المشاركات الحديثة

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 9 10
41
الرد على المشككين بسفر التكوين ( خلق الكون في ستة ايام )
 
يتساءل المتشككون في الكتاب المقدس عن آيات الخلق في سفر التكوين عن كيفية خلق الله النور في اليوم الاول والشمس في اليوم الرابع . وكيف خلقت النباتات قبل خلق الشمس والنباتات بحاجة للشمس في عملية التركيب الضوئي لصنع الغذاء
 
نجيب أولئك المشككين على تلك الاسئلة والشبهات بما يلي :
 
قال الكتاب المقدس في سفر التكوين
1.1 " فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.."
خلق الله السموات اولا وقبل الأرض . والسموات هي السحب السديمية التي تكونت بعد الانفجار العظيم والمجرات والنجوم والكواكب التي تكونت من تكثف الغبار في أطراف السحب السديمية وتجمعه على شكل كتل متحجرة بفعل التجاذب والضغط والتصادم .
ومن هذه الكتل الكوكبية خلقت الأرض بعد السدم والمجرات بملايين السنين .
2.1 وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ.
عندما تكونت الأرض كانت كتلة من الغبار والغازات والدخان وذات تضاريس مختلفة غير متناسقة أي خربة ، وبخار الماء يحيط بها ويتكثف في المنخفضات ويملأ الماء تلك المنخفضات .
3.1  وَقَالَ اللهُ:  « لِيَكُنْ نُورٌ، فَكَانَ نُورٌ».
النور المخلوق في اليوم اليوم الأول هو الانوار السديمية وليس نور الشمس التي لم تخلق بعد . وقد نشرت وكالة ناسا ما بثه تلسكوب هابل صورة للسحب السديمية المصحوبة باللون الأبيض المزرق وهي الأنوار السديمية لمجرة وفي مركزها نور برتقالي مصفر . وهذه الانوار هي من كانت تضيئ الارض قبل وجود الشمس التي لم تُخلق بعد .
في اللغة العبرية التي كتب بها سفر التكوين يوجد فرق بين كلمة نور لليوم الاول ونور اليوم الرابع .
نور اليوم الأول كتب ( اور) ويعني ، لمعان ، اضاءة ، وانارة أي الضوء الصادر من مصدر مضيئ .
ونور اليوم الرابع كتب ( مارورات ) ، ويعني جسم مضيئ كالنجم او الشمس ، او ضوء نابع من مصدر مضيئ او الجسم العاكس للنور .
 
أن الرأي العلمي السائد حاليًا أن مجموعتنا الشمسية نشأت عن سديم لولبي مظلم منتشر في الفضاء الكوني انتشارًا واسعًا (السديم هو سحابة من الغازات الموجودة بين النجوم). ولذلك مادة السديم خفيفة جدًا في حالة تخلخل كامل، لكن ذرات السديم المتباعدة تتحرك باستمرار حول نقطة للجاذبية في مركز السديم، وباستمرار الحركة ينكمش السديم فتزداد كثافته تدريجًا نحو المركز، وبالتالي يزداد تصادم الذرات المكونة له بسرعة عظيمة يؤدي إلى رفع حرارة السديم. وباستمرار ارتفاع الحرارة يصبح الإشعاع الصادر من السديم إشعاعًا مرئيًا، فتبدأ الأنوار في الظهور لأول مرة . هكذا ظهر النور لأول مرة قبل تكوين الشمس بصورتها الحالية التي تحققت في الحقبة الرابعة (اليوم الرابع)... لقد ظهر النور حينما كانت الشمس في حالتها السديمية الأولى، أي قبل تكوينها الكامل.
وهي تتكون أصلا من السحابة السديمية .
 
الأرض خلقت من أطراف السديم التي تتباعد عن المركز ، وكانت تدور حول نفسها منذ بدء تكوينها بفعل الحركة الدورانية السديمية ، والانوار السديمية هي من كانت تضئ الجزء المقابل لها ويكون نهاراً والجزء المعاكس كان تغشيه ظلمة الليل  فكان ليلا وكان نهارا كما قال الكتاب في اليوم الأول .
