المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
يوم حافل بالنشاطات في ختام مهرجان أكيتو الثقافي الثامن
عنكاواكوم – لؤي عزبو – بعشيقة
تواصلت لليوم الثاني في بعشيقة, فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي الثامن ، الذي انعقد برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وحمل شعار (أكيتو .أصالة وتجدد)، واستمر ليومي 25 ــ 26 من نيسان لعام 2024 ، .
 بدأت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان بكلمة ترحيبية لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان روند بولص .
وقدمت خلال  منهاج اليوم الثاني محاضرتين الأولى بعنوان "إشكالية اللغة في الادب السرياني العراقي " للدكتور محمد صابر عبيد ,والثانية بعنوان "اكيتو في عيون الاعلام العراقي" للباحث سامر سعيد. تخللت المنهاج فواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل ترافقها الدبكات الفولكلورية التي تميزت بمشاركة واسعه من الحاضرين ثم فقرة الطبل والزرنة.
وتضمنت القراءات الشعرية لشاعرات وشعراء من مختلف محافظات الوطن باللغات السريانية والعربية والكوردية. حيث شارك في القاء القصائد: اشتياق موفق خليل - سمرقند الجابري - عدنان الفضلي-  شكور خليفة - فراقد السعد - راكان الببلاوي - دانيال شابو - يعكوب ابونا - سمير خوراني - كوثر نجيب - هرمز موشي - بشار هادي - صباح سيمو-  فريدة ميخائيل - ابلحد ياكو - عبد المسيح بدر-وليد متوكا – الن دنحا - جميل فرنسيس - سهام جبوري.
في ختام فعاليات مهرجان أكيتو تم توزيع عدد من الدروع للداعمين للمهرجان من رئاسة الوزراء الى وزارة الثقافة العراقية وناحية بعشيقة والمسؤولين والمشرفين في مجمع ماركوركيس الثقافي الذي احتضن فعاليات المهرجان.
ثم قرأت بسمة الساعور البيان الختامي متضمنا عدد من التوصيات التي تتعلق بالأديب العراقي السرياني..
أدار فقرات الحفل نوئيل جميل بسمة الساعور حنين نوئيل ونمرود قاشا .
وعلى هامش المهرجان نظمت اللجنة المشرفة على المهرجان عصر نفس اليوم زيارة الى دير مار متي التاريخي وثم حضور احتفالية تخرج روضة مار زكاي في قرية ميركي .
2
يوم حافل بالنشاطات في ختام مهرجان أكيتو الثقافي الثامن
عنكاواكوم – لؤي عزبو – بعشيقة
تواصلت لليوم الثاني في بعشيقة, فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي الثامن ، الذي انعقد برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وحمل شعار (أكيتو .أصالة وتجدد)، واستمر ليومي 25 ــ 26 من نيسان لعام 2024 ، .
 بدأت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان بكلمة ترحيبية لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان روند بولص .
وقدمت خلال  منهاج اليوم الثاني محاضرتين الأولى بعنوان "إشكالية اللغة في الادب السرياني العراقي " للدكتور محمد صابر عبيد ,والثانية بعنوان "اكيتو في عيون الاعلام العراقي" للباحث سامر سعيد. تخللت المنهاج فواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل ترافقها الدبكات الفولكلورية التي تميزت بمشاركة واسعه من الحاضرين ثم فقرة الطبل والزرنة.
وتضمنت القراءات الشعرية لشاعرات وشعراء من مختلف محافظات الوطن باللغات السريانية والعربية والكوردية. حيث شارك في القاء القصائد: اشتياق موفق خليل - سمرقند الجابري - عدنان الفضلي-  شكور خليفة - فراقد السعد - راكان الببلاوي - دانيال شابو - يعكوب ابونا - سمير خوراني - كوثر نجيب - هرمز موشي - بشار هادي - صباح سيمو-  فريدة ميخائيل - ابلحد ياكو - عبد المسيح بدر-وليد متوكا – الن دنحا - جميل فرنسيس - سهام جبوري.
في ختام فعاليات مهرجان أكيتو تم توزيع عدد من الدروع للداعمين للمهرجان من رئاسة الوزراء الى وزارة الثقافة العراقية وناحية بعشيقة والمسؤولين والمشرفين في مجمع ماركوركيس الثقافي الذي احتضن فعاليات المهرجان.
ثم قرأت بسمة الساعور البيان الختامي متضمنا عدد من التوصيات التي تتعلق بالأديب العراقي السرياني..
أدار فقرات الحفل نوئيل جميل بسمة الساعور حنين نوئيل ونمرود قاشا .
وعلى هامش المهرجان نظمت اللجنة المشرفة على المهرجان عصر نفس اليوم زيارة الى دير مار متي التاريخي وثم حضور احتفالية تخرج روضة مار زكاي في قرية ميركي .
3
لغة الاعتدال سبيلٌ آمن للسلام والتعايش بين البشر
لويس إقليمس
بغداد، في 30 آذار 2024
لا أخفي إعجابي وانبهاري بما أطّلعُ عليه في كلّ يومٍ من معلومات قيّمة وما أسمعُه وأقراُه من أفكار وآراء محدّثة متزنة وأخرى عقلانية متقدمة عمّا يُنشر أو  يظهر عبر قنواتٍ خاصة في التلفزة وفي وسائل التواصل الاجتماعي عند طرح ومناقشة مواضيع دينية وفقهية معمّقة غاية في الحرج أحيانًا تخص آراءً وأفكارًا لمتنورين وأصحاب نظريات ومحلّلين كانت بالأمس محظورة أو غير مقبولة لدى شرائح كثيرة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. والرائع والمبهج في العديد من هذه الطروحات أن يكون روّادُها من رجال دين وفقهاء عقلانيين ومتنورين يرفضون أية نزعات للغلوّ أو القبول بالغرائب في قراءة وتفسير وتأويل صفحات التاريخ بحسب الأهواء والمصالح من الذين يقرأون التاريخ بحسب تصوّر أيديولوجي قاصر وضيّق الأفق لا يتعدى حدود المذهب وأصحابه. وحسنًا يفعلُ هؤلاء برفضهم تزييف التاريخ وما يصدرُ من جماعات متخلفة تضحك على ذقون الأتباع وأهل المذاهب التي ماتزالُ بعضُها منغلقة الذهن والبصر وترفض الحداثة والتأوين وصراحةَ أهل الاختصاص في تحليل شكل هذا التاريخ وشخوصه وأهدافه. ناهيك عن أفكار ناضجة حديثة لمبدعين ومؤمنين بمفهوم الأخوّة الإنسانية الذي يكرّسُ لعيش واقع الحال الإنساني الراقي في تحليل التاريخ من وجهة نظر سوسيولوجية ودينية رصينة لا تقبل بأية أفكار تتخذ من الغلوّ والتعصّب والتعالي والتفوّق سبيلاً للانتشار والشهرة على حساب المجتمعات الأخرى المختلفة دينيًا ومذهبيًا وعرقيًا، بل تنشد وتدعو مثل غيرها من أرباب ودعاة التعايش السلمي إلى الوسطية والاعتدال في الطرح والتعامل والعيش وقبول الآخر المختلف.
"خيرُ الأمور أوسطها"، مقولةٌ مقبولة قد تنفع في أي وقت وأي زمن وتحت أيّ ظرف ضمن نطاق واسع لحرية الفرد فيما يختارُه من عقيدة وعبادة ومرجعية. هي خيار العقلاء وخبز الحكماء وقوت الأتقياء وزاد الفقراء إلى الله وطريقهم للتقرب منه ومن خلقه في خضمّ مشاكل العصر التي تحدقُ بالمجتمعات البشرية، لاسيّما المتضعضعة والهزيلة والمتخلفة منها  بسبب إفساد السياسة للدين، أيّ دين، وبسبب تدخل الحكومات في شؤون الأديان ومراجعها أو في طريقة العبادة التي يرتقي بها الإنسان ويختارها طريقًا بعد حياته على  الفانية. فالبشرية اليوم، لم تعد بحاجة إلى دولة "متدينة" تتدخل في كلّ شؤون حياة مواطنيها وترسم لهم ما ينبغي فعلُه وممارستُه بالفرض أو الترغيب أو التهديد. إنما مسؤوليتُها الأساسية تكمن في تقديم ما يساعد المواطن الذي تحكمه بأيّ شكلٍ وأيّ ظرفٍ، من خدمات آدمية وإنسانية هي من أبسط حقوقه، ومن كرامة قوت يقيه العوز والجوع والعطش وشظف العيش، ومن تعليم صحيح يضمن له حسن الأخلاق والسلوك صعودًا نحو طريق الرقيّ والتطور في التعامل اليومي الإنساني والتعايش السلمي مع باقي البشر في محيطه وخارجه. وغير هذه كثيرٌ وكثير لا يتوفر أبسطُه في هذه الأيام البائسة في بلاد الرافدين، بلد الحضارات والثقافات والأديان والأقوام التاريخية المتعاقبة.

