. وستستغرق الدورة التدريبية ثلاثة ايام، بعدها ستفتح دورة اخرى للموظفين داخل المحطات والمراكز.

- ما هي عدد المراكز في عنكاوا؟


9 مراكز وهناك محطات للمهاجرين و محطات اخرى لاهالي المنطقة.

- كونك عضو في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري هل يؤثر ذلك على عملك؟
انا منذ انتخابات 2005 اعمل ضمن المركز الفرعي لدى المفوضية في عنكاوا ولم اكن منحازاً لاية جهة في عملي.

- ماهي اجراءتكم لمنع مشكلة التزوير في الانتخابات؟

نسبة التزوير قليلة جدا، والموظفين في المفوضية اكثريتهم مستقلين، وليسوا تابعين لجهة معينة لذلك اتوقع ان تنعدم احتمالات التزوير كما ان هناك مراقبي الكيانات السياسية والمراقبين الدوليين، ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى مراقبين اعلاميين.


- شكا المواطنون في الانتخابات السابقة من عدم تسجيل اسمائهم، هل هناك خطوات لحل هذه المشكلة؟


لاتوجد اية مشاكل، لدينا موظفين خاصين في كل المراكز ولديهم سجلات بأسماء الناخبين لكن قد يكون هناك احتمال لوجود احتمال وجود خطأ مطبعي اثناء تسجيل الاسماء ولكن يجب على الناخب ان يسال في اكثر من مركز لمعرفة اين يوجد اسمه، والاسماء يتم توزيعها حسب الحروف الابجدية، ولايوجد اي اسم لم يتم تسجيله لكن في بعض الحالات يصدف ان تنقل اسماء من مراكز الى اخرى، لذا على الناخب السؤال عن المركز الذي يوجد فيه اسمه.

- هل يحق لابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني التصويت للقوائم الاخرى خارج لكوتا؟ وهل يحق لغير المسيحيين التصويت لقوائم الكوتا الخاص بشعبنا؟

ورقة الاقتراع ليست خاصة بالكوتا ولا نملك ورقة خاصة لذلك، لذا يحق لكل مواطن بأن يصوت لاية قائمة، ويمكن لابناء شعبنا التصويت لبقية القوائم العراقية.


 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


20
مرشحة قائمة المجلس القومي الكلداني فيان جلال مرقس لـ "عنكاوا كوم":
"الوحدة ليست اقوال. اتمنى ان يكون صوتنا واحد في البرلمان القادم"



عنكاوا كوم – عنكاوا - هدير كوندا

قالت مرشحة قائمة المجلس القومي الكلداني 391 فيان جلال مرقس التي تحمل التسلسل رقم 3 ان الشعار الرئيسي لقائمتها يتمثل في "الكشف عن مرتكبي الجرائم بحق شعبنا".
واضافت في حديثها لموقع "عنكاوا كوم" ان قائمتها ستسعى في حال فوزها الى تغير كل فقرة من فقرات الدستور التي ليست في صالح شعبنا وتواجده وهويته .
ودعت مرقس الى "الوحدة" وان يكون صوتنا واحد في البرلمان القادم وان تكون ارادتنا حرة وغير خاضعة لاحد.

نص اللقاء:

البطاقة الشخصية ؟
فيان جلال مرقس - مواليد 1968- عنكاوا، بكالوريوس علوم الحياة، اعلامية وموظفة في وزارة الثقافة حكومة أقليم كوردستان متزوجة ولدي طفلان.

ما هي ابرز النقاط التي ستركزون عليها في برنامجكم الانتخابي بالاخص فيما يتعلق بمنطقتكم؟
 
– أبرز النقاط لبرنامجنا الانتخابي هي ضمان الحقوق القومية لشعبنا بموجب الدستور العراقي، وتثبيت الهوية القومية، والعمل على تطوير مدن وقرى شعبنا التي تعاني من الاهمال وخاصة في سهل نينوى، ومحاربة الارهاب، والكشف عن مرتكبي الجرائم بحق أبناء شعبنا، وتجسيد الوحدة الحقيقية لشعبنا، والقبول بأحدنا الاخر، وايقاف نزيف الهجرة، واعادة المهجرين الى مناطقهم الاصلية وتعويضهم.

ما هي المشاريع التي ستقومون بها لخدمة ابناء شعبنا  عموما وفي منطقتكم بشكل خاص في حال فوزكم بالانتخابات؟
 
- نحن مع جميع المشاريع التي تخدم المصالح العليا لشعبنا في العراق و ديمومة مسيرة شعبنا من أجل نيل حقوقه الكاملة كما ان قائمتنا مميزة بشخصياتها الوطنية والقومية.

ما هي حظوظكم في الحصول على مقعد في البرلمان؟  هل تعتقدين بان اسلوب التصويت الجديد سيخدمكم شخصيا؟

 
- نسعى للحصول على مقعد في البرلمان العراقي، وكلنا أمل بأبناء شعبنا أن ينتخبوا من يرونه مناسبا لهذا المقعد، كلي طموح أن يكون للمرأة الكلدانية وجود حقيقي في مجلس النواب القادم. وارى ان أسلوب التصويت جيد ومناسب كونه يجري بشكل مباشر وحر.
هناك صراع على سهل نينوى وشعبنا عالق بين العرب و الاكراد.. ماهو افضل الحلول  المطروحة  لشعبنا هناك برايك؟
 
- لاعلاقة لنا بالصراع حول سهل نينوى، المهم هو الحفاظ على حقوق شعبنا التاريخية في المنطقة المتنازع عليها، ولشعبنا حق تقرير مصيره بنفسه ولانقبل بتدخل الاخرين في شؤوننا.  وأن صاحب القرار هو أبناء شعبنا في المنطقة.

هل انت مقتنعة بما يقوم به حزبك او الحزب الذي يمثل قائمتك فيما يخص وقف الاعمال الاجرامية بحق شعبنا في الموصل بشكل خاص و في العراق عموما؟ وهل ستطالبون بالكشف عن تحقيقات اللجان الحكومية حول "الجهة او الأطراف المتورطة" في قتل وارهاب وتهجير ابناء شعبنا؟ ام ستسكتون عن ذلك كما هو معمول به حاليا؟

- اوضحنا موقفنا بهذا الصدد. ان الشعار الرئيسي لقائمتنا هو الكشف عن مرتكبي الجرائم بحق شعبنا.

ما هو رأيكم في تشكيل كتلة واحدة وموحدة (تتجاوز حدود الأطراف التي رشحتها) لكي تمثل شعبنا في البرلمان القادم؟
 
 
- الوحدة ليست الاقوال، وأنا أدعو من خلال هذا المنبر أن نتجاوز جميع الخلافات وأن يكون صوتنا واحد في البرلمان القادم وأن تكون ارادتنا حرة غير خاضعة لاحد.

هل هناك فقرات في الدستور العراقي ستسعون الى تغييرها؟

 
- نسعى الى تغير كل فقرة ليست  في صالح شعبنا وتواجدنا وهويتنا.

ما هي الخطوات التي تتخذونها من اجل اعادة المهجرين واعادة املاكهم و تعويضهم.؟
 
- سنحاول تشريع قانون يضمن حقوق المهجرين واعادة أملاكهم وتعويضهم.

هل ستعملون من اجل استعادة القرى المتجاوز عليها و تعويض اهاليها و اعادتهم اليها؟

 
- كل تجاوز غير مقبول  وسنسعى الى الغاء جميع التجاوزات على قرانا ومدننا في أي منطقة كانت بموجب بنود الدستور العراقي.


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


21
ادريس مرزا مليل مرشح قائمة الرافدين 389 لـ "عنكاوا كوم":
"من اولويات عملنا العمل على فرض سلطة القانون وتشريع القانون الخاص بالمادة 125"



عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

التقى موقع "عنكاوا كوم" بمرشح الحركة الديمقراطية الاشورية، قائمة الرافدين 389  ادريس مرزا مليل للانتخابات النيابية العراقية المقرر اجرائها في الـ 7 اذار المقبل، ادريس مرزا مليل.
وقال مليل الذي يحمل التسلسل رقم 7 بين مرشحي القائمة انه البرنامج الانتخابي للحركة، برنامج "وطني" مع الحفاظ على الخصوصية "القومية" لابناء شعبنا، مشيراً الى ان ابرز النقاط التي سيركزون العمل عليها في "دعم سلطة القانون، تشريع القانون الخاص بالمادة 125، واعتماد مبدأ المواطنة في التوظيف" وامور اخرى.
وشدد على ما تحمله المادة 125 من حقوق لجميع مكونات المجتمع العراقي ومن ضمنه شعبنا في سهل نينوى، واحترام خصوصيته الثقافية والدينية والعمل على انشاء جامعة فيها ودعم عملية التعليم السرياني من خلال تأسيس مديرية عامة في وزارة التربية.
وحول ما يخص ابناء شعبنا بمنطقة سهل نينوى والصراعات القائمة حول المنطقة، قال مليل ان المادة الدستورية 140 وضعت لوضع حد لهذه الصراعات في المناطق المتنازع عليها غير ان الصراعات السياسية بين الكتل الكبيرة والاطراف السياسية العراقية حالت دون تنفيذ المادة.

نص اللقاء:

البطاقة الشخصية:
ادريس مرزا مليل
-         من مواليد عام 1967/اربيل
-         انهى الدراسة المتوسطة والثانوية في قضاء سوران
-         حاصل على الدبلوم من معهد المعلمين المركزي في اربيل
-         التحق بصفوف الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا) عام 1991
-         تولى عدة مسؤوليات في فرع اربيل، وانتخب عضوا لهيئة الفرع عام 1992
-         عمل مديرا لتلفزيون اشور لعدة سنوات
-         انتخب مرشحا ثم عضوا للجنة المركزية، تولى خلالها مسؤولية فرع اربيل ثم كركوك ثم مكتب المنظمات الجماهيرية
-         حاليا يتولى مسؤولية علاقات اقليم كوردستان للحركة الديمقراطية الاشورية
-         من مؤسسي جمعية بابل الخيرية ويترأسها في دورتها الحالية
-         مرشح قائمة الرافدين/ تسلسل (7)


ما هي ابرزالنقاط التي ستركزون عليها في برنامجكم الانتخابي بالاخص فيما يتعلق بمنطقتكم؟

البرنامج الانتخابي لقائمة الرافدين 389 برنامج وطني اضافة الى ما يتعلق بالخصوصية القومية، والمحاور او النقاط التي يتضمنها البرنامج مهمة، وستسعى القائمة لتنفيذها، ومن اولوياتنا، دعم فرض سلطة القانون بعيدا عن المعايير المزدوجة والعمل على تشريع القانون الخاص بالمادة 125 التي تخص حقوق شعبنا، واعتماد مبدأ المواطنة والكفاءة في التوظيف، ودعم التعليم السرياني والسعي لتسهيل عودة النازحين والمهجرين، والعمل لأزالة التجاوزات على ألاراضي العائدة لشعبنا، وعدم أضعاف ديموغرافيا شعبنا.

ما هي المشاريع التي ستقومون بها لخدمة ابناء شعبنا عموما وفي منطقتكم بشكل خاص في حال فوزكم بالانتخابات؟

سيعمل كل من يفوز بعضوية البرلمان على تنفيذ برنامج القائمة، فالاهمية في نهج وبرنامج القائمة، وضمن اولويات عملنا العمل على فرض سلطة القانون لتمهد الطريق لتفيذ المواد الدستورية لتشريع القانون الخاص بالمادة 125، والتي تضمن حقوق مكونات المجتمع العراقي وبالتاكيد من ضمنه شعبنا في سهل نينوى اضافة الى احترام الخصوصيات الثقافية والدينية والعمل على انشاء جامعة فيها، ودعم عملية التعليم السرياني من خلال تاسيس مديرية عامة في وزارة التربية وفتح اقسام لها في المعاهد والكليات
اما ما يخص المنطقة التي اعيش فيها، فان اغلبية قوانينها تشرع في برلمان اقليم كوردستان،  ولنا ممثلون فيه لدعم ذلك، وبدورنا سندعم ما تحتاج محافظتنا.

هل هناك احصائية بعدد ناخبي شعبنا في العراق بشكل عام، وفي منطقتكم الانتخابية بشكل خاص؟


بصورة عامة تم اعتماد البطاقة التموينية، ولا توجد احصائية دقيقة لنعرف من خلالها عدد ناخبي شعبنا، وما نتمكن من معرفته تقريبيا هو عدد الناخبين المصوتين في الانتخابات الماضية، ومعرفة العدد الحقيقي صعب لسببين الاول عدم مشاركة جميع ابناء شعبنا في الانتخابات، كما الحال في باقي مكونات المجتمع العراقي، والسبب الثاني الثغرة الموجودة في المقاعد المحجوزة (الكوتا) والتي تسمح للمكونات الاخرى للتصويت للكوتا، بالاضافة الى تصويت بعض ناخبي شعبنا لقوائم أخرى.

ماذا يميزك عن المرشحين الاخرين ويميز قائمتك عن القوائم الاخرى؟ لماذا تعتقد بان الناخب سيصوت لك؟

أن تجارب الحياة والظروف التي يمر بها المجتمع - بصورة عامة - وما يمر به الفرد في هذا المجتمع - بصورة خاصة - يعلمه الكثير من التجارب والدروس، فقد مضى على انضمامي الى صفوف "زوعا" (19) تسعة عشر عاما، واعتبرتها دوما (مدرسة قومية) وتعلمت من خلالها الكثير.
اما قائمة الرافدين، فانها قائمة زوعا وعدد من منظمات المجتمع المدني وشخصيات اكاديمية مستقلة، وما يميزها عن القوائم الاخرى هي تراث وثمرات ثلاثة عقود من النضال، الذي تأسس على مفهوم الارادة الحرة والقرار المستقل، يوم كان الجميع يقبع تحت نير سياسات النظام الدكتاتوري القمعية، وفي تلك الاجواء الصعبة كانت ارادة الاخيار من ابناء الامة اقوى .. حيث تصدوا لهذا الواقع بايمان واستعداد للتضحية ونكران الذات من اجل حرية وكرامة الامة، معتزين بانتمائهم الاصيل البابلي الاشوري وحضارات الاجداد العريقة .. من اجل ترسيخ وحدتنا بكل مسميلتها كلدانا سريانا اشوريين متحدين سياسات النظام العنصرية الرامية الى محو وجودنا وثقافتنا، فكانت التضحيات بكوكبة الشهداء الابرار، الذين رووا بدمائهم الزكية مسيرة الحرية والعيش الكريم لشعبنا، وتواصلت هذه المسيرة منذ ايام الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري وبناء العلاقات مع فصائل المعارضة العراقية مع الاشقاء في الوطن عربا واكرادا وتركمانا، وشارك زوعا الى جانب الاشقاء في اقليم كوردستان في اتنتفاضة 1991 ومشاركته في بناء المؤسسات الحكومية والبرلمان عبر انتخابات عام 1992
اضافة الى دوره الاساسي في عملية التعليم السرياني لتصل المرحلة الجامعية لاحقا، وكذلك دور الحركة واللجنة الخيرية الاشورية في في بناء القرى في التسعينات، اضافة الى التشريعات التي اقرت العديد من الحقوق والمطالب المشروعة سواء في استعادة الاراضي المتجاوز عليها والاحتفاء باعيادنا الدينية والقومية.
وتواصلت المسيرة الى جانب الحلفاء في مخاض التغيير وبناء العراق الجديد ومشاركة زوعا في مجلس الحكم،  وتضمين حقوقنا في الدستور، الذي ضمن مشاركتنا في العراق الجديد...

ما هي حظوظكم في الحصول على مقعد البرلمان؟ هل تعتقد بان اسلوب التصويت الجديد سيخدمكم شخصيا؟
اذا أتسمت الانتخابات بقدر مقبول من الشفافية، وكانت المنافسة محصورة داخل ابناء شعبنا، ستكون نتائجنا جيدة، اما اذا كانت هناك تدخلات من خارج شعبنا للتصويت لقائمة من قوائم الكوتا، فسيكون له تاثيره، اما الاسلوب الجديد للتصويت أي – القامة المفتوحة – بالتاكيد لها ايجابيات اكثر، لان الناخب بامكانه ان يختار المرشح المؤهل الذي يرى ليكون ممثلا لهذا الشعب.

هناك صراع  على سهل نينوى وشعبنا عالق بين العرب والاكراد.. ما هو افضل الحلول المطروحة لشعبنا هناك برايك؟

منذ عام 2003 مع بداية التحرير هناك صراع  عربي – كردي قائم على منطقة سهل نينوى، حيث يكون شعبنا مع مكونات اخرى، ونالت هذه المكونات نصيبهم من هذا الصراع، والمادة الدستورية (140) كانت لوضع حد لهذه الصراعات في المناطق المتنازع عليها، والتي كانت تنفذ عبر ثلاثة مراحل التطبيع ثم الاحصاء ثم الاستفتاء، والصراعات السياسية بين الكتل الكبيرة والاطراف السياسية خارج شعبنا حالت دون تنفيذ هذه المادة  من حيث عائدية هذه المناطق، اما اسلوب الادارة لهذه المناطق هناك المادة (125) في الدستور، والتي ستضمن حقوق الجميع.

هل انت مقتنع بما يقوم به حزبك او الحزب الذي يمثل قائمتك فيما يخص وقف الاعمال الاجرامية بحق شعبنا في الموصل بشكل خاص وفي العراق عموما؟ وهل ستطالبون بالكشف عن تحقيقات اللجان الحكومية حول " الجهة او الاطراف المتورطة" في قتل وارهاب وتهجير ابناء شعبنا؟ ام ستسكتون عن ذلك كما هو معمول به حاليا؟

 من يقرأ السؤال يفهم منه بأن لااحد من ممثلي شعبنا في مجلس النواب او تنظيماتنا السياسية قد حرك ساكنا بصدد هذا الموضوع، ان ارسال لجنة تقصي الحقائق حول موضوع هجرة ابناء شعبنا في الموصل لم يات اعتباطا، بل جاء بناءا على طلب ممثلي شعبنا في مجلس النواب و محاولات قسم من تنظيمات شعبنا وابناء شعبنا في الداخل والمهجر، كما تم الطلب الى لجنة التحقيق الدولية للتحقيق في هذا الموصوع من قبل ممثل شعبنا في مجلس النواب، وقائمة الرافدين، وسواء وصلنا او لم نصل الى المجلس، فهذا الموضوع سيبقى من اولويات عملنا من خلال العمل على فرض سلطة القانون في كافة المناطق.

ما رأيكم في تشكيل كتلة واحدة وموحدة (تتجاوز حدود الاطراف التي رشحتها) لكي تمثل شعبنا في البرلمان القادم؟


نحن في قائمة الرافدين نتمنى لكن هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها، واولها (استقلالية القرار السياسي )، اما اذا كان قد وصل الى المجلس عن طريق اصوات خارج شعبنا قد تكون له اجندته الخاصة ومن الصعب التنسيق معه في كثير من القضايا، ولكن من حيث المبدأ نتمنى ان تتمكن كافة القوائم الفائزة من تشكيل كتلة واحدة قوية موحدة في المواقف في مجلس النواب القادم  لتتمكن من الدفاع بقوة عن مطالب شعبنا والتخفبف من معاناته.

هل هناك فقرات في الدستور العراقي ستسعون الى تغييرها؟


نعم هناك فقرات يجب اعادة النظر فيها وتعتبر اساسية، ابتداءا من الديباجة التي تشير الى معاناة كل مكونات الشعب العراقي في ظل الانظمة السابقة، ولاتشير الى معاناة شعبنا، معاناة الشعب الذي هو صاحب اقدم تاريخ في هذا البلد وصاحب اولى الحضارات التي شرعت اولى القوانين وعلمت البشرية القراءة والكتابة، ومنذ تاسيس الدولة العراقية الجديدة فان شعبنا من تعرض الى المذابح في سميل وصوريا، هذا اضافة الى مواد اخرى في الدستور فيما يخص وحدة شعبنا وحقوقه السياسية والادارية والثقافية والتعليمية تم تثبيت قسم منها وستعمل القائمة على تعديل واضافة الحقوق المنقوصة.

ما هي الخطوات التي تتخذونها من اجل اعادة المهجرين واعادة املاكهم وتعويضهم؟

بالتاكيد عملت قائمة الرافدين وستظل مستمرة في عملها في مجلس النواب على عودة المهجرين والنازحين الى مناطقهم، وتعويضهم عن ما لحق بهم بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بذلك سواء كانت حكومية او دولية، والعمل على ايقاف نزيف الهجرة والذي من اهم اسبابه الوضع الامني المتردي الذي يعاني منه الوطن، وشعبنا بصورة خاصة.


هل ستعملون من اجل استعادة القرى المتجاوزعليها وتعويض اهاليها واعادتهم اليها؟
 

ان ملف التجاوزات هو مسألة اساسية بالنسبة لنا في الحركة الديمقراطية الاشورية ولقائمة الرافدين، والعمل لاستعادة هذه الاراضي والقرى قد بدا العمل به منذ التسعينات، كما كانت لنا مذكرات رسمية بهذا الخصوص موجهه الى حكومة اقليم كوردستان والبرلمان، والجهات الحزبية اضافة الى عشرات اللقاءات بهذا الخصوص، وقد تمخضت هذه المحاولات عن نتائج ايجابية قليلة نسبيا، و جهودنا مستمرة لحين رفع كافة التجاوزات، والاشارة في برنامج القائمة حول العمل على تطبيق بنود المادة (23) من الدستور يصب في تلك المحاولات، لان هذه المادة تخص صيانة الملكية الخاصة، وعدم نزعها الا للمنفعة العامة وبعد تعويض صاحب الملك.
واخيرا اشكر موقع عنكاوا كوم والقائمين عليه وادعو ابناء شعبنا من خلال هذا المنبر للمشاركة الفعالة في الانتخابات لانهم اصحاب ارث حضاري وتاريخ مشهود في بناء اول الحضارات في هذا البلد ولنعتز جميعنا بانتمائنا الاصيل لبابل واشور ونشارك مرة اخرى من خلال مشاركتنا الفعالة في الانتخابات في بناء العراق ووضع الاسس السليمة للديمقراطية وادعوكم لمساندة قائمتكم- قائمة الرافدين 389- ومرشحيها..وشكرا


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


22
اسرة تحرير مجلة عليموثا تحتفل بعيد تأسيسها الثاني


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


احتفلت اسرة تحرير مجلة عليموثا في نادي شباب عنكاوا الاجتماعي، مساء الاثنين الاول من شباط بأطفاء شمعتها الثانية.
والقى عدد من الشعراء المشاركين بالاحتفال قصائدهم الخاصة بالمناسبة فيما وزعت الهدايا على العاملين في المجلة.
وشارك جميع الحضور في قص الكعكة.
حضر الاحتفالية الدكتور سعدي المالح مدير عام الثقافة والفنون السريانية، ومجموعة من شعراء وممثلي مؤسسات منظمات المجتمع المدني.


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية







23
البيت الثقافي في اربيل يستضيف الناشطة فيان دخيل

عنكاوا كوم – عنكاوا - هدير كوندا

استضاف البيت الثقافي في اربيل، عصر الخميس 28 كانون الثاني الجاري، الناشطة المدنية فيان دخيل في محاضرتها عن دور منظمات المجتمع المدني في مناطق الأيزيدية.
حضر المحاضرة عضوي مجلس النواب الكردستاني افين عمر وتارا اسعدي، وعدد من ممثلي مؤسسات منظمات المجتمع المدني، وممثلي الاحزاب.
اختتمت المحاضرة بفتح باب الاسئلة للحضور.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية



24
بمناسبة الاعياد...
المركز الاكاديمي في عنكاوا يقيم حفل للاطفال



عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


في قاعة المركز الاكاديمي بمدينة عنكاوا، اقام المركز، الجمعة 8 كانون الثاني الجاري، حفلاً خاصاً للأطفال بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
تضمن الاحتفال عدد من المسابقات، والالعاب، وتوزيع الجوائز  بالاضافة الى عرض مسرح الدمى الذي قدمه مجموعة من الشباب بمساعدة المخرج طاهر سعيد.



25
فرقة شمشا للتمثيل تعرض على ضيوف المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية  الافلام التي أنتجتها في 2008


عنكاوا – عنكاوا كوم/ هدير كوندا

عرضت فرقة شمشا للتمثيل في عنكاوا عددا من الأفلام القصيرة التي انتجتها في العام 2008 لوفود وضيوف المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بعد الجلسة المسائية للحلقة الدراسية التي نظمتها المديرية العامة  في قاعة فندق عنكاوا بالاص.
 تضمن الوفد  فاضل ثامر رئيس اتحاد ادباء وكتاب العراق، الفريد سمعان امين عام اتحاد الأدباء والكتاب العراقي، حسين الجاف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد ورئيس مديرية اقليات بغداد، ابراهيم الخياط، جهاد مجيد عضوا المكتب التنفيذي للاتحاد و عدد من المثقفين والكتاب من أبناء شعبنا، وفي ختام العرض عقدت جلسة نقدية للافلام عبر خلالها عدد من الحضور أعجابهم بالجهود التي بذلها شباب الفرقة. وقد ادلى  الحاضرون أيضا ملاحظاتهم وأرائهم في الافلام المعروضة، متمنين بذل كل الجهود من اجل تطوير السينما السريانية .

الهيئة الادارية لفرقة شمشا للتمثيل




26
جمعية الثقافة الكلدانية تختتم مهرجانها الاحتفالي  بالغناء والشعر


عنكاوا كوم – هدير كوندا - عنكاوا


بأمسية غنائية – شعرية، اختتمت جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، مساء الخميس 3 كانون الاول الجاري، مهرجانها الذي كانت قد اقامته بمناسبة الذكرى الـ 11 على تأسيس الجمعية وفرقة اور الفنية التابعة لها.
ساهم في احياء الامسية عدد من الفنانين وهم، هندرين مجيد، سلام اوراها وميلان، رافقهم العازف ريان بهنام.
كما القيت عدد من القصائد الشعرية، للشعراء، كوركيس نباتي، فلاح نجيب، لطيف كليانا و عدنان ايليا.
بعدها شارك اعضاء الهيئة الادارية، والفرقة، ونادي نوهدرا بقطع كعكة التأسيس الحادي عشر. وتضمنت الامسية عدد من الدبكات الشعبية الراقصة.



27
المؤتمر الثاني للمجلس الشعبي يختتم اعماله ويخصص 31 مقعد لعضوية هيئته


عنكاوا كوم – عنكاوا /خاص –هدير كوندا  


اختتم المؤتمر الثاني للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، مساء الجمعة 5 كانون الاول الجاري اعماله بأعلان اسماء الفائزين بعضوية هيئة المجلس ضمن دورته الثانية كما تم اقرار النظام الداخلي للمجلس بالغالبية المطلقة.
واستمرت اعمال المؤتمر الذي كان قد انطلق، صباح الخميس 4 كانون الاول، يومين متتالين، نوقشت خلالها عدد من القضايا والامور التي تخص ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كمسألة التغيير الديمغرافي الذي تتعرض له بعض مناطق تواجد ابناء شعبنا وبالاخص سهل نينوى بالاضافة الى مناقشة فقرات مسودة النظام الداخلي الذي جرت الموافقة عليه بالتصويت العلني، وامور اخرى.
واكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر شمشون خوبيار لموقع "عنكاوا كوم" ان عدد المندوبين الذين حضروا المؤتمر بلغ قرابة الـ 1300 مندوب، موضحاً بان تم تخصيص 31 مقعد لعضوية هيئة المجلس، قسمت الى دوائر صغيرة للمحافظات، حيث خصصت 5 مقاعد للاحزاب، ثلاثة منها شاغرة حالياً بسبب انسحاب الاحزاب من عضوية المجلس مؤخراً.
وبينَ بان المقاعد الـ 31 وزعت كالتالي، نينوى 12 مقعد، دهوك 8 مقاعد، اربيل 4 مقاعد ومقعد لكويسنجق، بغداد مقعدين ومقعد واحد لكركوك.
وقال خوبيار ان اجتماع سيجمع الاعضاء المنتخبين خلال الاسبوع القادم لتوزيع المهام بين اعضائه، واختيار رئيس ومدراء المكاتب.
واوجز "البيان" الختامي للمؤتمر الاعمال، والمحاور التي ناقشها المؤتمرون خلال اليومين الماضيين كما رفعت مذكرة الى كل من (لجنتي صياغة الدستور في الحكومة الفيدرالية، وصياغة الدستور في حكومة اقليم كوردستان، والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ورئيس برلمان حكومة العراق الفيدرالي).
ومع فعالية فرقة انانا للتمثيل التابعة لمنتدى عنكاوا للفنون، انهى المؤتمرون اعمالهم.
جدير ذكره، ان عدد من وسائل الاعلام كانت قد حضرت اعمال المؤتمر، وتابعت جلساته خلال يوميه الاول والثاني.
 وفي الختام قدمت فرقة أنانا للتمثيل التابعة لمنتدى عنكاوا للفنون فعالية فنية نالت اعجاب الحضور وقد نقلت وقائع اعمال المؤتمر بيوميه الاول والثاني من قبل العديد من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة.