ثم بعد مليارات السنين أي بعد الحقبة الثالثة ( اليوم الثالث) تكونت الشمس من ذرات بتفاعل نووي ناتج من اندماج نوى ذرات غاز الهيدروجين وتحويله الى غاز الهيليوم مطلقة طاقة حرارية هائلة وضوء شديد . تدور تلك الغازات بسرعة عالية مع وجود تخلخل في السحب السديمية وانفصال أجزاء منها .
العلم يقول ان الشمس تكونت بعد تكون السحب السديمية بمليارات السنين
اما اليوم حسب الكتاب المقدس فلم يكن 24 ساعة حسب النظرة الإسلامية ، بل حقب زمنية طويلة ، فقد كان بداية الكون هو بداية الزمان .
ثبت ان الكون يتمدد ويتسع و تتباعد المجرات عن بعضها البعض ، وهذا يدل كان قبل مليارات السنين اقل حجما وقد بدا من نقطة واحدة انفجرت وتباعدت اجزائها ولا زالت . بموجب حسابات رياضية و فيزيائية فلكية توصل العلماء الى ان عمر الكون يصل الى حوالي 13.7 مليار سنة ،
بدأ الكون في تكوين سدم غازية وغبارية ومجرات تدور حول نفسها وتركزت مادتها في المركز بينما تطايرت أجزاء منها الى الاطراف على شكل أذرع حلزونية تدور مع المركز وتنفصل عن الكتلة الأم بفعل القوة المركزية الطاردة وتناقص قوة جذب المركز لبعد المسافات بينها حسب قوانين نيوتن للحركة والجذب العام والتخلخل وسرعة الحركة الدورانية.
المعادن الثقيلة اندفعت الى الاطراف بقوة الدفع الطاردة وبقت الغازات الخفيفة ك الهيدروجين والهيليوم في المركز . بدأت الأطراف البعيدة عن المركز والحرارة العالية من السحب السديمية تبرد وتنكمش مع حركة الدوران المستمرة وتكون ما يعرف بالكواكب التي تدور حول النجوم التي تخضع لجاذبيتها . بقي مركز السحابة السديمية او المجرة مشتعلا ومنيراً بلون ابيض مصفر و الأجزاء البعيدة في الأطراف ذات لون ابيض مزرق .
بدأت الكواكب بعد مرور مليارات الأعوام تبرد وتتقلص احجامها لبعدها عن المركز ، ويتكور شكلها بفعل قوة الشد السطحي مكونة قشرة صلبة ذات تضاريس مختلفة كالجبال والوديان والسهول والمنخفضات الواسعة الأرجاء ، بينما نواة الكوكب بقي محتفظا بحرارته وصهيره وذات معادن ثقيلة كما في الأرض .
كواكب المجموعة الشمسية أصغر حجما من الشمس وتدور حولها خاضعة لجاذبيتها القوية ، بردت قبل الشمس ، لكون الطاقة الحرارية التي فيها أقل من طاقة الشمس التي مازال مخزونها من الغازات هائلا ويحدث فيها تفاعلات نووية نشطة تحويل الهيدروجين إلى هيليوم منتجا طاقة حرارية وضوئية واشعاعية هائلة 
نتيجة تفاعلات كيميائية وقوى فيزيائية اتحدت ذرات الهيدروجين مع ذرات الاوكسجين منتجة بخار ماء او جليدا في الفضاء ، او يتكثف الى سائل ملأ المنخفضات على سطح الارض .
لنعود الى سفر التكوين حسب الكتاب المقدس وعملية الخلق الكون .
في البدء خلق الله السموات والأرض .
ذكرت السموات أولا لكونها تمثل السدم والنجوم والشموس ثم الكواكب ومنها كوكب الأرض خلق فيما بعد .
