عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - David Hozi

صفحات: [1]
1
كشف الملياردير المصري الشهير نجيب ساويرس، عن “التفاصيل الكاملة” لمدينة عملاقة سيبنيها على أطراف بغداد، وامتدح “المتابعة الشخصية” لرئيس الوزراء محمد السوداني الذي ضمن إنجاز الاتفاق في فترة قياسية، متحدثاً بطموح عن مدينة “مكتفية بذاتها” تبعد عن العاصمة نحو نصف ساعة، وتكون بمثابة “بناء بغداد من العدم”. نجيب ساويرس – رجل الأعمال، مع الإعلامي كريم حمادي، تابعته شبكة
إجابة عن سؤال أنك تحب الأماكن الخطرة قال ساويرس: أنا أحب التحدي لأن المال كهدف بمفرده لا يسعدني، أحب الأشياء الصعبة، والقرش الذي تكسبه بالتعب والكفاف والمخاطر طعمه مختلف عن الذي تكسبه وأنت مرتاح، وهذا لا يعني أنني “غاوي مشاكل”، لكني فقط أحب التحدي والأماكن الصعبة جدا وعمليات التفاوض، وأصنع الأشياء التي لم يسبقني أحد إليها، هذه طبيعتي.العراق تأخر والفرصة الآن
قبل رحلتي إلى العراق كان طياري الخاص يقول: ستكون هنالك ضربة استباقية وضربات من هنا وهناك، لكني أجبت: لن أؤجل أي شيء. كنت مصرا على الحضور في رسالة “أنا لن أنتظر المجادلات السياسية أو التوترات”.

التنمية يجب أن تبدأ لأن العراق قد تأخر. هناك منافسة بين البلدان الأخرى في المنطقة كالسعودية والإمارات والأردن ومصر، لكن العراق أضاع وقتا كثيرا في الانقسامات والاختلافات والسياسة والحروب. سبب قدومي هو لأقدم رسالة أن التنمية يجب أن لا تتوقف بغض النظر عن الظروف.

أنا لا أجاملكم، العراق الآن من أفضل الأماكن للاستثمار لأن فيه أشياء كثيرة ناقصة، فيه نقص في الإسكان والترفيه والنوادي والرياضة ودور السينما، فكمستثمرين نستطيع خلق هذه الأشياء ليكون الناس غير محتاجين للسفر للحصول عليها.

هذا ما حصل مع السوداني
السوداني يُشعر المستثمر أنه آمن ومرحب به، فكان يتابع بنفسه الإجراءات، المشوار من أول لقاء حتى يوم التوقيع أخذ 4 أشهر ونصف فقط، وهذا رقم قياسي في المنطقة كلها وأنا منبهر.

مدينة علي الوردي ستكون مراعية للبيئة وانبعاث الكاربون منها سيكون صفرا، والتصميمات فيها عصرية واستهلاك الكهرباء قليلة، وستكون فيها مساحات خضراء شاسعة. لعلها أكبر حديقة بتاريخ العراق. وستزرع فيها أشجار كانت موجودة أو اندثرت.

ستكون هذه المدينة مقصدا لمن لديه المال، وأيضا لمن وضعه المالي محدود، إذ سيكون فيها إسكان لكل الطبقات وليست محصورة بفئة.

لن تحتاجوا بغداد
سكان هذه المدينة لن يحتاجوا الذهاب إلى بغداد إلا إذا كانوا يعملون فيها، وسيكون داخلها مدارس وجامعة وستكون مستقلة مكتفية. إنها أريح من بغداد، وستبعد 45 دقيقة عنها إن كنت تسير في الطريق القديم، أما إذا كان على الطريق الجديد فستبعد 25 دقيقة فحسب.

نحن في سباق مع الزمن وأنا أريد أن أرى النتيجة وأرى فرحة الناس، المرحلة الأولى ستأخذ 8 سنوات، وهي على 3 مراحل، وكأنما سنبني بغداد من العدم، فالمشروع ضخم.

بغداد تشبه القاهرة ولا تشعرك بالغربة أبدا وحتى العمارة المتهالكة تتشابه، أنا جئت بعد حرب الخليج ولم أشعر أنني غريب.
https://964media.com/305726/


2
حقائق تروى للمرة الاولى.. اياد علاوي في حوار جديد عن صدام حسين ومحاولة اغتياله بـ”فأس النظام”
ايرث نيوز/ كشف السياسي العراقي ورئيس ائتلاف الوطنية، اياد علاوي اليوم الاربعاء، حقائق حصرية تخص رئيس النظام البائد، صدام حسين، ومحاولة الاغتيال التي تعرض لها من قبل هذا النظام.
وذكر علاوي في حوار مع صحيفة سعودية ان، “السلطات التي قامت بعد سقوط النظام السابق باجراء تحقيقات لم تعثر على عقار واحد باسم صدام حسين، بما في ذلك الطائرة التي كان يستخدمها في أسفاره”، مشيرا إلى أن “هم صدام كان السلطة لا المال، ولم يقترب من المال الحرام”.
وأكد أن “صدام قاد فريقا من المقاومة للاحتلال الأمريكي”، مذكرا أنه “على رغم جروحه الشخصية نتيجة محاولة اغتياله على يد النظام، رفض زيارة صدام بعد اعتقاله كي لا يرى رئيس العراق في أيدي جنود الاحتلال، ولأن التقاليد لا تسمح بالشماتة، كما أن الزعيم الكردي مسعود بارزاني رفض هو الآخر لأن الشماتة ليست من عاداتنا”.
وتحدث عن محاولة اغتياله في لندن بـ”فأس النظام” الذي أدماه مع زوجته”، مشيرا إلى أن “المنفذين تسللوا ليلا إلى المشرحة للتأكد من وفاته”.
وروى أن السلطات العراقية وبمساعدة الأمريكيين، استدرجت الضابط المنفذ من تركيا وساقته إلى المعتقل حيث توفي مصابا بالسرطان”.

3
موقع بريطاني: المسيحيين بالعراق يخفون عقيدتهم وعددهم 164 ألف فقط

كشف موقع "اوبن دور يو كي" البريطاني ،الاثنين، عن عدد المسيحيين في العراق ، لافتاً إلى أنهم يحاولون عدم إظهار عقيدتهم علناً لتجنب "المضايقات و التمييز".  و كتب الموقع البريطاني، تقريراً ترجمته المطلع، إن:"عدد السكان المسيحيين في العراق تضاءل بشكل كبير بسبب الصراع والإرهاب عام 2014، ولا يزال هناك ما يقدر بنحو 164 ألف شخص  أي 0.4٪ فقط من سكان البلاد البالغ عددهم 42.2 مليون نسمة". و أضاف التقرير إن:"بعض المسيحيين بدأوا في العودة للعراق، وهناك زيادة قدرها 14000 مسيحي عن العام الماضي". وبين التقرير، أن "العديد من المسيحيين يختارون عدم إظهار عقيدتهم علنًا لتجنب المضايقات أو التمييز في العمل أو الجامعة أو عند محاولة عبور نقاط التفتيش". و تابع أنه "تم طرد أعداد كبيرة من المسيحيين من بلداتهم وقراهم عام 2014 عندما حاول ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (IS) إقامة خلافة إسلامية في الشمال"، مشيراً الى أن "الكثير من المسيحيين لم يعودوا إلى ديارهم بعد تحرير الأراضي العراقية".


4
بعد رد الطعن بصحة سحب المرسوم .. الكاردينال لويس ساكو: لن أسكت عن المطالبة بحقي
رد الكاردينال لويس ساكو، الخميس، على قرار المحكمة الاتحادية العليا بصحة اجراءات سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين الكاردينال مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل.

اعلام البطريركية قال في بيان: أعلمنا محامي البطريركية بصدور قرار المحكمة الاتحادية القاضي بصحة سحب المرسوم المرقم 147 الصادر سنة 2013 بحق البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو وقد أرسل نسخة من القرار.

واضاف البيان: يذكر قرار المحكمة الاتحادية ان سحب المرسوم من البطريرك ساكو صحيح لعدم وجود أساس دستوري وقانوني لمنحه المرسوم. لا بأس، لكن لماذا سُحب من غبطة البطريرك ولم يُسحب من رجال دين آخرين أقل درجة منه، كيف يصح سحبه منه ولا يصح سحبه من الآخرين؟ أليس هذا تسييسا؟ ذكرتُ مراراً، أن منح رجال الدين المسيحيين الكبار مرسوماً تقليد عمره أربعة عشر قرناً (1400 عاماً) ومضى على مرسوم البطريرك عشرة أعوام، ما معنى ان الرئيس يقرر الآن الغاء هذا التقليد العريق؟.

واوضح ان القرار جاء بتوقيع خمسة قضاة من عدد 9 لصالح السحب، واربعة لصالح عدم السحب. القرار يجب ان يكون بالاغلبية!

واشار الى ان رئيس الجمهورية عندما كان في إيطاليا قال لبعض الاشخاص ان المحكمة سوف تقرر لصالحه بخصوص قرار السحب، هل يمكن في هذه الحالة أن نعد القضاء عنوانا للعدالة والمساواة؟.

البطريرك لا يزال يعتبر سحب المرسوم منه قراراً ظالماً ومن دون مسوّغ، ولن يسكت عن المطالبة بحقه.
https://www.dijlah.tv/index.php?page=article&id=337996

5
العراق: حكم قضائي بالسجن 7 سنوات بحق رغد صدام حسين
أصدرت محكمة جنايات الكرخ في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأحد، حكماً غيابياً بالسجن لمدة سبع سنوات بحق رغد صدام حسين، البنت الكبرى للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، بتهمة ما قالت إنه "ترويج لأفكار حزب البعث"، المحظور في البلاد.

وتداول ناشطون ووسائل إعلام محلية، نسخة من قرار المحكمة الصادر اليوم، وجاء فيه، إن "القرار جاء وفق المادة 9 من قانون حظر حزب البعث، والكيانات، والأحزاب، والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية، وذلك عن جريمة قيامها بالمساهمة في نشر أفكار وآراء والترويج إعلامياً لأنشطة حزب البعث المحظور، من خلال الظهور في وسائل الإعلام، والترويج لأفكارها في القنوات التلفزيونية لعام 2021".
وعلم "العربي الجديد" أن فريقاً من محامين مقربين من زعيم "منظمة بدر" هادي العامري، أقدموا على رفع أكثر من دعوى قضائية بحق رغد صدام حسين، في أعقاب ظهورها الأخير عبر محطتين فضائيتين، فيما أشارت مصادر إلى أن "المحكمة أقدمت على تبليغ المدعى عليها عبر الاتصالات الهاتفية، بحضور محامٍ منتدب، لكن لم يحدث ذلك، ما أدى إلى إصدار الحكم غيابياً".

ولا يُعرف عن رغد صدام حسين، المقيمة في الأردن، أنها تمارس أي أنشطة سياسية، لكنها تظهر بين فترة وأخرى عبر الإعلام لتتحدث عن الأوضاع العراقية بشكل عام، ما يتسبب في موجة من التصريحات السياسية في داخل العراق، وتحذيرات من عودة "حزب البعث" إلى السلطة.

6
تركيا تعلن استقبال 20 شخصا من مصابي حريق الحمدانية وتكشف عن حالتهم
السومرية نيوز

أعلن مستشفى غازي عثمان باشا الجامعي بمدينة إسطنبول، اليوم الأربعاء، وصول 20 شخصا من مصابي حريق قاعة الأفراح بقضاء الحمدانية في محافظة نينوى.
وقالت كبيرة الأطباء في المستشفى، دريا بايرلي، إن "تركيا استقبلت ما مجموعه 20 مريضا، توفي اثنان منهم خلال الـ24 ساعة الأولى، وهناك 18 مريضا تحت العلاج".

وأضافت أن "11 مصابا منهم يرقدون في العناية المركزة"، مشيرة الى ان "أكثر من نصف المرضى مصابون بحروق بنسبة 40 بالمئة وأكثر".
 
وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قبل أمس الاثنين (2 تشرين الأول)، نقل الوجبة الثالثة من مصابين "حريق الحمدانية" للعلاج خارج العراق.

يذكر أن حريقاً هائلاً وقع في (26 أيلول 2023)، داخل قاعة مناسبات في ‍‍قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، ما أسفر عن وفاة وإصابة المئات.

7
“بصرة بغداد بساعتين” لن تصدقوا قطار الفاو ومعبره من دهوك.. مستشار السوداني
بغداد – 964
قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، اليوم الثلاثاء، إن التصاميم التي يجري إعدادها حالياً لسكة القطار الحديثة الرابطة بين ميناء الفاو والموانئ التركية، ستمر عبر نقطة “فيشخابور” الواقعة شرق معبر ابراهيم الخليل بنحو 20 كم، بمحاذاة الحدود السورية العراقية، كما تحدث عن السرعة القياسية للقطار الكهربائي الحديث، في نقل المسافرين والبضائع.حسابياً، إذا تحرك القطار بسرعة 300 كم – ساعة، طبقاً لمستشار الحكومة، فإن المسافة بين البصرة وبغداد ستختصر من 10 ساعات حاليا بالقطار القديم، الى ساعتين فقط! بينما ستقطع المسافة بين الفاو ومعبر فيشخابور على حدود تركيا (نحو 1200 كم)، أقل من 5 ساعات، للمسافرين، وستكون ضعف تلك الأرقام للبضائع حيث ستكون السرعة 150 كم.تبدأ السكة من ميناء الفاو، وتنتهي بمنفذ فيشخابور مع الحدود التركية، حيث يبدأ الربط مع تركيا.

منطقة فيشخابور ستكون تحت إدارة الحكومة المركزية، وهي تقع ضمن إقليم كردستان.

سيكون النقل سريعاً بالنسبة للمسافرين حيث ستصل سرعة القطار إلى 300 كم/ساعة، أما البضائع فستصل سرعة نقلها إلى 150 كم/ساعة، وستكون مزودة بسكة مزدوجة بمعايير حديثة جداً وتعمل على الكهرباء.

سيكون بمقدور المسافرين استخدام القطار السريع للتنقل بوقت مختصر وقياسي بين مختلف مدن البلاد.
https://964media.com/227783/

8
الجبوري: الحلبوسي يسير على خطى صدام وفكرة إقليم الأنبار مدعومة من إسرائيل
المصدر:   
السومرية نيوز
أكد القيادي في تحالف السيادة مشعان الجبوري، اليوم الثلاثاء، ان التدخل الإيراني هو الأقوى في العراق، موضحا ان الحلبوسي يسير على خطى صدام وفكرة إقليم الأنبار مدعومة من إسرائيل.
وقال الجبوري في حديث لبرنامج بالمختزل الذي تبثه قناة السومرية الفضائية، ان "يوم 3 تشرين الأول تاريخ لا خلاف عليه للاحتفال بالعيد الوطني العراقي".

وأضاف، ان "الأموال التي خصصت لدعم مرشحي تحالف السيادة أطلقت قبل يومين"، موضحا ان "أقل مبلغ وزع لدعم مرشحي تحالف السيادة 20 مليون دينار، مؤكدا ان "تحالف السيادة كانت لديه مشكلة بعدد مرشحيه الزائد".

وأشار الجبوري الى ان "التفاهمات كانت جدية لإقالة الحلبوسي، لانه "غدار" ولا يحترم الكلمة ولديه نزعة صدامية ولا يريد حلفاء وإنما "أتباع أذلاء".

وبين ان "الإماراتيين لم يعودوا مهتمين ببقاء الحلبوسي من عدمه"، لافتا الى ان "تركيا قالت للمكون السني "ابقوا عقال" لمنع إقالة الحلبوسي".

واكد الجبوري، ان "دفاع الإطار التنسيقي عن رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي "مشرف".

وشدد على ان "العراق يشهد توازنا بالتدخلات الخارجية، والتدخل الإيراني هو الأقوى في العراق"، مبينا ان "الدولة العميقة في العراق غير مسيطر عليها داخليا".

ولفت الجبوري الى ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أشجع رئيس وزراء في القرارات الوطنية".

وبين ان" تشكي السنة من الفصائل أصبح أقل من السابق"، موضحا ان "فكرة إقليم الأنبار مدعومة من إسرائيل، والحلبوسي "عيونه على الغاز والفوسفات" في القائم"، مشيرا الى ان "حزب تقدم أسسه الشيعة والحلبوسي اشتراه منهم".

وأكد الجبوري، ان "الحلبوسي يسير على خطى صدام باستقطاب أقربائه ومنحهم مناصب"، مبينا ان "ختيارية البعث" يهندسون إقليم الأنبار ويدفعون الحلبوسي لتنفيذه".

9
تمكنت الشرطة العراقية، اليوم الاثنين، من انقاذ فتاة بريطانية من محاولة اغتصاب في محافظة البصرة.

وعلمت إيرث نيوز، من مصدر أمني، أن “مفارز الامن السياحي الى مركز شرطة العزيزية بمحافظة واسط جلبت المشتكية (أ.ج.و)  بريطانية الجنسية تولد 1979 عملها موظفة في منظمة حماية الأشجار والغابات تسكن المملكة المتحدة مدينة كلنث، وتم تدوين أقوالها ابتدئيا بواسطة مترجم اصطحبها عند دخولها الى جمهورية العراق لغرض السياحة”.

وأضاف المصدر؛ أن “المشتكية ادعت بتاريخ 28 / 9 / 2023 حضرت إلى محافظة البصرة وسكنت في فندق أطلس السياحي الواقع في شارع الاستقلال وفي صباح هذا اليوم تناولت وجبة الإفطار في صالة الفندق وتوجهت الى الغرفة التي تقيم فيها وتفاجئات وجود المشكو منه (م.أ) تولد 2004 يسكن السراجي الذي يعمل عامل خدمة في الفندق أعلاه داخل الغرفة خلف باب الغرفه وقام بخلع سرولها وملابسها الداخلية ومسكها من فمها محاولا اغتصابها وقام بالتقاط صورة بواسطة هاتفه النقال”.

وبحسب المصدر؛ أن المشتكية البريطانية تابعت اقوالها إنه “عندما سمع (المعتدي) صوت بعض الاشخاص في الممر لاذ بالفرار”، مشيرا إلى انه “تم ضبط الملابس الداخلية للمشتكية أعلاه، وتم ارسالها الى المستشفى التعليمي لغرض المعالجة لوجود كدمات في فمها وتم تشكيل فريق عمل للتحري عن المشكو منه”.
https://earthiq.news/archives/284745

10
الكلداني يوجه رسالة لبارزاني: لا تتاجوا بدمائنا ومصائبنا لمكتسبات سياسية

المصدر:   
السومرية نيوز

وجه لأمين العام لحركة بابليون، ريان الكلداني، اليوم الأربعاء، رسالة الى رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني قائلاً لا تتاجوا بدمائنا ومصائبنا لمكتسبات سياسية.
وقال الكلداني في تغريدة عبر "اكس"، تابعتها السومرية نيوز، انه " الى السيد مسرور بارزاني لا تتاجوا بدمائنا ومصائبنا لمكتسبات سياسية"، موضحاً "إذا اردتم ان تكونوا انسانيين فأهلا بكم، ولكن نحذركم من أي نوايا أخرى ومن نشر الاشاعات والاتهامات عبر اعلامكم".

وأضاف، ان" لم تسكت ابواقكم في نشر خطاب الكراهية والاتهام سيكون لنا ردا اخر وأنتم تعلمون جيدا كيف يكون رد الأقوياء القانوني والشرعي أتمنى لك ان تفهم الرسالة فهي الأخيرة".
 
يذكر أن حريقاً هائلاً وقع مساء أمس الثلاثاء، داخل قاعة مناسبات في ‍‍قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، ما أسفر عن وقوع المئات من الضحايا.

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء حريق قضاء الحمدانية، وأعلن العراق الحداد العام في لمدّة ثلاثة أيام.

11
فاجعة تهز العراق ..مقتل 30 شخصاً وإصابة 80 في حريق بحفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى

قتل 30 شخصاً  وأصيب 80 آخرون في حريق بحفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى العراقية.
https://www.facebook.com/roosh24/videos/705400431645317

12
فاجعة تهز العراق ..مقتل 30 شخصاً وإصابة 80 في حريق بحفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى
فاجعة تهز العراق ..مقتل 30 شخصاً وإصابة 80 في حريق بحفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى

قتل 30 شخصاً  وأصيب 80 آخرون في حريق بحفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى العراقية.
https://www.facebook.com/roosh24/videos/705400431645317
https://964media.com/222846/
https://www.facebook.com/watch?v=615298534098726

13
كتب الأستاذ سامي عطالله على صفحته ..
قراءة في البيان الختامي لسينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية ؟؟
لأول مرة في تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية ينعقد اجتماعها السنوي خارج مقرها بيروت ولمدة (٥) ايام في ١٠/٩/٢٠٢٣  حيث سيعقد في العراق في مدينة قرة قوش عاصمة السريان والأكثر عدداً من سكانها يتبعون الى الطائفة السريانية ويقدر نفوسها الذين يسكنوها بحوالي (٣٠) ثلاثون الف وقد حرصت الكنيسة ان يكون اجتماعها في قرقوش تيمناً وتكريماً لمواقفها التاريخية للحفاظ والتمسك بالإرث السرياني عبر التاريخ كونها مدينة يشع من نورها الايمان والتقوى للحفاظ على العهد الكنسي السرياني بالرغم من المأسي والنكبات التي يتعرض له مسيحيوا العراق من اضطهاد والتهجير القسري وسلب حقوقهم وهكذا قرر الآباء والمطارين برئاسة غبطة البطريرك السرياني يوسف يونان  وعددهم (١٨) مطرانا ورئيس أبرشية وعدداً من القساوسة وبعض من المؤمنين ،،
 سوف يلتآمون باجتماعهم لمناقشة مستقبل الكنيسة الكاثوليكية في العالم ومناقشة قضية المسيحيون والذين يتعرضون للاضطهاد وهضم حقوقهم الدستورية والتعدي عليهم من قبل الميليشيات الطائفية واحزاب الحكومة العتيدة والتهجير القسري والاستيلاء على أملاكهم وبيوتهم ونقل كرسي الأبرشية من محافظة الموصل الى مدينة قرقوش بسبب قلة الوجود المسيحي فيها اضافة الى قضايا إيمانية تتعلق بمسيرة الكنيسة السريانية ومستقبلها وعلاقة الكنيسة السريانية مع بقية الطوائف المسيحية الاخرى في العراق والتي تدهورت مؤخراً مع الكنيسة الكلدانية بسبب موقف الكنيسة السريانية غير الودي عندما تعمدت الحكومة بسحب المرسوم الرئاسي من غبطة الكردينال لويس ساكو وعدم الاعتراف به وهذا يعتبر مخالفة وهرطقة إيمانية عندما تتنكر الكنيسة بحق شقيقتها الاخرى من الكنائس ،،
روجت الماكنة الإعلامية وبشكل مُلفت للنظر لإعطاء قيمة ودلالة وبعداً ايمانياً ومن البهجة والسرور والترقب لنتائج اجتماعهم لكن مع الاسف خيم علينا نحن الممؤمنين الياس والاحباط بسبب تجاهلهم مناقشات قضايا أساسية وجوهرية تهدد الوجود المسيحي ومن هذه القضايا أهمها :-
١-البيان الختامي اغلبه مستنسخ وطبق الأصل عن اجتماعهم في العام الماضي وحمل جملا ً انشائية مزوقة بكلمات رنانة وكان المؤمنون بحاجة الى التنظير والمزايدات على مستقبلهم ،
٢-عدم مطالبة الدولة العراقية بايقاف مسعاها الحثيث والمستمر للتغيير الديموغرافي في مناطق سهل نينوى المسيحي اما خوفاً او مجاملة من السلطات العراقية وميليشياتها ،
٣-تجاهل السينودس كليا ًعن التضامن مع الكنيسة الكلدانية ورئيسها البطريرك ساكو ومطالبة رئاسة الجمهورية بسحب المرسوم اللادستوري ضد ساكو واعادة الامور الى ما كانت عليه واعادة هيبة واعتبار الكردينال لويس ساكو كونه ممثلاً لقداسة البابا وكونه اعلى مرتبتاً دينية من الجميع ويبدوا جلياً ازاء السكوت والصمت وعدم البوح بما جرى بان الخلافات قد طغت وخيمت على اجواء الاجتماع وخاصة المصالحة مع الشقيقة الطائفة الكلدانية لان بعض المشاركين ضد هذه المصالحة لانحيازها وتأيدها لاجراءات الحكومة وميليشياتها بعكس المشاركين الاخرين بعدم التدخل بالسياسة والابتعاد عن تأيدها لميليشيات الحشد اضافة الى سيطرة جهة متكتلة تهيمن على مقدرات شؤون الطائفة السريانية حيث يحتل السوريون ويحتكرون ويسيطرون على  رئاسة البطركية منذ ١٠٠ عام ؟؟
٤- تجاهل السينودس كلياً عن الدفاع عن حقوق المسيحيون في منطقة الشرق الاوسط وهضم حقوقهم المدنية والدستورية والتهجير القسري وتشريدهم في دول العالم ( جاء في البيان الختامي جمل انشائية دون ذكر الكيفية والوسائل وطرق معالجتها ) .
٥-تجاهل السينودس من نقل كرسي الأبرشية من الموصل ( بسبب قلة المسيحيون فها ) الى عاصمة السريان قرةقوش خلافاً لما ذكر سابقا ،
تمخض الجبل وولد فأراً .
تيتي تيتي مثل ما رحت جيت .
الاستاذ سامي عطالله


14
العراق.. 6 قتلى بهجوم على مطار قرب محافظة السليمانية
قال مسؤول محلي ومصدر أمني لرويترز، الاثنين، إن ستة أشخاص قتلوا في هجوم على مطار عربت العسكري قرب محافظة السليمانية بشمال العراق.

ولم تتوافر على الفور تفاصيل أخرى بشأن الهجوم.

ويأتي هجوم الاثنين بعد يوم من مقتل 3 مقاتلين من وحدات مقاومة سنجار التابعة لحزب العمال الكردستاني في ضربة تركية بطائرة مسيرة على شمال العراق الأحد، وفق ما أفادت مصادر أمنية عراقية.

وقال مصدران أمنيان لرويترز إن ثلاثة من مقاتلي وحدات مقاومة سنجار كانوا في سيارتهم بمنطقة سنجار عندما أصابتهم ضربة بطائرة مسيرة.

وتشن تركيا من حين لآخر ضربات جوية في شمال العراق ولديها عشرات المواقع على الأراضي العراقية لكنها كثفت هجماتها بطائرات مسيرة في الأيام القليلة الماضية، إذ استهدفت مواقع أقرب إلى المناطق الحضرية وعلى الطرق الرئيسية.

15
إيران تهدد باجتياح العراق برياً مع انتهاء مهلة 19 أيلول.. مسؤول سابق في البيشمركة
قال مسؤول سابق في وزارة البيشمركة، اليوم الاثنين، ان إيران يمكن أن تقوم باجتياح بري للأراضي العراقية حين تنتهي مهلة يوم 19 أيلول التي حددتها لإجلاء معارضيها الأكراد من مقراتهم في كردستان، مؤكدا وجود اتفاق على نقل هؤلاء إلى “أبعد نقطة عن الحدود الإيرانية” لكن بغداد وأربيل “سيعجزان عن ذلك”.قضية انتشار المعارضة الإيرانية على الحدود بين إقليم كردستان وإيران تعود إلى حقبة الثمانينيات من القرن الماضي.

هذه المعارضة لديها مقار حزبية في إقليم كردستان، ولديها في ذات الوقت تشكيلات مسلحة، على طول الحدود ومقراتها موجودة في السليمانية وسنجار وأربيل وبعض المناطق الأخرى.

وفقاً للمعاهدات الدولية فإن إيران لديها حق الاعتراض على وجود هذه المعارضة في العراق، خصوصاً وأنها تملك علاقة وطيدة مع حكومتي بغداد وأربيل على كافة الأصعدة.

هذه القوات تستخدم الأراضي العراقي لشن هجمات على إيران، ما دفع طهران إلى الرد بهجمات عبر مسيرات وأيضا صواريخ بالستية خلال السنوات الماضية استهدفت قواعدهم.

هناك اجتماعات رفيعة عقدت بين وزارتي داخلية بغداد والإقليم والجهات الحكومية الإيرانية خلال الأشهر الماضية لبحث ملف المعارضة الموجودة في كردستان.

بغداد وأربيل وقعتا اتفاقاً غير معلن مع الجانب الإيراني يفيد بأن تقوم الحكومة العراقية بجرد هؤلاء المسلحين وإبعادهم من الحدود، بمهلة تنتهي يوم 19 أيلول الجاري.

الاتفاق تضمن أخذ هؤلاء المسلحين المعارضين وإسكانهم بمجمعات بعيدة جداً عن الحدود وتجريدهم من الأسلحة لضمان عدم تنفيذ أي هجمات ضد القواعد الإيرانية مستقبلاً.

لم يبق سوى 8 أيام على انتهاء المهلة والمعلومات تشير إلى عدم قدرة حكومتي بغداد وأربيل على نزع سلاح هؤلاء ونقلهم إلى غاية الآن.

أسباب عدم التمكن من إنهاء الملف يعود لصعوبة السيطرة على هؤلاء المسلحين كونهم يمتلكون أحزاباً عديدة.

الحكومة الإيرانية ترفض تمديد المهلة المقرر انتهاؤها بعد أيام قليلة، وبالتالي التوقعات تشير إلى تنفيذ إيران لتهديداتها عبر قصف مواقع المعارضة وبشكل سيكون أعنف مقارنة بالهجمات السابقة.

هناك تهديدات إيرانية بتنفيذ عمليات ميدانية بحجة العمليات التركية التي تنفذ في شمال العراق والتي تلاحق أيضاً حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقرة.

حكومتا بغداد وأربيل لم تتخذا أي إجراء رسمي بحق الوجود العسكري المعارض، منذ هجمات العام الماضي لغاية الآن.

حكومة بغداد اكتفت بنشر قوات جديدة على الشريط الحدودي، مع تخصيص أموال في الموازنات من أجل فتح طرق جديدة على الحدود وبناء ثكنات عسكرية ومد أسلاك شائكة وتنفيذ هذه الخطة يحتاج إلى سنوات.
https://964media.com/214068/

16
بإقليم كوردستان .. سائق دراجة نارية يهاجم ثلاثة أشخاص بسلاح ناري ويُرديهم قتلى
شفق نيوز/ أفادت مديرية شرطة إدارة منطقة "رابرين" المستقلة في إقليم كوردستان، يوم الجمعة، بأنه في مدينة "قلعة دزة" هاجم سائق دراجة نارية ثلاثة أشخاص بإطلاق الرصاص عليهم مما أسفر عن مقتلهم جميعاً.

وأوضحت المديرية في بيان اليوم، أنه "في الساعة التاسعة من مساء أمس نُقلت ثلاث جثث إلى المستشفى العام في (قلعة دزة) تحت اسماء (ع . ع) مواليد العام 1978 ، و(م. ه) مواليد العام 1973 مهنته كاسب، و(ٲ . ع) مواليد العام 1980 مهنته كاسب أيضاً، وجميعهم من سكنة المدينة المذكورة، وهم من جنس الذكور".

وأشار البيان إلى أنه بعد تشريح جثثهم في قسم الطب العدلي في (قلعة دزة) اتضح أن هناك آثار رصاص على الجثث الثلاث".

وتابعت المديرية، بالقول إنه "الآن بدأت قواتنا في شرطة(قلعة دزة) التحقيق من أجل معرفة السبب الحقيقي للحادث والتحقيق مازال مستمراً".

17
البياتي يؤكد رفض العرب والتركمان لضم كركوك الى الاقليم
المعلومة/ بغداد...

اكد النائب السابق جاسم البياتي، الاثنين، عدم امكانية ضم محافظة كركوك الى اقليم كردستان خصوصا مع وجود رفض عربي وتركماني ودولي ايضا ازاء مسعى الاكراد بالحصول على كركوك وتطبيق المادة 140.

وقال البياتي لـ /المعلومة/، ان "هناك خلافات قائمة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي في وقت يرفض فيه العرب والتركمان سيطرة الاكراد على مناطق معينة بذريعة تطبيق المادة 140 من الدستور".

واضاف ان "الاكراد لاتوجد لديهم جدية بضم محافظة كركوك الى محافظات اقليم كردستان، بسبب الكثير من العوامل والخلافات بين الاحزاب الكردية، فضلا عن وجود رفض من الدول الصديقة لكردستان ازاء ضم المحافظة المذكورة للاقليم وتطبيق المادة 140".

وبين ان "الاكراد وصلوا الى مرحلة القناعة بعدم امكانية ضم محافظة كركوك الى الاقليم او تطبيق المادة 140 من الدستور، خصوصا مع وجود رفض عربي وتركماني ودولي".

وشهدت محافظة كركوك اول امس السبت، تظاهرات شعبية كبيرة رافضة تسليم مقر العمليات المشتركة الى حزب الديمقراطي الكردستاني، واجهزته العسكرية، وهو ماولد صدام بين المتظاهرين وانصار حزب بارزاني وسط دعوات سياسية لتهدئة الاوضاع والجلوس على طاولة الحوار والابتعاد عن التصعيد.

18
مسعود بارزاني مهددًا: ثمن سفك دماء الكرد في كركوك سيكون باهضا
اصدر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم السبت، بياناً حول الأحداث التي شهدتها محافظة كركوك، مهدداً بالقول: “من سفك دماء الكرد في المحافظة سيدفع ثمناً باهظاً.

وقال بارزاني في بيان ورد لوكالة إيرث نيوز إن “كركوك تشهد وضعا مضطربا منذ ايام لمنع فتح مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في المدينة، مؤكداً أن “غلق الطرق بين اربيل وكركوك قد خلقت حالة مؤسفة ومخيفة جدا للأهالي”.

وتابع بارزاني قوله: “من المستغرب ان القوات الامنية وشرطة كركوك لم تمنع في الايام القليلة الماضية العنف والسلوك غير القانوني للحواجز، ولكن اليوم عُنف الكرد وسفك دماء شبابهم واطفالهم في كركوك، مهدداً بعواقب وخيمة جدا ودفع ثمن باهظ لمن سفك دماء الكرد في المحافظة”.

وختم زعيم الديمقراطي: “اطلب من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بوضع حدود لتلك اللوائح المعطلة وانهاء القمع والانفصال الذي يستهدف بشكل مباشر وحدة واستقرار كركوك”.
https://earthiq.news/archives/274873

19
مقتل وإصابة 11 شخصًا أثر الاحتجاجات التي شهدها كركوك
إيرث نيوز / أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، يمقتل وإصابة 11 شخصًا أثر الاحتجاجات التي شهدها محافظة كركوك.

وأخبر المصدر، وكالة إيرث نيوز، أن “أحداث محافظة كركوك أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين بجروح في حصيلة نهائية”.

ووجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، في وقت سابق من اليوم، بفرض حظر التجول في كركوك والشروع بعمليات أمنية واسعة بالمناطق التي شهدت أعمال شغب.
https://earthiq.news/archives/274856
https://www.facebook.com/watch?v=1939954803055793

20
انفجار قنبلة على جسر للمشاة في أربيل

المصدر:   
السومرية نيوز

اعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، اليوم الجمعة، عن انفجار قنبلة على جسر للمشاة في أربيل.
وقال الجهاز في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "قنلبة انفجرت اليوم الجمعة في الساعة 19:29 على جسر للمشاة في شارع 60 وسط مدينة أربيل".

وأضاف: "لم يسفر الانفجار عن اضرار بشرية غير الاضرار المادية والتحقيقات في الحادث مستمرة".

21
وفاة الفنان الكبير ياس خضر
وفاة الفنان الكبير ياس خضر

المصدر:   
السومرية نيوز
نعت نقابة الفنانين العراقيين، الجمعة، الفنان الكبير ياس خضر بعد صراع طويل مع المرض.
وقالت النقابة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "ببالغ الحزن والاسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر".

وأضافت: "الذي وافته المنية مساء هذا اليوم في بغداد أثر مرض عضال سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون".

22
صحيفة عبرية: اسرائيل تعارض حصول العراق على محطات نووية لحل ازمة الكهرباء
المعلومة / ترجمة..

اكد تقرير لصحيفة تايمز اوف اسرائيل العبرية ، الخميس، ان الكيان الاسرائيلي يعارض حصول العراق على الطاقة النووية لغرض توليد الطاقة الكهربائية وحل ازمة الكهرباء في البلاد.

ونقل التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة /، عن تغريدة باسم المتحدث العسكري للحكومة العراقية يحيى رسول قوله إن "الحكومة العراقية تسعى إلى تطوير برنامج نووي مدني "، حيث اكد على عقد اجتماع رفيع المستوى حول تطوير البرنامج السلمي لتنويع مصادر الطاقة للدولة الغنية بالنفط ".

واضاف التقرير ان " هذا تطور قد يكون محفوفا بالمخاطر بعد حوالي أربعة عقود من الغارة الإسرائيلية التي دمرت مفاعل اوزيراك الفرنسي في بغداد "، في اشارة الى عملية تدمير المفاعل العراقي عام 1981 .

واوضح رسول إن " المفاعل سيستخدم لإنتاج الكهرباء، حيث تتطلع الدولة الغنية بالنفط إلى تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري الملوث"، مضيفا ان " المجتمعين ناقشوا الشروع في بناء مفاعل نووي يقتصر على الأغراض السلمية".

وتابع التقرير ان " العراق كان يتحدث لسنوات عن محاولة استئناف برنامجه النووي، لكن مثل هذه المناقشات نادراً ما ارتفعت إلى ما هو أبعد من المحادثات منخفضة المستوى بذريعة عدم الاستقرار والمعارضة الاسرائيلية الصاخبة لمثل هذه الخطوة دون رقابة مكثفة" في حين تظل اسرائيل هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الاوسط التي تمتلك السلاح النووي دون معارضة عالمية لنواياها .

يشار الى انه في عام 1981، دمرت إسرائيل جزئياً مفاعلاً تحت الإنشاء في أوزيراك جنوب بغداد، والذي كان يتم تطويره للأغراض السلمية ولكن كان يُخشى أن يكون القصد منه سراً صنع سلاح نووي، بحسب النوايا الاسرائيلية وفي عام 2003، غزت القوات الأمريكية البلاد بناءً على معلومات استخباراتية كاذبة مفادها أن البلاد كانت تخفي أسلحة الدمار الشامل منها الاسلحة النووية والتي تبين فيما بعد انها كانت كاذبة ".

23
الشبكي: حزب بارزاني جاء بمليشيات من خارج البلاد لتقوية سلطته
المعلومة/ بغداد..
اكد النائب السابق عن محافظة نينوى محمد الشبكي،ة، اليوم الجمع مجيء الحزب الديمقراطي الكردستاني بمليشيات من خارج البلاد بهدف خدمة اطماعه ومصالحه التوسعية وفرض السلطة على بعض المناطق والاستقواء بها على منافسيه داخل الاقليم وخارجه.
وقال الشبكي لـ /المعلومة/، ان "الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني يسعى للسيطرة على بعض المناطق في محافظة نينوى ومحافظات اخرى بهدف التوسع في سلطته واستغلال الثروات الطبيعة الموجودة في هذه المناطق".
واضاف ان "الحزب المذكور قد عمل على استقطاب ميلشيات من سورية مثل روجافا واخرين بهدف اتخاذهم كبيادق يستقوي بها على الاتحاد الوطني الكردستاني وباقي الاحزاب في الاقليم".
وبين ان "حزب بارزاني ومن خلال سعيه لتحقيق اهدافه التوسعية فأنه قد عمل على جلب عناصر البيجات من ايران وحزب (بي كي كي) من تركيا من اجل خدمة مصالحه بعيدا عن الالتفات الى الشبك والايزيديين حيث يسعى للسيطرة على مناطقهم والحصول على ثرواتها".

24
ضبط أكثر من 120 كغم من المخدرات و5 آلات للقمار في أربيل

دجلة
أعلنت مديرية مكافحة المخدرات في محافظة أربيل، اليوم الخميس، عن ضبط أكثر من 120 كغم من المواد المخدرة إضافة إلى خمس آلات إلكترونية تُستخدم في ممارسة القمار.

وذكرت المديرية في مؤتمر صحفي انعقد في مديرية (الآسايش) العامة في أربيل، أن "تلك المواد تنوعت بين (الكريستال، والحشيش، والهيروين، والترياك، وحبوب الكبتاغون) إضافة إلى تلك آلات حيث تم ضبطها في فعاليات ونشاطات متنوعة قامت بها المديرية خلال الفترة الماضية".

وأضافت أنه "تم اعتقال خمسة أشخاص بتهمة المتاجرة بالمخدرات".
https://www.dijlah.tv/index.php?page=article&id=333956

25
مسرور بارزاني: تسليم نفط كوردستان كله الى بغداد غير دستوري ونحن لا نقبل به
شفق نيوز/ أعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني يوم الأربعاء عن رفضه للأصوات السياسية العراقية التي تطالب بتسليم الملف النفطي للإقليم كاملة بيد الحكومة الاتحادية في بغداد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة انعقاد جلسة لمجلس وزراء الإقليم صباح اليوم.

وقال بارزاني خلال المؤتمر ان العراق يمر بظروف صعبة وطلبنا تضمين الاتفاق بين أربيل وبغداد بتسليم 250 ألف برميل من النفط يومياً أو اقيامه مع نصف واردات المعابر إلى الحكومة الاتحادية.

واردف بالقول ان مشكلتنا ليست فقط الموازنة، وانما لدينا مشاكل اخرى مثل المصاريف السيادية والتقاعد ومستحقات قوات البيشمركة والاستثمارات.

وأكد بارزاني أن المادة 140 الدستورية لم تطبق لغاية الآن، مستدركا القول "نريد الآن معالجة مشكلة الموارنة وتطبيق الاتفاق الأخير الذي توصلنا اليه".

واستطرد رئيس حكومة إقليم كوردستان بالقول "نسمع من يقول ان الاقليم يجب ان يسلم ملفه النفطي كاملة الى بغداد وهذا امر غير دستوري ولا نقبل بخرق حقوق كوردستان".

26
ضجة في بغداد بعد بث "فيلم إباحي" على شاشة إعلانات (فيديو)
شهدت العاصمة بغداد، فجر اليوم الأحد، حالة من الاستياء الشعبي عقب تهكير إحدى الشاشات الاعلانية وعرض فيلم اباحي عليها.
 

اختراق شاشة العرض إلاعلاني في ساحة عقبة بن نافع في الكرادة ببغداد، وعرض عليها مشاهد "اباحية".
https://www.alsumaria.tv/news/localnews/465191/%D8%B6%D8%AC%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A8%D8%AB-%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D8%A5%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A9-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A

27
بعد اليونان وإسرائيل.. العراق بالمرتبة الثالثة في استيراد أغذية القطط والكلاب من تركيا
شفق نيوز/ أفاد مسؤول تركي، يوم الأحد، بأن العراق جاء بالمرتبة الثالثة في استيراد اغذية القطط والكلاب من تركيا.

وقال رئيس اتحاد مصدري الحبوب والبقول والبذور الزيتية في بحر ايجة محمد اوزتورك في تقرير اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، إن "صادرات تركيا من اغذية القطط والكلاب وصلت الى 88.5 مليون دولار في عام 2022 بزيادة قدرها 64% عن عام 2021 التي بلغت 54 مليون دولار"، مشيرا الى ان "تركيا صدرت اغذية القطط الى 89 دولة في عام 2022".

واضاف ان "مصنعي اغذية الحيوانات الاليفة في تركيا قرأوا هذا التطور جيدا وأرسوا مرافق إنتاج جديدة وحديثة تحولت للتصدير"، مشيرا إلى انهم "يسيطرون على حاجة العالم بطعام القطط" .

ولفت الى ان "صادراتنا ارتفعت من 38 مليون دولار في الفترة من كانون الثاني الى حزيران في عام 2022 لتصل الى 58 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023"، مؤكدا "أننا نهدف إلى الوصول إلى أكثر من 100 مليون بنهاية عام 2023 من طعام القطط".

وبين ان "الدول التي تصدر لها تركيا اغذية القطط جاءت بالمرتبة الاولى ماليزيا بـ 14 مليون و245 الف دولار، وجاءت ثانيا اسرائيل بـ 7 ملايين و900 الف دولار، وجاء العراق ثالثا ب، 7.5 مليون دولار، تلاها الولايات المتحدة الامريكية بـ 6.5 مليون دولار، واليونان بـ 3.5 دولار".

28
اقتصاديون يتحدثون عن "مصفى بيجي المسروق": تاجر كردي اشترى المواد بـ300 مليون دولار
السومرية نيوز – اقتصاد

كشف خبراء في الشأن الاقتصادي، اليوم الجمعة 18 أب/أغسطس 2023، معلومات عن "مصفى بيجي المسروق"، فيما أشاروا الى ان الربع الأول من عام 2024 هو تاريخ عودة المصفى للعمل.
وقال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي في تدوينة بعنوان "معلومات عن المصفى المسروق"، تابعتها السومرية نيوز، ان "الطاقة الإنتاجية لمصفى بيجي 310 ألف برميل يوميا وهو أكبر مجمعات تصفية وتصنيع النفط في العراق، وتاريخ انشائه يعود الى تموز عام 1978".

مصفی بيجي يقع في محافظة صلاح الدين على بعد نحو 130 كيلومترا إلى الشمال من بغداد في الطريق المؤدي من بغداد إلى الموصل.

وأضاف المرسومي، ان "داعش" سيطر على مصفاة بيجي في 24 حزيران عام 2014. وتمكنت القوات المسلحة العراقية من استعادة المصفاة من قبضة تنظيم داعش في 16 تشرين الأول عام 2015، لافتا الى ان "المصفاة تعرضت لأضرار كبيرة إثر العمليات العسكرية التي دارت فيها، من ضمنها خطوط الانابيب ومرافق التخزين المرتبطة بها، وقد أدى القصف الجوي والقصف بالمدافع ونهب الآلات والمعدات التي تعرضت لها المصفاة الى تصنيف هذه الأصول على انها مدمرة بالكامل ولا تعمل".