اسماء الفائزين بعضوية هيئة المجلس الشعبي:
                          
1- سامي نوح - اربيل - عنكاوا
2- آنو جوهر -اربيل - عنكاوا
3- رفيقة ايليا ساكا - اربيل - شقلاوا
4- جونسن سياوش - اربيل - ديانا
5- هالان هرمز - اربيل - كويسنجق
6- عدنان عوديشو مندو - دهوك - برواري بالا
7- عصام داود جركو- دهوك - دوسكي منكيش
8- فهمي يوسف منصور- دهوك - سميل
9- حنا نعمو - دهوك - زاخو
10- عزيز عمانوئيل - دهوك - عقرة
11- يلدا خوشابا يلدا - دهوك - صبنا
12- وليد توما - دهوك مركز- دهوك
13- شمس الدين كوركيس - دهوك - مركز دهوك
14- ادور اوراهم اوديشو - كركوك - مركز كركوك
15- غزوان رزق الله - نينوى - القوش
16- رائد اوراهم - نينوى - القوش
17- يحيى خضر ميخا - نينوى - تلكيف
18- سالم كاكوز شمعون - نينوى - باطنايا
19- صباح افرام بهنام - نينوى - برطلة
20- رياض سعيد - نينوى - برطلة
21- جورج داود ميا الشماس - نينوى - كرمليس
22- اسطيفو جميل حبش - نينوى - بغديدا
23- سالم يونو منصور- نينوى - بغديدا
24- صباح رفو بهنام - نينوى - بغديدا
25- نشوان متي ابلحد - نينوى - بعشيقة
26- جنان فرج بغداد- مركز - بغداد
27- جونسن آغاجان - بغداد - مركز بغداد

28
عرض فلم الوثائقي عن عنكاوا

عرضت فرقة اور التابعة للجمعية الثقافة الكلدانية فلم وثائقي عن مدينة عنكاوا بعنوان (عنكاوا الق وعطاء دائم) بمناسبة ذكرى 11 لتأسيس جمعية الثقافة الكلدانية ،وفلم من فكرة ستيفان شاني واعداد مروان ياسين واخراج طاهر سعيد متي،واستغرق عرض الفلم زهاء ساعة وحضر عرض الفلم عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وجمع غفير من اهالي عنكاوا.علما بأن ستنتج فرقة اور جزء الثاني من فلم الوثائقي .



29
جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تنظم مهرجاناً احتفالياً بمناسبة الذكرى الـ 11 على تأسيسها.



عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


بمناسبة الذكرى الحادية عشر على تأسيس جمعية الثقافة الكلدانية، وفرقة اور الفنية التابعة لها، انطلقت، مساء الثلاثاء الاول من كانون الاول الجاري، اولى فعاليات المهرجان الذي اقامته الجمعية بهذه المناسبة.
بدء المهرجان الذي حضره حشد من ممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من الفنانين والشخصيات الثقافية، بأفتتاح جدارية (شريعة حمورابي) وهي من عمل الفنان التشكيلي المهندس خالد حنا سبو.
وفي حديثه لموقع "عنكاوا كوم" قال رئيس الجمعية بولص شمعون اسحاق بـ "أسمي وبأسم الهيئة الادارية اهنئ اعضاء الهيئة العامة للجمعية بمناسبة الذكرى الحادية عشر على تأسيسها بجهود مجموعة من المثقفين في عنكاوا، وبجهود كل المخلصين والدعم اللامحدود من حكومة اقليم كوردستان، وعلى رأسهم الاخ العزيز مسعود البارزاني ورئيس الوزاراء في الكابينة الخامسة السيد نيجرفان البارزاني، والسيد سركيس اغا جان".
واضاف " بهذه الجهود استطاعت الجمعية ان تصل الى هذه المرحلة التي نحن فيها وهذا العام احتفلنا بعيدها الحادي عشر، اذ كان المهنئين عدد كبير من ممثلي الاحزاب، وممثلي منظمات المجتمع المدني، والشخصيات الثقافية والسياسية"، واوضح بان المهرجان سيستمر لثلاثة ايام .
وعن منهاج المهرجان تحدث اسحاق قائلاً "اليوم الاول تضمن افتتاح جدارية شريعة حمورابي، تلا ذلك عرض مسرحية قدمها مجموعة من شباب فرقة اور التابعة لجمعيتنا، وحازت على اعجاب الحضور، وسيعرض غداً فلماً وثائقياً عن مدينة عنكاوا، وفي اليوم الثالث سيكون هناك امسية فنية يشارك فيها مجموعة من فناني فرقة اور".
وقدم اسحاق شكره وامتنانه لكل من القائمين على اعداد المهرجان وتنظيم فعالياته، مشيراً الى ان الجمعية ستكون دائما في خدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، وان ابوابها ستبقى مشرعة لنشاطات جميع ابناء شعبنا.
وذكر الفنان التشكيلي سبو للموقع بأن فكرة اقامة الجدارية راودته عندما اكتشف ان جدران الجمعية خالية من اية رسومات تجسد حضارتنا وفننا الاصيل.
واضاف "عندما رجعت من المانيا كان بودي ان اقدم الى مدينتي العزيزة عنكاوا شيئا ما ليخلد ذكرايى فيها، وعندما دخلت الجمعية وجدت الجدران، خاوية، جرداء عندها جاءت لي فكرة ان ارسم جداريات تعبر عن تراثنا العريق، تراث ما بين النهرين.
وتابع " طرحت فكرتي على الهيئة الادارية فكان جوابهم مشجعاً جداً، وبدأت بأختيار شريعة حمورابي كأول لوحة كونها تتضمن مجموعة من القوانين السارية المفعول الى يومنا هذا فكانت الفكرة موفقة".
واوضح ان العمل في الجدارية استغرق ما يزيد عن الـ 50 ساعة، مشيراً الى انه قدم الجدارية كهدية الى الجمعية بمناسبة ذكرى تأسيسها.
وشكر سبو كل من ساهم بأفكاره وارائه بخصوص اللوحة، وخص بالشكر الهيئتين الادارية والعامة، وقال "شكري الخالص الى الاخ جبار بهنام نيسان الذي كان معي منذ البداية لغاية الافتتاح".
واكد ان عمله الفني هذا لن يكون الاخير بل بالعكس ستكون لدي اعمال اخرى في القريب العاجل.
توجه الحضور بعد الافتتاحية لمشاهدة العرض المسرحي الذي حمل عنوان (القاضي النطاح) وقدمتها فرقة اور، شارك في التمثيل عدد من شابات وشباب الفرقة، ولاقى العرض استحسان الجمهور كما تم تغطيته من قبل عدد من الفضائيات التي حضرت المناسبة.
شارك في التمثيل كل من ( مهيب صباح،عدنان ايليا،نغم نصير،نشوى نصير،هديركوندا، ريبين توفيق، فيدل ماجد، هوفن يعقوب، ديلان خليل،بيار لويس و كارلوس صباح). المسرحية من تأليف واخراج الدكتور فيصل المقدادي.
ومن المقرر ان يعرض في ثاني ايام المهرجان، فلم وثائقي عن تاريخ مدينة عنكاوا، وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً في قاعة الجمعية.


مادة الجدارية: شريعة حورابي ودورها الحضاري للانسانية

حكم حمورابي الملك البابلي العظيم بلاد ما بين النهرين للمدة من 1792- 1750 ق.م وتعتبر شريعته بحق أول عمل قانوني منظم عالج مجالات متعددة ترتبط بواقع الوجود الاجتماعي للمجتمع البابلي القديم بهدف سيادة القانون والعدل لحماية الضعيف.
ما تحتويه شريعة حمورابي من جوانب حضارية وانسانية في مجال التشريع ومن اسس مهمة لحياة حضارية متقدمة تنبع من ارض الرافدين لتمد العالم بثقافة كتبت على الحجر منذ الاف السنين كما انها لا زالت باقية ليومنا هذا، رمزا نفتخر به، معرفةً ايانا بان القوانين هي اساس حماية المجتمعات من الفساد.
كتب حمورابي قوانينه المنشورة بالخط المسماري وباللغة البابلية على مسلة اسطوانية الشكل منقورة على حجر اسود (الديوريت)، يظهر في اللوحة هذه (الاله شمش اله الحق والعدالة) وهو جالس على عرشه وبيده اليمنى عصا الرعي وخيط القياس الخاص بالبناء ويقف امامه حمورابي بخشوع ليتسلم منه الشرائع.
تتألف مسلة حمورابي من 44 حقلا مقسما على ثلاثة اجزاء:
الجزء الاول: المقدمة، طرح فيها حمورابي الاسباب التي حدت به الى تقنين تلك الشريعة والتي تتخلص بتفويضه من قبل الالهه ليحكم بابل وينشر العدل بين الناس.
الجزء الثاني: القوانين، تشمل الاحكام القانونية بموادها 282 مادة قانونية وقد عالجت نواحي مختلفة من الحياة، وهي مدنية وجزائية في ان واحد، أذ تشمل احكام البيع وقانون الاحوال الشخصية ونظام الاسرة وحقوق المرأة وخطوات تحرير العبيد وعقوبات الجرائم وتصدي الدولة لها ومكافحة العنف بدلا من الانتقام الفردي والثأر بالاضافة الى احكام خاصة بالاراضي والعقار والبساتين وشؤون الزراعة وتحديد الاسعار والاجور وغيرها.
الجزء الثالث- الخاتمة، يمجد بها حمورابي حكمه وعدالته ويدعو فيها الى نشر احكامه بين الاجيال اللاحقة وعسى ان يريح ضميره فيقول:
انا حمورابي السيد الذي هو اشبه بالاب الحقيقي للشعب الذي ينحني اجلالا الى ربه. هذا الاستعراض الموجز الذي يصور مدى ما توصل اليه الفكر العراقي القديم من سمو ونضوج في مختلف المجالات، وهي حقائق تدفعنا لاحترام وتقدير لما خلفته حضارو وادي الرافدين من شرائع وقوانين مدونة تعد من اقدم وانضج القوانين في تاريخ البشرية جمعاء.



 

 

 

30
من المجلس الشعبي يزور فرقة اور الفنية


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

زار وفد من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، الجمعة 27 تشرين الثاني الجاري فرقة أور الفنية التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية، وتم مناقشة عدد من القضايا منها الامور العامة للفرقة، واعمالها.

تضمن الوفد الزائر جبرائيل مركو، وعزيز عمانوئيل، وحبيب عبد الاحد، وقد استقبلوا بحفاوة من قبل اعضاء الفرقة .

31
فرقة اور الفنية تنتهي من انتاج فلم وثائقي عن عنكاوا


عنكاوا كوم  - عنكاوا - هدير كوندا

انتهت فرقة اور الفنية التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، مؤخراً من انتاج فلم وثائقي عن مدينة عنكاوا بعنوان : عنكاوا  الق و عطاء دائم، وهو من اعداد مروان ياسين، فكرة ستيفان الشاني وتصوير  وسام كميل وستيفان شاني واخراج طاهر سعيد متي.
وفي حديثه لموقع "عنكاوا كوم" قال المخرج متي ان الفلم سيعرض، مساء الاربعاء الثاني من كانون الاول (ديسمبر) القادم بمناسبة تأسيس جمعية الثقافة الكلدانية وفرقتها الفنية، موضحاً ان هدف الفلم هو "ايصال صوتنا الى ابعد نقطة في العالم".
وقال مُعد الفكرة شاني "عندما كنت اقرء في الكتب عن تاريخ عنكاوا، فكرت بعمل فلم وثائقي عنها لمعرفة المزيد عن تاريخ المنطقة، وكوني عضو في الفرقة، طرحت فكرة عليهم، ووافقوا عليها، وبدأنا بالتصوير، اذ صورت عدة مشاهد من الفلم، وانا اعمل حالياً على المراحل الاخيرة منه".
واضاف "انتهينا من تصوير الفلم وقريبا سننتهي من مونتاجه، وسيعرض ضمن مهرجان الفرقة بمناسبة تأسيسها وجمعية الثقافة الكلدانية"، واوضح ان الفلم الحالي هو الجزء الاول وسيكون هناك جزء ثاني اخر.
 
يتضمن الفلم سرداً لـ:

1-الحالة التاريخية القديمة.
2- الحالة الدينية وتامخطوطات القديمة والكنائس والاديرة.
3- الحالة الاجتماعية، العاب قديمة/الملابس الشعبية/ الزواج قديم وحديث
4- الحالة الثقافية، الاندية والجمعيات/ المعلمين القدامى/ المثقفين
5- الحالة العمرانية  / البناء القديم وبناء الحاضر
6- الحالة الاقتصادية / الفلاحين / المهن القديمة/ عادات وتقاليد



32
افتتاح دورة في عنكاوا لتعليم المهجرين اللغة الكردية

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


افتتحت منظمة تمكين الشباب بالتعاون والتنسيق مع فريق الاعمار الاقليمي الامريكي، مساء الاحد 22 تشرين الثاني الجاري في ثانوية عنكاوا النموذجية ، دورة لتعليم اللغة الكردية للمهجرين الساكنين في اربيل.
حضر الافتتاح وزير التربية في حكومة اقليم سفين دزه يى، ونوزاد هادي محافظ اربيل، والمطران ربان القس، والدكتور ثائر عبدالاحد عضو برلمان اقليم كردستان، ومدير ناحية عنكاوا، ومدير بلدية، وممثلي المنظمات، ومؤسسات المجتمع المدني.
وفي الختام شاركت فرقة اور التابعة للجمعية الثقافة الكلدانية بدبكة راقصة .



33
بلدية عنكاوا توزع 1350 قطعة ارض سكنية كوجبة أولى تليها وجبة ثانية قريبا

 
عنكاوا – عنكاوا كوم
 

وزعت بلدية عنكاوا أمس السبت 1350 قطعة أرض سكنية على أبناء المنطقة، بعد تأخير دام عدة سنوات.
وجرت مراسيم التوزيع بحضور وزير البلديات في حكومة أقليم كردستان، ومحافظ اربيل نوزاد هادي، ومدير ناحية عنكاوا فهمي متي، ومدير البلدية فرهاد منصور، اضافة الى ممثلين عن مجلس الوزراء.
وسبق توزيع هذه الوجبة من الاراضي احتجاجات كبيرة وتذمر واسع، لتأخير التوزيع.
وحسب ما افاد به مراسل الموقع في عنكاوا فان البلدية اعلنت انتها ستتلقى الأعتراضات على التوزيع لمدة ثلاثة أيام، وسيتم ادراج أسماء المستحقين الذين لم يحصلوا على الأراضي في وجبة السبت الماضي لتوزع عليهم الاراضي في وجبة اخرى قريباً.



34
رمراما شمايل ننو افضل لاعبة كرة السلة للنساء على مستوى العراق




عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا



حصلت لاعبة نادي اكاد عنكاوا الرياضي بكرة السلة رمراما شمايل على لقب احسن لاعبة على مستوى العراق من خلال مشاركتها ضمن فريق النادي لكرة السلة النسائية ضمن بطولة العراق للأندية الممتازة.
وبهذه المناسبة اجرى مراسل موقع "عنكاوا كوم" لقاءً مع شمايل، الطالبة في الصف الخامس الاعدادي – الفرع العلمي، وهي من مواليد 1993.
  
•       كيف كانت بدايتك ؟
  
عندما ترددت على نادي أكاد الرياضي مع أخي لم أكن أعلم بوجود فريق سلة فيه، وكان لي فيه صديقة تلعب في فريق السلة، وهي نينا وليم، شجعتني كثيرا، كي أمارس هذه اللعبة، وعرفتني على مدرب الفريق، وهو هزار متي الذي أبلغني بأنه يمكن لي أن أبدي بالتدريبات مع فريق الناشئات. وبالطبع كان لي رغبة في ممارسة هذه اللعبة، فقمت بممارستها بأشراف المدرب هزار متي، ورنا جميل وليدن صلاح. وقد أستمرت في اللعبة، وبعدها جاء مدرب من الموصل كان يجمع بين الناشئات والمتقدمات، ثم جاء المدرب صبحي فاروق، الذي بدأ بتدريب الفريق السلوي النسوي، وأختارني للعب في فريق المتقدمات، وكنت امارس اللعبة في المدرسة وشاركنا في بطولة التربيات، وأصبحت لاعبة متقدمة في فريق السلة في العام 2007.
  
- ما هي مشاركاتك على مستوى الاقليم والعراق؟
  
شاركت في عام 2007 في بطولة كردستان التي اقيمت في محافظة دهوك، لم تستمر البطولة وكان فريقنا الاول على المجموعة الاولى، وشاركت ايضا في بطولة المحافظات وحصلنا على المركز الثاني في عام 2008 وفي نفس العام شاركت في بطولة اندية كردستان وحصلنا على المركز الثاني ايضا، وحصلت على لقب احسن لاعبة في فريق نادينا وشاركنا في بطولة كردستان عام 2009 وحصلنا على المركز الاول واخر مشاركاتي مع الفريق كانت في بطولة العراق التي اقيمت مؤخرا وحصلنا فيها على المركز الاول وحصلت على لقب افضل لاعبة في البطولة.



- هل تمارسين لعبة اخرى؟
  
انا لاعبة ريشة طائرة ايضا في النادي وشاركت في تصفيات اربيل على المستوى الفردي للاعبات لإختيار اللاعبات لتمثيل منتخب العراق وتم اختياري اول لاعبة بين اللاعبات ومثلت منتخب العراق في بطولة الفجر الدولية التي اقيمت في ايران لكن لم استطيع ان احصل على نتيجة جيدة بسبب التسقيط الفردي والمستوى الجيد للاعبات من الدول الأخرى، ولكنني حصلت مع الفريق على المركز الثاني في بطولة كردستان كفريق فردي وكان المركز الاول من نصيب صديقتي سانا جمال ومع الفريق الزوجي حصلت على المركز الاول مع صديقتي سانا وحصلت مع فان شوقي على المركز الاول مختلط وشاركت ايضا في بطولة العراق عام 2008 وحصلت على المركز الثالث فردي وزوجي مع سانا جمال ، وحصلت على المركز الاول خلال مشاركتي في بطولة المحافظات.
  
- ما هي طموحاتك المستقبلية؟
  
ان امثل المنتخب الوطني لكرة السلة ،كما مثلت المنتخب في كرة الريشة الطائرة وان اكمل دراستي.

- هل من كلمة اخيرة؟
  
اشكر موقع " عنكاوا كوم " لتغطية جميع نشاطات النادي ونتمى من العاملين فيه المزيد من التقدم والنجاح في عملهم واشكر ادارة النادي لما تقدمه لنا ولعائلتي ولمدرب كرة السلة محمد رضا ولمدرب ريشة الطائرة المدرب اركان حكمت وشكر الى الحكم الدولي والخبير الدولي احمد ازاد عبدالحميد و المشرفة على فريق السلة نهله سولاقا، والمشرف على فريق ريشة الطائرة باسل مروكى وجميع اللاعبين واللاعبات في فريق كرة السلة وريشة الطائرة .
  

35
فرقة شمشا تنظم المهرجان الثاني للافلام السريانية القصيرة وتدعو الراغبين بالمشاركة


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

 تستعد فرقة شمشا للتمثيل لتنظيم المهرجان الثاني للافلام القصيرة باللغة السريانية، وتدعو بهذه المناسبة جميع الراغبين بالمشاركة في المهرجان في مجالات (الفكرة، السيناريو والاخراج) تقديم نتاجاتهم للفرقة خلال مدة اقصاها 10 تشرين الثاني الجاري.

 

للاستفسار : 0750 4770979

Shimsha_ankawa@yahoo.com

36
جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تؤبن ابو حكمت بمناسبة اربعينيته


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا



أقامت جمعية الثقافة الكلدانية، السبت 31 تشرين الاول الماضي، حفلاً تأبينياً بمناسبة اربعينية يوسف حنا يوسف (ابو حكمت)، وقد حضر المناسبة عدد من ممثلي حكومة الاقليم، والشخصيات السياسية والثقافية البارزة. ادار الحفل نوزاد بولص الحكيم.
وبالاضافة الى ذوي الفقيد حضر المناسبة التي اقيمت في قاعة الجمعية في مدينة عنكاوا، ممثلون عن، رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، والمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني والشخصية الكوردية المعروفة عزيز محمد، فلك الدين كاكايي وزير الثقافة السابق، جورج منصور وزير الاقليم السابق لشؤون المجتمع المدني ، نمرود بيتو وزير السياحة السابق، وممثلون عن الاحزاب الكردستانية والعراقية، وممثلي منظمات المجتمع المدني، ومحافظ اربيل نوزاد هادي، ومدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا، وجمع غفير من المثقفين والسياسيين من أبناء شعبنا.
بدء الحفل بالوقوف دقيقة صمت على روح الفقيد، القى بعدها ممثل المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني كلمة بالمناسبة، تحدث فيها عن سيرة الفقيد النضالية ومساهمته في الحركة التحررية الكردستانية والعراقية، وعلاقته بالبارزاني.
القى بعدها الملازم خضر كلمة عن رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، ثم كلمة الدكتور حكمت الناطق الرسمي بأسم الهيئة العليا لاتحاد القوى الكلدانية، فكلمة فلك الدين كاكايى وزير الثقافة السابق ورفيق الفقيد، وكلمة ابو تارا من الرفاق القدامى للحزب الشيوعي، وكلمة صباح يوسف ججو سكرتير الهيئة الادارية لجميعة الثقافة الكلدانية ومن ثم كلمة ذوي المرحوم والقاها ابنه جميل يوسف حنا.
تخلل الحفل التأبيني عرض صور، وفلم خاص حول مراسيم تشيع الجثمان يوم 26/9 في عنكاوا وشقلاوا بالاضافة الى مناجاة روح الفقيد قدمها دلزار بابكة ابن شقيق المرحوم، وقصيدة شعرية باللغة الكردية القاها جلال شير.
وقد وصلت العديد من برقيات التعزية بهذه المناسبة وهي:
1-   برقية المجلس الشعبي (الكلداني السرياني الاشوري).
2-   برقية المجلس القومي الكلداني.
3-   برقية المركز الثالث للأتحاد الوطني الكوردستاني وتنظيمات عنكاوا للاتحاد.
4-   برقية الاتحاد العالمي للكتاب والادباء الكلدان.
5-   برقية منظمة (بيترمة) للحزب الديمقراطي الكوردستاني.




37
المجلس الشعبي يؤكد المشاركة في الحكومة الجديدة لاقليم كردستان
والحركة الديمقراطية الاشورية تبدي ايجابيتها بخصوص ذلك

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

اكد رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري مشاركة المجلس في الحكومة القادمة لاقليم كردستان، داعياً لان تكون الحقيبة الوزارية من نصيبهم فيما عبر القيادي في الحركة الديمقراطية الاشورية عن تفاعلهم "الايجابي" في حال طلب المشاركة بالحكومة.
وذكر رئيس المجلس الشعبي جميل زيتو في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" ان المجلس "سيشارك في الحكومة القادمة للاقليم، لانه يملك الحق في ذلك، ولان له ثلاث ممثلين في مجلس النواب الكردستاني"، مشيراً الى ان الحقيبة الوزارية يجب ان تكون "لنا".
ونفى ان يكون قد تم مخاطبتهم بموضوع المشاركة لكنه اكد "المشاركة " في حال لو طلب منهم ذلك.
في الشأن ذاته، اعتبر نائب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية يونان هوزايا ان "التصريحات بخصوص الكابينة الجديدة قد تكون متضاربة"، مشيرا الى ان رئيس ديوان مجلس الوزراء في حكومة اقليم كوردستان افاد بأن الكابينة شكلت بعد الاعلان عنها، وحدد الاربعاء القادم، موعدا لذلك غير ان نائب رئيس مجلس الوزراء المكلف، استبعد ذلك على اعتبار ان هناك المزيد مما يجب عمله.
ورأى هوزايا في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" ان ما يجرى في بغداد حول قانون الانتخابات، ومشكلة كركوك تؤثران بشكل كبير على الكابينة في الاقليم، وخصوصا تمثيل شعبنا.
واوضح هوزايا دور الحركة الديمقراطية في تمثيل شعبنا من عام 1992 ولغاية 2005، وقال "نحن نفتخر بالدور المميز لممثلينا في تلك الكابينات، وما حققوه من التزام، وانتاجية، وبناء وتطوير الوزارات بالاضافة الى الخدمات التي قدمتها الحركة للشعب بجميع مكوناته".
واضاف "كما ساهمنا في ترسيخ العلاقات بيت تلك المكونات، ومثلنا شعبنا ضمن اطار مفهوم الشراكة لكننا أُستبعدنا من الكابينة الاخيرة، ولم يطلب منا ترشيح ممثل للكابينة الجديدة.
لكنه اوضح "مبدئياً سنكون ايجابيين، اذ طلب منا ذلك، وسنرشح القادر على ترسيخ العلاقات الاخوية بين مكونات شعب كوردستان، والساعي الى تطويرها، والدفاع عن حقوق شعبنا، وخصوصاً المتجاوز على اراضيهم".
وعن رأيه في المشاركة بالحكومة الجديدة، قال "شخصياً لست متفائلاً من موضوع المشاركة، اذ ان في الطرف الاخر من يحاول الانطلاق من منطلقات نختلف معها، لجهة التمثيل الحقيقي لشعبنا، وان ينتخب ابناء شعبنا ممثليه".

38
ندوة للمؤتمر الشعبي في جمعية الثقافة الكلدانية بعنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

نظمت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الشعبي الكلداني السرياني الاشوري الثاني، مساء السبت 24 تشرين الاول الجاري، ندوة جماهيرية في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية.
بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا، نوقشت بعدها جملة من المواضيع منها، اقرار جدول اعمال المؤتمر القادم، والحكم الذاتي لشعبنا، والمادة 140 وتوزيع الاعضاء حسب الكثافة السكانية لمناطق شعبنا.
ادار الندوة شمشون خويبار، وجبرائيل ملكو والدكتور امانج فرنسيس.
وتحدث عضو اللجنة التحضيرية جبريل ماركو عن الموقع الخاص بالمؤتمر المخصص لنشر الاراء والافكار، والاجابة على استفسارات ابناء شعبنا الهادفة الى انجاح المؤتمر.
كما تحدث امانج فرنسيس عن التحضيرات الجارية للمؤتمر، وعن اللجنة التحضيرية المكونة من 23 عضو، مشيرا الى انهم من اعضاء المجلس الشعبي، والاحزاب المشاركة مع المجلس.
واكد وجود سبعة لجان فرعية، وهي اللجنة (الاعلامية، المندوبين، المالية، العلاقات، الدراسات، التقارير، التشريفات واللجنة الامنية).
وفي الختام فتح باب الأسئلة والمناقشات واخذت اراء الحاضرين حول المؤتمر القادم.