قال الله في اليوم الأول : ليكن نور فكانت الأنوار السديمية تطغى في السماء وهي نتيجة التفاعلات النووية  التي تولد الحرارة والضوء والاشعاعات ، وكانت موجودة قبل تكوين الشمس والكثير من النجوم التي نشأت فيما بعد .
وحين حان الزمان أي في اليوم الرابع أو الحقبة الزمنية الرابعة خلق الله الشمس من أحد أجزاء المجرة السديمية البعيدة عن المركز وتجمعت حولها بعض الكواكب التي انجذبت إليها تدور في أفلاكها في مجموعة شمسية متكاملة.
وكانت الارض خربة في بداية تشكل القشرة الأرضية . تكونت من جبال ووديان ومنخفضات هائلة المساحات تجمعت فيها المياه مكونة البحار والمحيطات وكانت الظلمة تغطي الأرض قبل خلق الشمس . و تنيرها الأنوار السديمية فقط مكونة الليل والنهار قبل خلق الشمس بسبب دوران الأرض حول نفسها.
وهذا ما عبر عنه الكتاب المقدس بقوله كان مساء وكان صباح .
غطت المياه سطح الأرض ومنخفظاتها، وتبخر الماء متبددا في الفضاء ، و للحفاظ على البخار ليعود إلى الأرض صنع الله الغلاف الغازي المحيط بالأرض، وهذا ما يميّز الأرض عن بقية الكواكب في المجموعة الشمسية ، وهذا ما يطلق عليه الكتاب في سفر التكوين اسم الجلد ، تمتاز الارض لوحدها بشفافية ونقاوة هذا الجلد الغازي الملائم للحياة ، بينما لا نجد مثل هذا في كواكب اخرى ، كوكب الزُهرة يملك جوا كثيفا من غازات سامة كبريتية داكنة وغير شفافة لا تساعد على قيام حياة هناك ، وجاذبية الزهرة تعادل 90% مثل جاذبية الأرض . كما ان الأرض الكوكب الوحيد الذي تمتلئ منخفضاته بالماء السائل الضروري للحياة ، ويغطي 75% من مساحة الكوكب .
كوكب الزُهرة أقرب الكواكب للأرض ويُعتبر توأمها ، فلماذا يختلف جوها عن الأرض ؟ الجواب ان الله الخالق أراد للارض ان تكون مسكنا للإنسان وأنشأ عليها الفردوس ووفر كل مستلزمات الحياة لبني البشر لتكون مسكنا مريحا لهم .
أصحاب نظرية التطور لم يجدوا لحد الأن التفسير المعقول لوجود الماء السائل على الأرض فقط وانعدامه على بقية الكواكب .
وجود الأوزون يحافظ على الحياة ويحميها من الإشعاعات الشمسية القاتلة ويحفظ بخار الماء من التبدد في الفضاء . وهذا هو تفسير وجود الجلد في وسط المياه . اي ماء تحت الغلاف الغازي (على الأرض) وماء محمولاً على الغلاف الجوي على هيئة بخار ماء و سحب و غيوم . [ ودعا الله الجلد سماء ] ، هناك سماء الطيور و سماء النجوم وسماء السموات النورانية .
وكان مساء وكان صباح يوما ثانياً .
 لازالت السحابة السديمية التي في المنتصف تبرد تدريجيا بسرعة بطيئة ويخرج منها أذرع اميبية أصغر بكثير قبل برودتها النهائية . وتستمر التفاعلات النووية لغاز الهيدروجين متحولا إلى غاز الهيليوم ينتج طاقة حرارية وضوئية واشعاعية هائلة .
الأرض بدأت تبرد بسرعة أكبر ، وتحدث فيها زلازل وبراكين بسبب التغيرات الجيولوجية والحرارية في قشرتها ولبها ، ونتيجة تلك التغييرات الجيولوجية تكونت تضاريس الأرض وقشرتها من سطح كروي املس ساخنا جداً الى ارتفاعات وانخفاضات تجمعت فيها المياه بسبب الجاذبية  وظهرت اليابسة فوق سطح الماء .
