المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
زاوية الشعر الشعبي / ضفور بسنين العمر
« آخر مشاركة بواسطة ميسون نعيم الرومي في اليوم في 11:14 »
ضفور بسنين العمر
ميسون نعيم الرومي
 
بعيونك الحلوه بحر
غابات واشجار اوصور
والنظره البعينه دفو
لو صوبت .. رشة مطر
***
نجمات تتغامز فرح
بالشفه لو گالت شعر
البحه البصوته غوه
واحروف تتناثر عطر
***
شعاع الشمس لو يمر
والوجه چن فلعة گمر
الرصعه البخده ضوه
بالحنه معجون الشعر
***
امنمنم او كلش ترف
وابرقته ورد او زهـر
ردت اوصفه حار الوصف
وابشـوفـته يغشي البصر
***
مر ابعجل مثل الحلم
جيت اگربت صد او نفر
عنوانه  ضاع .. اسـألت؟
مضفور بسنين العمر
-----------------------------------
ســـــــــــــــــــتوكهولم
 

2
نشرت جريدة الشيوعي (*) في عددها الخامس أيار -2024 مقالاً بعنوان:
 " الناتو - آلة حرب أكملَ عُمره الخامس والسبعين"
بقلم: يورديس نيلسن
(Hjørdis J. Nielsen) (**)
   
 اتخذتْ حركة السلام في كوبنهاكن إجراءات ضد آلة الحرب التابعة لحلف الناتو في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه في عام 1949.

لقد خلقَ الناتو الموت والدمار في جميع أنحاء العالم بسبب حروبه وتدخلاته  في الإنقلابات وممارسته شتى أشكال العنف.
في عام 1999، غزا الناتو يوغوسلافيا دون تفويض من الأمم المتحدة، وانتهكَ القانون الدولي ، وغيَّرَ الحدود السابقة بالحرب والعنف.  وشارك في تلك الحرب جنود دنماركيون وطائرات حربية دنماركية في التفجيرات وأعمال العنف ضد السكان.

 وفي عام 2001 بدأ الناتو الحرب في أفغانستان ضد حركة طالبان.  وفي عام 2021، كان على الولايات المتحدة أن تستسلم وتسحبْ قوات حلف شمال الأطلسي في غضون أيام ، تاركة سكان البلد ليتدبروا أمرهم بعد عشرين عاماً من الحرب والدمار.

 وشاركَ جنود دنماركيون وطائرات مقاتلة دنماركية في الحرب تضامناً مع الولايات المتحدة.

 وفي عام 2003 بدأ الناتو الحرب ضد العراق وأطاحَ بنظام الرئيس العراقي صدام حسين بحجة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل، وهو ما لم يتم إثباته مُطلقاً.  وكان رئيس الوزراء الدنماركي آنذاك أندرس فوغ راسموسن من أشد المؤيدين لخوض الحرب على أساس هذا الادعاء.

وفي وقت لاحق، أصبح أندرس فوغ راسموسن أميناً عاماً لحلف شمال الأطلسي، وفي عام 2011 شن الناتو، بقيادة أندرس فوغ راسموسن، هجوماً على ليبيا وقُتِل على أثره الزعيم الليبي معمر القذافي.

 منذ عام 2011 وبعدها بعدة سنوات، أخذ الناتو زمام المبادرة لشن هجمات ومحاولات متكررة لزعزعة استقرار سوريا، تَمَّتْ غالباً بدعم من إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة.

 في عام 2014، تَدخّلَ الناتو في الشؤون الداخلية لأوكرانيا، وحَرَّضَ على الانقلاب ضد الرئيس المنتخب شرعياً ، وفي ممارسة العنف ضد السكان الروس في أوكرانيا وإقصائهم وتهميشهم. 
اليوم نرى عواقب الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ضد روسيا تحت ستار حرب إستقلال أوكرانيا.

 تأسس حلف الناتو في 4 أبريل 1949، عندما انضمت 12 دولة غربية إلى تحالف دفاعي بقيادة الولايات المتحدة.

 في عام 1991 تفكَّكَ الاتحاد السوفييتي وأُلغيَ حلف وارسو. كان ينبغي لحلف شمال الأطلسي بعد إلغاء حلف وارسو أن يلعب نفس الدور ، لكن الناتو واصل تقدمه واليوم هناك 32 دولة عضوة في الناتو.

 بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وَعَدَ الناتو روسيا بعدم التوسع نحو حدودها.  وقد نكثَ حلف شمال الأطلسي هذا الوعد.

 إن حلف شمال الأطلسي هو الذراع المُسلح للولايات المتحدة في مساعيها إلى الهيمنة على العالم، وهو القوة الدافعة في سباق تَسلّح جديد.

 إن حلف شمال الأطلسي هو العدو الأكبر للسلام وللشعوب، وهو حلف عدواني مسؤول بشكل مباشر عن زعزعة الاستقرار والتوترات والعنف والحروب.

 ويشترط حلف شمال الأطلسي على كل دولة عضو أن تدفع 2% من دخلها القومي الإجمالي لأغراض الناتو. وهذه الأموال يتم أخذها من رفاهية السكان.

