عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - يوسف نورو

صفحات: [1]
17
.

28
نتاجات بالسريانية / ܨܘܡܐ صوما‬
« في: 03:23 26/02/2023  »
.

32
.

44
.

57
مديح للعذراء (عليكِ ألسلام) 
                                                                  لمؤلف مجهول
                                                                                         ألشماس يوسف نورو


عليكِ ألسلام يا مريم... تاهت فيكِ ألعقول والأفهام... طوباكِ طوباكِ على ألدوام.                             أهديكِ سلامي... آنشيكِ نظامي... أنتِ سبب خلاص من آثامي... يا من بكِ برئت أسقامي.                 جبرائيل أتاكِ... وسلامه أعطاكِ... وبالبشارة ألحلوة ناداكِ... فأفرحي يا ممتلئة نعمة طوباكِ.                يا أم الرحمة... يا ذاتُ ألحكمة...سلام لكِ يا ممتلئة نعمة... يا من بكِ زالت عنا ألنقمة.                        ما هذا ألسلام... ما هذا ألكلام... عرفني يا رسولي قوام... توهت فكري وعقلي هام.                          ستحبلين...ستلدين...فادي ألبشر يسوع بارينا... مَن له نسجد ولم نره بعينينا.                                   ما هذا يا رسول... أوضح لي ألقول... كيف أنا أحبل وألد إله مهول...وأنا لم أزل عذراء وبتول.             ما جرى لبنات... ولا نسوان... هذا يا رسول رب ألقوات... فكيف يكون حَبلي بثبات.                       أميلي إذنيكِ... اصغي ما لديكِ... ألروح ألقدس يحلُ عليكِ... وتظللكِ قوة باريكِ.                           آه... آه... آه... الله في سماه... عجيبة هي حكمة الله... التي لم يدركها أحد سواه.                               أنا جارية وعبدة... ومستعدة... ليكن كلامك بغير حجة... بتنازل الابن ألكلمة.                                 من يوسف خايفة... قلبي فيه رجفة... لما يشوف بطني يقول ايه بملاطفة... يندهش عقله في هذه اللحظة.  جا يوسف من بلده... مزداد في كبده... ألشيخ الشايب الوهن جلده... وتحدث من مريم بغرضه.              يا شين فضيحتي... نتنتي ريحتي... ليه يا مريم ما قبلت نصيحتي... وإزددتِ تعبي وافلقتِ راحتي.         راح فين مقامكِ... بطتكِ قدامك... يا هل ترى من سطا في منامك... وتريدي تعزيتي بكلامك.               ليه بترتاب... فتش في ألكتاب... تجد آدم خلق من تراب... وكبش اسحاق خلق من غاب.                     مالك بتشوش... في الكتب فتش... تجد إشعياء لروحك ينعش... عذراء وفي بطنها الإله (الإبن) يفرش.   شوف حزقيال... أتى بأقوال... بابٌ دخله الرب المتعال... وخرج ولم تزل الأقفال.                            إن كلامكِ زور... ما فيهش نور... من حبلت قبلكِ بغير ذكور... وفعلكِ في ألطبيعة ما هو مذكور.         قُم هات قابيلات... يكشفنَ بثبات... إن كان أنا فيٌ من ألعيبات... كنص ناموس موسى في ألتوراة.          قوموا اقتلوني... هيا ميتوني... وبحجارة صوان إرموني... وإن كنت زانية إرجموني.                       قام يوسف يجري... والدموع يسري يجيب نسوان يكشفن بالقهر... على ألعفيفة ذات ألطهر.                  أتت من تُعريها... عميت بعينيها... ألثانية يبست يديها... ألثالثة عجزت رجليها.                              ألرابعة خرست... الخامسة سجدت... إسمها سالومي آمنت وأعترفت... إن ألعذراء بالطهارة حبلت.         يوسف تحٌير... عقله تغٌير... ونام ولم يعرف يتدبٌر... وفي الحال جائه ملاك موقر.                           يا يوسف قوم... مالك مهموم... دى ألعذراء حبلى بالقيوم... قوم بسرعة راضيها قوم.                        قوم روح هنيها... باللي ظهر فيها... قوم يا يوسف حالا وراضيها... واسجد بوقار تحت قدميها.            قام يوسف يجري... والدمع يسري... سامحيني يا ستي ماكنتش أدري... حبلك من الإله ذى ألقدر.          سامحيني يا ستي... حرة يا خطيبتي... أنا أطرح في ألتراب شيبتي... لتغفري لي غلطتي وعيبتي.         مسكين في أحزان... وبكى عشمان... لا تحرميني من ألغفران... من غضبك يغضب ألديان.
نالته السماح... وقلبه إرتاح... والدايات شفين من الأتراح... بعد الأحزان نلن الأفراح.                        يا عقد لولي... فضحت عزولي... يا نعجة حرة... وولدت حولى... وقت المساء أبوه ذبحولى.             ليست جسارة... بالأسم أنا صالح وفعلي عهارة... يا رب إحفظنا في ذات ألطهارة.                            عليكِ ألسلام... يا مريم... تاهت فيكِ ألعقول والأفهام... طوباكِ طوباكِ على ألدوام...

ألشماس يوسف نورو

59
ܡܘܠܕܐ ܡܥܓ̰ܒܢܐ     مَولادا معاجبانا


65
.

76
ترتيلة عن العذراء بمناسبة عيد تذكارها المصادف 15 من شهر أيار.
من كلمات الشماس يوسف نورو مع لحن كنسي.
اداء جوقة كنيسة ما أندريوس في شيكاغو 1999.

http://www.ankawa.org/vshare/view/11836/maryam/

78
المنبر الحر / الام‬
« في: 15:57 09/05/2021  »
.

91
.