[ وقال الله : لتجتمع المياه تحت السماء ]
 
وخلق الله النباتات التي امتصت ثاني اوكيد الكربون من الهواء واطلقت الاوكسجين بعملية التنفس وصنع الغذاء ، وخلق الله العشب ثم البقول الذي تكون منه الشجيرات ثم خلق الشجر بأنواعه ، كانت تلك النباتات تصنع غذائها عن طريق الضوء الذي يأتيها من الأنوار السديمية قبل خلق الشمس ، وثم من ضوء الشمس فيما بعد . وأثمرت الأشجار ثمرا يبزر بزرا كجنسه ليتكاثر .
[ وكان مساء وكان صباح يوما ثالثا ]
في الحقبة الرابعة او اليوم الرابع كما يسميه الكتاب خلق الله الشمس والقمر ، وقد سماهما النورين العظيمين لحكم الليل والنهار . وليس قرصا صغيرا يختفي في. عين حمئة ، وكان مساء وكان صباح يوما رابعاً .
 توجد عدة نظريات لوجود القمر بقرب الأرض ، منها أنه انفصل من الأرض ، ونظرية الاصطياد حيث انه مر بالقرب من الأرض في عصور قديمة جدا فدخل في نطاق جاذبية الأرض يبقى حبيسا في مداره خاضعا لجاذبية الأرض، وهناك نظرية الاصطدام الكوكبي ، التي تقول ان كوكبا ما اصطدم اصطدم بالأرض في فترة التكوين فدمر جزءً كبيرا من كتلة الأرض واقتلعها، فكوّن ذلك الجزء المنفصل القمر وتناثرت بقية الاجزاء من الصخور الأرضية في الفضاء وكونت الحزام الكويكبي صخورا متناثرة تدور بين المريخ والمشتري لحد الان .
وان صحت هذه النظرية فهذا لم يكن مصادفة انما تدبير من الله لوضع القمر على بعد مناسب ويدور بسرعة ثابتة حولها يؤثر في حركة المد والجزر الضرورية للمياه ، ولو اقترب القمر أكثر من الارض لصار مدمرا وأغرق الأرض بالفيضانات . يقع القمر على مسافة 1\ 400 من بعد الأرض عن الشمس وحجمه 1\ 400 من حجم الأرض .
وجد العلماء في وكالة ناسا ان القمر يبتعد عن الأرض بمقدار 3.5 سم في كل سنة ، وهذا يهدم نظرية التطور في حد  ذاته .
بعد ان تنقى جو الأرض من الدخان والغازات الضارة وامتلأ بالاوكسجين الضروري لأدانة الحياة عن طريق تنفس النباتات وغابات الاشجار ، وتكونت الشمس والقمر اللذان يمدان الأرض بالضياء والطاقة الحرارية المناسبة لإدامة الحياة .
خلق الله مملكة الحيوانات من كائنات مائية وطيور وزواحف ثم الحيوانات البرية ، واستمرت الخليقة في الأيام التالية الخامس والسادس .
لم يقل الكتاب المقدس ان اليوم كان 24 ساعة كما في القرآن والحديث وكما يدعي المشككون ، ولكن اليوم كان يمثل رمزا لحقب زمنية قد يكون الاف او ملايين او مليارات السنين بمقياس  البشر ولكنها عند الله تعد بمقياس آخر ، وقد أخبرنا الكتاب المقدس ان اليوم قد يكون ألف سنة كما في مزمور 4:90 " لأن ألف سنة في عينيك مثل يوم أمسِ بعدما عبر ، و كهزيع من الليل "
وجاء في رسالة بطرس الرسول الثانية 8:3  " ولكن لا يخف عليكم هذا الشيء الواحد أيها الأحباء ان يوما واحدا عند الرب كألف سنة ، وألف سنة كيوم واحد " الكثير من الأدلة العلمية في علم الكونيات تثبت عدم صحة فرضية التطور لداروين واتباعه ، وثبت وجود خالق حكيم قدير .