وبين الخبير، ان "أماكن تخزين مواد المصفى المسروقة هي محافظة أربيل في كردستان، وان من قام بشراء المواد المسروقة هو تاجر كردي من أربيل"، مشيرا الى ان "قيمة المواد التي اشتراها التاجر الكردي هي 300 مليون دولار".
 
وأوضح ان تاريخ إعادة المواد المسروقة هو تموز/آب 2023، وعدد الشاحنات التي اعادت المواد المسروقة هي 60 شاحنة وهناك مواد أخرى تحتاج الى أكثر من هذا الرقم لإعادتها الى محافظة صلاح الدين".

وعن اسباب إعادة المواد المسروفة، ذكر المرسومي انه "تنفيذا لوصية المرحوم التاجر الكردي الذي لم يجد خيرا منذ ان اشترى المواد المسروقة".

وكشف، عن ان جهات في مجلس الوزراء ووزارة النفط كانت تعرف بمكان المواد المسروقة منذ عام 2017، وقد شكلت لجانا لإعادة المواد المسروقة ولكنهم لم ينجحوا لأنهم اختلفوا فيما بينهم حول العمولات التي ينبغي الحصول عليها، كما يقول رئيس لجنة النفط النيابية في حديثة على لأحدى القنوات الفضائية يوم 17 آب الحالي". وأردف ان "الربع الأول من عام 2024 هو تاريخ عودة المصفى للعمل".
وأعلن رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الأربعاء 16 آب/أغسطس 2023، عن استعادة المواد المسروقة من مصفى بيجي عبر أحد المواطنين، كاشفًا عن مفاوضات مع شركة قطرية.

جاء ذلك خلال كلمة له مع، شيوخ ووجهاء عشائر قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، بحضور وزير الكهرباء، ومحافظ صلاح الدين، ورئيس لجنة الطاقة النيابية، وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة، خلال زيارته إلى القضاء صباح اليوم.

ونقل المكتب الإعلامي للسوداني في بيان، عن السوداني إعلانه استعادة "المعدات والمستلزمات والأجهزة المسروقة من مصفى بيجي، وهي تمثل نسبة كبيرة ممّا يحتاجه هذا الموقع"، وذلك "بعد جهود مخلصة من قبل جهات رسمية وغير رسمية".

وأضاف: "بادر أحد المواطنين للمساعدة في استعادة هذه المواد، التي تقدر حمولتها بـ60 شاحنة، وقد تصل إلى 100"، والمعدات "عبارة عن أجهزة مفصلية يمكن أن تكلفنا ملايين الدولارات، ولو طلبناها ستحتاج سنوات لتصنيعها، واليوم باتت في الموقع"، مشيرًا إلى أن "الأجهزة الأمنية عملت على تأمين وصول المعدات من إقليم كردستان إلى موقعها في المصفى".

ووصف السوداني ما حدث بأنه "بشارة خير لإنجاز تأهيل هذا الموقع المهم"، مشيرًا إلى اتخاذ قرار "بالمباشرة بأعمال تأهيل المصفى بعد وصول المواد المسروقة، التي تمثل نسبة تتجاوز 60% من المتطلبات التي تحتاجها الشركة المكلّفة بإعادة التأهيل".

وتابع: "نحن على موعد زمني قريب لتشغيل المصفى بطاقته التصميمية (150) ألف برميل باليوم"، ما يعني أن "المصفى سيغلق باب استيراد المشتقات النفطية لعموم العراق، إضافة إلى المصافي التي أنجزت مؤخرًا".

وقبل 3 أعوام، ادعى وزير النفط السابق إحسان عبد الجبار "وجود خطة لاستكمال مصافي بيجي، وإعادتها للعمل العام 2023"، لدى وزارة النفط.

وكشف السوداني عن وجود "تفاوض مستمر مع الشركة القطرية بشأن محطة بيجي الحرارية، ووقعنا معها مذكرة تفاهم خلال زيارة أمير قطر الأخيرة، ونحن قريبون من الاتفاق بصيغة الاستثمار"، لافتًا إلى أن "إنتاج المحطة سيبلغ 1320 ميغاواط في المرحلة الأولى، وسيصل إلى 2200 ميغاواط في المرحلة الثانية".

وأشار أيضًا إلى تفاوض سابق مع شركة "سيمنز" الألمانية "إعادة مشروع محطة بيجي الغازية الثانية، وهي الآن ضمن خطة 2023، بحدود 1014 ميغاواط".

29
يونادم كنا: بقي لديكم 500 ألف مسيحي فقط ولا أحد يشركنا في جيش ولا شرطة
بغداد – 964

كشف سياسي مسيحي بارز ان التقديرات تفيد بوجود نحو 500 ألف مسيحي فقط في العراق، بين من يتمسك بالبقاء ومن يحاول الهجرة، بعد أن كان إحصاء التسعينات يتحدث عن مليون و400 ألف، متحدثا عن إحباط كبير لدى الطائفة التي ترى رئيس الكنيسة يضطر لمغادرة بغداد، وهو أمر يحدث لأول مرة منذ عهد المغول، على حد تعبيره.
يونادم كنا، السياسي المسيحي البارز، في لقاء مع الإعلامي سيف علي، تابعته شبكة 964:
بعد الحرب التي حدثت في العراق، كان فئة كبيرة من المجتمع المسيحي تعمل داخل مؤسسات النظام السابق، ومع سقوط النظام الكثير من هؤلاء هاجروا.

في آخر إحصاء (1997) كان هناك مليون و400 ألف مسيحي في العراق، واليوم هناك نصف مليون فيهم من قرر البقاء ومن يريد الهجرة.

السبب في هجرة المسيحين هو غياب سلطة القانون والفوضى التي حصلت في البلاد، “غاب القط العب يا فار”، مع غياب سلطة القانون لعبت المافيات دورها، وهنا لا اقصد داعش أو القاعدة.

لذلك بعد 2003 تصاعدت هجرة المسيحيين إلى الخارج، وارتفعت أكثر في بغداد بعد حادثة كنيسة سيدة النجاة.

لا أعتقد ان العراق سيخلو من المسيحين، لكن إذا استمر التعامل مع المكون بهذه المنهجية والعقلية والسياسة بالتأكيد سيأتي يوم نبحث فيه عن المسيحيين بالميكروسكوب.

يوماً كان هناك العشرات من الضباط المسيحيين في الجيش العراقي، اليوم ليس لدينا ضباط مهمين في الجيش العراقي من الديانة المسيحية، 6 جداول ترفيعات لم تشهد ترفيع أي ضابط مسيحي.

اليوم نرى أن دورات الشرطة والجيش تخلو من أي مسيحي، سواء في الشرطة أو في الجيش.

في عصر الديمقراطية والحريات، أول مرة يترك رجل دين مسيحي بغداد منذ عهد المغول، العثمانيون حكموا لخمسة قرون لم يترك فيها المسيحيون العاصمة.
https://964media.com/199241/

30
لا تخالفوا القانون.. الكلداني يرد على بارزاني: لن نتنازل عن حق العراق
إيرث نيوز/ رد زعيم حركة بابليون ريان الكلداني، اليوم الاثنين، على رسالة رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، فيما رفض التنازل عن حق العراق.

وكتب الكلداني في تدوينة على منصة “أكس” طالعتها إيرث نيوز، “لا تخالفوا القانون لكي لا تكونوا في خلاف ولن نتنازل عن حق العراق في جميع الملفات النفطية والاقتصادية”.
https://earthiq.news/archives/268445

31
مايكل روبن: مسرور بارزاني يتبع خطى صدام وعيدي امين للترويج لبطولاته الزائفة
المعلومة/ ترجمة..

اكد تقرير كتبه الباحث الامريكي الشهير في معهد واشنطن وامريكان انتربرايز مايكل روبن، الاحد، ان نجل مسعود البارزاني يحاول السير على خطى ديكتاتوريات صدام وعيدي امين بالترويج لبطولاته وحكمته الزائفة بإنتاج فيلم سينمائي يتحدث عن حياته وحياة العائلة البارزانية الحاكمة.

ونقل موقع اي كورد المعارض في تقرير ترجمته وكالة / المعلومة /، عن روبن قوله إن "العديد من الديكتاتوريات التي حكمت منطقة الشرق الاوسط وافريقيا انتجت افلاما واستعرضت نفسها بقوافل من السيارات اكبر من التي تقل قادة الولايات المتحدة واوروبا بكثير لبناء اساطير زائفة ومجد شخصي لا قيمة له لصنع اسطورة تسد خوفهم النفسي من السقوط بسبب قصورهم الواضح ".

واضاف " في عام 1974 كلف الديكتاتور الاوغندي وآكل لحوم البشر المخرج السويسري باربيت شرودر بإنتاج فيلم وثائقي عنه وفي عام 1980 قام صدام سفاح الشوارع السابق بتكليف المخرج تيرنس يونغ مخرج النسخ الاولى الشهيرة من جيمس بوند باخراج فيلم يدعى " الايام الطويلة " لابراز دوره في محاولة اغتيال الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم عام 1959 حيث ظهر وهو يطلق النار مبكرا قبل بداية العملية مما تسبب في افسادها ".

وتابع " اليوم يبدو ان مسرور بارزاني يتابع هذه الخرافة حيث انتشرت اللوحات الإعلانية الملصقة بوجه مسرور والكلمة الكردية خوراجر "مرن" للترويج لفيلم وثائقي جديد يبدو أن مسرور أنتجه للدعاية لنفسه".     

واوضح ان " مسرور قد يطعن في منافسيه من عائلة طالباني لكنه لا يستطيع الهرب من حقيقتين اولهما ان والده كان خائنا وعميلا دخل في تحالف مع صدام عام 1996 لهزيمة الطلبانيين والثانية فإن إقطاعية الأسرة لم تفز أبدًا بأي نصر دون دعم خارجي ، سواء كان من قبل الشاه الإيراني أو صدام أو مؤخرًا رجب طيب أردوغان في تركيا وحتى القتال المزعوم ضد داعش فقد انتصر الحشد الشعبي العراقي في المعارك بعد هروب البيشمركة بقيادة بارزاني في البداية وترك الإيزيديين لمصيرهم المؤلم".

واشار الى ان "من الغريب حقا ان تضع وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية كل بيضها في سلة بارزاني ، فليس من المستبعد أن مسرور سيدعو مجموعة فاغنر الروسية إلى كردستان العراق بسهولة إذا كان ذلك يعني ترسيخ سلطته وتأمين الثروة التي اختلستها العائلة من اموال نفط شعب الاقليم المغلوب على امره"
https://almaalomah.me/news/translated/

32
تركيا تستبيح الشمال العراقي.. صمت حكومي وتخاذل كردي
المعلومة/خاص..

تستمر تركيا بخرق الأعراف الدولية والدبلوماسية من خلال تكثيف العمليات العسكرية والقصف وبناء القواعد الجديدة داخل الاراض العراقية وفق مبررات غير مشروعة ولا قانونية، وسط صمت من حكومة إقليم كردستان من جهة، وامريكا التي تتبجح بحماية الأجواء العراقية من جهة اخرى والمواطن العراقي المتضرر الوحيد.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

حكومة الإقليم باتت تُبرر القصف ببيانات وتضليل واضح من اجل استمرار الأخيرة بعلاقاتها مع انقرة، حيث اتهمت اطرافا عديدة بعد القصف الأخير في قضاء بنجوين بتآمر البارتي مع تركيا بشأن تنسيق الهجمات على المواطنين. 

*تبريرات البارتي

وبالحديث عن تمادي انقرة بقصف الأراضي العراقية، يؤكد القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برهان شيخ رؤوف، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "القصف الأخير استهدف مواطنين عُزل لا علاقة لهم بحزب العمال كما ادعا الحزب الديمقراطي"، مشيرا الى انه "يجب التحقيق فيما اذا كان هنالك تنسيق من حكومة كردستان لتنفيذ القصف على شمال العراق، وخاصة موقفها الأخير وتقديم التبريرات للقصف المستمر".   

ويتابع، ان "احد المواطنين الذين تم استهدافهم هو موظف في شركة اسيا للاتصالات وقد تم الإبلاغ من ذويه في المحاكم المعنية بالتحقيق"، داعياً "الحكومة العراقية الى التحقيق في بموقف الدفاع الذي يقفه الحزب الديمقراطي فضلا عن توضيح موقف الأخير من القصف التركي بالطائرات المسيرة على مناطق شمال العراق". 

واتم شيخ رؤوف حديثه: ان "جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان ضلل حقائق القصف الأخير على المواطنين العراقيين"، لافتا الى ان "هنالك العديد من علامات الاستفهام حول مواقف الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن القصف التركي".

 وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "حرييت" التركية عن مصادر خاصة، أن السلطات التركية وضعت مدينة السليمانية شمالي العراق، ضمن الأهداف العسكرية الرئيسية لتركيا، في ظل النشاط الذي تشهده الأحزاب الكردية في المنطقة.
*إحصائيات مخيفة!

الى ذلك، يقول الخبير الامني والاستراتيجي، فاضل أبو رغيف، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "الخلافات السياسية بين الحزبين الكرديين شجعت تركيا على الاستمرار بالخروقات العسكرية تجاه العراق"، مشيرا الى ان "انقرة مستمرة بخرق السيادة وسط مبررات غير مشروعة للقصف." 

ويتابع، انه "يجب على الحكومة عدم الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار تجاه التمادي الذي وصلت اليه تركيا بقصفها مناطق عديدة شمال العراق"، لافتا الى ان "أداء وزارة الخارجية تجاه ملف القصف التركي على البلد ضعيف ولا يرقى لمستوى الردع". 

وبشأن احصائيات الاعتداءات التركية يؤكد أبو رغيف: ان "توغل القوات التركية خلف قصف اكثر من 4 الاف خلال الأربع سنوات الماضية على مناطق شمال العراق، فضلا تهجير مئات القرى في تلك المناطق". 

وتستمر القوات التركية بشن هجماتها المتكررة على أراضي العراق الشمالية بحجة محاربة حزب العمال الكردستاني، الا أن الضحية واحد وهو الشعب العراقي الذي تضرر كثيرا من تجاوزات انقرة وسياستها العدائية، دون اي رد فعل أو تحرك من قبل الحكومة المركزية وصمت مطبق لحكومة الاقليم
https://almaalomah.me/news/politics/

33
"أزمة الدب" في الطائرة العراقية تتفاعل.. السوداني يدخل على خط الأزمة ويفتح تحقيقاً عاجلاً
شفق نيوز/ وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم السبت، بفتح تحقيق عاجل بحادثة خروج (دب) مشحون على متن إحدى رحلات طائرات الخطوط الجوية العراقية المتجهة من مطار بغداد الى دبي.

وذكر بيان لمكتب السوداني ورد لوكالة شفق نيوز، أنه "بناءً على ورود شكوى إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء، بشأن وجود خلل في إحدى طائرات الخطوط الجوية العراقية، وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزير النقل بفتح تحقيق عاجل ومهني حول أسباب هذا الخلل الذي انعكس سلباً على أداء الطائرة، والرحلات والخدمات التي تقدمها للمسافرين".

وتداولت امس الجمعة، وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يبين استياء مسافرين عراقيين في الرحلة المتجهة من بغداد الى دبي بسبب خروج دب من قفصه المخصص لشحنه، وانتظارهم وقتا حتى السيطرة على الوضع.

ولاحقاً، اعتذرت الخطوط الجوية العراقية، اليوم الجمعة، عن حادثة خروج (دب) مشحون على متن إحدى رحلاتها المتجهة من مطار بغداد الى دبي من صندوقه المخصص للشحن.

34
"حرب المياه".. تركيا تقود مخططا لتعطيش العراق وسط دعوات لمقاطعة بضائعها
المعلومة/ بغداد...

تواصل تركيا عملية تعطيش العراق من خلال عدم منحه الحصة المائية الكافية التي يحتاجها، خصوصا بعد بناء سدود ضخمة كانت السبب الاول في تراجع مناسيب مياه النهرين، وهو ما يعتبره القانون انتهاكا وجريمة بحق الإنسانية.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

 في وقت اكد فيه مختصون ان العراق لديه القدرة على مقاضاة تركيا ازاء ماترتكبه من حرب قد اتخذت من المياه سلاحاً تستخدمه لتحقيق مآربها ضد العراق، وهو ما جاء بنتائج كارثية وخصوصا في مناطق الاهوار التي تعاني من شحة المياه ووصولها الى مرحلة الجفاف.

وأكد عضو مجلس محافظة ذي قار المنحل شهيد الغالبي، ان 80 % من مشاريع مياه الشرب مهددة بالتوقف بسبب شح المياه في الأنهر الفرعية المقامة عليها.وقال الغالبي في تصريح لـ / المعلومة/، إن " الوضع المائي في محافظة ذي قار وصل الى أدنى مراحله حيث ان الاهوار بدت وكأنها صحراء"، لافتا الى ان "سكانها هاجروا الى المدن الرئيسية بالمحافظة والى محافظات بغداد وكربلاء والنجف طلبا للعيش والعمل بعد ان فقدوا أعمالهم جراء شح المياه".

وأضاف، ان " مشكلة فقدان وشح المياه لم تقتصر على الاهوار وانما امتدت الى الأنهر الفرعية خاصة في مناطق الإصلاح والفهود والطار وسوق الشيوخ ".

وأشار الى، ان " مديرية ري المحافظة حذرت من توقف 80% من مشاريع مياه الشرب   بسبب شح المياه في الأنهر الفرعية المقامة عليها تلك المشاريع".

وأوضح الغالبي، ان " الأوضاع في المحافظة بائسة ولا توجد حلول من قبل الحكومة المحلية والاتحادية، مناشدا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى "التدخل بشكل فوري لإنقاذ مواطني المحافظة من كارثة قد تحصل خلال أيام".من جهة اخرى، بين عضو لجنة الزراعة النيابية، ثائر الجبوري لـ /المعلومة/، ان "تشكيل مجلس أعلى بخصوص المياه أمر متأخر جدا، حيث كان يفترض ان يشكل هذا المجلس حين كانت المياه وفيرة وذلك لضمان توزيعها العادل بين المحافظات".

وأضاف، ان "هذا الملف يشكل خطورة بالغة على العراق، وتهديداً أكبر من عصابات داعش الإرهابية".

وأشار الى، أن "ملايين العراقيين في مناطق الوسط والجنوب يعانون من تداعيات الازمة، مايحتم على الحكومة الاسراع في المضي بقرارات المجلس الأعلى الخاص بالمياه ومتابعة هذا الملف مع دول الجوار"، محذراً من "حدوث كارثة تهدد الشعب العراقي ككل".

من جانب قانوني، اكد الخبير القانوني علي التميمي لـ /المعلومة/، ان "للعراق حق اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، حيث سبق له ان أقام هذه الدعوى على تركيا أمام محكمة العدل الدولية لكنه خسرها بعد ان ردتها هذه المحكمة على اساس ان العراق لايستفيد من فائض المياه التي تذهب إلى شط العرب وكان ذلك عام ١٩٨٧".وأضاف، ان "الوضع تغير وتركيا بنت السدود ومنعت المياه بشكل كامل وهذا يخالف القوانين الدولية والاتفاقيات الدولية".

وأشار الى ان "بامكان العراق ان يلجأ إلى إحدى مدارس التحكيم الدولي، كونه قضاء دولي وهناك دول لجات إلى التحكيم الدولي في فض النزاعات كما في نزاع الصين والفلبين وروسيا وجورجيا وقطر والبحرين، وهذا أفضل الحلول مع وجود مدارس التحكيم في بريطانيا وفرنسا والإمارات وقطر والقاهرة وغيرها".

ولفت الى ان "حروب المياه تعد اقذر الحروب، وهي جرائم ضد الانسانية تجيز للعراق اللجوء إلى الامم المتحدة ومجلس الامن والطلب باحالة الملف إلى المحكمة  الجنائية الدولية".

35
بارزاني يدين السلوك غير اللائق تجاه لويس ساكو
ايرث نيوز/ ادان رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني اليوم السبت، التصرف غير اللائق تجاه الكاردينال لويس ساكو.
https://earthiq.news/archives/259890

36
استقبال رسمي للكاردينال ساكو في اربيل: باقٍ في الإقليم إلى أن تتأدب مليشيا بابليون
شفق نيوز/ وصل بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم لويس ساكو مساء يوم الجمعة الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كوردستان.

وجرى استقبال ساكو في مطار اربيل الدولي من قبل القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني فاضل ميراني و وزير الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة الاقليم پشتيوان صادق ووزير المواصلات في حكومة الاقليم آنو جوهر.

وقال ساكو في مؤتمر صحفي أجراه بعد وصوله الى مطار اربيل وحضره مراسل وكالة شفق نيوز؛ "انا حزين لتركي مدينة السلام بسبب الظلم من قبل رئاسة الجمهورية التي أصدرت مرسوما دون أي مسوغ قانوني".

وأضاف "طُلب مني التوجه الى مدينة النجف لكنني رفضت بسبب عدم وجود مسيحيين هناك".

وتابع "أنا باقٍ في مدينة اربيل وسأعود الى بغداد عندما يتم سحب هذا المرسوم ويعود الوضع كما كان ولغاية أن تتأدب هذه الميليشيا (في اشارة إلى حركة بابليون بزعامة ريان الكلداني) وتحترم الرموز الدينية وإذا لم يحصل ذلك فسأبقى في الإقليم وهو جزء من العراق وهو آمن و يحترم رجال الدين".

وأكد أنه سيطعن "في قرار رئيس الجمهورية وإذا لم يجد ذلك نفعا ساتوجه لتدويل القضية".

37
سماع دوي انفجار "غير معروف المصدر" في اطراف اربيل
شفق نيوز/ أفاد مصدر محلي مساء يوم الجمعة بسماع دوي انفجار قوي غير معروف المصدر أطراف محافظة اربيل.

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز ان "الصوت سُمع بقوة في منطقة بالكايتي أطراف محافظة اربيل".

واضاف ان "الصوت كان قويا وتسبب باهتزاز الأرض واستشعر به سكان المنطقة وكان يشبه صوت انفجار قوي".

38
الموضوع كامل تشاهده في هذا الرباط التالي https://964media.com/182550/

39
العراق سيستدعي السفيرة الأميركية على خلفية تصريحات في شأن مرسوم رئيس الكنيسة المسيحية
قال العراق إنه سيستدعي السفيرة الأميركية بسبب تصريحات أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في شأن المرسوم القاضي بسحب مرسوم يعود لسنة 2013 والخاص بتعيين رئيس الكنيسة المسيحية في العراق.

وذكرت وسائل الإعلام العراقية نقلا عن بيان رئاسي أنه سيتم استدعاء السفيرة على خلفية تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر ضد الحكومة العراقية.
وقال المتحدث باسم الرئاسة في بيان «عقب تصريحات ميلر على القرار الأخير بإلغاء المرسوم الجمهوري القاضي بسحب المرسوم الجمهوري.. لسنة 2013 الخاص بالكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو، يشعر مكتب رئاسة جمهورية العراق بخيبة أمل إزاء الاتهامات الموجهة إلى الحكومة العراقية والرئاسة في شأن القرار المتخذ بإلغاء مرسوم رئاسي لا يتماشى مع دستور البلاد».


40
ريان الكلداني.. من هو زعيم الميليشيا الذي "يزعج" رأس الكنيسة الكلدانية في العراق؟
أعربت واشنطن، الثلاثاء، عن انزعاجها مما وصفته بـ"المضايقات" التي يتعرض لها كاردينال الكلدان في العراق والعالم، لويس ساكو، فيما قال متحدث باسم الكنيسة إنهم يتعرضون إلى "الظلم والتعسف".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، لـ"الحرة" إن الإدارة منزعجة كذلك من أنباء مغادرة ساكو لبغداد، وقال إن واشنطن "تتطلع لعودته الآمنة".

تأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأميركية عقب تزايد التوتر بين رئاسة الكنيسة الكلدانية في العراق، ورئاسة الجمهورية التي تتهمها الكنيسة باستهداف المسيحيين.

في الوقت ذاته، يتصاعد توتر داخلي بين المسيحيين أنفسهم، وبالتحديد بين رئاسة الكنيسة وفصيل "بابليون" المسلح، وهو ميليشيا مسيحية تعمل ضمن قوات الحشد الشعبي الموالية لإيران.

وقال ميلر إن واشنطن قلقة إزاء تعرض الكاردينال ساكو "للهجوم من عدد من الجهات على وجه الخصوص من زعيم ميليشيا خاضع لعقوبات بموجب قانون ماغنتسكي".

ويشير ميلر بهذا إلى ريان الكلداني، وهو زعيم ميليشيا بابليون المسيحية.
من هو ريان الكلداني؟
أسس ريان الكلداني ميليشيا بابليون عام 2014 بهدف معلن هو الدفاع عن القرى والبلدات المسيحية في نينوى ضد تنظيم داعش الذي كان في ذلك الوقت يجتاح المحافظة ومحافظات عراقية أخرى.

ولد الكلداني، بحسب مصادر عراقية، عام 1989، وهو من زعماء الميليشيات الشباب، والوحيد المسيحي الديانة.

لكن مجموعته انخرطت سريعا بخروق لحقوق الإنسان، وفقا لوزارة الخزانة الأميركية.

ويخضع الكلداني إلى عقوبات أميركية ضمن قانون ماغنتسكي منذ 2019 لقيامه بـ"انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان" وفقا لبيان وزارة الخزانة الأميركية.

وبحسب الوزارة، فإن الكلداني قام بـ"قطع إذن معتقل مكبل اليدين"، كما تتهم اللواء 50 في الحشد الشعبي، وفصيل بابليون بضمنه، بأنه العائق الرئيسي أمام عودة المشردين داخليا إلى سهل نينوى.

وتضيف أن اللواء 50 قام بنهب المنازل بشكل منهجي في باطنايا، التي تكافح من أجل التعافي من حكم داعش الوحشي.  واستولى على أراض زراعية وباعها بشكل غير قانوني، واتهم السكان المحليون الجماعة بتخويف النساء وابتزازهن ومضايقتهن.

كما أنه كان مقربا من أبو مهدي المهندس، رئيس الحشد الشعبي العراقي الذي قتل بضربة أميركية قبل أعوام، ويحتفظ بعلاقات جيدة مع قادة الحشد الآخرين من الشيعة.
ولبابليون خمس نواب هم كل الكوتا المسيحية في البرلمان العراقي.

الخلاف مع الكنيسة
وأثار ريان الجدل بتصريحاته بصورة مستمرة، حيث تبرأت الكنيسة الكلدانية في العراق عدة مرات من "التصريحات الطائفية" التي أطلقها ريان.

وقال القس بسمان جورج، مستشار رئيس الكنيسة الكلدانية، الكاردينال لويس ساكو "بين الكنيسة وميليشيا بابليون اختلاف كبير".

وأضاف لموقع "الحرة" أولا لا يرضى الكاردينال أن يكون لنا فصيل عسكري خاص بالمسيحيين، وهو يدعو المسيحيين إلى الانخراط في قوى الدولة الرسمية، فالعراق وطن الجميع والأجهزة الأمنية متاحة للجميع".

ويتهم جورج ميليشيا بابليون بأنها "تسعى إلى الاستحواذ على كل ما يمثل المسيحيين، وزارة، كوتا مسروقة، أطماع للسيطرة على ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى".

ويؤكد "هم من ألد اعداء المسيحيين بتعدياتهم واغتصابهم لحقوق المسيحيين"، كما يتهم بابليون بأنها "تتدخل في شؤون الكنيسة، وتتهم باطلا الكنيسة بالتدخل في العمل السياسي".

ويبدو العداء بين رأس الكنيسة وزعيم بابليون كبيرا، حيث يقول القس بسمان إن "زعيم هذه الميليشيا اتهم الكاردينال عدة تهم ولفق عليه الأكاذيب كما وقام بإهانته".
وتعتقد الكنيسة، بحسب بسمان، إن "رئاسة الجمهورية راضية وعلى اتفاق مع زعيم الميليشيا بالتعدي على الكاردينال لويس ساكو".

واتصل موقع الحرة بالنائب عن بابليون، دريد جميل إيشوع، للرد على هذه الاتهامات، لكنه طلب مهلة للاتصال بقيادة الحركة والإدلاء بتصريح.

لكن عضو مجلس النواب السابق، ونائب رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني، جوزيف صليوا، يقول إن هناك الكثير من اللوم يقع على الكاردينال ساكو.

وفيما يقول صليوا لموقع "الحرة" إن "الأطراف الثلاثة، رئاسة الجمهورية ورئاسة الكنيسة ورئاسة حركة بابليون" لم تتصرف كلها بالشكل الصحيح، يضيف أن "الكنيسة تخطت صلاحياتها الروحية وبدأت تتدخل في السياسة".

ويتهم صليوا الكنيسة الكلدانية بالسعي للسيطرة على حصص المسيحيين في الدولة العراقية، كما إنه يقول إن للكاردينال ساكو دورا بإفشال مقابلة مخطط لها للرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، مع البابا في روما.

وفي 12 يونيو الماضي، زار الرئيس العراقي روما والفاتيكان، لكنه لم يلتق البابا.

ويعتقد صليوا إن هذا الحدث أجج الخلاف بين الكنيسة ورئاسة الجمهورية، وتراجعت رئاسة الجمهورية عن مرسوم رئاسي معتمد منذ سنوات، يمنح ساكو اعترافا رئاسيا بكونه رأس الكنيسة في العراق، وهو ما دفع الكنيسة لشن هجوم على الرئاسة ومقارنتها بداعش.

وقال القس بسمان لموقع "الحرة" إن "قرار الرئاسة التعسفي غير الدستوري يساهم كما ساهمت داعش في تهجير المسيحيين من العراق".

ونفت الرئاسة العراقية استهداف الكنيسة الكلدانية، وقال بيان رئاسي إن الإجراء جاء لتعديل "وضع غير دستوري".

وأيد ريان الكلداني قرار الرئاسة العراقية.
وتعتقد الكنيسة، بحسب بسمان، إن "رئاسة الجمهورية راضية وعلى اتفاق مع زعيم الميليشيا بالتعدي على الكاردينال لويس ساكو".

واتصل موقع الحرة بالنائب عن بابليون، دريد جميل إيشوع، للرد على هذه الاتهامات، لكنه طلب مهلة للاتصال بقيادة الحركة والإدلاء بتصريح.

لكن عضو مجلس النواب السابق، ونائب رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني، جوزيف صليوا، يقول إن هناك الكثير من اللوم يقع على الكاردينال ساكو.

وفيما يقول صليوا لموقع "الحرة" إن "الأطراف الثلاثة، رئاسة الجمهورية ورئاسة الكنيسة ورئاسة حركة بابليون" لم تتصرف كلها بالشكل الصحيح، يضيف أن "الكنيسة تخطت صلاحياتها الروحية وبدأت تتدخل في السياسة".

ويتهم صليوا الكنيسة الكلدانية بالسعي للسيطرة على حصص المسيحيين في الدولة العراقية، كما إنه يقول إن للكاردينال ساكو دورا بإفشال مقابلة مخطط لها للرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، مع البابا في روما.

وفي 12 يونيو الماضي، زار الرئيس العراقي روما والفاتيكان، لكنه لم يلتق البابا.

ويعتقد صليوا إن هذا الحدث أجج الخلاف بين الكنيسة ورئاسة الجمهورية، وتراجعت رئاسة الجمهورية عن مرسوم رئاسي معتمد منذ سنوات، يمنح ساكو اعترافا رئاسيا بكونه رأس الكنيسة في العراق، وهو ما دفع الكنيسة لشن هجوم على الرئاسة ومقارنتها بداعش.

وقال القس بسمان لموقع "الحرة" إن "قرار الرئاسة التعسفي غير الدستوري يساهم كما ساهمت داعش في تهجير المسيحيين من العراق".

ونفت الرئاسة العراقية استهداف الكنيسة الكلدانية، وقال بيان رئاسي إن الإجراء جاء لتعديل "وضع غير دستوري".

وأيد ريان الكلداني قرار الرئاسة العراقية.

بعد مئات السنين من الذمية وبحثا عن الحماية من السلاطين والمتسلطين. pic.twitter.com/fUkwIuUJEY

— ريان الكلداني Ryan Chaldean (@RyanAlchaldean) July 11, 2023
ويقول صليوا إن "سحب المرسوم يمكن أن يؤثر عاطفيا، لكنه ليس سببا بهجرة المسيحيين، الذين يعانون من مشاكل أمنية واقتصادية حقيقية تدفعهم إلى الهجرة من العراق".

وتأمل الإدارة الأميركية في العراق، بحسب المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر، أن "تتراجع الرئاسة العراقية عن قرارها"، مضيفا "لقد انخرطنا معهم، ونحن على اتصال مستمر مع القادة العراقيين بهذا الشأن الذي يعد ضربة للحرية الدينية ولهذا نحن قلقون للغاية وانخرطنا مباشرة مع الحكومة العراقية لتوضيح مخاوفنا".

وتناقصت أعداد المسيحيين العراقيين من حوالي 3 ملايين منتشرين في أغلب أنحاء البلاد قبل 2003، إلى نحو 400 – 600  ألفا يعيش معظمهم في سهل نينوى وإقليم كردستان شمال العراق.

وتعرض المسيحيون، مثل باقي أقليات سهل نينوى، إلى هجمة شرسة من داعش، حيث قتل العديد منهم وتسبب بهجرة جماعية لعشرات الآلاف منهم، فيما يعيش البقية، خارج كردستان، في ظل أوضاع غير مستقرة إلى حد كبير.

الحرة / خاص - واشنطن

41
"مرسوم البطريرك ساكو".. واشنطن تعرب عن "القلق" بشأن قرار الرئيس العراقي
عبَّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، عن قلق الولايات المتحدة إزاء القرار الذي أصدره الرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، بشأن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين الكاردينال، لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.
واعتبر المتحدث الأميركي القرار الرئاسي العراقي "ضربة للحرية الدينية، ولهذا نحن قلقون للغاية، وانخرطنا مباشرة مع الحكومة العراقية لتوضيح مخاوفنا"، على حد تعبيره.

وقال ميلر في رد على أسئلة قناة "الحرة": "إننا منزعجون من المضايقات التي تعرض لها الكاردينال ساكو، ومنزعجون من أنباء مغادرته بغداد ونتطلع إلى عودته الآمنة"، مشيرا إلى أن "المجتمع المسيحي العراقي هو جزء حيوي من هوية العراق وتاريخ التنوع والتسامح فيه".

وعبر ميلر عن قلق الولايات المتحدة إزاء تعرض ساكو "للهجوم من عدد من الجهات على وجه الخصوص من زعيم ميليشيا خاضع لعقوبات بموجب قانون ماغنتسكي".

وأشار المتحدث إلى أن الولايات المتحدة "على اتصال مستمر مع القادة العراقيين بهذا الشأن".

وكانت البطريركية الكلدانية في العراق قد أعلنت رفضها قرار سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين بطريرك الكنيسة.

وقالت السفارة البابوية في بيان: "تأسف السفارة الرسولية في العراق لسوء الفهم والتعامل غير اللائق في ما يتعلق بدور غبطة البطريرك مار لويس ساكو كوصي على ممتلكات الكنيسة الكلدانية، بالإضافة إلى بعض التقارير المنحازة والمضللة حول هذه القضية، والتي غالبا ما تتجاهلها كشخصية دينية تحظى بتقدير كبير".

وأشارت السفارة إلى لقاء رئيس الجمهورية مع القائم بأعمال سفارة الفاتيكان في بغداد، الأب تشارلز لاوانغا سونا "بخصوص المرسوم الأخير"، وأوضحت أن الأخير "شدد على أن إدارة ممتلكات الكنيسة، على النحو المنصوص عليه في الدستور العراقي، يجب أن تستمر بحرية من قبل رؤساء الكنائس وعلى المستوى العملي، أي أمام المحاكم العراقية والمكاتب الحكومية، في حين أن السفارة الرسولية لا تعلق على ما إذا كان سيتم ضمان ذلك من خلال المراسيم الرئاسية أو بأي طريقة أخرى مناسبة".

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، الاثنين، أن رئيس الجمهورية استعرض لضيفه "دواعي سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، حيث أكد أن سحب المرسوم الجمهوري ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني بالكاردينال، وأن سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري إذ صدر المرسوم المذكور دون سند دستوري أو قانوني، فضلا عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى لإصدار مراسيم جمهورية مماثلة".

وأكد أن "البطريرك لويس ساكو يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

من جانبه، أكد القائم بأعمال سفارة الفاتيكان في بغداد أن "السفارة ليست لديها أية ملاحظات على إجراءات رئاسة الجمهورية"، وفق "واع".

وكانت رئاسة الجمهورية العراقية قد ذكرت في تصريح نشر على موقعها الرسمي أن "بعض وسائل الإعلام تداولت خبرا مفاده أن سحب المرسوم الجمهوري مقصود به رمز ديني بعينه".

وأضافت أنه "سبق وأن صدر مرسومان جمهوريان لرمزين دينيين في نفس الفترة ولم يتم تجديدهما أيضا لعدم وجود سند دستوري أساسا لصدورهما".

وأشارت رئاسة الجمهورية العراقية إلى أن "المراسيم الجمهورية بالتعيين لا تصدر إلا للعاملين في المؤسسات والرئاسات والوزارات والهيئات الحكومية"، مبينة أن "المؤسسة الدينية بالتأكيد لا تُعد دائرة حكومية ولا يُعد رجل الدين القائم عليها موظفا في الدولة، كي يصدر مرسوم بتعيينه".

وأوضحت أن "سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) كان بقصد تصحيح وضع دستوري بعيدا عن أي اعتبارات أخرى".

ميشال غندور - واشنطن

42
اندلاع حريق في منطقة عينكاوة باربيل (فيديو)
اندلاع حريق في منطقة عينكاوة باربيل (فيديو)

شفق نيوز/ افاد مصدر محلي يوم الاثنين، باندلاع حريق في صناعة منطقة عينكاوة باربيل.

وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز، ان "الحريق اندلع في صناعة عينكاوة الواقعة خلف مول اربيل".

واضاف ان "فرق الدفاع المدني تحاول السيطرة على الحريق في الوقت الحالي".
الفيديو في هذا الرابط التالي https://shafaq.com/ar/%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D9%80%D9%80%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%B9-%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%B9%D9%8A%D9%86%D9%83%D8%A7%D9%88%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88#gallery

43
أزمة ساكو.. جهة شيوعية مسيحية: ما تعرض له الكاردينال غير لائق
إيرث نيوز/

أعلنت مختصة كلدواشور للحزب الشيوعي العراقي، اليوم الأحد، رفضها لسحب المرسوم الجمهوري الخاص بالكاردينال لويس ساكو، مؤكدة أن ما تعرض له ساكو تعامل غير لائق، مطالبة رئيس الجمهورية بالغاء سحبه للمرسوم الأخير.

وقالت مختصة كلدواشور في بيان تلقته “إيرث نيوز”، إنه “بعد سلسلة من المواقف التي استهدفت المسيحيين عموما والحملة ضد الكاردينال لويس ساكو دون مراعاة مكانته الدينية والروحية والمعنوية والوطنية والتعامل غير اللائق معه، أصدرت رئاسة الجمهورية المرسوم رقم ٣١ لسنة ٢٠٢٣ الذي ألغى بموجبه المرسوم المرقم ١٤٧ لسنة ٢٠١٣ والذي كان قد خول غبطة الكاردينال لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم تولي الاوقاف المسيحية”.

وأضافت أن “هذا المرسوم يعتبر رسالة غير مطمئنة للمسيحيين في العراق ويثير المزيد من القلق والشعور بعدم الأمان، وتترتب عليه تداعيات سلبية تضاف الى ما تعرض له المسيحيون خلال العقدين الاخيرين من استهدافات مباشرة  وتفجير الكنائس وقتل رجال الدين والمدنيين وتهجير العوائل بهدف التغيير الديمغرافي في مناطقهم التاريخية في سهل نينوى ومناطق اخرى في كل انحاء العراق، وكذلك الاستيلاء على املاكهم وممتلكاتهم باستخدام وسائل الضغط والترهيب والتزوير، واستحواذ جهات متنفذة بشكل غير مباشر على الكوتا”.

وتابعت أن “هذا المرسوم سيشجع على المزيد من الاستهداف ضد المسيحيين وعلى مختلف المستويات الرسمية والاجتماعية كما سيتيح الفرصة للتلاعب بأوقاف الكنيسة من قبل جهات متنفذة وفاسدة التي لها اطماعها الواضحة لما تمتلكه الكنائس من اوقاف عديدة بهدف الاستيلاء عليها بطرق غير قانونية”.

وطالبت بـ”تصحيح الموقف بإلغاء المرسوم الجديد المرقم ٣١ لسنة ٢٠٢٣ من اجل إشاعة قيم روح التآخي والثقة وبناء السلم المجتمعي الحقيقي بين اطياف الشعب العراقي واعادة الثقة للمسيحيين وبقية المكونات في العيش المشترك والاطمئنان على مستقبلهم وعدم دفعهم لترك وطنهم وافراغ العراق منهم، ومن مكوناته الاصيلة، كما نطالب بإصدار مراسيم جديدة تخول بموجبها رؤساء بقية الطوائف المسيحية تولي امور اوقاف كنائسهم وادارتها”.
https://earthiq.news/archives/257767

44
صورة أوضح عن أزمة الكنيسة: مستشار ساكو يتحدث عن طموحات “ريان” لخلع الكاردينال
بغداد – رامي الصالحي
قال مستشار مسيحي بارز، إن المرسوم الرئاسي الذي جرد البطريرك لويس ساكو، من سلطاته كزعامة عليا للمسيحيين في العراق، فعل سياسي يهدف إلى تغيير كرسي الكنيسة الكلدانية، مشيراً إلى أن بإمكان البطريرك لويس ساكو الطعن في سحب المرسوم لدى المحاكم المحلية والدولية، لكنه يرفض “تدويل النزاع حرصاً على سمعة العراق”.

45
هل مسيحيو العراق على أعتاب الهجرة الخامسة؟ ماذا تحمل الأيام لملح الأرض؟

عن موقع ابونا عمان/ الاردن
صباح ناهي، باحث وكاتب عراقي :

يخشى المسيحيون العراقيون، اضطرارهم إلى الهجرة الخامسة في تاريخهم، بعد أن انقلبت حياتهم كليًا متأثرة بالتغير القسري الذي شهدته البلاد عام 2003، وتناقص أعدادهم إلى 250 ألفًا بعد أن كانوا ما يزيد على مليون عراقي يتوزعون على 14 كنيسة مسيحية متآخية يشكّل الكلدان بينهم الغالبية بما يقارب 80 في المئة، جلهم يقطنون سهل نينوى وبغداد وأربيل وفي مناطق متعددة من العراق من الموصل حتى البصرة.

ظل المسيحيون مندمجين في مجتمعهم العراقي ويمارسون طقوسهم الاجتماعية والكنسية بكل حرية، وشغل كثير منهم مواقع مميزة في الدولة، وآخرون اندمجوا مع الأحزاب العراقية العلمانية والقومية، شأنهم شأن الآخرين ممن تتوزع اهتماماتهم على صروف شتى في الحياة، يجمعهم الوطن الواحد، ويوصفون بـأنهم ملح الأرض العراقية وأقدم الساكنين المتوطنين فيها.

منذ فجر التاريخ، ظلت كنائس المسيحيين وأديرتهم في النجف وكربلاء وتكريت ونينوى وأربيل والبصرة، شاهد إثبات على أنهم ملح الأرض، حيث يعود تاريخ كثير منها لألفي عام، يوم كانت “الحيرة” اللصيقة بالكوفة عاصمة مسيحية قبيل الكوفة والبصرة.

 

ألغام معاصرة
بقي وضع المسيحيين ميسرًا في العراق، لم يتأثر في العهدين الملكي والجمهوري الأول (1921-2003)، بل حافظوا على مكانتهم كمكون وطائفة شريكة وأساسية في البلاد، ولعل استمرار حياتهم بهدوء وانسيابية منحهم حق التصرف بممتلكات الكنسية باستقلالية تامة، مع امتياز ارتباطهم دينيًا بالفاتيكان كمرجعية عقائدية، كونهم يوالونها روحيًا وينتمون إلى مرجعيتها دينيًا.

بعد الغزو الأميركي للعراق، حظوا أيضًا بحماية دستورية في عام 2005 بثلاث مواد دستورية تؤكد وجودهم ككيان مكون للمجتمع، ونصت المادة (14) من الدستور على “العراقيون متساوون أمام القانون من دون تمييز بسبب الدين أو الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي”.

كما نصت المادة (41) على “العراقيون أحرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية، بحسب ديانتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو اختياراتهم، وينظم ذلك بقانون”. في حين أكدت المادة (43) من الدستور أن “أتباع كل دين أو مذهب أحرار في “أ” ممارسة الشعائر الدينية بما فيها الشعائر الحسينية و”ب” إدارة الأوقاف وشؤونها ومؤسساتها وينظم ذلك بقانون”.

لكن هذه المواد الدستورية لا تخلو من ألغام استغلت للنفاذ إلى أزمة ووجود المكون المسيحي، ودفع الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد بسحب المرسوم الجمهوري برقم (147) لسنة 2013، القاضي بتولية الكاردينال مار لويس ساكو كرئيس للكنيسة الكلدانية في العراق، الذي أصدره الرئيس الأسبق جلال طالباني، إلى إثارة حفيظة واستغراب الغالبية المسيحية التي تجد في بطريرك الكلدان الممثل الشرعي للكنيسة في البلاد والعالم. وقد فسر ذلك “بسحب صلاحياته” التي منحها له القانون والموقع من رئيس الجمهورية الأسبق الذي كان يشغل الرئيس الحالي موقع كبير المستشارين لديه آنذاك”.

