عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - حميد مراد

صفحات: [1]
1

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تثمن موقف
 رئيس الوزراء العراقي لإستقباله الكاردينال ساكو


صرح مسؤول الاعلام في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيد سامح كوركيس حول عودة الكاردينال لويس ساكو الى بغداد .. قائلا ً :

تثمن الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية موقف دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني في دعوته لبطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العاصمة العراقية .. بعد نحو تسعة أشهر من مغادرته بغداد ونقل سلطته إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق اثر ازمة مرسوم رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد المرقم (31) في 3/تموز/ 2023 الذي ينص على سحب المرسوم الجمهوري المرقم (147) لعام 2013 الذي يمنح فيها وظائف الكاردينال كرئيس للكنيسة الكلدانية وضعاً  قانونياً الى جانب المضايقات ذات الدوافع السياسية فضلا ً عن عدد من آلاوامر القضائية بأستقدام سيادته للمحاكم مما ادى الى امتعاض كبير في الاوساط العراقية والدولية.

وان استقبال الكاردينال مبادرة طيبة من قبل رئيس الحكومة لتعزيز الحرية الدينية وترسيخاً لمبدأ التعايش والتآخي بين الاطياف المتنوعة في المجتمع العراقي، وتقوية  اللحمة الوطنية بين مكوناته ولاسيما المكون المسيحي وما يمثله من عمق تاريخي وحضاري.

وتعبر الجمعية العراقية لحقوق الانسان عن دعمها لكل المبادرات التي تعزز السلم الاهلي والترابط الديني والاجتماعي من أجل خلق بيئة تستوعب جميع العراقيين بكافة أطيافهم ومكوناتهم الدينية والقومية كي تساهم في بناء الدولة، وإعادة دورها الريادي على الساحة العربية والاقليمية والدولية.   

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
12/نيسان/2024

2
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تلتقي القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت


التقى وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ضم السيد حميد مراد رئيس الجمعية، والسادة اعضاء الجمعية " سميرة كوري، عقيل القفطان، المحامي مجدي خضوري وعامر عزيز " بالسيد محمد حسن سعيد محمد القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت .. وقدم الوفد التهاني والتبريكات لسعادة القنصل بمناسبة تسلمه مهام عمله الجديد.
وقدم مراد نبذة ً عن نشاطات وفعاليات الجمعية العراقية منذ تأسيسها في عام 1999 ولغاية الان .. وتناول اللقاء ايضا ً عددا ً من القضايا التي تخص ابناء الجالية العراقية الكريمة .. كما ثمن الوفد الخدمات الجيدة التي تقدمها القنصلية للمواطنين العراقيين في المهجر الامريكي .. وفي ختام اللقاء تقدمت الجمعية العراقية بالشكر لسعادة القنصل على حفاوة الاستقبال والترحيب.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
29/شباط/2024
www.ihrsusa.org

3
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشجب الاعتداء الغادر على مدينة اربيل
للاطلاع على البيان يرجى فتح الملف .. مع التقدير

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشجب الاعتداء الغادر على مدينة اربيل

تشجب الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الاعتداء الايراني الغادر في 15/كانون الثاني/2023 على الاماكن السكنية في مدينة اربيل بصواريخ باليستية والتي ادت الى استشهد وجرح عدد من المواطنين المدنيين الابرياء.
ان ما تقوم به ايران بين فترة واخرى من اعتداءات عدوانية غير مبررة وبحجج واهيه، تعد هذه الاعمال منافية لميثاق الامم المتحدة والمواثيق والاعراف الدولية، وإساءة لحسن الجوار وآمن المنطقة.
في الوقت الذي تدين الجمعية العراقية لحقوق الانسان هذه الاعتداءات من الجانب الايراني تطالب من الحكومة العراقية بتقديم شكوى لدى مجلس الامن الدولي ضد ايران لوقف هذه التجاوزات، وإبعاد الاراضي العراقية عن الصراعات الاقليمية، وان لا تكون اراضيه ساحة لتصفية الحسابات ووسائل الضغط بين الدول، واحترام سيادة الاراضي العراقية.

المجد للشهداء .. والشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
16/كانون الثاني/2024


4
تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان حول انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023
يرجى الضغط على الرابط ادناه :
https://drive.google.com/file/d/1bH76KoAnerE3rhFP6nytIeJiPNfcwDdL/view?fbclid=IwAR3I7JJlybxg-JgjBA0v-i7Nho-0FsRcyuwOEK9OQzETaBN--WgOqC96lfo

5
تهنئة .. كل عام الوطن وشعبنا الاصيل بالف خير ..

6
في مشيغان .. وقفة احتجاجية تضامنا ً مع ضحايا كارثة حريق الحمدانية

بمناسبة اربعينية فاجعة عرس الحمدانية اقامت جمعية بغديدي في مشيغان وقفة احتجاجية تضامنا ً مع ضحايا كارثة حريق قاعة الهيثم في بغديدا بقضاء الحمدانية في قاعة نادي المشرق " كولمبس " في مدينة سترلنك هايتس بولاية مشيغان الامريكية .. بحضور حاشد كان في مقدمتهم سيادة المطران ميخائيل المقدسي، والاباء الكهنة والراهبات، ووفد الجمعية العراقية لحقوق الانسان ومندوبي المنظمات والاحزاب القومية، والشخصيات الثقافية والادبية، ووسائل الاعلام العاملة في الجالية العراقية.

في البدء جرت مراسيم الصلاة على ارواح الشهداء .. ثم تم عرض الافلام الوثائقية عن هذه المدينة التاريخية الى جانب مأساة حريق عرس قاعة الهيثم .. والقى والد الشهيد ستيفان هيثم بطرس كحك كلمة ً حزينة ومؤثرة .. كما القيت عدد من الكلمات طالبوا فيها بإنصاف حقوق الضحايا، والمطالبة بإعادة التحقيق باشراف دولي للكشف عن الاسباب الحقيقية لهذا الحدث المدمر، وتقديم المقصرين الى العدالة، والمطالبة بسحب كافة الفصائل المسلحة واستبدالها بقوات نظامية، وحماية أهالي بغديدا وابعاد المنطقة عن الصراعات السياسية.

الرحمة والغفران لشهداء الحمدانية .. والشفاء العاجل للمصابين

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
14/تشرين الثاني/2023


7

معرض فني لدعم ضحايا فاجعة الحمدانية في امريكا

نظمت منظمة نهضة نينوى معرضا ً فنيا ً خاصا ً لدعم ضحايا فاجعة حريق الحمدانية التي وقعت احداثها في 26/أيلول/2023 وراح ضحيتها اكثر من (300) متوفي ومصاب  ..والذي اقيم على قاعة مؤسسة الجالية الكلدانية في مدينة سترلنك هايتس بولاية مشيغان الامريكية ولمدة ثلاثة ايام .. وبدعوة كريمة من الناشط القومي السيد علاء منصور المنسق والمشرف على هذا المعرض شارك وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الى جانب مشاركة العديد من المنظمات والمؤسسات ووسائل الاعلام ورجال الدين والشخصيات الثقافية والادبية والفنية.

وثمنت الجمعية العراقية لحقوق الانسان جهود المنظمة والفنانين المشاركين والعاملين في ادارة هذا المعرض المتميز الذي يجدد حملات الدعم والتأييد والتضامن فضلا ً عن المناشدات التي تطالب بإنصاف عوائل الضحايا وجرحى حريق الحمدانية.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
7/تشرين الثاني/2023


8

تنعى الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
ضحايا فاجعة الحمدانية
[/size]

9
المناضل عبد الخالق زنكنة .. في ذمة الخلود

10
ندوة عامة حول حقوق الاقليات الدينية والقومية .. نظمتها
 الجمعية العراقية لحقوق الانسان في امريكا.

استضافت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيد ضياء بطرس رئيس منظمة الحقوق المدنية والمواطنة / العراق في ندوة عامة تحت عنوان ..
( حقوق الاقليات الدينية والقومية .. واوضاعهم في المركز والاقليم )
والتي اقيمت على قاعة جمعية الثقافة المندائية في مدينة وورن بولاية مشيغان الامريكية.
رحب السيد سامح كوركيس عضو الجمعية بالسيد المحاضر، والسادة ممثلي الجمعيات والمنظمات والمؤسسات الاعلامية العاملة في الولاية، وبالسيدات السادة الحضور .. ثم دعا للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية.
ثم تحدث السيد ضياء بطرس عن العديد من الملفات التي تتعلق بالجانب الدستوري والقانوني، والتي تخص أبناء الاقليات في القضايا الدينية والقومية والثقافية .. ثم عرج على التحديات التي يواجهونها، وقدم نبذه عن اوضاعهم في المركز والاقليم .. وجرى تسليط الاضواء على الانتهاكات والتجاوزات التي تعرض لها عموم الشعب العراقي وخاصة ً ابناء المكونات الدينية والعرقية منذ تأسيس الدولة العراقية ولغاية الان.
كما ساهم في أغناء هذه الندوة عدد من الاعلاميين والمهتمين بالشأن العراقي بمداخلات مهمة وطرح الاسئلة اجاب عنها المحاضر بكل شفافية .. هذا وادار الندوة السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org
4/أيلول/2023

11
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تستضيف السيد ضياء بطرس في ندوة عامة في مدينة ديترويت

12
حفل توديع قنصل جمهورية العراق في ديترويت

أقامت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية، ورابطة الرياضيين الرواد العراقيين، ومؤسسة نور الإنسانية العالمية حفل توديع سعادة القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت الاستاذ عدنان عزاره ال معجون لمناسبة انتهاء مهام عمله.
في البدء رحب السيد سامح كوركيس عضو الجمعية العراقية بالسيدات والسادة الحضور من أبناء الجالية العراقية والعربية .. ثم دعا للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية.
ثم القيت كلمات المنظمات الراعية للحفل فكانت :
كلمة للجمعية العراقية لحقوق الانسان القاها سكرتير الجمعية السيد كريم البصري .. تلتها كلمة رئيس رابطة الرياضيين الرواد العراقيين الدكتور عصام زكي .. بعدها كانت كلمة للسيد اركان السماوي رئيس مؤسسة نور الإنسانية العالمية .. حيث اشاد الجميع في كلماتهم بنجاح القنصل في ادارة القنصلية بكل مهنية واخلاص من خلال سرعة انجاز المعاملات والخدمات الاخرى التي يحتاجها ابناء الجالية العراقية الكريمة في المهجر الامريكي، الى جانب تواصله وحضوره الدائم في المناسبات الوطنية والاجتماعية مما اكسبه ود واحترام أبناء الجالية .. وتمنوا له دوام النجاح والتوفيق والتقدم في المرحلة المقبلة.
وفي الختام القى سعادة القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت الاستاذ عدنان عزاره ال معجون كلمة ً شكر فيها المنظمات التي نظمت هذا الحفل .. كما شكر كافة العاملين في القنصلية، والمراكز الدينية والكنائس والجهات الاخرى التي ساهمت في انجاح عمله.



الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org
22/آب/2023
[/size]

13
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تلتقي امير الايزيدين في ديترويت

التقى وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ضم السادة " حميد مراد وكريم البصري وبروين ميشو " برئيس المجلس الروحاني وامير الايزيدين في العراق والعالم مير حازم تحسين بك في مدينة ديترويت بولاية مشيغان الامريكية.

وتناول اللقاء اوضاع أبناء شعبنا الايزيدي، والظروف القاهرة التي يمر بها النازحين وخاصة ً المتواجدين منهم في مراكز النزوح ..  وجرى الحديث كذلك عن ملف المختطفات الإيزيديات واهمية تحرير من تبقى منهم.

وتعرب الجمعية العراقية عن قلقها البالغ إزاء الاوضاع الراهنة التي يمر بها العراق، وتأثيرها على أبناء الشعب العراقي وخاصة ً ابناء المكونات الاصيلة الذين يتعرضون الى العديد من الانتهاكات والمضايقات والتمييز والتهميش والتعالي .. وتدعو الجمعية الحكومة العراقية وكافة القوى المدنية الى ضمان حقوق كل العراقيين، والتصدي لكل من يحاول المساس بالاطياف المتآخية والمحبة للسلام في البلاد.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org
19/آب/2023


14

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تشجب سحب المرسوم الجمهوري من رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.
[/size]

في تخبط اخر من قبل المسؤولين العراقيين في أدارة الدولة .. أقدم السيد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد بأصدر مرسوم جمهوري رقم (31) في 3/تموز/2023 ينص على سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بتعيين الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم، ومتولياً على أوقافها .. بحجة ان المرسوم دون سند قانوني او دستوري َ!! وهناك مرسومين اخرين يحملان نفس العنوان بأسماء مختلفة لم يتم سحبهم وهما المرسوم رقم (145 و 146) فضلا ً عن عشرات المراسيم الاخرى.

سيادة الرئيس : هل ان جميع المراسيم التي أصدرتها رئاسة الجمهورية خلال العقدين الماضيين دستورية وقانونية ؟ اما الهدف هو التقليل من رؤساء الكنائس واتباع الديانات والتجاوز عليهم ؟ وان تبريركم غير مقنع ورسالة خطيرة، وقيامكم بهذا العمل في هذه المرحلة الراهنة التي يمر بها الشعب المسيحي في العراق هو استهداف لوجود هذا المكون وتاريخه العريق في الدولة العراقية، ومساهمة واضحة لنيل من هذا الطيف المسالم، وانهاء وجوده من الوطن.

 ان استخدام وسائل الضغط بين فترة واخرى الى جانب التهميش، والتمييز، والاستيلاء على الممتلكات، والاستهداف المباشر للرموز والشخصيات الفاعلة من اتباع المكونات العراقية في بلاد الرافدين، وخاصة ً أبناء المكون المسيحي الغاية منها افراغ المجتمع العراقي من هوياته الفرعية الاصيلة.

أننا في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة نشجب هذا المرسوم، وندعو السيد رئيس الجمهورية الى إلغائه.


الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org
11/تموز/2023


15
الجمعية المندائية في مشيغان تقيم معرضا ً للفن التشكيلي

برعاية القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت الاستاذ عدنان عزارة ال معجون نظمت الجمعية المندائية في ولاية مشيغان الامريكية المعرض المندائي الاول للرسم والفن التشكيلي في قاعة الجمعية بمدينة وورن .. ولدعم الثقافة والفنون والطاقات الابداعية في المهجر شارك وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في هذا النشاط ضم السادة " حميد مراد وسميرة كوري وسامح كوركيس ".
في البدء القى رئيس الجمعية المندائية كلمة رحب فيها بالحضور من رجال الدين والمنظمات المدنية والمثقفين والاكاديمين والفنانين والشعراء والجمع الغفير من أبناء الجالية .. والقى سعادة القنصل العام كلمة ً حيا فيها القائمين والمشاركين في هذا المعرض القيم .. ثم جاءت كلمة اتحاد الجمعيات المندائية في دول المهجر .. بعدها جرى افتتاح المعرض .. وفي الختام قدمت ادارة الجمعية شهادات تقديرية للمشاركين والمساهمين في هذا المعرض، وكذلك لعدد من الداعمين والاعلاميين .

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
31/كانون الثاني/2023

16

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تبارك للعراق وشعبه العظيم فوز منتخبنا الوطني ببطولة كأس الخليج العربي

تتقدم الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بأجمل التهاني والتبريكات لشعبنا العراقي العظيم، والى فرسان منتخبنا الوطني لكرة القدم لمناسبة فوزه على فريق سلطنة عمان ( 3 - 2 ) والتي اقيمت على ملعب جذع النخلة في محافظة البصرة واحرازه لقب بطولة كأس الخليج العربي (25).

كما تتقدم الجمعية العراقية بوافر الشكر والاعتزاز الى جماهير محافظة البصرة والمدن العراقية الاخرى لمساندتهم شباب اسود الرافدين، وبقية الفرق المشاركة طيلة أيام البطولة .. كما يسير الجمعية ان تحيي أهالي مدينة البصرة الكرام لموقفهم المشرف والاصيل لما قدموه من حسن الاستقبال والضيافة والكرم للوفود والجماهير الخليجية التي جاءت لمؤازرة فرقها الوطنية المشاركة بالبطولة.

كل التقدير والاحترام للجنة المنظمة، والقوات الامنية العراقية، والحكومة المحلية، والعاملين في وسائل الاعلام والفنانين والشعراء للجهود الكبيرة التي بذلت من اجل انجاح دورة الخليج العربي. 

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
20/كانون الثاني/2023


17

بمناسبة الاعلان العالمي لحقوق الانسان الجمعية العراقية لحقوق الانسان في امريكا تدعو الى مناهضة التعذيب والابتزاز، وضمان الحريات العامة
   
تحل علينا اليوم الذكرى ال (74) للإعلان العالمي لحقوق الانسان، تلك الوثيقة التاريخية المهمة التي تناهض التمييز، وتضمن العدل والحماية الكاملة لكرامة وحرية الانسان بعيدا ً عن أي اعتبارات ان كانت بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدِّين، أو الرأي السياسي.
 اغلب دول العالم تحتفل بهذا الإعلان وتسعى جاهدة الى احترام قيم حقوق الانسان وضمان العيش الكريم لشعبها الا في الدولة العراقية يصر اتباع الفساد على تحطيم امال الشعب الصابر الذي يمر بظروف قاهرة وأوضاع اقتصادية صعبة نتيجة تسلط الطبقة السياسية على مقدرات الدولة التي أدت الى ضعف الخدمات الأساسية وانتشار البطالة، وبروز عمليات التعذيب والاستبداد والظلم من قبل اللجان التحقيقية التابعة للأجهزة الأمنية في مراكز التوقيف والمعتقلات، وابتزاز المواطنين، وتكميم الافواه، وانتشار السلاح والميلشيات الخارجة عن القانون، الى جانب  الفساد الإداري والمالي والهدر الفظيع للمال العام، والثراء الفاحش للعديد من المسؤولين والسياسيين وحاشيتهم، مما أدى الى تدمير مرتكزات الدولة العراقية. 
وتدعو الجمعية العراقية الرئاسات الثلاثة الى إيقاف كافة الانتهاكات والتجاوزات، وضمان تعزيز الحريات العامة، كما تناشد بتشديد الإجراءات القانونية ضد الفاسدين، والعمل مع الجهات الدولية المعنية من اجل استرجاع الأموال المسروقة والمهربة الى خارج البلاد، وانهاء ملفات السلاح المنفلت والنازحين والدعاوي الكيدية وعمليات التعذيب والابتزاز من جسد الدولة العراقية.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
9/كانون الأول/2022

18
" بين النهرين " معرض فني كبير في ولاية مشيغان


دعما ً لنهضة نينوى شارك وفد من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الذي ضم " السيدة سميرة كوري والسادة حميد مراد وعقيل القفطان وسامح كوركيس " في المعرض الفني الكبير الذي أقيم تحت عنوان " بين النهرين " على قاعة مؤسسة الجالية الكلدانية في مدينة سترلنك هايتس بولاية مشيغان الامريكية، واستمر لمدة ثلاثة أيام.
وعرض في هذا المعرض الذي شهد حضورا ً حاشدا ً لوحات تراثية وأثرية وفولكلورية وصور لمخطوطات والكتابات السومرية واللوح الطيني والأعمال اليدوية ومسلة حمورابي واعمال تشكيلية متنوعة أخرى تمثل التاريخ الزاخر لحضارة ما بين النهرين، كما تم عرض اكثر من فلم عن قرى شعبنا تجسد تراثهم الأصيل وثقافتهم المجتمعية في الوطن.
وثمنت الجمعية العراقية هذا العمل الرائع الذي تميز بشكل كبير من ناحية الابداع والجمال والتنظيم والتنسيق والاستقبال، الى جانب الجهد المهني والاحترافي والابداعي لفناني شعبنا في المهجر الامريكي كل من " ريني استيفان وصباح داؤود ومارك جورج وولسن سركيس وصباح وزي ".

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
2022/11/1
www.ihrsusa.org


19

قائمقام قضاء الحمدانية في محافظة نينوى يزور الجمعية العراقية لحقوق الانسان

زار السيد عصام بهنام متي قائمقام قضاء الحمدانية في محافظة نينوى والناشط القومي السيد علاء منصور مقر الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في مدينة ساوث فيلد بولاية مشيغان الامريكية، وكان في استقبالهما رئيس وأعضاء الجمعية.
رحبت إدارة الجمعية بالضيوف وشكرتهم على زيارتهم الكريمة والتي تأتي مع حلول الذكرى (24) لتأسيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان .. ثم تناول الطرفان عدد من القضايا التي تخص المواطنين في سهل نينوى، مؤكدين على أهمية تعاون جميع الأطراف والجهات ذات العلاقة مع المحافل الدولية لتقديم الدعم والاستقرار للدولة العراقية.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
2022/10/10


20
تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 حول تطورات الوضع الراهن في العراق

يرجى الاطلاع على الرابط ادناه .. مع التقدير.

https://drive.google.com/file/d/1uNuTCZy6jbSirfZnThk1r6xj4r3reaK3/view?usp=sharing

21

                                      القنصلية العراقية في ديترويت تقيم مراسيم العزاء لشهداء القصف التركي


نظمت قنصلية جمهورية العراق العامة في ديترويت مراسيم استقبال التعازي على أرواح الضحايا المدنيين الذي استشهدوا جراء القصف التركي في مصيف (برخ) في قضاء زاخو بمحافظة دهوك، وكان في استقبال المعزين القنصل العام الأستاذ عدنان عزاره ال معجون.
وقدم وفد الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الذي ضم السادة " حميد مراد وهشام الاسدي وكريم البصري " التعازي لإسر الشهداء والشعب العراقي القدير .. وسجلوا كلمة ً في سجل التشريفات عبروا فيها عن استنكارهم للعملية الغادرة التي تعرض لها المدنيون الأبرياء في المصايف العراقية والتي اسفرت عن مقتل ( 9 مدنيين، وجرح 23 شخصا ً اخر بينهم نساء وأطفال ).

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
26/تموز/2022


22

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تستنكر القصف التركي على المناطق السياحية في العراق

تستنكر الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية القصف الوحشي للقوات التركية على المناطق السياحية داخل الاراضي العراقية هذا اليوم .. حيث تركز القصف على مناطق مصيف " برخ السياحي " في ناحية دركار بقضاء زاخو في محافظة دهوك، واسفر عن مقتل ( 9 مدنيين، وجرح 22 شخصا ً اخر بينهم نساء واطفال ).

ان استمرار القصف الجوي والمدفعي من قبل الجانب التركي على المناطق الحدودية هو نتيجة خلافاتهم مع مسلحي حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا (pkk)، وهذه الاعمال تكون سببا ً في استشهاد ضحايا أبرياء من المواطنين العراقيين الى جانب التهجير القسري لسكان القرى، والاضرار بالممتلكات الخاصة والعامة، ويعتبر هذا القصف عملا ً عدوانيا ً وانتهاكا ً لسيادة الدولة العراقية، ومخالفا ً للأعراف والمواثيق الدولية.

وتطالب الجمعية العراقية لحقوق الانسان من الحكومة العراقية حماية مواطنيها، واتخاذ كافة الطرق الدبلوماسية لمعالجة ملف العمال الكردستاني والعمليات العسكرية على الشريط الحدودي مع دولة تركيا، وابعاد صراعاتهم وخلافاتهم عن الأراضي العراقية، وتقديم شكوى للأمم المتحدة للحد من هذه الانتهاكات المستمرة على سيادة الدولة العراقية.

المجد لشهداء القصف الغادر، والشفاء العاجل للجرحى والمصابين

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
20/تموز/2022


23
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
اقامت ندوة عامة في مدينة ديترويت

اقامت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ندوة عامة في قاعة فندق دبل تري " Double Tree Hotel " في مدينة ديترويت من اجل تسليط الاضواء على عدد من القضايا التي تخص ابناء الجالية العراقية في المهجر الامريكي .
في البدء رحب عضو الجمعية السيد نشأت المندوي بالحضور وكان في مقدمتهم النائب بيار دوسكي عضو مجلس النواب العراقي في الدورة الرابعة، وبالسادة مندوبي المنظمات ووسائل الاعلام العاملة في الولاية .. ثم دعا الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية والسلام.
وفي المحور الاول ؛ قدم سعادة قنصل جمهورية العراق في ديترويت السيد عدنان عزاره ال معجون شرحا ً مفصلا ً عن عمل القنصلية والخدمات التي تقدمها للمواطنين العراقيين.
وفي المحور الثاني ؛ تحدث السيد كميل الصوافي عضو مجلس بلدية مدينة ديربورن بولاية مشيغان الامريكية عن عمله وتجربته مع المنظمات.
والمحور الثالث ؛ قدمت المحامية ايمان ججوني دمان ورقتها القانونية، واستعرضت فيها قضايا السجناء العراقيين المرحلين ومعاناتهم عند عودتهم الى العراق .. وفي الجانب الثاني من ورقتها تحدثت عن حقوق الضحايا الذين فقدوا حياتهم في امريكا وامكانية ذوي الضحايا تقديم دعاوي قانونية من اجل الحصول على حقوقهم في حال وجودهم هنا .. واذا كانت عوائلهم في العراق ممكن تقديم القسام الشرعي، وتخويل شخص معرف من قبلهم يكون هنا بالتنسيق مع محامي مختص من الولاية.
وفي المحور الرابع والاخير كان للناشط الاجتماعي السيد رعد آيار الذي تحدث عن تجربته العملية الناجحة في المهجر الامريكي بعد هجرته من الوطن.
واجاب المتحدثون عن اسئلة ومداخلات ومقترحات الحضور.
وفي الختام جرت مراسيم التكريم من قبل اعضاء ادارة الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية لكل من ؛ سعادة القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت السيد عدنان عزاره ال معجون .. والمحامية ايمان ججوني دمان .. والسيد كميل الصوافي عضو مجلس بلدية ديربورن .. والناشط الاجتماعي السيد رعد آيار .. والسيد كرار الكعبي .. والناشطة الايزيدية رسالة الشركاني لدورها الفاعل في ايصال معاناة الشعب الايزيدي الى الرآي العالمي المحلي والدولي.


 الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org
29/آذار/2022

24
اعلان ؛ الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تقيم ندوة قيمة .. والدعوة عامة للجميع.

25
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تزور قنصلية جمهورية العراق في ديترويت

استقبل سعادة القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت الاستاذ عدنان عزاره ال معجون بحفاوة وفد الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الذي ضم السادة " حميد مراد وهشام الاسدي وكريم البصري والسيدة بروين ميشو ونشأت المندوي و ثامر المعمار وعاتي الاسماعيلي ".                               
وتناول اللقاء عدد من القضايا .. وكان في مقدمتها ما يخص عمل القنصلية والخدمات السريعة لإصدار شهادات الحياة والوكالات وبقية المعاملات الاخرى التي يحتاجها ابناء الجالية العراقية في المهجر الامريكي.                                                       
 ثمن اعضاء وفد الجمعية جهود العاملين في القنصلية، والدور البارز لسعادة القنصل في حضور النشاطات والفعاليات التي تقيمها منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية والاعلامية للجالية العراقية في ولاية مشيغان الامريكية .. كما تحدث الوفد على اهمية وصول جميع الاطراف السياسية في العراق الى حل الازمة الحالية والاسراع في تشكيل الحكومة لتقديم الخدمات الاساسِية للمواطنين وانهاء معاناتهم، والسعي الجاد لمناهضة التحديات التي تواجه ملف حقوق الانسان في العراق. 
                                                         
الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
10/شباط/2022

26

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعو الحكومة الى تقديم خدمات فورية لمراكز النازحين

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية طالبت الحكومة العراقية الى تقديم الخدمات الفورية والعاجلة الى مراكز النازحين المنتشرة في المدن العراقية، والى العائدين الى مناطقهم المهملة حيث يمرون بظروف مأساوية قاهرة نتيجة سقوط الثلوج بصورة كثيفة مما أدى الى حالات وفاة، الى جانب تعرض الأطفال والنساء وكبار السن الى حالات مرضية مختلفة، مع وجود اهمال صحي واضح لهذه الشريحة المتواجدة في هذه المراكز فضلا ً عن النقص الحاد لمادة الوقود.
وتدعو الجمعية العراقية الحكومة والجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة الهجرة والمهجرين الى اتخاذ الإجراءات الفورية المستعجلة لتقديم المساعدات لهؤلاء المواطنين وانهاء معاناتهم نتيجة البرد القارص، كما نناشد بعثة الأمم المتحدة " اليونامي " بالتدخل ومساعدة العراق في هذا الملف المهم والخطير على حياة النازحين العراقيين.
   
الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org
2022/1/23
      
   

27

البيان الختامي - للمؤتمر التاسع للجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية

- حيا المؤتمرون انجازات انتفاضة تشرين الباسلة.
- مناهضة كافة اشكال العنف الموجه ضد الشعب العراقي.
- تعزيز قيم السلام والحرية وسيادة القانون.
- رئاسة المؤتمر تشكلت من ( الاستاذ محمد الصوافي والمحامي نمير دمان والاستاذ نشأت المندوي).
- انتخاب الهيئة الادارية الجديدة للجمعية.
- عدد من الشخصيات الوطنية والاحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية يحيون المؤتمر.

بمناسبة الذكرى ( 73 ) للإعلان العالمي لحقوق الانسان أقامت الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية مؤتمرها التاسع على قاعة فندق DOUBLE TREE HOTEL في مدينة ديترويت بولاية مشيغان الامريكية .. تحت شعار :

( احترام الدولة لحقوق الانسان .. يجنب البلاد من التدخلات الدولية )

انطلقت اعمال المؤتمر بحضور ثمانية وخمسون مندوبا ً وعدد من الضيوف، وممثلين من عدد من المنظمات والفعاليات والشخصيات العراقية، وكان في مقدمتهم سعادة قنصل جمهورية العراق في ديترويت الاستاذ عدنان عزاره آل معجون.
في بداية اعمال المؤتمر رحب السيد كريم البصري بالحضور، ودعا للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية والكرامة.
القى السيد حميد مراد كلمة افتتاح المؤتمر اكد فيها على استمرار نهج الجمعية في دعمها واسنادها لحقوق جميع العراقيين، واوضح من ان الجمعية لا تزال تسعى جاهدة في تعزيز دور الحركة الحقوقية والمدنية في العراق من اجل ترسيخ الحقوق المشروعة والاساسية لكل الاطياف الدينية والقومية المتأخية في العراق.
بعدها القى السيد سكرتير المركز العراقي الكندي لحقوق الانسان سعد كاظم كلمة دعا فيها الى اهمية احترام حقوق الانسان وإرساء روح التعايش السلمي بين ابناء الشعب العراقي بكل مكوناته، وإعلاء روح العدالة واحترام القانون.
وقدمت المحامية ايمان ججوني الناشطة الايزيدية رسالة الشركاني .. التي تحدثت عن اقتحام تنظيم داعش لقضاء سنجار وما تعرضت له النساء والاطفال من جرائم بشعة، وطالبت كافة القوى والمنظمات الدولية بمساعدة الشعب الايزيدي. 
ثم جرت عملية انتخاب هيئة رئاسة المؤتمر والتي تألفت من :
1-الاستاذ محمد الصوافي رئيسا ً.
2- المحامي نمير دمان نائبا ً للرئيس.
3- والاستاذ نشأت المندوي  مقررا  ً.
والتي باشرت بإقرار جدول اعماله، وقامت بتثبيت العضوية .. وقد بلغ عدد المشاركين ( 45 ) عضوا ً من مجموع اعضاء المجلس المركزي للجمعية البالغ ( 60 ) عضوا ً.

