المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
بسبب "أصوات الزومبي".. ترامب يدرس ترشيح "عدوته" نائبه له
وكالات - أبوظبي

ترامب وهيلي (أرشيف)
في تطور مفاجئ بالساحة السياسية الأمريكية، يدرس فريق حملة دونالد ترامب ترشيح نيكي هيلي، الحاكمة السابقة لولاية ساوث كارولينا، كنائبة له في الانتخابات الرئاسية القادمة. هذا الخيار قد يمثل محاولة لتوحيد الحزب الجمهوري وجذب الناخبين المعتدلين، وفقًا لما ذكرته مصادر لموقع Axios.

وعلى الرغم من تخليها عن طموحاتها للرئاسة قبل شهرين، لا تزال نيكي هيلي تحظى بقاعدة دعم قوية في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، مما يعكس وجود رفض مستمر بين كثير من الجمهوريين لدعم دونالد ترامب كمرشح للحزب.

ففي فوزه الأخير على هيلي في ولاية إنديانا يوم الثلاثاء، حصل ترامب على 460 ألف صوت، لكنه لم يحصل إلا على 78 في المائة من الدعم، وهي حصيلة مخيبة للآمال بالنسبة لرئيس سابق يُنظر إليه بشكل أساسي على أنه يشغل المنصب.
أصوات زومبي
وفي مقاطعة ماريون وحدها، وهي الجزء الأعلى كثافة سكانية في الولاية والتي تضم إنديانابوليس، فازت هيلي بنسبة 35 في المائة - وهي نتيجة مثيرة للقلق بشكل خاص بالنسبة لترامب، بالنظر إلى انسحاب منافسه بعد الانتخابات التمهيدية "الثلاثاء الكبير" في 5 مارس، مما يشير إلى أن ترامب عليه أن يواجه "أصوات الزومبي" الانتخابية التي تدين بالولاء لهيلي.

وقال كيفان شروف، الخبير الاستراتيجي في حملة هيلاري كلينتون الانتخابية عام 2016، لوكالة فرانس برس: "من الصعب أن نتصور أن الناخبين الجمهوريين في ولاية إنديانابوليس متحمسون إلى هذا الحد لعدم ترشح هيلي".

"والأمر الأكثر ترجيحًا هو أن هذا يشير إلى تصويت احتجاجي ضد ترامب. يريد هؤلاء الناخبون أن يوضحوا أنهم غير راضين عن المرشح الجمهوري وأنهم يهينون ترامب في هذه الانتخابات التمهيدية لإثبات ذلك".

من المرجح أن ترفض هذه التلميحات، لكن إصرار التصويت على هيلي دفع العديد من وسائل الإعلام الأمريكية إلى الإشارة إلى حضورها المستمر في المرحلة التمهيدية، بعد فترة طويلة من إسدال الستار، باعتباره "حملة زومبي".

ولم تؤيد الرئيس السابق البالغ من العمر 77 عامًا، وأخبرت مؤيديها بعد انسحابها أن "الأمر الآن متروك لدونالد ترامب لكسب أصوات أولئك في حزبنا وخارجه الذين لم يدعموه".
حصة صغيرة ومشكلة كبيرة

لكن ترامب فشل في تحقيق تقدم مع الدعم المعتدل لهيلي، واستمرت الأخيرة في الحصول على حصة صغيرة ولكنها مهمة من الأصوات قبل مؤتمر ترشيح الحزب الجمهوري في يوليو.

وفي أغلبية مريحة من الولايات والأقاليم التي كان لها ثقلها حتى الآن في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، تخبط ترامب وخسر أكثر من خمس الناخبين.

فقد خسر فيرمونت وواشنطن العاصمة بشكل مباشر، وكانت حصته من الأصوات في ثماني منافسات أخرى أقل من الثلثين، قبل الانتخابات في نوفمبر التي سيتم خوضها على الهامش، مع احتمال احتساب كل الأصوات تقريبًا في العديد من المناطق.

وباستثناء حدوث اضطراب كبير في حملة ترامب الانتخابية، فإن هيلي ليس لديها أي فرصة لإحياء ترشيحها.

لكن الانتخابات التمهيدية كشفت عن عيب ترامب الرئيسي، وهو افتقاره إلى الجاذبية بين المعتدلين والمستقلين والناخبين الحاصلين على شهادات جامعية، وهو ما سيحتاج إليه للفوز على الرئيس جو بايدن.

إن حملة بايدن - التي تشعر بالقلق من مشاكلها الخاصة مع ائتلاف من التقدميين الغاضبين من دعم الرئيس لحرب إسرائيل على حماس في غزة - قد وصلت إلى كل الممرات.

وأصدرت إعلانا تلفزيونيا الشهر الماضي يستهدف ساحات القتال في الضواحي برسالة: "إذا صوتت لنيكي هيلي، فإن دونالد ترامب لا يريد صوتك".

خطاب الارض المحروقة
ولم يُظهِر ترامب أي علامة تذكر على الانتقال إلى الوسط منذ أن أصبح المرشح الرئاسي الجمهوري، ويبدو من غير المرجح أن تنجح خطاباته المتطرفة وسياسة الأرض المحروقة في مؤتمراته الانتخابية في جذب أنصار هيلي.

وقال دونالد نيمان، المحلل السياسي وأستاذ التاريخ في جامعة بينغهامتون في نيويورك لفرانس برس: "هناك الكثير من الحديث حول كيفية تهديد ائتلاف بايدن بسبب دعمه لإسرائيل، ولكن ليس هناك ما يكفي عن النفور من ترامب بين عدد كبير من الجمهوريين". ولاية.