100

السادة المحترمون في موقع عنكاوا الموقر
تحية عطرة
عيد ميلاد يسوع المسيح يحل عليكم بالبركة
وكل عام وأنتم بألف خير وندعوا ان يعم السلام والمحبة في أرجاء المعمورة.
وأرجوا ان تضاف تهنئتي هذه الى تهنئة الاستاذ بدران أمرايا .
ولكم جزيل الشكر والاحترام

الشماس يوسف نورو

104
المقالات الدينية / مديح للعذراء
« في: 16:44 13/12/2020  »
.

105
.

107
المنبر الحر / أمثال عامة
« في: 11:54 22/11/2020  »





111
.

116
أدب / ألخطيئة تتحدث عن نفسها
« في: 16:23 22/08/2020  »
.

139
.

150
نتاجات بالسريانية / ألبشارة‬
« في: 21:56 07/12/2019  »
.

151
.

157
.

161
.

167
سلاح الله حسب منظور القديس 
 يوحنا التَبايسي
                                                                                             
الشماس يوسف نورو    

سلاح الله الذي يدعوه الرسول في (أفسس 10:6-11) هو القداسة, والطهارة, والنشاط, والشجاعة, والكمال, والشركة بمساواة, والود, والخفة, والهدوء. هذا هو سلاح الله الذي به يقاتل الانسان مقابل أنواع حرب العدو الكثيرة. اذ يجعلها (الصفاة التي هي سلاح الله) في ذاته ويرتبها واحدة بعد الأخرى كصف, ويصنع الجهاد ويسعى نحوى الغلبة كي يأخذ الاكليل. ويقيم في ذاته صورة القداسة مقابل الخبث والابتسامة مقابل القساوة, والخير قبالة الشر, وطول الروح مقابل الغضب, والايمان قبالة الشك, والرجاء قبالة الضجر, والمحبة قبالة البغضة, والسلام مقابل الغضب, والود قبالة الانقسام, والعفة قبالة الفسق, والنشاط قبالة التراخي, والشجاعة قبالة الضعف, والكمال قبالة النقص, والشركة قبالة التفرقة, والهدوء مقابل المشاحنة.                         هذا هو سلاح الله يلبسه المجاهد, وبأنواع الحرب به ينغلب العدو. أما اذا كنا نحاربه بنوع واحد من السلاح فهو يغلبنا. لأن هناك من قاتل معه بالطهارة غلبه بالشر, وثمة من قاتل معه بالابتسامة جرحه هو (الشيطان) بالعين الشريرة, وثمة من قاتل معه بالجود والصلاح غلبه هو بالمكابرة والمقاومة, وثمة من قاتل معه بطول الروح غلبه هو بالشك, وثمة من قاتل معه بالايمان عاد هو فرماه بسهم الضجر, وثمة من قاتل معه بالرجاء رماه هو بألم البغضة, وثمة من قاتل معه بسلاح المحبة رجع هو وضربه من ساعته باغضاب أقرباؤه, وثمة من هزمه بالعفة فأصطاده هو من ساعته بالزنى, وثمة من جاهد معه بالشجاعة رجع هو فأصطاده بالمجد الفارغ, وثمة من رماه بسهام الاحتمال فجلب عليه التسلط مع ثقل الأمور.                             وبالأختصار اذا انغلب بنوع واحد من الحرب يقوم من سقطته بسهولة, وان لم ينظرنا متسلحين بأنواع أخرى يسقطنا في حربه بسهولة. لأن فنون حيله كثيرة ومملوءة صنائع (تحايل). وله أنواع كثيرة من القتال معنا, بعضها ظاهر يُرى وبعضها مخفي لا يُرى ومنها أشياء خارجية وأخرى داخلية. لهذا ينبغي لنا أن نتيقظ كأناس قبالهم الحرب من الناحييتين.                                                                          لا تظنوا أن لكم حرب مع الشهوات التي تتحرك في أجسادكم فقط بل لكم من الخارج أعداء كثيرة هم عساكر الشيطان, فلا يهدأون ولا يفترون من عمل المكائد والحيل التي ينصبونها قبالنا, كأنهم قد انكسروا وانغبنوا على الغنيمة التي أخذت منهم, ويزعجوا ويضلوا ويخفوا فخاخهم حتى لا نتعتق من هذا العالم الذي ضبطوا سلطانه بنفاقهم وسقطة حريتنا وطول أناة الله.                                                            واذ بالمسيح بطل سلطانهم وانقضت سيادتهم واشتهر غشهم, اشتعلوا بغضب غيرتهم ولبسوا السخط والحنق, وطُعنوا بالجسد, فأسرعوا للحرب واستعدٌوا للشر. لهذا يا أحبائي البسوا جميع سلاح الله لتستطيعوا ملاقاة شرورهم كما قال بولس الرسول.



