المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
شكرا لك استاذ ايليا المحترم...موضوع جدا جميل ورائع رجعتنا لذكريات كلش قديمة  لاتمحى من ذاكرتي لان كرة القدم كانت لاتفارقني بين الازقة والساحات الترابية المليئة بالقناني المكسرة والنايلونات والاحجار والتراب الذي كان يغطينا والصيف الحارق القاتل رغم كل ذلك كنا نعلب الكرة وفرحين كانما امتلكنا الدنيا كلها وبعد رجوعنا للبيت امهاتنا تنظرنا بفرح وحزن لان ملابسنا كانت متسخة وبعض الاحيان ممزقة وناكل ضرب مبرح من امهاتنا وكانت كرتنا عبارة عن نايلون محشوة بالاواراق واللاستيك وبعدها ترقينا وجمعنا مبلغ من المال كل واحد خمسة فلوس او عشر فلوس اشترينا كرة لاستيك ..هكذا كانت ايامنا وطفولتنا الجميلة لاهم ولاغم لاكن كانت اجمل واحلى ايام في عمرنا ..ياريت الشباب يعود يوما
2
    الاخ مايكل المحترم
   تحية ومحبة
  اسعدني حوارك ومداخلاتك ، رغم اختلافنا ـ الا ان الاختلاف في الراى لايفسد للود قضية ..
   فالخلاف بالراى كما تعرف يزيد من عزيمة الانسان لطرق باب المعرفة .. وينشدها ..وهكذا استفد من حوارك .. شكرا لك ..
  الرب يباركك  ..تحياتي
3
    الاخ العزيز الشماس عوديشو المحترم
 سلام ومحبه
  اسعدني جدا ويسعدني دائما ان اقرا كتاباتك وحوارك الجميل ومداخلاتك البناءه ..
   الرب يباركك ويمنحك الصحة والسلامة ..
 اخوك يعكوب ابونا
5
بقلم اللواء بولص مالك خوشابا
محطات دموية في تاريخ العائلة المارشمعونية

لقد كثر الكلام والكتابة عن التوريث في العائلة البطريركية والذي كان يصب في خانة التفنن في ايجاد التبريرات للوراثة البطريركية حالها حال التبريرات الاخرى للاخطاء القاتلة التي ارتكبتها هذه العائلة والتي لم يسلم من دمويتها حتى ابناء عمومتها حيث بدات عهدها بالدماء وانهته بالدماء وان من يطالع كتاب (تاريخ بطاركة البيت الابوي ) لمؤلفه المطران ايليا ابونا ونرجمة بنيامين حداد سيجد ان التشبث بالظروف القاهرة كتبرير لارساء التوريث ما هي الا حجة غير حقيقية والحقيقة كما ترويه الاحداث هو الاستماتة في الحفاض على الكرسي البطريركي داخل العائلة الواحدة

المحطة الاولى :
جريمة قتل وقعت في البيت المارشمعوني (ابونا) في القوش (في عهد البطريرك ايليا الثامن حيث كان قد نذر اثنان لولاية العهد البطريركي بموجب التقليد .
الاول ايشو عياب بن دنخا والاخر حنا ايشوع بن ابراهيم شقيق دنخا وكان دنخا وابراهيم اخوين للبطريرك ايليا الثامن . ولكون ايشو عياب بن دنخا ابن الاخ الاكبر لذا كانت الخلافة البطريركية من حقه الا انه لم يكن متعلما بما فيه الكفاية مثل حنا ايشوع بن ابراهيم والجماعة كلها رشحت حنا ايشوع للبطريركية ورفضت ايشو عياب رغم احقيته فغضب والده دنخا لدى رفض ابنه ايشو عياب وفي احد الايام عمد الى قتل حنا ايشوع ابن اخيه اثناء الصلاة في الكنيسة وهرب مع عائلته الى اورميا في بلاد العجم ومن ثم نقل كرسيه الى قوجانس سنة( 1621 م) وهكذا تاسست هذه الكنيسة التي اصبح اول بطريرك عليها ابشو عياب ابن دنخا الذي قتل ابن اخيه في الكنيسة اثناء الصلاة فهل يمكن لاي صاحب ضمير حي يؤمن بالمسيحية ان ينسى او يتناسة هذه الجريمة ؟؟؟
المحطة الثانبة ؛
مقتل نمرود وابنائه واقربائه :
في 19 ايار سنة 1915 قتل نمرود وابنه شليطا وابن اخته يوناثان وستة من اولاد اخوته في قرية قوجانس على يد زمرة من عشائر تخوما وباز وديز وبايعاز من البطريرك مار بنيامين وبتحريض من سرمة خانم ولقد كان مار شمعون بنيامين قد غادر قوجانس الى ديز حيث اوعز من هناك الى اربعين رجلا من العشائر المذكورة وبقيادة نفر من الذين يعتمد عليهم في تنفيذ اوامره الخاصة بالذهاب الى قوجانس وقتل جميع الذكور من عائلة ال نمرود اولاد عمومته بحجة ان نمرود رفض الانصياع الى اوامره بمعاداة الدولة العثمانية ولم يترك قريته قوجانس رافعا العلم التركي على داره كمواطن تركي .