وأضاف: "هذا الكراهية - من الأنسب أن نطلق عليه اسم الاشمئزاز - لأن ترامب وأفعاله الغريبة تؤذي الجمهوريين بشكل كبير في الانتخابات النصفية لعام 2022، وتتشكل لتصبح القصة غير المعلنة لعام 2024".

وبالطبع، ليست كل الأخبار سيئة بالنسبة لترامب.
فقد خففت مجلة The Bulwark المحافظة المعتدلة من فرحة الديمقراطيين بشأن نتيجة ولاية إنديانا في افتتاحية يوم الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن ترامب كان متقدمًا بفارق بسيط في متوسطات استطلاعات الرأي لعدة أشهر، وأن مساعي بايدن لتضييق الفجوة قد توقفت إلى حد ما.

وفي الوقت نفسه، حذر نيكولاس هيغينز، أستاذ العلوم السياسية في جامعة نورث جرينفيل في كارولينا الجنوبية، من المبالغة في التركيز على الانتخابات التمهيدية "المفتوحة" في ولاية إنديانا، حيث يُسمح لغير الجمهوريين بالتصويت.

وقال "سيصبح هذا أكثر وضوحا في الأسبوعين المقبلين مع إجراء انتخابات تمهيدية جمهورية مغلقة في ولايتي ماريلاند وكنتاكي".

وأضاف: "إذا استمرت هيلي في الحصول على ما بين 15 إلى 20% من الأصوات في تلك الولايات التمهيدية المغلقة، فهذا مؤشر على أن ترامب يواجه مشكلة في القاعدة الجمهورية".

ترامب والهجوم على هيلي
في يناير، استخدم دونالد ترامب منصته الاجتماعية للسخرية من اسم ميلاد نيكي هيلي، في أحدث مثال على استخدام الرئيس السابق للعرق والعرقية لمهاجمة الأشخاص الملونين، وخاصة منافسيه السياسيين.

في منشور على حسابه في Truth Social، أشار ترامب مرارًا وتكرارًا إلى هيلي، ابنة المهاجرين من الهند، بـ"نيمبرا".

ووُلدت هيلي، الحاكمة السابقة لولاية ساوث كارولينا، في بامبرج، ساوث كارولينا، باسم نيماراتا نيكي راندهاوا. وقد عُرفت دائمًا باسمها الأوسط "نيكي". واتخذت اسم العائلة "هيلي" عند زواجها في عام 1996.

وصف ترامب، الذي هو نفسه ابن وحفيد وزوج مرتين لمهاجرين، هيلي بـ"نيمبرا" ثلاث مرات في المنشور وقال إنها "لا تملك ما يلزم".

ووفقًا للتقرير، يمكن أن يختار ترامب هيلي إذا كان مقتنعًا بأنها يمكن أن تساعده في الفوز بالرئاسة، وتجنب حكم بالسجن المحتمل وتغطية عشرات الملايين من النفقات القانونية في حال خسارته.
2
أخبار شعبنا / Harmony of intimacy, uninhibitedness through mutual consent
« آخر مشاركة بواسطة rudymina في اليوم في 14:19 »
Connect casually with like-minded individuals on the ultimate dating platform.
Uninhibited no strings attached dating, looking for adventures?
Real-life Females
Finest casual Dating
3
الاستاذ داؤود برنو المحترم
تحيه طيبه
 بعد الممنونية,سأطيل قليلا في الرد لاني مسبقا أعرف بانك خضت تجارب نشاطات في أكثر من حزب ومن ضمنها احزابناالقوميه,حتماًأكسبتك  التجارب خبره كافيه لتقييم واقع واحوال تنظيمات أبناء شعبنا.
 نعم صديقي,لطالما حديثناهوحول العمل الحزبي في مجتمعاتناالشرق أوسطيه,لاغرابة حين يكون لظاهرةالخلافات الشخصيه باع مؤثر في مسيرةالاحزاب العراقيه بشتى ألوانها,لكن غلبة نسبة تاثيرهذاالسبب في حصول الانشقاق لا تنفي وجود اسباب فكريه لوتم التعامل معهاانطلاقا من مصلحة الحزب وأهدافه لكان بروز الخلافات الشخصيه وتاثيرهاأقل بكثير .
 لا أقول استغرب,بل أحسد ثقتك العاليه في فائدة الأسراع  في الاندماج وإحتسابه عصا سحريه سرعان ما ستاتي بؤكلها في تغيير أوضاع شعبنا وإعادة المهاجرين  والنازحين ومعالجة ملفات التجاوزات,وهذا ما يتمناه كل محب لشعبه من قيادة الحركه بلحمتها الجديده,لهذا السبب يحس المتابع بوجودحاجه الى المزيد من الاختمار والانضاج  حتى يكون المؤتمر أكثر نجاحاً   .
  نقطه لم تشر حضرتك اليها,لكني قرأتها مابين سطور مداخلتك التشجيعيه للاسراع في الاندماج بذريعة سوء اوضاع شعبنا,وفي حال صحت قراءتي, دعني أشيرالى النقطه بدلاعنك وكأني بك تلمّح الى ان  مسببات الخلافات الشخصيه قد انتهت بتنحي السيد يونادم كنه.
 عزيزي داؤود,الذي يتمنى انهاء تاثيرظاهرة الخلافات الشخصيه على التنظيم مستقبلا, ضروري جدا ان يدعو الى مشاركةقيادات الحركه وكوادرها ومعهم إخوانهم ابناء النهرين في هكذا مؤتمرمهم ومفصلي ,من جانبي أتمنى تحقيق ذلك وتهيئة الذات له بروح رفاقيه خاليه من اية مواقف شخصيه مسبقه   .
  مادمنا نبني الآمال على اعادة لحمة الحركه بعودة الاخوه في ابناء النهرين الى تنظيم زوعا وهذا ما تحقق, منذوقت مبكر كنت من الذين كتبوا اكثر من مقال حول ضرورةعودة ابناء النهرين الى تنظيم زوعا ,كن على ثقه بان سبب إشادتي بتأجيل عقد هذاالمؤتمر,ناتج عن الهمز واللمز الدائر بين اعضاء تنظيم الحركه ومؤازريه,نحن نريد من هذا الاندماج تحقيق تحديث حيوي لفعاليات زوعا بصناعة خط فكري جديد يعتمد الحوار في تجاوز تاثير الخلاف الشخصي, لا نريد معالجة ثغره بصناعة ثغرات جديده , تأجيل المؤتمر سيمنح مزيدا من فرص الحوار التي حتما ستصب في صالح اللحمه الجديده بعد التحام ابناء النهرين,انتظرنا عشر سنوات فلننتظر قليلا عسا ان تشهد هذه الاشهر القليله شيئا مفيداً.
شكرا لكم   
4
هل أوقعت سكاي نيوز عربية الجزيرة في فخ حياديتها؟
محللون: تصريحات معوض بمثابة رسالة إلى إسرائيل تفيد بأن الجزيرة ستقوّم تغطيتها.
العرب

