عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - IBA

صفحات: [1]
1

المطران صليبا يؤكد أن إيران ستبقى شوكة في أعين أعداء المنطقة

أكد مطران السريان الأرثوذكس في جبل لبنان، جورج صليبا، أن الثورة الإسلامية وإيران تقف اليوم عقبة في وجه أعداء المنطقة، مشيراً إلى أن الثورة الإسلامية هي تجربة تحث جميع المستضعفين على الانتفاضة والدفاع عن كرامتهم.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، ان مطران السريان الأرثوذكس في جبل لبنان، جورج صليبا، بيّن في لقاء متلفز له، أن ما حققته ايران من انجازات منذ انتصار الثورة الإسلامية هي تجربة تحث جميع المستضعفين على الانتفاضة والدفاع عن كرامتهم.

وإعتبر جورج صليبا ايران، بانها شوكة في عيون الأعداء، مشيرًَا الى ان الثورة الاسلامية هي من أعظم المواقف التي قدمتها ايران للعالم وخاصة للعرب، ولا سيما وايران بعد الثورة الاسلامية، حولت ا سفارة الكيان الصهيوني الى سفارة فلسطين في طهران.

وشدد صليبا، على ان 43 ربيعًا التي مرت على الثورة الاسلامية هي سنوات بركة وخير ومقدمة لكل المستضعفين أن ينتفضوا وأن يدافعوا عن كراماتهم، وعن مبادئهم لأن ما ضاع حق وراه مطالب./انتهى/

https://ar.mehrnews.com/news/1921629/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A8%D8%A7-%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%A3%D9%86-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D9%82%D9%89-%D8%B4%D9%88%D9%83%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9

2
الدكتورة اطلال سالم : حصلت على وثائق الارشيف المسيحي للدولة العثمانية ما قد يساعدنا على التخفيف من آثار محاولات التغيير الديمغرافي في سهل نينوى


اقام مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية ندوته الثانية لهذا الموسم الاربعاء الماضي ٢٥ تشرين الثاني على الزوم باستضافته الدكتورة اطلال سالم استاذة فلسفة التاريخ في جامعة الحمدانية ومحاضرة سابقة في جامعة الموصل. تم بث المحاضرة مباشر على موقع مركز يونان هوزايا على الفيسبوك

عنوان المحاضرة كان ”مسيحيوا سهل نينوى من نظام الملة الى الطائفية الى فقدان الهوية“ وهو عنوان بحث قدمته الدكتورة اطلال الى مسابقة يونان هوزايا لهذا العام.
 بدأت المحاضرة بتحديد مصطلح سهل نينوى واعتبرته حديثا وكان جزءا من لواء الموصل منذ العهد المغولي وفي العهد العثماني, والكلام  لازال للمحاضِرة.
استعرضت المحاضرة تواجد المسيحيين في مراحل  تاريخية مختلفة وقالت انه في العصور الاسلامية الاولى حكمت الاقليات بنظام اهل الذمة  وشاركوا في بناء الدولة الاسلامية على مبدأ انهم مواطنين وشركاء حتى زمن السلاجقة حيث عوملوا كأقلية.  منذ زمن الساسانيين  ومن ثم الدولة العثمانية ومنذ سقوط القسطنطينية طبق نظام الملل اي ان رئيس الطائفة الدينية يتم اختياره من شعبه بينما تعيينه من قبل السلطان العثماني ويعتبر مسؤولا عن الشؤون الدينية والتعليم والقضاء. في القرن التاسع عشر تم الاعتراف بعدة ملل منها الارمن والدروز والموارنة والاشوريين. بعد سقوط الدولة العتمانية. في بداية القرن العشرين عرضت روسيا تأسيس دولة على الاقباط لكن الاقباط رفضوا.
 واضافت الدكتورة اطلال انه بعد الحرب العالمية الاولى عرض الضابط الانكليزي على الموصل على مطران الكلدان عمانوئيل توما مطران الموصل تشكيل دولة مسيحية في شمال العراق لكنه رفض. واوضحت ان قيام الدول العربية بعد الحرب ساعد على اقامة دول عربية على خلفيات طائفية مما اوقف تحول الحكم الى دولة مواطنة واصبح نظاما طائفيا متفجرا.
رات المحاضرة انه بعد ٢٠٠٣ انتشرت الطائفية والعنف والخلط التاريخي بين الماضي والحاضر واضافت ان 
العراقي اصبح يبحث في الماضي لحلول  لمشاكل الحاضر, غير منفتح على ثقافة الحاضر ويعتبر اي نقد للتاريخ نقدا للدين. ومن هنا تولدت فكرة اقصاء المختلف لكنها اعتبرته من نتاج الاحتلال الامريكي.  وتضيف ان الصراع تحول الى القومية ومن ثم الى المذهب.

تم عرجت الى التغييرات التي تحدث في السهل فقالت ان هنلك مشاريع لتغيير ديمغرافية المنطقة وقد اثبت المؤرخون بلدات منطقة سهل نينوى هي بلدات مسيحية من اسمائها ومن التراث المادي الموجود فيها لكن هنالك جهات نعمل على تغيير ديمغرافيتها مهما كان الثمن.

استعرضت الدكتورة اطلال المشاريع التنموية التي تساعد المسيحيين على البقاء فذكرت ان تحقيق التنمية السياسية من خلال تطبيق القانون وبناء الدولة المدنية, والتنمية الاجتماعية ونشر السلم والتنسيق بين مكونات السهل و اتاحة الفرصة امام المجتمع المسيحي للتعبير عن تطلعاته وفي تحقيق مبدأ المواطنة. وهنا تطرقت الى امكانية نشر قوات حفظ السلام  بطلب من الحكومة العراقية او بطلب من مجلس الامن لابعاد المنطقة عن الصراعات القومية والطائفية.

 وعند الاسئلة والمداخلات القيمة من الحاضرين فقد اعلمتنا الدكتورة اطلال بانها قد حصلت على  وثائق الارشيف المسيحي في للدولة العثمانية وتعمل من خلالها اثبات ملكية الاراضي  مما قد يساعد على ايقاف التغيير الديمغرافي او التقليل من تأثيره.
كما تطرقت الى تجربة اللبنانيين المسيحيين واليهود والكورد في بناء كيان بهم وفشل المسيحيين في شمال مابين النهرين رغم توفر الظروف السياسية والمادية في فترة من الفترات.

لمزيد من المعلومات عن المحاضرة والمداخلات تستطيعون مشاهدة كامل الفيديو:

https://www.facebook.com/watch/live/?v=1594590164046442&ref=search

3
مسيحيو الحسكة تحت نيران تنظيم الدولة الاسلامية

كمال شيخو- بلدة تل تمر-ريف الحسكة

قرر أيليا (70 سنة) عدم مغادرة بلدته تل تمر كباقي أبناء جلدته، الذين فروا إلى مدينتي الحسكة والقامشلي بعد تجدد المعارك بين قوات سوتورو التابعة للمجلس العسكري السرياني، المتحالفة مع وحدات حماية الشعب الكردية، وبدعم وغطاء جوي من طيران التحالف من جهة، وتنظيم الدولة الإسلامية من جهة ثانية.

أيليا أب لثلاثة أبناء، وكان سائق دبابة في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، مما يزيد إصراره على التمسك بالبقاء. أحد أبنائه لا يزال يخدم في الجيش السوري- خدمة إلزامية - وقد احتفظ به منذ أربعة أعوام، والثاني متطوع في قوات سوتورو المدافعة عن البلدة، أما ابنه الثالث فقرر السفر بعد تجدد المعارك الأخيرة وقصد دولة السويد، التي قدمت تسهيلات للجوئه بعد أن ساءت الأوضاع في مسقط رأسه.

أجراس لا تقرع
وكانت الاشتباكات العسكرية طالت المنطقة التي تقطنها الأقلية السريانية الآشورية في شمال غرب سوريا، فشوارع البلدة فارغة، وأبواب المنازل مغلقة، ونوافذها تنتظر عودة أصحابها. أجراس كنيسة السيدة القديسة وسط البلدة لم تعد تقرع.

وقد شن مقاتلو تنظيم الدولة هجوما واسعا نهاية فبراير/شباط الماضي على قرى تلك الأقلية ببلدة تل تمر، والتي تبعد نحو 46 كيلومترا شمال غرب محافظة الحسكة. وتتبع البلدة 33 قرية يدين قاطنوها بالسريانية الآشورية المسيحية.

وتقع هذه القرى جنوب نهر الخابور، وسيطر التنظيم على 16 قرية وخطفوا 260 من سكان تل القرى، وبعد عدة أيام أفرج عن 30 سريانيا من قرية تل كوران جلهم من النساء والمسنين، واحتفظوا بجميع الرجال والشباب والأطفال.

ولم يتبق من المدنيين في بلدة تل تمر وقراها المسيحية، إلا عدد قليل من المسنين من بينهم إيليا. ولدى حديثه للجزيرة نت وضح سبب بقائه قائلا "إلى أين سأسافر، أنا ابن هذه المنطقة، نحن والمسلمون جيران من مئات السنين، نحن شعب أصيل من المنطقة، سوف أبقى هنا إلى حين عودة أبنائي ومن أجل أن يعود جميع الأهالي لمنازلهم".

الدفع للهجرة
أما العم جورج والذي فر من قرية تل مغاص ونزح إلى مدينة الحسكة، فيؤكد أنه "صباح يوم الاثنين 23 شباط/ فبراير وعند قرابة الساعة الرابعة صباحا سمعنا أصوات القذائف تنهال على قرية تل مساس المجاورة لنا. اعتقدنا في البداية أنها ستهدأ بعد قليل، لكن ما لبثت أن تزايدت أصوات القصف أكثر".

ويضيف للجزيرة نت "بعد حوالي ساعة شاهدنا عددا من أهالي قرية تل كوران الواقعة على الضفة المقابلة لقريتنا على نهر الخابور وقد عبروا النهر بقارب صغير، وقالوا لنا: أهربوا حالاً فإن عناصر التنظيم تجتاح قرى الخابور وتخطف الأهالي، وعند الساعة السادسة فجراً من ذات اليوم الاثنين غادرنا البلدة".

أما الدكتور سعد من مسيحيي مدينة الحسكة، فقال "جهزنا حقائب السفر، فأوضاع المنطقة غير مستقرة، فمنذ شهرين ونصف ونحن مهددون، لأن مسيحيي سوريا على خط النار"، وينتظر ما ستؤول إليه معارك بلدة تل تمر، ومحيط مدينة الحسكة.

رجل دين مسيحي طلب عدم الإفصاح عن اسمه خوفا على سلامة المختطفين لدى تنظيم الدولة، يقول للجزيرة نت إن "حالات الخطف طالت المكون السرياني الآشوري لأنهم من المسيحيين، وأكثر المكونات المجتمعية التي تعرضت لعمليات الخطف المنظم في مدن الجزيرة".

وأكد أن ذلك يرجع "لأسباب تتعلق بوضعهم المادي أو انتمائهم الديني، ومن أجل الحصول على المال، والنتيجة دفع المسيحيين إلى الهجرة".

بريد سياسي
مصادر متطابقة من الكنيسة الآشورية كشفت للجزيرة نت أن استخدام المخطوفين المسيحيين أشبه بصندوق بريد سياسي، وهي ظاهرة تعتمدها جميع أطراف النزاع في سوريا، من أجل لفت الانتباه الإعلامي المحلي والدولي لمطالب الخاطفين، وهذا ما تجلى بوضوح في قضيتي خطف الراهبات في دير معلولا، وخطف المطرانين إبراهيم يازجي ويوحنا إبراهيم في ريف حلب، وهو ما يحدث الآن في قضية خطف الرهائن الآشوريين لدى التنظيم

ولم يفصح رجل الدين المسيحي عن أية معلومات بخصوص المفاوضات الجارية بين الكنيسة، ويعزو السبب إلى "الظروف الدقيقة التي ترافق عملية التفاوض والتكتم الشديد من قبل طرفي المفاوضات، بقصد ضمان استمرارها من جهة، والحفاظ على سلامة المخطوفين من جهة ثانية".

وحسب مصادر من الكنيسة، فإن التنظيم طلب فدية مالية قدرها 24 مليون دولار، ولا تزال المفاوضات جارية. وأكدت هذه المصادر أن المخطوفين المسيحيين نقلوا إلى سجن في مدينة الرقة - عاصمة تنظيم الدولة- بعد أن أحيلوا على الهيئة الشرعية التابعة للتنظيم وأصدرت قرارا بتوقيفهم.

4
الأميركيون أرادوا أم سياف... واعتقلوها

ايلاف / مروان شلالا

    أم سياف كانت هدف عملية الكوماندوس الأميركية

أكد الأميركيون أن الهدف من عمليتهم الخاصة السبت كان اعتقال أم سياف وليس زوجها الذي قتل في العملية، وقد تم ذلك، لأنها تملك معلومات حول مقتل عاملة الاغاثة الأميركية كايلا موللر.

بيروت: كشفت مصادر أميركية مطلعة أن أم سياف، زوجة أبو سياف، كانت هي هدف عملية الكوماندوس الأميركية التي استهدفت زوجها القيادي التونسي أمير النفط والغاز في التنظيم الإرهابي، لأنها تملك معلومات مهمة عن مقتل كايلا موللر، عاملة الإغاثة الأميركية التي أسرها تنظيم الدولة الاسلامية وقتلها في شباط (فبراير) الماضي، فيما  قالت مصادر عراقية إن أم سياف، التي قتل زوجها خلال العملية السبت الماضي، هي أكبر متاجرة بالفتيات الإيزيديات.

قتلت موللر

ونقلت شبكة "إيه بي سي" الإخبارية عن أحد المطلعين على ملفات مكافحة الإرهاب قوله إن الأميركيين يشكون منذ العام الماضي بأن أبو سياف كان من قادة داعش البارزين، رغم أنه غير مطلوب أميركيًا، بينما أفادت تقارير بأن داعش منح أبو سياف موللر زوجة أو جارية، من دون أي تأكيدات أميركية رسمية.

كذلك نقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر أصولية في لندن قولها إن كايلا موللر أعطيت لأبي سياف كسبي أو زوجة، "وهو شيء متعارف عليه بين أنصار الجماعات المتطرفة، حيث تهدى النساء إلى قيادات الجماعة المتطرفة، وقد تم تحرير امرأة إيزيدية كانت تخدم كجارية لدى الزعيم الإرهابي المقتول، وهي ضمن الهدايا التي أهديت إليه من زعيم التنظيم".

وكشف تقرير لمحطة "سي بي أس" الاثنين أن أم سياف لعبت دورًا مهمًا في أنشطة داعش الإرهابية، وشاركت في تعذيب وقتل موللر، لذا تحتجزها القوات الأميركية في مكان آمن بالعراق، ويتوقع أن يستجوبها فريق تحقيق رفيع المستوى، وفقًا لمصادر أميركية.

تحرير أيزيدية

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن تفاصيل إضافية للغارة الأميركية التي نفذتها قوات خاصة في دير الزور، فقالت الصحيفة إن القوة الأميركية عثرت على كثير من الموجودات داخل منزل أبو سياف، منها أجهزة كومبيوتر محمول، وهواتف خلوية، وتحف أثرية، ومقتنيات تاريخية من بينها الكتاب المقدس للآشوريين وقطع نقدية عتيقة.

أضافت الصحيفة: "القوات الأميركية التي نفذت العملية قامت بتحرير فتاة إيزيدية عراقية شابة كانت تعمل في منزل أبو سياف وزوجته، وهي على ما يبدو فتاة استعبدها التنظيم عقب سيطرته على المناطق الإيزيدية شمال العراق، حيث تم بيع العشرات منهم كسبايا، والمترجم العراقي الذي رافق عناصر القوة كان يسأل لدى نزوله من طائرة الهليكوبتر عن أم سياف قبل اندلاع المواجهات مع المتطرفين".

وأكدت الصحيفة أن القوة الأميركية نقلت الفتاة الإيزيدية مع أم سياف إلى قاعدة في العراق، حيث تم تنفيذ العملية فجر السبت، مشيرة إلى أن الطائرة التي نقلت زوجة أبو سياف والفتاة الإيزيدية، وهي من نوع بلاك هوك، كانت مليئة بآثار الرصاص.

ويتوقع خبراء في مكافحة الإرهاب أن يؤدي قتل أبو سياف إلى مزيد من الاضطرابات داخل التنظيم، خصوصًا أن مقتل أبو سياف سيصيب العملية الإنتاجية للنفط بمقتل.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية قوله: "الغارة استهدفت مبنى كان تحت المراقبة لعدة أسابيع قبل الغارة، وتم الحصول على إذن من السلطات العراقية بالإضافة إلى توصية فريق الأمن القومي".

5
ما نسهيه كاتب الخبر هو ان كندي حصل على لقب هداف دوري الدرجة الاولى ايضا ب ١٧ عشر هدفا. كندي يعتبر الآن ايقونة في نادي همربي حتى ان ان بعض وسائل نقلت عن احدالمسؤولين في النادي اقتراحا بعمل تمثال لكندي في جنوب ستوكهولم حيث يقع النادي.

6
الاخ خوشابا

من حقك ان تنقل عن الامام علي لكن يجب ان يكون في محله مع ملاحظة ان كل ما يقوله المتدينون رغم جماله اللغوي ليس دائما صحيحا. نقلت "قول الأمام علي إبن أبي طالب ( ع ) الذي يقول فيه :-
" اطلب الخير من بطونٍ شَبعت ثم جاعَت لأن الخير فيها باقٍ ، ولا تطلبهُ من بطونٍ جاعَت ثم شَبعت لأن الخير فيها شحيح " .
ما افهمه من القول هو ان لا خير في الفقراء اذا تحسنت احوالهم وشبعت. لكن هذا القول هو مثل معظم الامثال ينطبق في مكان واشخاص ولا ينطبق في مكان وظرف آخر. والمثال اساسا لا اجد ان له علاقة بالموضوع المطروح اساسا, واجده فقط عبارة عن علامة على تاثير ثقافة التشيع الجارية في العراق.
فهنالك من الفقراء الشبعانين حاليا او لا زالوا فقراء من هو اكثر سخاءا وكرما وايثارا من الكثير من الاغنياء او كانوا اغنياء. القضية هو ان البخل والكرم يعتمد على التربية فهنالك الكثير ممن هو فقراء لكن عيونهم شبعانة كما يقول العراقيون, والعكس صحيح.
 واليك هذه المثل الالقوشي الذي يعجبني ويعطي للصورة ابعادا اخرى:
"كثيثا كما دقشطا… شورماح كعيقا" وترجمتها ان "الدجاجة كلما سمنت … ضاق استها" اي صغر بيضها. ويقال تهكما من بخل الاغنياء من دون تفريق.


7
بدء محاكمة ١٧ شخصا بتهم متعلقة بمقتل اللاعب ادي موسى واخيه

عنكاوا كوم ـ الاعلام السويدي

مثل امامة المحكمة اليوم الاربعاء م في سودرتاليا ١٧ شخصا متهمين بالضلوع في مقتل لاعب اسيرسكا ادي موسى واخيه يعقوب  في الصيف الماضي في سودرتاليا. وقد اختلفت تهم الافراد الذين يؤلفون حسب الشرطة السويدية شبكة شبيهة بالمافيا الايطالية من حيث التنظيم وتقسيم المهام بين التخطيط والتنفيذ والابتزاز والتهديد.

وقد قام البوليس السويددي باكبر عملية من نوعها في تاريخ السويد للتحقيق في هذه الجريمة وكشف الخلايا المرتبطة بهذه العصابات بعد ان اصبح الناس لا يشعرون بالامان في مدينة سودرتاليا التي يقطنها جالية كبيرة من الكلدان الاشوريين السريان. ويعتقد اندرس يورانسون مسؤول التحريات في شرطة سودرتاليا ان العديد من المتهمين في هذه القضية هم اعضاء رئيسيين في خلايا تشبه المافيا كانت تسيطر لعدة سنوات على الحياة الاقتصادية في سودرتاليا.

وقد شهدت سودرتاليا في السنة الماضية  صراعا دمويا بين مجموعتين احداهما تسمى اكس تيم ويترأسها داني موسى والاخرى تسمى شبكة سودرتاليا التي يحاكم افرادها الان.

ففي  ٢٣ كانون الاول  عام ٢٠٠٩ اغتال اعضاء من شبكة سودرتاليا شاب عمره ٢٥ عاما كان يعتبر الذراع الايمن لداني موسى في نادي للقمار اسمه واسن.

 في ٢ نيسان ٢٠١٠ جاء انتقام اكس تيم عندما هاجمت  سيارة كانت تقل اعضاء من شبكة سودرتاليا واصابت ثلاثة  احدهما اصيب على اثرها بالشلل.

وفي ليلة الاول من تموز ٢٠١٠ اغتيل ادي موسى لاعب نادي اسيرسكا وشقيقه يعقوب في نادي القمار واسن الذي يقع في منطقة رونا في سودرتاليا والتي يقطنها غالبية عظمى من الاجانب. والعملية على ما يبدو جاءت انتقاما من اخيهم داني موسى رغم انه لا يوجد اي دليل على علاقة الاخوين ادي ويعقوب بعصابة اكس تيم.

يقول ضابط الشرطة السويددية في سودرتاليا فرديك الارد ان هنال شعور عام بان الوضع اصبح افضل  من ذي قبل الان  وان الناس اصبحوا يتجرأون في الحديث لنا عن اعمال هذه العصابات.

هذا ومن المنتظر ان تستمر المحاكمة الى شهر نيسان من العام القادم.

8

الوزير السرياني جورج ملكي صومي يبقى في منصبه في الوزارة السورية الجدديدة

تشكلت الوزارة السورية الجديدة برئاسة عادل سفر بعد الاحتجاجات العنيفة في العديد من المدن السورية التي من المؤمل ان تقوم باجراءات اصلاحية من اجل نزع فتيل الثورة في المجتمع السوري.
وقد احتوت الوزارة على اسماء جديدة واخرى من الحكومى القديمة. الجورج صومي كان قد انظم الى حكومة ناجي عطري في تشرين الاول عام ٢٠١٠ وزيرا للري وقد اختير في الوزارة الجديدة التي من المتوقع ان تكون وزارة المتاعب.