 

المرجع المسيحي الأعلى
إجراء الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد أثار وقتها جدلاً واسعًا، بدأ ولم ينته بعد، لأسباب عدة من بينها توقيت هذا الإجراء الذي فسر استهداف رئيس أكبر المكونات غير المسلمة من دون غيره من رؤساء الطوائف الأخرى الذين وردت أسماؤهم بنفس مرسوم (147) كالصابئة والإيزيديين، الموقع من الرئيس طالباني، مما دفع أبناء الكنيسة لتبين “الأكمة وما وراءها”، للوقوف على الدوافع وراء القرار الصادر من رئيس الجمهورية باعتباره حامي الدستور.

وتزايد التساؤل الواسع عن دور الرئيس العراقي في الدفع لاستصدار هذا الإقرار، علاوة على الحديث عن الدور الذي لعبه تشكيل بابليون المسيحي المسلح التابع للحشد الشعبي، الذي تأسس بعد “فتوى الجهاد” إبان اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي المدن العراقية، واضطرار كثيرين لحمل السلاح في نينوى وسواها من المناطق، ومن بينهم بابليون.

 

صاعق التفجير
الناشط المدافع عن حق المكون المسيحي في العراق، والمقيم في الأردن، د. غازي إبراهيم رحو، اعتبر أن “تجريد المرجع الديني الأكبر لمسيحيي العراق من صلاحياته، التي منحها له القانون الكنسي والبابوي واختياره من قبل السينودس –وهم المطارنة جميعًا- يعد مثيرًا للجدل وغير دستوري، إذ تم رفع اسمه وقتها إلى قداسة بابا الفاتيكان الذي أصدر مرسومًا بدوره بجعل البطريرك ساكو رئيسًا قائمًا على أملاك الكنيسة وعقاراتها، وهو المنتخب بطريقة قانونية ونظامية على الوقف المسيحي والمخول بإدارتها”.

وأضاف “لكن المؤسف ما حدث بقرار رئيس الجمهورية الحالي هو إخراج غبطة البطريرك ساكو من صلاحياته القانونية والكنسية، خدمة لقوى ميليشياوية مدعومة من جهات تسيطر على حياة العراقيين، وهو خروج على العرف والقانون، ويذكرنا بما اقترفه الرئيس المصري الراحل أنور السادات بإعفاء البطريرك شنودة –وقتها- من صلاحياته، وحينها قامت الدنيا وقتها حتى تراجع عن قراره”.

وتابع “قرار الرئيس العراقي بحق البطريرك يأتي ضربة قاسمة للمكوّن المسيحي، الذي عانى ولا يزال يعاني من التهميش والقتل والتشريد، وسيكون للقرار عواقب وتداعيات كبيرة لعل أخطرها البدء بهجرة جماعية سيكون محصلتها إفراغ العراق من هذا المكوّن لصالح حفنة من الميليشيات التي دمرت البلاد، ويفتح الباب على مصراعيه لمن يكلف بسرقة أموال وعقارات الوقف المسيحي”.

لعل قرار سحب التولية عن المرجع الأعلى للمسيحيين العراقيين، أضحى صاعق تفجير يعيد للذاكرة ما عاناه هذا المكوّن الأصيل في المجتمع من صراعات سياسية بين الأحزاب ومحاولات الكتل الكبيرة الاستحواذ على حقوق ومكانة ومواقع المسيحيين، سواء في إدارة الدولة أو في الحقوق والممتلكات المهدورة والمنهوبة، التي تم الاستحواذ عليها.

واليوم تزداد خشية المسيحيين العراقيين وشعورهم بالخطر، بعد صدور المرسوم بحق مرجعيتهم الكنسية؛ إذ يقول غازي إبراهيم رحو “ما صدر عن رئيس الجمهورية من إلغاء لمرسوم الرئيس الراحل جلال الطالباني عام 2013، هو دق المسمار الأخير بنعش مسيحيي العراق، على رغم من أن التولية معمول بها عرفًا منذ العباسيين والعثمانيين والملوك والرؤساء العراقيين، لكن المفاجأة إلغاؤه بعد 10 سنوات من صدوره يثير تساؤلات عديدة: لماذا هذا الاستهداف الشخصي لغبطة البطريرك ساكو من دون غيره؟، ولماذا التوقيت الآن، وما الهدف منه غير دفع المسيحيين للهجرة بهدف الاستحواذ على ممتلكاتهم إضافة لأملاك الكنيسة القائمة منذ ألفي عام في هذه الأرض كونه شعباً عراقياً أصيلاً لكنهم اليوم يعانون محاولات محوهم وسلب ممتلكاتهم؟”.

 

بابليون يطمحون إلى الوقف المسيحي
لكن أعضاء كتلة بابليون لهم رأي آخر مؤيد لإجراء رئيس الجمهورية القاضي بسحب المرسوم الخاص بتولية الكاردينال ساكو، مما جعلهم يعجلون في إصدار بيان أكدوا فيه مساعيهم إلى إعادة التولية. وورد في البيان “نحن نواب كتلة بابليون مع رؤساء الكنائس المسيحية نعمل على تشريع قانون الأحوال الشخصية الذي سيضمن حقوقنا المشروعة دستوريًا بعد تضمنيها في المنهاج الوزاري، وسنعمل على تشريع قانون إدارة الأوقاف والمؤسسات الدينية المسيحية بما يكفل كرامة رؤساء الطوائف المسيحية كونهم المتولين شرعًا إدارة الأوقاف”.

ويؤشر البيان الذي أصدرته الكتلة، وهي تملك جناحًا مسلحًا تابع للحشد الشعبي ولها ستة نواب في البرلمان ووزير في حكومة المحاصصة، بما لا يقبل الشك دخول المكون المسيحي في صراع جديد من داخل المكون هذه المرة، وانقسام بين 14 كنيسة مسيحية، وغضب كثير من الكلدان في الداخل والخارج على ما وصفوه بالتدخل في المرجعية المسيحية العليا التي يعدونها مقدسة ووريثة المجد الكنسي في العراق والعالم، وهو تحد جديد للكنيسة وانشطارها، وإعلان كثير من أبنائها بيان هجرة جديد يهدد بقاء الـ250 ألف مسيحي في العراق الذين كانوا يعولون على مكابدة البقاء تحت الشرعية البابوية التي يمثلها بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال المنتخب لويس روفائيل ساكو.

 

هجرة جديدة
يذهب “رحو” بعيدًا من توصيف حال المسيحيين اليوم بقوله إن “الهجرة القسرية لمسيحيي العراق يمكن أن نختصرها بوجود أسباب سواء في بلادنا أو في شرقنا العربي لكن يظل التصدي لها واجبًا وطنيًا وإنسانيًا، فهي تحكي مظلومية شعب أصيل في أرض العراق، فالمسيحيون عاشوا في أرض بلاد الرافدين منذ أكثر من ألفي عام، واليوم يعانون التهجير وفرض الهجرة القسرية المدفوعة من قبل قوى وأياد ظلامية خططت لذلك وبدأت تنفذ مخططاتها”.

ومضى في حديثه “بدأت الهجرة الأولى لمسيحيي العراق في عام 2003 بعد التهديدات والقتل والترويع التي طالتهم في بغداد والبصرة والموصل والناصرية والحلة، وبعد أن بدأت التهديدات للكنائس والتفجيرات لعدد منها وامتدت إلى عامي 2005 و2006، ثم بدأت الهجرة الثانية في زمن الحرب الطائفية، وتحديدًا عام 2008، حين قتل أكثر من رجل دين مسيحي وعشرات بل مئات من الأطباء والمهندسين والتجار المسيحيين، وأخذت العصابات الإجرامية تنفذ عمليات خطف لهم والمساومة مع ذويهم بهدف الحصول على أموالهم وضعف القانون وعدم وجود حماية للمكون المسيحي”.

أما الهجرة الثالثة، فترتبط باختطاف وقتل المطران فرج رحو في الموصل، وسقوط عدد من الشمامسة والرهبان غارقين في دمائهم، ما دفع مسيحيي الموصل إلى الاتجاه نحو الهجرة الثالثة”، وبدا نزيف الهجرة يكبر ويتسع لمسيحي العراق بشكل عام، إلى أن جاء عام 2014 عام النكبة الكبرى التي دخل بها تنظيم “داعش” الإرهابي إلى الموصل وقرى سهل نينوى، وقتل واستملك وهدم الكنائس وصادر أملاك المسيحيين، حينها خيروهم بين الإسلام أو الجزية أو ترك بيوتهم وأملاكهم والخروج من مناطقهم. وعلى الأرض حدثت جرائم تقشعر لها الأبدان، فبدأت أكبر هجرة عرفها العراق لهذا المكون، وهي الهجرة الرابعة التي قضت بشكل شبه نهائي على الوجود المسيحي في الموصل مدينة الكنائس والأديرة وتبعها هجرة المسيحيين من بغداد والبصرة، وأصبحت كنائس العراق تخلو من مؤمنيها، وهذه الهجرات الأربع شكلت ضربة قوية للمسيحيين.

وأخيرًا جاء الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد اليوم لينعش الهجرة الخامسة بقراره غير الدستوري، بعد سحب صلاحيات المرجع الديني المسيحي الأكبر في العراق، الذي جعل المتبقي من المسيحيين العراقيين يبدأون بالتفكير في بدء هجرة خامسة لحين ما يبقى العراق بلون واحد، لكن لأعضاء “كتلة بابليون” رأي آخر في هذا الإجراء وتوعدوا بتشريع قانون الأحوال الشخصية بالتعاون مع رؤساء الكنائس المسيحية داعمين قرار الرئيس، فماذا تحمل الأيام لملح الأرض؟

46
ساويرس يكشف عن "مشروع عملاق" في بغداد

المصدر:   
السومرية نيوز

كشف رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، عن مشروع عملاق فى بغداد بعد لقاء جمعه مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
وقال ساويرس في حسابه في "تويتر"، "لقاء أخوي مثمر لمشروع عملاق فى بغداد.. إن شاء الله".

وأضاف ساويرس: "مع تمنياتي لدولة الرئيس بالنجاح فى تحقيق طموحاته لمستقبل زاهر للشعب العراقي".
https://www.alsumaria.tv/news/economy/461381/%D8%B3%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%B1%D8%B3-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF

47
النزاهة النيابية: إقليم كردستان مأوى للدواعش والبعثيين والفاسدين
إيرث نيوز / تحدث عضو لجنة النزاهة النيابية النائب علي تركي، اليوم الثلاثاء، عن وجود دواعش وبعثيين وفاسدين في إقليم كردستان، مشيرًا إلى أنهم يتحركون بحرية هناك.

وقال تركي لوكالة إيرث نيوز، إنّ “هناك اتفاقيات مع العديد من الدول خصوصا الدول التي يتواجد فيها المطلوبين وبكثره في الامارات والاردن فرنسا وتركيا واصبحت محاولات ناجحة لاسترداد العديد من المطلوبين سواء كان مطلوبين بقضايا فساد مالي او المطلوبين امنيا كما حدث مع ضياء الموسوي وغيره”.

وأضاف، أن “اليوم هي ثورة في حينها تم استرداد العديد من المطلوبين ولكن اليوم الكثير الكثير وما يقدر عددهم بالالاف خارج العراق او في اقليم كردستان”، لافتا إلى أن الموضوع الاهم هو هل هناك تدخلات ممكن ان تؤثر في استرداد هؤلاء المطلوبين وتسوية قضاياهم؟”.

وتابع تركي، “هو هذا الاختبار الحقيقي والجدي اليوم التي تواجهه الحكومة العراقية لان نحن بموضوع استرداد اذا كان بشخصيات بسيطة  وليس على المستوى رؤوس فساد وحيتان الفساد الموجودين والذين يكونون مدعومين من شخصيات متنفذة سواء كانوا مدعومين من احزاب او مدعومين من جهات متنفذة في داخل الحكومة نفسها”.

وأشار تركي “هذا نعتبره الاختبار الحقيقي اليوم على الحكومة ان تسعى جاهدة لايصال رسالة للمواطن بان ما نقوم جيش هو محاربة حقيقية للفساد واسترداد المطلوبين وليس واسترداد حسب المزاج والجو السياسي”.

وأردف “ونعاني من قضية استرداد المطلوبين في اقليم كردستان سواء كان مطلوب امنيا وكثير من اليوم دواعش التي كانوا سبب في مقتل ابنائنا في احداث داعش وكذلك خلايا البعث النائمة التي اليوم تكيد المكائد لهذه الحكومة”.

وزاد تركي، أن “الفاسدين اليوم يتواجدون وبحرية كاملة يتحركون بين الاقليم وكذلك يعبرون الحدود باتجاه تركيا وغيرها هذه  ما ممكن السيطرة عليها لأن الاقليم نفسه هو منبع للفساد وهو متمرد وهو سارق لثروات الدولة العراقية لذلك ان موضوع الهاربين في اقليم كردستان هذا موضوع عقيم”.

 وأتم حديثه بالقول: “لن يسمح الاكراد بان تكون هناك سطوة للحكومة العراقية بالتعامل مع الفاسدين. لانه ستكون هي بداية لاعتقال الفاسدين على مستوى قيادات كبيرة في حكومة الاقليم والحزب الديمقراطي بالاخص”.
https://earthiq.news/archives/255753

48
المطران يلدو لرئيس الجمهورية: البطريرك ساكو، جبل لا يهزه ريح
 
المطران باسيليوس يلدو

الى فخامة رئيس الجمهورية العراقية الدكتور عبد اللطيف رشيد المحترم

      اكتب لكم بصفتي المعاون البطريركي للكلدان مستغربا من قراركم المفاجئ وبهذا التوقيت بالذات بسحب المرسوم الجمهوري رقم (١٤٧) لسنة ٢٠١٣ الذي يخص بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو على أساس ان ليس للمرسوم الصادر سند دستوري أو قانوني؟ هل لكم ان تقولوا لنا ما هو السند الدستوري والقانوني؟ وهل بعد 10 سنوات اكتشفتم ذلك؟

بالبداية احب ان اعرفكم على البطريرك ساكو، ولو انني متأكد هو معروف لكل العراقيين، بحبه للوطن ونزاهته وصاحب مبدأ، ولا يقبل الخطأ ولا يسكت عن الفساد مهما كان الثمن، وعندما يتبنى قضية يبقى يدافع عنها حتى الرمق الاخير، كما اعرفه مثل الجبل الذي لا تهزه الرياح مهما كانت قوية وجارفة!

انه كاردينال العراق يعني أحد مساعدي قداسة البابا فرنسيس الذي يتبعه اكثر من مليار ونصف كاثوليكي بالعالم، كما انه معروف لدى كل سفراء الدول بالعراق وله مكانته بين بطاركة الشرق الاوسط.

وبالنسبة لنا نحن الكلدان البطريرك هو الرمز والمرجع الديني وحامي ممتلكات الكنيسة واوقافها، واستهدافكم له هو ضد مقام المرجع الديني المسيحي في العراق وليس ضد الشخص نفسه.

المسيحيون في العراق ساهموا في بناء حضارة العراق في مختلف المجالات: الثقافية والسياسية والعلمية والمهن الطبية والفنية والرياضية وعملوا دوماً على رفع اسمه في المحافل الدولية والعالمية وكانوا دائما اوفياء لبلدهم أينما ذهبوا، ودافعوا عنه وقدموا العديد من الشهداء، أهكذا يجازون؟

· اين احترام الحكومة للمكون المسيحي بهذا القرار؟

· اين الوفاء والعرفان بالجميل لأبناء البلد الأصليين ؟

· أين هو احترامكم للمرجعيات الدينية بهذا الانتهاك؟

· أين هو الدستور الذي يكفل حقوق الأقليات الدينية ؟

· أين هو تقديركم لمكانة الكنيسة الكلدانية باستهداف رئيسها؟

إننا إذ نرفض بشدة مسّ شخص البطريرك، نطالب رئيس الجمهورية لا فقط بسحب القرار وانما بتقديم اعتذار رسمي لغبطة البطريرك ساكو المعروف بمواقفه الوطنية وحبه لبلده العراق، وخلافا لذلك سيكون هناك غضب وانزعاج كبير من قبل ابناء هذه الكنيسة العريقة المتواجدين في كل العالم.

بالختام نتمنى ان تعيدوا النظر بقراركم، والا فانكم تستهدفون جبل لا يهزه ريح!

لأنه سيبقى هو البطريرك والكاردينال والمرجع الديني لكنيستنا وكلنا معه.
https://chaldeanpatriarchate.com/2023/07/10/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d9%84%d8%af%d9%88-%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d9%87%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d8%b1/?fbclid=IwAR1EwIXysfB0W_IEsPC4YoMrckP2d_ycjFWRNq_PVaFzdlaN7xhNL1EF0E4

49
ساكو يرد على رئيس الجمهورية: اني بخلاف سحب المرسوم الخاص بي وسأقدم طعنا قانونيا
ايرث نيوز/ بعث بطريرك الكلدان في العراق والعالم، الكاردينال لويس روفائيل ساكو، اليوم الاثنين، رسالة الى رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد،، فيما قال انه “بخلاف سحب المرسوم الجمهوري الخاص به وسأقدم طعنا قانونيا”.
https://earthiq.news/archives/255179

50
زيباري يُصوب نحو رئاسة الجمهورية: ارتكبت خطًا دستوريًا يهمش المسيحيين
إيرث نيوز / هاجم القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، اليوم الأحد، رئاسة الجهمهورية على خلفية سحب المرسوم الجمهوري من بطريرياك الكلدان لويس سىاكو، مشيرًا إلى أنها ارتكبت خطأً دستوريًا يهمش المسيحيين.

وكتب زيباري في تدوينة على منصة “تويتر” طالعتها إيرث نيوز، أن “اقحام رئاسة الجمهورية نفسها في سحب المرسوم الجمهوري بحق بطريرياك الكلدان لويس سىاكو خطأ دستوري و اجتماعي سافر” و يعزز تهميش المكون المسيحي الاصيل ويخلق ازمة مع مرجعية الڤاتيكان”.

وأضاف، أن “البلد ليس بحاجة الى هكذا قرارات و مراسم اعتباطية و غير مدروسة. والمنطق يطلب مراجعة جادة”.
https://earthiq.news/archives/255017

51
إفتاء كوردستان يحرّم الحوالة النقدية عبر البطاقات البنكية خارج البلاد
شفق نيوز/ اصدر المجلس الأعلى للإفتاء في اقليم كوردستان يوم الأحد توضيحا حول البطاقات البنكية والحوالة النقدية بهدف التربح.

وقال المجلس في بيان ورد لوكالة شفق نيوز ان "صنع البطاقات البنكية باسم المواطنين وتحويل الاموال عليها وسحبها خارج البلاد وإدخالها مجددا الى الأسواق المحلية عملية محرمة وغير شرعية".

وعزا المجلس سبب فتواه وفقا للبيان الى حرمة خداع الاجراءات البنكية والقانون والتعليمات الحكومية، مؤكدا ان "المسلمين عليهم الالتزام بالتعليمات والشروط الموضوعة لحوالة الدينار العراقي مع الدولار الأمريكي".

واستدل المجلس في الفتوى بحديث لنبي الإسلام محمد: "المُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ، إِلاَّ شَرْطًا حَرَّمَ حَلاَلاً، أَوْ أَحَلَّ حَرَامًا".

وبعد قرار البنك المركزي تثبيت سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي، وعدم انخفاضها في الأسواق المحلية، لجأ العديد من العراقيين الى شراء بطاقات بنكية وتحويل مبالغ بالدينار العراقي عليها وتحويلها الى حساب اخر خارج البلاد (الإمارات وتركيا غالبا) ليقوم شخص ثانٍ بشراء الدولار من الخارج بالسعر الرسمي للبنك المركزي وإعادة تحويله الى الحساب الاول وذلك بهدف التربح من التباين بين السعر الرسمي والسعر في الأسواق المحلية.
https://shafaq.com/ar/%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D9%80%D9%80%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%AA%D8%A7-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%AD%D8%B1-%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF

52
رئيس الجمهورية يصدر بيانا بشأن مرسوم تعيين لويس ساكو


المصدر:   
السومرية نيوز
7,024 مشاهدة
أصدر رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، اليوم الجمعة، توضيحًا حول قرار سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين لويس روفائيل ساكو بطريرك على الكلدان في العراق والعالم.
وقال رشيد في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إنّ "سحب المرسوم ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني للكاردينال لويس ساكو كونه معينًا من قبل الكرسي البابوي بطريرك للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

وأضاف، أنّ "سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري إذ صدر المرسوم رقم (147) لسنة 2013 دون سند دستوري أو قانوني، فضلاً عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى بإصدار مراسيم جمهورية مماثلة ودون سند دستوري".

وأكّد رئيس الجمهورية أنّ "البطريرك لويس ساكو يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".

وتداولت وسائل إعلام في وقت سابق وثيقة مرسوم جمهوري يقضي بسحب مرسوم التعيين الصادر في عام 2013.
https://www.alsumaria.tv/news/politics/460945/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D9%85%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%85-%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%B3-%D8%B3%D8%A7

53
شقيقة الباحثة الإسرائيلية المحتجزة في العراق تخرج عن صمتها
قالت إيما؛ الشقيقة الصغرى لإليزابيث تسوركوف؛ المواطنة الإسرائيلية التي اختطفت في العراق، إنها كانت تعلم بوجودها في بغداد.


وأضافت أن أختها "أجرت مقابلات هناك مع أناس عاديين، وفي مارس الماضي فقدنا الاتصال بها"، بحسب تصريحات أدلت بها لصحيفة " يديعوت أحرونوت" العبرية.



وتابعت إيما "لقد حاولنا أن نفهم ما حدث. أعلم أنها هناك لأنها أكاديمية، لقد تحدثنا كثيرًا عن أبحاثها وكيف ستكتب أطروحتها للدكتوراه".


واستطردت: "كنت أعلم أنها كانت تقوم بالعمل الميداني هناك. وكان هدفها إجراء تحقيق حول الحركات السياسية من خلال الناس العاديين في الشارع، وأجرت مقابلات مع الناس لفهم رؤيتهم للعالم، وهو موضوع الدكتوراه".



وأوضحت إيما "كنا قلقين، ولكن كان من المهم لها أن تبحث وتعرف كيف يفهم عامة الناس واقعهم السياسي. لأنه لا يمكنك أن تفعل ذلك عن بعد. وشعرت أنه لا توجد طريقة أخرى لإجراء البحث. تحدثت معها عدة مرات حول طرق أخرى يمكن اللجوء إليها لتقليل المخاطر، لكنها اختارت طريقها".



وبينت إيما أن "شقيقتها كانت في بغداد لبضعة أسابيع حتى فقدت الاتصال بها. وأنها تواصلت مع كل شخص اعتقدت أنه يمكن أن يساعدها، ولكن في الوقت الحالي، لا نعرف عنها أي شيء سوى عبر وسائل الإعلام، والأهم أنهم قالوا لنا إنهم يعرفون أنها على قيد الحياة وإنها محتجزة من قبل مليشيات شيعية. إنه أمر مقلق ومرهق للغاية، لكنني أتمنى أن نراها قريبًا وأن تعود إلى البيت بأمان".


في غضون ذلك، قالت صحفية كردية كانت تعرف إليزابيث والتقت بها عدة مرات على الأراضي السورية في السنوات الأخيرة لـ "يديعوت أحرونوت"، إنها "جاءت لتغطية المناطق الكردية في شمال سوريا عدة مرات. كما زارت المنطقة الحدودية مع تركيا كثيرا، ولها صلات بالحركات السورية المدعومة من الأتراك".



وقالت "كنت أعرف أنها إسرائيلية، لكنها كانت تدخل هنا بجواز سفر أجنبي. وكان من معها في مختلف المجموعات يعرفون أنها إسرائيلية من أصل روسي، لكنها أخفت ذلك في الميدان. رغم أنها انتقدت الأكراد، لقد قبلناها دائمًا هنا، ودخلت لاستطلاع الوضع بحرية".


وعندما سئلت عن حقيقة اختطافها في المنطقة الكردية في بغداد وما إذا كان من الممكن أن يكون هناك من ساعد الخاطفين العراقيين، أجابت أنه "من الممكن أن يكون أحدهم قد نقل معلومات عنها وساعدهم، ولكن حتى لو تم اختطافها هناك، فالأكراد ليست لهم سيطرة فعلية هناك. وجميع المناطق في بغداد تسيطر عليها إيران ومليشياتها".
https://www.dijlah.tv/index.php?page=article&id=331195

54
نتنياهو يتهم "جماعة مسلحة" باحتجاز إسرائيلية في العراق

المصدر:   
رويترز

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، احتجاز مواطن إسرائيلية في العراق.
وقال نتيناهو، وفق ما نقلت عنه رويترز، إن "جماعة شيعية مسلحة" في العراق تحتجز مواطنة إسرائيلية روسية.

ولم ترد تفاصيل أوفى بشأن الجهة المسؤولة عن احتجاز المواطنة الإسرائيلية الروسية، بحسب رويترز.

وسبق ل‍تل أبيب أن اتهمت إيران وجماعات موالية لها بمحاولة استهداف مواطنين إسرائيليين في عدد من الدول بالخارج، من بينها تركيا.
https://www.alsumaria.tv/news/international/460758/%D9%86%D8%AA%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%87%D9%88-%D9%8A%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1


55
مكافحة إرهاب كردستان تكشف تفاصيل القصف الذي تعرضت له زاخو
أعلن جهاز مكافحة الارهاب في اقليم كردستان ،اليوم الأربعاء، عن تفاصيل القصف الذي تعرض له مقر لحرس الحدود في إدارة زاخو المستقلة. و قال الجهاز في بيان تلقته المطلع، إن:"طائرة مسيرة مفخخة استهدفت يوم الاربعاء مقر اللواء الاول في حرس الحدود وسط قضاء باتيفا التابع لإدارة زاخو المستقلة في الساعة 14:25 ولم تسفر عن اضرار بشرية سوى الاضرار المادية". و بين أن:"الطائرة وُجهت في منطقة بين قريتي دوكوي وبروشكا سعدوني في حدود قضاء باتيفا حيث ان مسلحي حزب العمال الكردستاني يتواجدون في هذه المنطقة".

https://almutalee.com/news/%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D8%AA-%D9%84%D9%87-%D8%B2%D8%A7%D8%AE%D9%88

56
بارزاني: سنجار تابعة لكردستان لكنها محتلة اليوم من الجهات الخارجة عن القانون
اعتبر رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني ،مساء اليوم الأربعاء، محافظة كركوك قلب كردستان، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن قضاء سنجار تابع لإقليم كردستان، واليوم يقبع تحت "الاحتلال" في إشارة إلى سيطرة ونفوذ مسؤولين من بغداد وفصائل شيعية مسلحة في معقل الإيزيديين. و قال بارزاني خلال جلسة حوارية مع مواطنين من مختلف محافظات الإقليم، رداً على أحد الحضور إن "كركوك قلب كردستان، أود تذكيركم بأن (ملا مصطفى) بارزاني الخالد، ضحى بثورة من اجل كركوك ولم يكن مستعدا للاعتراف بأن كركوك ليست جزءاً من كردستان، ونحن الان نؤكد ان كركوك جزء لا يتجزأ من كردستان لكن مع الاسف الخيانة في 16 أكتوبر فرضت هذا الوضع على المدينة". وأضاف أن "كل اهالي كركوك من كرد وتركمان وقوميات اخرى يقضون حياتهم الان تحت سلطة استبدادية لا سيما الفلاحين الكرد وانا على اطلاع بأوضاعهم وقد تواصلت عدة مرات مع رئيس وزراء الحكومة الاتحادية في هذا الشأن و طلبت منه حل هذه المشكلة، حيث يتم استخدام القوة وإسكان اشخاص مكان الاهالي الاصليين"، مبينا أن "رئيس وزراء الحكومة الاتحادية وعدني بالتحقيق في القضية و تقديم المتهمين للعدالة و نحن ننتظر إجراءات الحكومة الاتحادية و أود أن أؤكد أنه ما دمنا هنا فلن نتخلى عن كركوك". وعلى صعيد متصل، قال مسرور بارزاني رداً على احد الحضور إن "سنجار تابعة لكردستان لكنها محتلة اليوم والظلم الذي تعرضت له مازال مستمرا حتى الآن". وأضاف "نحن من حررنا سنجار ودفعنا الشهداء لها، وابرمنا اتفاقا مع رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي لعودة اهالي سنجار الى مناطقهم لكن للاسف لم يتم تنفيذ هذه الاتفاقية، والجهات التي حالت دون تنفيذها هي الجهات الخارجة عن القانون التي تملك السلطة الان في سنجار".

https://almutalee.com/news/%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B3%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D9%84%D9%83%D9%86%D9%87%D8%A7-%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86

57
فتاة تقتل والدها في كركوك لزواجه 3 مرات
كشف مصدر أمني ، اليوم الثلاثاء، ان فتاة قتلت والدها بطلقات نارية ثم سلمت نفسها لنقطة تفتيش أمني في محافظة كركوك.   وقال المصدر، بأن "فتاة في قرية مرزيخة التابعة لناحية شوان في محافظة كركوك، تبلغ من العمر 16 عاماً، طالبة في الخامس الإعدادي، قتلت والدها المدعو لقمان الحاج نجم بطلقات نارية ثم سلمت نفسها لنقطة تفتيش أمني".     المصدر أوضح، أن "الفتاة اعترفت بجريمتها ونقلتها الشرطة للتحقيق وأنها نفذت الجريمة أثناء مشاهدة الوالد التلفاز، مشيراً إلى أن "التحقيقات كشفت أن سبب الحادث هو مشكلة عائلية وأن القتيل كان قد تزوج ثلاث مرات".   وذكر المصدر، أن "الفتاة ذكرت أنها حاولت قتل والدها قبل ذلك، وتم نقلها لقسم الأحداث بسبب صغر سنها".

https://almutalee.com/news/%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%AA%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%B1%D9%83%D9%88%D9%83-%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87-3-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AA

58
نائب: تركيا تشن حرباً مائية ضد العراق وأزمة المياه وصلت لمرحلة الكارثة
دعا النائب عن كتلة السند الوطني عزيز شريف المياحي، اليوم الأحد، الحكومة الى اتخاذ اجراءات عاجلة لانقاذ محافظات الوسط والجنوب بسبب الجفاف الذي ضرب اغلب مناطقها. وقال المياحي في بيان تلقته "المطلع"، ان "ازمة المياه التي عانى منها العراق خلال السنوات القليلة الماضية بسبب تخفيض دول الجوار لحصة العراق المائية وخصوصا تركيا التي ما زالت متمسكة بحربها المائية على العراق رغم كثرة المناشدات والدعوات السياسية الا ان الازمة وصلت الى مستويات تنذر بكارثة انسانية وبيئية في حال استمرار الاجراءات الروتينية في التعامل معها". واضاف، ان "محافظات الوسط والجنوب وخصوصا محافظتي ذي قار وميسان تشهد اليوم وضعا خطيرا جدا بسبب شحة المياه، ما ينذر بكارثة ستصيب الحرث والارض والثروة الحيوانية بل وصل مداها الى التأثير على مياه الشرب لسكانها ما تسبب بحالة من الذعر جعلت العديد من عوائل تلك المحافظات ان تختار الهجرة الى محافظات اخرى لانقاذ انفسهم تاركين خلفهم عشرات المئات من الاراضي الزراعية تواجه خطر الجفاف". واكد، ان "هذا الوضع بحاجة الى وقفة جادة وتحرك حكومي على جميع الاصعدة الخارجية والداخلية لوضع حد لتلك الفوضى والزام الجانب التركي بفتح حصص العراق المائية وفقا لما معمول به دوليا بين دول المنبع والمصب واستخدام جميع الوسائل التي كفلتها الموثيق الدولية والادوات المتاحة داخليا اقتصاديا وسياسيا لحل تلك الازمة قبل خروجها عن السيطرة وحصول المحذور لاسامح الله"، مشددا على "ضرورة تشكيل خلية ازمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء تضع الخطط العاجلة لاحتواء الازمة مع ارتفاع درجات الحرارة  وجفاف اغلب الروافد والانهر".

https://almutalee.com/news/%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%B4%D9%86-%D8%AD%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D8%B6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%88%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D9%88%D8%B5%D9%84%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D8%A9#:~:text=%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8%3A%20%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7%20%D8%AA%D8%B4%D9%86%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%8B%20%D9%85%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9%20%D8%B6%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%20%D9%88%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87%20%D9%88%D8%B5%D9%84%D8%AA%20%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D8%A9,-20%3A35%20%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A&text=%D8%AF%D8%B9%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8%20%D8%B9%D9%86%20%D9%83%D8%AA%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%AF,%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%81%D8%A7%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A%20%D8%B6%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D8%BA%D9%84%D8%A8%20%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B7%D9%82%D9%87%D8%A7.


59
عراقي يحرق صفحات من المصحف أمام مسجد في ستوكهولم وتركيا تعلق

 
قام رجل من أصول عراقية بإحراق صفحات نسخة من المصحف أمام مسجد ستوكهولم الكبير الأربعاء، وذلك بعدما منحت الشرطة السويدية إذنا لتنظيم مظاهرة تزامنت مع عيد الأضحى.

وأفادت الشرطة في قرارها أن طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق المصحف “لا تبرر بموجب القوانين الحالية رفض الطلب”. وجرت المظاهرة بهدوء.

وكان سلوان موميكا (37 عاما) الذي فر من العراق إلى السويد قبل سنوات قد كتب للشرطة في الطلب “أريد التعبير عن رأيي حيال القرآن”.

وقبيل المظاهرة قال موميكا لوكالة الأنباء السويدية “تي تي نيوز أجنسي” إنه يريد أيضا تسليط الضوء على أهمية حرية التعبير. وأضاف “هذه ديمقراطية، وستكون في خطر إذا ما قالوا لنا إن ليس بإمكاننا القيام بذلك”.

ووسط حراسة مشددة من الشرطة، خاطب موميكا حشدا ضم عشرات الأشخاص عبر مذياع. وفي بعض الأحيان داس على المصحف وأضرم النار في بضع صفحات قبل أن يغلقه بقوة ويركله مثل كرة قدم، ملوحا بأعلام سويدية.

تنديد تركي

في المقابل، نددت تركيا، التي تعرقل انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي بخطوة “حقيرة” و”دنيئة”.

وكتب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على حسابه على تويتر “ألعن الفعل الحقير الذي ارتكب بحق القرآن الكريم في أول أيام عيد الأضحى” مضيفا “من غير المقبول السماح بهذه الأعمال المعادية للإسلام بذريعة حرية التعبير”.

واعتبر الوزير الذي كان على رأس أجهزة الاستخبارات حتى توليه منصبه مطلع حزيران/يونيو أن “التغاضي عن مثل هذه الأعمال الفظيعة يعني التواطؤ”.

 فتح تحقيق

وكانت الشرطة قد فرضت طوقا على منطقة في متنزه قريب من المسجد لتفصل بين موميكا ومتظاهر آخر عن الحشد.

وقالت في بيان بعد الظهر إن الاحتجاج لم يتسبب في “اضطراب في النظام” ، لكنها أضافت أنه تم فتح تحقيق بشأن “إثارة توتر ضد جماعة عرقية” لأن الرجل اختار حرق القرآن قرب مسجد.

كما يجري التحقيق معه أيضا لخرقه حظرا مؤقتا على إشعال الحرائق بسبب موجة الحر، وفق الشرطة.

وصفت نوا عمران وهي فنانة في الثانية والثلاثين من ستوكهولم المظاهرة بأنها “صادمة جدا”. وقالت المرأة التي لوالدتها أصول مسلمة لوكالة الأنباء الفرنسية “إنها كراهية فحسب تتخفى باسم الديمقراطية والحرية وهي ليست كذلك”.

أما العاملة الاجتماعية لوتا يان (43 عاما) فرأت أنه لا ينبغي التهاون مع إحراق المصحف. وقالت “علينا أن نقول كفى. من غير المقبول إذلال الآخرين”.

وجاء الضوء الأخضر لتنظيم المظاهرة بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية قرارا للشرطة برفض منح تصاريح لمظاهرتين في ستوكهولم كان سيحرق المصحف خلالهما.

وأشارت الشرطة حينذاك إلى مخاوف أمنية، بعدما أدى إحراق المصحف أمام مقر السفارة التركية في كانون الثاني/يناير إلى خروج مظاهرات استمرت أسابيع ورافقتها دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية بينما عطلت مساعي السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأثارت أفعال مماثلة في السابق احتجاجات عنيفة وسخطا في الدول الإسلامية.

 وأفادت الشرطة بأن مظاهرة كانون الثاني/يناير جعلت السويد “هدفا للهجمات يحظى بأولوية”.

واحتجت تركيا خصوصا على سماح الشرطة بخروج مظاهرة كانون الثاني/يناير، علما أن أنقرة عرقلت مساعي السويد للانضمام إلى الناتو على خلفية فشل ستوكهولم في تنفيذ حملة أمنية ضد مجموعات كردية تعتبرها “إرهابية”.

رفضت الشرطة بعد ذلك طلبين لتنظيم مظاهرات تتضمن إحراق المصحف، واحدة من قبل شخص والثانية من منظمة، خارج السفارتين التركية والعراقية في ستوكهولم في شباط/فبراير.

وارتأت محكمة الاستئناف في منتصف حزيران/يونيو بأن الشرطة أخطأت بحظر المظاهرتين، معتبرة أن المخاطر الأمنية التي أشارت إليها الشرطة غير كافية لمنعهما.

عراقي قدم إلى السويد

تقدم موميكا الذي رُفض طلبه المرة الماضية بطلب تنظيم مظاهرة الأربعاء.

وكتب في الطلب “أريد التظاهر أمام المسجد الكبير في ستوكهولم وأريد التعبير عن رأيي حيال القرآن.. سأمزق المصحف وأحرقه”.

في تصريحات أدلى بها لصحيفة “أفتونبلاديت” في نيسان/أبريل، قال موميكا الذي فر إلى السويد من العراق إن هدفه لم يكن عرقلة مساعي السويد للانضمام إلى الناتو وإنه فكر في انتظار انضمام الدولة الاسكندنافية إلى الحلف قبل تنظيم المظاهرة.

وقال للصحيفة “لا أرغب بإيذاء هذا البلد الذي استقبلني وحفظ كرامتي”.

وذكرت الشرطة الأربعاء أنها طلبت تعزيزات للمحافظة على النظام. وشاهد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية عدة سيارات شرطة متوقفة خارج المسجد صباح الأربعاء.

وسبق أن سمحت الشرطة السويدية لراسموس بالودان بتنظيم مظاهرة كانون الثاني/يناير، وهو ناشط سويدي دانماركي سبق وأدين بالعنصرية. وتسبب بالودان باندلاع أعمال شغب في السويد العام الماضي عندما قام بجولة في أنحاء البلاد وأحرق علنا نسخا من المصحف.

انتقد سياسيون سويديون إحراق المصحف لكنهم دافعوا بشدة في الوقت ذاته عن حرية التعبير.

60
   “طائرة الأحلام” في طريقها إلى بغداد قادمة من أميركا

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس، انطلاق “طائرة الأحلام” من مطار Boeing جنوب وسط مدينة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية صوب العاصمة بغداد.

وقالت الوزارة في بيان تلقته ايرث نيوز، ان “طائرة الأحلام B787-8 Dreamliner تنطلق من مطار Boeing جنوب وسط مدينة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة طاقم عراقي تمهيداً للإنضمام رسمياً الى أسطول الخطوط الجوية العراقية يوم الخميس”.

61
"جفافه مؤشراً على نهاية العالم".. موقع علمي يستعرض تاريخ نهر الفرات
شفق نيوز/ سلط موقع "A -Z أنيمالز" العلمي المتخصص بالحياة البرية، الضوء على نهر الفرات، وهو الأطول في غرب آسيا، مثيرا جوانب من تاريخ النهر وحضاراته وعناصرها الجمالية، بالإضافة الى المخاطر التي تتهدده بالجفاف، وحياته الحيوانية المهددة بالزوال.

ووصف التقرير الذي ترجمته وكالة شفق نيوز، نهر الفرات بأنه مجسم مائي مهم ويتمتع بتاريخ ثري، ويبلغ طوله نحو 2800 كلم وهو الى جانب نهر دجلة، يشكلان حدود بلاد ما بين النهرين، وأن النهر "ضحل نسبياً"، إلا أن الجفاف وعوامل أخرى تجعل هذا المجسم المائي تحت عرضة خطر الجفاف الكامل.

تاريخ نهر الفرات

ولفت التقرير الى تفاوت عمق نهر الفرات اذ يتراوح ما بين متراً و30 متراً، مشيرا الى ان العديد من السدود والخزانات شيدت على أجزاء مختلفة على مساره المتدفق من تركيا وسوريا والعراق، وفي المواقع التي يوجد بها خزان مائي، تكون المياه عادة أكثر عمقا.

وتابع ان القوارب الخفيفة وحدها القادرة على الملاحة في النهر، وان مثل هذه القوارب قادرة على الوصول الى مدينة هيت الواقعة على بعد نحو 1900 كلم من المنبع، وبعدها لا يمكن لهذه القوارب الإبحار بسبب المياه الضحلة والمنحدرات.

وبعدما ذكّر التقرير بأن تاريخ نهر الفرات يعود الى العصور القديمة، لفت الى ان مياه النهر قادت إلى قيام اول ازدهار للحضارة في سومر والتي يعود تاريخها الى حوالي الالفية الرابعة قبل الميلاد، مشيرا الى ان الحضارة السومرية هي أقدم حضارة معروفة في جنوب بلاد ما بين النهرين.

وبالاضافة الى ذلك، فإن العديد من المدن القديمة العظيمة تقع بالقرب من نهر الفرات. ولفت التقرير الى الصراعات بين امبراطوريتي بابل وآشور للسيطرة على حوض الفرات العراقي،  كما انه على ضفاف الفرات، جرت معركة كربلاء في العهد الإسلامي.

الفرات ونهاية العالم

وذكر التقرير أن نهر الفرات يلعب دورا مثيرا للاهتمام في الأديان، موضحا ان كلاً من الإسلام والمسيحية يتحدثان عن جفاف نهر الفرات مع نهاية العالم، وقد جاءت الاشارة الى نهر الفرات في سفر الرؤيا في العهد الجديد من الكتاب المقدس المسيحي، حيث يكتب يوحنا الرسول عن جفاف نهر الفرات كمؤشر على نهاية الزمان و المجيء الثاني ليسوع المسيح.

واشار التقرير الى انه بحسب الرواية الاسلامية، فإن النبي محمد (ص) يتوقع جفاف نهر الفرات قبل نهاية العالم، وأنه بحسب الأحاديث النبوية، فإن المجرى الجاف للنهر سيكتشف عن كنز من الذهب، وسيتحارب العديد من الناس ويموتون من اجل الحصول عليه.

مخاطر كارثية

وأعرب التقرير عن الاسف لان الحديث عن جفاف النهر لم يعد مجرد تاريخ قديم، حيث أن النهر معرض في عصرنا الحديث إلى خطر كبير بسبب التغير المناخي وعوامل اخرى، مشيرا الى انه تم قطع تدفق المياه الى العراق بشكل كبير بسبب مشاريع الطاقة الكهرومائية في تركيا، فيما يخشى بعض علماء البيئة من أن النهر قد يجف تماما بحلول العام 2040.

وتابع التقرير أن تراجع المياه كانت آثاره كارثية على الصيادين في المنطقة. واضاف انه بينما التدفق السنوي الطبيعي لنهر الفرات على الحدود السورية التركية يبلغ نحو 30 مليار متر مكعب سنويا، فإن البيانات على مدار الأعوام الـ70 الماضية، تكشف عن تراجع الى 25 مليار متر مكعب في المتوسط.

والى جانب ذلك، فإن هناك قضايا اخرى ابتلي بها النهر، حيث يتم استهلاك الكثير من المياه في حوض الفرات في العراق وسوريا وتركيا، من أجل الزراعة، كما أن جودة المياه أصبحت تشكل مشكلة خطيرة لأنه يتم إلقاء مياه الصرف الصحي غير المعالجة في نهر الفرات وروافده، ما يؤدي الى تفاقم الأمور.

كنوز الفرات

الى ذلك، ذكر التقرير أنه بينما يمثل انحسار مياه نهر الفرات، خبرا سيئا، إلا أن هذه الظاهرة كشفت عن عدد كبير من الآثار.

وأشار الى ظهور المباني القديمة من قاع النهر في محافظة الانبار مع جفاف نهر الفرات، مضيفا انه بإمكان علماء الاثار الان الوصول الى المواقع التي غمرتها حكومة صدام حسين في منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

وتابع التقرير أنه على غرار ما تنبأت به النصوص الدينية، فإن جفاف نهر الفرات تسبب أيضا في اكتشاف مجموعة مختلفة من الكنوز التي تفتح المجال أمام نشاطات النهب، حيث ان المنطقة غنية بالمجوهرات والعملات والوثائق، وهي ما تمثل اغراء للصوص المحترفين.

مصير صيد السمك

وفي حين قال التقرير ان صيد الأسماك كان في السابق مصدراً مهماً للذين يعيشون بالقرب من نهر الفرات، حذر من أنه في ظل جفاف النهر فإن هذه الصناعة صارت مهددة.

ولفت إلى أن فصيلة السمك الأكثر شيوعا في النهر العذب هي الأسماك المعروفة باسم الكارب او اسماك المنوة، كما أن أسماك المانغار تعتبر ايضا من اهم انواع الاسماك في نهري دجلة والفرات، وهو يسمى أيضا بـ"سلمون دجلة"، ويعتبر من اكبر الاسماك في نهر الفرات، وقد يصل وزنها الى 300 رطل.

وهناك ايضا اسماك اخرى في أعماق الفرات من بينها القار، والانقليس الشوكي، والبربل الذي له زعانف صفراء.

وتعيش في النهر ايضا ثعابين مثل الافعى الشامية، وافعى الصحراء ذات القرون، والافعى الفارسية ذات القرون، ولفت التقرير الى انه مع جفاف النهر، فإن هذه الثعابين اصحبت تشكل مشكلة لان الحرارة والجفاف يدفعان الثعابين الى التحرك والاحتكاك اكثر بالناس.

