عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - devar

صفحات: [1]
1
دور المعارضة الكوردستانية  في الاحداث الاخيرة

مصطلح (المعارضة) في السياسة في الاستعمال الأكثر عمومية أن أية جماعة أو مجموعة أفراد يختلفون مع الحكومة – على أساس ثابت وطويل الأمد عادة - ولو أن المصطلح يمكن أن يصف المعارضة المتعلقة بالقضايا في إطار تشريع واحد أو اقتراح سياسة.ويطبق المصطلح على نحو أكثر تحديدا على الأحزاب في المجلس النيابي التي تختلف مع الحكومة وترغب في الحلول محلها.
مما سبق نستدل على أن المعارضة تعني الوقوف بالضد من سياسات الحكومة أو الحزب الحاكم عسى و لعل أن تتمكن من الوصول إلى السلطة أو ألتاثير على الرأي العام في الانتخابات أو تستطيع اسقاط الحكومة بواسطة ضغط الشارع لتظفر هي بالسلطه.
و عندما نتكلم عن المعارضة في اقليم كوردستان العراق نجدها وليد خلافات مصلحية و ايديولوجية و دينية ، حيث ظهرت و برزت و اصبحت اكثر فعالية في السنتين الاخيرتين أي بعد انشقاق السيد نوشيروان مصطفى من الاتحاد الوطنى الكوردستان و تشكيل كيان سياسى تحت اسم حركة التغير ( كوران ) .
أن ما يهمنا هنا هو موقف هذه الحركة و الاحزاب المعارضة الاخرى من الاحداث الاخيرة في زاخو و دهوك و غيرهما من المناطق .
من خلال متابعتنا للاخبار و التطورات لم يكن موقف المعارضة ايجابيا و كل همهم كان ينصب للضغط على الحكومة و الحزب الديمقراطي الكوردستاني من خلال البيانات و التهديد بالانسحاب من التحالف الكتل الكوردستانية في برلمان العراق مما يؤدي إلى اضعاف موقف الكورد في بغداد و يهدد الامن و الاستقرار في الاقليم .
الكل يعلم أن ما حدث في زاخو و دهوك و سميل و قسروك كان موجها و مدروسا حيث ركزت المعارضة و خاصة حركة التغير على حرق مقرات الاتحاد الاسلامي في محافظة دهوك  و لم تذكر أو تستنكر ما حدث  للاخوه المسيحين و اليزيدية من ظلم و حرق محلاتهم و مراكزهم الثقافية و الهجوم على الكنائس و محاولة حرقها ، إذ لم يعيروها اية اهمية و لم يكلفوا انفسهم بذكر كلمة استنكار في بياناتهم و كانوا إذا قدر لهم صب الزيت على النار من أجل ضرب ما تحقق من أمن و ازدهار في المنطقة .
أن ما حزه في نفسي أكثر و دفعني للكتابة في هذا الموضوع ما شاهدته و سمعته من شاشة  KNN و هي القنات الفضائية الخاصة بحركة التغير ليلة 15/16 كانون الثانى عند عرض تفاصيل عملية اختطاف و تحرير  الشاب المسيحى سرمد صلاح حيث تم سرد الاحداث و بعدها قامت القناة المذكورة بعرض صور المتهمين الاربعة حيث كانت هنالك رضوض خفيفة في وجه الارهابي الرابع ، و بدل من أن تقوم القناة بتهنئة اسايش اربيل و كركوك على العمل البطولي الذي قاموا به عرضت صورة الارهابي  معلقة عليه بأن ما اقدمت هذه القوات عليه هي بعيده عن مباديء حقوق الانسان.
انا لا اعرف عن اية مباديء او حقوق تتكلمون هؤلاء ارهابيون و مجرمون قاموا بخطف احد ابناء كردستان و كانوا يطالبون بنصف مليون  دولار و إلا يقتلون الرهينه فماذا تتوقعون بأن تكون ردة الفعل الاوليه . ألا يكفي بأنكم و قيادتكم لت تكلفوا انفسكم بتقديم التهنئة ليس لاسايش اربيل لانها ليست بحاجة الى تهنئتكم و انهم يؤدون واجبهم الوطني تجاه كل مواطن و لكن لم تكلفوا أنفسكم منذ البدية بنشر الخبر و ابداء المساعدة لاهله و بعدها تهنئة العائلة المسيحية على سلامة ولدهم و الحال نفسه في بهدينان حيث استنكرتم ما حدث لمقرات الاتحاد الاسلامي و سكتتم على ما لحق ببقية مكونات الشعب هناك.
أنتم يا سادة لستم معارضة صحية فالاحداث الاخيرة كشف زيف إدعاتكم و لا يهمكم سوى مصالحكم و خلق الفوضى في الاقليم و أن الافكار التي تنادون بها بعيد عن واقعنا و ربيعكم الذي تنادون به مر عليه الزمن ، و مجتمعنا لا يقبل الافكار المستوردة من الدول العربية لتطبيقها في الاقليم .

