عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - نضال كابريال

صفحات: [1]
1
أدب / رد: النسور المهجّرة
« في: 03:40 14/08/2022  »
 رابي آدم الغالي
نشكر الرب دائما لأن مكتبتنا و تراثنا الآشوري تحمل بصماتك وما خطته اناملك
نعم هذا هو واقعنا الاشوري كما وصفته بطريقتك الساحرة و زرعت الأمل بالمضي قدما إلى الأمام.

2
الف مبروك رابي وليم
نتمنى لكم كل التوفيق والنجاح
مع فائق الاحترام والتقدير

3
ألف ميروك يا دكتورفراس
إن حصولك على شهادة الدكتوراة وبهذا الاختصاص بالذات في هذه الأوقات الحرجة التي تمرُّ بها أمتنا الآشوررية هو ردٌّ واضح على من يحاول أن يهدم الحجر ويعدم البشر ولكل من خمَّن في ذاته بأنه يستطيع أن يدمّر الماضي و يحرق المستقبل .
وإن حصولك على هذه الشهادة هو كرسالة موجّهة إلى ثلاث جهات :
الأولى:إلى كل من تلاعب و مازال حابياً لاحتلال آراضينا الآشورية.
الثانية: إلى كل من ظنّ بأن الأمة الآشورية لن تنجب من سيحمي اسمها وتاريخها وحقوقها المشروعة.
الثالثة: لكل الهواة أو ممن يسمون أنفسهم تحت ألقاب غير أكاديمية، أولاءك الصغار الذين يلتهون في ملاعب الكبار.

ألف مبروك مرة أخرى
لأن نجاحك بهذا الاختصاص جاء رداً على كل من كان له دور في تهجير وتدمير الإنسان والفكر و الحضارة الآشورية .
نضال كابريال


4
                الفنان الآشوري الكبير إيوان أغاسي يسطع في سماء دمشق
تألق الفنان الآشوري الكبير إيوان أغاسي في دمشق ليلة 26/7/2007م،بعد إحياءه لخمس حفلات  ناجحة في الخابور-الحسكة، دخل إيوان الحفل وهو يغني أغيته الرائعة(خازاديه) وسط  الجموع الواقفة احتراماً لفنان ٍ حمل هموم شعبه لعشرات الأعوام الماضية، محافظاً على تاريخه وعادته ولغته،زارعاً أمل العودة وبذور الوحدة في قلب الجميع.

غنى إيوان حتى الساعات الأولى من بزوغ الفجر وسط حشودٍ رافضة الرحيل،وختم الحفل كعادته بإحدى أشهر  أغانيه(آتا)،متمنيا للجميع كل الخير والسلام،داعيا لهم بالعودة إلى أرض الوطن في أقرب فرصة.

نضال كابريال

5
برج بابل خارج سرب عجائب الدنيا السبع؟
 
لم أستغرب كثيراً عندما شاهدت ذلك العرض المبهر في استاد بنفيكا البرتغالي لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة عبر إحدى الفضائيات التي تسارعت في نقله يوم السبت 7/7/2007م، بعد أن صوّت عليه أكثر من 100 مليون شخص في اقتراع عبر الانترنيت ورسائل الجوال وكان التصويت مفتوحاً لكل قارات العالم.
ولكن هناك سؤال لم يفارق مخيلتي طيلة الأيام الماضية؟
-   لماذا لبرج بابل لا ولأهرامات الجيزة نعم كضيف شرف على العجائب ؟
-   لماذا لسور الصين العظيم ومدينة البتراء الأردنية وتمثال المسيح المخلص في البرازيل ومستوطنة ماتشو بيكتشو الجبلية في البيرو، وبقايا مدينة تشيتشن اتزا في المكسيك، ومدرج الكولسيوم في روما، وتاج محل بالهند نعم ولبرج بابل لا؟
إلى الآن لم أحصل على الجواب الشافي محلقاً بين فكرة وأخرى:
 *هل لليهود الذين زرعوا فكرة الشعب الكافر الملعون (الذي عاقبه الرب بتعدد لغاته عندما بنى برج بابل محاولاً الوصول إليه في السماء )بعد أن أسرهم الملك الآشوري نبوخذ نصر الثاني ونقلهم إلى بابل لهم علاقة بهذه الكارثة أيضاً.
*أم لعدم اكتراث القيادات العراقية الديمقراطية الحالية لهذا الأمر من جهة، متحججين بسوء الأحوال الأمنية في العراق، أو ربما جاء هذا الأمر متماشياً مع نوايا البعض في تلك القيادة على مسح كل ما  يحمل سمة  القومية الآشورية التي ما تزال باقية إلى اليوم تنتظر رسول سلام جديد لتستعيد حقها المشروع في أرض الأجداد والآباء.
*أو هل لتذبذب أبناء شعبنا الآشوري وراء قياداتهم السياسية التي أثبتت فشلها في الوحدة كصف أو كجبهة آشورية واحدة متراصة له دور في عدم التصدي لأمور قومية  كثيرة وأبسطها كان خروج برج بابل بهذه السهولة من تلك القائمة التي كانت بمثابة الطابع البريدي الذي يحثّ ويصرّ على بقاء ووجودية أمة عظيمة كالأمة الآشورية للآلاف السنين.
من يعرف السبب لا أدري.

نضال زيّـــا كابريال

6
أدب / مطر(قصة قصيرة)
« في: 20:53 09/07/2007  »
                                 مطــــــــــــــــــــــــــر

يهطل المطر كل عام،وحبيتي لاترتدي معطفاً ولا تحمل مظلّة،وأنا لأخاف عليها من الذوبان.تخرج من البيت هكذا،دون سلاح يقيها المطر،لذا أهرع نحوها مسرعاً أن خذي المظلة يا امرأة كي لا تذوبي.
لكنها تمضي مسرعة،غير عابئة بنداءاتي المتكررة،وأخرج في أثرها.
الأمطار سلاسل من فضة، أكاد أراها تخترقني، تصل إلى غشاء دماغي، تنقذني المظلة، أفتحها فتنزلق ثعالب الماء حولي، تضحك ضحكات خبيثة ولا تصل إليّ.
أشكر المظلة وأمضي في شوارع لا تشبه إلا جيوبي.
ظلّ أسود يتبعني،لا أجرؤ على النظر إلى الخلف،الظل يغمرني ثمّ يتكوّر أمامي ويستطيل آخذاً شكل صديقي.
- إلى أين؟
- إلى حبيبتي أبحث عنها.
- انظر هناك في نهاية الشارع.
- هل هما رجلان.
-ليسا رجلين بل عمودين.
- أنا أعتقد بأنهما معطفان.
لا لا ليسا معطفين هذا أنت وأنا نراقب سقوط المطر.
- منذ متى ؟
- منذ عام هل نسيت.
و تذكرت،كنا ثلاثة ولا أعرف أين ثالثنا.
المطر يزداد غزارة وصديقي اختفى وربما بددته السيول الصغيرة،ولكن أين سأجد حبيبتي؟
و أسأل بائع البوظة الرشيق، ماذا تفعل في الشتاء؟
- أجمع ضحكات الأطفال المتناثرة كي لا تبددها قطرات المطر.
- و أنت يا كنّاس الحي ماذا تفعل في الشتاء؟
- أكنس أحلام السنة الآفلة، وبعض نتف الغيم التي أبت أن تصبح قطرات مطر.
- وأنت أيتها الريفية الجميلة ماذا تفعلين في الشتاء.
- أجمع لحبيبي أجمل قطرات المطر.
وأنت أيتها الأشجار لماذا خلعت ثوبك الأخضر؟
- المطر قادم أريد أن أستحم.
وأنت أيتها الحقول لماذا تستلقين وأنت عارية؟
- سيأتي حبيبي،سيأتي المطر.
وأنا ماذا أفعل سوى البحث؟
كل عام يهطل المطر وتخرج حبيبتي وأخرج في أثرها ولا أجدها.حتى تعود وحدها ومتى تشاء ذلك.
*     *     *
تدخل أضلاعي، تتحول في روحي، أعيد خلقها من جديد، تعيدني حيث البداية.
أعلمها الأسماء، تعلمني الطقوس، أدخل ملكوتها الوحشي، تمتص رحيقي مثل نحلة، تتكاثف غيومنا، نهطل معاً نصبح ماء يسيل في أرض الغرفة.
يغار منا الإله فيوعز بفصلنا،ندخل بوابة النوم.
*     *     *
حبيبتي نائمة إلى جانبي.
ليمونة الصباح تتسع لتعم الوجود، تمطر باذنجانة الليل.
أحدق من النافذة أرى أنهاراً من الألوان تجري في شوارع المدينة.
الألوان تجري باتجاه واحد.
- استيقظي يا حبيبتي لقد هربت الألوان من المدينة.
تستيقظ وتحمل في يدها فرشاة ألوان.
تسير هادئة واثقة من خطاها تعيد إلى الطبيعة ألوانها الزاهية.

نضال زيّـــــا كابريال

7


معرض جديد و ندوة حوار حول تجربة الفنان الآشوري دنخا زومايا سهدا

سوريا- السويداء- صالة ألفا للفنون التشكيلية
تم اقامة معرض جديد للفنان الآشوري دنخا زومايا سهدا في محافظة السويداء بصالة ألفا للفنون التشكيلية،افتتح المعرض في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين 25/6/2007م،والشيء المميز هذه المرة كان في حضورا لنخبة الفنية التشكيلية السورية.

لقد استطاع الفنان دنخا زومايا وبجدارة على توصيف الإنسان بحركية عالية التأثير،وانسيابية مرهفة لأكثر الخامات جدلاً في النحت على الإطلاق،وقد لامس تجربة الفنان الأقدم عبر التاريخ في معرضه هذا منفذا ًأعماله عبر عدة خامات،وكانت تجربته السابقة في التكوين الإنساني عبر مادة يعرض كثير من النحاتين عنها،ألا وهي المعدن المجرد بمواضيع إنسانية واضحة لا لبسَ فيها ولا زالت تثير فينا أشياء كثيرة،و أن يجعل من الأدوات والبيئة التي يجد نفسه مشيعا بمفرداتها هذا من ناحية ،ويتجه نحو الحداثة والمعاصرة من ناحية أخرى مضيفاً شيء إلى تراثنا ولكن مع الحذر الشديد الذي يجب أن يتوفر في الفنان أي يعرف كيف يستمد من تراثه ويقتبس لا أن ينقل.

كما أقيمت ندوة حوار حول تجربة الفنان دنخا زومايا(  في يوم الثلاثاء 26/6/2007م9 التي تخطت حدوها القطرية والإقليمية لتحلق في فضاء العالمية بإشراف كبار الفنانين التشكيليين في سوريا(سعد القاسم،غازي عانه،سعد طنطه.) ونذكر لكم أهم جاء في هذه الندوة :
إنّ الحرية التي يتمتع بها النحات دنخا زومايا قادته إلى اكتشاف مرافئ جديدة للتشكيل، لا يُقام فيها وزن للقيم التقليدية وأشرع أمامه أبواب البحث والتجريب لإقامة تشكيلية لا تستند إلى موضوعات محددة، بحيث تقوده مشاعره وخبراته إلى ابتكار أشكال نحتية مجردة، تحمل قيماً فنية صافية، تقوم على براعة التكوين ومهارة الربط بين الكتلة والفراغ، وبين السطوح الناعمة والخشنة بعلاقات مبتكرة. و بذلك انصرف اهتمامه إلى عملية الخلق والإبداع والتأليف بين عناصر الشكل، وتولّدت لديه متعة الخلق التي دفعت إلى مزيد من التوغل في رحاب التجريد.‏
وقد استطاع الفنان دنخا زومايا الاستغناء عن كل الموحيات التشخيصية وتحوّل العمل النحتي لديه إلى علاقات مجردة بين عناصر الشكل، وتؤلف فيما بينها منظومة بصرية، تفيض بشتى المعاني الإنسانية والقيم الجمالية التي يصعب إدراكها دون رهافة حسية، وصنعة فنية تعتمد على الخبرة والمعرفة في أسرار هذا الفن،من هنا فإن الأعمال النحتية التي قدمها تبدو أقرب إلى القصائد الشعرية التي كتبت بنبضات الأفئدة، وشفافية الروح، وهي تبوح بالمعاني الإنسانية السامية.‏
تعتبر تجربة الفنان دنخا زومايا حديثة ومبتكرة في التعامل المباشر مع المعدن لأنه اطلع في البداية على التجارب الفنية المحلية والعالمية واستطاع أن يقدم صياغات جديدة معتمداً على الخط الخارجي للشكل ـ أو الإيقاع الحركي ـ وهذه الحركة حمَّلها قوة تعبيرية هائلة لأنها ممزوجة بالقلق العصري، والمعدن، صفيح قاس وحاول أن يدخل إليه اللون أي بدأ مع الحديد ثم رجع إلى النحاس، فأشغل السطح بالحركة من خلال اللون الجديد حتى أنه صهر الزجاج في الوجوه مع المحافظة قدر الإمكان على إعطاء الانفعال للحالة الإنسانية التي عمل عليها لأن كلاً منها له خصوصية فالطفل في عبثه، والمرأة في أنوثتها، والرجل في حزمه، حالات متباينة، وكذلك نجد العامل والسكران والراعي حالات تحمل ضغطاً نفسياً، وانكسارات راهنة، فكان بعضها رمزياً.
وتعامل مع المعادن محاولاً أن يقدم شيئاً جديداً بعد تجاربه على الحجر والخشب و البرونز على الرغم من أن تجربته في البداية رفضها البعض وقالوا بأنها مخاطرة فنية و لكن بعد العرض تقبلوا التجربة وأشادوا بها فالفنان عليه أن يثير المشاهد وأن يجعله من الوهلة الأولى يحاور اللوحة ويسألها .
دنخا زومايا أعطى لنفسه حرية عامة ورؤية شخصية باحثاً دائماً عن التمايز لأنه أرقى حالات الإبداع سواء أكان بعمل واحد أم مجموعة أعمال.. فحياته ومدرسته هي فنه وإسقاطاته كلها من البيئة التي عاش فيها على ضفاف الخابور بالحسكة محاولاَ أن يطرح عبرها صياغة جديدة حيث أعتمد على الاختزال وحافظ على التعبير متأثراً بتجربته ببعض التجارب الحديثة الغربية، ومن هنا يقدم إضافاته على تلك التجارب بما يعكس رؤاه الخاصة.

نضال كابريال-دمشق

8
أدب / رد: نداء آشوري.....!
« في: 22:45 19/03/2007  »
al3ash8a يا أيتها الأخت الآشورية:

نعم نحن بحاجة اليوم لنتعمّد مرة أخرى بمياه دجلة والفرات
لكي نتخلص من الخطيئة الثانية.

شكراً لمرورك الكريم
مع فائق حبي واحترامي

نضال كابريال_دمشق

9
أدب / ترابنا المسلوب
« في: 01:51 24/02/2007  »
ترابنا المسلوب


مطر سهل نينوى أحمر’
والليل’ يسكب’ ملحه’
فوقَ الجراحْ
والريح’ تذرو خصلة ً
من شعرِ آشورينا
وشلواً كانَ مثلَ النور ِ
في المرآة ِ
قبل المجزرةْ
*     *     *
غابت سنابك’ خيلنا
عن ملعب ِ الكرّ
وعن مجزرة سيميل
فصارَ الجرذ’ خيالاً
فوالهفي
على ضوء ِ المصابيح ِ
التي انطفأتْ
لأن زيوتها نضبتْ
ونهر’ الزيت ِ نرسله
إلى أرض ٍ نروّيها
فيطلع زرعها حمماً
تصادر’ بسمة َ الأطفال ِ
في وطني
وتسرق’ ضوءَ أعيننا
وتلقينا على الشطآن ِ
أصدافا ً
مهمشة ً
وتذرونا رمالا ً في رحاب ِ الكون ِ
يا أهلــــــي......
بحار الدمع ِ تغرقنا
وصيحات’ الجراح ِ الحمر تدعونا
لأن نمضي
وأن نثأرْ
ونحن’ نغالب’ الآهات ِ
و الأناتْ
*      *      *
سلاح’ الدمع ِ هل يجدي
ويرجع’ من تراب ِ الأرض ِ
لو شبرا
وأسياف’ القتال ِ المرّ
في الأغمادْ
وأنباءٌ من الأقطاب ِ تفرحنا
وأنباءٌ تبكّينا
ونحن نعلّم الدنيا
إذا السيف’ الرهيف’ الخدّ
لم يشرعْ
فأن ترابنا المسلوبَ
لن يرجْ
وأن نهارنا الموعودَ
لن يطلعْ

نضال زيا كابريال

10
أدب / رد: تراتيل هذا المساء****
« في: 11:32 10/02/2007  »
الأخت العزيزة سيلفا حنا:

أشاهد من بين السطور صوراً للأرز الشامخ كشموخ سنديان آشور،وأحلق بكلماتك إلى الحدائق المعلقة في بابل أحيانا أو غلى أسوار نينوى،استمري بالكتابة لأنك تجعليننا نتحلق دائماً.

أتمنى لك الازدهار دائماً

نضال كابريال

11
أبدل يا رفيق الدرب:
عودتك إلينا بمثابة تلك الغيوم التي تنتظرها كل حدائق وبساتين وحقول وأشجار بلادنا،استمر يا صديقي لأن ربيع مستقبل هذه الأمة ينتظر أمطارك بفارغ الصبر،شكرا لك ولهذه الصور والمعاني التي نقتقدها كثيراً في أيامنا هذه.


نضال كابريال.

12
    معرض جديد للفنّان النحّات الآشوري
   دنخا زومايا سهدا في دمشق

دمشق- المركز الثقافي الروسي (4-15/2/2007م):

يفاجئ الجميع الفنان دنخا زومايا كعادته،متجدد دائماً،ومقدرته تتجاوز المألوف في ابتكار الأشكال،يمتلك لغة تعبيرية خاصة ويطوع المعدن إلى لغة بصرية لصالح الإنسان،ويمتلك ذهنية تتعلق بالثقافة أي يصنع مشهد بصري ثقافي من خلال هذه المادة الصلبة لمحاكاة الإنسان المتعب البسيط،والنحت في حقيقته كتلة وفراغ والعمل يأخذ شكله من الفراغ ويعتمد دنخا على الخطوط التي يحمّلها القوة التعبيرية والحسّ الإنساني.

واستطاع الفنان دنخا زومايا أن يجعل من الأدوات والبيئة التي يجد نفسه مشيعا بمفرداتها هذا من ناحية ،ويتجه نحو الحداثة والمعاصرة من ناحية أخرى مضيفاً شيء إلى تراثنا ولكن مع الحذر الشديد الذي يجب أن يتوفر في الفنان أي يعرف كيف يستمد من تراثه ويقتبس لا أن ينقل،إذ نشاهد في معرضه هذا أعمال مستمدة من التراث الآشوري ولكن باسلوب خاص جداً.

ويقول دنخا زومايا عن معرضه هذا:
ما تربينا عليه سيظهر شئنا أم أبينا مهما شطحنا بعيداً،وطموحي لم يقف ولم أنفذ سيئاً حتى الآن،وجئت إلى دمشق للتأكيد على التجربة الفريدة التي ابتكرتها وبشهادة أكبر الفنانين التشكيليين السوريين والعرب والعالميين حتى،لكثرة السرقات في الاسلوب الفني والنحتي تحديداً،لأن المتلقي المتابع أحياناً يكاد يضيع بين العمل المبتكر المبدع وبين العمل المقلد.

نضال زيا كابريال

13
             المؤتـمر الآشـوري الموسـع (سـتوكهولم / السـويد 15-16-17/12/2006م)
                               جبهة آشورية متراصة ومطلب قومي وشرعي.


نقول لكل من شكك بشرعية الأحزاب التي شاركت في هذا المؤتمر،وكل من رسم صورة بعيدة عن أحقية المشاركين أو نقض مكان المؤتمر أو زمانه أو مقرراته:

(....أعلموا أيها البسطاء والمضحكون في سبيل الأمة...أنتم نزفتم دماً لأجل هذا الاسم وهذا الوطن...منذ الآن ليست هناك فرصة لكل انتهازي يسعى إلى خلط الأمور والتلاعب بالألفاظ واللهجات وكيفية تحريك أو لفظ حروف اسمنا...ولا لمن يريد إجراء قرعة على هذا الاسم المجيد للشعب والأمة والوطن....!
بحجة التمدن وحرية الرأي ولأجل إرضاء الآخر،ولا لمن يبتدع ألقاب وتسميات غريبة عن الحقيقة الآشورية ويلصقها بهذا الشعب إرضاءً لأسياده.(1)

 يا أصحاب الدعوات  المفسدة للفكر الوطني قبل القومي، أعلموا بأنه ليس بمقدور شخص أو مؤسسة كنسية أو حزب سياسي ليس له إلا رداءه الخارجي(رداء الحملان)أما داخله فهو عكس ذلك،وأهدافه المصقولة والمحلاة من الخارج،إنما داخلها سمّ ومرارة قاتلين؛وطاقاته مكرسة ضد وجودنا القومي في بلدنا القومي آشور....!....)

أما إليكم أيها المشاركون في المؤتمر:

(....نقول لكم أيها الساهرون على سلامة الأمة الآشورية ومجدها....! لا تنخدعوا بالحجج والمناورات الخاوية والباطلة،وبالسياسات المعادية الهدامة لزارعي الزيوان في الليل،وصانعي الشباك في سراديب التآمر،الذين حاولوا ويحاولون اليوم وسوف يحاولن في المستقبل،لمحو اسم الوطن وإزالة ملامح حدوده الحقيقية من على خارطة ذهن أبناءه الواعين والمضحين من أجل هذه الأمة الحية المجيدة.(2)

والذين تنكروا لآشور والآشورية وشاركوا بحماس في قلع أسسها والذين يسلمون الأمة ومقدراتها غدرا وسعياً وراء خرنوب الغرباء،والمتلهفون إلى فتات الأعداء الناكرين لوجودنا، نعم إن أغلب الخلافات اليوم هي مرحلية مؤقتة لا تلبث أن تتهاوى بالسرعة الملحوظة أمام حقيقة الأمة(وأمام الأحزاب التي تعمل لأجل هذه الحقيقة) لأن أمتكم ذات’ ذاتٍ حية مليئة بالشبابية والنضال،لأن جذورها عميقة في حقل الإيمان المضيء بنقاء دم أبنائها وبعدالة قضيتها وأسلبها في الحياة وبدورها الثقافي والإنساني السامي والساطع في تقويم الحضارة البشرية....)

قراءة هادئة في أبرز تعليقات البعض بشأن المؤتمر:

أولا:مسألة الصامدون في الأرض والمهَّجرين منها:

للصامدين نقول: لكم ألف تحية،وقلوبنا معكم في أي شبر من أرض الوطن، واستمرار وجودكم هو الرجاء والأمل لعودتنا،ونحن على دراية تامة بكل ما يدور في أرض الوطن من تمرير المخططات الاستسلامية لبيع ما تبقى لنا هناك بحجة الأمن والأمان ولقمة العيش ومن يحمينا ويؤمن لنا مستلزمات العيش البدائية باسمكم،ومن أهم المشاريع التي يحاول البعض تمريرها الآن هي ضم أرض آشور إلى إقليم ما يسمى بكردستان العراق،والمطالبة بحقوقنا باسم بعيد عن اسمنا التاريخي الشرعي(اسم مركب ثنائي،ثلاثي،أو رباعي،أو.....)أو المطالبة بحقوقنا القومية باسم المسيحيين(مع الأخذ بعين الاعتبار بأن هناك الآن مسيحيين من قوميات مختلفة( الآشورية بمذاهبها،و الأرمنية،والكردية.....) أو إقامة إقليم للشعب المسمى(الكلداني الآشوري السرياني) أي هذه الخلطة الهجينة والشيء الأكثر غرابةً بأن لغة هذا الشعب أيضا خلطة لا أسس تاريخية لها ولا منطق، وعندما رجعنا دستور ما يسمى كردستان وجدنا فيه بأنه لا يجوز إقامة أي إقليم ضمنه تحت أي اسم قومي.


أما بشأن الذين غادروا أرض الوطن(طبعا كان من وراء استخدام هذه الكلمة أي المغادرة لإضاعة المعنى القويم لهذه الكلمة) أي غادروا للسياحة والاستجمام مثلا أو بحثا عن الرفاهية والبسط.
نعم لم يغادروا بل هجّروا قسرا ولاذوا بأرواحهم بعد صمود دام أكثر من عشرات القرون،نعم هجروا قسرا والدور آت على البقية،والسؤال الذي يطرح نفسه هنا،هل سيتحول الصامدون الأساوش اليوم بعد بضعة أعوام إلى مغادرين وبذلك تسقط عنهم أيضا الصفة الشرعية في مطالبة ما لهم في أرض الوطن بحكمهم مهجرين عفواً مغادرين كما يقول البعض،بعكس ما يقوله المنطق والتاريخ  بأن لكل آشوريٍ ومن أي مذهب كان في العالم حقوقه المشروعة في أرض الأجداد،أرض آشور.

لا يجوز لأحد(فرد أو مؤسسة أو تنظيم سياسي أو.....) أن يطلق أحكاما هوائية على أمور منطقية بدون سند أو إثبات،أي دون الرجوع إلى الحقيقة المستندة إلى الوقائع والقوانين،أي تحديد توقيت العودة،بدون النظر في حيثياتها فكيف يستطيع الآشوري المهجّر قسرا في نهايات القرن التاسع عشر مرورا بمجازر 1915م وصولا إلى مجزرة سميل 1933م(أوردنا هنا هذه التواريخ كمثال فقط أي هناك هجرات قسرية منذ612ق.م)
أغلبهم لايملك الجنسية بحكم الوجود العثماني أي كأرض عثمانية بدون الحدود التي وجدت بعد سايكس بيكو هذا من جهة، واعتبار بعض الآشوريين كمتمردين في نظر الحكومات العراقية عام1933م أي أسقطت عنهم الجنسية  وهم الآن منذ تلك الفترة ينتظرون الرحمة السماوية علما أنهم لم يتركوا مجالا أو باباً طيلة العقود الماضية ولم يطرقوه وهم الآن منتشرون في سوريا وتركيا وإيران ولبنان وروسيا وفي أوربة وأمريكا، ، هل يستطيع كتابنا الأفاضل أصحاب التعليقات أن يشرحون لنا هنا كيفية العودة إلى أرض الوطن وبأية صفة،بعكس ما طالبه المؤتمر الآشوري الموسع في السويد.

أما عن الدعم المادي لإخواننا في أرض الوطن منذ عقود وعلى علم الجميع ترسل أموالا بشكل دوري وتحت ريع مؤسسات دينية أو تنظيمات بقدر المستطاع،ولكن هذا لا يعني بأن المؤتمرات التي تخيف البعض هي السبب في هدر أموال الأمة.

واستخدم بعض كتابنا في تعليقاتهم على المؤتمر كلمات مثل    (....ويعيـدون تعميـر القـرى وتصحيح مـاقـام بـه الحاقـدون عليـه  مـن عمليـات تخريـب بلداتـه  وقـراه وتغيـير طبيعـتها القوميـة واللغـوية والاجتماعية والدينيـة المتـوارثة ، مـن خـلال نقـل جماعـات سـيئة الممارسـات للإسـتيطان فيـها......) ولم يذكروا الجهات الحاقدة والمخربة والاستيطانية، ولا نعلم هل هو تكتيك مثل الاسم واللغة أيضا أو هو خوف على مشاعر البعض.

ثانيا: الحكم بالإعدام  على كل المؤتمرات القومية والمعارضة الشريفة في الخارج:

لا نعلم بأي منطق يتكلم هؤلاء،ربما نسوا أكبر التجارب في أغلب دول العالم في مثل هذا الموضوع أي مكان المؤتمر،ما هو الفرق وما هي المكاسب،علما بأننا على يقين إن أغلب مؤتمراتنا الداخلية(في أرض الوطن) فشلت،أو كما يدعي البعض بأنها ناجحة ولكن أين النتائج لاشيء( نعم لا شي لا حقوق قومية لااسم ولالغة والأرض ولالالالالا،لأن الكلمة التي مللنا من سماعها منهم طيلة السنوات الماضية وخاصة بعد سقوط بغداد2003م،بأن أوضاع البلد لا تسمح بأكثر من هذا،بسبب المسائل المتعلقة بالأكراد وبالأوضاع الأمنية بقوات التحالف وبالعرب والتركمان و و و و و.

ويعلم الجميع بأن دولة أرمينيا اليوم على سبيل المثال نهضت وأخذت شكلها الحالي كدولة مستقلة بعد مؤتمر خارج أرضها وهناك المئات من الأمثلة الشاهدة على ذلك.