بعدها بدأت جلسات اعمال المؤتمر بحل الهيئة الادارية السابقة من مهامها .. وقراءة البرقيات والرسائل التأييد والتضامن التي وصلت الى الجمعية من : " المنتدى العراقي لحقوق الانسان والذي يضم (12) منظمة حقوقية تعمل في العراق وفي دول المهجر .. وهم ؛
- الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد - جمعية المواطنة لحقوق الانسان / العراق - منظمة حمورابي لحقوق الانسان / العراق - الجمعية العراقية للمتقاعدين / العراق - جمعية الرافدين لحقوق الانسان / النجف - هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق - المرصد السومري لحقوق الانسان / هولندا - منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في العراق ( اومرك ) / المانيا - لجنة الدفاع عن حقوق الانسان / استراليا - مكتب بغداد في المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان - المنظمة الدولية لحقوق الانسان / امريكا - المنظمة العالمية لحقوق الانسان - الحزب الوطني الاشوري - اتحاد النساء الاشوري / العراق - جمعية الثقافة المندائية في اربيل - ومن السادة النواب كلا ً من - عبد الخالق زنكنة - بيار دوسكي - ريناس جانو - جوزيف صليوه - عمانوئيل  خوشابا - الفريق احمد كاظم البياتي الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية الاسبق - ضياء بطرس رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في الاقليم الاسبق / رئيس منظمة الحقوق المدنية والمواطنة - انتفاض كمال قنبر رئيس مؤسسة المستقبل واشنطن - نزار حيدر مدير مركز الاعلام العراقي في واشنطن - مؤسسة نور الانسانية العالمية / امريكا - ومؤسسة سورايا للثقافة والاعلام - عبدالله الصجري / مدير عام وكالة العراقية نيوز - المركز العراقي للتعايش السلمي - حركة تركمان المستقلين - علاء مهدي ناشط مدني وحقوقي / أستراليا - ومن الناشط في تظاهرات تشرين عماد الخفاجي ".

ثم جرى تقديم التقارير عن النشاطات والفعاليات والتظاهرات والمالية والبيانات والتقارير التي تم اصدرها .. كما جرى تعديل بعض الفقرات من النظام الداخلي والمصادقة عليها، وتدوين الآراء والمقترحات، وتم كذلك مناقشة التقارير المقدمة واتخاذ القرارات والتوصيات.
كما جرى تكريم نخبة من الفاعلين والناشطين في الجمعية ولدورهم الكبير والمتميز في دعم فعاليات الجمعية.
بعد ذلك تم تشكيل لجنة للإشراف على انتخاب الهيئة الادارية والتي تألفت من السادة ( الدكتور كمال الساعدي - المحامي مجدي خضوري ) .. وجرت عملية انتخاب الهيئة الادارية الجديدة للجمعية بواقع خمسة اعضاء واثنين احتياط  وبمشاركة ( 10 ) اعضاء .. تلتها انتخاب رئيس الجمعية حيث تنافس عليها كل من السادة " هشام الاسدي وحميد مراد "، عقدت ادارة الجمعية اجتماعها الاول وجرى توزيع كما موضح ادناه:

-   حميد مراد رئيسا ً.
-   هشام الاسدي نائبا ً ومسؤول لجنة الاعلام.
-   كريم البصري سكرتيرا ً.
-   سميرة كوري مسؤولة لجنة العلاقات والمالية.
-   بروين ميشو مسؤولة لجنة المرأة والطفولة.
-   رسول الزاملي مسؤول اللجنة الاجتماعية.
-   نشأت المندوي مسؤول لجنة الاقليات.

التوصيات :

1- اهمية تثمين المبادرات الوطنية التي تعزز الحقوق الدستورية لكل العراقيين.
2- على جميع القوى الوطنية والمؤسسات المدنية متابعة ملفات حقوق الانسان، ومناهضة كافة اشكال التمييز، والانتهاكات والتجاوزات التي يتعرض لها المواطنون في العراق.
3- تفعيل دور المنظمات المدنية والمؤسسات الاعلامية من اجل الضغط على الحكومة لتحسين الأوضاع العامة في البلاد.
4- الكشف عن المعتقلين والمغيبين، وتقديم قتلت المتظاهرين للقضاء.
5- اتخاذ الاجراءات القانونية الصارمة بحق الارهابين ومروجي العنف والنهج الطائفي والفاسدين وسرقة المال العام.
6 - العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة، ومحاسبة المتهمين وتقديمهم للقضاء.
7- ضرورة الاهتمام بشريحة النساء والاطفال من ناحية التعليم والصحة والضمان الاجتماعي، وتمكين المرأة في عملية السلام والأمن والتنمية.
8- ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة العاطلين عن العمل من خلال تأمين فرص العمل للخريجين والنهوض بالقطاع الخاص والمختلط والعام.
9- اصدار قانون لحماية حقوق الشباب، وتفعيل قرار مجلس الامن المرقم (2250) لسنة 2015 الخاص بتعزيز دور الشباب في السلم المجتمعي.
10- مناهضة كافة العمليات النزوح والتهجير القسري التي تقوم بها الارهابيين والمجاميع المسلحة، وانهاء تحديات عودة النازحين، واغلاق ملف النازحين من الدولة العراقية.
11- التصدي لكافة الوسائل التي تسعى للتغيير الديموغرافي في مناطق المكونات العراقية، ومنع المظاهر المسلحة فيها.
12- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة، وفرض سلطة القانون على الجميع.
13- تطوير العلاقات الخارجية للدولة العراقية مع المجتمع الدولي، وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية واحترام سيادة الدولة العراقية.
14- متابعة قضايا السجناء العراقيين في السجون الامريكية. 


الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
WWW.IHRSUSA.ORG
15/ كانون الاول/2021

28

تصريح - الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تحذر من عودة العنف الى المدن العراقية.

حذر سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد من عودة العنف الى المدن العراقية، حيث اشار عن عودة قوى الشر واعداء الشعب العراقي الى تنفيذ جرائمهم الارهابية بحق المدنيين الابرياء من خلال قيامهم بتفجير دراجة نارية واحتراق سيارتين في محافظة البصرة مما ادى الى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين. 
ان عودة المفخخات والاعتداءات على القوى الامنية في البلاد يهدد حياة المواطنين ويجعلهم يعيشون في خوف ورعب دائم مما يتطلب من جميع القوى المشاركة في العملية السياسية الى انهاء خلافاتهم الحالية التي توسعت بعد اعلان النتائج الاولية للانتخابات المبكرة والعمل من اجل الاستقرار وعدم اتاحة الفرصة لإعداء العراق من تنفيذ جرائمهم ضد الابرياء، والسعي الجاد من اجل الحد من الانفلات الامني في المدن العراقية والتي كانت اخرها قيام المجاميع الارهابية بالاعتداء على اهالي قرية لهيبان، وانفجار عبوة ناسفة بقضاء مخمور، والهجوم على سواتر تابعة للبيشمركة قرب التون كوبري القريبة من مدينة كركوك، وكذلك الهجوم على نقاط الجيش القريبة من قرية نوفل بقضاء المقدادية.

المجد لشهداء العراق شهداء الحرية، والشفاء العاجل للجرحى.
الخزي والعار لإعداء العراق

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org
9/ديسمبر/2021

29
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
تصدر تقريرا ً حول الانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق لعام 2021

للاطلاع على تفاصيل التقرير يرجى فتح الملف المرفق .. مع التقدير.
https://drive.google.com/file/d/1N5B0JxQ6Hvf2nlWpASBOD4IVmhWjXeRt/view?fbclid=IwAR1XFQGuKE0QW-Y4z0AJmcPszM-Sagb0Zias-Yoc4CaiuoqsHZQE8VqFxYg



30

بمناسبة الذكرى (22) لتأسيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان تجدد مساعيها لدعم الحقوق المشروعة للشعب العراقي القدير

بمناسبة الذكرى (22) لتأسيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تجدد مساعيها لدعم الحقوق المشروعة للشعب العراقي القدير، وتدعوا كافة القوى والفعاليات والمؤسسات المدنية العراقية للعمل على التحرر من التدخلات والهيمنة الاقليمية في الشؤون الداخلية من اجل تحقيق حلم العراقيين في الحرية والكرامة الى جانب توفير مستلزمات الحياة الاساسية كالرعاية الصحية والتعليم والخدمات الضرورية والقيام بتوفير فرص العمل واستباب الامن وحصر السلاح المنفلت من الجماعات المسلحة والافراد.
والجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الامريكية ( IHRSUSA ) جمعية طوعية غير حكومية مستقلة وتهدف الى تعزيز العدالة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين العراقيين في ظل المواثيق والعهود الدولية، وفق دستور عراقي فاعل، وتدعو إلى الغاء كافة الانتهاكات المتعلقة بالحقوق والحريات العامة، وتطبيق معايير حقوق الإنسان، وترصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الافراد، الى جانب اصدارها البيانات والتقارير الدورية بذلك .. كما تقوم بتنمية قدرات الناشطين والعاملين في منظمات المجتمع المدني والمؤسسات العامة من خلال إقامة الورش والمؤتمرات والندوات في المجالات المختلفة لتحسين قدراتهم لمواجهة التحديات .. والجمعية عقدت ثمانية مؤتمرات انتخابية منذ تأسيسها في 10 / اكتوبر / 1999 ولغاية الان فضلا ً عن اقامتها العديد من المحاضرات والورش واللقاءات الى جانب اصدارها العشرات من التقارير والبيانات الخاصة في مجال حقوق الانسان .. وتسعى الى التواصل الهادف مع جميع الاطراف المحلية والاقليمية والدولية للنهوض بالواقع العراقي، حيث يحتاج البلد الى العديد من الإصلاحات الجذرية لتحسين بنيته التحتية، وتقديم الخدمات الاساسية، وإنهاء العقبات التي تواجه التنمية والتعليم والامن.
وبهذه المناسبة تأمل الجمعية العراقية من البرلمان والحكومة العراقية المقبلة الى مناهضة كافة اشكال العنف والتطرف والفساد واحترم قيم حقوق الإنسان والسلام للحد من الانتهاكات والتجاوزات وعمليات القتل والخطف والتغيب، والانطلاق بالإصلاحات العامة في الدولة والمساهمة الحقيقية والجادة في تعزيز سلطة القانون في البلاد.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
10/اكتوبر/2021

31
   
الانتخابات العراقية .. ونظام الكوتا لمرشحي شعبنا

حسب كافة المعطيات والمؤشرات على الساحة السياسية في العراق تم الاتفاق بين كافة الفرقاء على اجراء انتخابات مجلس النواب العراقي " الدورة الخامسة " في موعدها المقرر في 10/اكتوبر/2021، وصادقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على اسماء .. 3249 مرشحا ً يمثلون 44 تحالفا ً و 267 حزبا ً لتنافس على 329 مقعدا ً في البرلمان العراقي موزعين في (83) دائرة انتخابية في عموم البلاد، ويخصص 25% من المقاعد للنساء، كذلك ستكون هناك تسع مقاعد للكوتا هي خمسة للمكون المسيحي في محافظات بغداد - نينوى - كركوك - اربيل - دهوك .. والمكون الصابئي المندائي في بغداد، والمكون الايزيدي في محافظة نينوى، والمكون الكردي الفيلي في محافظة واسط، والمكون الشبكي في محافظة نينوى .. وتكون المقاعد المخصصة للكوتا ضمن دائرة انتخابية واحدة، ويحق التصويت للمرشحين من جميع الدوائر الانتخابية المنتشرة في عموم العراق.

ووفق ما اصدرته مفوضية الانتخابات، فإن اربعة وعشرون مليون عراقي من أصل ما يقارب اربعون مليون نسمة يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

سيتنافس على المقاعد الخمسة للمكون المسيحي ثلاثة وثلاثون مرشحة ومرشح يمثلون المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، والحركة الديمقراطية الاشورية، وحركة بابليون، والحزب الوطني الاشوري، وائتلاف حمورابي والذي يتألف من " المجلس القومي الكلداني والاتحاد الديمقراطي الكلداني وحركة تجمع السريان " واتحاد بيت نهرين الوطني .. وشخصيات مستقلة " مرشح فردي ".


وتشير التوقعات ان المقاعد الخمسة التي سوف توزع بين الكيانات المنافسة وهي حركة بابليون احتمال مقعدين الاول في بغداد والثاني في نينوى .. والمجلس الشعبي الكلدان السرياني الاشوري اربيل .. والحركة الديمقراطية الاشورية مقعد واحد اما في دهوك او كركوك .. الحزب الوطني الاشوري كركوك وائتلاف حمورابي سيكون مقعدهم في كركوك او في بغداد.

واتوقع في بغداد تنحصر المنافسة بين ؛
" حكمت داود جبو من ائتلاف حمورابي " و " ايفان فائق يعكوب من حركة بابليون " .. وفي محافظة نينوى ستكون بين " اسوان سالم صادق من حركة بابليون " .. " وکامل رفو یوحانە من المجلس الشعبي الکلداني السریاني الاشوري " .. اما في محافظة دهوك سوف تنحصر بين " يعقوب كوركيس ياقو من الحركة الديمقراطية الاشورية " .. " وسركون سليم بنيامين من الحزب الوطني الاشوري " .. وفي محافظة اربيل ستكون على الارجح بين " القاضي رائد اسحق متي من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري " .. " وجوزيف صليوا سبي من اتحاد بيت نهرين الوطني " .. وفي محافظة كركوك ستكون المنافسة شديدة بين عمانوئيل خوشابة يوخنا من الحزب الوطني الاشوري " .. وعماد يوخنا ياقو من الحركة الديمقراطية الاشورية " وبين " صفاء صباح ناصر من ائتلاف حمورابي " والمستقلين ستكون مهمتهم صعبة ومعقدة ولكن سيبقى لهم الامل والطموح في الحصول على المقعد البرلماني.

وسط هذه التحديات التي تواجه المنافسين بهذا الاستحقاق الانتخابي تكون النتيجة معروفه للجميع من ان اغلب المنافسين الخمسة قراراتهم غير مستقلة وليست لصالح شعبنا لكونهم دخلوا قبة البرلمان بأصوات من خارج ارادة شعبنا المظلوم والمغلوب على امره دخلوا بأصوات الشيعة او الاكراد ليتم اغتيال اغلب مقاعدهم وباسم القانون، وعند اختلاف الكتل التي ساهمة بجلب هذا البرلماني يكون تصويته لصالح الكتلة، والدليل ان المتخرج من البرلمان نقصد الدورات السابقة الاغلب منهم ينعزل تماما ً ولا يهتم بقضية شعبنا لان دخوله للبرلمان كانت صدفة، ولم يملك من شجاعة الحوار المواجهة او الثقافة العامة، ولا له صلة او معرفة بالقضايا الوطنية والقومية او خصوصية شعبنا ولم يكن له اي تاريخ سياسي او نضالي قبل عام 2003 لهذا حصل على الامتيازات وجلس في البيت الا من كان صاحب قضية استمر في عمله.

وشعبنا على يقين تام من ان النواب لا حوله ولا قوة لهم داخل المجلس لكون هذا المجلس توافقي طائفي في اغلب قراراته ولا يخدم طموحات الشعب العراقي ومكوناته المتأخية، وعموم المواطنين لا يثقون بكلام او وعود أي برلماني او وزير او مسؤول في الحكومة العراقية بسبب الفساد والفشل الكبير في ادارة الدولة، وجميع المسؤولين مقصرين في تأدية واجباتهم اتجاه الشعب والوطن.

- نظام الكوتا؛
ضمن قانون الانتخابات رقم تسعة لسنة 2020 نظام الكوتا للأقليات والمكونات الدينية والقومية في العراق من اجل تمثل هذه الشعوب الاصيلة داخل قبة البرلمان والعمل من اجل ايقاف الظلم والتحديات التي تواجههم وسن قوانين تدعم طموحاتهم، والصفة الابرز لهذه المكونات عدم وجود قيادة موحدة شرعية تمثل هذه الاطياف مما ادى الى انتشارهم وعدم فاعليتهم لما يخص حقوقهم واوضاعهم العامة في البلد رغم الانتهاكات والاعتداءات والمضايقات اليومية فتشاهد شخصياتهم وكياناتهم تذهب لتأييد الاحزاب الكبيرة في مناطق تواجدهم، ولحماية الكوتا من الراغبين بالحصول عليها هو ان يكون هناك سجل انتخابي خاص لكل مكون، كما يحق للناخب من ابناء المكونات التصويت لمن يرغب خارج نظام الكوتا اي ليس الزاما ً عليه التصويت الا لمرشحي الكوتا.

وفي الختام نأمل من كافة الكيانات والمشاركين الى احترام حملاتهم الدعائية وان تكون اساليبهم على مستوى المسؤولية وعدم اتخاذ اسلوب شراء ذمم والتسقيط او تمزيق الصور او التشهير لاسيما للمرشحات لكوننا شعب لنا خصوصيتنا وشعب متحضر، وعلى الحكومة التصدي لكل من يقوم بهذه الاعمال ومحاسبتهم وفق القانون.

وعلى المستوى الشخصي اقول ان الانتخابات المقبلة لا تتوافق مع المعايير الدولية، وستكون مزوره وغير نزيهة، وسيتم التلاعب بها وخاصة ً عند فرز الاصوات في ظل الاوضاع المتفاقمة مع وجود المتنفذين والجماعات المسلحة المنفلتة ونتائجها سوف لا تحظى بثقة الشارع العراقي وقواه الوطنية، رغم وعود الحكومة بضمان عدالة الانتخابات وحريتها ونزاهتها والعمل على الحماية القانونية لمراحل العملية الانتخابية مع توفير مراقبة جادة وشديدة من قبل المنظمات الدولية والاممية والشبكات والوكالات المحلية لرصد ومنع الخروقات والسيطرة على الامور اللوجستية لإنجاح الانتخابات.

تمنياتي لجميع المتنافسين بالنجاح والتوفيق.

حميد مراد
الولايات المتحدة الامريكية

32
الانسحاب الامريكي وانهيار القوات الافغانية

حميد مراد

اثار صدور قرار الرئيس الامريكي جون بايدن عن بدء الانسحاب للقوات الامريكية من افغانستان والتي تعتبر اطول حرب في تاريخ امريكا جدلا ً واسعا ً على المستوى المحلي والعالم اجمع نتيجة عودة حركة الطالبان الدموية الى العاصمة الافغانية بقوة وقيام عناصرها المتخلفة بتمزيق البلاد من جديد، وارتكابهم تجاوزات وانتهاكات جسيمة في مجال حقوق الانسان.

اسباب تدخل الامريكي والدولي في افغانستان؛
ان اسباب قيام الولايات المتحدة والتحالف الدولي (الناتو) بهجومهم الواسع على افغانستان في اكتوبر من عام 2001 حيث تألفت هذه القوة من " 123 " الف جندي منهم " 90 " الف من القوات الامريكية وتم تحرير العاصمة كابل من الطالبان جاء هذا التدخل نتيجة اعلن تنظيم القاعدة الارهابي مسؤوليته عن الحادث الغادر على المركز التجارة العالمي في نيويورك في 11 ايلول من عام 2001، وبعد هذه الفاجعة طالبت امريكا بتسليم زعيم القاعدة الارهابي اسامة بن لادن لها الا ان حركة طالبان رفضت ذلك.

تأسيس حركة طالبان؛
بعد فشل الحملة السوفيتية في افغانستان والتي امتدت لمدة عشر سنوات اضطرت قواتها للانسحاب التدريجي والذي كان اخرها في شهر شباط من عام 1989 فاستلمت الفصائل المقاتلة السلطة التي تم دعمها وتسليحها عبر الاراضي الباكستانية من قبل امريكا والصين والسعودية وباكستان، وبعد فترة برزت الخلافات بين القيادات والمجاميع المسلحة لتدخل هذه البلاد في حرب اهلية وتستمر لمدة سبع سنوات مما ادى الى نزوح الملايين، منهم مقاتلين ومدنيين الى معسكرات ومخيمات اللاجئين الحدودية. فانبثقت حركة طالبان من المتواجدين في مخيمات اللجوء قرب الحدود الباكستانية، ومن طلبة المدارس الدينية في قندهار وبيشاور وخيبر، حيث اجتمع هؤلاء الطلاب عام 1994 وتم اختيار الملا محمد عمر رئيسا ً لها. سميت بالطالبان لكون اغلب عناصرها من طلاب المدارس الدينية، ورفعت شعارمحاربة الفساد وإحلال الأمن. وفي عام 1996 سيطرة الحركة على العاصمة كابل بعد انسحاب القوات الحكومية منها واعلان الملا محمد عمر اميرا ً للمؤمنين !! واعدام الرئيس محمد نجيب الله المدعوم من السوفييت سابقا ً، واعلنت عن النظام الجديد هو " الشريعة الاسلامية المتشددة ". مما نتج عن انتهاكات فضة لحقوق المواطنين الافغان حيث طالتهم عمليات القتل والاعتقالات العشوائية والتعذيب، ومطالبة الرجال بأطلاق اللحي، وتدمير الاثار ومراقد البوذا كما قامت هذه الحركة بتغيب دور المرأة في المجتمع ومصادرة حقوقها وكانت في مقدمتها اجبارها على الجلوس في البيت .. وعدم ذهاب الفتيات بعد بلوغهن سن العاشرة الى المدارس .. فضلا ً عن حظر شامل " للتلفزيون والموسيقى والسينما ". وفي عام 1998 اعترفت باكستان والسعودية والامارات بنظام طالبان وبعد احداث نيويورك سحبت السعودية والامارات اعترافها بهذا النظام. وفي اكتوبر من عام 2001 شنت الولايات المتحدة والتحالف الدولي هجوما واسعا ً ادى الى تحرير كابل من نظام طالبان وهروب اغلب عناصرهم الى الجبال والكهوف، وعودة معارضيهم الى العاصمة الافغانية. وبقت الحركة تعمل من مناطق تواجدهم بدعم واسناد من الاجهزة الامنية الباكستانية، الى جانب عملها في تجارة المخدرات التي تعتبر المورد الاساسي لها، مع بروز شعار جديد لهم " محاربة الغزو الامريكي " وقيامها بعمليات انتحارية وتفجيرات في العديد من المدن واختطاف واغتيال الجنود من القوات الدولية والحكومية واسقاط المروحيات.

اتفاقية لإحلال السلام؛
وفي عام 2018 كانت هناك مفاوضات بين الولايات المتحدة الامريكية وحركة طالبان احيانا ً كانت تتوقف واحيانا ً تستمر، بعدها توصل الطرفان الى اتفاقية للسلام في شباط من عام 2020 في العاصمة القطرية الدوحة تنص على الانسحاب التدريجي للقوات الامريكية والدولية وجميع العاملين معها من افغانستان على ان يبدأ من شهر الخامس لغاية (11/أيلول/2021) .. والعمل على تعزيز الثقة حيث ستقوم الولايات المتحدة على إفراج عن السجناء السياسيين والسجناء المتعلقة قضاياهم بالصراع الدائر ويقدر عددهم بخمسة آلاف سجين .. ويكون على الحركة إيقاف العنف والتزام بمحاربة تنظيم القاعدة وداعش، وان لا تكون افغانستان قاعدة للإرهابيين الذين يهددون دول العالم، كما عليها القيام بمفاوضات مع مختلف الفصائل والاطياف الأفغانية لإحلال السلام.

اسباب الانهيار واستلام السلطة؛   
بعد انسحب القوات الدولية والامريكية كانت لدى الحكومة الافغانية " 300 " الف مقاتل واجهزة ومعدات عسكرية حديثة كانت تستعملها القوات الدولية تركتها لهم الا ان هذه القوات انهارت خلال عشرة ايام فقط !! نتيجة غياب الدعم الجوي، وعدم وجود التعزيزات والامدادات، ونفاذ الطعام والذخيرة، والاستياء الكبير لدى المقاتلين من قيادتهم الفاسدة، وعدم قناعتهم بالحكومة التي لا تستحق التضحية بحياتهم من اجلها فانهارت القطعات الحكومية بالكامل وسيطرة الحركة على عموم مدن البلاد بدون اي مقاومة وهذا السيناريو مشابه لسيناريو سقوط مدينة الموصل العراقية بيد تنظيم داعش الارهابي في حزيران من عام 2014.

نتائج الحرب؛
كانت نتائج الحرب من عام 2001 ولغاية 2021 هي؛
- مقتل " 5000 " عنصر من القوات الامريكية والدولية ومن المقاولين .. منهم " 2461 " جندي امريكي و " 450 " جنديا بريطانيا ً و " 20 " الف جريح ومعوق .. مع تكلفة تقدر ترليون دولار امريكي .. خطف " 23 " شخصا ً كوريا اغلبهم من النساء.
ومن الجانب الافغاني كانت الخسائر قد ادت الى مقتل  " 66 "الف من عناصر الجيش والشرطة .. ومن المدنيين  " 47 "الف شخص .. ونزوح الملايين فضلا ً انتشار البطالة والتدهور العام في الدولة، وتشير الاحصائيات من ان" 72%  " من الشعب تحت خط الفقر، وستة ملايين شخص بحاجة الى مساعدات انسانية، والبطالة وصلت الى نسبة " 38% ".
وفي الآونة الاخيرة ارتفعت الاصوات الاحتجاجية والاعتراضات الشعبية، منها من شخصيات رسمية في الولايات المتحدة حول ما يجري في افغانستان، وتشير اغلب الاحتمالات عن وقوع حرب اهلية اخرى مدمرة في كابل وسقوط ضحايا، وانتشار السلاح والفوضى واعمال العنف والمخدرات والجريمة المنظمة، وتجربة طالبان الوحشية معروفة بقمعها الشامل للحريات العامة، وكذلك بروز تخوف من تعقيد المشهد الدولي والاقليمي نتيجة احداث افغانستان .. السؤال المطروح الان هل سيتكرر سيناريو افغانستان في العراق او في الدول التي تتواجد فيها القوات الامريكية حال انسحابها واندلاع العنف من جديد ؟؟.

33
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تحذر من استمرار تدهور الوضع العام في العراق

عقدت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية اجتماعها الشهري الدوري للهيئة الادارية، وادار الاجتماع رئيس الجمعية السيد هشام الاسدي وتم مناقشة العديد من القضايا الادارية والفنية والحقوقية .. كما حذرت من استمرار تدهور الوضع العام في العراق نتيجة تردي الخدمات الاساسية وارتفاع اسعار المواد الغذائية والبنزين .. والاعتداءات المستمرة على الناشطين في الحراك المدني والعاملين في وسائل الاعلام .. الى جانب التطورات الخطيرة في مجال انقطاع الماء والتيار الكهربائي ولساعات طويلة عن المواطنين العراقيين نتيجة عمليات التخريب من خلال استهداف ابراج الطاقة الكهربائية في البلاد .. وعمليات حرق المستشفيات وكانت اخرها كارثة مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية .. فضلا ً عن الانفلات الامني وانتشار السلاح والعمليات المستمرة للمليشيات والجماعات المنفلتة التي اصبحت مسيطرة على الوضع الامني في بغداد والمدن العراقية الاخرى مما ادى الى انتهاكات وخروقات فضة وتدهور عام لوضع حقوق الانسان في العراق.

ورصدت الجمعية العراقية العديد من اعمال العنف والانتهاكات الموجهة ضد المواطنين وتقيد اغلب هذه الجرائم ضد مجهول وكما موضح ادناه :

- وفاة المواطن " هشام محمد " نتيجة التعذيب في مركز تحقيق تابع لمكافحة إجرام البصرة .. في 28/تموز/2021.
- جهة امنية تقتحم مقر قناة البغدادية الفضائية في منطقة الوزيرية بالعاصمة بغداد، في 27/تموز/2021، واعتقل الاعلامي " علي الذبحاوي ".
- اغتيال الناشط " علي كريم " نجل الناشطة في مجال حقوق الانسان فاطمة البهادلي في قضاء الزبير بمحافظة البصرة بعد خطفه، في 24/تموز/2021.
- اغتيال الشيخ " تحسين خالد جبر العلي " نجل امير قبيلة بني كعب في مدينة المشرح بمحافظة العمارة، بتاريخ 12/تموز/2021.
- قيام المليشيات بحرق اكثر من (20) دونم من البساتين بين اطراف بعقوبة وناحية العبارة في مدينة ديالى، بتاريخ 11/تموز/2021.
- العثور على الناشط المدني والصحفي " علي المكدام " الذي تم اختطافه في بغداد نتيجة انتقاداته للفصائل المسلحة .. وتعرض للتعذيب وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، بتاريخ /10تموز/.2021

وفي ختام الاجتماع ثمنت الجمعية العراقية عملية القاء القبض على المنفذ الأساسي الذي قام باغتيال الباحث هشام الهاشمي في بغداد ، وتطالب بالكشف عن بقية قتلت الشعب العراقي وتقديمهم للعدالة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
29/تموز/2021

34

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تحمل السلطات المحلية في محافظة ذي قار المسؤولية الكاملة لما حدث في مستشفى الناصرية

حملت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السلطات المحلية في محافظة ذي قار المسؤولية الكاملة لكارثة اندلاع حريق في مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية والتي راح ضحيتها " 92 " مواطنا ً وجرح اكثر من   " 100 " شخصا ً اخر .

ان ما يجري في هذه المحافظة الثائرة من كوارث ومأساة واعتقالات واغتيالات بحق الناشطين والفاعلين في المجتمع وفي التظاهرات ما هي الا نتيجة مطالبتهم المستمرة بالحقوق المشروعة وفي مقدمتها تحسين الخدمات الاساسية وايجاد فرص العمل ومناهضة النهج الطائفي والفساد، ورفضها التام لوجود المليشيات والمافيات المجرمة التي دمرت المدينة وعموم مدن البلاد .

وتجدد الجمعية العراقية دعمها المستمر لحقوق المواطنين العراقيين وترفض تسيس عمل اللجان التي تشكل من قبل الحكومة والتي اغلبها تكون فيها مساومات ومجاملات بين الاحزاب الحاكمة على حساب نتائجها التي لا تصل الى تطبيق قانون العقوبات او مستوى طموح المواطنين الذين يطالبون بتقديم الفاعلين عن هذه الانتهاكات والجرائم الى القضاء .

تتقدم الجمعية العراقية لحقوق الانسان بخالص العزاء والمؤاساة لذوي الشهداء .. والشفاء العاجل  للجرحى

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية
14/تموز/2021

35
رسائل الاطمئنان .. ورسالة الماجستير الملغومة

حميد مراد

منذ اعياد الميلاد وراس السنة الجديدة برزت على ساحة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والارمني مبادرات طيبة من قبل الحكومة المركزية في بغداد وذلك من خلال حضور فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، وفخامة دولة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وسماحة السيد عمار الحكيم رئيس تحالف عراقيون وشخصيات برلمانية وحكومية اخرى الى الكنائس لمشاركة افراح هذا الشعب المتحضر في اعياده المجيدة، وكان هذا الاهتمام رسالة اطمئنان من قبل الحكومة لهذا المكون الاصيلة الذي قابلها بكل ارتياح وتقدير.

ومع انطلاق العام الجديد استبشر المسيحيون خيراً من المبادرة القيمة التي اصدرها زعيم التيار الصدري سماحة السيد مقتدى الصدر من خلال الإيعاز لتشكيل لجنة خاصة لتلقي شكاوى المواطنين المسيحيين العراقيين المتعلقة بأملاكهم وعقاراتهم المغتصبة التي تم مصادرتها او بيعها بأبخس الاثمان نتيجة التهديدات او عمليات الخطف او الاتاوات والمضايقات التي مورست من قبل عناصر المليشيات المسلحة المدعومة من احزاب السلطة فضلا ً عن العصابات المنظمة والخارجين عن القانون في مدن بغداد والبصرة ونينوى وكركوك، ودعا الى التنسيق الدائم مع الجهات القضائية والحكومية لمحاسبة من يثبت تجاوزه واعادة الحق لإصحاب هذه العقارات.

