المشاركات الحديثة

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 9 10
41
زيارة محافظ نينوى الى الجالية الكلدانية في ولاية مشيغن   
                                                     
بدعوة من المؤسسة الكلدانية في مشيغن،زارا المؤسسة السيد عبدالقادر دخيل محافظ نينوى بتاريخ 27-4-2024
يرافقه مستشار رئيس وزراء العراق لشؤون المسيحيين، وقائم مقام قضاء الحمدانية السيد عصام بهنام،وأقيمت لهم ندوة خاصة من قبل رئيس المؤسسة السيد مارتن منا،حضرها أيضآ القنصل العام لدولة العراق في مشيغن،كما حضرها أكثر من ستونَ مواطنآ عراقيآ من الجالية الكلدانية السريانية الآشورية في مشيغن،بالإضافة الى ممثلين عن الأكراد واليزيديين،وكان المدعون من الأشخاص الذين لهم أهتمام كبير بالشأن العراقي،منهم سياسيين ورجال أعمال ومثقفين..الخ .في البداية تحدث السيد مارتن منا ورحب بالمحافظ والوفدً المرافق له،ثم تطرق في كلمتهِ الى المعاناة التي يعيشها المسيحيون في محافظة نينوى،ولا تزال بعض الكنائس مهدمة منذ زمن ( داعش ) والهجرة مستمرة من البلدات والقرى المسيحية في سهل نينوى..ألخ. ثم تحدث السيد المحافظ عن جملة من الحقائق والوقائع في المحافظة ولاسيما الأضرار والكوارث التي خلفتها ( منظمة داعش الأرهابية ) والتي لا تزال حاضرة في أذهاننا،كما تحدث عن الوضع الأمني المستتب في المحافظة،كذلك التطور الحاصل في البنية التحتية للمحافظة من المعامل والمستشفيات وغيرها،وذكر أيضآ بعض المعلومات حول الواقع القائم في أقضية سنجار ، تلعفر ،تلكيف ،والحمدانية، وفي الختام أكدَ بأنه يسعى لأن تكون إدارة البلدات المسيحية من النواحي والأقضية من قبل أبنائها ،كما أبدى رغبتهُ الشديدة في التعاون مع أبناء الجالية العراقية ودعوتهم لزيارة المحافظة والأستثمار فيها، وصرحَ بأنه سوف يشكل لجنة خاصة في المحافظة لتسهيل مهمة زيارة أبناء الجالية أثناء مرورهم في نقاط التفتيش وتأمين متطلباتهم ..الخ .بعد ذلك أجابَ وبكل رحابة الصدر عن الأسئلة العديدة التي قدمت له،وكانت الأجابات دقيقة وواقعية ومقنعة،ومن الأسئلة المهمة التي لم يستطيع الأجابة عليها، هو السؤال الذي طرحهٌ الخوري عمانوئيل من الكنيسة الشرقية الآشورية،حيث تطرق فيه الى المناهج الدراسية من الأبتدائية وحتى الجامعة ،لم يذكر فيها عن المكونات العراقية الأصيلة مثل المسيحين واليزيديين والصابئة وغيرهم وكأنما نحن لسنا عراقيين،وأن الأجيال الجديدة من الشعب العراقي سوف يشعرون بأننا غرباء في هذا البلد..!! فأجابَ قائلآ إن هذه القضية مرتبطة بسياسة الحكومة الأتحادية مع وزارة التربية،وأختتم الندوة السيد مارتن منا .
داود برنو

 
42
المنبر الحر / أصداء التمرد مدوية
« آخر مشاركة بواسطة سعید عابد في الأمس في 15:44 »
أصداء التمرد مدوية
بقلم: سعید عابد
وفي أعقاب انتفاضات 2017 و2020 و2022، سعى خامنئي إلى حشد قوى نظامه من أجل الانتخابات البرلمانية، التي غذتها التوترات الإقليمية. لكن ما تلا ذلك كان بمثابة مقاطعة تاريخية، تردد صدى الهزيمة المدوية وصوت ثورة الشعب الذي لا يتزعزع. لقد كانت دعوة واضحة للتمرد، وأنذرت بحساب لا مفر منه للنظام.
وقد أتت محاولة خامنئي لترسيخ وحدة النظام من خلال هذه الانتخابات بنتائج عكسية مذهلة، إذ كانت إيذاناً بدخول مجموعة من الفصائل المتباينة التي لم تزين بعد قاعات البرلمان. ونعلن لخامنئي وحلفائه: دعهم يتشاجرون ويأكلوا بعضهم البعض. لقد تجاوز الشعب الإيراني الحاجة إلى القيادة المزيفة. والبديل الذي لا يمكن إنكاره هو جمهورية ديمقراطية مبنية على الاقتراع الحر، والحكم العلماني، والمساواة بين الجنسين، وحقوق المجتمعات المهمشة.
لقد سلطت أحداث العام الماضي الضوء على أن حملة القمع الوحشية التي قام بها النظام – والتي تميزت باعتقال وإصابة الآلاف – فشلت في إخماد الرغبة المشتعلة في التغيير. وفي الواقع، تشير كل الدلائل إلى تفاقم الأوضاع وجاهزيتها للاضطرابات.
فمن الانتفاضات الشعبية في سميرم إلى الاحتجاجات المستمرة في مختلف القطاعات – عمال الصلب في الأهواز، والمزارعون في أصفهان، والمتقاعدون، والطلاب، ومتخصصو الرعاية الصحية، والعمال – ظل السكان ثابتين في معارضتهم.
وفي خضم الفوضى، اشتد الصراع بين المنشقين والحرس الثوري. وقد سعت الجهات الفاعلة الخارجية إلى التلاعب بالانتفاضة، لكن طليعة الحرية وجهت الحركة بثبات نحو أهدافها الثورية. لقد أصبح من الواضح أن الخطاب الفارغ وتكتيكات الانقسام لا يمكن أن تردع عزيمة الشعب.
وعلى النقيض من الفوضى داخل دائرة خامنئي، تقف جبهة المقاومة ثابتة وموحدة في تصميمها على الإطاحة بالنظام وافتتاح حقبة جديدة من الازدهار. وعلى المستوى الدولي، هناك جوقة متزايدة من الدعم في المجالس التشريعية الغربية للاعتراف بنضال الشعب الإيراني ضد النظام.
وفي الوقت نفسه، فإن يأس النظام واضح في جهوده لشيطنة وقمع مجاهدي خلق – العمود الفقري للانتفاضة – من خلال المحاكمات وحملات التشهير وأعمال الإرهاب. ومع ذلك، فإن صمود المقاومة، رغم الاضطهاد المستمر، لا يزال يفضح استبداد النظام.
في البداية، كان تورط النظام في الصراعات الإقليمية بمثابة واجهة للارتياح. ومع ذلك، فإن التداعيات الاستراتيجية أصبحت واضحة بشكل متزايد. إن عدوان النظام لا يؤدي إلا إلى زيادة عزلته على الساحة العالمية.
وبينما يسعى النظام إلى الحصول على مصادقة خارجية، فإن ذكرى انتفاضة عام 2022 هي بمثابة تذكير صارخ بهشاشته. وحتى في خضم عمليات الضخ المالي والمناورات الجيوسياسية، فإن اعتماد النظام على القمع والعدوان وسياسة حافة الهاوية النووية لا يزال قائما.
والواقع أن النتيجة الوحيدة القابلة للتطبيق بالنسبة لنظام غارق في الفساد والوحشية هي سقوطه. ومن يعتقد غير ذلك فهو ببساطة يخدع نفسه.
إن صحوة الشعب الإيراني، التي غذتها عقود من القمع والمعاناة، أشعلت شعلة لا يمكن إطفاؤها. إنها شعلة تتوهج في قلوب كل متظاهر، وكل معارض، وكل داعية للتغيير. إنها الشعلة التي تجسد الروح الثابتة للأمة التواقة إلى الحرية والعدالة.
وفي مواجهة الشدائد، يتألق صمود الشعب الإيراني. إنهم يرفضون أن يتم ترهيبهم أو إسكاتهم بالعنف. وبدلاً من ذلك، فإنهم يقفون متحدين في تصميمهم على استعادة حقوقهم وتشكيل مستقبلهم.
قد يكون الطريق أمامنا محفوفاً بالتحديات، لكن الشعب الإيراني أثبت مراراً وتكراراً قدرته على الصمود والمثابرة. ولن يهدأ لهم بال حتى تسمع أصواتهم، وتعالج شكاواهم، وتحقق تطلعاتهم.
وكما يشهد العالم، تتردد أصداء الانتفاضة في جميع أنحاء إيران - وهي سيمفونية من التحدي والشجاعة والأمل. إنه صوت لا يمكن تجاهله، شهادة على قوة الروح الإنسانية في وجه الاستبداد والظلم.
في النهاية، ليس السؤال ما إذا كان النظام سينهار، بل متى. إن مد التاريخ لا يمكن إيقافه، والشعب الإيراني هو عوامل التغيير فيه. إن نضالهم ليس من أجل أنفسهم فقط، بل من أجل كل الذين يتوقون إلى الحرية والكرامة. وفي سعيهم للتحرر، سوف ينتصرون.
 