ثالثا: من هي الأحزاب القومية ومن هي ليست كذلك؟ ومن هي من أرض الوطن ومن هي من خارجه؟

لا يحق لأحد بأن يشّرع كما يحلوا له بشأن من هو الحزب القومي أو ذا صفة شمولية لأبناء أمتنا الآشورية من ناحية،ومن هو غير ذلك،وكذلك الأمر بالنسبة وجودية الحزب وجماهيريته في أرض الوطن أو في الخارج،علما بأن جميع الأحزاب والمؤسسات والجمعيات التي تمثل أبناء شعبنا الآشوري في الداخل والخارج لها نفس الحقوق والواجبات تجاه وطنيتهم وقوميتهم،بحسب القوانين الدولية المنظمات الدولية.

أما مسألة التصغير بالأحزاب المشاركة فهذا إن دلّ على شيء فيدل على جهل كتابنا أو تجاهلهم، والسبب طبعا ليس خافيا على أحد( لمحو اسم الوطن وإزالة ملامح حدوده الحقيقية من على خارطة ذهن أبناءه الواعين والمضحين من أجل هذه الأمة الحية)،والمكاسب الشخصية الضيقة.



خاتمة:
نبارك جهود المؤتـمر الآشـوري الموسـع (سـتوكهولم / السـويد 15-16-17 /12/2007) ونقول لكل من عقّب بطريقة غير منطقية على جهود ونتائج وأعمال المؤتمر ما يلي:

(......نحن الآشوريين وبناءً على أوضاعنا الحالية،في مجال الوجود الحقيقي على خارطة أسفار وجود الأمم،وكأمة فعالة ذات تجربة طويلة بأصناف الحياة سواء حياة الحرية والمجد أو الاندحار والتجزئة....!
نستطيع القول:أن لنا وزن جدير بإظهار هويتنا كمجتمع إنساني متميز وبأعداد كبيرة وبأي عمر أو جنس،وبأية قدرة يملك،قد هيأ نفسه لأجل المشروع القومي المقدس،مشروع الاعتراف بالآشورية واعتبارها هدف أسمى في الحياة،وهو يقف بإيمان مع الصف الأول للمناضلين والمضحّين بكل شيء لأجل جميعنا،جميعنا تلك الأم الطاهرة لوحدانية كل منا.(3)

ومن هنا يتوجب علينا الحذر الشديد،لكي لا نسقط وإذا بنا نسير حفاة مع قافلة الغرباء والأعداء،لأن قوافل الغرباء وبعض المتلونين والمحسوبين منا وهم علينا في الكثير من الأحيان تكون(القوافل) محملة بالأكفان لغير اليقظين والغافلين،ولغير المستنيرين بنور الذات الكلية للأمة.......)

1-2-3: عوديشو ملكو آشيثا * الخطاب الآشوري الوجيز*بغداد- دار المغرب 2006م(بتصرف)


نضال زيا كابريال*كاتب أكاديمي

14
الأخ مهند:
للوجع ِ المزمن ِ في ذاكرة ِ الزنزانة ِ
والمنفى
للجرح ِ الراعف ِ من قلبي
حتى بغداد و نينوى
للفرح ِ الذاهب من أعماق النسوة
في وطني
تمتدّ رموشي
كي تبني
للمنفيّ جسوراً
للخبز ِ موائدْ
للنار ِ مواقدْ
ولباب ِ الزنزانة ِ من عظمي
اخترع المفتاح

كلماتكَ أشعلت النار في مواقد أفئدتنا
فلم يبقى لنا ما نكتب به غير الرماد
شكرا لك من القلب،ونتمى لك المزيد من الابداع
نضال كابريال

15
أدب / رد: أزيحوا الظلام
« في: 04:06 13/01/2007  »

الأخت غَادَة بَندكْ الموقرة:
نضمّ’ صوتنا معكم أزيحوا الظلام .... أزيحوا الظلام .....  أزيحوا الظلام
يكفينا شرّ الأيام الماضية.....يكفينا دمار....يكفينا أرامل وأيتام.
ونقول’ لبغداد:
للسّمش ِ وهجٌ
للطلّ  رهـــــجٌ
وللأشجار ِ في العراق ِ موسيقا
كوقع ِ سنابك ِ الخيل ِ
من الأعشاب ِ والحنظلْ
يسافر’ فوقَهما المنجلْ
فلا يجني سوى الريح ِ
ودخان ٍ من البارود ِ والخردلْ

نتمى لك كل التقدم والازدهار
نضال كابريال

16
الثقافة الآشورية
مظاهر ضعفها والأخطار التي تهددها...!

ليس بخاف على كل من له عين بصيرة ما تتعرض له الشخصية القومية الآشورية، من محن، وما تزال بالآشوريين من كوارث خلال القرون الماضية بدءاَ من سقوطهم السياسي عام 612 ق.م مرورا بالاحتلال المقدوني والروماني والبيزنطي والتتري إلى حملات التتريك التي اندفع في تعميمها الطورانيون في أواخر عهد الخلافة العثمانية مروراَ بعمليات التشويه والتزوير التي أسس لها أعداء الأمة الآشورية من داخل أرض آشور وخارجها، وليس آخر ما جدَ على الساحة الثقافية الآشورية بعد ما حصل في بديات القرن السادس عشر للميلاد ومن صراعات أيديولوجية ودينية( مذهبية كالكثلكة) فقط تساقطت أوراق كثيرة ومعها كانت الثقافة الآشورية تنزف حتى أصبح المشككون بوحدتها يجدون الدفاع عن آرائهم ومعتقداتهم ومراميهم لا يلاقي من المصاعب إلا الشيء اليسير .
فتشتيت الثقافة الآشورية في قنوات تلتقي بجنح كل منها نحو غاية مغايرة للأخرى لم يعد شيئاَ مستتراَ . والهدف من ذلك تفشيل المشروع الوحدوي القومي الآشوري وإسقاطه .
فما اتجاهات الانغلاق الحزبي الآشوري الضيق وتحكيم المصالح الخاصة وجعلها في الترتيب أسبق على المصلحة القومية ، والادعاء بالانفتاح على تيارات الثقافة العالمية وثقافة الآخر(الذي يحتل أرض آشور) والغرق فيها إلا بعض من أشكال الاعتداء الثقافي الذي يحل بالأمة الآشورية التي تتعرض لصنوف كثيرة ومتنوعة من عدوان يستهدف وجودها ذاته اليوم.‏
مظاهر الضعف في الفكر الآشوري المعاصر‏:  (1)
ثمة ظواهر كثيرة يرى المرء أنها أحد أسباب تخلف الثقافة الآشورية وتبعيتها منها:‏
أولا:الفكر القومي الآشوري المعاصر : لم تبدأ أفكار القومية الآشورية وما يتعلق بها من حديث عن النهضة الآشورية  والانبعاث القومي الآشوري وما إلى ذلك من مفاهيم ومبادئ منذ نهاية القرن التاسع عشر( كما يروج لها البعض من هواة علم التأريخ) وتعاظم ظهور هذه الأفكار مع إشراقة القرن العشرين كما هو الحال لأغلب القوميات الأوربية بل أن القومية الآشورية حقيقة تاريخية واضحة(كأقدم قومية في بلاد آشور ما بين النهرين )،كما يقول الباحث الآشوري آشور كيواركيس (2):
<<.... نستطيع القول مثلاً وبكل حزم بأننا أحفاد الأكاديين ولكننا لا نستطيع القول بأن قوميتنا "أكادية" كون أجدادنا الأكاديون لم تكن لديهم ثقافة أكادية واللغة "الأكادية" منسوبة إلى الجغرافيا التي نشأت فيها هذه اللغة وليس إلى "الشعب"، كما لم تكن هناك "نزعة قومية" أكادية بل سياسية اقتصرت على التوسع وتوحيد المناطق الخاضعة في كيان يؤمّن الحماية لمجموعة بشرية، ثقافية كانت أم عرقية (شأنها شأن باقي المجموعات قبل نشوء فكرة "القومية")، بعكس الفتوحات الآشورية التي كانت تهدف إلى نشر "ثقافة آشورية" بفرض الفكر الآشوري وعبادة الآلهة الآشورية ومحو باقي الثقافات بسياسة الصهر القومي في بحر المجتمع الآشوري الواسع، عن طريق السبي، حيث يذكر عالم الآشوريات البروفسور سيمو باربولا إحدى مدونات الملك الآشوري تغلات بلاصّر الأول عن المسبيين، بالآشورية القديمة: " إيتي ناشي مات آشور أم نوشونوتي"، ما معناه " إعتبرتهم أبناء آشور" (a) كانت هناك "نزعة قومية" آشورية.

ومن الخطأ ربط تاريخ "القومية الآشورية"، ببداية "الدولة الآشورية" لأنّ هذه الدولة سُميت "آشور" نسبة إلى الإله "آشور" مما يعني بشكل لا يقبل الجدل بأن "الثقافة الآشورية" أو "الفكر الآشوري" (الديانة والفلسفة والفكر واللغة ذات الميزات الآشورية) وُجد قبل تأسيس الدولة، وقد ترسّخ هذا الفكر بالإيمان بالإله آشور خالق الكون (الله اليوم) وحتى كان أحد الملوك في المرحلة المبكرة من تاريخ ما يُسمى "بين النهرين" يتكنى بإسم الإله آشور، وهو بوزور آشور الأول، وهذا قبل بداية الحقبة الآكادية حيث يسبق سركون الآكادي بأربعة ملوك،  ثم بوزور آشور الثاني في المرحلة الآكادية حيث بداية الإستقلال الآشوري (على شكل ممالك وليس دولة) أي ما يعادل حوالي 570 سنة قبل الملك شمشي أدّد الذي يجزم بعض المؤرّخين بأنه مؤسس "الدولة الآشورية"، ثم يأتي بوزور آشور الثالث (1521-1558 ق.م )، الذي خلف آشور نيراري  الأول (1547-1522 ق.م) في المرحلة الآشورية – إن هذا التكرار في إسم "آشور" منذ ما قبل المرحلة الآكادية لهو دليلٌ على أصالة الفكر الآشوري قبل تأسيس الدولة، كما أن تكرار عبارة "بوزور آشور" لهو إثبات على التواصل بالأصول، كما في شاروكين الأول الآشوري في الحقبة الآشورية الآكادية، وبعد 1600 سنة شاروكين الثاني الآشوري في الحقبة الآشورية الحديثة.......>>.

- إن الآشوريين أمة واحدة تنتمي إلى تاريخ مشترك وحضارة واحدة، وترتكز في معطياتها الثقافية إلى قيم روحية مشتركة وتعيش أبناؤها  على رقعة من الأرض متصلة ومتواصلة عبر التاريخ، ويجمعهم لغة واحدة وأمل واحد وتطُّلع إلى حياة يسودها الأمن والاستقرار والازدهار.
وانطلاقاً من ذلك نقول: إن الإستراتيجية الآشورية ترتكز على منظور قومي لا حزبي ضيق.. وإنها ترى بأن الخطر على الجزء من الأمة هو خطر على الكل، وإن الصراع مع أية قوة خارجية تهدد الوجود الآشوري لابد أن يخضع لأوليات حسب الأهمية؛ ولا يعني وضع أولوية خطر داهم نفياً لخطر آخر محتمل. وأن الإستراتيجية الآشورية ترتكز على مجموع إمكانية الأمة وليس على إمكانية هذا الحزب أو ذاك لمواجهة العدو.
ثانيا:كيف للأمة الآشورية أن تنفض غبار تخلفها وتبعيتها وتبني قوتها الذاتية الفاعلة من أجل مستقبل أكثر إشراقاً وأوضح سبيلاً؟‏
1- المراهنة على وجود الأمة(أو الأمم بعامة) أو زوال الأمم من الوجود الإنساني ليست واردة فلا يمكن لأي تلفيق ميتافيزيقي –كما قال أراغون :إن ما يحملنا على قبول التنازل عن هذا الواقع الحي الذي هو الأمة .. (لا يمكن أن يقوم أي تفاهم علمي على غير افتراض وجود الأمم واحترامها)
يعني هذا أن بناء ثقافة آشورية تسهم في تدعيم الشخصية القومية للأمة الآشورية من ملامحها أن تكون قادرة على التعامل مع ظروف الحياة الراهنة وهي ثقافة ينبغي لها أن تكون ثقافة الأمة لا ثقافة النخبة بخاصة وأن انتشار التعليم قد عم طبقات الأمة كافة. هذه الثقافة لا تكون خارج نطاق اللغة الآشورية.
2- الوعي بخصوصية الثقافة القومية وقدرتها على تدعيم شخصية الأمة الوعي بخصوصية الثقافة القومية الآشورية وقدرتها على تدعيم شخصية الأمة وتحصينها. ولكن ذلك لا يعني اتهام ثقافات الآخرين وإظهار العداء لكل ثقافة أخرى. فأي ثقافة تطمح للنمو وتعمل للعيش في هذا العصر لا يمكن لها أن تتنكر للآخرين وترفضهم رفضاً قاطعاً. وقد كان للثقافة الآشورية تجربتها مع الثقافات الأخرى, ودللت فيما مضى على مرونتها وحيويتها بأن أقبلت على الآخر –حينئذ-وتمثلت ثقافات الأمم الأخرى, دون أن تضيع خصوصيتها بل دعمت هذه الخصوصية.‏
.‏
وفي العصر الراهن لا يصعب على الأمة الآشورية أن تجد في خبرتها الماضية الدروس التي تستفيد منها للتفاعل مع ثقافات الأمم الأخرى واستيعابها ليكون إسهامها في حضارة العصر ممكناً.ولكن هذه العلاقة مع الآخر لا يتيسر لها أن تصون الخصوصية الثقافية إن لم يكن هدفها توظيف ما تستوعبه من ثقافة العصر لخدمة الأغراض النهضوية. فالاستفادة من تفوق الحضارة المعاصرة تكنولوجياً وعلمياً وعقيدياً لا يكون بالنسج على منوال مثال )أوروبا في العصر الحاضر وأمريكا) وإنما بنسج ثقافة تحفظ تمايزها وتستوعب التجارب, والبداية في ذلك والمنطلق يكون في فهم طبيعة العصر وفهم البيئة التي ترعرعت فيها الحضارة المعاصرة والوعي بأهم ملامح المستقبل.‏
3- الثقافة القومية الآشورية في حفاظها على تمايزها وعنايتها بخصوصيتها تنطلق من مبدأ نهضوي يشدد على أن النهضة لا يمكن أن تبدأ من فراغ بل "لا بد لها من الانتظام في تراث , والشعوب لا تنتظم في تراث غيرها بل في تراثها هي.
ولكن هذا لا يعني الاعتقاد بصحة كل ما في التراث وصوابيته. بل لا بد من أن يقرأ التراث من جديد ليكون دليلاً وشاهداً على نزوع الأمة نحو الوحدة, وعاملاً من عوامل الأمن والاطمئنان على مستقبل الأمة الآشورية حيث تجد نفسها في تاريخها. والأمة الآشورية في هذا المجال لا تفتقر إلى ما يحفظ لها هويتها ويؤكد على تواصل وجودها, ويوفر لها هذا كثيراً من الجهود التي تبذلها شعوب وأمم أخرى وهي تبحث عن جذور لها تحدد هويتها وتطمئنها على مستقبلها, فالهوية القومية الآشورية والملامح الشخصية لا تبنيهما القرارات والإرادات الفوقية. ويدرك العالم المتحضر اليوم أهمية الماضي في توازن الحاضر وضمان المستقبل . ويحث المهتمون بقضايا شعوبهم ومصيرها على الاهتمام بالتاريخ ووعيه وتكوين الإحساس به لدى الأجيال لما لذلك من أهمية في الحفاظ على وحدة الشخصية القومية للأمة. فقد اعتبر الرئيس الفرنسي(ميتران)(3) أن نقائض التاريخ تقود إلى فقدان الذاكرة الجماعية لدى الأجيال الجديدة. ففي التراث تتحصن الأمة من الذوبان في الآخر, وبوعيها له وقدرتها على الإبداع تستطيع أن تستفيد من تجارب الآخرين وتتمكن من تجديد هويتها فيصبح حاضرها استمراراً طبيعياً لماضيها وأساساً لانطلاقتها. فالتراث جزء من تاريخ الأمة وحين تفقد أمة ما ارتباطها بتراثها ستجد نفسها وقد أضاعت شخصيتها مع تاريخها وصارت لا تجارب لها تستفيد منها ولا خبرات تبني عليها خبرات جديدة.

ثالثا:  أهمية التراث في حياة الأمة الآشورية:
"إن  الهوية الآشورية لا تنفصل عن التاريخ الآشوري، ولكن لكي نحافظ على الهوية عبر تتابع الأطوار التاريخية لا بد من وجود ثوابت بدونها سيكون الأمر تغييراً في الكينونة. هل ثمة من يقول بوجود كائن يحل محل كائن آخر في مراحل حياة الإنسان طفلاً ومراهقاً وراشداً؟؟ أليس هو نفس الكائن الذي يتطور؟ إن ذلك ينطبق على الشعوب".
هذا يعني إيلاء الثقافة التاريخية وتنمية الوعي بالتاريخ والحس التاريخي ما تستحق من اهتمام بحيث تسهم في تربية الناشئة وتفتيح ذهنها على وعي مفهوم الزمان, ومساعدتها على معرفة طرائق البحث التي تنير أفكارها في فهم نشأة الحضارة الإنسانية والتنبؤ بمستقبلها.وبالنسبة للإنسان الآشوري يكون للثقافة التاريخية دورها الذي يمكنه من إدراك أبعاد مفهوم الآشورية وطبيعتها المتجددة. على ألا تكون مادة هذه الثقافة التغني بأمجاد الأجداد,بل تكون قادرة على مساعدة الشباب الآشوري على وعي التاريخ كونه أحد أهم عوامل تكوين الشخصية الآشورية والمسهم في تجديد هويتها واتجاهاتها .
وليس من أهداف هذه الثقافة –مرة أخرى- إذكاء الحنين للماضي بل وعي حركة التاريخ وصلة الماضي بالراهن والمستقبل. فمثل هذه الثقافة لا يمكن لمخرجاتها أن تسهم في تحصين الشخصية القومية إن هي استمدت مادتها من مصادر تتعصب لهذه المرحلة التاريخية دون غيرها, أو لبعض المصادر المعينة بسبب من تعصبها لمذهب دون آخر. فالثقافة القادرة على الإيفاء بأهداف التربية القومية المطلوبة هي التي يكون من سماتها نقد المصادر والتعامل معها بروح نقدية موضوعية.‏ (4)
ويجب مراجعة شاملة لتراثنا الثقافي الآشوري القريب, بخاصة ما أنتج منه خلال العقود الأخيرة والتعامل معه بنظرة نقدية متحررة من سلطان الدعاية والتهويش والتطرف.حدث في ميدان الفعل الثقافي ما يمكن أن نصفه بأية صفات لا تنتمي إلى الاتزان والتعقل. فقد تسابق المتبارون-من مفكرين آشوريين وأحزاب آشورية- على التركيز على دور الأفكار في الفعل القومي الآشوري وفي الفعل السياسي بعامة من منطلقات إيديولوجية فيها الكثير من التسرع والمغالاة, وبتنا نرى ظاهرة اللعب على حبال مختلفة في الدعاية لهذه الفئة أو تلك, و لتسويغ هذا السلوك أو ذاك .
وتضاربت على الساحة الثقافية الاتجاهات الماركسية...وبالاتجاهات القومية المغالية منها والمعتدلة (تلك التي ابتعدت عن مسارها القومي الآشوري)…, بالاتجاهات الدينية المغرقة في رجعيتها والمنفتحة على العصر بهذه الدرجة أو تلك لاهثة وراء مكاسب شخصية من جراء ذلك...‏
وغدت الساحة الثقافية الآشورية ميدان مزاودات, كل فريق يسارع من خطواته للتطرف في هذا الاتجاه أو ذاك(أصحاب نظرية الاسم المركب الثلاثي أو الثنائي أو المذهبي), وقد نتج عن ذلك تشرذم الفئات والأحزاب والجماعات الآشورية… وغدا المجال واسعاً لبروز ثقافة طفيلية(بل ثقافات طفيلية) على حساب الثقافة القومية الآشورية, مما أعطى لقوى التخريب الفرص الكافية لنشر أفكارها التي لم يكن لديها هدف إلا في تخريب المقوم الثقافي للشخصية القومية الآشورية.. حتى أن مثل هذه الدعوات التي أبعدت نفسها خارج إطارها الحقيقي بتنا نجدها تتردد على ألسنة وفي كتابات أعلام ثقافية, تكرس جهوداً لا يستهان بها في تنمية نزعات (لا آشورية ).
وإن النهوض بالمشروع الثقافي الآشوري لا يكون ممكناً إلا بوسائل عصرية تفسح المجال واسعاً للفكر الآشوري المبدع الذي لا يتيسر بدون تربية تنطلق من فلسفة آشورية تؤمن بالمستقبل والتطور وتهدف إلى بناء الشخصية التي لا تستهويها في المجال الثقافي الأسماء اللامعة ذات البريق, وهذا يعني أن صورة المثقف الذي يتعصب لكل ما يقرؤه ليست هي الصورة المطلوبة, بل إنها تلك التي تعنى بالإنسان الآشوري ذي الفكر النقدي.
وهذا يعني تربية الناشئة على ما يمكنها التحرر من سلطة الأفكار الحزبية الضيقة لبعض أنصاف مفكرين من بني أمتنا .‏ (5)
وقد أدركت قوى الهيمنة والاستغلال والاستعباد(من قبل بعض الأحزاب الآشورية ومثقفيهم من داخل البيت الآشوري،ومن قبل أعداء هذه الأمة من خارج ذلك البيت الرصين أولائك الذين يتمنون ويخططون لهدم أركان الأمة الآشورية وعزلها في زاوية بعيدة عن جذورها وأصولها مثل التلاعب في مسألة التسمية القومية الهجينة ومسألة اللغة وووو)  منذ أمد ما لهذا النمط من المثقفين من دور في لجم القدرات الإبداعية الآشورية .
وللمشروع الثقافي الآشوري بأهدافه النهضوية والإبداعية ,ثمة معوقات تحد من نموه تتمثل بوسائط الاتصال الحديثة حيث أنها باتت تستخدم تقنيات متطورة جداً في عمليات تسويقها وإعدادها ..ومن حيث قدرتها على الفعل في الثقافة إن في تعميق بعض جوانبها أم في تسطيح بعضها الآخر.
وأخطر ما في وسائل الاتصال الحديثة التي تغلغلت في الحياة الثقافية للبشر في مختلف البلدان والمجتمعات أنها تمتلك من أدوات التوصيل وسرعتها ومن وسائل الجاذبية والتشويق ما يجعلها ذات آثار لا يمكن تجاهلها في ثقافات الناس المختلفة.
والأدهى من ذلك والأكثر خطورة كون هذه الوسائط تقع في دائرة الهيمنة والتسلط التي تستغلها في غزوها الثقافي للشعوب الأقل تقدماً ونمواً من النواحي الاجتماعية والاقتصادية(كما هو الحال اليوم في ما يسمى بإقليم كردستان وسيطرة السياسة الكردية فيه على العمل السياسي الآشوري في كل جوانبه وخاصة في الجوانب الإعلامية منه الصحف-الإذاعة-والمحطات التلفزيونية الفضائية- وأكبر مثال فضائية آشور وفضائية عشتار).‏
والذي يزيد من خطورة ذلك غياب سياسة إعلامية آشورية موحدة ناهيك عن شعور عدم الثقة في أجهزة الإعلام الآشوري من قبل مواطنيه وأبناء أمته بخاصة بسبب من خضوعها لسياسات حزبية تفتقر لعناصر التنسيق فيما بينها إضافة لاستخدامها في الدعاية لأحزاب همها تزويق نفسها وتصغير الأحزاب التي تعدها منافسة لها.‏
ما سبق يدعونا للتأكيد على أهمية العمل الآشوري الجاد الهادف إلى تحقيق مناعة إعلامية تخدم الأمن الثقافي الآشوري وتحافظ على اللغة الآشورية.
ويستلزم ذلك وجود إستراتيجية آشورية يتجند المثقفون للدعوة لها, تستند إلى أساس من التوجه إلى امتلاك تكنولوجيا تسمح لنا – كآشوريين- بدخول العصر وتوظف لإنجاز مهام ثقافية يعنى بها مختصون في مجالات الإعلام والتربية, وتستوعب الطاقات القومية الآشورية وأن تكون السياسات الإعلامية والسياسات التربوية متكاملة ومتحدة كجسد واحد والمضي نحو الأمام كأمة واحدة وتعمل في اتجاه واحد.‏

مراجع البحث :
1-       عبد اله سليمان    : عوامل الابتكار في الثقافة المعاصرة – مجلة العلوم الاجتماعية – المجلد 13 – ع1 – ص10.
2-الباحث الآشوري آشور كيواركيس ،الهوية الآشورية والتسميات مقارنة بين الحقيقة والواقع،بيروت،أب/2005م.<<أخذ المقطع بتصرف>>.
3-جاك أتالي مستشار الرئيس الفرنسي ميتران. والفقرات منقولة عن كتابه( آفاق المستقبل) ترجمة: محمد زكريا اسماعيل –دارللملايين – نيسان 1991.‏
4-د.عبد الله عبد الدائم: من محاضرة له في المؤتمر الثاني لتطوير التعليم ما قبل الجامعي- دمشق 1986‏ م.
5-من محاضرات اليونيسكو-ترجمة سامي الدروبي-صدرت الترجمة في عدد خاص من مجلة (المعلم العربي) دمشق 1955-تحت عنوان ( في الثقافة)‏ .
a- The Assyrian Identity in ancient times and today”, Prof Semo Parpula, P:7

نضال زيا كابريال-كاتب أكاديمي.[/b] [/size] [/font] 


17
أدب / رد: أصوات بريئة
« في: 04:27 13/09/2006  »
الأخت غادة:

كنت معك لحظة بالحظة وثانية بثانية وأنت تشاهدين ذلك الفيلم،
ولكن الشيء الأجمل من مشاهدتي تلك:
بأنه أخذ من لون إحساسك الجميل الذي نعرفه فأصبح أكثر إبداعا ودهشة

ننتظر أعمالك دائما بفارغ الصبر
ونتمى لك كل التوفيق

18
الأخ عبــــــــــــــود:

أجمل شيء في هذه الزاوية عندما نقرأ فيها ما تخطه يداك........
والأجمل من ذلك كله هو أن نشاهد صور جديدة لحب الوطن........
من اسمه ومعناه ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

أشكر كثيرا وأتمنى لك التقدم دائما


نضال كابريال

19
أدب / رد: ترسبات
« في: 04:14 13/09/2006  »
الأخت هناء:

تمتلكين احساس مرهف والأجمل من هذا  بأن ما تكتبينه لا يشبه أحدا............
كلام جميل وصور بيانية رائعة قريبة من واقعنا الذي يلبسنا حتى ونحن نائمون.........

أتمنى لك التوفيق من كل قلبي

نضال كابريال

20
أدب / رد: نداء آشوري.....!
« في: 04:06 13/09/2006  »
الأخت هناء شوقــــــــــــــــــــي :
أشكر الله بأن ندائي يسمع...........
وأشكرك على كلماتك المعبرة جدا عن ما قصدته في ندائي.......
وأعتز بشاهدتك التي تعني لي الشيء الكثير...............
 

نضال كابريال

21
أدب / رد: نداء آشوري.....!
« في: 17:29 11/09/2006  »
الأخت غادة:شكرا على استفقادك لي،أتمنى لك المزيد من الأعمال الناجحة دائما.
الأخ كيشرا : كلماتك تجعلني دائما أشعر بمسؤولية كبيرة،أتمنى من الرب بأن أكون
              عند حسن ظنك،شكرا على مرورك الجميل.
الأخ عبود : منذ أيام الدراسة نتعلم منك الكثير عن حب الوطن،وها أنت الآن تضيف
             في ردك ما يعطي العمل بهاء أكثر،شكرا لك.
الأخ بولس آدم :شكرا على كلماتك التي تحفزني للكتابة مرة أخرى في هذه الزاوية،
                أتمنى لك الازدهار والتقدم دائما.
الأخ جوزيف كانون : كلماتك تذكرني بعبق الزيزفون الخابوري، برائحة الأدب الذي نقتقده
                       اليوم كثيرا(الاستاذ آدم دانيال هومه)،أشكرك على ردك،وأتمنى لك التقدم دائما.
               
نضال كابريال

22
أدب / نداء آشوري.....!
« في: 03:44 28/08/2006  »
          نداء آشوري.....!