قوموا الأن واربطوا حقويكم بالحق والبسوا سلاح البر وأنعلوا أقدامكم بأستعداد انجيل السلام (أفسس 14:6) وقد قال قوموا بقصد النشاط, واربطوا حقويكم يعني الأستعداد, ودرع البر يعني به الأعمال الصالحة, والحذاء يعني به السير في طريق الفضائل.                                                                        ومع هذا خذوا لكم رجاء الايمان الذي به تستطيعون أن تطفئوا جميع سعام الشرير المتقدة (أفسس 16:6). يعني بذلك اشتدوا بجميع سلاح الفضيلة, واحذروا مع هذا كله لئلا تفتخروا وتظنوا أن هذه تكفي لتزكية من يعملها, بل اتخذوا الايمان بالله مثل ترس لكم لأن الأيمان يستطيع بقوته أن يلاقي جميع السهام المتقدة التي للشرير الملقاة عليكم بغير أذية من جميع أسلحة أعمالكم.                                                         وأوضعوا خوذة الخلاص واضبطوا سيف الروح الذي هو كلمة الله (أفسس 17:6) يعني بخوذة الخلاص تذكار ألم المسيح من أجلنا على الدوام, ويقصد بالسيف الأحاديث الدائمة بأسراره, لأنه بلذة حديث الله تنقطع من النفس جميع الأحاديث مثل قطعها بالسيف.                                                                    وبعد ما سلحهم بهذه جميعها قدمهم للسلاح الثاني الذي لا يغلب اذ قال (صلوا بالروح بجميع الصلوات والطلبات في كــــل حين, وكــــونوا ساهرين بالصلاة في كل وقت دائماً, ومتضرعين لأجل جميع القديسين... أفسس 18:6). ومعنى قوله بكل الصلوات والطلبات, ليست الصلاة الفردية لأجل أنفسكم تكون لكم فقط, بل تصلون قدام الله لترضوه حسب مسرته أولاً لكي تخلصوا من عبودية الخطية, وبعد ذلك على المضبوطين من الأعداء بحريتهم ليخلصوا, وعلى الذين غلبوا الأعداء لتُحفظ لهم غلبتهم, وعلى الواقفين في مصاف الحرب لئلا يُغلبوا من حيل الشرير وبعد ذلك قال وعليٌ أنا أيضاً (أفسس 19:6).
صلوات القديس مار يوحنا التبايسي المتوحد
لتكن معنا أمين.

الشماس يوسف نورو


169
معمودية الأطفال الصغار
                                                                                       
الشماس يوسف نورو
المعمودية تعطى ليس فقط  لمحو الخطايا الشخصية بل لمحو الخطيئة الأصلية التي يحملها الصغير والكبير. ويظهر لنا من كلام بطرس الرسول في الأيات التالية من الفصل الثاني من أعمال الرسل (ان معمودية الأطفال واردة أيضاً).                                                                                               ( لأن الموعد هو لكم ولأبنائكم (أي للكبار والصغار) ولكل الذين على بعد, كل من يدعوه الرب الهنا..(39) قال: تخلصوا أيها الكبار من هذا الجيل المعوج..(40) فالذين قبلوا كلامه اعتمدوا (أكيد انهم لم يكونوا كلهم أبناء ثلاثين سنة وما فوق) فأنضم في ذلك اليوم نحوثلاثة ألاف نفس..(41).                                   هل كانت الثلاثة الاف نفس كلها مكونة من بالغين وكلها من رجال من دون نساء ولا أطفال؟ الم يكن هناك أطفال رضع محمولون؟.                                                                                            على أي حال, لا يجوز لأحد أن يستشهد بنص من الكتاب المقدس لينسف نصوصا أخرى. ومعمودية الأطفال ستظهر لنا جلياً من خلال معموديات خمس عائلات مع أقاربهما, مذكورة في العهد الجديد.          يدعي بعضهم أنه يجب تعميد الكبار فقط, معتمدين على مرقس 16:16 (من أمن واعتمد يخلص ومن لم يؤمن يدن). أو يقولون ان المسيح أعتمد كبيراً بالسن. كون الايمان ضروريا للكبير من أليهود والوثنيين قبل العماد, أمر معقول ومحتوم ولا ينكره أحد وهذه الأية تنطبق على الكبار فقط ولم تتعرض وتتدخل في موضوع عماد الصغار. فللصغار نورد يوحنا 5:3 (ان لم يولد أحد (كلمة تشمل الكبير والصغير ولا تذكر سناً ما) من الماء والروح فلا يقدر أن يدخل ملكوت الله). واعتمدت بيوت بأكملها, بل في بعض المناسبات عمٌد الرسل جميع الحاضرين بعد أن حلٌ عليهم الروح القدس, ولدينا أيات تثبت معمودية عائلات بكامل أفرادها. وهذه هي المرحلة التي يغفلها اخوتنا الرافضون لمعمودية الأطفال, بعد أن كان العبري أو الوثني يتعلم ويؤمن ويعمٌد, ما كان ليتعمد وحده بل كانت مياه المعمودية المقدسة تسيل على وجوه أفراد أسرته بأسرها. واذا أليقنا نظرى سريعة في كتاب العهد الجديد, لوجدنا خمس عائلات نالت المعمودية بكامل أفرادها كباراً وصغاراً (قائد المئة..أعمال الرسل 44:10) (ليديا بائعة الأرجوان.. أعمال الرسل 14:16) (السجان الذي كان مسؤءلاً عن بولس ورفيقه سيلا.. أعمال الرسل 32:16) (ايمان رئيس المجمع وأهل بيته.. أعمال الرسل 8:18) (أسرة اسطفانا.. الأولى الى الكورنثيين 16:1) ولابد من ان هناك أطفال في كل تلك العائلات.                                                                                                        يشهد كتاب أعمال الرسل وسائر العهد الجديد ان الرسل وتلاميذهم وخلفائهم المباشرين عمٌدوا لا عائلات