وفي 28/كانون الثاني/2021 تفاجئ المجتمع المسيحي العراقي الصابر على الويلات والنكسات المتتالية ومنذ "18" عام بقيام الطالب " عمار اياد حمادي ثلاج " بمناقشة رسالته الماجستير في قاعة كلية الآداب بجامعة الموصل والتي كانت تحت عنوان ( المسيحية الصهيونية الامريكية ودورها في غزو العراق 2003 ) !!!.
ذكر الديانة المسيحية بهذا العنوان لا يمت بصله للنهج الاكاديمي الى جانب كونه مؤشر مقصود ودليل على الفكر الإقصائي والطائفي للطالب والمشرفين على هذه الرسالة التي تدعو الى الكراهية والحقد والتحريض وخلط الامور على اتباع هذه الديانة المسالمة والمحبة للخير والوطن .. والغريب كيف تسمح جامعة رصينة مثل جامعة الموصل بقبول هذه العناوين او ادخال هذه المفردات التي تعرض السلم المجتمعي للتهديد والخطر، وهي تعلم قبل غيرها من ان العراق بلد الحضارات ومتعدد الاقوام والاعراق والاديان والمذاهب.

هذا العنوان في منتهى الانحطاط الفكري والمعرفي ويعبر كذلك عن التحدي لمشاعر المكون الاصيل في هذا البلد الجميل، وهذه الاساليب مقصودة ومشخصه ومعروفة .. حيث يحاول المتعصبون والمتشددون بشتى الطرق الى بث الفتنة وعدم احترام الهويات الدينية الاخرى.

 وهل يعلم هذا الطالب ما حل بأبناء هذا الشعب من اعتداءات وانتهاكات جسيمة بعد عام 2003 ؟ ، ولعدم تكرار هذه التجربة الفاشلة لطلبة الجامعات ندعو معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى فتح تحقيق مع جامعة الموصل ومحاسبة المقصرين، وإيقاف إجراءات قبول الرسالة ونتيجة المناقشة، واعادة النظر بمحتوى هذه الرسالة، وعدم السماح مستقبلا ً بقبول هذه العناوين في رسائل الماجستير او الدكتوراه.



36
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
تلتقي القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت.

      
استقبل سعادة القنصل العام لجمهورية العراق في ديترويت الاستاذ عدنان عزاره آل معجون رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيد هشام الاسدي والسيدة بروين ميشو مسؤولة لجنة المرأة في ادارة الجمعية.
في بداية اللقاء ثمن رئيس الجمعية عمل القنصلية والخدمات الجيدة التي تقدمها للأبناء الجالية العراقية في المهجر الامريكي .. ثم قدم وفد الجمعية استنكاره وشجبه للاعتداءات المستمرة على البعثات الدبلوماسية والقوات الدولية العاملة في العراق، ومقرات الاحزاب، والقنوات الفضائية والاعلامية، والعملية الاجرامية الاخيرة التي نفذت ضد المدنيين الابرياء في منطقة الفرحاتية بقضاء بلد التابع لمحافظة صلاح الدين، فضلا ً عن الجرائم الاخرى التي تطال الناشطين والفاعلين في الحراك الشعبي.
وطالب الوفد الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها لحماية المواطنين والكشف عن اسماء الجناة المجرمين وتقديمهم للقضاء العادل.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
23/أكتوبر/2020

37
(21) عاما ً مضى والجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية مستمرة في رسالتها


في مثل هذه الايام وقبل (21) عام بادرت مجموعة من عراقيي المهجر الامريكي وتحديدا ً كل من " الدكتور مكي طاهر وكريم البصري ورافي شاكر وحميد مراد " وشكلت لجنة تحضيرية لتأسيس جمعية عراقية تهتم بمجال حقوق الانسان في مدينة ديترويت بولاية مشيغان الامريكية.
وفي 10/10/1999؛ انعقد المؤتمر التأسيسي في قاعة فندق كولتي إن في مدينة هيزل بارك بحضور العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، ومندوبي الاحزاب والمهتمين بالشأن الحقوقي والانساني، ومنذ ذلك التاريخ اقامت الجمعية ثمانية مؤتمرات انتخابية وفي كل مؤتمر يتم انتخاب هيئة ادارية جديدة، وتراس اعمال هذه المؤتمرات نخبة من الشخصيات السياسية والاكاديمية والادبية والاعلامية العراقية وكان في مقدمتهم " النائب عبد الخالق زنكنة والبروفيسور عبد الاله الصائغ والسادة نزار حيدر ومحمد الصوافي وهشام الاسدي واخرين ".   
كما نظمت الجمعية العشرات من المحاضرات والندوات والمعارض وورش العمل واصدرت البيانات والتصريحات والتقارير السنوية التي توكد فيها على تعزيز حالة حقوق الانسان في العراق .. كما شاركت الجمعية بالعديد من التظاهرات الاحتجاجية والمحاضرات والمؤتمرات وورش العمل في العراق وامريكا وكندا والمانيا وسوريا وبريطانيا والتي خصصت للاهتمام بالشؤون المدنية والحقوقية والانسانية والتهجير القسري والتغيير الديموغرافي، وسبل عودة المهجرين وتوفير الخدمات الاساسية لمناطقهم، وادانة الارهاب والعنف الموجه ضد المجتمع العراقي.
وخلال مسيرتها الطويلة واجهت ادارة الجمعية الكثير من التحديات والمنعطفات، استطاعت تجاوزها بكل ثقة وارادة، فكانت الجمعية منذ انطلاقها وما زالت تدعو الى احترام حقوق كل العراقيين بعيدا ً عن اي اعتبارات سياسية كانت ام دينية ام قومية ام فكرية، وهي تسعى جاهدة الى مناهضة التمييز العرقي والطائفي، ونبذ كافة اشكال العنف والتطرف، مع مناشداتها المستمرة لجميع الاطراف المحلية والدولية من اجل ايقاف كافة الانتهاكات والتجاوزات التي يتعرض لها المواطنون، ومطالبتها بسن او تعديل التشريعات والقوانين التي تحمي المواطن من الارهابين والخارجين عن القانون، ومن مروجي العنف والتعصب الطائفي، والعمل بجد على مبادئ وقيم حقوق الانسان والسلام والحرية، وترسيخ مبدأ المواطنة وحفظ كرامة الانسان.
ختاما ً ؛
تحية للزملاء الذين غادرونا .. تحية لكل الجهود التي بذلت طوال مسيرة الجمعية .. التقدير والاحترام للسادة الداعمين والمساندين لنشاطات وفعاليات الجمعية.
وعهدا ً من الجمعية على مواصلة مسيرتها الحقوقية والوطنية، واسنادها لتظاهرات تشرين الباسلة، ودعمها الكامل للحقوق المشروعة للشعب العراقي القدير.


حميد مراد
اكتوبر /2020

38
في استذكاريه صوريا ؛ حميد مراد يدعو القوى الوطنية
 لدعم حقوق الاقليات في البلاد.

دعا سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد القوى الوطنية لدعم حقوق الاقليات في البلاد، وايقاف جميع انواع اعمال العنف والانتهاكات الموجه ضدهم .. جاء ذلك من خلال الكلمة التي القاها في الاستثكاريه السنوية (51) لمجزرة صوريا التي وقعت احداثها في صبيحة 16/أيلول من عام 1969 والتي نظمتها مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل بحضور السادة وكيل وزارة الشهداء والمؤنفلين بريفان حمدي، ورئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ضياء بطرس، ومدير ناحية عنكاوا رامي نوري سياوش، ورئيس حزب بيث نهرين الوطني يوسف يعقوب، وعددا ً من الناشطين والمهتمين والاعلاميين.

وبدأت المراسيم بوقوف الحضور دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء صوريا وشهداء الشعب العراقي، وايقاد (39) شمعة، ومعرض للصور وعرض مقتنيات الضحايا .. تلتها عددا ً من الكلمات من وحي هذه المناسبة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.net
23/أيلول/2020

39
المنبر الحر / صوريا الشهيدة
« في: 19:08 14/09/2020  »
صوريا الشهيدة
حميد مراد

  سيطر النهج القومي العروبي الشوفيني والمتطرف على شخصية بعض الضابط المنتمين للمؤسسة العسكرية العراقية، فكان لديهم الحقد والكراهية وتنفيذ الاوامر مهما كانت خطيرة على الفرد والمجتمع، وينظرون الى مواطني قرى كوردستان بجميع اطيافهم ان كانوا اكرادا ً مسلمين او من المكونات العريقة والاصيلة مثل المسيحين الكلدان والاشوريين والارمن والتركمان والايزيديين والكاكائية كخصوم وعدم الثقة والحذر منهم رغم سلميتهم، وبساطة حياتهم المعيشية حيث كانوا يديرون اراضهم الزراعية ومراعيهم بكل هدوء.
  وهذه المؤسسة منذ تأسيسها نفذت جرائم قمعية كبرى ضد اغلب اطياف الشعب العراقي وفي مناطق مختلفة من البلاد، وكانت أداة تنكيل وتنفذ الاوامر الصادرة من الحكومات وارضاء رئيسها مهما كانت هذه الجرائم وتأثيرها على المجتمع، واثبتت التجارب عبر التاريخ من ان الجيش على الصعيد الداخلي ولائه للحاكم وليس للوطن.
  في صباح يوم 16/أيلول/1969 تقدم رتل من الجيش العراقي الى قرية صوريا التابعة لقضاء زاخو ذات الاغلبية المسيحية، بأمرة الملازم عبد الكريم خليل الجحيشي وهو من أهالي مدينة الموصل فقام الاهالي بضيافتهم .. وعند مغادرتهم ووصولهم الى الطريق العام انفجر لغم ارضي على بعد اربعة كيلو متر من القرية تحت احدى عجلات الرتل الذي كان متوجها ً الى ناحية فيشخابور، امر المجرم الجحيشي المعروف بسلوكه الفاشي وحقده على الاهالي القوة بالعودة الى القرية وتطويقها .. ودعا المختار ان يجمع اهالي القرية في بستان صغير، وبدأ بالشتائم وكيل التهم ومدعيا ً من انهم يدعمون ثوار الحركة الكوردستانية، وطالبهم بتسليم الفاعل .. تقدم القس حنا يعقوب النجار من الملازم لتهدئه الوضع وافهمه بأن اهل القرية ابرياء على الفور اطلقوا النار عليه من قبل الجنود ليكون اول شهيد في هذه المذبحة ومن ثم جرى فتح النار على المختار خمو مروكي والشهيدة ليلى خمو التي حاولت مع الجحيشي من عدم اكمال جريمته الا انه اطلق عليها الرصاصة من سلاحه الشخصي لتستشهد في الحال، بعدها قاموا بإعدام بقية الاهالي من النساء والأطفال والرجال، وحرق دورهم ومحاصيلهم الزراعية وقتل ماشيتهم، ومنع أي محاولة لمعالجة الجرحى كأن هؤلاء المواطنون ليسوا عراقيين .. سكتت الحكومة على هذه الجريمة الوحشية التي كانت قد استلمت السلطة قبل سنة وشهرين فقط، وقامت بتكريم قائد هذه المجزرة لتكون رسالة واضحة من ان الاجرام والتصفية سيكون سلوكهم في المرحلة المقبلة مع جميع العراقيين. 
  استشهد على اثر هذه الفاجعة [39] مواطناً بينهم نساء واطفال .. منهم "25" من المسيحيين و"14" من الاكراد دفنوا في مقبرتين جماعيتين، وجرح "55" شخصا ً اخر.
  يعتبر المكون المسيحي ركن مهم من اركان المجتمع العراقي والكوردستاني، رغم سلمية هذا الشعب وحبهم لوطنهم وعطائهم الوافر للبلد وصدقهم في بناء السلام والاستقرار، الا ان القدر كان لهم بالمرصاد فكانوا اهدافا ً للانتهاكات من جانب الحكومية في بلدة سميل، وقصف القرى والحاق الدمار فيها منذ عام 1961 ولغاية 1991، ونكبة صوريا، وختموها بعمليات الانفال الكارثية. ان هذه الجرائم ادت الى انتكاسة كبيرة في صفوف شعبنا وضعف تواجده في مناطقه التاريخية في كوردستان، وبعد 2003 استغل المتطرفون والخارجون عن القانون ضعف سيادة القانون في الدولة فقاموا بسلسلة من الهجمات والاعتداءات على الكنائس والمزارات وتنفيذ جرائم الخطف والابتزاز والقتل والتهجير والاستيلاء على الممتلكات في مدن بغداد ونينوى والبصرة وكركوك، والقيام بإجراءات تعسفية واضطرابات مفتعلة في مناطق تواجدهم لإجبارهم على مغادرة البلاد.
  كل هذه التجاوزات والعنف المنظم الذي تعرض له هذا المكون المسالم، لم تبادر الحكومة بآية اجراءات حقيقية وملموسة ان كانت قانونية او تشريعية لرد الاعتبار لهم وتطمينهم على ما تعرضوا له وما لحق بهم من ظلم وإجحاف، لذا فأن على الحكومة اعادة النظر في سياستها اتجاه المجموعات العرقية والدينية والقومية، من خلال العمل على ايقاف الجرائم الموجهة ضدهم، وتشريع وتفعيل القوانين العقابية الصارمة ضد مروجي العنف والتعصب الطائفي، وخطاب التطرف والكراهية، وتعزيز الثقة بين ابناء المجتمعات العراقية وفق رؤية وطنية، واحترام حقوقهم الأساسية المشروعة التي تضمنها المعايير الدولية.
  على المهتمين والعاملين في الاحزاب ومؤسساتنا ومنظماتنا القومية في الوطن ونظيراتها في المهجر الاستفادة من هذه التجارب المريرة التي تعرض لها الابرياء من ابناء شعبنا في العراق، واتخاذ التدابير وإيجاد الوسائل الصحيحة من خلال انعقاد مؤتمر موسع للاتفاق على النقاط الاساسية والمهمة لخطابنا الموحد، والمطالبة بالحقوق القومية المشروعة، وايقاف العنف، وانهاء الظلم والتمييز، والتغيير الديموغرافي، وتعويض المتضررين، وتعديل المناهج الدراسية لتعرف بالأديان والقوميات والمذاهب، وتفعيل المواد القانونية المدنية الاخرى التي تساهم في تعزيز وجود المسيحيين والشعوب الاصيلة في العراق.

المجد لدماء الشهداء الزكية الطاهرة التي سالت في صوريا .. الخزي والعار للمجرم الجحيشي وحكومته التي دمرت العراق.


40

الدولة العراقية والاختفاء القسري

حميد مراد

  يتناول المجتمع العراقي ومؤسساته الوطنية والمنظومة الدولية بقلق كبير ملف الاختفاء القسري في العراق ومنذ سنوات طويلة لخطورته على حياة الفرد والعائلة والحريات العامة للمواطنين، لكن المصالح الشخصية والحزبية تدفعهم الى ارتكاب الانتهاكات الجسيمة من اجل السيطرة على زمام الامور في الدولة، رغم النصوص الدستورية الثمانية المعمولة بها في البلاد منذ تأسيس الدولة العراقية، وميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني والقانون الجنائي الدولي، وخاصة ً الاعلان المتعلق بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم لسنة 1992، التي تفرض على جميع الدول الالتزام بتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ويطالب بان " لا يجوز تعريض أي شخص للاختفاء القسري " .. كما تدعو الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري لسنة 2006 التي تحدد وتعرف الاختفاء القسري على انه يتم اختطاف شخص ما أو سجنه من قبل دولة أو منظمة سياسية أو من قبل طرف ثالث بتفويض أو دعم أو موافقة من دولة أو منظمة سياسية، يتبعه من خلال رفض الاعتراف بمصير الشخص ومكان وجوده، بقصد وضع الضحية خارج نطاق حماية القانون ".
  ان جريمة الاختفاء القسري تعتبر من الجرائم التي يحددها القانون الدولي، بأنها جريمة ضد الإنسانية، وتمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، ويتطلب تحشيد كافة الوسائل من اجل عدم إفلات مرتكبي جريمة الاختفاء القسري من العقاب، وحق الضحايا في العدالة والتعويض.
  وفي العراق اصبح موضوع الاعتقالات والتغيب سلوك يومي من اجل بث الخوف والرعب في صفوف المواطنين وكان هذا السلوك له ابعاده القومية والدينية والمذهبية والحزبية والفكرية، وقد نفذ ضد مئات الآلاف من النساء والاطفال والشباب وكبار السن ممن عارضوا رئس السلطة او الحزب الحاكم، او نهج الحكومة، وكانت من اصعب المراحل في هذا المجال على العراقيين .. والتي انقسمت الى خمس مراحل عبر تاريخه المعاصر :-
- المرحلة الاولى:
بدأت عمليات القتل في العهد الملكي بعد مجزرة سميل عام 1933، واخذت الجرائم طريقها بالتصاعد ضد العسكريين والمدنيين والسياسيين.
- والمرحلة الثانية:
جاءت بعد اعلان الجمهورية عام 1958 مورست عمليات السحل والقتل بحق العراقيين وكانت ابرزها ما حدث في قصر الرحاب واحداث الموصل وكركوك. 
- والمرحلة الثالثة:
عقب انقلاب 8/شباط من عام 1963 لغاية شهر تشرين من العام نفسه، قوات الحرس القومي تطارد المعارضين، ويقومون باعتقالاتهم وتعذيبهم وتصفيتهم في ممارسة غريبة وجديدة على الساحة السياسية، وتعتبر الانطلاق الاولى لعمليات الاختفاء القسري في العراق.
- والمرحلة الرابعة:
من عام 1968 ولغاية 2003 .. كانت الثقافة العامة ونهج السلطات في هذه المرحلة هي الاغتيالات والاعتقالات والتعذيب والاعدامات الجماعية والفردية والتغيب التام، والترحيل والتهجير، واستخدام السلاح الكيمياوي وعمليات الانفال، وضحايا مناطق الحزام الامني اي يمنع التواجد والسكن والعمل من مناطق معينة من البلاد، فضلا َ عن القمع الدموي المستخدم ضد ثوار الانتفاضة الشعبية، والعثور على رفاة الضحايا بعد سنوات في المقابر الجماعية المنتشرة في المدن العراقية.
- والمرحلة الخامسة:
 من عام 2004 ولغاية الان والتي امتازت بالنهج الطائفي وتقليد لمن سبقهم في الحكم من عمليات الاعتقال العشوائي وجرائم الخطف والابتزاز والتغيب في الاماكن المجهولة والمعتقلات السرية، وحرمانهم من الحرية وحق الحياة، والقتل على الهوية، الى جانب قيامهم بإجبار المواطنين على التهجير والمغادرة، وقمع المتظاهرين السلميين.   
  واليوم يحتفل العالم باليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري الذي يصادف في 30 من آب من كل عام من اجل تسليط الضوء على الاشخاص الذين جرى تغيبهم وعدم معرفة مصيرهم الذي اصبح مجهولا ً، وهنا لا بد ان نستذكر معاناة الشعب العراقي الذي تعرض الى اعتداءات فضه من قبل الحكومات ولمدة "99" عاما ً !! .. كان الاجدر بالحكومات الالتزام بالمعاير الوطنية والدولية لتعزيز الحريات العامة والعدالة والاستقرار العام في الدولة لا ان تخلق المبررات والذرائع غير القانونية لقمع مواطنيها عن طريق اجهزتها الامنية الفاشية التي زرعت الخوف والقلق الدائم في صفوف المجتمع.
  وفي هذه المرحلة الراهنة هناك آلاف من المعتقلين والمفقودين والمغيبين لم تحدد اعدادهم الحقيقية نتيجة الاعتقالات العشوائية من قبل جهات متعددة، ولم يسمح لهم بالوقوف امام المحاكم لإثبات براءتهم او ادانتهم، لذا يتطلب من مجلس النواب العراقي والقوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني مناهضة الاختفاء القسري والضغط على الحكومة لتتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية ازاء هذا الملف الخطير، والكشف عن مصير العراقيين المعتقلين والمغيبين، وتحديد مصير المفقودين الذين اختفوا في ظروف غامضة.



41
المنبر السياسي / 1
« في: 13:00 29/08/2020  »
1

42
وقفة مشرفة لمنظمات وشخصيات وطنية لمناهضة العنف في العراق
حميد مراد

  برزت على الساحة العراقية في الآونة الاخيرة احداث متسارعة وخطيرة على ابناء العراق المكافح في العاصمة بغداد ومدن المحافظات العراقية الاخرى الثائرة من الذين يطالبون بالحرية وتغيير الاوضاع المتردية في البلد بعد التخبط والفشل الكبير في ادارة الدولة ولمدة "17" عام، وتعريض حياة الافراد وممتلكاتهم للخطر، وخاصة ً الطبقات الكادحة نتيجة قيام العديد من الاحزاب المتنفذة وبإيعاز من اطراف خارجية بتشكيل ميليشيات وعصابات مسلحة لحماية نفسها، وزرع الفوضى والاستفراد بمقدرات الدولة، وتصفية كل من يخالف نهجهم المدمر، وقامت هذه العناصر بالعديد من جرائم القتل والخطف والابتزاز والاعتقال وبأسلوب العصابات، وممارسة التعذيب في معتقلاتهم السرية ونشرها وتوزيعها في العديد من المواقع عبر شبكة التواصل الاجتماعي، في تحدي صارخ للعدالة والمجتمع والحكومة.

  ان ظاهرة اتساع مساحة الجرائم والعنف والتصفيات الجسدية والاختفاء القسري الذي دمر الالاف من العوائل وبأساليب وادعاءات طائفية، وكل الانتهاكات الجسيمة الاخرى تنفذ بحق العراقيين بأيدي عناصر الميليشيات والعصابات والمجاميع المنفلتة والمدعومة من قبل القيادات المسيطرة على اجهزة الدولة غايتها زرع الرعب في صفوف الشباب الثائر والاصوات الحرة، وافشال واضعاف اي عملية تصحيحية تحاول الحكومة الجديدة اتخاذها فيقوم هؤلاء المسلحون وبإيعاز مباشر من قبل احزابهم بخلط الاوراق من جديد ليبقى النهج السابق هو السائد في هيكلية الدولة والذي يعتمد على الفساد والاتاوات وتدمر الاقتصاد، وتنفيذ اجندات خارجية وبلغة القوة لكونهم اقوى من اجهزة الحكومة.

  وقامت هذه الفئات الضالة خلال الفترة الماضية بعمليات اغتيال في وضع النهار وبكل اريحية وفي مناطق مزدحمة وقريبة من نقاط التفتيش الامنية طالت العديد من الشخصيات المعروفة والمهمة في الحراك الجماهيري والتنويري كان في مقدمتهم الباحث الدكتور هشام الهاشمي، والدكتور الناشطة رهام يعقوب، والناشط المدني في تنسيقات التظاهرات بمحافظة البصرة " اسامة تحسين الشحماني " الى جانب عملية اعتقال الناشطة الالمانية في بغداد " هيلا ميفيس " مع الاستمرار بالتهديد والتصفية لعشرات الفاعلين في الحراك المدني، ناهيك عن الاعتداءات والتجاوزات على دوائر الدولة وبسيارات مظللة، وتدفع لهم الحكومية رواتبهم !! ولا يطالهم القانون لكونهم لا يعترفون به، وهم اعلى من سلطة القانون.

  وعبر مراحل التاريخ تعتبر اي ميليشيا مسلحة راعية للإرهاب، وتهدد الوضع العام في الدولة حيث لديهم القدرة والارادة على تنفيذ الجرائم، وتستقوي على ابناء شعبهم، ويكون هدفها الاساس هو القمع وخلق حالة من الانفلات والتوتر، وجاء تشكيل وتأسيس الميليشيات في العراق بدعم وحماية ورعاية العديد من الشخصيات المسيطرة على المشهد السياسي والتي تعتبر مخالفة للمادة التاسعة من الدستور العراقي لسنة 2005 والتي تنص على " أولاً ب. يحظر تكوين ميليشيات عسكرية خارج اطار القوات المسلحة " كانوا هؤلاء البرغماتيون قد كتبوا هذه المواد الدستورية وصوتوا عليها، وعندما تمكنوا ودعت حاجتهم قاموا هم انفسهم بالالتفاف على هذه المادة وغيرها من المواد الاخرى من خلال إعطائها ومنحها الصفة القانونية.

  ولمناهضة هذه الجرائم والخروقات الصارخة لقيم حقوق الانسان نظمت مجموعة كبيرة من منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان والشخصيات البرلمانية والاكاديمية والمدنية والاعلامية العديد من البيانات والنداءات التضامنية التي طالبت الامم المتحدة والهيئات والوكالات الدولية والحكومة العراقية الى بالتدخل الفاعل المسؤول لوقف الاغتيالات والعنف والمنظم، وحصر السلاح بيد الدولة، والكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم للقضاء، والمساهمة في فرض هيبة الدولة وسيادة القانون، وعدم السماح لمصادرة الحريات العامة، والحد من التدخلات الاقليمية التي غايتها النيل من العراقيين وطموحاتهم المشروعة للعيش بكرامة، وبناء دولتهم المدنية الديمقراطية.


43
مجزرة سميل ؛ بداية انطلاق التجاوزات على شعبنا في العراق

حميد مراد

  بكل حزن والم تمر علينا الذكرى ( 87 ) لمجزرة سميل، تلك الفاجعة البشعة التي تعتبر الجريمة الاولى التي نفذت ضد شعبنا الاشوري في الوطن، تلك الكارثة التي كشفت الوجه الحقيقي والدموي للحكومات العراقية في كيفية تعاملها مع من يختلف معها في الدين او القومية او ان يفكر في المطالبة بالحقوق المشروعة والاساسية، وتعتبر هذه النكبة منافية لقيم الانسانية والاعراف الدولية، والبداية الاولى لانطلاق الانتهاكات والتجاوزات التي توالت الواحدة تلو الاخرى واستمرت لغاية الان ضد هذا الشعب العريق الذي يتمتع بصفات حميدة واخلاص ومحبة صادقة لهذا البلد رغم ما تعرضوا له عبر تاريخهم من انتهاكات جسيمة في مجال حقوق الانسان، وظلوا صابرين ومتشبثين بتربة وطنهم وتاريخهم وحضارتهم التي اعطت للإنسانية الكثير، ويساهمون بكل اخلاص في دعم الاستقرار السياسي والسلم المجتمعي في البلاد .
- القوانين والاعراف الدولية :
  ومنذ بداية القرن الماضي تسعى المنظومة الاممية من خلال كافة الاتفاقيات والمواثيق والعهود الدولية لضمان حقوق الاشخاص المنتمين الى الأقليات القومية او الأثنية او الأقليات الدينية واللغوية من اجل حماية وجودهم في مناطقهم التاريخية، الا ان الانظمة السياسية والعقول التي حكمت بغداد كانت لها نزعة عنصرية وطائفية وانتقامية فجلبت الكوارث على ابناء هذه الاقليات، فقدم الاشوريون طلباتهم الى الحكومة العراقية من اجل نيل حقوقهم القومية، والحكومة اعتبرت هذه المطالب فتنة داخلية وتمس الأمن القومي للبلاد، فجرى تحشيد مكثف للراي العام العراقي، وبدعم بريطاني مبطن لأنها كانت تريد سلب ارادة الاشوريين والخلاص منهم رغم كل الخدمات الكبيرة التي قدموها لهم في الحرب العالمية الاولى وما تلاها، فسخروا كافة وسائل الاعلام ضدهم، في تصعيد قل نظيره في تلك المرحلة، وانهالت المقالات في الصحف اليومية ولمدة ثلاثة اشهر، الى جانب التقاء كافة الفرقاء في العملية السياسية على نقطة واحدة الا وهي عدم الموافقة على طلب الاشوريين، واتفقوا على ابادتهم، والغريب ان يتفق الفرقاء بهذه السرعة على نقطة واحدة التي تم ربطها بالوحدة وتربة الوطن وتهديد لمستقبل الامة الخ من الشعارات الجاهزة لتنفيذ جرائمهم النكراء ضد كل من يطالب بالحقوق ورفع الظلم عنه .. فتوتر الوضع العام ضد الاهالي واستشعروا بخطورته نتيجة المضايقات والاحتكاكات المتكررة، الى جانب الاستيلاء على محاصيلهم الزراعية من قبل جيرانهم من ابناء العشائر العربية والكردية، فضلا ً عن وضع زعيم الامة " البطريرك مار شمعون ايشاي " تحت الاقامة الجبرية في بغداد نتيجة رفضه التخلي عن المطالب المشروعة للشعب الاشوري.
- لماذا بكر صدقي حصرا ً ؟ :
  بعد ان اصبحت الامور واضحة للطرفين من ان هناك حرب قادمة، خطط الانكليز لها بعناية وبمكر مفرط، نسقت وشجعت رئيس الحكومة المعتوه رشيد عالي الكيلاني على ان يكون عميلهم العقيد بكر صدقي هو من ينفذ هذه الجريمة الغادرة، الوثائق البريطانية كشفت فيما بعد من ان العقيد في الجيش العراقي بكر صدقي هو احد عملائها. تحركت قطعات الجيش بقيادة العقيد السفاح بكر صدقي الى بلدة سميل التابعة الى محافظة دهوك الان في7/آب/1933 قادها قائمقام قضاء زاخو، واول قرار اصدره ضد الاشوريين طالبهم بتسليم اسلحتهم فورا ً وان يتجمعوا امام مركز الشرطة بحجة حمايتهم، فتجمع الالاف في هذه البلدة قادمين من عدة قرى .. وفي يوم 11 آب دخلت فرقة المدرعة بقيادة الضابط " إسماعيل عباوي " وعلى الفور امر بفصل الاطفال والنساء عن الرجال الذين تم ادخالهم الى غرف وفتح النار عليهم منهم رجال دين، واخرين جرى سحلهم وضربهم حتى الموت امام اطفالهم وعوائلهم واهالي البلدة في اسلوب فاشي مقيت ثم قتل الاطفال والنساء .. وفي مركز دهوك تم نقل الاشوريين بمركبات عسكرية الى خارج المدينة وتم تصفيتهم على الفور .. كما جرت معركة في القرى الحدودية المطلة على نهر خابور الفاصل بين الحدود السورية العراقية، استشهد فيها العديد من الابطال، وكانت قيادة الجيش الاشوري بيد الفارس ملك ياقو.
- الخسائر : " الاعداد المذكورة تقريبية لعدم وجود احصائية دقيقة ".
  كانت هذه الكارثة قد ادت الى استشهاد ما بين ( 3 الى 6 ) الاف شخص، وحرق وتدمير ( 66 ) قرية، وتهجير ( 70 ) الف شخص الى سوريا، وتجريدهم من الجنسية العراقية وكان في مقدمتهم البطريرك مار شمعون ايشاي في 17/آب/1933 وابعاده الى خارج العراق ونفيه الى جزيرة قبرص.
  ان عمليات القتل في سميل في ذلك التاريخ هو نفس الاسلوب الذي مارسته عناصر داعش الارهابية في منتصف حزيران من عام 2014 عندما قاموا بعزل النساء والاطفال عن الرجل وفتح النار عليهم ودفنهم في مقابر جماعية امام عوائلهم، انهم من تلك السلالة، ونفس النهج والفكر المدمر للإنسانية.
- انتهاء المعارك :
  بعد انتهاء المعارك اعلنت الحكومة في بغداد عن انتصارها بذبح السكان الاصليين من الاطفال والنساء والرجال، واستقبلت السفاحين استقبال الابطال ومنحتهم اوسمة النصر، وكان في مقدمتهم المجرم العقيد بكر صدقي !!.
  نتيجة الغرور والتعالي والعمالة اقدم هذا السادي بعد تحريضه من اسياده في عام 1936 ان يقود انقلابا ً ضد حكومة ياسين الهاشمي، لتكون نهايته الابدية عام 1937 عندما جرى اغتياله على يد نائب العريف " عبدالله التلعفري " في حديقة داخل مطار مدينة الموصل.
 - الختام :
  ان نكبة سميل تلتها جرائم وانتهاكات واعتداءات جسيمة اخرى تعرض لها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والارمني في العراق حيث تعرض الى النزوح القسري في عام 1961 عند انطلاق حركة التحرر الكردية نتيجة استمرار القصف الجوي والمدفعي لقراه لغاية عام 1975 حيث اصبحت هذه القرى ساحات حرام وعمليات عسكرية دائمة .. وفي عام 1969 نفذ الجيش عملية دنيئة اخرى ضد شعبنا في قرية صوريا .. والجريمة الكبرى كانت عمليات الانفال عام 1987 نفذت ضد قرى كوردستان ومنها قرى شعبنا، وخلال هذه الاعوام شرد اكثر من ثلثي شعبنا الى مدن بغداد والموصل وكركوك والبصرة .. وعند تغيير النظام البائد عام 2003 بدأت المضايقات والانتهاكات ترتفع وتيرتها بين الحين والاخر لتصل ذروتها عندما تم اختطاف وقتل الشهيد المطران بولس فرج رحو عام 2008 في مدينة الموصل .. واقتحام كنيسة سيدة النجاة في بغداد عام 2010 .. ختموها عام 2014 بإدخال تنظيم داعش الارهابي على بلدات شعبنا في محافظة نينوى، كل هذه الجرائم والتجاوزات ادت الى هجرة ابناء شعبنا الى الخارج وتناقص اعدادهم بشكل مخيف، ورغم كل هذه الكوارث لازالت قوى ومؤسسات شعبنا لا تمتلك اي مفهوم حول الاسباب الحقيقية التي اوصلت ابناء شعبنا الى هذا الحال، او التحرك لوضع خطة استراتيجية موحدة حول القضايا المصيرية في الوطن للمرحلة المقبلة.