أماه....قومي من ثراك، ولوحي المنديل عشقا
أماه ...هب الشعب في نينوى،وفي الانحناء،دفقا
أماه....ذاك النذل في الوطن الحبيب،يتيه فسقا
أماه...قومي من ثراك،وهيئ الأعراس،شوقا
وترفقي بالنادبات،وأرفقي فيهن.......رفقا
واسمعي نغم الثوار، دقت الأوتار، دقا
واشهدي ما قد ترين، شلت الأفواه شهقا
           * * * * *
يا أيها الطفل الآشوري الذي لا تخشى قتلا أو مصاب
هيئ لنا الأكفان،متنا نحن،من أمل السراب
وترملت آمالنا،جفت مآقينا،فيتمنا الصواب
ما كنا نعرف أن هذا العصر، قهر أم عذاب
ما كنا ندري أن هذا الجيل، إحساس مذاب
ما كنا ندري،لو درينا،صارت الأفعى تراب
أهواك يا من صرت رعبا، صرت هولا، لا تهاب
            * * * * *
تركوك وحدك،في صراع اللؤم،لايبدو معين!
تركوك وحدك، تستعد، فنعم أجر المبعدين
تركوك تهوى العشق قتلا، فالحياة وما تبين!
تركوك، تدفع هم خوف الخائرين الجائرين!
تركوك يا طفل آشور،يا لخوفي من كمين!
أخشى عليك من الدسائس، والتقهقر والأنين
لكنه الله الذي أعطاك، صبر العالمين
          * * * * *
سلمت بطون الأمهات الآشوريات الحاملات أسى الجراح!
سلمت عيون الناظرات الهائمات إلى الكفاح!
يا طفل آشور أنت النبل،أنت الثقل،أنت المستراح!
أنت الذي أيقظت عقلا،كاد جوهره،يباح!
أفسدت كل مخطط، ورميت من ظن الفلاح
ورفضت كل الظلم شكلا،لاتهن كيما يزاح!!

نضال كابريال

23

يرى أصحاب النظرة السلبية للقومية الآشورية أنهم يدافعون عن أفكار وقيم كانت وما تزال حقيقة واقعة، فإن ما يدور من جدال وسجال على امتداد القرون القليلة الماضية حول القضية الآشورية هو في الحقيقة يعبر عن اتجاهين مختلفين، وينطلقان من مدخلين متواجهين، الأول هو مدخل الوفاء لهذه الأمة العريقة الذي ينادي ويدعو إلى حقيقة الأمة الآشورية الواحدة، وينظر إلى الفكر القومي الآشوري كحقيقة حية تعيش في وجدان أبناء الأمة، وهو فكر حي قابل للتجديد ومقاومة الجمود والتحجر، وإن القومية الآشورية هي فكرة حيوية، تكمن حيويتها في المقدرة على النضال والجهاد والمقاومة من أجل نهضة هذه الأمة وتقدمها، ومقاومة التخلف والأمراض الاجتماعية والسياسية، والتصدي لقوى الاستعمار التي تحتل أرض آشور اليوم وتحاول أن تشوه تاريخه.

 أما المدخل أو الاتجاه الثاني، فهو مدخل الجفاء أو العداء المتأصل للآشورية الذي يتجاهل حقيقة أننا أمة واحدة، وحد الزمان ظروفها من خلال وحدة اللغة ووحدة الأرض ووحدة التاريخ، ومن المؤكد أن أصحاب هذا الاتجاه المعادي للقومية الآشورية لا يستطيعون أن يساهموا في حل مشاكل الأمة، لأنها بمواقفها هذه تسهم في تشويه الواقع وتزييف التاريخ مما يجعل من هذه القوى جزءا من مشكلة الأمة الآشورية وليست جزءا من حل مشاكلها( أصحاب نظرية الاسم المركب....وأصحاب النظرية المذهبية....) ولعل من المفيد عند هذه النقطة المضي في إلقاء الضوء على حقيقة القومية الآشورية من خلال إبراز دور وحدة اللغة الآشورية واستمرارها كركن أساسي من أركان القومية الآشورية.
فهناك قومياتٌ عديدةٌ على وجهِ المعمورة وكلّ منها تحملُ خصائصَ ثقافيةً ولغويةً وتاريخيةً وجغرافية، فتصبح تبعاً لذلك مرآةً لهويتهم وخصوصيتهم التي تميّزُهم عن غيرهِم.
والقومية الآشورية هي إحدى القوميات المستمرة منذُ القدم وهي بما تحمله من خصوصيةٍ تاريخيّةٍ وحضاريةٍ تُعدّ مرآةً تعّبر عن أحلام وآمال وطموح وإرادة الأمة الآشورية. فالقوميّة الآشورية إذن هي هويّة الإنسان الآشوري تجاه الأمم والقوميات الأخرى. إنّ الانتماء إلى أمة ما، يخلق في داخل الإنسان شعوراً من العاطفة، نابعاً من العمق الوجداني. إنّها العاطفة التي تربط الإنسان بمحيطه الاجتماعي الإنتمائي: الانتماء إلى تاريخ ٍ واحدٍ ولغةٍ واحدةٍ وثقافةٍ واحدةٍ وإلى حاضرٍ واحدٍ ومستقبلٍ واحدٍ وأرض واحدةٍ وآمالٍ واحدةٍ. إنّ القوميَّ الآشوري الأصيل هو مَن يَعي أنّ التاريخ أصلهُ، والأرض شرفه، والوحدة قوّتهُ، والحضارة الآشورية رسالتُه..
 منذ قرونٍ ولاسيّما، في القرن الميلاديّ المنصرم إلى يومنا هذا ونحن نتعرض لهزاتٍ مدمّرةٍ وتياراتٍ جارفةٍ وعواصف عاتيةٍ فلا بدّ للقومية الآشورية من أن تحمل (ثوابت الأمة الآشورية)، وأعني ثوابتها التاريخية والثقافية والحضارية بكلّ وضوح، لتصبح تلك الثوابت هي الحدود التي يمارس في داخلها وتحت سقفها الصراع الفكريّ الفلسفيّ العقائديّ الآشوري. وتلك الثوابت هي بمثابة "خطّ الدفاع" عن خصائص وهويّة القوميّة  الآشورية في عصر التطورات والمتغيّرات الفكريّة، وأعني "عصر العولمة" بقيمها المادية التي ضربت القيم الإنسانية ومنها قيمنا نحن الآشوريون بالذات.
إن الثوابت أو الأركان التي لا بّد وأن تبقى في صميم النهج الفكريّ القوميّ الآشوري في مسار التطورات والمتغيّرات العالمية، والصراع الفكري والسياسي الآشوري الآشوري عديدةُ، ولكنّي،  رجّحت ركن (اللغة) على غيرها من أركان القومية الآشورية:
لقد تعرّضت أرض آشور عبر مراحل التاريخ إلى حالاتٍ من المدّ والجزر الجغرافيين تبعاً لقوّة أو ضعف الدول التي ينتشر فيها الشعب الآشوري، وفي جميع هذه الأحوال كان أبناء هذا الشعب ملتزمين بالانتماء إلى أمتهم الآشورية، رغم وقوعهم تحت سلطة وإدارة الأمم المستعمرة، وكان ذلك نتيجة ارتباطهم وحفاظهم على لغتهم، أي، رباطهم القومّي.
فمثلاً، لقد قام الحكم العثماني باسم (الخلافة الإسلامية)، باحتلال الأرض العربية والفارسية واليونانية..، ثم قام بمحاولاتٍ عديدةٍ لـ(تتريك) الشعب الذي يعيش في هذه المنطقة(من عرب وآشوريين وغيرهم..)، ومن خلالهم (الإسلام). فاصطدمت الرابطة القومية التركية بإرادة أبناء الرابطة القومية العربيّة وأصحاب الفكر الآشوري من رجال الدين والسياسة، وانتصرت اللغة الآشورية والعربية.
وفي هذا السياق، يمكننا القول بأنّ محاولات (التتريك) وغيرها التي وقعت على أبناء الشعب الآشوري وغيرهم،كانت مقتبسة عن العرب المسلمين أنفسهم حين قاموا بتعريب أبناء الأقاليم في عصر الفتوحات.
 و بعد احتكاك الآشوريين بالحضارات والثقافات المختلفة( بعد سقوطهم السياسي عام 612 ق.م)، ازداد  مخزون العلم والمعرفة عندهم بسبب استمرار العطاء الحضاري والإنساني الآشوري، ذلك المخزون الذي ولد منذ منتصف الألف الرابع ما قبل الميلاد، وبناءً على تلك الثقافة والمخزون المعرفي، أصبح هناك (فكرٌ آشوري) ينطلق منها، والفكر هو أحد أوجه اللغة، إذ إنّ اللّغة رباط فكريّ بين أبناء الأمة الواحدة. فاللّغة هي آلة لإظهار الفكر، والتفكير ما هو إلا "تكلّمٌ باطني".
من جهةٍ أخرى، أنّ اللغة هي واسطةُ لنقل الأفكار والمكتسبات من الآباء إلى الأبناء، ومن الأجداد إلى الأحفاد، ومن الأسلاف إلى الأخلاف. وهي العلاقة التي تربط بين أفراد الأمّة وتعبّر عن أحلامهم وآمالهم وعن لذائذهم وآلامهم، وهي الخزينة التي ترسم فيها الأمة عناصر ماضيها وتُسطّرُ بها حوادث تاريخها وثمرات نتاجها في العلم، أو السياسة، أو الآداب، أو الفّن أو الحرب.. وهي الواسطة التي يتمّ بها انتشار الأفكار والمشاعر فتنتقل من فردٍ إلى آخر ومن مجموعةٍ إلى أخرى. فاللغة ليست مجموعةً من الألفاظ والعبارات الجامدة، بل هي أحاسيس ومشاعر ونوازع كامنة، وأفكارٌ وميولٌ حيّةُ مطويّةُ تقومُ بمثابة طابعٍ قوميٍّ يشدُّ من روابط الاتحاد والألفة بين جميع أفرادها، فيشعُرُ هؤلاءِ وكأنّهم أسرة واحدة.
وبناءً على ما تقدّم، نرى أنّ اللغّة الآشورية هي التجسيد الحيّ للفكر الآشوري، بطموحهِ وآمالهِ وأحلامهِ وبآلامهِ وقهرهِ واضطهادهِ، فيجب المحافظة عليها.
وختاماً، أقول: قد تسقُطُ دولة أو أمّةٌ من الأمم تحت نير سيطرةٍ أو غزوٍ أو سيادةٍ أجنبيّةٍ، و يأخذُ الأجنبي يتحكّم في شؤونها كما يشاء. فخسارة الشعب المحتلِّ في حالةٍ كهذه لا تتجاوز حريّته و استقلاله السياسي و الاقتصادي، و قد تأتي ظروف تمكّنه من دحر المحتلّ الأجنبي عاجلاً أم آجلاً ليستعيد حريّته و أرضه المفقودتين. لكن إذا خسرت أمّة لغتها القومية و اعتنقت لغةً جديدةً‌ بديلةً‌، فإنّ ذلك يعني فقدان تلك الأمّة كيانها وحياتها.
ليس بمقدور أيّ لغةٍ بديلةٍ أن تعبّر عن (الفكر القومي). الفكر القومي لا ينطق إلا (بلغته القوميّة). إن الفكر واللغة صنوان، أو كلاهما وجهان لعملةٍ واحدة.

نضال زيا كابريال – كاتب أكاديمي.

24
أدب / رد: آشور.........!
« في: 02:59 18/04/2006  »
أخي العزيز مازن:

شكرا لمرورك الكريم
أتمنى لك السعادة دائما

نضال

25
إلى الإخوة في الحركة الديمقراطية الآشورية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني ...!
نضال زيا كابريال

لدينا استفسار وراء رفضكم لحضور الاجتماع الذي تم دعوتكم إليه من قبل الاتحاد الآشوري العالمي والذي انعقد في هنكلو الهولندية في 1-2/4/2006، ويأتي ذلك الاستغراب من حرصنا القومي والحضاري والتاريخي والديني كأعرق قومية وجدت على أرض بلاد الرافدين، وأكثر حضارة اتسمت بالعطاء الإنساني للبشرية أجمع، تلك التي يرتبط تاريخ المنطقة المشرف بتاريخها، والتي بشرت بدين المسامحة والسلام(المسيحية) في أغلب بقاع الشرق.

ما هي المكاسب التي حجبتكم عن الحضور.....؟

إذا كانت المكاسب كبيرة ومنطقية وتستند إلى الحقائق التاريخية، ومستمدة من خبرتكم العظيمة من خلال ممارستكم للعمل السياسي على أرض الواقع العراقي ( أي في الفترة التي سبقت سقوط الطاغية وبعدها..) فكلنا آذان صاغية لنسمعكم ونقف إلى جانبكم في مثل هذه المواقف، ونرفض كل الدعوات والمؤتمرات التي يتم دعوتنا إليها من قبل جميع الجهات (التي تخصنا والتي لا تعنينا حتى...).

أما إذا كانت تلك المكاسب نابعة من قراءة خاطئة للواقع المأساوي الآشوري خلال الفترات الماضية( وخاصة بعد 25/8/2005 أي بعد الدستور العراقي المشؤوم ...وبعد الانتخابات البرلمانية والمقعد اليتيم الذي منح لنا كفضلة عن الآخرين...)، ومستندة على بعض المكاسب الشخصية  لكل منكم مستغلين كل الدعم الذي حصلتم عليه منذ اجتماع لندن 2003 م من قبل أحزابنا الآشورية، والدعم المادي والمعنوي الذي وصلكم قبل ذلك أيضا، فإن ذلك سيؤدي بكم إلى الهاوية ، وبأن أبناء شعبكم الآشوري و التاريخ لن يرحموكم.

 و المكاسب التي سنجنيها من التكاتف وفتح الحوار الآشوري الآشوري فهي جمة (بغض النظر إذا كانت في هولندة أو في مكان آخر، وبغض النظر حتى عن صاحب الدعوة ...) لأن الهدف القومي أسمى من أن نقف موقف المتفرج أو الناقد(الهادم) والابتعاد عن الغطرسة والغرور ( التي تشعرون بها بسبب الدعم المعروف من الجهات التي لا ترغب بوجودنا كقوة ديموغرافية وجغرافية وتاريخية على أرض العراق اليوم....). والسبب يأتي من خلال مراجعة بسيطة لما تعتريه الساحة السياسية العراقية من تهميش لحقوقنا ومطالبنا القومية أولا.

كلمة أخيرة :

1-   إن عدم المشاركة في أي اجتماع أو أي مؤتمر لأية جهة وجهت إليها الدعوة من الأحزاب التي تحتضن العمل السياسي الآشوري في داخل وخراج العراق(بيت نهرين)، تأتي من نقطتين هامتين الأولى هو اقتناعها بأنها قد حصلت على جميع حقوقها القومية من خلال بعض المكتسبات الشخصية الآنية تلك التي لن تدوم طويلا كما يعلمون هم أنفسهم،والنقطة الثانية هي الاستهتار وعدم المبالاة لنتائج ذلك الاجتماع أو المؤتمر بسبب اقتناعها بأنها المرجع والأساس لكل من يريد أن يجتمع أي لن يحضروا إلا إذا أملوا شروطهم على الجميع وهذا أيضا بعيد عن المنطق.
فبرأيي كان يجب أن يكون العكس بكلتا الحالتين، أي أن المشاورة دائما لصالح الجميع وخاصة في المسائل التي تتعلق بمصير أمة بأكملها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الشروط التي يريدون أن يملوها ولكن يجب أن تكون نهايتها أي الشروط جارية نحو الحقوق القومية المشروعة، والتي تبتعد كل البعد عن المصلحة الحزبية الضيقة لأي حزب، أي أن المقاطعة ليست لصالح أحد، وأتمنى من الجميع الذين رفضوا الحضور مراجعة قرارهم لأن الوقت لم يفوت حتى الآن،ونحن كلنا فخر لكل من يعمل على رفع الاسم الآشوري والحقوق المشروعة لنا في سماء العراق أولا وفي العالم ثانيا.

2-    كلمة إلى جميع الأحزاب الآشورية التي اجتمعت في هنكلو الهولندية 1-2/نيسان الحالي:
نزف إليكم أجمل الأمنيات والتهاني بمناسبة آكيتو(رأس السنة الآشورية) وأنتم تقومون بكل ما يطمح إليه أي  آشوري في العالم، أي الاتحاد كقوة سياسية كبيرة بعد الهزائم التي منينا بها جميعا (في الدستور العراقي المشؤوم ....و الانتخابات الأخيرة...)، وإن ذلك الإتحاد الذي جاء بعد تحليلكم المنطقي لما آلت إليه هذه الأمة العظيمة(الآشورية).
ولكن كنا نطمح أن يكون البيان الأول لكم أفضل (...طبعا نقول هذا من شدة حرصنا القومي لا أكثر ولشدة مللنا من التهميش في المرحلة السابقة...) أي نحن واثقون بأن النتائج ستأتي محققة لكل ما عملنا ونعمل لأجله، نعم نقول للجميع بأن للمجتمعين تاريخ نضالي واضح وثابت منذ نشأتهم وكلنا ثقة في ذلك، ونقول لجميع أبناء شعبنا الآشوري بأن لايطلقوا أحكام عشوائية من خلال بعض التحليلات الخاطئة للبيان الأول للمجتمعين في هولندة، أي اتركوا ذلك حتى ظهور النتائج النهائية.

نضال زيا كابريال - كاتب أكاديمي[/b][/size][/font]


26
الأخ مازن:

كل عام وأمتك التي تعمدت باسمها بألف خير(آتور)

وكل عام وأمك التي أنجبتك بألف ألف خير

شكرا لامتاعنا دائما،أتمنى لك المزيد من التقدم.


أخوك نضال كابريال.

27
أدب / رد: حدث في كم دقيقة
« في: 15:42 18/03/2006  »
الأخ مهنـــــــــــــــــــــد:

كلمات تنساب مثل مياه الشلال على نفوسنا المتكســــــــــــــرة
وحب يتدفق مثل ينابيع الفرات على الأرض القاحلــــــــــــــــــــــــــة

شكرا لك،وفقك الله.

نضال كابريال

28
أدب / رد: حزن البنفسج
« في: 03:57 14/03/2006  »
                          أخي العزيز أبدل: 


كلمات مثل عناقيد العنب التي لا تلبث أن يعصرها
أحدهم حتى تتحول إلى نبيذ معتق
كلمات تنزل على النفس التي حجرتها رياح الزمن
فتلين مثل العجين المخمر
كلمات جعلت مني عاشقا متيما وأنا في عمر الستين
من كثرة العواصف والمآسي الآدمية


 شكرا لك،ولحزن البنفسج أنحني ورحي تتمايل مثل أغصان
الصفصاف الخابورية


نضال كابريال



 

29

               الآشوريون و التركمان وتطبيق الديمقراطية، والحقوق القومية اليوم ...!


                     
إنَّ أول معالجاتنا لحل المشكلات التي افتعلتها الأنظمة الاستغلالية السابقة و الحكومة الحالية من قبل البعض تكمن في تثبيت رسمي للقوميات العراقية الأصيلة و رفض بل محو أو إزالة تامة لمصطلح أكثرية وأقلية وما ينبني عليهما من تفاوت في الحقوق أو انعدام في المساواة الحقوقية القانونية.. .. ورغم ما أعتاده البعض تسمية تلك المكونات الأساسية للشعب العراقي بالأقليات نسبة لتعداد نفوس أبنائها ، إلا أنها كبيرة بانجازاتها و بعطائها الذي لا ينضب سابقا ولاحقا، وهي تشكل قطاعات مهمة وعريقة تنتسب عضويا وتاريخيا لهذا البلد العتيد (القومية الآشورية....)، وكان واجب ذلك على من شارك في صياغة الدستور العراقي  /من العمل السياسي وأحجام المكونات والأطياف لأسباب تخص تحديد خطط التنمية وما إلى ذلك/، وبين تقرير استغلال مصطلح أقلية بطريقة تمنع المساواة وتميل كفة الميزان لصالح جهة على حساب أخرى بغية تمرير مخططات بعينها.

     أ – الديمقراطية والحقوق القومية:

إن الديمقراطية والحقوق القومية لأغلب أبناء الشعب العراقي يجب أن تكون عادلة، ولا يمكن أن تنشأ من فراغ، فأبناء هذه القوميات هي التي تحس بالحاجة إليهما، وبالتالي تندفع لتحقيقهما في أرض الواقع.  فالحاجة إلى الديمقراطية والحقوق القومية في العراق حاجة ماسة بدليل هذا النزيف المستمر المتمثل بالهروب من العراق (من أبناء القومية الآشورية والتركمانية ووو) للشباب وخاصة،هذا فضلاً عن عشرات الألوف من ذوي الكفاءات يبحثون عن وطن يؤويهم، إن هذا النزيف حالة سلبية ينبغي الوقوف عندها، وإذا كانت دليلاً على الوضع الخانق في العراق، فإنها من الجهة الثانية مساعد مباشر لسيطرة قومية أو مذهب على القوميات والمذاهب الأخرى في تصريف أزماتها أو حل لمشكلتها بشكل دكتاتوري، وهي من ناحية ثالثة هروب واع ٍ وغير واعٍ من المواجهة التي لا بدَّ منها لتحقيق اختراق حقيقي في جدار الإرهاب، فالخلاص الفردي لأبناء قومية معينة أو مذهب معين من الجحيم القائم في العراق ليس هو المخرج، بل هو استدامة للوضع المتأزم بما يخدم مصالح الاستبداد للبعض،وينبغي أن يشعر الإنسان العراقي – شأنه دائماً – أنه ابن هذه الأرض وعليه أن يستنبتها بكل ما هو كريم. وتغيير الأوضاع السياسية في البلد هو المدخل لذلك، وتحمل تبعات ما يفرضه هذا التغيير وليس الهروب من مواجهة القمع المفروض هو السبيل القويم والحل الأمثل. والحالات الفردية لا يمكن القياس علي إنني واثق من أن أجيالاً جديدة من شباب هذه القوميات أو أبناء هذه المذاهب قد نشأت وتنشأ كل يوم في العراق، وهي التي ستكون قادرة على التعامل الجدي مع أزمة الحكم والدستور والحياة البرلمانية العراقية الجديدة وحلها ديمقراطياً لصالح الشعب العراقي مهما طال الزمن. فالعراق بلد عريق ومهد من مهود الحضارة الإنسانية يستحق مصيراً أفضل من المصير الذي آل إليه في ظل الدكتاتورية الجديدة المفروضة من قبل بعض القوميات(الكردية)وبعض المذاهب (الشيعي) التي تتعامل مع الواقع المنطقي بشكل سلبي، وما علينا إلاّ أن نساعد هذه الأجيال الجديدة من جميع أبناء الشعب العراقي في تفهم عمق هذه الأزمة من خلال خبرتنا السالفة والراهنة مع الدكتاتورية السابقة(النظام البائد) وأفعالها الدموية، وفي النهاية سيكون النصر حليف الشعب العراقي بكل قومياته(العرب،الأكراد،الآشوريين،التركمان،ووووو)ومذاهبه(السنية،الشيعية،الكاثوليكية،الأرثوذكسية،,,,,)  في طموحه المشروع لحياة قومية جديدة غنية وديمقراطية خالية من تبديد الطاقات المبدعة فيما لا جدوى فيه.

                                 ب- التعقيدات السياسية الأخيرة:

إن القمع الذي مارسه نظام صدام حسين ضد الشعب العراقي لم يكن كالغطاء الذي يخفي تحته قوي سياسية حية فاعلة ولكنه أدى إلي الأضرار بالنسيج الاجتماعي والسياسي والثقافي لجميع العراقيين بطريقة أضعفت بشدة البنية التحتية لحياة سياسية جديدة وأدت إلى ضعف في روابط الثقة السياسية المتبادلة بين الكتل السياسية ذات الثقل في الساحة العراقية .
وهذا القدر من ضعف الثقة كان ممكناً أن يعالج بطريقة ما لبناء عراق جديد وهكذا بدأت الحاجة ملحة إلي إنشاء كيان دستوري ينظم الحياة السياسية لجميع مكونات الشعب العراقي بطريقة تضمن العدل والمساواة وتبرز روح المواطنة التي تلاشت من جديد وكان صراع كتابة الدستور وولادته القيصرية وما أثير حوله من جدل ونقاش واسعين والمطالبة بتعديل بعض من مواده وتأجيلها إلى المرحلة البرلمانية الجديدة , وعرضه على أبناء المجتمع العراقي للتصويت وإبداء الموافقة قبل إقراره كان مثار جدل وتجاذب وتقاطع المكونات الأساسية وفي الآخر ظهرت ولادته بتفويض من جموع العراقيين , وبعدها تنفسنا الصعداء بمستقبل العراق ويجب عدم التقليل من أهمية الخلافات والمشاكل بين مكونات الكتل السياسية لأنه في حالة وصولها إلي نقطة حرجة تعود إلي مرجعية الشعب صاحب السلطة الأولي من خلال دستوره للبت في أية قضية عالقة تعجز عنها الحوارات والنقاشات ،وخاصة لأبناء القوميات الأكثر ضررا من ذلك(الآشوريون والتركمان)،ولكن على ما يبدو إن الفرقاء السياسيين بشكل عام يبتعدون في مناقشة القضايا السياسية الأساسية عن إطار الدستور وهذا ما يجعل منا كأبناء تلك القوميات نقول أن الدساتير في العراق توضع علي الرفوف وتمثل فقط طموحات  من أصدرها ويمكن أن يكون هذا صحيحاً في الدساتير السابقة التي لم تعرف ولم تأخذ شرعيتها من الشعب ولكن الدستور الحالي يختلف في طريقة ولادته وشرعيته ،وكان من المتوقع إن تكون الحوادث الأخيرة(تفجير الكنائس الآشورية، و حوادث سامراء المروعة ،و......) مدخلاً جديداً لتكاتف وتقارب الكتل البرلمانية العراقية(الكبيرة والصغيرة على حد السواء) وان تتجاوز انشقاقاتها المعلنة والمخفية لكون هذا الحدث وضع العراق بأجمعه أمام مفترق طرق أما الالتحام والوحدة أو الانشقاق والفرقة , فتجاوز هذه الأزمات بسلام يفترض إن يعطي القوة الدافعة الحقيقية لجميع المكونات السياسية إن تلتقي لأنها قدرت وشاهدت الخطر الإرهابي الذي يسعي بكل الوسائل لإفشال المشروع السياسي الجديد والذي يعد نجاحه السبيل والكفيل الوحيد لضمان وحدة وسلامة امن العراق .

نضـــــال زيـا كـابريـال *أكاديمي آشوري

30
أدب / رد: نهديك ِ يا حلوتي......؟
« في: 04:33 11/03/2006  »
الأخ العزيز مازن:

كلما قرأت لك شيئا ينتابني شعور جميل لا أستطيع
أن أوصفه لك،والشيء المهم هنا إنك أفضل من الأمس
أي إنك ستصل إنشاء الله للأمل المنشود.....


شكرا لأمتاعنا دائما،وفقك الله


نضال كابريال

31
أدب / رد: آشور.........!
« في: 03:31 08/03/2006  »
الإخوة الأعزاء:     

فهــــد إســـحق : أيها المتربع هناك في قلب الوطن رغم الفاصل الجغرافي بينكما،نفتخر دائما بأعمالك.

GlSHRA: يا صاحب القلم الآشوري الصارخ، أتمنى أن ألتقي بك قريبا في أرض الوطن.

أبدل أبدل: يا مهندس الشعر الآشوري،تذكرني أعمالك دائما بعبق شعر الأستاذ الكبير آدم هومي.

عدنان شابو:
يا أيها القادم من أرض الشعراء الآشوريين، تحية لك من القلب.

وليم الجنيدي:
ننتظرك في دمشق،وفقك الله دائما في أعمالك.

إخوتي شكرا على سخائكم، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم دائما.

نضال كابريال

32
أدب / رد: خيبة أمل مريرة
« في: 15:03 06/03/2006  »
ألاخ مهند:


دائما ننتظر منك ما هو الأجمل
وتأتي النتائج أروع مما نتصور
أدامك الله لهذه الصفحة الناصعة
مثل نتاجاتك وفقك الرب.

نضال كابريال

33
أدب / رد: قصة حب أزلية
« في: 03:15 05/03/2006  »
الأخ عدنان شابو يا أيها القادم من منبت الشعراء :

ليس غريب أن تزهر على ضفاف الخابور الخالد
أقلام كتلك التي تزين أدبنا الآشوري اليوم، وها هنا
أنت يا أخي تثبت ذلك.