 نبذة عن حياة الدكتور جورج ملكي صومي حسب موقع "اكتشف سوريا"

‎الدكتور جورج ملكي صومي من مواليد القامشلي عام 1943
‎خبير في مجال الري واستصلاح الأراضي.‏
‎حاصل على دكتوراه في العلوم التكنيكية في مجال الري واستصلاح الأراضي من معهد موسكو للري والهيدروتكنيك منذ 1975.‏
‎شغل منصب مدير مديرية الري واستعمالات المياه في وزارة الزراعة من عام 1986 ولغاية 2003.
‎خلال حياته المهنية كان عضواً في:
- مجلس أمناء المركز الدولي للبحوث إيكاردا،
- في اللجنة العليا للمياه ورئيس الفريق العربي لترشيد استخدامات المياه في الزراعة العربية التابع للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.‏
‎خبير لدى الأمم المتحدة في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية وخبير في هيئة تخطيط الدولة.‏
‎عمل مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في وضع المكون المائي في المنطقة الشمالية الشرقية ومستشاراً في لجنة الري في مجلس الشعب.‏
‎له أكثر من 265 عملا منشوراً في مجال بحوث المياه واستخداماتها.‏
‎متزوج وله ولد وبنتان.‏
‎وزيراً للري من تشرين الأول 2010

9

‎فضائية كرد١ تعرض برنامجا خاصة عن المؤلفات والنشاطات الفكرية للبروفيسور افرام عيسى يوسف


‎يعرض التلفزيون الكردي كرد١ ولاربعة مرات برنامج خاص عن مولفات ونشاطات البروفيسور افرام عيسى ولمدة ساعة كاملة‫.‬ والبروفيسور افرام عيسى يوسف استاذ محاضر في الجامعات الفرنسية وله مؤلفات عديدة باللغة الفرنسية حول تاريخ وتراث حضارة وادي  الرافدين وحياة الكلدان الاشوريين السريان الساكنين شمال ما بين النهرين‫.‬ وقد ترجمت العديد من مؤلفاته الى الانكليزية والعربية والتركية ‫.‬ وقد صدرت له مؤخرا بالعربية ترجمة كتابه المؤرخون السريان يتكلمون عن الحروب الصليبية‫.‬


Emission Diroka Me  Ephrem Isa Yousif

Dimanche (26-09-2010) 19.00 h. de Paris

Lundi (27-09-2010) 22.15 h. de Paris

Jeudi  (30-09-2010) 14.00 h. de Paris

Samedi (02-10-2010) 13.15 h. de Paris

‎لمزيد من المعلومات عن البروفيسور افرام
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,10316.0.html

10
الفنان زهار يسجل فيديو اغنيته "جبنالك وردة"



سجل الفنان زهار الذي يعيش في باريس فيديو كليب جديد باللغة العربية بعنوان جبنالك وردة. كتب كلمات الاغنية حازم جابر ولحنها زهار نفسة. قام بالتوزيع الموسيقي الفنان كرم رسام وهو من اخراج رأفت البدر وقد تم تصورير الفيديو في العاصمة السورية دمشق.
هذا وتعرض الاغنية حاليا على فضائية "اغانينا"

شاهد الفيديو على الرابط:
http://www.ankawa.com:81/vshare/view/1882/2010-/

11
 
   
كنا يطالب بخمسة مقاعد لمسيحيي العراق في البرلمان القادم

طالب النائب المسيحي رئيس قائمة الرافدين يونادم كنا بضمان تمثيل حقيقي للمسيحيين في البرلمان القادم من خلال تخصيص كوتا محددة لهم. وأوضح كنا لـ"راديو سوا" إنه طالب بتثبيت خمسة مقاعد برلمانية كحد أدنى في مسودة قانون الانتخابات، لتغطية المحافظات التي يتواجد فيها المسيحيون بكثافة كبغداد ونينوى وكركوك وأربيل ودهوك والمحافظات الأخرى. وأبدى كنا مخاوفه من معارضة بعض الكتل البرلمانية للطلب، موضحا أن الأغلبية لم تعترض حتى الآن. وحول إمكانية توصل النواب إلى اتفاق يفضي إلى إقرار قانون الانتخابات، أعرب كنا عن أمله بأن تحل المشاكل، خاصة تلك المتعلقة بكركوك والتغيير الذي طرأ على ديموغرافيتها.

المصدر: راديو سوا

12

منظمة غير حكومية تناشد نائب رئيس الجمهورية العراقية السيد طارق الهاشمي بمطالبة الحكومة السويدية إيقاف الترجيع القسري لللاجئين العراقيين في السويد

اسكندر بيقاشاـ ستوكهولم

ارسلت السيدة سميرة حردو-غريب رئيسة الأتحاد النسائي والعائلي/ المتعدد الثقافات في السويد بأسمها وبأسم المواطنين الأجئين العراقين  نساء واطفالا/عائلات رسالة إنسانية الى السيد طارق الهاشمي تناشده فيها للتدخل بمنع الترجيع القسري للمواطنين العراقيين من طالبي اللجوء في السويد... فقد طالبت السيدة حردو-غريب والتي عملت طيلة السنوات العشرة الاخيرة وبالتعاون مع منظمات أخرى في السويد على مساعدة اللاجئين العراقيين، من السيد الهاشمي بمطالبة السفير السويدي في العراق  بتوجيه دعوة الى حكومة السويد بالكف عن ترحيل طالبي اللجوء العراقيين قسرا اسوة بما فعله مع سفير الدانماركي في العراق .

وقد وصفت السيدة حردو في رسالتها احوال العراقيين المرفوضة طلباتهم والمختبأون خوفا من الطرد بانهم يعيشون حياة معاناة...حياة  يرثى لها. كما وتصف معاملة الشرطة السويدية في رسالتها بان المواطنين العراقيين يطاردون، ويلقى القبض عليهم .. ويقيدّوا بالسلاسل. يسجنوا ويضربوا ثم يرغموا جبرا وقسرا لأدخالهم بطائرة الترحيل وإعادتهم وإلى أين؟ الله واعلم....

وفي المقابل ايضا فقد لوحّت حردو في رسالتها الى الهاشمي الحكومة العراقية على نصوص الاتفاقية الموقعّة مع السويد هل وضعت بهذا الشكل؟ وهل  هناك برنامج لاستقبال اللاجئين المرجعّين قسرا من ناحية العمل والسكن والمعيشة؟ حسب قولها. مستغربة من ان الحكومة العراقية ليست مهيأة لأستقبال وأحتضان مواطنيها المرحّلين قسرا، وربما أن الحكومة السويدية لم تتفهّم نص الأتفاقية بالمفهوم الصحيح فما ذنب هؤلاء المشرّدين... نرجو إنصافكم...

وقد تساءلت عن سبب عدم الغاء اتفاقية اعادة الاجئين مادام كلا الطرفان غير ملتزم ببنودها مناشدة نائب الرئيس العراقي وحكومته في ذات الوقت ان يسألوا عن شعبهم وتساعدوهم بتوقيف الترحيل القسري!!!

وطلبت السيدة حردو من العراقيين المهددين بالترحيل ان يكتبوا رسائل مباشرة الى السيد الهاشمي يوضحون فيه احوالهم ويطالبوه بالعمل على ايقاف الارجاع القسري للاجئين العراقيين وارسالها على احد العناوين التالية:
 

    مكتب حقوق الإنسان: human@alhashimi.org    

مكتب المرأة:  women@alhashimi.org    

admin@cabinet.iq- igc@gov-iq.net
 

 

 

13

نادي اسيرسكا في سودرتاليا ينظم مظاهرة ضد العنف واعمال التخريب في سودرتاليا

عنكاوا كوم ـ ستوكهولم
دعا نادي اسيرسكا لكرة القدم الى اقامة مظاهرة في مركز مدينو سودرتاليا احتجاجا على اعمال العنف والعمل على توحيد الجهود ضد القوى الهدامة قي المدينة. وقد جاءت هذه الدعوة بعد ان تم حرق بناية النادي يوم الاحد الماضي. وقد ذكر النادي في معرض شرحه لاسباب التظاهر ان النادي قد مل من العناوين التي تربط سوردتاليا بالعنف والاغتصاب والحرائق.
وقد قرر النادي اتباع هذه التظاهرة باقامة فعاليات ونشاطات اخرى للغرض ذاته.

وقد دعا النادي جميع اهالي سودرتاليا للحضور  يوم الاحد الساعة الواحدة ظهرا في politikertorget  واظهار دعمهم للجهود المبذولة من اجل سودرتاليا اكثر امنا وفخرا.

كما دعا الجميع الى حضور مباراة  الساعة الرابعة من نفس اليوم والتي سيقابل فيها فريق النادي نادي فيسبي ضمن دوري الدرجة الاولى(سوبر) مجانا .

14

سورية: دعوة للاهتمام باللغة السريانية كجزء من التعددية الثقافية


دمشق (1 أيلول/سبتمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
دعا ناشطون سريان سوريون الحكومة السورية إلى الاهتمام بالتراث السرياني بشكل عام وباللغة السريانية بشكل خاص كجزء من دعمها للتعددية الثقافية وليس لأغراض وأهداف سياحية بحتة، مشيرين إلى أهمية هذا الدعم على اعتبار أن سورية هي الموطن الحقيقي لهذا التراث الإنساني، وطالبوا بأن تقر دستورياً بهذه التعددية، وتشرع قوانين تضمن فرص متكافئة لنمو وتطور الثقافات الأخرى إلى جانب الثقافة العربية

وأشار ناشطون سريان إلى أن وفد الاتحاد السرياني العالمي الذي زار سورية مؤخراً دعا الحكومة السورية إلى الاهتمام بالحقوق الثقافية واللغوية للسريان والحفاظ على التراث السرياني في سورية باعتبارها الموطن الحقيقي لهذا التراث الإنساني

ونفى سليمان يوسف، الكاتب والناشط الآشوري السوري المهتم بقضايا الأقليات، في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن تكون الحكومة السورية تقدم أي دعم للغة السريانية، مشيراً إلى "افتتاح مدرسة لتعليم إحدى لهجات اللغة السريانية (الآرامية القديمة) في بلدة (معلولا) التاريخية، ليس إقراراً بالتعددية الثقافية ودعماً حكومياً للغة السريانية في سورية"، مؤكداً أنه تم افتتاحها أصلاً "لأغراض وأهداف سياحية بحتة، ولم تأت في إطار مشروع وطني لتعليم اللغة والثقافة السريانية" حسب قوله

وأشار يوسف إلى "عدم وجود مدارس حكومية في سورية لتعليم اللغة السريانية، أو أقنية تلفزيونية فضائية أو أرضية تبث باللغة السريانية، أو صحيفة باللغة السريانية، وحتى برامج تلفزيونية وإذاعية تبث باللغة السريانية في الأقنية السورية الحكومية" وفق تأكيده

ورأى أن التعددية الثقافية واللغوية التي يتصف بها المجتمع السوري "لا يمكن لها أن تتطور أو تتفاعل كثقافات وطنية سورية ما لم تقر الحكومة دستورياً بهذه التعددية وتشرع قوانين تضمن فرص متكافئة لنمو وتطور الثقافة السريانية والثقافات الأخرى إلى جانب الثقافة العربية"، كما طالب الحكومة بتقديم "الدعم المادي وتمويل مشاريع ومؤسسات تربوية وتعليمية تهتم بالثقافة السريانية، مثل المدارس والمؤسسات وكليات أو أقسام خاصة بالأدب السرياني في الجامعات السورية" حسب قوله

وأضاف "إن ما يجري من أحاديث في بعض الأوساط الثقافية والسياسية السورية، حول وجود امتيازات للآشوريين (سريان ـ كلدان) وتمتعهم بحقوق ثقافية ولغوية ليس دقيقاً بالمطلق، إذ أن تعليم اللغة السريانية في سورية يقتصر على بعض المدارس الخاصة التابعة للكنائس. والحكومة السورية لا تنفق شيئاً على هذه المدارس فهي أنشأت بأموال السريان ويتحمل الطلاب جميع نفقات تعليمهم. وأن تعليم اللغة السريانية في المدارس الكنسية يأتي في إطار الحقوق الدينية التي يتمتع بها المسيحيون منذ أن نشأت الدولة السورية الحديثة. وهي تُعلّم بصفتها (لغة طقس كنسي) وليس ضمن حقوق ثقافية ولغوية منحتها الدولة السورية للسريان الآشوريين كقومية" على حد تعبيره

وشدد على أن "دعم تعليم اللغة السريانية يتطلب إطار قانوني وحقوقي واعتراف دستوري بالثقافة السريانية على أنها جزء أصيل من الثقافة الوطنية السورية"، مؤكداً على أن هذه البيئة القانونية والتشريعية والدستورية "غير موجودة بعد في سورية"، ومشيراً إلى أن "حزب البعث الحاكم لا يعترف بغير العرب في سورية، ويرفض الاعتراف بالآشوريين (سريان ـ كلدان)، المقدر عددهم بنحو مليون في سورية، كشعب له قوميته وهويته الخاصة، ويرفض منح السريان الآشوريين حقوقاً ثقافية وسياسية، رغم أنهم أصل سورية وتاريخها وحضارتها ولغتهم هي لغة سورية القديمة" وفق قوله


 

15

مقتل وخطف اثنان من ابناء شعبنا في كركوك

عنكاوا كوم ـ كركوك

 في مساء يوم 18 من شهر اب مساء وفي وقت متزامن تقريبا  قام اشخاص مجهولين
 بقتل   ( صباح عسكر ) وهو اب لثلاثة ابناء اثناء محاولته من منع خطف احد
 الاطفال في منطقته ونتيجة  لمقاومته الخاطفين  تم اطلاق النار عليه وقتله.
 كما قام اشخاص مجهولي الهوية بخطف الدكتور سمير كوركيس وهو اخصائي اطفال
اثناء انتهاء الدوام في عيادته ومازال مصيره مجهولا وسوف نوافيكم بالتفاصيل
 لاحقا

16

رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان يلتقي مع قادة الأقليات الدينية التركية

أيلا جين ياكلي
رويتر
يوم السبت، الخامس عشر من اب 2009 

اسطنبول (رويتر): تعهد رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان يوم السبت في لقاء فريد من نوعه مع قادة الأقليات الدينية التركية باجراء اصلاحات ديمقراطية مؤكدا على حقوق الأقليات التي تعتبر حجر العثرة لقبول عضوية تركيا في الأتحاد الأوربي.

وقد استضاف أردوغان على مائدة الغذاء في جزيرة بيوكادة القريبة من اسطنبول كل من البطريرك بارثولوميو، بطريرك الأرثودوكس اليوناني على العالم وقادة كل من الطوائف الأرمنية واليهودية والسريانية الأرثودوكسية والسريانية الكاثوليكية، اضافة الى عدد من الوزراء، كما صرح بذلك الى رويتر الناطق الرسمي عن البطريركية الذي طلب عدم ذكر اسمه.

وقد جاء اللقاء على مائدة الغذاء مع توجهات الحكومة الأصلاحية تجاه التوتر الحاصل منذ عقود  مع الأثني عشر مليون من  الأكراد الترك. وقد لمح أردوغان، ذو الأتجاه الأسلامي والذي ينظر الى حكومته بالشك من قبل البعض بسبب جذورها الأسلامية، الى عملية اصلاح واسعة. وقال، "انه الآن ولمصلحتنا أن نقبل كل الشعب الواحد وسبعون مليون ونصف المليون من هذه الأمة بالأحترام والحب مكررا معارضته للتطهير العرقي للقوميات والقول بأن حكومته تعامل جميع الديانات بالتساوي".

"وتساءل، هل هناك نقاط ضعف بالتنفيذ؟ وأجاب بنعم. وقال سنتغلب على ذلك بالعمل سوية في هذا الصراع وأعتقد أن هذه المبادرة الديمقراطية ستغير العديد من الأمور في هذا البلد". قال ذلك في تعليق تمت اذاعته من سي ان ان التركية وأكده المسؤول البطريركي.

"اجتماع ودود جدا"

وقد قام فيما بعد أردوغان وبارثولوميو، الزعيم الروحي للأرثودوكس البالغ عددهم 250 مليون في العالم والذي مقره اسطنبول، بزيارة وتجوال في كنيسة أيا يورجي حيث أجريا حديثا خاصا نقل فيه البطريرك قلق أبناء طائفته،  جاء ذلك في تقرير المتحدث الرسمي. وكان اخر لقاء للرجلين في سنة 2006.

كذلك زار أردوغان وبارثولوميو دار الأيتام السابق في بيوكادة والذي استولت عليه الدولة التركية من المؤسسة الأرثودكسية اليونانية منذ عقود ماضية. وقد أصدرت محكمة حقوق الأنسان الأوربية قرارا السنة الماضية أشارت فيه الى الخطأ التركي في مصادرة هذا الملك، الا أن الحكومة التركية لم تنفذ هذا القرار الى حد الآن.

وأثار ايضا غبطة البطريرك بارثولوميو مسألة غلق المعهد الكهنوتي الأرثودوكسي القريب من جزيرةهيبلي  (أو هالكي باليوناني)، وقال المتحدث الرسمي بأن أردوغان لم يعلق على هذا الموضوع، "لكننا نعتقد بأن رئيس الوزراء سيعمل على فتح هذه المدرسة، فهناك حركة في هذا الأتجاه"، فلقد كانت المقابلة ودية جدا.

وقد أشارت تركيا في الشهر الماضي الى احتمال فتح المعهد الكهنوتي بعد الضغوط من جانب الأتحاد الأوربي والولايات المتحدة حيث طلب الرئيس باراك أوباما أثناء زيارته لتركيا في نيسان الماضي الى اجراء الأصلاح.

لقد اعتبر الأتحاد الأوربي عملية اعادة فتح المعهد الكهنوتي في هالكي اختبارا لمصداقية الحكومة التركية والتزامها بالحريات الدينية لغير المسلمين في تركيا العلمانية ذات الأغلبية المسلمة. وقد أغلقت تركيا معهد هالكي الكهنوتي سنة 1971 أثناء فترة التوتر مع اليونان حول قضية قبرص والتزمت تجاه التربية الدينية والذي شمل ايضا مدارس اسلامية.

ومايزال يعيش في تركيا ما يقارب من 2500 شخص من الأصلول اليونانية اضافة الى حوالي 60000 أرمني و20000 يهودي و10000 سرياني.

وقد قام ايجيمين باجز، المخول الرئيسي بالتفاوض مع الأتحاد الأوربي، بالتنسيق للاجتماع مع قادة الأقليات والذي حضر الأجتماع مع وزراء اخرين.

( كتب هذا التقرير من قبل دارين بتلر وقام بالتحرير رالف بولتون

17
برنامج الحوار المفتوح

من

فضائية سورويو تيفي
 
[/size][/b]

يسر اسرة برنامج الحوار المفتوح ان تستضيف الدكتور محمد جواد البندر الباحث والمختص في قضايا شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والباحث الاكاديمي نينوس سوريشو في لقاء تحليلي خاص ـــ وباللغة العربية ـــ حول الاسباب والدوافع وراء تغييرالخارطة الجيوسياسية في موطننا التأريخي بعد اتفاقية سايكس ــ بيكو. والمآسي الدراماتيكية التي رافقتنا من حكاري مرورا باورمية وسلامس وحتى وصولنا الى معسكر بعقوبة وانتهاء بارتكاب الحكومة العراقية مذبحة بحق ابناء شعبنا العزل في سميل 7 اب 1933. كما سنسلط الاضواء على مشروع اسكان الاشورين في العراق وعلى قرارات مؤتمر قمة عمادية الذي انعقد في حزيران 1932 واسباب الخلاف الذي حدث في وحدة الصف. وسنتطرق ايضا الى موقف الملك فيصل الاول من وثيقة عمادية ودور العسكر والاستعمار البريطاني في التخطيط والتنفيذ لجريمة مذبحة سميل.
 

وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت المصادف في 15 اب 2009 . حسب توقيت


18

الحياة:قائمة مسيحية ستشارك في تشكيل الحكومة المقبلة لإقليم كردستان  

أعلنت قائمة «المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري» أمس، أنها ستشارك في الحكومة المقبلة لإقليم كردستان، فيما أشارت قائمة «الرافدين» إلى أنها لم تحسم موقفها بعد من ذلك، وأن مشاركتها معلقة على تلبية مطالب تتعلق بالمسيحيين.وقال رئيس «المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري» جميل زيتو لـ «الحياة» إن قائمته «ستشارك في الحكومة المقبلة ولن نكون طرفاً في المعارضة في الدورة البرلمانية المقبلة».وقال النائب يونادم كنا الأمين العام لـ «الحركة الديموقراطية الآشورية» رئيس قائمة «الرافدين» لـ «الحياة» إن قائمته «لم تتخذ حتى الآن موقفاً محدداً من المشاركة في الحكومة من عدمها». وأوضح «لم تفاتحنا أي جهة بالمشاركة في تشكيل الحكومة الجديدة. لذا لم نتخذ موقفاً محدداً لكن إذا قررنا المشاركة فإن ذلك سيكون مرتبطاً بجملة شروط نراها ضرورية لمصلحة شعبنا». وأضاف أن «الكتل الموالية والمعارضة على حد سواء تسعى الى انضمامنا اليها، لكننا لم نعلن قرارنا حتى الآن». وخصص برلمان كردستان العراق خمسة مقاعد لـ «الكلدان السريان الآشوريين» ومثلها للتركمان ومقعداً واحداً للأرمن ضمن قرار التمثيل النسبي لمكونات الإقليم. وحازت قائمة «المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري»، على ثلاثة مقاعد من الخمسة المخصصة لـ «الكلدان السريان الآشوريين»، في الانتخابات الأخيرة، فيما شغلت قائمة «الرافدين» مقعدين اثنين.واتهمت قوى سياسية مسيحية، أحزاباً كردية نافذة، بدعم قائمة «المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري»، في الانتخابات الأخيرة من خلال توجيه قيادات فيها للتصويت لتلك القائمة من عدد من غير المسيحيين، فيما تنفي هذه القائمة صحة هذه الاتهامات وتؤكد أن أصوات المسيحيين ذهبت الى قوائم كردية، أي العكس.وكانت الناطقة باسم «القائمة الكردستانية» سوزان خاله شهاب أفادت أنها ترحب بأي قائمة أخرى تنضم اليها في الحكومة الجديدة، فيما أعلنت قائمتا «التغيير» و«الخدمات والإصلاح» رسمياً اتخاذهما موقف المعارضة في البرلمان وعدم مشاركتهما في الحكومة المقبلة.وحصلت «القائمة الكردستانية» على 59 مقعداً، فيما حصلت كل من «التغيير» و «الخدمات والإصلاح» على 25 و13 مقعداً على التوالي، من مجموع 111. ومن المقرر أن يتولى رئاسة حكومة اقليم كردستان المقبلة، برهم صالح نائب الأمين العام لـ «الاتحاد الوطني الكردستاني» الذي يترأس «القائمة الكردستانية» أيضاً. وبموجب النظام الداخلي لبرلمان كردستان العراق، فإن الاجتماع الأول في الدورة البرلمانية الجديدة يجب أن يعقد بناء على طلب من رئيس الإقليم خلال عشرة أيام بعد انقضاء فترة الطعن بالنتائج النهائية والتي هي ثلاثة أيام. وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت النتائج النهائية للانتخابات الأخيرة الجمعة الماضي، فيما عادت (المفوضية) وأعلنت أنها لم تتلق أي طعون خلال الفترة المحددة قانوناً، وهذا ما يعني أن الجلسة الأولى للبرلمان الجديد قد تعقد الأسبوع المقبل. وذكر القيادي في «الاتحاد الوطني الكردستاني» سعدي بيرة أن قيادة الحزب بحثت في نتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة في اقليم كردستان العراق، اضافة الى عقد مؤتمر لـ «الاتحاد» في أقرب فرصة. وزاد بيرة أن «قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني عقدت اجتماعاً تناول البرنامج الخدماتي للقائمة الكردستانية بعد الانتخابات، علاوة على ضرورة عقد مؤتمر عام للاتحاد في وقت قريب».ويعاني «الاتحاد الوطني الكردستاني»، من انسحابات داخلية في صفوفه ظهرت في أوجها عندما شكل نوشيروان مصطفى نائب الأمين العام السابق للحزب قائمة «التغيير» التي حصلت على 25 مقعداً في البرلمان، ما أظهر تراجعاً في سيطرة «الاتحاد» في الإقليم عموماً، وفي مدينة السليمانية التي كانت تعتبر معقلاً رئيساً له خصوصاً، بعدما احتلت «التغيير» المرتبة الأولى في فرز أصوات الناخبين في المحافظة.

19


البروفيسور افرام عيسى يلقي محاضرة عن الفلاسفة السريان في مؤتمر اليونسكو بباريس

سيلقي البروفيسور افرام عيسى محاضرة حول الفلاسفة السريان بناسبة انعقاد مؤتمر دولي في يونسكو بباريس تحت عنوان الثقافة المتعدد الجونب، وذلك يوم 4 و5 من الشهر الحالي، وسيتطرق في مداخلته عن دور العلماء والفلاسفة السريان الذين ترجموا العلوم والفلسفة من اليونانية الى اللغة العربية وبفضلهم ازهرت الفلسفة في المجتمع االعربي ونبغ فلاسفة عرب مثل الكندي والفارابي وابن سينا واخرون.