توجد حقائق كثيرة تؤكد ان عمر الكون أقل بكثير مما يتكلم عنه العلماء ( بلايين السنين خطأ )، بل عمر المجموعة الشمسية والكرة الأرضية خاصة أقل بكثير وهي كالتالي :
اولا : الجاذبية الأرضية تقل كل 700 سنة مما يؤكد ان عمر الحيوانات الكبيرة لا يزيد بأي حال عن 10000 سنة - 20000 سنة كحد أقصى .
ثانيا : ان القمر يتباعد عن الأرض كل سنة 3.5 سم ، اي قبل مليون ونصف سنة كان ملاصقا للأرض وهذا مستحيل .
ونعرف اليوم ان القمر يجعل المد والجزر اعنف بكثير ، فان كان قريبا من الأرض قبل 5000 سنة ، فلن تكون الأرض صالحة للحياة .
ثالثاً : عمر القمر أقل بكثير مما يفترض ، لأنه مع صغر حجمه بالمقارنة مع الأرض فهو لا يزال يحتوي على براكين تحدث ولا يزال يبرد ، فهو لم لم يتصلب ويتجمد لبه ( مركزه) من مئات الاف السنين او ملايين السنين لكنه في الحقيقة عمره اقل بكثير من ذلك ومؤكد ان عمره اقل من 500000 سنة .
وما يثبت حداثة تكوين أقمار المجموعة الشمسية هو قمر آيو التابع لكوكب المشتري ( جوبيتر) فهو قمر شبه منصهر من كثرة البراكين التي تحدث فيه ، ولم يبرد تماما مركزه .
رابعا : عمر كوكب الزُهرة أقل بكثير من كوكب الأرض ، صخور الزهرة مازالت حارة والتفاعلات التي تكون طبقته الغازية الحمضية من الكبريت تؤكد ان كوكب الزهرة لا يزال حديث التكوين جدا .
خامسا : لو حسبت كمية الهيليوم في الشمس المتكون من تحلل الهيدروجين ، وحسبنا سرعة التحول لوجدنا ان عمر الشمس اقل من 4 ملايين سنة .
سادسا : الحلقات الدائرية المحيطة بكوكب زحل عمرها صغير جداً ، فلو كانت بعمر مليون سنة لكانت اما مترسبة على كوكب زحل او متباعدة عنه بسبب
بسبب التصادمات التي تحدث بين صخور تلك الحلقات باستمرار وتقلل من كمياتها واعدادها .
سابعا : كوكبي أورانوس ونبتون هما كوكبان غازيان لم يتصلبا بعد وهذا يدل على حداثة تكوينها . ومن سنة 1972 تأكد العلماء أنه لم يكن لهما وجود الا من فترة قريبة ، وقد شاهدهما السومريون فنحتوا أشكال تلك الكواكب التسعة للمجموعة الشمسية على منحوتات جدارية موجودة حاليا في متحف برلين .
ثامنا : المذنبات هي صخور منطلقة في الكون تحوي جليدا متجمدا بداخلها ، وهذا يؤكد ان عمر الخليقة ليس مليارات السنين بل اقل .
نظرية التطور والملحدون يؤمنون ان الكون أزلي وأنه لم يُخلق في فترة محددة من الزمن من قبل خالق حكيم قدير .
لكن الحقيقة العلمية تؤكد ان الكون له بداية وقبلها لم يكن موجوداً وليس قبل وجوده وجودا للزمان او المكان كما أوضحت نظرية النسبية وابحاث الفيزيائي الفلكي هابل
وعلم فيزياء الكون .
هذه الحقائق العلمية الثابتة تؤكد ان وراء هذا التصميم الذكي للكون وروعته ودقة القوانين المتحكمة فيه وثوابت الفيزياء الكونية ك ثابت بلانك وثابت سرعة الضوء وقوانين الجاذبية مهندس عظيم وخالق قدير يتصرف بطريقة عجيبة ولديه طاقة خلاقة لا حدود لها .