كلمات رائعة يا أخي عدنان،وفقك الله دائما.


نضال كابريال

34
أدب / رد: نكران الرحم
« في: 03:12 05/03/2006  »

الأخ عبود:


في كل مرة يزداد قلمك إصرارا على متابعة
المسيرة التي تثبت تأصلك وتمسك بالثوابت
الآشورية التي عهدناك عليها يوم أمس.


شكرا على إمتاعنا دائما، أتمنى لك المزيد من التوفيق
نضال كابريال
     
    ...

35
الأخ آشور كيواركيس:




إن إعلاء شأن المنطق والبحث عن الحقيقة الآشورية بموضوعية ومنهج علمي سليم وعقلانية رشيدة وحس نقدي بناء مع توفير كل الوسائل والطاقات والإمكانيات اللازمة لذلك، وتمحيص الوقائع والوثائق والمعطيات التاريخية الآشورية لتنقية الذاكرة المتطرفة من أية جهة كانت من كل الشوائب التي ألحقتها بها ظروف وأهواء وأشكال من الجهل والتجاهل والعداء من قبل أصحاب المصلحة الضيقة التي ولدت بعد عام2003م تحديدا، وبعيداً عن التحيز وازدواجية المعايير ومحاولات التذاكي والمداجاة لتغليب إراداتهم أو مصالحهم بوسائل يرفضها العقل السليم.
و الانطلاق من أحكام ومواقف مسبقة ثابتة وغير قابلة للتغيير أو للتطوير تلك التي زرعت من قبل ألد أعدائنا في الأمس الأكراد ومن يساعدهم في ذلك الصهاينة، و ادعاء العصمة وامتلاك الحقيقة، وأن هناك شعباً مختاراً من بين الشعوب يُخَوَّل ما لا يحق للآخرين. والابتعاد عن أي اعتقاد  مكلف برسالة إلهية وأن التاريخ يناديهم ليحكم بلاد آشور ويفرض عليها نمطَه في العيش والتفكير والسلوك و الثقافة بشكل عام، وما يراه خيِّراً أو شريراً، ويملي عليها من يصادق الناس ومن يعادي.وإن المدخل السليم: الطيب والإيجابي للحوار في المسألة القومية الآشورية ومذاهبها، يجب أن يدخل الحوار الثقافي على أساس المبادئ والقيم والمقومات والمنطق و يستطيع بذلك أن يعطي للحوار الثقافي معناه وقيمته.
فلنحذر الجهل وفهم الجهَّال والجهلة للعقائد والثقافات والدور الحضاري للحوار الثقافي للقومية الآشورية، فإنه فهم قد يقود إلى كوارث، وقد يشبه فعلهم من وجوه فعل ذلك الدب الذي رمى ذبابة حطت على رأس صاحبه بصخرة فهشَّمه.
لذلك نقول لهم وبصدر رحب ناقشوا هذه المسائل الحساسة بالمنطق وبلغة الحوار المتمدن كي لاتسقطون في براثن التخلف والجهل، ونحن الآشوريون نسمعكم كما الجميع، وإن إيصال الفكرة يأتي بالاعتماد على المصادر التاريخية القيمة(من علماء الآشوريات،وعلماء اللغة الآرامية...)، ومن مصادر المنقبين عن الآثار العراقية، من كل الأجناس،ومن الأكاديميين وعلماء التاريخ العالميين.

فشكرا للأخ والأديب الآشوري أوديشو ملكو،و للأخ الكاتب آشور كيواركيس.


الأكاديمي الآشوري نضال زيا كابريال

36
أدب / آشور.........!
« في: 03:54 28/02/2006  »
         آشور.........!


حينما يصير الحلم بلون الدم.....وتبقى نوافذنا مشرعات لتعبث فيها رياح الغدر........
فتنهض في الوطن المستباح خيول تحجر فيها الأمل......أقول لآشور:



من قلب الظلمة
يبزغ نور الفجر الساطع
من قاع الجرح
يطل الوهج ليأخذ لون الدم
من بين الأنقاض
يهب آشوري يلطم موج اليم
ويكتب فوق الكوكب لن أهزم
لو فقأوا عيني لن أهزم
لو سلخوا جلدي لن أهزم
لو دقوا عنقي لن أهزم
لو صار الجرح بحجم البحر
وحجم السهل
فلن أهزم
سأظل أناضل و أقاتل
يا زحفا
سجنا
مقصلة
تغتال الوردة والبرعم
وتصادر أنفاس السوسن
سأظل أناضل يا آشور
وأكون الراية والمشعل
كي أرسم درب المستقبل



نضال زيا كابريال 

37
أدب / رد: هــو ذا أنـا
« في: 04:28 23/02/2006  »
الأخ العزيز فهد:

حينما يصير الحلم بلون الدم.....وتبقى نوافذنا مشرعات لتعبث فيها رياح الغدر........
فتنهض في الوطن المستباح خيول تحجر فيها الأمل....


أشكرك على تلك الكلمات التي تدل على إصرارك
وتمسكك بهويتك القومية الآشورية.

شكرا لك لامتاعنا دائما،وفقك الله.

نضال كابريال

38
أدب / رد: بلاد آشور ........!
« في: 18:50 21/02/2006  »
الأخ كيشرا:

كلماتك بركان منطقي من الثوابت،
نعم إن المنطلق الذي تتكلم به صحيح
ومن لايصدقه فاليبحث عن مصداقيته
في أهم المصادر التاريخية لأن الآشورية
حقيقة.
وأقول لك مؤيدا كلامك في ذلك:


حينما يصير الحلم بلون الدم.....وتبقى نوافذنا مشرعات لتعبث فيها رياح الغدر........
فتنهض في الوطن المستباح خيول تحجر فيها الأمل......


شكرا على مرورك الجميل ودمتم آشوريا مناضل
كما عرفاك


نضال كابريال

39
أدب / رد: بلاد آشور ........!
« في: 04:06 21/02/2006  »
أخي العزيز مهند:


أشكرك على ردك الذي أتمنى أن أكون ذرة منه
وكلما سمعت كلمات مثل الجواهر التي ترصع
ردودك بها أحس بمسؤلية كبيرة في الكتابة.


أدام الله لهذه الصفحة المتميزة
مثل موقعنا الديمقراطي الحر عنكاوا

أخوك نضال كابريال

40
نظرة منطقية على حقوقنا الآشورية ......!
نضال زيا كابريال

أن المتاجرة بالقضية الآشورية من خلال شعار الديمقراطية أضحى لعبة مكشوفة للواعين من أبناء شعبنا الآشوري ومهزلة سياسية مفضوحة لا تشّرف القضية الآشورية وهي تدخل الألفية الثالثة خالية الوفاض وقد نفضت عنها وبهمة المتاجرين بها كامل حقوقها السياسية مما جعل كل أبناء الشعب الآشوري في كل أصقاع العالم يواجهون مصيراً مجهولاً وسيساهم في ضياع أجيالنا القادمة تحت وطأة ضغط المجتمعات الغربية في بلدان المنفى ..
وأن التجاوز على الأساس التاريخي لقضيتنا وهي مسألة الحكم الذاتي المشروع والمتفق عليه مع الآشوريين والمعروفة بمشكلة ولاية الموصل قد أفقد وشّوه القيم النضالية الحقيقية التي تشرد الشعب الآشوري من أجلها مما جعل أبناء الشعب أن يحجبوا ثقتهم بأي مجهود سياسي يعيد حقهم المسلوب. وبهذا المعنى فأن كل ما متوفر من قيم سياسية نتيجة الفوضى السياسية المفتعلة من قبل بعض الأحزاب الآشورية لا يرتقي بتاتا إلى المستوى المطلوب لحقوقنا السياسية , مما جعل أعداءنا يستسهلون التعامل مع شعبنا على أساس وضاعة ما تنادي به الأحزاب.
 و أن ما يعانيه الشعب الآشوري اليوم ليس من قبيل الصدف التي أملتها الظروف المرحلية, بل هو تحصيل حاصل لمجمل المخططات التي وضعتها العقول الإستراتيجية للقوى المهيمنة على السياسة الدولية والتي يبدو أنها مطمئنة بتحقيق غاياتها حتى ولو بعد 100 عام ،لقد دأبت تلك القوى في التعامل غير المباشر مع الآشوريين من أجل تحطيمهم ودفعهم نحو الهاوية المؤكدة وهو نهج ثابت قد عانى منه الآشوريين لقرون طويلة حيث أصبحوا هدفا سهلاً للسياسات المركبة التي تضرب عدة أهداف بصورة غير مباشرة معتمدة أسلوب النفس الطويل في تحقيق غاياتها فكان حتمياً أن يستمر وضع الآشوريين كما هو ومن سيء إلى أسوأ نتيجة الظروف التي خلقتها تلك السياسات واستقراءا سريعاً للأحداث التي رافقت قبل وبدايات تشكيل الدولة العراقية الحديثة يتضح جلياً أسباب ظروفنا الحالية.
 وأن المؤشر العام لمقياس المستوى الحقيقي الذي وصلته القضية الآشورية يشير إلى الانحدار الخطير, وذلك متأتي من طبيعة ما بلورته القوى المعادية لنا على أساس ردود أفعال قياداتنا السياسية . فبعد أن كان الآشوريون يخططون ويناضلون من أجل تأسيس دولة آشور الحرة قبل أكثر من 70 عاماً تراجعوا عن ذلك الهدف ليكون حكماً ذاتياً في الوطن حتى عام 1976 وأستمر التراجع ليكون اندماجا مسخاً ضمن التواجد الكردي على أراضينا وممتلكاتنا , فأصبحت قضيتنا ومع الأسف جزءاً هامشياً ملحق بالوضع الكردي وبدون أي اعتبار.
وإن الإحباطات التي تعرض لها شعبنا الآشوري وتهميشه جعله يعيش في حالة أزمة دائمة ، لتنعكس بشكلها الأوضح في وعي الطبقة المثقفة والمسيسة ، وان ما جعل هذه الفعاليات السياسية أسيرة  لنظرية المؤامرة وتخوين بعضها البعض. ولتجاوز الأزمة لا بد من إعادة صياغة الخطاب السياسي ، وجعله مشروعاً سياسياً فاعلاً يتعامل مع الواقع بشكل متوازن ، وعلى أن يتوجه بالضد نحو الخطاب الأبوي الذي روجته بعض الأحزاب في محاولة منها لابتلاع القضية الآشورية ، باعتبارهم أن الحزب هو القضية ويساوي الأمة.

أما بالنسبة إلى عصرنة الخطاب السياسي الآشوري ، فلا بد والحالة هذه من تحريره من هيمنة الفعاليات السياسية التقليدية باعتبارها تشكل نماذج شبه سلطوية تطرح آليات تفكير تتناسب فقط مع برامجها ولمراحل محددة ،  وهذا بطبيعة الحال ما يفسر سرعة نسج وفك التحالفات.
وأنا أؤمن أن الخطاب المعاصر سيكون فاعلاً عبر التحرر من أسر الماضي والتعامل مع الواقع القائم والبدء بعملية الاستقلال التاريخي للذات الآشورية مع إعادة صياغة الفكر القومي ليتناسب مع حقيقة أن شعبنا يتواجد اليوم في منافٍ متناثرة بسبب ظروف معقدة فرضت عليه عبر التاريخ تجسدت في مظاهر الاضطهاد القومي والديني وتزييف الحقائق التاريخية لوجودنا في بلاد آشور، والأخطر أن شعبنا الآشوري سيكون الضحية الأكبر لدورة العنف في العراق التي أعقبت عملية التحرير لأنه الحلقة الأضعف ويعيش في تجمعات غير متجانسة.

وتعبئة قوى شعبنا الآشوري وتجاوز كافة الخلافات المذهبية أو تأجيلها ، وذلك تجنباً لأي خلل أو تهميش متعمد ، ولأهمية موضوع حقوقنا والذي يجب أن يتضمن ملف الأراضي الآشورية التي تم التجاوز عليها لا محالة من التأكيد عليها مهما كانت مبررات التجاوزات بسبب الحروب الداخلية في العراق أبان الحكم الدكتاتوري البائد ، إضافة لمسألة الاعتراف بالمجازر التي تعرض لها شعبنا الآشوري في مناطق سكناه كمذبحة سيميل وتعويض المتضررين من نتائج تلك المآسي وصولاً إلى الإدارة الذاتية في المناطق ذات الأكثرية السكانية وإعادة التوزيع الديموغرافي الذي تغير بسبب عدم الاستقرار والحروب ، وهذه مسائل مبدئية ومصيرية لشعبنا الذي أرهقته موجات نزيف الهجرة .

وأن إحدى أهم عوامل النجاح للتعامل مع المسألة الآشورية هو الإلمام في عامل المكان – الجغرافيا كشرط لفهم تطورات الزمان – التأريخ بسبب ما يملكه عامل المكان من خصوصية وتحديات بالنسبة للآشوريين في عملية صياغة الواقع الآشوري الحالي.
فالتعامل مع الجغرافية الآشورية يجب أن يحتل مكانة خاصة لدى المفكر الآشوري لكونه يمثل الأرض والوجود ، وهو أهم من التأريخ بعد أن تناثر الوجود الديموغرافي الآشوري في عدة دول لها حدود سياسية مؤدية إلى توقف الدورة التفاعلية للتاريخ ، ولم تحل محلها دورة تفاعل جديدة وفق معايير الزمن المعاصر للمحافظة على القاعدة التأريخية المادية للوحدة المجتمعية الآشورية.
كل تلك الأمور أثرت سلباً على الروابط المعنوية الموروثة كاللغة والتراث والثقافة التي بقيت تعمل منفردة من أجل الوحدة القومية دون قاعدة التواصل التأريخية والاجتماعية بعد عمليات الإبادة الجماعية والتهجير ألقسري الذي طال أبناء شعبنا، ونزوحهم الدائم في رحلة اللاعودة ليدخلوا في مرحلة القطيعة الجغرافية ، والتي على أثرها ظهر الإنسان الآشوري العالمي المتواجد في المنافي والمهاجر حيث أدى الأمر إلى تقلص النطاق المكاني للجغرافية الآشورية في الوطن الأم ملقياً بضلاله القاتمة على الفعل السياسي الآشوري عموما الذي هو الآن في أمس الحاجة إلى جسد جغرافي واضح الملامح ليتسنى لشعبنا العمل في ربوعه والدفاع عنه حتى الموت.


وإن الشعب العراقي بكل مكوناته وأطيافه الذي تعرض للفتك والظلم والتهجير، بحاجة الى تقيم المرحلة الماضية بعيدا عن التشنج والتطرف وكل أساليب العنف، والاهم من هذا وضع الإيديولوجيات والتنظيرات السياسية جانبا، والنظر إلى الإنسان العراقي كقيمة لا يضاهيها أية فكرة سياسية أو أيدلوجية أو عرقية، اية كانت.
إعادة كتابة تاريخ العراق بشكل أكاديمي سليم وبنظرة علمية محايدة بعد أن تعرض إلى تشويه وتزوير من قبل الطرفين العربي والكردي، وتغيير المناهج الدراسية الرسمية في العراق باتجاه التعددية الدينية والقومية مع العلم أن  العراق لا يتكون من العرب والأكراد فقط، وبالتالي التأكيد على أهمية تصحيح الدستور العراقي الحالي لينص على أن تركيبة الشعب العراقي تتألف من العرب والأكراد وأيضاً الآشوريين والتركمان واليزيد ... هذا الخطوات والإصلاحات ستبقى من الضرورات المستعجلة والملحة في المرحلة المقبلة. لا سيما ان أبناء العراق تواقون إلى الديمقراطية التي تعني تقبل العراقي لأخيه العراقي كمبدأ إنساني.

و إن ما تطالب به اليوم أغلبية المؤسسات والمنظمات الآشورية بكل مذاهبها هو تطبيق شعارات المساواة والحقوق والديمقراطية على ارض الواقع. أي عندما يعاد الأكراد إلى القرى والمناطق التي طردوا منها (عن طريق القانون وليس العنف) سوف لا يكون هذا عائقاً أيضا في إعادة المهجرين من أبناء شعبنا  الآشوري والمتواجد في بغداد ومناطق عراقية أخرى، ويقدرون بما يقارب المليون نسمة الى قراهم في شمال العراق، إضافة الى تقديم الدعم وفسح المجال لمن يود العودة من المنافي.
وما يقوي اليوم طرح مشروع عودة  الآشوريين  من مختلف أنحاء العراق باتجاه قراهم وممتلكاتهم في الشمال عاملين رأيسسين، الأول بسط الديمقراطية والأمن في ربوع العراق بعد قيام حكومة عراقية وطنية ديمقراطية في المدة القادمة، والثاني أنهم  (الآشوريون) خسروا كل ممتلكاتهم وأموالهم في المناطق الجنوبية خلال عمليات القصف الأمريكي والفوضى التي دبت في العراق اثر سقوط نظام صدام.
مع العلم أن هؤلاء الآشوريون  قد أزيحوا عن أراضيهم التاريخية في الشمال التي قطنوها منذ آلاف السنين بسبب صراع الأكراد والسلطات في بغداد خلال حقبة زمنية طويلة، إذ أن أغلبية المعارك والصدامات كانت تدور على أراضي أبناء شعبنا الآشوري التي كانت فاصلاً ما بين الأكراد في أقصى الشمال والناطقين بالعربية (العرب).
 
ومن المهم ان نذكر أيضاً أن ما سيعيق تنفيذ مشروع إعادة الحق الى أصحابة، إن آلاف الأكراد بعضهم من أصول إيرانية وتركية قد استوطنوا فعلا في قرى والبلدات  الآشورية، وخاصة في مدينة دهوك وضواحي مدينة اربيل، مثلما استوطنت بعض القبائل العربية في عدة مناطق كردية في كركوك!؟
وهؤلاء (اي العرب) فانهم (سرعان ما تناقلت وسائل الإعلام أخبار سقوط الطاغية صدام) قاموا بالهرب واخلوا العديد من القرى الكردية بسبب الخوف من انتقام الأكراد، لأنهم اليوم "أي الأكراد" قوة يحسب حسابها! أما ما يخص القرى  الآشورية فيجب أن يحس الأكراد بشعورنا ويقومون بدورهم بإخلاء قرانا من تلقاء ذاتهم احتراما لذاتهم الكردية ولأجل أن يتضامن معهم الآخرين بخصوص حقوقهم ومعاناتهم! و إن لم يفعلوا ذلك، نقول لهم إننا  سنعري كل التجاوزات التي تعرض لها أبناء شعبنا ولكن بالوسائل السلمية والشرعية مستفيدين من تحول العالم إلى قرية صغيرة، يسمع فيها أنين وآهات المغلوبين والمظلومين!؟
ولكن علينا الإقرار أن عمليات الاستيلاء والطرد والفتك والتكريد التي لحقت بالمناطق الآشورية وقعت في ظروف استثنائية مر بها الوطن العراقي خلال ما يقارب القرن، أي منذ التطهير العرقي الذي تعرض له  الآشوريون من الكلدان و السريان في عام 1915، ومذابح سيميل عام 1933، مرورا بالتمرد الكردي ضد سلطات بغداد (1961) وانتهائها بحرب الخليج الثانية (1990). هذا ومن المفترض والمتوقع زوال هذه الظروف التي أخلت بالأمن والاستقرار والخارطة الاثنية واللغوية، مع زوال نظام صدام والى الأبد!

نضال زيا كابريال[/b] [/size] [/font]

41
أدب / رد: بلاد آشور ........!
« في: 15:04 06/02/2006  »
[color=Blue]الأخ مازن آدم:[/color]

أشكرك على ردودك الجميلة
مثل روحك الخابورية
وتذكرني كلماتك دائما ببساطة
الطبيعة الجميلة هناك
في وطننا العالي


نضال كابريال
[/font]

42
أدب / رد: بلاد آشور ........!
« في: 15:02 06/02/2006  »
الأخت الغالية غادة:


أشكرك على كلماتك الصادقة
وأتمنى لك المزيد من التقدم دائما
شكرا لوجودك بيننا دائما


نضال كابريال

43
أدب / رد: الهروب الأخير
« في: 16:05 31/01/2006  »
الأخ أبدل العزيز:


أشبه كلماتك في الهروب الأخير
بالصدمة الكهربائية في غرفة العناية
المركزة،وأحسك الطبيب المداوي.



أرجوا أن تكثر من هذه الصدمات
لكي تنهض بعض النفوس التي
تحتضر من أبناء أمتنا من سبات
اللانهاية.


رفيق الدرب نضال كابريال

44
أدب / رد: بلاد آشور ........!
« في: 03:50 29/01/2006  »
الأخ العزيز أبدل يا رفيق الدرب حتى النهاية:



أحس بشعور جميل وأنا أخاطب نصفي الثاني (وطني)،
وأحس بأن أبواب السماء مفتوحة أمام عيوني المتعبتين
مثل جسدي المسكين وأنا أتغزل بأغلى ما أملك وهو
اسم وطني (بلاد آشور)، وأحس بشعور أروع عندما
أجد من أمثالك بجابني وهم يشاطرونني بنفس الشعور.



شكرا للورود التي نثرتها هنا عندما زرت بلاد آشور
وشكرا لكلماتك التي تزيدني عشقا وتفانيا و اجتهادا.



أخوك نضال كابريال   

45
أدب / رد: بلاد آشور ........!
« في: 16:07 26/01/2006  »
 
الأخ العزيز عبود:
كلما مر علينا يوم ونحن خارج الوطن
يمر وكأن شمسه لم تشرق،وكلما غرد
طير ونحن خارج نحسه نحيب وعويل النساء،
وكلما اقترب عيد منا ونحن خارج الوطن
لبسنا الأسود وهجرنا الأبيض وجلسنا تحت
ظلال الموت ننتظر النهاية.


أشكرك على سخائك،وأدامك الله لناعون  وللوطن ذخر.

أخوك نضال كابريال [/size] [/font]

46
أدب / رد: بلاد آشور ........!
« في: 16:02 26/01/2006  »
الأخ العزيز وليم الجنيدي:

عرفت على أرض الوطن وأنت تسعى بكل قوتك
إلى إسعاده و إعماره، وها أنت خلف البحار
الآن تتغنى به وتعمل لأجله إلى حين عودتك،
وأنا أعرفك جيدا وأعرف حبك لوطنك وإخلاصك
له، فأنا والوطن هنا نترقب انتظارك بفارغ الصبر


شكرا على مرورك الجميل


أخوك  نضال كابريال

47

الأخ العزيز أبدل يا رفيق الدرب:


أحس بأن أوراق النخيل ترقص وهي ثملة من أشعارك
وأحس بأن سماء آشور تزداد صفاء عندما ترسل لها
بعض من أسرارك، وأحسك صخرة قوية أسند ظهري عليها
وقت الصعاب، وأحسك الرمح الذي يظل مرفوع طالما في
زندك قوة أبدية (الآشورية).


أخوك نضال كابريال

48

أخي العزيز كيشرا:

يزداد حبي لوطني كلما أقرء كلماتك
ويذوب الصقيع الذي ينثره رجال الثلج
من يدعي نفسه قيادي ومناضل آشور(البعض .. طبعا)
وأحس الربيع قادم لا محال على أمتنا.

شكرا لك على حرارة وصدق كلماتك،
وشكرا على مساهماتك الجميلة.

أخوك نضال كابريال

49
أدب / رد: بلاد آشور ........!
« في: 05:01 25/01/2006  »
الأخ كيشرا:

أحببت الشعر منذ الصغر ، وحاولت أن أنظمه كما هو الآن(محاولات ليس إلا)،
ولكن لم أجد الحبيبة التي تغنى بها جميل بثينة، ولا نزار قباني ووووووووو،
فلم أجد غير الوطن الذي سلب مني منذ أن عبر جدي نهر دجلة إلى الضفة الأخرى
منه عام 1933م، لأستقي منه إلهامي وأشفي به غليل أيامي القصيرة المعدودة
في هذا العالم الغريب الفاني، وتظل آخر كلمات جدي قبل رحيله معششة في
عقلي وقلبي ( انقلوا رفاتي إلى مشارف سيميل إذا سمح لكم ولو بعد حين...).

شكرا على ردودك التي تحفزني دائما للكتابة ، لك و للخابور الخالد مني ألف تحية.

أخوك نضال كابريال

50
أدب / رد: يغتالني ضاحكا
« في: 04:42 25/01/2006  »
الأخ عبود الغالي:

دائما كانت آمالك كبيرة،وحبك لوطنك منقطع النظير،
دائما كنت تجلس في المنتصف ونحن في المقعد الدراسي،
واليوم اكتشفت سبب ذلك، واليوم بدأت أفهمك.



أما أبناء الأمة الآشورية،بين قوسين أصحاب الشعارات الطنانة،
والإيديولوجيات الطاحونية،أحسهم أغلب الأحيان بأنهم أبناء دونكيشوط،
وليسوا من نسل آشور..........!


شكرا لك على مساهمتك هذه علها تجد آذان صاغية عند رجال الثلج
من أبناء أمتنا العريقة( الآشورية).



نضال كابريال

 

51
أدب / بلاد آشور ........!
« في: 02:47 25/01/2006  »
                  بلاد آشور ........!

نضال زيا كابريال

(حين يصير الجرح بحجم الوطن،ويضيق الوطن ،ليصير الجرح..........
تتجلى قدرة الرجال.....على الصمود.......) وأقول لوطني بلاد آشور:



أنام وعيناي مفتوحتان
ارتقابا إليك
وخوفا عليك
تمر وقت الرقاد
وتمضي من غير أن ألتقيك
فيذهب كل انتظاري هباء
وقد ضاع كل شبابي انتظارا

*  *  *
رسمتك فوق النجوم صليبا
و أيقونة فوق صدر الزمان
ولوحة عشق على سقف بيتي
تجذرت فيك
عريت لأجلك
جعت،سهرت
ومازلت أركب
موج البحار

*  *  *
وأسعى إليك
وريح من كل الجهات
تسعى إلي
وحيتان الجوار تريد
دمائي
وأني سأسلك كل الدروب
وأركب فوق متون الرياح
كنهر يغنيك عشقا
 من النبع حتى
المصب الأخير
وما علمت رغم طول اختبار
بأن دمائي حراب ونار



52
          مقعد واحد كثير علينا،كأعرق قومية على أرض العراق(الآشورية)......!!


نضال زيا كابريال



فاز الائتلاف العراقي الموحد الشيعي بزعامة عبدالعزيز الحكيم بالمركز الأول في الانتخابات التشريعية وفق النتائج النهائية غير المصدقة، من دون ان ينال الغالبية المطلقة التي تمكنه الانفراد بتشكيل حكومة وحصل على 128 مقعداً من مقاعد مجلس النواب 275 وحصل التحالف الكردستاني على 53 وجاءت جبهة التوافق السنية في المرتبة الثالثة بـ 44 مقعدا تلتها القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي (25 مقعدا) وجبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطل وكانت المفاجأة عدم فوز قائمة نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي بأي مقعد وبحسب هذه النتائج تتأكد الحاجة الى تحالفات جديدة لتشكيل الحكومة المقبلة. وفي اعقاب انتظار طويل واحتجاجات واسعة على النتائج الجزئية للانتخابات التي أعلنت أخيرا أعلن عضو مجلس المفوضين في المفوضية عبد الحسين الهنداوي أمس حصول لائحة الائتلاف العراقي الموحد على 128 مقعدا بأقل عشرة مقاعد عن الغالبية المطلقة. وأضاف «ان قائمة التحالف الكردستاني (أبرز حزبين كرديين) نالت 53 مقعدا، يليها جبهة التوافق العراقي السنية (بزعامة عدنان الدليمي) التي حصلت على 44 مقعدا». وأوضح «ان القائمة العراقية الوطنية (بزعامة اياد علاوي) نالت 25 مقعدا، يليها الجبهة العراقية للحوار الوطني (بزعامة صالح المطلق) 11 مقعدا». اضافة إلى ذلك «نال الاتحاد الاسلامي الكردستاني 5 مقاعد، وكتلة المصالحة والتحرير (بزعامة مشعان الجبوري) 3 مقاعد، وقائمة رساليون (المقربة من مقتدى الصدر) مقعدين». ونالت مقعدا واحدا كل من قائمة مثال الالوسي للأمة العراقية واليزيديين والتركمان والرافدين الآشورية. ومن ناحيته توقع صفوت رشيد احد مسؤولي المفوضية في مؤتمر صحافي أعلن فيه تفاصيل النتائج ان يتم التصديق على هذه النتائج «في نهاية الأسبوع المقبل» من قبل الهيئة القضائية الخاصة في المفوضية. وتشمل هذه النتائج توزيع مقاعد المحافظات (230) والمقاعد التعويضية (45) التي وزعتها المفوضية على القوائم التي لم تنل اي مقعد وحققت نسبة معينة من الأصوات.