 معاهدة الأمم المتحدة ضد الأسلحة النووية

 لن يُوقعْ الناتو على معاهدة الأمم المتحدة ضد الأسلحة النووية، ويَمنع الناتو الدول الأعضاء فيه من القيام بذلك – بما في ذلك الدنمارك. ويشكل حلف شمال الأطلسي عقبة أمام قيام مجتمع عالمي خالٍ من الأسلحة النووية.

 أنشأت الولايات المتحدة ما يصل إلى 1000 قاعدة عسكرية حول العالم يتواجد على أراضيها جنود حلف شمال الأطلسي. واحدة من هذه القواعد موجودة في الدنمارك، حيثُ أَبرمت الحكومة الدنماركية اتفاقية إنشاء قاعدة عسكرية مع الولايات المتحدة. وتعمل هذه القواعد وفقاً لشروطها الخاصة خارج القواعد والقوانين الحقوقية للبلد المُضيف.

 ولن تنفي الولايات المتحدة أو تؤكد احتمال وجود أسلحة نووية على الأراضي الدنماركية.  ولابُد من الضغط على الحكومة الدنماركية لحملها على التوقيع على معاهدة الأمم المتحدة بشأن حظر الأسلحة النووية.

 ويتعيّن على الحكومة الدنماركية أن تتوقف فوراً عن إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، وأن تعمل بدلاً من ذلك على وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات السلام في كل من أوكرانيا وفلسطين.  وسينزل الشيوعيون، مع ناشطين آخرين في حركة السلام والحركة النقابية، إلى الشوارع من أجل ذلك.
 عَزّزْ أيها المواطن حركة السلام - ونَظّمْ نفسكَ مهنياً وسياسياً ، وناضِلْ من أجل السلام والعدالة الاجتماعية في الدنمارك وفي العالم.

 إذْ لا مستقبل بدون السلام

 على الدنمارك الخروج من الناتو

(*) جريدة شهرية يُصدرها الحزب الشيوعي الدنماركي
(**) السكرتير السابق للعلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي في الدنمارك

ترجمة: د. شابا أيوب
3
اخي الشماس العزيز المخلص Odisho Youkhanna الوردة..مو بس الاخ مايكل عنده متلازمة ساكو وانما اكو 3او 4 مثله ونفس عقليته يومية يكتبون وعبالهم راح يهتمون القراء او يتعاطفون وياهم وراح تصعد مقالاتهم وهم مايدرون كلها هنا تنبذهم ومحد يتعاطف وياهم الا من اشكالهم ومثل نفسياتهم التعبانة المريضة واصلا هم مرضى ورجليهم بالقبر ومايتوبون ابد لانهم مطرودين من الكنيسة ومدفعوعين من ناس عصابات معروفة لجميع المسيحيين والعراقيين ..خليهم ينعقون ويصرخون ليل نهار وهم شلة تعبانة لايهتم بهم احد هم يكتبون وهم نفسهم يعلقون على مواضيعهم المهملة اصلا ..لاتتعب نفسك اخ اوديشو معاهم انهم ناس مهمشين ولايعترف بهم احد
4
الاثار ومصدرها الرئيسي في المتاحف العالمية