*سعيد عابد عضو لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية؛ ناشط في مجال حقوق الإنسان، وخبير في شؤون إيران والشرق الأوسط*
 
43
بهدف التبادل الثقافي ... أوغنا في ضيافة مسؤولي مدينة البترون اللبنانية

أستكمل المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، جولته في لبنان، ليتجه شمالاً نحو مدينة البترون في محافظة الشمال, بهدف إقامة علاقات التبادل الثقافي بين مهرجانها الدولي والمهرجانات التي تُقام
في بلدات شعبنا في الوطن.

وألتقى أوغنا، الجمعة 26 نيسان 2024، وعلى مأدبة الغداء التي أقيمت على شرفه،  رئيس بلدية البترون رئيس إتحاد بلديات منطقة البترون مارسلينو الحرك، أمين سر مهرجانات البترون الدولية سيمون بيبان، رئيس نادي شباب بترون الرياضي يوسف باسيل وعضو المجلس البلدي عساف مهنا، فضلاً عن إدارة جمعية بترونيات.

وجرى خلال اللقاء الحديث حول تنسيق الجهود من أجل التبادل الثقافي والرياضي والسياحي بين هذه المدينة، التي تعد اليوم قبلة سياحية مهمة في لبنان، وبين مناطقنا في الإقليم، بهدف توطيد العلاقات بين أبناء شعبنا في بلدان الشرق.

وتمخض الأجتماع على التعاون في مجال التبادل الثقافي بين مهرجانات البترون الدولية ومهرجانات التي تنظمها سنوياً المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، مؤكدين على أهمية ترابط مدن شعبنا في العراق تجارياً، سياحياً وثقافياً مع مدينة البترون في لبنان.

كما زار أوغنا خلال جولته في المدينة، جمعية بترونيات، نادي شباب بترون الرياضي، وتجول في ضيافة مستقبليه في بيت المغترب اللبناني بالقلعة القديمة في البترون، فضلاً عن أسواق المدينة والمشاريع الإنمائية فيها لإطلاعه على التطور والنهضة العمرانية التي شهدتها المنطقة.

جدير بالذكر، أن مدينة البترون تُعد واحدة من المقاصد السياحيّة الرئيسيّة في لبنان، حيث تضم عدداً من الكنائس المارونية والأرثوذكسية اليونانية التاريخية، كما تشهد مدينة البترون على مدار العام إقامة عدد من الأحتفالات والفعاليات الدولية مثل مهرجان البترون الصيفي السنوي وقداس البحر وعيد الليموناضة.
44
بهدف التبادل الثقافي ... أوغنا في ضيافة مسؤولي مدينة البترون اللبنانية

أستكمل المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، جولته في لبنان، ليتجه شمالاً نحو مدينة البترون في محافظة الشمال, بهدف إقامة علاقات التبادل الثقافي بين مهرجانها الدولي والمهرجانات التي تُقام
في بلدات شعبنا في الوطن.

وألتقى أوغنا، الجمعة 26 نيسان 2024، وعلى مأدبة الغداء التي أقيمت على شرفه،  رئيس بلدية البترون رئيس إتحاد بلديات منطقة البترون مارسلينو الحرك، أمين سر مهرجانات البترون الدولية سيمون بيبان، رئيس نادي شباب بترون الرياضي يوسف باسيل وعضو المجلس البلدي عساف مهنا، فضلاً عن إدارة جمعية بترونيات.