20

الروم الارثوذكس فـي فلسطين يعربون عن قلقهم حيال ما يتعرض له المسيحيون فـي العراق

القدس المحتلة - كامل ابراهيم - أعرب سيادة المطران عطاالله رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس عن اسفه وقلقه حول ما يتعرض له المسيحيون في العراق.
وقال في تصريح صحفي صادر عنه  يؤسفنا ويقلقنا جدا ما يتعرض له أخوتنا وأبناؤنا المسيحيون في العراق من قتل وتنكيل وعنف وتهجير وكأن هنالك مؤامرة لتصفية الحضور المسيحي في بلاد ما بين النهرين .
وفي الوقت ذاته اعرب عن تعاطفه وتعاطف الكنائس في الأرض المقدسة مع كافة أبناء الشعب العراقي الذين يقتلون ويذبحون في كل يوم بطريقة أبعد ما تكون عن القيم الأنسانية والحضارية ، فالمشهد العراقي أصبح مشهدا دمويا وسقوط الأبرياء يوميا بالعشرات بل بالمئات أصبح شيئا عاديا وروتينيا.
وقال المطران عطا الله أننا نشجب ونستنكر بشدة ما يحدث في العراق من أعمال ظلامية دموية تستهدف الأبرياء الذين يسعون ليلا ونهارا من أجل الرزق الحلال وتأمين قوت أبنائهم وأسرهم.
ونعتبر هذه التصرفات بأنها أبعد ما تكون عن القيم الأنسانية والحضارية والدينية. وناشد المرجعيات الدينية الأسلامية السنية والشيعية الكريمة بأن يكون لها موقف واضح يدين عمليات تهجير المسيحيين في العراق. مؤكدا ان الأسلام دين لا يقبل أن يقتل الناس الأبرياء بأسم الدين. ولنعمل معا مسلمين ومسيحين من أجل وحدة أمتنا وأوطاننا وشعوبنا ، فالوحدة مصدر قوة وإذا ما كان للأمة العربية جناحان فالأسلام والمسيحية هما جناحا العروبة.

جريدة الراي الاردنية

21

موسى : اجتماع لوزراء الاوقاف العرب فـي الموصل لبحث وضع المسيحيين

عولصم - وكالات - قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه سيجري الاتصالات اللازمة من أجل عقد اجتماع للجامعة على مستوى وزراء الأوقاف العرب في الموصل لبحث الوضع هناك. وابلغ موسى هذا الموقف الى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري خلال اتصال هاتفي بعد النداء الذي وجهه بري أمس الاول عن وضع المسيحيين في العراق،ودعوته الجامعة العربية إلى عقد هذا الاجتماع. وفي جنيف قال متحدث باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أمس إن اكثر من نصف المسيحيين الذين يعيشون في مدينة الموصل بشمال العراق فروا خلال الاسبوعين الماضيين وان بعضهم لجأ الى سوريا بعد تلقيهم تهديدات بالقتل. وقال رون ريدموند المتحدث باسم المفوضة في افادة صحفية لم يتضح بعد من وراء الترويع الذي دفعهم الى الفرار. ونزح اكثر من 2200 أسرة مسيحية تضم نحو 13 الفا الى الشمال والشرق من الموصل او الى محافظات عراقية قريبة منها دهوك واربيل وكركوك. وذكر ريدموند ان نحو 400 عبروا الحدود ولجأوا الى سوريا. وقال يبدو ان عملية النزوح تتباطأ الان. وأعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن ما يقرب من 400 من مسيحيي الموصل وصلوا إلى سوريا بعد أن أصبحوا غير آمنين في مناطقهم. ونقل بيان للمفوضية تلقت وكالة أنباء (أصوات العراق) نسخة منه عن ممثلة المفوضية في سوريا لورين جول قولها امس الجمعة إن نحو 400 من مسيحيي مدينة الموصل عبروا إلى سوريا بعد أن استهدف عدد كبير منهم وأصبحوا غيرآمنين في مدينتهم مؤكدا وصول نحو 20 أسرة مسيحية إلى مدينة قامشلي السورية والقريبة من الحدود العراقية خلال الأيام الماضية. وتعرض المسيحيون في مدينة الموصل (405 كيلومترات شمال العاصمة بغداد) منذ أواخر شهر أيلول الماضي إلى حملة قتل وتهجير ، فرت على إثرها أكثر من 2000 أسرة إلى الأطراف ومحافظات أخرى. وأوضح البيان أن المفوضية تقوم حاليا بمساعدة مئات العراقيين المسيحيين الذي فروا من الموصل إلى سوريا وبدأت في تسجيل أسماء القادمين ، وأعرب عن امتنان المفوضية لاستمرار سوريا في الترحيب باللاجئين ، مبينا أن العديد من اللاجئين أعربوا عن أملهم في العودة إلى ديارهم في أقرب وقت.

جريدة الراي الاردنية

22

فضائية سورويو تي في تستضيف الزميل اسكندر بيقاشا

تستضيف قناة سورويو تي في في برنامج محاور وآفاق الذي يقدمه السيد كارلوس حنا الزميل اسكندر بيقاشا. يتناول البرنامج مشاكل العالم الاسلامي وآثارها على مستقبل المسيحيين فيه. كما يناقش البرنامح اسباب الغاء المادة 50 من قانون مجالس المحافضات وتأثيرها على مستقبل قضايا شعبنا في العراق.
يبث البرنامج يوم الاثنين القادم الساعة 18,10 مساءا  حسب توقيت غرينتش.

23

باسكال وردة في لقاء مع موقع كرمليس:

 يجب ان يكون صوتنا عاليا بقدر معاناة شعبنا وعلينا طرق كل الابواب


عبرت الوزيرة السابقة السيدة باسكال وردة عن عدم رضاها عن واقع شعبنا الساكن في سهل نينوى. جاء ذلك في لقاء اجراه معها موقع كرملش دوت كوم اثناء ووجودها مع منظمة انسانية لتوزيع المساعدات في السهل, نقتطف منه:

ـ حالة شعبنا يرثى لها.
 ـ يجب ان يكون هنالك حل جذري وحل سياسي لسهل نينوى.
ـ هنالك تقصير كبير من قبل الحكومة والمنظمات الانسانية والتجمعات الكلدانية الاشورية السريانية ...وهي مطالبة بتقديم كل الدعم لهذه المجموعة التي حقها مهضوم.
ـ لا يوجد احد يتبني رسميا آلامه بالشكل المطلوب
ـ يجب ان يكون صوتنا عاليا بقدر معاناة شعبنا وعلينا طرق كل الابواب.
ـ كل خمس كيلومترات نرى خمس الاف رئيس وممثل ومجلس وعنوان... فاين هم من معاناة شعبنا.
ـ نحن في حالة استهداف دائم ويجب ان يكون هنالك من يتحمل المسؤولية للحد من قساوته.
ـ وضع الآشوريين الكلدان السريان الحالي هو الاسوأ في تاريخه الطويل.
ـ يجب فتح جامعة في المنطقة لتفادي قتل ابناء شعبنا في طريقهم الى الموصل.

لسماع المقابلة كاملة انقر:
http://www.karemlash.com/swf/pascal.swf



24

اعلان من منظمة ستوكهولم للحركة الديمقراطية الآشورية

تقيم منظمة ستوكهولم للحركة الديمقراطية الآشورية حفلا خطابيا بمناسبة مرور 29 عاما على تأسيسها وذلك يوم الأحد المصادف 20 / 4 / 2008 وفي تمام الساعة الخامسة مساءا وعلى قاعة جمعية آشور الثقافية الكائنة في منطقة فيتا.



الحركة الديمقراطية الآشورية
منظمة ستوكهولم

25

لم كل هذا التهجم على عشتار؟

موفق هرمز يوحنا
كندا
 
 من منا كان يصدق بانه سياتي يوم في زحمة الفضائيات الجمة سيفتح تلفازه ليستمع الى اخبار ابناء جلدته ونشاطاتهم اول باول لا بل بلغته هو  ، ويستلم تهاني اهله وذويه اينما كانوا وقد تتوفر له الفرصة ايضا ليسلم على اهله هو ايضا . من منا كان يصدق بانه سوف يهمل متابعة البرامج التي تعود على متابعتها في سبيل متابعة التغطية اليومية التي تقوم بها قناة عشتار للاحداث . ولكن نحن كمن يرفس النعمة اذا توفرت لنا هذه النعمة فتارة نسمع اصوات تعلوا مطالبة بتشكيل قناة كلدانية واخر يطالب مقاطعة قناة عشتار وتاسيس قناة اشورية والسبب هو ان هذه القناة غير منصفة لانها اهتمت بالكلدان وعرضت نشاطات كنائسهم اكثر من اهتمامها بكنائسنا نحن وقد يقول اخر ماهو هذا الاكيتو الذين نحتفل به فلم نكن قد سمعنا به وانه عيد اخترعته لنا قناة عشتار ( لن اجيب بشئ لان الاجابة بحد ذاتها موضوع  اخر مطول ) ومن ثم يخرج احد المدافعين عن حقوق شعبنا المسيحي ويتهم قناة عشتار ومن يقف ورائها بانها تحاول تغير الفكر الشخصي للفرد المسيحي من المصلحة العامة الى المصلحة الخاصة وهذا الاتهام يصب في بودقة المصالح السياسية للبعض ، وها نحن اليوم نقرأ مقالا اخر يتهم قناة عشتار بانها تعرض مشاهد من فلم الام المسيح بكثرة ويعاد لاكثر من مرة في اليوم الواحد هذا الفلم الذي يثير المشاعر وقد وصفه البعض بالمقزز ، يا ترى ماذا يجب ان تعرض القناة الفتية في مناسبة حزينة مثل استشهاد رجل دين غير التراتيل الطقسية الخاصة بالمناسبة ومشاهد من الام المسيح لاسيما وكما اسلفت بانها قناة تعتبر فتية في عمرها فليس لديها بعد المادة التي تغطي فترات بثها وخاصة في مناسبات حزينة كالتي مرت بنا . بدل ان نتهجم على عشتار يجب ان نقترح حلول فمثلا بامكان القناة ان تقوم بتسجيلات صوتية او حتى مرئية للاباء والشمامسة الذين يتميزون باصوات رنانة ومتمكنين من المقامات الطقسية وما اكثرهم حفظهم الله وبث هذه التسجيلات كل حسب مناسبته افراحا كانت ام اتراح . فلنوقف هذا التهجم ولنحاول البناء بدل الهدم فلا تتوقعوا ان احدا سيقبل باطفاء شمعة عشتار بعد ان اصبحت ونيسة كل بيت واصبح الجميع لاهثا ورائها ووراء برامجها التي تشهد تطورا ملحوظا يوم بعد يوم فرحى لهذه القناة .   


26


300 عائلة مسيحية تطالب الانتقال من الموصل الى اقليم كوردستان


PUKmedia فؤاد عثمان/اربيل:   19:35:11  2008-04-10

استقبل السيد عدنان المفتي رئيس برلمان اقليم كوردستان اليوم الخميس السيد صلاح خظر عولا القنصل الهولندي في اقليم كوردستان.

وفي لقاء حضره السيد اريز عبدالله رئيس لجنة العلاقات في برلمان اقليم كوردستان والسيدة كولالة عضو برلمان اقليم كوردستان تم التباحث حول العلاقات الثنائية بين اقليم كوردستان وهولندا ومسألة حقوق المرأة واللاجئين العرب والمسيحيين الذين لجؤوا الى اقليم كوردستان خوفاً من اعمال العنف من مناطق وسط وجنوب العراق.

وبعد ترحيبه بالقنصل الهولندي في اقليم كوردستان اشار رئيس البرلمان الى الدعم والتسهيلات التي تقدمها حكومة الاقليم الى اللاجئين، واكد بأن الاخوة المسيحيين تلقوا تسهيلات اكبر مقارنة بغيرهم من الكورد والعرب.

كما واكد على ان دستور اقليم كوردستان يضمن حقوق جميع القوميات والمكونات الدينية المتعايشة في كوردستان.

في محور آخر من اللقاء اشار القنصل الهولندي الى زيارة الوفد الهولندي لمدينة الموصل من اجل تفقد اوضاع المسيحيين في هذه المدينة، مؤكدا بان اكثر من 300 عائلة من الاخوة المسيحيين طلبت المجيئ الى اقليم كوردستان بسبب الاوضاع الامنية المتوترة في الموصل.

وحول موقف الحكومة الهولندية في إعادة اللاجئين الى دولهم، اشار القنصل الهولندي الى ان اكثر من 25 الف لاجئ اجنبي يعيشون في هولندا، مع هذا ليس هناك قرار من الحكومة الهولندية بإعادة هؤلاء الى دولهم، وان القنصلية تسعى مع الحكومة الهولندية لتأمين 25 زمالة دراسية في الدراسات العليا بمجالات الزراعة والتربية والموارد المائية لطلبة اقليم كوردستان في هولندا، كما واكد القنصلي الهولندي على ان الحكومة الهولندية ستباشر قريبا في تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية التي تصب في خدمة الشريحة النسوية والاطفال في اربيل والسليمانية.

من جانبه ابدى السيد رئيس البرلمان دعمه ومساندته للقنصل الهولندي بهدف انجاح مهامه في اقليم كوردستان.
 

27

 
رئيس برلمان كردستان: لا نريد لمسيحيي العراق الهجرة



10-04-08
شبكة صوت كوردستان
 
أربيل (10 نيسان/أبريل) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
أعلن رئيس برلمان كردستان عدنان المفتي الخميس إن البرلمان والحكومة في الإقليم العراقي "سيراعيان حاجات الأخوة المسيحيين في وأنهما لا يريدان لأبناء هذه الطائفة أن يهجروا العراق هربا من الإرهاب"، وفق مصدر إعلامي في برلمان كردستان

وأكد المفتي لدى استقباله القنصل الهولندي لدى كردستان صلاح خوشناو أن "أبواب الإقليم مشرعة أمام كل أبناء جميع المكونات العراقية وبالأخص الأخوة المسيحيين الذين يلجئون الى كردستان هربا من الجماعات الإرهابية"، وسنقدم "تسهيلات أكبر في التعامل مع الأخوة المسيحيين وستفضلهم على بقية المكونات العراقية" الأخرى

وأشار إلى أن دستور إقليم كردستان المقترح يؤكد "احترام جميع الطوائف والأديان والقوميات العرقية"، وإلى أن البرلمان والحكومة "يسعيان من أجل بناء أفضل العلاقات المصيرية مع الجميع، ويؤكدان على التعايش السلمي والأخوي بين مختلف الأطياف" العراقية

وبدوره أكد القنصل الهولندي أن بلاده تهتم كثيرا بوضع النازحين واللاجئين العراقيين، وأن وفدا منها زار قبل عدة أشهر مدينة الموصل لتقييم أوضاع المسيحيين فيها، وأن ثلاثمائة عائلة مسيحية أبدت رغبتها باللجوء الى كردستان والعيش فيها لحين تحسن الأوضاع الأمنية في المدينة

http://www.sotkurdistan.net

28

البروفيسور افرام عيسى يلقي محاضرة في جامعة السوربون الفرنسية عن مصير شعبنا

 تحت عنوان مصير الشعب الكلداني السرياني الأشور سيلقي البروفيسور افرام عيسى محاضرة يوم الاربعاء القادم الموافق 2 نيسان في جامعة سوربون الثامنة، قسم  اللغات الشرقية والأسيوية،  بحضور أساتذة و طلاب هذه الفروع في الجامعة.
 وسيتطرق في هذه المحاضرة عن واقع شعبنا في العراق وعن مصيره, وهل يسير نحو الزوال أم نحو التقدم والازدهار؟

29


ܐܚܢܢ ܗܕܡܐ ܕܫܘܬܣܐ ܐܘܡܬܢܝܐ ܐܫܘܪܝܐ
ܒܕܣܢ ܕܝܓܘ - ܐܘܚܕܢܐ ܡܚܝܕܐ ܕܐܡܪܝܟܐ

ܒܕܝܢܐ ܝܗܘܚ ܒܚܝܠܐ ܐܢܐ ܦܘܠܚܢܐ ܪܗܝܒܝܐ ܥܠ ܒܢܘܢܐ ܘܒܢܬܐ ܕܥܡܢ ܒܓܘ ܐܬܪܢ ܚܒܝܒܐ ܥܝܪܐܩ، ܘܦܪܝܫܐܝܬ ܥܠ ܥܠܢܐ ܕܥܕܬܢ ܘܪܝܫܢܐ ܕܬܘܕܝܬܢ ܒܩܛܠܐ ܠܐ ܢܫܝܬܐ ܕܡܢܚܐ ܡܪܝ ܦܘܠܘܣ ܦܪܓ ܪܚܘ؛ ܟܘܡܪܐ ܪܒܐ ܕܡܪܥܝܬܐ ܕܥܕܬܢ ܟܠܕܝܬܐ ܒܡܕܝܢܬܐ ܕܡܘܨܠ ܐܘܚܕܢܐ ܕܢܝܢܘܐ؛ ܥܡ ܡܢܚܐ ܣܡܝܪ ܥܒܕ ܐܠܐܚܕ ܕܐܢܘ، ܦܐܪܣ ܓܪܓܝܣ ܚܕܪ، ܘܪܐܡܝ ܚܟܡܬ ܦܘܠܘܣ؛

ܒܛܠܒܐ ܝܘܚ ܡܢ ܒܢܘܢܐ ܕܥܡܐ ܥܝܪܩܝܐ ܚܠܨܬܐ ܕܢܦܫܐ ܘܚܝܕܬܐ ܕܣܕܪܐ ܕܪܩܘܠ ܪܗܝܒܘܬܐ ܘܦܠܓܬܐ ܕܣܕܪܐ ܥܝܪܩܝܐ؛
ܘܡܩܪܒܐ ܝܘܚ ܩܐ ܥܕܬܢ ܟܠܕܝܬܐ ܘܥܡܢ ܡܫܝܚܝܐ ܒܘܝܐܐܢ ܚܡܝܡܐ ܘܣܘܠܝܐ ܬܐ ܒܝܬܘܬܐ ܕܡܢܚܐ ܡܪ ܦܘܠܘܣ ܦܪܓ ܪܚܘ؛


ܒܣܝܩܘܡܐ 13 ܒܐܕܪ 2008
ܙܘܥܐ ܕܝܡܩܪܛܝܐ ܐܫܘܪܝܐ
ܫܘܬܐܦܘܬܐ ܕܐܫܘܪܝܐ ܐܡܪܝܟܝܐ
ܦܪܣ ܚܙܘܐ ܐܫܘܪܝܐ
ܥܘܕܪܢܐ ܐܫܘܪܝܐ


30
دار العالم في فرنسا يستضيف البروفيسور افرام عيسى يوسف

قام البروفسور افرام عيسى يوسف بالقاء محاضرة في 14 من شهر شباط الحالي في قاعة المركز الثقافي والاجتماعي الشهير والمعروف تحت اسم  دار العالم  التابع  لبلدية  مدينة  بواتي   الواقعة في وسط فرنسا حول موضوع  بلاد الرافدين العريقة وعراق اليوم. هذه البلاد المتكونة من شعوب عديدة عربية كردية تركمانية و ايضا من شعب عريق الكلداني السرياني الاشوري.
 وتطرق المحاضر في كلامه عن الحضارة السومرية ,الاكدية ,الاشورية و,الكلدانية والعباسية وعن دور السريان في نقل العلوم والفلسفة من اليونانية الي العربية.

 وفي القسم الثاني تكلم البروفيسورعن العراق الحالي وعن شعوبه ولغاته. وسال الجمهورعن الوضع الحالي للشعب الكلداني السرياني الاشوري وعن حقوقه القومية. ودار الحوار عن سبب معاناة المسيحيين وخوفهم وتهجيرهم . واعطى جمهور الحاضرين في اسالتهم اهتماما كبيرا للغة الارامية وانتشارها و تعليمها  اليوم عند الشعب الكلداني السرياني الاشوري.

 حضر الامسية عدد كبير من سكان هذه الدينة الشهيرة بجامعتها الكبيرة وكنائسها العريقة وانتهت  الامسية بطبق كبير من الكليجة العراقية هدية  من احدى العوائل العراقية المقيمة في المدينة.   


31

السرياني روبرتو لحدو بطل العالم في الملاكمة

[/img]

لاول مرة في تاريخ السريان ملاكم سرياني يحرز بطولة العالم. حيث أحرز الملاكم السرياني  الفذ روبرتو لحدو بطولة العالم لوزن 67 كلغ و ذلك بعد أن فاز بالامس الاربعاء على الملاكم الاوكراني فيكتور سيدورينكو بالنقاط و يذكر أن ملاكمنا السرياني روبي كما يلقب في سويسرا كان هو الافضل في المباراة وسيطر بشكل كبير على كافة جولات المباراة و هذا كان اللقب الاول لسويسرا منذ 100 سنة يحقق ملاكم لها و يذكر أن روبرتو هو من مواليد سويسرا.

و الى الان كان روبي قد لعب 16 مباراة فاز بجميعا و منها 10 مباراة بالضربة القاضية و كما انه بطل سويسرا للاعوام 2000-2001-2002-2004 لوزن 67 و 64 و أخيرا كل التوفيق لملاكمنا السرياني روبرتو في الدفاع على لقبه العالمي و ان يحصد الالقاب العالمية الاخرى و كل الشكر الى قناة صوريو  لنقل المباراة لنا مباشرة على الهواء لمشاهدة نجمنا السرياني

مع تحيات
كبرو عبدو

عن موقع
 http://www.malikyadilan.com


32


المشروع الوطني: نكبر به ام نكابر عليه؟

جاسم الحلفي

المتابع للتطورات السياسية في البلاد يرى بوضوح خطورة الاوضاع وتفاقمها على اكثر من صعيد، بل ان الاوضاع تنحدر بشدة نحو منزلق خطير يصعب التكهن بنتائجه ما لم يجر تقييم واسع وشامل للاوضاع العامة، وتبن للمشروع الوطني بشكل حقيقي بعيدا عن الشعارات والخطابات العامة ، على ان يسهم فيه جميع القوى المتبنية له والمقتنعة به، كل من موقعه، و حسب قابليته وامكانياته وقدراته المتاحة.
وعلى الحكومة باعتبارها صاحبة الامكانيات الاكبر، تحمل مسؤلياتها الوطنية بتوفير مستلزمات النهوض بالمشروع، واول هذه المستلزمات هو الانفتاح على المساهمين في العملية السياسية لاسيما تلك القوى التي ناضلت ضد النظام الدكتاتوري وعملت في معارضته سنين طويلة، وسماع وجهات نظرهم، وعدم تهميشهم واشراكهم في تحمل المسؤولية من اجل انتشال العملية السياسية من هذا التدهور الخطير.
شهدنا خلال الاسبوع الحالي حوارات بين عدد من القوى المشاركة في العملية السياسية، وقد اعلنت هذه القوى ان جهدها ينصب على اقامة تحالفات لقوى الاعتدال، تسهم في دفع العملية السياسية للامام.
ان كل جهد يبذل من اجل توحيد الرؤى حول اخراج البلد من الصعوبات الكبيرة التي تهدده، يعد جهدا وطنيا مخلصا، لكن ينبغي عدم إعطاء أية إشارة في أي تحرك، يفهم منها ان هناك تكتلا جديدا يبنى على اساس محاصصة اخرى، أو ان هناك تعزيزا لأية حالة انقسام ساهمت في تفاقم الاوضاع.
لذا ارى ان المخرج الصحيح للأوضاع الخطيرة في البلد يتطلب فتح حوار وطني شامل، لا يستثنى منه احد، تشترك فيه مختلف القوى والتيارات السياسية، من اجل صياغة مهمام محددة ممكنة التنفيذ، ترتقي بمستوى التحديات التي تواجه العملية السياسية، انطلاقا من الثوابت الوطنية.
ويأتي في مقدمتها التأكيد على الهوية العراقية، التي تستند على المواطنية المتساوية بغض النظر عن الانتماءات القومية والدينية والمذهبية، مع احترام هذه الخصوصويات والتعامل معها كما في المجتمعات المتقدمة، على اساس ان التنوع والتعدد الاثني والديني والفكري هو اثراء للمجتمع وإغناء له، وبما يساعد على نهوض المجتمع وتقدمه، ويؤمن الاستقرار والرقي، وليس كعامل تفرقة وانقسام وتمزق. وهذا يستدعي الوقوف بقوة ضد الطائفية السياسية التي تشكل التهديد الاكبر للنسيج الاجتماعي العراقي، يعمل على تمزيقه، ويسهم في اضعاف المجتمع وشرذمته. كما يجب – ايضا - اشاعة ثقافة التعايش المشترك بين جميع مكونات الشعب العراقي، وتعزيز فكرة الحوار وقبول الاخر.
ولا بد للمشروع ان يحدد موقفا واضحا من الارهاب الذي يطال المدنيين والبنى التحتية، ويعطل الخدمات ويسهم في تفاقم تدهورها، ويتطاول على المراكز التعليمية والدينية والمراقد المقدسة. وان يشجب كل الاعمال الارهابية ويستنكرها، ويعدها من الجرائم الكبرى والمخجلة بحق الشعب والوطن.
ومن الضروري تحديد جدول لانسحاب القوت الاجنبية، يتوافق مع بناء المؤسسات العسكرية على اساس الولاء للوطن والاخلاص له، وبما ينسجم مع المهنية والكفاءة بعيدا عن المحاصصة وحسابات الاكثرية والاقلية في بناء هذه المؤسسات، هذه الحسابات التي لا تستقيم مع بناء مؤسسات دولة حديثة.
كما ينبغي الاشارة الى ان التمترس خلف الطائفية والتقسيمات الاخرى من اجل ممارسة الفساد السياسي والاداري والمالي اصبح مكشوفا، فالفساد كالارهاب لا دين ولا قيم ولا اخلاق له، ولا شيء يوقفه سوى دولة القانون والمؤسسات والمحاسبة والشفافية.
اخيرا دعونا نسأل معا: هل يمكن وضع مشروع وطني دون اعادة الاعتبار للمصالحة الوطنية وتفعيلها، عبر التاكيد المتواصل على اهميتها الاستثنائية، وتحسين ادارتها، ورفع درجة المسؤولية في متابعتها، وتنويع نشاطاتها، واشراك جميع القوى المقتنعة والمتبنية للمصالحة، وتهذيب الخطاب وتخليصه من الشكليات والجملة الانشائية الجاهزة المملة وبناؤه بما يبدو محكما، وتضمينه نقاطا برنامجية واضحة، مع متابعة تنفيذ القرارات التي تمت صياغتها في المؤتمرات السابقة.
لا يمكن إنضاج رؤى تسنهض بناء العراق الجديد دون تبني المشروع الوطني، الذي ينبغي ان يستوعب الداعين اليه، مهما كانت قواهم، فالعراق لا يبنيه الكبار وحسب!
بل يبنى عبر مشروع كبير، هو المشروع الوطني الذي نجد فيه مصالحنا الوطنية الكبرى.
ولتحقيق ذلك، ألا يتطلب الامر منا، جميعا، أن نكبر مع المشروع الوطني، وبه، بدلا ان نكابر عليه، وعلى الوطن؟


33

يونادم كنا يلتقي السفير الاميركي في بغداد

سميرة كانون: التقى السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ، التقى عصر يوم 24/6/2007 السيد رايان كروكر السفير الاميركي في بغداد وعدد من كبار مستشاريه .
وتطرق خلال اللقاء الى العملية السياسية وبعض المهام الملحة ذات الاهتمام المشترك على طريق فرض سلطة القانون وترسيخ الامن والاستقرار ، كما وتطرق الى المعاناة التي يتعرض لها شعبنا وسبل المعالجة بصورة خاصة في سهل نينوى بما يخص احتواء اللاجئين والمهجرين قسرا من بغداد وغيرها من المناطق الاخرى وحاجة مناطق شعبنا لشمولها ببرامج الاعمار والتنمية.