المجد لشهداء سميل شهداء الحرية.


44
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
تعلن تضامنها الكامل مع الشعب اللبناني الكريم.


عقدت الهيئة الادارية للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الجمعية السيد هشام الاسدي وبحضور كافة اعضاءها، وذلك عبر الدائرة الإلكترونية لشبكة الانترنيت بنظام " الفيديو كونفرانس " .. وتناول الاجتماع عدد من القضايا الادارية والفنية، وملفات حقوق الانسان في العراق.

في البدء وقف المشاركون في الاجتماع دقيقة صمت حداداً على ارواح ضحايا حقوق الانسان وشهداء الحرية في العراق والعالم .. وابدت الهيئة الادارية عميق تعاطفها لما تعرض له مرفأ بيروت والذي اودى بحياة اكثر من (130) شهيد، واربعة الاف جريح  لغاية الان و(300) الف مشرد، كما تعلن الجمعية العراقية عن تضامنها الكامل مع الشعب اللبناني الكريم، وتتقدم بالتعازي والمؤاساة لعوائل الضحايا والشفاء العاجل للجرحى والمصابين .. وتطالب من المجتمع الدولي بتقديم المساعدات الانسانية لشعب لبنان والوقوف معه في هذه الكارثة المدمرة.

كما شجبت الجمعية التصرف غير المسؤول لمفرزة تابعة لقوات حفظ القانون ضد الحدث " حامد سعيد عبد " وقيامها بانتهاكات مخالفة للقيم الانسانية والقانون .. وثمنت ادارة الجمعية الاجراءات السريعة التي قامت بها الحكومة من خلال اعتقال العناصر المنفذة لهذا التجاوز الصارخ وتقديمهم للقضاء.
 
وجرت مناقشة واسعة حول الاستعدادات المبكرة لعقد المؤتمر الانتخابي المقبل للجمعية وتحضير كافة مستلزمات النجاح الفنية والادارية والخطة المستقبلية لعمل الجمعية وتطويرها.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
6/آب/2020
www.ihrsusa.org

45

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تطالب بتشديد العقوبة بحق العناصر الامنية التي تجاوزت على الحدث.


دعت نائب رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيدة سميرة كوري الحكومة العراقية الى تشديد العقوبة بحق العناصر الامنية التي اهانت وتجاوزت على الحدث " حامد سعيد عبد " بأسلوب مشين منافي للقيم الانسانية، وتجاوز صارخ على القانون، وان هذه الجريمة تعتبر مضاعفة ، اولا ً لكون هذا المواطن هو حدث، وثانيا ً جرت اهانته وتعريته وحلاقة شعرة بالة حادة وتحت تهديد السلاح امام الكاميرا، وتهديده واستخدام مفردات وعبارات نالت من كرامته وعائلته، والذوق العام المنافي للأعراف الاجتماعية، فضلا عن ذلك فانهم عاقبوه قبل ان يثبت عليه شيء من قبل القضاء، وهذه بحد ذاتها جريمة يعاقب عليها القانون الذي لا يجيز للأجهزة الامنية معاقبة مواطن مهما كانت الاسباب قبل عرضه على القضاء، لذلك ندعو الى تشديد العقوبة لكي لا تتكرر في المستقبل.

كما نناشد الحكومة بعدم التهاون مع العناصر الامنية التي تسيء وتنتهك حقوق المواطنين العراقيين، وان تكون هذه القوات قوات لحماية الشعب والسند الامين لاستتباب الامن والاستقرار في البلاد، كما تثمن الجمعية العراقية رد فعل الحكومة السريع باعتقال ومعاقبة المنتسبين العاملين في قوات حفظ القانون على جريمتهم هذه.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
3/آب/2020
www.ihrsusa.org

46
بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
ترفض الاعتداءات المتكررة على المتظاهرين


صرح رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيد هشام الاسدي عن رفض الجمعية للاعتداءات المتكررة على المتظاهرين السلميين من قبل القوات الامنية التي استخدمت القوة المفرطة لتفريقهم، واطلقت الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والضرب بالهراوات، وتدين بشدة الاساليب القمعية التي مورست خلال اليوميين الماضيين في ساحات التحرير والطيران والخلاني، ومجسر ثورة العشرين وساحة الصدرين بالنجف الاشرف، وضد حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل امام مبنى وزارة التعليم العالي، والتي ادت الى استشهاد متظاهرين وجرج العشرات.

ان التظاهرات التي تنطلق في كافة المحافظات كانت نتيجة تردي التيار الكهربائي في هذا الصيف اللاهب الى جانب الحالة الاقتصادية والصحية المزرية، وسوء الخدمات، والبطالة والفساد الاداري والمالي، وانتشار السلاح خارج اطار الدولة، كان الاجدار ان تستمع الحكومة لمطالبهم وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المتفاقمة لا ان تتشابك معهم وتقمعهم.

ان ثقافة العنف واساليب القمع يجب تتوقف وتسقط من مفهوم الاجهزة الامنية العراقية لكون الشعب هو مصدر السلطات، ويمر بظروف قاهرة، ويطالب بحقوقه المشروعة وفق قانون حق التظاهر السلمي، وتدعو الجمعية العراقية المتظاهرين الابطال الى عدم الاحتكاك مع القوات الامنية، والحفاظ على سلميتها، واخذ الحيطة والحذر من العناصر المندسة التي تحاول خلط الاوراق وانتشار الفوضى في صفوف التظاهرات الباسلة التي تجتاح المدن العراقية واضعافها، ونناشد الحكومة بفتح تحقيق فوري حول الاعتداءات التي تعرض لها المتظاهرون، ومحاسبة المقصرين، وتقديم المتورطين بإطلاق النار على المتظاهرين الى العدالة.   

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
29/تموز/2020
www.ihrsusa.org

47

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تدين الاغتيالات التي تتعرض لها الشخصيات الوطنية العراقية.
   
تدين الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية عملية التصفية الغادرة للخبير الأمني والاستراتيجي الدكتور " هشام الهاشمي " امس في مدينة الزيونه وامام منزله وسط العاصمة بغداد، كما تشجب الاغتيالات وعمليات الاعتقال والاختطاف الأخرى التي يتعرض لها الناشطون والفاعلون في الحراك المدني من شباب الوطن، وبقية الشخصيات الحقوقية والفكرية والاعلامية والمناضلين في الحركة الوطنية العراقية على يد المليشيات المسلحة والخارجين عن القانون.

ان عملية اغتيال الهاشمي لم تكن الاخيرة لكون المليشيات المسلحة المدعومة من قبل السياسيين المتنفذين في الدولة حيث بإمكانهم القيام باي عمل ارهابي مسلح وفي أي مدينة في العراق من اجل تكميم الافواه ومصادرة الحريات العامة.
وان جرائم المليشيات تعتبر مؤشرا ً لعودة الارهاب الى البلاد مجددا ً لاسيما ان تهديداتهم مستمرة وعلنية وبدون اي اعتبار لأي جهة بدءا ً من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء واي ناشط مدني او اعلامي او سياسي من اجل اسكات الاصوات الحرة.

لذا فان على الحكومة ان تكون لها ارادة حقيقية وجادة في التصدي لهذه الجماعات المنفلتة التي تزرع الرعب في صفوف المجتمع العراقي، وتعريض الامن القومي للخطر، وندعو الى ايجاد خطط وأليات جديدة للمنظومة الامنية لمواجهة الارهاب والتطرف لكون عمليات الاغتيال تمارس بنفس الاسلوب ضد الناشطين، مما يتطلب الحفاض على حياة المواطنين وضمان الاستقرار في البلاد، وكما تطالب الجمعية العراقية الى ملاحقة الجناة وكشفهم وتقديمهم للعدالة.

وتتقدم الجمعية العراقية لحقوق الانسان بخالص العزاء لذوي الفقيد وان يلهمهم الصبر والسلوان .. والمجد لشهداء العراق شهداء الحرية الخزي والعار للمجرمين والقتلة الجبناء.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
7/تموز/2020

48
الاعتداءات الاقليمية على سيادة الدولة العراقية
حميد مراد

  تقوم الدول الاقليمية المجاورة للعراق وفي مقدمتها ايران وتركيا بالتدخل في الشؤون الداخلية من خلال التجاوزات والاختراقات لسيادة اراضيه ان كانت عن طريق الجو او البر او البحر الذي يعتبر انتهاكا ً صارخاً لميثاق الامم المتحدة والاعراف الدولية الاخرى وتهديداً للأمن الاقليمي .. وهذه التجاوزات مستمرة منذ اكثر من عقدين من الزمن، ولم تتوقف هذه الدول او تغير من سلوكها العدواني اتجاه العراق بحجة مطاردة الجهات المعارضة لنظامها والمتواجدة على الاراضي الحدودية، والمعروف من ان الدولة العراقية قد انضمت الى عصبة الامم عام 1932، وكانت من الدول المؤسسة لهيئة الامم المتحدة عام 1945 ولها علاقات دولية جيدة حيث قدمت الدبلوماسية العراقية عبر تاريخها العديد من المواقف المهمة والمشرفة لدعم شعوب العالم من اجل نيل الحرية والاستقلال، وكانت تحترم خيارات الشعوب في تقرير مصيرها والعيش بكرامة، وساهمت بشكل فاعل في إقرار العلاقات الدولية بين الدول ذات السيادة، وكانت المرة الاولى في تاريخ الدولة العراقية ان تتصرف الحكومة في ادخال البلد في حربين خاسرتين الخليج الاولى والثانية، رغم انها لم تكن من خيارات الشعب، واعطت انطباعاً للعالم بعدم احترامها للشرعية الدولية، رغم ان هذه الحروب ادت الى خسارة البلد خيرة شبابه الشامخ بين شهيد ومعوق، الى جانب تدمير المرتكزات الاساسية لبنيته التحتية، واضعاف وتحطيم الاقتصاد، وجعل العراق من الدولة المديونة بعد ان كان هناك اربعين مليار دولار فائض في خزينة الدولة العراقية عام 1979.

  ان ما يجري خلال هذه الايام من تجاوزات واعتداءات متكررة من قبل القوات التركية والايرانية للسيادة العراقية أصبحت مصدر قلق لسكان تلك المناطق والقرى النائية القريبة من (سلسلة جبال قنديل وكاره وسنجار وهلكورد، واقضية ونواحي زاخو والعمادية والزاب وحاج عمران وسوران وسيدكان وبشدر وميركه سور ومخمور وطريق ديره لوك) اهدافا ً دائمة للطائرات والمدفعية التركية والايرانية، والتي اجبرتهم على الرحيل. ان هذه الاعمال ادت الى زرع الرعب والخوف ومقتل وجرح العديد من المدنيين الابرياء، والحاق الاضرار المادية بالأراضي الزراعية الشاسعة والمراعي وممتلكاتهم الشخصية الاخرى.

  تدعي الحكومتان الايرانية والتركية ان سبب قيامهم بانتهاك السيادة تأتي نتيجة وجود قوى معارضة مسلحة تشن عمليات عسكرية ضد بلدانهم من داخل الاراضي العراقية وهما حزب العمال الكوردستاني، ومجموعات وقوى سياسية ايرانية واللذان يطالبان بالحقوق القومية والسياسية والثقافية، والدولتان تطالبان ومنذ فترة الجهات العراقية بتسليم هذه القوى لهم والا سوف تستمر العمليات العسكرية داخل الاراضي العراقية لملاحقتهم.

  من الواضح فان العراق لا يستطيع انهاء هذا الملف المعقد من خلال الجهد العسكري او القيام بأي عملية مسلحة .. وهنا اصبح العراق في موقف لا يحسد عليه بحيث لا يستطيع التسليم او منع هذه الجماعات المتواجدة على اراضيه الحدودية لان تسلميهم سوف يصطدم بالمواثيق الدولية المتعلقة بهذا المجال، فضلا ً عن الموضوع الانساني والاخلاقي، ورغم مطالبة السلطات في اقليم كوردستان في اكثر من مناسبة من هذه القوى وقياداتها بالتوقف عن القيام بعمليات عسكرية ضد البلدين الجارين من داخل الاراضي العراقية، الا ان الحالة بقيت على ما هي عليه .. اذن على العراق وضع آلية لحل هذه الازمة عن طريق المفاوضات مع الحكومتين الايرانية والتركية وايجاد التسوية التي ترضي جميع الاطراف وتحمل المسؤولية، واهمية توضيح وجهة نظر العراق المحايدة، والاضرار الكبيرة التي يتعرض لها في مجالات السياسية والاقتصادية والمالية ومشاريع التنمية والتغيير الديموغرافي في هذه المناطق، وهذه التسوية ايضا ً لها حساباتها العقائدية والايديولوجية الى جانب التدخلات الخارجية التي سوف تضغط من اجل افشال عملية التصالح او انهاء المشاكل الحدودية، وفي حال لم يحصل العراق على ضمانات ونتائج مرضية، فان عليه البحث عن استراتيجية ودبلوماسية جديدة من اجل الحفاظ على سيادة اراضيه وحماية شعبه الصابر من خلال التوجه الى الامم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والجامعة العربية، والمنظمة الدولية " محكمة العدل الدولية " المختصة في النزاعات بين الدول والذراع القضائي والاساسي للأمم المتحدة في موضع التجاوزات او التوترات او النزاعات الحدودية بين البلدان.

  ويعتبر توغل القوات التركية والايرانية وقصف طيرانهم الحربي للأراضي العراقية متى ما يحلو لهم هو انتهاكات لحُرمة وسيادة الأراضي والأجواء العراقية ومخالفة لمبادئ حسن الجوار والاحترام المُتبادل، وتلحق الضرر بمصالح العراق، فضلا ً عن كونه تحديا ً للحكومة وقواه السياسية والاجتماعية والمدنية في الدولة العراقية، وتؤدي هذه الاعمال الى زعزعة الامن الداخلي وعدم استقرار الوضع العام في المدن الحدودية المتاخمة لتركيا وايران، ويجب ان يوضح للجميع برفض العراق حكومة ً وشعبا ً اي اعتداء ولا يسمح بان تكون الساحة العراقية مضمارا ً لتصفية الحسابات بين هذه الاطراف، وان يسعى العراق جاهدا ً الى تعزيز التفاهم والتعاون لكي يُؤمِّن المصالح في العديد من الميادين بين البلدين الجارين وفق ميثاق الامم المتحدة، والمساهمة في السلام والاستقرار، واهمية ان يركز العراق على تنمية العلاقات الخارجية، وان تكون في اولوياته الاعتماد على السيادة والتوازن والمصالح المشتركة مع جميع الاطراف الاقليمية والدولية.




49
المفاوضات الاستراتيجية العراقية الامريكية المرتقبة
حميد مراد

  بدء العد التنازلي بين الدولة العراقية والولايات المتحدة الامريكية للتباحث والنقاش واجراء مراجعة شاملة للاتفاقية الاستراتيجية، ومستقبل العلاقات بين البلدين، والمصالح المتبادلة حول العديد من القضايا المهمة والحساسة، وتأتي في مقدمتها المجال السياسي والاقتصادي والثقافي والعلمي والعسكري، ومجال مكافحة الإرهاب، ودعم قدرات القوات العراقية وتدريبها لتعزيز أمن العراق واستقراره‏‏، والذي سينعقد في الاسبوع المقبل في العاصمة الامريكية واشنطن.

  وشهدت العلاقات العراقية الامريكية توترا ً كبيرا ً على خلفية مقتل " قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس " بغارة جوية امريكية قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من كانون الثاني الماضي، وتصاعدت طلبات بعض الكتل الشيعية في البرلمان على إنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد، والغاء الاتفاقية الامنية العراقية الامريكية، مما دفع مجلس النواب العراقي الى عقد جلسة ً طارئه في 5/كانون الثاني/2020 أي بعد يومين من الغارة الجوية، وبحضور ( 170 ) نائبا ً، وبغياب الكتل الكوردستانية ومعظم النواب العرب السنة .. فاصدر قرارا ً ينص على ما يلي :
" أن على الحكومة العراقية العمل على إنهاء وجود أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية، ومنعها من استخدام أراضيه، ومجاله الجوي، ومياهه لأي سبب ".

  الوفد المغادر سيتم اختياره من قبل دولة رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، وسيكون من العاملين في المجال السياسي، ومن الخبراء والاختصاصين في الاقتصاد، والشؤون العسكرية، الغاية منه تنسيق الجهود، وتحقيق التوازن والحياد لعلاقة ً طبيعية وصداقة دائمة، الى جانب بحث مستقبل القوات الاجنبية والامريكية في الاراضي العراقية، ويعتبر هذا المحور في هذا الوقت العصيب من اهم المحاور الاستراتيجية لبلد مثل العراق امام دولة كبيرة وعملاقة مثل الولايات المتحدة الامريكية، واهمية ابعاد الاراضي العراقية عن النزاع الامريكي الايراني، لا سيما وان الدولة العراقية تمر الان بظروف قاهرة ان كانت في مجال الفساد الاداري والمالي او على الصعيد الاقتصادي، وكارثة جائحة كورونا، او العمليات الارهابية التي تقودها العناصر التكفيرية من تنظيم الدولة الاسلامية " داعش " الاجرامي على الاراضي العراقية بين الحين والاخر، الى جانب ملف التظاهرات الشعبية التي تطالب بالإصلاحات العامة في البلاد، فضلا ً عن وجود المليشيات والمجاميع المسلحة والعصابات الخارجة عن القانون التي تحاول فرض اجندتها وزعزعة الامن .. كل هذه القضايا هي تحديات حقيقية امام ادارة الدولة العراقية التي هي بحاجة الى دعم واسناد دولي لإنهاء هذه الملفات الصعبة، وعودة العراق الى وضعه الطبيعي.

  ان العراق بحاجة الى وضع استراتيجية جديدة لسياسته الخارجية بما يحقق التوازن مع كافة دول العالم بعيدا ً عن أية اعتبارات دينية او قومية لإعادة موقعية الدولة العراقية وتعزيز مكانتها الطبيعية بين الامم، لا سيما من ان العراق من اولى الدول التي انضمت الى عصبة الامم عام 1932 لها حجمها وتاريخها وسياستها المتزنة بين الدول كدولة ديمقراطية.

  والهدف من العلاقات المتوازنة ‏بين البلدان هي تغليب المصلحة العليا للوطن من خلال وجود رؤية جديدة والاستفادة من التجارب الماضية، وتاريخ الدول معروف حيث بإمكان العراق الاستفادة منه ان كانت في مجال التعليم او التكنلوجيا او القطاع الزراعي والصناعي والاستثمار والتنمية المهم ان يعود بالفائدة للشعب الذي اتعبته الحروب، نتيجة اخطاء الحكومات التي سرقت احلامه ومستقبلة بالعيش بحرية وكرامة.

  ونأمل ان يكون الوفد من خيرة الاختصاصيين من ذوي الخبرة والمعرفة، ونقترح على السيد رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي بإضافة اسمين مهمين الى الفريق المفاوض وهم " وزير الخارجية العراقي السابق محمد علي الحكيم والذي كان كذلك ممثلا ً للعراق في الامم المتحدة، وسفير جمهورية العراق السابق في واشنطن السيد لقمان فيلي " لما يمتلكانه من خبرة جيدة في مجال الدبلوماسية والقانون الدولي، والحوار وطبيعة فهمهم للسياسة الخارجية الامريكية .. كما يجب ان يدرك  الفريق المفاوض مقدار الخسارة في حال عدم التوافق بين الطرفين اذ ستكون هناك مخاطر على العراق فهو الاكثر تضررا ً وتأتي في مقدمة ذلك لربما عقوبات امريكية، او وضع قيود على بيع النفط، وحظر السفر وتجميد الأموال للمسؤولين العراقيين ولذلك يجب اتخاذ التدابير اللازمة، والاهم من كل ذلك الحفاظ على الاستقرار والأمن في العراق.


50

نعم سيادة الكردينال نحن نعتز بعراقة تاريخنا
حميد مراد

  صرح غبطة الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم " سامي الاحترام " عن ان المسيحيين العراقيين ينتمون وجدانيا ً الى هذه الارض المباركة، ارض الحضارات والأمجاد، ارض ابينا ابراهيم .. ويفتخرون بعراقة تاريخهم، وتراثهم ويُحبّون وطنَهم ...
 
  نعم سيادة الكردينال شعبنا يعتز بتاريخه واصالته، ويؤمن بالعيش المشترك وقبول واحترام الاخر، ويدعمون السلام والاستقرار، والجميع يشهد بذلك، وقد شاركوا عبر التاريخ القديم والمعاصر مع اخوانهم العراقيين في بناء هذا الوطن.

  وفي ربع قرن الماضي كان حظ الاقليات من المسيحيين والصابئة المندائيين والايزيدين والكاكائيه وبقية اتباع الديانات والمذاهب الاخرى سيئا ً وقد ضاقت بهم السبل، وتعرضوا لانتهاكات متلاحقة .. وبعد عام 2003 استبشروا خيرا ً مثل باقي  الشعب العراقي الا انهم صدموا امام اصرار المشرعين للدستور العراقي عام 2005 بأن تكون الدولة العراقية دولة مكونات لا دولة المواطنة، ثم تلتها عمليات المضايقة والتعالي والخطف والابتزاز والقتل، والتهجير القسري لتدمير مرتكزات وجودهم تمهيدا ً للتغيير الديموغرافي، ومصادرة ممتلكاتهم ان كانت بيوتهم او محلاتهم او اراضيهم الزراعية عن طريق التهديد المباشر او المبطن او باستعمال القوة او اتخاذ اسلوب الاحتيال على القانون للاستيلاء عليها، واليوم هناك عشرات الدعاوي لديهم امام المحاكم في محافظات بغداد والبصرة وكركوك ودهوك ونينوى.

  وفي مصادرة واضحة وتحدي للإرادة يأتي هذا الطرف او ذاك من الكتل الكبيرة المتنفذة في العملية السياسية بالدولة العراقية بوضع شخص غير معرف من العامة " مبهم " وليس له أي علاقة او فكرة عن الدهاليز السياسية والتحديات الفكرية والاجتماعية التي تواجه شعبنا، ويضعوه في الصفوف الامامية ويفرضوه وبالإجبار وبكل الطرق والوسائل على ابناء هذا الشعب الصابر، ويصبح رقما ً في مجتمعنا لانهم هم يريدونه !! كي يتحكموا به مثلما يحلو لهم.

 - مقاعد الكوتا :
  مع انطلاق الانتخابات النيابية العامة في العراق عام 2005 كان هناك تشريع يسمح بان يكون خمسة نواب " الكوتا " للمكون المسيحي كشركاء في العملية وفي البلد بعيدا ً عن القاسم الانتخابي لبقية المقاعد البرلمانية الاخرى .. كانت النتيجة عملية التفاف ومصادرة مقعدين او ثلاثة من مجموع الخمسة في كل دورة انتخابية لكون المصوتين يكونون من خارج ابناء هذا الشعب !! بكل تأكيد سيكون النائب الفائز لا يمتلك الحرية في البرلمان، بل للجهة التي ساعدته بدخول هذه القبة التشريعية المهمة، فنشاهد اداء غير جيد، لا يمتلك القرار الصحيح بقضايا شعبنا، الى جانب ما نراه محرجا ً وخجولا ً في اغلب المواقف الخاصة امام مجتمعنا ومؤسساته.

  وقسم كبير من السادة المرشحين الذين استلموا المسؤولية " ان كانت وفق نظام الكوتا كبرلماني او وزير او المناصب الوظيفية الاخرى " لم يكونوا من العاملين في المجال السياسي، او من المثقفين او الناشطين في الشؤون المدنية، ولا يمتلكون الشجاعة في الدفاع عن حقوق المستضعفين من ابناء شعبنا الصابر في العراق، ومنهم من يتهرب من وسائل الاعلام، ومن القاء المحاضرات في اي منبر مدني او اكاديمي ولم تعرف الاسباب لربما الخوف من مواجهة المجتمع، او لديه صعوبة في الطرح او ضعف في المعلومات العامة، ومنهم لم يصدر اي بيان او تصريح خلال وجوده في المسؤولية بشأن التجاوزات والانتهاكات التي يتعرض لها شعبنا بين الحين والاخر، فضلا ً عن ان  صوته خافتا ً في القضايا الوطنية التي تخص بقية الاطياف العراقية.

  العديد منهم لم يرتقي الى مستوى المسؤولية همّه قضاء فترة وجوده في السلطة والحصول على الامتيازات، وعند الانتهاء يركن في زاوية من زوايا بيته، ليس له اي دخل او راي فيما يجري من الانتهاكات المستمرة .. لو قمنا بإعداد دراسة واقعية لمن استلم منصب من عام 2003 ولغاية الان ان كان في المركز او في الاقليم من برلماني او وزير مرورا ً بمستشار او عضو مجلس محافظة ومن هم بدرجة مدير عام .. لنفرض عددهم (50) مسؤولا ً كم منهم لغاية الان مهتم بقضية شعبه ؟ وله بصماته ومساهماته وحضوره ؟ .. اعتقد قد تكون النتيجة لا تتجاوز (10) اشخاص فاعلين !! يعتبر هذا مؤشرا ً خطيرا ً .. لذا نقترح على ذوي الشأن من المهتمين بقضية هذا الشعب الاصيل رغم وجود المقاطعات والخلافات بتأسيس " ملتقى " او أي اسم اخر هم يقرروه يكون خاص للشخصيات الفاعلة التي استلمت المسؤولية من اجل التواصل والمشورة واعطاء الآراء والنصح في كيفية معالجة القضايا المهمة، وايجاد الحلول لما يمتلكونه من خبرة لمن يستلم المسؤولية في المستقبل، ويكون الملتقى قناة اتصال لمتابعة شؤون شعبنا ومطالبهم.

  دعوة صادقة لكافة القوى السياسية والاحرار في العراق الى احترام خيارات ابناء المكونات لاختيار ممثليهم في الدورات القادمة لمجلس النواب العراقي، كما نأمل من كافة الاحزاب والتنظيمات والكتل الخاصة بالمكونات باختيار الشخصيات المناسبة التي لها معرفة ثقافية وسياسية كي تستطيع ان تلعب دورا ً مهما ً في البرلمان او في اي منصب حكومي يسند لهم في المستقبل، وان تكون هذه الشخصيات فاعلة ونزيه، وتحمل قيم نبيلة من اجل العدل والمساواة، وتكون نموذجا ً للإنسانية، ومحبه لكل العراقيين.



51


المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يصدر كراساً خاصاً وثائقياً عن انتفاضة تشرين العراقية الباسلة.
يرجى الاطلاع على الرابط:

https://drive.google.com/file/d/1vxWMqwPHvVQ4AmZGM-IFsSmzV47AkGlo/view


52
المنبر الحر / الحرية للمعتقلين
« في: 01:52 17/05/2020  »

الحرية للمعتقلين
حميد مراد

  في الايام الاولى من استلام السيد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لمهام عمله اصدر عددا ً من القرارات المهمة كان اهمها قرار اطلاق سراح جميع المعتقلين من المتظاهرين السلميين .. كان هذا القرار محل تقدير عالي وارتياح كبير من قبل جميع الاطراف العاملة في الشؤون المدنية المحلية والدولية وعموم الشعب العراقي.

  استلم مجلس القضاء الأعلى هذا القرار لكن الشيء الخطير والغريب انهم اعلنوا " عن إخلاء جميع السجون والمواقف من المتظاهرين !! " هذا التصريح اعطى علامات استفهام كثيرة وتأتي في مقدمتها وجود جهات مسلحة ومتنفذة كانت تلاحق وتطارد الناشطين وتعتقلهم وتضعهم في معتقلات خاصة بهم، يشرف عليها اشخاص شديدي السرية ومعتمدين من قبل اسيادهم اعداء الشعب العراقي.

  شهدت المدن العراقية منذ الاول من شهر تشرين الاول من عام 2019 ولغاية الان احتجاجات واعتصامات وتظاهرات سلمية حاشدة مطالبة بالحقوق الانسانية والاساسية المشروعة، والدعوة للإصلاحات العامة في البلاد، ورافقت هذه التظاهرات العصيان المدني واضراب كبير من قبل طالبات وطلاب المدارس والجامعات والكادحين وبقية افراد المجتمع لدعم المتظاهرين، وانهاء الفساد من مفاصل مؤسسات الدولة، والمطالبة بإجراءات جديدة تخدم المواطن والدولة على ان لا تكون لصالح الاحزاب التي جلبت الطائفية والعنف وانتشار السلاح وزرع الفوضى وسلب الاموال العامة، وتدمير البنية التحتية للدولة العراقية.

  ومع انطلاق الاحتجاجات شنت الاجهزة الامنية وميلشياتها المسلحة المدعومة من احزاب السلطة والاطراف الخارجية حملة اعتقالات عشوائية واسعة وملاحقة الناشطين من الشابات والشباب في مدن ومناطق بغداد والمحافظات المنتفضة وبأسلوب العصابات المنفلتة، وهي مدججة بالسلاح وملثمين وبسيارات حكومية، واخرى غير حكومية لا تحمل ارقاما ً، تطارد وتلاحق الفاعلين في الحراك الشعبي من اجل الترهيب والتخويف وزجهم في معتقلات خاصة، واغلب المعتقلين لم تصدر بحقهم اوامر قبض من القضاء العراقي، وتكون اماكن احتجازهم في المراكز الامنية وليس في مراكز الشرطة المحلية !! وعند اعتقالهم تكون التهم الموجهة لهم جاهزة للنيل منهم مثل " التحريض على التظاهرات - التخريب - الاعتداء على القوات الامنية - حرق الممتلكات - العمالة لدولة اجنبية - والتهديد بالمادة 4 ارهاب " كما تمارس ضدهم كافة الاساليب الدنيئة، والاستجوابات غير القانونية، وقيام الجهة المختطفة بتعذيب المختطف وتسجل له اعترافات وتصورها على انه يعمل مع جهات خارجية في تحد صارخ للعهود والمواثيق الدولية ومبادئ حقوق الانسان، وللمادة (38) من الدستور العراقي لسنة 2005 في الفصل الثاني الحريات، والتي تنص على ان تكفل الدولة وبما لا يخل بالنظام العام والآداب:
اولا ً ـ حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل.
ثانيا ً ـ حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر.
ثالثا ً ـ حرية الاجتماع والتظاهر السلمي وتنظم بقانون.
والمخالفة ً كذلك للمادة (9) من الدستور العراقي التي تنص على ان القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية تقوم بالدفاع عن العراق ولا تكون أداة لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية وان لا يكون لها في تداول السلطة.