وجرى خلال اللقاء الحديث حول تنسيق الجهود من أجل التبادل الثقافي والرياضي والسياحي بين هذه المدينة، التي تعد اليوم قبلة سياحية مهمة في لبنان، وبين مناطقنا في الإقليم، بهدف توطيد العلاقات بين أبناء شعبنا في بلدان الشرق.

وتمخض الأجتماع على التعاون في مجال التبادل الثقافي بين مهرجانات البترون الدولية ومهرجانات التي تنظمها سنوياً المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، مؤكدين على أهمية ترابط مدن شعبنا في العراق تجارياً، سياحياً وثقافياً مع مدينة البترون في لبنان.

كما زار أوغنا خلال جولته في المدينة، جمعية بترونيات، نادي شباب بترون الرياضي، وتجول في ضيافة مستقبليه في بيت المغترب اللبناني بالقلعة القديمة في البترون، فضلاً عن أسواق المدينة والمشاريع الإنمائية فيها لإطلاعه على التطور والنهضة العمرانية التي شهدتها المنطقة.

جدير بالذكر، أن مدينة البترون تُعد واحدة من المقاصد السياحيّة الرئيسيّة في لبنان، حيث تضم عدداً من الكنائس المارونية والأرثوذكسية اليونانية التاريخية، كما تشهد مدينة البترون على مدار العام إقامة عدد من الأحتفالات والفعاليات الدولية مثل مهرجان البترون الصيفي السنوي وقداس البحر وعيد الليموناضة.
45
في ضيافة دائرة الدراسات السريانية في بيروت

زار المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا، الأربعاء 24 نيسان 2024، دائرة الدراسات السريانية في بطريركية أنطاكية السريانية الأرثوذكسية بالمقر البطريركي في العطشانة بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وألتقى أوغنا خلال الزيارة بمدير دائرة الدراسات السريانية المطران مار سويريوس روجيه أخرس، حيث تطرق الطرفان في حديثهما إلى المشهد الثقافي السرياني في العراق وإقليم كوردستان والمنطقة، فضلاً عن مناقشة التحضيرات للسيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، الذي سيحل عليه المطران روجيه أخرس ضيف شرف، والذي تعتزم المديرية عقده، مطلع أيلول القادم، بقضاء عنكاوا في محافظة أربيل.

جدير بالذكر، أن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وبالتعاون مع مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية يستعدان لإقامة السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، للفترة 5 – 8 أيلول القادم في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل، وذلك تحت شعار “السريانية ثقافة حية.. تعزز مقومات صمودنا
46
مهما كان ومهما تـقـول وتـبـرّر ... فإن الكـنيسة لـيـست نـظاماً مَـلــَـكـياً
ولا مكانة للـوراثة والتـوريث في المسيحـية ، لآن المسيح يقـول أن مملكــتي ليست من هـذا العالم ...... إذن لماذا الطمع بالكـرسي أياً كانت الحـجة ؟
إن التـبـشير بالمسيحـية نـشاط عـلى كـل مؤمن
أنا في يوم ما ، في محاضرة للإرهابـيـيـن ، وبـدون أن أذكـر أية كـلمة تخـص الـدين ( أي دين ) .. قـمتُ بـدور المـبـشـر بصورة غـير مباشرة للإرهابـيـيـن ، حـتى قالـوا لي : (( أسـتاذ أنت مسيحي ؟؟ )) .... وأنا لست رجـل دين

 
47
المنبر الحر / ضرورة الدبلوماسية
« آخر مشاركة بواسطة عبدالاحد دنحا في الأمس في 14:37 »
ضرورة الدبلوماسية
لقد حان الوقت لإجراء محادثات تقربنا من السلام وتبعدنا عن حرب فتاكة ومدمرة لا نهاية لها في الأفق.
جيفري د. ساكس*
20 مارس 2024
لقد حدث انهيار كامل للدبلوماسية بين الولايات المتحدة وروسيا، وانهيار شبه كامل بين الولايات المتحدة والصين. إن أوروبا، التي جعلت نفسها تعتمد بشكل مفرط على الولايات المتحدة لتحقيق مصلحتها، تتبع ببساطة خط واشنطن. إن غياب الدبلوماسية يخلق ديناميكية تصعيد يمكن أن تؤدي إلى حرب نووية. إن الأولوية القصوى للسلام العالمي تتلخص في إعادة تأسيس الدبلوماسية الأميركية مع روسيا والصين.

ويتلخص هذا الوضع في الإهانات الشخصية المستمرة التي يوجهها الرئيس جو بايدن لنظيريه الروسي والصيني. وبدلاً من التركيز على السياسة، يركز بايدن على الأمور الشخصية في مواجهة الرئيس فلاديمير بوتين. ومؤخراً، أشار إلى الرئيس بوتين باعتباره "مجنوناً". وفي مارس/آذار 2022، قال: "والله لا يمكن لهذا الرجل أن يبقى في السلطة". بعد لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينج في الخريف الماضي، وصفه بايدن بـ«الديكتاتور».

إن هذا التخصيص الفظ للعلاقات المعقدة بين القوى العظمى يتعارض مع السلام وحل المشكلات. علاوة على ذلك، فإن فجاجة هذا الخطاب وغياب الدبلوماسية الجادة قد فتحا أبواب اللامسؤولية الخطابية الصادمة. ومؤخراً، غرّد رئيس لاتفيا قائلاً: "روسيا ديليندا إيست" (يجب تدمير روسيا)، في إعادة صياغة العبارة القديمة لكاتو الأكبر في دعوته إلى تدمير قرطاج على يد روما قبل الحرب البونيقية الثالثة.

على أحد المستويات، تذكرنا هذه التصريحات الصبيانية المطلقة بتحذير الرئيس جون ف. كينيدي، الذي استخلص الدرس الأكثر أهمية من أزمة الصواريخ الكوبية المتمثل في الحاجة إلى تجنب إذلال خصم مسلح نووياً: "قبل كل شيء، بينما ندافع عن أنفسنا، ويجب على القوى النووية أن تتجنب تلك المواجهات التي تدفع الخصم إلى الاختيار بين التراجع المهين أو الحرب النووية. إن تبني هذا النوع من المسار في العصر النووي لن يكون إلا دليلاً على إفلاس سياستنا ــ أو الرغبة الجماعية في الموت للعالم.

ولكن هناك مشكلة أعمق في متناول اليد. إن السياسة الخارجية الأميركية برمتها تقوم حالياً على تأكيد دوافع نظرائها بدلاً من التفاوض معهم فعلياً. وتتلخص العبارة الأميركية المتكررة في أن الطرف الآخر لا يمكن الوثوق به في التفاوض، وبالتالي فإن الأمر لا يستحق المحاولة.