الاسباب التي ادت الى ارتكاب هذه الجريمة يمكن تلخيصها فيما يلي :
ويعتقد انه اراد القضاء على نمرود قبل ان تنتشر افكاره تلك بين العشائر الاثورية فتبقى على ولاءها للحكومة . في الوقت الذي كانت رسالة المارشمعون بنيامين الى الروس قد ضبطت من قبل الاتراك مما يجعله يتحمل المسؤلية لوحده امام الدولة العثمانية من جهة ويخفق امام اصدقائه الروس والانكلبز اذا لم ينجح في تنفيذ تعهده في تحريض الاثوريين على الوقوف ضد الدولة التركية من جهة اخرى . فتحرك هؤلاء الاشخاص من ديزالى قوجانس وعند وصولهم الى دار نمرود قالوا له بانهم جاءوا لياخذوهم الى عشيرة ديز لمصالحتهم مع ابن عمه المار شمعون بنيامين . فاجاب نمرود الذي كان مريضا وطريح الفراش بانه سيلبي طلبهم بكل ترحاب وامر باعداد الطعام والفراش لهم حتى اليوم التالي لكي يتسنى لافراد عائلته تهيئة انفسهم للسفر . وفي اليوم الثاني طلب هؤلاء الرجال الاجتماع بال نمرود في دار المار شمعون المتروكة قبل مغادرتهم قوجانس . وعند دخولهم تلك الدار القي القبض عليهم وشدت ايديهم وارجلهم بالحبال وجرى تعذيبهم بوحشية .
فقال لهم ال نمرود ؛
(اذا كان هذا هو شكل المصالحة التي تنوون اجراءها نسترحمكم ان تسمحوا لنا بثلاثة دقائق فقط لنؤدي فيها صلاتنا الاخيرة ) ؟
الا ان هؤلاء الرجال القساة فتحوا نيران بنادقهم على اولئك الشبان المغلوبين على امرهم واردوهم قتلى يتخبطون في دمائهم في نفس الغرفة التي كان المار شمعون يجلس فيها سابقا . ثم عادوا الى دار نمرود وقتلوه في فراشه كما قتلوا يوناثان ابن شقيقته على السلم اثناء نزوله من الطابق الثاني بسبب سماعه صوت البنادق . وبعد ذلك ربطوا كل شخصين من الباقين معا بالحبال بحجة اخذهم الى عشيرة ديز بما فيهم شليطا ابن نمرود الذي كان شابا وسيما وقويا ومثقفا . وفي الطريق اطلقوا النار عليهم وقتلوهم جميعا ما عدا شليطا الذي تمكن من الهروب والاختفاء خلف شجرة في الغابة بعد اصابته بجرح بليغ في معدته . كان شليطا يضمد جرحه بقطع من ثيابه وهو يسير في الليل حتى وصل قرية ترفونس حيث كانت تسكنها خالته المسماة (نابط) التي سهرت عليه وحاولت اسعافه دون جدوى حيث توفي متاثرا بجراحه .وكذلك مات 28 شخصا من افراد تلك العائلة المنكوبة من النساء والاطفال من جراء الجوع والبرد وعدم وجود من يقدم العون لهم خوفا من انهم قد يلاقون نفس المصير . وكان ضمن من هلكوا المطران مار اوراهم ابن اخ نمرود والذي كان المرشح الاول ليكون بطريركا بدلا من المار شمعون بنيامين الا ان عائلة بنيامين (اسم العائلة وليس اسم قداسة البطريرك) كانت اقوى نفوذا من عائلة نمرود التي كان لها الحق الشرعي في الحصول على البطريركية حسب عرف العشائر الاثورية لذا استحوذت عائلة بنيامين على هذا الكرسي لنفسها . فمات المطران ماراوراهم جوعا وعطشا حيث كان يصرخ ويطلب كاسا من اللبن مقابل ختمه الديني الذهبي الذي كان يقدر ب 14 ليرة تركية . الا ان احدا لم يجرؤ على مساعدته بالرغم من مرضه فمات في قرية مار اوراها على نهر الزاب وهكذا كانت نهاية هذه العائلة المنكوبة . وبعد خمسة ايام من مقتل نمرود وافراد عائلته جاء الى قوجانس المارشمعون بنيامين ومعه ثلة من جنود قوزاق الروس وعدد من اتباعه فاخذوا يطلقون رصاص الفرح في الهواء ابتهاجا في الوقت الذي كانت جثث اولئك المنكوبين من افراد عائلة نمرود منتشرة في اروقة قوجانس تنهش بها الطيور الضواري .