ألف مبروك لمن مثل الآشوريين في العراق، وألف مبروك لمن صان دم الشهداء الآشوريين،
وألف مبروك لمن صدق الروايات الكردية، وألف مبروك لكل القوائم المذهبية الآشورية  أصحاب النظريات الهشة والأسماء المركبة،فألف ألف مبروك عليكم مقعد واحد، وأحسه الآن بأنه كثير عليكم حتى، ولكن أين مفركم من التاريخ،ومن آمال الملايين من الآشوريين في الوطن والمهجر، ومن ضميركم الذي قد يستيقظ من سباته العميق في المستقبل.

ولكن لابد من وقفة مع الذات، لكل آشوري صدق أصحاب القوائم المتخاذلة،تلك التي ابتعدت عن أبسط حقوقنا الآشورية القومية، و يجب أن يراجع المواقف السابقة بعين من النضج السياسي،وأن يستقرء  الواقع السياسي العراقي بعيدا عن المذهبية والأنانية وعن استغلال الآخرين لنا،وتبقى قائمة المؤتمر الآشوري العام800 هي الفائزةوهي من يجب أن تمثلنا في المستقبل،لأنها الوحيدة التي كانت على الصواب والوحيدة التي قرأت مستقبل قوميتنا الآشورية بنظرة واعية وعميقة ومنطقية.

53
أدب / رد: . . . صورة قديمة . . .
« في: 09:23 16/01/2006  »
جان الغالي:[/size][/color]

عندما بدأت الثواني الأخيرة من العام الماضي
بعدها العكسي:
تذكرتك مع أسماء كثيرة كثيرة لا تحصى
منها ما هو على قيد ومنها ما هو حي ولكن جسده بعيد عنا
شكرا على عودتك، وشكرا على امتاعنا بصور جميلة مثل روحك
الشاعرية.

نضال كابريال

54
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 16:21 13/01/2006  »
الأخ william:

أشكرك على مرورك الجميل،
وعلى تلك الكلمات التي تجعلني
أحس بمسؤولية كبيرة وأنا أكتب
أرجو أن تحقق أحلامك التي
تغربت من أجلها

نضال كابريال

55
أدب / رد: في حياتــي حبيبيـــن ...
« في: 16:08 10/01/2006  »
أخي العزيز راهب الحب:

دائما يعيش الوطن فينا ويكبر كل يوم
وكل لحظة، وأشكرك على اتحافنا دائما
بمعان تدغدغ مشاعرنا التي بدأت تتحجر
في هذا الزمن الصعب

وفقك الله وأرجو أن تستمر في الرهبنة
إذا كانت مصدر لمعان سامية مثل التي
تكتبها

أخوك نضال كابريال

56
المنبر الحر / رد: سر التجسد،
« في: 16:02 10/01/2006  »
الأخت الغالية غادة:

بأي قلم تكتبين، وبأية ألوان جميلة ترسمين
كل هذه المعاني الرائعة، أتابع أعمالك في هذه
الصفحة التي تتميز برهافة حسية جميلة تلك
التي تخطها أنامل مثل أناملك،
وفقك الله دائما

أخوك من دمشق نضال كابريال

57
أخي العزيز ويليام:

كلمات جميلة، وإحساس صادق
وأقول لك لكل شيء نهاية، فأتمنى
أن تعود إلى أرض الوطن وأنت
محقق كل أمنياتك

شكرا لمرورك الكريم
وفقك الله

أخوك نضال

58
أدب / رد: يا وطني ........!
« في: 15:50 10/01/2006  »
الأخ العزيز أبدل:

لا تستطيع الكلمات أن تستوعب معنى الوطن
ولكن نحاول دائما أن نرسم ولو جزء بسيط
مما نشعر به تجاه هذا الكائن الذي ينبض فينا
و أقول:
كل الشعوب تعيش في أوطانها
إلا الشعب الآشوري يعيش الوطن
فيه.
لأن الوطن:

يا وطني
ماذا يفيد القفز من
فوق الجراح
فلنحرث الصمت الذي
يكتنف المقابر
ونسحق الحقد الذي
يعبئ المنابر
ونمسح الحزن الذي
يعلو وجوه الثاكلات

شكرا لكلماتك الصادقة، يا أيها
المهجر مثلي منذ عام1933
وإنشاء الله سنلتقي.

أخوك: نضال

59
القائمة 800 هي الوحيدة التي طالبت بحقوقنا الآشورية الكاملة في عراق اليوم ،الجزء الأخير.


نضال زيا كابريال


إن أصوات الاحتجاج التي أثارتها الانتخابات العراقية الأخيرة لم تهدأ بَعد، تلك الانتخابات التي أجريت لتحل شيئاً من مشاكل العراق المستعصية تحوّلت بدورها إلى مشكلة أخرى، الاتهامات بالتزوير وفقدان المصداقية عصفت إلى الآن على الأقل بالأمل في قيام توافق عراقي واسع حول المرحلة السياسية الجديدة، مرحلة دشّنها عبد العزيز الحكيم بمفاوضات مع الأكراد لتشكيل حكومة وحدة وطنية دون الحاجة لإعادة الانتخابات المشكك في نتائجها، تحالف شيعي كردي يتمتع بثلثي التركيبة البرلمانية الحالية، مما يعني أنّ الحقائب التي ستُمنح للسنّة في حال اشتركوا في مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة ستكون من باب الترضية السياسية لا أكثر، غير أنّ الأطراف السنّية ترابطت عند رفضها لهذه الصيغة متمسكة بضرورة حسم الموقف من الانتخابات بما يضمن تمثيلها تمثيلاً صادقاً حسب رأيهم للقوى الفاعلة في الساحة العراقية، ليس من مَخرج يلوح في الأفق لحرب الصناديق الانتخابية ولا للحقائب الوزارية من بعدها، عدا ما أعلن عنه من إمكانية جلب خبراء دوليين للتحقيق في دعاوى التزوير، تحقيق سيؤثر في حال إجرائه على تركيبة البرلمان الحالي والذي سيحدد بدوره حجم الأطراف وسيقرر كذلك مصير المواد المؤجلة في الدستور العراقي المثير للجدل وفي انتظار أن تلاقي دعوة المرجع الشيعي علي السيستاني لتشكيل حكومة وحدة وطنية صداها لدى المعنيين بها تبقى الشكوك قائمة فيما تزداد تلك الأطراف لتقديم تنازلات موجعة للآخَر، ناهيك عن موقف الجماعات المسلحة التي تجد نفسها غير معنية بقصة التسويات السياسية أصلاً،وبهذه الطريقة يحكم بالإعدام السياسي على القوميات والمذاهب العراقية الأخرى تلك التي لم تقرأ مستقبلها السياسي بشكل جيد وما تزال تعاني من المراهقة السياسية (الآشوريين،والتركمان،والسنة......). 


رابعا: هل اتضحت ملامح تسوية سياسية ما للخروج  من هذه الأزمة؟وكيف ترى القوائم الآشورية التي نجحت في الانتخابات (بأسماء مركبة، أو مذهبية)تلك التي ابتعدت عن جوهر القضية الآشورية مستقبلها في العراق الجديد؟


لقد رحب الأكراد بكل الأطراف التي اشتركت في الانتخابات وحقت نتائج جيدة، محاولين خداع الأطراف السياسية الأخرى بتشكيل حكومة تخدم جميع أبناء الشعب العراقي،وأن تكون هذه الحكومة مستندة على أساس الديمقراطية والاعتراف بالفدرالية ولصالح أبناء الشعب العراقي،طبعا كما اتضح لنا بأن القائمة الكردية والائتلاف الشيعي وافقتا على برنامج سياسي موحد وبعدها قدمت للآخرين سبيل المشاركة،وإن تشكيل حكومة وطنية لا يستقيم مع ما يجري في شمال العراق، لأنّه حكومة الوحدة الوطنية تعني اشتراك جميع الأطراف العراقية وبالأخص القوميات التي يرتبط تاريخ العراق وعراقته بها وأهمها الآشورية والعربية(السنة) في محاورات ومناقشات مستفيضة لبحث مثل هذه الموضوعات لا أن تقتصر على طرفين وحسب لكي يوضع الآخرون أمام أمر واقع كما حصل في الانتخابات السابقة منذ سقوط النظام السابق، ونعتقد بأن الأطراف العراقية الأخرى ترى بأنه مازال الوقت مبكراً لبحث موضوع التشكيلة الحكومية، لأنّ العملية السياسية اليوم في مأزق نتيجة زعزعة الثقة ما بين أمور سياسية متشعبة،وينبغي أن تُحل أهمها الانتخابات البرلمانية، والطعون والخروقات الكبيرة التي قدمتها جبهة التوافق العراقية والقائمة الآشورية 800 وغيرها للمفوضية المستقلة للانتخابات، هذه المشكلة ينبغي أن تُحل في بادىء الأمرومن ثم  يمكن عند ذلك بحث قضية التشكيلة الحكومية.وإن تحالف الأكراد مع الائتلاف شكل الثلثين وبالتالي لن يحتاج هؤلاء حتى إلى مشاركة الآخرين معهم في إقرار منصب رئيس الجمهورية أو الموافقة على ترشيح رئيس الوزراء،والدور الكردي جاء  مع قوة الأكراد وثقلهم السكاني في الشمالي العراقي بعد التهجير ألقسري للآشوريين واحتلال أكثر من 3500 قرية آشورية خلال القرن الماضي مستغلين كل أساليب القهر والمراوغة السياسية في الوصول إلى مبتغاهم ،والأكراد طبعاً لديهم إقليمهم المزعوم الخاص وهم بعيدين عن المشاكل الموجودة بين باقي الكتل السياسية الأخرى وبالتالي  أنّهم يحاولون الحصول على مكاسب تخصهم، وهم حصلوا على أصوات جيدة في الانتخابات،و أجروا انتخابات داخلية، لديهم رئيس، ربّما سيكون لديهم رئيس للدولة منهم أيضاً وهذا أمر يعطي الأكراد فرصة للمناورة السياسية الكبيرة، على حساب الجميع هذه المرة.


وفي النهاية أقول :


إن الديمقراطية للعراق الجديد يجب أن تحقق ولو نسبة بسيطة من معناها الحقيقي، بعكس ديمقراطية سلب الأصوات والتزوير، وإلغاء الآخر(قوميا ودينيا وسياسيا وو)،وشراء الذمم بحفنة من الدولارات،وإن مستقبل الحكومة العراقية القادمة سيكون مظلما مع ديمقراطية القوي يأكل الضعيف ،ويجب على الأخوة العراقيين جميعا إعادة حساباتهم السياسية بشكل جيد وعدم إضاعة هذه الفرصة الذهبية من أيديهم ، ويأتي ذلك بالابتعاد عن العاطفة والتفكير بمنط العقل السياسي الناضج،لأن الأمريكان لن يدوموا في هذه المنطقة إلى الأبد و الذي سيسرع من إخراجهم من بيوتنا هو تفهمنا لما نريد من السلام الحقيقي بين الأخوة من كل القوميات والمذاهب من أبناء العراق الأبي.


كما أدعوا أبناء شعبنا الآشوري النظر إلى نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة الخاسرة بسبب الحسابات الحزبية الخاطئة لأبناء أمتنا، والسير في طريق المراهقة السياسية الغير ناضجة،وإذا اعتبر البعض من من صعد إلى البرلمان الحالي نجاحهم ساحقا فهم خاطئون100%،والأيام القليلة القادمة ستثبت حقيقية الأمر،بعكس ما نظرت إليه قائمة المؤتمر الآشوري العام ،القائمة800 ،من رؤية سياسية واضحة وتاريخية لحقوقنا المشروعة على أرضنا المسلوبة تلك البقعة المقدسة بدماء شهدائنا الأبرار، والبعد كل البعد عن الضبابية والأنانية التي تعترينا اليوم.

60
القائمة 800 هي الوحيدة التي طالبت بحقوقنا الآشورية الكاملة في عراق اليوم ،الجزء الثاني.




ربما هي المرة الأولى في تاريخ الشعوب العربية نشهد مسرحا سياسيا تعدديا بهذه الدرجة الكبيرة من التنوع السياسي، تتنافس فيه العشرات بل المئات من القوائم الانتخابية عند عتبة صندوق الاقتراع، ليقف الناخب العراقي أمامه يختار ما يشاء من القوائم من دون إرهاب أو تهديد أو إكراه، وكان هذا المشهد سيكون له أثر كبير على المشهد السياسي في بقية بلدان المنطقة والعالم العربي والإسلامي بشكل عام إلا أن الرياح جاءت بما لاتشتهي السفن، أي بدلا من السير في الطريق الديمقراطي المستقيم، مبشرين بسقوط عروش الظلم والإرهاب والديكتاتورية والاستبداد والأنظمة الشمولية ، حتى تكون الشعوب هي صاحبة القرار واليد العليا والإرادة الأقوى في إدارة البلاد،جاءت نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية الأخيرة مخيبة لآمال البعض، ومحققة لأغلب مطالب الآخرين، والمشهد بات واضحا للجميع هذه الأيام وخاصة لأبناء أمتنا الآشورية أصحاب القوائم التي نادت بالسلام والديمقراطية والإخاء ووو ونسيت أهم مطالبنا بل أبسطها تيمننا ببقية القوميات والأحزاب العراقية الأخرى ، نقصد بالحديث  أولائك الذين ذهبوا يطرقون أبواب الأكراد والشيعة و و، لينصفونهم ويعطونهم  بعض الفتات من حقوقهم مقابل بعض المصالح الشخصية بما يخدم المصالح الكردية و و ، في فترة مصيرية وحرجة لأمتنا الآشورية.


ثالثا: لماذا فشلت أغلب القوائم البرلمانية العراقية بالنجاح؟ ومن هي القائمة الآشورية التي حصدت النجاح بقوة؟

لأن الديمقراطية في الانتخابات العراقية البرلمانية جاءت موازية للدستور والجمعية الوطنية أي سيطرة أحلاف الأمريكان وبالقوة نعم الأقوى ينجح ولكن القوة المبنية على باطل فنتائجها باطلة لامحال وعمرها قصير لأن لكل شيء في الكون نهاية وأكبر مثال النظام الدكتاتوري السابق (القوائم الكردية التي تدعم من يحقق طموحاتها،والقوائم الشيعية،وبعض القوائم السنية التي تحقق رغبات الأكراد والشيعة أي رغبات الأمريكان)،والفشل هنا ليس بعدم صعود هذه القائمة أو حزب أو طائفة أو قومية أو أو........فحسب ولكن الفشل الحقيقي هو أن تكون على تمام العلم والإدراك بأنك مهما حصدت من مكاسب فذلك لايعني شيء لأن النهاية قادمة، وعندها تتحول كل هذه الأعراس الكاذبة ( الانتخابات)إلى مآتم حزن لأن نجاحها مثل التماثيل الثلجية،واستمراها هو إهانة لكل رجل شريف في عراق اليوم من أية قومية أو طائفة كان،طبعا كل شيء بات بأيديهم ليس النجاح في البرلمان والدستور والجمعية الوطنية وحتى في شكل العلم العراقي القادم فقط،بل في كل شيء.


و إن نجاح كل من :  قائمة التحالف الكردستاني و القائمة الشيعية على حساب القوائم العراقية الأخرى،جاء بشكل تلقائي ومتوقع بالنسبة للجميع، أي لم يستغرب أي من الساسة العراقيين لهذا الأمر كذلك الشارع العربي والعالمي، لأن كل الخيوط في دفة القيادة العراقية الجديدة (منذ آذار 2003) بيد المحتل الأمريكي وبيد كل من يحقق مصالحه في العراق والمنطقة، و كان لابد من خسارة القوائم الانتخابية الأخرى كنتيجة منطقية لما يجري في العراق والديمقراطية المثلى التي بدأت منذ سقوط النظام السابق.


أما بالنسبة إلى القائمة الآشورية التي حصدت النجاح بقوة؟

نقول هنا وبكل تواضع هي القائمة 800 ، لأن أغلب القوائم الآشورية الاستسلامية والانهزامية تلك التي ابتعدت عن أبسط طموحات شعبنا من مسألة الوجود والهوية والإقرار بالوحدة القومية الآشورية، خسرت وبشكل كبير رغم صعود البعض منهم إلى البرلمان الدكتاتوري العراقي الجديد وكأن الذي حصل في العراق هو تغيير الدكتاتور القديم بآخر جديد أبشع منه، وما يهمنا هنا هو إن كل تلك القوائم الآشورية التي تمنن عليهم الأصوليين ( الأكراد والشيعة ) من أمثال :  قائمة نهرين الوطني، قائمة الرافدين وغيرهم ...)،لأنها ابتعدت عن جوهر قضيتنا الآشورية وحاولت أن تصادر القرار السياسي وفقدان المقدرة على مجرد المناداة بالحقوق التي يتطلبها الشعب الآشوري كما عملت على تجزئة هويتنا و مزجها بالمذهب و نادت بالقوائم الوحيدة التي وحدت شعبنا،بدلا من  أن نستفيد مما جرى لنا في الفترة الماضية من تهميش وتقليل من شأننا كقومية واحدة ، وأن نتعامل مع مجريات الأمور بحكمة وبنظرة شاملة ، للحصول على المكاسب التي نستحقها كأعرق قومية متواجدة على أرض العراق ، بغض النظر عن قلة تواجدنا كثقل بشري الذي كان سببه التهجير ألقسري منذ بداية القرن الماضي ، والتمزيق الذي يعترينا اليوم بسبب ضغط الجهات التي تخاف من وجودنا كقومية ذات جذور عميقة في التاريخ ، والتعامل معنا كثقل تاريخي وبشري وحضاري ، وكشعب له كافة الحقوق في التواجد على أرضه الشرعية المحتلة من قبل الغير اليوم ، ذلك الذي يحاول إنهاء وجودنا منها بالتلاعب والمراوغة السياسية مستغلاً الخلافات الآشورية الآشورية ، والعزف على جميع الأوتار الحساسة بعد قرأته لواقع أحزابنا السياسية التي نعتز بها جميعها بغض النظر عن المنهجيات التي تعمل عليها و المبادئ التي تتكلم عنها ، ويأتي هذا الخوف من تكاتف الجهود التي تلتقي حولها كل من الأطراف التي باتت معروفة حتى للجاهلين في السياسة الدولية الحالية من أبناء الشعب العراقي.


أي كان يجب أن نبدأ بالحوار بين جميع أحزابنا بشرط أن نضع نصب أعيننا المصلحة القومية العليا ونفوّت فرصة التقسيم على من يرسم على تشتيتنا وتمزيقنا وأن يكون الحوار بين جميع أبناء شعبنا ومن كل طوائفنا وأحزابنا التي كان لها الدور الإيجابي في دفع مسيرتنا النضالية خلال السنوات الماضية ، والعمل على لم الشمل تحت سقف من الحب والتفاهم والمصلحة السامية من أجل الخروج بنتيجة ترضي قدسية وجودنا القومي ، إن المرحلة الآنية بأحداثها المؤلمة الموجعة والتي تشوب واقعنا المرير تدعونا لأن نكون صريحين وصادقين في تعاملنا لنثبت وجوداً موحداً متكاملاً وفاعلاً حتى وإن كان نسبياً ، ولا أن نصاب بعمي الألوان من قوة الدولار. ولنعلم جميعاً ونضع نصب أعيننا بأن وحدتنا حالة طارئة في المرحلة الراهنة لا مراهنة عليها طالما نستدرك بأننا اليوم أمام محنة كبيرة ومؤامرة مبيتة .


نعم جاءت القائمة800 وبكل قوة لتحصد أكبر المكاسب التاريخية للقومية الآشورية، لأنها طالبت باستمرار وجودنا وبقاء صوتنا في الساحة السياسية العراقية،ولأنها صانت دم الشهداء والمطالب الأشورية التي حظيت باهتمام الشرعية الدولية والأمم المتحدة على يد الكثيرين من أبناء الأمة الآشورية المخلصين في القرن الماضي،كما أنها ستكون كتلك المنارة الآشورية لكل تائه وضال من أبناء هذه الأمة العريقة.

عاش المؤتمر الآشوري العام ،وعاشت القائمة800 ، وعاشت القومية الآشورية.

نضال زيا كابريال

61
أدب / رد: صرخة وطن
« في: 04:27 30/12/2005  »
الأخ العزيز مازن :

إذا كانت الصرخة الأولى لك هكذا فكيف ستكون صرخاتك التالية،
أشكرك على بدايتك في هذا المنبر وأرجو أن تواصل المطالعة في
هذا المجال وتستفيد من أغلب الانتقادات الهادفة من أدبائنا ،
أتمى لك التوفيق دائما
أخوك نضال كابريال[/size]

62
أدب / رد: العيد قادم والموت قائم .
« في: 05:27 25/12/2005  »
الأخ العزيز ادورد:

شكرا على كلماتك الصادقة ، نعم لقد استطعت أن تصل إلى
قلوبنا قبل عيوننا ، وأقول لعصام :

والشهيد سوف يبقى
شمعة في ركن بيت هدموه
بسمة في ثغر طفل شردوه
نغمة في رجع صوت أسكتوه
انه جيل تخطى اليأس
نحو المعجزات

قال لي من قبل أن يرحل عنا
ليس يغنيكم عن البذل البكاء
واصلوا الدرب كفاحا للنهاية
لم يمت شعب تناديه قضية

أخوك نضال كابريال

63
الأخ عبود :

لايموت حق وراءه مطالب
وإذا استطاعوا أن يحجبوا نور الشمس عندها
يستطيعون إزالة كل الآثار التي تركها أجدادك
وأجدادنا الآشوريون في العراق
والحق أقول لك وهذا ليس سراب بل حقيقة
ولأن المنطق والتاريخ يقول :
إن كل عراقي سيبقى بدون جذور إذا نفى
بقاء أعظم حضارة إنسانية قامت على وجه المعمورة
وفي عراق الأمس ، وستكون منارة لحضارة الغد
وإنشاء الله سندخل جميعا يوم غد بوابة عشتار
وأسوار نينوى الخالدة.

نضال

64
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 05:29 23/12/2005  »
الأخت الغالية آتور:

في البداية أقول المجد والاجلال لشهدء أمتنا الأبرار جميعا بدون التمييز بينهم ،
وأأسف على جروحك التي لم تندمل بعد ، ولكن ثق تماما بأن الشهداء هم أول من يدخل الجنة،
وآخر حرف على لساننا وأول حرف.

شكرا على مرورك ، وأتمنى لك التقدم دائما

أخوك نضال

65
عبود الغالي يا أيها الحاضر دائما بسيرته الطيبة :

أشكرك على مرورك الجميل ، وأشكرك على كلماتك الصادقة ،
وأقول لك إنني انتظر عودتك هنا بفارغ الصبر ، وأتمنى لك الكثير من الخير ،
وأكن لك الكثير من الحب والاحترام.

أخوك ورفيق الدراسة نضال

66
الأخت آتور :

أرتعش من أعماقي عندما ألفظ اسمك ، أو عندما تلامس أناملي لكي بورد ،
أشكرك على ردك الجميل ،وأدامك الله وردة يانعة في هذه الصفحة

أخوك نضال

67
الأخ رودي :

كلمات رائعة ، وحس نبيل ، أجو أن تستمر في الكتابة لأنك تمتعنا .
وأوجه من خلالك كلمتين :

الأولى إلى الأستاذ جميل أوشانا والأخ نينوس الذي يرسم بصوته المميز أجمل صور العشق
والحنين إلى الوطن ، ويزيد على كلمات الأخ جميل صور ومعان لامثيل لها في فننا الآشوري هذه
الأيام ، فتحية صادقة لهما وأطيب الأمنيات لأعمالهم الجديدة ، وبالتوفيق دائما.

والكلمة الثانية : إلى الأخ والأستاذ عطالله كيفاركيس ، أقول له طال الغياب ، وأشتقنا إلى أشعارك
وكلماتك التي كانت تفوح منها حكم أخيقر خكيما ، أتمنى لك النجاح دائما ، وسمعنا آخر أخبارك من
الأخ الفنان عبدالأحد نيسان ، ونقول لك ننتظرك  هنا بفارغ الصبر ، وفقك الله دائما. نضال كابريال * دمشق

68
القائمة 800 هي الوحيدة التي طالبت بحقوقنا الآشورية الكاملة في عراق اليوم ...!الجزء الأول.


أولا: وقفة مع واقع الانتخابات التي دعيت بالديمقراطية..!

ما يجري في العراق الآن هو عُرس كاذب، هو محاولة للتغطية على المشروع الحقيقي للولايات المتحدة الأميركية في العراق وفي المنطقة، نحن لا نتحدث عن العراق بوصفه بلد معزول عن المنطقة، العراق جزء لا يتجزأ من المنطقة ، الأميركيون يستهدفونها بالتفتيت والتمزيق وبصناعة أعراس كاذبة باسم الديمقراطية، وباسم الديمقراطية هم الآن أولا يتيحون لرجال الدين أن يلعبوا الدور الأهم والمهيمن على حقل السياسة، بينما يُفترض أن الديمقراطية كما نفهمها هي التي تقول لرجال الدين اذهبوا إلى مساجدكم  واجلسوا هناك واتركوا السياسة لكي يقررون مصير البلاد ، ونستغرب كيف لا يسمح الأميركيون بتدخل الكنيسة، أي لا يُسمح للبابا في الفاتيكان أن يتدخل بالانتخابات البريطانية مثلا.


إن العراق اليوم من أكثر دول العالم تقلبا واضطرابا خلال السنوات الثلاث الأخيرة ومع ذلك فإن العراقيين توجهوا في الأيام الماضية  للمشاركة في ثالث انتخابات تجري تحت ظل الاحتلال حيث من المقرر أنهم توجهوا( أي خمسة عشر مليونا) من بين سكان العراق البالغ سبعة وعشرين مليون نسمة للمشاركة في اختيار مائتين وخمسة وسبعين مرشحا من بين سبعة آلاف وسبعمائة مرشح ليكوِّنوا جمعية وطنية جديدة تقوم باختيار حكومة من المفترض أن تحكم العراق خلال السنوات الأربع القادمة وتبرز أهمية هذه الانتخابات داخليا في أنها ستقرر حجم ونفوذ القوى المتنافسة ودورها في صناعة مستقبل الحكم في العراق وخارجيا في مراهنة الأميركيين عليها بأنها سوف تقود العراق إلى الاستقرار الذي سيمِّكن قواتها من الانسحاب وتشكل كما قال الرئيس الأميركي جورج بوش النموذج الديمقراطي المحتذى لدول المنطقة، لكن من المصادفات العجيبة أن هذه الانتخابات تجري كما قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية في ظل ألف يوم من الحرب، قُتل وجُرح خلالها ثمانية عشر ألف جندي أميركي كما أن الإفرازات التي تمت في العراق خلال عامين ونصف من الاحتلال كانت أكبر من كل التوقعات وأن الأميركيين عمليا صنعوا لنا أعراسا زائفة باسم الديمقراطية أما الحقيقة فهم نصّبوا مجموعة من المجرمين والقتلة هم الذين الآن يديرون اللعبة الانتخابية، هناك مجموعات من القوائم مؤلفة من مجرمين سابقين وحاليين وكلنا شاهدنا أن الذين يدّعون الديمقراطية بالأمس واليوم هم الذين دمروا الفلوجة ودمروا النجف ودمروا معظم المدن العراقية..الأمر المؤلم حقيقة أن العراقيين تُركوا من دون أي خيار آخر، لقد وضعتهم الولايات المتحدة الأميركية بين فكي الكماشة، إما أن يقبلوا برجال الدين وعصابات ومليشيات بدر و البشمركة الكردية وكل المجموعات المجرمة التي تتغطى بشعارات دينية وديمقراطية في نفس الوقت أو مع مجموعات من العملاء وبالمناسبة فكرة العلمانية الآن التي يريد الأميركيون الترويج لها تقول ببساطة أن العلماني الذي نريده هو العلماني العميل، لا يريدون علمانيا حقيقيا مستفهم يريدون نموذج أو نمط من العلمانيين يكون مرتبطا بمخابراتهم .


وان العراق التاريخي والعراق الحديث عاش على أساس الفكرة التالية.. بسبب تنوعه الثقافي والعرقي والثقافي والديني لا يمكنه أن يُحكَم من قِبل أي مجموعة دينية مهما كانت، العراق الحديث هو عراق في الأصل حله الوحيد ومخرجه الوحيد هو الدولة العلمانية ولكن الولايات المتحدة الأميركية لا تريد في الواقع في العراق دولة علمانية، هي تريد دولة يديرها لصوص وقتلة ومجرمون ويكون طرفها الآخر رجال دين لا حول لهم ولا قوة .