  ونتيجة لخطورة وضع المعتقلين العراقيين ناشدت العديد من الجهات والهيئات والاطراف المحلية والدولية الحكومة العراقية لإيقاف الاعتقالات واطلاق سراح الناشطين، فاصدر مجلس القضاء العراقي في 19/11/2019 بإطلاق سراح (2400) متظاهر معتقل .. وفي 26/11/2019 اعلن رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي عن إطلاق سراح (2600) متظاهر، وقبل اطلاق سراح أي متظاهر يطلبونه بتعهد خطي على عدم المشاركة في التظاهرات مستقبلا ً، وفي حال مشاركته يتم اعتقاله من جديد ويعرضون الاعترافات على القضاء لمحاكمته، في طريقة فاشية لمصادرة الحريات العامة، ولا يزال المئات مصيرهم مجهول في معتقلات وسجون غير معروفة في العراق !! لدى جهات يبدو انها اقوى من اجهزة الحكومة.

  لقد عانى العراقيون الابرياء من الجهات المسيطرة على زمام الامور في الدولة وخاصة ً في الحكومات السابقة من الاساليب البوليسية وسياسة الترهيب واستعدادهم بإلصاق التهم والتلويح بمادة اربعة ارهاب لكل من يخالفهم الراي، فقاموا بزج آلاف الضحايا في المعتقلات والسجون ومراكز الاحتجاز وفي وضح النهار ولأشهر عدة ومنهم لسنوات طويلة حكم عليهم بدعوات كيدية او نتيجة المخبر السري او بالمادة اربعة ارهاب او معتقل لأسباب طائفية، وهناك المئات بل الالاف من الضحايا المحتجزين ومنذ سنوات لم يتم تقديمهم للقضاء، ولم تعرف امكان وجودهم، رغم الشكاوي المقدمة من ذويهم لمعرفة مصير ابناءهم لكن الجهات الحكومية لا ترد ولا تعطي أي جواب لطمأنتهم في تصرف غير اخلاقي ولا انساني، وتهرب واضح من المسؤولية القانونية والدستورية.

  على الحكومة ووفق الدستور عرض المعتقل او الموقوف الى القضاء في مدة لا تزيد عن اربعة وعشرين ساعة .. لكن المشكلة الاخطر في العراق هو احتجاز الافراد من دون علم القضاء الى جانب الكثير من الجهات الحكومية، واصبح جليا ً لدى عامة الشعب من ان الحكومات السابقة فقدت مصداقيتها، وكان لديها الاستعداد التام للقيام باي انتهاك صارخ او تجاوز من اجل البقاء والحفاظ على سلطتهم، رغم الاخفاقات المستمرة وتراكم الاخطاء في ادارتهم للدولة.

  وبعد تصريح مجلس القضاء اعلن رئيس الوزراء عن تشكيل لجنة عليا لتقصي الحقائق حول وجود سجون حكومية سرية، يحتجز فيها متظاهرون، واللجنة برئاسة وزير الداخلية عثمان الغانمي، وهي مبادرة جيدة نأمل من هذه اللجنة العمل بإرادة عراقية حقيقية للكشف عن هذه السجون، ومعرفة مصير المعتقلين والمغيبين، وانهاء هذا الملف الخطير المناهض لحقوق الانسان في العراق.

53
البرلماني .. والمكونات الاصيلة

حميد مراد

  مع حلول شهر رمضان المبارك خرج علينا هذه المرة عضو برلمان اقليم كوردستان العراق " كاوة عبد القادر " بتصريح لا يليق بنائب يعمل في البرلمان لكون البرلماني يمثل كافة ابناء الشعب بدون أي تمييز عند دخوله الى هذه القبة التشريعية، فقد كان له تعليقا ً في 23/نيسان الجاري على تعليمات الصادرة من خلية الازمة في حكومة اقليم كوردستان العراق حول غلق المساجد والكنائس في المدن كافة بسبب وباء كورونا المدمر للبشرية لحماية المواطنين والاجراء كان جدا ً صحيحا ً ومعمول به في اغلب دول العالم للحفاظ على سلامة المواطنين " وعلق  بعدم جواز ذكر ومقارنة المساجد والكنائس مع بعضهما البعض من ناحية العدد والشعائر الدينية التي تقام فيهما، وهذه المقارنة هي تجريح لشعور المسلمين في وطننا .. كما وصف شعبنا بالأقلية القليلة كما وصف الكنائس بانها قليلة مقارنة بالجوامع، وأنها تقيم الصلات فقط مرة واحدة في الأسبوع بينما الجوامع خمس مرات باليوم وتمتلئ بالناس ".

  في البدء لم نعرف اسباب او دوافع السيد النائب بزج اسم هذا الشعب العريق المسالم في بلاد وادي الرافدين الذي له تاريخه وبصماته الانسانية والحضارية لكي يحشره في هذا التعليق او التصريح !! .. وهل ابناء هذا الشعب كان وراء اصدار هذا القرار ؟؟ .. رغم معرفته التامة بمواد الدستور العراقي االدائم في المادة (3) التي تنص على ان (العراق بلد متعدد القوميات والاديان والمذاهب) .. الى جانب ما جاء في المادة (1) من (اعلان الامم المتحدة بشأن حقوق الاشخاص المنتمين الى اقليات قومية او اثنية او اقليات دينية ولغوية لسنة ١٩٩٢) ، فانَّ ( على الدول ان تقوم ، كل في إقليمها ، بحماية وجود الاقليات و هويتها القومية او الاثنية ، وهويتها الثقافية والدينية واللغوية، وبتهيئة الظروف الكفيلة بتعزيز هذه الهوية) فضلا ً عن قانون " رقم ٥ لسنة ٢٠١٥ " الخاص بحماية حقوق الاقليات في مسودة دستور اقليم كوردستان الذي يطالب بضمان حرية الاديان وممارسة الطقوس والحياة الدينية والاجتماعية والثقافية، وحفظ كرامة الانسان.

  ان هذا الزفير السلبي المخيب للآمال رغم قناعتنا بانه ليس اخرا ً لكوننا تعودنا بين فترة واخرى، وخاصة عند قرب اعياد راس السنة الميلادية تكون هناك تصريحات من قبل المتشددين والمتطرفين اعداء التنوع العرقي والاثني والديني والمذهبي، والذين يدعونا فيها الى الاستصغار والتعالي والتمييز والتهميش والحط من الكرامة اتباع الديانات، الى جانب التحريض والمطالبة بحرمة تقديم التهاني، وانتشار الاحذية في الاسواق العامة التي تسئ الى رمز الديانة المسيحية ان هذه التصريحات والتصرفات غير المسؤولة التي لا تخدم التعايش والمصير المشترك لأبناء اقليم كوردستان وتضر بالأمان الذي يتمتع منذ عام 1991 بحماية دولية يهدف بأن يكون اقليما ً متميزا ً في المنطقة والشرق الاوسط.

  كان يجدر بالنائب ان يحترم هذا الشعب الصابر، وزملائه الخمسة في البرلمان فضلا ً عن الرموز المجتمعية الاخرى من ابناء هذا المكون الاصيل الذين يسعون بكل الطرق المتاحة لتعزيز اواصر المحبة والسلام مع بقية اخوانهم من اطياف المجتمع الكوردستاني.

  ان التطرق الى اعداد المكونات او الاقليات او هوياتهم الفرعية في الاقليم او العراق شيء معيب وانتقاص من كرامة المواطنين وحرياتهم الاساسية ويعتبر انتهاكا ً صارخا ً ومنافيا ً لمبادئ القانون الانساني والمواثيق والاعراف الدولية التي تطالب بنشر مفاهيم قيم حقوق الانسان ومناهضة التمييز العنصري والتطرف واحترام خيارات الفرد بعيدا ً عن أي اعتبارات دينية او قومية او عرقية او لغوية.

  ايها النائب ؛ لم تكن موفقا ً ولم تحترم مشاعر ابناء هذه الديانة التي هي من الديانات السماوية، ونحن ننتقد مثل هذه التصريحات التي تدل على رغبتكم بتكريس الغاء الاخر، وتهديد السلم المجتمعي وتعريضه للخطر، واعطاء رسالة سيئة للعالم بوجود من يرغب بالنيل من وجود الاديان والقوميات في الاقليم.

 وانا اكتب هذه السطور حاولت ايجاد افضل الطرق القانونية لمناهضة هذه الافكار الصادرة من عضو في البرلمان او أي شخصية اخرى او جهة .. هل اقامة دعوة قضائية، ام اقامة تظاهرة امام البرلمان او مكتب الامم المتحدة، او المطالبة بالاعتذار، او ان يكون موقف صارم من اعضاء البرلمان الخمسة من ابناء هذا الشعب .. ام ان يضع البرلمان اثناء القسم الذي يؤديه الفائز بمقعد البرلمان اضافة نص يمنع العضو من اثارة او تصريح ما يسئ لهوية المواطنين الدينية او القومية.

  والمعروف ان حالة حقوق الانسان والحريات الدينية للمكونات في عموم الدولة العراقية غير جيدة وتعيش في خطر دائم ومستقبل مجهول، بسبب وجود جهات تعمل على ضرب وتهديم النسيج الاجتماعي من خلال بث الافكار المتطرفة والكراهية، والتهديدات والتهميش المتعمد المبطن، لذا يتطلب العمل للحد وعدم تكرار لمثل هذه الانتهاكات مستقبلا ً .. ادعو كافة القوى العاملة في الاقليم او المركز من ابناء هذا المكون ابتداء ً من اعضاء البرلمان او الوزير او الهيئات المستقلة والمدراء العامين واعضاء مجلس المحافظة ومندوبي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني الى عقد مؤتمر صحفي " تتم فيه دعوة كافة القنوات والهيئات الاعلامية ووكالات الانباء المحلية والدولية والمثقفين العرب والكورد وبقية الاطياف دعاة الحرية المساواة " في مدينة عنكاوا العريقة لشجب اي تجاوز ليتم نشره امام الرأي العام المحلي والدولي.


54
الجمعية العراقية لحقوق الانسان تتقدم بالتهاني والتبريكات
 الى المسيحيين في العراق والعالم لمناسبة عيد القيامة المجيد

قدم مسؤول الاعلام في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيد سامح كوركيس التهاني والتبريكات الى جميع المسيحيين في العراق والعالم لمناسبة حلول عيد القيامة المجيد اعاده الله على الجميع بالصحة والخير والسلام.

وجدد دعوة الجمعية العراقية الى الالتزام بالتعليمات والارشادات والقيود التي تصدرها خلية الازمة للحفاظ على سلامة المواطنين وفي مقدمتها البقاء في منازلهم وارتداء الكمامات والكفوف وعدم التنقل .. كما حيا الجهود الاستثنائية للكوادر الصحية التي تتصدى بكل شجاعة ومسؤولية لوباء كورونا العالمي ( COVID-19 ) الذي ضرب اكثر من (184) دولة وتسعى جاهدة لإنهاء الازمة العالمية التي عطلت جميع مجالات الحياة.

نكرر التهاني والتبريكات وكل عام شعبنا وقيم الانسانية والعدالة بألف خير
   
الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
12/نيسان/2020
www.ihrsusa.org


55
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
تحيي المرأة العراقية بعيدها الاغر


حيت نائبة رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيدة سميرة كوري المرأة العراقية وجميع نساء العالم بعيدهم الاغر الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام على نضالها الدؤوب من اجل الحرية.

رغم العنف والتمييز والتحديات والواقع المرير الذي تتعرض له المرأة الا انها استمرت بكفاحها ودورها في ميادين العمل المختلفة ووقوفها مع الرجل لبناء الاسرة والمجتمع، ومساهماتها الفعالة في التاريخ النضالي للشعوب من اجل نيل حريتها وكرامتها وانسانيتها .. وطالبت كوري كافة المحافل المحلية والدولية للوقوف مع طموحات المرأة واشراكها الفاعل في صنع القرار وتمكينها من اجل حياة حرة كريمة ومساعدتها للقضاء على جميع اشكال التمييز الموجه ضدها وفي مقدمتها الحرمان والظلم والقيود الاجتماعية. 

تحية وتقدير للمرأة المشاركة والداعمة للتظاهرات العراقية السلمية .. والعز والشموخ لصمودها ضد اساليب القمع والارهاب والتسقيط لثنيها عن المشاركة في نيل حقوقها مع اخيها الرجل .. والمجد للشهيدات والشهداء الذين سالت دمائهم الزكية في ساحات التظاهرات من اجل بناء الوطن.

‭‬‬
الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
8/آذار/2020

56
الجمعية العراقية لحقوق الانسان تطالب الحكومة بإغلاق الحدود
  مع الدول التي ينتشر فيها فايروس كورونا

طالب رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية هشام الاسدي الحكومة العراقية والسلطات المختصة بإغلاق الحدود البرية والجوية والنهرية في الوقت الحاضر مع الدول التي ينتشر فيها " فايروس كورونا " للوقاية والحفاض على حياة العراقيين.

ولفت الى اهمية اخذ كافة التدابير للحد من انتشاره بين المواطنين العراقيين وشعوب العالم من خلال اتخاذ الاجراءات الوقائية والتكاتف مع جميع الجهات ذات العلاقة ومنظمة الصحة العالمية (WHO) التعاون والالتزام باللوائح المهمة الصادرة عنها .. وتأتي في مقدمتها عدم استقبال القادمين من دول التي ينتشر فيها هذا الفايروس ونشر مفارز طبية ثابتة في المطارات والمنافذ الحدودية .. والحذر من الحشود والتجمعات الجماهرية في الاماكن العامة .. وتنظيف الشوارع والمناطق ورفع النفايات، ونشر الوعي الصحي في كافة وسائل الأعلام، واهمية تعاون المواطنين مع هذه الارشادات للحفاظ على حياتهم مع تحضير مستشفى خاصة في كل محافظة للعزل والحجر الصحي.



الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
6/آذار/2020
www.ihrsusa.org

57
ورشة عمل حول قرار مجلس الامن 1325 الخاص
 بتمكين المرأة في السلام والأمن

اقامت منظمة " MAM U ZAIN Organization " للإغاثة والتنمية ورشة عمل حول قرار مجلس الامن المرقم 1325 لسنة 2000 الخاص بتمكين المرأة والمشاركة في صنع القرار في السلام والأمن وذلك في قاعة سما بفندق كابيتال بمحافظة اربيل.

شارك في هذه الورشة سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد الى جانب عدد من العاملين في منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام والمحامين ومندوبين من وزارة الداخلية والامم المتحدة .. وقدمت المدربة شهرزاد العبدلي شرحا ً تفصيليا ً عن قرار مجلس الامن الدولي المرقم "1325" والاعراف والمواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة الى جانب نصوص من الدستور العراقي .. وركزت الورشة كذلك على الخطة الوطنية والتحديات التي تواجه المرأة والمعالجات المطلوبة، واهمية مساهمة جميع الجهات الدولية والمحلية للحد من الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة والعمل على دعم حريتها وانسانيتها لنيل حقوقها.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org

58

التقرير الثاني للجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية حول التظاهرات العراقية

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية (IHRSUSA) تصدر تقريرها الثاني حول الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المتظاهرون من الطلبة وشرائح المجتمع الاخرى في العاصمة بغداد ومحافظات " ذي قار والبصرة والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة وبابل وميسان والسماوة والديوانية وواسط وديالى ".

- انتهاكات جسيمة في مجال حقوق الانسان في ساحات التظاهرات.
- اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين.
- اعتقالات عشوائية بدون مذكرات قبض بحق الناشطات والناشطين الفاعلين في الحراك الشعبي.
- عمليات خطف وابتزاز.
- (140) يوماً للمطالبة بالإصلاحات والحريات العامة في البلاد.
- مناشدة المجتمع الدولي لدعم حقوق المتظاهرين.

للاطلاع على التقرير يرجى زيارة الرابط.

https://drive.google.com/file/d/16OpJ9enOFEAjATLpfRtxcc_CYATRZ9ve/view?usp=sharing

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
17/شباط/2020
www.ihrsusa.org

59
نقابة صحفيي كوردستان تصدر تقريرها السنوي عن الخروقات والتجاوزات على العاملين في مجال الصحافة


- (66) حالة شملت (151) حالة انتهاك ضد المراسلين والصحفيين والمؤسسات الاعلامية.
- حرية التعبير عن الرأي والعمل الصحفي وتوفير الاجواء الملائمة للعمل.
- اهمية ادخال العاملين في الاجهزة الحكومية والاعلاميين في مؤتمرات ودورات وورش عمل ومحاضرات مستمرة من اجل تطوير قابلياتهم.

اصدرت نقابة صحفيي كوردستان لجنة الدفاع عن الحريات الصحفية وحقوق الصحفيين تقريرها السنوي لعام 2019 والذي يصدر بثلاث لغات الكوردية والعربية والانكليزية حول الخروقات والتجاوزات التي يتعرض لها العاملون في مجال الصحافة والاعلام في مدن اقليم كوردستان والمناطق المتنازع عليها ومحافظة كركوك ومدينة الموصل وخانقين .. وذلك في مؤتمر اقامته لهذا الغرض في قاعة في فندق جوارجرا بمحافظة اربيل بحضور عدد كبير من الاعلاميين والادباء والكتاب والمنظمات المدنية ومسؤولين في وزارة العدل والداخلية والثقافة.

القيت عدد من الكلمات من قبل المهتمين بهذا الملف مشددين على حرية التعبير عن الرأي والعمل الصحفي وتوفير الاجواء الملائمة للعمل، والدعوة الى انهاء الانتهاكات وحسم قضاياهم وعدم الافلات من العقاب من الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

ثم تناوب اعضاء لجنة الدفاع عن حرية الصحافة لاستعراض التقرير النهائي حول الانتهاكات لعام 2019 .. ووثق التقرير (66) حالة .. ورصد (151) حالة انتهاك ضد المراسلين والصحفيين والمؤسسات الاعلامية والتي شملت " القاء القبض والتهجم والاهانة ومنع التغطية و ضرب واغلاق القنوات والتوقيف والتهديد " وكانت (144) تجاوز على الذكور و(5) ضد الاناث.

وقدم سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد مداخلة ً ثمن فيها الجهود الكبيرة لنقابة الصحفيين لإصدارهم هذا التقرير السنوي المهم الذي يوثق الانتهاكات والتجاوزات التي يتعرض لها العاملون في وسائل الاعلام في أقليم كوردستان وبعض المدن الاخرى، والتقرير يطالب بمعالجة هذا الملف الحيوي .. واكد على اهمية ادخال العاملين في الاجهزة الحكومية والاعلاميين في دورات وورش عمل ومؤتمرات ومحاضرات مستمرة من اجل تطوير قابلياتهم وتفهم عمل الصحفيين والحد من الانتهاكات والتجاوزات .. الى جانب ابراز العاملين في مجال الصحافة والاعلام مهنيتهم وتحسين اداء عملهم.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
6/شباط/2020
www.ihrsusa.org


60
بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعو الامم المتحدة للضغط على الحكومة العراقية
 لوقف كافة انواع العنف ضد الاحتجاجات


تتابع الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الاحداث المتسارعة التي رافقت الاحتجاجات المستمرة والتصعيد الاخير الذي ادى الى اصابة اكثر من (400) متظاهر ومنتسب بين شهيد وجريح نتيجة استخدام القوة من قبل القوى الامنية وعدد من الفصائل المسلحة من خلال إطلاقها الرصاص الحي والقنابل المسيلة الدموع، وحرق الخيم واعتقال اكثر من مائة متظاهر من ساحات الاحتجاجات والمناطق القريبة منها في مدن الناصرية وبغداد والبصرة وكربلاء خلال الايام الاربعة الماضية.

ان الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستنكر قتل المتظاهرين والاعتقالات وحالات الخطف ونشر صور المتظاهرين الشباب " صغار السن " بصورة مخالفة لقانون رعاية الاحداث العراقي وتحديدا ً في المادة ( 63 ) التي تنص على :
أولا - لا يجوز ان يعلن عن اسم الحدث أو عنوانه أو اسم مدرسته أو تصويره أو أي شيء يؤدي الى معرفة هويته .
ثانيا - يعاقب المخالف لإحكام الفقرة ( أولا ) من هذه المادة بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة دينار .

وتجدد الجمعية العراقية لحقوق الانسان ادانتها للعنف المفرط المستخدم ضد المتظاهرين الاحرار ونعلن تضامننا الكامل معهم، ولقد كان على الحكومة الاسراع في ايجاد الطرق والحلول والعمل بإرادة وطنية لتحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة بعيدا ً عن التسويف والمماطلة من اجل المكاسب الشخصية والحزبية .. وندعو الى حماية المتظاهرين وتقديم مرتكبي الجرائم الى القضاء .. وتؤكد على ايقاف عمليات الاعتقال والملاحقة للناشطين والفاعلين في الحراك الشعبي واطلاق سراح جميع المتظاهرين السلميين.

كما تدعو الجمعية العراقية الامم المتحدة للعمل على حماية المتظاهرين من البطش والعنف من خلال التعاون مع المجتمع الدولي للضغط على الحكومة العراقية من اجل ايقاف عمليات القتل والخطف والاعتقالات العشوائية، ووضع حدا للتدخل الفصائل المسلحة في عمليات القتل التي تطال المحتجين.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
29/كانون الثاني/2020
www.ihrsusa.org


61

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في اعمال المؤتمر الدولي
 لرسم الاستراتيجية للعمل المشترك بين وزارة الشباب ومنظمات المجتمع المدني

شارك سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد في المؤتمر الدولي الاول لرسم الاستراتيجية للعمل المشترك بين وزارة الشباب والرياضة العراقية ومنظمات المجتمع المدني الذي انعقد تحت شعار " تخطيط - تنمية - بناء " بحضور حاشد من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني العراقية في قاعة فندق شيراتون بمحافظة اربيل للفترة ( 15 - 16 / كانون الثاني / 2020 ).

وفي الجلسة الصباحية انطلقت فعاليات المؤتمر بعزف النشيد الوطني العراقي .. تلتها كلمة وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد رياض وكلمة لممثلة المنظمات المدنية المشاركة .. ثم عرض فلم خاص عن نشاطات وانجازات الوزارة .. واخر عن البرامج الانسانية وفعاليات المنظمات الدولية ونشاطاتها المجتمعية في تأهيل وتطوير قابليات الشباب في العراق.

وفي جلسة الظهيرة جرى توزيع المشاركين على ثلاث ورش لإعلان استراتيجية وزارة الشباب والرياضة في مجال التنمية الشبابية الشاملة والتي ستنطلق مطلع عام 2020 .. وتوحيد الرؤى والافكار والمقترحات المشتركة ومناقشة البرامج والمشاريع التي تدعم فئة الشباب في جميع المحافظات العراقية .. ولتقييم عمل المنظمات الدولية الفاعلة في العراق خلال الاعوام الماضية مع ابراز البرامج والمشاريع المنفذة.

وفي اليوم الثاني .. جرى توقيع مذكرات تعاون للعمل المشترك .. وتم اعلان التوصيات .. ثم البيان الختامي.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
17/كانون الثاني/2020
www.ihrsusa.org


62

بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
 تدين عمليات اغتيال الصحفيين في العراق


تدين الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية عمليات اغتيال العاملين في مجال الصحافة والاعلام والناشطين في التظاهرات العراقية من قبل المجاميع المسلحة الخارجة عن القانون، حيث قاموا بارتكاب جريمة اخرى تضاف الى جرائمهم السابقة بحق الصحفي والاعلامي والناشط في تظاهرات محافظة البصرة " احمد عبد الصمد " مراسل قناة دجلة الفضائية، والمصور " صفاء غالي ".

ان هذه العمليات الاجرامية والانتقامية التي تقوم بها المليشيات المسلحة المدعومة من قبل الحكومة غايتها زرع الرعب والخوف في صفوف الناشطين والفاعلين في الحراك الشعبي الذي يطالب بحقوقه المشروعة.

والجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تطالب من جميع الجهات المسؤولة العمل على ضمان حماية المواطنين وفق الدستور وتوفير الحماية اللازمة للصحفيين والمشاركين في التظاهرات، وإيقاف عمليات القتل والخطف والاعتقال وتقديم مرتكبيها الى القضاء.

المجد لشهداء العراق شهداء الحرية والكرامة

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.org

63

بلاغ صادر عن الاجتماع الموسع للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان

عُقد اجتماع موسع للمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل شارك فيه ١٨ مندوبا ً والذي انعقد تحت شعار:
" في الذكرى ٧١ لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومن اجل تنشيط الحركة الحقوقية والدفاع عن الحريات العامة، وإدانة الانتهاكات ضد المنتفضين والتضامن الكـــامل مع مطالبـهم المشروعة ".

افتتح المنسق العام للمنتدى السيد عبد الخالق زنگنة الجلسة الصباحية بالوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء انتفاضة تشرين وشهداء الشعب العراقي.

ثم طرح جدول عمل الاجتماع الموسع وتضمن ورقتي عمل :
الأولى قدمها السيد عبد الخالق زنگنة تحت عنوان الانتهاكات الفضّة لحقوق الإنسان في العراق أدت إلى انطلاق انتفاضة تشرين الباسلة .. والثانية قدمها الدكتور كاظم حبيب تحت عنوان انتفاضة تشرين الأول الشبابية والآفاق المستقبلية للعراق .. ثم شارك الحضور بمناقشة الورقتين وتقديم الأفكار والملاحظات المفيدة لإغنائهما واللتين ستنشران في كراس خاص يصدر عن المنتدى.

وفي جلسة بعد الظهر طرح المنسق العام أهمية وضرورة مناقشة وضع المنتدى وسبل تطويره وتعزيز دوره في النضال من اجل حقوق الإنسان، ثم طرح الدكتور غالب العاني والسيد حميد مراد رؤيتيهما للصعوبات والمعوقات وضعف النشاطات التي رافقت عمل المنتدى خلال الفترة بين المؤتمر الثاني والاجتماع الموسع، وضعف صلتهم وعلاقتهم بمكتب العمل والمنسق العام، كما أشاروا إلى أهمية وضرورة تغيير هيكلية المنتدى وعضويته بما ينسجم وطبيعة عمل المنتدى باعتباره سقفاً لمنظمات حقوق الإنسان، وان المؤتمر القادم الذي سيعقد في عام 2020 سيقدم رؤيا حول سبل تغيير واقع المنتدى وتطويره وتنشيطه بما يتناغم مع حاجة البلد لمثل هذه النشاطات الضرورية.

ثم طرح المنسق العام والدكتور كاظم حبيب رؤيتيهما حول واقع المنتدى وضرورة ان تكون عضويته مقتصرة على منظمات حقوق الإنسان والتي تبدي استعداداً جاداً للعمل وابراز دور المنتدى في الدفاع عن حقوق الإنسان.
 
بعدها ناقش المشاركون في الاجتماع الموسع بحيوية الملاحظات النقدية التي جرى بصددها اتفاق عام على وجود تقصير وقصور واضح في العمل، وضرورة ازالته في الفترة القادمة وإصرارهم على النهوض بالمهمات الحقوقية الإنسانية النبيلة .

لقد عبر الحضور في مداخلاتهم عن الاعتزاز الكبير بالمنتفضين البواسل الذين فجرو انتفاضة الكرامة واستعادة الوطن المستباح بالطائفية والمحاصصة والتمييز والفساد والتدخلات الخارجية، وعبروا عن شجبهم وحزنهم الشديد لسقوط مئات الشهداء والآلاف من الجرحى والمعوقين والمختطفين والمعتقلين، وطالبوا بملاحقة ومحاسبة من ارتكب الجرائم ومن اصدر الأوامر بحق المنتفضين وتحرير المختطفين وإطلاق سراح المعتقلين ورفض العمليات الإجرامية التي تمارسها قوى الدولة العميقة وبعض الأجهزة الأمنية والميليشيات المسلحة .. وعبر المجتمعون عن ثقتهم بقدرة الشعب المنتفض على تحقيق كامل المطالب العادلة والمشروعة للمنتفضين من الشابات والشباب وعموم الشعب العراقي.

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان


64
سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان
 يدعو الى تمكين المرأة في كافة المجالات

-  دعوة الحكومة الى مساندة المنظمات العاملة في مجال حقوق المرأة.
- العمل على مفاهيم جديدة لدعم المرأة.
- على جميع الجهات التعاون من اجل مناهضة العنف ضد المرأة.

دعما ً للحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، والذكرى (71) للإعلان العالمي لحقوق الانسان استضاف اتحاد النساء الاشوري سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد في ندوة عامة تحت شعار :

( لا للعنف ضد المرأة .. نعم لحقوقها المشروعة )

والتي اقيمت على المركز الاكاديمي الاجتماعي في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل بحضور حشد كبير من مندوبي منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام والفرق التطوعية ونشطاء في مجال المرأة وحقوق الإنسان ونخبة من الاكاديميين والمثقفين والفنانين والمهتمين بالشأن العراقي العام.

رحبت الناشطة نجيبة حنانيا داود مسؤولة فرع اربيل لاتحاد النساء الاشوري بالحضور ودعت الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء التظاهرات وشهداء العراق شهداء الحرية.

وحيا مراد المرأة لنضالها الدؤوب من اجل نيل حريتها وانسانيتها ودورها الفاعل في كافة مجالات الحياة، وميادين العمل المختلفة .. كما عرف عن هذه الحملة الدولية التي انطلقت من قبل المهتمين بحقوق المرأة عام 1981 عندما طالبوا بان يكون تاريخ 25 تشرين الثاني يوما ً لمناهضة العنف ضد المرأة .. وجاء الاختيار على إثر الاغتيال الوحشي عام 1960 لثلاث ناشطات سياسيات من جمهورية الدومينيكان .. واثمرت هذه المطالبات بان تقر الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 تشرين الثاني / نوفمبر في عام 1999 اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم فعاليات بهذا اليوم المخصص للتعريف ومناهضة العنف.

وتطرق مراد الى العنف الموجهة ضد المرأة نتيجة العقلية الذكورية والاعراف الاجتماعية التي تزيد من واقعها المرير واكد على انها لا زالت تتعرض الى اعتداء وانتهاك مستمرين مثل التحرش والابتزاز والاستغلال والتمييز، وكل هذه النقاط تمثل انتهاكا ً صارخا ً لحقوق الانسان .. ثم تناول في محاضرته ما يخص حقوق المرأة وحرياتها الاساسية والحد من العنف، وعدم التمييز والمساواة وتكافؤ الفرص وتمكينها في كافة المجالات كالاتفاقيات والاعراف واللوائح الدولية والدستور وقانون العقوبات العراقي.

وفي الختام فتح باب الحوار والنقاش والذي اسفر عن تقديم العديد من الملاحظات والآراء.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
11/ كانون الاول/2019
www.ihrsusa.org


65
الاثنين القادم في مدينة عنكاوا: محاضرة لمناسبة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد للمرأة ..

66
حميد مراد من ساحة التحرير ببغداد :
المتظاهرون السلميون سيكتبون تاريخ العراق الجديد.


اوضح سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد ان المتظاهرين السلميين سيكتبون تاريخ العراق الجديد لما قدموه من تضحيات جسام من اجل راية الوطن.

اوضح ذلك خلال لقائه بالعديد من الفعاليات والشخصيات المشاركة في التظاهرات، واضاف ان الحضور المتميز للجمعية العراقية لحقوق الانسان في ساحات الاعتصام ما هو الا تأكيد على ان الجمعية تدعم المتظاهرين من اجل نيل حقوقهم المشروعة.
   
