المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
المنبر الحر / شركة الخليج للنقل والتخزين
« آخر مشاركة بواسطة nanafananas في اليوم في 21:10 »
شركة الخليج للنقل والتخزين
شركة  الخليج هي الشركة السعودية الاولى المتخصصة فى تقديم الخدمات المختلفة و التى تخدم الكثير من العملاء لإمكانياتها الكبيرة و افرادها المدربون و الخبراء فى مجالاتهم و التى تسعي بشكل دائم لتقديم الافضل و التى تقدم افضل انماط العمل بإستخدام احدث المعدات و الادوات مما يجعلها فى مقدمه الشركات الخدمية بالمملكة العربية السعودية و التى تعمل فى هذا المجال منذ سنوات طويلة
تقدم شركة الخليج ضمانات كبيرة على خدمات نقل الاثاث و التى تعطي العميل الثقه فى وصول الاثاث و نقله الى مكانة بأمان سواء كان داخل الرياض او كان خارجها و هو نظام مميز يخلق ميثاق من الثقه بين الشركة و العميل
 شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تخزين اثاث في الرياض
تخزين العفش
لا يوجد حدود تعوق ما تقدمه الشركة من خدمات حيث وفرت فى مستودعات التخزين الخصائص المناسبة و التى تخلصك من مشكلات عديدة و تحافظ على تلك المقتنيات ضد عوامل الرطوبة و الحشرات و التعرض للسرقه و غيرها و ذلك من خلال توفير فريق امن متكامل لحماية تلك المستودعات ضد السرقه اضافة الى وجود اساليب التهويه المناسبة لتمنع ظهور اى روائح كريهه اضافة الى استخدام بعض اساليب رش المبيدات الامنه و التى تضمن عدم وجود اى حشرات بها و هي من الامور الهامه التى يفضل تواجدها فى اماكن تخزين الاثاث و لذلك فان تلك المقومات الكبيرة ساعدتنا فى تخزين الاثاث المكتبي و الاجهزه الكهربائية و الغرف بإختلاف انواعها و المكاتب و تخزين محتويات المصانع و الشركات و غيرها
شراء ادوات مقاهي وكافيهات مستعملة بالرياض
شراء معدات مطاعم مستعملة بالرياض
شراء اثاث مستعمل بالرياض
اسعار نقل الاثاث بالرياض
نقدم لكم اقل اسعار بالاسواق و التى نتحدي بها شركات النقل الاخرى حيث نوفر تلك الخدمه مقابل ٣٠٠ ريال و يتحدد ذلك على حسب عدد الغرف و كم الاثاث و عدد الادوار و المسافة بين كلا من المكانين
و لأننا دائما ما نهتم براحة العميل و ان نتأكد من وصول الخدمه فى اماكنها و ان تكون خدماتنا ملبية لرغبة عملائنا فقد وفرنا امكانية توصيل الاثاث داخل الرياض و خارجها مع اعتمادنا على افضل الاساليب المحترفة و التى تساعدنا فى توصيل المقتنيات بشكل امن و بدون فقدانها
شراء اثاث مستعمل بالخرج
شراء اثاث مستعمل بالمزاحميه
شراء مطابخ مستعملة بالرياض
فروع شركتنا
لدينا فروع فى كل مكان و يمكننا الوصول اليك اينما كنت حتى ان الشركة توفر امكانية نقل الاثاث خارج الرياض حيث ان تعاملنا مع المسافات الكبيرة حيث تغلبنا على الكثير من العقبات عند نقل الاثاث و ذلك من خلال :
1. توافر اسطول من الشاحنات المختلفة الاحجام
2. توافر الخبرات الكبيرة لدى سائقي الشاحنات فى الوصول بأسرع وقت الى المكان المراد نقل الاثاث اليه و تفادي التصادم و الطرق الغير ممهده
3. تمهيد و تنسيق الشاحنات من الداخل و تقسيمها بشكل جيد لتفادى تكسير و شرخ الاجزاء الزجاجية
شركة نقل عفش العروسة بالرياض
شراء اثاث مستعمل القيروان
شراء اثاث مستعمل حي الملقا
انواع الاثاث
تتضمن نوعيات الاثاث التى يتم نقلها على حسب ما يريد العميل نقله من اغراض فيمكننا التعامل مع :
1. انواع الاثاث المنزلى للمنازل و الفلل و القصور
2. انواع الاثاث المكتبي للمكاتب و الشركات و المصانع و المطاعم و غيرها
فمن خلال ما تقدمه الشركة من طرق و خطط متطورة اصبح من السهل السيطرة على انماط النقل للاثاث بمختلف اشكاله و خاصة عند الرغبة فى نقل مقر شركة او مطعم او مصنع او غيرها من المشاريع و التعامل مع كافة اجزاءة بشكل محترف و مسؤل حتى انه يمكنك الاستفادة بما تقدمه الشركة من اساليب خاصة فى تخزين تلمك الاغراض لحين الاستقرار على الموقع الجديد لنقل الاثاث به
المصدر : الخليج لنقل وتخزين الاثاث
2
سالفيني ينعت ماكرون بالجنون لدعوته إرسال قوات لأوكرانيا
نائب رئيسة الحكومة الإيطالية يصف الرئيس الفرنسي بـ"الخطير"، معتبرا أنه في حاجة لتلقي العلاج.
MEO