الدكتور
خالد اندريا عيسى


الموناليزا بالواقع نتاج فني عالمي يضاف إلى حريم اللوحات الملكية وفي 1797 استقرت في اللوفر بباريس سجلت رسميا في جداول .مقتنيات وهي، بالمناسبة، ليست أولى الكنوز المسروقة التي بنى عليها المتحف شهرته وسمعته العالمية. فإن أي عراقيّ يزوره يقف ذاهلاً وجذلا تتناوبه مشاعر شتى. يخشع الزائر أمام مسلّة حمورابي وتستوقفه عظمة التماثيل الآشورية وروعة الثور المجنح. هل ننقم عليهم لأن موطنها الاصلي أولى بها هناك وليس هنا أم نعترف بفضلهم في المحافظة عليها وصيانتها؟
مؤخرا زار «اللوفر» مؤلف عراقي يعيش في باريس وتأمل جدارية فخمة تصوّر الملك الآشوري بانيبال. امتلأ فخراً فرحا وغمره دفء الرابطة والقرابة والاصل الواحد. عاد في اليوم التالي وواصل تأمل وملاحظه التماثيل المنحوتة والمعروضة. وفي اليوم الثالث يذهب إلى مديرة المعرض وقال لها: «من غير المعقول أن أشتري تذكرة الدخول في كل مرة أزور فيها جدّي
والمخيلة سعيده ومغتبطه وشطّاحة. وهي أمّارة بالمشاكسة. ما الذي يمنع من أن أتقدم بطلب إلى الجهات العليا والمسؤله لاستخدم حقي الوطني والطبيعي لإلغاء حيازة «اللوفر» لآثارنا؟ سأفعل كما فعل القائمون على جمعية متجاوزه ولن أحتاج لاي دعم قضائي او سياسي او دفع اي نفقات قضائيه للحصول على نتاج الاباء والاجداد. وسأتحرك باسم اصحاب الثماثيل الاصليين  الذين عمّروا وابتكروا تحف بابل ونينوى الحقيقيين. المهم ان ألا تتدخل سفارة أو حكومة أو وزارة لانه سيفسد المسعى حتماً.
وحتى في هذه سبقتني الجماعة المتجاوزه حيث تقدمت قبل سنتين بطلب لإبطال ملكية «اللوفر»  ولكل المقتنيات وثمار التنقيبات التي قامت بها وحدة الآثار في «جيش الشرق» الفرنسي بين عامي 1915 و1923.  فقد حفروا في أرضنا ونقبوا واستخرجوا وسرقوا وشحنوا تلك الكنور إلى باريس.  وبالمناسبه كانت قد طالبت الجمعية بإعادة كل الكنوز الصينية التي نهبتها القوات الفرنسية من قصر بكين عام 1860.
مجلس الدولة لن يوافق. وهو ينوي أن يحسم القضية بقرار يكون سابقة لاحقة. مفاده أن الورثة الشرعيين المعروفين بالأسماء هم وحدهم من تحق له المطالبة باستعادة مقتنيات الأسلاف. لا الدول ولا الجمعيات ولا أعداء الاستعمار.
أين يولّي ملايين السياح القادمين من كل ارجاء الكره الأرضية وجوههم إذا لم تصافح أعينهم الموناليزا في «اللوفر»؟
5
تحت ظلال زيتون بعشيقة ... أدباء الوطن يحتفلون ب " أكيتو "
كتابة : نمرود قاشا
برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وتحت شعار : أكيتو ... أصالة وتجدد أقام الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق / مكتب الثقافة السريانية واتحاد الادباء والكتاب السريان مهرجان اكيتو الثقافي الثامن للفترة من 25 – 26 نيسان 2024 في مدينة بعشيقة .
وفي ختام المهرجان تلي البيان الختامي الذي تضمن مجموعة مجموعة من التوصيات والمقترحات الثقافية لتطوير المشهد الثقافي الوطني ومنها : أن يكون دعم رئاسة الوزراء سنويا لكل المهرجانات الثقافية ، اعتبار عيد الكيتو عيدا وطنيا لجميع ابناء الشعب العراقي ، تأسيس مديرية عامة للثقافة السريانية ضمن هيكلية وزارة الثقافة العراقية ويكون موقعها قضاء الحمدانية ( قره قوش – بغديدي ) ، وتأسيس الأكاديمية العلمية السريانية في اقليم كردستان .
وكانت الاحتفالية قد افتتحت صباح يوم الخميس 25 نيسان في مجمع مار كوركيس الثقافي في بعشيقة ( قاعة أبرا ) وقد تضمن منهاج اليوم الاول ، الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الكلمة الحرة ، كلمة المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر عارف الساعدي، ألقاها بالنيابة عنه الشاعر منذر عبد الحر، وكلمة المركز العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق ألقاها الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي.
وألقيت خلال اليوم الأول كلمات أخرى لعدد من الشخصيات الثقافية الفاعلة، ومنها كلمة راعي كنيسة ماركوركيس الأب دانيال بهنام وكلمة رئيس المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد موشي بولص، وكلمة لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في الاتحاد روند بولص.
وشهد هذا اليوم مجموعة من الفعاليات منها  : محاضرة بعنوان "أكيتو حج وكرنفال وعيد خصب" حاضر فيها د. عامر الجميلي وقدمها نمرود قاشا، ومحاضرة بعنوان "اكيتو في الصحافة العراقية مجلة الفكر المسيحي نموذجا " د. اطلال سالم ومحاضرة أخرى بعنوان " الأول من نيسان رمز وتاريخ " د. عزيز صادق ومعرض للخط السرياني والفنون التشكيلية للفنان بشار البغديدي .
وقدمت قراءات شعرية بلغات متعددة السريانية والعربية  والكوردية ، فضلاً عن عرض لوحات فنية وتقديم وصلات غنائية متميزة لفرقة ميلودي من بغديدي  وفواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل .
اليوم الثاني من المهرجان : محاضرتين الأولى بعنوان "إشكالية اللغة في الأدب السرياني العراقي " للدكتور محمد صابر عبيد ,والثانية بعنوان "اكيتو في عيون الاعلام العراقي" للباحث سامر سعيد. تخللت المنهاج فواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل ترافقها الدبكات الفولكلورية التي تميزت بمشاركة واسعة من الحاضرين ثم فقرة القراءات الشعرية لشعراء من مختلف محافظات الوطن باللغات السريانية والعربية والكوردية.
اختتم المهرجان بقراءة البيان الختامي وتوزيع الدروع للشخصيات الراعية والداعمة للمهرجان ، ثم زيارة دير مار متي التاريخي .
 