وقد زار سكرتير الجمعية ساحة التحرير وشارعي الرشيد والجمهورية وجسري الجمهورية والسنك ونفق التحرير وتجول بين خيام النقابات والاعلام والعشائر وطلبة الجامعات والمعارض والسرادقات التي تعرض صورة الشهداء والجرحى والمختطفين، والمفارز الطبية المنتشرة في هذه الاماكن والتي تعمل على مدار الساعة لتقديم الخدمات المجانية للمتظاهرين السلميين .. ومن ابرز الملاحظات التي تجذب الانظار اليها قيام الشابات والشباب بتنظيف اماكن التظاهرات والرسم  على جدران الانفاق القريبة من ساحة التظاهرات للتعبير عن مشاعرهم الذائبة في العراق.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
5/ كانون الاول/2019
www.ihrsusa.org

67
الجمعية العراقية لحقوق الانسان تلتقي دائرة المنظمات غير الحكومية


التقى سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد بالسيد اكرم محمد جمو مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية في اقليم كوردستان العراق.

تناول اللقاء عدد من القضايا التي تخص عمل المنظمات المدنية المحلية والدولية المسجلة والتي بلغت اكثر من اربعة الاف منظمة منها (370) منظمة دولية تعمل في عموم مدن الاقليم .. وقدم جمو نبذة عن دور الدائرة في تطوير الية العمل وكيفية رفع الاداء نحو الافضل.

هذا وحضر اللقاء رئيس منظمة دعم وتنمية الشباب السيد سنان سالم قيصر.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
28/ تشرين الثاني/2019
www.ihrsusa.org


68
حميد مراد : لقنوات زاكروس وآي نيوز والآرامية الفضائية :
الدستور العادل ضمانة لحفظ كرامة المواطنين العراقيين


- التعديلات الدستورية ضمانة لحفظ حقوق وكرامة العراقيين.
- قمع المتظاهرين انتهاك خطير لمواد الدستور العراقي والاعراف الدولية.
- العمل على التعايش السلمي في أقليم كوردستان والشراكة بين ابناء المكونات المتعايشة في الاقليم.


التقى مراسل قناة آي نيوز الاخبارية رياض عزيز، والاعلامي نك نجار من قناة الآرامية الفضائية بسكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد حول تعديل مواد الدستور التي يطالب بها المنتفضون لتكون ضمانة لحفظ كرامة المواطنين العراقيين، وتعزيز الهوية الوطنية، وعدم فسح المجال بتفسير المواد حسب رغبة الاحزاب المتنفذة .. واشار الى التعديلات والمقترحات التي سوف تقدمها اللجنة الدستورية التي شكلها مجلس النواب العراقي على ان تنتهي اعمالها في المدة المقررة والتي تبلغ اربعة اشهر .. وجدد على اهمية تنفيذ مطالب المتظاهرين وإيقاف الاعتقالات والقمع المفرط من قبل القوات الامنية لهذا الحراك الجماهيري الكبير الذي يطالب بالحقوق المشروعة .. كما اوضح الى خطورة القنابل المسيلة للدموع والتي كشفت التحقيقات عن زيادة في وزنها الطبيعي وفي مداها ونوعيتها المخالفة للشرعية الدولية.

كما اجرى الاعلامي محمد زنكنه من قناة زاكروس الفضائية حوارا ً خاصا ً مع سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان حميد مراد حول التعايش السلمي في أقليم كوردستان والشراكة بين ابناء المكونات المتعايشة في الاقليم.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
24/ تشرين الثاني/2019
www.ihrsusa.org

69
نداء من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الى المجتمع الدولي حول اعمال العنف التي يتعرض لها المتظاهرون في العراق :

- الى / فخامة الرئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب المحترم .
- الى / سعادة الامين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس المحترم.
- الى / مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة / جنيف.
- الى / لجنة حقوق الانسان في الاتحاد الاوربي.
- الى / منظمة هيومن رايتس ووتش.
- الى / منظمة العفو الدولية.

للاطلاع على النداء فتح الفايل المرفق.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
12/تشرين الثاني/2019
www.ihrsusa.org


70
تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية حول تظاهرات تشرين


الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية (IHRSUSA) تصدر تقريرها حول التظاهرات الحاشدة لشهر تشرين الاول والاسبوع الاول من شهر تشرين الثاني لعام 2019 والتي راح ضحيتها (351) متظاهرا ً منهم (191) من بغداد .. وجرح (11.298) اخر .. واعتقال (1200) مشارك .. وقامت الحكومة بضرب المتظاهرين في ساحة التحرير وساحة النسور ببغداد والمحافظات بقنابل الغاز المسيل للدموع واطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في انتهاك صارخ للدستور والعهود الدولية.

للاطلاع على التقرير يرجى زيارة الرابط .

https://www.ishtartv.com/public/ar/articles_files/articles_files120191110062317tOhi.pdf

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
10/تشرين الثاني/2019

71
الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك الشعب العراقي
 مظاهراته في ساحة التحرير


شارك سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد تظاهرات الشعب العراقي في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد دعما  ً لمطالب المتظاهرين الذين قدموا ملحمة وطنية خالصة من خلال تظاهراتهم السلمية وادائهم الشجاع.

حيث احتشد الالاف من الشباب والشابات وبقية الفئات العمرية ليشكلوا لوحة ً جميلة ً بجمال الوطن رافعين الاعلام العراقية ومرددين الاهازيج الشعبية والشعارات التي تندد بالفاسدين وتطالب بمحاكمتهم واعادة الاموال المنهوبة الى خزينة الدولة، والغاء كافة الامتيازات التي تتمتع بها الرئاسات الثلاثة، والغاء كافة الدرجات الخاصة، وايجاد فرص العمل، وحل البرلمان، واجراء الانتخابات وغيرها من المطاليب المشروعة.

هذا وتجول سكرتير الجمعية في اماكن متفرقة من ساحة التحرير، والتقى العديد من المواطنين وممثلي المنظمات المدنية مطلعا ً على حقيقة ما يجري في ارض الواقع، وقد وثق كيفية تعرض المتظاهرين الى القنابل المسيلة للدموع والتي ادت الى اصابات مباشرة وخطرة.

هذا وستقوم الجمعية العراقية لحقوق الانسان بإصدار تقريرا ً عن تظاهرات شهر تشرين وثقت فيه العديد من الانتهاكات والتجاوزات على المتظاهرين.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
2/تشرين الثاني/2019
www.ihrsusa.org


72
حميد مراد لقناة الآرامية الفضائية :
الحكومة تنتهك الدستور والاعراف الدولية في تظاهرات تشرين

استضاف الاعلامي نشأت المندوي في " برنامج خاص حول الاحداث في العراق " والذي يبث من القناة الآرامية الفضائية في الولايات المتحدة الامريكية ( ABNSAT ) عبر السكايب .. كلا ً من الشخصية الاكاديمية الدكتور تيسير الالوسي من هولندا، وسكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد.

وقد صرح سكرتير الجمعية ان الحكومة تنتهك الدستور والاعراف الدولية في تظاهرات تشرين من خلال اقدامها على استعمال العنف المفرط وارتكاب الجرائم ضد المواطنين العراقيين في سابقة خطيرة تدل على حقد الحكومة ضد الشباب المنتفض الذي يطالب بحقوقه المشروعة والاساسية.

في البدء حيا الشباب الثائر في ساحة التحرير والمحافظات العراقية الاخرى .. والرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى والمصابين .. واوضح ان الاخفاقات المستمرة والتي انطلقت منذ 16 عاما ادت الى خروج العراقيين بتظاهرات سلمية للمطالبة بالإصلاحات العامة في البلاد، فكان رد الحكومة دمويا ً ومن خلال اجهزتها القمعية المسلحة التابعة للأحزاب المتنفذة.

واجاب عن اسباب فقدان العراق لمقعده في مجلس حقوق الانسان التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي كانت نتيجة الانتهاكات المستمرة لملف حقوق الانسان وتأتي في مقدمتها " الاختفاء القسري، والعنف ضد المتظاهرين، وتعرض العاملين في مجال الصحافة والاعلام والناشطين في منظمات المجتمع المدني الى انتهاكات ومضايقات مستمرة، وكذلك وضع المكونات الدينية والعرقية، وتمكين المرأة وضمان حقوقها ".

وطالب المرجعية الدينية الرشيدة ومجلس النواب العراقي والقوى الوطنية بالتدخل الفوري لوقف العنف المستخدم، والضغط على الحكومة لمعالجة الامور العامة في البلاد.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
29/اكتوبر/2019
www.ihrsusa.org


73
ديوان محافظة نينوى يحتفل بيوم المرأة العالمي

تحت شعار " بتحرير المرأة .. المرأة الموصلية تستنشق عبير الحرية " نظم قسم المرأة في ديوان محافظة نينوى احتفالية قيمة بمناسبة يوم المرأة العالمي بحضور اعضاء من مجلس المحافظة، ورؤساء منظمات المجتمع المدني، وبمشاركة جمع من اطياف الشعب العراقي، وذلك في قاعة فندق عنكاوا بالاص بمدينة اربيل.
 
وتخلل الحفل العديد من الفعاليات وكانت في مقدمتها:
كلمة ممثل السيد محافظة نينوى .. واللجنة المنظمة .. وعدد من القصائد الشعرية .. ومقطوعات موسيقية .. وعمل مسرحي لأطفال كرمليس .. وعرض صور لمخيمات النازحين والمعاناة التي يعيشونها.
 
وفي الختام احتفى ديوان المحافظة بعدد من السيدات والسادة الناشطين والعاملين في الشؤون المدنية المساندين والداعمين لنضال المرأة لنيل حقوقها في العراق .. الى جانب الشعراء والمشاركين في انجاح اعمال هذه الاحتفالية .. كما كرم الديوان رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد.
 
الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
13/آذار/2017
www.ihrsusa.net

74
اهالي بغداد يحاصرون الحكومة

حميد مراد
Hamid_murad@yahoo.com
 
  منذ يوم الجمعة الماضية، واهالي بغداد الشامخة يحاصرون المنطقة الخضراء الفاسدة حيث نصبوا الخيام امام تلك المنطقة التي تعتبر اليوم مركز الحكومة الرسمي، ومنها تدار امور البلاد، الهدف من هذا الاعتصام هو الضغط على الحكومة المركزية للقيام بالإصلاحات الفورية، وانهاء عصر الفساد والمحسوبية والطائفية، وتقديم الفاسدين الى العدالة وضمان محاسبتهم ومنع إفلاتهم من العقاب، واعادة الاموال المسروقة الى خزينة الدولة.
 
  وقد عبر العراقيون الاحرار في عام 2015 عن امتعاضهم من الازمات السياسية المتكررة وفشل رجال الحكومة في ادارة شؤون الدولة بصورة صحيحة كما هو معمول به في اغلب دول العالم، والتي كانت حتى في وقت قريب تتمنى ان تكون بمستوى عاصمتنا العظيمة بغداد، فخرجت (382) تظاهرة تندد وتستنكر لتردي الاوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصحية والخدمية والامنية، وتطالب بتعديل المسار وقيادة البلد الى شاطئ الامان.
 
  ومنذ منتصف شهر تموز من العام الماضي انطلقت تظاهرات حاشدة في بغداد وتسع محافظات اخرى من كل يوم جمعة لتهتف للحرية والعدالة، والغاء الامتيازات، ومعالجة أزمات الكهرباء، ومكافحة الفساد المستشري في كافة المؤسسات الحكومية، ومحاسبة المختلسين والمفسدين بشكل جاد، والتخلي عن المحاصصة بكل اشكالها، وإيقاف جرائم القتل والخطف والتهجير، وإصلاح القضاء، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، والمطالبة بإعادة الاموال المنهوبة، والقضاء على البطالة ومشكلة السكن، وعدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين، وتحسين الاوضاع المعيشية، وتخفيض رواتب الوزراء والمسؤولين والنواب والدرجات الخاصة، وتنفيذ المزيد من الإصلاحات الحقيقية والجذرية واحترام ارادة المتظاهرين، وتحقيق العدالة الاجتماعية في البلاد.
 
  كان يأمل الشعب ان تقوم الحكومة بخطوات جادة واخذ مطالبهم على محمل الجد، فبدأت بالمماطلة والوعود الكاذبة، الى جانب استخدام القوة عن طريق الاجهزة الامنية التي كانت ترغب بتفريق المتظاهرين بالقوة، واطلقت الرصاص وقتلت المواطن " منتظر الحلفي في 16/تموز الماضي " والمواطن " فريد خالد في 14/آب الماضي "  في محافظة البصرة، واعتقلت شباب الحراك الشعبي كلاً من جاسم الحلفي والمخرج محمد الدراجي وحسين النجار وعلي هاشم في بغداد بتاريخ 17/11/2015 واعتقال الناشط المدني ( جلال الشحماني من قبل مجموعة مسلحة مجهولة في منطقة الوزيرية ببغداد في 31/آب/2015 )، وكذلك الناشط المدني المحامي  (واعي المنصوري) في محافظة بابل فضلا ً عن العشرات من الشباب المنتفضين، واستخدم معهم العنف الممتلئ بالحقد من اجل اسكات الاصوات الوطنية التي تدعو الى احترام ارادة العراقيين.
 
  مطالب الشعب واضحة لكن المشكلة الان هي ان المنطقة الخضراء فارغة باستثناء الموظفين الذين ليس لديهم اي قرار، الى جانب وجود عدد من منتسبي الحمايات، لا يوجد بها اي مسؤول فالكل غادرها الى جهات مجهولة هم وعوائلهم خوفا ً من اقتحام الشعب لها في حال عدم تنفيذ الاصلاحات، وهذا احتمال وارد بسبب احتقان الامور الى درجة لا يمكن اصلاحها، حيث تفنن رجال الحكومة في سرقة اموال الدولة، واعطوا الضوء الاخضر لنهب ممتلكات العراق لمن هب ودب لتهريبها الى الخارج، والاصرار على عدم تقديم الخدمات الاساسية، واستحالة تقديم اي مسؤول الى القضاء لان الجميع مشاركون في صنع هذا المستنقع.
 
  بعد محاصرة المنطقة الخضراء اجتمعت الرئاسات الثلاثة مع بعض الكتل السياسية، واتخذت قرارا ً فاشلا ً ماكرا ً الا هو تشكيل لجنة للتفاوض مع المعتصمين !! وان الايعاز الى هذه اللجنة للتفاوض هو مؤشر واضح للمماطلة وكسب الوقت لان الحكومة غير راغبة بالإصلاحات، والاصلاحات تعني تقديم اشخاص متنفذين في احزاب السلطة الى القضاء ومنهم من تصل عقوبته الى الاعدام في حال وجود قضاء عادل ومستقل، وللأسف فان القضاء قد تم اغتياله منذ سنوات من قبل السياسيين فهو يطبق بكامل نصوصه القانونية ضد عامة الشعب والفقراء ولا يستطيع ان يقترب من اسوار الخارجين عن القانون، فهم مستعدون للحفاظ على هذه المجاميع العاشقة للفساد والتخريب والدمار ولا يهمهم ما يحدث للبلد وشعبه الصابر.
 
  ان سبب وصول العراق الى هذه الحال هو وجود شخصيات ترغب ببناء السلطة لا الدولة، الى جانب ذلك وجود دستور فيه الكثير من علامات الاستفهام، ويحتاج الى تعديلات وطنية حقيقية، ناهيك عن ترسيخ نظام المحاصصة والنهج الطائفي، وموضوع حصة نسبة الفائز الاكبر في الانتخابات لإدارة الدولة والتي باتت واضحة من ان التزوير في هذه الانتخابات معروفا ً لعامة الشعب في داخل او خارج العراق، مع عدم وجود عدالة ضامنة لحقوق الناس، وادارة فاشلة منذ عام 2003 بعد الاطاحة بالنظام الديكتاتوري البائد ولغاية الان، ادت الى وضع امني متدهور، فانتشرت عمليات الخطف والابتزاز والقتل، وبروز المليشيات، واحتلال محافظات ومدن من عراقنا الاشم بيد تنظيم داعش الارهابي الضال الذي شنع بجرائمه ضد العراقيين الابرياء، فضلا ً عن انتهاكات مستمرة من قبل دول الجوار لسيادة الدولة العراقية والتدخل في شؤونها الداخلية، وغيرها من امور التي تهم المواطن.
 
  في تطور جديد قدم زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر مقترحا ً الى رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بتشكيل حكومة تكنوقراط من الاكاديميين المستقلين يمثلون مختلف اطياف الشعب العراقي لتولي الحقائب الوزارية .. نرى ان هذا المقترح سوف لا يعالج القضايا الادارية والمهنية في الوزارات لكون الوزير مستقل، والوكلاء والمدراء العامين تابعين الى الاحزاب المتنفذة، وسوف يعملون على افشال عمل الوزير الجديد لما تقتضيه مصالحهم الخاصة .. وفي هذه الحالة هل يخرج الشعب للإصلاح مرة ً اخرى لهز عرش الفاسدين ؟ .. أننا نرى ما دام اصوات الاصلاح موجودة بقوة في ميدان التظاهرات علينا الاختيار المناسب والا سوف يكون الوقت ليس لصالح الشعب .. فنحن نجد او نقترح من ان العراق بحاجة الى حكومة انتقالية، والعمل على معالجة ثغرات الدستور النافذ، وحل جميع الهيئات المستقلة، واستبدال كافة الوزراء، وادارة شؤون الجمهورية من قبل نخبة وطنية في مدة لا تتجاوز ستة اشهر، وأجراء انتخابات حرة نزيهة في البلاد بإشراف ودعم دولي حقيقي، لكون الشعب غير راضي او مقتنع بالوجوه الموجودة في سدة الحكم التي حطمت الدولة العراقية.
 
  اما في حال السماح بالتدخل الخارجي فمعناها ستبقى الامور كما هي، اي نعود الى المربع الاول وتزداد معاناة الشعب وتنتهك حقوقه من جديد، فتكثر العمليات الارهابية، ويستشهد الابرياء، وتكثر عدد الارامل، وتسرق احلام الطفولة، ويزداد المتسولون، وتنتشر الجريمة لزرع الرعب والخوف في صفوف المجتمع، ويترك المزيد من المواطنين منازلهم قسريا ً، ويهاجر خيرة شباب الوطن الى دول المهجر بحثا ً عن الحرية .. وهل نبقى نتفرج على ما يفعله سياسيو الصدفة في تخريب وتدمير ما تبقى في بلد اسمه العراق.   
 

75
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الأميركية تصدر تقريرها السنوي عن حالة حقوق الانسان في العراق  لعام 2015 .. وتناول في هذا التقرير (21) ملفا ً في (89) صفحة .. وكان من ابرزها هذه الملفات " ملف ضحايا العنف والمظاهرات والفساد والاقليات والنازحين والصحافة والاعلام والمرأة والطفل وتوثيق جرائم تنظيم داعش الارهابي ضد المدنيين العراقيين وما قام به من تدمير لدور العبادة والتراث والحضارة لمختلف وملف قضايا حقوق الانسان الاخرى.
وكما موضح ادناه في التقرير المرفق:

http://uploads.ankawa.com/uploads/145685008717921.pdf

76
المنبر الحر / هل اصلحتم العراق ؟
« في: 16:24 25/10/2015  »
هل اصلحتم العراق ؟

  عند عودتي الى الولايات المتحدة الامريكية زارني عدد من الاهل والاقارب والاصدقاء للترحيب، وفي اليوم الثالث جاءني صديق معه ابنته ذات التسعة اعوام .. بعد السلام والحوار حول الشأن العراقي والذكريات والايام الجميلة التي عشناها في احياء بغداد العريقة، بادرتني ابنته " هلين " بسؤال من غير مقدمات " هل اصلحتم العراق " !! .. نظرت لها بتعجب .. فقلت لها ماذا تعرفين عن العراق .. اجابت بكل ثقة بان هناك حرب مع داعش .. وان هناك مرض الكوليرا منتشر في بعض المدن .. وهناك نازحين ولاجئين، مع وجود تظاهرات مستمرة، معناها الناس متذمرين وغير راضين ويطالبون بالإصلاحات !! فقلت لها من قال هذا .. قالت اسمع الاخبار عن طريق التلفزيون .. فضلا ً عن متابعة حديث ابي وامي والضيوف الذين يأتون عندنا، حيث يتكلمون بحسرة عن هذا البلد الذي انا لم اولد فيه .. عجبني كلامها .. وبحزن اجبتها " من جانبنا نحن كمنظمات مجتمع مدني نساهم في رصد وتوثيق الانتهاكات ونقدمها الى السلطات التنفيذية في الحكومة ليتم معالجتها، لكون المنظمات المدنية ليست لها سلطة او قوة لإصلاح الامور في البلاد، بل نضغط ونسعى الى مناهضة العنف والاستبداد والاضطهاد والتمييز المجتمعي، للوصول الى السلام وتحقيق العدالة، كما ندعم الإصلاحات والتنمية .. والمشكلة في بلدنا هي انه من حكم سرق احلام الشعب، لدرجة اصبح من في السلطة متهم ولص، وحكموا باسم الدين والمذهب، مما ادى الى انحراف نظام العملية السياسية من قبل تجار القضية، واقنعوا الشعب لا سيما غير المتعلم من ان المذهب في خطر لهذا يجب ان تنصرونا والا اصبحنا عبيدا ً !! .. اقتنعوا ابناء العامة وساندوهم، فعملوا على تغذية الحرب على الهوية فقتل (60) الف عراقي خلال عامين فقط من (2006 لغاية 2008 ) من هذا التاريخ فقدوا القدرة على قيادة المجتمع، وتوسعة الفجوة بين الطرفين .. بعدها ثبتوا النهج الطائفي والمحاصصة المقيتة في مؤسسات الدولة، ثم قاموا بسرقة ممتلكات العراق، وسيطرت المليشيات والمجاميع المسلحة على الوضع العام، وانتشرت الفوضى والجريمة المنظمة، فضاع الوئام وانتهت الثقة التي كانت موجودة في كل ركن من اركان مناطق العراق، وحطموا التاريخ والتراث والقيم واصالة المجتمع العراقي.
 
  اما موضوع مرض الكوليرا فقد جاءت واقتحمت مناطق متعددة من العراق وتجاوزت من ما يقارب (1800) حالة لحد الان بسبب الجراثيم الملوثة في الماء والاطعمة، فضلا ً عن ذلك تدهور البنية التحتية للمؤسسات الصحية .. اما حول التظاهرات .. المواطنون لم يسكتوا على تصرفات المسؤولين السلبية، وعلى الاداء غير الجيد لإدارة حكم البلاد، رغم قيام السلطات الامنية وفصائل المليشيات والمجاميع المسلحة الاخرى باستعمال القوة واعتقال الناشطين واستشهاد اكثر من متظاهر في ساحات الاعتصامات والتظاهرات، فخرجت (423) تظاهرة هذا العام في عموم مدن العراق تطالب بتحسين الخدمات، ومعاقبة الفاسدين، وتحرير سلك القضاء من القيادات السياسية التي تحاول تسيس العدالة، واعادة تأهيل المؤسسات الامنية والاقتصادية والتعليمية والصحية والخدمية.
 
  وقالت لكن عليهم ان يدركوا حجم معاناة الناس، وان يعتذروا  للشعب ويتركوا مناصبهم.
 
  قلت لها هذا مستحيل لانهم ليسوا وطنيين، واهم شيء عندهم مصلحتهم الشخصية، وهم مجموعة من الانتهازين ولصوص بامتياز، وعملوا على اضعاف القانون لتحقيق ماربهم الدنيئة، فضلا ً عن ذلك من هو متهم بجرائم القتل والخطف والابتزاز وهدر المال العام بطرق غير شرعية.
 
  قالت: اذن على الشعب ان لا ينتخبهم في المرحلة المقبلة للانتخابات.
اجبتها لا تتصورين ان الانتخابات في مثل هذه البلدان كالانتخابات في العراق .. فهناك في العراق ايام الانتخابات ينحني المصوتون امام الفتاوي الدينية والحزبية والعشائرية، وينزلق الجهلاء وغير المتعلمين من الذين لديهم طاعة عمياء لرؤساء الجهات التي ذكرتها فينتخبون اشخاصا ً فاشلين وسراق ذو مستوى عالي من المهنية في مجال السلب والاحتيال، وضعفاء لا يقدمون للشعب شيء، الى جانب تدخل القوى الحاكمة والمؤثرة في عمليات التزوير والتلاعب في صناديق الاقتراع.
 
لهذا لا يمكن اصلاح البلد مالم ينهض الشعب ويطرد الفاسدين، ويقدمهم الى القضاء وينهون معاناة الوطن .. وتجارب البلدان عبر التاريخ تثبت ان ارادة الشعوب اقوى من الطغاة.
عند الانتهاء من النقاش طلب والدها الذهاب، ونحن امام الباب لتوديعهم قالت: اذن الكرة في ملعب الاحرار لتخلص الشعب من هؤلاء ال ....!!.
 

حميد مراد
الولايات المتحدة الامريكية
Hamid_murad@yahoo.com

78
تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة  حول جرائم داعش 

http://www.ankawa.com/sabah/mousel2015.pdf

79

شكرا جونسون سياويش على هذه المبادرة التاريخية

 
  ونحن في مركز تقديم الخدمات والمساعدات للنازحين القادمين من سهل نينوى، تقدم مني احد النازلين في هذا المركز وقال لي بان صديقك قدم استقالته من عمله بسبب هذه الاحداث، قلت له من ؟ .. قال وزير النقل والاتصالات في حكومة أقليم كوردستان العراق جونسون سياويش .. على الفور اتصلت به لمعرفة حقيقة الخبر رغم ان الوقت كان متأخراً، بعد التحية، قلت له بأني الان سمعت هذا الخبر، فهل من الممكن ان اعرف الاسباب؟ .. فقال .. نعم قدمت الاستقالة بسبب الاوضاع المزرية التي يمر بها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذين تم تهجيره من سهل نينوى الى مدن اقليم كوردستان بعد انسحاب قوات البيشمركة المفاجئ من هذه المناطق ..  ولم المس اي إجراءات عملية او حلول فعلية لمساعدتهم وانقاذهم، كما اعلن تضامني الكامل معهم انهم شعبنا المظلوم، وقال اني اتألم جدا وانا ارى ابناء شعبنا ينامون في الشوارع والطرقات والحدائق العامة والمدارس والمباني الفارغة، وانا جالس في الوزارة.   كان جوابي له بعد الاستماع اليه .. بان موقفك سيذكره التاريخ في العراق، وانها شجاعة وموقف انساني منقطع النظير، وانها حالة فريدة، نتمنى من باقي البرلمانيين او الوزراء ان كانوا في المركز او الاقليم ان تكون لهم مثل هذه المواقف وان لا يبقوا يهتمون بمصالحهم الشخصية فقط، ويجب ان لا يكونوا بعيدين عن معاناة شعبنا المظلوم.

  والوزير سياويش موقفه رائع وهو كأول مسيحي يقدم استقالته من حكومة أقليم كوردستان العراق، وهذه المبادرة سوف تحسب له ولتاريخه الشخصي، ليعطي مثلا ً نبيلا ً سوف تتحدث به الاجيال القادمة، وحسنا ً  فعل عندما ترك وزارته واصطف مع الشعب، ليفضح من يدعون من انهم حامي حمى المسيحيين في العراق، سياويش صفّر ارصدتهم وعرّاهم امام الامة والتاريخ، ولا يمكن ان يكون لهم أي حجة من بعد اليوم بأن يتحدثوا باسم هؤلاء الصابرين، ومن يدعي بأنه سياسي او برلماني او ذي منصب حكومي، هو فيه ليس لآنه الاجدار والافهم، بل وجوده بسبب النهج الطائفي للدولة العراقية، لذلك عليه ان يعدل مسار عمله ليحترمه الناس، من الضروري النزول الى مراكز النزوح المنتشرة في محافظات اربيل والسليمانية ودهوك ومدنها الامنة، ليشاهد دموع المساكين وحسرتهم، وكيف اصبحوا مجهولي المصير والمستقبل .. وعلى كل مثقفي شعبنا الاحرار التصدي لهؤلاء الذين يتاجرون بمأساة ضحايا الارهاب من الكلدان السريان الاشوريين في العراق. 

  بهذه المناسبة  احيي النائبة الايزيدية فيان الدخيل التي نجحت بدموعها الساخنة والصادقة، وشجاعتها الفائقة من إيصال قضية شعبها الى الرأي العام العالمي والعراقي بشكل خاص. 

  وإنني اناشد كافة منظماتنا العراقية في المهجر الى تحمل المسؤولية لتقديم كافة اشكال الدعم للنازحين الذين يمرون بظروف قاهرة حيث تركوا كل شيء ولم يبق لهم شيء .. عصابات داعش الارهابية يسلبون كل يوم بيوت اهلنا في مدن قره قوش وبرطلة وكرمليس واحدا ً تلو الاخرى .. شعبنا بحاجة الى وقفة صادقة من كل الاطراف الداخلية والخارجية لمساعدتهم على العودة الى ديارهم وانهاء كافة اشكال الخوف والرعب والتهميش، وتعويضهم، والعمل على تأهيل مناطقهم، واعطاءهم الامل والامان والا سيكون اكثر من 60 % من النازحين في عداد المغادرين .. أي وطن هذا الذي يفقد ابناءه الاصليين البسطاء بهذه السرعة وسياسييه مهتمون بمصالحهم ويتاجرون بمعاناتهم .. لك الرب ايها الشعب الحزين. 

  على العالم ان يعرف بأن ما جرى على ابناء شعبنا كانت من الجرائم الكبرى التي نفذت ضد الانسانية، ورغم الظلم الذي اصابهم، والضيق، والالم الشديد، والحصرة، والتنكيل الا انهم متمسكين بإيمانهم وعقيدتهم وبلدهم. 

  تحية للنازحين الطيبين الصابرين .. ولكل من يساهم في مساعدتهم في مناطق تواجدهم .. وكل التقدير لأهالي اربيل ودهوك والسليمانية الذين استقبلوا الآلاف من العراقيين الهاربين من العمليات الارهابية ومن مختلف المحافظات .. وتحية لرجالات الكنيسة والمنظمات المدنية والمتطوعين الذين يعملون على مدار اربع وعشرين ساعة لمساعدتهم وتلبية احتياجاتهم.


حميد مراد
Hamid_murad@yahoo.com
18/آب/2014


80

حميد مراد .. يدعو كافة الاطراف لتحرير العراق من المحتلين

دعا رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد كافة الاطراف السياسية والاجتماعية والمدنية لتحرير الاراضي العراقية التي تم احتلالها من قبل اعداء البلاد والقادمين من خارج الحدود .. جاء ذلك خلال مقابلته مع قناتي بلادي والغدير الفضائيتين.وقد اجاب مراد على الاسئلة التي طرحت والتي كانت كما يلي:

س: هل استغلت داعش الفجوة بين حكومة الاقليم والمركز، مما ادى الى الهجوم على قضاء سنجار ومنطقة زمار، وسهل نينوى؟.

ج: ليس مجرد استغلال الفجوة وانما هذه الجماعات الارهابية تحاول ان تستفيد من كل الخلافات الموجودة بين الكتل السياسية، فضلا ً عن النهج الطائفي الموجود في جسد الدولة ومؤسساتها، مما ادى الى انهيار المدن واحتلالها، وكذلك سعيها المستمر لاحتلال اكبر قدر ممكن من الاراضي العراقية، ومن ثم زرع الرعب والخوف في صفوف المدنيين العراقيين واستهدافهم بشكل مباشر، لا سيما ابناء المكونات الاصيلة من المسيحيين والايزيدين والشبك والتركمان، لإنهاء تاريخهم وعقيدتهم ووجودهم في هذه البلاد.