فالمفاوضات اليوم تُدان باعتبارها عديمة الجدوى، وفي غير أوانها، وتُظهر الضعف. يُقال لنا مراراً وتكراراً أن نيفيل تشامبرلين رئيس الوزراء البريطاني حاول التفاوض مع هتلر في عام 1938، ولكن هتلر خدعه، وأن نفس الشيء سيحدث مع المفاوضات اليوم. وللتأكيد على هذه النقطة، يتم تصنيف كل خصم للولايات المتحدة على أنه هتلر الجديد - صدّام حسين، وبشار الأسد، وفلاديمير بوتين، وشي جين بينج، وآخرين - لذا فإن أي مفاوضات ستكون بلا جدوى.

والمشكلة هي أن هذا الاستخفاف بالتاريخ وصراعات اليوم يقودنا إلى شفا حرب نووية. لقد أصبح العالم أقرب إلى هرمجدون النووي من أي وقت مضى ــ قبل 90 ثانية من منتصف الليل وفقاً لساعة يوم القيامة ــ لأن القوى النووية العظمى لا تتفاوض. وأصبحت الولايات المتحدة في واقع الأمر الدولة الأقل دبلوماسية بين كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، حيث تقارن بين الدول وفقاً لمدى التزامها بميثاق الأمم المتحدة.

وتشكل الدبلوماسية أهمية بالغة لأن أغلب الصراعات هي ما يسميه منظرو الألعاب "المعضلات الاستراتيجية". المعضلة الاستراتيجية هي الموقف الذي يكون فيه السلام (أو التعاون بشكل أكثر عمومية) أفضل لكلا الخصمين، ولكن يكون لدى كل جانب الحافز للغش في اتفاق السلام من أجل الاستفادة من العدو. فأثناء أزمة الصواريخ الكوبية، على سبيل المثال، كان السلام أفضل لكل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي من الحرب النووية، ولكن كل جانب كان يخشى أنه إذا وافق على نتيجة سلمية، فإن الجانب الآخر سوف يغش ــ على سبيل المثال من خلال الضربة النووية الأولى.

إن مفاتيح السلام في مثل هذه الحالات هي آليات الامتثال. أو كما قال الرئيس رونالد ريجان عن التفاوض مع الرئيس السوفييتي ميخائيل جورباتشوف، مكررًا القول الروسي القديم: «ثق ولكن تحقق».

هناك العديد من الآليات لبناء الثقة. وعلى المستوى الأساسي، يستطيع الجانبان أن يذكرا بعضهما البعض بأنهما في "لعبة متكررة"، وهذا يعني أن المعضلات الاستراتيجية تنشأ بينهما بشكل منتظم. إذا قام أحد الأطراف بالغش اليوم، فهذا يقتل فرصة التعاون في المستقبل. ولكن هناك العديد من الآليات الإضافية للتنفيذ: المعاهدات الرسمية، وضمانات الطرف الثالث، والمراقبة المنهجية، والاتفاقات المرحلية، وما إلى ذلك.

كان جون كينيدي واثقاً من أن الاتفاق لإنهاء أزمة الصواريخ الكوبية، الذي تفاوض عليه مع الزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشوف في أكتوبر/تشرين الأول 1962، سوف يظل قائماً ــ وقد حدث بالفعل. وكان في وقت لاحق واثقاً من أن معاهدة الحظر الجزئي للتجارب النووية التي تفاوض عليها مع خروشوف في يوليو/تموز 1963 سوف تظل قائمة أيضاً ــ وقد حدث ذلك بالفعل. وكما أشار جون كنيدي حول مثل هذه الاتفاقيات، فإنها تعتمد على التفاوض على اتفاقية تكون في المصلحة المشتركة لكلا الطرفين: “إن الاتفاقيات التي تصب في هذا الهدف هي في مصلحة الاتحاد السوفييتي وكذلك مصلحتنا - وحتى الدول الأكثر عدائية يمكن الاعتماد عليها لقبول تلك الالتزامات التعاهدية والوفاء بها، والالتزامات التعاهدية فقط، التي تصب في مصلحتها الخاصة.

لقد درس منظرو الألعاب المعضلات الإستراتيجية لأكثر من 70 عامًا حتى الآن، وأشهرها معضلة السجين. لقد وجدوا مرارا وتكرارا أن الطريق الرئيسي للتعاون في أي معضلة استراتيجية هو من خلال الحوار، وحتى الحوار غير الملزم. إن التفاعل البشري يزيد بشكل كبير من احتمالية التعاون المفيد للطرفين.

هل كان تشامبرلين مخطئا عندما تفاوض مع هتلر في ميونيخ عام 1938؟ كلا، لقد كان مخطئا فيما يتعلق بالتفاصيل، حيث توصل إلى اتفاق غير حكيم لم يكن هتلر ينوي احترامه ثم أعلن بسذاجة "السلام في عصرنا". ومع ذلك، فإن مفاوضات تشامبرلين مع هتلر ساهمت في نهاية المطاف في هزيمة هتلر. من خلال فضح غدر هتلر أمام العالم بوضوح، مهدت اتفاقية ميونيخ الفاشلة الطريق أمام ونستون تشرشل الحازم للاستيلاء على السلطة في بريطانيا، مع تبرئة عميقة ومنابع عميقة من الدعم الشعبي في بريطانيا وفي جميع أنحاء العالم، ثم في النهاية للتحالف البريطاني الأمريكي السوفيتي لهزيمة هتلر.

إن التشبيه المتكرر بعام 1938 هو في كل الأحوال تبسيطي تمامًا، بل ومتخلف في بعض النواحي. وتتطلب الحرب في أوكرانيا مفاوضات حقيقية بين الأطراف ــ روسيا، وأوكرانيا، والولايات المتحدة ــ لمعالجة قضايا مثل توسيع حلف شمال الأطلسي والأمن المتبادل بين كافة أطراف الصراع. وتطرح هذه القضايا معضلات استراتيجية حقيقية، وهذا يعني أن كافة الأطراف ــ الولايات المتحدة، وروسيا، وأوكرانيا ــ قادرة على المضي قدماً بإنهاء الحرب والتوصل إلى نتيجة مرضية للطرفين.