الرأي والرأي "المشكوك فيه"
فسر متابعون ظهور مدير تحرير قناة الجزيرة القطرية محمد معوض عبر قناة سكاي نيوز عربية الإخبارية التي تعتبر من أبرز منافسي الجزيرة، للحديث بشأن منعها من البث في إسرائيل، على أنه رغبة في بعث رسائل تهدئة واستعداد القناة للتعامل بشكل يتناسب أكثر مع الدور القطري كوسيط بين إسرائيل وحماس لوقف الحرب.

أبوظبي - اختار مدير تحرير قناة الجزيرة محمد معوض، الظهور عبر قناة “سكاي نيوز” المنافسة التي تبث من أبوظبي للحديث عن أزمة الجزيرة الأخيرة ومنعها من البث في إسرائيل، والدفاع عن وجهة نظر القناة القطرية وطريقة تغطيتها للأحداث التي تتعرض للكثير من الانتقادات بما فيها من قبل الجمهور العربي.

ومع طول أمد الحرب في غزة وهزالة الإنجازات التي تم تضخيمها في قناة الجزيرة يبحث القائمون عليها عن منبر أكثر موضوعية وحيادية مثل “سكاي نيوز” لإبداء وجهة نظرهم من خلالها، لاسيما مع الضغوط التي تواجهها قطر بسبب استضافتها قياديي حماس ومطالب الولايات المتحدة لها بلعب دور الوسيط الحيادي.

وتمعن الجزيرة في تغطيتها الصحافية في استثارة العواطف وتجييش المشاعر عبر محتوى يخاطب ما يريده المشاهد العربي المتأثر بالحرب على غزة ويبحث عن أي بارقة أمل توحي بإمكانية الانتصار وسط الدمار والخراب والمعاناة الإنسانية الهائلة في غزة.

وتحدث معوض مع برنامج “غرفة الأخبار” على “سكاي نيوز عربية”، عن القرار الإسرائيلي وردة فعل إدارة القناة في قطر، محاولا إظهار أكبر قدر من المهنية في التعامل مع القضية، وقال إن الحكومة الإسرائيلية لم تحذر الجزيرة قبل اتخاذ القرار، بل كانت رسائلها عبارة عن استهداف لصحفيي الجزيرة في غزة والضفة الغربية. وتشارك قطر، التي تستضيف قادة من حماس، في جهود الوساطة في سبيل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن يمكن أن يوقف الحرب في غزة.

مع طول أمد الحرب وهزالة الإنجازات التي تم تضخيمها في الجزيرة يبحث القائمون عليها عن منبر أكثر حيادية

وأعرب معوض أن الجزيرة ستتخذ الإجراءات القانونية بشأن القرار، بينما سيستمر “مراسلو الجزيرة بالعمل في إسرائيل والقدس بشكل قانوني”. وتابع “سنلتزم بالقانون، وسنسلك كل الطرق القانونية، لن نوقف التغطية من إسرائيل هذا التزامنا، ستظل القصة على شاشتنا، ولن نستخدم شاشتنا للانتقام من أحد”.

وقرأ محللون تصريحات معوض على أنها رسالة موجهة لواشنطن وإسرائيل على أن القناة القطرية مستعدة لتصويب نهجها وإعادة النظر في طريقة تعاملها وتغطيتها للأحداث والتطورات، إذ أكد على مسألة العمل بشكل قانوني وعدم الانتقام، أي عدم التصعيد ضد إسرائيل.

ويعتبر محمد معوض من أبرز الوجوه التي تمت الاستعانة بها في التغييرات التي أجريت في القناة في ديسمبر 2020، حيث أعلنت الشبكة تعيين طاقم جديد لغرفة أخبار قناة الجزيرة، يتضمن رائد فقيه مديرا للتخطيط، وأمان الله الغنيم رئيسا لقسم المراسلين بالإضافة إلى معوض.