عن موقع زهريرا

34
إفتتـاحيـة رأيـنا - العـدد: 62
حزيران 2007
((تصدر عن مكتب التوجيه والإعلام في حزب شــورايا))


لا نهضة للقضيـة الآشــورية بدون مؤسـسـات قوميـة..

إن العمل المؤسـسـاتي المبرمـج والمدروس ـ مبـدأ واقعـي ومنطقي ـ يُكتب لـه النجـاح في كافـة الأحـوال مهمـا كـلـّـف القـيّمين عليـه من وقتٍ وجهـدٍ وتضحيـة، سـواء كانت تلـك المؤسـسـات سـياسـية أم دينـيـة أم اقتصـاديـة... إلخ. وعليـه، يتطلب من أربـاب ورعايـا هكـذا مؤسـسـات أن يكونوا ذات صفـات قوميـة ونوايـا صادقـة تجـاه أي عمـل يرغبون القيـام بـه، وإذا ما فشـل القـيّمون بمهمـة مـا، وهذا أمر طبيعي، عليهم مصارحـة أبنائهـم بذلـك وتقديم الحجج المقنعـة كي يتمكنوا من المحافظـة على ثقتهم واحترامهم وتقديرهم لدى أبنـائهم، وغـير ذلــك، مطلوب منهم تقديم اسـتقالاتهم وإفسـاح المجـال لغيرهم من بعـدهم ليتمموا ما لم يتمكنوا من تحقيقـه.

قـد تكون المقدمـة أعلاه أطول من اللازم، كي ندخل في صلب الموضوع، لكـــن المرء يحتـاج في بعض الأوقـات إلى الكثير من الوقت ليوصل فكرتـه إلى أبنـاء شـعبـه تماماً كما هي ليكون مفعولهـا كبيراً ونتائجهـا أكثر إيجابـيـة وقبـولاً.

إن المؤسـسـات التابعـة لشـعبنـا الآشـوري (وبمختلف انتماءاتهـا) لم تقم بالحد الأدنـى من الواجبـات  الملقـاة على عاتقهـا، لا بل نسـتطيع القـول، بأن أغلبيتهـا كانت السـبب قي جر أمتـنـا إلى المزيـد من الويـلات والانشـقاقات والإنعـزال والتقوقـع في أغلب الأحيـان. فهـذه المؤسـسـات، لم تكن يومـاً صـادقـة مع ذواتهـا بالدرجة الأولى وفيمـا بين بعضهـا البعض بالدرجة الثانية، وعنـدما يكون سـلوك أو نهـج قيـاداتنـا على هـذا النحـو من اللامبالات، فلا يجب أن نتفـاجـأ إطلاقـاً بالنتـائج المدمـّرة التي نحصـدهـا اليوم..

فمنـذ ما يقـارب النصف قرن تقريبـاً، انوجدت أو تشـكلت ضمن مجتمعنـا الآشـوري ـ أسـوة بباقي المجتمعات ـ تنظيمـات وحركـات سـياسـية كانت تنادي وتطـالب بـ "تحقيق طموحـات وتطلعـات شـعبـنا على أرض الآبـاء والأجـداد (ما بين النهـرين)"، حيث كانت الشـعارات والبرامـج السـياسـية متطابقـة وفي الكثير من الأحيـان هي ذاتهـا (ما شاء الله على توارد الأفكـار!). لكــن، وعنـدما دنت سـاعة الحقيـقة، تفرقت هذه التنظيمـات عن بعضهـا البعض وانقسـمت فيمـا بينهـا وظهرت على حقيقتهـا، حيث المصلحـة الشـخصيـة طغت على المصلحـة العامـة وباتت كل تلـك الشـعارات والاتفاقـات والمؤتمرات في مهب الريـح وكـأن شـيئـاً لم يكـن، كل ذلـك لأجـل منصب مؤقت هنـا أو موقـع آخــر هنـاك. ومـا زاد في {الطينـة بلـّة}، كان الدخول الظاهر والعلني لبعض رجـال المؤسـسـات الدينـيـة على الخـط ممـا زادوا الأمـور تعقيـداً وانقسـامـاً، إذ قام الأخ على أخيـه والابنـة على والدتهـا... إلخ، حتى بـدا البنـيان في حالة يرثى لهـا..
هـذه هي نتيجـة نصف قرن ((ليس)) من العطـاء والتضحيـة لأغلبية تلـك المؤسـسـات وإنمـا نتيجـة عدم وجود الثقـة والاحـترام والمصارحـة فيما بين بعضهـا البعـض ونتيجـة عـدم التحضـير الداخلي لهذه المؤسـسـات للحالات الطارئـة كالتي نعيشـها اليوم إضافـة إلى اعتقـاد أغلبيـة هذه المؤسـسـات بأن العمل في الحقل السـياسـي والمطالبـة بالحقوق القوميـة مجـرد بيـانات أوعقـد مؤتمرات أو إلقـاء محاضرات في الوطنيـة والقوميـة والوحـدة.. (حتى آخر الإسـطوانة التي ملّ منهـا شـعبنـا). فلن نبالغ إذا قلنـا ـ وبكل أسـف ـ بأن الوعي الوطني والقومي مفقـود لدى أغلبيـة تلك القيـادات.

إن العمـل التنظيمي (غيرالمنظم) الذي نعيشـه اليوم، والذي بات واقعـاً يوميـاً، لا يمكن أن يوصلنـا إلى أيـة نتيجـة معقـولة ما لم يعي ويعرف القيّـمون عليـه ببعض هـذه المبـادىء أو الوصايـا:
1-   الحقوق القوميـة تؤخـذ ولا تـُعطـى
2-   لا عمل سـياسـي دون تضحيـات ولا تضحيـات دون فعـل إيمـان قوي بالمبادىء التي صنعناها نحن بأنفسـنا
3-   لا تقـدم ولا نجـاح دون توحيـد الجهـود بين كافة مؤسـسـاتنـا وكل في مجـالـه
4-   الترفـع عن الأنانيـات والصغائر والتمسـك بالجوهر (التاريخ واللغة والعادات والتقاليد...)   

35



 
اختيار عمو بابا رئيسا فخريا لنادي الطلبة


بغداد-8-4 :  قررت الهيئة الادارية لنادي الطلبة اليوم السبت منح شيخ المدربين العراقيين عمو بابا صفة الرئيس الفخري للنادي تقديرا للجهود الكبيرة التي قدمها للكرة العراقية على مدى اكثر من خمسة عقود من الزمن.

وقال علاء كاظم رئيس الهيئة الادارية لنادي الطلبة إن الهيئة الادارية للنادي اختارت المدرب الكبير عمو بابا لهذا المنصب اعترافا منها للجهود الكبيرة التي قدمها بابا للكرة العراقية ومنها الكرة الطلابية.

واشار إلى أن عمو بابا حضر اليوم الى ملعب النادي وتجول فيه واطلع على المرافق الادارية والرياضية التي يضمها النادي وابدى افكاره التي من شانها ان تسهم في تطور رياضة النادي في مختلف الفعاليات وليس كرة القدم فحسب.

يشار الى ان عمو بابا ( 72) عاما سبق له ان مثل منتخب العراق في الخمسينيات واعتزل اللعب عام 1967 واتجه للتدريب ليقود المنتخبات العراقية في (153) مباراة دولية على مدار ( 14) عاما وعمل قبل عامين مستشارا في الاتحاد العراقي لكرة القدم فضلا عن اشرافه على المدرسة الكروية للفئات العمرية.

 

 الرافدين
www.alrafidayn.com

36


البروفيسور افرام عيسى يحاضر عن دور المسيحيين في بناء الدولة االعراقية الحديثة


عنكاوا كوم- ستوكهولم
تقوم جامعة ستراسبورك الفرنسية بتنظيم ملتقى دولي حول التعددية الثقافية في العالم العربي  وذلك في فترة الثاني والثالث و الرابع من شهر نيسان القادم وبهذه المناسبة سيلقي البروفيسور افرام يوسف محاضرة حول دور ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بداية تأسيس الدولة العراقية ونشاطهم للقيام بالنهضة العربية والعراقية ومن بين هؤلاء الرواد

انستاس الكرملي 1866 - 1947
روفائيل بطي 1901 - 1966
مريم نرمي 1890 - 1966
كوركيس عواد 1908 - 1992

وقد عبر البروفيسور افرام في اتصال مع موقعنا عن امله في  ان يفلح في الكشف وشرح الدور الاساسي لابناء شعبنا في بناء الدولة العراقية الحديثة.



37

أربيل تعلن عن تشكيل المجلس الاعلى للقوى الكردستانية



GMT 18:15:00 2007 الخميس 29 مارس
د أسامة مهدي

أسامة مهدي من لندن : اعلن في مدينة اربيل الشمالية العراقية عن تشكيل مجلس باسم المجلس الاعلى للاحزاب الكردستانية يضم جميع اقوى المشاركة في المجلس الوطني لكردستان العراق (البرلمان) بالاضافة الى ممثلين عن التركمان والمسيحيين بشقيهم الكلدان والسريان الاشوريين .. بينما وافق مجلس الوزراء العراقي على مقررات لجنة تطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الغنية بالنفط .   

وقال الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق في مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم في مصيف صلاح الدين الشمالي ان هذا المجلس سيضم الاحزاب الكردستانية المشاركة في برلمان كردستان بالاضافة الى ممثلين عن التركمان والكلدان والسريان والاشوريين . واكد ان المجلس ليس بديلا عن الحكومة والبرلمان ومهمته تعميق المسيرة الديمقراطية في كردستان ودعم المؤسسات الحكومية والشرعية في الاقليم. واشار الى ان المجلس سيضم كلا من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية والحزب الشيوعي الكردستاني والحزب الاشتراكي الكردستاني وحزب كادحي كردستان كما نقلت عنه وسائل اعلام كردية .

واوضح حسين ان جميع  رؤساء هذه الاحزاب الكردستانية سيكونون اعضاء في هذا المجلس باستثناء الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اللذين سيمثلان بسكرتير الحزب لان رئيس الحزبين لهما عناوين وظيفية اخرى. وقال ان المجلس سيعقد اجتماعات شهرية وبرعاية رئيس اقليم كردستان وبمشاركة كل من نائبه ورئيس حكومة الاقليم ونائبه ورئيس البرلمان ونائبه. واعتبر فؤاد تشكيل هذا المجلس خطوة مهمة في الاقليم .

وقال ان العراق يمر باوضاع حساسة وتشكيل هذا المجلس خطوة نحو تطوير العملية السياسية وسيلعب دورا مهما في تعبئة الجماهير الكردستانية في سبيل دعم قرارات الحكومة وبرلمان كردستان.

واشار فؤاد حسين الى انه سيتم خلال الشهر المقبل اعداد المنهاج الداخلي للمجلس الاعلى للاحزاب السياسية في كوردستان وسيتم مناقشته خلال الاجتماع المقبل . واضاف ان المجلس سيبحث وسيقر على المسائل المصيرية لكردستان ولكن قراراتها لن تكون ملزمة للبرلمان. واوضح انه لحد الان لم يتوصل كل من التركمان والمسيحيين الى اتفاق فيما بينهم لاختيار من يمثلهم في هذا المجلس واشار الى انه حدد لهم موعد شهر واحد من الان لاختيار ممثليهم . وتراس اجتماع الاعلان عن المجلس رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بمشاركة نائبه كوسرت رسول علي وممثلين عن خمسة احزاب كردستانية رئيسية.

ومن جهة اخرى أعلن مصدر في الحكومة العراقية ان مجلس الوزراء العراقي عقد اليوم الخميس إجتماعاً موسعاً لبحث خطوات تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي والمخصصة لتطبيع الأوضاع في كركوك وخانقين ومناطق اخرى في العراق متنازع عليها بحضور اعضاء اللجنة العليا لتنفيذ المادة .

وبعد مناقشات مستفيضة صادق المجلس بأغلبية الاصوات على القرارات التي اصدرتها اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140 في الآونة الاخيرة, واشترط المجلس ان تضاف كلمة "الراغبين" الى القرار المتعلق بإعادة العرب الوافدين الى اماكنهم الاصلية.

واصدرت اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي مؤخراً اربعة قرارات تقضي باعادة العرب الوافدين الى اماكنهم الاصلية في وسط وجنوب العراق مقابل تعويضهم بقطعة ارض سكنية و 20 مليون دينار عراقي لكل عائلة ونقل وظائفهم الخدمية واعادة المفصولين السياسيين الى وظائفهم السابقة واعادة المرحلين من الكورد والتركمان الى اماكنهم الاصلية في كركوك مع نقل وظائفهم. وتفكيك العقود الزراعية المبرمة في ذلك الوقت.

وكان مجلس الوزراء العراقي عقد الثلاثاء الماضي اجتماعاً موسعاً حول قرارات اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140 واعلن الدكتور برهم صالح في الاجتماع "ان مسألة كركوك غير قابلة للمساومة".

ايلاف

38
رحيل مجيد خدوري كبير مؤرخي العراق المعاصر

08/02/2007
د. سيّار الجميل

بعد قرابة ستة اشهر من رحيل طيب الذكر المؤرخ الاستاذ نقولا زيادة في بيروت ، رحل قبل ايام مؤرخ كبير آخر هو الاستاذ مجيد خدوري ، وقد عاش كلاهما عمرا واحدا فالاول ولد عام 1907 ورحل في/7/ 29 2006 ، أما الثاني فولد في 1908 ورحل في/1/ 25 2007 . نعم فوجئنا قبل أيام برحيل كبير مؤرخي تاريخ العراق المعاصر بواشنطن دي سي .. اذ رحل ذلك الرجل القدير الذي لم يبق الا وحده في الساحة بعد ان غادر طيف الرعيل الاول عّنا .. رحل ولم يكمل مئة عام من العمر ، وبعد حياة حافلة بالانتاج والمكانة الدولية والاكاديمية ..


رحل مجيد خدوري الذي تنوعت حياته المديدة وزخرت ثقافتنا التاريخية بالعديد من اعماله الرصينة .. رحل الرجل المثقف الذي يعد واحدا من بناة المعرفة والعلم في العراق المعاصر .. رحل العلامة الشهير خدوري ابن الموصل ام الربيعين بعد ان كان قد تركها نهائيا قبل سبعين سنة .. رحل هذا المؤرخ الجاد الذي تخرج على يديه المئات من المختصين والعلماء والباحثين اللامعين في شؤون الشرق الاوسط الذين كانت لهم مناصبهم الدوبلوماسية والاكاديمية ..
رحل مجيد خدوري بعد ان ترك لنا قرابة 35 كتابا ممتازا وعشرات المقالات العلمية ، منها ما ترجم للعربية ومنها ما ينتظر النشر فيها بعد ترجمته عن الانكليزية .. رحل صاحب كرسي الشرق الاوسط في جامعة جون هوبكنز بالولايات المتحدة الامريكية منذ قرابة نصف قرن .. رحل الرجل المتواضع والهادئ وقليل السفر والمشهور بنظام حياته وغذائه وانعدام فراغ وقته وصبره وجلده .. رحل المؤرخ الذي عّرف العالم لأول مرة بالعراق المعاصر وتكويناته ورجاله . بعد ان عاش رحلة حياة مثمرة ومنتجة ونشيطة وبقي حتى لحظاته الاخيرة يتمتع بكل حيويته ويقضي حوائجه بنفسه ، وهو يذهب على قدميه يوميا مسافة ميل عن بيته ليشتري حاجاته !
استطيع القول ان مجيد خدوري غبن كثيرا في الثقافة العربية ، مقارنة بما كان لغيره من اهتمام .. ففي العربية وباستثناء ما نشرته عنه في ( نسوة ورجال : ذكريات شاهد الرؤية ) وما نشره الصديق الدكتور ابراهيم خليل احمد في مقالته عنه ، فان مجيد خدوري يكاد يكون اسمه مجهولا الا لدى نخبة قليلة من المؤرخين المختصين .. علما بأن كتبه وكتاباته قد استفاد منها الكثير من الكتّاب والباحثين من دون ان يعرفوا عنه شيئا .. وهو يعد رائد كتابة تاريخ العراق المعاصر بلا منازع ، وتميّز بمنهجه وأسلوبه ورؤيته ، بل وان افكاره واراءه التي كتبها عن هذا التاريخ تحدد ملامح تفكير هذا الرجل الخبير الذي لم ينس تاريخ المنطقة العربية ورجالها ..
ولد الفقيد مجيد خدوري بمدينة الموصل بالعراق في 27 ايلول/ سبتمبر 1908 في اسرة مسيحية من اليعاقبة الارثودكس القدماء ، ودرس في مدارسها وتلقى المبادئ الاولى على ايدي اشهر اساتذة الموصل والتي كانت تشهد نهضة واستنارة .. ولد في السنة التي غيّرت كل مسارات الشرق الاوسط ، بحدوث انقلاب الاتحاديين على السلطان العثماني عبد الحميد الثاني .. وفي شبابه درس في ثانوية الموصل الشهيرة وكان يتابع ما يصدر في المدينة من صحف وأدبيات شهيرة .. ثم درس في دار المعلمين ببغداد وتخرّج في العام 1928 ، وانطلق ليدرس طالبا في الجامعة الامريكية ببيروت عام 1928 ورجع بعد اربع سنوات وهو يحمل شهادة البكالوريوس في تدريس التاريخ مع أجمل الذكريات عن بيروت ، فعّين عام 1932 في ثانوية الموصل المركزية التي دّرس فيها قرابة اربع سنوات ، ثم غادر الى بغداد اثر حدوث مشكلة تربوية بينه وبين احد الطلبة المتزمتين ، وبقي في بغداد فترة من الزمن حتى غادرها الى امريكا لينتسب الى جامعة شيكاغو التي نال فيها شهادة الدكتوراه عام 1938 ،عن اطروحته الموسومة: (الانتدابات في عصبة الأمم)، ثم عاد بعدها إلى العراق ليعمل مدرساً لمادة تاريخ الشرق الأدنى الحديث في دار المعلمين العالية ببغداد ، وكانت من اشهر معاهد الشرق الاوسط ، اذ تخّرجت في اروقتها غالبية الادباء والشعراء المبدعين العراقيين .. وكانت لخدوري عدة تآليف تاريخية اثناء وجوده في العراق .
وفي العام 1945، كان للراحل نشاط علمي وتربوي ودبلوماسي اذ استقطبته وزارة الخارجية العراقية بسبب كفاءته ، فعمل فيها عام 1945 وغدا عضواً في الوفد العراقي الى المؤتمر التأسيسي للأمم المتحدة في سان فرانسيسكو سنة 1945 ، كما وكان عضواً في عدة لجان في وزارة التربية العراقية، وخاصة بين سنتي 1939و1947 .
لقد عاد خدوري الى الولايات المتحدة عام 1947 ، ليدّرس في جامعة انديانا وجامعة شيكاغو ، وفي عام 1949 أسس أول مركز في الولايات المتحدة الأمريكية يعني بشؤون دراسات الشرق الاوسط . لقد بقي مديرا لبرنامج دراسات الشرق الاوسط حتى تقاعده في العام 1980 .كما وانه قدّم بعض الدروس الاولى عن القانون الاسلامي (= الشريعة ) ، ثمّ اختير مستشارا في بعض نشاطات وزارة الخارجية الأميركية، خاصة بعد أن أصبح مواطناً أميركيا سنة 1954. وقد كان له دور في تأسيس الجامعة في ليبيا وشغل منصب رئاسة الجامعة هناك سنة 1957 .