39
جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تقيم حفل غنائي ساهر يحييه الفنان جورج الياس


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

 
اقامت جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، مساء الخميس 22 تشرين الاول الجاري، حفلاً غنائياً ساهراً، احياه الفنان جورج الياس بمشاركة الفنان فريد سورايا، والطفلة الموهوبة رولا مجيد.
واطرب الياس جمهوره بباقة من اغانيه الجميلة، بمصاحبة الفرقة الموسيقية التي ضمت، جرجيس سليمان (الطبل)، هندرين هاشم لطيف (الرق)، شيروان سعدي عبد الله (البزق)، ريان بهنام جرجيس (الأورغن)، روند عثمان معروف (العود) و مجيد خضرسعيد (الكمان).
كما غنى الفنان فريد سورايا عدد من اغاني الفنان فريد الاطرش في حين شاركت الطفلة الموهوبة رولا مجيد بمقطوعة موسيقية على آلة الكمان.



40
"عنكاوا كوم" تحاور الفنان القدير جورج الياس


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا



اجرى مراسل موقع "عنكاوا كوم" لقاءً مع الفنان القدير جورج الياس، وهو من مواليد عام 1952، حاصل على شهادة دبلوم محاسبة ودبلوم عالي في الموسيقى، متزوج ولديه ثلاثة ابناء.

- كيف كانت بدايتك ؟
بدايتي كانت في الكنيسة، وكان عمري ثمانية اعوام، حيث التحقت بكنيسة مريم العذراء في كركوك لدراسة اللغة السريانية، والتهيئة لاصبح قسيسا.
عندما كنت طالباً في ابتدائية التأخي كنت ادندن في الصف مع نفسي العديد من الاغاني بمختلف اللغات الكوردية والعربية والهندية والتركية، ولكن قسم من اللغات لم اعرفها، وهذا اعطى لصوتي خبرة حيث اختارني استاذ النشيد لتأدية النشيد الوطني بتحية العلم، وفي تلك الفترة التقيت بالفنان يوسف عنكاوي الذي اخبرني بأن هناك برنامج لفريق الكشافة، وابلغونا بأن نقدم برنامج بأسم الكشافة، باربع لغات، العربية، الكوردية، السريانية والتركية، وقدمنا اغنيتين انا و د.سمير كوركيس.
واختارتني لجنة اللغة السريانية، ونجحت في الاختبار، وسجلت اغنية (سوريثا من دمي) من الفلكلور السرياني في الستينيات، واديت الاغنية، وكنت اول مطرب سرياني يظهر على الشاشة الصغيرة انذاك.
 التقيت بعدها بالاستاذ جورج عبدالمسيح الذي كان مسؤولا عن النشاط المدرسي في كركوك، اذ لحن لي اغنية باللغة الكلدانية، وكانت من كلماتي وسجلتها في تلفزيون كركوك في فترة الستينيات.
لكني لن انس الرياضة التي كانت جزء مهم من حياتي، اذ مثلت منتخب المدرسة الابتدائية، وكنت امارس لعبتي الجمناستيك، والمنضدة وحصلت على العديد من الالقاب، وقتها كنت اخدم الكنيسة واغني وامارس الرياضة في نفس الوقت.

- ماذا عن الحفلات في الستينيات ؟
الحفلات كانت تختصر على الاندية، والاعراس، وبالاضافة الى الحفلات في كركوك كنت اشارك في حفلات عنكاوا المبسطة حفلات الزواج، وكانت بدون مكبرات الصوت، وهذا النوع من الغناء اعطى لحنجرتي القوة.

-  عام 1973 انتقلت الى بغداد للدراسة ؟هل مارست اي نشاط هناك؟
لكوني لم اكن منتمي لصفوف حزب البعث، لم اقبل في كلية التربية الرياضية علماَ انني كنت امارس الرياضة بشكل مستمر، وخاصة كرة القدم. وقبلت في المعهد، ولم اذهب في البداية،  بعدها سافرت الى بغداد للدراسة في معهد قسم المحاسبة، ومارست الرياضة والفن في المعهد حيث كنت المطرب الوحيد بالمعهد، وكنت اغني لـ صباح فخري، ولقبت بـ جورج فخري، وغنيت بالسريانية ايضا، والفت فرقة دبكات للمعهد، وبعدها ذهبت لنادي اور العائلي .
وقدمت في اذاعة بغداد -  القسم السرياني، ونجحت بعد اختبار اللجنة، وسجلت اغنية
( ايناتي كخكيلا) باللغة السريانية، الحان وكلمات اوشانا جنو، واول اجر استلمته لقاء اغنية كان 14 دينار، التحقت بعدها بنادي اور العائلي الذي كان يمثل العنكاويين انذاك وبدأت اطلاقتي من نادي اور، اذ شاركنا في المهرجانات الرياضية والفنية وكنت عضو الهيئة الادارية لنادي اور، ومسؤول اللجنة الرياضية والفنية.



- ماذا يعني لك اوشانا جنو ؟
يعني لي الاخ، كان ملحناُ ومؤلفاُ جيداً وشجعني كثيرا .

- هل سجلت كاسيت في تلك الفترة ؟
سجلت مع شقيقاتي حياة وسعاد ومع ملحن العائلة اوشانا جنو كاسيت بعنوان (العائلة الفنية) تضمن حوالي 10 اغاني .

- هل درست الموسيقى في العراق؟
تسرحت من الخدمة العسكرية، دخلت بعدها معهد دراسات الموسيقى، وقبلت من بين 523 حيث اختاروا 23 طالب فقط ، وكانت هناك لجنة مؤلفة من منير بشير، منير الحكيم، غانم حداد، رومي الخماش، شعوبي ابراهيم .
وتم قبولي ضمن التسلسل الاول على قائمة المقبولين، وهكذا كانت بدايتي في المعهد الذي اضاف الي الكثير، كالعزف على الة العود، ومعرفة خبايا الموسيقى مثل الانغام والنوتة الموسيقية، والتجويد (كيفية نطق الحروف ومخارجها باللغة العربية)، الخبرة التي اضافها المعهد لي جعلتني انتج عدد من الكاسيتات.

- كنت طالباَ في معهد الموسيقى هل مارست الغناء العربي انذاك؟
كطالب كان من واجبي ان اغني اللغة العربية للتهيئة للامتحانات، وكنت اتدرب مع الفرقتين الشرقية و الغربية، والبي طلبات الجمهور بالغناء للعديد من المطربين.

- هل كانت لك مشاركات في مهرجانات بغداد؟

شاركت في مهرجان بابل الدولي الثاني والثالث والرابع على التوالي، ومهرجانات الاندية السريانية، وكنت مشرفاً على الاغاني.



- بعد تخرجك من المعهد 1985 اتجهت للغناء العربي اين كانت بدايتك؟
كانت بدايتي في الحفلات التي كانت تقام في المطاعم والفنادق، بعدها بدأت انطلاقتي بالغناء العربي، حيث توالت العقود، وكنت اغني باليوم الواحد في خمس مطاعم، وكنت اخصص لكل مطعم ساعة.

- سمعنا بأنه كان لديك ستوديو خاص في منزلك؟ هل افادك هذا؟
بالتأكيد افادني بتوفير كلفة تسجيل الاغاني بالاضافة الى انني كسبت راحتي في التسجيل بالاستديو الخاص بي، اذ منحني ذلك حرية اختيار وقت التسجيل دون الاضطرار الى حجز استوديو في سبيل ذلك.

- هل غنيت للوطن؟
صورت اغنية عن الوطن بأربع لغات، العربية، الكردية، السريانية والتركمانية، ونالت الجائزة الاولى على العراق في عام 1991، بعدها انتجت اغنية في نفس العام بأربع لغات ايضا بمناسبة رأس السنة، صُورت في تلفزيوني كركوك وبغداد .

- هل عملت حفلات خارج الوطن؟
عملت حفلتين في الاردن عام 1990 وكان الحضور جيد جدا، وجرى التخطيط لاحياء حفلة لي على المدرج الروماني لكن بسبب ظروف خاصة الغيت الحفلة.

- هل سجلت كاسيت بعد هذه الفترة باللغة السريانية ؟
في عام 1993 سجلت كاسيت بعنوان (ايشوكا) تضمن حوالي عشر اغاني، وكان من تأليف كوريل شمعون و هرمز اندريوس وغيرهم، والحان اوشانا جنو وقسم من الاغاني كانت من الفلكور.

- اكثر اغانيك صورت في تلفزيون كركوك لماذا ؟
بسبب وجود القسم السرياني في تلفزيون كركوك.


- هل عملت لقاءات صحفية؟
بالطبع عملت عدة لقاءات اذكر منها اذاعة ديترويت تايمس، ولقاء في الاستوديو الخاص في بغداد عام 1994 واذاعة مونتيكارلو.

- ماذا عن الاغاني التراثية وخاصة انك خريج معهد الموسيقى؟
سجلت اغنية (خالة شكو) بتوزيع حديث، وصورتها على حساب اذاعة وتلفزيون بغداد وفي عام 1997 سجلت اول البوم بالعربية كانت الاغاني خاصة بالمؤلفين جودت التميمي و صالح فرحان و محمد جبار وغيرهم والحان سالم عبدالكريم و عباس حسن و عامر توفيق، ولم يوزع العمل بسبب انشغالي بالسفر والهجرة خارج الوطن.


- بعد سفرك الى الخارج اين اتجهت؟
كان اتجاهى لكندا ولكني استقريت في سوريا لفترة  العام ونصف العام، حيث زوالت الفن، وسجلت حلقة للتلفزيون السوري، وغنيت باللغة السريانية والعربية وكانت مدة البرنامج ساعة واحدة بعدها عملت، وغنيت في العديد من المطاعم في سوريا لحين سفري ومغادرتي سوريا الى كندا في 22/6/1999.

- ماذا قدمت في كندا؟
بالطبع سافرت مع عدتي الفنية التي كانت دافع ورصيد جيد في البلد الجديد (كندا)، وحققت لي الحفلات التي اقامتها في البلد استقراراً اقتصادياً معقولاً، توالت بعدها الحفلات، وبعد حصولي على الجنسية الكندية توسع عمل بشكل اكبر.

- بعد غياب اكثر من 20 عام رجعت لعنكاوا بلد الام ماذا قدمت فيها؟
بالحقيقة فرحتي لاتوصف لدى دخولي عنكاوا، ولا الكلمات كافية لما شاهدته من تقدير واحترام من الاخوة والاقرباء والاصدقاء كل واحد يحاول ان يدعوني عنده، ومما يدل على ان الدنيا (لسه بخير) وحب الصداقة والعشرة الطيبة موجودة بيننا، اما قضية اقامة الحفلات فلي عتاب على بعض مسؤولي الاندية لاني حاولت مع اكثر من نادي لاقامة حفلة ولكن بدون جدوى.

-  لماذا؟
هذا الجواب يجب ان يطرح لادارة ومسؤولي تلك الاندية، ولكني اقدم جزيل شكري وتقديري لادارة جمعية الثقافة الكلدانية، لاقامتهم لي امسية فنية (ليلة طربية) مساء يوم الخميس 22/10/2009 في قاعة الجمعية، واوجه شكري الخاص للسيد انو جوهر الذي سيسجل هذا الحفل (صورة و صوت) عبر قناة كوردستان، وعتبي على بعض الذين لم يبادروا حتى بالقاء السلام.
حتى فضائية عشتار لم تقدم شيء لي بالرغم من زياراتي المتعددة لهم، واتصالي المتكرر بهم والعلاقات القوية التي تربطني ببعض الاخوة هناك، ولكن مع شديد الاسف لم يقدموا لي شيئا رغم اني بقيت في عنكاوا حوالي 42 يوم. ويتبادر الى ذهني سؤال " أهكذا ترعى فضائية عشتار الفن والفنانين ام ان ذلك يخضع للمفاضلة بين فنان واخر؟".

- حسب معلوماتنا فان فضائية عشتار كانت قد خططت لاستضافتك في احدى برامجها، ولكن وحسب ما قالته مقدمة برنامج (سهرة عراقية) انك لم تحضر اللقاء بسبب ظروفك الصحية

اولا اتقدم بالاعتذار الشديد لجميع الاصدقاء والاحبة ولكل جمهوري في كل مكان لما حصل، وواجب علي ان اقول الحقيقة، والصراحة لاني تعودت عليهما، وبأن ما قالته مقدمة البرامج ليس صحيحاً مع الاسف، بل انني اعتذرت عن حضوري بسبب اسلوبها، ومحاولتها فرض آرائها على الاخرين، ولو تسمحوا ان اروي قصة ما حدث لي مع فضائية عشتار، ليطلع عليها الجمهور ويكون على بيّنة من امره.
فانا ومع احترامي الشديد لمقدمة البرنامج غير انها لا تملك الخبرة ولا المعلومات الكافية لادارة مثل هذا النوع من البرامج، كما انها تحاول ان تفرض آرائها واسئلتها المتكررة والتقليدية على ضيوف البرنامج مما وضع برنامجها في مستوى دون الطموح، وقد تعود شعبية برنامجها الى الفنانين انفسهم الذين تتم استضافتهم وتاريخهم الفني، لكن هناك خلل حقيقي المفروض ان ينتبه اليه المسؤولين.
فالمعروف في مثل هكذا برامج ان المقدم يقوم بالاعداد المسبق لبرنامجه بالتعاون مع الشخص الذي سيحاوره، وانا بدوري سلمت لها 40 سؤال، وكانت اسئلة شاملة ومختصرة عن سيرة حياتي لمدة 40 عام في المجالات التي نجحت بها لتساعدها على ان تكون ملمة بتاريخي الفني والاجتماعي، ولكنها مسبقاً رفضت استلام الاسئلة قائلة "لا يا استاذ جورج انا عندي اسئلتي الخاصة" ، وهنا اسال القراء كيف بالله عليكم يحصل الحوار وهي لا تعلم عني شيء سوى اني مطرب؟ كما انها لم تخبرني مسبقا باستضافتها لمطرب اخر غيري في البرنامج، الم يكن من الاجدر اعلامي، وهو ما يتم اتباعه في البرامج التي يتم فيها استضافة اكثر من شخصية؟.
وتابع، عندما سالتها فيما اذا سيكون هناك وقت للحديث عن اغاني الوطن والغربة، اجابتني "اذا اكو مجال"، وبنبرة عالية، وكأننا في عراك، لذلك كله اخبرتهم وبكل هدوء وبشهادة الموجودين بانني منسحب من البرنامج.
واثناء خروجي من الاستوديو، تحدث معي الشباب الخيرين بان لا اهتم لان ما حدث لي ليس الاول من نوعه بل حدث سابقاً للعديد من الفنانين الاخرين.
وسؤالي الى المسؤولين في القناة، ما المانع من ان تأتوا باشخاص متمكنين وكفوئين بعملهم، ومؤهلين لان يقودوا مثل هذا النوع من البرامج؟




- هل غنيت لعنكاوا؟
قد يسأل الجمهور لماذا كل هذه الفترة لم ابادر بالغناء لمدينتي عنكاوا، والجواب بسيط وعبرت عنه باكثر من لقاء سواء في الانترنيت او التلفزيون اوعبر المكالمات للاخوة الشعراء، والكتاب في عنكاوا، وغيرها، اذ لم يبادر اي من احد غير الاخ العزيز غريب كوندا بكتابة عدد من الاغاني لي باللهجة العنكاوية، وانا مدين له بشكري وتقديري، وكنت عند وعدي وغنيت لعنكاوا الحبيبة في اخر CD 2009 وكتبت كلمات الاغنية اختي سعاد والملحن البارع المرحوم اوشانا جنو.
وهناك انشاء الله في الـ CD القادم اعمال حلوة منها اغنية اخرى لعنكاوا اتمنى ان تنال رضا الجمهور، ولو ان ذلك جاء متأخرا لكني اقول اذا منحنا الله العمر الطويل سوف لن اتوقف عن اداء رسالتي لخدمة ابناء شعبي بدون تمييز.




41
فلم وثائقي عن عنكاوا


هذه الصورة قديمة لكنيسة مار كوركيس /عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا - هدير كوندا


تستعد فرقة اور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية لانتاج فلم وثائقي يتحدث عن تاريخ عنكاوا، ماضيها وحاضرها، لذا تناشد الفرقة من يمتلك اية وثائق او معلومات او صور قديمة وحديثة عن عنكاوا، الاتصال بأرقام الهواتف التالية:
 
07504477527    او 07504827749   او 07504672919

او عبر البريد الالكتروني:
Stivan_shany@hotmail.com

او مراجعة مقر جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.


42
قامودي تيلاخ... كليب جديد للفنان شوبان


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


انتهى الفنان الشاب شوبان مؤخراً من تصوير اول اغنية له باللهجة الاثورية وبنمط موسيقي جديد حملت عنوان (قامودي تيلاخ). الاغنية من الحان الفنان نفسه، وكلمات الشاعر وليم عوديشو.
صُورت مشاهد الاغنية في مواقع عدة بين ناحية عنكاوا، ومناطق اخرى من اقليم كردستان، بمعية كادر فضائية عشتار الذي قام بتصوير واخراج الكليب، وانتاجه بمساعدة المخرج المنفذ عدي سليم، وسيتم عرض الكليب في قناة عشتار الفضائية قريباُ.
من جهته، تقدم شوبان بالشكر والامتنان لكل من ساهم في انجاح الكليب، آملاً ان ينال رضى الجميع.
للمزيد من المعلومات، ولمشاهدة الكليب:

http://www.ankawa.com:81/vshare/view/1621/qamudi-shoban/

او زوروا الموقع الالكتروني الجديد للمطرب
www.shoban.net



43
عبد الاحد افرام لـ "عنكاوا كوم" كنا نتمنى خوض الانتخابات بقائمة موحدة لكن الامور تعقدت الان"

عنكاوا كوم – هدير كوندا - عنكاوا

اجرى مراسل موقع "عنكاوا كوم" لقاءً مع عضو البرلمان العراقي والامين العام للحزب الديمقراطي الكلداني عبد الاحد افرام، قال فيه ان حزبه منذ البداية كان مع فكرة المشاركة بقائمة موحدة في الانتخابات بما يخص احزاب ومؤسسات شعبنا لكنه اوضح ان ذلك صعب حصوله الان بسبب "ظهور كيانات اخرى بعد العام 2005 مرتبطة بأجندة خاصة ووجود اطراف تحاول فرض شروط مرفوضة مسبقا على التحالفات".
وابدى عبدالاحد اسفه من تدخل رجال الدين في الانتخابات، وقيامهم بتزويد بعض الائتلافات باسماء بحسب رغبتهم مما سيؤدي الى تشتيت الاصوات.

نص اللقاء:

س1هل هناك مطالبة رسمية من قبلكم بتثبيت الكوتا لأبناء شعبنا في انتخابات مجلس النواب ؟ وكم مقعدا طلبتم ؟

اجل طالبنا بالكوتا، وكانت اللجنة القانونية في مجلس النواب قد المحت بتخصيص ثلاثة مقاعد للمسيحيين على ضوء انتخابات مجالس المحافظات السابقة، وهذا ما رفضناه وسبق لنا وان قدمنا مذكرات بعضها مشتركة بيني وبين زميلي الاخ يونادم كنا وبعضها منفصلة ، وفي البداية طالبنا بثمانية مقاعد خوفا من عدم موافقة الكتل على عشرة مقاعد وهذا هو استحقاقنا بأعتبار نسبتنا وفق تعداد عام 1987 قياسا بعامة الشعب العراقي تساوي3.5% وفعلا خلال المناقشات لم تتم الموافقة، وكان السيد رئيس اللجنة القانونية قد وعدنا بأدخال خمسة مقاعد في القانون ككوتا وكان اعتراضنا شخصيا عليها لدى مسؤول اللجنة القانونية بأن هذا العدد هو اقل من استحقاقنا بكثير، وقلنا له كيف يتمثل اربعين الف نسمة في اقليم كردستان بخمسة مقاعد، واكثر من مليون نسمة من المسيحيين في عموم العراق وخارجه بنفس العدد من المقاعد ؟ فأخبرنا بأن ما حدد في الاقليم له هدف سياسي، ونحن لانستطيع فعله لأن الكتل السياسية سوف ترفض.
والان تم عرض القانون القديم الخاص بأنتخابات مجلس النواب لعام 2005 مع بعض التعديلات التي اجريت عليه، وهو خال من الكوتا اصلا ، لذا سوف نحاول ونمارس الضغط على الكتل السياسية لأدخال الكوتا المطلوبة.
من الجدير بالذكر ان العدد المقترح لأعضاء المجلس المقبل وفق القانون المعدل سيكون 311 نائبا . على ضوء نسبة النمو السكاني في العراق .

س2  هل هناك شروط بخصوص الكوتا كأن تكون هناك مراكز انتخابية خاصة بالمسيحيين واستمارات خاصة بهم ليكون لهم استقلاليتهم في الانتخابات؟
لقد قدمنا طلبا مشتركا انا، والسيد يونادم بهذا الخصوص الى المفوضية العليا للنتخابات غير انها رفضته بموجب كتابها المرقم 3726 في 9/8/2009 وبتوقيع السيد قاسم العبودي مدير الدائرة الانتخابية مبررا رفضها بان ذلك خارج امكانياتها .




س3 هل هناك تحالفات بينكم وبين الكتل الاخرى ام ستكونون لوحدكم ؟

كنا ومنذ اكثر من اربع سنوات نطالب من جميع المكونات السياسية لأبناء شعبنا خوض الانتخابات بقائمة واحدة، ولكن هذا لم يتم والان تعقدت الامور اكثر فأكثر بعد ظهور كيانات اخرى بعد عام 2005 مرتبطة بأجندة خاصة هذا من ناحية ومن ناحية ثانية ان كل طرف يبذل الجهود لنفسه، وهناك من يحاول فرض شروط مرفوضة مسبقا على التحالفات ، ولانخفي على ابناء شعبنا بأن الكوتا اصبحت مصدر قلق بعد تدخل جهات من خارج صفوف شعبنا، لصالح القائمة الموالية لها كما حدث في كردستان، وانا ارى لو تكرر الامر يكون الغاء الكوتا افضل من بقائها ومن الممكن للقوائم المسيحية في حالة عدم وجود الكوتا او الغائها دخول الانتخابات بصورة مستقلة او التحالف مع قوائم اخرى.
ما اثار اسفنا تدخل رجال الدين في الموضوع، وقيامهم بتزويد بعض الائتلافات بأسماء حسب رغبتهم وهذا مايزيد في الطين بلة مما سيؤدي الى تشتيت اصوات المسيحيين

44
فرقة شمشا للتمثيل تشارك في جائزة وزارة الثقافة العراقية


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


من المقرر ان تشارك فرقة شمشا للتمثيل في مهرجان الابداع – الدورة الاولى الذي تقيمه  وزارة الثقافة العراقية، ويشترك فيه عدد من الفرق الفنية من جميع المحافظات العراقية.
 اتصل سكرتير فرقة شمشا بمدير قسم المهرجانات والجوائز الثقافية سمير نعمة الموسوي و بارك الموسوي مشاركة الفرقة وتمنى لها التوفيق
ومن المقرر ان تشارك فرقة شمشا بستة افلام قصيرة انتجتها في العام 2008، وهي:
1- حلم صغير             فرقة شمشا
2- الحقيقة في الظلام      ميلاد عبدالمسيح  (مخرج)
3- براعم                    مؤيد ابراهيم      (مخرج)
4- فقاعة ثقافية            ايفان سعدي       (مخرج)
5- جرعة مورفين        خليل لوقا كاكا    (مخرج)
6- بريد السريع           هوكر اندراوس  ( مخرج)


45
مؤتمر الادب السرياني السادس في اربيل يبدء اعماله ويفتتح اولى جلساته....



عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

بحضور وزير الثقافة في اقليم كردستان فلك الدين كاكه يى، افتتحت صباح، الاربعاء 30 ايلول الجاري، في قاعة وزارة الثقافة، اولى جلسات مؤتمر الادب السرياني السادس الذي اطلق عليه مؤتمر الاديب يوحنا دولباني.
حضر الافتتاحية محافظ اربيل نوزاد، ووزير السياحة نمرود بيتو، ووزير المجتمع المدني جورج منصور، وعضو برلمان اقليم كوردستان السابق روميو هكاري، وسالم كاكو عضو برلمان الحالي، وامانج فرنسيس من المجلس الشعبي، ونزار حنا بطرس مديرعام تعليم السرياني، ورئيس اتحاد العام للادباء و الكتاب في العراق، ونائب رئيس اتحاد الادباء الكرد، وعميد كلية اللغات جامعة بغداد و الاب ريان بولص عتو، وعدد من ادباء والكتاب واساتذة الجامعات.
في البداية قرءت رسالة رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني التي بعث بها الى المؤتمر، تالتها كلمة رئيس الاتحاد كلمته بالمناسبة، تلتها عدد من الكلمات لـ راعي المؤتمر، ووزير المجتمع المدني، والاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، وكلية اللغات.
بعدها قُلد وزير الثقافة كاكه يى وسام الادب السرياني ثم قدم نزار حنا الديراني درع المؤتمر للسادة المؤازرين للمؤتمر، واختتمت الجلسة بمعرض للخط السرياني والفن التشكيلي، لتعقبها جلسات اخرى في اليوم نفسه.


رسالة رئيس الاقليم مسعود البارزاني الى المؤتمر


هنأ البارزاني في كلمته، المشاركين في المؤتمر، متمنيا نجاح اعمال مؤتمرهم فيما يحقق التقدم والازدهار للادب، والثقافة السريانية بصورة عامة بصفتهما "رافد تاريخي مهم وكبير للثقافة في كردستان وعموم بلاد الرافدين" كما عبر عن سعادته في انعقاد المؤتمر في، اربيل، عاصمة الاقليم تحت "ظلال الاستقرار والحرية".
ودعا البارزاني وزارة الثقافة، وجميع الجهات المعنية في حكومة الاقليم الى بذلك المزيد من الدعم اللازم للمؤتمر ولبقية الجمعيات والمنظمات الثقافية السريانية من اجل احياء تاريخ هذا المكون الثقافي الى جانب الثقافات العربية والكردية والتركمانية وغيرها في العراق.
وجدد البارزاني في ظل المرحلة الجديدة من الحكومة الكردستانية، دعمه، ومساندته التامتين لصيانة، وحفاظ كافة حقوق، وحريات المكونات المتأخية في الاقليم، وتحقيق الحماية اللازمة لحرية العبادة للمسيحيين كافة، ومساواتهم مع بقية المواطنين، وصولا الى التعايش السلمي بين جميع ابناء الشعب الكردستاني.