والى جانب ذلك، فإن النهر يوفر على طول ضفافه الحياة للعديد من النباتات والحياة البرية، بما في ذلك القصب، ومن مناطق تدفق النهر عبر جبال وسفوح جنوب شرقي تركيا، تنمو انواع نباتات اخرى مثل اشجار البلوط والفستق.

وفي المقابل، فإن هناك سلالات مهددة بالانقراض على طول نهر الفرات، حيث ان النظام البيئي للفرات ودجلة يؤمن موطنا للسلاحف المهددة بالانقراض، وهي سلالة سلاحف قشرتها ناعمة وعادة ما يكون لونها زيتوني باهت، ومن المعتقد ان عمرها يعود الى 40 مليون سنة، الا انها مهددة بالانقراض بسبب فقدان الموائل والتلوث وصيد الاسماك والتي تقتات السلاحف عليها.

62
سياسي: علاقات الإقليم بالكيان الصهيوني ستضعه امام طائلة القضاء العراقي

المعلومة/ بغداد...

أكد المحلل السياسي صباح العكيلي، الخميس، ان علاقات إقليم كردستان بالكيان الصهيوني ستضعه امام طائلة القضاء للمحاسبة وفق الدستور العراقي.

وقال العكيلي لـ /المعلومة/، إن "الدستور العراقي يجرم إقامة أي علاقة مع الكيان الصهيوني، في وقت نلاحظ فيه وجود علاقات وإقامة مؤتمرات في الإقليم تتعلق بالتطبيع بذلك الكيان".

وأضاف ان "هناك حاجة ملحة لتحرك القضاء وأجهزة الدولة الأخرى، باتجاه من يقيم علاقات مع الصهاينة او يعمل على التطبيع مع ذلك الكيان، حيث هناك دلائل على وجود علاقات بين أربيل وتل أبيب".

وبين ان "الإقليم سيكون مدانا ويخضع للسلطة القضائية والعقوبات القانونية في حال ثبوت تورط وتعامل حكومته مع الكيان الصهيوني، خصوصا في مسألة الصادرات النفطية التي كان الإقليم مسؤولا عنها في الفترة الماضية".

وأشار العكيلي إلى ان "الأمور متروكة للأجهزة القضائية لتقول كلمتها بشأن علاقات حكومة إقليم كردستان بالكيان الصهيوني".

63
من يكون عالم الفيزياء العراقي عبد الجبّار عبد الله وما حقيقة لقائه بأينشتاين؟
Share on Facebook
Share on Twitter
Share on WhatsApp
التعليقات
"صورة نادرة تجمع أينشتاين مع عالم الفيزياء العراقي عبد الجبار عبد الله"، مثل هذا الخبر المغلوط يجري تداوله كثيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول العالِم العراقي الذي ولد في العام 1913 في العمارة، بحسب وثائق رسمية عثمانية، وتوفي في الولايات المتحدة الأميركية في العام 1969.

في الموقع الإلكتروني الرسمي، الذي أُسس من قبل عائلته، "تخليداً لذكراه ولتوفير أكبر مجموعة من المصادر والمعلومات حول أول رئيس جامعة في العراق الجمهوري وتشجيع الاهتمام بالدور التاريخي الذي لعبه في نشأة الجمهورية العراقية"، يمكن العثور على توثيق لحياة عبد الجبّار وإنجازاته العلمية بالصور والوثائق والأبحاث والكتابات.

يتضمن الموقع أيضا تصحيحات للكثير من المعلومات المغلوطة التي طالت سيرته،  ومن بينها تاريخ ميلاده، حيث يشير الموقع إلى أن عبد الجبّار أكد لأفراد عائلته أن تاريخ ولادته الحقيقي كان في يوم 14 نوفمبر 1913. وبالتالي فإن العالم العراقي عاش ما يناهز 56 عاماً، كانت حافلة، رغم قصرها، بالإنجازات العلمية والأحداث المثيرة، منها سجنه بعد انقلاب حزب البعث في العام 1963 لمدة تقارب عشرة شهور، قبل إطلاق سراحه وإحالته إلى التقاعد رغم عدم توجيه أي تهمة رسمية له، بحسب الموقع الرسمي.

لكن هل جمعت صورة فعلاً عبد الجبار عبد الله بعالم الفيزياء الألماني الشهير ألبرت اينشتاين؟

الموقع الرسمي الخاص بالعالم العراقي يؤكد أنه "لم تكن للدكتور عبد الجبار عبد الله أي علاقة مباشرة مع ألبرت أينشتاين"، وأنه "لم يلتق بالعالم ألبرت أينشتاين إطلاقاً". ويضيف الموقع أن عبد الجبار "أكمل دراسة فيزياء الأنواء الجوية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تحت إشراف العالم برنارد هوريوتيز".

أما الحكاية الثانية المروية عن أن أينشتاين كان قد أهدى عبد الجبار قلماً سرق منه بعد اعتقاله من قبل البعثيين عام 1963، فيؤكد الموقع الرسمي أن هذه القصة "لا صحة لها إطلاقاً".

وخلف عبد الحبار عبد الله بصمات كثيرة في مجال الفيزياء،  بعد أن أصبح عالماً فيزيائياً بارزاً في المجالين المحلي والعالمي، ودرّس علم الأنواء الجوية في أكبر الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية حيث عاش فترات كبيرة من حياته وله أبحاث منشورة عديدة في هذا المضمار. وكان له دور أساسي في وضع أسس التعليم العالي في بلده العراق، و"قاد عملية تأسيس جامعة بغداد" بحسب الموقع الرسمي الخاص به.

ولد عبد الجبّار في جنوب العراق وهو من طائفة الصابئة المندائية وهي من الأقليات الدينية التي لا تزال صامدة في العراق رغم الاضطهاد التي تعرض له أبناؤها. وقد أحبّ عبد الجبّار العلم منذ طفولته، وتخرّج من المدرسة الابتدائية في قلعة صالح، التي أسسها البريطانيون عام 1917 وفي عامها الأول ضمت 45 تلميذاً من المندائيين واليهود و45 تلميذاً من المسلمين.

بعدها، انتقل للدراسة الثانوية في بغداد، حيث تفّوق ونال بفضل ذلك منحة لإكمال دراسته في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث نال درجة الباكالوريوس في الفيزياء والرياضيات بامتياز.

بعد عودته إلى العراق، وبعد فترة وجيزة من إعلان استقلال البلاد في العام 1932 بدأ عبد الجبار التعليم في المدارس الثانوية في عاصمة بلده العراق، ولعب دوراً مهماً في تطوير وتحسين التعليم الثانوي.

وفي بداية الأربعينات، ومع إنشاء مطار البصرة الدولي، عيّن عبد الجبار كمعاون لمدير الأنواء الجوية في المطار. و"يبدو أنه خلال هذه الفترة من حياته بدأ عبد الجبار عبد الله التفكير في التخصص في مجال الأنواء الجوية"، كما يذكر القيمون على موقعه الرسمي.

بين عاميّ 1944 و1946 سافر عبد الجبار عبد الله إلى الولايات المتحدة، حيث نال درجة الدكتوراه في العلوم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن، ثم صار في العام 1948 استاذاً في قسم الفيزياء في المعهد.

وبحسب الموقع الرسمي، "أنجز خلال هذه الفترة بحثين من أهم بحوثه حول حركة الأمواج ونشوء الأعاصير". و"على الرغم من إنجازاته العلمية و الاكاديمية، سرعان ما قرر العودة إلى العراق للمشاركة في تنمية البلاد". وقد ترأس بعد عودته قسم الفيزياء في دار المعلمين العليا في بغداد، التي أصبحت فيما بعد كلية التربية بعد دمجها في جامعة بغداد في العام 1958.

خلال إجازته من دار المعلمين، في الفترة بين 1952 و1955، التحق بجامعة نيويورك كأستاذ باحث وأنجز مجموعة أبحاث أهمها "في دينامكية الأعاصير" وهي دراسة من جزئين، ثم عاد في العام 1957 ليلعب دوراً مهماً في مجلس تأسيس جامعة بغداد. و"قد تأسس المجلس بهدف رفع المستوى العلمي لكافة الكليات و المعاهد ثم ضمها في جامعة واحدة"، على ما جاء في الموقع الرسمي لعبد الجبار عبد الله.

كان لثورة العام 1958 في العراق أثر إيجابي بالغ على مسيرة عبد الجبار، حيث جرى حل مجلس تأسيس الجامعة المؤقت واستبدل بمجلس دائم، كان عبد الجبار أمينه العام ورئيس جامعة بغداد بالوكالة، ليستلم بعد سنة واحدة الموقع بالأصالة، وبقي في موقعه حتى وقوع انقلاب فبراير من العام 1963، حيث سجن في اليوم التالي للانقلاب، من دون توجيه أي تهم رسمية له.

بقي الفيزيائي العراقي في السجن شهوراً حتى خرج في الثامن من أكتوبر من العام نفسه، وغادر نهائياً إلى الولايات المتحدة الأميركية ليكمل حياته فيها.

وفي هذا السياق تحضر في مواقع التواصل الاجتماعي روايات عديدة حول الطريقة التي تم القبض على الدكتور عبد الجبار عبد الله بعد الانقلاب البعثي في ​​عام ١٩٦٣. والحقيقة، كما يوضحها موقع العالم الرسمي، هي أن "قافلة عسكرية وقفت أمام بيته في صباح يوم ٩ فبراير. لم يدخل أحداً منهم المنزل بينما كانوا ينتظرون في الشارع عند البوابة الخارجية. سمح له الاستعداد و خرج لهم بنفسه دون أن يمسكه أي شخص". ويسجّل الموقع أن ذلك "لا  يبرئ النظام من سوء معاملته للدكتور عبد الجبار عبد الله في المعتقل".
التعليقات
"صورة نادرة تجمع أينشتاين مع عالم الفيزياء العراقي عبد الجبار عبد الله"، مثل هذا الخبر المغلوط يجري تداوله كثيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول العالِم العراقي الذي ولد في العام 1913 في العمارة، بحسب وثائق رسمية عثمانية، وتوفي في الولايات المتحدة الأميركية في العام 1969.

في الموقع الإلكتروني الرسمي، الذي أُسس من قبل عائلته، "تخليداً لذكراه ولتوفير أكبر مجموعة من المصادر والمعلومات حول أول رئيس جامعة في العراق الجمهوري وتشجيع الاهتمام بالدور التاريخي الذي لعبه في نشأة الجمهورية العراقية"، يمكن العثور على توثيق لحياة عبد الجبّار وإنجازاته العلمية بالصور والوثائق والأبحاث والكتابات.

يتضمن الموقع أيضا تصحيحات للكثير من المعلومات المغلوطة التي طالت سيرته،  ومن بينها تاريخ ميلاده، حيث يشير الموقع إلى أن عبد الجبّار أكد لأفراد عائلته أن تاريخ ولادته الحقيقي كان في يوم 14 نوفمبر 1913. وبالتالي فإن العالم العراقي عاش ما يناهز 56 عاماً، كانت حافلة، رغم قصرها، بالإنجازات العلمية والأحداث المثيرة، منها سجنه بعد انقلاب حزب البعث في العام 1963 لمدة تقارب عشرة شهور، قبل إطلاق سراحه وإحالته إلى التقاعد رغم عدم توجيه أي تهمة رسمية له، بحسب الموقع الرسمي.

لكن هل جمعت صورة فعلاً عبد الجبار عبد الله بعالم الفيزياء الألماني الشهير ألبرت اينشتاين؟

الموقع الرسمي الخاص بالعالم العراقي يؤكد أنه "لم تكن للدكتور عبد الجبار عبد الله أي علاقة مباشرة مع ألبرت أينشتاين"، وأنه "لم يلتق بالعالم ألبرت أينشتاين إطلاقاً". ويضيف الموقع أن عبد الجبار "أكمل دراسة فيزياء الأنواء الجوية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تحت إشراف العالم برنارد هوريوتيز".

أما الحكاية الثانية المروية عن أن أينشتاين كان قد أهدى عبد الجبار قلماً سرق منه بعد اعتقاله من قبل البعثيين عام 1963، فيؤكد الموقع الرسمي أن هذه القصة "لا صحة لها إطلاقاً".

وخلف عبد الحبار عبد الله بصمات كثيرة في مجال الفيزياء،  بعد أن أصبح عالماً فيزيائياً بارزاً في المجالين المحلي والعالمي، ودرّس علم الأنواء الجوية في أكبر الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية حيث عاش فترات كبيرة من حياته وله أبحاث منشورة عديدة في هذا المضمار. وكان له دور أساسي في وضع أسس التعليم العالي في بلده العراق، و"قاد عملية تأسيس جامعة بغداد" بحسب الموقع الرسمي الخاص به.

ولد عبد الجبّار في جنوب العراق وهو من طائفة الصابئة المندائية وهي من الأقليات الدينية التي لا تزال صامدة في العراق رغم الاضطهاد التي تعرض له أبناؤها. وقد أحبّ عبد الجبّار العلم منذ طفولته، وتخرّج من المدرسة الابتدائية في قلعة صالح، التي أسسها البريطانيون عام 1917 وفي عامها الأول ضمت 45 تلميذاً من المندائيين واليهود و45 تلميذاً من المسلمين.

بعدها، انتقل للدراسة الثانوية في بغداد، حيث تفّوق ونال بفضل ذلك منحة لإكمال دراسته في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث نال درجة الباكالوريوس في الفيزياء والرياضيات بامتياز.

بعد عودته إلى العراق، وبعد فترة وجيزة من إعلان استقلال البلاد في العام 1932 بدأ عبد الجبار التعليم في المدارس الثانوية في عاصمة بلده العراق، ولعب دوراً مهماً في تطوير وتحسين التعليم الثانوي.

وفي بداية الأربعينات، ومع إنشاء مطار البصرة الدولي، عيّن عبد الجبار كمعاون لمدير الأنواء الجوية في المطار. و"يبدو أنه خلال هذه الفترة من حياته بدأ عبد الجبار عبد الله التفكير في التخصص في مجال الأنواء الجوية"، كما يذكر القيمون على موقعه الرسمي.

بين عاميّ 1944 و1946 سافر عبد الجبار عبد الله إلى الولايات المتحدة، حيث نال درجة الدكتوراه في العلوم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن، ثم صار في العام 1948 استاذاً في قسم الفيزياء في المعهد.

وبحسب الموقع الرسمي، "أنجز خلال هذه الفترة بحثين من أهم بحوثه حول حركة الأمواج ونشوء الأعاصير". و"على الرغم من إنجازاته العلمية و الاكاديمية، سرعان ما قرر العودة إلى العراق للمشاركة في تنمية البلاد". وقد ترأس بعد عودته قسم الفيزياء في دار المعلمين العليا في بغداد، التي أصبحت فيما بعد كلية التربية بعد دمجها في جامعة بغداد في العام 1958.

خلال إجازته من دار المعلمين، في الفترة بين 1952 و1955، التحق بجامعة نيويورك كأستاذ باحث وأنجز مجموعة أبحاث أهمها "في دينامكية الأعاصير" وهي دراسة من جزئين، ثم عاد في العام 1957 ليلعب دوراً مهماً في مجلس تأسيس جامعة بغداد. و"قد تأسس المجلس بهدف رفع المستوى العلمي لكافة الكليات و المعاهد ثم ضمها في جامعة واحدة"، على ما جاء في الموقع الرسمي لعبد الجبار عبد الله.

كان لثورة العام 1958 في العراق أثر إيجابي بالغ على مسيرة عبد الجبار، حيث جرى حل مجلس تأسيس الجامعة المؤقت واستبدل بمجلس دائم، كان عبد الجبار أمينه العام ورئيس جامعة بغداد بالوكالة، ليستلم بعد سنة واحدة الموقع بالأصالة، وبقي في موقعه حتى وقوع انقلاب فبراير من العام 1963، حيث سجن في اليوم التالي للانقلاب، من دون توجيه أي تهم رسمية له.

بقي الفيزيائي العراقي في السجن شهوراً حتى خرج في الثامن من أكتوبر من العام نفسه، وغادر نهائياً إلى الولايات المتحدة الأميركية ليكمل حياته فيها.

وفي هذا السياق تحضر في مواقع التواصل الاجتماعي روايات عديدة حول الطريقة التي تم القبض على الدكتور عبد الجبار عبد الله بعد الانقلاب البعثي في ​​عام ١٩٦٣. والحقيقة، كما يوضحها موقع العالم الرسمي، هي أن "قافلة عسكرية وقفت أمام بيته في صباح يوم ٩ فبراير. لم يدخل أحداً منهم المنزل بينما كانوا ينتظرون في الشارع عند البوابة الخارجية. سمح له الاستعداد و خرج لهم بنفسه دون أن يمسكه أي شخص". ويسجّل الموقع أن ذلك "لا  يبرئ النظام من سوء معاملته للدكتور عبد الجبار عبد الله في المعتقل".


في الولايات المتحدة، حيث عاش العالم العراقي سنوات عمره الأخيرة، جرى تعيينه كباحث زائر في مركز البحوث الوطني للأنواء الجوية في بولدر، كولارادو.  هناك، دائماً بحسب الموقع الرسمي الخاص به، أصدر عدداً من الدراسات العلمية.

وفي العام 1966، انتقل عبد الجبّار عبد الله الى جامعة ولاية نيويورك في ألباني حيث عُين أستاذاً في قسم علوم الأنواء الجوية. وفي العام التالي حصل على منحة لإجراء سلسلة من الدراسات حول قدرة الأنسان على السيطرة أو تغيير الطقس. وبالرغم من إنجازه دراسة حول الطبقات الغيمية إلا أنه سرعان ما قلّ إنتاجه بسبب المرض، قبل أن يفارق الحياة بسبب مرض السرطان في التاسع من يوليو 1969، وجرى دفنه، نزولاً عند وصيته، في بلده العراق، في المقبرة المندائية في بغداد.

64
هل سيلجأ العراق الى قصف السدود التركية؟!
خاص |..

اوضح المختص في شؤون البيئة والمياه ابراهيم السوداني اليوم الخميس ، ان تركيا تعتبر الماء سلاح استراتيجي ويستغل عدم وجود اتفاق ثنائي مع العراق من اجل التصرف بشكل غير مقبول انسانياً و بيئياً وتعمل على احتجاز المياه رغم توقعيه على اتفاقيات ملزمة بالحفاظ على بيئة الاراضي الرطبة وحفظ التنوع الاحيائي.

السوداني بين لــ”جريدة“، ان على العراق تقديم شكوى رسمية لدى المحاكم الدولية بدعوى الضرر، وبحاجة الى رفع الصوت بالتنسيق مع الاتفاقيات الدولية لحث تركيا والضغط عليها لتنفيذ ما وقعت عليه .

واضاف” ان العراق يحتاج الى العمل على جميع الملفات الاستراتيجية ( دون المقايضة) للضغط على تركيا، فضلا عن دراسة امكانية التوصل الى اتفاق تشاطىء مع تركيا ، او قصف وتخريب السدود التركية سب تعبيره.

65
لجنة سقوط الموصل: بارزاني لم يحضر الى اللجنة ورفض الاجابة على الاسئلة
كشف عضو لجنة تقصي الحقائق بشأن سقوط الموصل يونادم كنا، عن تفاصيل وكواليس عمل اللجنة، مؤكدا ان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني رفض الحضور الى اللجنة والاجابة على اسئلتها.

وقال كنا خلال استضافته في برنامج الثامنة مع احمد الطيب الذي يعرض على قناة الرشيد وتابعته “جريدة“، إن “التحقيق شمل اكثر من 100 مسؤول عسكري ومدني ولكن التوافق السياسي جمد تقرير الموصل وركنه على الرف”، مبينا أن “سقوط الموصل قضية سياسية ولايتحملها مهدي الغراوي لوحده”.

وأضاف، أن “المالكي اجاب اللجنة تحريريا ومسعود البرزاني لم يحضر ولم يجيب على الاسئلة”، مشيرا الى أن “اسامة النجيفي حضر الى لجنة تقصي الحقائق وأجاب على اسئلتها”.

واوضح كنا، أن :القاعدة كانت تحصل على جباية شهرية بالموصل تصل الى 5 مليون دولار”، لافتا الى أن “4 فرق عسكرية لم تاخذ باوامر القائد العام للقوات المسلحة انذاك”.

وبين كنا، أن “الجهات الامنية طلبت من القنصليات الاجنبية المغادرة والقنصل التركي رفض الخروج”.

66
شقاق كردي بشأن موازنة العراق يضع الإقليم على "خطّ الموت"
بعد أشهر من "المبارزة السياسية" بين أحزاب البرلمان العراقي، أُقر قانون الموازنة العراقية العامة لثلاثة أعوام (2023 - 2025)، والذي أشعل مواجهة سياسية محتدمة بشأن إقليم كردستان العراق.
 
وتوزعت الخلافات بين نواب أحزاب الإقليم ونظرائهم من نواب باقي القوى العراقية، بخصوص نسبة الإقليم وآلية تسليمه للنفط للسلطة المركزية، وبين الأحزاب السياسية الرئيسية في الإقليم، لا سيما الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، اللذين اختلفا على تفاصيل العلاقة المالية للإقليم مع المركز وآلياتها.
 
جذور الخلافات
الخلافات بدأت منذ أوائل العام الحالي، مع إصرار إقليم كردستان على إرجاع نسبة الإقليم من الموازنة العامة إلى ما كانت عليه خلال الأعوام 2005-2017، أي 17 في المئة، والتي خفضها رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي إلى 12.67 في المئة، بعد إجراء الإقليم استفتاء الاستقلال. لكن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عبر تواصل مباشر مع قادة الأحزاب الكردية، أقنعهم بالنسبة الجديدة، في سبيل توفير وضع قانوني للعلاقة المالية بين الإقليم والحكومة المركزية، وتكرس ذلك عبر المادة 12 من قانون الموازنة، رغم إصرار مراقبين على أن نسبة سكان الإقليم إلى مجموع سكان العراق هي 14 في المئة، بحسب سجلات شطب الناخبين الرسمية.
 
لكن تفاصيل المادتين التاليتين من القانون أثارتا مزيداً من الخلاف بين الطرفين، واستمرت الاجتماعات بين أحزاب الطرفين شهوراً كاملة، إلى أن حُلّت توافقياً.
 
فالمادة 13 من مسودة قانون الموازنة، الذي أرسلته الحكومة العراقية إلى البرلمان، كانت تنص على ضرورة تسليم الإقليم كمية 400 ألف برميل نفط إلى الشركة الوطنية لتسويق النفط "سومو"، مقابل حصول الإقليم على كامل حصته المالية، إضافة إلى تفصيل يتعلق بإمكان تسليم الإقليم النفط المستخرج في مناطقه إلى المصافي المحلية، في حال تعذّر التصدير الخارجي.
 
أزمة الديون
لكنّ خلافاً شديداً حدث بشأن الديون المستحقة للمصرف العراقي للتجارة على حكومة إقليم كردستان، فقد كانت المسودة تنص على أن تسديدها يجب أن يكون خلال سبع  سنوات، واللجنة المالية أرجعتها إلى خمس سنوات، وهو ما اعتبرته حكومة إقليم كردستان بمثابة ضغط مالي شديد عليه.
 
من جهة ثانية، وقع خلاف ثلاثي بشأن تفصيلين ماليين، إذ توافقت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني مع باقي الكتل العراقية على اشتراط قانون الموازنة على حكومة إقليم كردستان دفع المستحقات المتراكمة لموظفي إقليم كردستان، والتي تأخرت نتيجة الأزمة الاقتصادية 2017-2019. لكن الحزب الديموقراطي الكردستاني اعتبر ذلك بمثابة انتقاص من سلطة الإقليم وحقه في تحديد استراتيجيته المالية.
 
المسألة الأخرى كانت تتعلق بتوافق كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني مع باقي الكتل على اشتراط قانون الموازنة دفع حكومة إقليم كردستان للمستحقات المالية والاستثمارية لمحافظات الإقليم، وإلا يحق لرئيس الوزراء المركزي أن يتدخل ويرسل موازنات محافظات الإقليم مباشرة. وهو ما رفضه الديموقراطي الكردستاني تماماً، مصنفاً إياه كتجاوز للسلطة الفيدرالية للإقليم. 
 
لكن المادة 14 شهدت أكبر "مواجهة سياسية"، سواء بين الإقليم والمركز، أو بين القوى السياسية الكردستانية.
 
فمسودة القانون كانت تنص على فتح حساب بنكي خاص بحصة الإقليم، يكون أمر الصرف فيه لرئيس وزراء إقليم كردستان، أو من يخوله. أضافت اللجنة المالية البرلمانية تفصيلاً يتعلق بأن يكون هذا الحساب ضمن البنك المركزي العراقي، وتحت رقابة رئيس وزراء الحكومة المركزية، وهو ما رفضه الإقليم تماماً، معتبراً إياه مساً بالسلطة المحلية لحكومة إقليم كردستان. إلى جانب مقترح آخر متعلق بحجز حصة إقليم كردستان، في حال مرور 15 يوماً على حدوث أي خلاف بين السلطة المركزية وإقليم كردستان، الشأن الذي اعتبره الطرف الكردي بمثابة ابتزاز دائم ومفتوح.
 
"خطّ الموت"
زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني والرئيس الأسبق لإقليم كردستان مسعود بارزاني رد على كل تلك الجدالات عبر رسالة مفتوحة، معتبراً إياها أدوات سياسية لتقويض حقوق إقليم كردستان وما حققه من إنجازات. وقال: "نؤكد أن إقليم كردستان هو ملك للشعب الكردستاني، ونتاج نضال الشعب الكردستاني. ونعارض بشدة أي محاولة متهورة تسعى للتجاوز وتقويض كيان إقليم كردستان. فبالنسبة إلينا، إقليم كردستان ليس خطاً أحمر فحسب، بل هو خط الموت أيضاً، فإما كردستان أو الفناء".

67
مسرور برزاني: "ما حدث خيانة من قبل الأحزاب الكردية و التأريخ لن ينسى الخونة الكرد"
أشار رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور برزاني ،اليوم الإثنين، إلى أن ما حدث من أحداث وتطورات بمواقف الأحزاب الكردية  بخصوص مواد قانون الموازنة العامة الإتحادية ، تعتبر خيانة من قبل الأحزاب الكردية و التأريخ لن ينسى الخونة الكرد. وقال بارزاني في تغريدة باللغة الكردية تابعتها المطلع:"ما حدث خيانة من قبل الأحزاب الكوردية .. التأريخ لن ينسى الخونة الكورد".


68
إما كردستان أو الفناء.. بارزاني: الإقليم ليس خطاً أحمر فحسب بل هو خط الموت
 
إيرث نيوز / رأى زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الاحد، أن محاولات “بعض الأحزاب السياسية لتقويض إقليم كوردستان باءت بالفشل”.

وذكر بارزاني في بيان ورد لوكالة إيرث نيوز، “مؤسف جدا ، ما حدث في الأيام القليلة الماضية في مجلس النواب العراقي من محاولات غير مسؤولة وغير دستورية تهدف لتعميق المشاكل وانتهاك الحقوق المشروعة للشعب الكوردستاني”.

وأضاف، أن “الجميع أن هناك حوارات أدت الى اتفاقات بناءة بين الأطراف المكونة لتحالف إدارة الدولة لإزالة العوائق وحل الإشكاليات”.
وتابع بارزاني، أن “الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة اقليم كوردستان قد توصلتا الى إتفاق جيد وايجابي لحل المعضلات ،من أجل توطيد دعائم الإستقرار في البلد وخدمة الناس ، الإ أن مافعلته بعض الأحزاب السياسية ، وللأسف ، من جحود و إنكار وبطريقة غير مسؤولة بهدف تقويض كيان إقليم كوردستان الإ أن محاولاتهم باءت بالفشل وأُهملت”.
وأشار إلى إن “ما حدث في الأيام القليلة الماضية في مجلس النواب العراقي قد أزال القناع وكشف عن الوجه الحقيقي للأطراف الشوفينية ومساوماتها ومن لا يحترمون عهودهم وتواقيعهم ، إنهم لا يحترمون الدستور والآن بعد أن تمت الموافقة على مشروع قانون الموازنة في مجلس النواب العراقي ، آمل أن يتم تنفيذ بنودها بحسن نية”.
وأكد أن “إقليم كوردستان هو ملك للشعب الكوردستاني ، ونتاج دماء وتضحيات ونضال الشعب الكوردستاني . ونعارض وبشدة أي محاولة متهورة تسعى للتجاوز و تقويض كيان إقليم كوردستان . فبالنسبة لنا ، أن إقليم كوردستان ليس خطاً أحمر فحسب ، بل هو خط الموت أيضاً ، فإما كوردستان أو الفناء”.

69
حزب بارزاني: أفشلنا مخطط للاتحاد الوطني باستقطاع السليمانية عن الإقليم
ايرث نيوز/ اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني اليوم الاحد عن افشاله مخطط للاتحاد الوطني الكردستاني عن اقليم كردستان.

وذكر النائب عن الحزب شيروان الدوبرداني في مؤتمر صحفي مع نواب الكتلة داخل مجلس النواب انه “تم اليوم افشال مخطط حزب الاتحاد الوطني الكردستاني باستقطاع محافظة السليمانية من إقليم كردستان وهي مخالفة تماما للدستور العراقي”.

واضاف ” لا يمكن وفق الدستور التعامل بشكل مباشر من قبل الحكومة الاتحادية مع أي محافظة من محافظات إقليم كردستان او قضاء او ناحية كما لا يمكن للحكومة الاتحادية ارسال أي من المبالغ المالية لاي من محافظات الإقليم الا من خلال طريق حكومة إقليم كردستان”.

وتابع “سوف نستمر بالتصويت على باقي مواد قانون الموازنة وكل ما يشاع عن مقاطع الحزب الديمقراطي الكردستاني لجلسة البرلمان غير صحيح، ونحن سنبقى مشاركين في الجلسة للتصويت على كامل مواد القانون”.

70
ملكة جمال العراق السابقة تترشح للكونغرس الأميركي.. ماذا تعرف عن سارة عيدان؟
السومرية نيوز – دوليات

أعلنت سارة عيدان البالغة من العمر 33 عاما، ملكة جمال العراق السابقة، ترشيح نفسها لعضوية الكونغرس الأميركي، من أجل مواصلة مسيرتها في الدفاع عن الكيان الاسرائيلي، خصوصا في مواجهة أعدائها في المجلس أمثال رشيدة طليب وإلهان عمر.
وفازت الأمريكيتان المسلمتان إلهان عمر ورشيدة طليب، للمرة الثالثة على التوالي في انتخابات التجديد النصفي لمجلس النواب التي أُجريت في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وأطلقت عيدان، حملتها للترشُّح عن الحزب الديمقراطي في المنطقة 30 في ولاية كاليفورنيا، بعد تقديمها بطلبات إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية.

كما قالت صحيفة "الجيمينير" الأمريكية، إن سارة عيدان قدّمت أوراقها إلى مفوضية الانتخابات الفدرالية وأصبحت رسمياً مرشحةً لتمثيل المقاطعة 30 في كاليفورنيا في مجلس النواب.

وذكرت عيدان للصحيفة، أنها ستصبح في حال فوزها أول مهاجرة و"مسلمة علمانية صهيونية" في التاريخ يتم انتخابها في المجلس. وزعمت، "لا أظن أن هناك مرشحاً أفضل منّي يمكنه تمثيل مجموعات الأقليات بسبب أنني مهاجرة وامرأة مسلمة وأصولي من العراق، وهو بلد يتأثر مباشرة بالسياسة الخارجية الأميركية".

وتابعت المرشحة البالغة من العمر 33 عاما، "صوتي حتماً هو صوت الأقلية، وأشعر أننا بحاجة إلى صوت عراقي في الكونغرس".

*السيرة الذاتية
ولدت عيدان في العاصمة العراقية بغداد عام 1990، وهي ثاني أصغر خمسة أشقاء.

وحين كانت في سنّ الثامنة عشرة، تطوعت للعمل كمترجمة في الجيش الأميركي، وانتقلت بعدها بعامين إلى الولايات المتحدة وأصبحت مواطنة عام 2015.
وكان والدها الذي توفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا عضوا في حزب البعث العراقي، وعمل ضابطا مهندسا في الجيش.

دفاعا عن "إسرائيل"
وترأست عيدان منظمة "الإنسانية إلى الأمام" التي تُعرِّف نفسها بحسب موقعها الإلكتروني، بأنها تهدف إلى "بناء جسور بين المسلمين واليهود من أجل تجاوز الحدود وتشجيع المصالحة والتسامح والفهم المتبادل والسلام".

كما أنها تستضيف برنامج بودكاست حواريا، وقد تم تعيينها كسفيرة للسلام من قبل منظمة "ووتش" التابعة للأمم المتحدة عام 2019.

وصفت صحيفة يهودية سارة عيدان بأنها "بطلة إسرائيل"، كما موضّح في الصورة أدناه:
كما في إطار توجه إعلامي إسرائيلي واضح، نحو العراق، قامت منظمة (UN WATCH) اليهودية السويسرية، بتسمية ملكة جمال العراق السابقة سارة عيدان سفيرة للسلام، بعد مواقف لصالح الكيان الصهيوني وجرائمه، بدأت بنشرها صورة مع نظيرتها الإسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام.

ومثّلت عيدان العراق في مسابقة ملكة جمال العالم عام 2017، والتي تخللها التقاطها صورة سيلفي مع ملكة جمال "إسرائيل" أدار غانديلسمان، ما أدى إلى تلقيها تهديدات أجبرتها وعائلتها على مغادرة بلدهم، خصوصا بعدما تم سحب الجنسية منها على خلفية تلك الواقعة.

وحينها طالب نواب عراقيون، البرلمان بسحب الجنسية العراقية منها بعد تصريحات لها في الأمم المتحدة في يوليو 2019 انتقدت فيها بلدها الأم لعدم دعمها بعد تلقيها تهديدات بالقتل. وتقول سارة إن الحكومة العراقية أسقطت عنها الجنسية في العام ذاته.

أدناه الصورة التي التقطتها سارة عيدان مع ملكة جمال "إسرائيل" وتسببت في سحب السلطات العراقية جنسيتها.
وكانت عيدان، المولودة في بغداد عام 1990، قد دعت بلدها الأم العراق في حديث صحفي سابق إلى تحقيق السلام مع "إسرائيل"

كما في شهر شباط الماضي، كشفت صحيفة الجيروزليم بوست، عن قيام ملكة جمال العراق عن العراق لعام 2017، سارة عيدان، باقتحام ومهاجمة مؤتمر أُقيم من اتحاد طلابي سياسي داعما لفلسطين ورافضا لاستمرار السلطة الإسرائيلية.

وبيّنت الصحيفة في تقرير، أن عيدان اقتحمت حرم جامعة يو سي ال أي في كاليفورنيا ودخلت إلى قاعة المؤتمر حيث يُقيم تجمع الطلبة الوطني لأجل فلسطين مؤتمرهم السنوي الداعي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مطالبةً إياهم بالتوقف.

وأضافت، بحسب التقرير، أن منظمي المؤتمر طلبوا من الأمن مرافقة عيدان خارج المبنى واتصلوا بالشرطة، قبل أن تلجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي تويتر لمهاجمة المنظمة الطلابية واتهامها بــ "معاداة السامية" و"مضايقة الطلبة اليهود ونشر الكراهية" بحسب وصفها.

ورافقت قوات الشرطة الأمريكية عيدان خارج قاعة المؤتمرات ومنعتها من دخوله مرة أخرى، حيث باشرت بنشر تغريدات ومقاطع فيديو لمهاجمة التنظيم الطلابي ومؤتمرهم الداعم لفلسطين.

يُشار إلى أن تجمع الطلبة الوطني لدعم فلسطين هو اتحاد طلابي يضم طلبة من عدة جنسيات وتوجهات سياسية تدعم فلسطين وينتشر داخل جامعات عدة دول من بينها الولايات المتحدة، كندا ونيوزلندا وتطالب بمقاطعة "إسرائيل" سياسيا حتى إنهاء سيطرتها على فلسطين.

وبينما تقيم هي في الولايات المتحدة، فقد توجهت عائلتها إلى دولة عربية "ترتبط بعلاقات رسمية مع إسرائيل" بحسب صحيفة "الجيمينير".

وقالت الصحيفة، إن عيدان واظبت منذ وصولها إلى البلاد وحتى ما قبل ذلك، على الدفع من أجل مزيد من التضامن مع "إسرائيل" والدفاع عنها وتعزيز مسيرة التطبيع معها.

ويركز برنامج ملكة الجمال السابقة على مسائل داخلية اجتماعية واقتصادية، في حين أنه يتمحور فيما يتعلق بالسياسة الخارجية حول "تقوية العلاقات مع إسرائيل"، والتي تصفها بأنها "واحدة من الحلفاء الحقيقيين الذين يساندون الولايات المتحدة ويشاركونها نفس الأيديولوجية".

تضع سارة عيدان نصب عينيها التصدي لكارهي "إسرائيل" في مجلس النواب الأميركي، وقد هاجمت عيدان أسلافها من الديمقراطيين في مجلس النواب أمثال إلهان عمر ورشيدة طليب "بسبب تصريحاتهم المنتقِدة لليهود وإسرائيل"، مؤكدة أن هؤلاء هم السبب الرئيسي الذي دفعها إلى الترشح المجلس.

وقالت، "اشعر بالحزن أن الحزب الديمقراطي جرى اختطافه من قبل الأصوات العالية لاشتراكيي اليسار المتطرف، ولا اعتقد أنهم يمثلون كثيرا من الأشخاص ذوي الأفكار الليبرالية".

وأضافت، "لقد أخذوا الأمور إلى أقاصيها. الأمر لا يقتصر على المسائل الاجتماعية، بل حتى حين يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية وارتباطهم مع أعداء للولايات المتحدة ومحاولتهم الدائمة لمهاجمة حلفائنا في الشرق الأوسط مثل إسرائيل".

71
سلطات أربيل تعتقل عصابة تستغل الفتيات المراهقات لنشر وبيع المخدرات

اعتقلت القوات الأمنية في مدينة أربيل ،اليوم الثلاثاء، ثلاث عصابات تستغل الفتيات "المراهقات" لترويج المخدرات.    و قالت مديرية شرطة مكافحة المواد المخدرة في اقليم كردستان، في بيان تلقته المطلع، أن:"فرق مديرية مكافحة المخدرات وبعد جمع المعلومات والمتابعة المستمرة واتخاذ الاجراءات القانونية تمكنت يومي 4 و5 من شهر حزيران/ يونيو الجاري من القاء القبض على ثلاث عصابات للاتجار بالمواد المخدرة تتكون من عشرة متهمين".   وأضافت أن "إحدى هذه العصابات قامت باستخدام فتيات مراهقات لنشر وتوزيع المخدرات والايقاع باشخاص اخرين والتورط في استخدام المواد المخدرة الخطيرة".   وأشارت إلى أنه "تم فتح أوراق تحقيقية لجميع المتهمين المعتقلين"، لافتة إلى أنهم "اقروا بجرائمهم".


72
المسيحيون في الإقليم يدخلون على خط صراع الموازنة: نرفض تعديلات اللجنة المالية

 
إيرث نيوز/ أبدى تحالف الوحدة القومية المسيحي في إقليم كردستان، اليوم الأثنين، رفضه لتعديلات اللجنة المالية على الموازنة، وطالب رئيس الحكومة بمنع تمرير هذه التعديلات.

وقال التحالف في بيان صحفي تلقته “إيرث نيوز”، إنه “للأسف الشديد مرة اخرى بعض الاطراف السياسية ومن خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة للاعوام 2023 و2024 و2025، في اللجنة المالية لمجلس النواب العراقي، أبدت عدائها لاقليم كردستان وسيادته وشعبه وذلك باضافة بعض الفقرات الى المادتين 13 و14 من هذا المشروع المهم”.

وبين أن “هذه الاضافات المجحفة مخالفة للاتفاق المبرم بين حكومة الاقليم وحكومة العراق الفدرالي وبين القوى السياسية وكذلك تعتبر انتهاكا لثوابت الدستور العراقي الدائم”، مضيفا “نحن في تحالف الوحدة القومية، والذي يمثل اكبر تحالف قومي لشعبنا واكبر تحالف سياسي مسيحي في العراق واقليم كردستان، نرفض وندين هذا التصرف غير المبرر تجاه حقوق ومستحقات شعب الاقليم بكافة مكوناته القومية والدينية خلال مناقشة الموازنة العامة للدولة العراقية الفدرالية”.

ولفت إلى أنه “بإسم جميع الاحزاب والقوى السياسية المنضوية تحت لواء تحالف الوحدة القومية : ( حزب بيت نهرين الديموقراطي، حزب المجلس القومي الكلداني، حزب الاتحاد الديموقراطي الكلداني، حزب حركة تجمع السريان، تيار شلاما،الرابطة الكلدانية العالمية) نعلن دعمنا لمواقف اقليم كردستان شعبا وقيادة والمتمثلة بالمواقف المعلنة لفخامة رئيس الاقليم ودولة رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان ونطالب تلك الاطراف، التي لا تريد خيرا بالعراق وشعبه الى مراجعة سياساتها وعدم القفز على الاتفاق السياسي المبرم بين بغداد وأربيل والذي كانت احد اولى ثماره تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة دولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني”.

وأشار إلى انه “كما ونؤكد بأن اية محاولة من هذا النوع سيكون مصيرها الفشل الذريع ولن تحقق اهدافها وسينعكس مردودها سلبا على فاعليها الذين يريدون بالعراق شرا ويريدون ان يرجع الوضع بالعراق الى المربع الاول، حيث ان اي تقزيم مجحف لحقوق اقليم كردستان سينعكس سلبا على اوضاع ابناء المكونات القومية والدينية التي يتمركز غالبيتهم في الاقليم”. 

وطالب التحالف رئيس الوزراء والنخبة السياسية الى “تغليب المصلحة الوطنية العليا على جميع الانتماءات والوقوف سداً منيعا امام جميع المحاولات التي تسعى للنيل من استقرار العراق وازدهاره، كما ونطالب القوى الكردستانية الى الاتحاد والتفاهم والعمل المشترك خدمة للوطن والمواطن”.

73
تقرير: 100 مليون دولار شهرياً حجم الإهدار والفساد في منافذ اقليم كوردستان
شفق نيوز/ اعلنت منظمة "ستوب" للمراقبة والتنمية، يوم الاثنين، تقريراً حول عمل المنافذ الحدودية في أقليم كوردستان وحجم الإهدار والفساد فيه.

وقال رئيس المنظمة آري عبدالله في مؤتمر صحفي بحضور ممثلين عن وزارة الزراعة والمنافذ الحدودية وغيرهم، وحضره مراسل وكالة شفق نيوز، إن "هذا التقرير في إطار مشروع تعزيز المساءلة وسيادة القانون في اقليم كوردستان وبالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية NED الأميركي، وجاء بعد العمل لمدة ستة أشهر، حيث يقوم بعرض المشاكل في المنافذ الحدودية على ثلاثة مستويات وهي الإطار القانوني لعمل المنافذ الحدودية ومشاكل الإيرادات والإهدار، بالإضافة إلى تأثير إجراءات المنافذ على المنتج الوطني".

واضاف انه "بحسب التقرير فإن هناك 4 منافذ حدودية رسمية ومطارين معترفة من قبل بغداد فيما يوجد 11 منفذا معترفا من قبل حكومة الاقليم دون اعتراف الحكومة الاتحادية اضافة الى 20 منفذا فرعيا غير معترف حتى من حكومة الاقليم وتم ربط بعضها مع المنافذ الحدودية الكبيرة".

وجاء في التقرير، ان "نسبة 80 بالمئة من البضائع التي تُستورد الى اقليم كوردستان لا يتم تعريضها الى جميع الفحوص اللازمة"، مشيرا الى ان "ذلك لا يعني سوء جودة هذه البضائع".

واضاف ان "حكومة اقليم كوردستان لا تمتلك اي ممثلية في هيئة المنافذ الحدودية الاتحادية في بغداد ويقتصر ذلك على المحافظات فقط".

وتابع، ان "محكمة الجرائم الجمركية في اقليم كوردستان ضعيفة جدا وهناك اختلاف في هذه المحاكم مع نظيراتها في بغداد".

وبين التقرير ان "حجم الإهدار والفساد في المنافذ الحدودية بإقليم كوردستان يُقدر بـ100 مليون دولار شهرياً".

وطرح التقرير عدة توصيات للجهات الحكومية في الاقليم تضمنت مراجعة إدارة المنافذ الحدودية للسيطرة على التهريب وعمل الشركات والإعفاء الجمركي وتعزيز التعاون مع المؤسسات الاتحادية في بغداد والسيطرة على عمليات التهريب من أجل حماية المنتج المحلي لفلاحي الاقليم وتعزيز عمل الرقابة النوعية اضافة الى توحيد صندوق جمع الايرادات المحلية ومن بينها إيرادات المنافذ الحدودية.

74
بينها العراق.. روسيا تسعى لإلغاء تأشيرات الدخول مع عدد من الدول


المصدر:   
وكالات
3,111 مشاهدة
أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، ان روسيا تبذل جهودا حثيثة لإلغاء تأشيرات الدخول مع عدد من بلدان العالم الإسلامي، وكذلك مع بلدان إفريقية.
وقال بوغدانوف على هامش منتدى "روسيا – العالم الإسلامي" (KazanForum ) الذي ينعقد حاليا في مدينة قازان الروسية، ان "الجهود في هذا المسار مستمرة. ونحن نعتزم بشكل عام التخلي عن نظام منح تأشيرات الدخول لأن هذا الأمر مهم جدا للسياحة ورجال الأعمال".

وأشار بوغدانوف إلى "قيمة خاصة تشكلها ل‍روسيا بلدان العالم الإسلامي والدول العربية والإفريقية. وقال:" نبذل جهودا مماثلة تجاه البلدان الأسيوية التي قد تصبح مستقبلا مسارات ممتازة للسياحة وقطاع الأعمال. وبينها ماليزيا وإندونيسيا".