6
تحت ظلال زيتون بعشيقة ... أدباء الوطن يحتفلون ب " أكيتو "
كتابة : نمرود قاشا
برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وتحت شعار : أكيتو ... أصالة وتجدد أقام الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق / مكتب الثقافة السريانية مهرجان اكيتو الثقافي الثامن للفترة من 25 – 26 نيسان 2024 في مدينة بعشيقة .
وفي ختام المهرجان تلي البيان الختامي الذي تضمن مجموعة مجموعة من التوصيات والمقترحات الثقافية لتطوير المشهد الثقافي الوطني ومنها : أن يكون دعم رئاسة الوزراء سنويا لكل المهرجانات الثقافية ، اعتبار عيد الكيتو عيدا وطنيا لجميع ابناء الشعب العراقي ، تأسيس مديرية عامة للثقافة السريانية ضمن هيكلية وزارة الثقافة العراقية ويكون موقعها قضاء الحمدانية ( قره قوش – بغديدي ) ، وتأسيس الأكاديمية العلمية السريانية في اقليم كردستان .
وكانت الاحتفالية قد افتتحت صباح يوم الخميس 25 نيسان في مجمع مار كوركيس الثقافي في بعشيقة ( قاعة أبرا ) وقد تضمن منهاج اليوم الاول ، الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الكلمة الحرة ، كلمة المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر عارف الساعدي، ألقاها بالنيابة عنه الشاعر منذر عبد الحر، وكلمة المركز العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق ألقاها الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي.
وألقيت خلال اليوم الأول كلمات أخرى لعدد من الشخصيات الثقافية الفاعلة، ومنها كلمة راعي كنيسة ماركوركيس الأب دانيال بهنام وكلمة رئيس المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد موشي بولص، وكلمة لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في الاتحاد روند بولص.
وشهد هذا اليوم مجموعة من الفعاليات منها  : محاضرة بعنوان "أكيتو حج وكرنفال وعيد خصب" حاضر فيها د. عامر الجميلي وقدمها نمرود قاشا، ومحاضرة بعنوان "اكيتو في الصحافة العراقية مجلة الفكر المسيحي نموذجا " د. اطلال سالم ومحاضرة أخرى بعنوان " الأول من نيسان رمز وتاريخ " د. عزيز صادق ومعرض للخط السرياني والفنون التشكيلية للفنان بشار البغديدي .
وقدمت قراءات شعرية بلغات متعددة السريانية والعربية  والكوردية ، فضلاً عن عرض لوحات فنية وتقديم وصلات غنائية متميزة لفرقة ميلودي من بغديدي  وفواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل .
اليوم الثاني من المهرجان : محاضرتين الأولى بعنوان "إشكالية اللغة في الأدب السرياني العراقي " للدكتور محمد صابر عبيد ,والثانية بعنوان "اكيتو في عيون الاعلام العراقي" للباحث سامر سعيد. تخللت المنهاج فواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل ترافقها الدبكات الفولكلورية التي تميزت بمشاركة واسعة من الحاضرين ثم فقرة القراءات الشعرية لشعراء من مختلف محافظات الوطن باللغات السريانية والعربية والكوردية.
اختتم المهرجان بقراءة البيان الختامي وتوزيع الدروع للشخصيات الراعية والداعمة للمهرجان ، ثم زيارة دير مار متي التاريخي .
 
7
روح لف راسك ونام هسه الوقت باليل في سدني واتغطه زين حتى ما تجيك متلازمة ساكو
قادتـني الأيام إلى العـمل في إحـدى القارات عَـبر البحار ...؟؟؟
هذه يمكن قارة واق واق