سالفيني يدعو ماكرون إلى الذهاب للقتال في أوكرانيا
روما - اعتبر ماتيو سالفيني نائب رئيسة الحكومة الإيطالية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "خطير" وهو بحاجة "لتلقي العلاج" بعد أن أثار مجددا إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لمحاربة روسيا.

وكان سالفيني زعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) الذي يعارض عادة تصريحات رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني المؤيدة لكييف، يرد أمام الصحافيين على التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي السابق ماريو مونتي، بعد إعلانهما أنه قد يكون من "الضروري" في نهاية المطاف إرسال جنود إلى أوكرانيا.

وقال الحليف المقرب لمارين لوبن "إنهما بحاجة إلى علاج". وأضاف "اولئك الذين لديهم هذا الرأي ويقولونه كأنه أمر طبيعي، وهذا ينطبق على ماكرون وعلى مونتي، فهم خطيرون" وتابع "إذا كانوا يريدون القتال بشدة، فليذهبوا إلى أوكرانيا غدًا، فهم ينتظرونهم".

وفي مارس/آذار اعتبر سالفيني أن ماكرون "يمثل خطرا على بلادنا وقارتنا"، فيما ينتظر أن تتسبب تصريحاته الجديدة في إحراج ماكرون، ما يؤشر على عودة العلاقة بين فرنسا وإيطاليا إلى مربع الأزمة.

وتوترت العلاقات بين باريس وروما العام الماضي بسبب عدد من الملفات تتصدرها قضية الهجرة، فيما تسببت تصريحات وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان التي وصف فيها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني  بـ"العاجزة" عن حل مشكلة الهجرة في أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وسالفيني ليس أول مسؤول يعتبر أن ماكرون "مريض نفسي" إذ أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العام 2020 أن "نظيره الفرنسي يحتاج إلى علاج نفسي لاعتقاده بوجود مشكلة مع الإسلام والمسلمين".

وفي سياق منفصل رحب سالفيني بكلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تنصيبه الثلاثاء في الكرملين وقال "أمس دعا بوتين بين أمور أخرى إلى الحوار وآمل في أن يكون 2024 عام السلام، وليس عام الجنود الذين ذهبوا إلى أوكرانيا للموت".

وكان سالفيني نجا مطلع أبريل/نيسان من مذكرة لحجب الثقة قدمتها المعارضة في البرلمان لأن  حزب الرابطة لم يقطع العلاقات مع فلاديمير بوتين وحزبه روسيا الموحدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وباعتباره معجبا ببوتين منذ فترة طويلة، وقع اتفاقية لخمس سنوات مع روسيا الموحدة في 6 مارس/آذار 2017 تم تجديدها تلقائيا في 2022.

ورغم إدانة الغزو الروسي لاوكرانيا، أدلى أيضا بتصريحات مثيرة للجدل حول إعادة انتخاب بوتين "عندما يصوت الشعب فهو دائما على حق" أو وفاة أليكسي نافالني في السجن، المعارض الرئيسي لبوتين، معتبرا أنه على "الأطباء والقضاة" الروس القاء الضوء على ظروف وفاته.

وعندما طُلب منه الرد على تصريحات سالفيني، أعلن وزير الخارجية أنطونيو تاياني أن روما ليس لديها أي نية لإرسال جنود إلى أوكرانيا.

وبالنسبة لعضو البرلمان الأوروبي ساندرو غوزي فإن "سالفيني قلق للغاية على مستقبله في الحكومة إلى حد اغتنام كل فرصة ليصبح الناطق باسم الكرملين".