وأضاف: "فيما يتعلق بالبلدان الخليجية والعربية فإننا نعطي أفضلية للدول التي تتعاون معنا تقليديا في العديد من المسائل، وهي بالدرجة الأولى مصر والعراق وسوريا".

75
العراق يعتقل أخطر مهرب مهاجرين لأوروبا


أعلنت وزارة الداخلية العراقية، القبض على أخطر المتهمين بتهريب المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الوزارة أنها تمكنت بعد تنسيق بين قسم الشرطة العربية والدولية، «إنتربول»، وجهاز المخابرات العراقية، مع جهاز الإنتربول في إقليم كردستان، من القبض على أخطر المتهمين بتهريب المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي، والمطلوب قضائياً إلى إحدى دول الاتحاد، بحسب «وكالة الأنباء العراقية».

وأضافت الوزارة، أن القوات المعنية شرعت باتخاذ الإجراءات التحقيقية المناسبة بحقه لإحالته إلى القضاء وفق الإجراءات القانونية. ولم تكشف وزارة الداخلية العراقية عن هوية المتهم، أو تفاصيل القضايا المتورط فيها، مكتفية بتصنيفه كأخطر الضالعين في عمليات التهريب.

76
انتشار امني كثيف في ساحة التحرير.. ماذا يحصل؟
ايرث نيوز/ افاد مصدر امني اليوم الخميس، بانتشار كثيف للقوات الامنية في ساحة التحرير وسط بغداد.

وذكر المصدر لوكالة ايرث نيوز ان “قوات حفظ النظام تنتشر بشكل كثيف في ساحة التحرير ومقترباتها تزامنا مع توافد العشرات من محاضري واداريي الرصافة الثالثة”.

77
ساكو: شرعيتي من الكنيسة وهناك من اختزل المسيحيين بعائلة

السومرية نيوز
اعتبر بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو، الثلاثاء، أن شرعيته تستمد من الكنيسة، فيما أشار الى أن هناك من عمل على اختزال المسيحيين بعائلة.
وقال ساكو خلال حديثه لبرنامج "بالمختزل" الذي تبثه السومرية الفضائية، إن "المسيحيين لا يؤمنون بالعنف والسلاح وتعرضوا للتهميش وهناك من عمل على اختزال المسيحيين بعائلة واحدة".
 
وأضاف أن "شرعيتي من الكنيسة"، مشيراً الى أن "العراق شهد إقصاء المسيحيين من الوظائف"، لافتاً الى أن "هناك مليون مسيحي هاجر".
 
وكشف أن الأمين العام لحركة بابليون ريان الكلداني "يريد أن يجلب صهره كمدير الأوقاف"، مضيفاً أن "الحل عند رئيس الوزراء بإيقافه عند حده".

78
الجبوري والعاكوب والكلداني والقدو على لائحة الإرهاب الأمريكية… والحلبوسي على علمٍ مسبق
بغداد ـ «القدس العربي»: كشف نائب عن محافظة نينوى عن علمٍ مسبق لرئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، بأسماء الشخصيات «الأربعة» التي أدرجتها وزارة الخزانة الأمريكية أول أمس على لائحة الإرهاب، وفيما اعتبرت حركة «بابليون» المسيحية القائمة بأنها تمثل «طعنة» للمسيحيين، رأى رئيس كتلة المحور الوطني البرلمانية، أحمد الجبوري، أن القرار الأمريكي استهدف شخصيات قاتلت «الإرهاب» في العراق.
وشملت العقوبات الأمريكية الأمين العام لكتائب «بابليون» المسيحية، المنضوية في «الحشد الشعبي»، ريان الكلداني، وآمر اللواء 30 في الحشد للشبكيين في سهل نينوى، وعد القدو، وأيضاً محافظ نينوى السابق، نوفل العاكوب، ومحافظ صلاح الدين السابق، ورئيس تحالف «المحور الوطني» «السنّي» أحمد الجبوري، المعروف بـ«أبو مازن».
وذكر موقع وزارة الخزانة الأمريكية على الإنترنت أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على أربعة عراقيين تتهمهم بانتهاك حقوق الإنسان وممارسات تنطوي على فساد.
وأعلن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، فرض عقوبات على اثنين من قادة الحشد، ومحافظي نينوى وصلاح الدين السابقين.
وأضاف أن «واشنطن لن تقف مكتوفة اليدين، بينما تنشر الميليشيات المدعومة من إيران الإرهاب».
في الأثناء، أكد النائب عن نينوى، أحمد الجبوري، أن العقوبات الأمريكية الأخيرة التي طالت محافظين وقادة في الحشد نعلم بها قبل ثلاثة أشهر، مستغرباً عدم الكشف عنهم ولا عن الواجهات الاقتصادية المعروفة.
وكتب في «تغريدة» على «تويتر»: «لم نتفاجأ بلائحة العقوبات الأمريكية التي أعلنتها وزارة الخزانة، لأننا أخبرنا الحلبوسي بها بعد عودته من واشنطن قبل ثلاثة أشهر (أواخر آذار/ مارس الماضي)».
وأضاف: «الغريب أن أسماء العراقيين التي أعلنت عنهم وزارة العدل الأمريكية المتهمين بالفساد، لم يتم الكشف عنهم ولا عن الواجهات الاقتصادية المعروفة». من دون الإفصاح عنها.
كذلك، رد أحمد عبد الله الجبوري، رئيس كتلة المحور النيابية، على القرار الأمريكي بشموله بعقوبات مع قياديين في «الحشد» والمحافظ السابق لنينوى نوفل سلطان.
وقال الجبوري في بيان: «إذ نحن نتفهم معطيات القرار الأمريكي ودور خبراء التضليل في إنضاجه، فإننا نلتزم بسيادة القرار العراقي بوصفه الفيصل بين الحقيقة ونقيضها، مستمدين العزم من دستورية التفسيرات الوطنية وثقة القاعدة الشعبية التي نفتخر بها، بعد أن اجتهدنا في الوقت الصحيح واتخذنا الموقف الشجاع بمواجهة الإرهاب بكل عناوينه وأهدافه للحفاظ على سيادة العراق وأخوة شعبه».
وأضاف أن ذلك «هو ما أزعج الأصوات المدافعة عن الفتنة وشحن النفوس للبقاء في دائرة الضوء على بقايا جثث الأبرياء المؤمنين بالعراق».
أما حركة «بابليون»، فعبّرت عن استغرابها من إدراج أمينها العام ريان الكلداني على لائحة الإرهاب الأمريكية، واصفة ذلك بأنه «طعنة».

استغراب

وقالت في بيان: «لم نستغرب قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإدراج الأمين العام لحركة بابليون، التي تمثل الأقليات والتي عانت من بطش داعش في قائمة العقوبات الأمريكية الجائرة»، مبينة أن «هذا القرار من المؤكد أنه جاء بعد مقدمات عدائية وحملات قادتها وسائل إعلام مدعومة من قبل واشنطن ضد المسيحيين الذين حاربوا داعش». وأضافت أن «المسيحيين اليوم يدافعون بكل قوة عن مناطقهم ضمن القوات المسلحة العراقية، جنب أخوانهم في الوطن، وبعد أن استباح الإرهاب نساءهم وأموالهم وقتل رجالهم، فإذا بهم يتلقون طعنة من بلد يدعي أنه يراعي حقوق الإنسان ويحارب الإرهاب ويحمي الأقليات».
وتابعت: «إننا في الوقت الذي نعرب فيه عن إدانتنا لهذا القرار نقول إن المكون المسيحي وباقي المكونات العراقية بجميع ألوانها، وفي كافة مناطق بلاد الرافدين، يقفون جنباً إلى جنب مع قائدهم الذي حارب الاٍرهاب وساهم مع باقي المكونات العراقية في تحقيق النصر وتحرير المناطق ريان الكلداني، ولن تثنيهم أبداً مثل هكذا قرارات مستفزة».

«بابليون»: طعنة من دولة تدعي حماية الأقليات… «أبو مازن»: مواجهتنا للإرهاب أزعجت الأصوات المدافعة عن الفتنة

وأكدت الحركة: «من الغرابة أن يدرج من حارب الإرهاب ضمن قوائم الإرهاب، ويترك الإرهابيون طلقاء ويتم استضافتهم في واشنطن نفسها».
وتعليقاً على قائمة العقوبات الأمريكية الأخيرة ضد الشخصيات العراقية الأربعة، أكد السياسي العراقي النائب السابق، عزّت الشابندر، أنها «منتقاة بعناية وسياسة». وأضاف في «تغريدة» عبر حسابه في «تويتر»، إن «عقوبات الخزانة الأمريكية المتتالية على شخصيات عراقية سياسية ‌‌ومالية أو حشدية، منتقاة بعناية مكشوفة. هي عقوبات سياسية بامتياز».
وأضاف أنها «امتداد لتهديدات برت ماكورك (مبعوث التحالف الدولي) وأعوانه من المراهقين الخونة والفاسدين قبيل وبعد الانتخابات العراقية الأخيرة».

عقوبات معنوية

لكن الكاتب والخبير في شؤون الجماعات المسلحة، هشام الهاشمي، أشار إلى أن العقوبات الأمريكية التي طالت ريان الكلداني ونوفل العاكوب وأحمد عبد الله الجبوري ووعد قدو، لن تخيف تلك الشخصيات، معتبراً أنها غير ملزمة للقضاء العراقي.
وعدّ في منشور له على «فيسبوك»، العقوبات الأمريكية المفروضة على الشخصيات الأربعة، «معنوية ولا غير».
وأضاف: «سمعة 4 من الساسة العراقيين تحت وطأة عقوبات الخزانة الأمريكية بين مفعول به أو مجرور. ‏أقول لكل من يطرح أن العقوبات الحالية والمقبلة على الشخصيات العراقية هدفها السيطرة على سلوك الحكومة في بغداد، أن غالب الساسة في الحكومة وبرلمان العراق مع محور إيران من زمان، ولا يخافون من هذه السمعة ولا يخافون العقوبات غير الملزمة للقضاء العراقيّ».
ومضى إلى القول: «غالب الساسة لا يثقون بالمصارف وليس لهم شأن بنظام السويفت المالي. وعليه، لن تضرهم العقوبات».
كذلك، أكد القيادي في تحالف «القرار العراقي»، أثيل النجيفي، أن غياب العقلانية في معالجات ما بعد تنظيم «الدولة الإسلامية» تعيد نينوى إلى دائرة الاهتمام الدولي مرة أخرى.
وقال النجيفي، وهو محافظ نينوى الأسبق، في «تغريدة» على حسابه بـ«تويتر»، إن «الموازين المختلة في نينوى لا تنتج حالة استقرار، وهي لا تستقيم بترجيح جهة خارجية لفئة ضد أخرى وإنما بتوازن القوى الداخلية للسكان».
وأضاف: «بعد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والمكونات وظهور داعش وإبادة الإيزيدية وترحيل المسيحيين وغياب العقلانية في معالجات ما بعد داعش تعود نينوى إلى دائرة الاهتمام الدولي مرة أخرى».
وكتب معلقاً على فرض الإدارة الأمريكية عقوبات على شخصيات عراقية قائلاً: «العقوبات الأمريكية على أبو مازن ـ العاكوب ـ القدو ـ الكلداني إشارة إلى أهالي المناطق التي ضربها الإرهاب بأن المجتمع الدولي حريص على المشاركة في مرحلة تغيير قادمة».
ومن بين الأسماء المشمولة بالقرار الأمريكي الأخير، (وعد محمود أحمد القدو) الملقب بـ«أبو جعفر الشبكي»، من مواليد مدينة الموصل، هاجر إلى ألمانيا ولديه الجنسية الألمانية، وأتى إلى العراق بعد سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل في حزيران/ يوليو 2014 وانضم إلى الحشد الشعبي ليصبح آمر اللواء 30، «قوة الشبك»، التي تسيطر على شرق الموصل وشمالها، وهو أخ النائب عن المكون الشبكي، عن تحالف الفتح، حنين القدو.
أما ريان الكلداني، فشكّل في 2014، كتائب تابعة «للحشد» اسمها «بابليون»، وهي قوات مسيحية كلدانية يقودها بنفسه بمنصب أمينها العام. وشاركت في المعارك في عدة محافظات منها الموصل وصلاح الدين لتستقر في مناطق سهل نينوى في تلكيف والحمدانية وغيرها. وترشح لمجلس النواب العراقي ضمن قائمة «بابليون» وفاز بمقعد واحد. كما ينضوي في تحالف «الفتح».
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وقع في 24 يونيو / حزيران الماضي، أمراً تنفيذياً بفرض عقوبات مشددة جديدة على إيران، وأكد أن العقوبات تستهدف المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله خامنئي.
وتأتي العقوبات في وقت تشهد المنطقة توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.
كما طالب ترامب إيران بوقف رعايتها للإرهاب، موضحاً أن العقوبات تأتي رداً على إسقاط طهران للطائرة الأمريكية المسيرة مؤخراً.

79
بارزاني: ملتزمون قرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل  ;D :D ;D :D
 بغداد: «الشرق الأوسط»
أكد رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، أمس الخميس، أن الإقليم ملتزم بقرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل، مشيراً إلى أن العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد، في أفضل حالاتها، إلا أنه «يجب على بغداد حل مشكلة رواتب موظفي إقليم كردستان».
وأوضح، في تصريحات بمنتدى «العراق من أجل الاستقرار والازدهار»، أمس الخميس، أن الاتفاق النفطي بين أربيل وبغداد «اتفاق جيد، ومطمئنون بأنه لا توجد عوائق سياسية في تنفيذ هذا الاتفاق، وهناك فريق فني موحد من الحكومة العراقية والإقليم لتنفيذ هذا الاتفاق». وأضاف: «نأمل في تنفيذ هذا الاتفاق، وتجاوز العوائق الفنية؛ لتحقيق الاستقرار»، مؤكداً أن تأخير عمليات ضخ النفط الخام من حقول إقليم كردستان إلى ميناء «جيهان» التركي، من خلال شركة تسويق النفط العراقية «سومو»، تقف وراءه عوائق فنية، وليست سياسية. وقال: «علينا حل المشكلات العالقة مع تركيا، ليدخل الاتفاقُ حيز التنفيذ، والبدء بعمليات التصدير، ومعالجة الخسائر جراء توقف الصادرات، التي تنعكس سلباً على توزيع الرواتب في إقليم كردستان».
وأكد بارزاني أن «هناك تعاوناً وتنسيقاً مع الحكومة العراقية، ولدينا لغة حوار وصداقة مع جميع الأحزاب، ونعمل على استمرارها».
وفيما يتعلق بإسرائيل، شدَّد على أن كردستان «لا تساند أية دولة أو إسرائيل، ضد إيران؛ لأن أمن إيران وتركيا مهمّ لدينا، ونحن ملتزمون بقرارات الحكومة العراقية في هذا الاتجاه».

80
بسبب الفقر.. إيرانيون "يبيعون" أعضاءهم البشرية، والعراقيون في صدارة المشترين
شفق نيوز/ ذكرت صحيفة "جهان صنعت" الإيرانية، يوم الخميس، ان بعض التجار يقومون بإرسال مواطنين إيرانيين إلى دول مجاورة مثل العراق والامارات العربية المتحدة وتركيا لبيع أعضاء من أجسادهم مقابل بضعة آلاف من الدولارات الامريكية.

واشارت الصحيفة في تقرير ترجمته وكالة شفق نيوز، الى زيادة باعة أعضاء الجسم بسبب الفقر، مشيرة الى أن الشباب الإيرانيين يبيعون أعضاء أجسامهم في العراق مقابل مبالغ تتراوح ما بين سبعة الى خمسة عشر الف دولار.

ووفقا لتقرير الصحيفة، فإن الاشخاص الذين يبيعون أجزاء من اجسامهم ليسوا من فئة عمرية محددة أو جنسا محددا، اذ تتراوح أعمار معظم هؤلاء بين 18 و 40 عاما.

ولفتت الى أن "الشيء المهم هو أنه في بعض الأحيان يضطر مواطنون إيرانيون لبيع منازلهم وسياراتهم لدفع التكاليف الباهظة لشراء الأعضاء البشرية لإنقاذ حياة أحبائهم، ولهذا السبب يسافر المتبرعون لبيع أجزاء أجسامهم في الخارج".

وورد في جزء آخر من التقرير ان "الكلى ونخاع العظام وربع الكبد وأي شيء آخر في جسم الإنسان الحي يمكن زراعته يمكن شراؤه وبيعه بأسعار تتراوح ما بين 100 مليون تومان إلى مليار تومان من خلال التبرع بالأعضاء السوق السوداء".

وبحسب نائب مسؤول جمعية التبرع بالأعضاء الإيرانية، فإن "بيع الكلى ليس هو نفسه الذي كان عليه من قبل، اذ يتوجب على البائعين القيام بذلك تحت إشراف الحكومة".

81
احالة الكاظمي للتحقيق بقضية اغتيال سليماني و المهندس و انتهاك سيادة مطار بغداد
شفق نيوز
أعلن الادعاء العام إحالة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي إلى التحقيق بقضية إستهداف نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني قرب مطار بغداد الدولي في مطلع عام 2022 بصفته رئيساً لجهاز المخابرات آنذاك. وأظهرت وثائق رسمية صادرة عن رئاسة الادعاء العام كشف عنها ،اليوم الأحد، وصدرت في الرابع من نيسان الجاري، و حصلت "المطلع" على نسخة منها، إن رئاسة الادعاء العام و في ردها على كتاب النائب حسين مؤنس ، قد وجهت محكمة التحقيق الإتحادية باتخاذ الإجراءات القانونية بصدد ما جاء بالإخبار موضوع بحث الكتاب و إعلامنا بالسرعه الممكنة". و كان مؤنس قد طلب من رئيس جهاز الادعاء بتحريك شكوى قضائية ضد الكاظمي جاء فيها أنه "استنادا للصلاحيات المنوطة بالجهاز المتمثلة بحماية نظام الدولة وأمنها والحرص على المصالح العليا للشعب والحفاظ على أموال الدولة والقطاع العام، وكذلك الإسهام مع القضاء والجهات المختصة في الكشف السريع على الأفعال الجرمية نتقدم بطلبنا هذا راجين اتخاذ الإجراءات القانونية ضد رئيس جهاز المخابرات السابق مصطفى الكاظمي". وعزا مؤنس طلبه "لإهمال (الكاظمي) الجسيم وتقصيره مع بعض موظفي الجهاز المكلفين بشأن عدم تقديمه المعلومات الأمنية اللازمة الى القائد العام للقوات المسلحة لغرض اتخاذ الاجراءات المناسبة التي من شانها منع تعريض سلامة الطيران المدني في مطار بغداد الدولي للخطر بتاريخ 3/1/2020 نتيجة القصف الصاروخي الأمريكي بالطائرات المسيرة والتي تمخض عنها استشهاد المهندس و سليماني ورفاقهما وإحداث العديد من الاضرار العمدية بالمال العام فيما يتعلق بالعجلات العائدة لهيئة الحشد الشعبي التي كانت تقلهم".


82
اعتقال مهدم القبور وحارق "القرآن" في أربيل
شفق نيوز/ أعلنت مديرية شرطة محافظة أربيل عاصمة إقليم كوردستان، يوم الأحد، القبض على متهم قام بهدم عدد من شواهد القبور وحرق القرآن في مقبرتين وسط المدينة.

وجاء في بيان للمديرية ورد لوكالة شفق نيوز، ان "بعد حادثة تهديم وتحطيم عدد من شواهد القبور وحرق المصاحف في مقبرتي الشيخ أحمد، وعمر، بمدينة أربيل، بدأت فرق مديرية آسايش (أمن) أربيل بإجراء تحقيقاتها بهذا الصدد".

وأضاف البيان أن "بعد جمع المعلومات اللازمة تمكنت فرق المديرية من تحديد المتهم (ح.ص.م.ط) من مواليد عام 1986 من قاطني حي سيبردان بمدينة أربيل"

وأوضح أن "قوات الشرطة تمكنت اليوم الأحد، وبعد استحصال أمر من قاضي تحقيق الأسايش، من إلقاء القبض على المتهم الموما إليه"، لافتاً إلى أن "المتهم أقر بالقيام بتلك الأفعال التي اعتقل بسببها".

وقبل يومين، شهدت مقبرة الشيخ عمر، أحد أقدم المقابر في مدينة أربيل، حالة تشويه لعدد من قبور الموتى.

كما جاء في أحد المشاهد، إحراق المصحف (القرآن) ورميه على الأرض، في حالة غير مسبوقة تشهدها مدينة أربيل.

ووفق مراسل وكالة شفق نيوز، فإن المقبرتين قديمتين، وتضم في معظم أرضها رفات عائلات تركمانية، مرجحاً أن يصل عدد القبور المشوهة إلى "50 قبراً".

83
صحيفة: المالكي هدد باقالة السوداني اذا غير وزير النفط.. والحكيم يلعب دور التهدئة
رأت صحيفة لندنية في تقرير لها نشرته، اليوم الأحد، أن الخلاف بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بلغ أشده بسبب التغيير الوزاري الذي ينوي السوداني اجرائه. وقالت صحيفة العرب الجديد في تقرير لها تابعته "المطلع"، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه تهديدا مبطنا لزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، بأنه سوف يقدم لائحة بأسماء الوزراء الذين يتعين إخراجهم من الكابينة الحكومية، وليرفض من يرفض، فيتحمل المسؤولية أمام الشعب العراقي". وتابعت بأن مسؤولين في الإطار التنسيقي هوّنوا من شأن الخلاف قائلين إن "الطرفين يمكنهما التوصل إلى تسوية تسمح بإجراء تعديل وزاري محدود. فبينما يطلب السوداني إقالة نحو 10 وزراء، بينهم أربعة على الأقل يحظون بمساندة المالكي، فإن التعديل الوزاري المنتظر يمكن أن يقتصر على 4 وزراء “في المرحلة الأولى” مع “إتاحة فرصة ثانية” للوزراء الآخرين". ونقلت عن مراقبين قولهم إن "السوداني والمالكي يخوضان معركة لي أذرع حول النفوذ، ففي حين يتمسك السوداني بصلاحياته الدستورية بإجراء التعديل الحكومي وفقا للمعايير التي سبق وأن أعلنها لدى تشكيل الحكومة، فإن مقربين من المالكي يهددون بالإطاحة بالسوداني إذا ما تمسك بإجراء التعديل الحكومي الموسع". وعلى الرغم من أن المالكي حرص على عدم الإدلاء بموقف من موضوع التعديل الوزاري، بل وأنكر في مقابلة تلفزيونية أن يكون سمع به من رئيس الوزراء أو من الإطار، فقد تحرك حلفاء المالكي في منظمة بدر والمجلس الأعلى الإسلامي برئاسة همام حمودي بنقل التهديدات العلنية إلى السوداني". وكان القيادي في المجلس الأعلى بليغ أبوكلل وضع النزاع حول تعديل الوزراء في سياق الخلاف بين السوداني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لكي يُبعد المالكي عن الصورة، قائلا إنهما إما أن يتفقا ليعودا إلى التفاهم والانسجام، أو يتم تغيير الحلبوسي أو السوداني وتعيين شخصية أخرى تتمتع بالقدرة على بناء جسور التعاون والتفاهم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. وبينت الصحيفة أنه "لتأكيد أن الهدف هو السوداني وليس الحلبوسي، فقد كان حمودي اجتمع بالحلبوسي منتصف الشهر الماضي لبحث الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب، وقانون الموازنة العامة الاتحادية، وغيرها من قوانين ورقة الاتفاق السياسي والمنهاج الوزاري". ورأت الصحيفة بأن "السوداني يتمسك بأن إقالة الوزراء المقصّرين جزء من صلاحياته، وأن التغيير الوزاري لا يخضع للرغبة والمزاج، وأنه لن يجامل زعيماً أو حزباً”. إلا أن أطرافا في الإطار التنسيقي تقول إن حكومة السوداني هي في الأساس حكومة محاصصة، وإن السوداني حتى وإن كان يتمتع بحق إقالة بعض الوزراء والمحافظين الذين لا يؤدون واجباتهم، فإن التعيينات الجديدة يجب أن تتم بالتوافق لكي لا تختل الحصص داخل الإطار". وأردفت بأن "الوزراء المعنيين بالتعديل هم 6 على الأقل، وهم وزراء الزارعة والتجارة والموارد المائية والتعليم والدفاع والداخلية، ولكن القائمة يمكن أن تتسع لتشمل آخرين بينهم وزير النفط التابع لائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي". وأشارت إلى أن "من ضمن هؤلاء الوزراء من ينتمون إلى مجموعات مسلحة تفرض الولايات المتحدة عقوبات ضدها، كما أن هناك صراعات داخلية تتعلق بوزير النفط، تفيد بأن السبب وراء رغبة السوداني بإقالته تعود إلى أنه رفض عقوداً استثمارية تتعلق بمنشآت نفطية لصالح جهات محسوبة على حركة عصائب أهل الحق التي يقودها قيس الخزعلي، وذلك بضغط من المالكي، أما وزير الداخلية فيعود أمر إقالته إلى سلسلة من الأحداث الأمنية في عدد من المحافظات مثل ديالى وبابل وكان آخرها هروب رئيس ديوان الوقف السني من أحد مراكز الشرطة". وأكملت الصحيفة بأن "زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم يلعب دور الوسيط الدائم في الخلافات بين الأطراف الشيعية"، مبينة أنه "يحاول مع الأطراف المعنية صياغة تسوية داخلية للتعديل الوزاري تقوم على أساس يمنح السوداني صلاحية التعديل الوزاري، لكن ليس بمعزل عن قادة الأحزاب والتشاور معهم". من جانبه قلل القيادي في الإطار التنسيقي صادق جعفر من شأن الخلاف بين المالكي والسوداني قائلا إن "المسألة تتعلق بوزيرين أو ثلاثة فقط، “كمرحلة أولى” وإن “ما يميز تغييرات السوداني المرتقبة هي اعتمادها على استمارة تقييم شاملة للأداء، وفيها بند لأعضاء مجلس النواب لوضع ملاحظاتهم، أي أنه يجري وفق مبدأ شفاف للغاية”، مؤكدا أن “أيّ تغييرات ستجري لن تكون بالاتفاق مع أيّ تكتل سياسي، لأن هناك تعهدات قطعت للسوداني منذ لحظة تشكيله الحكومة بأن قادة الكتل لن يتدخلوا في أيّ تغييرات تجري للكابينة الوزارية”. ويقول النائب حسين العامري عن “تحالف الفتح” الذي يتزعمه هادي العامري “إن التعديل المرتقب ليس استهدافا سياسيا، خاصة أن السوداني نوّه في أكثر من مناسبة عن عزمه إجراء تعديل وزاري يسبقه تقييم الوزراء لمدة 6 أشهر، وهي المدة التي منحها السوداني لأعضاء حكومته عند التكليف“. ويرى المراقبون أن "السوداني والمالكي حتى وإن حاولا ليّ ذراع أحدهما للآخر، إلا أنهما لا يستطيعان المغامرة بخسارة شاملة لهما معاً إذا أصبحا على طرفي نقيض". وختمت بأن "السوداني يريد أن يقود حكومة تستطيع إنجاز برنامجها، وأن يكون وزراؤه خاضعين لتوجيهاته ومراقبته وتقييمه لأدائهم. بينما هناك وزراء يتلقون التوجيهات من القيادات التي عينتهم، ويقودون وزاراتهم على اعتبار أنها “حصة” يمتلكون الحق المطلق بالتصرف في شؤونها، كما جرت العادة على امتداد العقدين الماضيين. وهو ما يشير إلى أن السوداني لا يمانع في تبعية وزرائه لأحزابهم، إلا أنه يمانع في تحويل هذه الوزارات إلى مقاطعات مستقلة وفقا لمصالح الأطراف التي كان تعيين الوزير جزءا من حصتها. وفي النهاية فإن التسوية ليست ممكنة فحسب، ولكن لا مفر منها للطرفين معا".

اقرأ المزيد على الرابط : https://almutalee.com/news/صحيفة-المالكي-هدد-باقالة-السوداني-اذا-غير-وزير-النفط-والحكيم-يلعب-دور-التهدئة

84
ما هي مرتبة العراق بين دول العالم في معدلات الجريمة؟
شفق نيوز/ احتلت دولتان عربيتان المركز الاول والثاني عالميا باقل معدل لارتكاب الجريمة في العالم، فيما جاء العراق بالمركز الـ 72، وفقا لموقع "نامبيو" الذي يُعنى بتقديم بيانات حول أسعار المستهلك، ومعدلات الجريمة، وجودة الرعاية الصحية.

وذكر الموقع في جدول له اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، أن دولة قطر احتلت المركز الأول عالميا بأقل معدل للجريمة من أصل 142 دولة مدرجة بالجدول حيث بلغ مؤشر الأمان لديها 85.2%، تليها الإمارات بـ84.9%، تليها ثالثا تايوان بنسبة 83.8%، تليها بالمركز الرابع جزيرة "مان" بنسبة 82% ، تليها بالمركز الخامس عمان بنسبة 803% ، تليها بالمركز السادس هونك كونك بنسبة 78.5%، تليها بالمركز السابع إرمينيا بنسبة 78%، تليها بالمركز الثامن اليابان بنسبة 76.9%، تليها بالمركز التاسع سويسرا بنسبة 76.4%.

"وجاءت البحرين عاشرا بنسبة 76%، فيما تذيلت المجموعة فنزويلا بنسبة 17.4% تليها بابوا غينيا الجديدة بنسبة 20.1%"، بحسب الجدول.

وعربيا جاءت قطر الأولى عربيا وعالميا، تلتها الإمارات ثانيا، ومن ثم عمان ثالثا، والبحرين رابعا، والسعودية خامسا، والكويت سادسا، والاردن سابعا، وتونس ثامنا، والعراق تاسعا والذي جاء بالمركز الـ 72 عالميا وبلغ مؤشر الأمان فيها 53.9% ، ولبنان عاشرا، والسودان بالمرتبة الـ 11 ، ومصر بالمرتبة الـ 12 ، والجزائر بالمرتبة الـ 13 ، وليبيا بالمركز الـ 14 ، والصومال بالمركز الـ 15 وسوريا بالمركز الـ 16.

85
خوفا من الكوليرا والإشعاعات.. الكويت تحظر إدخال الأطعمة العراقية لأراضيها
شفق نيوز/ اعلنت الكويت، يوم الأحد، انها منعت دخول الغذاء المنقول مع المسافرين القادمين من العراق إلى الكويت عبر منفذ جمرك العبدلي، بعد أن لوحظ استيراد كميات كبيرة من مختلف الأطعمة على أنها للاستعمال الشخصي.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية في خبر نشرته بعددها الصادر عن مسؤولين كويتيين إن "منفذ العبدلي يشهد حركة استثنائية في أعداد المسافرين منذ دورة الخليج العربي لكرة القدم، والتي أُقيمت في البصرة أواخر ديسمبر كانون الاول الماضي"، مؤكدة أن "المسافرين من المواطنين والمقيمين يدخلون الكويت محمّلين بمختلف أنواع الأطعمة، وهو مخالف لتعليمات وزارة الصحة وتعميمها في منع دخول الأطعمة الغذائية من العراق".

واضاف المسؤولون ان "المنع يأتي خوفاً من انتقال مرض الكوليرا، فضلاً عن تعرّض العراق للإشعاعات نتيجة الحروب، وانتقالها إلى المحاصيل الزراعية والأطعمة التي تصنع منها، مثل الأجبان والألبان والقيمر والمخللات والأسماك واللحوم والخضراوات والفواكه بأنواعها".

86
تحذيرات من انفلات الاوضاع في سنجار.. الاكراد يجمعون القاتل بالمقتول
المعلومة/خاص..

يبدو اغلب الأحزاب الكردية بدأت تلملم اوراقها عبر العديد من الطرق بالتزامن مع قرب الانتخابات، حيث عمل الحزب الوطني الكردستاني على ارجاع عوائل داعش الإرهابية الى سنجار بعد حوالي ست سنوات على استعادة المنطقة من سيطرة داعش، مما يشكل خطورة على الوضع الأمني في العراق بصورة عامة.

صراع سياسي لا ناقلة به ولا جمل لساكني مناطق سهل نينوى وسنجار الامنة بعد المعاناة التي خلفها تنظيم داعش في الفترة السابقة، حيث يعمل البارتي على فرض مطامعه عبر إعادة العوائل من المخيمات الخطيرة والمحاولة باجراء تغيير جيو سياسي دون تدقيق في البيانات وسط اعتراضات من الأهالي على عودة الكثير من المتورطين مع داعش بحسب مراقبين.

*تحذيرات من انفجار الاوضاع
وبالحديث عن ملف إعادة عوائل داعش من الحزب الديمقراطي، يحذر الخبير الأمني عقيل الطائي في حديث لوكالة /المعلومة/، إنه "يجب على الحكومة والاجهزة الامنية مراجعة بيانات ومعلومات الذين تمت اعادتهم من العوائل "، مشيرا الى ان "مخيم الهول يحتوي على الاف العوائل والارهابيين من مختلف الجنسيات، مما يشكل خطرا على امن سنجار نتيجة؛ الثقافة و الفكر المتطرف والارهابي الذي تحمله هذه العوائل".

ويردف: ان "التظاهرات التي تحدث في سنجار هي بسبب؛ إعادة  25 عائلة من مخيم الهول، وللأسف كان من بينهم ارهابين نتيجة تعرف البعض عليهم ومنها الفتاة الايزيدية"، لافتا الى ان "هنالك اعتراضات شعبية واسعة وعدم ارتياح واعتراض قسم من المكونات ومنها الايزيدية".

وبشأن الالية التي تمت اعادة النازحين فيها يبين الطائي: ان "هنالك جهات تحاول تأجيج الصراع الطائفي او العرقي او الديني من خلال خلق الفتنة بين المكونات مع التأني ومراعاة الضوابط عند اعادة العوائل الى مناطق سهل نينوى وسنجار الأمنتين".

*افتعال الازمات
الى ذلك يتهم عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غازي كاكائي، الحزب الديمقراطي الكردستاني بافتعال الازمات السياسية في سنجار من اجل تحقيق غايات سياسية خاصة على حساب الأهالي، فيما اكد ان العائلات التي عادت الان الى المناطق لم تكن جزء من تحرير سنجار من عصابات داعش الإرهابية. 

وقال كاكائي في حديث لوكالة /المعلومة/، إن "هنالك عدد من العائلات التي تمت اعادتها الى سنجار كانت تربطهم علاقة مع عناصر داعش الإرهابية"، مشيرا الى ان "العائلات التي عادت الان الى المناطق لم تكن جزء من تحرير سنجار من عصابات داعش الإرهابية".

ويلفت الى ان "الديمقراطي الكردستاني يعمل على استغلال هكذا ملفات بطريقة حزبية من اجل الانتفاع في ملف الانتخابات القادمة من هذا العائلات"، لافتا الى انه "يجب على الجهات المعنية تدارك الموقف وعدم السماح للبعض في استغلال قضية سنجار من اجل تأجيج الوضع او الدخول في صراع سياسي او عسكري يكون المتضرر الوحيد منه هو الشعب".

ومنذ يومين والتوترات لم تهدأ في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى شمال العراق، إذ تحولت تظاهرة في سنجار إلى إحراق أحد المساجد، وسط توترات طائفية، كانت شرارتها رأيت إحدى الأيزيديات الناجيات من داعش، رجلاً من ضمن العائدين إلى القضاء من مخيمات النزوح، زعمت أنه اغتصبها أثناء اعتقالها من قبل التنظيم الإرهابي.

*مصالح اقتصادية أيضا

من جهته يقول يقول المحلل السياسي حيدر الموسوي في حديث لوكالة /المعلومة /، إن "الديمقراطي الكردستاني يستمر في اطماعه من اجل ضم قضاء سنجار الى إقليم كردستان"، مشيرا الى ان "هنالك تخطيط دقيق لضم سنجار وضمانه كمنفذ مهم لاستكمال مساعي الانفصال عن العراق".

ويشير الى أن " قضاء سنجار يمثل منفذ تجاري يربط الوسط والجنوب مع وتركيا يغني عن جميع منافذ شمال العراق لموقعه الجغرافي المهم"، لافتا الى ان "الإقليم يسعى لجعل العراق بحاجة الى منفذ له مع أوروبا عبر تركيا من خلال الاستيلاء على سنجار".

ويتم الموسوي حديثه، ان "الإقليم سيساوم الحكومة المركزية في العديد من القضايا في حال نجاحه في ضم القضاء لصالح الإقليم ويكون العراق الخاسر الوحيد من هذه العملية".

يبدو ان استمرار الاطماع الكردية في سنجار ومحالتهم في اجراء تغيير جيو سياسي في ظل توترات الامن واعتراضات الأهلي على إعادة المتورطين مع داعش من العوائل لن يفضي بالهدوء وقد يكون شرارة لانفلات الأوضاع مالم يكن هنالك تدخل حاسم من الحكومة في هذا الملف الخطير على العراق بصورة عامة

87
الشبكي: حزب بارزاني يسعى لاثارة الفوضى في سنجار وسهل نينوى بهدف السيطرة
المعلومة/ بغداد...
اكد النائب السابق عن محافظة نينوى محمد الشبكي، ان الحزب الديمقراطي يسعى لاثارة الفوضى في سنجار وسهل نينوى من اجل ضمان بسط السيطرة على هذه المنطقتين.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال الشبكي لـ /المعلومة/، ان "الحزب الديمقراطي يحاول اثارة الأوضاع وخلق توترات في منطقتي سنجار وسهل نينوى من اجل إعادة رسم العلاقة الأمنية والسياسية في هاتين المنطقتين".
وأضاف ان "الحزب المذكور كان يسيطر على المرافق الأمنية والسياسية والإداري حيث يدير مناطق سنجار وسهل نينوى عندما كان رؤساء الوحدات الإدارية تابعين لهذا الحزب".
وبين ان "حزب بارزاني يسعى لاستثمار العلاقة الإيجابية مع رئيس الوزراء وبالتأكيد التسبب بأزمة سياسية من خلال الضغط على السوداني خصوصا انه يعتقد ان الكتل والاطار التنسيقي سيحاولون التملص من تطبيع الأوضاع في سنجار وسهل نينوى كما ورد في المنهاج الوزاري، لذلك يسعى الديمقراطي لاثارة الفوضى بهدف الضغط على الحكومة لتحقيق مراده".

88
شفق نيوز / أفاد مصدر محلي، يوم السبت، بإقدام عناصر "داعش" على إعدام شخص بعد اختطافه في ناحية كوير القريبة من أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

وذكر المصدر، لوكالة شفق نيوز، أن "الحادثة وقعت صباح اليوم حيث تم العثور على جثة أحد الأشخاص مرمياً بالقرب من نهر الزاب الكبير في منطقة كوير، وهو معدوم بعد اختطافه من قبل عناصر داعش".

وأضاف أن "عناصر داعش خطفوا شخصين يوم أمس، الأول كان صياداً والثاني جندي في الجيش العراقي وكلاهما مواطنان كورديان"، لافتاً إلى أن "التنظيم أطلق سراح الصياد، بينما أعدم الجندي صباح اليوم".

89
تشويه قبور وحرق "قرآن" في أحد أقدم مقابر أربيل (صور)

شفق نيوز / شهدت أحد أقدم المقابر في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، حالة تشويه "مجهولة الفاعل" لعدد من قبور الموتى.
ووثقت عدسة وكالة شفق نيوز، بصور خاصة للمقبرة، أظهرت تحطيم وتشويه شواهد عدد من القبور في مقبرة (شيخ عمر) الواقعة وسط سوق مدينة أربيل.
كما جاء في أحد المشاهد، إحراق المصحف (القرآن) ورميه على الأرض، في حالة غير مسبوقة تشهدها مدينة أربيل.
ووفق مراسل الوكالة، فإن المقابر قديمة جداً، وتضم في معظم أرضها رفات عائلات تركمانية، مرجحاً أن يصل عدد القبور المشوهة إلى "50 قبراً".





90
زيلينسكي يشبّه بوتين بصدام حسين: سيخرج مهزوماً من أوكرانيا
 
شفق نيوز/ قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيخرج من أوكرانيا مهزوماً كما خرج رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين من الكويت، مؤكداً حاجة بلاده لدعم الحلفاء الغربيين.

وقال زيلينسكي في لقاء مع قناة "العربية/ الحدث" السعودية، إن "الحرب على أوكرانيا بدأت بغزو روسيا لشبه جزيرة القرم في شباط/ فبراير 2014"، غير أنه أعرب عن ندمه بـ"عدم القتال والتصدي لها" آنذاك.

وأضاف "ستنتصر على روسيا وبوتين سيخرج مهزوما من أوكرانيا كما خرج صدام حسين من الكويت"، مشيرا الى أن انتصار بلاده "لن يكون سهل التحقيق بدون دعم الحلفاء الغربيين".

يأتي هذا التصريح في وقت يواصل الجيش الأوكراني استعداداته العسكرية للقيام بهجوم مضاد وشامل ضد مواقع القوات الروسية.

هذا، وأقر أيضا زيلينسكي أن رغم إيمانه بالنصر إلا أن "هذا الأخير لن يكون سهل التحقيق بدون دعم من قبل حلفائنا"، محذرا من إمكانية "تأخر الانتصار في حال لم تصل المساعدات العسكرية بسرعة إلى أوكرانيا".

وتأتي تصريحات الرئيس الأوكراني بعد بضعة أسابيع من انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي. من جهة أخرى تشير التصريحات ضمنيا إلى أن حلفاء بلاده غير مستعدين لإرسال قوات عسكرية إلى الميدان في الوقت الحاضر، بل سيكتفون فقط بدعمها بالعتاد العسكري والأسلحة المتطورة.

واقترح الرئيس الأوكراني العام الماضي خطة سلام ترتكز على عشر نقاط. من بينها انسحاب القوات الروسية فورا من جميع الأراضي الأوكرانية وتأمين محطات توليد الكهرباء بداخل المفاعل النووية المتواجدة في أوكرانيا وضمان تصدير القمح.

كما تضمنت خطة السلام نقطة أخرى وهي تبادل السجناء بين البلدين بوساطة دول عربية. ويذكر أن المملكة العربية السعودية وتركيا شاركتا في المحادثات التي جرت سابقا بين موسكو وكييف والتي أفرزت عن عملية تبادل معتقلين بين البلدين.

على الأرض، مرت أكثر من سنة على بدء الحرب الروسية على أوكرانيا بدون أن تتغير كثيرا موازين القوى.

فروسيا ما تزال تسيطر على بعض المناطق في إقليم "دومباس" إضافة إلى شبه جزيرة القرم بينما يسعى الجيش الأوكراني إلى تحرير هذه الأراضي في إطار هجوم مضاد وشامل يستخدم فيه أسلحة متطورة قدمت له من قبل دول غربية على غرار الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. فهل ستتمكن كييف من استرجاع أراضيها قبل نهاية الربيع؟.

91
شفق نيوز/ أفاد مصدر محلي، مساء يوم الأربعاء، باندلاع اشتباك بين ذوي مريض يرقد في إحدى مستشفيات أربيل وحماية المستشفى. ‏

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن "الحادثة وقعت قبل قليل حيث حاول عدد من ذوي مريض يرقد في مستشفى طوارئ غرب اربيل الدخول وتم منعهم من قبل قوات ( زيرڤاني ) التي تحرس المستشفى".

واضاف، "بعد منعهم من الدخول نشب عراك بينهم وبين حراس المستشفى تطور الى تبادل لاطلاق النار بين الجانبيين وأدى الى إصابة اربعة اشخاص بجروح من الجانبين".

من جهتها قالت مديرية صحة اربيل في توضيح ورد لوكالة شفق نيوز، إن "حراس المستشفى منعوا ذوي المريض من الدخول الى داخل المستشفى منعا لحدوث ازدحام هناك، الامر الذي دفع ذوي المريض الى الاشتباك مع الحراس".

واستدركت، "الوضع في الوقت الحالي طبيعي ولم يصب اي شخص بطلق ناري".

92
اعتقلت الشرطة السويدية ،اليوم الإثنين، لاعب المنتخب العراقي وفريق دي سي يونايتد الأمريكي مهند جعاز، بتهمة اعتداء حدث في أحد فنادق العاصمة ستوكهولم.  وذكرت تقارير سويدية أن اعتقال جعاز جاء بعد الاشتباه بقيامه بحالتي اعتداء على فتاتين في فندق بوسط ستوكهولم. و أشارت إلى أن الواقعتين حدثتا في مدينتين مختلفتين، الأولى في نهاية العام الماضي، و الأخيرة أواخر الأسبوع الماضي ، وذلك استنادا إلى أقوال المدعيتين. و ذكرت "مهند جعاز محتجز حاليا وينفي ارتكابه أي مخالفة". وختمت "محكمة المقاطعة قررت تقييد الزيارات و الاتصالات باللاعب، ومحامو جعاز يؤكدون أن القيود محل خلاف". و يذكر أن جعاز يقضي حاليا مبتعد حاليا عن مباريات فريقه بداعي الإصابة.


93
شفق نيوز/ اعلنت مديرية اسايش اربيل يوم الاحد القاء القبض على عصابتين لتجارة المواد المخدرة.

وقالت المديرية في بيان ورد لوكالة شفق نيوز انه "في سلسلة عملياتها المستمرة تمكنت فرق مكافحة المخدرات من إلقاء القبض على عصابتين لتجارة المخدرات خلال ثمانية ايام". 

واضاف ان "العصابتين تتكونان من اربعة اشخاص و تم ضبط 11 كيلوغراما من مادتي الحشيش والكريستال بحوزتهما".

94
بغداد: «الشرق الأوسط»
فاجأ أمين حركة «عصائب أهل الحق»، قيس الخزعلي، العراقيين، أمس، عندما قال في خطبة بمناسبة عيد الفطر أمس، إن تحليل الحمض النووي لرئيس النظام العراقي السابق صدام حسين، «أثبت أنه من الهند».

وقال الخزعلي إن «صدام حسين كان ينشر أقواله عن أن الشعب العراقي أصله من الهند»، مضيفاً أنه تبين بعد تحليل الحمض النووي «أنه هو من الهند».