وكان قد بدأ مسيرته مع الجزيرة في العام 2017 مراسلا للقناة في لندن، وانتقل للعمل مشرفا تحريريا على غرفة الأخبار في الدوحة مطلع العام 2019، بعد أن أكمل مساره الأكاديمي، وقد أكمل دراسته في كلية كارتر للسلام ودراسات النزاع بجامعة جورج ميسن الأميركية، وتركزت دراسته على دور الإعلام في النزاعات، كما حصل على شهادة الدراسات العليا في الصحافة التلفزيونية من الجامعة الأميركية بالقاهرة.

معوض أعرب أن الجزيرة ستتخذ الإجراءات القانونية بشأن القرار، بينما سيستمر مراسلو الجزيرة بالعمل في إسرائيل والقدس بشكل قانوني

ولطالما قالت الجزيرة إنها كانت أول قناة عربية تستضيف على الهواء سياسيين ومعلقين إسرائيليين، بزعم حرية الرأي والرأي الآخر، لكن ذلك لم يمنع انحيازها الواضح للإسلاميين في المنطقة وحركة حماس التي قدمت لها كل وسائل الدعاية، وأسكتت كل الأصوات المنتقدة لها.

وكانت العديد من التغطيات المباشرة شاهدا على محاولة الجزيرة التغاضي والتعتيم على الرأي الآخر في حرب غزة، ومنها مقطع فيديو مصور لمراسل “قناة الجزيرة مباشر” في غزة أثناء قطعه حديثا مباشرا لأحد الفلسطينيين بسبب انتقاده لتركيا وقطر، قد شعر المراسل بالارتباك.

وقررت حكومةُ بنيامين نتنياهو وقف عمل شبكة الجزيرة التلفزيونية في إسرائيل، ومصادرة جميع معداتها بشكل فوري حيث يشمل القرار إغلاق مكاتبها في إسرائيل والقدس والجولان السوري، لكنه لا يشمل الضفة الغربية.

قال نتنياهو على موقع إكس، “لن تبث قناة الجزيرة بعد الآن من إسرائيل”، واصفا الشبكة بأنها “قناة إرهابية”. واتّهم قناة الجزيرة بأنها “جهاز دعاية لحماس”، وبأنها “شاركت بشكل نشط في مجزرة السابع من أكتوبر”.

وظل مسؤولون إسرائيليون يتهمون الشبكة لسنوات بالتحيز تجاه إسرائيل. لكن انتقاداتهم لبث الجزيرة تكثفت بعد هجمات حماس في 7 أكتوبر.

وأعلنت وزارةُ الاتصالات الإسرائيلية أن الشرطة داهمت مكتبا لشبكة “الجزيرة” في القدس بعد القرار الذي جاء بعدما أقرّ الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يسمح بالإغلاق المؤقت لمحطات البث الأجنبية التي تُعتبر تهديدا للأمن القومي. مع اتهام الحكومة الإسرائيلية للشبكة بالتحريض على الدولة.

الجزيرة تمعن في تغطيتها الصحافية في استثارة العواطف وتجييش المشاعر عبر محتوى يخاطب ما يريده المشاهد العربي المتأثر بالحرب على غزة

ونددت شبكة الجزيرة في بيان لها بقرار إسرائيل ووصفته بأنه ” فعلٌ إجرامي. كما وصف مديرُ مكتب الجزيرة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، القرار بأنه “خطيرٌ ومُسيس”.

ووضعت الجزيرة تصريحات نتنياهو “ضمن سلسلة من التعديات الإسرائيلية الممنهجة لإسكاتها، ومن ذلك اغتيال مراسلتها شيرين أبو عاقلة، وقتل صحافييها سامر أبو دقة وحمزة الدحدوح، وقصف مكتبها في غزة والاستهداف المتعمد لعدد من صحفيي الجزيرة وأفراد أسرهم واعتقال وترهيب مراسليها في الميدان”.

ويدافع الكثير من المتابعين والجمهور عن حق قناة الجزيرة في الاستمرار والبث رغم أنهم يعتبرون أنه في الكثير من المرات قد أثبتت ازدواجية المعايير ورفض الرأي الآخر أو الاعتراف بوجوده أصلا، كما أن تغطيتها لأحداث غزة منحازة بشكل مطلق إلى حماس على حساب الشعب الفلسطيني في غزة الذي تم الزج به في الحرب ويدفع ثمن قرارات لا رأي له فيها.

وقد وصف مجلس العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي قناة الجزيرة بأنها إحدى أدوات القوة الناعمة للحكومة القطرية التي تسمح لها بالتأثير السياسي في الشرق الأوسط وفي العالم.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن أخبر زعماء اليهود الأميركيين بأنه عندما كان في الدوحة يوم 13 أكتوبر الماضي طلب من الحكومة القطرية تغيير موقفها العلني تجاه حماس، حسب ما قاله ثلاثة أشخاص حضروا الاجتماع.

ووفقا للحاضرين الثلاثة قال بلينكن إنه طلب التخفيف من حدة خطاب قناة الجزيرة في تغطيتها للحرب على غزة. وذكر أن بلينكن طلب من القطريين “خفض حجم تغطية الجزيرة لأنها مليئة بالتحريض ضد إسرائيل”. وأضاف “يبدو أن بلينكن كان يتحدث عن شبكة الجزيرة بنسختها العربية وليست الإنجليزية”.