كتب خدوري اكثر من 35 كتابا بالانكليزية والعربية ومئات المقالات في شؤون الشرق الاوسط والعراق المعاصر والشخصيات العربية .. وكتب ايضا عدة اعمال علمية وموثقة ولها اهميتها عن مصر وليبيا وسوريا والعربية السعودية . اسس كذلك الجمعية الشيبانية للقانون الدولي للعلماء والاكاديميين المهتمين والمتفهّمين للشؤون الشرعية والمؤثرين في العالم الاسلامي . وكان استاذا زائرا لعدة معاهد وجامعات بضمنها كولومبيا وهارفرد وفيرجينيا وجورج تاون واكسفورد وغيرها .
زوجته هي الموصلية المثقفة مجدية خدوري التي توفيت في العام 1972، وقد انجبا كل من فريد وشيرين ( التي اقترنت بالزميل الدكتور ادموند غريب ).. أتمنى على المؤرخين العرب قاطبة الاهتمام باعمال مجيد خدوري التي ستبقى علامات شاخصة ومتميزة قدّمها واحد من امهر الرجال المختصين والذي امتاز بمنهجه ورؤيته ودقته وعمق تجربته وخبراته .. ستبقى ذكرى الاستاذ مجيد خدوري حية بيننا ، وستبقى كتبه ومؤلفاته مراجع اساسية لنا جميعا وللاجيال من بعدنا ، واعلم القراء الكرام انني سانشر لاحقا ذكرياتي مع الرجل والتي كنت قد نشرتها قبل اعوام .. للراحل الذكرى الطيبة مع اصدق التعازي القلبية لاسرته الكريمة .
www.sayyaraljamil.com
النهار البيروتية
[/size][/font][/b]

39


 
اكتشاف دير قنسرين على ضفاف نهر الفرات في جرابلس

       
نشرت جريدة الجماهير في عددها /12263/ السنة الواحدة والأربعون، يوم
الاثنين 22/1/2007، على صفحتها الأولى مقالاً بعنوان :

اكتشاف دير قنسرين على ضفاف نهر الفرات في جرابلس

جاء فيها :

        اكتشفت شعبة التنقيب الوطني لمديرية الآثار والمتاحف بحلب " دير قنسرين  السرياني "، على الضفة اليسرى من نهر الفرات بالجهة المقابلة لمدينة جرابلس.

        وذكر السيد نديم فقش مدير الآثار والمتاحف بحلب أن عمليات الحفر التي استمرت قرابة شهرين أفرزت نتائج ظهر خلالها أن الدير يتكون من قسمين فيهما قاعة مستطيلة الشكل بطول /16,5/ متراً وعرض أربعة أمتار، وقاعتان تاليتان عثر بالحفر على جزء كبير منهما، مشيراً إلى أن القاعة المستطيلة يتوضع في إحدى زواياها باب بعرض /145/ سنتيمتراً يصلها بالقسم الثاني من المبنى وينتهي المحور الطولاني لها (شرقي ـ غربي) بخزانة تتوضع ضمن جدارها الشرقي البالغة سماكته /95/ سنتيمتراً وتتخذ شكل منحرف منحني الزوايا، كما تنتهي بانحناء مقعر يتخذ شكلاًَ ربع كروي، أبعاده تتراوح بين /60 ـ 30/ سنتيمتراً فيما تكون أبعاد الخزانة /100 × 75 سم/.

        وأضاف المنقب فخرو أنه تمَّ العثور في الموقع أيضاً داخل الدير على عدد من اللقى والأحجار المزينة بزخارف هندسية نافرة ونقوش مكتوبة باللغة العربية غير المنقوطة، وتيجان أعمدة مزخرفة مزينة بنقش لأوراق زهرة اللوتس، إضافة إلى الأطر الهندسية والصلبان المثلثية، وأوراق نباتية أخرى بسيطة الشكل.

        ومن الناحية الجيولوجية بيَّن فخرو أن الدير يتوضع على السفح الغربي لهضبة صخرية متطاولة تتسم طبيعتها بصخور رسوبية ركامية وتمتد على طول الضفة الشرقية لنهر الفرات حيث تتشكل الكتلة الترابية المنحدرة باتجاه مجرى النهر.

        وجدير بالذكر أن دير قنسرين كان يُعد من أكبر أديرة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وأجلها آثاراً، ذكره ياقوت الحموي في معجم البلدان أنه كان يضم آنذاك /370/ راهباً.



نقلا عن:
http://www.alepposuryoye.com/news/664/1.htm



40
في لقاء لوزيرة حقوق الانسان العراقية في الرابطة السريانية

وجدان ميخائيل: معنيون بالعراقيين في لبنان ونطالب بمعاملة خاصة لهم

حبيب افرام: وجه الشرق يكتب في مصير العراق ولبنان


أكدت وزيرة حقوق الانسان العراقية وجدان ميخائيل أنَّ الهم الاساس للحكومة العراقية هو عودة الامن والاستقرار الى كل العراق، وأنها التقت مسؤولين لبنانيين وناقشت اوضاع العراقيين اللاجئين واحوالهم وطالبت السلطات الرسمية بمعاملة خاصة لهم وتفهم ظروفهم واضطرارهم الى مخالفة القانون اللبناني في الدخول، وانها وعدت بدراسة ذلك.
ومن جهته قال رئيس الرابطة السريانية في لبنان حبيب افرام ان وجه الشرق يكتب في مصير العراق ولبنان. ان عودة العراق دولة واحدة سيدة على كل ارضه وعلى كل شعبه وتأمين حقوق كل مواطنيه على قاعدة العدل والمساواة وحق كل انسان الى اي دين او مذهب او قومية انتمى هو بداية عودة العقل الى هذا الشرق الغارق في صراعاته.
جاء ذلك في خلال لقاء في مقر الرابطة حضره السفير العراقي جواد الحائري، ، رئيس الطائفة القبطية الاب فيلوباتير والاب يترون غليانا عن الكنيسة الآشورية، النائب هاغوب بقرادونيان، مسؤول العلاقات الخارجية في التيار الوطني الحر ميشال دي شدرفيان، رئيس الرابطة المارونية السابق ارنست كرم، الاعلاميان جان عزيز وسيمون ابو فاضل.
وعن الرابطات اللبنانية المسيحية: ممثل المجلس الاعلى للطائفة الانجيلية المهندس فارس داغر، امين سر المجلس الاعلى للكلدان جورح سمعان. وأعضاء الرابطة السريانية: منصور قرنبي، جورج شاهين، يعقوب اسمر، سهام الذوقي، كميل حنا وايلي زيني.
وكانت مداخلة للمفكر جان عزيز طالب فيها الطائفة الشيعية بما انها الاكثرية في العراق الا ترتكب خطأ المسيحيين في لبنان سابقاً، والسنة في لبنان حالياً بالأستئثار، وان تتعظ من المآسي لابتداع حالة توافقية تسمح للجميع بالمشاركة.
وقال النائب بقرادونيان ان التعددية الثقافية الحضارية والتنوع هما ثروة كل من العراق ولبنان ونافذة البلدين على الخارج، واضاف اتمنى ان نشهد سلماً ووئاماً ومحبة في بلدينا.
وأخيراً، قال السفير جواد الحائري ان القيادة العراقية تشدد على التنوع وهي تعرف ان لا عراق دون مسيحيين ودون اي نسيج وطني آخر، واطمئن ان العراق لا يمكن ان يكون فيه حكم مذهبي او ديني او شمولي.
واثر اللقاء اقامت الرابطة حفل غذاء تكريمي على شرف الوزيرة ميخائيل في مطعم برج الحمام – انطلياس.







نقلا عن
TEBAYN


41

صالح المطلك:قريبا تشكيل جبهة انقاذ وطني تضم كتل مسيحية تؤمن بوحدة وعروبة العراق
[/size]


قال رئيس جبهة الحوار الوطني العراقية  صالح المطلك ان جبهة للانقاذ الوطني  سيتم الاعلان عنها قريبا تضم الى جانب جبهة الحوار الوطني القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي وكتلة المصالحة والتحرير التي يقودها مشعان الجبوري والتيار الصدري .
 
واضاف في تصريحات نقلتها وسائل اعلام اردنية اليوم  ان الجبهة ستضم من خارج العملية السياسية البعثيين, والقوميين, والمؤتمر التأسيسي الذي يشمل 46 حركة سياسية, والقيادة العامة للقوات المسلحة " الجيش العراقي السابق " وجهات عشائرية من الجنوب والوسط  اضافة لممثلين عن التركمان, واليزيديين, والحركة الكردية الوطنية الرافضة للانفصال والاحتلال , وكتل مسيحية مؤمنة بوحدة وعروبة العراق, والتيار الشيعي العروبي .

واشار الى ان جبهة الانقاذ ستكون مدعومة من 7 شخصيات دينية بمرتبة آيات الله: بينها البغدادي واليعقوبي والمؤيد والمالكي والصرخي والمدرسة الخالصية . وحول اهداف الجبهة قال المطلك انها ستعمل على اقناع الادارة الاميركية بجدول او سقف زمني للانسحاب من العراق لتقتنع المقاومة بأنها حققت ما كانت تقاتل لاجله .
 
وذكر ان جبهة الانقاذ ستتسلم الدولة العراقية من خلال الانسحاب من البرلمان او الاصطفاف خارجه او عن طريق مؤتمر دولي على قاعدة قرار مجلس الامن رقم 1546 وبنوده ,30 ,31 32 التي تنص على تقديم القوات متعددة الجنسيات والحكومة العراقية وممثل الامين العام للامم المتحدة تقريرا كل 3 اشهر يبينون فيه التقدم على صعيدي الامن والاستقرار في العراق . وفيما يتعلق بموعد اعلان الجبهة قال ان الاطراف المشاركة متفقة على القيام بهذه الخطوة ولكنها كانت تنتظر الدعم الاقليمي الذي يكفل تحقيق الاهداف باقل قدر من التضحيات .

وكان رئيس الكتلة الصدرية الشيعية في مجلس النواب فالح حسن شنشل قال الخميس إن تحالفا سياسيا يمكن أن يتشكل خلال الأسبوع الحالي بين مؤيدي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي يقود الكتلة وقوى سنية ومسيحية وعدد من المستقلين.

واشار في تصريح في بغداد أن التحالف سيطلق عليه اسم "الجبهة الوطنية" ويستهدف استئناف التفويض الصادر مؤخرا من مجلس الأمن بتمديد عمل قوات التحالف الدولية في العراق عاما آخر. وعلقت الكتلة الصدرية التي تدعو لجدولة انسحاب القوات الاميركية من العراق وتتشكل من 30 نائبا وستة وزراء أنشطتها الحكومية احتجاجا على اجتماع المالكي مع   بوش في الأردن.

ايلاف

42
 
لضمان تجمع غالبية مسيحية في منطقة جغرافية واحدة

حكومة كردستان العراق تسعى لإلحاق مناطق مسيحية بالإقليم

دبي-17-10 : تشهد العشرات من القرى والبلدات المسيحية التابعة لمدينة نينوى في العراق حركة هجرة معاكسة واسعة في عودة سكانها الذين غادروها قسرا أو طوعا خلال العقود الأربعة الماضية بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان.

وتقوم حكومة الإقليم بالتنسيق مع لجنة شؤون المسيحيين التي يشرف عليها وزير مال الإقليم آغا جان على تنظيم هذه العودة لإلحاق هذه المناطق المسيحية بالإقليم، وذلك في إطار الإحصاء السكاني العراقي لعام 1957 لتحديد التوزيع الجغرافي والسكاني والقومي والديني.

وبحسب تقرير أعده الزميل جميل روفائيل ونشرته صحيفة "الحياة" اللندنية الاثنين 16-10-2006، تسعى غالبية مسيحيي سهل نينوى وما جاوره شمالاً وشرقاً وغرباً إلى التجمع في إقليم كردستان العراق وتغيير التبعية الإدارية لبلدات وقرى "بخديدا وكرمليس وبرطلة وتلكيف وباطنايا وباقوفا وتللسقف وشرفية والقوش وغيرها" التي يبلغ عدد سكانها حوالي 150 ألف نسمة، من محافظة نينوى التي لا تزال ضمنها بحسب ترتيبات العهد السابق، وذلك بانتقالها إلى الإقليم كردستان.

ويوضح عضو برلمان إقليم كردستان روميو هكاري، أن هذا التغيير "سيضمن تجمع غالبية المسيحيين العراقيين في منطقة جغرافية وإدارية، كما أنه سيجعل نسبتهم تزيد على 15 في المائة في الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه بين 4 و5 ملايين نسمة، وذلك على رغم أن نسبتهم تبلغ ما بين 3 و 4 في المائة ضمن العراق الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 25 مليون نسمة

ويضيف أن "تجمعهم في إقليم واحد سيوحد أنظمة شؤونهم في المجالات المختلفة، ويعزز أهمية صوتهم ويرسخ صمودهم ضد محاولات احتوائهم".

"إعادة البلدات إلى هويتها السكانية الأصلية"

ويوضح نائب محافظ دهوك كوركيس شليمون خائي، موقف حكومة اقليم كردستان من هذه الموجة الكبيرة من العائدين والإجراءات الرسمية لمتطلباتها، قائلا "تصلنا توجيهات مستمرة من رئيس الإقليم مسعود البارزاني ورئيس مجلس وزرائه نيجرفان البارزاني لمعالجة الظلم الذي لحق بمسيحيي الإقليم خلال العهد السابق، وإعادة بلداتهم وقراهم إلى هويتها السكانية والجغرافية الأصلية وتقديم أنواع الدعم اللازم لراحة العائدين منهم الى ديارهم وأعمالهم واستقرارهم فيها، وفي مقدم ذلك بناء المساكن لهم واتخاذ الإجراءات السريعة ليتصرفوا بأراضيهم وممتلكاتهم، إضافة إلى توفير الكنائس والمراكز الثقافية والملاعب الرياضية وقاعات الاحتفالات".

ويضيف خائي ان وزارة تربية الإقليم "تهتم بضمان التعليم في التجمعات الكلدانية الأشورية السريانية باللغة السريانية، وحالياً تدرس 29 مدرسة بين ابتدائية وثانوية في محافظة دهوك وحدها كل موادها باللغة السريانية، وسيتم فتح مدارس مماثلة اخرى قريباً بعد تدريب الكادر التعليمي اللازم لها نظراً الى ان التعليم بالسريانية بدأ من نقطة الصفر لأنه كان غير معمول به في ظل النظام العراقي السابق".

ويمضي قائلا إن الجهات الحكومية في الإقليم " تتحمل كل نفقات هذه المدارس وطبع الكتب اللازمة لها. وقبل ايام انتهت أعمال مؤتمر اللغة السريانية الذي عقد في بلدة عنكاوا المسيحية المجاورة لعاصمة الإقليم اربيل وشارك فيه فريق من المهتمين بهذه اللغة، واتخذ توصيات لتعزيز تعليمها والاهتمام بتراثها الإنساني والأدبي ونشر نتاجاتها الراهنة".

ويشير خائي إلى أن حكومة الإقليم "تسعى الى تطبيق نظام إداري ذاتي متطور موحد شبيه بالكانتونات الأوروبية في كل بلدات المسيحيين وقراهم في الإقليم، وهو الأفضل الذي اقترحته اللجان الاختصاصية نظراً اإلى تباعد الكثير من هذه التجمعات السكانية عن بعضها بعضاً وعدم ترابطها في منطقة جغرافية محددة خاصة بها".

ويؤكد خائي "أن بناء مستقبل أي شعب بصورة ناجحة ودائمة ينبغي أن يتم بحسب خطوات مدروسة وفاعلة وواقعية متواصلة، وهو ما يجري تنفيذه وصولاً الى كيان مسيحي (كلداني، أشوري وسرياني) يتمتع بكل الحقوق الإنسانية والذاتية التي توفر استقراره الآمن الدائم ضمن أماكن وجوده في المنطقة الجغرافية لإقليم كردستان".

تدمير سابق وإعمار حالي

وتشير سجلات الكنائس المسيحية في محافظة دهوك إلى أن النظام الحاكم بين 1968 و 2003 "اعتمد نهج التطهير العرقي ضد كل الأقوام العراقية غير العربية، وبدأ حملته هذه مع التجمعات السكانية المسيحية عام 1975 بتهديم أو تغيير الطبيعة السكانية المتوارثة مع 174 بلدة وقرية مسيحية في المحافظة، وعمليات توطين العرب من وسط العراق وجنوبه كلياً أو جزئياً فيها، بينها قرى (فيشخابور، ديربون، قره غولا، صوريا، بخلوجة، باجده براف، آفزروك شنو، آفزروك حمو، شكفت دلي) الواقعة في أقصى الشطر الشمالي الغربي من العراق، وضمن مجال المثلث الحدودي العراقي مع كل من تركيا (شمالاً) وسورية (غرباً) والتابعة لقضاء زاخو في محافظة دهوك".

ويقول روئيل داود، من أهالي قرية ديربون "كانت قريتنا تتكون من حوالى أربعين منزلاً عند تدميرها وطرد سكانها وتوطين العرب فيها عام 1975، وبعد الانتفاضة الكردية عام 1991 غادرها المستوطنون العرب وسكنها الأكراد نتيجة المخاوف التي كانت تراود المسيحيين وتحول دون عودتهم بسبب تهديدات نظام صدام بالهجوم على المنطقة الكردية الآمنة دولياً، لكن بعد القضاء على ذلك النظام، بدأت هذه المخاوف بالزوال، خصوصاً إثر اتفاق حكومة كردستان مع الأكراد الذين سكنوها على مغادرتها لقاء تعويضات قدمتها لهم، وتولت حكومة الإقليم بناء 30 بيتاً وسلمتها هدية للسكان العائدين الى القرية، وكنت أنا أول العائدين عندما استلمت مفتاح أحد هذه المنازل، وعلمت قبل أيام بوجود موافقة حالية لإنشاء 20 منزلاً آخر".

ويضيف "ثم شيدت لجنة من أهل الإقليم 74 منزلاً وسلمتها إلى العائدين إضافة إلى 50 منزلاً سيتم تسليمها قريباً، بينما شيد العائدون المتمكنون تسعة منازل لأنفسهم".

ويشير داود إلى أن لجنة شؤون المسيحيين في الإقليم "تولت أيضاً ترميم كنيسة القرية وتوسيعها وبناء قاعة ثقافية اجتماعية، وإنشاء شبكة جديدة للماء والكهرباء، وتنظيم مجرى الماء الموجود بجوار القرية لري الحقول".

ويقول جونسون عيسى، من بلدة ديانا التي تقع على بعد 170 كيلومتراً، شمال شرقي مدينة اربيل "إن 160 عائلة مسيحية موجودة في البلدة، ويتوقع عودة المزيد من سكانها النازحين قريباً بعد موافقة الجهات المعنية في إقليم كردستان على تشييد المزيد من المنازل ومساعدة العائدين في إقامة مشاريع زراعية وتجارية وصناعية".

ازدهار تشهده المنطقة

تشكل قرية تللسقف الواقعة إلى شمال الموصل، مثالاً لحال قرى (تلكيف وباطنايا وباقوفا وشرفية والقوش وبخديدا وكرمليس وبرطلة وعشرات غيرها) المسيحية التي فرض عليها النظام السابق العزلة عن شقيقاتها، بعدما قسم "لواء الموصل" الى محافظتي نينوى ودهوك.

ويقول باسم مرقس "يمتد تاريخ قريتنا تللسقف، بحسب المدونات الأثرية، الى العهود الأشورية". ويضيف "لكن هذا التوارث لم يرق لنظام صدام في أيامه الأخيرة، فعمد الى مصادرة 400 قطعة من أراضي سكانها وتوزيعها على مواطنين من غلاة نظامه لتغيير هويتها والعبث بمقدرات سكانها". ويؤكد ان أهالي القرية على علاقات طيبة وتعاون دائم منذ مئات السنين مع جيرانهم المسلمين من العرب والكرد "لكن المشكلة كانت في فرض اناس غير مرغوب بهم عليهم، وبعدد كبير وبوسيلة غير مسبوقة".

ويعرب مرقس عن تفاؤله بمستقبل القرى المسيحية الرابضة منذ القدم في شمال العراق، ويقول "لقد تطورت تللسقف، كشقيقاتها في اقليم كردستان، حيث الأوضاع آمنة منذ زوال النظام العنصري من العراق، فقد كان عدد سكان القرية قبل ثلاث سنوات حوالى ستة آلاف نسمة وأصبح حالياً بحدود 14 ألف نسمة وهو في زيادة متواصلة، وانتعش اقتصادها بسرعة وفيها حالياً حوالى 160 محلاً تجارياً متنوعاً وثلاث عيادات طبية خاصة وصيدليتان (لم يكن فيها قبل سنتين طبيب او صيدلية) كما اتجه السكان الذين لديهم إمكانات مالية الى مشاريع انتاجية مثل معامل مواد البناء والمزارع وتربية النحل والدواجن والحيوانات".

ويوضح، ان تللسقف "اصبحت تملك مقومات المدينة ويتسوق أهلها كل حاجاتهم تقريباً من محالها، كما هي حال القرى الأخرى المجاورة لها، التي تتسارع متطلبات تقدمها الاقتصادي وبحسب ميزاتها الخاصة. فمثلاً قرية شرفية، الواقعة الى شمال تللسقف بحوالى سبعة كيلومترات في منطقة متموجة تسمى (القند – الكند) تشهد حركة في مشاريع المطاعم والترفيه. في قرية (بينداوية) ذات ينابيع المياه الوفيرة، تشهد تسابقاً في إنشاء المشاريع السياحية والسمكية، والأمر نفسه يلاحظ في القرى المسيحية الواقعة قرب دير مار متي (للسريان الارثوذكس) في صدر (جبل مقلوب) على مسافة حوالى ثلاثين كيلومتراً الى الشرق من القوش حيث تشهد المشاريع السياحية تطوراً واسعاً، في المباني وأماكن الراحة والسياحة، وازدحاماً بالوافدين إليها".

ويؤكد مرقس ان هذه النهضة السريعة "تعود الى توافر الأمن ورجوع أهل القرى الذين كانوا غادروها في السنين العجاف وتوظيف إمكاناتهم المالية وخبراتهم العملية فيها، اضافة الى الأرض الزراعية الخصبة والمياه الجارية والجوفية والمناخ المعتدل نسبياً صيفاً وشتاء ووجود الأماكن الأثرية والسياحة. وكلها خصائص مشجعة للتقدم الحياتي للمناطق حالياً ومستقبلاً".

------------------------------
  موقع العربية. نت
http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/16/28318.htm


43


"خورنة مار توما الرسول الكلدانية "في هولندا تنظم التجمع الثقافي الثاني


تقيم خورنة مار توما الرسول الكلدانية تجمعا ثقافيا في هولندا يوم 14 و15 تشرين الاول
 ويكون موضوعها الرئيسي "العائلة المسيحية وتحديات اليوم "

       يسود القلق اليوم جو العائلة التي تحيا في مجتمع مخضرم تتصارع فيه الانماط العائلية التقليدية والانماط المُستحدثة ، كما تواجه مشكلات تربوية تزداد تازماً وتتفاقم حدةً بتاثير مختلف الوقائع المعقدة التي يعاني منها الاباء والامهات من جهة والابناء من جهة اخرى، فالتفاوت بين الامس واليوم بات واضحا على كل الاصعدة وخصوصاً على صعيد تكوين شخصية الفرد الذي يفتقر للعديد من المقومات الضرورية التي من شانها مساعدته إلى الرشد والاستقلالية بشكلٍ صحيح وتكوين عائلة سليمة متماسكة تنعم بها الانسانية.

ان الزمن المعاصر مشحون بالتوتر وضيق الوقت واللهاث الدائم وراء المستوى المادي، متناسياً متغافلاً المستوى الاهم، المستوى الانساني الذي نحنُ مدعون من أجله.

فهل نكون مسيحيون في زمن اللا- دين ، ام ان التحديات أقوى من كل ما هو .... مسيحي؟

       ان هذا التجمع معد من اجلك انت ... اياً كنت .. أباً، أماً، أخاً، أختاً، أبناً أو بنتاً، انت جزء من هذه العائلة الكبيرة التي هي ... نحن !