رقيٌّ في الطرح والعيش
إنَّ مَن يدعو اليوم من أحباب الله ومحبّي خليقته للوسطية والاعتدال في التعبّد والسلوك وشكل الإيمان وممارسة الشعائر بتحضّر إنساني من دون غلوّ وبعيدًا عن تسلّط الحكومات وأدواتها بسبب تفاقم مفردات التعصّب والتطرّف والتزمّت واشتداد وطأة فساد الحكّام، فقد تناهت إليه جلُّ أشكال الخير والرقيّ، بل وتُسجَّلُ له مواقف أخلاقية وإنسانية ناضجة بمنهجية منتجة في السلوك الحياتي بين الناس على اختلاف توجهاتهم ومواقفهم وبغض النظر عن مدى وشكل الاختلاف بين الأطراف المختلفة أو المتخالفة في الرأي والرؤى والعقيدة. وهذه قمّة النضج والاحترام إزاء المختلفين في هذه جميعًا، وليس بتحويل الدولة إلى داعية للتديّن الظاهر وبمظاهر دخيلة وغريبة لا تخلو من أشكال الخرافة والبدع والضحك على الناس البسطاء خاصة. بل إنَّ في مثل هذا النشوز والشذوذ في التفسير وفي الدعوة للتطبيق غير السويّ وغير الحضاري للشعائر والمشاعر انحرافًا عقائديًّا عن الأصل فيما بلغنا من نصوص الكتب بفعل قرّاء سذّج ومتديّنين جهلة ومدّعين مغالين في الفهم والتأويل والاستيعاب الصحيح. فلكلّ زمان كلامٌ ولكلّ جيلٍ مقامٌ.
ما يهمنا هنا، هو شكل الوسطية أو ما نعنيه بالاعتدال في فهم أسرار وخفايا وجواهر الأديان بين هؤلاء المختلفين في الحكم على بعضهم البعض، انطلاقًا من الإيمان المطلق بحرية الفرد في التعبير عن شكل الإيمان والعقيدة بموجب جوهر فهمِ الإنسان لموجبات الدين والمذهب الذي ينتمي إليه في التعبد والممارسة، ولكن من دون غلوّ أو مزايدات أو فرض لشُعيرة أو ممارسة معينة على الغير المختلف. وفي هذا حقٌ من حقوق البشر المشاركين والمتشاركين في الحياة العامة في بقعة معينة أو مدينة أو بلد، ومن ثمَّ على نطاق أوسع في عالم اليوم المتلاطم بسبب موجات متراكمة لأمراض العصر الناجمة عن تقاطع المصالح والرؤى والتأويل لحقيقة الأديان وجوهرها. والسبب في هذا التناشز والتقاطع والتناحر في إقناع الطرف المختلف يكمن في مفاتيح ومغاليق شكل الغلو أو التزمّت القائم لدى البعض بسبب الرؤية القاصرة في فهم جوهر الدين والعقيدة والمذهب، ومن ثمّ في طريقة عيش مفاهيم هذه جميعًا لاختلاف التفاسير والتأويلات وفهم النصوص المكتوبة على مدى قرون خلت ضمن رؤية تلك الأوقات والأزمنة، حبًّا أو كرهًا بالمراجع والمصادر والنقلة في الإسناد والتقليد. لذا مَن يأخذ بهذه فقط كما أتته أو كما سردتْهُ كتبُ الأقدمين ونقلتهُ السُنن وفق منهج الأزمنة البالية من دون تمحيص للصحيح وقبول المعقول منها عن المغالط والمخالف ومن دون إعادة تأوينٍ وتحديث في التفسير ومن دون مراجعةٍ عاقلة وناضجة ومنتجة بحسب تطور العصر والعلم ومراعاةً لحاجات البشر الراهنة، فهو يسيرُ في طريق الأشواك الذي لا ولن يقود إلى برّ الأمان وإرضاء ربّ السماوات والأرض صاحب هذه الأديان التي أتتنا وتلقيناها وورثناها عن السلف، من دون اضطرارنا للحكم على وجهات نظرهم، مهما كانت صحيحة أو خائبة أو ناقصة. فالبشر يتصرف في العادة وفق حاجاته وظروفه، زمانًا ومكانًا، مسجِّلاً مواقفَ يحكمُ عليها التاريخ وجغرافية هذا التاريخ في الكثير من الأحيان. فما بين أيدي البشر من شرائع وقوانين على مرّ التاريخ، قد حرص الإنسان الحاكمُ بتوفيق الزمن والظرف على فرضها على الغير لغايات كثيرة ومتشعبة لن أدخل في تفاصيلها. واللبيب تكفيه الإشارة!
4
                                                                                              "
العلم للجميع "