والأميركيون يعيدون.. يريدون إعادة تركيب المعادلة السياسية بطريقة جديدة، هذه إعادة التركيب هذه ستكون على النحو التالي.. هم يريدون رجلا علمانيا عميلا مرتبطا بمشروعهم السياسي وهو السيد إياد علاوي متحالفا مع الأكراد والشيعة يأتون.. بين قوسين الشيعة هنا أقصد الأحزاب الشيعية تأتي بالمرتبة الثالثة ولذلك هنالك احتمال حقيقي وجدي أنهم في هذه اللحظة إذا ما شعروا أنهم سيُقصون عن سدة الحكم فسوف يقومون بعملية فصل قصرية لمناطق الجنوب والاجتماع الذي عقد مؤخرا من قِبل تسع محافظين في تسع محافظات جنوبية هو مؤشر حقيقي على أن هؤلاء يتجهون نحو نوع من الانفصال أو بكلام آخر محاولة لتكريس ما شرعه الدستور الاستعماري وهو فصل الجنوب عن الوسط وجعل العراق ثلاث دويلات وهذا احتمال حقيقي، لذلك وفي إطار هذا المأزق هم يسعون إلى تبديل بعض الوجوه التقليدية، مثلا السيد إبراهيم الجعفري الذي راهنت عليه الأحزاب الشيعية أنه يمكن أن يدير اللعبة السياسية تبين أنه رجل ضعيف وإداري غير كفء وغير قادر على إدارة اللعبة السياسية، كما كانوا بالمناسبة..


ثانيا : ما هي المطالب التي تبنتها القوائم الآشورية الأخرى في الانتخابات ! وما هي الوسائل التي استخدمتها لتحقيق ذلك ؟ وما هي التنازلات التي قدمتها للحصول على ما تسعى إليه ؟


كما شاهدنا كيف هي صورة الديمقراطية المرسومة لمستقبل الدولة العراقية الجديدة، فإن ذلك يعطي مؤشرا واضحا لما تسعى إليه كافة الأحزاب والقوميات والمذاهب العراقية اليوم. والشيء الذي يدعونا للاستغراب هنا هو عدم تفهمنا للعملية السياسية، وعدم الوصول إلى التحليل السليم الذي يجعلنا نقف مع مجريات الأمور في خوض هذه المرحلة التاريخية الحاسمة والمنتظرة منذ عشرات بل مئات السنين، أي استقراء الواقع السياسي العراقي وتفهم مطالبنا الآشورية القومية والعمل مع مجريات الأمور بمنطق علم السياسة والتاريخ ، وبمنطق العقل والتفكير، لنبتعد عن الضبابية التي ينثرها في عيوننا أصحاب الأقنعة المزيفة وأمراء الديمقراطية التي يوهموننا بها ، كما أوهموا بعض من قادة أحزابنا الآشورية المعروفين هذه الأيام .

أما المطالب التي نادت بها قوائمنا الانتخابية الأخيرة ؟

جاءت أغلب المطالب بعيدة عن أبسط طموحاتنا القومية وحقوقنا المشروعة في العراق الجديد، وكان وراء ذلك عدة عوامل، أهمها:

أ- الموقف الكردي من القضية الآشورية :

لقد استطاع الأكراد خلال الفترة القصيرة الماضية الحصول على أكثر مما كانوا يطمحون إليه والسبب بات معروف حتى للأميين من الساسة العراقيين،أي الدعم الأمريكي والصهيوني لهم و
   يرجع سبب الانتعاش الذي تشهده الأقلية الكردية في العراق والحكم الذاتي الذي تمتعت به بعد حرب الخليج الثانية والدور السياسي البارز الذي تلعبه على الساحة السياسية العراقية إلى الدعم الذي حصلت عليه من الولايات المتحدة الأمريكية بالحيلولة أولا دون أن يكتسح جيش صدام التمرد الكردي، حيث جعلت القوات الأمريكية من المنطقة الشمالية في العراق منطقة محظورة على القوات التابعة للحكومة المركزية في بغداد، وثانيا من خلال رفض الضغوطات التي مارستها دول الجوار التي تضم أقليات كردية على أكراد العراق ومنها تركيا. وانطلقت دوافع السياسية الأمريكية في حماية الأقلية الكردية من عدة اعتبارات أهمها : نية الإدارة الأمريكية في خلخلة قبضة حكم البعث في العراق من خلال تحريض الأقليات ودعمها ضد بغداد، وقد تعاونت بعض الأحزاب الكردية مع الأمريكان بشكل كامل عند بدايات الغزو الأمريكي للعراق، وقد وافقوا أن تدخل قواتهم تحت إمرة القيادة الأمريكية، من جهة ثانية فإن الأكراد يمثلون حالة تكاد تكون متفردة حيث يتوزع الشعب الكردي على أربع دول في منطقة حيوية تتقاطع فيها السياسية الأمريكية مع هذه الدول مما يعطي للأقلية الكردية أهمية إستراتيجية بالنسبة للمشروع الأمريكي في المنطقة. من جهة أخرى فإن الاهتمام الإسرائيلي المبكر بالأكراد، باعتبارهم أقلية تدخل ضمن المخطط الاستراتيجي الصهيوني لتفكيك الدول العربية والإسلامية التي تهدد إسرائيل، نجح في حث اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة الأمريكية في الضغط على الإدارة الأمريكية لأجل احتواء الأكراد وتوظيفهم في مخطط إضعاف العراق وإثارة القلاقل في المنطقة التي تضم دولا تعتبرها الصهيونية الأكثر خطرا على أمن إسرائيل.
فمن هنا أصبحت القضية الآشورية أكبر العوائق في وجه الدولة الكردية المزعومة ( كردستان ) التي لا تخاف أحدا بعد الدعم الذي تستند إليه اليوم ، وتأتي خطورة الوجود الآشوري في عراق اليوم لأنه يمتلك أحقية تاريخية بالعودة إلى أرضه التي سلبت منه يوم أمس ،  والتي تقع في قلب الأراضي المسماة زعما وبطلانا بأراضي الأكراد ، تلك المنطقة التي اعترفت بها أغلب الحكومات العراقية السابقة وصولا إلى نظام صدام حسين .
لهذا السبب نلاحظ بأن الأكراد اليوم يدعمون أية جهة أو حزب أو طائفة من أبناء شعبنا الآشوري بشرط أن تبتعد عن جوهرية الحقوق الآشورية القومية المشروعة وفي مقدمتها الأرض الآشورية ، وعلى سبيل المثال : دعمهم للحركة الديمقراطية الآشورية طيلة السنوات القليلة الماضية أي بعد انحراف وانجراف بعض القياديين من هذه الحركة عن المسار الآشوري القومي والانصياع المباشر للمطالب والأوامر الكردية ، كذلك دعمهم اللا محدود لبعض أبناء طوائفنا الآشورية ( من الكلدان والسريان ) التي يحاول من خلالها الأكراد تمرير مشروعهم الاستعماري بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى وذلك من خلال دعم مسألة القوميات المسيحية في العراق لتبديدنا كقوة سياسية وثقل بشري وإرث حضاري واحد ونثر وجودنا في جميع الأراضي العراقية  والقضاء على حقوقنا التاريخية بعد تحويلنا إلى عدة مذاهب فقط ، وبذلك يتعامل معنا الجميع كطوائف دينية من طوائف الشعب العراقي ،لذلك يجب أن لانفرح كثيرا إذا نجحت تلك القوائم المدفوعة والمسنودة من الأكراد اليوم لأننا سنذرف دموع الحسرة عليها في المستقبل القريب ، ولأن أولادنا سيسخرون منا ويشتموننا في يوم غد ، ولأن التاريخ سيذكر هذه المهزلة ويسجلها في صفحة المآسي التي مرت على أمتنا الآشورية. 
 
ب- موقف الأحزاب الآشورية المنحرف عن مساره القومي والتاريخي !

بغض النظر عن ذكر الأسماء التي باتت معروفة للجميع ، ما عدى المؤتمر الآشوري العام الوحيد تقريبا بقي في الخندق القومي الآشوري وحمل على عاتقه كل المسؤولية لدفع مسيرة قضيتنا بكل قوة في العملية السياسية العراقية ودخوله الانتخابات الأخيرة قبل عدة أيام بقائمته التاريخية 800 ، وعمل بقوة وإيمان الشعب الذي شرد من أرض أجداده. و عومل بإجحاف من قبل بعض أحزابنا التي استندت على الدعم الكردي ( ماديا ومعنويا)وجاءت تلك السلبية من خلال:

      عدم الاتفاق التام بينهم في الحوار حول القضية الآشورية التي كانت موضع خلاف بالنسبة لهم
واستمرار كل طرف على وجهة نظره, ومع ذلك لم يرى المؤتمر الآشوري أي خلل  في ذلك   أو إمكانية الاقتراب بينهم والوصول إلى قبول مشترك في ضوء تنازلات يقوم بها الطرفان أو مساومة مقبولة من الطرفين ولكن بشرط الحفاظ على الحقوق المشروعة للأمة الآشورية . وفي كل الأحوال وبغض النظر عن نتيجة الحوار كان يفترض أن تتوفر بعض الأوليات للبدء بالحوار في هذه المسألة الحاسمة ( أي وجود أو اللا وجود ), وأعني بها:

    كانت رؤية المؤتمر الآشوري واضحة بالقضية الآشورية في الحوار لإزالة أي سوء فهم يمكن أن ينشأ مع الأطراف والأحزاب الآشورية الأخرى. والوعي الكامل بالتطور التاريخي للقضية الآشورية التي يراد معالجتها من النواحي المختلفة وأسباب نشوء المشكلة والتعقيدات الحاصلة عليها والمرتبطة بها والقوى الفاعلة فيها والمؤثرة عليها وطرح الحقائق المتعلقة بالقضية الآشورية دون زج قضايا أخرى عليها لزيادة التعقيدات(المساومة باستغلال الوجود البشري الكثيف من هذا المذهب أو ذاك مستغلين الدعم اللا محدود لهم من الحهات التي تخاف من وجودنا كقوة واحدة ). وأخذت القائمة 800 الاستعداد الذاتي بعدم التعصب أو التشدد بل الانفتاح على الرأي الآشوري الآخر وخوض الحوار الهادف للوصول إلى الموقف السليم من الاحترام المتبادل للرأي والرأي الأخر والاعتراف بحق الاتفاق في القضايا الجوهرية المتعلقة بإقرار وجودنا كقومية آشورية واحدة أو الاختلاف في الرأي والتباين في المواقف المتعلقة على سبيل المثل ( من سيصعد على كرسي القيادة من هذه الأحزاب أو القوائم )، كما مارس المؤتمر الآشوري العام لغة الحوار الحضاري غير المتشنج أو المتوتر لأي سبب كان، ولكن دون جدوى في النهاية.

نضال زيا كابريال
[/color]

69
أدب / رد: ليتني لم اولد
« في: 04:27 20/12/2005  »
الأخت نهلة :

الولادة الحقيقية هي تلك التي نعيشها بكل جوارحنا من أجل تحقيق الهدف الذي نعيش مسخرين لتحقيقه
بكل قوة وهبها لنا الرب ، وما أكثر الأحياء أمواتا في زماننا ، وما أكثر الأموات أحياءا .


أخوك نضال

70
أدب / رد: لغة الام والحرية
« في: 04:21 20/12/2005  »
الأخت آتور :

بغض النظر عن أية لغة تتكلمين ، كلمات رائعة وتستحق الوقوف عندها  ، وفقك الله


أخوك نضال زيا كابريال

71
أدب / رد: ..خاتمــــــــــــه..
« في: 04:18 20/12/2005  »
الأخ رحيم :

أرجوا أن تستمر في امتاعنا دائما بهذه الطريقة وفقك الله

أخو نضال

72
              أنا أجمل منها ...! ( قصة قصيرة )


- هل ترين كم هو جميل ذلك القمر ؟
- و لكني أعتقد أن هناك أشياء أخرى أجمل بكثير.
- أجمل من القمر !!!؟
- نعم .
- ماذا تقصدين ؟
- أنا.
- أنت ! ؟؟
- نعم هل لديك شك في ذلك ؟
- مطلقا. ولكني لم أفكر بهذا الأمر.
- وهناك لون السماء، أليس أجمل من القمر ؟
- ولكن ما لون السماء ؟
- أعتقد بأنه أزرق .
- ولكني أراه داكنا أقرب إلى السواد.
- بل هو أزرق كحلي وأقرب إلى أعماق البحار والمحيطات البعيدة .
- وهل رأيت المحيطات البعيدة ؟
- وكيف أراها ؟؟؟.. لقد سمعت ذلك من الشاب الذي جلس يتغزل
 بحبيبته بالقرب منا قبل قليل ، وأعتقد أنه قال جملة أعماق المحيطات البعيدة
 وهو يحدق في عينيها .
- هل تعتقدين بأنه يحبها ؟؟
- أنا متأكدة من ذلك ولكني متأكدة أيضا من أنه إذا رآني سيتركها ويعشقني
 أنا بل وسيلثمني فور رؤيته لي و سيضع أنفه هنا هنا، وأشارت إلى مكان الرحيق.
- ولكنك مغرورة جدا .
- أنظري هل ترين من هي أجمل مني ؟
- لا أعرف لا أعرف والآن دعيني أنام.
- نامي كما تشائين ولكني سأوقعه بحبي هذه الليلة .

              *     *     *
ولم تكمل الوردة المغرورة كلامها، لأن الشاب أقتلعها وتشممها بقوة ثم
ضمها إلى صدره بحنان وركض باتجاه فتاته وقدمها لها .
وضعتها الفتاة مثبتة على شعرها أعلى الأذن .
كان الشاب يكلم محبوبته ويحدق بالوردة الجميلة. وكانت الوردة تنظر إليه
بحب ووله. وتقول لنفسها: ها هو ينظر إلي أكثر من نظره للفتاة.
فشعرت بالسعادة والجبروت رغم أنها كانت على علم بموتها القريب.
وفي البعيد البعيد حيث البيت الأسمنتي، كانت الوردة واقفة في كأس ماء
تتأمل نفسها بالمرآة وتقول: أنا أجمل منها بكثير.
كانت تقول هذه الجملة وأوراقها النضرة تذبل شيئا فشيئا وصوتها يغيب
يغيب خلف اليباس .


   
نضال زيا كابريال

73
أخي عبود :


لقد كانت كلماتك أعلاه مرآة لواقعنا ، وتحليل جميل لحياتنا  ، وهي أجمل بطاقة تصلني في العيد
أشكرك جدا وكل عام والجميع بخير


نضال كابريال

74
الأخ عبود يا أيها الذي لاتغيب شمسه أبدا :


صور رائعة وكلمات جميلة وطريقة فريدة في سرد المعللومة ، ورسالتك وصلت إلى كل من قرأ هذه القطعة
الأدبية بل كل من شاهد هذه الصورة التي رسمتها يا أيها الأديب الجميل بروحه وراق بأفكاره ، شكرا لك على امتاعنا فليحفظك الله وتقبل مني أطيب الأمنيات


أخوك نضال كابريال

75
أدب / رد: يا وطني ........!
« في: 04:59 16/12/2005  »
الأخت العزيزة غادة :


شكرا على ورودك الجميلة التي تفتحت هنا ، والشيء المميز هو  رائحتها الفواحة التي تدل على أصالة
زارعها ، شكرا لك على كلماتك الدافئة مثل روحك ، وعلى صدق مشاعرك ، وأتمنى لك المزيد من الابداع
في هذه الزاوية الرائعة

أخوك نضال كابريال من دمشق

76
الأخ عبود يا أيها القابع في بحر الأمة الآشورية :

قبل قليل استيقظت من حلم جميل ، نعم كنت أتحدث مع جدي آشور ، وكان مسرورا جدا
على الرغم من بعض العتب الذي أوصاني بأن أوصله إلى بعض أحفاده المتخاذلين هنا في عالمنا
هذا ، أولاءك الذين ذكرتهم أنت ، ولكن فرحه كان كبير جدا لأن الخيرين من أحفاده والمؤمنين بوصاياه
هم الأغلبية وأنت منهم ، فمرحى لك لأنه راضي عليك ، ومرحى لنا لأننا نملك أخ يرضى عنه جدنا بانيبال


أخوك نضال كابريال[/size]

77
                                   القائمة 800  هي الأفضل لضمان حقوقنا القومية والتاريخية  ...!


إن صورة الكتل الانتخابية في العراق اكتملت، أكثر من ثلاثمائة حزب وفرد تقدموا للمشاركة في الانتخابات القادمة ، والصراع  سيكون قوياً بين بعض الكتل الرئيسية التي من المتوقع أن ينحصر الصراع فيما بينها، ما يميز هذه الكتل أنها تحمل صفة الطائفة والقومية أكثر من أي شيء آخر وإن كان معظمهم يتحدث باسم الوطنية والوحدة المذهبية أو العرقية، لماذا كانت هذه الخيارات بهذا الشكل الذي يتخوف منه البعض؟ هل هي رؤية سياسية وانتخابية لبعض الأحزاب العراقية الإسلامية والقومية لاجتذاب الناخب العراقي أم هي قراءة لرغبة الشارع العراقي وميوله؟ وعلى ماذا ستنطوي البرامج الانتخابية لهذه اللوائح؟ هل ستكتفي في خطابها بالحديث إلى الطائفة والعرق أم أنها ستقدم رؤية شاملة لكل العراقيين؟ وأين دورنا كقومية آشورية واحدة ذات ثقل بشري وثوابت تاريخية رصينة !  والحصول على جميع حقوقهم المشروعة في الدستور العراقي وأهمها التعامل مع الآشوريين كقومية ذات سيادة ووزن سياسي واقتصادي واجتماعي ، وإن الأيام القليلة القادمة ستكشف كل الأجوبة ا لمناسبة للأسئلة التي طرحناها .

أما قوميتنا الآشورية كيف ستنال حقوقها المشروعة  ، و لمصلحة من  ستصوت بعد عدة أيام ، ومن هي القائمة التي يجب أن يصوت لها جميع أبنائها ، وقبل أن نذكر اسم القائمة يجب أن نقف ولو للحظات بسيطة عند أبسط ما نريده نحن الآشوريون في عراق اليوم  ، أي الاعتراف بالمقومات وأركان القومية الآشورية وفي مقدمتها :

1- اللغة الآشورية :  أي يجب أن تكون اللغة الرسمية في مناطق تواجدهم في التعليم ودوائر الدولة إلى جانب
اللغة العربية ، والسماح بإقامة محطات إذاعية وتلفزيونية آشورية ، ودور للكتب والصحافة والإعلام بعيدة عن السيطرة الكردية كما يحصل الآن مع بعض إخواننا الآشوريين في العراق اليوم .
 
2- الأرض الآشورية    : الاعتراف بالإقليم الآشوري الذي يعرفه الجميع جيدا ( المثلث الآشوري ) وأن يكون الحكم فيه فيدراليا أسوة بالأقاليم العراقية الأخرى متضامنا مع الوحدة الوطنية العراقية .

3-  حق العودة : الاعتراف بأن جميع المهجرين الآشوريين في خارج العراق هم عراقيون الأصل ولهم الحق بالعودة إلى أراضيهم المسلوبة ، ويجب على الدولة الديمقراطية الجديدة منحهم التعويضات اللازمة من أجل تسهيل انخراطهم في موزاييك الشعب العراقي الواحد.

4- حق المواطنة : يجب الاعتراف بأن جميع الآشوريين في العالم أجمع مواطنون عراقيون ولهم الحق باحصول على الجنسية العراقية من أقرب سفارة عراقية لهم أسوة بالقومية الكردية كما يعلم الجميع .

5- الدين : إذا كان دين الدولة إسلامي كما جاء في الدستور الدائم وكما نعلم بأن ذلك لا يتفق مع الأنظمة الديمقراطية في جميع أنحاء العالم ،ومع ذلك يجب الاعتراف بأن الدين المسيحي هو الدين الآشوري في مناطق تواجدهم وأن تكفل وزارة الأوقاف في الدولة بإعادة بناء ما تم تدميره ( من كنائس و أديرة , وأندية ثقافية واجتماعية دينية )   طيلة الفترات السابقة ، وأن تحترم الطقوس الدينية مثل جعل العطلة الرسمية يوم الأحد وإضافة بعض الأعياد الدينية إلى أجندة الأعياد الرسمية في الدولة  ولو في الإقليم الآشوري .

 ويأتي التصويت إذا بنعم لكل الثوابت الآشورية التي أوردناه في الأعلى ، أي سنقول نعم للقائمة القومية الآشورية  ( 800  ) لأن هذه القائمة هي الوحيدة التي ستكفل لنا كل حقوقنا القومية و متطلباتنا الآشورية ، وأهمها الإقرار بالوجود القومي الآشوري ، وتصحيح مسار أحزابنا الآشورية التي انحرفت عن النهج القومي الآشوري  تلك التي عملت في الفترات السابقة  ضمن رؤية حزبية ومصلحية ضيقة ، وتضمن لنا القائمة ( 800 )  أيضا العمل كقومية آشورية ذات سيادة على أرض العراق الجديد و ضمن العراق الديمقراطي الحر الكبير بكل صدر رحب ، عاشت أمتنا الآشورية  وعاشت قائمة القومية الآشورية  القائمة 800  .

نضال زيا كابريال




 

 

78
أدب / رد: موال حزين الى ابي،
« في: 03:07 08/12/2005  »
الأخت العزيزة غادة :

كلماتك فنحت جرحا قديما لن يندمل أبد الدهر ، لأنني عشت يتيما منذ عام  612 قبل الميلاد

عندما قتل آخر أب لي هناك في نينوى الصامدة ، شكرا لك


أخوك نضال كابريال

79
أدب / رد: ستشرق الشمس و لو بعد حين
« في: 02:49 08/12/2005  »
الأخ عبود يا أيها الرفيق المدرسي النشيط الذي تعلمنا منه أشياء كثيرة ونحن في المرحلة الثانوية

ولفترة ليست بالقصيرة هاجمتني فكرة شيطانية عندما تخيلتك و أنت بعيدا هاربا من أشياء كثيرة

ولكن بعد سماعنا لصوتك دائما وأنت تصرخ في وجه الجهل والمتسللين إلى الكراسي الحزبية الضيقة من

أبناء جلدتنا المعروفين أمام شعبنا ودم شهدائنا وأمام الله ، استغفرت ربي مرة أخرى وضحكت وأنا أقول

 يلعن الشيطان هههههههه  عبود هو عبود لم ولن يتغير

استمر بالكتابة يا رفيقي ويا صديق العمر


من دمشق أخوك نضال

80
أدب / رد: مــــــوال..
« في: 02:13 08/12/2005  »
الأخ رحيم :


رجعتنا إلى أيام الموال العراقي الأصيل الذي تنحني له كل الرؤوس
وتخشع له النفوس ، شكرا لامتاعنا بكلمات عذبة


أتنى لك النجاح دائما


نضال كابريال

81
أدب / رد: الشهيد المؤبد
« في: 04:27 06/12/2005  »
الأخ العزيز فهد :

أي كلمات كانت تلك ، وبأية لغة تتكلم  ، وكم من الأطنان من الملح نثرت على جراحنا التي
لاتندمل ، وآه كم من آلاف من الجراح ننزف هنا ، وكم من آهات من الآلام نصرخ في وجه ،
من يدعي بأنه يمثلنا ويضيع دم شهدائنا ومقدساتنا القومية .. وأقول :

يا وطني
ماذا يفيد القفز من
فوق الجراح
فلنحرث الصمت الذي
يكتنف المقابر
ونسحق الحقد الذي
يعبئ المنابر
ونمسح الحزن الذي
يعلو وجوه الثاكلات

نضال كابريال 

82
أدب / رد: العراق..... الاسد الجريح
« في: 03:56 06/12/2005  »
 الأخ نهاد :

كلمات جميلة ومعبرة ، واسلوب جميل في طرح الأفكار
ونطلب من الله كل يوم في صلواتنا بأن يحفظ العراق وشعبه ويبعده من الدمار والخراب

أخوك نضال

83
أدب / رد: يا وطني ........!
« في: 09:03 05/12/2005  »
الأخ آشور بابل :



أشكرا على مرورك الجميل
الذي زادني إيمانا بالمعتقدات
والثوابت التي أعيش لأجلها
و أمضي أيامي المعدودة هنا
في سبيل تحقيق بعضها إذا
لم تكن كلها .
لأن من لم يزرع اليوم
فلن يحصد غدا كما تعلم
وأرجو من الله بأن يمنحنا
الفرصة لكي نحصد القليل
على الأقل يوم غد

شكرا على كلماتك الصادقة والمعبرة
عن إخلاصك لوطننا الكبير

أخوك : نضال كابريال

84
أدب / رد: يا وطني ........!
« في: 05:40 05/12/2005  »
شميرام الغالية :

لقد نزلت كلماتك علي مثل حمم البراكين
نعم كنت بحاجة لأي شيء يدفء أوصالي
الباردة منذ عام 1933 .
تلك السنة السوداء في تاريخي
ولكن الأمل موجود ، والغد لنا
لأن وراء كل حق مطالب
والوطن الذي هجرناه البارحة
سنعود إليه قريبا
ونلتقي هناك


شكرا لحرارة كلماتك ، ولإ يمانك المعهود دائما
وتقبلي مني أطيل الأمنيات والتوفيق


أخوك من دمشق : نضال

85
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 05:08 05/12/2005  »
شمي رام :


منذ طفولتي وأنا صديق جدي الذي تخطى ال (88 ) عاما ، وكان يروي لي قصص عن عظماء أمتنا
الآشورية ، وكنت من بينهم يا أختي العزيزة ، نعم روى لي عن عظمة شميرام وجبورتها وقلبها الكبير
لأبناء أمتها ، فلا أستغرب بأن يكون موقفك من شهداء الأمة الآشورية هكذا لأنني أعلم من تكونين
وبماذا تفكيرين .


شكرا على ردك الذي أشعرني بإحساس جميل

نضال 

86
أدب / رد: من انت يا انسان؟؟؟؟
« في: 05:01 05/12/2005  »
شميرام الغالية :


إنني أحس وأنا أتنقل بين كلماتك بأنني واقف أمام روح تلك العظيمة التي تحملين اسمها ،
وأسمع آهات قلمك المسكين بين أناملك لثقل الكلمات التي يرسمها بوقار ، استمري بالكتابة
لأن في ذلك بقاء للخير و اإنسانية ، نعم الكون كله قائم غلى مبدأ التوازن ، ويجب أن يتواجد الشيء
مع عكسه ( المضاد له ) ، أي الأسود مع الأبيض وووو .


شكرا لك وأتمنى لك المزيد من الكتابات الممتعة


أخوك من دمشق : نضال

87
أدب / يا وطني ........!
« في: 04:42 05/12/2005  »
                                                    يا وطني ........!

( .... أي دفء يساوي دفء الوطن ، وأي حنان يعوض عن حنان الأم ، إلى كل من يعيش في خارج وطنه ،وبعيد عن  أمه ، إلى كل فرد هاجر أرض بيت نهرين قسرا ، أهدي إليكم  يا وطني .................) 


يا وطني
برمت بالصبر الجميل
حيث أراك صابرا
يهوي عليك خنجر
الأبناء من أمنتهم
شر السنين
وصنتهم بين الضلوع
فاستضعفوا القلب الذي
لا يعرف الشكوى
ولا العتاب

*  *  *  *

يا وطني
ماذا يفيد القفز من
فوق الجراح
فلنحرث الصمت الذي
يكتنف المقابر
ونسحق الحقد الذي
يعبئ المنابر
ونمسح الحزن الذي
يعلو وجوه الثاكلات

*  *  *  *

يا وطني
قد تبرق العيون مثل الأسلحة
و يصعد الدخان من قاع القبور
ما أروع الدخان من
مجامر الرماد
لترتفع راية العودة
من المهجر الكبير
ونجتمع كعائلة واحدة
بدلا من عائلات و عائلات وعائلات .


نضال كابريال
[/color]

88
أدب / رد: . . . مساء خريفي . . .
« في: 04:42 03/12/2005  »
جان العزيز :

زومانسية موفقة ، وكلمات واقعية ، وتبقى روحك الطفولية باقية هناك وراء البحار ،
وشوق للقياك هنا ..............

أتمنى لك المزيد من التقدم


نضال كابريال
[/color]

89
الأخ shmshe_add :

أشكرك على مشاعرك الصادقة التي تدل على إيمانك بأمتنا ، وشهداء هذه الأمة العريقة

و إنشاء الله ستستمر هذه الأمة في الطريق القويم مادام هناك أبناء أوفياء مثلك .