اليوم الاول 14 / 10 / 2006

13:00    الافتتاح

13:15    المحاضرة الاولى ( الاستاذ صباح بشي )

14:30    أستراحة ( قهوة / شاي / معجنات )

15:00    أسئلة

15:30    المحاضرة الثانية ( الاب فراس غازي )

16:15    أسئلة

16:45    ختام اليوم الاول

اليوم الثاني 15 / 10 / 2006

13:00    القداس

14:00    أستراحة ( قهوة / شاي / معجنات )

14:30    بدء تراتيل الجوقات ( 1 + 2 + 3 )

15:30    أستراحة ( وجبة طعام خفيفة )

16:15    بدء تراتيل الجوقات ( 4 + 5 + 6 )

17:30    توزيع الهدايا على الجوقات المشاركة

18:15    ختام التجمع

 للمزيد من المعلومات، راقب عنوان الكنيسة الالكتروني التالي
www.ichk.n

44

البطريرك عيواص يؤكد أن لا صراعات بين الديانتين الاسلامية والمسيحية
   

17 / 09 / 2006
أكد البطريرك زكا الاول عيواص بطريرك انطاكية وسائر المشرق الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية فى العالم اجمع ان الصراعات الدائرة حاليا ليست بين الاسلام والمسيحية بل بين اعداء الشعوب ومثيرى الحروب وبين الشعوب التى تريد حريتها واستقلالها وكرامتها وحقها فى تسخير مواردها الطبيعية لخيرها.
وقال بيان أصدره البطريرك عيواص أمس حول التصريحات الاخيرة للبابا بنديكت السادس عشر المسيئة للاسلام أن المسيحية ليست فى خصومة وصراع مع الاسلام وهذا ما يجب ان يكون واضحا فى جميع انحاء العالم موضحا ان الدين المسيحى يكرم الاسلام.
واوضح البيان ان القوى المعادية لجوهر الخير فى الاديان تستغل كل مناسبة لصرف النظر عن جرائمها بحق الشعوب كافة ولاصطناع الخلافات بين المجتمعات البشرية. وأعرب البيان عن امله فى ان يوضح الفاتيكان مواقفه من الاديان الاخرى وان يبرىء المسيحية من اعمال مثيرى الحروب فى فلسطين والعراق ولبنان وافغانستان.

سانا

عن موقع/قنشرين

45


توزيع 56 وحدة سكنية على المسيحيين الهاربين من بغداد في كويسنجق   
     
السليمانية ــ أصوات العراق ـ ـ أعلن فرع كويسنجق للاتحاد الوطني الكردستاني اليوم الخميس عن خطة لتوزيع 56 وحدة سكنية على العوائل المسيحية الهاربة من بغداد نحو شمال العراق.

وقال مصدر مسؤول بفرع كويسنجق لوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة، اليوم انه وحسب قرار من الرئيس جلال الطالباني رئيس الاتحاد الوطنى الكردستانى ستوزع 56 شقة من اصل 72 شقة قيد البناء حاليا في كويسنجق (79كم جنوب شرق اربيل) على العوائل المسيحية القادمة من بغداد، مشيرا إلى أن "نفقات إنجاز تلك الشقق ستسحب من ميزانية رئيس الجمهورية."

وأضاف انه من المتوقع أن تكتمل بناء 36 شقة منها في نهاية الشهر الجاري. يذكر انه وبعد تدهور الوضع الأمني في وسط وجنوب العراق، بدأت العديد من العوائل بالتوجه نحو إقليم كردستان، وتوجه المسيحيون منهم إلى قرية هرموتا (5كم جنوب غرب كويسنجق) التي يعتنق سكانها الديانة المسيحية .

http://www.ado-world.org


46


مسؤول رفيع عن الآثار العراقية يهرب إلى سورية خوفا على حياته
إن الوضع الأمني الخطير، والنقص الحاد في الموارد، والتدخل من قبل ميليشيا مقتدى الصدر جعلت موقفه لا يطاق في بغداد

الأحد 27/08/2006
"الأخبار" بغداد , لندن: «الشرق الأوسط» - قال مسؤول عراقي رفيع في هيئة الآثار، انه قدم استقالته أخيرا وهرب خارج البلاد، بعد تردي الأحوال الأمنية وبروز مخاطر على حياته. وقال الدكتور دوني جورج رئيس هيئة الآثار والتراث بالوكالة والمحاضر في جامعة بغداد، إن الوضع الأمني الخطير، والنقص الحاد في الموارد، والتدخل من قبل ميليشيا مقتدى الصدر جعلت موقفه لا يطاق في بغداد.
وحسب تقارير رسمية فإن جورج، قام بجهد كبير خلال الأعوام الماضية في تعقب واسترداد قطع اثرية عالية القيمة نهبت من المتحف الوطني العراقي، خلال الفوضي التي اعقبت سقوط بغداد في 2003. وهذا الاسبوع كشف جورج عن أنه استقال من منصبه، وانه يختبئ مع عائلته في العاصمة السورية دمشق. وقال في مقابلة نشرتها صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس، أن بغداد أصبحت على درجة عالية من الخطورة، وان المتحف الوطني الذي يضم مجموعة نفيسة من التحف الفنية السومرية والبابلية، قد اغلق بحواجز وأسوار اسمنتية كبيرة، لحمايته من هجمات المتمردين، وكذلك من النهب. وقال جورج «هذا هو الطريق الوحيد الذي يضمن سلامة المتحف». واشار الى انه اتخذ قرار استقالته رغم معارضة المسؤولين في وزاره الثقافة. مشيرا الى ان قرار تأجيل اعادة فتح المتحف أصدرته الوزارة. وخسر المتحف العراقي الذي انشأه البريطانيون في العشرينات، ويقع في شارع حيفا، التي تشتهر بالعنف، حوالي 15 الف قطعة خلال اعمال النهب التي وقعت في 2003، ولكن نصفها تقريبا تم استردادها. وقدم الدكتور جورج، صورة قاتمة عن مستقبل الكنوز القديمة العراقية. وقال ان مشاريع التنقيب والحفظ في العراق قد توقفت، وأن جميع علماء الآثار الأجانب غادروا البلاد. وأوضح ان القوة الأمنية المخصصة لحماية الآثار التي تتكون من 1400 عنصر، تعمل من دون أجر منذ سبتمبر (ايلول) الماضي، وبالتالي فإن أكثر من 11 ألف مواقع اثري معرض للنهب.

اخبار البصرة

http://www.basrahnews.net/

47


مسيحيو العراق بإمكانهم العيش لدى الأكراد
GMT 23:00:00 2006

 الخميس 3 أغسطس
   
إعتدال سلامه

اعتدال سلامه من برلين: يسمح مبدئيا لدائرة اللاجئين السياسيين والاجانب بتسفير كل المسيحيين العراقيين الذين لجأوا بالالاف الى المانيا، وذلك بعد قرار المحكمة بان لا حق لهم بالبقاء، وبهذا يكتمل ملف اللاجئين العراقيين بعد اقرار تسفير كل العراقيين الذين لجأوا الى المانيا بسبب الحرب او هربا من النظام العراقي السابق.

فحسب قرار قاضي  المحكمة الادارية يوم امس في مانهايم في ولاية  بادن فورتنبيرغ كل المسيحيين من الطائفة الكلدانية- الاشورية لا يهددهم  خطر في العيش في مناطق الكردية الواقعة  شمال العراق التي يسودها الهدوء، ولا يجب ان يخشوا  الملاحقة السياسية هناك . وحسب حجة القاضي ايضا حتى لو تواجد المسيحيون في بغداد او في جنوب العراق وواجهوا الخطر فلديهم بدائل للهروب داخل العراق والعلاقة بين الاكراد والمسيحيين جيدة .

وبهذا تكون المحكمة الادارية قد رفضت دعوى قدمها احد العراقيين المسيحيين الذي هرب من بغداد عام 1996 من النظام العراقي البائد واعترف بحقه في اللجوء السياسي. لكن بعد الاطاحة بصدام حسين الغت الدائرة الاتحادية للمهاجرين واللاجئين السياسيين القرار لعدم وجود اي خطر ملاحقة يهدده. فتقدم العراقي بطلب البقاء لانه ينتمي الى  الطائفة الكلدانية-الاشورية وهي اقلية عراقية، وفي الظروف الحالية لا تتوفر حماية لافرادها حسب ادعائه بعد اعتداء مجموعات اسلامية على الاقليات.

الا ان القاضي الالماني استند في قراره إلى الوضع في منطقة الادارة الذاتية الكردية شمال العراق الناشطة من اجل دمج المسيحيين لديها،  وانشأت 30 مخيما جديدا لاسكان 18 الف  كلداني - اشوري هربوا من مناطق عراقية كثيرة، ومدت لهم انظمة للتزود بالماء وشقت لهم طرقات، وتتوفر لهم حاليا مساعدات اجتماعية ويمكنهم امتلاك اراضي ومواد لبناء منازل لهم. كما ذكر القاضي بوجود مدارس لهذا الطائفة ووسائل اعلام بلغتها.

وتنظر المحكمة نفسها ب450 دعوى مماثلة، الا ان قرار القاضي لن ينفذ حاليا ولن يسفر اي مسيحي عراقي الى بلاده ويحمل معظمهم اقامة موقتة.
وتقول منظمة الشعوب المهددة يعيش في العراق حاليا حوالي 700 الف كلداني-اشوري.
 

ايلاف
 

48


برقية تعزية من الرابطة السريانية الى السفارة الروسية
[/color][/b]

أرسل رئيس الرابطة السريانية الأستاذ حبيب أفرام برقية تعزية للسفارة الروسية جاء فيها:

"سعادة السفير الروسي سيرغي بوكين المحترم

اتقدم منكم بأحر التعازي لمقتل الموظفين الاربعة في السفارة الروسية في العراق.
انَّ الارهاب هو مرض القرن الجديد وعلى كل المؤمنين بالانسان وبحقه بالحياة التضامن من اجل التغلب على القوى الظلامية التكفيرية التي تغتال وتفسد في الارض.
نحن نقف معكم ونشد على اياديكم، حتى يرتاح العراق ويعود الى سيادته وأمنه، وحتى تنعم المنطقة بسلام حقيقي.
مع محبتنا،

حبيب افرام
رئيس الرابطة السريانية
امين عام اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية"

  http://www.tebayn.com/
Published: 2006-06-30
   

49



711 من منتسبي شرطة نينوى يقدمون احتجاجا
[/size][/font][/color]
الموصل – 30-6 : قدم (711) من منتسبي شرطة محافظة نينوى طلبا معنونا الى رئيس الوزراء ووزير الداخلية يحتجون فيه على تنسيبهم للعمل في مراكز شرطة مدينة الموصل.جميع المحتجين هم من الشيعة والشبك والمسيحيين . وذكروا في احتجاجهم انهم تطوعوا في سلك الشرطة من اجل العمل في مراكز الشرطة المنتشرة في قضاء تلكيف وناحية الحمدانية والتي يسكنون فيها.

وقد رفعوا احتجاجهم بعد صدور امر تنسيبهم للعمل في مراكز شرطة مدينة الموصل .

وقد صرح اللواء الركن واثق محمد عبد القادر الحمداني قائد شرطة محافظة نينوى لوكالة انباء (أصوات العراق) المستقلة اليوم الجمعة بقوله :" هذه الاقضية والنواحي صغيرة وآمنه وفيها من منتسبي الشرطة مايغطي حاجتها "

واضاف الحمداني :" لقد تجاوز عدد المنتسبين في مراكز شرطة الحمدانية وبرطله وتلكيف الـ500 منتسب , ومن غير المعقول ان يضاف اليهم 700 اخرين ليصبح العدد 1200 منتسب في هذه الاقضية والنواحي الصغيرة والآمنة ،في حين ان مراكز شرطة مدينة الموصل بحاجة اليهم لكثرة عدد المراكز ولكبر مساحة المدينة وللوضع الامني المعروف فيها "

واشار الحمداني :" ان الامر ليس له علاقة بكونهم شيعة اوشبك او نصارى انما الامر هو حاجة مدينة الموصل اليهم "

ويذكر ان الاقضية والنواحي المشار اليها تقع شرق مدينة الموصل وتابعة لمحافظة نينوى.

  موقع الرافدين



وهذا نص رسالة الاحتجاج التي نشرتها وكالة الانباء الاشورية AINA


بسم الله الرحمن الرحيم
السيد دولة رئيس الوزراء المحترم
السيد وزير الداخلية المحترم
م/ احتجاج

انطلاقا من المصلحة الوطنية العليا ومن حرصنا على المساهمة في خدمة وطننا الجريح والوضع الصعب الذي يمر به. واستنادا الى مبدأ اللامركزية الذي اقره الدستور الدائم، والتمثيل المحلي العادل من قبل جميع الفئات والطوائف للمشاركة في مؤسسات الدولة. ومن أجل القضاء على ممارسات التمييز العرقي والطائفي والإقصاء الذي استخدمه النظام السابق. وتحقيقاً لمبدأ العدل والمساواة. فقد أقدمنا نحن الموقعين أدناه على التطوع في سلك الشرطة (كقوات لحفظ النظام) في اقضية (الحمدانية وتلكيف) والتابعة لمحافظة نينوى. اسوة بباقي أقضية المحافظة. وبعد حصول موافقة السيد وزير الداخلية على التعيين حسب الكتاب المرقم (6364) في 6/4/2006، فوجئنا بقيام مديرية شرطة نينوى بنقلنا جميعا والبالغ عددنا (711) متطوع من المسيحيين والشيعة الشبك الى داخل (مركز المدينة) موزعين على مراكز الشرطة في مدينة الموصل، متجاهلين حقنا للخدمة في مناطقنا، في حين يوجد هناك اكثر من ثلاثة الاف شرطي من اهالي ناحية القيارة يخدمون فيها، تم غض النظر عنهم.

عليه فنحن الموقعين ادناه نحتج على قرار مدير شرطة نينوى ونطالب سيادتكم والجهات المسؤولة للنظر في قضيتنا واعادتنا الى مناطقنا اسوة ببقية مناطق محافظة نينوى من اجل تحقيق المساواة والعدالة التي ننشدها جميعا .

ولكم دوام الموفقية والنجاح لخدمة وطننا العزيز.. مع التقدير

نينوى

20/حزيران/ 2006 :
نسخة منه الى
مجلس النواب الموقر.
مجلس محافظة نينوى الموقر.
السيد محافظ نينوى المحترم.
السيد مدير شرطة نينوى المحترم

50


أول منتدى لإدخال تعديلات على الدستور العراقي


 فيينا -11-6 : اختتم نخبة من كبار العلماء والباحثين والخبراء القانونين والأكاديميين والمسؤولين والنواب الذين يمثلون كافة شرائح الشعب العراقي من العرب المسلمين السنّة والشيعة والأكراد والمسيحيين في الجمعية الوطنية (البرلمان) منتدى هو الأول من نوعه في مدينة بادن (35 كيلو متراً شمالي فيينا). وقد ناقش المشاركون في المنتدى البالغ عددهم 27 شخصية خلال أربعة أيام جدول أعمال انحصر في بند رئيسي واحد هو المادة الثانية من الدستور العراقي المعلقة بالحريات العامة وحقوق الإنسان. وأدار المؤتمر الصحافي ممثل بعثة الأمم المتحدة في بغداد السيد خالد أحمد (مصري). وفي نهاية المنتدى العراقي، عقد الشيخ فاتح كاشف الغطاء، مدير مركز الثقلين للدراسات الإستراتيجية الذي يتخذ من بغداد وعمان مقراً له، مؤتمراً صحافياً موسعاً. وشارك في المؤتمر ثمانية شخصيات يمثلون مختلف الأحزاب والمنظمات السياسية والدينية والعرقية منظمات المجتمع المدني والمرأة هم: صالح المطلق ممثل الكتلة الوطنية المعارضة، وسامية عزيز محمد خسرو عضو الجمعية الوطنية عن قائمة التحالف الكردستاني، والقاضي عبد الحسين العيسى وزير العدل السابق عن الكتلة المستقلة، ونديم الجابري رئيس كتلة حزب الفضيلة في الجمعية الوطنية (محاضر بالعلوم السياسية والاقتصادية في جامعة بغداد) و عدنان الجنابي، وعيسى خلف رئيس كتلة الحزب الإسلامي في الجمعية الوطنية، وسعدون الزبيدي عضو لجنة صياغة الدستور وهو سياسي وحقوقي وسفير عراقي سابق. وفي بداية المؤتمر الصحافي تلا الشيخ كاشف الغطاء نص البيان الختامي للمؤتمر وجاء فيه: "بدعوة كريمة من وزارة الخارجية في النمسا، رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وبرنامج الأمم المتحدة ا لإنمائي. عقدت نخبة من الشخصيات العراقية من ذوي الخبرة والتخصص والاهتمام، وممن يمثلون سلطات العراق الثلاث والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، ورشة عمل في مدينة بادن النمساوية، للفترة من 6-9 يونيو/حزيران 2006، وذلك لمناقشة ومراجعة الباب الثاني من دستور جمهورية العراق الخاص بالحقوق والحريات. وإذا يعرف المشاركون عن شكرهم وتقديرهم للحكومة النمساوية وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على استضافتهم ورعايتهم لورشة العمل هذه وتوفيرهم السبل والظروف المناسبة لنجاحها. فإنهم عقدوا سلسلة اجتماعات مهمة في جو من الصراحة والشفافية حول قضايا تتعلق بالتغييرات الدستورية المطلوبة، وقد حظيت القضايا المطروحة بحوارات موضوعية مسهبة تم الاتفاق خلالها على أن مواد هذا الباب بحاجة إلى مراجعة وإعادة نظر بهدف توسيع الحقوق والحريات وإيجاد الآليات والضمانات الكفيلة بتطبيقها من الناحية العملية تحقيقاً للأهداف المنشودة والحيلولة دون انتهاكها. كما وجد المشاركون ان بعض المواضيع ما زالت بحاجة إلى المزيد من الحوار بشأنها من أجل توسيع الرؤية حولها". ثم تحدث الشيخ كاشف الغطاء وكافة الشخصيات العراقية المشاركة في أعمال المنتدى العراقي في بادن وأجمعوا على الإشادة بنجاح المناقشات التي سادتها روح التعاون والتفاهم والاتفاق على القواسم المشتركة. كما نوهوا بأهمية ما تم التوصل إليه من نتائج أكدت تطابق وجهات النظر والآراء حول ضرورة إجراء مراجعة شاملة لنص كافة البنود والفقرات التي تشكل مضمون الفصل الثاني من الدستور العراقي والمتعلقة بالحريات العامة وحقوق الإنسان، واعترفوا "بأن الدستور العراقي تمت صياغته في ظل ظروف صعبة للغاية وغير طبيعية، وخلال فترة قصيرة لم تستغرق سوى ثلاثة أشهر". وأكدوا في هذا السياق "بأن عدداً من بنود الدستور العراقي ما زالت بحاجة إلى المزيد من الحوار العقلاني والمفتوح، وخصوصاً ما يتصل منها بعلاقة الدين بالدولة، وتكثيف الجهود من أجل تشكيل لجنة من الخبراء ورجال القانون لمراجعة الدستور وصياغة التعديلات والمقترحات والتحسينات القانونية المطلوبة بحيث يلبي آمال وطموحات الشعب العراقي، ويعطي لكل ذي حق حقه من الحريات والتقدير حتى حقوق الطفل والمرأة والشيخ". كما أعرب الشخصيات العراقية المشاركة عن الأمل بأن البيان الختامي والتوصيات والمقترحات التي تم تبنيها في المنتدى العراقي في بادن "أن تشكل نقلة نوعية نحو صياغة دستور عراقي نموذجي يساهم مساهمة أساسية لتعزيز الأمن الاستقرار والتنمية الشاملة في العراق الجديد، وتتكرّس له حقوق الإنسان والعدالة والمساواة والحريات العامة والنظام الديمقراطي والبرلماني". وأشاروا إلى "أن انعقاد المنتدى العراقي في بادن تمّ بموجب فقرة تضمنها الدستور العراقي أقرت بأنه قد يكون غير متكامل، ولا بدّ من عقد منتديات الحوار من أجل إعادة مراجعته وإدخال التعديلات اللازمة وخصوصاً بعدما تعاقب على تاريخ العراق منذ الاستقلال فرض سبعة دساتير من قبل جهات اجنبية وأنظمة قمعية جائرة كان آخرها الدستور الذي فرضه حزب البعث المنحل، والتي كان في جميعها الشعب العراقي هو الغائب الأكبر". كما اعترف كافة المشاركين في المؤتمر الصحافي بأن الدستور العراقي الحالي وإن كان ليس نموذجياً أو متكاملاً، ولكنه يعتبر الأفضل مقارنة بالدساتير التي فرضت على العراق منذ حوالي نصف قرن، وأشاروا إلى أنه لا يوجد الآن أي قانون يحكم العراق. وفي هذا السياق، أنحوا باللائمة على قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة. وقد اتهم الدكتور صالح المطلق رئيس الكتلة الديمقراطية (المعارضة) الولايات المتحدة بـ"ارتكاب أخطاء كبيرة" في العراق، وخصوصاً عندما أقدم رئيس قوات التحالف بحل الجيش وقوات الأمن وكافة الأجهزة الأمنية ومؤسسات الدولة العراقية، وقال "إن مثل هذه الأخطاء أدت إلى فتح الحدود العراقية أمام كمٍ هائل من التنظيمات المتطرفة والمجموعات الإرهابية الخارجية مثل منظمة القاعدة". كما عبّر جميع المشاركين في المؤتمر الصحافي عن "ارتياحهم لتصفية أبو مصعب الزرقاوي"، وأعربوا عن "الأمل بأن يشكل هذا الانجاز نقلة نوعية في الطريق الصحيح نحو تعزيز الأمن والاستقرار في مختلف المحافظات العراقية". ولكن عدنان الجنابي لم يستبعد أن "يحل محل الزرقاوي (زرقاوي) آخر ينتمي إلى ما يسمى بـ (تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين)"، معتبراً، في ذات الوقت، "أن تصفيته شكلت ضربة قاصمة لمشروعه الإرهابي". وشدّد الجنابي على استبعاد احتمال تقسيم العراق "على الرغم من أن الولايات المتحدة قد عملت من أجل تحقيق هذا الهدف"، على حد تعبيره. وقال "إن جميع خطوط التماس في العراق بين السنّة والشيعة والأكراد والمسيحيين متداخلة ومترابطة مع بعضها البعض، وهذا بحد ذاته كفيل بإجهاض أية محاولة لتحقيق التقسيم أو إشعال الفتنة الطائفية ولا سيما بعد القضاء على مؤججها الزرقاوي".وفي هذا السياق، أكد الشيخ كاشف الغطاء أن "إستراتيجية الزرقاوي كانت تهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية بين السنّة والشيعة تحت شعار مقاومة قوات التحالف"، مشيراً إلى "أن الزرقاوي حاول إقامة إمارة طائفية في العراق على غرار إمارة طالبان في أفغانستان، وتوسيع رقعة هجماته الإرهابية لتشمل عدداً من الدول الأوروبية". وتحدث مندوب وزارة الخارجية النمساوية إرنست بيتر/بريزوفسكي مسؤول العلاقات الخارجية، فأشاد بروح التوافق التي سادت أعمال المنتدى العراقي، وأعرب عن أمل النمسا والاتحاد الأوروبي بأن تشكل نتائج الحوار دفعة قوية نحو تكريس الأمن والسلام وتعزيز الحريات العامة وإدخال التعديلات التي يرونها مناسبة على الدستور العراقي.