انتهزت امراة من ال نمرود بقيت على قيد الحياة هذه الفرصة فاخذت تهاجم المارشمعون وتشتمه بغية استفزازه ليامر بقتلها لانها فضلت الموت على الحياة بعد مشاهدتها لتلك الجريمة البشعة التي ارتكبت على مراى منها
1 / للتخلص من المنافسين على الكرسي البطريركي
2 / لازاحة المعارضين لسياسة اقحام الاثوريين في الحرب العظمى الاولى قبل ان تسري فكرة الرفض بين العشائر وهتاك العديد من شهود عيان منهم عزيز اغا البازي الذين حضروا ارتكاب المجزرة ولكنهم رفضوا الاشتراك فيها .
وقالوا :
ان الامر الصادر اليهم كان يقضي بابادة رجال هذه العائلة . ويؤكد ذلك التقرير السري البريطاني عن الحادث الصادر في حينه
6
الاخ استاذ ميخائيل المحترم ..
سبق لي وان قمت بالتعليق على هذا الموضوع في صفحتك في الفيسبوك .. وبغية ان يطلع ابناء شعبنا على اكبر قدر ممكن  من الآراء والافكار ..وخصوصا هنا في موقع عنكاوة كوم .. وجدت  ان هناك اختلاف بسيط مابين  الفيسبوك وما بين المنبر الحر ..
 حيث لا اجد هنا اي ذكر لمبلغ الـ 50 دولار الذي اقترحتم التبرع به في الفيسبوك " أن لم أكن مخطئ..
يرجى ملاحظة وتوضيح ذلك ، ليتسنى لنا التعليق بالشكل الذي يخدم هدفكم ومشروعكم ويخدم مصلحة شعبنا ..
مع التقدير ..
7
الاخ العزيز المحترم Odisho Youkhanna انا ايظا وضعوا صورة لي لاكن ليست صورتي الحقيقية وهم متوهمين ويعتقدون اني انا الذي بالصورة لاكن اسمي هو الحقيقي فقط ...لااكترث لهم ابدا لاننا فضحنا اساليبهم العوجاء ..ونحن نعرف جيدا من هو صاحب الموقع ومن ينقل كل اخبار موقع عينكاوة الى موقعهم المفضوح هم موجودين هنا بيننا واعرفهم جيدا وانت ايظا الاخ العزيز اوديشو تعرفهم جيدا هم ثلاثة الى اربعة اشخاص ينقلون كل صغيرة وكبيرة ولايوجد صور لهم بهيئة كلاب حشا الف مرة اخ اوديشو لانهم تابعين لموقع يوهانس المختفي بغير اسم واعرفه جيدا من اي قرية واسمه الحقيقي ..لانبالي لهم وهم معروفين لاي جهة تابعين وماجورين..الله يصفي قلوبهم
8
الاستاذ يوسف شيخالي المحترم
تحيه طيبه
 أرجو ان تطمئن ومن دون تحميلكم اية منيه, بأني إستمريت في مناقشة إختياركم لاقتناعي بوجود علاقه بين ما تتحدثون فيه وبين موضوع مقالنا , لاضير لو حاولنا  إيفاء النقاش حقه بما نمتلك بكل ممنونيه.
نعم, لولا التفكك والترهل الذي اصبح ملازما لفعاليات ابناء شعبناالسياسيه , لما أتعبنا اقلامنا في مطالبتهم بتحديث اساليب عملهم بدءً فيما بينهم وانتهاءً في طرح برامجهم السياسيه بصياغات واقعيه تمكنّهم من ايجاد سبل وأدواة السير فيها.
 اما بخصوص الزام الشعب باعتماده على نفسه في نيل حقوقه بعيدا عن اعتبارات السياسه الدوليه وتاثيراتها,بإعتقادي  صحة هذا الكلام غير مستقره, ربماتكاد تكون وارده في حال إعتمدنا قول الشاعر اذا الشعب يوما اراد الحياة  فلابد ان يستجيب القدر,وقد نجد لها شئ من التجسيد حين التحدث عن ثورات يوليو مصر 1952 او ثورة 1958 في العراق وسوريا والجزائر حتى جيبوتي التي مر على انفصالها واستقلالها قرابة نصف قرن لكن قدرها ما زال تحت رحمة اقطاب السياسه العالميه.