    " أشكال الطاقة - منافعها ومخاطرها "
             و كتاب " علم اجتماع العنف "
         



يتشرف " الملتقى الاكاديمي "  و"جمعية الاكاديميين العراقيين في استراليا ونيوزلندا " بدعوتكم لحضور الحلقة الثانية للعام 2024 من برنامج " العلم للجميع " الذي يهدف الى تعميم المعرفة العلمية في حلقات تتواصل كل شهرين.

تشتمل هذه الحلقة منه:

- محاضرة " اشكال الطاقة - دورها في تقدم البشرية ومخاطرها على كوكبنا " - "ا.د سمير الزيدي"
   . ماهي افضل اشكال الطاقة
    . هل يمكن ان تنضب اشكال الطاقة
    . المستويات الخطيرة للتلوث البيئي ودور أشكال الطاقة المختلفة في هذا التلوث.
 
  - كتاب وكاتب :
     " علم اجتماع العنف " -  "أ . د معن العمر"
    . العنف : جذوره الاجتماعية
    . العنف : خصائصه وقوانينه اجتماعيا وثقافيا ( علم الاجتماع وعلم الإجرام)
    . العنف بأشكاله المختلفة : عنف الجماعات الاجتماعية والعنف الأسري وعنف الشباب
    . تأثير الإعلام في ظاهرة العنف ( سلبا وايجابا)


الزمان : الحضور في الساعة الرابعة والنصف لتبدأ المحاضرة في تمام الساعة الخامسة عصرا يوم الأحد الخامس من مايو /حزيران
        . 4.30 pm for start of 5 pm , Sunday 5 May 2024

المكان : قاعة منظمة ستارتز

STARTTS - Carramar
158 / 168 The Horsley Drive, Carramar.