أنا كـنتُ من روّاد الأفلام الهـنـدية في أواخـر الستينات وأوائل السبعـينات من القـرن الماضي
على ما يبدو مازلت متاثراً
بحياتك بالافلام الهندية
هاي عبرها براس غيرنا مو براسنا
ويبقى لسان حال الفاشل يكشف عن نواياه ويردد
فاشل في كل شيء، حتى فشلت في فشلي!!
ارجو المعذرة من استاذنا الكريم على الخروج عن مسار الموضوع المطروح
8
أدب / و ليَّ موعدٌ معها..
« آخر مشاركة بواسطة jean yazdi في اليوم في 03:54 »
و ليَّ موعدٌ معها..
خابرتني كي نتقابل ..شعرت بفرحةٌ لا توصف ..! جهزت نفسي و حرصت على اناقتي
و ارتديت ما يروق و يليق بلقائها..
و رشقت على اماكن محددة من جسدي عطر فينيقي ، و حرصت بأن لا اركب سيارة أجرة كي لا يعكر صفوتي سائق السيارة بثرثرتهم المعتادة ، و لا ان استقيل حافلة عامة كي لا تلامس روحي في هذا التوقيت سلبية من الركاب ، و لا أن أذهب إلى الموعد بقليل كي لا اضطر للهرولة فأفقد رونق عطري و تسلسل  أفكاري المرتبة لبدء الحديث معها ..
قلت : اليوم سوف اصارحها بشغفي و ودي لها ...وأي شغفٍ ثري أملكه كلما ألقاها .
رتبت وضعية الكرسي كي تجلس و شكرتني و وجهها مزين بإبتسامة ملائكية ..جلست معها و كان النادل سريعاً كلهيثي في أخذ طلبنا .
طلبت قهوة ايطالية  .. و قُلت لي ايضاً .. بدت مرتاحة الملامح ..سحرني منظرها و للحظات قليلة و ثوانٍ معدودة غمرتني فرحة سحرية و كأن دوعتها لي أشبه بدعوة ملاك لناسك و فرزه الى جنات الخُلد..
 و لم  أكن بعلم بأن عزازيل سوف يجلس ساخراً مني لمدة تطول الزمن بأكمله .
وقتها بدأت الحديث و هي مبتهجة و ما أن بدأت بالحدث قد غيرت خارطة قوافي القصيدة المجهزة لمغازلتها و غيرت مواقع ترتيب الكلمات كنت هادئ لم يكن  ليقلقني شيء سوى مرور الوقت.
يومها لم يلفت أو يشتت انتباهي لا صوت صفارة سيارة الشرطة المفاجئ الذي هزَّ اسوار الطمأنينة كرعد مفاجئ ، و لم يلفت انتباهي صوت مغني الشارع المجاور للمقهى و هو يغني بلهفة عن الحبيبة الغائبة .
كل ما كان يقلقني توقيت  نهاية الموعد  قبل ان اصارحها . نعم هذه المرة الوداع كان يقلقني ويربكني
و رغم تعودي للوداعات فمن قبل بعيد قلت وداعاً أبي و وداعاً يا أماه و يا مائة صديق و الف إمرأة  اعجبت بها قلت وداعاً  يا وطن ..لكن يومها توقف الزمن في حضرتها ..
اخبرتني و نحن نرتشف قهوتنا في فسحة ذلك المقهى بأنني احببتك و كنت لطيفاً و راقياً دائماً
(( ارتحت اكشر و لحفتي الطمأنينة أكثر)). و انت اليوم من النخبة المخملية من الأصدقاء و المفضلين لاخبرهم ببشارة خطوبتي ابتسمت و رفعت ساعدها من على الطاولة و باصبعي سبابتها والوسطى و هي ترفعهما للأعلى و ترخيهما للاسفل لتقول سوف اتزوج عما قريب و اسافر لقارة بعيدة عن خارطة الوطن .
 بينما كنت مسترخياً بكل مشاعري و جسدي على الكرسي و كأن إعصار الفضول و برق مخيف لسع ظهري فنهضت قليلاً للأمام محافظاً على هدوئي في لحظة عشتها تحت رحمة الإرتباك .
لأستمع اليها و انا اعيش لحظات أشبه بجدال الصمت مع الهدوء ..ابتسمت و هي مستهزئة بمشاعري عن غير قَصدْ .
لحظةٌ كانت الأشرس و الأشد عاصفة في تحطيم  اجمل الأيام التي عشتها فرحاً ..
لحظةٌ و كأنني أقاوم  آلاف الخيبات و الخذلان دفعةً واحدة و اي خيبة يعقوب بغياب يوسف أمام رحيلها ..!
وقتها شعرت بأن الحزن قد سرق رائحة عطري الفينيقي و  نثر كل ما من حولي من رماد الوصب(١).

باركتها لحظة الفراق بروح مُنكسرة و ابتسامة أصابها الفتور و الوهن ... رجعت ادراجي و انا استقل حافلة  النقل الموعجة بأناس لا تعرف لهم عنوان و فوضويين كَحالتي .
كنت في حيرة و ضياع كحال عصفور صغير في صباحٍ ضبابي قلقٌ كي لا يصبح فريسةً سهلة.
انطفأت حالتي كشمعة عاشق اشعلها مكان لقائه الاول لحبيبته على شاطئ هائج .
و عندما صعدت ادراج البناية قاصداًغرفتي في الدور الثالث و قفت منتصف الدرج امتلكني شعور بالفقد و الوهس و في لحظة اشد ضياعاً مررت بها  سألت نفسي هل أنا بصاعد الدرج ام بنازل...؟! و مذ يومها  لا زلت عالق هناك في منتصف الدرج اكرر سؤالي لنفسي .

 الوَصَبْ(١). التعب من شدة الحب

جان يزدي
9
المنبر الحر / رد: المذابح المسيحية أنواعها وتبعيتها
« آخر مشاركة بواسطة Husam Sami في اليوم في 01:38 »
الأخوة الأعزاء
 اليوم يحتفل شعبنا المسيحي من العقيدة الارثدوكسية بكنائسها الشرقية والغربية الحبيبة والعزيزة على قلوبنا بـ ( احد السعانين ) ..
 يحتفلون بدخول الرب يسوع المسيح إلى اورشليم ممتطباً ظهر اتان ويستقبله الشعب باغصان الزيتون ويفرشون الطريق امامه بسعف النخيل
 اما مسيح العقيدة الكاثوليكيه والعقيدة البروتستانتية فقد دخل اورشليم قبل شهر من هذا اليوم
 هذا ما تكلمناه في موضوعنا آنف الذكر .. ليس بيدنا إلاّ ان نقول
 كل عام وانتم بخير سعانين مباركة وتبقون أخوة واحبّة وترفل علاقاتنا كشعب مسيحي اعظم من ان تفرقه العقائد والمذاهب والكراسي
 (( شعب مسيحي واحد ومسيح واحد وبكرسيه الممجد الواحد ... هذا هو صليبنا الذي حملناه وسنبقى نحمله مدى الأيام )) هذا ما جناه علينا اصحاب ( القداسة والغبطة والسيادة والنيافة والحضرة ) ولم يكن لنا يداً فيه
 الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
 اخوكم الخادم  حسام سامي   28 / 4 / 2024