أخوك نضال كابريال

90
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 03:10 01/12/2005  »
الأخ العزيز صميم :

جميلة مشاعرك ، صادقة أهدافك ، نبيلة أحساسيك .

أشكرك على مرورك ، اتمنى لك النجاح و التوفيق في حياتك

أخوك نضال كابريال

91
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 03:02 01/12/2005  »
الأخت العزيزة غادة :أعتذر لأنني تأخرت بالرد ، ,اشكرك على سخائك , وأعتز بشهادتك وبإيمانك بشهدائنا وبما قدمته وتقدمه
هذه الأمة العريقة


نضال

92
الأخ أبو ماريو يا ابن مابين النهرين/بت نهرين / العظيم :


هناك بعض الثوابت التي نعتز بها ويجب أن نحافظ عليها دائما ، وبدونها  لاقيمة لوجودنا وبقائنا واستمرارية حياتنا ، والشهداء جميعهم من أكبر تلك الثوابت والأركان التي تستند عليها أمتنا العظيمة .


                     أشكرك على مروك
                     نضال كابريال

93
الأخ رحيم :

نقشت كلماتك في ضميرنا ، مثل النقوش التي حفرها أجدادنا على الرقيمات والحجر في بابل وآشور وفي كل شبر من أرض العراق ، وأشكرك على مرورك وحسك القومي والأدبي ، وأعتز بشهادتك جدا ، ونسعى دائما لمواصلة جزء من المسيرة التي بدأها أجدادنا في كل المجالات .


                                      نضال كابريال

94
أدب / رد: السليقة
« في: 03:37 15/11/2005  »
عبود الغالي :

إنني أراك قريب منا أكثر مما لو كنت بيننا
أشكرك على /السليقة / خش شيه / آه كم كان لها نكهة طيبة ونحن نسرقها وهي ساخنة
بعد عودتنا من المدرسة ونحن جائعون .............................................................
شكرا لك لأن جعلتنا نعيش بعض اللحظات وكأننا في تلك القرى التي تنتظر عودتنا بفارغ الصبر


                           نضال

95
أدب / رد: لا وقــتَ للــحب
« في: 23:38 12/11/2005  »
الأخ فهد :


إنك باللغة الآشورية مبدع أكثر ، وهذا ليس غمز من الجانب العربي في أدبك ،
أشكرك لأنك أمتعتنا وآه وألف آه على جمالية لغتنا وهي ترسم صور جميلة من مخيلتك الرائعة ، أدامك الله لهذه الصفحة الناصعة



                                نضال كابريال

96
هل سنستفيد من أخطائنا القاتلة ، ونمضي كأمة آشورية واحدة ...!
 

لابد أن نستفيد مما جرى لنا في الفترة الماضية من تهميش وتقليل من شأننا كقومية واحدة ، وأن نتعامل مع مجريات الأمور بحكمة وبنظرة شاملة ، للحصول على المكاسب التي نستحقها كأعرق قومية متواجدة على أرض العراق ، بغض النظر عن قلة تواجدنا كثقل بشري الذي كان سببه التهجير ألقسري منذ بداية القرن الماضي ، والتمزيق الذي يعترينا اليوم بسبب ضغط الجهات التي تخاف من وجودنا كقومية ذات جذور عميقة في التاريخ ، والتعامل معنا كثقل تاريخي وبشري وحضاري ، وكشعب له كافة الحقوق في التواجد على أرضه الشرعية المحتلة من قبل الغير اليوم ، ذلك الذي يحاول إنهاء وجودنا منها بالتلاعب والمراوغة السياسية مستغلاً الخلافات الآشورية الآشورية ، والعزف على جميع الأوتار الحساسة بعد قرأته لواقع أحزابنا السياسية التي نعتز بها جميعها بغض النظر عن المنهجيات التي تعمل عليها و المبادئ التي تتكلم عنها ، ويأتي هذا الخوف من تكاتف الجهود التي تلقي حولها كل من الأطراف التي باتت معروفة حتى للجاهلين في السياسة الدولية الحالية من أبناء الشعب العراقي.

أي يجب أن نبدأ بالحوار في أقرب فرصة بين جميع أحزابنا بشرط أن نضع نصب أعيننا المصلحة القومية العليا ونفوّت فرصة التقسيم على من يرسم على تشتيتنا وتمزيقنا ونثرنا مثل ذرّات الغبار في الجو السياسي العراقي ، وأن يكون الحوار بين جميع أبناء شعبنا ومن كل طوائفنا وأحزابنا التي كان لها الدور الإيجابي في دفع مسيرتنا النضالية خلال السنوات الماضية ، والعمل على لم الشمل تحت سقف من الحب والتفاهم والمصلحة السامية من أجل الخروج بنتيجة ترضي قدسية وجودنا القومي ، وتمجيداً لدم شهدائنا الأبرار ، والعودة إلى أرضنا التي سلبت منا منذ عشرات ومئات السنين الماضية .

والذي سيجمعنا اليوم هو الاستفادة من الدروس الماضية ، أي الخسارة الكبيرة التي منينا بها كجزأ هام في موزاييك الشعب العراقي بعد الانتخابات والدستور الدائم وبعد الاستفتاء الأخير عليه من(تجاهلنا كقومية واحدة ، التعامل معنا كطوائف دينية ذات جذور قومية هشة ،وتجاهل كافة حقوقنا بالعودة إلى أرض الأجداد والحكم بالإعدام على مطالبنا الدينية حتى ،والاستخفاف بثقلنا الحضاري والبشري والتاريخي والتعامل معنا كأقلية صغيرة أو معدومة ..) .

وتأتي العبرة لنا من خلال التدقيق والبحث السياسي المنهجي لما حدث من تغيير في الوضع السياسي العراقي وعمل الأحزاب والكتل السياسية المبنية على أسس دينية أو قومية ، والحقوق التي حصدتها والمكاسب التي جنتها ، بعد قراءة سريعة للمرحلة السياسية العراقية القصيرة الماضية ، بعد انهيار العصر الدكتاتوري الماضي.

لقد كانت الديمقراطية سلاح بيد الأغلبية ( المذهب الشيعي ، القومية الكردية ) الذين اكتسحوا الانتخابات الماضية بالملايين والسبب تعرفه جيداً أحزابنا السياسية المتواجدة على أرض الوطن أو في الشتات ، ولأن الديمقراطية تقوم على مبدأين أساسيين كلاسيكيين، المبدأ الأول هو حكم الأغلبية والثاني الحكم بالرضا أي عن طريق الانتخابات ، وهذا المبدأ حكم الأغلبية وجد في العالم من قبل قرنين تقريبا ، وبعدها أضيف مبدأ التوافقية عندما تكون الدولة مؤلفة من قوميات وأديان متعددة عندها لا تستطيع هذه الأغلبية التلاعب بالأمور و تضع قيود وشروط عليها لكي تمشي في الطريق الصحيح.

وصارت القيود للديمقراطية ليست حكم الأغلبية وإنما منع الأغلبية من الاستبداد بمعنى أنها تتيح للآخرين التعبير عن نفسهم وأيضا أن تفسح لهم فرص التوافق ، ومفهوم الحكومة العراقية الجديد يعني السلطة التشريعية ، السلطة القضائية ، السلطة التنفيذية ، والسلطة التنفيذية جزءان مجلس الرئاسة ومجلس يعني دستور بدون مؤسسات دستور ، و لا يمكن أن يقوم بدوره القانوني اللازم ؟ أي أن المشكلة الآن هي أن العراق بدون مؤسسات، وخرج من فترة تدمير منظم للمؤسسات المدنية منذ عام 1958، المؤسسات المدنية بُنِيت في العهد الملكي التي تجعل الدستور يعوم على هواه ، وهو دستور فيه كثير من النواقص ، سيبقى دستور دائم ، هذه المشكلة ستكون كارثة ، لأن الدستور صُنِع على عجل من قِبَل العراقيين الذين اكتسحوا الانتخابات ونجحوا فيها و هم الذين صاغوا هذا الدستور كما يحلوا لهم؟ في هذه المسألة يجب أن نتمعن بشكل جيد ونعمل كيد واحدة وكثقل بشري وحضاري واحد ، كي لا تفوت الفرصة علينا ، ونندم في ساعة لا ينفع بها الندم .

وإن الدستور في الأساس هو نتيجة اتفاق الكتلة الكردية وهي كتلة (علمانية قومية أو معتدلة ) والكتلة الشيعية التي هي إسلامية في الغالب، ولا توجد كتلة وسطية ، أي هناك انهيار كامل للأيدلوجيات وهناك حتى في وسط المذهب السني لا توجد قوى وسطية منظمة ، ولا يوجد مؤسسات لهذا الدستور ، يعني الأكثرية هي التي صاغته .وهذا الدستور صيغ بفترة قصيرة وإنه ليس الأمثل ، يعني انتخابات فدستور فاستفتاء فانتخابات ثانية خلال سنة ، وزعم بأن سبب الاستعجال وهو أنه لا يمكن أن يبنوا العراق الجديد إلا على أسس جديدة ، ولا يمكن أن يبنوا البلد بدون دستور ، وإبقاء البلد بدون دستور يعني كارثة ، والدعاية الأميركية إن العراق سيكون منارة للديمقراطية التي ستنطلق منه إلى العالم العربي والإسلامي ، ويجب أن ننتبه كقومية واحدة ذات أحزاب متراصة إلى هذه النقطة أيضا ونشاهد التلاعب والحجج الغير منطقية للاستعجال بكل الأمور وأهمها الدستور ونرى من المستفيد الرئيسي من جرّاء ذلك ، وأين حقوقنا في هذا الدستور كقومية آشورية واحدة أو كممثلين للطائفة المسيحية العراقية .

وهل كتب هذا الدستور عراقيون ، وعراقيون منتخبون من قِبَل الشعب العراقي ، وإن الذي يميّز هذا الدستور هو بداية البناء للعراق الجديد وإن الكارثة هي في رفض هذا الدستور لأن البديل هو قانون إدارة الدولة ، وقانون إدارة الدولة دستور مبني مكتوب من قِبل الغير عراقيين أو ليس من قِبل الغير وإنما مبني من قِبل عراقيين غير منتخبين وفي ظل احتلال وإن هذا الدستور بُني على آلية التوافق السياسي ، ولتوافق السياسي لا يعني الإجماع، يعني موافقة غالبية المكونات والمشاركين في لجنة كتابة مسودة الدستور( بالرغم من وجود من من كان يمثلنا هناك ) وبالتالي من الطبيعي أن يخلق المبدأ التوافقي و التجميعي ، و هناك خلط بين مبدأ الإجماع ومبدأ التوافق السياسي، إن مجلس الرئاسة العراقية اليوم يعمل بمبدأ الإجماع على الرغم من علمنا كمهتمين بالسياسة بأن مبدأ التوافق السياسي معمول به في كل العالم وكذلك معظم اللجان التي كتبت دساتير العالم تعمل بمبدأ التوافق السياسي، التوافق السياسي يعني موافقة أغلبية الشعب ولو صُوِّت على الدستور بلا.

لكن نسأل أنفسنا كآشوريين وكما نسأل المسؤولين في الحكومة العراقية ما هي الضمانات لكتابة مسودة دستور مخالف للمسودة الحالية ؟ وتضمن حقوقنا الآشورية المهمشة والحقوق المشروعة لجميع أبناء الشعب العراقي على حد السواء ؟


فنلاحظ بأنه ليس هناك ضمان لأن مبدأ الثلثين أيضا سيبقى عائقا تجاه أي مسودة أخرى قد لا يتفق عليها الشَمَال أو الجنوب، هذه مسألة المسألة الثانية فيما لو كان الاستفتاء الماضي قد جاء بلا ، فمَن الذي سيضمن عدم تطبيق الفقرة 53 (ج) من قانون إدارة الدولة التي تتيح للعراقيين تطوير محافظاتهم إلى أقاليم مع وضع آليات بسيطة من قِبل الجمعية الوطنية دون أن تكون هناك ضوابط شرعية أو قانونية، تمثل المغيبين العراقيين بشكل عام و المهجرين من أبناء القومية الآشورية ( الكلدان والسريان .. ) بشكل خاص أو إدخالهم في مسودة الدستور الدائم وضمان حقوقهم ضمن إقليمهم المعروف في كل الفترات السياسية الماضية( المثلث الآشوري ) ذلك الإقليم الذي سكنه ويسكنه مئات الآلاف من الآشوريين برغم الهجرة القسرية التي مورست على أبنائه.

و يجب أن ندخل الانتخابات القادمة بتحالف قومي موحد وليس بقوائم متمزقة عديدة وبأسماء بعيدة عن رؤيتنا القومية ولا تضم كافة أبنائنا وأحزابنا بل طوائفنا التي نفتخر بها جميعا ، و بعيدا عن الرؤية الضيقة التي يراها البعض منا وذلك للاستفادة من المرحلة التاريخية القادمة ، ونضع أمام أعيننا حق العودة لآلاف من المهجرين ، و وفاءاً لقدسية دم شهدائنا الأبرار ، والمضي كقوة ذات وزن وثقل يعمل حسابه الجميع بعكس ما نعيشه الآن أي البحث عن من يتمنن علينا ببعض من حقوقنا ، ونتذكر دائما بأن التاريخ يكتبه الأقوياء فقط ، لنكن أقوياء ونستعيد أمجادنا الغابرة .

كلمة أخيرة :

نتقدم إلى كافة أحزابنا السياسية و رؤساء طوائفنا الدينية و أبناء شعبنا ، بأن يباشروا الحوار وينسوا التخاصم ورواسب الفترة الماضية والبعد عن الأنانية التي ستهوي بنا جميعا إلى الهاوية ، واحرموا المستفيد من تمزيق وتشتيتنا والقضاء علينا كأمة واحدة متكاتفة وقوية ، ذات أمجاد عريقة وثقل بشري وحضاري كبير على أرضنا وأرض أجدادنا العراق ( بت نهرين ، بلاد الآشوريين من الكلدان والسريان      ... )

نضال زيا كابريال

97
الأخ أبدل يا أيها القريب دائما


 أحس عندما أقف أمام أحد أعمالك الأدبية ، بأنني أقف أمام الحدائق المعلقة في بابل ، أو أمام أحد
الأهرامات في مصر ، أو أتمعن بالنظر على سور الصين العظيم و أنا أتنقل بنظري عليه كي أصل به إلى
آخر جزأ منه ولكن دون جدوى ، حقا إنه شعور جميل ، واحساس صادق

            أتمنى لك التقدم دائما والمزيد من الابداع

                نضال كابريال [/b]

98
أدب / رد: * * * اخر الكلام .
« في: 23:20 11/11/2005  »

أخي جان :

عندما نمر في تجربة عاطفية فاشلة ، يجعلنا الألم نكتب بصدق أكثر ،
وأجمل القصائد والأشعار نظمت من وراء ألم الفراق ..................

           أغلب الأحيان أشكر من يؤلمني لأنه يوقظني من غفوتي القاتلة
           وأشكرك لأنك جعلتنا نتمتع بنتاج وإسقاط شعري جميل .
                     نضال كابريال [/b]

99

أخي عبود :

دائما الشكل والمضمون يجب أن يتلازمان ، وإذا غاب أحدها عن الآخر
سيفقد الشيء معناه ، أي الأغنية التي لا معنى لها سوى شكل المغنية فهي
مهزلة فنية .

                   أشكرك على إثارتك هذا الموضوع
                 

                   نضال كابريال [/b]

100
أدب / رد: الارض تدور ام الانسان ؟
« في: 23:18 11/11/2005  »

أخي عبود :

إن عمر الإنسان يقدر بما يعطي وليس بعدد السنين التي تمر عليه
وهو هنا معنا في هذا العالم الفاني ، وكم من البشر مروا هنا دون أثر ...


                 أتمنى أن نقدم شيء لهذه الأمة قبل فنائنا

                       نضال كابريال [/b]

101
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 18:29 11/11/2005  »
الأخ أبو ماريو العزيز :


ها هي الأيام تجمعنا بعد فراق دام أكثر من 72 عام  ، أي بعد تهجيري القسري الذي فرض علي
ولكن المسافات لن تفرقنا أبدا لأننا متوحدين في الآمال و آلالام .



                                     شكرا على وفاءك لأبناء أمتنا د1ئما
                                     
                                      نضال كابريال

102
أخي عبود :


لقد أضافت الغربة على رهافة حسك لون لامثيل له ، عرفتك طيب و صادق للجميع ،
وتفاجئني كل يوم بخصال أجمل ، أي العمل لدفع مسيرة شعبنا إلى الأمام في كل المجالات .


                               أشكرك على مشاعرك الصادقة
                               التي تجعلني أحس بدفء جميل

   
                                نضال كابريال

103
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 00:40 10/11/2005  »

أخي العزيز elbron72 :

إن استمرارية وجود أي شعب ، مرتبطة باستمرار حضارته وعطائه الإنساني ،
وإن تقدم الإنسان إلى الأمام يأتي من  استفادته من أخطائه السابقة ، التي يبتعد
عنها بفضل أصدقاء أوفياء من أمثالك .



                    أشكرك لأنك تحسسني بأن الصدق و الوفاء من شيمنا الأصيلة
                     
                                أخوك نضال

104
أدب / رد: ((( الأعجوبة الثامنة )))
« في: 00:30 09/11/2005  »

أبو ماريو العزيز .........
يا ابن العراق وأرض الأجداد البار :
نعم الجميع يصلي لأجل السلام للعراق ، ولشعبنا الأبي الذي لم يعرف الضيم طيلة
الأزمان الغابرة ، نعم الكل يتألم لما يشاهده في كل يوم من دمار وخراب وتشريد ،
فأضم صوتي إلى صوتك وأقول :

  دُعاءُ أبناءَِكَ وأرواحُ شـُهداءِكَ ذُخرُ.. لكَ في السماواتِ

إنهض يا عراق إنهض أيُّها العملاق.. وجدد الأملَ لنا بالحياةِ

لتشرق شمسك من جديدٍ ،فأجيالك تـتطلع لِتحقيقِ كلَّ الأمنياتِ


 
          [/color]                   نضال كابريال

105
أدب / رد: وجه الشمــس
« في: 17:34 08/11/2005  »

الأخ فهد :

أجمل  القصائد هي تلك التي يتغنى بها الشاعر وهو مسحور بجمال فاتنة ملائكية الصفات ،
والأجمل من ذلك هو عندما يتغنى بحبيبته وهو يصف وطنه ، وكم من حبيبة اليوم تشبه الوطن .
كانت كلمات وجه الشمس متدفقة من روحك كما تدفق مياه نهر الخابور من رأس العين ،
وصافية مثل سماء وطننا الغالي ، وصادقة مثل صدق الشهداء للوطن .

                                 نضال كابريال

106
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 17:31 08/11/2005  »

الأخ ناقد :

إنني أقرأ ملاحظاتك ونقدك البناء للجميع دائما ،
وانتظر تعليقك على جميع المساهمات بفارغ الصبر ،
وجاء ذلك لما لمسته من صدق الإحساس ، و أغلب الملاحظات
جاءت بمحلها ، والقدرة الأدبية التي تملكها ، وأحس بأنني أعرفك
جيدا ، وإنك واحد من شعرائنا الأوفياء لهذه الأمة ،
أشكرك على مرورك على شهيد الوطن ، وأحس بك عندما تمر على أي
عمل أدبي في هذه الصفحة ، لأن مرورك يذكرني بشهر نيسان ، فأينما
تحل تنبت أزهار الصدق والعمل الجيد ويتقدم العمل إلى الأمام .
شكرا لك ، وأرجوا أن تمر دائما ، وأنا أتقبل أية ملاحظة مهما كانت
صارمة لأنني واثق بأنها لمصلحتي
، فأرجوا من الجميع أن يتفهموا
ذلك أيضا .   

                 نضال كابريال


107

أخي عبود :


أسلوبك بالقصة جميل ، والأجمل منه تناولك موضوع من واقعنا هنا ،
ذلك الواقع الذي يفرض علينا أحيانا من قبل الغير كما جاء ذلك في قصتك ،
وأحيانا أخرى يلحق بنا مثل ظلنا أينما ذهبنا ، و بكلتا الحالتين يجب معالجة
ذلك بقليل من التحضر والنظام

                         أخوك نضال


108
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 23:52 07/11/2005  »
االأخ العزيز حكمت :

بسما غانوخ غبارا
يا ابن الفرات ودجلة ، يا أيها الشامخ عبر كلماتك كشموخ جبال عراقنا الغالي
أشكرك على مرورك الجميل

نضال

109

نادين يا ابنة بت نهرين :

لقد زاد مرورك على كلماتي بهجت وأمل ، وكنت كنسمة عليلة في سماء نينوى ،
أما  شهدائنا الأبرار أمانة ، واصرار على متابعة المسيرة التي سطروها بدمائهم
الزكية .

                             استمري بالكتابة في هذه الصفحة
                            لأن لأشعارك رائحة الأدب الأصيل

                               نضال كابريال

110
الأخ فهد المحترم :

أشكرك على شهادتك التي أعتز بها ، و أحمد الله على وجود أصدقاء مثلك يؤمنون بقضايا أمتهم ،
وبأن الشمس ما تزال مشرقة على جبال آشور ، لأن الأمل موجود .

                           شكرا على سخائك
                          ودمت لهذه الصفحة الناصعة
                         
                             نضال كابريال


111
أدب / رد: أمثال في أبيات شعرية ..
« في: 02:44 06/11/2005  »
الأخ حكمت المحترم :
أنت دائما تتحفنا بما هو ممتع ، سواء ما تخطه أناملك ، أو المختارات التي تقتبسها ،
وهذا يدل على سموا روحك الأدبية



أخوك نضال

112
                       المهزوزين من أبناء الأمة الآشورية ...!



يستغرب أي مؤرخ أو باحث أو مهتم بتاريخ الشعوب من خلال قراءته للواقع الآشوري ، ما قبل عام (1918م ) وما بعده إلى عام (2004 م ) ، ومن خلال التغيير الذي طرأ على العراق بشكل عام ، و الجانب السياسي منه بشكل خاص أي بعد الاستفتاء الأخير على الدستور . ويأتي الاستغراب من خلال ما يلمسه لدى بعض الآشوريين من التغيير  و التبدل والانجراف وراء بعض الأكاذيب المختلقة ، والمنافية للمنطق والتاريخ ، تلك التي لا جذور لها في الماضي ، أي تشبه رجال الثلج في فصل الشتاء .  من هنا يتوجب علينا أن نقف ولو للحظات لنضع مرآة المنطق والحقيقة التاريخية أمام أعين هؤلاء، لكي يشاهدوا أنفسهم وشكلهم الحقيقي ، بعيدا عن سحر الأنانية واستغلالهم للعاطفة القومية والدينية لبعض أبناء شعبنا .

أولا: تناول المهزوزين في هرآتهم أصل التسمية الآشورية ، ومقومات القومية الآشوربة :

أخجل كأكاديمي آشوري من مثل هذه الترهات التي يظن أصحابها من أبناء ملتي الهواة وحتى بعض الأكاديميين من أنها بحث تاريخي أو مقالة تاريخية أو حتى قصة خيالية . ويأتي خجلي من عدم توفر شروط البحث أو المقال أو القصة الخيالية ، لأن للبحث التاريخي منهجية منطقية معتمدة على المصادر والمراجع الأصيلة ، وأن يمتلك الباحث على الأقل إحدى اللغات القديمة ليعرف عن ماذا يتكلم ويميز بين الخطأ و الصواب في أحكامه ، وأن يتقن إحدى اللغاة العالمية ، كي لا ينجرف وراء السراب الذي زرع في عقله من قبل بعض أصحاب المصلحة الضيقة والرؤية الضبابية البعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة والتأريخ  .

أما عن القومية الآشورية وأركانها و مقوماتها ،  فهي حقيقة بحد ذاتها ، ولا تحتاج إلى من يوضحها أو يشرحها أو إلى من يدافع عنها ، ولكن نوضح هنا إلى الجهلاء و المهزوزين من أبناء أمتنا الآشوربة ، الذين يدعون أنفسهم بفطاحلة التاريخ أو بأسياد المنابر و أساتذة التاريخ الآشوري . نقول لهم :


--  إن القومية الآشورية وجدت قبل تأسيس الدولة ، وترسخت بالإله آشور خالق الكون ، إذ نلاحظ أن أحد ملوك مابين النهرين يتكنى باسم ذلك الإله ، وهو بوزور آشور الأول ، وجاء هذا قبل بداية الحقبة الآكادية حيث يسبق سركون الآكادي بأربعة ملوك،  ثم بوزور آشور الثاني في المرحلة الآكادية حيث بداية الإستقلال الآشوري (على شكل ممالك وليس دولة) أي ما يعادل حوالي 570 سنة قبل الملك شمشي أدّد الذي يجزم بعض المؤرّخين بأنه مؤسس "الدولة الآشورية"، ثم يأتي بوزور آشور الثالث (1521-1558 ق.م )، الذي خلف آشور نيراري  الأول (1547-1522 ق.م) في المرحلة الآشورية – إن هذا التكرار في إسم "آشور" منذ ما قبل المرحلة الآكادية لهو دليلٌ على أصالة الفكر الآشوري قبل تأسيس الدولة، كما أن تكرار عبارة "بوزور آشور" لهو إثبات على التواصل بالأصول، كما في شاروكين الأول الآشوري في الحقبة الآشورية الآكادية، وبعد 1600 سنة شاروكين الثاني الآشوري في الحقبة الآشورية الحديثة .(1)


--  وظل الاسم الآشوري يطلق على شعب مابين النهرين بعد سقوطهم السياسي عام 612 ق.م ، أي أطلق اسم بلاد آشور على الأرض الواقعة بين بلاد فارس شرقا وإلى البحر المتوسط غربا ، ومن أرمينيا و أسيا الصغرى شمالا حتى الجزيرة العربية جنوبا ، لأن الأرض كلها كانت آشورية ، و الساكنون فيها آشوريين ، ولغتهم آشورية ، والذي يدل على ذلك المصادر التاريخية والوثائق التي تعود إلى هذه الفترة ،  واللغة "الآشورية" بقيت حية استعملها الفرس، كما عرفها الإغريق بهذا الإسم رغم دخول بعض المفردات التي استعملتها القبائل الآرامية  كما يقول ثوسيديوس ( /400-471 ق.م /– قائد البحرية الإغريقية خلال الحرب بين مدينتي إسبارطة وأثينا) ويذكر مجيء آرتافيرنيس رسول الملك الفارسي إلى آثينا قائلاً: "وصل إلى أثينا، وترجم الأثينيون رسالته من اللغة الآشورية (Assurioi) إلى اليونانية، وقرأوها" ، هذا كان بعد سقوط نينوى وبابل، وبعد أن طوّر الآشوريون اللغة الآكادية منذ عهد سنحاريب وأدخلوا إليها بعض الآرامية المتأثرة أصلاً بالآشورية كتابة ونحواً وصرفاً كما أكّد أستاذ اللغات القديمة في جامعة بغداد، الكتور طه باقر– إذا اللغة التي تكلمها ولا زال يتكلمها الآشوريون هي لغة "آشورية". واللغة الآشورية  تشبه العديد من اللغات مثل السومرية والآرامية في وجود فعل  ثلاثي كمصدر أساسي ووجود زمنيين للفعل هما الماضي والمضارع ، وتصريف  الفعل يتبع نفس الأسلوب وفي جميع لغات المجموعة التي سميت بالسامية نجد تشابهاً بين  الكلمات الأساسية كالضمائر الشخصية ، والأسماء التي تدل على القرابة ،   والأعداد وأعضاء الجسم الرئيسية . هذه القرابة اللغوية هي أهم رابطة تبرر ضمهم تحت أسم واحد أو حذف بعض منها لأسباب غير منطقيةكما يحاول بعض .