علاوة على ذلك، كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها هم الذين خرقوا الاتفاقيات ورفضوا الدبلوماسية. لقد انتهكت الولايات المتحدة تعهداتها الرسمية للرئيس السوفييتي ميخائيل جورباتشوف والرئيس الروسي بوريس يلتسين بأن حلف شمال الأطلسي لن يتحرك بوصة واحدة باتجاه الشرق. لقد خدعت الولايات المتحدة من خلال دعم الانقلاب العنيف في كييف الذي أطاح بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش. فقد رفضت الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة بشكل واضح دعم اتفاق مينسك الثاني. انسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد من معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية في عام 2002 ومن اتفاقية القوة المتوسطة في عام 2019. ورفضت الولايات المتحدة التفاوض عندما اقترح بوتين مشروع معاهدة روسية أمريكية بشأن الضمانات الأمنية في 15 ديسمبر/كانون الأول 2021.

في الواقع، لم تكن هناك دبلوماسية مباشرة بين بايدن وبوتين منذ بداية عام 2022. وعندما تفاوضت روسيا وأوكرانيا مباشرة في مارس 2022، تدخلت المملكة المتحدة والولايات المتحدة لمنع التوصل إلى اتفاق على أساس الحياد الأوكراني. وأكد بوتين انفتاح روسيا على المفاوضات في مقابلته مع تاكر كارلسون الشهر الماضي، وفعل ذلك مرة أخرى في الآونة الأخيرة.

وتستمر الحرب، مع مقتل مئات الآلاف وتدمير مئات المليارات من الدولارات. إننا نقترب من الهاوية النووية. حان الوقت للحديث.

وفي كلمات وحكمة جون كنيدي الخالدة في خطاب تنصيبه، "دعونا لا نتفاوض أبدًا بدافع الخوف. دعنا لا نخاف من التفاوض."

*جيفري د. ساكس
جيفري د. ساكس هو أستاذ جامعي ومدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا، حيث أدار معهد الأرض من عام 2002 حتى عام 2016. وهو أيضًا رئيس شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة ومفوض لجنة النطاق العريض التابعة للأمم المتحدة للتطوير. لقد كان مستشارًا لثلاثة أمناء عامين للأمم المتحدة، ويعمل حاليًا كمدافع عن أهداف التنمية المستدامة تحت إشراف الأمين العام أنطونيو غوتيريس. ساكس هو مؤلف كتاب "سياسة خارجية جديدة: ما وراء الاستثناء الأمريكي" (2020). تشمل الكتب الأخرى: "بناء الاقتصاد الأمريكي الجديد: ذكي وعادل ومستدام" (2017) و"عصر التنمية المستدامة" (2015) مع بان كي مون.ا”.
48
                                                     الجزء 9                               
                                            البطريرك الشهيد مارشمعون بنيامين.. 
                                       وبنظام الوراثـــة البطريركية في القوش.. ؟؟
يعكوب ابونا
    تحدثنا في الحلقات الماضية عن معطيات التي سببت بسن قانون الوارثة البطريركية لكنيسة المشرق ، وفي هذه الحلقة نتحدث عن نصوص ذلك القانون..
  بوفاة البطريك دنخا الثاني 1334- 1380 الذي كان ثاني بطريرك منتخب من عائلة بيت ابونا ، اصبح الكرسي البطريركي شاغرا لسنوات ، يذكر ( ابن العبري بان في نهاية عهد البطريرك دنخا انتابت البلاد غوائل ومجاعات واوبنه وبلغ ثمن كيلو الحنطة مائة واربعون دينار، فظهر رجل شرير قاطع طريق يدعى " سارون شاة " على راس عصابة من اللصوص والقتله ، فبعث بالبلاد فسادا وتقتيلا ، فنهبت الكنائس ودمرت الاديرة ، وقصد مدينة مراغة واحرق وضرب قرى ، ودخل دير الشيخ متي ونهب كل مقتنايته الروحية والجسدية ، وبعدها توجه الى اربيل وحارب الامير محمد بن يحيى ، فقتل هناك.)..
 .  بمقتل سارون الشرير ساد الهدوء فالتم جمع الاباء وأنتخبوا
 3-البطريرك " ايليا الرابع وجلس الكرسي البطريركية عام 1385- 1420 وهو ثالث بطريرك منتخب من عائلة بيت ابونا ، صدفة وعرضا ،كما يقول " يطرس نصري في كتابه  ذخيرة الاذهان 2 : 84 ".
 ولكن نلاحظ اختلاف اراء الكتاب والباحثين في تسلسل وتواريخ جلوس البطاركة سدة البطريركية ، فمنهم من يحدد وفاة دنخا الثاني بسنة  1364 ، وان الجالس بعده على الكرسي البطريركي هو شمعون الثاني في 1365 ، القائلين بهذا طبعا لديهم بعض ما يمكن ان يعولوا عليه في حججهم وتبريراتهم ..
ولكن لكي لا اطيل سوف لا ادخل بتفاصيل هذه الاراء لتباينها .
 فاختلفت الاراء اذا ليس باليقين التاكيد من تاريخ جلوس ،
4-شمعون الثاني كرسي بطريركية الكنيسة ، الا انه يمكن ان يكون اكثر الاراء قبولا ما ذهب اليه المطران ايليا ابونا في ص 27 من كتابه " جنة المؤلفين / فهرس البطاركه " انه في سنة 1437- 1470 كان يسوس الكنيسة المشرقية النسطورية البطريرك شمعون الثاني ، بعد ان اصبح الكرسي شاغرا كذلك لسنوات طويله ، وكان البطريرك شمعون هوالآخر رابع بطريرك منتخب من عائلة بيت ابونا ، "..
  وتميز عهده بظهور " أيشوعياب برمقدم " مطرابوليط ، اربيل ، بعد ان كان راهبا في دير مارسبريشوع بيث قوقا ، فوضع كتابا في النحو السرياني باللغة السريانية والف قصائد في القديسين والتوبه ، وله مداريش ورسائل كثيرة ، ..
  كما في زمن هذا البطريرك ذاع خبر الديانه الصابئه ، الذين كانوا يسكنوا حاران ،وهم من اتباع الديانه الكلدانية الوثنية ، ذهب البعض الى القول بان الصابئة هم مسيحو مار يوحنا ، او نصارى مار يوحنا ، عند بطرس نصري ـ ذخيرة الاذهان " وان المقصود بناصورائى ماريوحنا ، تعنى بان الكاهن الذي اتقن الناصيروثا اي علم الكهانه والتبحر به " .. عند الليدي دراور الصابئة المندائيون ص 367 "..
 جلس مار شمعمون الثاني اربع وثلاثين سنه على الكرسي البطريركي للكنيسة الشرقية ومات عام 1471 م .. وفرغ الكرسي البطريركي بعده سنوات بسبب الاضطهادات والشدائد والنوائب التي كانت تمارس بحق الكنيسة واتباعها ....
 