يقول مزمور 1:19 :-
" السموات تحدث بمجد الله والفلك يخبر بعمل يديه "
عمر الأرض بحدود 4.5 مليار سنة وعمر البشرية بموجب حسابات الكتاب المقدس بحدود 6000 - 8000 سنة . اما طريقة قياس عمر الصخور والمتحجرات والنباتات بالكربون المشع 14، فقد ثبت عمليا أنها قابلة للخطأ بنسبة كبيرة جدا . حيث قيست أجزاء من جسم ماموث متجمد عثر عليه ، فكانت النتائج لمنطقة الجلد وعظم الساق والخشب الموجود حوله متباينة بنسب كبيرة جدا و لعشرات آلاف السنين بين الجلد والعظم لحيوان واحد، ونفس الأخطاء سجلت لحيوان واحد أرسلت إلى عدة مختبرات عالمية، فكانت النتائج مختلفة وكل مختبر اعطى عمراً يختلف بالاف السنين عن المختبر الآخر لنفس العينة ولنفس الحيوان .
تعتمد طريقة قياس العمر بواسطة الكربون المشع 14 على قياس كمية الكربون المشع المتبقي في العينة تحت الفحص من عظام او جلد او قطع من خشب نبات وهذه الطريقة خاصة للمواد العضوية فقط . وتقارن النتائج بنصف عمر الكربون المشع 14 وهو 5780 سنة ليتحلل كليا . فإذا وجد نصف مايكروغرام \ غرام فيكون قد مضى عليه منذ موت العينة ضعف المدة اللازمة للتحلل أي  5780 x 2 أي أكثر من 11 ألف سنة، وهكذا .
ان الكربون المشع تصبح كميته صفرا في العينة بعد 50 - 100 الف سنة، اي لا يُعثر عليه في العينة المفحوصة ان كان عمرها يتجاوز هذا الرقم . وهكذا تصبح هذه الطريقة عديمة الفائدة في فحص عينات عضوية عمرها أكثر من 50- 100 ألف سنة .
من الاسباب التي ادت الى عدم الاعتماد على نتائج فحص الكربون 14 المشع هو   
تلوث الجو والبيئة على سطح الأرض ب الملوثات الإشعاعية بعد التفجيرات النووية والتجارب التي أجريت لتفجير قنابل نووية بعد الحرب العالمية الثانية تحت سطح الأرض وفي الفضاء ، غيرت تلك التفجيرات نسبة الكربون المشع 14 في الأرض.
وأصبحت نتائج الفحص الإشعاعي غير صحيحة لأنها تعتمد على نصف العمر الإشعاعي لتحلل الكربون وهو 5730 سنة ، وهذا لا يتطابق مع الواقع بعد الملوثات الإشعاعية التي حصلت في الأرض في القرن العشرين .
لقد تشبعت أجسام الأحياء في هذا الزمن بالكربون المشع 14 أضعاف ما تعرضت له الكائنات الحية قبل آلاف السنين . لأن كميته زادت في الجو والنباتات وفي الحيوانات التي تأكل النباتات الملوثة اشعاعيا وكذلك دخول العنصر المشع للكربون إلى جسم الإنسان الذي يتغذى على لحوم الحيوانات والنباتات الملوثة بالاشعاع .
كل ذلك الكربون يخزن في عظامنا وعظام الحيوانات وخلايا النباتات واخشابها .
فلو وجد بالفحص عنصر الكربون 14 المشع بكمية معينة وقدّر عمرها 5000 سنة مثلا لوجود كمية قليلة لم تتحلل بعد ، فهذا يدل على ان عمرها الحقيقي أكثر من 5000 سنة بالاف السنين لأنها لم تتعرض في حياتها إلى كميات كبيرة من الكربون المشع مثل ما تتعرض له حاليا .
الخلاصة :
1- الكون لم يكن موجودا منذ الازل ، بل هو مخلوق في بدء الزمان والمكان في الانفجار العظيم .
2 - الكون لا يتطور خلال فترة طويلة جداً.