وتعتبر ازدواجية الخطاب من أبرز سمات قناة الجزيرة في نسختيها العربية والإنجليزية، وهو ما يظهر من خلال الاختلاف الجوهري بين خطاب القناة باللغة العربية وتوجهها باللغة الإنجليزية وما ينشر في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لكل منهما، حيث يعتمد الخطاب الموجه إلى العرب على التعاطف مع التطرف وقوى الإسلام السياسي وميليشياتها المسلحة وانتقاد كل ما يتناقض مع مشروع الإخوان من ثقافة الحداثة والانفتاح والتقدمية والليبرالية والوحدة الوطنية، وما تعود مذيعوها على تسميته بـ”القومجية”، في إشارة إلى أي مشروع قومي حضاري، عكس الخطاب الموجه إلى الغرب باللغة الإنجليزية الذي يدافع عن الديمقراطية والحريات والانفتاح والتسامح وينتقد التطرف والإرهاب.
5
أخبار العراق / تركيا والعراق.. ضرورة الشراكة
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 12:41 »
تركيا والعراق.. ضرورة الشراكة
جوار تاريخي تجاوز الكثير من المشاكل والارهاصات، يجد اليوم فرصة انطلاق جديدة.
MEO

وعي مختلف لأهمية العلاقة
علاقة تركيا بالعراق مركّبة، وتحكمها عوامل عدة، تاريخية وثقافية وسياسية، وكل عامل من هذه العوامل يجب قراءته بعين فاحصة لكي لا تتسبب القراءة بما يجعل الحاضر واقعا تحت تأثير الماضي، لأن السياسة الناجحة لأية دولة هي ان تجعل المستقبل هدفها وان لا تستحضر من الماضي الاّ ما يجعل هذا الهدف ممكنا.

تركيا دولة كبرى في المنطقة وهي وفق تصورنا من أبرز الدول في العالم التي لها خبرة في معرفة اللعبة السياسية الدولية وكيفية التعامل مع استحقاقاتها. فالتاريخ يحدثنا عن امبراطورية عثمانية (تركية) كبيرة أفلت بعد ان كان العراق جزءا منها وتركت خلفها بعض المشاكل الحدودية وغيرها، وقد تجاوزها البلدان لاحقا وسارت الأمور بشكل جيد. ولعل تركيا هي البلد الوحيد بين جوار العراق لم تكن لنا معه مشاكل كبيرة ومنذ قيام الدولة العراقية الحديثة مطلع القرن الماضي، الأمر الذي جعل العراق يغفو على وسادة ناعمة منحتنا راحة سياسية وامنية كنّا نريدها ان تكون مع بعض الدول المجاورة الأخرى التي نغصت علينا هذه الغفوة!

وايضا من تركيا يبدأ شريان الحياة في العراق، ونقصد نهري دجلة والفرات. ولدينا في العراق ارتباط ثقافي من شقين، اسلامي وكذلك وقومي من خلال التركمان الذين يمثلون القومية الثالثة في العراق بعد العرب والكرد، فضلا على ان تركيا تمثل بوابة العراق على أوروبا. ولعل قطار بغداد برلين الذي عصفت به مخرجات الحرب العالمية الأولى كان سيربط العراق فعلا بأوروبا منذ قرن من الزمن وأكثر.

تركيا مرّت بتحولات سياسية ومحطات كثيرة، بعضها كان حادا ثقافيا، لكن علاقتها بالعراق ظلت طبيعية ولم تتغير في جوهرها المبني على احترام سيادة العراق وأمنه الذي تراه مغذيا لأمنها القومي، ولذا حرصت على ان يكون هناك تفاهما مستمرا بينها وبين العراق. وتركيا لم تستثمر في أي من القوى التي عارضت الأنظمة السابقة لابتزاز العراق او بقصد ايذائه كما حصل مع غيرها من دول الجوار، وايضا عارضت غزو العراق واحتلاله في العام 2003 وكان موقفها الداعم لوحدة العراق اعطى العراقيين قوة في مواجهة مخطط التقسيم الذي كاد يحصل بعد ان عملت عليه وبقوة بعض القوى الداخلية والخارجية. ويضاف الى كل هذا حجم التبادل التجاري بين البلدين وانبوب النفط العراقي المار بالأراضي التركية وصولا الى موانئها، ما يعني ان علاقة العراق بتركيا يجب ان يضعها صانع القرار السياسي العراقي في مقدمة اهتماماته وان يتعامل مع الملف التركي بوصفه ملف علاقات مصيرية.

تركيا "الأخوانية" وقعت تحت تأثير الحدث الكبير الذي سمي بـ"الربيع العربي" وراودتها احلام في تحقيق بعض المكاسب الجيوسياسية، لكنه وبعد ان ادركت المأزق الذي اخذ هذا الحدث دول المنطقة اليه، انسحبت وراحت تعمل على ترميم سياجها الحدودي بلحاظ استحقاقات الحدث والانزياحات التي تسبب بها وتحسّب تركيا لذلك والعمل على القيام بنشاطات استباقية ربما لم تعجب العرب او تخوفوا من مخرجاتها النهائية، ومنها مطاردتها لحزب العمال الكردستاني (بي كا كا) الذي دفعته امواج اللعبة الدولية الى ارض العراق وربما تم استثماره في لعبة صراع القوى المحلية العراقية. نعم، لقد ترتب على ذلك تدخل تركيا في شمالي العراق تحت هذه الذريعة، وان كانت فعلا ذريعة فعلينا ان نرفعها لنجنب بلدنا مشاكل ومواجهة مع دولة لنا معها علاقات مصيرية تتصل بوحدة بلدنا واقتصاده وأمنه، وهو ما توصل اليه صانع القرار السياسي العراقي اخيرا وبعد جدل طويل، وان عراق اليوم الذي بات آمنا اكثر من اي وقت مضى بعد الاحتلال صار جاذبا ومشجعا للكثير من بلدان العالم للاستثمار فيه وتركيا هي الدولة الأقرب لنا جغرافيا والأنفع لنا على مستويات كثيرة كما اشرنا.