 
10

حديث عن قضاء عنكاوا والاهمال الذي تعانيه
 خصوصا بعد تحويله من الناحية الى القضاء


وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن/عنكاوا

استهلال
من لا يعرف من ابناء شعبنا ولم يسمع بهذا الاسم؟  او هناك من ليس عنده احد من افراد العائلة او قريب وصديق ومعرفة يسكن فيها اليوم، خاصة بعد الهجمة الشرسة والاغتيالات والقتل بلا هوادة ضد ابناء شعبنا المسيحي، الذي لم يسلم احد من شرور القتلة المجرمين تحديدا في مركز الموصل في محافظة  نينوى وكركوك  وبغداد والبصرة وديالى وكذلك باقي مناطق العراق وكذلك الدول الجوار.
الحديث عن تاريخ هذه البلدة عميق عمق اصالتها في التاريخ وعمق مساهمتها في بناء الحضارة الانسانية، له عبقه وعطره فانه اصيل من عطر تربة هذه البلدة المعطاءه على مر الايام.
 وجدت كقرية صغيرة غير منتظمة منذ فجر التاريخ منذ ان امتهن الانسان القديم الزراعة وتربية الماشية وكذلك ساكنيها ومن هاجر اليها وسكن بين شعبها، امتهنوا الفلاحة منذ فجر التاريخ والاعمال اليدوية الحرة البسيطة، كان تحيط بها اراضي خصبة تزرع بالحبوب والقطن وكان تجري فيها ساقية من منبع متدفق قريب قبل ان ينهار على نفسه ويهدم بلا عودة لربما بسبب الاهمال وتنقطع المياه العذبة عنها وكذلك قبل ان تغتصب جل اراضيها الاخصب من قبل المحتلين ويحولوها لمصالحهم الخاصة التي تدر عليهم المليارات من الدولارات ويحرم منها العنكاويين الاصلاء.(حديث كل العنكاوين في كل مكان وكل الدول عن الظلم والاجحاف بحقهم)
 كان لها وسام الشرف العالي ان تكون من اوائل المدن التي رفدت العراق بجيل من المعلمين والمعلمات المتخرجين من دور المعلمين والمعاهد العراقية منذ اوائل تاسيس الدولة العراقية من القرن المنصرم او قبل هذا.
كانت للكنيسة والاباء الاجلاء الدور الريادي في المحافظة على وجود عنكاوا ضد هجمات جيوش المغول واعتى مجرمي التاريخ امثال جنكيزخان وتيمورلنك ومن شابههم في العرق واللغة من اتباع الدولة العثمانية المنهارة وكذلك الفارسية ذلك  بحنكتهم ودبلوماسيتهم الهادئة، فاستمر دور الكنيسة في بث العلم والتعليم بين الجنسيين وافتتحت مدرسة مختلطة للذكور والاناث في بداية الربع الاول من القرن الماضي ولربما قبل هذا التاريخ بكثير في الوقت الذي كانت الكنيسة تقوم بدورها الانساني كما هي دائما وفي كل الاوقات والعصور مصدر للسلام والخير والمحبة بفتح صفوف متواضعة في داخل الكنيسة وتعليم لغة الام والمراسيم الدينية.
توسعت القرية لتتحول الى ناحية مركز اربيل في بداية الستينات من القرن الماضي وكانت عنكاوا لربما من اوائل النواحي والاقضية التي وصلتها الكهرباء ومدت بشبكة من الماء الصافي الى جميع البيوت ومد اليها كذلك بشبكة من الشوارع المبلطة وايضا سيرت منها واليها باصات حكومية.
من لايعرف عن شعبنا العنكاوي الذي افتخر به مثلما لي الفخر انني الكلداني الاشوري السرياني اننا حملة شعلة الحضارة الى البشرية جمعاء.
عن الشعب العنكاوي الذي بقى والذي هاجر وتغرب معروف عنه انه شعب طموح وكفوء ومتفوق كل في مجال عمله، فلاحيه من الدرجة الاولى شعبه متفوق في الدراسة - في العمل، لايخلو بيتا الا نجد موظفين اكفاء ومربين اجيال افاضل واساتذة كرام واطباء ومهندسين متفوقين وعمال مخلصين وفلاحين يعشقون ارضها وتربتها ورائحتها العطرة.
فيها اكثر من عشرون مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومهنية وعدة كليات ومعاهد ورياض اطفال وقنصليات اجنبية واكثر من خمسة عشرة كنيسة ودير وهي المقر الصيفي للبطريركية الكلدانية ومطرانية الكنيسة السريانية ومطرانية الكنيسة الاشورية وكنيسة الارمن وكنائس تبشيرية اخرى .