  كانت الكنيسة كما لاحظنا تمر بظروف صعبة ومؤلمه ،هذه الظروف استغلتها روما للاسف لتتدخل بشان نساطرة قبرص، يذهب الاب البيرابونا في ص 94 من كتابه تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية - المجلد الثالث - الى القول ( منذ سنة 1222، اتجهت انظار روما نحو المسيحيين الشرقيين القاطنيين في قبرص ، فاصدر البابا هونوريرس الثالث ، في2 شباط 1222،براءة تامر بطريرك اورشليم ورئيس اساقفة قيصرية ومطران بيت لحم والمرسلين الموجودين بالجزيرة ، باعادة المنفصلين الى الطاعة لرئيس اللاتين في نيقوسيا ، وباخضاعهم للتاديبات الكنسية في حالة الرفض ، اذا اقتضى الامر ، 
الا ان هذه المحاوله لم تلق نجاحا ، لان المؤمنين من الروم والنساطرة  قاوموا بعنف اعضاء الاقليروس الذين كانوا يبدون ميلا الى الاتحاد بروما ، وحرموهم من المواد المتعلقة بمهامهم الكنسية .
ففشلت هذه المحاولة ،
 واستمرت طائفة النساطرة في هذه الجزيرة تواصل مسيرتها الاعتيادية ..
  استمرت ظروف كنيسة المشرق اكثر صعوبه مما كانت عليه ، ففي1 تشرين الاول سنة 1326 ، اعادة روما الكره ثانية، فكتب البابا يوحنا الثاني والعشرون الى بطريرك اورشليم موعزا اليه بالقضاء على الهرطقتين النسطورية واليعقوبية في الجزيرة ، وذلك بالوسائل المناسبة بدونة ان يسميها )..
 وبهذا الصدد يشير المطران سرهد جمو في مقاله كنيسة المشرق بين شطريها : اذ يقول" لقد كانت الاوضاع الاجتماعية في حالة تلكؤ كبرى، والمسيحيون في قلق دائم على حياتهم ومصيرهم بحيث كان لهم ما يكفي لكي يشغلهم عن الإلتفات إلى الشؤون الكنسية وتتبع تطوراتها، ومن كان يا ترى يتمنى في تلك الأوضاع أن يصبح بطريركاً أو "يشتهي الأسقفيةعلى حد قول رسول الأمم؟ ". "
 فعلا من كان يعرض نفسه وحياته للخطر ، ومن يضحي من اجل الكنيسة ؟، طبعا الا من كان مدعوا من الرب بان ينال شرف خدمة كنيسته وشعبه ،فمن نال هذا الشرف كانت عائلة بيت ابونا،هي من تحملت وزر تلك المرحلة بكل صعوباتها وتبعاتها القانونية والاجتماعية والدينية ، فتحملت بجدارة مسؤولية ادارة شؤون الكنيسة ومخاطرها من قبرص غربا الى الهند والصين شرقا  ومن تركيا الحالية شمالا الى الجزيرة العربية جنوبا ..
وهناك اضافة جديرة بالملاحظة والاهتمام يذكرها البطريرك ساكو في ص 147 من كتابه المشاراليه سابقا ، بان قانون التوريث الذي سنه شمعون الباصيدي ليس حبا بالتوريث ، انما السبب هو غياب المؤسسات كالمدارس والاديرة والمراكز الثقافية ، والتعليمية فكان اسهل للسلف ان يعدَ خليفة ويربيه بنفسه ،"..
   اذا نحن امام معطيات اساسية تلخيص محنة الكنيسة ومعاناتها كالاتي :..
1-الظروف القهرية والقسرية التي كان تمر بها الكنيسة على يد السلطات واعوانها ، وتدخلهم بالشان الكنسي ، بالاضافة الى صعوبة طرق المواصلات ومخاطرها ،
2-تلافي شغورالكرسي البطريركية لسنوات  ..
3-تدخل الغرب وخاصة المبشرين ، وكنيسة روما بشؤون كنيسة المشرق والعمل على اضعافها وابتلاعها  ..
4-غياب المؤسسات والمدارس ومراكز الثقافية والاديرة .  ..
  هذه المعطيات كانت سببا وجيها لسن نظام الوراثة لعائلة بذلت نفسها من اجل خدمة كنيسة الرب .
بعد وفاة شمعون الثاني 1470 فرغ الكرسي البطريركي اكثرمن عشرة سنوات ، بعدها تم انتخاب مارشمعون الباصيدي  1480- 1502 ، وهوخامس بطريرك منتخب من عائلة بيت ابونا . بشكل مباشرمن قبل اباء الكنيسة ، ويذكرالبيرابونا في هامش ص 98 المصدر السابق " وقد جرى الامراولا صدفه واتفاقا بسبب ما كان في هذه العائلة الكبيرة من اشخاص
امتازوا بصفاتهم واداراتهم ورجاحة عقلهم وغزارة علمهم." ..
هذه الصفات التي كانت تتمتع بها هذه العائلة ، سهلة عملية اتفاق الاباء للخروج من مازق حضورالاجتماعات وتجاوز الظروف  القهرية الصعبة التي كانوا يعانونها في حضورالاجتماعات لاختيار بطريرك جديد خلفا لسابقه ، ولضمان استمرارية عمل الكنيسة الرعوي ، ..
 لاحظوا اباء الكنيسة بان رغم معاناتهم وصعوبة وصولهم لحضور الانتخابات ، الا انهم كانوا لا يجدوا من يكون جديرا بهذه الثقة لنيل هذا المنصب الا ان يكون احد ابناء عائلة بيت ابونا ، فكانت القناعة لدى اباء الكنيسة بان الظروف تقتضي استمرارعمل وخدمة الكنيسة بدون انقطاع ، وان خمسة بطاركة من 1318 – 1480 جاوا بالانتخاب وهم من عائلة واحدة عائلة بيت ابونا ، فوجدوا الاباء الروحانيين ان هذه العائلة مهيئ من الرب لتعمل في حقا في حقل خدمته ..
 فاتفقوا آباء الكنيسة على تخول
البطريرك شمعون الباصيدي المنتخب حديثا ، بان يتحمل هووعائلته ال ( ابونا) من بعده مسؤولية ادارة دفه سلطة كنيسة المشرق ، بعد ان تتحققت الصفات المطلوبه في
اختياراتهم في ابناء تلك العائلة ، التي هيئها الله لتتحمل مسؤولية ادارة كنسية المشرق المترامية الاطراف ، فباركت الرعية والشعب هذا التخويل ،ولم تكن هناك اي معارضه اوممانعه من احد لهذا الاجراء الكنسي ، ..
فوضعت ضوابط شرعية وموضوعية ملائمه ومطابقه لاحكام الكنيسة فسن شمعون باصيدي قانون الوراثة حصرا بهذه العائلة :، يلزم بها عائلته بتامين
اشخاص يستحقون ان ينالوا شرف الجلوس على كرسي المدائن ، ويتحملوا وزر تلك المرحله ، ورسم اساقفه وكهنه واساقفه الى الهند والصين والتتار وزودهم بكل
احتياجاتهم لانه كانت تلك البلدان قد خلت من الاسقفيات بسبب شدة الاضطهادات المستمرة والقاسية التي ابتلت بها الكنيسة وصعوبه المواصلات ومخاطرها ، .
وكان القانون الذي وضعه البطريرك ونال موافقه الاباء يذكره لنا المطران ايليا ابونا في كتابه تاريخ بطاركه البيت الابوي ص ٣٢ منه ، الذي نص على :
1-ابطال عملية الانتخابات وتكون البطريركية محصورة في ابناءهذه العائلة،وولي العهد هو الذي يخلف البطريرك .
2-الابن البكرالذي يتول ولاية العهد يرسم رئيس الاساقفه في حياة البطريرك ولا يقف صغر سنه حائلا دون ذلك .
3-على من يتول ولاية العهد ان يكون منذورا لله وان يصون بتوليته وعفته وان لا يطعم لحم الحيوانات طوال عمره .
4-على المراة والدة الابن البكر المنذور ان تقطع عن اكل اللحم منذ بداية حملها به وحتى ساعة فطام الطفل عن حليبها، ومن ثم فهي حرة في تناول ما تشاء من الاطعمة..
 