Parking is available
Refreshments is available
 
 
 
 
5
المنبر الحر / رد: اللغة والتراث الكنسي المتوارث
« آخر مشاركة بواسطة Michael Cipi في اليوم في 01:14 »
قـبل أكـثـر من عـشر سنـوات ، والمطران جـبرائيل غـير حاضر ، طلب مني شماس ( منـﮔــيشي ) وهـو الـذي ينـظم جـدول الخـدمة للقـداديس ، أن أقـرأ (( نـقـوم شـﭘّــيـر )) في الـقـداس مكـتـوبة باللهـجة سوادايا ( مترجـمة إلى اللغة الـدارجة المحـكـية العادية في البيت ) ... فـقـلتُ : أنا أريـدها باللغة الفـصحى ، فـرفـض ، وبالتالي لم أقـرأها .....
وفي قـداس صباح الأحـد التالي أقام المطران جـبرائيل كـساب قـداسه الإحـتـفالي ، طلب مني شماس آخـر من أهـل بلدات الشمال ، أن أقـرأها وأكـدها لي أن تكـون باللغة الكلـدانية الفـصحى ، فـقـرأتها ولم يعـتـرض المطران ... ولم تحـدث فـيضانات ولا حـروق غابات ولم تـتـناثـر الكـواكـب من السماء .
المهم ، كـتـبتُ سـلسلة من  مقالات عـلى هـذا المشهـد ذكـرتُ فـيه ذلك الشماس .
وفي أحـد إجـتـماعات الشمامسة ، إشتـكى هـذا الشماس المنـﮔــيشي عـني عـنـد المطران جـبرائيل كـساب ، ردّ عـليه بكـلمة واحـدة فـقـط (( مَـنـشي = إنـسَ )) ... فـسـكـت .
*******
دارت الأيام والسنون ... إستـطاع هـذا الشماس وغـيره من البـلـدة ذاتها أن يُـفـنـِـعـوا الأسقـف أميل نـونا أن يصدر فـتـوى (( من الأمم المتحـدة ومجـلس الأمن )) أن يمنع كـل شماس ((( غـير مرسوم ))) من أن يقـرأ في الـقـداس ( رسالة أو قـريانا أو خـدمة الـقـداس أو نـشيد إنـفـرادي )... فـبحـثـوا  السجلات في المكـتـبات ، فإكـتـشـفـوا أني أنا الـوحـيـد يشملـني من بـيـن القارئين .
فـكـتـبتُ عـدة مقالات عـن الأسـقـف أميل ، جاء في أحـداها :
لـقـد حـرمـتـني من الـنـياشيـن عـلى صدري ، والرتـب عـلى كـتـفي .... ومن عاشـقاتي اللـواتي كـنّ يُـحِـبّـنـني ، وينـجـذبـن  إليّ .
******
طبعا ، الكـثيرين غـير راضين بهـذا المرسـوم الجـمهـوري ( العالمي ) ولكـنهم ليسوا قادرين عـلى الإعـتـراض ................. ولكـن عـنـد وفاة ألـقـوشي ، فإن الساعـور ورئيس الشمامسة يطـلـبـون مني المشاركة .... فـمثلاً في قـداس يوم الجـمعة 26 نيسان 2024 في قـداس جـنازة المرحـومة ( رنا ) زوجة آزاد بحـو ﮔـردي ، طلـبـوا مني :
 (1) قـراءة الرسالة (2) قـراءة مـدراشَـين إثـنين أثـناء الـقـداس (3) قـراءة الصلاة عـلى القـبر .