ولم يسبق لأي زعيم حزبي أن تطرق بهذا الجزم لأصول رئيس النظام السابق، أو عشيرته «الندا»، كما لم تتطرق التقارير التي أعقبت اعتقاله نهاية عام 2003 إلا لتحليل ربط صدام حسين بجثة نجليه عدي وقصي، لإثبات هويته.

ولم يذكر الخزعلي، كيف استدل إلى أصول رئيس النظام السابق، وكيف تعرف على سلالته من خلال فحص الجينات، الذي يجري في العادة بمختبرات خاصة، لكن مقربين منه قالوا لـ«الشرق الأوسط»، إنه استند إلى دراسات أعدها باحثون عراقيون مهتمون بسلالة الشعوب التي سكنت العراق، خلال القرن الماضي، توصلت إلى أن عشيرة الندا من أصول «هندو - آرية»، لكن من الصعب التحقق من رصانة وموثوقية هذه الدراسات.

وأثارت تصريحات الخزعلي جدلاً واسعاً في وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما هاجم كثيرون ما وصفوه بـ«إلهاء الجمهور بعيداً عن الأحداث المهمة»، تناقل آخرون تصريحات لنسابين في أصول القبائل العراقية زعموا أن طيفاً من العراقيين ليسوا عرباً بالفعل.


https://www.facebook.com/watch?v=238629022049813

95
شفق نيوز/ ذكرت صحيفة "ذا تابلت" الامريكية ان المسيحيين في العراق، برغم تقديرهم للأمن والاستقرار النسبيين، إلا أنهم لا يزالون يشعرون بالقلق من المستقبل، ويعانون بعد مرور 20 سنة على الغزو الامريكي و6 سنوات على إعلان الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي، محذرة من العراق سيصبح "بلا أغلبية" في حال خسر اقلياته الدينية والعرقية.

وبعدما أشار التقرير الأمريكي الذي ترجمته وكالة شفق نيوز؛ الى ان الاقليات الدينية في العراق لا تزال تحاول التغلب على التحديات، ذكّر بان مكتب الهجرة الدولي التابع للأمم المتحدة، يقول إن أكثر من 200 الف ايزيدي ممن نجوا من وحشية داعش، ما يزالون نازحين في المخيمات وخارجها في جميع انحاء اقليم كوردستان.

وأوضح التقرير انه فيما يقول المسيحيون أنهم رغم تقديرهم للاستقرار والأمن في العراق واقليم كوردستان، إلا أنهم ما يزالون يشعرون بالقلق من المستقبل بسبب العنف الذي شهده العراق مؤخرا والذي أجبرهم على الاقتلاع من جذورهم.

ونقل التقرير عن أرمني عراقي يدعى ارسين قوله إن "عائلتي كانت تعيش في السابق في العاصمة بغداد، ولكن مع تفجيرات الكنائس والهجمات الطائفية على المسيحيين والاقليات الاخرى بعد حرب 2003، كان علينا الانتقال شمالا الى دهوك".

ولفت التقرير الى ان اقليم كوردستان يستضيف اشوريين ومسيحيين آخرين، بعضهم هرب من داعش التي هاجمت الموصل وبلدات سهل نينوى، مضيفا أن مخيمات النازحين الايزيديين تنتشر في الإقليم، منذ أن استهدفهم مسلحو داعش بالقتل والعبودية الجنسية.

والان، يشير التقرير إلى أن هذه المخيمات ستغلق مع حلول نهاية العام وهناك تساؤلات عن مصير النازحين الايزيديين الذين يشعرون ان حكومتهم قد خذلتهم بفشلها في حمايتهم من جرائم داعش.

ونقل التقرير عن كاهن كنيسة المشرق الاشورية الأب ايمانويل يوحنا التساؤل "كيف يمكن إغلاق المخيمات في حين أن آلاف العائلات تعيش هناك منذ فترة طويلة؟ انه مثل القائهم في الشوارع. لا بد أن يكون هناك بديل قابل للتطبيق".

ولفت التقرير الى ان الايزيديين لا يستطيعون العودة الى سنجار ارض اجدادهم حيث كان العديد منهم يقيمون عندما وقعت هجمات داعش التي دمرت منازلهم وأعمالهم.

ونقل عن الاب يوحنا قوله "لا يوجد أمن أو قدرات معيشية هناك. وبدلا منها، هناك مجموعة متنوعة من القوى العسكرية في سنجار: سواء كان حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي، أو مقاتلو الوحدات الايزيدية، او الحشد الشعبي، او الجيش العراقي. كما ان هناك غارات جوية تركية وحدود مفتوحة مع سوريا. اشارك مخاوفهم هذه في سنجار".

وذكّر التقرير بأن حكومة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خصصت 38.5 مليون دولار لاعادة بناء سنجار والقرى في سهل نينوى في آذار/مارس الماضي.

اما الاب يوحنا فانه يدير "برنامج المساعدة المسيحية في شمال العراق" (CAPNI)  الكاثوليكية لدعم النازحين العراقيين حول مدينة دهوك. كما تقوم هذه المنظمة باعادة اعمار المنازل وتساعد على استعادة وسائل الحياة في عدة بلدات في سهل نينوى بعد تدميرها.

وقال الأب يوحنا؛ "قيمنا المسيحية تحفزنا، لأننا مؤسسة مسيحية وأساس عملنا هو الحب. في حالة العراق، فان مشاركة الحب تعني أنه يتحتم عليك رعاية المحتاجين. ولذا، فإننا نعالج احتياجات هذه المجتمعات الهشة".

واشار التقرير الى ان هذه المنظمة تساعد النازحين في أكثر من 25 قرية نائية في منطقة دهوك عبر توفير الفحوصات الصحية وعلاج الأمراض المزمنة. كما أنها تساهم في ترميم المنازل المتضررة، وهي قامت خلال الأعوام الـ5 الماضية، بإعادة تأهيل أكثر من 1450 منزلا و32 مدرسة و9 كنائس و 200 متجر في بلدات سهل نينوى.

والان تسعى المنظمة الى التركيز خلال السنوات ال3 المقبلة، على تشجيع التنمية المستدامة من خلال تأمين فرص كسب العيش للشباب العاطلين عن العمل والتدريب المهني للآخرين. واوضح الاب يوحنا "اننا نحاول مساعدة الناس على الحصول على دخل مستقر ومستدام".

 وبحسب التقرير، فإن هذه المشاريع تتطلب تمويلا قدره 3.3 مليون دولار سنويا، لكن أحد التحديات تتمثل بصعوبة التمويل في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا. ويتم تأمين قروض صغيرة لمن لديهم مهارات في العمل وخطة عمل سواء في الزراعة أو في البلدات حيث توجد حاجة لصيانة الهواتف المحمولة وتركيب مكيفات الهواء واصلاح السيارات. ككمما تتوفر المنح للنساء اللواتي يعملن من بيوتهن.

وبحسب الأب يوحنا تتناول المشاريع أيضا تعزيز زراعة الخضروات حتى خارج الموسم ، بما في ذلك خضار البروكلي التي تحقق مدخولا أكبر.

الى ذلك، فان المنظمة تساهم أيضا في جهود دعم الأقليات ببناء السلام. ونقل عن الاب يوحنا قوله إن "ما حدث بسبب غزو داعش لا يمكن نسيانه، ويجب أن يتم تناوله علانية للتعلم منه، لتجنب حدوثه في أي وقت".

ولفت التقرير إلى أن الحكومة العراقية اعتمدت تاريخ 6 آذار/مارس كيوم وطني للتسامح وذلك تكريما لذكرى الزيارة التاريخية للبابا فرنسيس في العام 2021 إلى العراق.

وقال التقرير ان الاب يوحنا طرح أفكاره أمام الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد عندما حذر من الاتجاه المثير للقلق بالنسبة للأقليات الدينية والعرقية في العراق لمغادرة البلد.

ونقل عن الاب يوحنا قوله إنه "بمجرد أن يخسر العراق اقلياته، لا تبقى الأغلبية هي الأغلبية".

وختم التقرير بالإشارة إلى أن المنظمة تساهم أيضا في مراجعة مناهج المدارس العراقية لازالة أفكار التعصب وتشجيع الاحترام لجميع الأقليات العرقية والدينية الغنية في العراق.

ترجمة: وكالة شفق نيوز

96
افاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بوفاة المتهم الهارب سعد كمبش اثناء اعتقاله في الموصل.
وقال المصدر لـ السومرية نيوز، ان "المتهم سعد كمبش توفي إثر جلطة دماغية اثناء اعتقاله من قبل قوة خاصة في وزارة الداخلية".

وأضاف، ان "الوفاة جاءت اثناء محاولة هروب المتهم من القوة المطوقة لمكان الحادث"، مشيرا الى ان " كمبش يعاني من امراض مزمنة".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية، القبض على المتهم الهارب، رئيس الوقف السني السابق سعد كمبش في مدينة الموصل.

97
بغداد: حمزة مصطفى
أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في خطوة تُعد الأولى منذ تشكيل الحكومات العراقية بعد عام 2003، أنه يوشك على إجراء تعديل يطال وزراء في حكومته وعدداً من المحافظين. وأضاف، في لقاء تلفزيوني مؤخراً، أن الحكومة مقبلة على تعديلات في التشكيلة الوزارية، وعلى مستوى المحافظين والمديرين العامين.

وكان السوداني الذي شكل حكومته في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، تعهد، بعد أيام من تشكيلها، أنه سيعمل على تقييم أداء أصحاب الدرجات الخاصة في الدولة (المديرين العامين ووكلاء الوزارات) في غضون 4 أشهر، وإخضاع الوزراء للتقييم في غضون 6 أشهر.

وبينما يُعدّ التعديل المرتقب بمثابة مصدر قوة للسوداني، فإنه يمكن أن يفتح الباب أمام خلاف مع الكتل السياسية بشأن الوزارات المشمولة بالتغيير.

98
أفاد مصدر أمني في محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء، بهروب رئيس الوقف السني السابق سعد گمبش من مركز شرطة كرادة مريم.


وكانت قوة من رئاسة مجلس الوزراء اعتقلت في وقت سابق من الشهر الماضي، رئيس ديوان الوقف السني الأسبق سعد كمبش من منزله في بعقوبة وإقتادته إلى جهة مجهول
ة.

99
شفق نيوز/ اقدم مسلح مجهول اليوم الاثنين، على قتل شخص في أحد "مولات" محافظة دهوك.

وقال العقيد هيمن سليمان مسؤول اعلام دائرة شرطة دهوك لوكالة شفق نيوز؛ إن "شخصا قضى على يد مجهول في داخل مركز فاملي مول غرب محافظة دهوك".

واضاف سليمان ان "القتيل هو مواطن كردي من تركيا وتم ضربه 7 اطلاقات بسلاح مسدس"، مشيرا الى ان "التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الجريمة وان الجثة تم نقله الى دائرة الطب العدلي في دهوك".

100
أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق، اليوم الجمعة، تعرض مطار السليمانية الدولي، بمحافظة السليمانية الخاضعة لسلطة الاتحاد الوطني الكردستاني، لانفجار مجهول، في حين أكدت مصادر تعرض قائد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي لاستهداف من قبل طائرة مسيرة قرب المطار.

ووفق بيان لأمن المطار، فإنّ "انفجاراً وقع مساء اليوم قرب سور مطار السليمانية الدولي دون وقوع إصابات"، مشيراً إلى أنّ "الانفجار تسبب في اندلاع حريق".

وقال البيان إنّ "فرق الدفاع المدني وصلت إلى مكان الحادث على الفور وسيطرت على الحريق"، مبيناً أنّ "التحقيقات جارية حالياً في الحادث".

وكانت إدارة المطار قد نفت قبل ذلك وقوع أي انفجار أو قصف استهدف المطار، واصفة ما حدث بأنّه "حريق صغير بكومة من الأنقاض"، إلا أنها سرعان ما تراجعت وأقرّت بوقوع التفجير.

101
المعلومة/بغداد ..

فجر السياسي العراقي والنائب الأسبق حيدر الملا، الجمعة، مفاجأة بشأن صحة الشهادة الإعدادية لنائب مقرب من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وقال الملا في تغريدة تابعتها وكالة /المعلومة/،: "مزور شهادة الاعدادية التي حصل بموجبها على مقعد في البرلمان يدفع مليون دولار رشوة لاصدار صحة صدور وغلق القضية".

وأضاف، ان "بيان هيئة النزاهة اليوم يؤكد ارتفاع نسبة الرشوة في مديريات التربية".

وتساءل الملا: فـ"هل سيكشفون المستور

102
المعلومة/ بغداد...

اكد الخبير القانوني علي التميمي، ان العراق سيتمكن من الكسب القانوني الدولي ضد تركيا ازاء حقوقه وحصته من المياه الواردة من الجانب التركي.

وقال التميمي لـ /المعلومة/، ان "اتفاقية ١٩٨٢ أو ماتسمى قانون البحار صادق عليها العراق ١٩٨٥ وتوجد محكمة مختصة بذلك ووفق هذه الاتفاقية التي مقرها هامبورغ تتكون الدول المنظمة لهذه الاتفاقية من ١٩٦ دولة  بضمنها العراق وتركيا واعطت المادة ٢٩٧ من هذه الاتفاقية الحق للدول المتضررين حق اللجوء لهذه المحكمة في حالة استعصاء الحلول الثنائية".

واضاف ان "حروب المياه تمثل جرائم ضد الانسانية وتجيز للعراق اللجوء إلى الامم المتحدة ومجلس الامن والطلب باحالة الملف إلى المحكمة  الجنائية الدولية".

وبين ان "العراق يحق له اللجوء إلى محكمة العدل الدولية وسبق له ان أقام هذه الدعوى على تركيا أمام محكمة العدل الدولية لكنه خسر الدعوى التي ردتها هذه المحكمة على اساس ان العراق لايستفاد من فائض المياه التي تذهب سدى إلى شط العرب كان ذلك عام ١٩٨٧، لكن الآن الحال تغير وتركيا بنت السدود ومنعت المياه بشكل كامل وهذا يخالف القوانين الدولية والاتفاقيات أعلاه".

ولفت الى ان "العراق بامكانه اللجوء الى محكمة البحار لارغام الدول المتشاطئة معه على الحصول على حصته المائية او يلجئ الى محكمة العدل الدولية في حال عدم التزام تركيا وفي كل الاحوال يكسب القضية".

103
المعلومة/ بغداد..

 نفت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، اليوم الجمعة، اعتراض الاتحاد الأوروبي على الجواز الإلكتروني الجديد.

وقال مدير عام المديرية اللواء رياض جندي الكعبي للوكالة الرمسية، وتابعته / المعلومة /، إن "الاتحاد الأوروبي لم يعترض على الجواز الإلكتروني الجديد"، لافتا الى أن "تداول هذه الأخبار هي فبركة من قبل بعض المواقع".

وأكد أن "الجواز الجديد معتمد الآن في منظمة الطيران العالمية التي تعطي درجة اعتماد الجواز"، مشيراً الى أن "العراق حصل على كتاب رسمي من منظمة الطيران العالمية باعتماد الجواز الإلكتروني".

وتابع الكعبي أن "مديرية الأحوال المدنية لديها حالياً نحو 350 ألف نسخة جواز وتم وصول 500 ألف نسخة حالياً"، مبيناً أن "500 ألف جواز إلكتروني سيصل مع بداية الشهر المقبل، كما سيصل بعدها مليون جواز جديد".

ونوه الى أن "الجواز القديم لن يتوقف العمل به، فقط من ينتهي جوازه يصدر له جواز جديد"، مؤكداً أنه "لا يمكن تسقيط جواز لـ 20 مليون مواطن".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد افتتح الشهر الماضي، نافذة الجواز الإلكتروني، فيما تابع خطوات وآليات الإصدار بجميع تفاصيلها، وأشرف على إصدار أول نسخة جواز إلكتروني في العراق.

وأكد السوداني أن "الجواز الإلكتروني يصدر للمواطنين خلال يوم واحد".


104
خاص |..

أوضح الخبير في شؤون الطيران فارس الجواري اليوم الاربعاء ، ان مطار الموصل الدولي هو المطار الثالث حكوميًا بعد مطاري بغداد والبصرة’

وبين الجواري في تصريح لــ”جريدة“، ان أفتتاح مطار الموصل الدولي سيخدم اهالي المحافظة ومحافظات اخرى مثل محافظة صلاح الدين ، مشيرا ” ان افتتاحه سيؤثر على مطار اربيل كونه سيفقد مسافري هذه المحافظتين وهكذا على مطار كركوك ان كان مستوى الخدمات المقدمة تفوق ماموجود في مطار كركوك وهو المتوقع لكون ان مطار الموصل سيكون بإدارة حكومية تسعى الى تقديم الافضل. انتهى


105
 مقتل شاب مسيحي امريكي الجنسية في بغداد كان في زيارة لاقربائه
المرحوم  الشاب سركون سالم ابلحد , من أهالي قرية (  أمرا ) ديره شيش / زاخو / العراق , من مواليد منتصف التسعينات / بغداد , أمريكي الجنسية , عاد قبل فترة وجيزة من أمريكا الى مسقط رأسه لكي يتمتع بسفرة قصيرة بين أحضان موطن أبائه وأجداده  ويقضي وقتا ممتعا مع أعمامه وأقربائه في العاصمة بغداد ولكن لسوء الحظ بعد فقدانه بثلاثة أيام  أي في يوم الأحد الموافق ٢ / ٤ / ٢٠٢٣ حيث وجد مقتولا وجثته مرمية  في أحد مستشفيات بغداد .


   

106
أشاع إعلان مسؤول في إقليم كردستان العراق التوصل إلى اتفاق مبدئي مع بغداد لاستئناف صادرات النفط من الشمال هذا الأسبوع، أجواء إيجابية حيال إمكان إيجاد حل للأزمة عقب حكم هيئة التحكيم في فرنسا بشأن تصدير النفط.
 
وقبل اتضاح ما ستؤول إليه الأمور، لا تزال مختلف القطاعات الاقتصادية في إقليم كردستان تعاني من حكم الهيئة التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس، والذي قضى بعدم مشروعية تصدير تركيا للنفط المستخرج من إقليم كردستان عبر الأنبوب النفطي الذي يربط الإقليم بميناء جيهان التركي.
 
ويتوقع أن ينتقل التأثر الاقتصادي والمعاناة إلى الجوانب الأخرى من الحياة العامة في الإقليم، وإلى العلاقات السياسية مع الحكومة المركزية والأوضاع الاجتماعية والخدمات وغيرها، فالإقليم يعتمد اعتماداً رئيسياً على تصدير النفط كمصدر رئيسي، وشبه وحيد لموارده العامة.
 
تسريع الاتفاقات مع بغداد
انطلاقاً من ذلك، يبدو أن إقليم كردستان صار يعمل على أكثر من مستوى، وفي المقدمة تكثيف اللقاءات مع الحكومة المركزية، لتسريع الاتفاقات الثنائية التي تم التوصل إليها بين القوى السياسية العراقية المؤسسة للحكومة الجديدة، والتي من المفترض أن تُشرعن تصدير إقليم كردستان للنفط، من خلال إيراد ذلك في قانون الموازنة العامة المطروح على البرلمان المركزي، والذي سيغطي ثلاث سنوات مقبلة، وكذلك إقرار قانون النفط والغاز توافقياً، والذي سيكون الحل النهائي لهذه القضية العالقة بين الإقليم والسلطة المركزية.ووفق الأرقام غير المُدقّقة، فإن إيقاف تصدير نفط إقليم كردستان عبر تركيا يعني خسارة الإقليم لعوائد مالية لقرابة 400-500 ألف برميل يومياً. وهو أمر تناهز أسعاره، بحسب أسعار برميل النفط راهناً، ما يزيد عن 25 مليون دولار يومياً، أو قرابة 750 مليون دولار شهرياً على الأقل، يحصل منها الإقليم على ما لا يقل عن 450 مليون دولار صافية، بعد حساب المصاريف والنسب المستقطعة لمصلحة الشركات العامة في الإقليم.
 
الخسارة الصافية الإسمية التي سيعنيها هذا القطع، فيما لو استمر لعام كامل، تبلغ نحو 10 مليارات دولار، وهو المبلغ الذي سيحسم من الموازنة العراقية، التي من الواجب أن تدفع لإقليم كردستان ما نسبته 12.6 في المئة من الموازنة العامة، بعد اقتطاع المصاريف السيادية. وهو ما قد يشكل أعباءً إضافية على الاقتصاد العراقي، الذي يعاني بحسب الموازنة السنوية المقدمة عجزاً مالياً واضحاً، كذلك فإن مراقبين صاروا يستشعرون تراجعاً في أسعار النفط في الأسواق، الذي أقرت الحكومة العراقية أنه سيكون بسعر 70 دولاراً للبرميل الواحد.
 
ضربة سياسية من باب القانون؟
الباحث في الاقتصاد السياسي ستران باغجلي شرح في حديث لـ"النهار العربي" الطبيعة المركبة للتأثيرات التي سيخلفها القانون، للطرفين، سواء للحكومة المركزية أو نظيرتها في إقليم كردستان، وقال إن "الأمر على أرض الواقع لا يبدو موافياً لبعض أدوات التعبير التي خرجت بها بعض الشخصيات والقوى السياسية العراقية المركزية، والتي تعتبر القرار بمثابة إخضاع قانوني دولي لإقليم كردستان لمصلحة المركز. فالإقليم، وإن كان يعتبر الأمر بمثابة ضربة سياسية - قانونية له في هذا الوقت الحرج، قبل إقرار قانون النفط والغاز بأشهر عدة، والذي يزيد من سطوة المشرعين المركزيين وتطلعهم لوضع قانون بحسب رؤيتهم المركزية، واعتبارها مطابقة لشروط المحاكمة الدولية، لكنه في مقابل ذلك يخلق أزمة اقتصادية شديدة للحكومة المركزية، فتوقف النفط سيلغي آخر حججها بعدم الدفع للإقليم، وهي فعلياً لا تستطيع التحكم بالنفط واستخراجه وتصديره من إقليم كردستان".
 
يضيف باغجلي أن "إسراع الحكومة المركزية العراقية إلى تأكيد حرصها على تصدير نفط إقليم كردستان يدل على حقيقة تداخل الملفات تداخلاً رهيباً، وعدم قدرة أي طرف على إنهائها بأدوات حاسمة. فقرار هيئة التحكيم الدولية يتعلق بأنابيب النفط المصدرة عبر تركيا، وليس باستخراج النفط وتصديره من إقليم كردستان. كما أن المستويات الأربعة التي رفضت الهيئة إقرارها لمصلحة الحكومة العراقية، تقر بوضوح كيف أن المستخرجات النفطية وعمليات التصدير إنما تمت لمصلحة الموازنة العمومية للإقليم وسكانه فعلياً. ولأجل ذلك أقرت الهيئة عقوبات مالية على تركيا بنسبة 2.6 في المئة فقط مما طالبت به الحكومة العراقية".
 
إلى جانب نفط إقليم كردستان، فإن الحكومة العراقية كانت تصدّر عبر الأنبوب ذاته قرابة 85 ألف برميل نفطي من مستخرجات محافظة كركوك، والذي قد يخلق خسائر إضافية للحكومة العراقية، ويوقف العديد من اتفاقاتها مع الشركات العالمية العاملة هناك.
 
أزمة الكهرباء
في السياق نفسه، أعلنت وزارة الكهرباء في إقليم كردستان تراجع معدل تجهيز الطاقة بمقدار 330 ميغاواط في محطتي كرميان وخورمله بسبب توقف إنتاج النفط في الإقليم: "حالياً وفي محطة كهرباء كرميان التي تنتج الطاقة بغاز حقول حسيرة النفطي، انخفض معدل الكهرباء فيها بنحو 80 ميغاواط، وفي محطة خورمله في أربيل انخفض الإنتاج بما معدله 250 ميغاواط". كما أعلنت شركة DNO النروجية التي تنتج 107 آلاف برميل من النفط يومياً في حقول تاوكي وفيشخابور، أنها بدأت إغلاق آبارها لعدم وجود أماكن للتخزين، وهي خطوة أقدمت عليها شركات أخرى أيضاً للسبب ذاته.
 
التحركات المباشرة التي بدأتها حكومة إقليم كردستان دلت على رغبتها بالتهدئة التامة، والالتزام بقرارات الهيئة الدولية، والضغط على الحكومة المركزية للإسراع بالاتفاقات الثنائية، أو نيل تصريح واضح منها يشرعن عملية التصدير بحكم الأمر الواقع، أما إذا بقي الأمر على حاله، فسيرتب أضراراً كثيرة على اقتصاد العراق والعلاقات الثنائية بين الإقليم والحكومة المركزية.

107
ايرث نيوز/ طالب النائب ياسر هاشم الحسيني اليوم السبت، باستحداث اكثر من ثمان محافظات في العراق.

وذكر الحسيني في بيان تلقته ايرث نيوز، انه “لخصوصية سامراء  المقدسة والدجيل وبلد وطوز خرماتو في محافظة صلاح الدين وقضاء تلعفر في محافظة نينوى وقضاء الفاو في محافظة البصرة وقضاء الصويرة والوحدة والمدائن وبغداد الجديدة ومدينة الصدر وللمواقف الوطنية الشريفة التي قدمها اهالي هذه المناطق ورفعا عن كاهل اهلها فاننا في كتلة الامال الوطنية النيابية نطالب الحكومة المركزية بإدرج قانون تحويل الاقضية المذكورة في جلساتهم الى محافظة اسوة بمدينة حلبجة ولما تتمتع هذه الاقضية بموارد تمكنها من التحول الى محافظة، وقد صدرت موافقات سابقة من المجلس اعلاه بهذا الصدد”.

واضاف “لسنا بالضد من خطوة تحويل حلبجة الى محافظة، ولكننا نطالب بادراجها بقانون واحد ليتم التصويت عليه بسلة واحدة ضمن مشروع القانون المدرج في جدول اعمال مجلس النواب لجلسة يوم الأحد القادم الموافق  ٢ نيسان ٢٠٢٣ “.

https://earthiq.news/archives/215700

108
أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن التنوع كان وما زال مصدر قوة للعراق الواحد المزدهر والمتآخي.



وقال السوداني في تغريدة له: "نتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى أبناء شعبنا من الآشوريين والكلدان والسريان، بمناسبة عيد (أكيتو)".


وأضاف أن "هذا العيد الذي يمثل إرثاً ثقافياً وحضارياً وشعبياً لبلدنا، مثلما أنه يؤكد أهمية وقيمة التنوع الذي كان وما زال مصدر قوة للعراق الواحد المزدهر والمتآخي".

https://www.dijlah.tv/index.php?page=article&id=326357

109
شفق نيوز/ توقع الخبير في تقنيات الاستشعار عن بعد، الدكتور شاهين هرمزي، يوم الخميس، دخول العراق في مناخ شتوي قطبي حاد، يتسبب بخفض درجات الحرارة.

وقال هرمزي، لوكالة شفق نيوز، إن "خلال 48 الساعة القادمة، وخاصة يوم غد بعد الإفطار، سيدخل العراق مناخاً شتائياً قطبياً حاداً ستنخفض بسببه درجات الحرارة الى أدنى مستوى".

وأشار إلى أن "هذا الانخفاض سيكون الأقل من معدلاتها السنوية حوالي 12 درجة ولأول مرة منذ عشرات السنين، إذ لم يشهد العراقيون عودة الشتاء في مثل هذا التاريخ".

وأضاف هرمزي، أن "المنخفض القطبي سيستمر يومي الجمعة والسبت"، ناصحاً المزارعين بـ"عدم سقي المزروعات غداً حيث سيتحول المياه إلى صقيع ويؤذي الزرع بشكل كبير، وكذلك الذين يعانون من التهابات مزمنة من الخروج ليلاً".

وكان الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، قد توقع دخول موجة برد جديدة الى المدن العراقية بدءا من ليل الخميس، فيما توقع المتنبئ الجوي صادق عطية انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي وهطول الثلوج في المناطق الجبلية مطلع شهر نيسان.

وشهدت المحافظات العراقية الأحد الماضي، هطول أمطار غزيرة، اضافة الى تساقط البَرَد (الحالوب) وعلى اثر ذلك وجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بتعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الاثنين، بسبب سوء الأحوال الجوية، باستثناء المؤسسات الأمنية والخدمية.

110
عانى العراق من اضرار بيئية ومائية كبيرة خلال العامين الماضيين لأسباب عديدة قد يكون أبرزها قطع تركيا حصصه المائية لأكثر من النصف ما سبب ازمة كبيرة في داخل البلد، ما دفعه للاعتماد مرة أخرى على "الحلول الالهية" لعبور مرحلة الجفاف الخطيرة.

دائما ما كانت تركيا تلجأ لاستخدام اساليب "مصلحية" مستغلة جيدا وضع البلد المائي، ابرزها الاقتصاد مقابل المياه، وهو ما يفرض على الحكومة العراقية الموافقة على بعض شروطها لمحاولة انقاذ البلد من ازمة تهدد العالم باجمعه خلال المرحلة المقبلة.

سياسة "تعطيش العراق" التي تمارسها أنقرة منذ سنوات على بغداد، حلولها قليلة وابرزها المفاوضات اي (سلمني اسلمك)، وهذا ما تعول عليه تركيا، الا انها قد تكون متناسية العطف الالهي، فمصير فوق 42 مليون شخص من المؤكد لن يقع تحت رحمة المخلوق بقدر قدرة "الخالق".
وشهدت العاصمة بغداد ومحافظات عديدة أخرى تساقط كمية كبيرة من مياه الامطار وسط تفاؤل شعبي بتغيير واقع البلد المائي وتقليل الاعتماد على تركيا.

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وخلال زيارة رسمية قام بها الرئيس العراقي، محمد شياع السوداني، الى أنقرة، توعد باطلاقات مائية لمدة شهر فقط، وهو ما يؤكد الغايات الاساسية، وهو ما لقى رفضا شعبيا وسياسياً.

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد توجه بزيارة رسمية على رأس وفد حكومي الى تركيا، لمناقشة العديد من الملفات بينها أزمة المياه.

رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية فالح الخزعلي، أكد رفض العراق قبول المنح المائية التركية، داعيا الحكومة الى التفاهم مع تركيا لإطلاق الحصة المائية.

ويقول الخزعلي في حديث لوكالة / المعلومة/ ، أن "لجنة الزراعة تتابع عن كثب أزمة الجفاف مع التغييرات المناخية وقلة الاطلاقات المائية"، مبينا أن "العراق قد يمر بأزمة جفاف غير مسبوقة ".

ويلفت الى، أن "ذهاب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى تركيا خطوة مهمة وفي نفس الوقت العراق لا يقبل الصدقات على اعتبار الاطلاقات لمدة شهر ".

ويؤكد الخزعلي، أن "تدخل السماء كان حاضرا هذا الموسم ولكن يحتاج إلى تفاهمات واتفاقيات ملزمة الأطراف خاصة مع تركيا"، مؤكدا أن "لجنته تدعم مشاريع وزارتي الزراعة والموارد المائية والتقليل من هدر المياه واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة ".

بدوره، عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار، رفيق الصالحي، قدم خيارين مهمين لحل أزمة الاستحقاقات المائية مع الجانب التركي، فيما وصفت صدقات ارودغان بـ "غير المجدية".

ويؤكد الصالحي، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "أولويات رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، خلال زيارته الأخيرة الى تركيا، كانت تتمثل بحل أزمة المياه وزيادة الاطلاقات الى العراق".

ويضيف، أن "الاطلاقات الشهرية التي توعد بها الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، خلال شهر فقط، الى العراق، غير مجدية"، مؤكداً أن " حل هذه الازمة يتمثل بخطوتين لا ثالث لهما".

ويوضح عضو مجلس النواب، أن "الخطوة الأولى تتمثل بعقد اتفاقيات دولية – رسمية باعتبار العراق ضمن الدول الذي يمتلك اهوار مُسجلة عالمياً، وهو ما يؤكد ضرورة الحفاظ على هذه الثروة البيئية".

ويبين الصالحي، أن "الامر الأخر يتمثل باللجوء الى المحكمة الدولية، كأمر مشابه لقضية نفط كردستان، في حال عدم استجابة الجانب التركي الى الاتفاقات الدولية".

الى ذلك، أكد عضو مجلس النواب، ثائر الجبوري، أن الامطار الاخيرة قد جاءت في وقتها الملائم لري المحاصيل الزراعية للموسم الحالي.

ويذكرالجبوري لـ /ألمعلومة/، ان "الامطار قد جاءت في وقتها الملائم لري المحاصيل الزراعية للموسم الحالي، لكن لايمكن ان تقضي على ازمة المياه التي يعيشها العراق والتي تتطلب تحرك فعلي من الجهات المعنية لضمان الحصة المائية".

ويلفت الى، ان ملف المياه قدمت فيه الكثير من المذكرات من اجل تشكيل المجلس الاعلى لادارة المياه ليتولى الامور الفنية لهذا الامر بعيدا عن المحاصصة في تشكيلته واعضائه من اجل التفاوض مع الدول المتشاطئة مع العراق".

دائما ما تغطي المنح الإلهية على الكوارث البشرية، فتعد رحمة الخالق أهم من ذل المخلوق مهما كبرت واتسعت، فالاساليب التي يستخدمها البشر ورغم حجم تأثيرها على بقية الناس الا انها "مؤقتة" وبحكم الزوال

111
ميدل ايست: حكومة اقليم كردستان واجهة موحدة وصراع داخلي يهدد بسقوطها

وكالة المعلومة
 
اكد تقرير لموقع ( ميدل ايست سنتر بلوك ) ، الخميس ، انه في حين أن حكومة إقليم كردستان لديها الآن حكومة موحدة ، إلا أن خطوط الصدع داخلها تتعمق. يتمتع الحزبان الرئيسيان ، الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ، بتاريخ من الدماء السيئة بينهما ، مما أدى إلى انعدام الثقة خاصة فيما يتعلق بالتعامل المالي والأمن.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان " خطوط الصدع بين الحزبين الرئيسيين في كردستان جعلت من الصعب تحقيق الانسجام بين الأكراد في المنطقة و مع اقتراب الانتخابات البرلمانية ، من المتوقع حدوث صراعات جديدة ، مما يؤدي إلى مزيد من الضرر للعلاقات، ذلك ان إعطاء الأولوية لمصالح الحزبين على حساب المنطقة قد تمهد الطريق لمجموعتين من القيادات المنشغلة بمشاكلهم الداخلية الطريق لسقوط حكومة إقليم كردستان".

واضاف التقرير ان " انعدام الثقة بين الحزبين الرئيسيين ظهر بعد انتخابات عام 2021 ، فقد أثار هذا الانفصال تساؤلات حول من سيتم ترشيحه لمنصب الرئيس ، حيث لم يكن من الواضح أي مجموعة تحظى بدعم أكبر. في النهاية ، لم يتم انتخاب أي من المرشحين الرئيسيين في الاتحاد الوطني الكردستاني أو الحزب الديمقراطي الكردستاني ، وانتُخب عبد اللطيف رشيد ، عضو الاتحاد الوطني الكردستاني ، بدعم من الحزب الديمقراطي الكردستاني على الرغم من معارضة الاتحاد الوطني الكردستاني. في النهاية ، لم يحقق أي من الطرفين هدفهما الأصلي ، وزاد الوضع من عدم الاستقرار".
وتابع ان " عدم الثقة بين الطرفين الرئيسيين يظهر في التعاملات المالية في المنطقة، فقد وافقت محافظة السليمانية على تسليم عائداتها النفطية للحكومة المركزية في بغداد مقابل دفع نصيبها من ميزانية المحافظة مباشرة ، مما أدى إلى تهميش اربيل وادى ايضا إلى تعميق الخط الفاصل بين أربيل والمنطقة المتنازع عليها الغنية بالنفط. بالإضافة إلى ذلك ، انه على الرغم من أن عدد سكان السليمانية أعلى من سكان أربيل أو دهوك ، فإن ميزانيتها الإقليمية تعادل ميزانية أربيل".

واشار الى أنه " على الرغم من الانقسام بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ، فإن خطوط الصدع الصغيرة داخل مراكز القوة تجعل من الصعب على المنطقة توحيد عملياتهما الأمنية والمالية، كما تمنع قيادتيهما من التركيز على إصلاح العلاقات بينهما، ، وهو ما يهدد بسقوطها إذا استمرا في إعطاء الأولوية لمصالحهما الخاصة على مصالح المنطقة".

112
أعلنت DNO النفطية النرويجية، اليوم الأربعاء، البدء بإغلاق الآبار النفطية التي تعمل فيها بإقليم كوردستان.

وقالت الشركة النرويجية في بيان اطلع عليه NRT عربية، إنه "بعد أربعة أيام من إيقاف تصدير النفط، اضطررنا أن نبدأ بإغلاق آبار النفط، وذلك على خلفية القرار الصادر عن هيئة التحكيم الدولية بباريس بشأن تصدير النفط من اقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي الى الخارج".

وأوضحت الشركة، انها "كانت مستمرة في استخراج النفط، لكن محدودية قدرتها على التخزين، أجبرها على اتخاذ القرار".

وكانت DNO تنتج 107 آلاف برميل نفط يوميا، قبل صدور القرار بإيقاف تصدير البترول.

113
شفق نيوز/ ألغت هيئة التقاعد الوطنية، الحقوق التقاعدية لأرشد ياسين الذي يُعد أحد أقدم مرافقي رئيس النظام السابق في العراق الراحل صدام حسين.

ووفقا لوثيقة صادرة عن الهيئة و المذيلة بتوقيع رئيسها ماهر حسين رشيد بتاريخ 23 من شهر آذار/مارس الجاري، فقد تقرر إلغاء الحقوق التقاعدية كافة للمدعو (أرشد ياسين رشيد نجم) إستناداً "لأحكام البند ثانياً" من المادة (31) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 214 المعدل، وإتخاذ الإجراءات القانونية كافة.

وتوفي اللواء الطيار أرشد ياسين الناصري في مطلع العام 2022 عن عمر ناهز 73 عاماً في العاصمة القطرية الدوحة جراء مرض عضال الم به.

والناصري ابن خالة صدام حسين، وزوج أخته غير الشقيقة، نوال إبراهيم الحسن.

114
دعا تقرير نشرته مجلة "فوربس" الأميركية، القوى الرئيسية في المجتمع الدولي، خصوصاً الولايات المتحدة، إلى تزويد إقليم كردستان العراق ببعض أنظمة الدفاع الجوي، ليتمكن من مواجهة التحديات الأمنية، سواء في ملف مكافحة الإرهاب أو الهجمات التي يتعرض لها من إيران عبر الطائرات المسيّرة، مذكراً أن هذه الهجمات صارت تشكل عوامل قلق رئيسية للإقليم.
 
التقرير جاء بعد أيام عدة من سقوط طائرتي هليكوبتر عسكريتين بالقرب من مدينة دهوك شمال غربي إقليم كردستان نتيجة سوء الأحوال الجوية، لكن سلطات الإقليم لم تكن على علم بمصدر تلك الطائرات التي كانت تحلق في أجوائه، أو الجهة التي كانت تسير إليها، ما كشف فقر وفقدان الإقليم لأي إمكان متعلق بالمراقبة أو الدفاع الجوي.
 
التقرير الذي كتبه الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية بول إيدون، ذكّر أصحاب القرار في الدول الغربية بأهمية امتلاك إقليم كردستان "أسطولاً من طائرات الهليكوبتر ومنظومات من الدفاعات الجوية، قصيرة ومتوسطة المدى"، مضيفاً أن الإقليم لا يهدد أياً من جيرانه عسكرياً، وأن تلك الإمكانات العسكرية لن تكون إلا في خدمة الاستقرار والدفاع عن النفس.
 
تعرض إقليم كردستان طوال السنوات الثلاث الماضية إلى سلسلة من الهجمات العسكرية، كانت كلها جوية، ولم تستطع قواته التصدي لأي منها. أشرس تلك الهجمات حدثت في شهر آذار (مارس) من عام 2022، حينما هاجم "الحرس الثوري" الإيراني بالصواريخ البالستية منزلاً سكنياً في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، حيث قالت الولايات المتحدة حينها، وعلى لسان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إنها تتباحث مع الحكومة المركزية العراقية وحكومة الإقليم لتزويد هذه الأخيرة ببعض أنظمة الدفاع الجوي، لكن لا يبدو أن شيئاً قد حدث منذ ذلك الوقت.
عدم توازن
مصدر في وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق، شرح في حديث لـ"النهار العربي" كيف أن افتقار الإقليم إلى أي أسلحة استراتيجية، خصوصاً في القطاع الجوي، هو "تعبير ودليل واضح على عدم التوازن والمساواة في التكوين الهيكلي لمنظومة الدفاع العراقية". ويشير إلى أن الدستور العراقي ينص بشكل واضح على أن قوات البيشمركة هي جزء رئيسي من منظومته الدفاعية.
 
الرأي السياسي السائد في إقليم كردستان يرى أن حرمان الإقليم من تلك الأسلحة، أي منظومات الدفاع الجوي تحديداً، هو جزء من الهيمنة الإقليمية على العراق، من طرف واحد، حيث تتخوف دول إقليمية من تجربة إقليم كردستان، لكنه أيضاً امتداد لعقلية الحكم المركزي التي تسيطر على الطيف السياسي والحكومي الحاكم للعراق.
 
صحيح أن الإقليم لا يمتلك أي دفاعات جوية، إلا أن قوات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، بقيادة الولايات المتحدة، المنتشرة في أكثر من قاعدة في الإقليم، تمتلك الكثير من الدفاعات والأسلحة الجوية، منها صواريخ باتريوت للدفاع الجوي من طراز MIM-104، التي نشرتها مباشرة عقب الهجمات الإيرانية قبل عام، وتحديداً في القاعدة الجوية الأميركية بالقرب من مطار أربيل الدولي، إضافة إلى أنظمة Counter-Rocket وArtillery وMortar (C-RAM) للدفاع عن القواعد العسكرية الأميركية والقنصلية الأميركية في إقليم كردستان، ضد تلك الهجمات الصاروخية الإيرانية وطائرات الدرون المتكررة.
 
"حلول وسط"
التقرير الذي نشرته المجلة الأميركية لفت إلى إمكان إيجاد "حلول وسط" بين تزويد إقليم كردستان بأسلحة ودفاعات جوية استراتيجية، مثل صواريخ ومنظومات الباتريوت، وبين الحرمان التام للإقليم لأي قدرات جوية، محدداً بعض أنواع الأسلحة الجوية التي يمكن توفيرها للإقليم، مثل عدد من طائرات الهليكوبتر الهجومية الخفيفة، وأنظمة C-RAM ومدافع Gepard الألمانية المضادة للطائرات الذاتية الدفع، التي استخدمت أخيراً في أوكرانيا، ونجحت في إسقاط عدد من الطائرات من دون طيار الإيرانية الصنع.
 
كان إقليم كردستان يعترض طوال السنوات الماضية على تطوير السلطات المركزية العراقية لمنظوماتها وأسلحتها الجوية من دون أي إشراك لإقليم كردستان في تلك البرامج العسكرية، لا سيما من خلال شراء العشرات من طائرات F-16 الأميركية، التي يقول الإقليم إنها قد تُستخدم مستقبلاً ضدها، في حال حدوث خلافات سياسية بين الطرفين، وتالياً يمكن استخدامها في إخضاع الإقليم مجدداً.
 
الدول الموردة للأسلحة الجوية إلى العراق، بما في ذلك الولايات المتحدة، لم تلتفت إلى تحذيرات الإقليم، وساعدت في إعادة بناء القوات الجوية العراقية بأحدث الأسلحة والمنظومات. لكنها في مقابل ذلك غطت جوياً الحرب التي خاضتها قوات البيشمركة الكردية ضد الجماعات الإرهابية، لكن من دون أي تعهدات بالحماية الجوية المستدامة.

115
قالت شركات نفط في إقليم كردستان العراق، الاثنين: «إن شركة خطوط الأنابيب الكردستانية أغلقت خط الأنابيب العراقي- التركي بناء على طلب الحكومة التركية».
وتأتي هذه الأنباء بعد أن أوقف العراق، السبت، صادرات النفط الخام من منطقته الشمالية، بعد أن أعلنت الحكومة العراقية، السبت، كسب دعوى قانونية في قضية تصدير النفط من إقليم كردستان عبر تركيا.
وقالت وزارة النفط العراقية في بيان: «إن قرار الحكم النهائي أصدرته هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس لصالح العراق، الخميس».
وأضاف البيان أن «الدعوى رفعها العراق ضد تركيا لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973، والتي تنص على وجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي، فيما يتعلق بحركة النفط الخام المصدر إلى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية».
إدارة عمليات التصدير
وذكرت الوزارة أنها «ستبحث آليات تصدير النفط العراقي مع الجهات المعنية في الإقليم ومع السلطات التركية، وفقاً للمعطيات الجديدة، وبما يضمن إدامة الصادرات النفطية».
وأشار البيان إلى أن «شركة تسويق النفط العراقية (سومو) هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة عمليات التصدير عبر ميناء جيهان التركي».
إغلاق مؤقت
وقالت شركة النفط «جينيل إنيرجي بي إل سي» التي تركز على كردستان العراق: «إنها تتوقع أن يكون الإغلاق مؤقتاً وإنها تواصل إنتاج النفط في منشآت التخزين».
في غضون ذلك، قالت شركة النفط النرويجية «دي أن أو» التي تركز على الشرق الأوسط: «إن حكومة إقليم كردستان أصدرت تعليماتها بوقف شحنات النفط مؤقتاً إلى خط الأنابيب للتصدير».
(رويترز)

116
أعلنت مديرية شرطة محافظة أربيل، يوم الأحد، تفكيك عصابة سرقة مكونة من خمسة أشخاص تتألف من أربع نساء ورجل واحد.

وقال المتحدث باسم الشرطة المقدم هوكر عزيز في مؤتمر صحفي حضره مراسل NRT عربية، إنه "بعد مجيء شخص وتقديمه شكوى بشأن سرقة 80 ألف دولار من سيارته تم تشكيل فريق تحقيق بهذا الشأن".