فقط بل حشوداً من الناس قدٌرت بالالاف والمئات والعشرات: (الذين قبلوا كلام بطرس اعتمدوا, فانضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة الاف نفس...أعمال 41:2, راجع أيضاً 8:18, ثم 14:8). وهكذا يثبت من النصوص الكتابية مبدأ معمودية العائلات ومعمودية الجماهير الذي يفتح الباب رحباً أمام معمودية الاطفال والقاصرين. أما الأيات التي تؤيد معمودية الأطفال فهي دعوات الرب يسوع المتكررة أن يدع التلاميذ الأطفال يأتون اليه ولا يمنعونهم لأن لمثل هؤلاء الأطفال ملكوت السموات.                                                        ان ممارسة تعميد الأطفال في القرن اللاحق للعصر الرسولي مشهود لها كثيراً. مثلاً يكتب أوريجانيس ويقول (ان الكنيسة تقلدت من الرسل أن تمنح المعمودية للأطفال أيضاً). والقديس ايريناوس الذي هو تلميذ القديس بوليكاربوس تلميذ يوحنا الحبيب, يقول: (أن الأطفال عُمدٌوا شرقاً وغرباً). وفي كتاب التقليد الرسولي, نقرأ: (أن معمودية الأطفال في روما كانت ظاهرة مألوفة في القرن الثالث. حيث عند صياح الديك يدنو طالب العماد من المياه, ويُعَمٌد الأطفال أولاً).وفي شمال افريقيا أيام القديس كبريانوس القرطاجي كان المسيحيون يقولون بضرورة منح المعمودية في اليوم الثامن لولادة الطفل أو قبل ذلك. ويشهد القديس يوحنا ذهبي الفم, أن معمودية الأطفال كانت نظاما شائعاً. واذا كان هناك تباين في الأفكار واختلاف في الأراء فأنه لم يكن في شأن قبول معمودية الصغار أو رفضها بل في السن الذي يجب أن تمنح فيها. أما في القرن الخامس فقد كتب البابا أنوشنوسيوس الأول (من الحماقة أن نعلٌم ان الأطفال يقدرون أن يرثوا الحياة الأبدية بغير المعمودية). ولا يخفى على أحد أن ألمعمودية, لكي تكون مسيحية, يجب أن تكون بأسم يسوع المسيح, وبصريح العبارة (بأسم الأب والأبن والروح ألقدس) ومن غير ذلك ستكون تغطيساً فقط تعود الى العهد القديم. وستشبه معمودية يوحنا المعمدان والأسينيين وغيرهم.                                           كانت معمودية يوحنا بالماء مقصورة فقط على البالغين الخاطئين التائبين, الذين كانوا يبقون يهوداً. ولكن المسيح أتى بمعمودية جديدة وصف بعض من ملامحها لرجل عالم من اليهود أسمه نيقوديموس والذي أعتراه الذهول لما سمع. (أن كان أحد لا يولد من فوق فأنه لا يقدر أن يرى ملكوت الله.. الحق الحق أقول لك: ان لم يولد أحد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله, فالمولود من ألجسد أنما هو جسد (أي هوفقط جسد) والمولود من الروح هو روح (مع كونه جسداً بالولادة الجسدية أيضاً) الحديث كله عن الميلاد, الأول والثاني, ولا تحديد فيه للعمر. ان لم يولد أحد من الماء والروح... ان لم يولد أحد من فوق.. وهنا ان المولود يمكن أن يكون ابن ساعة أو شهر أو سنة كما يمكن أن يكون ابن ثلاثين عاماً. فكلام ألسيد ألمسيح يشمل ألكل من أبناء ألمؤمنين: (لا تعجب ان قلت لك: يجب أن تولدوا من فوق).                          يشرح القديس بولس الرسول للمسيحيين الأولين أنهم بالمعمودية, بعد أن كان أناس منهم أنجاساً, أصبحوا مقدسين: (أغتسلتم وتقدٌستم وتبرٌرتم بأسم الرب يسوع وبروح الهنا.. 1كورنثوس 11:6). فهو يدعوهم قديسين في جماهيرهم, من كبير وصغير. أغتسلتم أي تعمٌدتم. وفي رسالته الى أفسس.. 26:5 يقول: (أسلم يسوع نفسه لأجل الكنيسة لكي يقدسها مطهراً اياها بغسل الماء بالكلمة) ألاشارة هنا واضحة الى المعمودية: الماء والكلام الذي يرافقه. وهنا نلاحظ أن ألكنيسة بأجمعها هي المغسولة مما يشمل الكبار والصغار,ولا بدٌ
                                                                           


انٌ للأطفال مكانة خصوصية في قلب المسيح القائل (دعوا الأطفال يأتون اليٌ ولا تمنعوهم......).            وأما في رسالته الى تيطس...5:3 حول الميلاد الثاني والتجديد بروح القدس, يقول أن الله يريد خلاص جميع الناس (ولا يستثني الصغار) ويقول أن الله خلصنا بغسل الميلاد الثاني والتجديد بروح القدس الذي سكبه بغنى علينا يسوع المسيح مخلصنا حتى اذا تبررنا بنعمته نصير ورثة حسب رجاء الحياة الأبدية. هكذا اذاً أن المشروع الخلاصي يشمل جميع الناس كباراً وصغاراً (1تيموثاوس 4:2). ويتم الخلاص للانسان في التجديد بالماء والروح. وأن لهجة بولس لا تتضمٌن أي تحديد للعمر للمخلصين.                                واذا قال قائل, انه يرفض معمودية الاطفال بذريعة أنهم غير قادرين بعد على الايمان شخصياً, فأقولَ لَهُم: وعندما لا يكون ألوريث راشداً ناضجاً, يضع المجتمع عليه وَصياً, والوصي في ألمعمودية هو ألعرٌاب أو الأشبين (في قضية ألوارث القاصر, راجع غلاطية 1:4-2).                                                   يعلمنا تاريخ الكنيسة الشرقية أن المسيحيين تعودوا لا تعميد أطفالهم فحسب بل منحهم في الوقت نفسه ألميرون والقربان الأقدس. ويرى بعض ألمؤمنين أن كلمات ألرب (دعوا الأطفال يأتون اليٌ ولا تمنعوهم) هي أيضاً استقبال الأطفال الى المائدة ألمقدسة أي مناولتهم القربان المقدس.                                     ( ومن الأسباب ألوجيهة الأخرى ألتي جعلت الكنيسة تتسرع في منح الأطفال ألمعمودية, خوفها أن توافيهم المنيٌة قبل أن يولدوا ثانية من عمل الماء والروح).                                                    ان رفض المسيحي تعميد أطفاله يعني أنه يشكٌ في صحة دينه أو في مقدرته على تربية أطفاله حسب دينه. والمعمودية نعمة فيها نيل للروح ألقدس وغسل الميلاد الثاني وغيرها من النعم, هذا هو ايمان الكنائس الرسولية جمعاء: نؤمن بمعمودية واحدة. وهل الولادة الطبيعية تعاد؟ كذلك الكتاب المقدس يؤكد أن المعمودية نفسها هي الميلاد الثاني الروحي. (ألحق ألحق أقول لكم ان لم يولد أحد من ألماء والروح فلا يقدر  الله...يوحنا 5:3). فميلاد المعمودية هو ألميلاد ألثاني فان أعيد أصبح ميلاداً ثالثاً ! وهذا لم يرد قط في الكتاب المقدس.