الذي يجب ان نقوله بصراحة بلا خوف ولا مجاملة ان هذه المدينة  تعاني اليوم من اهمال شديد خاصة بعد قرار تحويلها من الناحية الى القضاء ذلك قبل سنتيين تقريبا، فالضرائب التي تستوفى منها لا تستوفي من باقي المناطق الاخرى فترهق كاهل المواطنين كثيرا اخص بعد فقدان الحقوق المكتسبة للمواطنين في رواتبهم وسرقة عدة رواتب اخرى في السنة، كذلك فقدانها الى الخدمات الاساسية من المجاري والصرف الصحي، انه من المعلوم ان هذه المدينة لم تشهد منذ سنوات طويلة بعد سنة 1991 مشروعا خدميا  كهذا فهذا يعد معاناة ما بعده معاناة نعاني منها جميع في هذه البلدة  فقد باتت قساطل المياه الثقيلة للتواليتات في داحل البيوت تشكل خطرا على المياه الجوفيه وعلى صحة المواطنين والى متى يبقى الناس تعاني هذا الاهمال ويبقى ينتظرون مشروعا لتخليصهم من هذه المعاناة التاريخية التي طالت دون حل جذري، فبلدية عنكاوا كانها لاتسمع ولاترى معاناة المواطنين ولا تسال ويبدو وكأن الامر لا يهمها ولا يعنيها.
اما عن الحدائق او الباركات واخص البارك الذي يقع بالقرب من نقطة المرور مقابل المدارس فحدث ولا حرج.
لا نعرف في الحقيقة لو ان بلدية (قضاء) عنكاوا تخصص مبلغا ما لتنظيفه من الحشائش الضارة التي اصبحت بقامة الانسان واطول، اما الاشواك التي باتت تكتسح كل ركن و زاوية  في داخله واطرافه في الجزرات المزروعة بشتلات نخيل الزينة بدلا من الزهور والورود، هذا البارك هو اشبه بمقبرة مسيجة لذا بامكاني ان اقول لا بل اجزم ان هذه الحديقة التي يطلق عليها بالبارك مهملة بعلم بلدية (قضاء) عنكاوا اقترح اقفاله وكتابة قطعة على بابي الحديقة [ اغلق البارك لعدم توفر تخصيصات ماليه] واقترح كذلك اعطاءه كمساطحات لاشخاص ذات نفوذ لمدة خمسة وعشرون سنة او خمسون سنة لكي يبني على ارضها شقق سكنية بدلا من هذا البارك المهمل الذي لا يستفاد منه احد  اسوة بباقي المناطق في عنكاوا التي اعطيت مساطحات واتفاقات شخصية بين بعض مدراء بلدية والناحية السابقين الذين توالوا على هذه المناصب لحين اكمال وتصديق عقود المساطحات.( ملاحظة - ليس غرضي تعميم الاتهام ومعروفين من هم المتورطين في هذا الفساد) .
في البارك العجيب مجموعة من الكيبلات الكهربائية التي باتت تشكل خطرا على الداخلين فيه خاصة على الاطفال والصغار لربما قد تصعق اي واحد في اية لحظة خاصة في الايام الممطرة والشتاء والرطوبة، فقد قام الحارس المسكين مشكورا السيد رائد بتغطيتها وعزلها ذلك بوضع احجار عليها درءا للمخاطر من ان يلمس احدهم والاطفال هذه الكيبلات وتصعقه فتحصل كارثة قد يندم عليها من يدخل الى مكان كهذا.
في حقيقة الامر يعد هذا استخفافا وضحك على عقول الناس والمواطنين ان يطلق على هذا البارك بالحديقة او البارك ونحن نرفع اصواتنا بلا خوف ونتحدى سلطات البلدية والقضاء ان تمكنت اثبات عكس ما مدرج في هذا التحقيق عن الاهمال والتقصير منذ سنوات طويلة والناس تنتظر تحسين الاوضاع، في البارك مفقود الات العمل والتنظيف والزراعة والقص وادامة ما يحتاجه العامل الذي هو بالاصل مفقود وغير موجود.   
  الموضوع الاخرهو عن الحفر في الشوارع فانها لا تحتاج الى دليل وصورة، فعن كل حفرة قصة وحكاية ورواية واذا عندك سيارة عليك ان تكون منتبها لكي لا تقع احدى عجلات سيارتك في احدى تلك الحفر التي تكبر يوما بعد اخر وموسم بعد الاخر او ان عليك السيرعلى شكل زكزاك تخلصا من الوقوع في احدى الحفر لكي تقع اخيرا بيد شرطي المرور ليحسبك سكرانا وليس تخلصا من الحفر. لازلت اتذكر ان قسما من تلك الشوارع قد بلطت في سنوات 1967 ولم تبلط هذه الشوارع منذ تلك الفترة.     
اما عن المولدات الكهرباء الاهلية عليك ان تختار بين احد الاسوائين ان تقبل وتتمتع بالكهرباء الاهلية لان الحكومية مفقودة او شبه مفقودة هذا لكي نكون منصفين في قرار الحكم والتقييم ومن خلال هذا عليك ان تدفع من صحتك وصحة اطفالك وعائلتك  وتقبل ان تستنشق الدخان والغازات السامة المنبعثة عن الديزل للمولدات الاهلية الذي يصل مدى دخانها بين كيلومتر ونصف واحيانا الى ثلاثة كيلومتر.
   