لذا لابد من استراتيجية جديدة للعلاقة مع تركيا تضمن لنا حقوقنا في المياه وغيرها وتعزز علاقتنا بها، لاسيما ان العراق بصدد مشروع استراتيجي عملاق يتمثل بطريق التنمية الذي سيجعل من بلادنا محورا لنشاط تجاري دولي يحسدنا عليه الكثيرون ويصبح أمن العراق مصلحة دولية واقليمية، وتركيا ودول الخليج دخلت هذا المشروع الذي بات حقيقة بعد ان كان مجرد حلم او امنية، وعلينا ان نمسك بهذه اللحظة التاريخية التي هي ثمرة واقع دولي واقليمي مختلف عما كان عليه قبل عقد او عقدين. ولعل ما تم توقيعه من مذكرات تفاهم بين المؤسسات العراقية والتركية خلال زيارة الرئيس اردوغان الاخيرة لبغداد يفتح افقا جديدا لعلاقة مميزة مع بلد كبير يحتاجنا ونحتاجه وان هذا قدرنا وقدرهم ايضا وعلينا جميعا ان نعمل لنجعله قدرا جميلا ومثمرا.
6
الاخبار العالمية / فلسطين التي يريدونها وقد ضاعت
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 12:34 »
فلسطين التي يريدونها وقد ضاعت
تم تذويب فلسطين عبر الزمن. الجغرافيا والتاريخ تؤكدان ذلك.
MEO

أي خارطة لفلسطين التاريخية
هل ستُقام دولة فلسطين؟ ولكن أين ستُقام تلك الدولة؟ لا فرق. سؤال يسبق الآخر أم يلحق به. فالنتيجة واحدة. إذا كان الجواب بـ"نعم" فإن سخرية الجغرافيا ستعطل تلك الـ"نعم" وإذا كان الجواب بـ"لا" فإن قسوة التاريخ ستحول منطقة مهمة في العالم إلى ما يشبه المتاهة التي تصول فيها الميليشيات والمافيات والأسلحة والمخدرات بما يجعلها مصدر صداع مستمر للعالم.

"دولة فلسطين" كانت قبل أكثر من سبعين سنة موجودة على الأرض التي أسمها فلسطين. تلك الأرض التي تمتد من نهر الاردن إلى البحر الميت. "من النهر إلى البحر" شعار رفعته المنظمات الصهيونية ومن ثم تبنته المنظمات الفلسطينية. كل واحدة منهما تفكر في حلم يقع على الأرض نفسها. أما حين وقفت بريطانيا وهي التي اعتبرت أرض فلسطين جزءا من من ممتلكاتها من الإرث العثماني فإنها انحازت إلى الطرف الصهيوني لتنفذ وعد وزير خارجيتها بلفور بإقامة وطن قومي لليهود. وبذلك وهب مَن لا يملك لمَن لا يستحق. هو ما لم يصدقه العرب حين وقوعه.

لم يعترف العرب بالقرارات الدولية التي هيأت أرضية قانونية لتقسيم أرض فلسطين التاريخية فحصلت إسرائيل على الاعتراف الدولي كونها دولة مستقلة فيما توزع الجزء الذي كان مخصصا لقيام دولة مستقلة للفلسطينيين بين الدول العربية. كل دولة صارت تدير الجزء الذي ألحق بها على أساس الوصاية المؤقتة. أما الحكمة من وراء ذلك فقد اتضحت بعد عقدين حين تم الحاق تلك الأجزاء بالدولة العبرية بعد حرب خاطفة استطاعت إسرائيل فيها أن تفضح كذبة التفوق العربي وتشطب على ما تبقى من أحلام السيادة الفلسطينية.

بغض النظر عن نصر العبور في تشرين 1973 الذي كان نصرا مصريا لم تدخل فلسطين في حساباته النهائية فإن الفلسطينيين بنضالهم الوطني المسلح هم الذين أجبروا العالم على الاعتراف بهم طرفا في قضيتهم. حين وقف ياسر عرفات على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة فإن الفلسطيني انتقل من درجة الضحية التي يشفق الآخرون عليها بسبب ما تعرضت إليه من مآس إلى درجة صاحب القضية الذي أثبت أنه يملك اللغة التي تناسب حقه في أن يقيم دولته المستقلة وهو قادر على أن يكون طرفا في مفاوضات تبين في ما بعد أنها لم تكن إلا مكيدة.

بعد اتفاقية أوسلو أُقتيد الفلسطينيون إلى بيت الطاعة. ضاعت فلسطين التاريخية وبعدها ضاعت فلسطين ما بعد قرار التقسيم. ما استلمته السلطة الفلسطينية في رام الله لم يكن سوى شذرات من أرض فلسطين، لا يمكن أن تُقام عليها دولة مستقلة حتى لو نجحت مفاوضات الحل الأخير. لم يمر الزمن لصالح الفلسطينيين الذين لم يشكل الزمن بالنسبة لهم عنصرا مهما. تلك عادة عربية اكتسبها الفلسطينيون وكانوا أوفياء لها فصارت المسافة بين طريقتهم في التفكير والواقع تتسع كلما مضى الوقت.