مؤتمر برعاية وزير الثقافة الكردستاني

وقال رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" ان المؤتمر الساس للادب السرياني يقام برعاية، ودعم معالي وزير الثقافة في اقليم كوردستان، الذي كلفة معاليه مسؤولين في الوزارة للأهتمام ودعم هذا المؤتمر.
واضاف "بالحقيقة تم توزيع دعوات الى السادة الوزراء والاحزاب ومؤسساتنا الثقافية الذين تفضلوا مشكورين بحضور جلسة افتتاح بدءً من الاستاذ فلك الدين كاكه يي، وجورج منصور وزير المجتمع المدني، ونمرود بيتو وزير السياحة، ونوزاد هادي محافظ اربيل، وسالم ساكو عضو برلمان الحالي، وروميو هكاري عضو برلمان السابق، وممثلي الاحزاب" كما حضر الجلسة عدد من الشخصيات والادبية والثقافية.
واشار الى ان رسالة رئيس اقليم كوردستان كانت اكبر دعم للمؤتمر، اذ حيا فيها جهود اتحاد الادباء والكتاب السريان لأقامة هذا المؤتمر.
واوضح ان دعوات المؤتمر وجهت بشكل خاص للمهتمين، لذا فان الدعوات ليست "تعبوية" الهدف منها ملىء القاعة، متوقعاً ان عدد الحضور فاق الـ 200 بحسب الفولدرات التي تم توزيعها.
وقال "مع كل الاسف تصرفت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بعكس ما كان عليها فعله"، وتابع "ليس من المنطق ان تقف المديرية بالضد من نشاط برعاية وزير الثقافة وهي جزء من هذه الوزارة، وتحمل اسم الثقافة السريانية، وتعمل من اجل ان لا يعقد مؤتمر كهذا الذي من اولى اهدافه دعم الادباء، واللغة السريانية، والثقافة والتراث".
وذكر ان " العديد من المثقفين اُحبطوا من تصرفات المديرية العامة، حيث اتصلت بالعديد من هؤلاء الموقعين على الرسالة الموجهة الى وزير الثقافة، مطالبين فيها بعدم دعم المؤتمر، والغائه، واعتذر العديد منهم عن ما حصل لان السؤال الموجه اليهم كان هاتفياً"، مشيرا الى ان الرسالة كانت تحمل في طياتها تصرفات خاطئة، وحتى الذين اطلعوا عليها في نسختها الاصلية ليست كما نشرت حسبما ذكروا لي.
وقال "لست ادري ما الهدف من وراء تصرفات المديرية في تهميش دور اتحاد الكتاب والادباء السريان"، موضحاً ان الاتحاد تأسس منذ عام 1973، وأستطاع مؤسسوه، ومن بعدهم من تثبيت شرعية هذا الاتحاد في الدوائر الرسمية داخل العراق، وخارجه فهو فرع مهم من فروع الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، ومن هذا المؤتمر، دعى  زملائي في المديرية العامة، ودار المشرق للتعاون معاً خدمةً لشعبنا لاننا لسنا بحاجة الى الصراع.
وزاد "ينتظر منا ابناء شعبنا التعاون الجاد، ونأسف كون المقعد المخصص للمدير العام للثقافة والفنون السريانية شاغراً رغم توجيه دعوات له، ولجميع العاملين في المؤسسة الى انهم لم يحضروا وما يزيدنا اسفا ان الاستاذ سعدي المالح اتصل بالعديد من الباحثين معلناً الغاء المؤتمر من اجل افشاله الى ان جميع هذه الجهود، وغيرها باءت بالفشل، فالمؤتمر قد عقد، وكان ناجحاً بشهادة  المسؤولين، والاساتذة الحاضرين" .


مناشدة لتوحيد الصفوف


وناشد نوزاد بولص رئيس لجنة مؤتمر الادب السرياني، ومسؤول العلاقات العربية العراقية في وزارة الثقافة الكردستاني جميع ادباء، ومثقفي شعبنا، لتوحيد الصفوف، مشيراً الى عراقة الادب السرياني الذي يعتبر من اعرق الثقافات العراقية القديمة، وبذل الجهود لتوحيد اتحاداتنا وثقافاتنا السريانية، المعبر الحقيقي لشعبنا بكافة تسمياته الكلدانية الاشورية السريانية.
واضاف بولص الى ان المؤتمر المنعقد في اربيل، حضره عدد كبير من اعضاء برلمان اقليم كردستان، ورئيس الاتحاد العام للادباء العراقيين، وعدد كبير من اساتذة اللغة والادب السرياني، واوضح ان المؤتمر يأتي بمساهمة هذه الاتحادات التي تعمل لنشر الثقافة والادب السرياني، وايماناً بحقوق كافة مكونات شعب الاقليم في ظل الحرية والديمقراطية.
واشار الى ان الوزارة ستكون داعما، وستقف وتساند مثل هذه المؤتمرات التي تحترم الحركة الثقافية في الاقليم والعراق.


الجلسات المنعقدة خلال اليوم 30 ايلول:


انعقدت الجلسة الثانية في تمام الساعة 11:30 في قاعة وزارة الثقافة، وكالاتي:

رئيس الجلسة: الاستاذ د.طالب عبدالجبار القريشي- عميد كلية اللغات
الباحث د. يوسف قوزي/السريان نشأة ولسانا وتاريخاً- اتحاد ادباء
الباحث جاسم عاصي/نباة الخصب الكنعاني- اتحاد الادباء
الباحثة ماري فاضل/ المخطوطات السريانية- جامعة بغداد كلية اللغات
حضر الجلسة  وزير الثقافة في حكومة اقليم كوردستان، وعدد من المثقفين والادباء والكتاب واستغرقت حوالي الساعة.

اما الجلسة الثالثة فقد انعقدت في نفس اليوم  في تمام الساعة  الثالثة مساءا في قاعة فندف موناكو، وكالاتي:

رئيس الجلسة: فاضل ثامر- رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق
الباحث عمار عبدالرزاق/ الاوزان الاسمية في اللغة السريانية- جامعة بغداد
الباحث انمار جاسم/ اسم الالة في اللغة السريانية- جامة القادسية
الباحث احمد سامي/ اسم الزمان والمكان في اللغات السامية- جامعة بغداد

وانعقدت ايضا جلسة اخرى في تمام الساعة الرابعة والنصف مساءا في قلعة فندق موناكو، وكالاتي:

رئيس  الجلسة: نزار حنا بطرس- مدير عام التعليم السرياني في الاقليم
الباحث حكمت بشير/ ادب الثراء في بلاد الرافدين- جامعة الموصل
الباحث حيدر حسن/ شعر الرثاء في شعر السرياني- جامعة بغداد
الباحث بشير طوري/ يوحنا سلمان اديبا- اتحاد الادباء





 

 

 









 



 

 

46
سكرتير منظمة كلدو أشور للحزب الشيوعي الكردستاني يوسف فرنسيس لـ "عنكاوا كوم":
 
نحن مع كوتا تمثل ارادة شعبنا الحقيقية وان يكون التصويت فيها محصورا بابناء شعبنا

 
 
قال سكرتير منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكردستاني يوسف فرنسيس لموقعنا ان الحزب الشيوعي يطالب بكوتا خاصة بابناء شعبنا تمثل ارادتهم الحقيقة، من خلال ان يكون التصويت لها محصورا بابناء شعبنا دون غيرهم.
كما اكد ان حزبه يريد التحالف مع قوى واحزاب تتقارب في برامجها معه.
ادناه نص اللقاء:
 
عنكاوا – هدير كوندا
 
هل هناك مطالبة رسمية بتثبيت الكوتا ؟
 
لم نطالب رسميا بالكوتا ولكن نحن معها بالتأكيد، ونريدها أن تعبرعن ارادة شعبنا. فمفهوم الكوتا هو تمثيل ابناء قومية بدون تدخل اي حزب وقوى اخرى، ولكي تكون الكوتا صحيحة يجب ان يصوت ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري فقط لها لاختيار ممثلين حقيقين ليمثلوا ابناء شعبهم.  واذا كان التصويت متاحا للجميع، اي يصوت لها من غير المكونات الكبيرة او الاحزاب الأخرى فهذه لاتعتبر كوتا صالحة، مثال ذلك ما حصل في الانتخابات الاخيرة (انتخابات برلمان كوردستان) .
 
كم مقعد تطالبون به؟
 
لايمكن تحديد المقاعد الا بمعرفة عدد سكان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
 
هل لديكم شروط معينة لنظام الكوتا المطلوبة؟
 
نحن مع كوتا خاصة بتمثيل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، أي يصوتوا هم فقط لها، اما أن يصوت من غير ابناء شعبنا فهذه كما قلت لاتعتبر كوتا وتكون في صناديق خاصة لكل مكون عندها تكون الكوتا صحيحة .
 
هل ستتحالفون مع باقي الأحزاب ام ستدخلون الأنتخابات لوحدكم؟
 
نحن دائماً مع التحالفات وخاصةً مع قوائم لها برامج متقاربة معنا ونحن لسنا مع التشتيت وأنما مع التوحيد ولكن على اساس برامج متقاربة، وان لم تكن فلا يمكننا التحالف في الانتخابات. كنا نتمنى في الأنتخابات الماضية أن ندخل  في قائمة واحدة على اسس الدفاع عن شعبنا .
 
هل من كلمة أخيرة؟
 
في الختام نشكر موقع عنكاوا لكل ما يقدمه لشعبنا ونامل من الموقع الدقة في نشر المعلومات ونقل الحي ودائما حقوقنا تتحقق في الديموقراطية في مفاصل الدولة والمجتمع فبدون ديموقراطية لا تكون اهمية. نحن نريد ان تتحقق حقوقنا كشعب كلداني سرياني اشوري بتثبيت هذه التسمية في الدستور العراقي والكردستاني وتثبيت الحقوق الأدارية في مناطق غالبية ابناء شعبنا، وهذه هي الخطوة الاولى للوصول للحكم الذاتي كأدارة ذاتية وحقوق ثقافية في المناطق التي غالبية سكانها من ابناء شعبنا وصولا الى الحكم الذاتي، وأن اهم شئ ان وحدة شعبنا لم تثبت لحد الان وهويته القومية .

47
نشاطات صحافية وفنية واجتماعية لنادي شباب عنكاوا الاجتماعي

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

نظم نادي شباب عنكاوا الاجتماعي عدد من النشاطات خلال الاسبوع الجاري، فقد اقامت اللجنة الاعلامية للنادي، الاحد 27 ايلول الجاري، دورة اعلامية لعدد من شباب اللجنة. ومن المقرر ان تستغرق الدورة اسبوعاً كاملاً.
  
شارك في القاء المحاضرات عدد من الاساتذة المختصين بالصحافة مثل الدكتور فائق بطي، والدكتور سعدي المالح، والمدير العام لوكالة اصوات العراق زهير الجزائري.
وفي نشاط اخر، نظمت اللجنة الفنية للنادي، مساء السبت 26 ايلول الجاري، مسابقة غنائية للشباب الموهوفين (جونقي ستار)، فاز بها الشاب اوارا شمايل.
بدأت المسابقة التي شارك فيها 6 شباب بكلمة قدماها عريفا الحفل، رحبا من خلالها بالجمهور، ولجنة التحكيم المؤلفة من العازف جان توماس، الفنان جورج الياس والعازف توني برخو.
وفي الختام وزعت الهدايا على المشتركين.
وضمن نشاط ثالث، وبمناسبة الذكرى السابعة لتأسيسه، نظم نادي شباب عنكاوا الاجتماعي، صباح الجمعة 25 ايلول الجاري، زيارة الى مزار مريم العذراء في عنكاوا.
وانطلق الشباب المحتشدون من امام مبنى النادي، متوجهين للمزار من اجل الصلاة والعمل، اذ شارك مجموعة من الشباب مع الهيئة الادارية للنادي بمشاركة الاب ريان بولص عتو بتنظيف المزار.
بعد العمل وزعت وجبة الغداء، وعقب الانتهاء منها بدات الصلاة الجماعية التي شارك فيها الجميع مع راهبات اخوات يسوع.



48
عمانوئيل خوشابا نائب الامين العام للحزب الوطني الاشوري لـ " عنكاوا كوم":
نحن مع الكوتا على أساس قومي وليس ديني.




عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

تواصلا مع سعي " عنكاوا كوم" بتعريف ابناء شعبنا وقراء الموقع، بمواقف احزاب وقوى شعبنا من قضية كوتا شعبنا، التقينا هذه المرة بنائب الأمين العام للحزب الوطني الاشوري، عمانوئيل خوشابا، الذي اكد ان حزبه يطالب بتخصيص الكوتا لشعبنا على اساس قومي وليس ديني.
ادناه نص اللقاء:

-هل هناك مطالبة رسمية بتثبيت الكوتا في أنتخابات مجلس النواب القادمة؟

بداية، علينا العودة الى التسلسل التاريخي لمطالبنا بالكوتا لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري. فنحن كحزب كنا سباقين في مطالبة تمثيل شعبنا قومياً في برلمان اقليم كوردستان منذ الانتخابات الاولى عام 1992 حيث طالبنا انذاك الجبهة الكردستانية ومن ثم بعدها برلمان كوردستان، وحكومة الأقليم بأن يكون هناك حق لتمثيل شعبنا في البرلمان وليس حق الترشيح ضمن المادة التي كانت قد اقرتها الجبهة الكردستانية، وهى مادة مخصصة لمرة واحدة فقط. ثم بعد سقوط النظام العراقي طالبنا من خلال مراسلات عديدة ان يكون لشعبنا حق التمثيل، والكوتا القومية في كل مؤسسات الدولة العراقية كوننا جزء من الشعب، وحتى في اقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات لعام 2008 كنا الحزب الوحيد الذي وقف بالضد من مفهوم الكوتا الدينية، وطالبنا بأن تكون الكوتا قومية لان الدولة العراقية الحديثة لاتبنى على اساس ديني، وحينها طالبنا بأن يكون لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري حق التمثيل في مختلف مفاصل الدولة كأساس قومي.
وبالنسبة لقانون الانتخابات الحالي، فحتى الان مايزال الغموض سائدا فيه لوجود اختلافات كثيرة بين الكتل السياسية بشأنه وبشأن التعديلات التى اقرتها الحكومة العراقية ودفعت بها الى البرلمان، حيث تم فيها تخصيص (5) مقاعد لنا تحت بند المكون المسيحي، ولا نعلم هل هذا المكون يشمل الارمن وغيرهم ام فقط ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ضمن المقاعد الخمسة في البرلمان,
 كان بالاحرى ان يتم تعديل القانون كما في قانون انتخابات برلمان كوردستان تحت المسمى القومي الذي اعطى (5) مقاعد لابناء شعبنا ومقعد للأخوة الارمن.
 من جانب اخر نحن رسمياً لم نقدم رقم حول نسبة الكوتا لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري في انتخابات البرلمان القادم، لكننا التقينا بعدد من الكتل السياسية البرلمانية وبحثنا معهم مسئلة دعمهم لقانون الكوتا القومية الخاصة بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري .

هل لديكم شروط بالكوتا المطلوبة ؟

نحن مع مفهوم الكوتا وان تكون لابناء شعبنا لكننا لسنا مع مفهوم الخروج عن الوطني في العراق بصندوق الناخبين صندوق واحد، وحتى هذا الشئ رفضته الامم المتحدة بتخصيص صندوق خاص لكل الطائفة. فالصندوق الواحد يجمع اصوات كل ابناء الوطن وهناك امثلة كثيرة حيث حصدت قائمة الرافدين على عديد من الاصوات في النجف وكربلاء و ذي قار واماكن اخرى لايوجد فيها ابناء شعبنا .
كما ان هناك عديد من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري صوتوا للقوائم الوطنية كالتحالف الكردستاني و القائمة العراقية وغيرها من القوائم الوطنية .

هل ستتحالفون مع احزاب اخرى ام هناك قائمة لوحدكم؟

حتى الان لم يتم حسم مسألة التحالفات لان جميع الكيانات السياسية المسجلة في انتخابات برلمان العراق القادم تنتظر على اي اساس سوف تتم الانتخابات القادمة هل على اساس قانون جديد ام على اساس قانون عام 2005 حيث لكل واحدة ظروفها في العملية الانتخابية .

49
تواصل فعاليات مهرجان نادي شباب عنكاوا الاجتماعي
 وفريق شباب اكاد يفوز في الالعاب الشعبية


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


تتواصل فعاليات مهرجان نادي شباب عنكاوا، اذ نظمت خلال اليوم الرابع من المهرجان، مساء الاربعاء 23 ايلول الجاري وفي بناية النادي، مسابقة للالعاب الشعبية شارك بها عدد من الفرق المحلية للمنطقة.
وتمكن فريق شباب اكاد من الحصول على المركز الاول، متفوقاً على الفرق الخمسة المشاركة وهي، (شباب أكاد ، شباب عنكاوا، دركا الشعبية، مخضرمو أكاد و الجامعة).
حضر المسابقة عدد من اعضاء الهيئة الادارية لنادي الشباب، وجمع غفير من اهالي عنكاوا.
وشملت المسابقة الالعاب التالي:

1-      لعبة النعل بنص الدائرة
2-      لعبة أكل اللبن بالملعقة
3-      لعب الركض بالكواني
4-      لعبة قل وملئ البطل بالماء
5-      لعبة جمع الفلين ( أرقام)
6-      لعبة الجلوس على الكراسي
7-      لعبة الغسل وتعليق الملابس
8-      لعبة جرالحبل
9-      لعبة صالون التجميل ( مكياج)
10-     لعبة أكل الرقي




50
"عنكاوا كوم" تلتقي الامين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني




عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


اجرى موقع "عنكاوا كوم" لقاءً مع الامين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني سعيد شامايا حول الكوتا الخاصة بابناء شعبنا في انتخابات مجلس النواب العراقي القادمة.
ادناه نص اللقاء:

- هل هناك مطالبة رسمية بتثبيت الكوتا في انتخابات مجلس النواب العراقي؟

لم نتقدم بأي طلب، لاتفاقنا مع المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، كممثل لقائمتنا الانتخابية التقدم بهذا الطلب، وبالنسبة للمقاعد التي طالب بها المجلس الشعبي، وهي 15 مقعد، فقد وجد البعض ان فيها شيء من المبالغة والطموح مقارنة بنسبة سكان شعبنا الباقين في العراق، لكننا انا واخواني في المنبر نرى انه من حقنا ان نطمح لزيادة عدد المقاعد من  270 - 300 مقعد بالاضافة الى اننا نعتبر اخوتنا في المهجر لازالوا ابناء العراق، وقد ياتي موعد عودتهم ان تحققت امالنا في ايجاد مأوى يحمينا في أرضنا، ويمنح لنا الحرية لنمارس حياتنا في هذا الوطن العزيز حينها سنطمح بالتاكيد العودة الى اراضينا.

- هل لديكم شروط بالكوتا المطلوبة ؟

نحن نؤمن بالديموقراطية، وبان تكون لنا علاقات وتحالفات مع اخوتنا في الساحة السياسية أما بالنسبة الى احقية الكوتا فهذا مناط بالمفوضية التي تحدد دوماً اسلوب ممارسة، وتنقيض التجربة الانتخابية علماً باننا نشعر ان بعض اخوتنا من المسيحيين يتركون الكوتا الى اصدقاء لهم من خاج قوميتنا .


- هل تتحالفون مع احزاب اخرى ام لديكم قائمتكم الخاصة؟

نعم نطمح ان تكون لنا قائمة موحدة مع المجلس الشعبي، والاحزاب المتألفة التي نتوحد فيها بالاهداف والمطالب القومية خصوصاً وحدة شعبنا، وتسميتنا، وتحقيق شرعية الحكم الذاتي بشكل موثق في دستور الوطن كما ورد في دستور اقليم كوردستان مع شكرنا وتقديرنا لهم .

51
افتتاح المعرض السنوي السابع للكتاب في نادي شباب عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


تتواصل فعاليات مهرجان نادي شباب عنكاوا بمناسبة ذكرى تأسيسه السابعة، فقد افتتح، مساء الخميس 24 ايلول الجاري وفي قاعة النادي، المعرض السنوي السابع للكتاب.
افتتح المعرض مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا، وبحضور كل من مدير البلدية، ومسؤول اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكردستاني، والدكتور ثائر عبدالاحد عضو برلمان كردستان، والاب ريان وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، وحشد من شابات وشباب المنطقة.



52
السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني ينتقد ضعف التنسيق بين ابناء شعبنا




عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


اجرى مراسل موقع "عنكاوا كوم"، الخميس 24 ايلول الجاري، لقاءً قصيراً مع السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني ضياء بطرس حول الكوتا المتعلقة بأبناء شعبنا في الانتخابات البرلمانية القادمة لمجلس النواب العراقي.
وانتقد بطرس في حديثه "ضعف التنسيق بين ممثلي ابناء شعبنا في مجلس النواب وباقي التنظيمات القومية" كما طالب الكتل البرلمانية الكبيرة، والاحزاب السياسية المتنفذة "عدم التدخل في الشأن الداخلي لشعبنا".

نص اللقاء:

س1/ هل طالبتم بالكوتا بصورة رسمية؟ و بكم مقعد طالبتم؟


ج - قبل الاجابة على هذا السؤال، اود ان اشير الى ان مجلس النواب العراقي يضم نائبان من ابناء شعبنا ، وكان من المفروض ان يلتقيا مع كافة تنظيمات شعبنا القومية، للتباحث، والتشاور حول الموقف الذي كان ينبغي ان يتخذ في مايتعلق بتعديل قانون الانتخابات، ومن ضمنها مقاعد الكوتا وعدد المقاعد التي كان يتفق عليها ، ولكن مع الاسف الشديد مثل هذا اللقاء لم يحصل. الامر الذي يعكس ضعف التنسيق بين ممثلي شعبنا في مجلس النواب، وباقي التنظيمات القومية ، وعلى هذا الاساس نحن لم نطالب بالكوتا، ولابعدد المقاعد التي تعطى لشعبنا، اعتقادا منا بان مثل تلك المطالبة سوف تتعارض او تتقاطع مع بقية المطالبات الاخرى التي قدمت الى مجلس النواب العراقي، فعلى سبيل المثال ومن خلال وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة هناك من طالب من ممثلي تنظيمات شعبنا بـ 10 – 15 مقعد ، وهناك من طالب بخمسة عشرة مقعدا، وجهة ثالثة طالبت بخمسة الى عشرة مقاعد، وهناك من طالب بستة مقاعد، وهذا الموقف بمفرده يدل وبلا شك على مدى هشاشة التنسيق بين تنظيمات شعبنا مع الاسف الشديد.

س2/ هل لديكم شروط بالكوتا المطلوبة؟ ام ستكون الكوتا نفسها في انتخابات برلمان كردستان؟

ج - شرطنا بالكوتا المطلوبة ان يكون العراق، والخارج دائرة واحدة كما نطالب بالوقت نفسه، الكتل البرلمانية الكبيرة، والاحزاب السياسية المتنفذة بعدم التدخل في شؤوننا الداخلية، وبخلافه سوف يتم افراغ الكوتا من محتواها.

س3 - هل تتحالفون مع باقي الاحزاب ام ستخوضون الانتخابات لوحدكم؟

ج - من الناحية المبدئية نحن مع التحالفات بشكل عام، ومع تنظيمات شعبنا على وجه الخصوص ولكننا ننتظر صدور قانون الانتخابات بالشكل النهائي كما هو حال الاخرين، وعندها سيكون لكل حادث حديث.

53
نادي شباب عنكاوا يحتفل بذكرى تأسيسه الـ 7


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


أقام نادي شباب عنكاوا الاجتماعي وبمناسبة الذكرى الـ 7 على تأسيسه، حفلاً عائلياً ساهراً في حديقة بابل للحفلات. احيى الحفل مجموعة من الفنانين مثل، راني، وهندرين، وفؤاد زمارا بالاضافة الى مشاركة الفنان جورج الياس مع العازف ريان بهنام.
بدء الحفل بكلمة، القاها ليدن صلاح رئيس النادي، رحب خلالها بالحاضرين، شاكراً الشباب الذين شاركوا ويشاركون في نشاطات النادي، وفعالياته.
كما تضمن الحفل مجموعة من الدبكات، والرقصات الشعبية بالاضافة الى قطع كعكة ذكرى التأسيس التي شارك فيها ممثلي الهيئة الادارية، واعضاء اللجان التابعة للنادي، وممثلي مؤسسات منظمات المجتمع المدني . 


54
تواصل فعاليات مهرجان نادي الشباب....
ومحاضرة حول حدود العلاقات الشبابية


عنكاوا كوم – عنكاوا -  هدير كوندا


تتواصل فعاليات مهرجان نادي شباب عنكاوا، اذ القى الاب صبري المقدسي، والاخت نجيبة بويا، والدكاترة داود وفائق بريموك، مساء الاحد 20 ايلول الجاري، محاضرة حول (حدود العلاقات بين الشباب).
نوقشت خلال المحاضرة عدد من المواضيع ذات الصلة بالشباب كالعلاقات الاجتماعية بينهم، وقيم وعادات وتقاليد المجتمع المسيحي.





55
محاضرة حول سرطان لدى النساء في جمعية الثقافة الكلدانية بعنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

استضافت جمعية الثقافة الكدانية في مدينة عنكاوا، مساء السبت 19 ايلول الجاري، الدكتور، الجرَاح الاخصائي جنان بطرس الصباغ في محاضرته حول سرطان الثدي لدى النساء.
استغرقت المحاضرة  التي حضرها حشد من المنطقة حوالي الساعتين.


56
تقوم منظمة تمكين الشباب ( KYEO ) بدعم من حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في اقليم كوردستان والعراق ، بأفتتاح دورة مجانية لتعليم اللغة الكوردية ، لغير الناطقين بها ولكافة الاعمار، ولكلا الجنسين ، حيث يقوم عدد من التدريسيين والخبراء في مجال التعليم بتدريس المواد الدراسية ، علماً بأن لهذه الدورة العديد من الامتيازات منها :

1-   الدورة مجانية
2-   يحصل المشارك مبلغ من المال نظير مشاركته كبدل للنقل والمواصلات .
3-   يحصل المشارك في الدورة على شهادة المشاركة في الدورة من المنظمة .
4-   سيتم أستخدام التقنيات والوسائل التعليمية الحديثة في التعليم .
5-   يتم اعطاء كتاب خاص لتعليم اللغة ، كما ان المنظمة تتكفل بمصاريف المطبوعات للدورة ، بالاضافة الى القرطاسية .

لايفوتكم الاستفادة من هذه الفرصة الذهبية .
لمزيد من المعلومات الاتصال بالارقام التالية :
0662252520  او 0662526790  او 0662592767

57
وفد من فرقة شمشا للتمثيل يزور زوعا ونادي اكاد عنكاوا الرياضي



عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


زار وفد من الهيئة الادارية لفرقة شمشا للتمثيل في عنكاوا ، مساء الاربعاء 9 ايلول الجاري مقر الحركة الديمقراطية الاشورية، مهنأ بالمقعدين النيابيين اللذين فازت بهم زوعا فيما قدم تهانيه الى نادي اكاد عنكاوا الرياضي بمناسبة انتخابهم الهيئة الادارية الجديدة.
تضمن الوفد الزائر رئيس الفرقة وسكرتيرها راستي بولص وميلاد عبدالمسيح، وامين الصندوق فلاح نجيب امين.
واستقبل الوفد من قبل مسؤول فرع اربيل لزوعا نزار حنا، وعضو برلمان كردستان المنتخب سالم توما، وهنأ الوفد زوعا بفوزه بمقعدين من مجموع 111 مقعد التي يضمها مجلس النواب الكردستاني.




58
وفد مشترك من عنكاوا يزور جمعية الثقافة الكلدانية ويهنأ هيئتها الادارية الجديدة


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


زار وفد مشترك من مدينة عنكاوا، الخميس 10 ايلول الجاري مقر الجمعية الثقافية الكلدانية، وقدموا التهاني الى اعضاء الهيئة الادارية الجديدة بمناسبة فوزهم بالانتخابات، متمنين لهم الموفقية والنجاح.
وتضمن الوفد كل من، المطران ربان القس، مسؤول منظمة كلدواشور وعدد من اعضائها، وعدد من الهيئة التدريسية لمدرسة يزداندوخت، ورئيس واعضاء الهيئة الادارية لنادي المعلمين العائلي.