6
"وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي. وَلكِنَّ الَّذِي يَصْبِرُ إِلَى الْمُنْتَهَى فَهذَا يَخْلُصُ."
هذا الاعتداء شهادة بان الكلمة التي يحملها سيدنا مار ماري مانويل قد وصلت وقضت مضاجع الرؤوس الخاوية ، ففقدت توازنها .
لنصلي من اجل ان يعود سيدنا إلى خدمة قضيته اقوى وأمضى فعلاً وتأثيراً ، لنفرح ان فينا  الان قديسين احياء يضطهدون وهم حاملين الصليب ، اي فخر واي فرحٍ وحبور .
هليلويا هليلويا … يا شعبنا المسيحي مضى اكثر من الفي عام ومازال البعض لا يستوعب كلام الرب عندما خاطبهم قائلا: "فَقَالَ يَسُوعُ:
«أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي."
كيف يفهم من لا يعرف الرب انه هو القائل :
 «يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ».
 أنا على يقين لو عاد سيدنا سيقول لنا جميعاً جسدي اصيب ولكن نفسي فرحة في خدمة الرب : لَا تَخَافُوا الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ، وَلَكِنَّهُمْ يَعْجِزُونَ عَنْ قَتْلِ النَّفْسِ، بَلْ بِالأَحْرَى خَافُوا الْقَادِرَ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ وَالْجَسَدَ جَمِيعاً فِي جَهَنَّمَ.
 لنشترك جميعاً بالصلوات ونطلب من رب المجد وبشفاعة امنا العذراء مريم وسائر القديسين ان يحظى سيدنا مار ماري بلمسة شفاء ليعود ويستمر في خدمة الكلمة .
7
المنبر الحر / المذابح المسيحية أنواعها وتبعيتها
« آخر مشاركة بواسطة Husam Sami في الأمس في 19:55 »
بعد ان تم تأسيس الكنائس عن طريق الرسول بولس كما اسلفنا سابقاً كانت هناك ( مذابح جغرافية متعددة وذبيحة واحدة وحسب التقليد الرسولي " الرسول بولس " في جميعها والتي مصدرها تقليد خميس الفصح ) فأخذ التلاميذ البقية هذا التقليد وبدأوا بإنشاء ( هياكل , بيوت الله , كنائس ) متعددة وباستخدام موروث الذبيحة ( جسد ودم فادينا يسوع المسيح ) بدأت تدخل موروثات قديمة ( تراثية ) في تشكيلات ( الطقوس ) فاختلفت باختلاف الموروث الاجتماعي فتغيّر أسلوب المائدة الواحدة ليصبح بأشكال متعددة منها (خبزاً تصنعه البيوتات ومصانع الخبز ومنه ما يتم صناعته في الأديرة كقرص ... الخ ليسهلوا تنفيذ التقليد ولا يقعوا في محظورات تطبيقه عن طريق جلب الطعام والشراب للمشاركة .. راجع المواضيع السابقة التي اشرنا فيها على رسائل الرسول بولس في محاولته لوأد الانشقاق بين الأغنياء والفقراء ) يقدمه الكاهن من خلال طقس اختلف باختلاف مواريث الشعوب . وبعد تشظي المسيحية إلى عقيدتين ثم ثلاث وتوالت الانشقاقات حتى وصلت إلى انقسام العقيدة ( المذهب الواحد لمذاهب عديدة ) ( كفرت الواحدة منها الأخريات وبيّنت كل عقيدة ومذهب احقيتها في المسيح يسوع وانها هي من أصحاب الملكوت والأخريات في جهنم يصطلون ) اصبح لكل عقيدة ( هيكل ومذبح وقربان ) فوصل بهم الحال ان يكون لكل واحد منهم ( مسيحه الخاص وكل الذي يربطهم بيسوع المسيح الاسم فقط اما الجوهر فمختلف تماماً ) فترى هذا المسيح غير ذاك المسيح وقديسي هذه غير تلك فوصل الأمر ان كل عقيدة هرطقت مسيح العقيدة الأخرى فوصلنا إلى الضياع التام بالجهل الذي ضرب علينا بسبب تلك الانقسامات التي ( اغلبها كان من اجل المصالح , المال والكراسي ) فحقت فينا نبوءة إشعيا النبي ( هلك شعبي من عدم المعرفة ... فهلكوا واهلكونا ) فتعنصرنا لهذه وتلك وهرطقنا هذه وتلك ومن هنا تأثرت مذابحنا فأصبحت خصوصيتها عقائدية من انتاج ( قديسيها ومشايخها وعلمائها ) ولم نعد نستطيع الفرز بين من هي (( الفرقة الناجية )) وبهذا انقسمت مذابحنا إلى قسمين :
1 ) المذبح الإلهي التقليدي  2 ) المذبح العقائدي الخاص
اولاً ) المذبح الإلهي التقليدي : وهو يمثل التواصل مع إله المذبح ( الرب  الإله وكلمته يسوع المسيح ) من خلال طقس الذبيحة المستقى من تقليد ( خميس الفصح ) الذي اتفق عليه عموم المؤسسات واختلف فيه عدد بسيط جداً منها وتم هرطقته واخراجه من الجماعة .
ثانياً ) المذبح العقائدي الخاص : الذي وجد بعد الانشقاقات وتوسّع بتوسع العقائد وتعددها وهنا نذكركم بأننا قلنا ( ان لكل عبادة " ديانة " مذبحها الخاص الذي تعبر فيه عن علاقتها بإلهها الخاص ) ... وسنضرب مثالاً عن اهم عقيدتين نشأتا بعد ان أصبحت للمؤسسة المسيحية كيان في الامبراطورية الرومانية فشاركتها الحكم ( العقيدة الكاثوليكية والعقيدة الارثدوكسية ) وكان اول بابا لها ( اسكندروس من الإسكندرية في العام 325 م ومنها خرج قانون ايمان الكنيسة " نؤمن بإله واحد الآب ضابط الكل .... " ليميزها عن مؤسسات الآلهة الأخرى , وبتواتر الزمن تم إضافة وشطب العديد من بنوده لكنه احتفظ بروح الإيمان فيه وبهذا فقانون الإيمان المسيحي تطبع بالعقيدة الإيمانية لكل مكوّن فيه تبعاً لفتوى " قديسيه الباحثين العقائديين " ) ... لقد كان اول انشقاق عن المسيحية المؤسساتية عندما اعلن المنشقون بانهم سيدعون ( ارثدوكس أي " الطريق القويم " ) واطلقوا على الآخرين تسمية ( الكاثوليك أي " اتباع الملك " الملكيين ) بعد ان هرطقوا أفكارهم التي هم من وضعوها بسبب سحب البساط منهم وتنصيب ( بابا من عاصمة الإمبراطورية ) ليتسلّط على المؤسسة ويديرها مالياً ودينياً وليضمنوا بقاء الأموال في حضن روما فأصبحت روما تدير كرسيها الرسولي منذ القرن الخامس الميلادي لغاية القرن العشرين حيث كسر هذا التقليد بتولية ( بابا بولوني البابا يوحنا بولس الثاني وعقبه بابا الماني بندكتس ومن بعده بابا ارجنتيني فرنسيس ليومنا هذا ) من هنا أصبحت المسيحية بمسيحين اختلفوا في الجوهر والتقوا بالاسم واصبح لكل عقيدة ( قديسيها وهم من يضعوا قواعد الإيمان ) هرطقوا بعضهم البعض وكفروا بعضهم الآخر فاختلفوا حتى في مناسباتهم الدينية اختلفوا في ولادة المسيح وقيامته وكأن مسيح احدهم ليس الآخر وبالفعل هو كذلك لكون المسيح العقائدي يتبع أيديولوجية وضعها " الباحثين ’ القديسين لتلك العقيدة " وبما اننا نتكلم عن العقيدتين الرئيسيتين ( الكاثوليكية والارثدوكسية فابسط مثال نسوقه لكم من " قانون الإيمان " فالعقيدة الكاثوليكية تؤمن بأن الروح القدس ينبثق من الآب والأبن ومع الآب والأبن اما الارثدوكسية فتؤمن بأن الروح القدس ينبثق من الآب فقط ومع الآب فقط ... ولكل من هاتين العقيدتين " مخارج للتفسير لوضعها في قواعد ايمان مؤمنيها " ) كذلك امسينا على عقيدة خرّجت نظرية المطهر وصكوك الغفران وعقيدة هرطقتهما ... وهلم جرا وكأن كل واحدة منهما تريد ان تسقط الأخرى بل جميع الأخريات فيما بعد ( والويل لمن يجتهد إلاّ نحن !! ) وشعارهم جميعاً (( نحن هم الحق المطلق ونحن هم " الفرقة الناجية " والجميع إلى الجحيم )) وبهذا (( مزّقوا يسوع المسيح فاصبح لكل منهم مسيحه العقائدي الخاص ولم يقتصروا على ذلك فحسب بل وصل بهم الأمر ليطالوا سيدة نساء العالمين امه مريم البتول ... وكما كان مع يسوع اصبح مع مريم )) ولم ينجوا احداً منهم ... انها أهواء السلطة والمال ...
المجد لك سيدي في قولك : ( لا يمكن ان تتبعوا " تعبدوا " إلهين " سيدين " , الله والمال لأنكم ستثبتون على واحداً وتتركون الآخر ... )
 بل ستثبتون على واحد وتستخدمون الآخر من اجل مصالحكم .
 الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
 الباحث في الشأن السياسي والديني والمختص بالمسيحية
 اخوكم الخادم حسام سامي   27 / 4 / 2024