وتتراجع شعبية حزب الرابطة، المتحالف على المستوى الأوروبي مع التجمع الوطني الفرنسي وحزب البديل من أجل ألمانيا، مع ما بين 8 إلى 8.5 في المئة من نوايا التصويت في الانتخابات الأوروبية في يونيو/حزيران.
3
أخبار العراق / حزم سعودي وتحذير عراقي من تسييس الحج
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 12:20 »
حزم سعودي وتحذير عراقي من تسييس الحج
السلطات السعودية تحدد غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح أو يساهم بنقله، إضافة إلى المنع من دخول المملكة.
MEO

السعودية تؤكد أن الجميع سواسية في الحج
الرياض - تحرص السعودية على تأمين مناسك الحج للمسلمين في أنحاء العالم على أكمل وجه، والابتعاد عن اعطائها أبعاد سياسية تنغص أداء الفريضة، حيث أصدر رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة السعودية سامي المسعودي، حزمة توجيهات إلى الحجاج والمتعهدين محذراً من "رفع الصور والهتافات والشعارات السياسية والتقاط الصور للرموز والشخصيات السياسية والدينية".
وتطرح مسألة تسييس الحج كل عام رغم تأكيد المسؤولين في السعودية ودول الخليج أن فريضة الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول.
وغالبا ما تثير إيران هذه المسألة كل عام مع محاولة فرضها طقوس خاصة بالطائفة الشيعية، وتصر على تلبية مطالب من بينها "تضمين فقرات في محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي.
واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيرا لحجاج إيران من إقامة مراسم يطلقون عليها "البراءة من المشركين".

وإعلان "البراءة من المشركين" هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، روح الله الخميني، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين من خلال ترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل "الموت لأمريكا" و "الموت لإسرائيل"؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.

وأكد المسعودي في بيانه على "ضرورة إرشاد الحجاج وتوعيتهم وتثقيفهم بالابتعاد على كل شيء يعكر صفو الحج".

"وتتعامل السلطات السعودية مع أمن الحج والحجاج باعتباره "خطا أحمر، وتؤكد كل مرة أنها لا تتهاون مع أي محاولة لتعكير صفو شعيرة الحج أو رفع شعارات سياسية خلالها.

وسبق أن أكد النائب العام السعودي الشيخ سعود المعجب، أن النيابة العامة ستقف بحزم أمام أي محاولة للإخلال بأمن الحج أو تعكير راحة الحجاج.

وقال المعجب في تصريحات لقناة "الإخبارية" المحلية "إن النيابة ستقف بحزم أمام من يحاول أن يعكر صفو الأمن أو راحة الحجاج"، معتبرًا هذا الأمر خطًا أحمر.

وفيما حذر من "التعدي على الحجاج أو التعدي على رجال الأمن أو التساهل في خدمة الحجاج"، دعا ضيوف الرحمن إلى التعاون مع رجال الأمن؛ للخروج بحج آمن مطمئن.

وحذر قائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة اللواء ركن محمد العمري، في تصريحات صحفية في موسم الحج العام الماضي من أي محاولة للإخلال بأمن الحج، وقال "نتعامل مع الحجاج كضيوف رحمن على مستوى واحد.. مواطنًا كان أو مقيمًا أو وافدًا.. هؤلاء ضيوف الرحمن ونحن نتعامل معهم ونرفعهم على كفوف الراحة".

وردًا على الإجراءات التي ستتخذها السلطات لمنع أي محاولة لتسييس الحج، أضاف "متى ما تيقن أو توفرت معلومات عمن يريد الإخلال بالحج.. ثقوا أن القطاعات في رئاسة في أمن الدولة ستكون له بالمرصاد.. أمن الحج خط أحمر.. لن نرضى الوصول إليه، بل قبل (المساس به) الوصول إليه".

وتحرص السعودية على تأمين جميع الأمور التنظيمية المتعلقة بالحج، وتحدث رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة مع المتعهدين وسائقي الحافلات لقوافل الحجاج، عن "أهمية الالتزام بالتعليمات والقوانين التي حددتها السلطات السعودية، لتجنب الوقوع في مخالفات قانونية، مبيناً أن "المتعهد هو قائد قافلة الحاج وتقع عليه مسؤوليات كبيرة خلال موسم الحج".

ودعا المسعودي في كلمته خلال انعقاد المؤتمر السنوي للمتعهدين وسائقي الحافلات لقوافل، متعهدي قوافل البر إلى "الالتزام بجدول التفويج، حيث أكملت الهيئة "استعداداتها مع الجهات المعنية لإنجاح عملية تفويج ضيوف الرحمن".