الشماس يوسف نورو
                                                                                       

173
.

181

♱ وقام من بين ألاموات ♱
                                                                                              الشماس يوسف نورو
ان التعليم بقيامة يسوع قد ساد الفكر المسيحي والمسيحيين ألاوائل, فرسالة القيامة تُشكل قلب قانون ألايمان المسيحي. والقديس بولس الرسول يقول هذا في تعبيرات مؤكدة (وان لم يكن المسيح قد قام فباطل ايمانكم, أنتم بعد في خطاياكم, اذن الذين رقدوا في المسيح أيضا هلكوا. ان كان لنا في هذه الحياة فقط رجاء في المسيح, فأننا أشقى جميع الناس. ولكن ألان قد قام المسيح من ألاموات وصار باكورة الراقدين, فانه اذ الموت بانسان, بانسان أيضا قيامة ألاموات, لأنه كـــــــمـــا في أدم يموت الجميع, هكـــــذا في المــــسيح سيُحيا الجميع....1كورنثوس17:15-22).                                                                      يقول القديس بولس ان لم يكن المسيح قد قام فباطل ايمانكم. ان لم يكن المسيح قد قام, فأحبائنا الذين رَقَدوا قد هلكوا. ان لم يكُن المسيح قد قام, فليس لنا رجاء ونحن أشقى جميع الناس. ان لم يكُن المسيح قد قام, فالحُب يتوقف مع الموت, حُب الله لا يَصل الى ما بعد القبر. ان لم يكُن المسيح قد قام, فلن تكون هناك عدالة ولن يكون هناك تسديد للحسابات وسوف يظل الحق والصلاح والفضيلة كلها كلمات جوفاء.                       ان قيامة يسوع هي [باكورة]. انه الوعد بأن الذين يعيشون معه سوف يقومون معه أيضا. وكما يقول أحد ألاباء [ هل يُمكن أن يقوم الرأس ويترُك باقي الأعضاء مائتين؟ ]. ولأن المسيح قد قام من الأموات, فايماننا ليس باطلا, وخطايانا قد عُفيَ عنها, وأحباؤُنا الراقدون في المسيح لم يُهلَكوا, ويظل لنا رجاء, ومحبة الله وهي مستندة على قوته غير المحدودة تَبلغ الى ما وراء القبر, وهنا العدالة. اذا هل يكون عجيباً اذا ما كانت قيامة المسيح تُشكل التعليم المُهَيمن على الأباء الرسل؟ ان سفر الأعمال يسمى انجيل القيامة, لأنه يَندُر أن توجد عظة فيه لا تُعلن قيامة يسوع كقلب وروح الرسالة المسيحية (أعمال 18:17, 15:24).              ان قيامة يسوع هي تأريخ حقيقي, هي ليست اسطورة ولا خرافة, ولهذا السبب فان ألكنيسة الأولى أكدت على حقيقة وجود شهود للقيامة. كان يُلزم أن يَحل مكان يهوذا تلميذ أخر (شاهداً معنا بقيامته..أع 22:1). (فيسوع هذا أقامه الله ونحن جميعا شهود لذلك...أعمال32:2). كما يتكلم القديس بولس عن الـــــــ[500] أخ الذين شاهدوا المسيح القائم, ويقول ان أغلبهم لا زال حياً حتى كتابة رسالته, ويبدوا انه يريد أن يقول ان من يَعوزَه البرهان على حقيقة قيامة يسوع من الأموات فليَذهب ويَستَجوبَهُم. الرب ظهر للتلاميذ العشرة في غياب توما (يوحنا 19:20-23). ثم ظهر للأحد عشر ومعهم توما ليأتي ليقتنع بنفسه بحقيقة الجسد والجروح التي فيه. ويقول القديس متي ان المرأتين العائدتين من القبر الفارغ تقابلتا مع يسوع القائم (وأمسكتا بقدميه وسجدتا له...متي 9:28). انهما بالفعل أمسَكَتا بقدميه, ليس فقط انَهُما رأتاه, بل أيضاً أمسكتاه. كانتا شاهدتين حقيقيتين للمسيح القائم.