وأضاف عزيز، أن "نتائج التحقيق كشف قيام امرأتين ورجل ارتكبا عملية السرقة، وبعد التحقيق تم التمكن من القبض على عدد من المطلوبين بالسرقة".

كما أشار المتحدث باسم الشرطة، إلى أن "المقبوض عليهم هم أربع نساء وثلاث فتيات تتراوح أعمارهن بين 13 - 17 عاما يقمن بإيقاف السيارات على الطريق الرابط بين أربيل والموصل ويستقلن شاحنات الحمل، ويسرقن كل ما موجود فيها".

وتابع بالقول، إنه "تم الاستيلاء على 80 ألف دولار أمريكي وأربعة ملايين دينار وإعادتها إلى أصحابها كانت بحوزة مطلوبين اثنين من العصابة بينما تم الاستيلاء على خمسة ملايين دينار من مطلوب آخر".

117
شفق نيوز/ أكد وزير الخارجية العماني السابق يوسف بن علوي، أن النظام العراقي السابق كل على يقين أنه ستتم الإطاحة بالحرب التي شنتها أمريكا عام 2003، مشيراً إلى أن اتفاقية "النفط مقابل الغذاء والدواء" كانت محاولة لإنقاذ العراقيين من "مجاعة" أرادتها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وقال بن علوي في مقابلة مع برنامج "قصارى القول التوثيقية" لقناة "روسيا اليوم" ضمن سلسلة برامج بمناسبة مرور 20 عاما على غزو العراق، أن كل المبادرات للحيلولة دون الحرب الامريكية على العراق لم تعد تجدي نفعا.

وبين أنه كان هناك موقفاً شبه موحد للأنظمة العربية بضرورة التخلص من صدام حسين بعد غزو الكويت، وأن حرب أمريكا على العراق كانت في واقع الأمر مقارعة رؤساء البيت الأبيض المتعاقبين مع صدام حسين، وانتهت "باصطياده أخيرا".

واضاف بن علوي الذي قاد الدبلوماسية العمانية قرابة أربعة عقود ليؤسس مع السلطان قابوس ما يعرف بـ"الدبلوماسية الهادئة البعيدة عن الأضواء"، أن سلطنة عمان كانت عملت بقوة في مجلس الأمن الدولي ومع الولايات المتحدة على إصدار القرار الأممي "النفط مقابل الغذاء" ليتمكن العراقيون بإدارة وزير التجارة آنذاك محمد مهدي صالح الفعالة من عبور المجاعة التي سعت واشنطن وحليفاتها لأن تعاقب بها شعبا بأكمله عليه أن يدفع ثمن أخطاء سياسات النظام المتهورة.

118
خط أنابيب حقل باي حسين في كركوك الذي ينقل النفط إلى ميناء جيهان التركي

ذكر مسؤولون في قطاع النفط العراقي لوكالة رويترز للأنباء اليوم السبت أن العراق كسب قضية تحكيم ضد تركيا في صراع مستمر منذ فترة طويلة بشأن صادرات النفط من إقليم كردستان العراق.

وقال مسؤول نفطي عراقي كبير إن تركيا أبلغت العراق بأنها ستحترم قرار التحكيم.

وعلق العراق صادرات النفط الخام من إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي ومن حقول شمال كركوك، السبت، بعد إعلان قرار محكمة التحكيم لصالح بغداد.

وبحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز، فإن مسؤولي شحن أتراك أبلغوا الموظفين العراقيين في مركز تصدير النفط بميناء جيهان التركي بأنه لن يُسمح لأي سفينة بتحميل شحنات من النفط الخام الكردي بدون موافقة من الحكومة العراقية.

وأظهرت وثيقة أخرى أن تركيا قامت تبعاً لذلك بوقف ضخ النفط الخام العراقي من خط الأنابيب الذي يؤدي إلى ميناء جيهان.
وفي قضية التحكيم التي تعود إلى عام 2014، زعم العراق بأن تركيا انتهكت الاتفاقية المشتركة الموقعة بين البلدين من خلال سماحها لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط عبر خط الأنابيب لميناء جيهان التركي. وتعتبر بغداد صادرات حكومة الإقليم من النفط غير قانونية.

وقال مسؤول رفيع في وزارة النفط العراقية إن “العراق أُبلغ رسمياً من قبل محكمة التحكيم الدولية بالقرار النهائي الخميس والذي كان لصالح العراق”.

وبحسب ما قال مسؤول عراقي لرويترز فإن العراق أوقف من جانبه ضخ النفط عبر خط الأنابيب الذي ينطلق من حقول النفط في شمالي كركوك.

محكمة عراقية تقضي بعدم دستورية قانون النفط والغاز بإقليم كردستان
العراق وإيران يوقعان اتفاقا لتصدير النفط من حقول كركوك
وبحسب مصدر مطلع على عمليات التصدير التي تتم عبر خط الأنابيب، فإن العراق كان يضخ 370 ألف برميل من نفط إقليم كردستان الخام يومياً و 75 ألف برميل يومياً من النفط الخام الاتحادي عبر خط الأنابيب قبل إيقافه.

وقال مسؤول آخر في وزارة النفط العراقية لرويترز إن “وفداً من وزارة النفط سيسافر إلى تركيا قريباً للالتقاء بمسؤولي الطاقة من أجل الاتفاق على آلية جديدة لتصدير النفط الخام من شمالي العراق تتماشى مع قرار التحكيم”.
أُنشئ خط أنابيب العراق-تركيا بموجب اتفاق ثنائي بين البلدين وقد تم تطويره لكي يتمكن العراق من تصدير أكثر من مليون برميلٍ من النفط الخام يومياً إلى منطقة المتوسط عبر ميناء جيهان التركي.

وكانت الدولتان وقعتا اتفاقية خط أنابيب العراق-تركيا في عام 1973، مع بعض التحديثات في الأعوام 1976 و1985 و2010. وتنص هذه الاتفاقية على أن الحكومة التركية “يجب أن تمتثل لتعليمات الجانب العراقي فيما يتعلق بحركة النفط الخام الآتي من العراق في كافة مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية”.

وعند تمديد الاتفاقية في عام 2010، أكّدت تركيا أن “الجهة العراقية” هي في تحديدها “وزارة النفط في جمهورية العراق”، مع إدراج بندٍ يعفي المستندات السابقة لخط أنابيب العراق-تركيا من هذا التحديد.

وبحسب معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، فإن أنقرة سمحت لإقليم كردستان العراق بتصدير النفط بشكلٍ مستقل عن وزارة النفط الاتحادية من أجل استبدال تحويلات الميزانية العراقية المحتجزة، وربط خطوط الأنابيب الكردية بخط أنابيب العراق-تركيا في بلدة فيش خابور الحدودية الخاضعة لسيطرة إقليم كردستان العراق.

وقد مكّن ذلك إقليم كردستان العراق من بيع نفطه مباشرةً إلى السوق والاحتفاظ بالإيرادات، لكن بغداد تعتبر ذلك ممارسة غير قانونية بينما يعتبرها الأكراد تعويضاً عن الرواتب المستقطَعة.

وفي مايو/ أيار 2014، حثّ هذا الخلاف “شركة تسويق النفط” العراقية على رفع دعوى خاضعة لتحكيم “غرفة التجارة الدولية” نيابةً عن وزارة النفط. والمدّعى عليه هو الحكومة التركية، التي تمثّلها شركة “بوتاش” المشغّلة لخط الأنابيب والمملوكة من الدولة.

وذهبت الدعوى إلى القول إنه “من خلال نقل النفط الخام وتخزينه من كردستان، ومن خلال تحميل ذلك النفط الخام على الناقلة في جيهان، وكل ذلك من دون تفويض وزارة النفط العراقية، خرقت تركيا وشركة بوتاش التزاماتهما بموجب اتفاقية خط أنابيب العراق-تركيا”.

ويرى معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أن المحاكم التركية ملزَمة باحترام قرارات التحكيم الأجنبي، لذا فإنها ملزمة باتّباع تعليمات بغداد بشأن تسويق كافة النفط الخام وتحميله في جيهان، بما فيه النفط الخام الذي يشغّله الأكراد وتُنتجه شركات النفط الدولية.

وقد يَفتح الحُكم الأوّلي المجال أمام بغداد للمطالبة بالتعويضات في جلسات إضافية في “غرفة التجارة الدولية” خلال الفترة القادمة.
المحطة النهائية لوصول خط أنابيب النفط العراقي بالقرب من ميناء جيهان التركي

ضربة قاسية
يرى مايكل نايتس، وهو متخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران ودول الخليج، في مقال تحليلي له كُتب على موقع معهد واشنطن، أن حكم المحكمة لصالح العراق سيوجّه ضربة قاسية إلى حلفاء الولايات المتحدة ومقتضيات السياسة على حدٍ سواء.

ويمضي قائلاً إن الحكم بالنسبة لتركيا “من شأنه أن يمس بكبرياء الرئيس رجب طيب أردوغان في وقتٍ تنهار فيه الثقة الاقتصادية في بلاده”.

أما في إقليم كردستان العراق، فيتوقع نايتس أن “يفقد الأكراد وشركاؤهم التجاريون في قطاع النفط أي حافز إضافي يدفعهم إلى تصدير النفط الخام وسيكون أي تهديد يصدر عنهم بإيقاف الإنتاج مبرراً. وإذا أغلق كلا الطرفين خط أنابيب العراق-تركيا، سيخسر سوق النفط العالمي ما يقرب من نصف مليون برميل في غضون أسابيع”.

119
شفق نيوز/ انتقد مقر البارزاني، اليوم الأحد، بشدة ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام من تصريحات على لسان أحد المسؤولين الأمريكيين التي وصف بها كيان إقليم كوردستان بـ"الكارتوني".

وقال المقر في بيان اليوم، "فيما يتعلق بالتحقيقات التي لا أساس لها والتي وصفت إقليم كوردستان بالكارتوني نعلن لجميع الجهات أن إقليم كوردستان ليس كارتونيا بل هو نتاج لدماء آلاف الشهداء ودموع الآلاف من أمهاتهم".

وأضاف البيان أن "‏إقليم كوردستان تأسس بدم ودموع شعبنا ويتم الحفاظ عليه بهذا الدم وهذه الدموع".


120
شفق نيوز/ أغلقت السلطات الأمنية العراقية، صباح يوم السبت، بوابات المنطقة الخضراء التي تضم البرلمان ومقر الحكومة ومنازل مسؤولين وسط العاصمة بغداد بعد تجمع متظاهرين يرفضون قانون "سانت ليغو" للانتخابات.

وأبلغ مصدر أمني، وكالة شفق نيوز، بإغلاق بوابات الخضراء من جهة منطقة العلاوي وسط بغداد، مشيرا الى السماح فقط لاصحاب الهويات التعريفية (الباجات) بالدخول، وذلك نتيجة تجمع المتظاهرين.

ومنذ ليلة أمس، بدأ المعتصمون الرافضون لتعديل قانوني الانتخابات (سانت ليغو) بالتجمع أمام مجلس النواب العراقي في منطقة العلاوي ببغداد.

وفي وقت سابق، أعلنت ما يعرف باللجنة المركزية للتظاهرات، عن اعتصامٍ أمام مجلس النواب (بدأ أمس الجمعة)، للاحتجاج على التصويت على قانون الانتخابات وفق نظام سانت ليغو، والمقرر في جلسة اليوم السبت.

وكان البرلمان العراقي صوت في جلسة فجر الاثنين على سبع فقرات من قانون الانتخابات المثير للجدل، من أصل 15، وقرر استكمالها في جلسة تعقد السبت المقبل.

ويعارض نواب مستقلون وكتل ناشئة والبالغ عددهم أكثر من 75 نائباً مشروع القانون بسبب اعتماد صيغة تمثيل انتخابي 1.7 وفق نظام سانت ليغو.

ومنذ أسبوعين، يخفق مجلس النواب العراقي عن عقد أي جلسة يتضمن جدول أعمالها تمرير التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات، بصيغته الحالية ونظام سانت ليغو، الذي يعتبره المعارضون قانوناً فُصِّل على مقاس القوى النافذة في البلاد، حيث يعيد نظام الدائرة الواحدة.

و"سانت ليغو" طريقة حساب رياضية تُتبع في توزيع أصوات الناخبين بالدول التي تعمل بنظام التمثيل النسبي، وتعتمد على تقسيم أصوات التحالفات على الرقم 1.4 تصاعدياً، وفي هذه الحالة، تحصل التحالفات الصغيرة على فرصة للفوز. لكن العراق اعتمد سابقاً القاسم الانتخابي بواقع 1.9، وهو ما جعل حظوظ الكيانات السياسية الكبيرة تتصاعد على حساب المرشحين الأفراد (المستقلين والمدنيين)، وكذلك الكيانات الناشئة والصغيرة.


121
يحصل لأول مرة في تاريخ الخطوط الجوية العراقية حيث قاد طاقم عراقي طائرات من اميركا إلى ايسلندا. 

 

بيان للخطوط الجوية العراقية قال إنه "لأول مرة في تاريخ الخطوط الجوية العراقية ، ثلاث طائرات حديثة الصنع من طراز B737-8 MAX تنطلق من مطار Boeing Field  جنوب وسط مدينة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية صوب مطار Keflafik في إيسلندا بقيادة طاقم عراقي".
وأضاف البيان أن "هذا يأتي تمهيداً لرحلات التسليم والإنضمام رسميا ًالى أسطول الخطوط الجوية العراقية يوم الاحد".


https://www.dijlah.tv/index.php?page=article&id=326100

 


122
شفق نيوز/ أصدر وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، يوم الخميس، أوامر خاصة لقيادة شرطة ذي قار، بشأن التعامل مع "الدگة العشائرية" واعتقال المتورطين بها من شيوخ العشائر.

الشمري، وبعد الانتهاء من زيارة أجراها إلى الناصرية مركز محافظة ذي قار - واحدة من أكثر محافظات الجنوب بالنزاعات العشائرية - وجه قادة أمن المحافظة، بالتعامل مع "الدگة العشائرية" كمعاملة (تنظيم داعش)، وألّا يتم انتظار تقديم شكوى من أحد الأطراف للسير في الإجراءات القانونية بحق الجناة، وفق مصدر أمني مطلع في وزارة الداخلية، تحدث لوكالة شفق نيوز.

وأضاف المصدر، أن "الوزارة اتفقت مع مجلس القضاء الأعلى على اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الجناة وفق أحكام - المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب - دون الخوض بقضية التنازل عن الشكوى من عدمها".

وبحسب المصدر، وجه وزير الداخلية، بأن تكون عمليات اعتقال المطلوبين للقضاء من أفراد العشائر بالطائرات العسكرية وعن طريق الإنزال الجوي، وخاصة الذين يكونون في مناطق نائية"، وذلك لفشل غالبية الطلعات العسكرية في اعتقال المطلوبين، خاصة في المناطق البعيدة، إذ يتم تسريب العملية من بعض الجهات، يقول المصدر.

ونتيجة للتوجيهات آنفة الذكر، وجهت قيادة العمليات المشتركة، على الفور وبحضور وزير الداخلية، بتخصيص 3 طائرات عسكرية لتنفيذ عمليات الاعتقال بحق المطلوبين للقضاء خلال المرحلة المقبلة، وفقاً للمصدر نفسه.

ورغم ما تقدم، رأى وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، خلال زيارة أجراها صباح الخميس، إلى محافظة ذي قار، أن المحافظة تشهد هدوءاً واستقرارً أمنياً،

ووعد الشمري، خلال مؤتمر صحفي عقده في الناصرية، بتلبية احتياجات قيادة شرطة ذي قار، من ضمنها استحداث أقسام للشرطة في عدد من الأقضية والنواحي، ودعمها بالعجلات والأسلحة.

وعن النزاعات العشائرية، طلب وزير الداخلية، من العشائر مساندة القانون وأن تحتكم إلى القضاء في حل مشكلاتها بدلاً من الاحتكام إلى لغة السلاح.

https://shafaq.com/ar/%D8%A3%D9%85%D9%80%D9%86/%D9%83%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B1%D9%8A-%D9%8A%D9%88%D8%AC%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%A7-%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A8%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%B2%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B7%D8%A7-%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A9

123
 :) :) :)
بغداد/ شبكة أخبار العراق-  اكد النائب عن ميليشيا العصائب علي تركي، الخميس،على تأجيل مشروع المقاومة الإسلامية  إلى ظهور “المهدي” ،وقال النائب في حديث صحفي ، ان الإمام خامنئي عقد اجتماعا مع “المهدي الغائب” ليلة رمضان وطلب منه تأجيل مشروع المقاومة الإسلامية في تحرير القدس حتى ظهوره ، واضاف النائب، ان خامنئي طلب من ” حماة الأعراض” في الحشد الشعبي  بقاء القوات الأمريكية وحلف الناتو في العراق  لحين تحسن الوضع الأمني وإزالة خطر التهديد تجاه النظام الإسلامي في طهران .
https://aliraqnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%a8%d8%aa%d9%85-%d8%aa%d8%a3%d8%ac%d9%8a%d9%84-%d8%aa%d8%ad%d8%b1%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d8%b3-%d8%a5%d9%84%d9%89-%d8%b8%d9%87%d9%88%d8%b1/

124
يأكلون الزجاج ويبتلعون السيوف ويضربون أنفسهم بالخناجر. هل هذا سحر أم خداع بصري أم هم متمرسون ومحترفون في ضرب أماكن غير قاتلة؟ أم أن هناك سرا خفيا؟ الدراويش طائفة صوفية، تعتمد الزهد والتقشف، ليس عن حاجة أو عوز، بل عن اعتقاد تام أن هذا هو الفهم الصحيح للمسلم الحق كما يعتقدون.يتبع الدراويش طرق الصوفية، مثل القادرية والكيلانية والكسنزانية والرفاعية. الدروشة في الصوفية هي أولى درجات الترقي في التطور الروحي، والدرويش كلمة تعني الشخص القريب من الله، وقيل إن أصل الكلمة مأخوذ من "دار" بالعربية والتي تعني المنزل، فالدرويش هو الشخص الذي يدور من دار إلى دار طالبا الإحسان ليس له، بل لغيره من الفقراء والمحتاجين.

يقطن دراويش العراق بين الجبال في إقليم كردستان وهم خليط من جميع القوميات والمذاهب والطوائف.
تتقصّى هذه الحلقة عن حقيقة الدراويش والشعائر الخطيرة التي يقومون بها من الناحية العلمية والدينية في العراق. وما هو سر هذه القوة الخفيّة التي تمكن المريدين من تحمل الألم الجسدي الكبير.

https://alwatannews.net/Life-Style/article/1058505/%D9%8A%D8%A3%D9%83%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%AC%D8%A7%D8%AC-%D9%88%D9%8A%D8%A8%D8%AA%D9%84%D8%B9%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%81-%D8%AE%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%B4-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82


125
بغداد/ شبكة أخبار العراق- اتهم عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، غياث السورجي، اليوم الأربعاء،  الحزب الديمقراطي باتباع سياسة الاقصاء والتهميش مع المناطق الخاضعة للاتحاد الوطني.وقال السورجي في تصريح صحفي، إن ” الحزب الديمقراطي الكردستاني يستحوذ على اغلب المناصب في حكومة وبرلمان الإقليم التي يستغلها لتحقيق أهدافه وغاياته السياسية والحزبية”.وأضاف، ان ” الموازنات التي تخصص لأربيل ودهوك والمناطق التي تخضع لنفوذ الحزب الديمقراطي أكبر بكثير وحرمان مناطق الاتحاد الوطني منها”.وأشار عضو الاتحاد الوطني الكردستاني الى ان ” الخلافات مع الحزب الديمقراطي ستستمر في ظل استمرار سياسية الإقصاء والتهميش وعدم منح الحقوق”.وكان القيادي في الاتحاد الوطني كوران فتحي، قد أكد ان استحواذ الحزب الديمقراطي في كردستان سيؤدي إلى تقسيم الإقليم خلال الفترة المقبلة، متهما رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني بممارسة سياسة الإقصاء ضد كوادر الاتحاد.
https://aliraqnews.com/%d8%ad%d8%b2%d8%a8-%d8%b7%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d8%ad%d8%b2%d8%a8-%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%b2%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%87%d9%85%d9%8a%d8%b4/

126
بغداد/ تميم الحسن

يقدم محمد السوداني رئيس الحكومة «امتنانه» لتركيا التي يزورها منذ يومين، فيما تسكت فصائل المقاومة التي كانت تهدد تركيا قبل 6 أشهر.

وتتراجع اصوات «طرد تركيا» من مدن شمالي العراق و»اغلاق الشركات»، مقابل شهر واحد وعد به رجب طيب اردوغان الرئيس التركي من الاطلاقات المائية.

ومنذ استلام حكومة «الإطار» السلطة في تشرين الاول الماضي، قصفت تركيا كردستان أكثر من 5 مرات آخرها قبل اقل من اسبوع.

وحتى الان تملك انقرة نحو 30 مركزا عسكريا في شمالي البلاد، ويعادل اعداد المقاتلين الاتراك المتواجدين داخل الحدود العراقية بشكل دائم ضعفي القوات الامريكية «الاستشارية» الموجودة في العراق.

مصادر سياسية مطلعة وصفت في حديث مع (المدى) مفاوضات السوداني في تركيا بـ»المجاملة» و»عدم تحقيق حلول جذرية» على حساب سيادة البلاد وازمة المياه، مقابل استمرار الصادرات التركية.

وتقدر صادرات تركيا الى العراق بنحو 16 مليار دولار سنويا، وهو رابع أكبر مستورد من انقرة بحسب البيانات التركية.

وقالت المصادر القريبة من دوائر الإطار التنسيقي: «حتى الان لم يتحدث رئيس الوزراء عن اخراج او جدولة انسحاب القوات التركية او خارطة لإغلاق الثكنات العسكرية».

وبحسب المصادر ان «هناك أكثر من 7 آلاف جندي وضابط تركي يتغلغلون بعمق 100 كم داخل الأراضي العراقية ولديهم 11 قاعدة عسكرية و19 معسكرا في العراق»، فيما يبلغ عدد القوات الأمريكية «غير القتالية» في العراق 2500 فرد.

وقال السوداني في اول يوم وصوله الى انقرة الثلاثاء الماضي، ولقائه الرئيس اردوغان إنه «ممتن نيابة عن الشعب العراقي».

وجاء كلام رئيس الوزراء عقب إعلان الرئيس التركي في مؤتمر صحفي مشترك بين الطرفين «زيادة كمية المياه المتدفقة في نهر دجلة لمدة شهر وبقدر الإمكان للتخفيف من محنة العراق».

وأضاف الرئيس التركي: «ستُحل مشكلة المياه… نحن على دراية بحاجات العراق الملحة من المياه»، لافتاً إلى أن تركيا نفسها تشهد أدنى معدلات من المتساقطات منذ أكثر من 6 عقود.

ويبدو ان انقرة تحاول استبدال «شهر المياه» بإعلان بغداد حزب العمال الكردستاني المعروف بـ «بي كي كي» منظمة ارهابية.

وقال اردوغان في المؤتمر نفسه: «نتوقع من أشقائنا العراقيين تصنيف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية وتخليص أراضيهم من هذه المنظمة الإرهابية الدموية».

بدوره، رفض السوداني «استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار، أو أي مساس بالسيادة العراقية»، وفق ما نقلت عنه الوكالة الرسمية.

وتراجعت حصة العراق من المياه نحو 70% بسبب سياسات دول الجوار من بينها تركيا، بحسب وزارة الموارد المائية.

وكان ملف المياه اضافة الى العمليات البرية التركية والقصف على قرى كردستان تحت ذريعة ملاحقة «بي كي كي» قد دفع فصائل لتهديد انقرة قبل ان يتسلم التحالف الشيعي السلطة.

الماء مقابل حزب العمال

ويستبعد احسان الشمري رئيس مركز التفكير السياسي في حديث لـ(المدى): «موافقة العراق على طلب تركيا باعتبار حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية».

ويقول الشمري ان «هذا القرار يحتاج الى ترتيبات سياسية في الداخل بسبب تشابك علاقات حزب العمال مع قوى كردية وبعض الفصائل».

وتلاحق انقرة حزب العمال في العراق منذ ثمانينيات القرن الماضي، قبل ان تدخل البلاد بشكل غامض في 2015 وتقيم معسكرا قرب الموصل ثم تتوسع بعد ذلك.

وبحسب مصادر في سنجار وهي أحد معاقل حزب العمال، ان بعض المسلحين التابعين لـ «بي كي كي» ينتمون الى هيئة الحشد العشبي ويحصلون على مرتبات.

وكانت هذه المصادر قد كشفت في وقت سابق لـ(المدى) عن ان فصائل مقربة من إيران تدعم بقاء سنجار بيد حزب العمال للضغط على اربيل وبغداد والولايات المتحدة.

وقبل 3 اسابيع كانت تركيا قد قتلت بطائرة مسيرة أحد قيادات «اليبشه» في سنجار وهي مجموعة مسلحة شكلها حزب العمال وتابعة للحشد الشعبي.

سكوت الفصائل

وهذا هو الاستهداف السادس منذ سيطرة الإطار التنسيقي على الحكومة قبل اكثر من 4 اشهر، وتراجع اصوات التحالف الشيعي عن طرد القوات التركية ومقاطعة الشركات التركية.

في آب الماضي، قال ابو علي العسكري المتحدث باسم كتائب حزب الله في تغريدة على توتير بانه «يجب إخراج القوات التركية المعتدية على مرحلتين: الأولى من القواعد المتقدمة والثانية تكون بتطهير المناطق الحدودية من مرتزقتهم.. والمقاومة ورفاقها قادرون على ذلك».

وقبل ذلك بشهر دعا الأمين العام لعصائب اهل الحق قيس الخزعلي، الى إخراج القوات التركية من العراق فوراً بقرار من البرلمان العراقي، مشيراً الى ان فصائل المقاومة ستنفذ ذلك القرار.

وجاء كلام الخزعلي عقب زيارته لعائلة أحد ضحايا القصف التركي في مصيف في زاخو الذي اوقع 30 بين قتيل وجريح في تموز الماضي.

وفي نفس الشهر أكد رئيس تحالف الفتح أمين عام منظمة بدر هادي العامري، في بيان، أن تركيا «تمادت» في عدوانها عبر غاراتها الجوية وقصفها المدفعي وعمليات التوغل البري لقواتها في عمق الأراضي العراقية.

وطالب العامري آنذاك الحكومة «بإغلاق الحدود وإيقاف عمل الشركات التركية في العراق».

وسبق ان وصف «اطاريون» رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي اثناء تداعيات القصف التركي للمصيف، بانه «انبطاحي» للأتراك، وبانه أهمل أوراق تفاوضية لإخراج القوات التركية وإطلاق المياه.

وسبق ان زار الكاظمي تركيا اواخر 2020، وانتقد حينها التحالف الشيعي قبل ان يفوز بانتخابات 2021، رئيس الحكومة السابق بسبب كلامه عن صداقة تجمعه مع أردوغان.

وكانت تركيا قد كررت في عهد الكاظمي الطلب من بغداد طرد حزب العمال الكردستاني، لكن احسان الشمري يقول ان «هذا الطلب يتعلق بالداخل التركي والآن هو أكثر الحاحا بسبب قرب الانتخابات الرئاسية في تركيا».

https://www.sotaliraq.com/2023/03/23/%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d9%84-%d8%aa%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%ac%d8%b9-%d8%b9%d9%86-%d8%b7%d8%b1%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a9/

127
بعد عقدين من الزمان لا يزال نظام البعث العراقي يثير الجدل في العراق، خاصة بعد تصريحات لرغد صدام حسين ألمحت فيها أنها ستعود لتكون "جزءا من مرحلة وطنية قادمة"، مشيرة إلى أنها تمتلك "إرادة قوية" لهذا الأمر.
الحرة / خاص - واشنطن, الحرة / وكالات - واشنطن
تصريحات رغد التي تحدثت فيها لقناة المشهد أثارت الجدل على شبكات التواصل، إذ قالت إن "جثة والدها ستعود باستقبال عسكري مهيب" إلى العراق، ما أثارت ردود فعل على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأضافت "أنا ليس لدي طموح، أنا لدي إرادة قوية لأن أكون جزءا من مرحلة وطنية قادمة ليس بعيدا بإذن الله .. أنا لدي إرادة قوية في هذا المضمار وليس رغبة، هناك فرق بين أن تكون لديك رغبة أو أن تكون لديك إرادة عالية أو إصرار، نعم، متابعتي للشارع جزء من اهتمام كبير".

https://www.alhurra.com/iraq/2023/03/23/%D8%B1%D8%BA%D8%AF-%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%AB%D9%8A%D8%B1-%D8%AC%D8%AF%D9%84%D8%A7-%D9%81%D8%B1%D8%B5-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82

128
وجه زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، اليوم الاربعاء،  ثمانية من قيادات التيار بعدم السفر خارج العراق لأسباب تتعلق بالوضع العام.

وجاء في بيان الصدر: بسمه تعالى؛


عن سماحته ابلغ المسؤول الاداري في الحنانة: الاخ السيد مصطفى اليعقوبي (رعاه الله)
ان يبلغ الاعضاء المدرجة اسماؤهم ادناه:
١- الاخ الشيخ محمود الجياشي
٢- الاخ السيد حيدر الجابري
٣- الاخ السيد عون ال النبي
٤- الاخ الشيخ حسن العذاري
٥- الاخ السيد جليل النوري
٦- الاخ الشيخ احمد المطيري
٧- الاخ الشيخ كاظم العيساوي
٨- الاخ الشيخ مؤيد الاسدي
بما يلي:
اولا: عدم السفر الى خارج العراق خلال شهر رمضان المبارك لوجود امور مهمة تتعلق بالوضع العام والخاص
ثانيا: الالتزام بالمنهج العبادي الخاص بشهر رمضان المبارك والذي ستبلغون به شفويا لاحقا
ثالثا: وجود عدة اجتماعات مهمة يجب عليهم حضورها جزاهم الله خيرا
ومع عدم الالتزام ارجو اخبارنا بذلك لاتخاذ اللازم
ينشر المنشور في صفحة الشيخ حسن العذاري باسرع وقت ممكن.

https://www.dijlah.tv/index.php?page=article&id=326029

129
شفق نيوز/ افاد مصدر امني في اربيل، يوم الاربعاء، بأن القوات الأمنية ألقت القبض على فتان كوردي بسبب اعتدائه على فتاة.

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، ان "قوة من الآسايش ألقت القبض على المطرب ساباز زماني في مدينة اربيل وهو الان محتجز لديهم".

وبين ان "سبب الاعتقال يعود الى رفع فتاة شكوى ضد الفنان بسبب الاعتداء بالضرب عليها".

https://shafaq.com/ar/%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D9%80%D9%80%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%AF%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D9%8A%D8%B4-%D8%AA%D8%B9%D8%AA%D9%82%D9%84-%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%84

130
دعت السفيرة الأمريكية في العراق إلينا رومانوسكي، اليوم الأربعاء، جميع المستفيدين من دجلة والفرات إلى اتخاذ إجراء عاجل للحفاظ على مصادر المياه في "هذه الأوقات الصعبة".

وتأتي دعوة رومانوسكي، بعد يوم من تصريحات اطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  تخص زيادة حصة العراق من المياه لمدة شهر.

وكتبت رومانوسكي، اليوم، تغريدة عبر حسابها الرسمي في تويتر، اطلع عليها NRT عربية، جاء فيها "نحتفل اليوم باليوم العالمي للمياه"، مضيفة "منذ آلاف السنين، غذى نهرا دجلة والفرات المجتمعات في المنطقة ومنحنا واحدة من أعظم حضارات العالم".

وأوضحت، انه "يجب على جميع المستفيدين من هذه المياه اتخاذ إجراء عاجل للحفاظ على مصادر المياه في هذه الأوقات الصعبة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد قال خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس، في انقرة مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن ملف المياه ليس صراعا بل تعاون يخدم الجانبين، ونعرف نقص المياه الذي يعاني منه العراق، لكننا ايضاً نواجه حالة جفاف بسبب التغير المناخي، ورغم قررنا زيادة كمية الاطلاقات المائية صوب نهر دجلة لمدة شهر.

بينما أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم امس الثلاثاء، حرص العراق بالانفتاح على دول الجوار وإقامة علاقات شراكة اقتصادية.

وذكر رئيس الوزراء في تغريدة: أننا "التقينا بالرئيس رجب طيب اردوغان وعقدنا معا مباحثات مثمرة وبناءة"، مضيفا أننا "أكدنا حرص العراق بانفتاحه على دول الجوار وإقامة علاقات شراكة اقتصادية تعزز التكامل الثنائي، كما اتفقنا على المضي قدما بطريق التنمية الذي يربط الشرق بالغرب ويمر بكل من العراق وتركيا، ما سيعود بالمنفعة على شعوب المنطقة".

وتابع أننا "أكدنا أيضا توجيهنا للسفارة العراقية في أنقرة بتسهيل منح تأشيرات الدخول إلى أصحاب الشركات التركية؛ رغبة من حكومتنا ببدء مرحلة جديدة من التعاون"، خاتما بأننا "نقدم شكرنا لرئيس الجمهورية التركية على استجابته بزيادة إطلاقات مياه دجلة، في بادرة تعبر عن نية طيبة تجاه العراق".

https://www.nrttv.com/ar/detail3/11136

131
ترجمة: حامد أحمد

أفاد تقرير دولي، بوجود مساعي لبقاء المسيحيين في العراق رغم تناقص أعدادهم بنسبة 80%، وتحدث عن مقترح بإنشاء محافظة لهم ليديرون شؤونهم بأنفسهم من خلالها وتمثل حكماً ذاتياً لهم، وشدد على ضرورة إيجاد نظام انتخابي يضمن التمثيل الحقيقي لهم في البرلمان.

وذكر تقرير لموقع (ذي ناشنال) الاخباري، ترجمته (المدى)،ـ أن “المسيحيين العراقيين من آشوريين وكلدان وسريان، الذين تناقصت اعدادهم على نحو كبير منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003، ما يزالون بعد عقدين من الزمن يكابدون من اجل الابقاء على وجودهم في البلد”.

وتابع التقرير، أن “للمسيحيين جذور عميقة في البلد خصوصا في منطقة سهل نينوى في شمالي العراق، ولكن الحرب عرضت أبناء الأقليات الدينية للخطر بشكل كبير”.

وأشار، إلى أن “عشرات الالاف منهم اضطروا بعد الغزو الى ترك قراهم ومغادرة البلد، وازداد الامر سوءا عام 2014 بعد سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على الموصل وقرى سهل نينوى”.

وأوضح التقرير، ان “القلق يتزايد اليوم إزاء خطورة تعرض الوجود المسيحي للزوال. مع وجود تقارير تؤكد تناقص تعداد المسيحيين منذ الغزو الأميركي عام 2003 بنسبة تزيد على 80% ووصل عددهم الى 250 الف بعد ان كان تعدادهم يزيد على مليون و 500 الف مسيحي”.

وبين، أن “مؤسسة (شلاما) وهي منظمة غير حكومية ترعى شؤون المسيحيين في عين كاوه، أفادت بأن التقديرات تشير الى ان المسيحيين المتواجدين في العراق اليوم من آشوريين وسريان وكلدان يبلغ عددهم 141 الف و346 مسيحيا فقط”.

ولفت التقرير، إلى أن “الجهود الهادفة للحفاظ على تراث المسيحيين في العراق اشتملت على الدعوة لتأسيس منطقة مقتصرة على المسيحيين والأقليات الدينية في سهل نينوى”.

ونوه، إلى أن “عضو كونغرس أميركي والمدير التنفيذي لمنظمة (A Demand for Action)، المعنية بمتابعة شؤون المسيحيين في الشرق الأوسط ستيف أوشانا يعتقد بان “إيجاد ملاذ آمن أو منطقة خاصة بالمسيحيين في سهل نينوى أمر ضروري”.

وقال اوشانا، بحسب التقرير، إن “الطريقة الوحيدة التي تمكن المسيحيين الآشوريين والكلدان والسريان والاقليات الأخرى من البقاء في ارض اجدادهم والحفاظ على وجودهم هي ان نوفر لهم مكانا يديرون شؤونهم فيه ويتولون حماية انفسهم بأنفسهم”.

وتابع أوشانا، أن “هذا يعني توفير ارض خاصة بهم ويديرون شؤون امنهم بشكل مستقل على غرار حكم ذاتي”.

وأشار أوشانا، إلى ان “إيجاد محافظة خاصة بهم هو امر قانوني وان الحكومة العراقية قد أبدت موافقة مبدئية بخصوص هذا الأمر”.

وتحدث التقرير، عن “إطلاق الحكومة العراقية في حزيران عام 2014، مبادرة بتشكيل محافظة في سهل نينوى مهمتها حماية الأقليات الدينية، ولكن هذا الأمر توقف بعد سيطرة تنظيم داعش الارهابي على الموصل في شهر حزيران من ذلك العام”.

وأكد، أن “سقوط المدينة ترتبت عليه دعوات واسعة لإيجاد ملاذ آمن للأقليات الدينية، وذلك بعد اضطرار 125 ألف مسيحي على مغادرة أراضي أجدادهم والتخلي عن المدينة”.

وينقل التقرير، عن “مؤسسة (شلاما) لشؤون المسيحيين انه منذ تحرير مدينة الموصل رجع كثير من المسيحيين لبيوتهم وشهدت قرى سهل نينوى نوعا من التقدم”.

وتابع، أن “المنظمة أكدت أن كثيرا من أهالي سهل نينوى، كانوا قبل خمس سنوات فقط من سني النزوح، لا يعتقدون انهم سيتمكنون من العودة لبيوتهم في منطقة الحمدانية”.

واستدرك التقرير، أن “كثيراً من الذين رجعوا وشاهدوا الدمار والخراب، قرروا البقاء على امل تحسن الأوضاع مستقبلاً، ومع تمويلات وتبرعات المنظمات الدولية شهدت معظم قرى سهل نينوى كثيرا من التطور”.

ولفت، إلى “استعادة قرى وإعادة ترميم كنائس، وإصلاح طرق وتمت إعادة تأهيل أسواق ومنازل ومحلات تجارية”.

ويواصل التقرير، أن “عضو الكونغرس أوشانا رغم هذا التقدم الحاصل، أشار الى مزاعم بتعرض ممتلكات المسيحيين من أراضي وبيوت للمصادرة والاستيلاء عليها بشكل غير قانوني”.

ويسترسل، أن “خمسة أعضاء من الكونغرس الأميركي وقعوا في آب من العام الماضي على رسالة الى السفير المفوض لمنظمة الحريات الدينية الدولية يشكون فيها تعرض ممتلكات مسيحيين وأقليات دينية أخرى في العراق الى الاستيلاء عليها”.

وأضاف التقرير، أن “الرسالة تضمنت تحذيرا من عواقب ذلك، بالقول: فقدان المسيحيين لأراضيهم وفقدانهم لثقتهم بالسلطات تتسبب بخطورة زيادة موجات هجرة هذه المجاميع من العراق”.

وشدد، على أن “مناصرين للمسيحيين يقولون إن وجود تمثيل سياسي للآشوريين والكلدان والسريان في البرلمان العراقي هو أمر حيوي للمضي قدما في تحقيق مصالح هذه المجاميع”.

وقالت مديرة وعضو هيئة جمعية المساعدات الاشورية في أميركا كارميلا بوراشان، إن “التمثيل الحقيقي للآشوريين في البرلمان يساعد على الدفع بتشريع قوانين محددة تدافع عن حقوق الآشوريين”.

وأضافت بوراشان، أن “انتزاع ملكية الأرض هي خسارة بالنسبة لشعبنا وخسارة مقاعدنا في البرلمان تضع أبناء طائفتنا في موقف حرج من دون أي صوت لهم”.

في حين اكد احد مسؤولي وحدات حماية سهل نينوى، وهو أثرا كادو، ان “جهوداً بذلت لتغيير قوانين الانتخابات”.

وتابع كادو، أن “التعديلات قد تضمن بان المقاعد الخاصة بالمسيحيين في البرلمان يصوت عليها أبناء الطائفة فقط”.

وأشار كادو، إلى “العمل بجد على تغيير هذه القوانين في الانتخابات القادمة ليكون ابناؤنا فقط من لهم الحق بالتصويت على هذه المقاعد المخصصة للمسيحيين”.

وأوضح كادو، أن “المسيحيين العراقيين ليس لهم مستقبل في أي مكان خارج بلدهم الام العراق”، متابعاً “اذا ذهبنا الى اميركا أو أي مكان آخر، فلم نعد نعتبر مسيحيين عراقيين بل مسيحيين أميركان أو المان، لن يكون لنا مستقبل في أي مكان آخر سوى بلدنا، وهذا ما أظنه، لهذا السبب نحاول العمل على أن يكون لنا مستقبل هنا”.

عن: موقع (ذي ناشنال) الإخباري
[
/size]

https://www.sotaliraq.com/2023/03/22/%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d9%84%d8%a5%d8%a8%d9%82%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%ad%d9%8a%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%84%d8%a7%d8%af-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d9%85/

132
– جدل حول قانونية جلسة فجر الإثنين التي عقدت بعد يوم من الموعد المقرر

– نسخة القانون الجديد تطلب تخصيص درجات وظيفية لمجالس المحافظات وزيادة أعدادهم

بغداد/ تميم الحسن

اضطرت القوى الكبيرة في البرلمان الى ان تستدعي بعض النواب من البيوت على وجه السرعة لمنع المستقلين من تعطيل تشريع قانون الانتخابات الجديد.

ووصل بعض النواب فجر يوم الاثنين – حيث لم يتحقق النصاب الا بذلك الوقت- الى البرلمان وهم بهندام غير لائق، بحسب كلام المعترضين على القانون.

وحقق البرلمان في ذلك اليوم رقما قياسيا في اطول وقت لانتظار عقد الجلسة والذي وصل الى 16 ساعة متواصلة.

وفي النهاية تسللت نائبة وعدد محدود من زملائها في كتلة محسوبة على المستقلين لتزيد كفة المؤيدين وتمرر نحو نصف مواد القانون.

وتمكن البرلمان من تمرير فقرات تتعلق بتوزيع ممثلي الاقليات (الكوتا) في المحافظات، وقضايا فنية بخصوص عد وفرز أوراق الاقتراع، فضلا عن تحديد موعد جديد للانتخابات المحلية.

ولاتزال هناك بالمقابل مواد خلافية كبيرة أبرزها الغاء الدوائر المتعددة، ولو انه ضمنيا تم الاعتراف بـ”سانت ليغو” في الفقرات التي تم التصويت عليها.

كذلك تحمل نسخة التعديلات على القانون الجديد المكون من 15 بندا والاقتراحات التي زادت عن 20 مقترحا، قضايا اخرى مثل زيادة اعضاء مجالس المحافظات.

وقرر البرلمان بعد الثالثة من فجر يوم الاثنين، تأجيل التصويت على باقي مواد قانون الانتخابات الجديد الى يوم السبت المقبل، بسبب الخلافات وارهاق النواب لطول فترة الانتظار.

يقول هادي السلامي احد النواب المعترضين على نسخة القانون المقترحة من الاطار التنسيقي: “فعلنا ما نستطيع ان نفعله ولم يبق الا الضغط الشعبي لإيقاف الكتل الكبيرة”.

بحسب السلامي الذي تحدث لـ(المدى) فان عدد النواب المعترضين لجلسة يوم الأحد الماضي والتي كانت مقررة لتمرير قانون الانتخابات “وصل الى 73 نائبا”.

وخلال 15 ساعة بدأت من الموعد الرسمي للجلسة والذي كان محددا في الساعة 11 من صباح يوم الاحد وحتى الساعة الـ 2 من فجر الاثنين، لم يتمكن المجلس من تحقيق النصاب.

يتابع السلامي: “النائبة سروة عبد الواحد هي ومجموعة من نواب محدودين من كتلتها غيروا موقفهم في اخر ساعة (لأسباب لم يذكرها) قبل انعقاد الجلسة وعززوا صفوف المؤيدين لتمرير القانون”.

عبد الواحد هي رئيسة كتلة الجيل الجديد وتملك 9 نواب وكانت في وقت سابق قد تحالفت كتلتها مع حركة امتداد التي تعد من ابرز احزاب احتجاجات تشرين.

واعتبرت “امتداد” بعد ذلك في بيان، اصرار القوى السياسية على تمرير قانون الانتخابات بانه يقف ضد “رأي المرجعية والشارع”.

ويتطلب لعقد جلسة البرلمان نصاب على الاقل 165 نائبا فيما تمكن المجلس في الساعة الثالثة من صباح يوم الاثنين من ان يجتمع بـ171 نائبا عقب “انقلاب سروة”.

ويشير النائب السلامي الى ان “النواب المؤيدين كانوا قد وصلوا الى حالة اليأس من تحقق النصاب في الساعة الواحدة بعد منتصف ليلة الاحد على الاثنين، لكنهم استمروا عنادا بالمستقلين”.

وينقل النائب مشاهد من تلك الليلة الطويلة ويزيد قائلا: “تم استدعاء بعض النواب من بيوتهم في وقت النوم على وجه السرعة لسد النقص بسبب غيابات بعض البرلمانيين وانشغال اخرين بإجازات عيد النوروز الذي صادف عشية إقرار القانون”.

واضاف السلامي: “جاءت بعض النائبات وهن يرتدين عباءات الرأس بشكل مقلوب، وبعض النواب يرتدون بدلات غير مرتبة بسبب سرعة استدعائهم”.

واظهرت لقطات بُثت على مواقع التواصل الاجتماعي قبل ساعات قليلة من عقد الجلسة، عددا من النواب المستقلين في كافتيريا المجلس وهم يرددون عبارات ضد “سانت ليغو”.

وبحسب بيان للمكتب الاعلامي للبرلمان فان الاخير تمكن من التصويت على 7 فقرات من اصل 15 في التعديل الجديد للقانون، وقرر استكمال باقي المواد في جلسة السبت المقبل.