3 - المقاييس التي يقولون عنها انها ثابتة لا تتغير ، انها من تصميم الخالق وحده ، وهو من وضع ثوابت الكون وقوانين الطبيعة والفيزياء ، ولم يترك للصدف  والعشوائية ان تتحكم او بالحياة والمخلوقات .
 4-  لا تقيد الخالق القوانين البشرية ، بل الخالق هو من وضع القوانين والثوابت وقدر كل شئ بنظام دقيق .
5 - النور الذي أمر الخالق ان يكون في اليوم الأول من بدء الخلق ، كان نور الانفجار العظيم وانوار السدم الكونية التي نتجت بعد الانفجار العظيم .
6 - خلق الله الأرض قبل ان تأخذ الشمس شكلها النهائي ، حيث كانت لا تزال جزء من لهيب مشتعل غير مستقل في سديم المجرة ،
7 - في اليوم الرابع خلق الله الشمس وأكمل قرصها ونورها وأطلق حرارتها لتنير الأرض وتدفئ مخلوقاته الحية وتنعش الحياة لكل الكائنات كالنبات والحيوان والانسان .
الأخطاء الموجودة في القرآن عن الخلق .
1 - خلقت الارض اولا ثم السماء بعدها ، وهذا خطأ علمي كبير كما في سورة البقرة
 " هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ، ثم استوى الى السماء فسواهن سبع     سموات وهو بكل شئ عليم " .
 هذه كارثة علمية ان توجد الارض اولا قبل اجرام الكون الاخرى رغم وجود ادلة  كثيرة على ان عمر النجوم والكواكب أقدم من الأرض عمراً .
 لم يتحدث أي عالم بالفلك عن تكون الارض اولا قبل اجرام السماء الأخرى .
2 - تباين في القرآن خلق الكون في ستة وسبعة وثمانية أيام، بعدة آيات بمقياس ارضي .
فقد جاء في سورة هود 7 :
 " وهو الذي خلق السموات والأرض في (ستة أيام) وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا ، ولئن قلت إنكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا ان هذا لسحر مبين " .
وفي سورة فصلت 9-14: خلق الله الكون في ثمانية أيام .
" قل انكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين، وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها اقواتها في اربعة أيام سواء للسائلين . ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا او كرها قالتا أتينا طائعين فقضاهن سبع سموات في يومين ، وأوحى في كل سماء أمرها ، وزينا السماء بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم " .
في هذه الآية كان الخلق في 2+4+2 = 8 أيام
اله الإسلام يعتقد ان الأرض في جهة والسماء في جهة أخرى .
قال رسول الإسلام ( حديث صحيح مسلم 4997) :
" خلق الله عز وجل التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء .
ونحن نتسائل هل قبل خلق الأرض كانت أسماء الأيام معروفة ك الأحد والاثنين والثلاثاء ؟ فكيف عرفها رسول الإسلام والكون لازال في طور الخلق ؟
 
ان شرح الخلق وتكوين الكون وما فيه جاء بأوضح صورة في التوراة التي كتبها النبي موسى بوحي من روح الله . فمن يريد المعرفة الصحيحة ليرجع إلى التوراة المرجع الصحيح الذي سمعه النبي موسى من الله مباشرة فكتبه في اسفار كتابه .
 
صباح ابراهيم
 
 

42
المنبر الحر / الناسخ والمنسوخ
« آخر مشاركة بواسطة صباح ابراهيم في 15:36 03/05/2024  »
الناسخ والمنسوخ
هذه مقالة قرأتها للدكتور ماجد المطيري اعجبتني لأن فيها تذكير لمن خدعه الشيوخ و نصيحة وإرشاد لمن يريد الهداية وإتباع النهج الصحيح الخالي من الغش والخداع .