    الرافدين
www.alrafidayn.com


51

المطران صليبا عن زيارة اسطنبول: 12 ألف سرياني يعيسون في العاصمة العراثة
[/b][/size][/font][/color]


بقلم وردية بطرس

زار قداسة البطريرك اغناطيوس زكا الاول عيواص ونيافة مطران جبل لبنان مدينة اسطنبول بدعوة من نيافة مطران اسطنبول يوسف جتين بمناسبة افتتاح المباني الجديدة المحيطة بكنيسة العذراء.وتستمر زيارة قداسة البطريرك مار زكا الاول عيواص حيث سيقيم القداديس ويترأس مناسبات روحية متعددة ويستقبل ابناء الطائفة السريانية طيلة اقامته.
واثر عودة نيافة مطران جبل لبنان جورج صليبا اعرب في حديثه مع مجلة تيباين الالكترونية عن اعجابه وتقديره للشعب السرياني المقيم في اسطنبول والجهود التي يبذلها المسؤولون في الطائفة وعلى رأسهم نيافة المطران يوسف جتين من جميع النواحي وقال:
يسعدنا أن نشارك في افتتاح المباني الجديدة المحيطة بكنيسة العذراء وهي كنيسة صغيرة وقديمة بنيت في القرن التاسع عشر التي لم تعد تستوعب ابناء الطائفة لذا قامت المطرانية السريانية في اسطنبول بشراء الاملاك المجاورة للكنيسة لتصبح اليوم مؤسسة ضخمة.
وحضر حفل الافتتاح قداسة البطريرك مار زكا وستة مطارنة:مطران الجزيرة والفرات متى روهو،والمطران بنيامين آطاش النائب البطريركي في السويد،والمطران عيسى كوربوز النائب البطريركي في دمشق،ومطران طور عابدين صموئيل آقطاش،ومطران ماردين صليبا اوزمان.
كما ترأس البطريرك مار زكا القداس الالهي الذي حضره الآلا ف وكانت لقداسته لقاءات مع والي اسطنبول ورئيس بلدية اسطنبول وعدد كبير من المسؤولين الرسميين وايضا البطريرك المسكوني مار برثلماوس رئيس كنيسة الروم الارثوذكس،وبطريرك الارمن الارثوذكس ميسروب الثاني،والسفير البابوي ورؤوساء الطوائف.كما حضر الى حفل الاستقبال كبار المسؤولين في الكنائس والدولة التركية.
وعن وضع ابناء الطائفة السريانية على الصعيد المعيشي والاجتماعي في اسطنبول يقول:
يقيم حوالي اثني عشر الف سرياني وهناك ثماني كنائس.وتنعم الطائفة السريانية بحياة كريمة ويعمل ابناؤها في مختلف المرافق وخصوصا في مجال الاعمال الحرة. ونحن نهنىء ابناء شعبنا على كرمهم ونشاطهم سواء في حياتهم العملية ام الجمعيات والمؤسسات السريانية.وفي كل زيارة لتركيا نلمس اهتمام الدولة بابناء شعبنا على جميع الاصعدة والمستويات،وبدوره الشعب السرياني يساهم دائما في بناء المجتمع ويكون عنصراً فعالاً فيه.

مجلة تيباين الالكترونية

http://www.tebayn.com/Tebayn%20Arabic/index.asp?pageID=1&SID=1828&Ln=Enة


52

الموصل: هجرتان متقابلتان... هرباً من القتل!
[/size][/font][/color]


الموصل – لينا سياوش     الحياة     - 03/06/06//

تستقبل محافظة الموصل (500 كلم شمال بغداد) اعداداً متزايدة من النازحين، قادمين من بغداد ومحافظات جنوبية، فيما تودع نازحين آخرين من الاكراد والمسيحيين باتجاه سهل نينوى واقليم كردستان لأسباب تكاد تكون متشابهة تتلخص في «الحفاظ على الحياة».

في غضون ذلك لوحظ انخفاض أسعار المنازل والعقارات السكنية في مناطق في الموصل تسكنها غالبية كردية ومسيحية مثل أحياء عدن والكرامة والبكر الواقعة في الجانب الأيسر من المدينة، بعد توزيع منشورات تطالب الاكراد والمسيحيين بالمغادرة.

ويرى رئيس «المنظمة الاسلامية لحقوق الانسان» في الموصل حارث اديب ان «التوتر الطائفي الذي بدأت تعيشه الموصل في الفترة الأخيرة حالة غريبة لم يُعرف لها مثيل في السابق». واشار الى وجود «أياد خفية (رفض الافصاح عنها) داخل المنطقة تعمل بتأثيرات خارجية هدفها توتير العلاقات بين القوميات والمذاهب والاديان المتعددة في المدينة»، ولفت الى «عدم وجود مصلحة لأية جهة من أهالي الموصل بزرع الفتنة الطائفية وتشويش العلاقات بين القوميات والأديان المختلفة في المدينة».

وانتقد ابراهيم «التسهيلات» التي تقوم بها المؤسسات والدوائر الحكومية في المدن التي نزحت منها العائلات السنية، خصوصاً البصرة، موضحاً ان «بعض الموظفين من هذه العائلات النازحة تحدثوا عن تعليمات واردة الى أماكن وظائفهم لتقديم تسهيلات لعملية نقلهم الى الموصل، مع تعليمات مماثلة لنقل عائلاتهم»، واصفاً الأمر بـ «العمل المدبر» أو «الحماقة».

وذكر ابراهيم أن «150 عائلة نزحت من البصرة و50 عائلة من بغداد» محذراً من ان «نزيف الهجرة ما زال مستمراً»، ولفت الى ان «معظم العائلات النازحة هي التي تبادر لمراجعة منظمتنا ونحاول مساعدتها بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر ومكتب الهجرة والمهجرين».

وأرجع أسباب النزوح الى الموصل، على رغم عدم استقرار الأوضاع الأمنية فيها بشكل تام، الى «وجود غالبية سنية تعيش في المدينة بحيث تشعر العائلات النازحة بالأمان على حياتها وضمان عدم قتلهم بسبب اعتناقهم المذهب نفسه».

بعض العائلات النازحة حملت خيمها معها ونصبتها في أماكن متفرقة من المدينة بسبب الضائقة المالية التي تمنعهم من استئجار بيوت، وسط ارتفاع حرارة الطقس في هذا الصيف اللاهب الذي بدأ هو الآخر يشن هجومه على اهالي المنطقة في غياب الكهرباء والماء والخدمات الصحية.

مقابل ذلك، شهدت الموصل أخيرا هجرة معاكسة تمثلت في نزوح عدد كبير من العائلات الكردية والمسيحية الى اقليم كردستان بعد التهديدات التي تلقتها من جماعات مجهولة أدت الى انخفاض كبير في أسعار بيع العقارات والمنازل في المناطق التي تقطنها غالبية كردية او مسيحية.

أبو سيروان (45  عاماً) مواطن كردي لخص سبب انخفاض أسعار الدور في منطقته (حي بكر) بأن «الخلاص والنجاة بحياتنا هو الأهم»، واشار ابو سيروان، الذي رفض ذكر اسمه الكامل، الى ان سعر منزله الآن لا يزيد عن ربع سعره الحقيقي.

ويقول أبو محمد (40  عاماً) صاحب مكتب عقاري في حي عدن في الموصل: «ان مكتبه يستقبل أعداداً متزايدة من الأشخاص الذين يريدون بيع منازلهم» مشيراً الى ان «الكثيرين لم ينتظروا بيع منازلهم وغادروا بعد تسليمنا المفاتيح». وأوضح أن «أسعار العقارات في منطقته «وصلت الى حدودها الدنيا في الفترة الاخيرة بسبب الزيادة في عرض الدور للبيع مقابل انخفاض عمليات الشراء».

ووسط حمى الفرز الطائفي والمذهبي والديني الذي تعيشه المنطقة تظل مسألة الحفاظ على الحياة الهدف الأساسي للعائلات التي لم تفكر يوماً بأنها ستجبرعلى مغادرة ديارها والرحيل عنها للعيش في أماكن اخرى.

الحياة
[/b

53
شابة سريانية تنال الميدالية البرونزية في منافسات البومسي للتايكواندو
[/b]


20 / 05 / 2006
حازت اللاعبة فيرجينيا ايليا بنت الدكتور جاك، وهي طالبة في الصف الثامن الإعدادي لمدرستنا السريانية (بني تغلب الثانية) بحلب على الميدالية البرونزية في منافسات البومسي لفئة 14 عام فما دون، التي أقيمت في عمان بتاريخ 4 - 6/5/2006، ومنحها الاتحاد الأردني للتايكواندو في دورة بطولة نهر الأردن المفتوحة الثالثة شهادة بذلك.
.

قنشرين

[/img]

54
رئيس حكومة اقليم كردستان العراق يتحمل تكاليف علاج المدرب العراقي عمو بابا
[/size][/font][/b]

[19:31 , 06 May 2006]
PNA- اعلن اليوم السبت السيد جودت النجار سكرتير المجلس الاعلى للرياضة في اقليم كردستان ان السيد نيجيرفان البارزاني رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان العراق قرر تحمل كامل نفقات العلاج للمدرب العراقي المعروف عمو بابا.
وقال النجار في تصريح اليوم: بعد ان اهملت الحكومة العراقية تكاليف علاجه اطلعنا رئيس حكومة الاقليم على الوضع الصحي للمدرب العراقي عمو بابا فقرر البارزاني ان يكون علاجه على نفقته الشخصية.
واوضح النجار بانه اتصل اليوم بالمدرب العراقي الموجود في عمان واخبره بهذا النبأ وانه اسر بذلك وقدم شكره لرئيس حكومة اقليم كردستان العراق.
واشار النجار الى ان عمو بابا يعاني منذ سنوات من مرض السكري ويعالج حاليا في عمان.


              

55


نوري المالكي يستقبل يونادم كنا ويتشاوران حول العملية السياسية وخطوات تشكيل الحكومة المقبلة

 زهريرا - بغداد: استقبل السيد نوري المالكي رئيس الوزراء المكلف السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية عضو مجلس النواب، وجرى خلال اللقاء الذي شارك فيه السيد وليم وردة مسؤول مكتب الثقافة والاعلام في الحركة مناقشة العملية السياسية وخطوات تشكيلِ الحكومة المقبلة، وقد أكد الطرفان اهمية تفعيل الاتصالات بين جميعِ المكونات العراقية من أجل ادامة زخم الحوار وايجاد نقاط التقاء يمكنها أن تعبر عن الاهداف الوطنية المطلوبة في المرحلة القادمة… هذا وعبر السيد يونادم كنا عن تمنياته لرئيس الوزراء المكلف بالنجاحِ في مهمته الحكومية القادمة مشيداً بالمواقف الوطنية التي يقفها المالكي من أجل تعزيز حقوق الكلدوآشوريين السريان بالتواصل مع حقوق المكونات العراقية الاخرى

زهريرا

56


لندا جورج تغني في باريس بمناسبة رأس السنة (اكيتو)

     بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الاشورية (اكيتو ) تقيم جمعية اتحاد كلدوآشور يوم السبت الاول من نيسان حفلا فنيا ساهرا تحييها المطربة لندا جورج والمطرب سمير يوسف بالاضافة الى المطرب فرمو مرقس. تقام الحفلة على قاعة اتوال دو فيليه الساعة 8 مساءا وتستمر حتى الصباح
 ويتضمن الحفل ايضا مقاطع تمثيلية واجراء سحبة اليانصيب على سيارة بقيمة 15 الف يورو وفعاليات اخرى.


كوركيس توما بزنايا/ باريس




57


الكلدان/الاشوريين/السريان في باريس  يتضاهرون في ذكرى المذابح التركية
[/b][/size][/font][/color]

    بمناسبة مرور ذكرى الفرمان(سيفو) يتظاهر الكلدان الاشوريين السريان في باريس للتذكير بالمذابح التي تعرض لها أبائهم في الحرب الكونية الاولى في باريس يوم الاحد المصادف 23 نيسان الاحد الساعة الخامسة عصرا. تبدأ المسيرة من امام بناية بلدية سارسيل حتى نصب ضحايا كلدواشور الذي اقيم في العام الماضى.

    يشارك في المضاهرة جمعية اتحاد كلدواشور في باريس وجمعية كلدواشور وجمعية بين النهرين في باريس. ومن المؤمل ان يشارك فيها ايضا مسؤولي البلدية والسيد خوديدا اغا بطرس.ومن المؤمل ان ينقلها سوريو تي في ووسائل الاعلام الاخرى.

كوركيس توما بزنايا
باريس



58
        
رسالة من أفرام الى الرئيس نبيه بري


وجه رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام رسالة مفتوحة الى دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري.

شكراً دولة الرئيس. وصلتنا الرسالة.
نحن ابناء الطوائف الست الصغرى (السريان الارثوذكس، السريان الكاثوليك، الآشوريون، الكلدان،
الاقباط، اللاتين) اي ما يعرف بالاقليات المسيحية لا يمكن ان نكون "باب أول".

نحن دائماً في هذا النظام السياسي "درجة ثانية" أو بأحسن الاحوال تابعون لناس "باب أول"،
يتصدقون علينا بمقعد خلفي.

وصلتنا الرسالة.
ونأسف ألا يدافع عن تمثيلنا اي مسؤول من الذين تصدروا الطاولة المستديرة، رغم ان لنا بينهم اكثر
من صديق كنا نظن أنهم يتفهمون همومنا.

أخيراً، أرجو أن تكون هذه "الصفعة الجديدة" حافزاً لابناء الاقليات المسيحية ليس للاحباط والتخلي
بل للتوحد وللمثابرة على النضال من أجل انتزاع حق المساواة والمواطنية التامة والمشاركة غير
المنقوصة.

ورغم كل هذا، تمنياتنا لكم وللمؤتمر بالنجاح ، لاننا آمنا دائماً ان "لبنان أولاً".

   
Published: 2006-03-03   
http://www.tebayn.com



59
 

تدشين دير القديسة فبرونيا النصيبنية في القامشلي
[/size][/color]
     
وسط احتفال شعبي كبير أقامته أمس الأول في قرية هيمو ( شرق القامشلي 5 كم) أبرشية الجزيرة والفرات للسريان الارثوذوكس كرس وقدس قداسة الحبر الأعظم مار زكا الأول عيواص بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للسريان الارثوذوكس – الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية في العالم اجمع، دير وكنيسة الشهيدة القديسة فبرونيا النصيبينية (السورية السريانية) الذي شيد على ضريح القديسة الشهيدة بمناسبة مرور 1700 عام على استشهادها على يد الرومان المحتلين، ليكون فيما بعد مكانا لائقا لممارسة الشعائر الدينية ومركزا مهما للثقافة ومكانا مريحا للراحة والاستجمام لأنباء مدينة القامشلي إضافة إلى دارا للعجزة وقد تقدم الجمع الغفير الذي تجاوز العشرة آلاف شخص تقاطروا لمكان الاحتفال من كافة أرجاء محافظة الحسكة، تقدمهم نيافة المطران متى روهم رئيس أبرشية الجزيرة والفرات للسريان الارثوذوكس ونيافة المطران جورج صليبا مطران جبل لبنان والمطران بهنان ججاوي مطران القدس سابقا، والمطران إيليا باهي المعاون البطريركي في دمشق والمطران ملكي ملكي النائب البطريرك في استراليا ونيوزيلندا .

 وفي نهاية مراسم تقديس وتكريس الكنيسة ترجل قداسة الحبر الأعظم مار اغناطيوس زكا الأول عيواص الذي ترأس القداس الالهي الذي اقيم في هذه المناسبة الدينية والتاريخية بكلمة رعوية قيمة بدأها باللغة السريانية (اللغة التي تكلم بها السيد المسيح لغة سوريا القديمة) وتابعها باللغة العربية مثمنا الجهود الكبيرة التي بذلها ويبذلها راعي أبرشية الجزيرة والفرات المطران متى روهم في المحافظة على التاريخ والتراث القديم من خلال بناء الأديرة ورعاية المهرجانات الثقافية والفنية وتشجيع أبناء الأبرشية على أقامة المشاريع الاقتصادية الخاصة التي عدها مهمة وطنية جليلة في أبرشية الجزيرة والفرات والتي رأى فيها وريثة حقيقة لأبرشيات السريان في بلاد ما بين النهرين، وبين قداسته أهمية بناء دير متميز على ضريح القديسة الشهيدة فبرونيا النصيبينية السريانية التي روت بدمها الطاهر الأرض مؤكدا بان ذلك يكرس العمق التاريخي للكنيسة السريانية في منطقة الجزيرة ويوضح المكانة المرموقة لمدينة نصيبين التاريخية (التي تلامسها مدينة القامشلي –نصيبين الجديدة) في قلوب السريان أينما كانوا، وقال قداسته اننا نعتز بهذه القديسة كل الاعتزاز ونحن نقرأ سيرتها المباركة نرى مجد الرهبانية السريانية التي سبقت غيرها من الكنائس في هذا الميدان كما يشهد المؤرخون الصادقون الثقاة. وقال قداسته مضيفا، نفتخر بان سورية مهد كنيستنا ووطنها، ونعتز بولائنا لهذا الوطن وبتاريخ هذا الوطن ودوره في بناء الحضارة الانسانية.

مكانة كبيرة لنصيبين لدى السريان:

هذا وتحتل مدينة نصيبين التاريخية التي تنتمي إليها الشهيدة القديسة فبرونيا (الواقعة الآن في الجانب التركي بعد أن تم سلخها بمؤامرة فرنسية إنكليزية) والتي تلاصقها تماما الان مدينة القامشلي، تحتل مكانة كبيرة لدى السريان أينما كانوا وذلك لأنه منها نبغ شمس السريان مار افرام السرياني واليها ينتمي شفيع القامشلي التي يسميها السريان نصيبين الجديدة ، وفيها كانت هناك ابرز مدارس السريان في القرون الغابرة (أوائل القرن الرابع الميلادي) إلى جانب مدارسهم التي تجاوزت الخمسين مثل مدرسة راس العين وقرقفتا والرها ، إضافة إلى أنها كانت من أهم حواضر بلاد ما بين النهرين بلاد أسلافهم (الآشوريين والآراميين والبابليين) لهذا شبهها مار افرام بمدينة أكاد العظيمة، والى جانب هذا وذاك فهي تلامس جبالهم المقدسة طور عبدين، تلك الجبال التي حمتهم فترات طويلة من الوحشية والهمجية، والتي تركوها مع بداية القرن الماضي هربا من بطش العثمانيين والعديد من ازلامهم من بعض اغوات الأكراد الذين قتلوا في عام 1914 كما تذبح الشاة أكثر من نصف مليون سرياني (عداك عن مليون ونصف ارمني) فرفضوا البقاء تحت نير العثمانيين المتوحشين وانتقلوا إلى الطرف السوري (بعد رسم الحدود الجائرة من قبل الإنكليز والفرنسيين) وذلك لأنهم سوريون اقحاح، إلا أن ذلك لم ينسيهم لحظة واحدة الأراضي السورية المسلوخة من قبل الأتراك، ولهذا سارعوا في بناء مدينة القامشلي في بداية العقد الثاني من القرن الماضي لتكون قريبة جدا من مدينة نصيبين، وأطلقوا على مدينتهم الجديدة نصيبين الجديدة، وما تقاطرهم من كل حدب وصوب للمشاركة في تكريس وتقديس دير القديسة الشهيدة فبرونيا النصيبينية سوى تأكيد على رغبتهم الجامحة في المحافظة على المعالم الأثرية السريانية التي تؤكد بان منطقة الجزيرة منطقة سورية منذ ألاف السنين، ويقدر الان عدد السريان المقيمين في محافظة الحسكة بحوالي 200000 ألف نسمة عداك عن الأضعاف المضعفة من هذا الرقم ممن هاجروا مع بداية السبعينات إلى أوربا والأمريكتين، إلا أن ارتباط المهاجرين بوطنهم سوريا ومنطقتهم الجزيرة لم ينقطع، حيث يؤم سنويا مدن القامشلي والحسكة والمالكية (ديريك) عشرات الألوف من المهاجرين الذين حرصوا على المساهمة في بناء المشاريع الاقتصادية والسياحية في وطنهم سوريا

 ريتا حسكور
 
قنشرين
 
[/font][/b]

60


حوار مفتوح حول المنطقة الآمنة على قناة سورويو تي في
[/size][/b]
 
     يستضيف برنامج الحوار المفتوح ( دوراشا بتيخا) يوم غد السبت كل من السيدين اسكندر بيقاشا ونبيل البازي لمناقشة موضوع ايجاد منطقة آمنة للمسيحيين العراقيين داخل العراق يعتقد البعض انها تحول دون  هجرتهم الى الخارج بعد تدهور الوضع الامني في العراق بشكل كبير.

 البرنامج ينقل مباشرة في الساعة الخامسة والربع مساءا بتوقيت غرينتش وهو من تقديم السيد بولص دنخا.

61

زوزو ويوسف فارس يخرجون من مسابقة الاوسكار خالي الوفاض
[/size][/font][/color]
لم يحصل فلم زوزو مرشح السويد الى جائزة الاوسكار على اي من الترشيحات لنيل جوائز هذا العام. وكان فلم زوزو الذي يتحدث عن حياة مخرج الفلم نفسه قد فاز على اعجاب الجمهور السويدي وجعل دموع الكثير منهم تسيل عند عرضه لمشاهد الحرب اللبنانية في بيروت. وقد حصل مؤخرا على جائزة افضل افلام 2005 من قبل جمعية نقاد الافلام السويدية.

 وكان المخرج يوسف فارس قد اثار زوبعة فنية عندما عرض فلمه الاول(يلا...يلا) والذي جعل معظم السويدية يتعلمون هذه المفردة العربية. ويعد الآن احد ابرز المخرجين السويديين.

62

فلم زوزو للمخرج يوسف فارس يفوز بجائزة افضل فلم في السويد
    تم اختيار فلم المخرج اللبناني السرياني جوزيف فارس كافضل فلم انتج عام 2005 في السويد من قبل اتحاد نقاد الافلام في السويد. وقد وهبه النقاد جائزة (غاربو) وهي عبارة عن تمثال فيه مقاطع تمثل شخصية الممثلة الشهيرة غريتا غاربو.

عن جريدة DN  السويدية

63


الرئيس طالباني يلتقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية
PUKmedia: التقى الرئيس العراقي مام جلال هذا اليوم الاحد 8/1 في بغداد, السيد يونادم يوسف كنا عضو الجمعية الوطنية العراقية السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية.
اكد الرئيس طالباني خلال اللقاء مشاركة جميع اطياف الشعب العراقي في العملية السياسية وعدم تهميش اية مكونة من مكونات الشعب العراقي . واعرب طالباني عن تفاؤله بمستقبل مستقر ومتطور لجميع العراقيين بما فيه الكورد والعرب والتركمان والمسلمين والمسيحيين.

PUKmedia

64


تعبئة المياه من موقع قد تعمد فيه السيد المسيح لتصديرها للأسواق العالمية
[/b][/size][/font]


عمان ــ ا. ف. ب:
قررت السلطات الأردنية السماح لشركات خاصة باستثمار مياه موقع قد تعمد فيه السيد المسيح  علي يدي القديس يوحنا المعمدان قبل أكثر من ألفي عام، من خلال تعبئتها في قوارير بعد مباركتها من الكنائس وطرحها للبيع في الأسواق العالمية. وبحلول عيد الغطاس، اعلن ضياء المدني مدير هيئة الموقع الذي يسمي بالمغطس لوكالة فرانس برس ان اربع شركات محلية اضافة الي مؤسسة المتقاعدين العسكريين "ستبدأ استثمار مياه المغطس المقدسة من خلال تعبئتها بقوارير وتصديرها إلي الخارج". ويحل عيد الغطاس، يوم تلقي المسيح سر العمادة علي يد القديس يوحنا المعمدان، في السادس من كانون الثاني (يناير). وقال المدني إن إدارة المغطس التابعة لوزارة السياحة تقوم منذ زمن "بتكرير مياه نهر الاردن" الملوثة بفعل المبيدات الزارعية و"ضخها الي خزانات خاصة يقصدها السياح للتعمد فيها او التبرك منها، بعد ان يضيف إليها كهنة أرثوذكس وكاثوليك مادة الميرون".



جريدة (الزمان)
 نقلا عن موقع قنشرين


65

نصف عدد اللاجئين العراقيين ( 500 ألف لاجئ) في سورية من الكلدوآشوريين


دمشق- وكالات :أكّد تقرير صادر حديثاً حول وضع اللاجئين العراقيين في سورية، أن حوالي نصف عدد اللاجئين العراقيين في سورية ممن طلب الحماية المؤقتة من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة هم من المسيحيين. وأوضح تقرير أصدرته وكالة اللاجئين الدولية المستقلة أن عدد اللاجئين العراقيين المسجلين في سجلات المفوضية العليا للاجئين في سورية بلغ نحو 22 ألف لاجئ في دمشق، بمعدل تقريبي يصل إلى 60 عائلة بالأسبوع تقريباً، مشيراً إلى أن "نصف هؤلاء اللاجئين المسجلين يدينون بالمسيحية"، على الرغم من أن المسيحيين يشكلون قرابة 5% من سكان العراق". وأوضح التقرير أن تلك النسبة العالية من اللاجئين المسيحيين تتعلق بالتباين الناتج عن المخاوف من التفجيرات الحالية التي تعرضت لها الكنائس في أكثر من مدينة عراقية. وقدّر إجمالي عدد اللاجئين العراقيين في سورية بنحو 500 ألف لاجئ، يتوزعون في مدن سورية عديدة. وأشارت الوكالة الدولية إلى أن عدداً كبيراً من اللاجئين العراقيين وصلوا سورية هرباً من القانون أو المضايقات أو الاعتقالات، وأن العديد منهم اتهم بدعم القوات الأمريكية، أو بمهاجمة المواقع الأمريكية، أو هدّدوا بالخطف أو اختطفوا فعلاً من قبل جماعات عراقية مسلحة مختلفة، أو هروب بعضهم من خلافات عائلية أدت إلى مقتل العديد من أفراد أسرهم.