وبين أن "السلطات السعودية حددت غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح أو يساهم بنقله، إضافة إلى المنع من دخول المملكة، فيما فرضت عقوبة السجن ومصادرة وسيلة النقل لكل من يساهم بنقل الحاج بلا تصريح".

ووجه المسعودي، سائقي الحافلات بـ"الالتزام باللباس الرسمي وعدم اصطحاب السجائر ومعسل الأراكيل والأدوية المحظورة، والتعاون مع القوات الأمنية العراقية والسعودية التي ستساهم بتفويج الحجاج".

وقال إنّ "الهيئة لأول مرة في تاريخها وضعت هذا العام نظام (GPS) في الحافلات يسهل عملية التفويج وتتبع الحافلات".

وأعلنت السلطات السعودية عن قيمة المخالفة التي ستفرض على من يضبط داخل مكة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج دون تصريح مسبق.

وقال بيان لوزارة الداخلية السعودية أن "تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارًا من 25/ 11/ 1445 هـ حتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024م".

وتابعت الداخلية في بيانها مؤكدة "تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10.000 ريال (نحو 2.66 ألف دولار) على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا".

وشددت الوزارة أنه سيتم "إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10.000) ريال في حال تكرار المخالفة"، مؤكدة "أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة".

وذكر تقرير الوكالة السعودية أن "عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50.000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين ".
4
دول أوروبية تناقش الاعتراف بالدولة الفلسطينية
أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا والنرويج تكثف اتصالاتها لإعلان الاعتراف بالدولة الفلسطينية في 21 مايو.
MEO

الاتحاد الأوروبي بات أكثر اقتناعا بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية
 جوزيب بوريل أكد أنه يتوقع أن تعترف بعض دول الاتحاد رسميا بفلسطين

بروكسال - ذكرت تقارير إعلامية أن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بينها أيرلندا وإسبانيا، تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية في 21 مايو/أيار الجاري فيما يمثل ذلك ضغطا كبيرا على الدولة العبرية التي تتمسك بالحرب في غزة وتهدد باجتياح رفح بعد السيطرة على المعبر.
وقالت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية الأربعاء، إن الاتصالات تكثفت بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا والنرويج بشأن الاعتراف بدولة فلسطين رغم تحفظ دول أوروبية كبرى لها علاقات كبيرة مع إسرائيل مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا على هذه التحركات ناهيك عن الموقف الأميركي.
وبحسب الشبكة، أكد متحدث باسم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي مايكل مارتن، أن هذه المحادثات مستمرة بالفعل إلى أن دولا أعضاء الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أيرلندا وإسبانيا، ستعلن اعترافها بدولة فلسطين في 21 مايو/أيار.
ومن المعروف أن أيرلندا وسلوفينيا ومالطا والنرويج تدعم مبادرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، التي تقودها إسبانيا فيما لا يسابعد انضمام دول أخرى مثل بلجيكا التي فرضت عقوبات تجارية على إسرائيل بسبب الحرب المستمرة في غزة.
ودولة فلسطين معترف بها حاليًا من قبل 8 أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وقبرص والسويد.
وفي وقت سابق، كشف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية جوزيب بوريل، أنه يتوقع أن تعترف بعض دول الاتحاد رسميا بفلسطين.
وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض الفيتو بمجلس الأمن ضد طلب بلاده العضوية الكاملة بالأمم المتحدة وذلك وفق قرار تقدمت به الجزائر ولقي موافقة أغلب الأعضاء.
ورغم تصويت 12 دولة من أعضاء مجلس الأمن، لمصلحة مشروع القرار، بينها روسيا والصين وفرنسا التي تملك سلطة النقض، وامتناع سويسرا وبريطانيا (تملك الفيتو) عن التصويت، كان استخدام واشنطن للفيتو ضد مشروع القرار كافيًا لإسقاطه.
وحصلت فلسطين على وضع دولة غير عضو لها صفة مراقب بالأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.
وتقدمت فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة عام 2011، لكن طلبها لم يحظ آنذاك بالدعم اللازم كي ينتقل لمرحلة التصويت في مجلس الأمن الدولي.
وقد أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن أ،ه سيراجع العلاقات مع الولايات المتحدة على ضوء موقفها الأخير فيما تقول واشنطن ان القرار لا يجب أن يكون بعيدا عن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
5
امتلاك السلاح النووي لم يعد محرما في الدائرة المحيطة بخامنئي
مستشار خامنئي يؤكد أن تغيير العقيدة العسكرية لإيران مرتبط بتهديد وجودها ملمحا لقدرة بلاده على صنع القنبلة النووية.
MEO