59
انطلاق مهرجان شعلة الصليب في عنكاوا


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


انطلقت، مساء يوم الاحد 6 ايلول الجاري في مدينة عنكاوا فعاليات مهرجان شعلة الصليب المقدس، وافتتح المهرجان بأشعال الشعلة في كنيسة ماريوسف، القى بعدها الاب سليم البرادوستي كلمة الافتتاحية، اعقبتها كلمة الخوري روفائيل.
توجه بعد ذلك الاباء الكهنة وحشد غفير من اهالي المنطقة الى نادي شباب عنكاوا الاجتماعي، لأشعال الشعلة هناك قبل البدء بافتتاح دوري كرة المنضدة والشطرنج.
حضر الافتتاحية عدد من الاباء الكهنة (الخوري روفائيل بنيامين، لويس قاقوز، سليم البرادوستي وصبري المقدسي) بالاضافة الى جمع غفير من اهالي عنكاوا.
ويحيى الكلدان الاشوريين السريان في عنكاوا، ومناطق اخرى مناسبة عيد الصليب المقدس التي تتوج بحفل كنسي كبير ليلة الـ 14 من ايلول الجاري، اذ تزدحم باحة الكنيسة والطرقات بالاطفال وهم يطلقون العيارات النارية التي تخلف اصوات مدوية.
ويتناقل التاريخ عن قصة شعلة الصليب التي توقد في بلاد المشرق بشكل عام ان فرق من الجنود المكلفة بالبحث عن الصليب كانت قد اتفقت على اضرام النار، كأشارة في  حال وجدت احداها عود الصليب، واثر ذلك اضيئت المدينة كلها بوميض الشعلات.




60
مهرجان في عنكاوا بمناسبة عيد الصليب


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


تحت شعار "حاشا لي ان افتخر الا بصليب ربنا يسوع المسيح" تقيم خورنة عنكاوا الكلدانية بالتعاون مع اخوية الشبيبة المسيحية للفترة من الـ 6 – 13 ايلول الجاري 2009، مهرجانها السنوي (شعلة الصليب) بمناسبة عيد الصليب.
يتضمن المهرجان عدد من النشاطات الدينية، الثقافية، الرياضية والفنية المختلفة، وستقام النشاطات في كنائس عنكاوا ونادي الشباب الاجتماعي.

.... منهاج المهرجان ....
الأحد 6/9/2009:  أفتتاح المهرجان وإشعال شعلة الصليب المقدس/ كنيسة ماريوسف & نادي شباب عنكاوا الأجتماعي... في تمام الساعة 7:00 مساءً.
                          أفتتاح دوري كرة المنضدة & الشطرنج / قاعة نادي شباب عنكاوا الأجتماعي ... في تمام الساعة 8:00 مساءً.
الأثنين 7/9/2009: أفتتاح دوري كرة القدم / ساحة نادي شباب عنكاوا الأجتماعي... في تمام الساعة 8:00 مساءً.
الثلاثاء 8/9/2009: قداس للشمامسة الصغار / كنيسة مارأيليا ... في تمام الساعة 6:30 عصراً.
الأربعاء 9/9/2009:  مسيرة الصلاة من نادي شباب عنكاوا الأجتماعي إلى كنيسة ماريوسف حيث تكون الصلاة ... في تمام الساعة 8:00 عصراً.
الخميس 10/9/2009: الألعاب الشعبية / ساحة نادي شباب عنكاوا الأجتماعي... في تمام الساعة 7:30 مساءً.
الجمعة 11/9/2009: قداس للرجال والنساء للعمر 70 سنة فما فوق / كنيسة ماركوركيس ... في تمام الساعة 5:00 عصراً.
السبت 12/9/2009: محاضرة دينية للشباب والشابات الغير المتزوجين للعمر 30 سنة فما فوق/ كنيسة مار أيليا ... في تمام الساعة 7:00 مساءً.
الأحد 13/9/2009: الماراثون في شوارع عنكاوا الحبيبة ... في تمام الساعة 7:00 عصراً.
                          حفل الختام وإشعال شعلة الصليب المقدس وتوزيع الجوائز / كنيسة ماريوسف ... في تمام الساعة 8:00 مساءً.
                                                       

                                                                                                                             أخوية الشبيبة المسيحية
                                                                                                                                           كنيسة ماريوسف/ عنكاوا
                                                                                                                             2009



61
فرقة شمشا للتمثيل تحتفل باطفاء شمعتها التاسعة

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا



اقامت فرقة شمشا للتمثيل، وبمناسبة مرورة تسعة أعوام على تأسيسها، الجمعة 28 آب الجاري في قاعة فينوس، حفلاً عائلياً ساهراً لاعضاء الفرقة وعوائلهم. احيى الحفل المطرب رمسن شدراك يوسف.
بدأ الحفل بكلمة الفرقة والقاها فلاج نجيب، رحب من خلالها بالضيوف كما تحدث عن الفرقة وبداية تأسيسها، والأعمال التي قدمتها.
تضمن الحفل مسابقات ودبكات، وقطع كعكعة الاحتفال التي شارك فيها جميع اعضاء الفرقة، وممثلي مؤسسات منظمات المجتمع المدني، ومدراء الدوائر الحكومية.



62
وفد من نادي شباب عنكاوا يزور مقر زوعا في اربيل



عنكاوا كوم - عنكاوا

زار وفد من الهيئة الإدارية لنادي شباب عنكاوا، مساء الاثنين 24 آب الجاري مقر فرع أربيل للحركة الديمقراطية الآشورية، واستقبل الوفد من قبل عضو برلمان اقليم كردستان سالم كاكو، ومسؤول فرع اربيل لزوعا نزار حنا، وعدد من أعضاء الفرع وكوادره.
وقدم وفد النادي تهانيه لقائمة الرافدين التي فازت بمقعدين من مقاعد الكوتا المخصصة لشعبنا الكلداني الاشوري السرياني في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ودار خلال اللقاء حديث عن دور مؤسسات المجتمع المدني، وسبل تفعيل التعاون المشترك خدمة لشعبنا.


63
منتدى عنكاوا للفنون ينظم امسية ثقافية عائلية


عنكاوا كوم – عنكاوا


نظم منتدى عنكاوا للفنون، مساء السبت المصادف الاول من آب الجاري، جلسة ثقافية بعنوان (دور العائلة في تربية المبدعين). ادار الندوة التي حضرها جمع من الاعلاميين وعوائل الفنانين رئيس المنتدى رفيق نوري.
تمحورت الجلسة حول سؤال طرحه رئيس المنتدى في كيف ان العائلات لا تهتم بالانشطة الثقافية والاعلامية والفنية كما ينبغي.
والجلسة هي الرابعة من نوعها الذي يعقدها المنتدى مما ساهم في اظهار جو حضاري جميل لم تالفه العوائل في السابق.
وبحسب نوري فان المنتدى سيستمر في اقامة جلساته وندواته الثقافية بمعدل مرتين في الشهر.
في سياق مختلف،  تتمرن فرقة انانا للتمثيل على عملها المسرحي الكوميدي الجديد (خزيانن و اومانن).
جدير ذكر ان هناك دورات فنية مستمرة تقام في المنتدى في مجال الفنون الدرامية والموسيقية والتشكيلية.

64
منتدى عنكاوا للفنون ينظم سفرة عائلية


عنكاوا كوم – عنكاوا /هدير كوندا


نظم منتدى عنكاوا للفنون، السبت 8 آب الجاري سفرة عائلية الى (القوش – بنداوي). وقدم قسم الموسيقى فقرات غنائية راقصة شاركت فيها اغلب العائلات المشاركة.
بعدها زارت العائلات دير السيدة، ودير لبان هرمز ثم قدمت فرقة السفراء من قره قوش فعاليات فنية جميلة.



65
دار المدى ونادي شباب عنكاوا الاجتماعي يفتتحان معرضاً كبيراً لكتب الاطفال


عنكاوا كوم – عنكاوا - خاص


بالتعاون مع نادي شباب عنكاوا الاجتماعي اقامت دار المدى للثقافة والنشر، مساء الاربعاء 5 آب الجاري، معرضا لكتاب الطفل افتتحه وزير الثقافة في اقليم كردستان -  العراق فلك الدين كاكايى.
ومن المقرر ان يستمر المعرض المقام في قاعة النادي لغاية 10 آب من الشهر الجاري.
ووصف كاكايى المعرض الذي ضمن مجموعة كبيرة ومنوعة من كتب الاطفال بأنه "الأول" من نوعه الذي يقام في مدينة اربيل، واشاد بمثل هذا النوع من المعارض الكبيرة التي تقام في عنكاوا، مبدياً اعجابه بالمضامين المفيدة التي تضمنها.
حضر مراسيم الافتتاح عدد من المسؤولين الاداريين والحزبيين، وممثلي منظمات المجتمع المدني في عنكاوا كما نقل الحدث اعلاميا عددا من الفضائيات العراقية، ووكالات الانباء، والصحف والمواقع الالكترونية.



66
ورشة توعوية تقيمها منظمة "معاً" حول الانتخابات العامة في اقليم كردستان

عنكاوا كوم - عنكاوا


اقامت منظمة (معاً) التي تعنى بشؤون الاقليات وخاصة المسيحيين، الاحد 5 تموز الجاري في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية ، ورشة تدريبية حول الانتخابات العامة في اقليم كردستان. حاضر في الورشة التي حضرها 26 شابة وشاب، دلال صليوا.
وأوضحت رئيسة المنظمة ابتسام كوركيس لموقع "عنكاوا كوم" ان "المنظمة مستقلة غير مرتبطة بأية جهة سياسية. تعمل في مجال حقوق الاقليات، وخاصة المسيحيين".
واشارت الى ان الورشة هي "جزء من نشاطات المنظمة في اقليم كردستان حول التوعية الانتخابية والتي تقام برعاية رئاسة الاقليم"، مشيرةً الى افتتاح فرع للمنظمة في اربيل.
وبينت ان "المنظمة انشئت في بغداد، وقامت بالعديد من النشاطات في مجال توعية المسيحيين حول الانتخابات والدستور، وفي كافة المراحل بالاضافة الى حملة لتوحيد الهوية العراقية لأزالة كل انواع التمييز بين المواطنين".
وذكرت ان الورشة هي واحدة من "الورش المتعددة التي قامت بها المنظمة خلال الايام الماضية، وسيكون هناك املزيد من الورش الجديدة خلال الايام المقبلة".
وقالت صليوا في حديثها للموقع انه من "الواجب علينا القاء مثل هذا النوع من المحاضرات، وخاصة لأبناء شعبنا المسيحي لضرورة التوعية بأنتخاب ممثليه"، واضافت "على كل شخص بلغ سن الـ 18 التهيئة للأنتخابات".
وقال نائل حنا، احد المشاركين في الورشة "من الضروري ان تقام مثل هذه الندوات والمحاضرات لتوعية الشباب بشكل خاص، وتعريفهم بالانتخابات والمصطلحات التي يجب الشباب ممن بلغوا سن الـ 18 معرفتها لكي يتسنى لهم انتخاب المؤهلين من المرشحين".
وعليه "من الضروري قيام مثل هذا النوع من حلقات النقاش من قبل المنظمات التي تعنى بشؤون المجتمع".
ويعزا عدنان ايليا سبب اشتراكه في الورشة الى "الحاجة للتوعية في المجال الانتخابي"، وقال "انا اشجع كل واحد بالمشاركة في اي جانب ثقافي او اجتماعي لما في مثل هذه الندوات من معلومات اضافية قد يجهلها الشباب".
ويجد ايليا ان مشاركة الشباب في مثل هذه الانتخابات "واجب وحق شرعي".
ومن المقرر ان يجري اقليم كردستان في الـ 25 من تموز الجاري انتخابات عامة في كردستان تشمل انتخاب رئيس وبرلمان جديدين للأقليم



67



اقامت قناة عشتار بالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية /عنكاوا حفلاً تأبينيا بمناسبة اربعينية الفقيد الراحل عمو بابا بتاريخ 4/7/2009 من مساء يوم السبت ،الافتتاحية كانت الوقوف دقيقة صمت على روح المرحوم ،بعدها تم القاء كلمات وقصائد شعرية الذين عبروا حزنهم بها وحضرها السيد محمد صديق مستشار وزارة الشباب والرياضة في حكومة اقليم، وناجي حمود النائب الاول للاتحاد العراقي لكرة القدم والدكتور سعدي المالح ميرالعام للثقافة والفنون السريانية والعديد من رياضي شعبنا ومجموعة من ممثلي مؤسسات منظمات المجتمع المدني .
منهاج اربعينية شيخ المدربين عمو بابا
1- الافتتاحية (الوقوف دقيقة صمت على روح المرحوم )
2- كلمة وليد انور مدير اعلام وزارة شباب والرياضة في حكومة اقليم
3- كلمة ناجي حمود النائب الاول للاتحاد العراقي لكرة القدم
4- كلمة جمعية الثقافة الكلدانية القاها الشماس ( كوثر نجيب )
5- كلمة قناة عشتار القاها ( موفق حداد )
6- كلمة المركز الثقافي والاعلامي في امريكا القاها ( ديفد ايوب )
7- كلمة الرياضيين القاها نيابة عن رياضيي عنكاوا ( بسام عبدالاحد )
8- القاء القصائد -- القسم الاول
1- كلمة الاب الشاعر قرياقوس حنا                   ( برطله )
2- الشاعر لطيف بولا                                 ( القوش )
3- الشاعر متي اسماعيل                              (كرمليش )
4- الشاعر عدنان ايليا                                 ( شقلاوا )
9- الفلم الوثائقي
10- القاء القصائد -- القسم الثاني
1- الشاعر كوثر نجيب                             ( عنكاوا )
2- الشاعر سنان هادي                              ( بغداد )
3- الشاعر كاميران دخوكا                         ( عنكاوا )
4- الشاعرة نهى لازار                             ( كرمليش )
11- نبذة مختصرة عن حياة عمو بابا يلقيها اللاعب الدولي السابق ( شدراك يوسف )
12- الختام




68
جمعية الثقافة الكلدانية تحتفل بيوم الموسيقى العالمي

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

بمناسبة يوم الموسيقى العالمي، اقامت فرقة اور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية في مدينة عنكاوا، امسية موسيقية، مساء الاثنين 22 حزيران الجاري.
بدأت الحفلة بكلمة القاها مهيب صباح مسؤول الفرقة رحب فيها بالضيوف الحاضرين، تلتها قصيدة شعرية للشاعرة نهى لازار كما تخلل الحفل مجموعة معزوفات، واغاني طربية لفرقة اور الفنية،  وفرقة فراشات كردستان.
شارك في احياء الحفل كل من المطرب هندرين مجيد، ومجموعة من المطربين الشباب، وهم ( ميلان، روفان، ولؤي ) مع العازفين ريان و سافين.
 حضر الحفل جورج منصور وزير المجتمع المدني، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ، والفنانين، والمثقفين، وجمع غفير من ابناء شعبنا.


69
مؤسسة حياة المحبة العالمية تعرض فلم عن حياة القديس بولس الرسول في عنكاوا


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

بمناسبة سنة مار بولس الرسول عرضت مؤسسة حياة المحبة العالمية، مساء السبت 20 حزيران الجاري، وفي قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في مدينة عنكاوا، الفلم الوثائقي المعنون بـ (دمشق تتكلم (.تدور احداث الفلم حول حياة مار بولس الرسول.
حضر الفلم الذي استغرق عرضه زهاء الساعة جمع غفير من ابناء المنطقة.




70
مؤسسة حياة المحبة العالمية تعرض فلم حول حياة مار بولس الرسول في عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

بمناسبة سنة مار بولس الرسول ستقوم مؤسسة حياة المحبة العالمية، السبت 20 حزيران الجاري بعرض الفلم الوثائقي الذي يحمل عنوان(دمشق تتكلم).
 يعرض الفلم في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، الساعة السادسة والنصف مساءً.
تدور احداث الفلم حول حياة مار بولس الرسول.
الدعوة عامة.




71
وفد من اللجنة الاولمبية العراقية يزور نادي اكاد عنكاوا الرياضي

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا
 
زار وفد من اللجنة الاولمبية العراقية، عصر يوم الاربعاء 10 حزيران الجاري مقر نادي اكاد عنكاوا الرياضي، واُستقبل الوفد من قبل اعضاء الهيئة الادارية للنادي.
تألف الوفد الزائر من رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي، ونائبيه سامي سعيد، وبشار مصطفى،وكان في استقبالهم رئيس الهيئة الادارية للنادي الدكتور ثائر عبدالاحد اوغسطين وبقية الاعضاء.
وقدم اوغسطين شرحاً وافياً بانجازات النادي، وفرقه الرياضية ومشاركاتهم، كما تطرق الجانبان الى الدعم الكبير المقدم للنادي من قبل حكومة الاقليم واهالي عنكاوا.
من جانبه تحدث حمودي في كلمته التي القاها بالمناسبة عن تطوير الرياضة في كردستان والعراق ثم تفقد المنشأت الرياضية للنادي، شاكراً الجهود الكبيرة التي تبذلها ادارته في قيادة وتطوير الحركة الرياضية في المنطقة.
 وقد نقل الخبر اعلامياً قسم الرياضة في فضائية عشتار.



72
مركز عنكاوا لتسجيل الناخبين يشهد اقبالاً كثيفا انتهاء المدة المحددة لتحديث سجلات الناخبين

عنكاوا كوم – عنكاوا – هديرا كوندا

انتهت اليوم، الثلاثاء 9 حزيران الجاري المدة القانونية المحددة من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كردستان لتحديث سجلات الناخبين وتسجيل اسمائهم، واعتبر اليوم عطلة رسمية في الاقليم، ليتسنى للمواطنين مراجعة مراكزهم.
وبخصوص ذلك قال مدير مركز عنكاوا زيرك عبد الحميد لموقع "عنكاوا كوم" ان اقبال اهالي المنطقة اليوم كان "جيداً"، وان المواطنين بدءوا بالتوافد على المركز قبل الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً.
وأشار الى الاجراءات الامنية التي اتخذتها الجهات المختصة حول المراكز، والى وجود مراقبين من الكيانات السياسية، والمراقبين من منظمات المجتمع المدني راقبو التسجيل.
واكد عدم وجود اية خروقات، وان العملية تجري بشفافية، وقال "قمنا بتوفير التسهيلات للمواطنين حيث يمكن للناخب التصويت في المركز القريب لمنزله".
وتابع "نعمل حسب البطاقة التموينية للعائلة، وعن طريق وكلاء المواد الغذائية يمكن لنا معرفة مكان تواجد الناخب ونقله الى المركز القريب من منزله ليتمكن من المشاركة في الانتخابات".
واضاف "كما يمكن للناخب الانتقال بين محافظات الاقليم، بمعنى يتمكن الناخب في محافظة السليمانية او دهوك الحضور الى اربيل والتصويت بنقل اسمه الى مركز اربيل وبالعكس".
واوضح يحق للناخبين من المتزوجين الجدد ان يسجلوا اسمائهم بشرط ان يقدموا البطاقة التموينية وهوية الاحوال المدنية  اما بالنسبة للذين بلغوا الـ 18 عام فيمكنهم التسجيل من خلال تقديم هوية الاحوال الشخصية .
وقال داستان محمد احد مراقبي منظمات المجتمع المدني "عملنا يتركز بمراقبة عملية تسجيل الناخبين"، واكد عدم وجود اية ضغوطات من اي كيان سياسي او حزبي على الموظفين العاملين في المركز.
واوضح ان عملية التسجيل تسير بشفافية، وان اقبال المواطنين على المركز في اليوم الاخير كان "كبيراً" وجيداً.


73
رئاسة بلدية عنكاوا تحتفل بيوم الطفل العالمي


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

بمناسبة يوم الطفل العالمي اقامت رئاسة بلدية عنكاوا، مساء الاثنين الاول من حزيران الجاري وفي بارك عنكاوا، احتفالية خاصة شارك فيها عدد من رياض ومدارس الاطفال، ومجموعة من الاباء الكهنة، والمنظمات الجماهيرية العاملة في المنطقة، ومنتدى عنكاوا للفنون، وممثلي منظمات المجتمع المدني، وممثلي الاحزاب، وجمع غفير من اهالي المنطقة.
ومن رياض الاطفال المشاركة في الاحتفالية  (سوز، جنائن بةهةشت، بيت الطفل لراهبات قلب الاقدس).
وهنأ مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا في كلمته التي القاها بالمناسبة الاطفال بعيدهم، حاثاً  اياهم على تشجيع ذويهم للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة في اقليم كردستان.
بعدها القى مدير بلدية عنكاوا فرهاد منصور كلمة رحب خلالها بالضيوف.
تخللت الاحتفالية باقة منوعة من الفعاليات ضمت عدد من التراتيل، والدبكات الشعبية، ومشاهد من مسرح الدمى كما وزعت الحلوى على الاطفال، مستمتعين بألأجواء التي سادتها الفرحة والبسمة.




74
جمعية الثقافة الكلدانية تعقد محاضرة حول الجالية العراقية في فنلندا

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

عقدت جمعية الثقافة الكلدانية في مدينة عنكاوا، مساء السبت 23 ايار (مايو) الجاري وفي قاعة الجمعية، محاضرة حول (الاجانب والجالية العراقية والكردستانية في فنلندا). قدمها الكاتب والاعلامي يوسف ابو الفوز.
تأتي المحاضرة ضمن نشاطات ايام الثقافة الفلندنية في اقليم كردستان التي نظمتها وزارة الثقافة في حكومة الاقليم -  مديرية العلاقات العامة.
تخللت المحاضرة تقديم باقة ورد الى المحاضر قدمتها رابطة انصار الشيوعيين.
حضر المحاضرة التي استغرقت زهاء الساعة والنصف مجموعة من المثقفين والأعلاميين، وممثلي منظمات المجتمع المدني


75
فرقة شمشا للتمثيل تقدم مسرحية ميثاد بيخايى

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


قدمت فرقة شمشا للتمثيل مسرحية (الحي الميت – ميثاد بيخايى)،  مساء يومي الخميس والجمعة21-22 ايار (مايو) الجاري في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية بمدينة عنكاوا.
وفي حديثه لـ "عنكاوا كوم" قال المخرج راستي بولص ان المسرحية تضمنت ثلاث محاور رئيسية حول " ما بعد موت الانسان، وعادات وتقاليد المدينة التي ارسل الميت اليها للتفتيش عن الذهب من خلال الجن في المقبرة، والدور الرئيسي للميت في المسرحية وهو غير راضي للعيش في المدينة التي دفن فيها بالخطأ".
وأوضح ان "المسرحية من تأليف الكاتب المغربي عبدالسلام الحبيب"، مشيراً الى ان اختياره للقصة جاء لما تتمتع به من "قوة الفكرة" لكنه بينّ ان الرأي الاخير يعود الى الجمهور في حكمه على العمل المسرحي.
شارك في التمثيل ايفان سعدي بدور الميت، كارلس صباح بدور ملاك 1، رامان رمزي بدور ملاك 2، هدير كوندا بدور رجل 2، رافيل دنحا بدور رجل 1، ونائل حنا بدور الساحر.
نالت المسرحية استحسان الجمهور، اذ حضرها مجموعة من ممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الفنانين وجمع غفير من اهالي عنكاوا.


76
احتفال بعيد الصعود في عنكاوا
احتفل اهالي عنكاوا بعيد الصعود واذي يصادف يوم الخميس من كل عام واحتفل الاطفال من خلال رش الماء على بعضها وهذا التقاليد يرمز عيد الصعود


77
ندوة للمنبر الديمقراطي الكلداني في عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

عقد المنبر الديمقراطي الكلداني، مساء الاحد 17 ايار (مايو) الجاري، وفي قاعة جمعية الثقافة الكلدانية، ندوة حول تأسيس المنبر، وتطورات عمله السياسي. قدم الندوة الامين العام للمنبر سعيد شامايا.
وتحدث شامايا عن اهداف وشعارات المنبر المثبتة في منهاج مؤتمره التأسيسي، مؤكداً على نهجه ومبادئه الاساسية في كوننا شعب واحد وابناء قومية واحدة.
وأوضح الملابسات الاخيرة التي حصلت للمنبر، ومستجدات الساحة القومية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري، ومتطلبات المرحلة الراهنة.
وفي الختام، طرحت اسئلة وأراء عديدة من قبل الحضور خلقت جواً حوارياً اغنى الندوة اجاب عليها الاستاذ سعيد شامايا موضحاً بعض الامور .



78
عرض مسرحي لفرقة شمشا للتمثيل في عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

تستعد فرقة شمشا للتمثيل عرض مسرحيتها التي تحمل عنوان (الميت الحي – ميثاد بخايى)، وذلك بقاعة جمعية الثقافة الكلدانية في مدينة عنكاوا، الساعة السابعة والنصف من مساء يومي الخميس والجمعة المصادفين 21 ، 22 أيار (مايو) الجاري.

الدعوة عامة

79

ندوة حول الازمة المالية العالمية في جمعية الثقافة الكلدانية

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


ضمن نشاطات موسمها الثقافي الحادي عشر اقامت جمعية الثقافة الكلدانية في مدينة عنكاوا ، مساء الاربعاء 13 مايو (ايار) الجاري، ندوة عن (الأزمة المالية العالمية) قدمها الاستاذ ميخائيل حنا برايموك.
حضر الندوة التي استمرت ساعة واحدة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، وحشد من اهالي المنطقة.



80
جمعية الثقافة الكلدانية تحصد الجائزة الذهبية للمهرجان الثاني للتمدن

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء 5/5/2009، وفي احتفال جماهيري حاشد، عجّت قاعة الاحتفالات الكبرى في مدينة اربيل ( قاعة الشهيد سعد عبدالله ) بالحاضرين، تم الاحتفال بأعمال ومشاريع عشر من أنشط منظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان، حيث أُفتتح المهرجان الثاني لجائزة التمدن بكلمة ألقاها السيد جورج منصور (وزير الاقليم لشؤون المجتمع المدني) نيابة عن رئيس وزراء الاقليم. وكانت جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، واحدة من المنظمات التي وقع عليها الاختيار، فحصلت على الجائزة الذهبية، نظراً لما تقوم به من انشطة على مختلف الصعد: الثقافية والفنية، وفي مجال الاعلام والنشر. وكان قد حضر هذا المهرجان (مهرجان التمدن) عدد من الوزراء، وعدد آخر من أعضاء البرلمان الكردستاني، وممثلو السلك الدبلوماسي والقنصليات المتواجدة في الاقليم، وممثلون عن المنظمات المدنية (المحلية و الدولية )، ووكالات الامم المتحدة.

81
عرض مسرحي لجمعية الثقافية الكلدانية في شقلاوا


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

عرضت الفرقة الفنية التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية – فرع شقلاوة، مساء الثلاثاء 5 ايار (مايو) الجاري، وفي قاعة الجمعية بعنكاوا، مسرحيتها الكوميدية (اخ من خماثي – اخ من حماتي).
المسرحية من اخراج رعد حنا، كتابة النص والتأليف الموسيقي ديلان مجيد، مدير المسرح هانس نجيب، والاضاءة بيار صليوا.
شارك في التمثيل كلاً من روني عمانوئيل (جليل)، بسام ايليا (خليل)، الان خليل (جميل)، ديلان خليل (ساكو)، زينا شابا (فيفي)، و كارمن صليوا (صوفيا).
حضر العرض المسرحي الذي استغرق زهاء الساعة، مجموعة من المثقفين، وممثلي منظمات المجتمع المدني، وجمع غفير من اهالي عنكاوا.
وكانت الفرقة عرضت مسرحيتها بوقت سابق في شقلاوة.