بعد مغامرة السابع من اكتوبر توهم البعض أن حلم الدولة الفلسطينية سيتحقق. أما كيف ومتى وعلى أية أرض، فعليك أن لا تسأل وإلا أصبحت من أعداء القضية. الأسوأ أن تسأل "أي قضية؟" ليست هناك سوى قضية واحدة. ولكن حركة حماس وهي التي قامت بتلك المغامرة لها أجندتها التي لا تدخل ضمن المشروع الوطني الفلسطيني الذي جرى تدميره. فبعد أن تم تغييب العرب عن القضية الفلسطينية حين قرر الفلسطينيون أن يكونوا سادة القرار في ما يتعلق بقضيتهم جاءت حركة حماس وألقت بغزة في الحضن الإيراني. وإيران تتفوق على إسرائيل في عدائها للعرب.

لم يسأل أحد من المتفائلين نفسه "ما الذي بقي من فلسطين على الأرض؟" لقد تم تذويب فلسطين عبر الزمن. الجغرافيا والتاريخ تؤكدان ذلك. أما كان أن تقوم دولة فلسطين في أوقات سابقة؟ يمكن أن هناك خداع عالمي لم يتعامل معه العرب بذكاء. فكرة الفلسطينيين عن قضيتهم ظلت مغلقة على أفكارهم عنها. ذلك ما صار عنوانا لقشل لا يُراد الإفصاح عنه. سيُصدم الفلسطينيون دائما أنه ليست هناك أرض تقام عليها الدولة الفلسطينية.

هل خدع الفلسطينيون أنفسهم بعد أن خدعهم العالم؟ ذلك سؤال فيه الكثير من القسوة. وهي قسوة شكلت إطارا لمعنى علاقة الفلسطينيين بالعالم الذي فرض عليهم وضعا رفضوه حين فرضوا عليه وضعا صار بمثابة واقعا. لقد انتقل الفلسطيني في خيال العالم من اسطورته إلى الحقيقة التي صار من خلالها رمزا لعصر جديد.
7
أرودوغان يحوّل كنيسة تاريخية إلى مسجد مثل "آيا صوفيا"
تركيا تفتح كنيسة شورا التاريخية أمام المصلين المسلمين بعد أن ظلت متحفا لأكثر من 70 عاما في ثاني قرار من نوعه في عهد أردوغان.
MEO

أنصار أردوغان يرون أنه حق الشعب التركي استخدام شورا مسجدا
أنقرة - فتحت تركيا كنيسة شورا التاريخية، وهي واحدة من أشهر مباني العصر البيزنطي في إسطنبول، أمام المصلين المسلمين بعد أن ظلت متحفا لأكثر من 70 عاما في ثاني قرار من نوعه في عهد رجب طيب أردوغان، فيما يبدو أن الرئيس التركي لا يحيد عن استغلال الدين لتعزيز شعبيته.

وأعاد أردوغان الذي يتزعم حزبا ذا جذور إسلامية تحويل كنيسة آيا صوفيا ذات الشهرة العالمية في إسطنبول إلى مسجد في عام 2020 في مراسم حضرها عشرات الآلاف.

وانتقد زعماء الكنيسة ودول غربية هذه الخطوة قائلين إن إعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد من شأنه تعميق الخلافات الدينية. واعتبر أردوغان هذه الانتقادات تدخلا في الحقوق السيادية لبلاده، وقال إنه مصمم على حماية حقوق المسلمين.

ويعود تاريخ كنيسة شورا إلى القرن الرابع الميلادي وقد حولها العثمانيون إلى مسجد وأصبحت متحفا في عام 1945، قبل أن يوقع أردوغان قرارا في عام 2020 بتحويلها مجددا إلى مسجد وأعيد الافتتاح يوم الاثنين بعد عملية ترميم.

وتم الإبقاء على القاعات الخارجية كمتحف، حيث يمكن للزوار مشاهدة لوحات الفسيفساء الثمينة في السقف، بينما أسدلت الستائر على قطع الفسيفساء في المساحة المخصصة للصلاة.

وقال فيردي سايمون، وهو سائح بريطاني، إنه كان يفضل أن يبقى المبنى كمتحف حتى يتمكن الزوار من رؤية الفسيفساء والجداريات، مضيفا في حديث من أمام المبنى "يبدو أنها مناورة سياسية".

وقال أوجور جوكوز، وهو تركي جاء للصلاة، إنه من حق الشعب التركي استخدام شورا مسجدا، مضيفا أن القطع الأثرية الموجودة داخل المتحف تم الحفاظ عليها ومضى قائلا "هناك قسم صغير مخصص للصلاة. لم يهدموا كل شيء ويحولوه إلى مسجد".

وكانت كنيسة قد بُنيت أول مرة في هذا الموقع في القرن الرابع، لكن القسم الأكبر من المبنى الموجود حاليا يرجع إلى كنيسة أقيمت في القرن الحادي عشر وأعيد بناؤها جزئيا بعد مئتي سنة من ذلك التاريخ إثر وقوع زلزال.

وتحتوي كنيسة "المخلص المقدس" في شورا التي بُنيت بالقرب من أسوار مدينة القسطنطينية القديمة على قطع من الفسيفساء ولوحات جدارية تصور مشاهد من قصص الكتاب المقدس.