 كما وضع قانون لرؤساء الاساقفه والاساقفه والرهبان وابناء العهد وبنات العهد جميعهم مشمولين بقانون النذر الذي تسنه لهم الكنيسة ومن يخرج على هذا القانون الكنسي المقدس يقع تحت طائلة الحرم .
 وعرف ( المنذوربحسب دليل الراغبين نزير ،نذیر ،ممتنع، عفيف ،قنوع، زاهد، ناسك، راهب،
متصوف. وجاء في المنجد نذر الاب الولد جعله نذيرة اي قيماً او خادماً للكنيسة او للمتعبد بفتح الباء
والمعروف ان البيت الابوي كان ينذر اطفالاً وهم صغار للدرجات الكهنوتية العليا، الاسقفية والبطريركية
فيخضعونهم لقيود صارمة في تنشئتهم وتعليمهم وفي مأكلهم ومشربهم ، كان يفرض عليهم الامتناع عن
اكل اللحوم مدى العمر وغير ذلك من القيود ، الاخلاقية والتربويه والدينية  ). .
 لم يكتفي البطريرك شمعون الباصيدي بسن قانون الوراثة والقانون النذور بل وجد بان هناك سيكون خللا بادامة واستمرارية خدمة الكنيسة ورعاتها ، بدون ان يكون لها تمويل مالي ذاتي ،
فوجد ضرورة تامين النفقات والمصاريف لكي لايضطررجل الدين الى اللجوء الى الرعيه خاصة في زمن الشدة والضيق ، فعمد الى شراء الاراضي والاملاك
والعقارات وقرى زراعية ذات السقى السيحي والديمي ،بالاضافه الى ماورثه عن اباءه واجداده فحدد منها منح للرهبان والاديره والفقراء وغيرهم ، وسجلها وقفا
للكنيسة ، ويذكر البطريرك ساكو وبطرس نصري في مؤلفهما اعلاه ، بان سندات الملكية العقارية العائدة للبطريرك وعائلته موجودة في البطريركية الكلدانية ). وبذكر البطريرك ساكو بكتابه المشار البه اعلاه ، بان قرار باصيدي هذا يسجل له ورفع من مكانته لانه تجرد عن ذاته من اجل الكنيسة "..
 فراح البطريرك باصيدي يسوس الطائفه والابرشيات بشكل مدهش وبجد وبغيره متناهيه وبمحبه وهما ازاء كنسية ورعيته لتظل الى الدوام امنه ومطمئة متحليه بالفضائل الروحية
العالية ، فوضع يده على ابن عمه يوحنا ومنحه رتبة المیطرافوليطيه واقامهة نائبا له ووليا للعهد تنفيذ للقانون الوراثه الذي سنه ، فلم يعترض احد على هذا الاجراء ونفذ هذا القراربعد وفاته في 1502وحل محله بموجب القانون الوراثه ابن عمه يوحنا ،
فجلس على الكرس البطريرك باسم ايليا الخامس 1502- 1505 ، واهم ما يذكر بزمانه بانه وبناء على طلب توما اسقف الهند رسم البطريرك الجديد ثلاثة رهبان اساقفه في ديراوجين ، بتلك الفترة ، لملء شواغر الابرشيات .
 وفي تلك الفترة تم استيلاء البرتغاليين على الهند وعلى ملبار بنوع خاص ، فتوفى البطريرك في عام 1505 ودفن في كنيسة القديسه مسكنته ،اعتلى السده البطريركية بعده شمعون دنخا الرابع 1505 – 1538 ،في ايامه عم السلام والامان في الشعب وفي الكنيسة فراح يتفقد رعيته وشعبه لسد الثغرات التي حدثة منذ القدم على يد المضطهدين والمجرمين الذين عانوا منها المؤمنيين والكنيسة ، فخدم الكنيسة بشكل
خال من الدنس والعيب ، ونمت الكنيسة بزمنه وازدهرت ونشطت ، فمات سنة 1538 ودفن في ديرالرهبان هرمزفي القوش ، كان ايشو عياب ولي للعهد وهوابن اخ
البطريرك المتوفي الذي كان قد وضع عليه يده ورسمه میطرافوليطيا ونائبا له ، اعتلى السدة البطريركية 1538 باسم البطريرك شمعون ماما الخامس ،عم الامن
والسلام في عهده ، وكان له سبعة اساقفه يعاونونه في ادارة شؤون الرعيه ، كان قد رسم حنا نيشوع المنذور وليا للعهد ،الا ان ولى العهد توفي قبل البطريرك ودفن
في ديرالربان هرمز ، فرسم ایشوعياب وكان صغيرا وليا للعهد ، توفي البطريك سنة1551، واعتلى السدة البطريركية شمعون برماما السادس 1551 ـ 1558 ، ومنذ ذلك وصاعدا كان يتم نذر ولدين لاخوين البطريرك ليكونوا  ( ناطر كرسي - قيوما ) وفق شروط النذور وقانون الوراثة ، وكانت هذه تضحية اخرى من العائلة عندما تنذر ولدين وفق القانون بان لا يتزوجون ويبقوا عزابا منذورين لخدمة الكنيسة ، فكم فقدت العائلة بسبب هذا الاجراء من تكاثرابنائها فخسرت من نفوسها اعدادا لا يستهان بهم
.؟ .
 نلاحظ بان قانون الوراثة طبق بكل سلاسه وبساطة ، ولم يذكر ان احد اعترض علية طيلة تلك السنوات ،
وهذا دليل على ان الكل كان موافق على هذا القانون لانهم وجدوا بهذا العائلة من التضحيات ما عجز الاخرون من تقديمه والقيام به ، والا باي قوة كان ينفذ هذا الاجراء ان لم يكن هناك توافق عليه من الجميع، ولكن الاعتراضات والدسائس ظهرت بعد دخول المرسلين اللاتين الى بلاد النهرين ،..
الحلقة القادمة سنتعرف على كيفية ظهور مار يوحنا سولاقا بلو على مسرح الاحداث ، قبل الحديث عن انتقال قانون الوراثة الى بطاركة قوجانس ( الشمعونين ) .