 أخي يوسف,نحن في عصرباتت كلمة القدرتعني مشيئة السياسه الدوليه وما تراه مفيدا لها في قوة صاحب القضيه هذا الامر اصبح قدرا مكتوبا, لنتخذ من الحاله العراقيه مثالا حتى نرى من هو القدر الذي جاء بصدام حسين حاكما, ومن الذي استجاب لإرادة العراقيين في ازاحته,هل الشعب واحزابه المعارضه هي التي غيرت نظام صدام حسين؟
الاعتراف بالحقيقه ليس معناه رضانا بها انما هو تعبير عن الخيبه التي تشهد المزيد من اسباب تعميقها, أما القول بان السياسات الدوليه تتغيربحسب مقتضيات مصالحها فهو كلام حقيقي وصحيح,هذه الحقيقه تحتم على النخب السياسيه التي تشعر بغبن شعوبها تطوير نفسها اولا بما يؤهلها حتى تحظى يوما ما باهتمام دولي .
شكرا وتقبلوا تحياتي 
9
عودة الى المعايير التي يتبعها المنبر الحر في حذه المواضيع والتعليقات !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشر قبل ايام الاخ الاستاذ شوكت توسا موضوعا بعنوان " تيتي تيتي مثل ما رحت جيتي " وما زال الموضوع منشورا .. وقمت بعدة تعليقات ومداخلات حول الموضوع من الاخ شوكت توسا .. وتضمنت مداخلتي الاخيرة  العبارة التالية .. "  فبعد ان كان الاخوة الكلدان .. يحتفلون الى اواخر التسعينات برأس السنة الآشورية التي نحتفل بها نحن الاشوريين .. فانهم اي الاخوة الكلدان  اليوم قد اختاروا لانفسهم تسمية الكلدان كقومية وكذلك الاخوة السريان "بالاضافة الى  العبارة التالية " السعي لتحقيق تمثيل حقيقي لشعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان ..  يتم فيه احترام رغبة وارادة الكلدان والسريان في اختيار التسمية التي يرغبون بها "
وقام أحد الاخوة بنشر تعليق على نفس الموضوع يطلب فيه مني أن أنشر ما يثبت احتفال  ابناء الكنيسة الكلدانية برأس السنة الآشورية .. فقمت بتلبية طلبه وقمت بنشر صورة لموكب الكنيسة الكلدانية ( كنيسة مارت مريم وكنيسة مار أفرام )  في  شيكاغو في مسيرة راس السنة الاشورية اواخر التسعينات ، ولم انشر اي عبارات مسيئة لاحد ..
لكنني تفاجئت بمقص الرقيب في المنبر الحر الذي قام بحذف تعليقي ( الصورة )  وحذف تعيق الاخ الذي طلب نشر الأثبات ...
وأرفق مرة اخرى صورة مشاركة الكنيسة الكلدانية في راس السنة الاشورية  للتأكيد بأنها لا تتضمن اي اساءة لأحد ..
مع التقدير
10
عودة الى المعايير التي يتبعها المنبر الحر في حذه المواضيع والتعليقات !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشر قبل ايام الاخ الاستاذ شوكت توسا موضوعا بعنوان " تيتي تيتي مثل ما رحت جيتي " وما زال الموضوع منشورا .. وقمت بعدة تعليقات ومداخلات حول الموضوع من الاخ شوكت توسا .. وتضمن مداخلتي الاخيرة  العبارة التالية .. "  فبعد ان كان الاخوة الكلدان .. يحتفلون الى اواخر التسعينات برأس السنة الآشورية التي نحتفل بها نحن الاشوريين .. فانهم اي الاخوة الكلدان  اليوم قد اختاروا لانفسهم تسمية الكلدان كقومية وكذلك الاخوة السريان "بالاضافة الى  العبارة التالية " السعي لتحقيق تمثيل حقيقي لشعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان ..  يتم فيه احترام رغبة وارادة الكلدان والسريان في اختيار التسمية التي يرغبون بها "
وقام أحد الاخوة بنشر تعليق على نفس الموضوع يطلب فيه مني أن أنشر ما يثبت احتفال  ابناء الكنيسة الكلدانية برأس السنة الآشورية .. فقمت بتلبية طلبه وقمت بنشر صورة لموكب الكنيسة الكلدانية ( كنيسة مارت مريم وكنيسة مار أفرام )  في  شيكاغو في مسيرة راس السنة الاشورية اواخر التسعينات ، ولم انشر اي عبارات مسيئة لاحد ..
لكنني تفاجئت بمقص الرقيب في المنبر الحر الذي قام بحذف تعليقي ( الصورة )  وحذف تعيق الاخ الذي طلب نشر الأثبات ...
وأرفق مرة اخرى صورة مشاركة الكنيسة الكلدانية في راس السنة الاشورية  للتأكيد بأنها لا تتضمن اي اساءة لأحد ..
مع التقدير
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10