--  تواريخ الإغريقي هيرودوتس الذي ولد في مدينة هاليكارناسوس عام 490 ق.م في بلاد الإغريق - أي بعد 122 سنة على سقوط نينوى وعاش في آشور إبّان الإحتلال الفارسي، ويخبرنا هيرودوتس عن الحياة اليومية للآشوريين، وعن مُشاركتهم ككتائب في جيش الفرس قائلا: " لقد كان الآشوريون يرتدون الخوذات البرونزية المصنوعة بطريقة غريبة عن الأغريق  و كانوا مسلحين بالدروع والخناجر والعصي الخشبية الصلبة المزوّدة بمسامير على رؤوسها ..." وفي أحد بحوثه القيّمة وتحت عنوان "المرحلة الأخمينية في شمال العراق" يذكر البروفسور جون كورتس رئيس قسم الآثار الشرقية في المتحف البريطاني، عن "وفود آشورية كانت تزور الملك داريوس والملك أرتحششتا الأوّل في عهديهما"  كما يذكر المؤرّخ الإغريقي  المعروف بـ "آريان"  (Lucius Flavius Arrianus: 86 – 160 A.D ) بأنه في عهد الإسكندر، وبالتحديد في عام 325 ق.م، شارك 10.000 شاب آشوري في بناء قنوات المياه في بابل ولمدة 3 أشهر، بعد أن رحّب به الآشوريون واعتبروه المنقذ من بطش الفرس .  ( 2)

--  واستمرت الثقافة الآشورية في عهد الفرس والرومان حيث أعيد بناء معبد الإله آشور واستمرّت العبادة في معابد أخرى كمعبد الإله "سين" الذي كان يُعتبر أحد مراكز "الوحي" الديني والعسكري والسياسي للآشوريين، والذي أعاد بناءه الملك نابونيد (539 – 556 ق.م) في العهد البابلي الحديث بعد أن رأى الإله "سين" يناديه في الحلم لبناء هيكله، لينصره بالمقابل على مصر ثم استمرّت ممارسة العبادة الآشورية فيه قبل مجيئ المسيح وعُرف من كهنته "بابا الحراني" الذي تنبأ بمجيء المسيح، واستمرّت العبادة في هذا المعبد حتى القرن التاسع الميلادي  حيث استمر الآشوريون في هذه المناطق على ديانتهم القديمة – فيما يذكر البروفسور سيمو باربولا بأن هذه العبادة استمرّت حتى القرن العاشر، قائلاً : " تشهد المصادر التاريخية الحديثة في مدينة حرّان على استمرار عبادة الآلهة: سين، نيغال، بيل، نابو، تموز ... وآلهة آشورية أخرى في القرن العاشر الميلادي وهناك أيضاً مصادر إسلامية حول ذلك. وقبل ذلك تمّ وصف الكهنة الآشوريين بقبعاتهم وزيهم المميّز، وذلك في المدوّنات الإغريقية- الرومانية التي اكتشفت في شمال سوريا وشرق الأناضول".

--  أما مرحلة بداية المسيحية ، تقبّل الشعب الآشوري الدين الجديد بكل سهولة كونه لم يختلف كثيراً مع دينهم القديم (الديانة الآشورية قبل الميلاد)– فقبل مجيء السيد المسيح نشر الآشوريون فكرة الإله الأوحد في مرتبته وآمنوا به باسم "آشور" في نينوى و"مردوخ" في بابل كما آمنوا بموته وقيامته بعد ثلاثة أيام وهذه كانت معاني احتفالات رأس السنة الآشورية التي تصادف في الأوّل من كل "نيسانو" (ليلة الإعتدال الربيعي، بين 19 و 21 من آذار) في مدينتي بابل ونينوى. وإنّ هذه المطابقات قد أثرت على تقاليد كنيسة المشرق التي أسسها الآشوريون، بحيث لم تدخل المدلولات المادية (الصور والتماثيل) في طقوسها اليومية وممارساتها العبادية، بعكس الكنائس الأخرى التي كانت شعوبها تتعبّد للأصنام والتماثيل أو تستعمل المدلولات المادّية كوسيلة تواصل بينها وبين الآلهة قبل مجيء المسيح، بينما حتى الآن ليس هناك أيّ صنم تمّ اكتشافه في بلاد آشور.

--  ومع دخول الدين الجديد، اتجه الآشوريون إلى إضافة مفاهيم جديدة في فهم الحياة وفلسفة ما بعدها، وكان الآشوريون أوّل من تقبلوا المسيحية حين تأسست الكنيسة على يد الرسل أداي (تدّاوس) وماري ولاقت ترحيباً في المجتمع الآشوري بكافة طبقاته حيث انتشرت الأديرة في كافة مناطق الآشوريين بسرعة وخصوصاً في مناطق بيت كرماي (كركوك) وحدياب (أربيل) ونوهدرا (دهوك) وبيت باغاش (نوجيّا وكاور) وبيت سلاخ (شقلاوه الحالية وشمال شرق أربيل).



--  وان  اسم الإمبراطورية الآشورية لم يَمحُ عن وجه الأرض السكان الذين كانوا – بشكل أساسي – فلاحين، فإن أحفاد الفلاحين الآشوريين كانوا يبنون، حين تسنح الفرص، قراهم الجديدة فوق المدن القديمة ويعيشون حياتهم الريفية متذكرين تقاليد تلك المدن، وبعد سبعة أو ثمانية قرون من التقلبات اعتنق هؤلاء الدين المسيحي..." وحول تماسك المجتمع الآشوري يقول المؤرّخ إدوارد غيبّون (1794-1737 م) في كتابه الشهير "إنحطاط وزوال الإمبراطورية الرومانية" وعن لسان الفيلسوف ليبانيوس (394-314 م، أستاذ الإمبراطور يوليانوس في علم البلاغة) ، ما يلي: "لقد امتلأت حقول آشور بمآسي الحرب، وإستدعى الآشوريون المرتعبون الأنهار لمساعدتهم وأتمّوا خراب بلادهم بأيديهم ..." - ثمّ يتابع: "قررت مدينتي قطيسفون وبيرشابور (الأنبار اليوم – Perysabor) مقاومة يوليانوس، وأبقى الآشوريّون على ولائهم وصمودهم، لحين فتح الجيش الروماني أسوارهم بحفر كبيرة إستطاع من خلالها الدخول إلى قلاعهم ..." - إذاً في القرن الرابع الميلادي وفي عهد الملك الفارسي شابور أرداشير  والإمبراطور يوليانوس ، الذي تم قتله على أبواب قطيسفون - كان للآشوريين استعدادٌ لمواجهة إمبراطورية عظيمة وكانوا متماسكين رغم خضوعهم للإمبراطورية الفارسية.


-- يذكر سرابون 64-22 ق.م في مخطوطاته بأنَّ الآشوريين بقوا بعد سقوط دولة آشور , و نصادف ذلك في وصف مدينة أشور حيث رجع سكانها إليها بعد أن احتل كورش الدولة البابلية . لقد أشادوا هناك معابد للإله أشور حيث كانوا يسجدون له ومن المعروف أن الإله أشور كان يخص الآشوريون وحدهم .  ( 3 )

 -- يكتب المستشرق الفرنسي  ماسبيرو بأن الآشوريين المشردين و الذين حررهم كورش بعد سقوط بابل عادوا إلى مدينة أشور و أعادوا بناءها و اغتنوا في حياتهم لاعتمادهم على الزراعة و التجارة و من المعروف أيضا ً أنه إبان حروب  القيصر البارطيني ميتريدايت مع الحاكم سيلفكين عام 141ق.م وصل وفد آشوري إلى ميتريدايت ليقول له كلمة الصداقة و حسن الجوار من إحدى المدن على الأرض الآشورية .

  -- يتحدث أدلف دافريل في القرون الوسطى عند توسع النساطرة فيقول :
أنهم بلغوا سيلن سومطرة و الصين و بلاد التتار و الهند و أورشليم و قبرص و بلغ عدد النصارى الآشوريين حينا ذاك مائة مليون نسمة و قد قال بعد المؤرخين أن عددهم مع اليعقوبيين فاق عدد اليونان و اللا تين .

 --  كان الملك أبجر الخامس ملك الرها معاصرا ً للسيد المسيح , فوجه إليه رسالة يدعوه فيها إلى عاصمته وإشفائه من مرضه . و صرح أوسابيوس في تاريخه أن رسالة السيد المسيح كانت محفوظة في المكتبة الملكية في الرها .
و بالفعل فقد أتى أدي أحد تلاميذ المسيح إلى مدينة الرها و شفا الملك أبجر من علته و عمده , فتنصر أبجر مع عدد كبير من سكان عاصمته و كان لمار أدي عدّة تلاميذ منهم مار آجاي , فزار برفقة مار ماري , نصيبين و أشور و ساليق  و ماهوز و ديرقوني و غيرهم من المدن , حيث عمدا الكثيرين فاعتنقوا الديانة المسيحية , و تأكيدا لقصة مار أدي و الملك أبجر فإنها مدونه في كافة المخطوطات التاريخية التي هي في حوزة الآشوريين أتباع كنيسة المشرق و اليعاقبة و الأرمن و اليونان .

  --  يرد في أعمال الرسل العهد الجديد بأن الجموع التي احتشدت يوم العنصرة في أورشليم و رأت روح القدس تحل على التلاميذ و الرسل كانت مؤلفة من الفرتيين و الميديين و العلاميين و سكان بلد ما بين النهرين , و التاريخ يثبت و يقر بأن سكان بلاد ما بين النهرين و شعبها هو كالآن  آشوريين .

 -- يرد الاسم الآشوري كلقب قومي لشخصيات و شهداء في تواريخ كنيسة المشرق , و نلاحظ هذا الشيء منذ القرون الأولى للمسيحية و يزخر تاريخ كنيسة المشرق بالأسماء و الشخصيات الآشورية من أمثال الفيلسوف الملقب بططيانس الآشوري و الذي عاش في القرن الثاني للميلاد و كان يسمي نفسه بالآشوري و مار بهنام و سارة أخته الشهيدين و هما أحفاد سنحاريب ملك أشور و استشهدا سنة 352 م , و ما قرداخ الآشوري من أربيل المستشهد سنة 385 م , و سهدونا الهلموني في القرن السابع للميلاد الذي ينتسب إلى قرية هلمون الآشورية المعروفة في تركيا , و البطريرك مار ماري الآشوري توفي سنة 1000م , و البطريرك مار أوديشو الآشوري توفي سنة 1090 م , و كذلك الشاعر الآشوري الكبير خامس القرداحي من أربيل في القرن الرابع عشر الميلادي , و هذه الألقاب و غيرها تدل على أن الاسم الآشوري كان يعيش مع هذا الشعب و يستمر  باستمرار يته .

-- يرد الاسم الآشوري في الوثائق و المصادر الأرمنية على نحو صريح فمملكة أورهي التي يثبت التاريخ على أنها مملكة آشورية ترد كثيرا ً عند الأرمن باسم ( آسور هونيس ) أي أشور الصغرى , و أسماء القديسين الرهاويين من كنيسة المشرق , أمثال برديصان الآشوري و مار أفرام الآشوري . فهل أخطأ الأرمن في تسمية أصل و لقب هؤلاء القديسين و مملكة أورهي , و هم أي الأرمن الشعب الجار للآشوريين الذين استخدموا اللغة و الخط المسماري الآشوري في تدوين تاريخهم .

 -- ترد كلمة آشوري في الكتاب المقدس بالنسخة اللاتينية الأصلية . و لقد قامت مجموعة من مزوري التاريخ و مشوهي الفكر و الحضارة بترجمة كلمة آشوري بكلمة آرامي , فأين الأمانة في الترجمة الصحيحة و الصادقة , و أين هي مبادئ الإنسان في قول الحقيقة .

-- يرد ذكر الاسم الآشوري في مراسلات الملك أراكلي الثاني ملك جورجيا و بطريرك الشرق الآشوري , ففي حواشي الرسائل الموجه إلى أراكلي الثاني نقرأ ما يلي  : حاشية بيد أراكلي الثاني , هذه النسخة من الرسالة التي أرسلها لنا البطريرك الآشوري و الذي قام الأسقف اشعيا بزيارتهم و استلامها أثناء عودته يبدو أنه هو الذي قام بترجمتها فالرسائل الأخرى المستلمة منه تبدو بنفس خط الكتابة و خوفا ً من بطش العثمانيين فهو يرسلها لنا بدون ختم , قمنا باستلامها في 26 أيلول 1770م . 

                                       

                                       يتبع

                       
                                          نضال زيا كابريال

للمزيد عن هذا الموضوع راجع :

1- الهوية الآشورية والتسميات ، الباحث الآشوري آشور كيواركيس .

2- القومية الآشورية مضطهدة ومهمشة في وطنها ، الباحث الآشوري آشوركيواركيس ، مقالة نشرت في جريدة النهار اللبنانية بتاريخ
01/10/2002 م


3-التسمية الآشوري حقيقة علمية تاريخية خالدة  ،  بقلــــــــم نهّيرا آتورايا، المقالة نُشرت في مجلة صدى الوطن العدد السابع عشر آب 2001 .


 




113
                                       إلى شهيد الأمة الآشورية مار إيشا شمعون   ....!

إلى روح الشهيد مار إيشا شمعون ، الذي استشهد في مثل هذا اليوم 6/ تشرين الثاني / 1975 ، في سبيل أن يشق طريق النور لأبناء هذه الأمة العظيمة ، ويسترجع حقوقها المسلوبة .



صغناك بالأمس
يا تاريخ
ملحمة
فكيف سجلت
للدنيا
سجايانا

في كل حرف
يطل المجد
منتشيا
وفي السطور دماء
من ضحايانا

كتب التاريخ
التي تحكي
مفاخرنا
هانا الزمان
وحرف الكتب
ما هانا

شققت في الصخر
دربا ...شائكا
وعرا
وكنت كالصخر
إن واجهت
طغيانا

موت الأهلة
لا يفني
توقدها
فالوهج يطلع
من أشلاء
موتانا


نضال زيا كابريال


114
أدب / رد: صرخة الم
« في: 01:00 06/11/2005  »
هذه الصفحة تفتقر إلى أمثالك يانادين ........ أهلا بك
مع أطيب الأمنيات بالنجاح


           

                       نضال

115
سوزان الغالية الله يغمدك برحمته....لقد كنت وفية لأبناء أمتك هنا في الخابور ،طيلة السنوات الماضية ،
 زرعت في قلوبنا الأمل من خلال عملك
المتواصل تجاه شعبك و أهلك ، ونصلي اليوم لأجلك ، راجين الله بأن يجعل مثواك الجنة .

116
الأخ جان :

أجيب على استفسارك : ( إن أغلب الجبناء يسقطون في المعارك ........
                                 وينجوا منها الأبطال ببسالة بعد النصر........)
 
والفشل دائما يهرب أمام المواجهة ، والقوة لاتأتي مع الأغلبية بل مع النوعية المميزة ،
لنكن أقوياء برغم قلتنا إذا كنا أقلاء ..........


            نضال
           

117
عبود الغالي نصائح قيمة :

وأضيف و أقول القول الشائع : ( العلم في الصغر كالنقش في الحجر  )

والأمل يوجد دائما مع الجيل الجديد ، نعم أصبت الهدف في رسالتك أعلاه .

أتمنى أن تفهم بشكلها الصحيح ، لنصل بالنهاية إلى النتيجة المرجوة .


                         بسما غانوخ أزيزا


                              نضال

118
أدب / رد: حبيبتي من تكون
« في: 17:10 04/11/2005  »
عبود يا عاشق نينوى و بابل وعشتار .......

يا ابن آشور و نيراري و أسرحدون و بانيبال .......

يا حفيد حمورابي وأخيقار ..........[/color]
أنت تحب وتعشق الحبيبة الأولى و الأخيرة ، ذلك الحب الأبدي
ومن ينظر في عيونك الجميلة سيقرأ مثلي أربعة حروف (آ - ت - و - ر )
وهو اسم حبيبتك العظيمة .


نضال

119
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 16:58 04/11/2005  »
الأخ كيشرا المحترم :

أشكرك على تحليلك المنطقي للشهيد في أيامنا هذه ، نعم الوطن هو الشهيد ،
والشهيد هو الوطن ، والجنازة كانت عظيمة له في الدستور العراقي الدائم  ،
ومن باب المصادفة ، ارتكبت بحقنا أفظع المجازر في شهر آب ، أي سيميل 7/آب/ 1933
و الدستور في 25/آب/2005 ، ليتحول هذا الشهر إلى شهر المآسي ، وشهر الشهداء .

لذا يتوجب علينا ولو بالقصائد أو بالأعمال الأدبية ، أو بالمقالات التاريخية أن ندافع عن وطننا
وندق ناقوس الخطر ، لكي يستيقظ كل نائم من أبناء أمتنا من غفوته التي طال أمدها .

لأن الشهيد والأرض و الوطن ، هم أمانة بأعناق الأوفياء من أبناء هذه الأمة العظيمة .

                       
                           ( ... صونوا هذه الأمانة ..... المجد والخلود لشهدائنا الأبرار ........)                     

                                            نضال كابريال

120
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 16:56 04/11/2005  »

الأخ ألفريد أوشانا :

يا أيها الوفي دائما ، يا أيها المتواضع في تعاملك .
وراقي في خطاباتك و أفكارك ، أشكرك على سخائك.
                    ( الشهداء مشاعل نور تنير الدرب أمام الضالين من أبناء هذه الأمة .........)
                                       نضال كابريال

           
                                   

121
أدب / رد: ... غريبة عن القلب ...
« في: 13:28 04/11/2005  »
أخي جان :

إن الموضوع الذي عالجته في الأعلى ممتع ، وكنت محق بمسألة القوة و ما يأتي بالقوة ،

أما الحب و الوطن ، تذكرني بجواب لنزار قباني عندما سؤل : عن أي وطن تكتب ؟ فرد :

أين ما وجدت السماء صافية الزراق ، والأرض يانعة الخضار ، والعصافير تطير خارج القفص هناك وطني،

وقال أيضا : مقاهي روما وطني و كافتريات باريس وطني .

أما الحبيبة و الوطن ، مع مستعمر وبالقوة ، فلا وجود لهما .

أتمنى لك المزيد من الحب وأنت تكتب للوطن الذي يعش في داخلك وأنت بعيد عن وطنك

منذ 1933

نضال كابريال

122
أدب / رد: شهيد الوطن ..... !
« في: 02:14 04/11/2005  »
منذ أن قرأت اسمك على الصفحة الأولى راودني شعور جميل ، وتوقعت أن تكون جان يزدي الذي
عرفته قبل أكثر من 15 عام............

أشكرك على ردك وسؤالك عني
أتمنى لك حياة سعيدة هناك وراء البحار

نضال زيا كابريال

123
أدب / شهيد الوطن ..... !
« في: 01:41 27/10/2005  »
                                     شهيد الوطن ..... !

(   إلى كل شهيد من أبناء أمتنا ، أهدي إلى روحه هذه الكلمات ، امتنانا وفخرا لما قدمه 0 )

في جبين الشمس يبدو الان
في حضن السحاب
قده الممشوق مزروع
بقرميد النجوم
صوته مل الفيافي
والصحارى و الهضاب
حلمه ما عاد خداعا
كأمواج السراب
انه الان حقيقة
تمسح الإذلال عن جبهة شعبي
وتزيل الشوك مزروعا بدربي 

والشهيد سوف يبقى
شمعة في ركن بيت هدموه
بسمة في ثغر طفل شردوه
نغمة في رجع صوت أسكتوه
انه جيل تخطى اليأس
نحو المعجزات

قال لي من قبل أن يرحل عنا
ليس يغنيكم عن البذل البكاء
واصلوا الدرب كفاحا للنهاية
لم يمت شعب تناديه قضية


نضال كابريال


               

124
أدب / رد: بيتنا الكبير
« في: 00:07 26/10/2005  »

البعيد ؛ القريب أبدل .....
 يا أيها الذي وصفه الأستاذ آدم دانيال هومة ب : ( يا من تترقرق كدمع العين رونقاً وصفاء. أنتَ شاعر بحق ) ..

أما بيتنا الكبير سيظل صامدا في وجه الشتاء الطويل والعواصف العاتية ،
وسيستمر الدفء فيه  ، لأن ولد  وفي  مثلك يسكنه ، وأم عظيمة مثل أمك ترعاه .
أما الأخوة فمصيرهم العودة إلى رشدهم ،لأن المال يبهت بريقه بعد فترة وجيزة ،
ولا يبقى سوى بريق الصدق والإيمان والحب الأخوي ،  و حينئذ يلتم الشمل مرة أخرى ، 
ويعود البيت كما كان كبيرا في حبه ، وشامخا بساكنيه .
أما الجار اللعين فمصيره الهرب أمام صمود الأولاد وجمعتهم .

أشكرك لأنك أمتعتنا بأسلوبك المعهود دائما
وجعلتنا نقف لحظة تأمل مع ما يجري معنا .....

أخوك     نضال


125
                                        الآشوريون  بين الحقيقة و التزوير  ؟


سلسلة من الأبحاث التاريخية المستندة إلى أكبر المصادر العالمية ، ومبنية على أحدث مناهج  البحث التاريخي ،
تثبت الحقيقة التاريخية للشعب الآشوري الذي وصف بالدموي والهمجي طيلة القرون السابقة ، تلك الصفات المجحفة بحق شعب خدم الإنسانية منذ آلاف السنين ، وما زال يخدمها إلى الآن .   

البحث الأول : الجانب الإنساني من الحضارة الآشورية

                                      1 -   مكتبة آشور بانيبال !

 تعتبر المكتبة التي أنشأها هذا الملك العظيم أهم مكتبة في الشرق الأوسط ، تلك التي أسسها بكل عناية ، وتولى الحكم الآشوري خلال عام 669-627 ق.م . وتم اكتشاف هذه المكتبة بين عامين 1845-1851 م من قبل الدبلوماسي الإنكليزي أ.ه .لايرد في تل كيونجيك بالقرب من الموصل ، حيث تم  اكتشاف بقايا العاصمة الآشورية نينوىوفي عام 1850م اكتشف لايرد البلاط الملكي للملك سنحاريب 705-681م ووجد فيه ( غرفة السجلات ) .
وقد تابع عمله بعد ذلك ه.راسم خلال (1852-1854) و (1877-1881 )،واكتشف بقايا قصر الملك الآشوري
آشور بانيبال و مكتبته التي تحتوي على أكثر من عشرين ألف رقم طيني .
لقد أثارت قراءة تلك الرقم ،التي انتقلت إلى المتحف البريطاني في لندن ، ضجة كبيرة سواء في وسط الخبراء
في ذلك الوقت أو في وسط المهتمين بالثقافات القديمة للشرق الأوسط وخاصة الآشورية منها.
وتم كشف الحقيقة التاريخية للشعب الآشوري الذي ألصقت به الكثير من المظالم والصفات الوحشية (1) عبر القرون السابقة ، في أغلب أبحاث مؤرخي العالم ، فعرف الجميع مثلا بأن الملك آشور بانيبال لم يكن دمويا كما كان معروف عنه في السابق ، بل كان عالم وأديبا مثقفا و قائدا عسكريا حكيما، وكان ملم بجميع العلوم  ، والذي سيوضح هذه الصورة ما ذكرته الرقم المكتشفة في مكتبته، وكان هذا الملك هو أول من توصل إلى الفكرة بأن يجمع في مكان واحد كل ما أبدعه الآشوريون و غير هم في حقل الأدب و المعرفة ، وهي البادرة التي لا مثيل لها في التاريخ . إن الرقم التي اكتشفت في المكتبة تروي بنفسها كيف تم إنجاز هذه المبادرة . فمن خلال هذه الرقم أصبحنا نعرف كيف أن جيشا كاملا من الكتاب قد كلف بأمر ملكي بأن ينسخ عدة مرات كل نص قديم يتم الحصول عليه . وقد كان الكتاب يسجلون بفخر أصل وقدم الأصلي : << نص منسوخ من بلاد آشور التي هي مصدر النص الأصلي>>، أو << حسب أحد الرقم البابلية الآشورية ... >> إلخ . وهكذا إن هذه الإشارات و غيرها تكشف عن الجهد و التنظيم الذي تم بهما نسخ النصوص القديمة لمكتبة آشور بانيبال . و بالإضافة إلى هذا فقد تم ببساطة نقل الكثير من الرقم من المدن الأخرى للإمبراطورية الآشورية إلى هذه المكتبة . فمن هذه الرقم نفسها نعرف الآن أنه تم نقل مكتبة خاصة من كلاح إلى نينوى . (2)
لقد كان الملك آشور بانيبال يهتم بنفسه على أن يتم نسخ كل الرقم الآشورية من كل المراحل السابقة له ، ولقد ساهمت تلك الأوامر المباشرة منه لمتابعة المسؤولين المتعلمين في القصر الملكي – والمصححون ( من الأدباء الآشوريين وعلماء اللغة الآشورية ) ، والمصنفون ، والعاملون الذين كانوا يشوون بعناية الرقم الطينية وأولئك الذين كانوا يرتبون الرقم على الرفوف ، بالإضافة إلى الكثيرين أيضا ، لقد ساهمت تعليمات وخطط الملك آشور بانيبال في إنشاء أكبر مكتبة في الشرق القديم . وفي الواقع كانت هذه المكتبة هي النموذج الأولى للمكتبة .
واستطاع الآشوريون أن يرتبوا الرقم الطينية وطريقة تصنيفها لكي يسهل التوصل إلى الرقم المطلوبة ( أي ترتيب الرقم حسب التاريخ أو حسب المواضيع 00 ) وكان لكل رقم يحدد موضعه في أية مجموعة ، بينما كان في وسع المهتمين أن يحددوا بواسطة الفهرس موضع كل رقم .
وكان كل رقم ما يشير إلى مضمونه و إلى ناسخه وما شابه ذلك . وفي نهاية كل رقم نص منقوش بواسطة قالب أو خاتم : رقم رَقَم .... في صف .... قصر آشور بانيبال ، ملك العالم ، ملك بلاد الآشوريين .
وكانت هذه المكتبة شبه عامة أي يدخلها أغلب الآشوريين من عامة الشعب ويدل على ذلك وجود المعاجم اللغوية المتعددة و كتب القواعد و ما شابه ذلك من الكتب . (3)
ولقب مدير المكتبة باسم ( رب جرجيناكي ) ، بينما كانت المكتبة ذاتها تسمى ( جير جيناكي ) وذلك نسبة إلى الخوابي الطينية التي كانت تحفظ فيها بعض الرقم الطينية . و بالإضافة إلى ذلك نعرف أنه في هذه المكتبة كان يطبق نظام تصنيفي وعلى هذا الأساس كانت توزع الرقم في رفوف المكتبة .
وظلت هذه المكتبة وتداولها الناس حتى بعد موت الملك آشور بانيبال إلى سقوط العاصمة الآشورية  نينوى عام 612 ق.م ، والذي ساعد على بقاء قسم كبير من مقتنياتها هو عدم تجديد تلك المدينة العظيمة منذ تاريخ سقوطها السياسي .

مصادر البحث :

1-G.smith ,babylonian and Assyrian libraries ,north british revew , 120( 1870) , p.305-324
2 –B. meissner  wie  hat  assurbanibal  siene  bibliothik zausmengebracht                   
aufsatze fritz mikau  gewidmet ,lajpcig 1920,p.244-248
3 – C . bezold , bibliotheks-und Schriftwesen in alten  Ninive , zeitschrift zur bibliothekswesen ,21(1904) , p.257-277


نضال زيا كابريال         

126
أدب / رد: إلى ابني آشور 000 !
« في: 02:57 14/10/2005  »

الأخ أبدل يا أيها القريب دائما :

تشعرني بمسؤولية كبيرة كلما قرأت ردودك ، وتحملني أمانة ثقيلة ،أطلب من
الله بأن يمدني بالقوة اللازمة لأكون على قدر العزيمة 0
طبعا عندما أكتب في هذه الصفحة أشعر بأنني أتعدى على حقوقك و حقوق
بعض الأساتذة الكبار 0 ولكن أحاول التعبير عن ما يجول بداخلي بطريقة متواضعة
 لأستفيد من آرائكم وانتقاداتكم الهادفة ، ربما بذلك نصل إلى الحقيقة المرجوة 0

نضال


127
أدب / رد: إلى ابني آشور 000 !
« في: 02:57 14/10/2005  »

الأخ عبود المحترم :

أشكرك من كل قلبي على الصدق الذي لمسته في ردك كآشوري
يحمل بداخله أسمى القيم التي يعيش الإنسان من أجلها ( ذاتنا ، واسمنا )
أرجو من الله بأن تتوفق في ألمانيا
وفي جميع أعمالك هناك

نضال

128
أدب / رد: إلى ابني آشور 000 !
« في: 02:54 14/10/2005  »
الأخ الفريد أوشانا :

أعتذر لأنني تأخرت بالرد عليك لأسباب قاهرة  0
يا أيها المتواضع بأسلوبك المتين والنبيل بشعورك الصادق والوفي بكتاباتك المسمرة
أشم من عبق كلماتك رائحة الصفصاف الذي يلف بذراعيه نهر الخابور وخبز التنور
المتناثر في فضاء نينوى الخالدة وعطر الأدب الآشوري القادم من أورمية 0

أشكرك على رأيك
وأتمنى لك المزيد من الأعمال الأدبية في هذا الموقع الرائع (عنكاوا )

نضال


صفحات: [1]