82
اتحاد النساء الاشوري في اربيل يحتفل بذكرى تأسيسه الـ 17


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

احتفل اتحاد النساء الاشوري – فرع اربيل، عصرالاحد 3 ايار (مايو) الجاري، وفي قاعة بغداد بمدينة عنكاوا، ، بالذكرى الـ 17 على تاسيسه. اقيم الاحتفال تحت شعار (في الذكرى السابعة عشر للتاسيس، يواصل اتحادنا تطوير واقع المراة والارتقاء به بما يناسب مكانتها في المجتمع).
وكان لـ "عنكاوا كوم" وقفات قصيرة مع بعض الضيافات المدعوات للحفل، اذ قالت باسمة بطرس، ووزيرة سابقة في الحكومة العراقية "اشد على ايادي كل امراءة تعمل من اجل تطوير وتحسين وضعها الاجتماعي والسياسي، والسعي من اجل التقدم وتوعية المرأة بحقوقاه الانسانية، ابتداءً من عائلتها وفي كافة مجالات الحياة".
واثنت على "عمل الاتحاد رغم الامكانيات المادية المحددة، وهذا يدل على ايمان واخلاص عضواته"، وتمنت ان "يستمر الاتحاد في نشاطاته المستقبلية بالتاكيد على رفع مستوى الوعي الثقافي للمراة الكلدواشورية".
وتمنت تريزيا هرمز"الموفقية" للأتحاد، والنجاح في عمله، وتمنت من الاتحاد "الاهتمام بكافة النواحي، وفتح الدورات التعليمية في كافة المجالات، كالخياطة، وتعلم اللغة السريانية، والكومبيوتر، وغيرها من الدورات".
وذكرت اسيد كوريل ان "الاتحاد يعمل بجهد، وتزداد نشاطاته"، وتابعت "نتمنى ان يدعونا الاتحاد لحضور نشاطاته، ونشكره على هذه الحفلة الرائعة في ذكرى تأسيسه".
بدء الأحتفال بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحرية، اعقبه كلمة الأتحاد التي القتها مسؤولة الفرع سوزان يوخنا، قرأت بعدها لوزان سنخيرو البيان الصادر عن سكرتارية الاتحاد.
وعبرت ايفلين هرمز عن اعجابها بعمل الاتحاد، ونشاطاته المستمرة في زيارة المرضى والمعاقيين، واستذكاره للاحتفالات التي تخص شرائح اجتماعية فعالة في المجتمع كيومي الطفل والمراة العالميين، وعيد الام، اذ وزعت الهدايا على الارامل.
ثم تحدثت العضوة جاندراك هوزايا عن مسيرة الاتحاد، وعمله الطوعي، واهم نشاطاته، وعن قسم الأعلام وصحيفة نهرين التي توقف صدورها في عام 2007 لاسباب مادية كما عرضت اصدارات الاتحاد، وتطرقت في حديثها الى الاهتمام الذي يوليه الاتحاد بالطفولة، واهم نشاطاته في هذا الجانب، مشيرة الى دار الحضانة التي يديرها الاتحاد في عنكاوا ودهوك.
وشكرت هوزايا كل الذين قدموا الدعم المالي والمعنوي للأتحاد، لتعرض بعدها 118 صورة عن النشاطات التي قام بها الاتحاد منذ تأسيسه.
وبالاضافة الى الكلمات، تضمن الاحتفال فقرة قص الكعكة بالاضافة الى الدبكات والرقصات الشعبية.
حضر الاحتفال عدد من برلمانيين، والمنظمات النسائية،  ومنظمات المجتمع المدني، واعضاء وصديقات الأتحاد.
جدير ذكره ان اتحاد النساء الاشوري تاسس في 3 ايار (مايو) 1992.


83
المجلس القومي الكلداني يعقد مؤتمر الثاني في عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا


عقد المجلس القومي الكلداني، الاحد 26 نيسان (ابريل) الجاري، مؤتمره الثاني في قاعة حدياب بمدينة  عنكاوا، وسيناقش المؤتمر عدد من القضايا المصيرية التي تهم ابناء شعبنا كما سيستمر المؤتمر ليومين متتالين.
بدأت فعاليات المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء الابرار، القى بعدها ساهر المالح، كلمة الأفتتاحية، شاركته وباللغة الكردية الشاعرة دلال صليوا.
كما القى سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني كلمة بالمناسبة، اشار خلالها الى العملية السياسة الديمقراطية الجارية في كردستان.
بعدها قدمت عروض فلكورية عن ازياء قرى ومناطق شعبنا كما قدم الكاتب حبيب تومي، دراسة عن تاريخ الكلدان.
وقال سكرتير المجلس ضياء بطرس في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" ان المؤتمر سيناقش جملة من القضايا الخاصة بأبناء شعبنا منها "التسمية"، "توحيد الخطاب السياسي"، "ترتيب البيت الكلداني" و "الحكم الذاتي".
ونفى "وجود خلافات داخل المجلس"، موضحاً ان "انعقاد المؤتمر ليس الا عملية تواصل لمسيرة المجلس التي بدأها مؤسسوه الأوائل، والذين نكن لهم كل الأحترام".
ورحب بطرس بممثلي الحكومة والمؤسسات الرسمية، والمطارنة والأباء الكهنة، وممثلي الاحزاب وعدد من مثقفي شعبنا، لحضورهم الجلسة الأفتتاحية للمؤتمر.
ويضم برنامج المؤتمر، مناقشة التقرير السياسي والنشاطات الداخلية والخارجية للمجلس، ونشاطات رابطة المراة الكلدانية، ولجان الطلبة والرياضة والعلاقات الداخلية والخارجية، ومن المنتظر ان يختتم المؤتمر اعماله بأنتخاب هيئة جديدة ممثلة بالسكرتير العام للمجلس واعضاء اللجنة المركزية.
حضر الجلسة الأفتتاحية للمؤتمر، المطارنة سرهد جمو، وابراهيم ابراهيم، القادمان من الولايات المتحدة الامريكية، والدكتور فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة أقليم كردستان   وسكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني ، فاضل ميراني، والسيد صلاح دنو، عضو كتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني وممثل حكومة الاقليم في امريكا، قوباد طالباني، وممثل حكومة الاقليم في استراليا ونيوزيلندا هفال عزيز، وعدد من اعضاء البرلمان، وممثلي الاحزاب، ومنظمات المجتمع المدني، وجمع من مثقفي واهالي المنطقة. 


84
منتدى عنكاوا للفنون يحتفل بذكرى تأسيسه الاولى

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


اقام منتدى عنكاوا للفنون، مساء الخميس 23 نيسان (ابريل) الجاري، احتفالاً، فنياً، بمناسبة الذكرى الاولى على تأسيسه، تضمن الحفل رقصات باليه، ومشاهد من مسرحيات عالمية، وعرض فيلم يتحدث عن نشاطات المنتدى. قدمت فقرات الحفل المذيعة ريتا البازي. 
واشار مستشار الوزير، ومدير الفنون المسرحية بالنتاجات القيمة للمنتدى، والكفاءة الاكاديمية التي جعلت منه فعالاً، ومبدعاً في نشاطات مختلفة.
ومن المشاهد المسرحية التي قدمت في الاحتفالية (هاملت، الرجل الذي صار كلبا، ميديا، حجر سيزيف)، مثل المشاهد اعضاء فرقة انانا للتمثيل التابعة للمنتدى، وهم كلاً من ايفان ميخا، جاكلين، كمال دانيال، جيمس سعيد، انيس هاويل، نينوس حنا، لندا، وريتا.
كما نفذ الموسيقى الفنان توني برخو، والانارة ايفان ميخا، سيمون فوزي، وجاكسون سعيد، والديكور فيدل عزيز. اخرج المشاهد المسرحية الفنان رفيق نوري حنا رئيس المنتدى.
كما عرض فيلم مصور يتحدث عن نشاطات المنتدى منذ تأسيسه، ومشاهد من رقصات الباليه على ايقاعات موسيقى جايكوفسكي (بحيرة البجع).
حضر الاحتفال نوزاد هادي  محافظ اربيل، ونوزاد عبدالعزيز صالح مستشار وزير الثقافة، وفهمي متي سولاقا مدير ناحية عنكاوا، ورازميك ميريديان المدير العام لفضائية عشتار، وهيوا سعاد مدير دائرة الفنون المسرحية – فرع اربيل، وامانج فرنسيس مسؤول فرع اربيل للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، واعضاء منظمة فناني كردستان، وممثلي الاحزاب والمنظمات الجماهيرية، وجمع من المثقفين والفنانين بالأضافة الى حشد من اهالي المنطقة.
بعدها قدم قسم الموسيقى التابع للمنتدى، مقطوعة موسيقية ارمنية بالعزف على البيانو، قدمتها الفنانة بوران زازا، ثم قدم الفنانان ديفيد خشانا وايهاب فؤاد حزمة من الاغاني الجميلة التي امتعت الحضور.
جدير بالذكر ان المنتدى كُرم من قبل منظمة فناني كردستان بجائزة تقديرية، تكريماً لنشاطاته المبدعة في الوسط الفني.


85
ندوة لمركز بحوث العلاقات في كردستان حول التعايش بين الاكراد والمسيحيين

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

اقام مركز بحوث العلاقات في اقليم كردستان، مساء الاثنين 20 نيسان (ابريل) الجاري، وفي قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في ناحية عنكاوا، ندوة حول العلاقات الاخوية بين الشعبين الكردي والمسيحي، حاضر فيها المطران ربان.
حضر الندوة التي استمرت زهاء الساعة والنصف، عدد من ممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني، ورؤسا الدوائر الحكومية.


86
احتفالاً بذكرى التأسيس العاشرة، "عنكاوا كوم" تقيم حواراً شبابياً مفتوحاً في عنكاوا



عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا


ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الذي يقيمه موقع "عنكاوا كوم" بمناسبة ذكرى تأسيسه العاشرة، عقد المكتب الأعلامي للموقع في عنكاوا، بالتعاون مع نادي شباب عنكاوا الأجتماعي، حواراً شبابياً حول (الشباب والمشاركة بالقرار)، مساء الاربعاء 8 نيسان (ابريل) الجاري.
بدء الحوار بكلمة ترحيبية لرئيس نادي شباب عنكاوا ليدن صلاح، ثمنّ فيها الدور الذي يقوم به الموقع "خدمة لبلدتنا عنكاوا، وجميع ابناء شعبنا" كما هنأ الموقع والعاملين فيه بمناسبة ذكرى تأسيسه، واثنى على جهود المراسلين، مؤكداً على التواصل والتعاون، خدمة لعنكاوا وشبيبتها.
ونيابة عن الموقع، تحدث كلدو اوغنا، مهنأً الشباب والحضور بذكرى التأسيس العاشرة، ومؤكداً على الاهتمام الذي توليه "عنكاوا كوم" للشباب ليس فقط من خلال غرف الدردشة، والتعارف بل بالمشاركة في قضاياهم الجوهرية، واضاف ان موضوع الحوار هو احدى "المشاكل المؤثرة على الشباب".
ادار الحوار سنان المالح الذي تتطرق حول المشاركة في القرار وضعف الديمقراطية التي هي احدى المشاكل التي تواجه الشباب فيما ابرز الحاضرون المسببات التي تؤدي الى ذلك، والنتائج المتمخضة عنها.
وحدد الحوار بمجموعة محاور هي "رسم سياسة واضحة من قبل الاحزاب تجاه المشكلة، الاهتمام بالأعلام الشبابي وخلق كوادر اعلامية شبابية، وتطوير مراكز شبابية بصورة حديثة وعصرية". 
وثمنّ اوغنا قرار برلمان اقليم كردستان بتخفيض سن الترشح لعضوية البرلمان الى 25 عام بعد ان كان 35 عام، وقال "لم تأت النتيجة هذه اعتباطاً بل جاءت عن العمل الدؤوب من قبل المؤسسات الشبابية العاملة في البلد".
وثمن اوغنا دور الاداريين ومؤسسي الموقع، لأتاحته الفرصه ومنحه الثقة للشباب، للعمل في حقل الاعلام والصحافة الحرة كما شكر نادي شباب عنكاوا الأجتماعي لتعاونه على اقامة الحوار، وطالب الحضور بالمسؤولية لطرح المواضيع والنتائج.
ومن خلال جلسات الحوار، التقى الموقع بمجموعة من الشباب الحاضرين، واجرى معهم لقاءات قصيرة حول النقاشات التي دارت.
يقول رامي نوري "بصراحة، الحوار كان خطة ايجابية في اتجاه صحيح لتوعية الشباب بأهمية دورهم في المجتمع على مختلف الاصعدة، وخاصة الادارية والسياسية منها".
ويضيف "شخصيا كنت اتمنى لو كان ضمن هذه اللقاء مواضيع اقرب الى واقع الشباب، اذ ان معظم ما تم طرحه لم يتجاوز الخطوط العامة، والتي اعتدنا سماعها مراراً"، ويتابع "نتمنى ان يأخذ اصحاب القرار توصيات هذا الحوار بنظر الاعتبار، وان لا يكون مجرد فرصة اخرى لتمرير دعايات سياسية فقط".
ويزيد ميثاق نجيب " الحوار خلق ثقافة جديدة للشباب، وكان بداية جيدة وجرئية للتعبير عن ارائهم، هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الشباب في حوار يطور مستواهم الثقافي، واتمنى من المؤسسات الأعلامية الأهتمام اكثر بنشاطات الشباب"، وشكر كل من ساهم في هذا اللقاء.

وتقول بولين  "اللقاء كان رائعاً، وهي التجربة الأولى لنا، ومحور اللقاء كان عن التوعية والثقافة وكيفية الأصلاح"، وتضيف "اتمنى من موقع عنكاوا كوم و جميع المؤسسات الاعلامية تشجيع الشباب، وان يزيد هذا النوع من اللقاءات في عنكاوا". 

ويقول سيزان هرمز "ان الحوار كان جديداً بالنسبة لنا، وشعرنا بالذين يهجرون بلدهم وهم مشتاقون له"، وتمنى زيادة هذا النوع من اللقاءات بين الشباب لتوسيع افكارهم في امور هامة وليس فقط باشياء ترفيهية. 
ويذكر علاء حنا " في البداية اهني موقع عنكاوا كوم لمرور الذكرى العاشرة لتأسيس،ه واشكر الموقع لأقامته الحوار لشباب النادي"، وان الحوار كان شيئاً "جيدا وايجابياً، ولكن الحضور كان قليلاً غير ان تبادل الافكار بين الحضور والنقاشات اغنت الحوار، ليبرز الشباب طاقاتهم وقابلياتهم في مثل هذا النوع من النشاطات التي يندر عقدها".
ويختم كنار باسا برايموك بأن "الحوار كان مفيداً في عدة امور، ونحن الشباب بحاجة الى مثل هذه النشاطات"، ودعا كافة المؤسسات الأعلامية الأهتمام بأعداد مثل هذه النشاطات كما شكر موقع "عنكاوا كوم" لأعداده هذه الحوار.



87
ندوة عن التراث السرياني في عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

اقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في ناحية عنكاوا، مساء الاثنين 6 نيسان (ابريل) الجاري، ندوة عن التراث السرياني، حاضر فيها المدير العام للمديرية، الدكتور سعدي المالح، ومسؤول قسم التراث فيها، فاروق حنا.

وذكر المالح في محاضرته انه "تم جمع العديد من الاشياء التي تتعلق بتراثنا من كافة القرى والمدن المسيحية"، واضاف "سنعمل من اجل لم شتات تراثنا".

وتابع حنا بأن "المديرية تحرص على الحفاظ والاهتمام بالأشياء التي يتم جمعها"، داعيا جميع ابناء شعبنا للمساعدة في جمع الاعمال والقطع الاثرية التي تتعلق بتراث وتاريخ شعبنا.

وفسح المحاضران المجال امام الحضور في ختام حديثهما لطرح الاسئلة وسماع المقترحات والاراء.

حضر الندوة ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من اهالي عنكاوا.



88

"عنكاوا كوم" تنظم امسية شعرية في عنكاوا بمناسبة ذكرى تأسيسها العاشرة





عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

نظم موقع "عنكاوا كوم، وبمناسبة الذكرى العاشرة على تأسيسه، مساء السبت 4 نيسان (ابريل) الجاري،  امسية شعرية في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية بمدينة عنكاوا.
بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية للعريفيين اللذان قدما الأمسية، الشاعرة نهى لازار، والشاعر فلاح نجيب كما رحب كلدو رمزي اوغنا، بالضيوف نيابة عن الموقع، مهنأً جميع المسيحيين خارج وداخل العراق بأعياد اكيتو، والذكرى العاشرة على تأسيس الموقع.
واشار اوغنا في كلمته المرتجلة الى دور الموقع في لم شمل جميع المثقفين والشعراء بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم الفكرية والسياسية.
وقدم شكره لجمعية الثقافة الكلدانية لتعاونها في اقامة الامسية الشعرية كما قدم شكره لفرقة شمشا للتمثيل لتغطيتها الامسية.

شارك في الامسية نخبة من شعراء المنطقة وهم (شليمون داود اوراهام، كوركيس نباتي، عدنان ايليا ، يلدا البرادوستي، تغريد عقراوي، موفق حداد، كامران دخوكا، بير البازي، بنيامين شرؤين، دلال صليوا، سنان هادي، كيوركيس جورج، فواز فرنسيس، فلاح نجيب، نهى لازار".

ووصف فلاح نجيب، الأمسية بـ "الجيدة" وان "القصائد التي قدمها الشعراء تناولت مواضيع مختلفة"، واشار الى مشاركة عدد كبير من الشعراء وانه تم تقييمها بشكل جيد من قبل الحضور.
وقال موفق حداد بأن "الأمسية كانت تليق بالموقع الاعلامي البارز الذي يحتله الموقع"، وانه يستحق ما قاله بحقه الشعراء في قصائدهم.

واوضحت نهى لازار بأن "الامسية كانت رائعة جداً، واقل ما نقدمه لهذا الموقع الرائع، هو ما صدحت به حناجر الشعراء فرحا به لانه مميز، وكل ما قيل في الامسية كان مميز"، وأضافت "لانستطيع الاستغناء عن الموقع لانه يحملنا لكل مكان وبه نختصر المسافات ونلتقي بمن نحب فألف مبروك لكل من ساهم في انجاز هذا الموقع ونجاحه".

وبين سنان هادي بأن الامسية كانت محببة الى القلوب، وجميلة بسبب مشاركة العديد من الشعراء المميزين، وتم تغطيتها اعلاميا من قبل فضائيات عشتار وكردستان والشرقية.

وقالت تغريد عقراوي "رغم ان الامسية كانت جيدة ولكن الحضور كان قليلاً"، واصفة الامر بأنه "مشكلة تواجه اغلب النشاطات والفعاليات الادبية التي نقدمها" واشارت الى ضعف حضور ممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.




89

بمناسبة ذكرى تأسيسه العاشرة..
سياسييون ومثقفون واعلامييون وطلبة عنكاوا يشيدون بـ "فعالية" موقع "عنكاوا كوم"

عنكاوا كوم – عنكاوا – هديل كوندا

بمناسبة الذكرى العاشرة على تاسيس موقع "عنكاوا كوم"، أشاد عدد من المثقفين والأعلاميين والأكاديميين والطلبة في ناحية عنكاوا بالحضور "الفعال" للموقع، مشيرين الى "الحيادية" و "الموضوعية" اللتان يتمتع بهما، والى كونه يمثل شريحة كبيرة من ابناء شعبنا ويهتم بقضاياهم على اختلاف اشكالها مع احتفاظه بخصوصيته واستقلاليته.
وتمنى المهنئون دوام النجاح والموفقية للموقع، وللمشرفين عليه والعاملين فيه.
 
الأكثر حضوراً بين المواقع
أبرز جمال شمعون عويد، العضو في مجلس النواب الكردستاني، دور الموقع في "بيان ثقافتنا، وتحريك اتجاهاتها بأتجاه تطويرها، ومد جسور التواصل بين ابناء شعبنا في الشتات من جهة وبينهم وبين بلدتهم الام عنكاوا من جهة اخرى"، وقدم عويد تحاياه الى "جميع العاملين في الموقع من مشرفين ومراسلين"، متمنياً "الموفقية والاستمرار للجميع".
وهنأ روميو هكاري، السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي، وعضو البرلمان الكردستاني، الموقع على "التزامه الحيادية كل هذه المدة الطويلة، ودوره في تعميق روح النقد والنقد الذاتي، وتواصله كمنبر حر للجميع"، وبأنه "منح الفرصة الكاملة للرأي والرأي الاخر في التعبير عن افكارها وارائها" .
وأضاف " بهذه المناسبة، اتمنى للموقع ان يبقى كما، يفسح مجال الحرية التنافيسة والتناقدية بين الاراء والافكار المختلفة"، مشيراً الى انه من "اوائل المواقع التي استمرت وتواصلت مع جميع شرائح ابناء شعبنا من الكلدان السريان الاشوريين".
فيما وصف شمايل ننو، القيادي في الحركة الديمقراطية الاشوري، وعضو سابق في البرلمان الكردستاني، الموقع بأنه "الأكثر حضوراً من المواقع المعنية بقضايا تخص ابناء شعبنا باللغة العربية"، وتمنى ان "يركز الموقع على المخاطر التي تهدد وجودنا وحقوقنا، خاصة في الوطن، وان يبتعد قدر الأمكان عن ابراز المشاحنات الداخلية التي تسجل تحت يافطة حرية الرأي، فوضعنا بات لا يحتمل كل هذا الاستزاف".


منبرا للثقافة والاثارة الموضوعية
وقال فلاح نجيب عظمت، شاعر واعلامي ان الموقع "اصبح منبرا للثقافة والفكر، والواجهة الأعلامية الناصعة لأبناء شعبنا في ارجاء المعمورة بالشكل الذي يجعلنا نفتخر به"، واصفاً الموقع بـ "الرائع والحر"،  وتمنى للعاملين فيه"المزيد من التألق والأبداع خدمة للجميع".
اما المحامي رامي نوري، وهو اعلامي أيضاً يتعامل مع  احدى كبريات الصحف العربية، يرى ان المواضيع المنشورة في الموقع تمتاز بـ "الأثارة الموضوعية ورشاقة الأسلوب"، وتمنى ان يحرص المشرفون على الموقع على ان لا يتحول الى "ساحة للمواجهات والمشاحنات الخطابية كما يحصل بين الحين والأخر".
ودعا نوري ادارة الموقع الى المزيد من "الاهتمام بأخبار عنكاوا"، متمنياً للموقع وللعاملين فيه "دوام التألق والنجاح".

حلقة وصل محايدة بين جميع ابناء شعبنا
ووصف المخرج طاهر سعيد متي الموقع بـ "المحايد الحر" الذي من خلاله نوصل كلمة شعبنا الى كل العالم، وتمنى الموفقية والنجاح للعاملين فيه.
واشار راستي بولص، رئيس فرقة شمشا للتمثيل الى ما يمثله الموقع من "تواصل بين ابناء شعبنا داخل وخارج الوطن" وبأنه أصبح "حلقة الوصل بين جميع شعوب العالم التي يتواجد بها ابناء شعبنا" ومن خلاله "تعرف مشاكلنا وافراحنا ومعاناتنا"، شكر تواصل الموقع مع فرقة "شمشا" في جميع نشاطاتها.
وهنأ كنعان مربين، مدير ادارة فرقة اور، المشرف العام على الموقع امير المالح وكل العاملين فيه، واصفاً اياه بأنه "النافذة التي تطل على الجميع" و"تتابع اخبار المسيحيين في قراهم ومدنهم ومناطقهم مما قصر المسافات بينهم وجعلهم يشعرون كانهم يعيشون في قرية صغيرة". وشكر مربين الموقع على اهتمامه بنقل نشاطات فرقة "اور".
وتقدم المصمم الأعلاناتي منتصر بويا توما، بتهانيه الصادقة الى الموقع بمناسبة ذكرى تأسيسه العاشرة، متمنياً له "المزيد من النجاح والتقدم وان يحمل كل ما هو جديد، خدمة لأبناء شعبنا وجعله جسراًَ للتواصل بينهم داخل وخارج العراق".

موقع يمثل قرائه
ورأى توانا حسيب، طالب ماجستير بأن الموقع يمثل قرائه اكثر مما يمثل العاملين والمشرفين عليه وقال "بهذه المناسبة الجميلة، اسمحوا لنا ان نهنىء انفسنا أولاً، لان الموقع يمثلنا قبل ان يكون موقعكم"، وزاد بأن الموقع "حمل اسم عنكاواً عالياً في انحاء مختلفة من العالم وبشكل مميز"، وانه يعبر عن جميع "شرائح ابناء شعبنا من الكلدان السريان الاشوريين".
وشبه حسيب الموقع بناحية "عنكاوا" التي احتضنت جميع المسيحيين في اوقات عوزهم"، وتمنى "المزيد من النجاح والتطور خدمة لعنكاوا".
واثنى رامان رمزي، طالب على الجهود التي المبذولة في ادارة الموقع، متمنياً ان "يكون النجاح حليفه في كل محطة يصلها".




90
جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تعقد محاضرة حول طب الاعشاب

عنكاوا كوم – عنكاوا – هديل كوندا

عقدت الجمعية الثقافة الكلدانية ضمن نشاطات موسمها الثقافي الحادي عشر، الثلاثاء 31 اذار (مارس) الماضي، محاضرة حول "العودة الى الطبيعة، طب الاعشاب"، قدمها  صبري سولاقا فتوحي.
حضر المحاضرة التي استغرقت زهاء الساعة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وجمع من اهالي ناحية عنكاوا



91
امسية شعرية لـ "عنكاوا كوم" بمناسبة الذكرى العاشرة على تأسيسها

عنكاوا كوم – عنكاوا – هديل كوندا

يعقد المكتب الأعلامي لموقع "عنكاوا كوم" في عنكاوا، وبمناسبة الذكرى العاشرة على تأسيس الموقع، السبت 4 ابريل (نيسان) الجاري، الساعة السابعة مساءً، امسية شعرية في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية.


92
فرقة شمشا للتمثيل تقيم محاضرة حول المسرحين العالمي والسرياني

عنكاوا كوم - عنكاوا

اقامت فرقة "شمشا" للتمثيل في ناحية عنكاوا، مساء الاحد 29 اذار (مارس) الجاري، وفي قاعة جمعية الثقافة الكلدانية، محاضرة حول المسرح العالمي بعنوان "المسرح من اجل وعي الشعب"، قدمها سعيد شسامايا.
وتطرق شسامايا في محاضرته الى المسرح العالمي بشكل عام والمسرح السرياني بشكل خاص، ودور العنصر النسوي في المسرح.
حضر المحاضرة عدد من الفنانين والمسرحيين، وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني.


93
ثانوية "عنكاوا" النموذجية تقيم امسية احتفالية بمناسبة عيد الأم

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

بمناسبة عيد الأم، أقامت ثانوية "عنكاوا" النموذجية، السبت 28 اذار (مارس) الجاري، امسية احتفالية في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية. اشرفت على اعداد الأمسية، مدرسة التربية المسيحية، المدرسة شيرين، بالتنسيق مع ادارة المدرسة.
بدأت الامسية، بكلمة لمدير المدرسة فهمي صليوا، رحب من خلالها بالضيوف، موضحاً ان اسباب تأخير الأحتفال بالمناسبة يرجع الى "العطل" الكثيرة التي صادفت طلاب المدارس خلال شهر اذار الجاري.
تضمنت الأمسية فعاليات ونشاطات مختلفة، تمثلت في عرض مسرحية، وتقديم التراتيل الدينية، وقراءة الشعر.
حضر الأمسية المطران ربان، وعدد من الاباء الكهنة وعدد من تربوي المنطقة بالأضافة الى المدرسات والأمهات والاخوات الراهبات



94
امسية احتفالية لفرقتي اور وشمشا بمناسبة يوم المسرح العالمي


عنكاوا كوم - عنكاوا/ هدير كوندا

بمناسبة يوم المسرح العالمي، أقامت فرقة اور الفنية التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية، وفرقة شمشا للتمثيل، الجمعة 27 اذار (مارس) الجاري، أمسية في ناحية عنكاوا،  حضرها وزير المجتمع المدني جورج منصور ومجموعة من رؤساء الدوائر وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني.
ورحب عضو الهيئة الادارية لفرقة اور الفنان مهيب صباح من خلال كلمته التي القاها بالمناسبة، بالحضور، بعدها تحدث الفنان ميلاد عبدالمسيح، عضو الهيئة الادارية لفرقة شمشا عن يوم المسرح العالمي.
عرضت بعدها المسرحيات التي قدمت من الفرقتين للعام 2008 وهي (مسرحية الفيل ياملك الزمان) لفرقة شمشا و(ناكر الجميل، الضحاك، العاصفة) لفرقة اور الفنية.
ومنح منصور درع الوزارة للفرقتين كما تم توزيع الشهادات التقديرية للأعضاء والفنانين الذين شاركوا في تقديم الأعمال المسرحية.