الحلول والمعالجات
 الحلول والمعالجات في مقدمتها عدم تدخل المسؤلين والحزبيين من خارج عنكاوا من خلال قوة سلطتهم وموقعهم الحزبي باغتصاب هذه المدينة  كل من موقعه وايقاف تلك التدخلات من خلال اعطاء قوة قانونية وحصانة لمديري البلدية والقضاء باهمال اي اتصال ورسالة وواسطة شخصية او حزبية، وفضح اي اتصال او طلب ياتي لصالح من هو من غير اهل هذه المدينة، وهذا هو حق لايدخل في باب العنصرية او الانغلاق بل ياتي من الحرص للمحافظة استمراريتها وحقها القانوني في الوجود وليس نهبها والتجارة باراضيها وبيوتها. واعطائها حقوقها لذا عليه اقترح مقابلة رئاسة البرلمان والوزراء ومكاشفتهم صراحة عن وجود ضغوطات تمارس عليهم وعلى ادارتهم من قبل اصحاب القرار والسلطات الحكومية والحزبية وتدخلهم المستمر في شؤؤن البلدية والبلدة بغية منح قطع اراضي لاناس ليسوا من اهل عنكاوا وليس لهم اي حق في هذه البلدة وهذا ما كان السبب الرئيسي الذي ادى الى استقالة اكثر من مدير لبلدية عنكاوا من منصبه، كذلك التدقيق المستمر من حصلوا على قطع اراضي سابقا وتحاول الجهات الحزبية مطالبة البلدية منحهم قطع اراضي اخرى مما يؤدي الى حرمان الكثير من الشباب من هذه الحقوق وليكون الامر حق عام لجميع الناس وليس محصورا لفئة معينة لاسباب غير منطقية عانى منها الجميع ومن ظروفها فمن المعلوم ان هذه البلدة فقدت جل اراضيها وحرم الاجيال منها بضغوطات من قبل المسؤلين الحكوميين علما ان البعض من المسؤلين الاداريين السابقين في الناحية والبلدية عاثوا في هذه المدينة فسادا اداريا لصالحهم ولم يحاسبوا عليه لحد اليوم، لذا ان المطالبات الجماهيرية بفتح تحقيقات قضائية بمحاسبة المسؤلين السابقين في ادارتي الناحية والبلدية المتورطين بالفساد مطلب عام (من اين لكم هذا)، فهذا حديث الناس كل يوم في البيوت والمقاهي والنوادي لذا  يجب ان يتحقق اليوم قبل الغد.
الادارة الذاتية المستقلة.
تطبيقا لقانون البلديات في اوروبا وبناء على هذا التصور فقد تأسس قانون الكومونات او البلديات ومنحت صلاحيات كبيرة ينظم عملها الانظمة وقواعد العمل بها فيعطي صلاحيات ادارية كبيرة لا يحق لاحد التدخل بها او تجاوزها مهما كان موقعه الوظيفي او الحزبي؟ هذا طبعا عكس ما يحصل هنا في كوردستان العراق، فمديري البلدية والناحية او القضاء يجاملون اصحاب القرار والمواقع العليا ولايرفضون لهم طلبات بل ان طلبات المسؤلين مستجابة مقرونة بالمنونية وينفذون لهم رغباتهم خارج القانون والانظمة بغية ابقائهم في مواقعهم الادارية ونيل رضاهم.   
من المعلوم جدا عن عنكاوا ان السلطات تستوفي ضرائب ثقيلة من اصحاب البيوت المؤجرة والمحلات والفنادق في حدودها الادارية وهذه الاموال كبيرة جدا،  يجب ان يكون الجزء الاعظم منها كحق لتطوير بلدة عنكاوا ولا يحق للحكومة ابدا التصرف بها او تمويل بلديات اخرى على حساب بلدية عنكاوا والضرائب التي تستوفى منها وليس من مسؤلية اهل عنكاوا تطوير مناطق اخرى وترك هذه المدينة تعاني من مشاكل جمة دون اطلاق برنامج لحل مشاكلها، فانها اولى بالتطوير لانها تدفع ضرائب ثقيلة.
فعنكاوا يجب ان تكون (ادارة ذاتية مستقلة) تعتمد على امكانياتها الذاتية في ضرائبها في تطوير البنية التحتية وانها الاولى ان تشهد لتطوير وتحسين ما تعاني منه منذ سنوات كثير خلت.
 

   
 

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10