وحُجبت الفسيفساء واللوحات تحت طبقة من الجص بعد أن استولى العثمانيون على المدينة في 1453، لكنها عادت إلى الظهور بعد أن حولت الجمهورية التركية العلمانية الكنيسة إلى متحف في عام 1945 مثلما حدث مع كنيسة آيا صوفيا.

وقالت بورسين ألتينساي أوزجونر رئيسة المجلس الدولي للمعالم والمواقع في تركيا إن القطع الأثرية في شورا فريدة من نوعها وأفضل طريقة لإتاحتها للباحثين هي الحفاظ على المبنى كمتحف.

وأضافت "بالطبع هناك مكاسب سياسية وراء ذلك"، مضيفة أنه لا توجد حاجة واضحة لوجود مسجد في حالة آيا صوفيا وشورا مع وجود مساجد بجوارهما مباشرة.
8
الإعلان عن تشكيل “تحالف مسيحي” للمشاركة في الانتخابات

بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن المجلس السياسي لائتلاف حمورابي، عن تأسيس التحالف المسيحي.وذكر بيان للائتلاف، أن “المجلس السياسي لائتلاف حمورابي والمتكون من حزب المجلس القومي الكلداني وحزب حركة تجمع السريان والرابطة الكلدانية العالمية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني وتيار شلاما لشؤون المسيحيين اجتمع في مقر الرابطة الكلدانية العالمية في عنكاوا اجتمع مساء أمس الجمعة، وبحضور ممثلي الأرمن من اللجنة الإدارية لطائفة الأرمن الأرثوذكس وجمعية الثقافة الأرمنية”.وأضاف البيان: “تم في الاجتماع الترحيب بالأرمن بإنضمامهم الى ائتلاف حمورابي وبعد نقاش مستفيض تم الاتفاق على تأسيس تحالف سياسي موحد ذو هوية مسيحية وطنية جامعة تحت مسمى ( التحالف المسيحي)”.وتابع، “على أن يكون بيتا للوحدة والعمل السياسي المشترك والمنبثق من رحم ائتلاف حمورابي والذي سيمثل خيمة جامعة لابناء شعبنا من الأرمن والسريان والآشوريين والكلدانيين (المسيحيين) والذي ستبقى أبوابه مفتوحة لجميع مؤسسات وقوى شعبنا ولكل من يؤمن بالوحدة والعمل السياسي المشترك المبني على أسس الاحترام المتبادل لخصوصية المكونات المجتمعية والسياسية لابناء شعبنا”.ولفت إلى “مناقشة الأوضاع السياسية الراهنة الذي تمر به المنطقة والعراق واقليم كردستان على وجه الخصوص”.
9
وزارة الثقافة:أبو جعفر المنصور رمز بغداد وتاريخها المجيد

 بغداد/ شبكة أخبار العراق- أبدت وزارة الثقافة، السبت، حرصها الشديد على بقاء تمثال ابو جعفر المنصور في موقعه المعروف وسط بغداد، فيما أكدت انها ترفض التجاوز لما وصفته بـ”رمز بغداد وتاريخها العتيق“.ونقلت وسائل إعلام سعودية، عن وكيل الوزارة فاضل البدراني قوله، ان “الوزارة حريصة على وجود التمثال في موقعه المعروف، ولا تسمح لأي إساءة أو تجاوز“. وأوضح البدراني، أن “مجتمع الثقافة في العراق يعتز بمباني مدينة المنصور، ولتمثال ابو جعفر رمزية كبيرة في نفوس العراقيين المحبين لبغداد“.وأزيح الستار عن تمثال أبو جعفر المنصور في جانب الكرخ ببغداد عام 1977 في عهد الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر، وهو عمل نحتي للفنان العراقي خالد الرحال.وهذه ليست المرة الأولى التي تظهر علناً دعوات إلى إزالة النصب، وخلال السنوات الماضية كانت تنتهي بحماية النصب واختفاء الأصوات المطالبة بإزالته أو هدمه.لكن النصب تعرّض إلى تفجير بعبوة ناسفة عام 2005، قُيّدت حينها ضد “مسلحين مجهولين”، لتقوم السلطات بنقله وصيانته في مكان آمن، قبل أن تعيده إلى مكانه في حي المنصور بالتزامن مع تحسن نسبي في الوضع الأمني عام 2008 وخلال الأسبوع الماضي، قال نواب وعمائم مرتبطين بالولاء إلى إيران ، إن “التمثال يستفز أكثر من نصف الشعب العراقي”، وإنه من “الضروري رفعه من هذا المكان“.وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ضرورة التقريب بين المذاهب الإسلامية في العراق، لافتاً الى أن “التنوع المذهبي يعضد الترابط داخل الوطن الواحد، مبيناً أن “تنوع هذه المدارس في الفقه والنحو والتفسير والقراءات القرآنية مصدر افتخار وعلامة غنى تاريخي.
10
بالوثائق..ميليشيا العصائب تتحرك لإقالة مدير عام شركة الموانئ العامة

بغداد/ شبكة أخبار العراق- أظهرت وثائق جمع 86 توقيعاً لإقالة مدير شركة الموانئ العامة فرحان الفرطوسي من قبل الجناح السياسي لميليشيا العصائب ” صادقون”، تحت عنوان إيقاف الفرطوسي من إبرام التعاقدات الخارجة عن القانون!.





صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10