س2: نتيجة الاحداث الاخيرة هل تتوقعون من الحكومتين اعادة النظر بعلاقاتهما.

ج: نتيجة الاحداث المتسارعة في العراق والظروف القاهرة والمأساوية التي يمر بها الشعب العراقي، اتوقع من ان العلاقات بين المركز والاقليم سوف تتحسن في المرحلة المقبلة لا سيما بعد انتخاب رئيس الحكومة الجديد.

س3 : ماهي رسالتكم كرئيس للجمعية العراقية لحقوق الانسان للحكومتين؟
ج: بسبب معاناة كافة اطياف الشعب، والحالة الغير المستقرة التي يمر بها العراق  أناشد الحكومتين المؤقرتين، وكافة القوى السياسية الى العمل المشترك،والتعاون بين الجيش العراقي البطل، وقوات البيشمركة الباسلة، لتحرير الوطن من الاعداء، واطالب الحكومة المركزية بأنهاء معاناة الشعب، وخاصة ً النازحين منهم، وايجاد المشتركات في بناء نهضة الدولة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
9 / آب / 2014
www.ihrsusa.net
]

81


الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في ندوة حول العراق في الكونغرس الامريكي

اقامت مؤسسة الكونغرس الاسلامي الامريكي ندوة مهمة تحت عنوان (داعش في العراق الصراع سياسي ام ديني) في بناية الكونغرس الامريكي بالعاصمة واشنطن.

في البداية  تحدثت المدير التنفيذي للمؤسسة السيدة زينب السويج عن ما يحدث من تطورات سريعة وخطيرة  في العراق، بعدها تحدث المتحدث الرئيسي في هذه الندوة عضو الكونغرس فرانك وولف ممثل ولاية فرجينيا : حيث اشار وبإسهاب الى عمليات التخريب والدمار والتهجير، وقتل الابرياء، وانتهاك حقوق الاقليات في الموصل من قبل الارهابين، كما ادان اعمال التفجيرات التي طالت الكنائس والمراقد والحسينيات.

ثم تناوب في الحديث كل من السيدة نينا شيّا الباحثة في شؤون الأقليات، والسيد ياسر الشلال من الديوان العراقي، والناشط كاظم الوائلي .. حيث طرحوا عدد من النقاط كان في مقدمتها:  فضح مذهب داعش التكفيري .. كيفية انقاذ المضطهدين .. دعم النازحين والاسراع في اغاثتهم .. حلول حول تحرير مدينة الموصل وحمايتها.وفي فقرة الاسئلة والمداخلات قدم ممثل الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في واشنطن فرزدق الاسدي مداخلة ً عرض فيها جرائم داعش ضد المسيحيين والمكونات الاخرى، داعيا ً الى حماية عقائد الاقليات وتاريخهم وحريتهم من (داعش)، ومعاقبة الدول التي تدعم الارهاب خاصة تنظيم داعش في العراق.

بعدها قدم الاسدي رسالة الجمعية العراقية لحقوق الانسان الى عضو الكونغرس الامريكي عن  ولاية فرجينيا فرانك وولف التي تدعو الى التدخل السريع من قبل الولايات المتحدة الامريكية لإيقاف الانتهاكات، وإنقاذ الابرياء، ودعم الحقوق المشروعة التي تضمن بقاء المسيحيين في العراق.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
2/آب/2014
www.ihrsusa.net

82

رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد يبعث الرسالة التالية الى الرئيس الامريكي باراك اوباما يدعوه فيها الى التدخل السريع لإيقاف الانتهاكات، وإنقاذ الابرياء، ودعم الحقوق المشروعة التي تضمن بقاء المسيحيين في العراق .. وفيما يلي نصها:

فخامة الرئيس الامريكي بارك اوباما المحترم

تحية طيبة

نحن الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ( IHRSUSA ) جمعية طوعية غير حكومية مستقلة، تأسست عام 1999 في ولاية ميشيغان، وتسعى جاهدة للدفاع عن المواطنين العراقيين، وتهدف إلى عراق ديمقراطي تعددي دستوري فدرالي تحترم فيه الحقوق المشروعة للشعب العراقي، وتدعو الى تعزيز العدالة الاجتماعية والمساواة للمواطنين، وتنبذ العنف والتطرف، وتدعو إلى رفع الانتهاكات المتعلقة بالحقوق والحريات، وتطبيق معايير حقوق الإنسان، وترصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها المواطنون .. للجمعية مندوبين في ولاية كاليفورنيا - ولاية فرجينيا - والعاصمة واشنطن .. ولديها فرع في إقليم كوردستان العراق.
فخامة الرئيس:
ولوجود فرعنا في مدينة اربيل اتاح لنا الوقوف عن قرب على محنة العراقيين في هذه الايام، اذ تمر مدينة الموصل منذ 10/حزيران/2014، بظروف قاهرة ويتعرض المواطنون الابرياء الى اعتداءات مستمرة من قبل عصابات داعش التكفيرية، حيث مارس هذا التنظيم الاجرامي عمليات قتل ونزوح قسري، وترهيب بحق المدنيين لا سيما ابناء الاقليات من المسيحيين والتركمان والشبك والايزيدين وهم من السكان الاصليين في هذه المدينة.
وكانت اخطر القرارات التعسفية قد اتخذت بحق الشعب المسيحي عندما تم اجباره على اختيار واحد من ثلاث خيارات اما الجزية او الدخول في  الاسلام او المغادرة، فعم الرعب في صفوف الناس فكان خيارهم الخروج، فتم مصادرة ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة، وهم اليوم يعيشون مشردين في بلدهم لا يمتلكون شيئا ً.
كما قاموا بتدمير الكنائس والمساجد ورموز الحضارة والتراث في هذه المدينة التاريخية، انهم يريدون اغتيال النهج الديمقراطي والسلم الاجتماعي في العراق.
فخامة الرئيس:
إننا ندعوكم الى التدخل السريع لإيقاف الانتهاكات، وإنقاذ الابرياء، ودعم الحقوق المشروعة التي تضمن بقاء المسيحيين في العراق.

مع فائق التقدير والاحترام

حميد مراد
رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
31  /  تموز / 2014


- رابط الرسالة باللغة الانكليزية:

http://uploads.ankawa.com/uploads/1406854192281.jpeg

83
داعش تنتهك حرية العراقيين

حميد مراد
Hamid_murad@yahoo.com

  فوجئ العراقيون والعالم بالانتكاسات المتوالية للمؤسسة العسكرية، وهروب القيادات والرتب الكبيرة في الجيش العراقي من مدن الموصل والمناطق الاخرى من كركوك وجلولاء وتكريت وسامراء رغم وجود الاسلحة الحديثة، والاعداد الكبيرة من المراتب، التي سلمت بكل سهولة الى مرتزقة ما يسمى بتنظيم دولة النفاق والدجل في العراق والشام ( داعش ) والمتحالفين معها، القادمين من افغانستان والشيشان وتونس والمغرب واليمن والصومال ومن جنسيات اجنبية أخرى.

 جاءت هذه الاحداث المتسارعة بسبب تدهور الوضع الامني والتعقيدات السياسية المستمرة التي تعصف بالعملية الديمقراطية في البلاد، واصرار قيادة العراق بحل هذه الازمات عن طريق الحل الامني والعسكري وهما من ( اخطر المعالجات في الوقت الراهن في سياسات دول العالم ) مما ولد غليان شعبي في صفوف الشعب لا سيما في المناطق التي كانت مسرحا ً للاعتقالات العشوائية، مما عرضت سيادة البلاد الى الخطر، فتم استغلالها من قبل عصابات داعش والمتحالفين معها فادى ذلك الى احتلال المدن العراقية الواحدة تلو الاخرى، ليصبح المشهد العراقي في اوج انتكاساته.

 بعد تثبيت قواها قامت هذه المجاميع الارهابية في مدينة الموصل بإذلال العراقيين وذلك من خلال قيامهم بإعدام المئات من الأسرى العسكريين والمدنيين الابرياء، وجلد من لا ينفذ طلباتهم، واجبار الفتيات على جهاد النكاح، ومصادرة الحريات الخاصة للسكان، وسرقة البنوك والدور السكنية والمحلات التجارية، فضلا ً عن إصدار العديد من التعليمات والقرارات التعسفية والفتاوي التكفيرية والشاذة التي أهانت فيها قيم المجتمع العراقي وتقاليده الاصيلة، وكانت اشدها على ابناء الاقليات المتعايشة عبر التاريخ في هذه المدينة المتآخية، وكانت ابرز ما قامت به هذه الفئات المتخلفة، ان يطالبون المواطنين المسيحيين بدفع الجزية او الدخول الى الاسلام او المغادرة مع مصادرة ممتلكاتهم واموالهم ومستمسكاتهم لكونها غنائم غزوتهم !! نحن في القرن الواحد والعشرين .. قرن التكنلوجيا والعولمة والمعرفة والسلام، واللصوص يبحثون عن غنائم .. وقاموا  كذلك بتدمير الكنائس والمزارات والحسينيات وتماثيل الشخصيات الثقافية والادبية المعروفة .. وباشروا بتهجير ابناء التركمان والشبك والايزيدين، وسلب ممتلكاتهم بالقوة والترهيب، كما قامت هذه المجاميع السائبة بتغذية الجهلاء والاميين بالأفكار السلفية، لكي ترتفع نسبة الكراهية وتصفية الحسابات المذهبية بين الشعب لتعم الفوضى وتنتشر الجريمة وتنتهك الحريات في كل ركن من اركان الدولة العراقية.

  وبعد خمسين يوما ً من رفع داعش راية الحرب ضد الحكومة والمدنيين، واحتلالها لمدينة الموصل اصبح كل شيء فيها معقد ومخيف، ادخلوا الرعب في كل بيت نتيجة عملياتهم الارهابية الشرسة التي زعزعت الوضع العام فيها، نتيجة اغتيالها قانون الدولة لاستباحة كل شيء، وفق شريعتهم الضالة، ويسعون بكل السبل الى تدنيس الحرمات، وفرض المزيد من القيود والتضييق على الحياة العامة، وانهاء كافة اعمال ونشاطات الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني، والقضاء التام على اتباع الديانات والمذاهب، ومن يختلف معهم سيقيمون عليه قوانين الشريعة.

  على جميع العراقيين اعطاء الاولية للانتماء الوطني والشعور بالمسؤولية ازاء المخاطر ان كانوا رجال الحكومة، او المؤسسات الدينية، او القوى السياسية والمدنية او الهيئات الاعلامية لتراب ارض وادي الرافدين وشعبه المظلوم من خلال المشاركة والمساهمة في دعم القوات المسلحة العراقية في حربها ضد الارهاب وتحرير ثرى الوطن من البغاة المحتلين، وتطهير المدن واعادة الحياة والاستقرار لها، وان تداعيات داعش سيكون لها تأثير خطير ليس على امن العراق فسحب بل على كل المنطقة في المستقبل القريب لانهم من ارباب الغدر والخيانة وحاقدون على كل قيم الشعوب المسالمة، لذا فان على المجتمع الدولي الوقوف مع العراق لمواجهة هذه العصابات الدموية المتطرفة وتحسين الوضع الانساني، وإيقاف هذه الانتهاكات.

  والعراقيين اليوم لديهم اكثر من علامة استفهام على الحكومة ومتعجبون من صمتها، وهم واثقون بأنها غير جادة بمعالجة هذا الموقف المتدهور .. ويتسألون متى تتحرك لإنقاذ هذه المدن من حثالات الزمن .. الغرباء ومن معهم احتلوا عدد من مناطق مدن بلادنا، واسقطوا الحكومات المحلية، وحطموا الابنية والمؤسسات، وقتلوا الناس، وهجروا العوائل، وسرقوا كل شيء، وفجروا المراقد والمزارات الدينية المقدسة .. ماذا تنتظر الحكومة بعد كل هذه الكوارث .. هل من مجيب ؟.

84
بقلم /احمد الصراف - جريدة القبس الكويتية

اخرجوا يا مسيحيي دمشق ويبرود ومعلولا من أوطاننا، واخرجوا يا مسيحيي الموصل ونينوى وبغداد من بلداننا، واخرجوا يا مسيحيي لبنان من جبالنا وودياننا، واخرجوا يا مسيحيي فلسطين والجزيرة من شواطئنا وترابنا، اخرجوا جميعا من تحت جلودنا، اخرجوا جميعا فنحن نبغضكم، ولا نريدكم بيننا، اخرجوا فقد سئمنا التقدم والحضارة والانفتاح والتسامح والمحبة والإخاء والتعايش والعفو! اخرجوا لنتفرغ لقتل بعضنا بعضا، اخرجوا فأنتم لستم منا ولا نحن منكم،
اخرجوا فقد سئمنا كونكم الأصل في مصر والعراق وسوريا وفلسطين، اخرجوا لكي لا نستحي منكم عندما تتلاقى اعيننا بأعينكم المتسائلة عما جرى؟ اخرجوا واتركونا مع مصائبنا، فلكم من يرحب بكم، وسنبقى هنا، بعيدين عنكم وعن ادعاءاتكم ومواهبكم وكفاءاتكم وعلمكم وخبراتكم، اخرجوا واتركونا مع التعصب والبغضاء والكراهية، اخرجوا فقد فاض بنا تحمل ما ادعيتموه من حضارة، فبخروجكم سنتفرغ لإنهائها، ومسح آثارها، وتكسير ما تركه أجدادكم من أوثان ومسخ وآثار من حجر وشعر ونثر وأدب،
اخرجوا فلا العراق ولا مصر ولا سوريا ولا الكويت ولا فلسطين ولا الأردن ولا الشمال الافريقي العطر النظر بحاجة لكم ولا لمن سكن بيننا قبلكم من غجر ويهود وحجر، اذهبوا واخرجوا وخذوا معكم الرحمة، فنحن بعد النصرة وداعش والقاعدة وبقية عصابات الإخوان وآخر منتجاتهم لسنا بحاجة للرحمة ولا للتعاطف، فالدم سيسيل والعنف سينتشر والقلوب ستتقطع والأكباد ستؤكل، والألسنة ستخلع والرقاب ستفك والركب ستنهار، وسنعود للطب القديم والمعالجة بالأعشاب وقراءة القديم من الكتب والضرب في الرمل على الشاطئ بحثا عن الحظ.
ارحلوا يا مسيحيينا وخذوا معكم كل آثار وجثامين جبران جبران وسركون بولص وبدوي الجبل وأنستاس الكرملي ويوسف الصائغ وسعدي المالح وابناء تقلا واليازجي والبستاني والأخطل الصغير. كما خذوا معكم جامعاتكم ومستشفياتكم واغلقوا إرسالياتكم، وحتى ميخائيل نعيمة لسنا بحاجة له ولا تنسوا مي زيادة وابناء معلوف وصروف وابناء غالي وزيدان والخازن وبسترس وثابت والسكاكيني، فهؤلاء جميعا ليسوا منا ولسنا منهم.
نعم ارتحلوا عنا فإننا نريد العودة إلى صحارينا، فقد اشتقنا إلى سيوفنا واتربتنا ودوابنا، ولسنا بحاجة لكم ولا لحضارتكم ولا لمساهماتكم اللغوية والشعرية، فلدينا ما يغنينا عنكم من جماعات وقتلة وسفاكي دماء.
اغربوا ايها المسيحيون عنا بثقافتكم، فقد استبدلنا بها ثقافة حفر القبور!


85
الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في تظاهرة امام البيت الابيض لدعم المسيحيين في العراق

دعما ً لحقوق المسيحيين وإدانة الجرائم التي ترتكبها عصابات داعش الارهابية بحق الشعب المسيحي في مدينة الموصل، نظمت الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية تظاهرة ً امام البيت الابيض في العاصمة الامريكية واشنطن، احتجاجا ً على انتهاكات داعش ضد الشعب المسيحي من خلال قيامه بعمليات التهجير القسري، ومصادرة الممتلكات، والاعتداء على دور العبادة وتدميرها.
وشارك ممثل الجمعية العراقية لحقوق الانسان في واشنطن فرزدق الاسدي في هذه التظاهرة الى جانب حشد كبير من اطياف العراق الاصلاء من رجال الدين، وممثلي الاحزاب، والناشطين في المنظمات المدنية، والشعراء والادباء والاعلاميين، قادمين من مدن (شيكاغو -  وديترويت - فيرجينيا ونيويورك) في الولايات المتحدة الامريكية، وفي الختام قدم المتظاهرون مذكرة ً الى الرئيس الامريكي يطالبون فيها دعم شعبنا في العراق.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
28/تموز/2014
www.ihrsusa.net

86
سامح كوركيس في ضيافة قناة الماس الفضائية

استضافت قناة الماس الفضائية التي تبث من مدينة ديترويت السيد سامح كوركيس عضو الهيئة الادارية للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية في حوار اجراه الاعلامي رامي صادق حول الاحداث الجارية في مدينة الموصل.
حيث تطرق الى عدد من المحاور، وكان في مقدمتها .. معاناة ابناء الاقليات في هذه المدينة لا سيما ابناء الشعب الكلداني السرياني الاشوري .. وموضوع التهجير القسري .. والفتاوي الاخيرة لمجرمي داعش ضد المسيحيين .. والاغاثة والمساعدات الانسانية .. ودور المنظمات العراقية من اجل ايصال هذه الجرائم الى المجتمع الدولي، ثم اجابه على مداخلات واستفسارات المتصلين.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
www.ihrsusa.net
28/تموز/2014

87
الجمعية العراقية تشارك في مناقشة مسودة قانون ضمان حقوق المكونات القومية والدينية في أقليم كوردستان العراق

نظم برلمان أقليم كوردستان العراق سيمنار لمناقشة مسودة قانون ضمان حقوق المكونات القومية والدينية في أقليم كوردستان والمناطق المتنازع عليها في العراق .. بحضور عدد من البرلمانيين ومنظمات المجتمع المدني والاكاديميين وناشطين من ابناء الاقليات .. وادار الجلسات عدد من المستشارين في برلمان الاقليم وهم كلا ً من السادة ( كاردو محمد وفيان يوسف وهيوا حامد وشريف شيخاني ).
وناقش الحضور بإسهاب مسودة القانون بشفافية متميزة، كما ابدوا العديد من الملاحظات من اجل تفعيل القانون لضمان تمتع ابناء المكونات بحقوقهم المشروعة .. كما سيقوم المشاركون لاحقا ً بتقديم المقترحات الخاصة بهذه المواد الدستورية لرفعها الى رئاسة البرلمان.
هذا وقد شارك رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد ومندوب فرع الجمعية في أقليم كوردستان العراق جوزيف سبي في اعمال هذا السيمنار.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
24/تموز/2014
www.ihrsusa.net

88


تستنكر الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الاعمال الاجرامية التي قامت بها ( داعش ) بحق المسيحيين في مدينة الموصل.

تستنكر الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الاعمال الاجرامية التي قامت بها الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش ) بحق ابناء الشعب المسيحي في مدينة الموصل.
حيث اقدمت هذه العصابات الخارجة عن القانون على كارثة إنسانية وذلك من خلال قيامها وعبر مكبرات الصوت بإبلاغ ابناء المكون المسيحي اما دخول الاسلام او دفع الجزية او المغادرة ومصادرة الممتلكات المنقولة وغير المنقولة، مما ادى الى نزوح ما يقارب ( 1000 ) عائلة الى المناطق الامنة في أقليم كوردستان والبلدات المجاورة لمدينة الموصل، ونصبت سيطرات  داعش لكي تقوم بسلب كافة المستمسكات الرسمية، والمبالغ النقدية، وذهب النساء من العوائل التي اضطرت الى مغادرة المدينة قسريا ً. 
إننا نناشد المجتمع الدولي للوقوف مع الشعب العراقي لتخليصه من المجاميع الارهابية التي تستبيح دماء الابرياء، وتسعى جاهدة الى تدمير المجتمع من خلال محاربة ابناء الاقليات المتعايشة عبر التاريخ في العراق، وتحطيم كل ما يرمز للثقافة والتراث، كما ندعو الحكومة والمنظمات الانسانية لإغاثة النازحين.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
22/تموز/2014
www.ihrsusa.net

89


دولة خلافة ام مجموعة حرامية ؟
حميد مراد
Hamid_murad@yahoo.com

  نحن وكل المهتمين بالشأن العراقي وضحنا عندما تم احتلال مدينة الموصل من قبل ما تسمى بدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) في التاسع من شهر حزيران الماضي من ان تصرفات هؤلاء الاوغاد سوف تكون خطيرة ضد المواطنين في المستقبل لا سيما على ابناء المكونات الاصيلة المتواجدة عبر التاريخ في مدينة الموصل.  
  وبعد تثبيت وضعها واعلان الخلافة المزعومة ليكون هذا الحدث اول منعطف في تاريخ العراق الحديث، حيث قامت داعش باتخاذ الخطوات الغادرة، من خلال استهداف عوائل الشعب المسيحي والشبكي والتركماني والايزيدي في هذه المدينة الغاية منها القضاء عليهم، وقامت بقتل الاف العراقيين من الذين يختلفون معها في الدين او المذهب، واجبارهم على النزوح، مقابل عجز تام من قبل الحكومة في التصدي لهم واخراجهم من تراب العراق.  
  ان استهداف المكونات الأصلية في العراق وبهذه الطريقة المتخلفة والحاقدة دليل على جهل هذه المجاميع بالقيم الشرعية والقانون الإنساني الدولي، حيث طالبوا قبل يومين وبمكبرات الصوت من الشعب المسيحي ان يختار واحد من ثلاثة خيارات : 1- إما اعتناق الإسلام 2- أو دفع الجزية وفق احكام الشريعة ، والتي تم تحديد المبلغ (550) الف دينار عراقي 3- او المغادرة وكان آخر موعد هو يوم السبت .. الساعة (12) ظهرا ً المصادف 19/تموز/2014 .. والا سيكون السيف بينهم .. وقبل انتهاء المدة بدأ الناس بالمغادرة، ليفاجأهم اعداء الوطن والعصر بوضع السيطرات المستهترة لتسليب المواطنين من كافة مقتنياتهم بما فيها (السيارة - الذهب  -النقود – الهواتف النقالة - المستمسكات مثل الجوازات والوثائق الاخرى المهمة) فقط سمحوا لهم بما يلبسونه وامروهم بالسير على الاقدام .. يقولون لهم ان ممتلكاتكم غنائم لنا !! في القرن الواحد والعشرين والجماعة يبحثون عن الغنائم !! .. غادروا وسط حزن والم وخوف وحسرة على ما فقدوه من ممتلكات في ارض اجدادهم، حيث اعتبرت ممتلكاتهم ملك للدولة الحرامية، وفرقها الاجرامية المتعطشة للتخلف والسرقة وهدر دماء الابرياء، ان ما قام به هؤلاء الاوباش هي وصمة عار في مسيرة هذا (المذهب) الحاقد على البشرية والطبيعة والاعراف والتراث، وتاريخ الشعوب وانتماءهم الوطني.  أن اوضاع النازحين اليوم تزداد تدهورا بعدما تركوا كل شيء حيث كانت خسائرهم كبيرة وعلى مستويات مختلفة حيث خسروا الالاف من البيوت والاراضي والمحلات والممتلكات الشخصية الثمينة، والمبالغ المالية، فضلا ً عن خسارتهم لوظائفهم، ومصالهم، واليوم يعيشون في تجمعات متفرقة، ينتظرون المساعدات من هنا وهناك، وبدون أي امل في المستقبل.  
  بعد هذه الحادثة المروعة الم يحن الوقت لكي تتوحد الجهود بين الكنائس والاحزاب والمؤسسات المدنية والكتاب والمثقفين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري للعمل الحقيقي لإنقاذ ما يمكن انقاثه، الا يكفي الانقسام، والتسقيط، والخصومة وحب الذات، وتفضيل القضايا الشخصية على قضية شعبنا المصيرية ووجوده في بلدنا العراق، يجب ان تكون هناك لجنة او أي اسم يتم الاتفاق عليه، يتألف من ممثلين من الجهات المذكورة لتمثل هذا الشعب في المحافل المحلية والدولية، وتكون لديها طلبات او اهداف تخص هذا الشعب المظلوم، بدون أي مزايدة من قبل هذا الطرف، وان تسخر كل الطاقات الاعلامية والثقافية والاجتماعية لتحقيق هذه الطلبات. 
  المحزن في هذه الايام سكوت كل الاصوات المعتدلة في المجتمع العراقي وقواه الوطنية والثقافية والدينية على ما يجري لهذا الشعب من ابادة وزوال من تاريخ هذا البلد، كنا مخلصين، وهادئين، وحريصين على الحياد في أية مشكلة، كنا نحزن على أي انسان اذا تعرض للظلم، ورفضنا المساومة على حب العراق، لا نعرف اين ذهبت المشتركات التي كانت تجمعنا مع احبتنا واخواننا من الجيران والمحلة واصدقاء العمل، لا نعرف هل نسي الاحرار في بلادي مناضلي شعبنا ودمائهم الطاهرة التي سالت من أجل الحرية في تربة العراق الطاهرة، هل وصلنا الى يوم الذي نقول فيه لاهلنا في بلد الحضارات بلد من سن اول قانون للبشرية .. إننا بحاجة الى ناصر .. هل من ينصرنا ؟ .. ان نكبة المسيحين في مدينة الموصل هي وصمة عار في تاريخ احفاد الضلالة الذين يحاولون وبكل الطرق تمزيق النسيج العراقي الذي تمتد حضارته الى الاف السنين. 
  وفي ظل هذه الظروف المعقدة من واجب الدولة القيام بمعالجات فورية لحل المشاكل التي يعاني منها البلد، في مقدمتها اختيار رئيس الجمهورية، ومن ثم تشكيل الحكومة، وان تكون اول مهامها اعادة هيكلية الجيش العراقي وتحرير اراضيه من المرتزقة والمجرمين، وتعويض الشعب عما فقده من ممتلكات التي استباحتها عصابات داعش، وللحق اثبتوا انهم حرامية العصر الجديد. 
  على الحكومة الحالية الاسراع في إصدار قرارا ً نافذا ً تتوقف فيها كافة الدوائر عن أي إجراء جرى بعد احتلال مدينة الموصل او المناطق المحتلة الاخرى لا سيما في موضوع بيع وشراء الدور والعقارات والممتلكات العائدة للمواطنين الذين اجبروا على مغادرة مناطقهم الاصلية، وعلى كل الاحرار في العراق والعالم تجريم سلوكيات هذه الشرذمة والمتحالفين معها، وإدانة اعمالهم الاجرامية بحق المسيحين وهي سابقة الاولى من نوعها في تاريخ مدينة الموصل العريقة يتم افراغها من المسيحين المحبين للسلام والحرية، انها كارثة انسانية يجب على الجميع المشاركة في حلها من خلال التصدي لداعش ومن يقف وراءها.

90

تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية
حول الجرائم والاعتداءات التي نفذتها داعش ضد العراقيين.

وثقت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الجرائم الارهابية والانتهاكات التي ارتكبتها عصابات الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) والمجاميع المتحالفة معها ضد المواطنين العراقيين في عدد من المحافظات والمدن والقصبات العراقية، منذ اندلاع الاشتباكات في السادس من حزيران لغاية احتلال مدينة الموصل في التاسع من حزيران الماضي، بعدها تم الزحف على المدن الاخرى مثل مناطق من (كركوك، وتكريت، وبيجي، وسامراء، وعدد من مناطق ديالى، والانبار واطراف العاصمة بغداد) جاء هذا التقدم نتيجة انهيار جزء كبير من القوات العسكرية والأمنية العراقية في هذه المدن.
ومنذ دخول هذه المجاميع الى المدن العراقية وهي تمارس ابشع انواع الانتهاكات اليومية ضد المواطنين العزل ومنتسبي اجهزة الشرطة والجيش، حيث تقوم بعمليات القتل والجلد والخطف والتهجير والسرقة والاستيلاء على الممتلكات، وفرض قوانينهم المتخلفة على الابرياء بالقوة.
وقد اعتمدت الجمعية بهذا التقرير على مصادرها الخاصة، بالإضافة الى افادات عدد من المواطنين القادمين من مدينة الموصل الذي زاروا فرع الجمعية العراقية وقدموا لها المعلومات، وبدورها قامت ادارة الجمعية بتوثيقها. 