نقلا عن عراق الغد
http://www.iraqoftomorrow.org

66
فعاليات اعلامية حول المذابح الجماعية لأبناء شعبنا (سيفو) في جامعة ستوكهولم

ينظم اتحاد الشبيية الاشوري في السويد محاضرة وفعاليات اعلامية اخرى عن المذابح  التي تعرض لها الارمن والاشوريين السريان الكلدان في الحرب العالمية الاولى وذلك يوم السبت 24 ايلول من الساعة 10.30 الى الساعة السادسة مساءا على قاعة  MAGNA AULA في جامعة ستوكهولم.

ويقدم فيها السادة:
- آرا صرافيان, باحث من لندن- محاضر
- رجب ماراسلي كاتب من برلين -عرض صور من المذابح
- عرض فلم (الاشوريين المعاصرين) لروبرت الوكس من فرنسا
- ومناقشة مدى قدرة تركيا على تطبيق الديمقراطية
- بالاضافة الى عزف منفرد على الناي للفنان المشهور داود يونان من شيكاغو

والدعوة عامة للجميع[/size][/font]

67


اعتراض آشوري على قانون الجنسية
[/size]


بغداد - هبة هاني      الحياة     - 04/08/05//
اعترضت «الحركة الديموقراطية الآشورية» المسيحية أمس، على مشروع قانون «منح الجنسية العراقية» الذي ناقشته لجنة صوغ الدستور، لاشارته الى إعادة الجنسية الى المهجرين والمهاجرين منذ عام 1963 فقط.

وقال رئيس الحركة يونادم كنا العضو في الجمعية الوطنية إن لدى الحركة اعتراضات على اعتماد عام 1963 لمنح الجنسية العراقية للمهجّرين والمهاجرين العراقيين لأن «الإنسان الذي اضطهد عام 1959 أو قبله أو عام 1963 أو على مدى سنوات من حكم صدام حسين سواء كان في الموصل وكركوك أو محافظات الجنوب واقليم كردستان، اعتدي عليه وسلبت حقوقه»، في اشارة الى التهجير القسري والمذابح التي طاولت القرى المسيحية في سهل نينوى منذ 1933 وحتى حكم «البعث» للعراق. وأوضح أن «أكثر من 20 ألف إنسان هُجّروا أو هاجروا إلى سورية من الآشوريين ولهم حق العودة لأنهم عراقيون ويعتزون بانتمائهم الى وطنهم» لافتاً الى أن «من الخطأ أن يحدد تاريخ معين لاعتبار من هجر أو هاجر من العراق وهو متضرر وله حق التجنس». واعتبر أن «الذين اقترحوا هذا التاريخ يستهدفون منع الجالية اليهودية التي هاجرت من العراق من الحصول على الجنسية العراقية، لكنهم يلحقون الضرر ببقية المكونات العراقية».

وقال إن الأحزاب المسيحية والكنائس في العراق تملك وثائق وأدلة تؤيد حقوق المهجرين لا سيما في ما يتعلق بتحوّل الآشوريين الى ضحية لتمديد وجود الجيش البريطاني في العراق من 1933 إلى 1954.

أما مدير العلاقات والاعلام في الحركة إسحق إسحق فأوضح لـ «الحياة» أنه «لا يمكن لأي جهة تجاهل الأعداد الضخمة من المهجرين والمهاجرين الآشوريين منذ 1933 إلى سورية وفرنسا، ويجب الإقرار بنفيهم المتعصب ومواطنتهم واعادة حقوقهم المدنية والمالية»، لافتاً إلى أن «النظام السابق أعاد الجنسية العراقية الى بعض المسيحيين المهجرين».

 
 

68


لؤي شنكو ينتقل الى نادي اثينا احد فرق المقدمة اليونانية
[/b][/font][/size]


تم التوقيع امس على عقد لاعب خط الوسط لؤي شنكو مع نادي AEK Athina  اليوناني والذي هو احد الفرق اليونانية القوية حيث حل بالمرتبة الثالثة في دوري العام الماضي. وسيحصل نادي مالمو على اربعة ملايين كرونة مقابل انتقال شنكو وسيحصل لؤي و حسب بعض المصادر على مليوني كرون سويدية اي 300 حوالي الف دولار سنويا. وكان نادي مالمو الذي يلعب شنكو له حاليا قد هدد لؤي بعقوبات معنوية ومالية  عند عودته وذلك لذهاب لؤي الى نادي اثينا وتدريبه معهم دون علم نادي مالمو.

ومما يذكر ان نادي مالمو هو بطل الدوري السويدي للموسم الماضي.




69

جوليانا داود يوسف رئيسة تحرير جريدة الأخبار في البصرة: كان الأجدر بالكويت انتظار الانتخابات المقبلة لترسيم الحدود مع العراق   
 

04/08/2005   16:22 (توقيت غرينتش)   

صرحت جوليانا داؤود يوسف رئيسة تحرير جريدة الأخبار في البصرة بأن المقال الذي كتبه الصحفي الأميركي فينسنت حول تنامي النفوذ الديني والأصولية الشيعية ربما كان عاملا في مقتله. وأضافت في حديث لـ "العالم الآن" أولوياتنا هي فتح أبواب الحوار بين الجهات المختلفة والتثقيف لنبذ سياسة العنف. وفيما يلي نص المقابلة التي أجريت معه بتاريخ 3 آب/ أغسطس:
 
س - فيما يخص مقتل الصحفي الأميركي "ستيفن فينسنت" والعثور على جثتة جرى الكثير من التساؤلات، ماذا يدور في البصرة عن هذا الحادث وملابساته وما هي معلوماتكم عنه؟ ج - حتى الآن ليس هناك أي ملابسات، وجدوه مقتولا، ومترجمته في المستشفى. كان فينسنت يسكن في احد الفنادق وكل ما أعرفه أنه كان يقوم بتأليف كتاب عن البصرة. وكأي صحفي كان يلتقي بالصحفيين العراقيين ويغطي نشاطات المجتمع الوطني بالبصرة. وأعتقد أن هذه ثاني زيارة له إلى البصرة. وقد التقينا معه خلال اللقاءات الصحفية.

س - لقد نشر قبل أيام مقال في صحيفة نيويورك تايمز وتحدث فيه عن تنامي النفوذ الديني والأصولية الشيعية في البصرة، هل تعتقدين أن مثل هذا المقال قد يكون سببا لما تعرض له؟ ج - قد يكون هذا عاملا وقد لا يكون، لكونه صحفيا يمكن أن يكتب وجهة نظره وهذه الأشياء كل الصحافة تكتب عنها، وهذه المسألة تطرقت لها الصحافة والكثير من الصحفيين كتبوا عنها.

 س - بالنسبة للوضع الأمني في البصرة، هل اغتيال صحفي أو الاغتيالات عموما أصبحت عادية في البصرة قياسا إلى بغداد لأننا نرى أن البصرة أكثر أمنا؟ ج - لكون البصرة مدينة صغيرة أي خبر يمكن أن يهزها فهي ليست مثل بغداد، لأن العشرات يموتون فيها. وبما أن البصرة مدينة صغيرة فالخبر ينتشر بسرعة خلال ساعات، ويكون وقعه أكبر لأنها تعيش جوا آمنا أكثر من بغداد. أما في بغداد هناك أخبار وأحداث لا تسمع إلا عبر التلفزيون.

 س - هل ظاهرة الاغتيالات أصبحت مألوفة في البصرة مؤخرا؟ ج - ليس إلى هذا الحد، هناك فترة يكون فيها شيء من التوتر وفترة تكون آمنة، لأن هناك اتجاهات مختلفة ولا أحد يستطيع أن يجزم عن جهة هذه الاغتيالات.

 س - هل ما تعرض له فينست في مقاله حول موضوع النفوذ الديني أو التوسع الديني أو قدوم أجانب، يطرق في الصحافة المحلية في البصرة؟ هل صحافتكم تتحدث عن هذه الأمور ؟ ج - نحن نكتب عن مثل هذه الأشياء وعن هذه الاغتيالات التي تحدث، ودائما نحاول عرض وجهات النظرونشر الثقافة من خلال الجريدة بفتح حوار بين الأطراف الثانية، ونبذ سياسة العنف التي تدخل للمجتمع بين فترة وأخرى.

 س - ما هي الأصداء الشعبية على ما حدث في أم قصر حول ترسيم الحدود مع الكويت وما هي تداعيات الشارع في البصرة حول هذه المسالة؟ ج - لقد كتبنا مقالا عن أم قصر وبالأشياء التي حدثت، وشرائح كبيرة من الناس مستاءة لما حدث، لأن الكل يعتقد أن الوقت ليس مناسبا لتقوم الكويت حاليا بترسيم الحدود، لأن الانتخابات والحكومة الجديدة على الأبواب. والناس على العموم مُستاءة من هذا الوضع، وكان الأجدر بالحكومة الكويتية أن تتباحث مع الحكومة العراقية الجديدة، وتأتي جهة خارجية كالأمم المتحدة لتشرف على ترسيم الحدود.

راديو سوا


70
الاخ داود المحترم

ان عدد الفرق التى تصل ربع النهائي هي ثمانية يلعبون اربع مباريات. الفائزون منهم يلعبون مباريات نصف النهائي واحيانا تسمى شبه النهائي. وقد صعد الى ربع النهائي في السويد اربع فرق من ضمنها اسيرسكا وستلعب الفرق الاخرى حسب جدول المباريات في هذا الرابط :

http://www.svenskfotboll.se/Table.asp?WCI=wiFixtureList&TournamentId=30785

تمنياتي لكم جميعا

71
شهود عيان يروون أحداث القامشلي

ايلاف
GMT 23:45:00 2005 الأربعاء 8 يونيو
 بهية مارديني
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 
بهية مارديني من دمشق: بدأ الهدوء يعود تدريجيا الى مدينة القامشلي، التي يعيش فيها عرب واكراد وارمن وآشوريين(سريان وكلدان) ، بعد أحداث عنف ومواجهات شهدتها المدينة مساء الاحد الماضي ، تسببت بمقتل رجل أمن سوري وسيدة كردية قضت تحت عجلات سيارة الاطفاء وجرح العديد من الأكراد ورجل امن واعتقال العشرات من الشبان واستغل بعض ابناء عشائر العرب انشغال قوات الأمن في تفريق المتظاهرين وقاموا بسرقة العديد من المحال التجارية معظمها تعود ملكيتها للأكراد، و بعد أن استعادت قوات الأمن السيطرة على الوضع قامت بردع وملاحقة ابناء العشائر ،وفي حين تقول السلطات السورية بان رجل الأمن قتل بطلق ناري أطلقه عليه شخص كردي، تقول المصادر الكردية انه قتل بطلق ناري طائش مصدره الشرطة السورية، وروى شاهد عيان لـ"ايلاف" ان المتظاهرين السوريين الاكراد في القامشلي ،التي تبعد 680 كلم شمال شرق دمشق ،كانوا يحملون العصي والحجارة منذ انطلاق المظاهرة التي دعا اليها احزاب ازادي ويكيتي وتيار المستقبل للمطالبة بالكشف عن الجناة الحقيقيين في مقتل الشيخ محمد معشوق الخزنوي والذي اعلن عن اغتياله بعد اختطافه في العاشر من الشهر الماضي.

وقال شاهد العيان، الذي طلب عدم كشف اسمه ، عند وصول المتظاهرين الى منطقة نادي الشباب بداوا برمي عناصر حفظ النظام بالحجارة وبعد تفريقهم باتوا مجموعات وبداوا الشغب في عدة مناطق الى ان وصلوا الى ساحة السبع بحرات وكان هناك قناصا كرديا في الطابق الثالث باحد الابنية يحمل بندقية كلاشينكوف روسية واطلق عدة طلقات اثنتان منها اصابت عنصرين من عناصر حفظ النظام ، احدهما اصيب في يده والاخر في صدره مما ادى الى وفاته ، وبعدها اطلقت عناصر حفظ النظام النار في الهواء لتفريق المتظاهرين وتم القاء القبض على الفاعل ، واضاف شاهد العيان انه لم يشاهد الا شابين كرديين ضربا بالعصي من قوات حفظ النظام ولم يشاهد فتيات والمظاهرة كانت شبابية وقدّر اعمار المشاركين  بين 15 – 22 وهتف المتظاهرون بهتافات معادية لسورية ورفعوا علم كردستان وحملوا لافتات تطالب بالديمقراطية والحرية وحل القضية الكردية حلا عادلا.

اما حزب يكيتي وازادي الكرديين في سورية فقد اصدرا بيانا حول ما اعتبراه "حقيقة ماجرى في مظاهرة القامشلي الاخيرة "، تلقت ايلاف نسخة منه، اعربا فيه عن ارتياح" الجماهير الكردية
 واستعدادها للمساهمة بدورها في تصعيد هذا النضال "واعتبروا انها"ثمنت و بوضوح أداء حزبينا النضالي خلال الفترة الماضية المتمثلة في التجمع و الاعتصام والتظاهروساندته بكل إمكانياتها ".
واوضح البيان " دعا حزبانا إلى القيام بمظاهرة سلمية ديمقراطية , من أجل مطالبة السلطات السورية عشية انعقاد مؤتمر حزب البعث للضغط عليها لإيجاد حل ديمقراطي للقضية الكردية في سورية والاعتراف بالشعب الكردي كقومية ثانية في دستور البلاد و مراعاة خصوصيته القومية في قانون الأحزاب المزمع إصداره  وإطلاق الحريات الديمقراطية في البلاد والتي تأتي في إطار المشتركات التي توصلنا إليها ضمن لجنة التنسيق الوطنية وقد كانت اللافتات المرفوعة من قبل المتظاهرين ضمن هذا السياق وكذلك للمطالبة بتشكيل  لجنة تحقيق مستقلة في اغتيال الشيخ الشهيد محمد معشوق الخزنوي بمشاركة حقوقيين اكراد ومنظمات حقوق الإنسان الوطنية وتحت إشراف دولي " .

وتابع البيان "فوجئنا بصدور بيان مشترك من قبل التحالف الديمقراطي الكردي وبعض أطراف الجبهة الديمقراطية الكردية في سورية تضمن تحميل حزبينا (مسؤولية العبث بمصلحة شعبنا الكردي من أجل تحقيق مكاسب حزبية مؤقتة )".

واضاف البيان "أن قيادة حزبينا وكوادرهما بذلت جهودا فعالة في قيادة المظاهرة بشكل سلمي وديمقراطي وهادئ بعيدا عن العنف والتصرفات اللامسؤولة وقد تجاوبت جماهير شعبنا ، والتي قدرت بأكثر من خمسين ألف متظاهر ،و عادت إلى مكان الانطلاق تحاشيا للاصطدام مع الحواجز الكثيفة للجيش وقوات حفظ النظام والشرطة والأجهزة الأمنية و ميليشيات حزب البعث حقنا للدماء
و حرصا على صيانة علاقات التعايش بين مكونات المجتمع السوري وصيانة وحدته الوطنية و التي تسعى السلطات إلى الإيقاع فيما بينها وخلق صراع عربي - كردي نرفضه بشدة "، واعتبر البيان أن"السلطات كانت قد أعدت خطة مبيتة لخلط الأوراق بالتعاون مع بعض الشخصيات من الوسط العربي العشائري،التي لا تمثل سوى أنفسها،حيث أقدمت على إطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع واعتدت وبوحشية  بالهراوات وأعقاب البنادق على الجماهير الوافدة من الجهة الشرقية للمدينة للالتحاق بالمظاهرة في الجهة الغربية منها مما أدى إلى جرح العشرات من أبناء شعبنا ، وخاصة النسوة، جروح بعضهم بليغة ,واعتقال قرابة خمسين شخصا منهم ,وترافق ذلك مع نهب المحلات التجارية للاكراد في مركز المدينة من قبل تلك الميليشيات الحزبية و بحماية و تشجيع السلطات المحلية ".

ولفت البيان الى ان" الرئيس مسعود البارزاني دعا السلطات السورية إلى إتباع أسلوب الحوار في حل الأزمة ".

اما سليمان يوسف يوسف عضو مكتب سياسي في المنظمة الآثورية الديمقراطية فحمّل السلطات مسؤولية أي تدهور امني في القامشلي وقال في تصريح لـ"ايلاف" ان استخدام الرصاص الحي حتى في الهواء من قبل الشرطة لتفريق تظاهرة سلمية هو اسلوب خاطئ ومدان ومرفوض ويعد مخالفاً للقوانين ويجب معاقبة القائمين به،  وهو محرم دولياً لمخاطره على حياة الناس ويعد انتهاك لحقوق الإنسان، كما ان استخدام السلاح من قبل متظاهرين هو سلوك مرفوض ومدان وجرم يعاقب عليه القانون ، معتبرا ان من حق الأكراد، كما هو من حق، كل مجموعة بشرية وفئات المجتمع السوري، عندما تشعر بظلم يقع عليها، الاحتجاج بشكل سلمي وحضاري بطريقة لا تسيء لبقية شرائح المجتمع التي تشاركها العيش، وتعبر عن موقفها بطريقة تكسب تعاطف وتأييد الآخرين لقضاياها، لكن ما حصل في مسيرة تشييع الشهيد الخزنوي وما تلاها من مسيرات كردية سلمية، خرجت عن هذا الاطار وعن التقاليد الوطنية للأكراد السوريين، و تجاوزت حالة الغضب والاستنكار والشجب للجريمة وحولت الى تظاهرة كردية، مستفزة للآخر،وكانت الكلمة فيها للغوغاء الكردي المتطرف،وتابع يوسف ان اطلاق شعارات وهتافات مهينة لكل ما هو غير كردي في سورية مثيرة للحساسيات ومحرضة على الفتنة،  وهناك ممارسات مست مشاعر الشارع الوطني السوري بكل طيفه ومكوناته، واساءت للحركة الكردية أكثر ما أفادتها، نذكر منها( لا عرب ولا سريان، هذه كردستان)، ونترفع عن ذكر غيرها لسوقيتها، كما قام بعض شباب الاكراد  باجبار البعض على إقفال محلاتهم التجارية تحت التهديد وإنزال العلم السوري عن بعضها الآخر.

واشار يوسف الى أن الأحزاب الكردية تتحمل، بشكل أو بآخر،مسؤولية هذا الغوغاء الكردي لأنه بالنهاية هو حصيلة خطاب سياسي وقومي كردي معين، وثقافة كردية معينة، لافتا في هذا الصدد ان مئات من الفتيان والفتيات والشباب الأكراد السوريين، بسن العمل لا عمل لهم،والفقر والعوز عنوان حياتهم، ينزلون للشارع في مسيرة حزن وتشييع جنائزي،بدت الأحزاب غائبة عنها بالرغم من مشاركتها بها ، حاملة الأعلام الكردية، طبعاً من غير أن ترفع العلم الوطني ، يهتفون لوحدة وحرية كردستان، ويرفعون شارات النصر، ويطالبون بدولة كردية في سورية، مشددا أليس أمراً يثير التساؤل والمفارقة ويضع أكثر من اشارة استفهام على الخطاب الكردي؟، متسائلا عما يتحدث أربعة عشرة حزباً كردياً في سورية للجماهير الكردية، وعن أية ديمقراطية وحقوق يتحدثون و يطالبون بها لأكراد سورية،معتبرا ان الاحزاب  كقوى كردية تتحمل مسؤولية الغوغاء والتطرف في الوسط الكردي، وإن كانت لا تمتلك سلطة مادية أو قانونية، لكنها تمتلك سلطة معنوية وأخلاقية على الجماهير الكردية التي تتحدث باسمها وتعبر عن تطلعاتها وتعيش بينها ومعها، ودان يوسف باسم المنظمة الآثورية الديمقراطية كل ممارسات شاذة ومنافية لثوابت العيش المشترك والمثيرة للفتن والأحقاد بين ابناء الوطن الواحد، من أي طرف أو جهة تصدر،ودعا الجميع بما فيها السلطة لنبذ كل أشكال العنف وكل ما من شانه يهدد السلم الأهلي في البلاد والتحلي بروح المسؤولية الوطنية ،كما طالب السلطات السورية بتحمل مسؤولياتها في حفظ الأمن وحماية أرواح المواطنين وأملاكهم ،وعدم فسح المجال لأي طرف أو جهة وتحت أية ذريعة أو تسمية كانت باخذ دور الدولة في فرض الأمن وحفظ النظام،واعتبر يوسف أن ما حصل يوم الأحد الماضي في مدينة القامشلي هو اكثر من خطر،  محملا السلطات السورية مسؤولية أي تدهور امني جديد، قد يحصل.
 
المصدر ايلاف

72

الاخ داود!

ان معلوماتك قديمة نوعا ما لأن اسيرسكا انتقل فعلا الى دور ربع النهائي وبقي له مباراتين,في حالة فوزه بالطبع, لينتقل الى بطولة كأس الكؤوس الاوربية. ولك الخبر باللغة السويدية الماخوذ من موقع رياضى سويدي.

http://www.fotbolldirekt.se/IndexNews.cfm?ID=16708

Sverige: Assyriska gick under onsdagskvällen vidare till kvartsfinal i svenska cupen efter 5-3 mot Örgryte. Då det stod 1-1 efter förlängningen fick straffar avgöra matchen.

مع تمنياتي لك ولاسيرسكا

73
معرض فني للفنان هانيبال الخص في طهران



 يقام في في معرض طهران هوما من 27 ايار الى 10 حزيران معرض للفنان التشكيلي الشهير هانيبال الخص.
وتعرض في دار العرض لوحات الفنان التي رسمها خلال عمره الفني البالغ 60 عاما والتي قضاها في التصميم والرسم  والفن التصويري.

وحسب وكالة الأنباء الأيرانيةIRNA  فإن الفنان هانيبال يعتبر من الجيل الأول  من الفنانين المعاصرين  ذوي النشاطات الواسعة في المستوى الأكاديمي والذي شجع الفنانين الشباب على تطوير الفن الحديث.
وكان الفنان دائما ينظر في رسوماته نظرة نقدية للقضايا الإجتماعية والثقافية.

وقد رسم الفنان اكثر من 300 لوحة خلال حياته الفنية. لوحاته مستوحات من تأملات , بعضها من برسيبوليس, من الفن الآشوري القديم ورموز قومية أخرى.

كما سيعرض فلم يكرم الفنان في اليوم الأخير من العرض.



74
       اسيرسكا ينتقل الى دور ربع النهائي في كأس السويد لكرة القدم


فاز نادي اسيرسكا (الآثوري ) بكرة القدم هذا المساءعلى نادي اورغريته بخمسة اهداف مقابل ثلاثة. وقد انتهي وقت المباراة الأصلي بهدف لكل من الفريقين سجل هدف اسيرسكا اللاعب الغاني ابراهيم اتيكو. لذلك فقد حسمت المباراة التي جرت على ملعب اورغريتة بضربات الجزاء. وكان اسيرسكا قد وصل عام 2003 الى الدور النهائي حيث خسر مباراة الكأس.

ومما يجعل هذا الفوز له طعم خاص هو ان مدرب اورغريتة اليوغسلافي زوران لوكيج كان قد رفض طلب نادي اسيرسكا لتدريب الفريق هذا الموسم وقد اعاد اسيرسكا الإعتبار لنفسه بعد ان فاز على فريقه على ارضه وبين جمهوره .




صفحات: [1]