8
إسرائيل تغتال قائدين بارزين في الجماعة الإسلامية اللبنانية
حزب الله يشن هجمات بصواريخ الكاتيوشا على موقعين عسكريين إسرائيليين بعد عملية الاغتيال.
MEO

الجماعة الاسلامية تنسق مع حماس في شن هجمات على اسرائيل
بيروت - نعت الجماعة الاسلامية في لبنان المقربة من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اثنين من قيادييها في بيان الجمعة، قضيا بضربة اسرائيلية في شرق البلاد، في وقت يتواصل التصعيد منذ أيام عند حدود لبنان الجنوبية بين اسرائيل وحزب الله.
وقالت الجماعة الاسلامية في بيانها إن كلا من مصعب سعيد خلف وبلال محمد خلف قتلا "خلال تأديتهما لواجبهما الجهادي ... بغارة صهيونية غادرة استهدفتهما في البقاع الغربي".


وكان مصدر أمني قال في وقت سابق إن "كادراً في الجماعة الاسلامية قتل بقصف طائرة مسيرة استهدفت سيارته على طريق ميدون" في منطقة البقاع الغربي في شرق لبنان.
في الوقت نفسه، أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية حصيلة أعلى، مشيرةً إلى سقوط قتيلين "في استهداف العدو لسيارتهما" في المنطقة البعيدة عن المناطق التي يتم تبادل القصف فيها عادةً.
وأعلن الجيش الاسرائيلي من جهته في بيان أن "طائرةً تابعة له قصفت وقضت على مصعب خلف في منطقة ميدون في لبنان"، واصفاً إياه بأنه "إرهابي بارز في منظمة الجماعة الاسلامية، نفّذ عدداً كبيراً من الهجمات المسلحة ضدّ إسرائيل".
وبعيد ذلك، تبنى حزب الله في بيان قصف موقعين عسكريين اسرائيليين في شمال اسرائيل "بعشرات صواريخ الكاتيوشا" وذلك "رداً على اعتداءات العدو...وخصوصا الاغتيال الجبان".
وللجماعة الإسلامية في لبنان جناح عسكري معروف باسم "قوات الفجر" تبنى شنّ عمليات ضد إسرائيل منذ بداية الحرب في قطاع غزة.
ومنذ بدء التصعيد قبل أكثر من ستة أشهر، أعلنت الجماعة الإسلامية مسؤوليتها عن عدة هجمات شنت من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل تشمل "عمليات مشتركة مع حماس" بحسب قيادي في الجماعة طلب عدم الكشف عن هويته.
وفي 24 آذار/مارس، نجا القيادي في الجماعة الإسلامية محمد عساف من غارة استهدفت بلدة الصويري في شرق لبنان، حسبما أفاد مصدر أمني.
وفي الثاني من كانون الثاني/يناير، قضى اثنان من أعضائها مع نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في ضربة إسرائيلية استهدف شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وتأسست الجماعة الإسلامية في لبنان في مطلع الستينيات وتنتمي إلى مدرسة الإخوان المسلمين وحسن البنّا الفكرية.
ومنذ اليوم الذي أعقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، يتبادل حزب الله والدولة العبرية القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.
ويعلن الحزب استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة و"إسناداً لمقاومتها". ويردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات لمقاتلين قرب الحدود وقياديين ميدانيين.
ومنذ بدء التصعيد، قُتل في لبنان 382 شخصا على الأقلّ معظمهم عناصر في حزب الله، وفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً الى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. وأحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 11 عسكرياً وتسعة مدنيين.
9
إسرائيل تغتال قائدين بارزين في الجماعة الإسلامية اللبنانية
حزب الله يشن هجمات بصواريخ الكاتيوشا على موقعين عسكريين إسرائيليين بعد عملية الاغتيال.
MEO

الجماعة الاسلامية تنسق مع حماس في شن هجمات على اسرائيل
بيروت - نعت الجماعة الاسلامية في لبنان المقربة من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اثنين من قيادييها في بيان الجمعة، قضيا بضربة اسرائيلية في شرق البلاد، في وقت يتواصل التصعيد منذ أيام عند حدود لبنان الجنوبية بين اسرائيل وحزب الله.
وقالت الجماعة الاسلامية في بيانها إن كلا من مصعب سعيد خلف وبلال محمد خلف قتلا "خلال تأديتهما لواجبهما الجهادي ... بغارة صهيونية غادرة استهدفتهما في البقاع الغربي".