خامنئي يبعث برسائل تهديد بعد تزايد الضغوط على ايران
 ايران تستخدم الملف النووي ورقة للضغط على الغرب

طهران - قال كمال خرازي مستشار الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي إن طهران ستضطر إلى تغيير عقيدتها النووية إذا هددت إسرائيل وجودها، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن سلاح نووي إيراني فيما يعتبر التصريح نوعا من التراجع عن مواقف سابقة للقيادة الإيرانية بشأن تحريم امتلاك القنبلة النووية بينما ترفع قيادات عسكرية صوتها بضرورة تغيير العقيدة العسكرية النووية في خضم التهديدات الغربية.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية الخميس عن خرازي قوله "لم نتخذ بعد قرارا بصنع قنبلة نووية، لكن إذا أصبح وجود إيران مهددا، فلن يكون هناك أي خيار سوى تغيير عقيدتنا العسكرية"، وأضاف أن طهران ألمحت بالفعل إلى امتلاكها القدرة على صنع مثل تلك الأسلحة.
وحرم الزعيم الأعلى الإيراني صنع أسلحة نووية في فتوى في مطلع الألفية، وأكد موقفه مجددا في 2019 بالقول "صنع وتخزين قنابل نووية خطأ واستخدامها محرم... وعلى الرغم من أن لدينا تكنولوجيا نووية، فإن إيران عزفت عن ذلك تماما".
لكن وزير المخابرات الإيراني وقتئذ قال في 2021 إن الضغط الغربي قد يدفع طهران إلى السعي لامتلاك أسلحة نووية. وقال خرازي "في حال شن النظام الصهيوني (إسرائيل) هجوما على منشآتنا النووية فإن ردعنا سيتغير".
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قالت الشهر الماضي أن الأسلحة النووية لا مكان لها في العقيدة النووية الإيرانية، وذلك بعد أيام من تحذير صدر عن قائد بالحرس الثوري الإيراني من أن طهران قد تغير سياستها النووية إذا استمرت التهديدات الإسرائيلية.
وحذر أحمد حق طلب القائد المسؤول عن حماية المنشآت النووية بالحرس الثوري بعد تصاعد التوتر مع إسرائيل من أن التهديدات الإسرائيلية قد تدفع طهران إلى "مراجعة العقيدة والسياسات النووية الايرانية والعدول عن الاعتبارات المعلنة سابقا".
وفي أبريل/نيسان بلغ التوتر بين إيران وإسرائيل ذروته، إذ أطلقت إيران نحو 300 صاروخ وطائرة مسيرة على إسرائيل ردا على هجوم يشتبه في أن إسرائيل شنته على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.
ومنذ عام 2022 توقفت المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقع في عام 2015. وكان الاتفاق يهدف إلى منع إيران من تطوير سلاح نووي، ويلزم طهران بقبول قيود على برنامجها النووي وبعمليات تفتيش أكثر شمولا للأمم المتحدة مقابل إنهاء العقوبات التي فرضتها عليها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

غروسي يعمل على تخفيف التوتر بشأن الملف النووي الايراني
وحدد نسبة تخصيب طهران لليورانيوم عند 3.67 بالمئة لكن في عام 2018 انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق قائلا إنه قدم تنازلات كثيرة للجمهورية الإسلامية.
وكان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الطرية رافائيل غروسي زار طهران الأسبوع الجاري لبحث الملف النووي فيما تحدث الجانب الإيراني عن تقدم.
وقال في فبراير/شباط إن إيران واصلت تخصيب اليورانيوم بمعدلات نقاء تصل إلى 60 بالمئة وهو ما يتجاوز بكثير احتياجات استخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية.
وكان غروسي عن قلقه عن قلقه إزاء احتمال استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية خلال التوتر بين البلدين.
وكانت المخابرات الإسرائيلية حذرت قبل اندلاع الحرب في قطاع غزة بأن إيران امامها سنتين لصنع القنبلة النووية داعية لاستهداف منشاتها النووية عسكريا.
وشهدت بعض المواقع النووية الإيرانية في السنوات الأخيرة انفجارات غامضة وهجمات الكترونية فيما تعرض علماء نوويين إيرانيين للاغتيال حيث يعتقد ان المخابرات الإسرائيلية وقفت وراء تلك العمليات المعقدة.
وانسحب ترامب عام 2018 من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي بموجبه رفعت القوى الكبرى العقوبات المفروضة على إيران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية. وبعد إعادة فرض العقوبات طورت إيران برنامجها النووي إلى ما هو أبعد بكثير من حدود الاتفاق.
6
قتلى من حزب الله في هجوم إسرائيلي على سيارة جنوبي لبنان
بيروت - سكاي نيوز عربية