أحدثت القيامة تغيرات عميقة في التلاميذ بعد الصلب, كان التلاميذ عبارة عن جماعة فاقدة الرجاء, خائفة, رجالاً خابت أمالهُم, مُرتعبين لئلا يُقبَض عليهم ويُصلَبوا هم أيضا, وجل أمالهم كانت أن يعودوا الى أعمالهم الأولى ويَنسوا كل ما مضى. وبعد سبعة أسابيع فقط [في يوم الخَمسين] نرى تغييرا عجيبا في هؤلاء الرجال. كانوا مملوئين برجاء متوهج وثقة, وبشجاعة جَعَلَتهُم قادرين أن يَتَحدوا كل اعتراض في مَسعاهم ليُعَلموا ويكرزوا بالمسيح القائم الحي. علينا فقط أن نتذكر كيف ان بطرس أنكر سيده ثلاث مرات لينجوا بجلده, وبعد شهرين فقط, بطرس هذا عينه نراه واقفاً أمام السَنهَدريم يشهد للمسيح بلا وَجَل مُتَحَدياً كل مقاومة. ما سبب هذا التغير؟ ألا يَلزَم لكل تغيير أن يكون له سبب مناسب؟ كان سبب تغيير بطرس هو اقتناعه بأن يسوع قام من الموت. لقد رأه بالفعل وتحدث معه, انه كان شاهداً, ولأجل هذا كان راغباً في أن يضع حياته لأجل سيده القائم.                                                                                       يؤكد القديس يوحنا ذهبي الفم ان الله سمح ليسوع أن يظل في المقبرة ليس يوما واحدا فقط انما ثلاثة أيام ليقنع غير المؤمنين أنه مات حقاً. يعتقد اليهود أن الأنسان لا يكون قد مات بالفعل الا بعد مرور ثلاثة أيام, ويظنون أن أرواح المُنتقلين تحوم حَول الجَسَد لمدة ثلاثة أيام وفي خلالها يوجد احتمال أن تعود وتسكن الجَسَد, ولكن بعد هذه الأيام الثلاثة فانها تغادر المكان تماما. ولهذا أعتاد اليهود أن يزوروا القبر في كل يوم من هذه الأيام الثلاثة بعد الدفن لينظروا ما اذا كانت الروح قد عادت, وبعد انتهاء هذه الأيام لا يعود لهم رجاء في عودة الحياة. لهذا السبب ذُكرت الثلاثة أيام في قانون الايمان لتُنَبر على حقيقة موت السيد.         علينا أن نتذكر أن اليوم اليهودي يبدأ الساعة السادسة مساء, ويسوع مات ودفن يوم الجمعة قبل الساعة السادسة, وهذا يحسب اليوم الأول, أما يوم السبت بأكمله فكان اليوم الثاني, وفي الساعة السادسة مساء السبت يبدأ اليوم الثالث, والمسيح قام باكراً في صباح اليوم الثالث.                                             أن القيامة حَدَث يُكمل النبوات, كلا من نبوات العهد القديم ونبوات يسوع أيضاً. وَجَدَت الكنيسة الأولى مَرجَعاً للقيامة في (مزمور 10:16). وهذه الأية أستخدمها سفر الأعمال مرتين (أع 31:2, 35:13). انها تشير الى حقيقة أن ألله لن يَسمح للممسوح, المسيا, أن يبقى في الهاوية. وقد أشار كل من بطرس وبولس الى أن القيامة حَدَث وَعَدَ الله به في العهد القديم. لهذا السبب نجد في القانون النيقاوي أن يسوع قام من الأموات في اليوم الثالث [كما في الكتب], أي بحسب ما وَعَد به ألله في العهد القديم. أن يسوع نفسه تنبأ بخصوص قيامته, فبعد أن طهر الهيكل من الصيارفة, طلب منه اليهود أية تُريهُم بأي سلطان يَفعَل هذا: (أية اية ترينا حتى تَفعَل هذا؟ فأجاب يسوع وقال لهم: انقُضُوا هذا الهيكل وفي ثلاثة أيام أقيمه. فقال اليهود: في ست وأربعين سنة بُنيَ هذا الهيكل أَفَاَنتَ في ثلاثة أيام تُقيمه؟ أما هو فكان يتكلم عن هيكل جسده. لذلك لما قام من الأموات تَذكَر تلاميذه أنه قال هذا, فأمنوا بالكتاب والكلام الذي قاله يسوع...يوحنا 18:2-22).       أن قيامة يسوع تُشير الى حقيقة أنه قادر أن يُقيم الناس اليوم. ولا زال الى اليوم يَفتَح القبور ويُعيد الناس الى الحياة. ليست القبور الأرضية ولكن القبور التي نبنيها لأنفسنا, القبور التي تذبُل  منها الحياة ويصير الكل فيها ميتا. أن القبور التي يحبس الناس أنفسهم فيها لا يُحصى لها عدد, والرب يسوع يُحرر من هذه القبور ويعطي نوعية جديدة للحياة.


عندما وضع يسوع في القبر يوم الجمعة العظيمة, مات الرجاء حتى في قلوب أعز أصدقائه المخلصين,ولكن في اليوم الثالث تبدد ظلام اليأس بنور القيامة البهي العجيب. لم يُعد التلاميذ يخافون الموت فيما بعد لأنهم عَلموا أن سيدهم قام من القبر حتى نقوم نحن معه.عاد الى الأرض حتى نؤمن في قيامتنا الجسدية الخاصة بنا. صعد الى السماء ليُعدَ مكانا للمؤمنين به. لقد تأكدوا انه بسبب أن سيدهم مات وقام, فأن الجمعة العظيمة سوف يتبعها دائماً قيامة. حُزن ثُمَ فَرَح, موت ثُمَ حياة.                                                            اليوم هو عيد القيامة.. لنحتضن بعضنا بعضاً, لنتكلم مع من يُخاصموننا, ولننس في القيامة كل عداوة, وبهذا نستطيع أن نرنم ونقول معاَ: المسيح قام : حقاً قام ܀܀܀ 

الشماس يوسف نورو
                                                           

182
ܦܝܼܠܛܘܼܤ ܘܡܫܝܼܚܐ
بيلاطوس ومشيخا

183
ܡܓܘܼܢܓܪܘܼܢ ܘܨܠܒܼܠܘܼܢ
مجونجرون وصليولون

184
.