وكان مصدر أمني قال في وقت سابق إن "كادراً في الجماعة الاسلامية قتل بقصف طائرة مسيرة استهدفت سيارته على طريق ميدون" في منطقة البقاع الغربي في شرق لبنان.
في الوقت نفسه، أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية حصيلة أعلى، مشيرةً إلى سقوط قتيلين "في استهداف العدو لسيارتهما" في المنطقة البعيدة عن المناطق التي يتم تبادل القصف فيها عادةً.
وأعلن الجيش الاسرائيلي من جهته في بيان أن "طائرةً تابعة له قصفت وقضت على مصعب خلف في منطقة ميدون في لبنان"، واصفاً إياه بأنه "إرهابي بارز في منظمة الجماعة الاسلامية، نفّذ عدداً كبيراً من الهجمات المسلحة ضدّ إسرائيل".
وبعيد ذلك، تبنى حزب الله في بيان قصف موقعين عسكريين اسرائيليين في شمال اسرائيل "بعشرات صواريخ الكاتيوشا" وذلك "رداً على اعتداءات العدو...وخصوصا الاغتيال الجبان".
وللجماعة الإسلامية في لبنان جناح عسكري معروف باسم "قوات الفجر" تبنى شنّ عمليات ضد إسرائيل منذ بداية الحرب في قطاع غزة.
ومنذ بدء التصعيد قبل أكثر من ستة أشهر، أعلنت الجماعة الإسلامية مسؤوليتها عن عدة هجمات شنت من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل تشمل "عمليات مشتركة مع حماس" بحسب قيادي في الجماعة طلب عدم الكشف عن هويته.
وفي 24 آذار/مارس، نجا القيادي في الجماعة الإسلامية محمد عساف من غارة استهدفت بلدة الصويري في شرق لبنان، حسبما أفاد مصدر أمني.
وفي الثاني من كانون الثاني/يناير، قضى اثنان من أعضائها مع نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في ضربة إسرائيلية استهدف شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وتأسست الجماعة الإسلامية في لبنان في مطلع الستينيات وتنتمي إلى مدرسة الإخوان المسلمين وحسن البنّا الفكرية.
ومنذ اليوم الذي أعقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، يتبادل حزب الله والدولة العبرية القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.
ويعلن الحزب استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة و"إسناداً لمقاومتها". ويردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات لمقاتلين قرب الحدود وقياديين ميدانيين.
ومنذ بدء التصعيد، قُتل في لبنان 382 شخصا على الأقلّ معظمهم عناصر في حزب الله، وفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً الى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. وأحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 11 عسكرياً وتسعة مدنيين.
10
قوات الحشد الشعبي وانتهاك الإطار الدستوري