الهجوم أدى إلى مقتل شخصين
قتل 4 أشخاص من بينهم قادة في حزب الله، الخميس، في هجوم إسرائيلي استهدف سيارة ببلدة بافليه التابعة لقضاء صور جنوبي لبنان.

وحسب مصادر "سكاي نيوز عربية"، استُهدفت السيارة بـ5 صواريخ أطلقتها طائرة مسيّرة إسرائيلية.
ونفذت الغارة على طريق عام بلدة بافليه التي تقع شرق مدينة صور، على بعد 14 كيلومترا من الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وكشفت مصادر لبنانية أن الغارة الإسرائيلية "استهدفت قادة ميدانيين في حزب الله"، من بينهم أحمد حسن معتوق وعلي حمزة.

ويأتي الحادث بعد ساعات من تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الذي قال فيه إن "المهمة لم تكتمل" شمال إسرائيل في الصراع مع حزب الله، مضيفا أنه "لا يزال مصمما على السماح بعودة السكان الذين تم إجلاؤهم إلى منازلهم بأمان".

وتابع غالانت في بيان مسجل، الأربعاء: "قد يكون هذا الصيف صيفا ساخنا"، في إشارة إلى احتمال توسع الأعمال القتالية على امتداد الحدود الشمالية مع لبنان.
ومنذ 7 أشهر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل يومي منذ بدء التصعيد في غزة، لكن الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيدا في الهجمات المتبادلة.

وقتل أكثر من 250 من حزب الله وعشرات المدنيين في الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ أكتوبر.
وفي إسرائيل أدى إطلاق الصواريخ من لبنان إلى مقتل نحو 10 جنود وعدة مدنيين.
7
السوداني يعلن عن دعما لا محدوداً لحكومة العصائب في بابل

الحلة/ شبكة أخبار العراق- اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، على الدعم اللامحدود من جانب الحكومة؛ من أجل المزيد من فرص العمل وتطوير القطاع الخاص. وذكر مكتبه الاعلامي في بيان ، ان “الاخير اطلق العمل في مشروع مطاحن الاتحاد لإنتاج الطحين الصفر في بابل وهو مشروع خاص عائد للمكتب الاقتصادي لميليشيا العصائب ، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن سنوياً”. كما افتتح “مشروع توسعة مصنع السكر في شركة الاتحاد وهي ايضا خاص للعصائب، بعد إضافة خطوط إنتاجية جديدة لإنتاج السكر، لترتفع الطاقة الإنتاجية للمصنع من (4200) طن في اليوم إلى (6000) طن يومياً”. وافتتح أيضاً مصنع استخلاص الزيوت النباتية، ومصنع إنتاج الأعلاف النباتية ومصنع البريمكس، في الشركة. وأشار، السوداني، في كلمة له، إلى أنّ “هذا التطوير يعد قصة نجاح في القطاع الخاص”، مؤكداً “الدعم اللامحدود من جانب الحكومة لحكومة بابل؛ من أجل المزيد من فرص العمل، إذ تستوعب حالياً بحدود 4000 فرصة ضمن نشاطات الشركة، فضلاً عن زيادة الإنتاج وتوفير الفائض منه مستقبلاً للتصدير خارج العراق”. ودعا “رجال الأعمال، وشركات القطاع الخاص إلى انتهاز الفرص الاستثمارية المعروضة، والضمانات السيادية التي تقدمها الدولة عبر قانون موازنة السنوات الثلاث، معلناً عن توقيع اتفاق مع اليابان لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، قدره 300 مليون دولار، سيسهم في تنشيط الصناعة الوطنية، والتأسيس لها. وتعد شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في محافظة بابل، من كبريات الشركات الصناعية في العراق، وتضمّ ستة مصانع هي؛ مصنع تكرير السكر، ومصنع تكرير الزيوت النباتية، ومصنع إنتاج الأعلاف النباتية، ومصنع استخلاص كسبة فول الصويا، ومصنع إنتاج البريمكس، ومصنع تفريط وتجفيف الذرة الصفراء.يذكر ان محافظ بابل هو القيادي في ميليشيا العصائب عدنان فيحان.
8
إيران:أموال العراق هي أموالنا لأننا بلد واحد