    يعكوب ابونا ........... 28 /4 /2024
49
المنبر الحر / شركات عزل الأسطح في الرياض
« آخر مشاركة بواسطة Mohamed Ahmed في الأمس في 11:46 »
في هذا المقال، سنلقي نظرة على دور شركات عزل الأسطح في الرياض وأهميتها في حماية المباني من التسريبات والحرارة الزائدة، وكيف تقدم هذه الشركات الحلول المناسبة للحفاظ على سلامة الممتلكات وراحة السكان.
كشف تسربات المياه بالرياض

شركة عزل اسطح بالرياض

تعتبر عمليات عزل الأسطح من الخطوات الأساسية في صيانة المباني، فهي تسهم في حمايتها من التسريبات والتلف الناتج عن تسرب المياه وتحسين كفاءة الطاقة من خلال تقليل امتصاص الحرارة.

شركة كشف تسربات المياه بالرياض عماله فلبينيه

شركة كشف تسربات المياه شرق الرياض

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركات عزل الأسطح بالرياض تقدم خدمات متكاملة تشمل:

تقييم وتحليل الحالة: يقوم الخبراء بتقييم حالة الأسطح وتحديد الاحتياجات الخاصة بالعزل.
استخدام مواد عازلة عالية الجودة: تستخدم الشركات مواد عازلة متطورة ومثبتة بشكل جيد لضمان فعالية العزل.
تنفيذ العزل بدقة: يتم تنفيذ عمليات العزل بدقة واحترافية لضمان سلامة المبنى.
ضمان الجودة: تقدم الشركات ضمانات على جودة العمل المنجز والمواد المستخدمة.
الاستشارات والتوجيه: تقدم الشركات استشارات متخصصة للعملاء حول كيفية الحفاظ على جودة العزل وتطوير استراتيجيات الصيانة.
باختيار شركة عزل الأسطح الموثوقة في الرياض، يمكن للعملاء الاطمئنان إلى أن منازلهم ومبانيهم محمية بشكل جيد من التسريبات والتلفيات المرتبطة بالرطوبة والحرارة الزائدة. إن العزل الجيد للأسطح يعتبر استثمارًا ذكيًا للحفاظ على الممتلكات وتحسين جودة الحياة داخل المباني.
50
في هذا المقال، سنلقي نظرة على دور شركات عزل الأسطح في الرياض وأهميتها في حماية المباني من التسريبات والحرارة الزائدة، وكيف تقدم هذه الشركات الحلول المناسبة للحفاظ على سلامة الممتلكات وراحة السكان.
كشف تسربات المياه بالرياض

شركة عزل اسطح بالرياض

تعتبر عمليات عزل الأسطح من الخطوات الأساسية في صيانة المباني، فهي تسهم في حمايتها من التسريبات والتلف الناتج عن تسرب المياه وتحسين كفاءة الطاقة من خلال تقليل امتصاص الحرارة.

شركة كشف تسربات المياه بالرياض عماله فلبينيه

شركة كشف تسربات المياه شرق الرياض

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركات عزل الأسطح بالرياض تقدم خدمات متكاملة تشمل:

تقييم وتحليل الحالة: يقوم الخبراء بتقييم حالة الأسطح وتحديد الاحتياجات الخاصة بالعزل.
استخدام مواد عازلة عالية الجودة: تستخدم الشركات مواد عازلة متطورة ومثبتة بشكل جيد لضمان فعالية العزل.
تنفيذ العزل بدقة: يتم تنفيذ عمليات العزل بدقة واحترافية لضمان سلامة المبنى.
ضمان الجودة: تقدم الشركات ضمانات على جودة العمل المنجز والمواد المستخدمة.
الاستشارات والتوجيه: تقدم الشركات استشارات متخصصة للعملاء حول كيفية الحفاظ على جودة العزل وتطوير استراتيجيات الصيانة.
باختيار شركة عزل الأسطح الموثوقة في الرياض، يمكن للعملاء الاطمئنان إلى أن منازلهم ومبانيهم محمية بشكل جيد من التسريبات والتلفيات المرتبطة بالرطوبة والحرارة الزائدة. إن العزل الجيد للأسطح يعتبر استثمارًا ذكيًا للحفاظ على الممتلكات وتحسين جودة الحياة داخل المباني.
صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 9 10