بقلم: ادهم إبراهيم
عاش العراق فترات عصيبة من المآسي والفوضى بعد احتلاله من قبل الولايات المتحدة عام 2003.وكنتيجة طبيعية لحل الجيش العراقي، أصبحت الدولة العراقية من بين أكثر أنظمة المنطقة معاناة من التدخلات الخارجية والاضطرابات الداخلية.وبعد سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على مساحات واسعة، وما تبعه من إصدار فتوى دينية تشكلت قوات عسكرية خارج نطاق الدولة باسم الحشد الشعبي لصد التنظيم الإرهابي.
وبالرغم من زوال الأسباب الداعية لتشكيلها ظلت هذه القوات مستمرة بعملها، مما أثار تساؤلات حول الشرعية الدستورية وتوازن القوى داخل الأمة، خصوصا بعد انضواء العديد من الميليشيات الحزبية تحت لوائها، وتصنيف العديد منها ضمن قائمة الإرهاب مثل حركة النجباء وعصائب أهل الحق وكتائب حزب الله.
استمدت قوات الحشد الشعبي شرعيتها من الفتوى الدينية، ثم استمرت بموجب قانون مثير للجدل لكون الدستور العراقي لا يعترف بأي تشكيلات عسكرية خارج إطار المؤسسة العسكرية المتمثلة بوزارة الدفاع ورئاسة أركان الجيش.
وقد نصت المادة 9 الفقرة (ب) من الدستور على “حظر تكوين ميليشيات عسكرية خارج إطار القوات المسلحة”.إضافة إلى أن الفقرة الأولى من المادة 9 من الدستور تنص على أنه لا يجوز للقوات المسلحة العراقية وأفرادها، ومن ضمنهم العسكريون العاملون في وزارة الدفاع أو أية دوائر أو منظمات تابعة لها، الترشح في انتخابات لإشغال مراكز سياسية، ولا يجوز لهم القيام بحملات انتخابية لصالح مرشحين فيها.
وإذا ما اعتبرت تشكيلات الحشد الشعبي من القوات المسلحة فإنها تقع في مطب آخر. حيث تم ترشيح عدد من قادتها في الانتخابات البرلمانية، انخرطوا بالعمل السياسي مثل رئيس هيئة الحشد الشعبي الذي يترأس حركة عطاء، وكذلك قيادات عصائب أهل الحق وقيادات بدر وغيرها. وفي ذلك مخالفة صريحة للدستور.غالبا ما حدثت مواجهات بين فصائل الحشد الشعبي المختلفة، وهذا مؤشر على عمق خلافاتها وتشظي قيادتها.
وقد عبر مصدر حكومي بقوله إن “موقف الحكومة العراقية محرج، إذ أن تلك المواجهات هي خروج عن القانون وعن سلطة الدولة وتهديد للأمن المجتمعي، وإن المطلوب من الحكومة تطبيق القانون على الجميع”. وكل محاولات التهدئة تشير إلى تهافت الإجراءات الحكومية وضعف سلطة الدولة.
وفي تشرين الأول – أكتوبر 2019، تورّط قياديون بارزون من الحشد الشعبي في قتل الكثير من المتظاهرين العراقيين واحتجازهم وتعذيبهم. وشنت بعض عناصر الحشد أيضاً هجمات بالطائرات المسيرة ضد دول مجاورة واستهدفت بعثات أجنبية داخل العراق.
كما جرى اقتحام المنطقة الخضراء من قبل فصائل تابعة للحشد الشعبي عدة مرات مهددة سلطة الدولة، مما يدل على الفوضى والإخلال بالأمن العام.وأحد أكبر التحديات التي يطرحها الحشد الشعبي هو قياداته المستقلة فعليا، والقرارات البعيدة عن نهج السلطة. وقد اعتادت هذه القوات تخطي صلاحياتها وتنفيذ عمليات دون علم الحكومة.وهناك الكثير من الفصائل المسلحة التي تتخذ من الحشد الشعبي غطاء لها تبتز المواطنين والشركات الاستثمارية العاملة من دون مساءلة.
ولا تخفي بعض فصائل الحشد الشعبي ارتباطها بالحرس الثوري الإيراني وتلقيها الدعم العسكري والسياسي منه، كما تعتبر نفسها وبشكل واضح جزءا لا يتجزأ من محور المقاومة الذي تديره إيران في المنطقة.ودعا المرجع الديني علي السيستاني إلى وضع “كل الأسلحة التي استخدمت لمحاربة المتشددين تحت سيطرة الحكومة العراقية”.ولم تلق هذه الدعوات الأذن الصاغية رغم التأييد الكبير الذي ناله مقترح دمجها مع الجيش في مناسبات كثيرة.
وفي عام 2019 طلبت أربعة ألوية قتالية محسوبة على المرجعية الدينية في النجف وكربلاء إلحاقها بالقائد العام للقوات المسلحة وفك ارتباطها إدارياً وعملياتياً من بـ“ هيئة الحشد الشعبي”، بعد خلافات مع قيادات الحشد الموالية لإيران. واستجاب رئيس الوزراء الأسبق لهذا الطلب.
ثم أصدر في وقت لاحق من العام نفسه قراره بضم كافة تشكيلات الحشد الشعبي للقوات المسلحة وإغلاق مقراتها، إلا أن رئيس هيئة الحشد والكثير من الفصائل رفضت تنفيذ القرار.في عام 2021 قادت منظمة “العدالة للعراق” حملة المطالبة الوطنية بحل الحشد الشعبي، جاء فيها “أن فصائل الحشد الشعبي أصبحت ليست فقط منتفية الحاجة إليها، بل إن بقاءها يمثل ضررا كبيرا بالمصالح الوطنية، مما يجعل المطالبة بحلها من أهم الواجبات الوطنية، ومن أهم شروط تهيئة الأرضية المناسبة والضرورية لإجراء التغيير الذي نتطلع إليه، على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي، وعلى صعيد تحقيق كامل السيادة الوطنية، وتحقيق هيبة الدولة، وبذلك نعتبر حلها من أهم المطالب الوطنية التي تتخذ موقع الأولوية”.
إن وجود فصائل مسلحة موازية للجيش النظامي، يتحدى احتكار الدولة لاستخدام القوة، ويقوض سلطة القوات المسلحة العراقية وغيرها من المؤسسات الأمنية الشرعية المُنْشَأة بموجب الدستور. وعلاوة على ذلك فإن انتماء قوات الحشد الشعبي إلى مختلف التكتلات السياسية والدينية يزيد من تعقيد وضعها ضمن الإطار الدستوري.
وفي حين تحتفظ بعض الفصائل داخل قوات الحشد الشعبي بعلاقات وثيقة مع الأحزاب السياسية والزعماء الدينيين، تعمل فصائل أخرى بشكل مستقل، مما يطمس الخطوط الفاصلة بين قوات الأمن المدعومة من الدولة والميليشيات الخاصة.
ويؤدي الافتقار إلى الوضوح إلى تفاقم المخاوف بشأن المساءلة والقيادة والسيطرة نتيجة إساءة استخدام السلطة، وقد صَعَّبَ ذلك من عمل القضاء وقوى الأمن الداخلي في محاسبة الجريمة المنظمة وأخلّ بقواعد المساءلة والعدالة.إن إنهاء ملف الحشد الشعبي أصبح من الضرورات الأساسية لضمان وحدة واستقلال العراق. ويتطلب التصدي لهذه التحديات نهجا شاملا يؤكد على سيادة القانون واستقلال الدولة، وضمان عمل جميع قوات الأمن ضمن إطار الدستور وخدمة مصالح جميع المواطنين العراقيين.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10