وكانت هناك اعتراضات من نواب تتعلق بقانونية يوم الجلسة حيث كانت مقررة يوم الاحد وفتحت الجلسة يوم الاثنين، كما شكك اخرون بتحقيق النصاب.

على ماذا صوت البرلمان؟

ومدد البرلمان في جلسته الاخيرة موعد إجراء الانتخابات المحلية شهرا واحدا على الموعد السابق الذي حدده رئيس الوزراء محمد السوداني في تشرين الاول المقبل، فيما سكت عن الانتخابات التشريعية.

ومررت الكتل الكبيرة من القانون الذي يدمج بين الانتخابية المحلية والتشريعية المواد التالية، بحسب بيان المجلس:

اولا من المادة 15: يتكون مجلس النواب من (۳۲۹) ثلاثمائة وتسعة وعشرين مقعدا موزعة وكما يلي:

أ- يتم توزيع (۳۲۰) ثلاثمائة وعشرين مقعداً على المحافظات وكما مبين في الجدول رقم (۱) الملحق بالقانون.

ب: تمنح المكونات الآتية حصة (كوتا) من العدد الكلي للمقاعد العامة لمجلس النواب على ان لا يؤثر ذلك على حصتهم في حال مشاركتهم في القوائم العامة، وتكون على النحو الآتي:

١: المكون المسيحي (٥) خمسة مقاعد توزع على محافظات بغداد ونينوى وكركوك ودهوك واربيل.

٢: المكون الايزيدي (۱) مقعد واحد في محافظة نينوى.

٣: المكون الصابئي المندائي (۱) مقعد واحد في محافظة بغداد.

٤:المكون الشبكي (١) مقعد واحد في محافظة نينوى.

٥: مكون الكورد الفيليين (۱) مقعد واحد في محافظة واسط.

ج: تكون المحافظة التي خصص لها مقعد من مقاعد الكوتا دائرة انتخابية واحدة لتمثيل مقعد الكوتا المخصص ضمن مقاعد مجلس النواب وفقا للحدود الادارية لها.

كما صوت مجلس النواب على المادة (16) كما يلي:

اولاً:

أ- تعتمد المفوضية اجهزة تسريع النتائج الالكترونية وتجري عملية العد والفرز اليدوي لجميع الاقتراع ولجميع المحطات في نفس محطة الاقتراع بعد ارسال النتائج الى مركز تبويب النتائج الوسط الناقل واصدار تقرير النتائج الالكترونية من جهاز تسريع النتائج، وتلتزم المفوضية باعلان النتائج خلال ٢٤ ساعة من التصويت العــام والخاص.

ب- في حالة عدم تطابق بين نتائج العد والفرز الالكتروني والعد والفرز اليدوي في نفس محطة الاقتراع بنسبة اقل من 5% يتم اعتماد نتائج العد والفرز اليدوي.

ج- وفي حال عدم تطابق نتائج العد والفرز اليدوي الالكتروني مع نتائج العد اليدوي بنسبة ٥% فاكثر من مجموع الاوراق الصحيحة داخل الصندوق يتم نقل المحطة الى مركز التدقيق المركزي في المحافظة لغرض تدقيق المحطة واعادة العد والفرز اليدوي وتعتمد المفوضية نتائج العد والفرز اليدوي لاوراق الاقتراع في مركز التدقيق في المحافظة.

د- في حال عدم ارسال النتائج من قبل جهاز تسريع النتائج الى مركز توبيب النتائج ولمدة (٦) ستة ساعات يتم نقل الصناديق التي لم ترسل نتائجها عبر الوسط الناقل الى مراكز التدقيق المركزية في المحافظة لاتخاذ الاجراءات التي تعتمدها المفوضية وتعتمد نتائج العد والفرز اليدوي.

أول انتخابات منذ عقد

وتحمل النسخة الاخيرة من نسخ القانون الجديد التي اطلعت عليها (المدى) مادة تتعلق بضرورة توفير الحكومة درجات وظيفية لأعضاء مجالس المحافظات، التي كانت قد ألغيت في أعقاب احتجاجات تشرين في 2019.

وتقترح مادة اخرى زيادة اعضاء مجالس المحافظات الى 12 عضواً بدلا من 10 في القانون السابق، وزيادة مقعد واحد لكل 200 الف نسمة لما زاد عن مليون نسمة.

كما تنص مواد ثانية – لم تمرر حتى الان- على منع انتقال عضو الكتلة الفائزة في انتخابات المحافظات الى كتلة اخرى قبل اختيار المحافظ، اضافة الى استمرار المجالس في عملها (بعد انتهاء ولايتها) لحين اجراء انتخابات جديدة.

ويعيد القانون انتخابات مجالس المحافظات لأول مرة بعد 10 سنوات، حيث كانت اخر انتخابات محلية جرت في 2013.

وعلى اثر ذلك قرر محتجون في عدد من المحافظات اعلان “التصعيد” ضد القانون الجديد، فيما اعلن معارضون في مدن الجنوب منع النائب الذي يصوت على القانون من دخول المدينة.

الى ذلك، اكد محمد البلداوي النائب عن الاطار التنسيقي ان تأجيل الجلسة يعود السبب فيه لـ”إرهاق النواب خاصة الكبار في العمر، ولإعطاء الفرصة لمزيد من التفاهمات”.

ويقول البلداوي في حديث لـ(المدى) إنه “بسبب طول انتظار انعقاد الجلسة الذي استمر من صباح يوم الاحد الى فجر الاثنين، اثر على النواب الذين يعانون من امراض مزمنة كما كان نواب اخرون قد تعطلت حجوزاتهم للسفر بسبب تزامن الجلسة مع اعياد نوروز”.

وبين البلداوي عضو عصائب اهل الحق وجود خلافات بشأن القانون بين النواب الذين حضروا الجلسة الاخيرة تتعلق: “بطلب المكونات احتساب العراق دائرة واحدة، والنساء باعتبار اصوات الفائزة منهن خارج الكوتا النسائية”.

https://www.sotaliraq.com/2023/03/22/%d9%86%d8%a7%d8%a6%d8%a8%d8%a9-%d8%aa%d9%82%d9%88%d8%af-%d8%a7%d9%86%d9%82%d9%84%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d9%8b-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%aa%d9%82%d9%84%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%ac/

133
وافق رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، على اطفاء ديون زوجة شهيد شارك بمحاولة اغتيال نجل رئيس النظام السابق عدي صدام حسين في تسعينيات القرن الماضي.

وذكر الإعلامي أمين ناصر بعد ان وصلته مناشدة من زوجة الشهيد، (ابتسام محمد مجيد) التي تعاني في دهاليز المعاملات والدوائر والمراجعات بسبب ديون عليها، إن رئيس الوزراء السوداني وافق على إطفاء القرض البالغ 50 مليون دينار، جاء ذلك بعد ان تركها رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.

يذكر انه وفي 12 كانون الأول 1996، تعرض عدي صدام حسين إلى محاولة اغتيال بينما كان يقود سيارته البورش الذهبية في حي المنصور ببغداد فتح مسلحان النار من بندقيتيهما من طراز كلاشنيكوف تسببت باصابة (عدي) بـ 17 رصاصة.

https://www.sotaliraq.com/2023/03/17/%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%b8%d9%85%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%af%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%8a%d8%b7%d9%81%d8%a6-%d8%af%d9%8a%d9%88/

134
السومرية نيوز – أمن

كشف جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، اليوم الخميس، تفاصيل تحطم طائرة في محافظة دهوك، فيما أكد مقتل جميع ركاب الطائرة.
وذكر الجهاز في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن "طائرة مروحية (هليكوبتر)، تحطمت، ليلة أمس الأربعاء، بالقرب من قرية بيركيات في منطقة جماني بمحافظة دهوك، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها".

وأضاف، أن "مسؤولي حكومة إقليم كردستان اتصلوا بالحكومة العراقية والحلفاء والحكومة التركية بشأن سقوط المروحية، لكنهم قالوا ردا على ذلك إن المروحية ليست لهم".

https://www.alsumaria.tv/news/%D8%A3%D9%85%D9%86/450503/%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9-%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%B3%D8%AA-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%AA%D8%AD%D8%B7%D9%85

135
شفق نيوز/ طالب الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، يوم الخميس، الحكومة العراقية ببدء عملية تعويض حلبجة.

وقال بارزاني في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، إن ‏جريمة قصف حلبجة بالأسلحة الكيماوية من قبل أكثر الأنظمة وحشية في العصر الحديث ستبقى إلى الأبد في ذاكرتنا.

وأضاف أن من واجب الحكومة العراقية أن تبدأ عملية تعويض حلبجة، وختم تغريدته قائلا "تحية الى ارواح الضحايا".

وفي وقت سابق اليوم، أكد رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أن مدينة  حلبجة والحلبجيين بحاجة إلى المزيد من الخدمات ويجب تعويضهم وفقاً لقرارات المحاكم والقانون، فيما دعا رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، الحكومة الاتحادية بضرورة تعويض عائلات وذوي شهداء حلبجة والمؤنفلين وجميع ضحايا النظام السابق، ومن تضرر على يديه.

ويمر اليوم الخميس السادس عشر من آذار الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي من قبل النظام السابق، مخلفا آلاف الضحايا من المدنيين غالبيتهم من النساء والاطفال.


https://shafaq.com/ar/%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D9%80%D9%80%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D9%84%D9%84%D8%A8%D8%AF-%D8%A8%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%B6-%D8%AD%D9%84%D8%A8%D8%AC%D8%A9

136
شفق نيوز/ سلطت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الضوء على الانقسامات والمظالم التي يشعر بها سكان مدينة تكريت حتى الآن، برغم مرور 20 سنة على سقوط نظام صدام حسين، ثم اعدامه، وهي شروخ تفاقمت ايضا مع سيطرة تنظيم داعش على المنطقة.

وبداية، لفت التقرير البريطاني الذي ترجمته وكالة شفق نيوز، الى ان "بعض السكان السنة في تكريت، ما زالوا يشعرون بأنهم يتحملون بشكل ظالم إرث حكم الديكتاتور السابق الذي ما يزال مجمع قصوره نصف المدمر قائما عند منحدر فوق نهر دجلة"، مشيرا الى "وجود انقسامات مستمرة متبقية في هذا المجتمع السني والذي كان مركز القوة خلال حكم صدام، وذلك بعد 20 عاما على سقوط صدام، حيث تعقدت احتمالات المصالحة المتعلقة بجرائمه بسبب موجات العنف التي اجتاحت البلد منذ ذلك الوقت، ما يتسبب في اعادة نكأ الجراح القديمة واستدامة الفتنة".

واشار التقرير الى انه "برغم اعدام صدام في العام 2006، الا ان بعض السنة في تكريت يشعرون حتى الان انهم ما زالوا يتحملون ظلما ارث حكمه، فيما لا تزال الحكومات المتتالية تعاقب من يتم اتهامه بصلات بالنظام السابق كجزء من عملية العدالة والمساءلة التي يظن كثيرون انها لم تعد مجدية، لكن قليلين هؤلاء الذين يتجرأون على رفضها".

واضاف التقرير ان "الانقسامات تعمقت عندما استولى تنظيم داعش على مساحات واسعة من شمال العراق في العام 2014 حيث تسببت الحرب في احداث شرخ داخل المجتمع، حيث حرضت المتعاونين ضد المحررين وغيرت التركيبة السكانية وهيكلية السلطة".

وتابع ان "الفصائل الشيعية التي ساعدت في الحاق الهزيمة بالارهابيين الى جانب القوات العشائرية المحلية في تكريت وما تزال تسيطر على مواقع استراتيجية ورمزية مثل قصر صدام ومسقط رأسه".

وفي غضون ذلك لفت التقرير الى ان عشيرة صدام، (البو ناصر)، ما تزال تعيش على هامش المجتمع. وتحدث عن نقاشات بين اهالي المدينة حول العقاب الجماعي الذي يتعرضون له والاتهامات ضدهم بانهم يدعمون داعش أو بتورطهم في مذبحة ضد مجندين شيعة، فيما يحاولون بصعوبة الترشح في الانتخابات وتولي مناصب حكومية والعودة الى اراضيهم.

ونقل التقرير عن خالد امين، وهو زعيم عشيرة البو ناصر التي يبلغ تعداد افرادها نحو 40 الف شخص، قوله "الطريقة التي تعاملوا بها مع اهالي تكريت وقبيلة البو ناصر، كانت قاسية. مرت 20 سنة، واذا كان هناك شخص ما غير مطلوب من قبل السلطات، فعليهم ان يسمحوا لهم بالاندماج في المجتمع".

وسبق لأمين ان عمل في البرلمان قبل العام 2003 ، لكنه عندما حاول الانخراط في العملية السياسية لاحقا وتقدم بطلب للترشح في انتخابات 2021، عبر رسالة الى هيئة العدالة والمساءلة طالبا تبرئته من اي مخالفة، الا ان مفوضية الانتخابات ابلغته انه غير مؤهل لانه "بعثي".

وذكر التقرير بان وضع تكريت يتجلى خلال حكم صدام الذي استمر 24 عاما من خلال عشرات القصور التي شيدها، والتي لا تضاهيها سوى العاصمة بغداد، كما منح صدام سكان مدينته امتيازات تتيح لهم الوصول الى المناصب الحكومية، في حين ان المناصب العليا في اجهزته الامنية غالبا ما كانت تضم الاقارب المقربين وغيرهم من افراد عشيرته.

وبعدما اشار التقرير الى عملية "اجتثاث البعث" التي جرت بعد العام 2003، لفت الى كثيرين يتساءلون عما اذا كان انتقاما اكثر منه عدالة، ونقل عن مسؤول حكومي رفيع المستوى قوله "فلنكن صادقين، اذ ان معظم العراقيين كانوا اعضاء في حزب البعث في ذلك الوقت"، مضيفا ان الحصول على التعليم والعمل كان مشروطا بالولاء للحزب، معتبرا انه كان يتحتم على الحكومة ان تشكل لجنة لمحاكمة الذين ارتكبوا جرائم فعليا، مضيفا انه "لم يتم اعتقال العديد منهم."

وتابع التقرير ان "بعض اعضاء حزب البعث السابقين تمكنوا من اعادة ترتيب امورهم مع السلطات، بينما وجد اخرون ممن ارتكبوا جرائم ملاذا امنا في اقليم كوردستان، هربا من الملاحقات القضائية.

الا ان التقرير اعتبر ان "اجتثاث البعث" يستخدم من جانب السياسيين لاستبعاد وابتزاز خصومهم، في حين ان هؤلاء الذين لديهم القدرات المالية اللازمة، بمقدورهم شراء براءتهم.

ونقل التقرير عن المسؤول الحكومي قوله ان "العدالة وعملية المساءلة اصبحت بابا للفساد"، مشيرا بذلك الى ان موظفين يتم اجتثاثهم يضطرون الى توكيل محامين ليدفعوا للاشخاص المناسبين رشاوى، مقابل اعادتهم الى وظائفهم.

واعتبر التقرير ان الحرب مع داعش جعلت طي الصفحة اكثر صعوبة، حيث انضم العديد من البعثيين الى الارهابيين في محاولة لاستعادة السلطة لكنهم قتلوا.

ولفت الى ان من القضايا المعلقة كنقطة خلاف حادة هو دور عشيرة البو ناصر في مذبحة "كامب سبايكر" حيث قام مسلحون بعد السيطرة على تكريت، باعدام ما لا يقل عن 1500 شاب في الاكاديمية العسكرية بعدما نقلوا الى النهر بالقرب من قصر صدام وجرى اعدامهم بدم بارد، والقيت جثث البعض في المياه، بينما دفن اخرون في مقبرة جماعية في اراضي القصر.

واضاف التقرير ان موقع المذبحة تحول الى نصب تذكاري تسيطر عليه الان قوات الحشد الشعبي التي تقول ان البو ناصر ساعدت داعش في محاولة للانتقام من سقوط نظام صدام، ولهذا فان وجود الحشد المستمر ضروري من اجل منع تكرار الامر ذاته.

ونقل التقرير عن احمد حسن، وهو قيادي في كتائب جند الامام التابعة للحشد، قوله ان "البو ناصر كانوا يظنون ان العراق ملكا لهم، وبعدما خسروا السلطة، اعتبروا ان كل من شارك في الحكم الجديد خائنا".

واضاف "لقد كانوا المشاركين الرئيسيين في المجزرة".

واوضح التقرير ان السكان المحليين يقولون ان مثل هذه التصريحات تطيل من امد الصراع دون داع، عندما يلام اهل تكريت ظلما على جريمة ارتكبت على اراضيهم. كما نقل التقرير عن نائب المحافظ عمار البلداوي قوله ان "ما حدث في سبايكر نفذته منظمة ارهابية. نسب هذه الحادثة الى عشيرة واحدة هو تشويه للواقع".

وفيما يتواصل الشد والجذب حول الحقيقة، قال التقرير ان التجاذب متواصل حول قرار اخر مثير للجدل بالسماح لعودة البو ناصر الى مسقط رأس صدام في العوجة، التي كانت في يوم من الايام موطنا لثلاثة الاف شخص، بمن فيهم صدام واقاربه، لكنها الان بمثابة مدينة اشباح يسيطر عليها الحشد الشعبي، حيث يتهم سكانها السابقون الحشد بالاستيلاء على اراضيهم. ولم يسمح ل"الجارديان" بالحصول على اذن للدخول الى العوجة.

وذكر التقرير ان السلطات المحلية والعشائر طلبت مرارا من الحكومة السماح لمن ليس لديهم بحقهم تهم جنائية، بان يستعيدوا اراضيهم، وكان المرة الاخيرة جرت عندما قام رئيس الحكومة محمد شياع السوداني بزيارة لتكريت في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ونقل عن نائب المحافظ قوله "نريد اغلاق هذا الملف بشكل نهائي".

ولفت التقرير الى ان الشيخ امين، طلب من السوداني اطلاق تصريح علني لتبرئة اسم العشيرة، وان رئيس الوزراء استمع باهتمام ودون الملاحظات، وما يزال اهالي تكريت ينتظرون الجواب.

137
شفق نيوز/ حذرت اذاعة "صوت امريكا" من المخاوف التي برزت في العراق من حملة قمع تتعلق باستيراد الكحول واعتقال ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، فيما تكدست بضائع مستوردة من الخمور على الحدود بقيمة عشرات ملايين الدولارات، مشيرة الى انه ذلك هدفه تشتيت الانتباه عن المشاكل الاقتصادية القائمة، ومحاولة لإرضاء القاعدة الشعبية للصدريين وقوى سنية محافظة اخرى. 

ولفت التقرير الأمريكي الذي ترجمته وكالة شفق نيوز؛ الى ان هذه الحملة جاءت بعد بضعة شهور فقط من ولاية حكومة محمد شياع السوداني التي أحيت فجأة قانونا كان "نائما" منذ فترة طويلة يحظر واردات الكحول، بالإضافة إلى قمع ناشطين تعتبرهم مسيئين للأخلاق، وهو ما أثار مخاوف الأقليات الدينية والنشطاء الحقوقيين.

وأشار التقرير إلى أن بعض هذه الإجراءات هي بمثابة محاولة من قبل السوداني لتجنب التحديات السياسية المحتملة من جانب المحافظين الدينيين وتشتيت الانتباه عن المشكلات الاقتصادية، وارتفاع الأسعار والتقلبات الحادة في أسعار الدينار.

وبعدما أشار التقرير إلى أن سلطات الجمارك أمرت جميع المعابر الحدودية بفرض حظر واردات الكحول، قال إن متاجر الخمور في كافة انحاء العراق استمرت بعملها المعتاد، وقد تكون استنفذت مخزونها، بينما لم يطبق اقليم كوردستان الحظر، في حين أن أسعار الخمور ارتفعت بسبب شح المعروض.

ويتناول التقرير تجربة غزوان ايسو الذي لديه معمل لتصنيع العرق في الموصل، ويبيعه الى جانب انواع مستوردة من الخمور، في 15 متجرا في بغداد، وينقل عنه قوله إن "هناك بضائع مستوردة على الحدود لا يسمح لها بالدخول بقيمة عشرات الملايين من الدولارات".

كما أشار ايسو إلى أن هناك ما قيمته 3 ملايين دولار من البضائع العالقة في المستودعات وتشمل الخمور المنتجة في معمله، حيث انه لم يتضح بعد ما إذا كان سيتم تطبيق الحظر على بيع المشروبات الكحولية ومتى سيتم تطبيق الإجراءات الجديدة، الا انه اعرب عن مخاوفه من ارسال شاحناته من مصنعه في الموصل الى بغداد خشية أن يتم ايقافها من جانب السلطات.

واعتبر ايسو؛ أن الحظر يمثل ضربة للنسيج الاجتماعي المتعدد في العراق، معربا عن خشيته من أن يؤدي ذلك الى اجبار المزيد من غير المسلمين إلى الهجرة، موضحا ان "القانون يضيق على الحريات"، كما أنه سيشجع "الرشاوى والابتزاز، لان الخمور ستباع بنفس الطريقة كالمخدرات".

ومن جهته، حمل النائب المسيحي السابق جوزيف صليوا مسؤولية تطبيق القانون على جهات متطرفة في المجتمعين السني والشيعي، مشيرا الى أن أصحاب محلات المشروبات الكحولية ومنتجيها، سيصبحون عرضة للخطر، مضيفا انه يرجح ان يعمد أصحاب السلطة والجماعات المسلحة إلى الضغط عليهم لابتزازهم من أجل الرشاوى.

ولفت التقرير إلى أن حظر الخمور جاء بعد حملة مثيرة للجدل لمراقبة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

ويأتي حظر الكحول في أعقاب الحملة المثيرة للجدل لمراقبة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال موقع الكتروني أقامته وزارة الداخلية في يناير/كانون الثاني الماضي لتلقي شكاوى المواطنين من المحتوى الهابط على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تلقت الوزارة عشرات الآلاف من الشكاوى، مضيفا انه بعد شهر، وجهت المحاكم اتهامات الى 14 شخصا لنشرهم محتوى وصف بانه غير لائق او غير اخلاقي، وصدرت أحكام على ستة منهم بالسجن.

وممن استهدفتهم الحملة من نشروا مقاطع فيديو لموسيقى ومشاهد كوميدية وتعليقات اجتماعية ساخرة وقام البعض بحركات رقص استفزازية او استخدمت لغة بذيئة إذ تناولت العلاقات الجنسية.

ونقل التقرير عن بيان لجماعات حقوقية بينها "هيومان راتيس ووتش" قولها انه "يجب ان يكون العراقيون احراراً في التعبير عن أنفسهم (..) سواء كان ذلك للنكات او السخرية، او انتقاد او محاسبة السلطات، أو البحث في السياسة والموضوعات الدينية، او نشر يتعلق بالرقص، أو التحادث حول القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل".

ونقل التقرير عن الباحث في معهد "مركز الأمن الأمريكي الجديد" حمزة حداد قوله إن ما يجري قد يكون جزءا من محاولة تشتيت الانتباه عن مشكلة عدم استقرار الدينار، وخضوعا لقاعدة رجل الدين المحافظ مقتدى الصدر، المنافس لكتلة السوداني.

وبحسب حداد، فان حظر الخمور قد يؤثر على المسيحيين والاقليات الدينية الاخرى غير المسلمة، وهم مكونات يتناقص عددها في العراق، خصوصا في السنوات التي تلت صعود تنظيم داعش.

الا ان حداد تحدث عن وجود "جهات فاعلة قوية لها مصالح مالية فيما يتعلق بالخمور" قد تقوم بتحدي الحظر قانونيا أو تخترق الحظر.

غير أن التقرير لفت إلى أن مقاومة الحظر قد لا تكون محصورة بالأقليات الدينية، ونقل عن محمد جاسم (27 سنة)، وهو مسلم، قوله أنه يحتسي الخمور وأنه لا يؤيد هذا القانون، مضيفا أنه ومن هم  مثله سيضطرون الآن الى شراء الخمور بالسر من جهات تتجرأ على بيعها بطريقة غير مشروعة.

وختم التقرير بالقول ان العديد من المسيحيين يرون ان الحظر محاولة لتهميش مجتمعهم. ففي بلدة قرقوش، نقل التقرير عن مالك محل لبيع الخمور طلب عدم الكشف عن هويته خوفا من استهداف متجره، أن تحركات الحكومة مؤذية، خصوصا بعد سنوات من الهجمات على المسيحيين من جانب مسلحي داعش. وقال "إنهم يقولون لنا، اخرجوا.. لا نريدك في هذا البلد بعد الآن"
.



138
شفق نيوز / رد وزير المالية السابق علي علاوي، اليوم الاثنين، على قرار حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة بما يعرف بـ"سرقة القرن"، وفيما ابدى رفضه لهذه الاتهامات الموجهة ضده، طالب بمحكمة دولية للتحقيق في الأمر، مبيناً أنه سيصدر ملفاً تفصيلياً بجميع الخطوات والإجراءات التي اتخذناها في وزارة المالية لمنع التجاوزات في هيئة الضرائب ورده على التقرير البرلماني بشأن هذه السرقة.

وقال وزير المالية الأسبق علي عبد الأمير علاوي في بيان صادر ورد لوكالة شفق نيوز إنه "صدرت بحقي في الأسبوع الماضي سلسلة من الأوامر القضائية، بما في ذلك حجز أموالي المنقولة وغير المنقولة وأمر إلقاء قبض وتحري، وكانت هذه الإجراءات مرتبطة بما يسمى بسرقة القرن، وكانت التهمة الموجهة ضدي على وجه التحديد تسهيل الاستيلاء على مبالغ الأمانات الضريبية، ولا توجد لدي معلومات مفصلة بشأن ما تستند إليه هذه الاتهامات، إلا أنه تم إعلامي بأن هذه المعلومات تبقى سرية".

وأضاف علاوي "لقد تلقيت هذه الأخبار في البداية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وليس من أي مصدر رسمي، وأتضح أن الأمر بحجز أموالي قد أرسله مجلس القضاء الأعلى إلى وزارة المالية في (2شباط 2023)، أي قبل شهر تقريبًا من سماعي به في وسائل التواصل الاجتماعي. وبالمثل، لم يتم تسليم أمر إلقاء القبض إلى منزلي في بغداد أو إلى أي عنوان آخر يخصني، ولكنه كان في شكل منشور على الموقع الإلكتروني لهيئة النزاهة".

وتابع علاوي "في الحقيقة، أجد هذه الإجراءات صادمة، وتشكك في نزاهتي، وسنوات خدمتي في العراق، ولصالح الشعب العراقي، وأنا أرفض تمامًا، وبشكل مطلق، هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة".

وبيّن الوزير السابق "عند استلامي مهام وزارة المالية كانت أوضاعنا المالية بائسة مع استنزاف الخزانة، وتفشي جائحة كورونا وانهيار أسعار النفط. نجحنا في اجتياز هذه التحديات الصعبة للغاية، ودفعنا خطر التخلف في سداد الديون وتمكنّا من ضمان دفع الرواتب وبدأنا عملية الإصلاح المتجسدة بالورقة البيضاء، وفي نهاية ولاية حكومة رئيس الوزراء الكاظمي، اقترب احتياطي النقد الأجنبي من 100 مليار دولار، وكان لدى الخزانة حساب فائض يزيد عن 25 مليار دولار، لقد تركنا للحكومة الجديدة أوضاعاً مالية قوية للغاية لرفد موازنة الدولة".

وأكمل الوزير "لقد عملت بجد وإخلاص في منصبي وزيراً للمالية لعرقلة وكشف الممارسات الفاسدة. وفي وزارة المالية، تعاونت بشكل كامل مع هيئة النزاهة، ولم أتردد في تزويدهم بالملفات الحساسة عند الشك بوجود شبهات فساد عليها، والأهم من ذلك، أني منعت عقدًا كان سيفرض تكاليف باهظة غير مبررة تصل إلى مئات الملايين من الدولارات على زبائن أكبر مصرف حكومي".

ولفت الوزير علاوي الى انه "قد أطلق أتمتة إدارة الكمارك من خلال التعاقد مع وكالة تابعة للأمم المتحدة للحصول على نظام أتمتة كمركي معروف عالميًا. لقد كنت متقدمًا في تطوير متطلبات العطاء لأتمتة هيئة الضرائب والنظام الضريبي، بالتعاون مع البنك الدولي. وعند تنفيذهما بالكامل كانت ستسيطر هذه الأتمتة على عمليات الفساد. ولقد عملت على مجموعة عصرية جديدة تمامًا من الأنظمة الداخلية للمصارف الحكومية وخاصة الرافدين، والتي إذا ما تم تنفيذها سترفع قطاعنا المصرفي إلى المعايير الدولية، وكانت إحدى الأولويات رقمنة المصارف. وكان من شأن هذين الإجراءين أن يقللا بشكل كبير من حدوث الفساد في القطاع المصرفي".

وبما يتعلق بسرقة القرن، أوضح الوزير السابق انه "اتخذ عددًا من الإجراءات في تشرين الأول وتشرين الثاني 2021، عندما كانت هناك مؤشرات على حدوث خروقات في هيئة الضرائب، وعلى وجه الخصوص، أصدرت في 4 تشرين الثاني 2021، أمراً وزاريًا لمدير عام هيئة الضرائب يمنعهم من إصدار أي استرداد ضريبي من حساب الأمانات دون موافقة مكتب الوزير، واتضح بعد ذلك أن مدير عام هيئة الضرائب لم يلتزم بالتوجيه الوزاري. ولو تم تطبيق هذه الأوامر، لما حدثت الغالبية العظمى من السرقات".

وبيّن الوزير "حين انضممت الى حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، كان عمري 72 عامًا. لقد تركتُ عالماً أخر من الكتابة والمحاضرات لأخدم بلدي في هذا السن المتقدم. لقد أوضحت أنني لست مهتمًا بالسياسة وأن تركيزي سيكون حصريًا على وضع الأساس لإصلاح الاقتصاد العراقي، وكانت محاربة الفساد جزءًا أساسيًا من هذه الخطة".

وأشار الوزير الى انه "في بيان استقالتي بتاريخ 16 آب 2022، من منصب وزير المالية، تطرقت بصراحة إلى قلقي بشأن مدى انتشار الفساد في البلاد، وتهديده للعراق كدولة والأضرار التي لحقت بفعاليتها في توفير الأمن والازدهار للشعب العراقي طوال السنين التي مضت، وبعد أن تركت المنصب، اتصلت بي هيئة النزاهة للعمل لتزويدهم بالمعلومات المتعلقة بالقضايا التي أثرتها في بيان الاستقالة. أبلغتهم أنني خارج البلاد ولم أسمع منهم إلا بعد شهرين. وأبلغتهم باستعدادي التام للتواصل معهم ومساعدتهم، ولكن مرة أخرى، لم تكن هناك إجابة رسمية منهم".

وتابع الوزير قائلاً "بشكل منفصل، كنت قد ظهرت لمدة ثلاث ساعات أمام اللجنة الفرعية البرلمانية للتحقيق في سرقة القرن في مكالمة عبر الرابط التلفزيوني، ولقد تصرفت دائمًا بصدق وإخلاص ولم أتنصل أبدًا من مسؤوليتي في التعاون الكامل مع السلطات الرسمية. ومع ذلك، فقد حدث هذا التحول المذهل في الأحداث حيث أنا متهم الآن بالجرائم ذاتها التي قضيت سنوات في كشفها ومحاربتها. وسبق هذه الاتهامات الرسمية سيل من التسريبات ضدي في وسائل التواصل الاجتماعي".

وأوضح الوزير "تبع ذلك ظهور غير مسبوق على شاشة التلفزيون من قبل قاضي التحقيق في القضية حيث وجه إليّ بإصبع الاتهام من خلال وصفي بالتفصيل دون تسميتي فعليًا، كان هذا قبل توجيه أي تهمة ضدي، لذلك لا يسعني إلا أن أظن أنه كانت هناك أخطاء جسيمة في عملية التحقيق، أو أنني كبش فداء بتهمة أنا بريء منها تمامًا غايتها التستر على السراق الحقيقيين. ولن أقبل هذه التهم الباطلة أبداً، وسأقاتل لأظهر أن هذه الاتهامات شائنة".

علاوة على ذلك، أوضح الوزير في بيانه "سأكرس ما تبقى من حياتي لكشف تداعيات سرقة القرن، من مخططيها ومنفذيها والمتواطئين فيها والمستفيدين منها إلى أولئك الذين تستروا بشكل منهجي على هذه الجريمة ونصبوا تهمة شائنة على طرف بريء تمامًا، وسأساعد في فضحهم وتقديمهم للعدالة، والله شاهد على ما أقول".

وبيّن الوزير أن "في ظل هذه الظروف، سيكون من الصعب رؤية كيف يمكن أن تتوافر شروط المحاكمة العادلة في العراق. إن نطاق وحجم وتعقيد سرقة القرن وأبعادها السياسية يجعل من الضروري النظر في تشكيل محكمة دولية للتحقيق في الأمر".

وختم الوزير بيانه بالقول "كخطوة أولى، سأصدر قريباً ملف تفصيلي لجميع الخطوات والإجراءات التي اتخذناها في وزارة المالية لمنع التجاوزات في هيئة الضرائب. كما سأرد على التقرير النهائي للجنة البرلمانية الفرعية بشأن سرقة القرن، ولا سيما البنود المتعلقة بقراراتي في الوزارة في هذا الصدد".


https://shafaq.com/ar/%D8%B3%DB%8C%D8%A7%D8%B3%D8%A9/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%AF%D9%88%D9%85-%D9%85%D9%86-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D9%88%D8%AD%D8%AC%D8%B2-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%87-%D8%B3-%D9%83%D8%B1%D8%B3-%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%A8%D9%82%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81-%D9%85%D9%86%D9%81%D8%B0%D9%8A-%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86

139
بغداد- موازين نيوز
أفاد مصدر مطلع، بقيام المتهم الهارب ضياء الموسوي بتسليم نفسه للحكومة العراقية.
وقال المصدر في حديث لـ/موازين نيوز/، إن" المدير العام بجهاز المخابرات الهارب ضياء الموسوي سلم نفسه للحكومة العراقية، بوساطة المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم".
وإضاف، أن"الموسوي صادرة بحقه مذكرة إلقاء القبض، لاتهامه بتسهيل هروب المتهمين بسرقة الإمانات الضريبية والمعروفة بسرقة القرن


https://www.mawazin.net/Details.aspx?jimare=221823

140
صرح محافظ دهوك بأن وجود مقاتلي حزب العمال الكوردستاني هو أحد الاسباب الرئيسة لارتفاع نسبة البطالة بالمحافظة، مشيرا الى تنفيذ أكثر من 666 مشروعاً بكلفة أكثر من نصف ترليون دينار في دهوك.

وقال محافظ دهوك علي تتر، في مقابلة خاصة مع مذيع شبكة رووداو الإعلامية نوينر فاتح، السبت (11 آذار 2023)، خلال حضوره لمعرض أربيل الدولي للكتاب، أن “وجود حزب العمال الكوردستاني يعدّ سببا رئيساً في ارتفاع نسبة البطالة في دهوك”، مشيرا الى انه “فضلاً عن تواجد عناصر الحزب على مرتفعات المحافظة، فإن اللاجئين والنازحين يشكلون ضغطاً أيضاً، لأنهم يشكلون 25% من سكان المحافظة وهم يحتاجون الى العمل”.

وذكر المحافظ أن، نقل النزاع بين عناصر الحزب وتركيا الى داخل حدود المحافظة، تسبّب بإخلاء أكثر من 340 قرية، متسائلاً: “إذا اعتبرنا ان كل قرية كانت تحوي 20 عائلة، أفلا يمكننا ان نعدّ ما حدث سبباً في تعطيل عدد كبير من الناس؟”.

وأردف علي تتر: “الآن، وبسبب هذا النزاع يتوجّه عدد كبير من سكان القرى العامرة أيضاً نحو المدن، وهذا عامل آخر لزيادة نسبة البطالة”.

واشار محافظ دهوك الى ان المحافظة في إطار مساعيها لمواجهة آفة البطالة، انجزت أكثر من 666 مشروعاً بكلفة أكثر من نصف ترليون دينار.

يلتجئ عدد كبير من الإزيديين والنازحين من باقي المناطق العراقية ومن شمال سوريا أيضاً لمخيمات دهوك. وفيما يتعلق بأوضاعهم داخل المحافظة، أوضح محافظ دهوك أن، حكومة اقليم كوردستان أمّنت جميع حاجات ومطالب النازحين واللاجئين حتى الآن، لافتاً الى انه “طالما تواجدوا هنا، سيكون لدينا الخبز نقتسمه معهم، لكن بدون شك ان هذا العدد الهائل من النازحين بحاجة الى الأدوية، المدارس، الطرق، وكثير من الحاجات الأخرى”.

يوجد 20 مخيماً للنازحين في حدود محافظة دهوك، خمسة منها مخصصة للّاجئين من سوريا، و15 مخيماً آخر للنازحين من الداخل، الذين يشكل الكورد الإزيديون غالبيتهم.

واعرب تتر عن أسفه من تضاؤل دور المنظمات الدولية في مساعدة النازحين بالمحافظة بقوله: “للأسف، تتراجع المنظامت الدولية رويدا روياد عن إيصال المساعدات، والجهات العراقية أيضاً لا تؤدي واجبها ومسؤولياتها بهذا الخصوص. كما خفّضت المنظمات التابعة للأمم المتحدة من حجم مساعداتها لهذه المنطقة، وتقول ان الأشخاص الداعمين لهذا البرامج غير مستعدين لتقديم المساعدات لمنطقة واحدة لوقت طويل”.

محافظ دهوك علي تتر يرى ان “تعامل كبار مسؤولي العراق مع النازحين بهذه الطريقة، ظلم كبير”، مشدّداً على وجوب التزام الحكومة العراقية باتفاقية سنجار مع حكومة اقليم كوردستان.


https://www.sotaliraq.com/2023/03/12/%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8-%d8%af%d9%87%d9%88%d9%83-%d8%ad%d8%b2%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d8%b1%d8%af%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%aa%d8%b3%d8%a8/

141
أكد البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو أن المسحيين ليسوا سلعة للبيع، وتحدث عن قلقهم وتفكيرهم الجدي بالهجرة.

وقال ساكو بحسب بيان رسمي صادر عن مكتبه، إن “المسيحيين ليسوا سلعة تباع لهذه الجهة أو تلك”، مشيراً إلى “خطورة هذه التصرفات التي تسيء للعيش المشترك والوحدة الوطنية والمجتمعية”.

وأضاف، أن “المسيحيين مواطنون عراقيون مخلصون، وعلى الحكومة رعايتهم وحمايتهم بشكل صحيح في مناطقهم، من خلال مؤسسات حكومية كوزارتي الدفاع والداخلية”.وشدد ساكو، على أن مسيحيي العراق “قلقون وخائفون من المستقبل ويفكرون جدياً في الهجرة”.

ومضى ساكو، إلى أهمية “دور الحكومة المركزية في الدفاع عن حقوقهم، وإرساء قواعد الاحترام المتبادل والشراكة الوطنية ومنع التجاوزات عليهم من قبل أية جهة كانت خاصة ما يساهم في عملية التغيير الديموغرافي”.


https://www.sotaliraq.com/2023/03/13/%d8%b3%d8%a7%d9%83%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%ad%d9%8a%d9%88%d9%86-%d9%84%d9%8a%d8%b3%d9%88%d8%a7-%d8%b3%d9%84%d8%b9%d8%a9-%d9%88%d9%8a%d9%81%d9%83%d8%b1%d9%88%d9%86-%d8%ac%d8%af%d9%8a/

142
شنت وسائل الاعلام الأجنبية خلال الأسبوع الماضي ومنها (البي بي سي والسي ان ان) هجوما ضد تفعيل البرلمان العراقي قانون حظر استيراد وتصنيع وبيع المشروبات الكحولية داخل البلاد، واصفة إياه بانه “غير دستوري”.

شبكة المونيتر وخلال تقرير نشرته الاحد وترجمته (بغداد اليوم)، وصفت العراق بانه “بلد غير إسلامي” مشيرة الى الدستور العراقي كضامن لبقاء البلاد “جامعة وضامنة لكل الأديان والمذاهب والاعراق”.

وبينت، ان “القانون خرق الدستور العراقي وبنوده ليس من خلال التجاوز على حقوق الأقليات فقط بل التجاوز على حقوق الافراد وخصوصياتهم المضمونة دستوريا” بحسب وصفها.

وقالت الشبكة، انه :”وعلى الرغم من اصدار الحظر وتفعيله الا ان متاجر بيع المشروبات الكحولية ما تزال مفتوحة في العاصمة بغداد ومدن إقليم كردستان العراق وتعمل بشكل طبيعي، متابعة “رغم ذلك فان وجود القانون اثار قلق الأقليات والمنظمات المعنية بمراقبة أداء السلطة خوفا من تاثيره على التنوع الديني داخل البلاد”.

وأوردت الشبكة تصريحات لعدة مسؤولين عن منظمات مجتمع مدني مسؤولة عن مراقبة أداء السلطة وصحفيين وناشطين بالإضافة الى ممثلين عن الأديان والأقليات الأخرى في العراق “ادانت” القانون وطالبت بالغاءه لتضاربه مع بنود الدستور العراقي، مشددة على ان “المرجعية الدينية العراقية للشيعة لم تدعم القانون وطالبت بدولة مدنية تحترم حقوق وحريات الأفراد وتوجهاتهم الشخصية والدينية”.

وتحدث ممثل عن المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني د للشبكة عن موقف المرجعية دون ذكر اسمه مؤكدا “لم تصدر المرجعية تصريحا رسميا حول القانون الا انها تعارض أي شكل من اشكال الفرض الديني عبر السلطة وتدعم بشكل كامل الدولة المدنية”، بحسب وصفه.

وأشار المتحدث أيضا الى مواقف المرجعية السابقة حول تشريع قوانين رسمية تتخذ من الشريعة منطلقا لها مؤكدا ان “السيد السيستاني رفض قانون الأحوال المدنية عام 2013 لما فيه من فرض شريعة على الافراد بالإضافة الى تاكيد رفضه المستمر لاستخدام الرموز والصور الدينية في مؤسسات الدولة الرسمية”.

وعند سؤاله عن سبب عدم اصدار تصريح رسمي، اكد المتحدث “المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني اعلن وبشكل مستمر رفضه لهكذا قوانين وأوضح بشكل لا يقبل الشك موقفه، وعليه، لا توجد حاجة لتكرار ذات الموقف مرة أخرى”.


https://www.sotaliraq.com/2023/03/13/%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%af%d8%ab-%d8%a8%d8%a7%d8%b3%d9%85%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%8a%d8%b1%d9%81%d8%b6-%d9%82%d8%a7%d9%86%d9%88/

143
ايرث نيوز/رجح عدد من النواب أن يقوم السوداني نهاية نصف العام الأول من ولايته بإجراء تغييرات على وزرائه، فيما يحدد البرلمان سقفاً زمنياً لتقييم أدائه مع حكومته لا يتعدى ستة أشهر عبر تقرير خاص.

وقال النائب الثاني لرئيس لجنة التخطيط الستراتيجي والخدمة الاتحادية في مجلس النواب، محمد البلداوي في تصريح تابعته ايرث نيوز، اليوم الاثنين، إن اللجنة “وبعد تشكيل الحكومة بدأت بدراسة المنهاج الوزاري الذي قدمته، وتواصلت مع الأطراف المعنية في مكتب رئيس الوزراء من أجل نقل هذا المنهاج إلى برنامج واضح المعالم بأوزان ومعايير وقياس مستوى الأداء الذي تقدمه الحكومة وبما ينعكس على مستوى الأداء والخدمات المقدمة”.

وأضاف البلداوي، “تواصلنا مع وزير التخطيط للاطلاع على مجموعة المشاريع، ووزعت هذه المحاور والمشاريع بين أعضاء اللجنة كل حسب تخصصه والمناطق القريبة منه، سواء كان ما يتعلق بالوزارة أو بالمحافظات”، مشيراً إلى أن “الأشهر الستة الأولى من عمر الحكومة ستشهد إصدار التقرير الخاص بالمنهاج الوزاري بعد الاجتماع بلجنة مراقبة ومتابعة الأداء الحكومي”.

وأشار إلى أن “هناك تقارباً في وجهات النظر مع مكتب رئيس الوزراء من حيث الآليات والمعايير والاتفاق على خطوات إجرائية للتقييم، فهنالك لجان داخل مجلس الوزراء وفي مكتب الرئيس تعمل ليل نهار على المتابعة وتقييم الأداء”، مبيناً أن رئيس الوزراء “شكّل لجنة لتقييم أداء الوزراء والوكلاء والمديرين العامين، وهو جاد في عزل الفاسدين والمتلكئين ومحاربة الفساد داخل مؤسسات الدولة، واستبدال الضعفاء غير القادرين على إحداث تغيير في دوائرهم”.

وأوضح أن “عملية الاستبدال لأي وزير واردة جداً، والإطار التنسيقي متفق على دعم الحكومة والقبول بمقترحات السوداني في مسألة الاستبدال وكذلك تحالف إدارة الدولة مقتنع بهذه الآلية”.

https://earthiq.news/archives/208819

144
بغداد- موازين نيوز
أكد رئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي، اليوم الاحد، أن جثة رئيس النظام السابق "صدام حسين" قد القيت بعد إعدامه قرب منزل نوري المالكي في المنطقة الخضراء.

وقال الكاظمي خلال مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط، إنهم "رموا جثة رئيس النظام السابق صدام حسين، بين بيتي وبيت نوري المالكي في المنطقة الخضراء بعد إعدامه. ورفضت هذا العمل، لكنني رأيت مجموعة من الحرس متجمعين وطلبت منهم الابتعاد عن الجثة احتراماً لحرمة الميت".

وتابع، أن "المالكي أمر في الليل بتسليمها إلى أحد شيوخ عشيرة الندا، وهي عشيرة صدام حسين، فاستلموها من المنطقة الخضراء
https://www.mawazin.net/Details.aspx?jimare=221730

صفحات: [1]