2
في البداية اوجه تحية للاخ ابو سمير الذي يبذل قصار جهده من اجل احلال الامن و الاستقرار في عنكاوه . و انا لا اعرف هل حقا ابو سمير عنكاوى او غير ذلك ، فأن كان حقا عنكاويا في الاصل فلابد ان يعرف بأن قوة الطوارى المشكلة حديثا ليس فيها من ابناء عنكاوه الاصلين حتى شخص واحد  ... أما إذا كان غير ذلك فلا عتب عليه إلا القول بأنك المستفيد من .....؟

أنا واثق كل الثقة بأن ما يسمع و يقال ليست الحقيقة برمتها ، لان ما ذكره الاخ ابو سمير فيه التحريف بما يكفي للدفاع عن اناس متنفذين و يريدون النيل من اشخاص اخرين ربما تكون لهم المكان الابرز و الثقة العالية عند الناس .
نحن نسمع يوميا عن حوداث متفرقة من قبل السكارى .. و لكن بعض هذه الحوادث ليست امنيه كما يفسرها الاخ .. ثم من يجعل من هؤلاء الناس سكارى اليست محلات بيع المشروبات في عنكاوه ، اوليست الحوادث قد قلت خلال شهر رمضان ... الم تلاحضوا ذلك ؟ إذا ما هو السبب و من هو المسبب . كل هذا لايهم لنأتى إلى صلب الموضوع و ما يخص حادثة مطعم بيروت ... من هو السبب اولم تذكر انت يا اخ ابو سمير عن وجود نادى الموظفين مقابل الكنيسة ... اين القانون من ذلك .. انا اتذكر في سنة 1995 حيث قال  ضابط شرطة في مركز عنكاوة بانه قانونيا لا يجوز فتح محل خمر  إلا بمسافة تبعد اكثر من 200 متر عن دور العبادة ، دعنا من نادي الموظفين و لنأتي إلى مطعم و مشرب بيروت من فتحه أو ليس مدير ناحية عنكاوه و هو عنكاوي الاصل ، أو ليس هذا الرجل من يخالف القانون و يتحدى الكنيسة ، أسألكم و بالله عليكم ليكن جوابكم عادلا و منطقيا اي محل لبيع المشروبات تجرأ و فتح أثناء شهر رمضان و الجميع من أهالي عنكاوه أحترموا قدسية هذا الشهر عدا هذا المطعم و المشرب و كان يباع فيه الخمر و الاكل معا .. لماذا لم يتجرأ زيا الشقلاوى اللذى له نفس الشيْ من فتح محله حيث كنت هناك عندما مرت سيارة الاسايش و كان فيها شخص مدير الاسايش و ابلغ زيا بضرورة غلق المحل بخلاف ذلك سيطبق عليه القانون. لماذا لم يتخذ نفس الاجراء بحق مشرب بيروت ؟ الجواب لانها لمدير الناحية .
اما بخصوص الحادثة التي وقعت قبل ايام في هذا المشرب النتن فالسبب ليس ذلك السكير انما هم عمال و اصحاب المشرب اللذين انهالو بالضرب على الرجل و امام اعين الكثيرين من اهل عنكاوه و من اطلق النار هو من افراد حماية مدير الناحية و ليس أي احد اخر و هذه حقيقة لا غبار عليها و بشهود.
أما بخصوص ما حدث في نادي الموظفين ، كما هو معروف فأن هذا النادى اصبح مكان يرتاده اكثرية اهل اربيل و اطرافها ، و ما حصل تلك الليلة  كانت حادثة بين مجموعة من الشباب الاصدقاء اصلا بينهم اقارب و من خلال المجادلات الكلامية اضهر احدهم السلاح و اطلق النار على صديقه و لكن لم يصب بأذى حيث تمكنت قوات الاسايش و الشرطة القبض على الشخص اللذى اطلق النار و صديق له و ليس كما يدعي الاخ ابو سمير بأن الفاعلين قد هربو ، و الجناة تم تحويلهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
للتأريخ نقولها و ليس لدينا صالح فيما نقول ... نحن ابناء عنكاوه الاصليين اولا و اخيرا مقصرين تجاه بلدتنا من كافة النواحي و كل همنا جمع المال و الاكل و الشرب و الحفلات و من يحمينا هم ليسوا اصلا اهل عنكاوه و لكن بعضهم يدافعون عن المدينة كما لو كانت ملكا لهم ... نشكر الرب على وجود هؤلاء .. و اطلب من الجميع أن كانوا حقا مخلصين لهذه البلده قول الحقيقه كما هي دون تحريف أو نقلا عن أناس جهله.
حفض الله عنكاوه و من يعيش فيه و بوركت السواعد التي تدافع عنها.



أبو الن عنكاوي

صفحات: [1]