186


من أقوال مار اسحق النينوي عن الصوم
                                                                                           الشماس يوسف نورو

الصوم هو بداية طريق الله المقدس, وهو صديق ملازم لكل الفضائل.
الصوم يتقدم كل الفضائل, بداية المعركة, تاج النصرانية وجمال البتولية.
الصوم أبو الصلاة, نبع الهدوء, معلم السكوت, بشير الخيرات.
الصوم بتمييز هو بناء عظيم لكل صلاح, وَمَن يُهمله يكون قد قوض كل صلاح.
الصوم هو الوصية التي أعطيت لطبيعة جنسنا منذ بدأ الخليقة, ألاَ نأكل من ثمرة الشجرة.
الصوم سلاح جعله الله لنا, أفلا يلام مَن يزدري بهذا السلاح؟.
الصوم يذكر فاعله بوصايا الروح, الى كونه وسيط للناموس القديم والنعمة التي أعطيت لنا بالمسيح.
الجوع أكبر معين على تهذيب الحواس.
البطن المتخم الى أقصى الحدود هو مسرح بـأربعة أبواب للمشاهد القبيحة.
المتوشح بسلاح الصوم يلتهب بالغيرة الالهية كل ساعة.
المتهاون بالصوم هو متهاون بكل الجهادات.
الذي يصوم فمه عن الأكل ولا يصوم قلبه عن الحقد ولسانه عن الأباطيل صومه باطل.
احذر لئلا تصعف جسدك بالتمادي في الصوم.
ان كان معطى الناموس قد صام بنفسه, فكيف لا نصوم نحن الذين وضع الناموس من أجلنا.
ان أول وصية وضعت على طبيعتنا في البدء كانت ضد تذوق الطعام.



ان فراغ البطن يجعل عقلنا مكاناً هادئاً وخالياً من الأفكار المشوشة كلها.
اذا أبتدأت بالصوم في جهادك الروحي فقد أظهرت بغضك للخطية وصرت قريباً من النصرة.
اذا كان الصوم صعباً عليك, فانتبه الا تشبع.
بدأ المخلص صومه للعالم في الأردن, فصام أربعين نهاراً وأربعين ليلة.
بمجرد أن يبدأ الانسان بالصوم, يتشوق العقل لعشرة الله.
بسلاح الصوم نال جميع القديسين الأتقياء اكليل النصرة على أعدائهم.
هل يوجد سلاح أمضى من الجوع لأجل المسيح, والمانح القلب شجاعة في الصراع ضد أرواح الشر؟.
هذا السلاح (الصوم) قد صقله الله فمَن ذا الذي يجرؤ على احتقاره.
حينما ينحط الجسد بالأصوام والاماتة تتشدد النفس روحيا في الصلاة.
كل جهاد ضد الخطية وشهواتها يجب أن تبدأ بالصوم.
كما أن اشباع البطن هو بداية كل الشرور, فان الصوم والسهر هما طريق الله المقدسة.
ليس سلاح أقوى من الصوم, انه يُعطي شجاعة للقلب في معركة الأرواح الشريرة.
لا يمكن أن يكون الانسان صائماً بتمييز ومستبعداً للشهوة الردية في آن واحد.
من بذار عرق الصوم تنبت سنبلة العفة, ومن الشبع الفجور, ومن الامتلاء النجاسة.
من البطن الجائع المتذلل, لا تصعد أفكار سيئة البتة.
مَن يُثابر على الصوم يظل ذهنه غير متزعزع ومستعداً دائماً لمجابهة الأهواء الصعبة وطردها.
عندما يوضع ختم الأصوام على فم الانسان, يبدأ ذهنه بالهذيذ بخشوع وينبض قلبه بالصلاة.
في بطن امتلأ بالأطعمة لن يوجد مكان لمعرفة أسرار الله.....

الشماس يوسف نورو



                                                                                                       

192
.

193
.

197
.

201
.

202
.

203
.

211
نتاجات بالسريانية / ܐܢܐ انا
« في: 18:10 30/08/2018  »
.

229


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1516448644012.pdf

249
.

250


251


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1492268968182.pdf

257




259
نتاجات بالسريانية / ܨܘܡܐ صوما
« في: 15:13 04/03/2017  »




267


لقراءة الموضوع كاملا انقر على الرابط التالي
http://uploads.ankawa.com/uploads/1482052811892.pdf

268





269








285
نتاجات بالسريانية / زولا اتيقا
« في: 10:41 10/04/2016  »

292
نتاجات بالسريانية / ܨܘܡܐ صوما
« في: 22:28 02/02/2016  »






295
ܡܘܠܕܐ ܓܘ ܒܝܬܠܚܡ
مولادة كو بيتلخم

297










299
نتاجات بالسريانية / ܡܬ̈ܠܐ متله
« في: 22:57 13/10/2015  »


301
نتاجات بالسريانية / المسيحية
« في: 00:43 06/09/2015  »






302
قصة مختصرة لحباة العذراء مربم البتول
بصوت الشماس بوسف نورو

لتكن صلواتها مع الجمبع


http://www.ankawa.org/vshare/view/7840/life-of-mart-mariam/

321
نتاجات بالسريانية / ميري ملاخا
« في: 22:01 10/12/2014  »


323




325
نتاجات بالسريانية / ܠܵܐ ܙܲܕܥܸܬ
« في: 20:43 25/11/2014  »



327
نتاجات بالسريانية / ܨܠܘܼܬܐ
« في: 21:02 10/11/2014  »






328



329
نتاجات بالسريانية / ܦܠܘܛ ܠܒܗܪܐ
« في: 20:44 18/10/2014  »




330



333




334
نتاجات بالسريانية / mshekhayota dsozgara
« في: 18:48 12/08/2014  »



335
نتاجات بالسريانية / كاربا
« في: 23:41 17/07/2014  »




336




338
نتاجات بالسريانية / نونا 153
« في: 22:45 21/05/2014  »