وفيما يلي اهم ما رصدته جمعيتنا من هذه الانتهاكات:

- تفجير منزل نائب محافظ كركوك راكان سعيد في مدينة الحويجة بمحافظة كركوك، بتاريخ 15/تموز/2014.
- داعش اصدرت التوجيهات الى وكلاء الحصة التموينية في مدينة الموصل بقطع مفردات البطاقة التموينية عن العوائل المسيحية والشيعية، بتاريخ 13/تموز/2014.
- اختطاف (10) مواطنين من المكون الشبكي من (قرية جليوخان - وقرية كوكجلي) القريبة من مدينة الموصل، بتاريخ 13/تموز/2014.
- ازالة الصليب المرفوع على كنيسة مار افرام في حي الشرطة بمدينة الموصل، بتاريخ 12/تموز/2014.
- بتاريخ 12/تموز/ 2014 جرى تعميم على كافة دوائر الصحة في مدينة الموصل بمنع صرف الرواتب للموظفين المسيحين.
- في العاشر من شهر تموز الحالي قامت عناصر داعش بمصادرة محل لبيع النركيلة في شارع حلب بمدينة الموصل لمواطن من ابناء المكون المسيحي (ر.ح).
- تفجير ثلاث منازل لمنتسبي الجيش والشرطة في منطقة الثورة بمدينة الموصل، بتاريخ 7/تموز/2014.
- قتل عدد من قياديي الفصائل المسلحة بسبب رفضهم تقديم البيعة لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في مدينة الفلوجة، بتاريخ 7/تموز/2014.
- داعش تسرق مبلغ قدره (300) مليار دينار من خزينة جامعة تكريت، بتاريخ 29/حزيران الماضي.
- اختطاف (20) منتسبا ً من عناصر الجيش والشرطة العراقية في قرى الحورية والعيثة والخضرانية في قضاء الشرقاط، بتاريخ 29/حزيران.
- تفجير سبع منازل في قضاء شرقاط ، بتاريخ 29/حزيران الماضي.
- نزوح (500) عائلة من الموصل الى المحافظات الجنوبية، بتاريخ 29/حزيران المنصرم.
- خطف الراهبة عطور يوسف المشرفة على ادارة ميتم للفتيات في الموصل في منطقة الخزرج قرب كنيسة مسكنته، بتاريخ 28 / حزيران / 2014.. والراهبة مسكنته .. والايتام الطفل ارام صباح .. والشابة سارة خوشابا .. والشابة هاله سالم، واطلق سراحهم بتاريخ 14/تموز الجاري.
- القيام بحملة اعتقالات واسعة في مدينة الموصل من خلال مداهمة منازل ناشطين من العاملين في منظمات المجتمع المدني، ومنتسبي الجيش العراقي السابق، وصحفيون واعلاميون، ومرشحون في انتخابات مجالس المحافظات، ومجلس النواب العراقي، بتاريخ 27/حزيران الماضي.
- بتاريخ 27 / حزيران الماضي تم جلد اربعة شبان في ناحية السعدية بمحافظة ديالى بسبب عثور مجرمي داعش على أغاني وموسيقى داخل هواتف الشبان.
- قطع التيار الكهربائي والماء عن المواطنين في بلدة سديرات / تكريت، ومنع وصول الوقود والمواد الغذائية، بتاريخ 26/حزيران الماضي.
- نزوح (40) الف شخص من منطقة قره قوش / الحمدانية التابعة الى محافظة نينوى بسبب عمليات القصف المدفعي من قبل داعش ضد الاهالي.
- وبتاريخ 25 / حزيران / 2014 قامت داعش بسرقة (31) مليار دينار من المصرف الزراعي ومصرف الرافدين في تكريت.
- مقتل (13) شيخا ً من مدينة عانه وراوه لعدم مبايعتهم تنظيم داعش، بتاريخ 24/حزيران/2014.
- أسر (180) شخص من قرية شيخان وكبة في محافظة نينوى، بتاريخ 24/حزيران/2014.
- تعليق جثة سيدة على عامود للكهرباء في قرية بشير بمحافظة كركوك، بتاريخ 21/حزيران المنصرم.
- ارتكب عناصر داعش والمتحالفين معها بتاريخ 21/ حزيران الماضي العديد من الجرائم ضد المدنيين التركمان في قرى (جرداغلي، وشاهسيوان، وقره ناز، وبراوجلي في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، وقرية بشير في كركوك).
- تحطيم تمثال السيدة مريم العذراء بكنسية الطاهرة للكلدان في مدينة الموصل، بتاريخ 19/حزيران/2014.
- مقتل (50) شخصا ً يرتدون زيا ًمدنيا ً على يد داعش في الموصل، بتاريخ 15/حزيران الماضي.
- سرقة واعتداء على كنيسة روح القدس في الموصل، بتاريخ 11/حزيران/2014 .
- تفجير كنيسة الارمن قيد الانشاء في الموصل، بتاريخ 11/حزيران/2014 .
- نزوح الف مواطن من قضاء تلعفر الى محافظة كربلاء، بتاريخ 10/حزيران الماضي، وقامت وزارة الهجرة والمهجرين والخطوط الجوية العراقية والشركة العامة للنقل البري مشكورين بنقلهم.
- الغاء المحاكم العراقية الرسمية، وقاموا بفتح عشرة محاكم ما تسمى بالشريعة في المدارس والجوامع والكنائس من مناطق مدينة الموصل، لترويع الأهالي وإنزال العقوبات لمن يخالفهم.
- وفي الثامن من تموز الجاري قامت عناصر داعش بتفجير (25) منزلا ً في قرية الزوية التابعة لقضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين.
- مقتل (1700) طالب من طلبة القوة الجوية في قاعدة بلد الجوية ( سبايكر ) على يد عناصر داعش الارهابية.
- اثناء خطبة الجمعة اذا غادر احد المصلين يجلد.- اصدار الفتاوى المتطرفة في مدينة الموصل التي تجبر المواطنين من ابناء السنة بتطليق زوجاتهم او ازواجهم ان كانوا من ابناء المذهب الشيعي.
- احتلال مضايف شيوخ العشائر في محافظة نينوى، وسرقة محتوياتها.- فرض الجزية أو التطوع للقتال ضمن صفوف داعش، فضلا ً عن فرض ضريبة على المحاصيل الزراعية على مواطني مدينة السعدية / ديالى.
- إصدار اوامر اعتقال تعسفية من قبل محاكم شرعية انشأتها داعش يديرها افغان بحق الابرياء.
- محاصرة (20) ألف تركماني في المناطق التابعة الى محافظة صلاح الدين.
- اجبار المرآة العراقية على ارتداء النقاب، والبقاء داخل منازلهن، وفي حالة الرفض او العصيان يتم معاقبتهم بالجلد من قبل مسلحي داعش.
- تنظيم داعش باشر ببيع النفط العراقي عن طريق التهريب، مما يساعد على تمويل عملياته الارهابية في العراق والمنطقة.
- استخدام الاطفال كدروع بشرية في الاستطلاعات التي تقوم بها المجاميع الارهابية في المدن التي تسيطر عليها.
- نتيجة التعذيب والجلد والحد من الحريات الشخصية دفع الالاف من المدنيين العزل الى مغادرة المناطق التي تحتلها العصابات من الدولة الاسلامية في العراق والشام.
- بسبب الاساليب الوحشية وعملية قطع الرؤوس والتمييز بين المذاهب والذبح والتكفير، وعمليات الخطف والاغتصاب، والسرقة، ادت الى نزوح ابناء المكونات من (المسحيين والشبك واليزيدين) من مدينة الموصل.
- اضطر (3700) شخص مسيحي الى النزوح من مدينة الموصل الى المناطق المجاورة، وأقليم كوردستان.
- تقوم هذه المجاميع الضالة بعملية التغيير الديموغرافي في المدن العراقية من خلال فرض الامر الواقع وبالقوة.
- نزوح (3) آلاف شخص من (قضاء الحويجة ونواحي الرياض والعباسي والزاب وقرية البشير في محافظة كركوك).
- مطالبة الاهالي في مدينة الموصل بتشجيع النساء لغرض الزواج من جنسيات مختلفة ينتمون لهذا التنظيم، والمشاركة بما يسمى بجهاد النكاح.
- الاستيلاء على منازل ابناء المكونات والتجار والقضاة والوجهاء من ابناء الموصل بالقوة ليحولها الى مقرات لهم.
- داعش تجبر المواطنين من عمر (18ولغاية 50) عام على الالتحاق بصفوف التنظيم كتجنيد اجباري، ويقتل من لا يلتحق.
- مقتل (14) من رجال الدين رفضوا مبايعة نظام داعش.
- اجبار المصلين من سكنة مدينة الموصل على الحضور الى الجامع الكبير لمبايعة ابو بكر البغدادي كخليفة، ومن يمتنع يجلد (50) جلدة.
- داعش تحرم السكان في محافظة نينوى من شرب النركيلة ولعبة الطاولة والدومينو والورق في المقاهي والكافتريات، ومنع بيع الالبسة النسائية في المحلات.
- اعدام (30) شخصا ً رميا ً بالرصاص في محافظة ديالى لعدم مبايعتهم خليفة داعش.- اطلاق سراح السجناء من سجون محافظة نينوى ومنهم اخطر المجرمين والقتلة.
- نزوح (5) الاف شخص تركماني من قرية ( شيركان و غوبا ) التابعة الى محافظة نينوى.
- الاستيلاء على مقر مطرانية الكلدان الكاثوليك في حي الشرطة بمدينة الموصل، وتحطيم جميع التماثيل و الايقونات، ووضع علم داعش فوق مبنى المطرانية.
- اقتحام منزل مستشار محافظ نينوى لشؤون الاقليات في الحي العربي وسرقة محتوياته.
- الاستيلاء على مقر مطرانية السريان الأرثوذكس (كنيسة مار افرام) في حي الشرطة بمدينة الموصل.
- قتل (180) نزيلا ً من سجن بادوش.
- اصدار فتوى تحرم فيها لعبة المحيبس الشهيرة وهي من تراث العراقيين في شهر رمضان المبارك، ويعاقب كل من لا يلتزم بهذه الفتوى.
- داعش قامت بوضع لجنة تسمى (الهداية واعلان التوبة) في اغلب المساجد في مدينة الموصل، وظيفتها كتابة التقارير السرية ضد المواطنين الذين لا يلتزمون بفتاوى هذه الفئه الضالة ليتم معاقبتهم.- تفجير (25) دار في ناحية العظيم / ديالى.
- داعش تجلد كل شخص اذا شوهد يفطر علني خلال شهر رمضان.- عناصر داعش تسرق منازل المواطنين في المدن التي تسيطر عليها.
- داعش تقطع الماء والكهرباء على اقضية ونواحي سهل نينوى.
- تفجير محلات بيع الملابس النسائية بفتوى حرمت هذه الملابس مثل (البنطلون والتنورة والفستان).
- إصدار التحريضات في عدد من الجوامع بمضايقة ابناء المكون المسيحي - الشبكي والايزيدي في مدينة نينوى.
- وضع علامات معينة على بيوت ابناء المكونات في داخل مدينة الموصل والاستيلاء على العديد منها.
- بسبب وجود داعش، مستشفيات مدينة الموصل تعاني من نقص حاد في كافة المستلزمات الطبية الضرورية، فضلا ً عن قلة الكوادر الطبية، مما اثر سلبا ً على المرضى.

- تدمّير المزارات التاريخية والاثرية:

- تحطيم تمثال السيّدة مريم العذراء في كنيسة الطاهرة للكلدان في الموصل.
- تفجير حسينية في قرية توكل التابعة الى قضاء المقدادية / ديالى.
- هدم قبر النبي يونس.
- تفجير مرقد الامام سلطان عبد الله بن عاصم بن عمر الخطاب بعبوات ناسفة.
- تدمير مزار الامام العباس بناحية نمرود في الموصل، بتاريخ 2/تموز الجاري.
- تفجير تمثال الشاعر ابي تمام الطائي بشارع الكورنيش في الموصل بعبوة ناسفة، بتاريخ 19/حزيران المنصرم.
- تدمير تمثال الموسيقي والملحن عثمان الموصلي.
- تدمير قبة ضريح الفيلسوف والمؤرخ ابن الاثير.
- تفجير مرقد الشيخ ابراهيم في ناحية المحلبية .
- تفخيخ و نسف ضريح ارناوؤط في مدينة تلعفر.
- تفجير حسينية العقبة جواد في تلعفر.
 - تفخيخ و نسف حسينية قدو في تلعفر.
- تفخيخ ونسف حسينية سعد بن عقيل في تلعفر.
- تفجير وازالة مزار الشيخ فتحي في موصل.
- تفخيخ و نسف حسينية عسكر ملا في تلعفر.
 - هدم مرقد قبر البنت في الموصل.
- هدم ضريح ومزار احمد الرفاعي في ناحية المحلبية.

إننا في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ندين جرائم داعش والفصائل المتحالفة معها والتي ترغب باختراق وهدم الدولة العراقية بأكملها، وفرض ما يحلو لها على الشعب باسم الدين، ويحاولون تطبيق الاحكام الجائرة على جميع الاديان والمذاهب والقوميات، ويثيرون النعرات الطائفية المقيتة فيما بينهم، هدفهم إيقاف عمليات التنمية وتمزيق المجتمع اقتصاديا ً وثقافيا ً، كما ندعو الحكومة وكل القوى الوطنية العراقية الى انهاء الخلافات، وايجاد خطة لمكافحة الارهاب وتحرير الاراضي العراقية من قبل هذه المجاميع التكفيرية المتشددة من خلال دعم المؤسسة العسكرية والاجهزة الامنية الاخرى.
وتناشد الجمعية العراقية لحقوق الانسان المجتمع الدولي بتقديم الدعم اللازم الى دولة العراق الديمقراطية لمساعدتها في القضاء على الارهاب، واغاثة النازحين قسريا ً من ديارهم، وحماية الاماكن المقدسة والاثرية، والمساهمة في اعادة بناء مرتكزات الدولة الحديثة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
17 / تموز /2014
 www.ihrsusa.net



91

منح حميد مراد درع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كوردستان العراق

منح رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كوردستان العراق السيد ضياء بطرس  درع الهيئة الى رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد تقديرا ً لجهوده في دعم قضايا حقوق الانسان في العراق.
وكان السيد رئيس الجمعية قد حاضر، وعلى مدى ثلاثة ايام، في الهيئة المستقلة عن كتابة التقارير السنوية الخاصة بمجال حقوق الانسان .. والتي اشتملت على جوانب نظرية وعملية .. وفي نهاية مدة الدورة التدريبية منح رئيس الهيئة شهادة تقديرية للسيد حميد مراد، والذي اثنى على تعاون الجمعية مع الهيئة، وكذلك دورها في تعزيز مجال حقوق الانسان في العراق.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
9 / تموز / 2014
www.ihrsusa.net

92
منظمة تمكين المرأة تزور الجمعية العراقية لحقوق الانسان في اربيل

استقبل رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد وفد من منظمة تمكين المرأة ضم السيدة شهرزاد عباس والسيدة جوان بشتوان  في مقر فرع الجمعية بمدينة اربيل.
وتناول اللقاء عدد من القضايا التي تخص مجال حقوق المرأة في العراق، الى جانب سبل امكانية  التعاون المشترك في المستقبل من اجل النهوض بواقع المرأة في المجتمع العراقي.
 ومن جانبه ذكر مراد في هذا اللقاء عن دعم الجمعية العراقية لحقوق الانسان لكافة الملفات التي تخدم المرأة في نيل حقوقها، من خلال المطالبة بتفعيل النصوص الدستورية في الدولة العراقية.
هذا وحضر اللقاء مندوب فرع الجمعية العراقية في أقليم كوردستان جوزيف سبي.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
7 / تموز / 2014
www.ihrsusa.net

93

ملحمة إنسانية في عنكاوا

  قدم اهالي عنكاوا والساكنين فيها ملحمة إنسانية فريدة من نوعها، وذلك من خلال قيامهم بوقفة مشرفة تجاه العوائل التي زحفت من مناطق بغديدا قره قوش الى ناحية عنكاوا الشامخة، جاءت هذه العوائل بعدما تعرضت بلدتهم الى قصف عشوائي من قبل القوى الظلامية الغادرة في الدولة الاسلامية في الشام والعراق ( داعش ).

  وكان شعبنا في قضاء الحمدانية قد تعرض الى ازمة حقيقية وخوف من المجهول لمدة اربعة ايام متتالية، لم يتعود عليها من قبل بسبب القصف المدفعي من قبل الارهابيين على مناطقهم، وكان الارباك واضحا ً على كل شيء في هذه البلدة، مما ادى الى اخلاء الناس مدينتهم بسرعة قياسية لخوفهم من اعمال عدوهم الغادر الذي يقوم بأبشع الجرائم ضد من يختلف معهم ان كانت في عقيدتهم او مذهبهم التكفيري.  

وقد نزحت مجاميع سكانية كبيرة من مدينة بغديدا قره قوش العريقة والمقدسة الى مدينة عنكاوا اذ قدر عددهم ما يقارب ( 12 ) الف شخص من الاطفال والنساء والشيوخ والشباب، وعلى الفور فتحت لهم اكثر من ( 21 ) موقع من قاعات الكنائس، والمدارس، وبنايات مؤسسات المجتمع المدني، كما قام الاهالي والساكنين فيها بفتح دورهم لهذه العوائل والتي قدر عددها اكثر من ( 300 ) دار، وقدموا كل المستلزمات الاولية التي احتاجها القادمون، فضربوا مثلا ً رائعا ً في الضيافة والاصالة والمحبة الصادقة. وجاءت التبرعات من مختلف المنظمات الدولية والمحلية العاملة في أقليم كوردستان، ومن اصحاب المطاعم والقاعات والمحلات التجارية، فضلا ً عن الاهالي في عنكاوا، والتي كانت عبارة عن مواد اغاثة من ( الاغطية - والافرشة - وصناديق الماء - وتقديم ثلاث وجبات طعام يوميا ً لكل العوائل في هذه المراكز ).

 ولا بد من الاشادة بانتفاضة اهالي عنكاوا والساكنين فيها من ناحية الاستقبال والكرم الذين كانوا بمستوى عال من القيم الانسانية والخلق الرفيع من خلال تبرعاتهم وتطوع شاباتهم وشبابهم في إغاثة النازحين، الى جانب قيام الكنيسة المؤقرة ومؤسساتها الخيرية بدور متميز وتنسيق جيد مع كافة منظمات المجتمع المدني العاملة في هذه البلدة الاصيلة في تلبية احتياجات هذه المراكز.

فتحية لشباب عنكاوا واهلها الطيبين والساكنين فيها على هذه الملحمة الانسانية وعلى هذه الوقفة المشرفة.

 كما لابد من الاشادة بالموقف الوطني والشعور العالي بالمسؤولية لأبناء شعبنا في محافظة دهوك واربيل ومناطق ( تلكيف - القوش -  شرفية - بطنايا - تللسقف - برطله - بغديدا - كرمليس - شقلاوة - وزاخو والقرى التابعة لها ( ديرابون - قره وله - فيشخابور - بيرسيفي - ليفو - شرانش - وكندالا ) من خلال فتح الكنائس والاديرة والبيوت والمدارس الموجودة في هذه المناطق للعوائل السنية والشيعية وعدد من العوائل المسيحية التي نزحت قسرا ً من مدينة الموصل بعد احتلال المجاميع الاجرامية لهذه المحافظة، لتوكد اصالة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق منخلال مشاركته في محنتهم العصيبة هذه، والقيام بخدمتهم، وليثبت على انه شعب يؤمن بالمحبة والوفاء والمصير المشترك، ويرغب بالتعايش والتآخي بين جميع العراقيين.  

 وقبل احداث قره قوش بيومين كنا في زيارة الى بلدات سهل نينوى الشمالي والجنوبي، وعند تجوالنا فيها راينا بأن هذه المناطق مهملة، والخدمات فيها معدومة، وتأتي في مقدمتها الماء والتيار الكهربائي وخدمات البلدية والوقود، ناهيك عن الملفات الاخرى، رغم ان هذه المناطق لا تبعد سوى كيلومترات معدودة عن مركز محافظة نينوى.اننا ندعو الحكومة للاهتمام بهذه المدن ورفع المعاناة عنهم من خلال المعالجات الفورية للأمور الاساسية وفي مقدمتها صرف رواتب الموظفين، ومنح الحصة التموينية في اوقاتها لانها الركن الاساسي لحياة كثير من العوائل، وايصال التيار الكهربائي، وحفر الآبار، وتوفير التنكرات والحوضيات لإيصال الماء لهذا الشعب الصابر، وإيقاف كافة التجاوزات والانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون في هذه المدن التاريخية.

حميد مراد
hamid_murad@yahoo.com

94
الجمعية العراقية وهيئة منظمات المجتمع المدني تزور مناطق سهل نينوى

زار وفد من هيئة منظمات ومؤسسات المجتمع المدني في مدينة عنكاوا مناطق وبلدات شعبنا في سهل نينوى، للاطلاع على اوضاع النازحين وتقييم الوضع الانساني فيها بعد احداث مدينة الموصل التي تم احتلالها من قبل الارهابين .. حيث ستقوم الهيئة بمخاطبة المنظمات الدولية والمحلية والتعاون معها من اجل تلبية احتياجات النازحين المتواجدين في هذه المناطق.
وتألف الوفد من رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد، ورئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا، ونائب رئيس جمعية الثقافة الكلدانية كمال لازار بطرس، ورئيس منتدى المتقاعدين حبيب فرنسي، ورئيس جمعية مار عودا زياد سلمان.
وقد تجول الوفد في زيارته الميدانية في كلٌ من قضاء الحمدانية وقضاء تلكيف ومناطق القوش وتللسقف وباطنايا وشرفية وبرطله وكرمليس.
حيث التقى الوفد بالجهات التالية وعلى مدار يومين:
- سيادة المطران يوحنا بطرس موشي رئيس اساقفة الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك.
- النائب خالص ايشوع عضو مجلس النواب العراقي.
- هيئة حراسات بغديدا.
- مجلس اعيان كرمليس.- كنيسة مار ادي / كرمليس.
- مجلس عشائر السريان / برطله.
- الخوري اسقف لويس قصاب / بغديدا قره قوش.
- دير ما يوحنا الديلمي / بغديدا قره قوش.
- كنيسة مار كوركيس للكنيسة الشرقية القديمة / شرفية.
- لجنة نازحين تللسقف والاب كرم مجيد.
- رئيس لجنة النازحين في القوش الاب الدكتور غزوان يوسف.
- مسؤول شؤون المسيحيين الكلدان / يحيي خضر تيله.
- رئيس لجنة باطنايا زكي بربر.
- ورئيس جمعية الثقافة الكلدانية في القوش غزوان القس يونان.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
 28 / حزيران / 2014
www.ihrsusa.net

95
تقرير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية عن احداث الموصل

 تعرضت سيادة الدولة العراقية الى خطر حقيقي وفوضى عارمة نتيجة استيلاء مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش ) على العديد من المناطق في محافظة نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى، واطراف من العاصمة بغداد، بعد انسحاب الجيش والقوات الامنية الاخرى من هذه المدن. 
ومنذ تاريخ 5 / حزيران / 2014 يعيش المواطنون في هذه المناطق والمجاورة لها بخوف ورعب وتهديد، ومصير مجهول في المستقبل، وتنفيذ عمليات الخطف والابتزاز، والاعدامات مثلما يحلو للمقاتلين القادمين من خارج الحدود، بسبب انعدام القانون، وايقاف كافة الاجهزة التنفيذية في المحافظة عن عملها .. حيث تقوم هذه المجاميع بالتعرض لممتلكات الافراد والاستيلاء عليها، الى جانب التعامل بقسوة والشتم مع الافراد.
وتعيش مدينة الموصل اليوم حالة من إنعدام عمل مؤسسات الدولة وان كل مرافقها معطلة وليس هناك اي خدمات عامة تقدمها الدوائر للمواطنين.
كما قامت ( داعش ) بإصدار التعليمات وهي كوثيقة لمدينة الموصل فيها أحكاماً وعقوبات صارمة لمخالفيها، وفيها من النقاط ما تخالف قيم واعراف الشعب العراقي الى جانب مصادرة الحريات الشخصية الاساسية .. وتأتي في مقدمتها:
- مطالبة الفتيات غير المتزوجات للاستعداد لجهاد النكاح.-  اجبار النساء على ارتداء الحجاب.
-  على النساء عدم لبس الذهب.- غلق محلات الحلاقة، والمطالبة بإطلاق اللحي.
-  منع النساء من الذهاب الى الوظائف.-  منع ممارسة الشعائر التي تخالفهم.
-  جلد المواطنين الذين يقولون كلمة داعش.
-  جلد كل رجل دين لا يبايعهم، ومنهم من تم اعدامه.
-  جلد الشباب الذين يتابعون احداث مباريات كاس العالم.
-  منع قرع اجراس الكنائس.
-  على ابناء المكونات دفع الجزية.
-  منع ممارسة الطقوس والاعراف الاجتماعية لابناء المكونات.
كما باشرت المجاميع الارهابية بالاستيلاء على دور ابناء المكونات الذين هاجروا بسبب الاحداث لتكون مقرات لهم، واحتلال اغلب البيوت التي تقع على الشوارع الرئيسية العامة للأهالي مدينة الموصل.ويمارسون اعمال القتل بحق المدنيين، ويمارسون الاعتداءات اليومية بحق الابرياء، وبتاريخ 15 / حزيران قاموا باغتصاب خمسة فتيات في الساحل الأيسر من مدينة الموصل، ومنذ الثاني عشر من حزيران الجاري ولغاية الان تم انتحار سبعة من الفتيات بسبب عملية الاغتصاب التي يمارسها افراد هذه المجاميع التكفيرية بالقوة.
وقد قاموا بإحراق اغلب مراكز الشرطة في مدينة الموصل، وقتل كل منتسب ينتمي الى الشرطة او الجيش او حرس حدود، واصبحوا يتحكمون بمصير الشعب.
ونتيجة الخوف من الانتقام اضطر ( 700 ) الف مواطن بالنزوح من مدينة الموصل وتوابعها الى المناطق الامنة، وبسبب هذه الاحداث ارتفعت اسعار المواد الغذائية والوقود مع شحة كبيرة في المواد الغذائية في الأسواق، فضلا ً عن انقطاع التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب وشبكة الانترنيت الى جانب التعتيم الاعلامي على ما يجري لشعبنا في مدينة الموصل، ومناطق سهل نينوى.
إننا في الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ندعو المجتمع الدولي الى مساعدة العراق في حربه ضد الارهاب وتقديم العون الفوري لقطعات الجيش العراقي لتحرير كافة المناطق التي يسيطر عليها الخارجون عن القانون وانقاذ الشعب من هذه الفئات الضالة التي ترتكب جرائم حرب ضده، الى جانب عمليات الاغتصاب اليومية التي يمارسونها، كما نناشد المنظمات الدولية باتخاذ التدابير اللازمة وارسال المساعدات الانسانية للنازحين بأسرع وقت.
كما نطالب الحكومة العراقية بإيقاف الاعتقالات العشوائية، والحذر من استخدام القصف العشوائي حماية ً لأرواح المدنيين، والاسراع في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين في المناطق التي هي بيد الحكومة والقريبة من مدينة الموصل، ومعاقبة الاشخاص الذين يحاولون وبشتى الطرق التسبب بارتفاع الاسعار التي تثقل كاهن المواطن.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
21 / حزيران / 2014
www.ihrsusa.net

96

الى الرأي العام العراقي والدولي


الجمعيات العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان تراقب بقلق تطورات الأوضاع الإنسانية والسياسية الجارية في العراق، ومن باب حرصها على تشخيص وإدانة جميع الأفعال المؤذية لحقوق الإنسان، والحادة من حرياته المدنية والمؤذية لكرامته الإنسانية وحقه في الحياة، فأنها تشير لجملة وقائع، كانت السبب في تطورات وتصاعد الأحداث، التي أدت لتعثر وإخفاق العملية السياسية، والتي من الممكن أن توجه طعنة نجلاء للعملية الانتخابية ونتائجها، لا بل لمجمل عملية أعادة بناء الدولة العراقية وفق القيم الديمقراطية وسنن الدستور والقوانين. ومن هذا فنحن نؤشر في بياننا هذا عدة عوامل سببت التعثر والاستعصاء الحاصل في مجمل الحراك السياسي وآليات عمل مؤسسات السلطة، وتلك الأسباب المضرة والمكلفة باتت تشكل ظاهرة تخريب يومي تتصاعد لتعدم أولا الثقة بين القوى والأحزاب السياسية العراقية، وفي الوقت نفسه أصبحت عامل تخريب للوحدة والهوية الوطنية، ووضعت المواطن العراقي في دوامة من الإرباك واليأس لتجعل منه ضحية ليس فقط للإرهاب اليومي الموجه الذي يحصد يوميا العشرات من الضحايا الأبرياء، دون اعتبارات إنسانية، وهذا الإيذاء المتمثل في الصراع السياسي والتصعيد الطائفي ، لا يقتصر فقط على توسع دائرة الإرهاب اليومي الأعمى، وإنما يقع على المواطن العراقي الكثير من الحيف والإجحاف والتعديات، جراء سياسات التخبط السلطوية التي درجت على  الاستقواء بقرارات وإجراءات استثنائية، تكون في مجملها مخالفات صريحة  للدستور العراقي وأعراف العمل المشترك والمواثيق والأعراف الدولية وشرعة حقوق الإنسان، فضلا عن القيم والمبادئ السماوية السمحاء.يشهد العراق اليوم ظروفا استثنائية قاهرة وشديدة الحساسية، نتيجة الأعمال الإرهابية  الإجرامية التي قام ويقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ( داعش ) بمشاركة أزلام النظام الفاشي المقبور وتنظيم القاعدة، وبدعم من جهات دولية وإقليمية. ويشهد العراق ظرفا صعبا يهدد حاضر ومستقبل الدولة العراقية بتنوعها العرقي والطائفي وجغرافيتها الحاضرة، وخطرا جسيما يحيق حياة وامن وسلامة المواطنين جراء احتلال بعض أراضي العراق من قبل مسلحي التنظيمات الإرهابية، ويترافق هذا الخطر بخطر أخر يتمثل في حالة التصعيد اليومي في الخطاب الطائفي والتخندق المذهبي والعرقي، يضاف لكل هذه المخاطر وجود مواجهات يومية  لعمليات عسكرية ذهب ويذهب ضحيتها  المئات من المواطنين الأبرياء وآلاف المهجرين من مدن وقصبات باتت تخضع لسيطرة القوى الإرهابية الظلامية مما يشكل  تهديدا حقيقيا لحياتهم ومعيشتهم وانتهاك لحقوقهم وحرياتهم الإنسانية .من كل هذا وغيره فأن الجمعيات العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان تناشد الكتل والأحزاب السياسية العراقية وكافة الطوائف والمذاهب ، لتحمل مسؤولياتها الوطنية والاتفاق على آليات ووسائل  عمل تنشط أدوارهم وترفع معنويات شعبنا وأن يكونوا في مواقع ترتفع بالمسؤولية الوطنية وتبتعد عن الشخصنة والمصالح الحزبية والطائفية والعرقية الضيقة، بما يعيد للعملية السياسية حيوتها وينعش الآمال بدحر الإرهاب وبناء الثقة بين تلك القوى السياسية وكذلك بين شرائح المجتمع العراقي عبر الاتفاق الناجز والحكيم والدقيق لغرض تشكيل حكومة وحدة وطنية،  تبعد مخاطر الانزلاق للاحتراب الأهلي وتدحر قوى الإرهاب وتعيد للمواطنين العراقيين الأمن والاستقرار والسلام  .إن مهام  ومسؤوليات منظمات وجمعيات حقوق الإنسان  ومعها باقي منظمات المجتمع المدني  العراقية في الداخل والخارج باعتبارها ركائز أساسية في بناء المجتمع المدني الديمقراطي المنشود، تناشد وتعمل وتناضل من أجل بناء دولة المؤسسات الكافلة والضامنة للحقوق والواجبات، عبر شراكة المواطنة الحقيقية ،ولذا فالمهمة اليوم  توجب تفعيل  وتحديث آليات التعاون والتنسيق بين تلك الجمعيات والمنظمات لتحسين الأداء والمشاركة بفعالية عالية في مراقبة عمل الحكومة العراقية وباقي مؤسسات الدولة والمجتمع، بعيدا عن الخلط  والترويج السياسي والاحتكام لمزاجية الأفراد، وابتعادا عن الغايات الذاهبة لتوجيه الاتهامات دون التحقق القانوني من صحة الواقعة، ومن هذا فأن على الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان بناء إطارها القانوني والحقوقي لتشكيل قوة ضغط لمواجهة الانتهاكات والخروقات التي تقترفها الجماعات والأفراد ومؤسسات السلطة، ومساءلة المسؤولين عنها ،إضافة لمهامها في الرصد ومراقبة المجاميع الإرهابية والميلشيات المسلحة الأخرى وفضح خرقهم اليومي للقوانين العراقية والدولية والاتفاقيات والمعاهدات ذات الشأن بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.وأخيرا فأن الجمعيات توجه ندائها إلى جميع القوى السياسية وجميع المنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني وكافة طوائف وأثنيات شعبنا العراقي لتحمل المسؤولية للوقوف بوجه مختلف أساليب الأفعال ذات الطابع القسري والعنفي ،ولغرض أن لا تتكرر جرائم القوى الإرهابية  ولاجل دحر نواياهم وأساليبهم الهمجية، ودعم الجهد العسكري والأمني لحماية الأمن الوطني والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين العراقيين، والاتفاق على آليات  جديدة تحقق ما ينشده الشعب من تأسيس لدولة عراقية تحترم وتقر وتضمن حقوق الإنسان والحريات المدنية في عراق مدني ديمقراطي.
لنعمل من اجل عراق خال من كافة إشكال العسف والقسوة و الاضطهاد .

المنتدى العراقي لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان  / بغداد
الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الامريكية
الجمعية العراقية لحقوق الإنسان / كندا
الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان / السويد

97
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تدعو لحماية المدنيين في مدينة الموصل

تحذر الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية من التداعيات الخطيرة التي تحدث في محافظة نينوى منذ اكثر من يومين على حياة وممتلكات المواطنين المدنيين، حيث تقوم المجاميع الارهابية بالقتل العشوائي، وخطف المواطنين الاغنياء وابتزازهم لاسيما ابناء المكونات، وسرقة البيوت التي هجر اهلها.وبسبب هذه الاضطرابات نزحت ( 200 ) الف عائلة في ظروف قاهرة وسط انتشار الرعب بين صفوف الاطفال والنساء. ان على الحكومة استعادة المدينة فورا من يد الارهابيين، وعدم السماح لهم بالتقدم الى مدن أخرى، وانهاء وجود المسلحين الذين عبثوا بالبنية التحتية لهذه المحافظة، وعلى قواتنا المسلحة الباسلة توخي الحذر عند تقدمها لحماية المدنيين، وعدم اعطاء المبرر او الحجة للإرهابين الذين يمارسون القتل العشوائي ضد المواطنين العراقيين.كما ان على الحكومة تقديم الإغاثة الفورية والعاجلة للأهالي.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
10 / حزيران / 2014
www.ihrsusa.net

صفحات: [1]