بغداد/ شبكة أخبار العراق- أوضح نائب الرئيس الإيراني للشؤون القانونية، محمد دهقان، الخميس، أن أموال بلاده الموجودة في العراق ليست “مجمدة أو محظورة”، بل محفوظة وأن العراق وإيران جسدان في روح واحدة ،بينَ أن هناك بعض العلاقات النقدية بين العراق وإيران.وذكر دهقان في حديث صحافي، لصحيفة “إيران انترناشونال”، أن “أصول إيران في العراق ليست مجمدة، وهناك بعض التعاملات النقدية والمالية الجارية بين البلدين”.وأشار الى انه “هناك بعض العلاقات النقدية والمالية بين إيران والعراق والتي كانت دائماً تحل من خلال الحوار بين  الأخوة المسؤولين في البلدين وليس لدينا أي مشاكل في هذا الصدد”.وفي الاسبوع الماضي، كشفت تقارير صحفية إيرانية عن وجود قرابة 11 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في البنك التجاري العراقي، بسبب العقوبات الأمريكية، وتعود أغلب هذه الأموال إلى صادرات الغاز والكهرباء إلى العراق، بحسب التقارير الرسمية الإيرانية.ووافقت ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن، على اعفاءات جديدة للعراق لدفع مبالغ شراء الغاز من إيران لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية.
9
السوداني:حقوق الإنسان في العراق جداً “محترمة”!

بغداد/ شبكة أخبار العراق- استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء (8 آيار 2024)، وكيلة وزير الخارجية الأمريكي للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان أوزرا زيا.وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان ، أن “رئيس الوزراء أكد خلال اللقاء، حرص العراق على تعزيز نظامه الديمقراطي، وتمسكه بما تحقق على هذا المسار، استناداً إلى دستوره الذي ينصّ على التعددية وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية بعد تغيير النظام، وإنصاف المكونات التي تعرضت إلى القمع والهجمات الإرهابية”. وشدد رئيس مجلس الوزراء على أن “ما يحدث في غزة غير مسبوق، وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، ويرقى لأن يكون إبادة جماعية، مشيراً إلى أن أغلب الضحايا هم من النساء والأطفال وفقاً لتقارير المنظمات الدولية”، مؤكداً “ضرورة بذل المزيد من الجهود لإيقاف هذه الحرب التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني”. من جانبها، اشارت زيا الى “دور العراق الاستثنائي في المنطقة؛ كونه بلداً ذا نظام ديمقراطي، ويحقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان، والحدّ من ظاهرة الاتجار بالبشر، فضلا عن دوره في حفظ السلم بالمنطقة”، مشيدةً “بما أنجزته الحكومة في تأسيس مجلس أعلى للشباب ومجلس للمرأة”، وفقا للبيان.
10
أخبار العراق / السياسة.. والمعاملة بالألوان والألقاب
« آخر مشاركة بواسطة Janan Kawaja في اليوم في 10:11 »
السياسة.. والمعاملة بالألوان والألقاب