95


نادي شباب عنكاوا الاجتماعي ينظم تجمعا احتفاليا حاشدا بمناسبة اعياد نوروز


عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا
 
بمناسبة حلول اعياد نوروز رأس السنة الكردية، نظم نادي شباب عنكاوا الاجتماعي تجمعا جماهيريا احتفاليا كبيرا في ضواحي المدينة شارك فيه الالاف من اهالي عنكاوا.
تخلل التجمع الاحتفالي دبكات شعبية أداها شاباتنا وشبابنا واحياها عدد من مطربينا الشعبيين اللامعين (هندرين، امجد، روفان ورافيل) بصحبة مجموعة متميزة من شبابنا العازفين.
وأوقدت شعلة نوروز عصر يوم الأحتفال في جو احتفالي جميل أنشدت فيه اغنية نوروز للفنان الراحل حسن زيرك، بحضور مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا، ومدير البلدية فرهاد منصور مربين، ومدير آسايش المدينة النقيب آسو احمد عمر وعدد من رؤساء المؤسسات، وبمشاركة جمع من اهالي عنكاوا وشبابها، واستمر الأحتفال الى وقت متأخر من المساء.
واذ يتقدم  نادي شباب عنكاوا الاجتماعي، بتهانيه الحارة للأخوة الكورد في عيدهم القومي الأبي الذي يجدد الفرصة كل عام للتعبير عن تماسك وتلاحم جميع مكونات اقليم كردستان العراق، يثمن عاليا دور الشباب الذين بذلوا جهودا مضنية في انجاح هذه الفعالية الجماهيرية، كما لا يفوتنا أن نتقدم بخالص التقدير وجزيل الشكر الى السلطات الادارية والامنية في عنكاوا، التي لم تبخل جهدا في تقديم العون اللازم وتوفير الحماية اللازمة للمشاركين.
 



96
جمعية الثقافية الكلدانية تفتتح موسمها الثقافي الحادي عشر

عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

افتتحت جمعية الثقافة الكلدانية في ناحية عنكاوا، بمناسبة اعياد آذار ورأس السنة البابلية، الثلاثاء 17 اذار (مارس) الجاري، موسمها الثقافي الحادي عشر.
أولى فعاليات الموسم تمثلت في المحاضرة التي القاها افرام متي يوسف عن "الايام المباركة – يماثا بريخي"، وتضمنت القاء بعض القصائد الشعرية باللغة الام.
حضر الأمسية ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من االي المنطقة



97
نادي شباب عنكاوا الاجتماعي يقيم امسية للطلبة الجامعيين

عنكاوا كوم - عنكاوا

أقامت لجنة الجامعات، التابعة لنادي شباب عنكاوا الأجتماعي، مساء الثلاثاء 17 اذار (مارس) الجاري، أمسية للطلبة الجامعيين، شارك في احيائها الشاب الموهوب روفان كوركيس بأغنية (ايلي خليتي) مع العازف ريان.
بدأت فعاليات ونشاطات الأمسية بعد الكلمة التي القاها رئيس النادي ليدن صلاح، رحب خلالها بالحضور، لتبدأ بعد ذلك الفعاليات والمسابقات التي اعدت للحفل، ووزعت الجوائز في نهاية الأمسية.



98
جمعية الثقافة الكلدانية تشارك بمهرجان ذكرى تحرير اربيل.

عنكاوا كوم – عنكاوا  من هدير كوندا

شاركت فرقة اور الفنية التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية في المهرجان الفني الموسع الذي اقيم في الـ 11 ذار (مارس) الجاري بمناسبة ذكرى تحرير أربيل، والذي يقام للسنة الثالثة على التوالي.
وكان المهرجان الذي اقيم برعاية محافظة اربيل وبالتعاون مع مركز اربيل لمنظمة فناني كردستان، انطلق، صباح الاربعاء الماضي، وجاءت مشاركة الجمعية اثر الدعوة التي قدمت لها من قبل اللجنة المشرفة على المهرجان.
تضمن المهرجان الذي استمر لثلاثة ايام  فعاليات متعددة، مسرحية وموسيقية، اذ شهد اليوم الأول، عرضاً لفعاليات الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة اربيل، وافتتح في اليوم الثاني معرض تشكيلي مشترك لفناني اربيل كما اقيمت فعاليات فنية اخرى مختلفة، وقدمت الحفلات الغنائية في اليوم الثالث.



99
لجنة لقاء المراة وجمعية الثقافة الكلدانية يعرضان فلم عن "المجدلية" احتفالاً  بعيد المرأة العالمي

عنكاوا كوم - عنكاوا
بمناسبة يوم المرأة العالمي، عرضت لجنة لقاء المرأة في مار ايليا، بالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية فلم (مريم المجدلية) باللغة الكلدانية، وذلك على قاعة الجمعية، مساء الاثنين 9 اذار (مارس) الجاري.
يروي الفلم قصة لقاء مريم المجلية مع يسوع المسيح.
حضر الفلم عدد من الاباء الكهنة وجمع غفير من اهالي المنطقة الذين اغنوا العرض باسئلتهم.


100
اتحاد النساء الاشوري يصدر "بياناً" ويشارك في احتفالات يوم المراة العالمي في اربيل



عنكاوا كوم – اربيل

أصدر اتحاد النساء الأشوري في بغداد "بياناً" بمناسبة يوم المرأة العالمي، الاحد  8 اذار (مارس) الجاري كما شارك وفد الأتحاد في أربيل ضمن نشاطات مجموع المنظمات النسوية التي احتفلت بالمناسبة.
وهنأ الأتحاد في "بيانه" الذي حصل الموقع على نسخة منه، المراة بشكل عام والعراقية بشكل خاص بعيدها، وشدد على دور اتحاد النساء الاشوريات في تمكين المراة وتحسين مهاراتها وتوفير الفرص لها، للوصول الى مراكز صنع القرار واشراكها في جميع الميادين من خلال الدورات المهنية والبرامج وورش العمل التثقيفية التي كفلت حقوق المراة كمؤسسة مجتمع مدني.
واكد "البيان" على ان الاتحاد لم يتلق اي دعم على الصعيد الحكومي "رغم اننا من اولى المنظمات غير الحكومية التي عملت في العراق منذ بداية التسعينيات".
ودعا البيان "المسؤولين في الحكومة" دعم مسيرة المراة العراقية بشكل عام والمراة الكلدانية السريانية الاشورية والارمنية والايزيدية والصابئية والشبكية والتركمانية، وجميع نساء المكونات الصغيرة في العراق لتشعر بمساواتها كمواطنة عراقية اصيلة في ارض الرافدين.
في السياق ذاته، شاركت جاندراك هوزايا، القيادية في اتحاد النساء الاشوري ضمن النشاطات التي قامت بها الوسط المشترك للمنظمات النسوية بمناسبة يوم المراة العالمي.
وزار وفد من المنظمات النسوية، مديرية اصلاح الأحداث والنساء، للأطلاع على احوال النزيلات كما كانت لهم مشاركتهم الفعالة في المهرجان الذي نظمت وزارة الأقليم لشؤون المرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للأسكان UNFP، وشاركوا ايضاً في المؤتمر الذي اقامته وزارة حقوق الانسان بالتعاون مع منظمة تمكين المرأة.
جدير ذكره ان الوسط المشترك للمنظمات النسوية ضم مجموعة من الاتحادات والمنظمات النسوية، العاملة في أربيل، بضمنها اتحاد النساء الاشوري.




بيان اتحاد النساء الاشوري بمناسبة يوم المرأة العالمي

مع إطلالة كل ربيع نحتفل معا بيوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من آذار من كل عام، نقول لصانعة الحياة، للمرأة التي قدمت وما تزال تقدم في مناحي الحياة كافة…ابتداء من الأسرة وحتى مفاصل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، نقول لها كل عام وأنت بخير.
ان يكون للمرأة عيدها الخاص بها. هو مناسبة لتقييم أوضاع النساء في المجتمعات المحلية ومشاركة نساء العالم في همومهن الخاصة والعامة، ففي هذا اليوم تتجدد طموحات النساء في كل مكان لبناء حياة آمنة حرة كريمة لهن ولاطفالهن. ويشكل هذا اليوم فرصة لمضاعفة الجهود لضمان الحقوق الانسانية للمرأة وقد اقرت هيئة الامم المتحدة هذا اليوم للاحتفال به تقديرا للتضحيات العظيمة التي تقدمها المرأة في الحياة وخصوصا على الصعيد الداعم للاسرة اذ تعتبر المحور الاساسي لتكوينها.
ومن هذا المنطلق ناضل اتحادنا اتحاد النساء الآشوري وما زال يناضل من اجل تمكين المرأة وتحسين مهاراتها وتوفير الفرص لها للوصول الى مراكز صنع القرار واشراكها في جميع الميادين لتحقيق الاهداف المتمثلة في المساواة والعدالة وتثبيت اسس الديمقراطية وذلك بوضع البرامج واعداد الدورات المهنية وورش العمل التثقيفية بالمعاهدات الدولية التي كفلت حقوق المراة كمؤسسة مجتمع مدني، كما شاركنا مثيلاتنا من المنظمات العراقية النسوية في المطالبات المتكررة لنيل حقوقنا المشروعة في بلدنا الغالي، رغم اننا كنساء كلدانيات سريانيات اشوريات طالنا التهميش كباقي النساء العراقيات في مختلف المجالات لكننا استفردنا في عدم اشراكنا السياسي كمكون اساسي في البلد عندما حددنا بالكوتا المتمثلة في مجالس المحافظات وحتى في مجلس النواب والسلطات التنفيذية حيث ليس من حقنا الترشيح لقلة المقاعد المخصصة لنا.
اما على صعيد الدعم الحكومي لمؤسسات المجتمع المدني فلم نلقى من المؤسسات الحكومية اي دعم على اي مستوى علماً اننا من اولى المنظمات الغير الحكومية التي عملت في العراق منذ بداية التسعينيات ووقفنا بوجه الظلم السائد آن ذاك وكنا ومازلنا داخل البلد ولم نتركه بكل الظروف ونعمل بصمت وبدون مقابل إيمانا بكرامة وحرية المرأة العراقية المسؤولة وبطاقاتها وإمكانياتها اللامحدودة، ومن هذا المنبر نوجه دعوة إلى مسئولي حكومتنا الأعزاء لدعم مسيرة المرأة العراقية عامة والمرأة الكلدانية السريانية الآشورية والأرمنية والايزيدية والصابئية والشبكية والتركمانية وكل النساء من المكونات الصغيرة في العراق لتشعر بمساواتها كمواطنة عراقية أصيلة في ارض الرافدين ارض الخيرات.
وبهذه المناسبة نهدي ألف تحية وباقة ورد إلى المرأة عامة والعراقية خاصة وفي هذه المرحلة من بناء الوطن على أسس ديمقراطية متمنين أن يكون للمرأة فيها قرار ودور فاعل لتحصل على مكانها الريادي في جميع المواقع وان تثبت كفاءتها في جميع المجالات لتبني جيلا جديدا واعيا كامل الأهلية لتحمل المسؤولية في بناء الوطن.
المجد للمرأة في عيدها، والى مستقبل مشرق لعراقنا الحبيب الخالي من العنصرية والتمييز.



الهيئة الأدارية لاتحاد النساء الاشوري – بغداد
8 اذار 2009


101
الطالبة نجلاء يعقوب أسحاق تحصل على شهادة الماجستير في الهندسة الأنشائية
حصلت الطالبة نجلاء يعقوب على شهادة الماجستير في الهندسة الانشائية  من جامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية
Master of Civil/ Structural Engineering, Texas A & M University
وكذلك شهادة أدارة الأعمال من كلية الأعمال
Business Certificate, May's Business School



102
فرقة اور تقيم امسية شعرية – غنائية في عنكاوا



عنكاوا كوم – عنكاوا – هديل كوندا



اقامت فرقة اور الفنية التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، مساء الاحد
22 شباط (فبراير) الجاري، امسية شعرية – غنائية، شارك في احيائها عدد من الشعراء، وفرقة التراث البغدادية.

والقى الشعراء (انور جوهر، دلال صليوا، فلاح نجيب، كامران دخوكا، كنار الحكيم، الن جبار، تغريد حنا عقراوي، سنان هادي، كرم  زهير، عدنان ايليا، ونهى لازار) عدد من قصائدهم فيما قدمت فرقة التراث البغدادية عدد من الاغاني الشرقية، وقدم الشاب رافيل دنحا اغنية مع العازف رافد.

حضر الامسية التي استمرت زهاء الساعتين، عدد من ممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من اهالي عنكاوا.



103
جمال شمعون عويد لـ "عنكاوا كوم":

 المكاسب التي حصل عليها شعبنا هي نتيجة تظافر الجهود وتوحيد الخطاب القومي



عنكاوا كوم – اربيل – البرلمان الكردستاني



      قال عضو مجلس النواب الكردستاني جمال شمعون عويد ان تثبيت تسمية (الكلدان
السريان الاشوريين) كمكون واحد في البرلمان الكردستاني يمثل تطور كبيراً على
صعيد نمو الوعي السياسي والقومي على مستوى الاحزاب والمؤسسات الثقافية والقومية
فيما اكد على ان المكاسب التي حصل عليها ابناء شعبنا جاءت بتظافر الجهود وتوحيد
الخطاب.

      وأضاف عويد في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" ان ما تحقق في جلسة البرلمان
الاستثنائية خلال، شهر شباط الجاري هو تثبيت "قانوني" لحقوق جميع الاقليات في
حصتها من مقاعد البرلمان وليس فقط ابناء شعبنا، مشيراً الى شمول التركمان
والارمن والايزيدية بذلك.

      وأوضح ان نظام الكوتا في برلمان كوردستان ليس وليد اليوم ،انما هو نظام
معمول به، ومطبق منذ انتخاب اول دورة تشريعية في عام 1992 حيث كان هناك خمس
مقاعد مخصصة لشعبنا لكنها لم تكن مثبتة.

      وبينّ عويد ان ما تحقق يعتبر انجازا على مستوى الاحزاب السياسية
والمؤسسات الثقافية من جهة، وعلى المستوى الشعبي الواسع الداعم للتوجهات
الوحدوية من جهة ثانية.

      وقال "العبرة ليست في عدد المقاعد انما في وضع استراتيجية كاملة وتصور
موضوعي ومبدئي من قبل الاعضاء الذين سيمثلون شعبنا للحفاظ على هذه المكاسب"،
مؤكداً على الكيفية التي ستدار فيها هذه الاستراتيجية التي سينجم في غيابها
زيادة العبء على شعبنا وقد يقودنا ذلك بالاتجاه المعاكس، مشدداً على ضرورة
التفكير بالمصالح القومية العليا اولا واخيراً، بعيداً عن المحاصصة السياسية او
الفئوية او الطائفية او المناطقية او الفردية.

      واضاف، مستنداً على خبرته وعمله كعضو برلماني لدورة كاملة ان "تمثيل شعب
ليس بالامر السهل كما يتوقع الكثيرون، فهو موقع حساس وخطر"، وان ذلك يتطلب
اثبات "وجودنا اولا من خلال فرض شخصية قوية هادئة واكتساب احترام وتقدير
الاخرين بنا وليس بالحماس الزائد والخطب الرنانة غير محسوبة النتائج وبما قد
تعطي انطباعاً سيئاً على شعبنا".

      وزاد ان حصول ممثلي شعبنا في البرلمان (خمس ممثلين) على نتائج طيبة راجع
الى اعتمادنا الاسلوب السليم في كيفية تناول قضايا شعبنا وطرحها على طاولة
النقاش.

      وآمل من الاعضاء الخمس القادمين استكمال هذا النهج والتوحد في طرح مشاكل
ابناء شعبنا، والابتعاد عن المزايدت الكلامية، فخسارة واحد منا تعني خسارتنا
جميعا.

      وكان مجلس النواب الكردستاني، اقر في وقت سابق من الشهر الجاري اعتماد
تسمية (الكلدان السريان الاشوريين) كمكون واحد، وتخصيص خمس مقاعد نيابية لهم.


104
نادي شباب عنكاوا يحتضن معرض المصمم منتصر بويا توما

 عنكاوا كوم – عنكاوا

برعاية قناة عشتار الفضائية وشركة عنكاوا ميديا لاعلان والنشر، احتضن نادي شباب عنكاوا الاجتماعي، مساء الخميس 19 شباط (فبراير) الجاري، المعرض التصميمي الخاص الذي اقامه المصمم الأعلاني بويا توما حمل عنوان "ايحاءات". المعرض هو الأول من نوعه الذي يقام على مستوى كردستان.
افتتح المعرض مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا بحضور عدد من الفنانين وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من اهالي المدينة.
"عنكاوا كوم" كانت لها وقفه مع المصمم منتصر بويا توما الذي يشغل منصب رئيس مصميي شركة عنكاوا ميديا الأعلانية.
- كيف كانت بدايتك؟
بدايتي كانت مع الرسم كهاوي بعدها تطورت موهبتي من خلال دراستي في كلية الفنون الجميلة قسم التصميم، ومن خلال تجاربي في الحياة واستطعت تطوير نفسي في هذا المجال من خلال ممارسة العمل.
- ما هي مشاركاتك ؟
لديه مشاركات عديدة منها مشاركة في معارض الجامعات وانجزت العديد من التصاميم للشركات والمجلات، وتصاميم للاعلانات التجارية كما شاركت في معرض للرسوم الأطفال اقيم يابان.
- على أية اسس تقيم التصاميم؟
على اسس ايحاءات من المجتمع.
- ما أحب تصاميمك اليك؟
التصميم الذي كان يعبر عن عنوان المعرض "الايحاءات".
- بعيداً عن التصميم هل لديك هوايات اخرى تمارسها؟ انا احب الفن واهتم به، سواءً المسرح او الموسيقى او الرسم وفي كل المجالات.
- كلمة اخيرة ؟
اشكر كل من ساعدني في انجاز هذ العمل واشكر موقع عنكاوا كوم لاعطائي فرصة عرض لوحاتي على الموقع ليتسنى مشاهدتها.


105
وزارة الثقافة في اقليم كردستان تمنح الفنانة انوار عبد الوهاب شعارها


عنكاوا كوم - اربيل

منحت وزارة الثقافة في اقليم كردستان الفنانة العراقية انوارعبد الوهاب "شعار الوزارة" تقديراً لفنها الأصيل فيما اقامت الفنانة امسية غنائية في ناحية عنكاوا حضرها حشد غفير من عشاق ومحبي صوتها واغانيها.
والتقت عبدالوهاب وزير الثقافة فلك الدين كاكائي، بمكتبه في اربيل، ودار الحديث حول نشاطات وفعاليات الوزارة، ودعمها للمثقفين والفنانين، واثنى كاكائي على دور الفنانة ووالدها الشهيد عبدالجبار وهبي الذي أعدم عام 1963 اثر انقلاب شباط الاسود.
وأعلن كاكائي ان الوزارة ستقوم بجمع كتابات الشهيد ومأثره النضالية وطبعها على نفقتها، وأهدى الفنانة "شعار الوزارة"، داعياً اياها الأستمرار في عطائها الغنائي لخدمة الحركة الثقافية والفنية في العراق واقليم كردستان.
في السياق ذاته، استضاف قسم العلاقات العربية والعراقية في وزارة الثقافة وبالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية في ناحية عنكاوا، الفنانة انوار عبدالوهاب في امسية غنائية جميلة، ادارها الأعلامي نوزاد بولص.
حضر الأمسية التي استمرت لأكثر من ساعتين وزير الثقافة فلك الدين كاكائي وجمع غفير من المثقفين والفنانين العراقيين واهالي المنطقة.



106
الثقافة والفنون السريانية بعنكاوا تعرض مسرحية (كالو دشلاما – عروس السلام)



عنكاوا كوم – عنكاوا – هدير كوندا

عرضت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في عنكاوا، التابعة لوزارة الثقافة في اقليم كردستان، مساء الخميس الماضي 5 شباط (فبراير) الجاري وفي قاعة جمعية الثقافة الكلدانية، مسرحية (كالو دشلاما – عروس السلام).
المسرحية من تاليف واخراج جورج هاويل، وتمثيل نخبة من شباب وشابات فرقة السفراء القادمة من بغديدا.
وقال هاويل لـ "عنكاوا كوم" ان عمله المسرحي الجديد يركز على ثلاث محاور رئيسية هي، الوحدة المسيحية التي كانت حلماً لأبناء شعبنا، والحب الحقيقي الصادق، والهجرة وما يواجهه شبابنا من متاعب في الغربة.
وتحدث الممثل الشاب ايفان سالم لـ "عنكاوا كوم" عن دوره بالمسرحية (ابو عشتار)  وحبه للمال اكثر من ايمانه بمبادىء الاخوة والمحبة مما يدفعه الى منع ابنته من الزواج بمن تحب، ويجبرها على السفر خارج البلاد غير ان ارادة الخير والمحبة هي من تنتصر في النهاية.
حضر العرض المسرحي مجموعة من الفنانين وممثلي الاحزاب السياسية والمنظمات المجتمع المدني وجمع غفيرمن اهالي عنكاوا



107
"نبض المشرق" فلم لمديرية الثقافة والفنون السريانية في عنكاوا

عنكاوا كوم – عنكاوا  من هدير كوندا

 عرضت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وفي قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، الخميس 29/1 الفلم الوثائقي (نبض المشرق) عن حياة دير الربان هرمز، اخرج الفلم المخرج فريد عقراوي. 
قبل عرض الفلم، تحدث رئيس دير الربان هرمز جبرائيل كوركيس الراهب الى الحضور مرحباً بهم بعدها القى الراهب اشور ياقو البازي محاضرة عن الدير واهميته التاريخية، وعرف الحضور بالربان هرمز الذي ابصر النور في الربع الاخير من القرن السادس.
واشار البازي الى ان الربان هرمز ومنذ حداثته، استهوته الحياة الرهبانية، وغادر منطقته للقيام بزيارة الاماكن المقدسة، وانضم الى دير "الربان برعيتا" الواقع في منطقة مرج الموصل والذي كان يضم 200 راهب بعد لقائه بثلاث رهبان منه.
واسترسل البازي في كلامه عن الدير الذي امضى فيه الربان فترة الابتداء واقتبال الاكسيم الرهباني، مشيراً الى ما يشاع عن ان ايات جرت على يده مما اضطره الى ترك الدير تواضعاً والتوجه الى دير بيث عابي الذي اسسه يعقوب اللاشومي حديثاً بالقرب من بلدة عقرة.
وتابع غادر الربان الدير بعد ذلك بصحبة الراهب ابراهيم الى دير الرأس في جبل الالوف (جبل مقلوب)، وأثر جفاف اصاب المنطقة توجه هرمز وابراهي الى جبل بيث عذاري، واستقرا في جبل يطل على بلدة القوش بعد ان اكتشفا فيه نبع ماء.
وقال ان الراهب ابراهيم غادر بعد ذلك الى قرية بطنايا، واسس دير (مار أوراها) المعروف، ومكث هرمز في موضعه بعد ان انضم اليه بعض الشباب.
وأضاف هكذا تكونت في عام 640 النواة الأولى للدير الذي تجاوز عدد رهبانه المائة في فترة وجيزة، وبعد أن امضى الربان هرمز 22 عام فيه، توفي عن عمر ناهز السابعة والثمانين، ليدفن في كنيسة الدير، وما زال قبره قائماًً حتى اليوم في بيت الشهداء.
واوضح ان دير الربان هرمز واصل مسيرته خلال الأجيال اللاحقة رغم الصعوبات التي واجهته والناجمة عن الاضطرابات الدائرة في البلد، مستشهداً بحرب الحمدانيين والبويهيين والغزو المغولي، وحروب اخرى.
وقال ان الدير كان يضم في مطلع القرن العشرين نحو 200 راهب، وان العديد من البطاركة دفنوا فيه.
حضر الفلم الذي استغرق عرضه نصف ساعة عدد من الاباء الكهنة وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من اهالي عنكاوا.



108
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل بتخريج وجبة موسيقيين جدد

عنكاوا كوم - عنكاوا / هدير كوندا

أحتفلت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع فرقة اور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية  في مدينة عنكاوا، امس الجمعة 16 كانون الثاني (يناير) الجاري، بخريجيها من دورة الموسيقى التي استمرت لمدة شهرين، تخلتلها العديد من الدروس الموسيقية، اشرف عليها مجموعة من الأساتذة المختصين.
وبلغ عدد الطلبة الخريجين من الدورة 30 شاب وشابة من مجموع 67 من هواة الموسيقى كانوا تقدموا للدورة غير ان الاختبارات التي اجريت للمتقدمين أفرزت 30 طالب للدخول في الدورة.
ومن بين الاساتذة الذين اشرفوا على تدريس الطلبة فن الموسيقى والعزف على الاتها ( روند عثمان معروف –العود)، (الان عبدالرزاق –الكمان)، (شريف جرجس سليمان – ايقاع) و (توني برخو – كيبورد)، وبأشراف دلاور مرقس بطرس.
حضر الأحتفالية حشد من اهالي المنطقة بالأضافة الى مدير ناحية عنكاوا فهمي متي والمدير العام لمديرية الثقافة والفنون السريانية الدكتور سعدي المالح، وعدد كبير من الشخصيات السياسية وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني.
أختتم الحفل الذي تخلله عزف مجموعة من المقطوعات الموسيقية لخريجي الدورة بتوزيع شهادات التخرج على الطلبة


109
فرقة أور التابعة لجمعية الثقافة الكلدانية بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تقدم مسرحية (كخاكا- الضحاك) من تأليف محي الدين السياري واخراج الفنان طاهر سعيد متي في تمام الساعة السادسة من مساء يومي الثلاثاء والاربعاء المصادف 17،16/12/2008 وعلى مسرح جمعية الثقافة الكلدانية.

                                       حضوركم يشرفنا
 
                                                                      فرقة اور الفنية

110
فرقة شمشا للتمثيل تقيم مهرجانها الأول للفلم القصيرفي عنكاوا


بتاريخ 11/12/2008 وفي تمام الساعة الخامسة والنصف قدمت  فرقة شمشا للتمثيل ولاول مرة في عنكاوا المهرجان الاول للافلام القصيرة التي انتجتها الفرقة على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية وتظمن المهرجان (6) افلام قصيرة التي تناولت مواضيع مختلفة بطريقة فنية متميزة جداً وعند انتهاء عرض الافلام تم توزيع شهادات تقديرية لخريجوا الدورة وعلماً ان جميع العاملين في هذه الافلام ليسوا خريجوا اكاديمية فنون ولاكنهم تخرجوا من دورة في الاخراج والتصوير تحت اشراف الفنان خليل كاكا والتي استغرقت ستة اشهر وفي الختام تم عقد جلسة نقدية حول الافلام التي تم عرضها وشارك فيها كثير من الاساتذة والفنانين ابدوا ارائهم ومقترحاتهم القيمة والنقد البناء وقد اكد الكثير من المشاركين ان هذه الأفلام القصيرة كانت خطوة كبيرة في أعادة روح السينما الي مجتمعنا .