339
نتاجات بالسريانية / طيبوتا
« في: 19:40 12/05/2014  »


342









343
نتاجات بالسريانية / صوما
« في: 22:57 20/03/2014  »









345






346
نتاجات بالسريانية / خايوتا
« في: 15:10 25/01/2014  »


349
نتاجات بالسريانية / بيتلحيم
« في: 00:24 10/12/2013  »






350
نتاجات بالسريانية / مودي
« في: 01:07 04/12/2013  »


351
نتاجات بالسريانية / دخور
« في: 22:14 18/11/2013  »


352
نتاجات بالسريانية / خوبا
« في: 15:18 31/10/2013  »




362
نتاجات بالسريانية / خيزدا
« في: 22:02 18/02/2013  »




364
نتاجات بالسريانية / ܠܘܼܩܵܜ2
« في: 11:54 23/01/2013  »




367



372
نتاجات بالسريانية / مرخمانوتا
« في: 21:08 10/06/2012  »



376
نتاجات بالسريانية / صوما
« في: 00:21 24/02/2012  »

378
نتاجات بالسريانية / مار يوسب
« في: 01:09 04/02/2012  »

380

381
نتاجات بالسريانية / كخوي د شميا
« في: 11:53 09/12/2011  »

383
نتاجات بالسريانية / بيتلخيم
« في: 11:37 15/11/2011  »

384

385

395

397
نتاجات بالسريانية / دهوا و مورا
« في: 20:41 20/12/2010  »

398

402
نتاجات بالسريانية / دمعا خوبا
« في: 10:41 12/10/2010  »

403
نتاجات بالسريانية / هوي هيشيار
« في: 11:06 29/09/2010  »

404

الرموز الخمسة للروح القدس

الشماس - يوسف نورو








للتحميل

http://www.ankawa.com/upload/690/rr.pdf


405
الروح القدس في كنيسة الرسل

الشماس - يوسف نورو







للتحميل:

http://www.ankawa.com/upload/690/Rookha%20D%20Qudsha%20Go%20Shlikhai.pdf


407

الراعي والملك
[/size]

الشماس - يوسف نورو - اميركا



















408
المسيح هو فصحنا

الشماس يوسف نورو
    اميركا

للتحميل بصيغة PDF :









409
" قدسوا صوما نادوا باعتكاف "
يوئيل 1 : 14

الشماس يوسف نورو - اميركا


للتحميل:

http://www.ankawa.com/upload/690/Mkadshoon%20LSoama%20sh10.pdf









410






لتحميل الملف كاملا:



411
كيف تصبح للمسيح، ذهباً ومراً ولباناً



412
محبة الانسان المسيحي

الشماس يوسف نورو - اميركا

كتيب جديد اضعه في موقع عينكاوة الموقر، ضمن سلسلة كتب طبعت سابقاً اجعلها متاحة للجميع.

للتحميل الرجاء الضغط على الرابط التالي:



413
اسئلة واجوبة من الكتاب المقدس


الشماس يوسف نورو
         اميركا


اسئلة واجوبتها حول الكتاب المقدس اضعها في كتاب خاص لقرائنا الاعزاء

للتحميل يرجى الضغط على الرابط التالي




414
المسيح فوق الازمنة
[/b]


الشماس يوسف نورو
          اميركا


للاطلاع على الكتاب يرجى الضغط على الرابط التالي:



415
كتاب اجوبة لاسئلة صعبة

       الشماس
يوسف نورو - اميركا


ادناه كتابي الثاني الذي انشره من خلال موقع عينكاوة المتميز، والذي يتضمن سلسلة من الاسئلة التي تخص الاحداث الكتابية والايمان المسيحي وتفسيرها.


للتحميل يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/upload/690/Dn.%20Yousip%20Noro%203.pdf




416
الخلاص في ايمان كنيسة المشرق الاشورية


الشماس - يوسف نورو
   اريزونا - اميركا


قراء موقع عينكاوة الموقر.

يسرني ان انشر من خلال منتدى الكتابات السريانية، سلسلة من الكتب التي قمت باعدادها والتي ستاخذ طريقها الى النشر تباعاً، وانشر ادناه كتاب " الخلاص في ايمان كنيسة المشرق الاشورية " والذي اخص به موقع عينكاوة الموقر.

للتحميل يرجى الضغط على الرابط التالي:




417
مقالات متفرقة من الكتاب المقدس

الشماس يوسف الشماس دانيال نورو - شيكاغو




للتحميل يرجى الضغط على الرابط التالي:




418
نتاجات بالسريانية / لقطات قيمة
« في: 10:12 08/02/2009  »
لقطات قيمة



الشماس يوسف الشماس دانيال نورو - شيكاغو



لقطات قيمة ومعبرة مختارة من اذاعة الكنيسة والتي لها فائدة روحية لكل مؤمن مسيحي.



للتحميل يرجى الضغط على الرابط التالي

http://www.ankawa.com/upload/690/Dn.%20Yousip%20Noro%2012.pdf







419
التجارب والمصاعب في حياة المسيحي المؤمن

                الشماس
يوسف الشماس دانيال نورو
          شيكاغو - اميركا


في ايام غربتنا على الارض ندخل في الكثير من التجارب والمصاعب، وهذا ليس بشئ عجيب بسبب سيرنا وعبورنا في وادي ظل الموت.


للاطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على الرابط التالي:






420
لعازر والغني
==================================================


الشماس
يوسف الشماس دانيال نورو
شيكاغو - اميركا


للتحميل المباشر




للاطلاع على الموضوع اونلاين







421
مدلولات رداء المسيح



الشماس
يوسف الشماس دانيال نورو
شيكاغو - اميركا


للاطلاع على الموضوع







للتحميل










صفحات: [1]