بقلم:رشيد الخيّون
يُتحفنا شمس الدين الذهبي(ت: 748 هـ) في «سير أعلام النبلاء»، ثم ابن العماد شهاب الدِّين الحنبلي(ت: 1032هـ) في «شذرات الذهب» بأسماء أشراف الدِّين وشموسه وتُقاته، عُرفوا بـ«الصَّهاينة»، مثل شرف الدِّين عبد القادر الصّهيوني، وشمس الدِّين محمد بن عبد الرَّحمن الصُّهيوني (ت: 949هـ)، وتقي الدِّين أبي بكر بن محمد الصهيوني(ت: 993هـ) وغيرهم، نسبة إلى جبل صهيون بفلسطين، لكن ما أن نسب تيودور هرتزل(ت: 1904) عقيدته إلى الجبل، صار اللقب مرفوضاً، لا يقبل مِن صاحبه، في مجتمعات ودول عديدة، حتى نُسي اسم الجبل نفسه.
كذلك على مدى التّاريخ تسمى الطائفة اليهوديّة بالعراق: الطّائفة الإسرائيليّة (الدليل العراق 1936)، لكن بعد (1948) صار هذا اللقب سلبياً، فتحول اسم الطَّائفة إلى الطائفة الموسوية، وظل هكذا(الدليل العراقي 1960).
كان السواد في العصر العباسي مقدساً، أو صار هكذا، بعد تعميمه شعاراً للثورة العباسيّة، ثم لباساً رسميّاً، في دوائر الدولة، فرضه أبو جعفر المنصور(ت: 158هجرية)- من القفطان إلى العمامة، ثم استبدلت الخضرة بالسواد، بأمر عبد الله المأمون(ت: 218هجرية)، بعد تعيين عليّ الرضا(ت: 203هجرية) ولياً للعهد، فالخضرة كانت شعار العلويين، ومازال، إلى يومنا هذا، المنتسبون للعلويين أو الهاشميين، ثيابهم تجمع بين السواد والخضرة، العمائم السُّود على رؤوسهم، والشّالات الخُضر حول رقابهم.
بيد أنَّ الخليفة المأمون، خشية مِن الانقلاب، سرعان ما عاد إلى السّواد، فاستبدل الموظفون السواد بالخضرة(الطَبريّ، تاريخ الأُمم والملوك)، ومِن المؤكد، بعد اجتياح المغول بغداد، صار السّواد يقتل صاحبه، على أنه نية لإعادة العباسيين إلى السّلطة.
أثرت السّياسة في الفقه ومسائله في الألوان، فكان الإمام أبو حنيفة النُّعمان(ت:150هـ) يعتبر صباغة الثَّوب المُغتصب بالسّواد ينقصه، لأنه يعد السَّواد نقصاناً في زمنه (الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشَّرائع). لكن بعدما أصبح المذهب الرَّسمي للدولة في زمن تلميذي النُّعمان قاضي القُضاة أبي يوسف(ت:182هـ)، وصاحب ديوان المظالم محمد بن الحسن (ت:189هـ) «اعتبرا السَّواد وسائر الألوان سواء» (نفسه).
كذلك، يغلب على الظَّن أنه لو عاش أحفاد المحدث إبراهيم بن مسيرة الطَّائفيّ (ت: 132 هـ)، والإمام أبو زكريا يحيى بن سُليم الطَّائفي (ت: 195 هـ) إلى اليوم، ما سلموا من المضايقة والمعارضة، لأنه تحول إلى «نبز»، مع أنَّه كان لقباً، نسبة إلى الطَّائف المدينة، ولا أظن النَّاس، الذَّائقين مرارة الطائفية، سيلتذون بالعنب الطائفي، مع أنه «عناقيده متراصفة الحَب» (الزَّبيديّ، تاج العروس). هذا، وقد تجد كلّ عقيدة وجماعة مَن يفتخر باسمها، إلا الطّائفيّة، تمارس بقوة، ويتبرأ الجميع مِن لفظها.
ليس أكثر مِن السّياسة الحزبيّة تلاعباً بالعقول، خصوصاً عندما تصبح بيد جماعات لا هم لهم غير تحشيد الأعوان، واجتماعهم بالألوان. ما نتذكره مِن تاريخ العراق القريب، بعد (1963) وطغيان التّيار القومي صار اللون الأحمر تهمةً، حتّى بائعي «الرقي»، امتنعوا مِن مناداتهم «أحمر شرط السكين»، ولا يُقال للطماطم حمراء، بالمقابل عند طغيان التيار اليساري الشيوعيّ، كان النّاس يتغنون باللون الأحمر.
سأختم، بفضيحة ما فعلته تلك السَّياسات بعقول النّاس، وهي واقعة وليست حديث قصاصين، كان صاحب دكان بالبصرة، بشرته تميل إلى الاحمرار، فأُتهم أنه مِن التنظيم الشّيوعيّ، بسب بعض زبائنه المنتظمين، والرجل كان بسيطاً، ليس له في حزب أو نظرية، فأخذ رجل الأمن يعذبه كي ينتزع منه اعترافاً، ولما عجز، صرخ بوجهه: «كيف أنت مو(ليس) شيوعي ووجهك أحمر جنه(كأنه) وجه خروشوف»! كان نيكيتا خورشوف حينها زعيم الاتحاد السُّوفييتي(1953-1964).هكذا، لعبت، وما زالت تلعب، بنا الأهواء الحزبيَّة، صناعة هواة السّياسة، فكان يُحبس أو يُعدم مَن ينال صدام بكلمة، واليوم يُسجن مَن يطري اسمه، وكلتا الحالتين وفق المعاملة بشرع «الألوان والألقاب».
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10