111
مهرجان فرقة شمشا للتمثيل الأول للفلم القصير


تقيم فرقة شمشا للتمثيل المهرجان الاول للافلام القصيرة التي انتجتها الفرقة وتم تصويرها واخراجها من قبل كوادر الفرقة بعد دورة مكثفة في تصوير واخراج استمرت ستة أشهر تحت اشراف الفنان (خليل لوقا كاكا)وسيكون العرض على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية للأيام 12،11/12/2008 .
                                                      والدعوة عامة للجميع





                                                                                                الهيئة الأدارية
                                                                                              لفرقة شمشا للتمثيل



112
الدكتورة سنابل صليوا بابكة تنال شهادة الماجستير في الامراض الدم

نالت الدكتورة سنابل صليوا بابكة شهادة الماجستير في الامراض الدم بدرجة أمتياز بتاريخ 27/11/2008 في قاعة جامعة هولير الطبية تحت اشراف الدكتورة مروج هاشم العاني .
Body Iron status in Blood Donors in Erbil

الف الف مبروك بمناسبة نيلك شهادة الماجستير واتمنى لك
الموفقية والنجاح في حياتك العلمية والعملية وعقبال دكتوراه .

ابن اخوك
Stivan shany



113
حلقة دراسية بعنوان (نحو حل ديموقراطى لقضية المسيحين في العراق)


عنكاوا - هدير كوندا

اقامت رابطة كاوا للثقافة الكوردية بالتعاون وتنسيق مع جمعية الثقافة الكلدانية حلقة دراسية في تمام الساعة الرابعة من عصريوم الاحد المصادف 16/11/2008 بعنوان (نحو حل ديموقراطى لقضية المسيحين في العراق) التى انعقدت بمشاركة نخبة من المثقفين والسياسين على قاعة اور التابعة للجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا وحضر الحلقة عدد من مسئولين الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى وجمهور غفير من اهالى عنكاوا واستغرقت الحلقة لمدة ساعتين التى تخللت اسئلة واستفسارت من قبل الحضوروتم تغطية الحلقة من قبل الفضائيات وقنوات محلية .

تضمن برنامج الحلقة ليوم 16/11/2008

الافتتاحية الترحيب بالضيوف من قبل الصحفى عبدالرزاق علي
كلمة ترحيبية من قبل السيد بولص شمعون رئيس جمعية الثقافة الكلدانية
كلمة السيد صلاح بدرالدين المشرف العام على رابطة كاوا للثقافة الكوردية
سيادة المطران ربان (لمصلحة من تهجير المسحيين العراقين )
السيد خسرو كوران (دراسة ميدانية لما جرى فى الموصل )
السيد سعدى بيره ( قانون حقوق الاقليات في العراق)

وستواصل جلسات الحلقة ليومى 18،17/11/2008
يوم 17/11/ 2008
السيد محمود محمد (الموقف الكوردى من المسيحين ماضياً وحاضراً)
السيد روميو هكارى (قرأء حول وضع المسيحين في أقليم كوردستان )
السيد جورج داو ميا (حول مسيحين الموصل)
السيدان جونسن سياوش وضياء بطرس ( الحكم الذاتى كيف وأين ولماذا )

يوم 18/11/2008

السيد سرو قادر (عن حقوق المسيحين في اقليم كوردستان)
السيد د. محمد بازيانى (كوردستان وتعايش دينى)
السيد السيد عمانوئيل خوشابا ( قضية المسيحين بيت القومى والدينى)
السيدان سعيد شامايا ونوزاد بولص (المسيحيون بين الانتمائين الكردستانى والعراقى)



114
لقاء مع المصممة مهناز سياوش



هدير كوندا/ عنكاوا كوم/اربيل


س/كيف كانت بدايتك ؟

  ج/ منذ صغري كنت احب الرسم  وارسم كثيراportret  , والفساتين حتى كنت اميل كثيرا للخياطة كنت مهتمة بالموضة  والازياء ..  من بعدها قررت دراسة  تصميم الازياء fashion design  في هولنــدا


س2/ كيف كان شعورك عندما مثلت العراق في برنامج ميشن فاشن ؟

ج/ كنت سعيدة وفخورة جدا كوني امثل بلدي العــراق  خصوصا في هذه الضروف كوننا كعراقييـن لسنـا معروفيين في هذا المجال فكانت هذه الفرصة لابرهن عن اننا نستطيع المنافسة والابتكار ايضا  في تصميم الازياء  ,كون العــراق بلد الحضارات والعراقة يملك مبدعيين ومواهب في كافة المجالات.




س3/ كيف كانت مِشاركتك في البرنامج ؟

ج/   في  الحقيقة انا اتابع برنامج الموضة والازياء وخاصة التي تقام في دول العربية منها , وقد سمعت عن البرنامج  Mission Fashion التي تتبناه قناة  LBC الفضائية اللبنانية  وهو برعاية المصمم  اللبناني ايلـي صعــب , وهذا البرنامج هو لرصد المواهب شابة من الوطن العربي وهذا ماشجعني على المشاركة فيه, اعتبرها تجربة جميلة ومفيدة في حياتي وكما زادت لي خبرة في هذا المجال


س4/ هل لديك مشاركات اخرى ؟

ج/ حاليا ليس لدي مشاركات اخرى,  امنيتي ان يكون هناك اي حدث في الموضة والازياء في العــراق وسأكون حاضرة ومستعدة للمشاركة .




س5/ لقد عان جمهورك في العراق من عدم تصويت بسبب انشغال الخطوط كيف تنضرين الى ذالك ؟

ج/ الخطوط لم تكون مشغولة بل كانت مقطوعة على الجمهور العــراقي عمدا للحرمانهم من التصويت ولم يكون ذلك مقتصرا على العراقييـن في الداخل بل حتى الرقم الدولي كان خاطئا مما حرم العراقيين خارج العــراق ايضا عن التصويـت حتى اهلي لم يقدروا على تصويت لي فقاموا بالاتصال مع قناة ال  LBC للاستفسار عن عدم قدرتهم على التصويت فقالوا بانهم سيصلحون الخلل.  في يوم التالي فتحت الخطوط داخل العــراق ليس اكثر من ساعتين ونصف فقط! مما سبب هذا  خروجي  من البرنامج علما ان النتائج النهائية لا تحتسب فقط على تصويت الجمهور بل نصف العلامة النهائية تحسب على نتجية اللجنة التحكيم ولكنها لم تعلن النتيجة في برايم الاخير لي وحتى لم تنصفني بالعلامات منذ بداية البرنامج برغم انني كنت اعمل لساعات طويلة بجهد وجدية والكل كانوا يشهدو على عملي وتصاميمي ويلاقي اعجابهم لكن هذا شيء لم تاخده اللجنة بعين الاعتبار.



س6/ كيف تصفين عالم الازياء اليوم ؟

ج/ عالم الازياء اليوم  اسلوب  من الماضي باللمسة عصرية ومتجددة , واصبحت الموضة اليوم سريعة  جدا نجد كل يوم اسلوب جديد , واصبح لكل انسان ستايله الخاص به الذي يريح نفسيته .

س7/ هل ثمة الوان او خامات تفضلينها في عملك بشكل خاص ؟

ج/ احب كل الالوان وخصوصا منها الوان الزاهية, انا اعتبر لكل لون له مناسبته الخاصة ويأثر بشخصية الانسان مع انني استعمل لون الاسود اكثر في التصاميمي لانه يعتبر ملك الـوان


س8/ ما هي طموحاتك المستقبلية ؟

ج/ اتمنى ان اقييم معرضة للازياء وان اكون مصممة ناجحة ومبتكرة ومتميزة في التصميم وان اثبت وجودي كمصممة عراقيـة  في هذا المجال واخيرا احب ان اشكر جميع العراقيين الذين دعموني معنويا وشجعوني على المشاركتي في البرنامج  واشكر اعضاء نادي شباب عنكــاوة جميعا على مؤازتهم لي كما اشكر موقـع عنـكاوة  العزيـز على قلوبنا واتمنى لكم الموفقية والتقدم انشالله .

 


115
الطالب باز غازي مراد يتخرج من كلية الشرطة في أربيل بمرتبة ملازم الثاني

تخرج باز غازي مراد البازي من مواليد عنكاوا من الدورة الثامنة لطلبة خريجي الكليات من كلية الشرطة من بين (44) طالب و(25) طالبة من خريج الكليات , وحضر مراسيم التخرج السيد معالي وزير الاقليم للشئوون الداخلية السيد (كريم السنجاري ) ووكيل وزير الداخلية وعدد كبير من كبار الضباط والشخصيات والأداريين في اربيل ويذكر ان الطالب باز غازي كان الأول على الجناح الرياضي والثاني على الجناح العسكري ومن اوائل الدورة بعد ان خاض فيها دورات عن المشاه والصاعقة والقيادة ودروساً في قوانين الدولة مثل قانون العقوبات وقوانين  المرور وقوانين اخرى من قوانين الدولة .




116
بتاريخ 20/10/2008  وفي تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاثنين اقامت مديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع فرقة اور الفنية التابعة للجمعية الثقافة الكلدانية دورة موسيقية للآلات التالية (عود ، كمان، بيانو،أيقاعات ) وعلماً ان الدورة ستستمر لمدة شهرين .


117
بيان صادر عن لجنة تنسيق العمل لاحزاب ومؤسسات شعبنا القومية والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري حول الاحداث الاخيرة في الموصل .

تستنكر لجنة تنسيق العمل لاحزاب ومؤسسات شعبنا القومية والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري الموقعين ادناه، الجريمة النكراء التي ارتكبتها قوى الظلام والارهاب بحق ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مدينة الموصل خلال الايام الماضية من قتل وتهجير قسري مما دفع باكثر من 2000 عائلة مسيحية الي الهجرة والنزوح ،وان ما جرى على الرض الواقع ، كان تقصير الاجهزة الامنية وتأخيرالحكومة العراقية في أتخاذ الاجراءات المناسبة لايقاف هذه الجريمة، وهذا ما اعترف به يوم امس الاربعاء 15/10/2008  وزير الدفاع ووزير الهجرة والمهاجرين من خلال اللجنة العليا التي ارسلت الي مدينة الموصل اثناء لقائهم بالعوائل المهجرة قسرا، وبحضوربعض السادة المسؤلين من ابناء شعبنا .
ان عمق المؤامرة التي تعرض لها شعبنا والتي تسعى لافراغ العراق من مكون اصيل من مكوناته لايمكن ان تقف خلفها قوى سياسية مؤمنة بالديموقراطية زالحوار والتعايش السلمي قبول الاخر.
ان المحاولات البائسة للبعض بالصاق التهم وتحريف الحقائق دون تشخيصها ومن غير الادلة والاثباتات ما هي الا محاولات لزرع بذور الفتنة وخلق شر في العلاقات التأريخية بين شعبنا والشعب الكوردي .

لذاللك نطالب حكومتنا العراقية وفخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء والجهات المعنية ن بالعمل الجاد على اعادة الامن والاستقرار في محافظة نينوى عموما والموصل بالشكل الخاص، وبسط سلطة القانون وحماية كافة المواطنين وحصر السلاح بيد الدولة، كذاللك تطهير كافة الاجهزة الامنية من الجيش و الشرطة من كل المخربين والمندسين بين صفوفها .

كما نطالب اعادة كافة العوائل المسيحية التي هجرت قسرا، الى مساكنها و تعويضهم ماديا ومعنويا وتعويض الذين فجرت دورهم وايجاد الحل السريع لألاف الطلبة والموظفين الذين انقطعوا عن دوامهم الرسمي، وايجاد الطرق والوسائل الكفيلة لحماية العوائل المسيحية لعدم تكرار الماسات مرة ثانية، كما نطالب الحكومة العراقية باتمام تحقيقاتها وعرضها امام انظار الراي العام بكل شفافية ومصداقية ومحاسبة المقصرين اينما كانوا ومن يكونون .

اننا كقوى سياسية ومؤسسات ممثلة لشعبنا الكلداني السرياني الاشورين نسعى لبناء العراق الديموقراطي التعددي الاتحادي على اسس العدالة ةالحرية والمساواة واحترام حقوق الافراد والحريات الشخصية، وجعل ارض العراق منارة يشع منها روح التسامح والمحبة والاخوة والسلام .
1-   المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري                                 
2-    جمعية الثقافة الكلدانية
3-   حزب بيث نهرين الديموقراطي                                             
4-     المجلس القومي الكلداني
5-   المنبر الديوقراطي الكلداني                                 
6-   الحزب الوطني الاشوري
7-   منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني   
ملاحظة : كان المؤتمر الصحفي المشترك في16/10/2008 على قاعة الجمعية الثقافة الكلدانية /عنكاوا

118


شدراك يوسف:
في اقل من عشرة أيام سيكون المدرب فييرا قد انتقى مجموعة جديدة من اللاعبين للانظمام الى المنتخب العراقي بكرة القدم ثم يضيف اليها الاعبون المحترفون استعداداً للمباراة الخيرية التي سيلعبها منتخبنا الوطني بكرة القدم امام نجوم اوربا مطلع الشهر المقبل،

وتقام في ايطاليا استنادا الى دعوة سبق وان تسلمها الاتحاد بهذا الشأن وتنطوي المباراة على اهمية استثنائية من الناحية الاعتبارية ولاسيما ان ريعها سيخصص لاطفال ومعاقي العراق فضلاً عن الناحية الاعلامية حيث ان المنتخب العراقي سيواجه اشهر الاعبين في اوربا واغلبهم من ايطاليا حاملة لقب مونديال المانيا 2006 وفي الوقت نفسه فان المباراة تُعد اختباراً حقيقيا للعناصر الشابة التي ستلتحق بالمنتخب الوطني والذي يستعد لبطولتي خليجي 19 في سلطنة عمان وقارات العالم المزمع اقامتها في جنوب افريقيا في شهر حزيران 2009 علما كان سبق للمنتخب العراقي بكرة القدم قد تلقى دعوة من نظيره الاسترالي لخوض مباراة ودية اقيمت في مدينة سدني الاسترالية في آذار 2004 وخسرها 1-2 بعد ان تقدم منتخبنا بهدف احرزه الدولي محمد ناصر في الشوط الاول من المباراة.
                 
                                                             

119

بمناسبة مرور سنة السادس عشر علي تأسيس نادي أكاد عنكاوا الرياضي اقيم حفلاًساهراً عائلاً لعوائل الريياضيين وأصدقاء النادي وعلي حدائق عنكاوا وكانت بداية الحفل بمقطوعات موسيقية من قبل فرقة عشتار وعريف الحفل بسام وعريفة الحفل سانا بعد ذالك ألقى السيد فهمي متي سولاقا مدير ناحية عنكاوا كلمة اشادة فيها بدور النادي في مدينتنا الحبيبة وبعد ذاللك القى الدكتور ثائر رئيس النادي كلمة تضمنت أنجازات الرياضية التي تحققت في عام 2007-2008 ومشاركات الخارجية لفرق النادي وكما تطرق الى انجاز المشاريع المستقبلية للنادي منها ملعب كرة قدم مع مسبح اولمبي مغلق ومسبح ترفيهي مفتوح وكما وجه الدكتور ثائر شكره الى عوائل الرياضيين في عنكاوا وتضمن الحفل ايضاً فعاليات مختلفة من ضمنها قص الكيك والتى شاركة فيها أعضاء الهيئة الأدارية مع جميع الرياضين وبعد ذاللك تم قراء برقيات التهنئة من قبل ممثلي أحزاب ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الحاضرة في هذا الحفل وتخلل الحفل ايضاً دبكات شعبية وسكيج تمثيلي قصير مع فعاليات الأخرى   
                  وكل عام نادينا ورياضينا بألف خير
                                                                                أعلام نادي أكاد عنكاوا الرياضي



120
أفتتاح معرض فني من قبل وزير الثقافة العراقي الدكتور ماهر دلي في عنكاوا

في التمام الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثاء لمصادف 16/9/2008 وعلي قاعة أور التابعة للجمعية الثقافة الكلدانية افتتح السيد د. ماهر دلّي ابراهيم وزير الثقافة العراقي معرضاً فنياً لمجموعة من الشبيبة الذين تخرجوا من دورة لتعليم الرسم  من قبل الفنانة التشكيلية صبا سمير صبري، وقد حضرالافتتاح  السيد (فلك الدين كاكةيي) وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان، والخوري روفائيل بنيامين والسيد (فوزي الاتروشي ( وكيل وزير الثقافة في العراق ورؤساء وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وجمهورغفيرمن اهالي عنكاوا.
وبدأ أفتتاح المعرض الترحيب بالضيوف والقاء قصيدة من قبل الشاعرة نهى لازار، ثم القى السيد وزير الثقافي العراقي كلمة خلال هذه المناسبة، وبعدها كلمة لسيد وزير الثقافة الكردستاني فلك الدين الكاكه يى، ومن ثم كلمة لسيد بولس شمعون رئيس الجمعية الثقافة الكلدانية، وفي الختام وزعت الهداية والشهادات التقديرية على  مشاركين في الدورة .



121
عرضت فرقة شمشا للتمثيل بتاريخ 10/9/2008 من مساء يوم الأربعاء مسرحية الفيل ياملك الزمان) علي قاعة أور التابعة للجمعية الثقافة وسيستغرق عرض المسرحية لمدة ثلاثة أيام متتالية ،هذا وقد نالت المسرحية التي دامت زهاء الساعة استحسان الجمهور،ولقد حضر العرض مجموعة كبيرا من الفنانين ومثقفين وعدد من مسؤلي و ممثلي الأحزاب و المنظمات المجتمع المدني وجمهور غفير من اهل المنطقة والمسرحية هي من تأليف سعدالله ونوس واخراج الدكتور فيصل المقدادي وراستي بولص مدير المسرح والأنتاج.
الممثلين
ايفان سعدي
مهيب صباح
 ميلاد عبد المسيح
هدير صباح كوندا
روفان موسي
تلان موسي
رائد عبدو
مادلين حنا
لانا كمال
ايفل مسيح
كارلوس صباح
ديلون كوركيس
رامان رمزي
الطفلة: ميلانيا دلشاد



122
أمسية شعرية لجمعية الثقافة الكلدانية/عنكاوا
هدير كوندا - عنكاوا

بتاريخ 8/9/2008 وعلى قاعة اور التابعة للجمعية اقامت جمعية الثقافة الكلدانية/عنكاوا أمسية شعرية لمجموعة من الشعراء ضمن نشاطات الجمعية وتزامناً مع أحتفالات عيد الصليب. وشارك فى هذه الأمسية (21) شاعر وشاعرة من من مختلف المناطق والمحافظات ،وقد حضر هذه الأمسية مجموعة من شعراء ومثقفين من ابناء شعبنا( الكلداني السرياني الأشوري) وجمهور غفير من اهل المنطقة.
وهذه اسماء الشعراء الذين شاركوا في الأمسية

1- حنا روفو
2- جرجس نباتي
3- كنار الحكيم
4- يلدا البرادوستي
5- عدنان أيليا
6- تغريد حنا
7- موفق حداد
8- كامران حنا
9- دلال صليوا
10- كوثر نجيب
11- كلاله نوري
12- نائل حنا
13- مارينا فؤاد
14- سنان هادي
15- ره وه ند بولص
16- نرمين اثير
17- لطيف بولا
18- ياقو حنا
19- مهند دخوكا
20- أفرام متي
21- نهي لازار




123
عرض مسرحية ( الفيل يا ملك الزمان ) لفرقة شمشا في عنكاوا


برعاية السيد "سركيس آغاجان " وزير المالية في حكومة أقليم كوردستان , فرقة شمشا للتمثيل تقدم مسرحية( الفيل يا ملك الزمان )

هدير كوندا - عنكاوا

من تأليف سعد الله ونوس واخراج الدكتور فيصل المقدادي.

المكان: مسرحج جمعية الثقافة الكلدانية
أيام العرض : 10-11-12 /9/2008
الساعة: السابعة والنصف مساءاً
حضوركم يشرفنا
                                             
                                  الهيئة الأدارية للفرقة



124
فرقة شمشا للتمثيل تطفئ شمعتها الثامنة

احتفلت فرقة شمشا للتمثيل في عنكاوا من مساء يوم الخميس المصادف 28\8\2008 بمناسبة مرور ثمانية أعوام علي تأسيسها وسط محبيها من عضاء الهيئة العامة والمؤسسين، وقدمت تبادل التهاني مع اعضاء الهيئة الأدارية في جو من الأخوة والمحبة  تمنى فيها رئيس الفرقة دوام النجاح والتوفيق للفرقة و أعضائها العاملين في مجال السينما و المسرح ودعى فيها الشباب الى المزيد من العطاء والمشاركة في جميع نشاطات الفرقة من أجل خدمة الفن في بلدتنا العزيزة عنكاوا، وخلال هذا الأحتفال تم عرض احد الأفلام القصيرة التي أنتجتها وأخرجتها كوادر الفرقة للأعضاء الهيئة العامة وقريبا سيتم عرض مسرحية بعنوان( الفيل يا ملك الزمان )من اخراج الدكتور فيصل المقدادي .



125
الفنان shoban   ينتهى من تصوير فيديو كليب جديد بعنوان (ما بقى)

عنكاوا /هدير كوندا
انتهى الفنان shoban من تصوير أغنية عربية جديدة بعنوان (ما بقي) حيث الاغنية هى من كلمات الشاعر زيا السرسبيدو  و الحان الفنان شوبان ومن توزيع توني برخو وتم تصوير الأغنية بالتعاون مع المخرج العراقي (حيدر خالق) حيث تم اختيار مواقع التصوير فى شمال العراق بمحافضة اربيل ومدينة عنكاوا ،و سيتم عرض الاغنية على القنوات الفضائية قريبا. ويمكنكم الاطلاع على أخر اعمال الفنان shoban عن طريق الموقع الرسمي الجديد للفنان بعنوان : www.shoban.net


126

المنظمات المدنية لشعبنا في حلقة نقاشية

شاركت العديد من المنظمات المدنية لشعبنا  (الكلداني السرياني الاشوري) نادي الشباب عنكاوا  الاجتماعي و فرقة شمشا للتمثيل و المركز الاكاديمي الاجتماعي في الحلقة النقاشية التي حضرها سعادة وزير الاقليم للمجتمع المدني جورج منصور،  والتي نظمتها منظمة الدعم الديمقراطي و الاجتماعي ) بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني ) في فندق جوارجرا، لمناقشة نتائج مشروع ( مشاركة الشباب في الشأن السياسي) الهادف الى توعية الشباب باهمية المشاركة السياسية وحثها على المشاركة الفعلية في الشؤون السياسية والحياة العامة. والذي تم تنفيذه في مدينة اربيل وضواحيها، بعد استعراض نتائج المشروع الذي استهدف أكثر من الف شاب وشابة من خلال اقامة اربعين ورشة عمل في هذا الخصوص. تم فتح باب المناقشة والحوار،  وشارك الوزير منصور بمداخلة مختصرة وقيمة مؤكدا على دور الاعلام في التوعية وضرورة اشراك المرأة والشبيبة في الارياف والمناطق النائية بشكل اوسع في مثل هذه المشاريع. وشارك في هذه الحلقة النقاشية وزير الرياضة  والشباب طه برواري والعديد من ممثلي المنظمات المدنية والاعلاميين.   

       

127
الطالبان رونق نوئيل ميخا وفادي زهير حنا يتفوقان على مستوى  اقليم كردستان
تفوقت الطالبة رونق نوئيل ميخا بمعدل 99.1 % وحصلت على المرتبة الخامسة من ترتيب العشر الأوائل على مستوى أقليم كوردستان والثالثة على محاقظة . وكما تفوق الطالب فادي زهير حنا بمعدل 99.00 % من ثانوية عينكاوه النموذجية وحصل على المرتبة السابعة من ترتيب العشر الأوائل على مستوى الأقليم و الخامس على محافظة.

وكان لنا لقاء مع الطالب فادي زهير حنا وسألناه:
س / كم عدد الساعات التي تقرأها في اليوم خلال فترة المراجعة؟
ج /  ثمانية ساعات .
س / كيف كان شعورك عندما حصلت على المركز السابع على مستوى الأقليم ؟
ج / شعور جميل جداَ وانا أحصل على هذه المستوى بعد دراسة وجهد كبير.
س / كيف كانت صيغة الأسئلة لهذه السنة؟
ج / الأسئلة كانت صعبة بالنسبة للسنة السابقة وخاصةً مادة الكيمياء .
س  / بعدما حصلت على المعدل الجيد في اي مجال تحب ان تقرأ ؟
ج /  لحد الآن لم أقرر في أي كلية سوف أدرس .



وكما تفوق نسبة كبيرة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بحصولهم على معدلات من 90 % فما فوق وهم من ثانوية عينكاوة النموذجية وثانوية هه لويست المختلطة .

ثانوية عينكاوة النموذجية وهم:-

1- فادى زهير حنا  99.00%              السابع على أقليم كوردستان والخامس على المحافظة           
 
2- نسم نضير    .98.38%   الثامنة على محافظة   

3- ميرفت ميخائيل 98%

4- لافين صلاح       97.75%     

5- ساره امير         97%             

6- ليليان فؤاد       97%
         
7- غزوان اردلان        96,63%
   
8- ريفا فاضل سيدا            96.25%

9- أريان انور صليوا      95.88%

10- ماريوس نوزاد        95%

11- جوليانا خالد يوسف   94.88%

12- نيفين امجد عبدالاحد   94.63%

13- سانا عوديش بويا        93%

14- لانا نجيب صليوا         92%

15- ليليان نجيب شيشا     91.63%

16- رشا سامى أسطيفو      90.88%

17- لوسيان سرور سليمان      90%

ثانوية هه لويست المختلطة وهم:-
1- رونق نوئيل ميخا    99.1 %  الخامسة على مستوى أقليم كوردستان والثالثة على مستوى المحافظة

2- مريم نجيب ألياس   97.5 %

3- نيفين عماد ألياس    97.5 %

4- دانيال روند بولص    97 %

5- رند فاروق مجيد    96.10 %

6- فرات طارق يوأش    95.8 %
7- نور سالم بيتر      95.6 %
8- دنيا دريد حازم    93.6 %

9- نور نمير غانم   90. %




128
فرقة أنانا للتمثيل تقدم أوبريت مورن لا

قدمت فرقة أنانا للتمثيل التابعة لمنتدى عنكاوه للفنون أوبريت مورن لا بتأريخ 12/7/2008 من مساء يوم السبت الماضي المصادف 12/7/2008 . هذا وقد حضر الأوبريت مجموعة كبيرة من الفنانين والمثقفين من أبناء شعبنا الكلداني السرياني والآشوري وجمهور كبير من ابناء المدينة. ولآقى الأوبريت أقبآل واستحسان كبيرين لدى الجمهور.. سيستغرق عرض الاوبريت  لمدة عشرة أيام متتالية , والأوبريت من تأليف وإخراج الفنان رفيق نوري حنا ومن تلحين وتوزيع موسيقى توني برخو ووليد زيا ومن بطولة نشوان بنوشا وجاكلين وايفان ميخا وعدد كبير من الممثلين والممثلات .


129
منتدى عنكاوا للفنون فرقة انانا للتمثيل تقدم (اوبريت مورن لا) من تأليف واخراج الفنان رفيق نورى حنا وستعرض اوبريت لمدة عشره لأيام متتاليه يبدا العرض الساعة الثامنة من مساء يوم السبت المصادف 12/7/2008 فى مسرح 70 كرسى فى حديقة منتدى عنكاوا للفنون الاوبريت من تلحين وتوزيع الموسيقى تونى برخو و وليد زيا مع مجموعة كبيرا من ممثلين و الممثلات . 



صفحات: [1]