صباح ابراهيم

الناسخ والمنسوخ
بقلم د. ماجد المطيري
أو الناقض والمنقوض . فكلمة الناسخ والمنسوخ ويا ليتكم تركزون معي جيدا احبائي ، وتمضغون الكلمات في سياقها بتأنٍ كي تستوعبوا تلك الفضيحة الكبرى والتي لو عرف محمد مقدار حجم ما الحقته من كارثة عليه وعلى قرآنه لتردد ألف مرة من فعلها ، واعني النسخ واللصق والتغيير والتبديل . فإن هذا الموضوع بالذات هدم الإسلام من أساسه ، لان فكرة الناسخ والمنسوخ لا تليق بعمل الله اطلاقا ، فالقوانين الوضعية المدنية يتحاشى اصحابها ان يغيروا فيها أو يبدلوا ، فما بالكم بالله الذي من الواجب ان يثبت على كلامه وأحكامه ! فكلمة الناسخ والمنسوخ إذاً تشمل في طياتها على أمور هدّامة ، من تبديل ونسخ وازالة وتحريف وتناقض ، فهذا القرآن تم التلاعب والتغيير فيه كثيرا على هوى مؤلّفه الذي كان يصدر الأحكام بشكل آيات ويغيرها حسب الظروف والحاجة الشخصية ، وسنرى هذا في سياق مقالنا .
لكن وكما عودتكم دائما ان لا نفّسر من انفسنا فيتّهمنا المسلم اننا نتهجم على الاسلام ، فتعالوا ندخل الى داخل الكتب الاسلامية لنرى هم أنفسهم ما يطلقون به على الناسخ والمنسوخ وما قالوا عنه .
عند قرائتك لتفسيراتهم حول الناسخ والمنسوخ ، ترى أنهم قدموا تفسيرين . تفسير لغوي وتفسير اصطلاحي . فالمعنى اللغوي هو الإزالة والإبطال ! فكلمة نَسَخَ معناها : ازالَ وابطلَ . أي ألغى . اما المعنى الاصطلاحي هو المعنى التفسيري المقصود من النسخ والذي طاول الكثير من الايات ـ فبدَّلَ البعض منها والغى البعض الاخر ، ونقَضَ السابق وأحكَمَ التالي ! .
ولمزيد من التعمق حول هذه المسألة الخطيرة ، ندخل الى الآية الخطيرة التي اقرّت بالنسخ وهي في سورة البقرة 106 :" ما ننسخ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها " .فيقول ابن كثير المفسر الإسلامي الشهير كلام في منتهى الخطورة في تفسيره للآية حول الناسخ والمنسوخ ، كثير نقلاً عن الطبري في تفسيره الجزء الأول صفحة 104 من سورة البقرة هذه.. فيقول : ينسخ أى يؤَوِّل الحلال حراماً والحرام حلالاً ويحوّل المباح محظوراً والمحظور مباحاً .!!
كما رأيتم ، القنبلة الخطيرة جدا والتي اعترفوا بها على لسانهم ان النسخ هو تحويل الحرام حلالا والحلال حراما ، والمباح محظورا والمحظور مباحا. ! هل هناك احبائي اعتراف وكلام اخطر من هذا ، يبيّن التناقضات في فكر وعقل اله الاسلام الوهمي او مؤلف القرآن ! منذ متى تتغير الثوابت والمعايير الأخلاقية يا اله الاسلام الوهمي ؟!
نُكمل احبائي مع مفسرين آخرين ، لنرى ، هل ذلّ لسان ابن كثير وحده أم هو فكر وإيمان كلي عند المسلمين بالناسخ والمنسوخ ؟
فالإمام النَسَفي لا يذهب بعيدا في تفسيره عن ابن كثير في الجزء الأول من تفسيره على هذه الآية يقول النسخ هو التبديل وانتهاء الحكم الشرعي ! الله على هذا الكلام الخطير . اقرؤوا يا مسلمين وتعقّلوا ، هذا كلام ليس لي بل لشيوخكم يقرّون فيه ان اله الاسلام يبدّل ويغيّر بالمفاهيم والأحكام التي سبق واقرّها !
اما الإمام السيوطي ، فهو الآخر كلامه لا يقل خطورة عن سابقه ، ففي كتابه الإتقان في علوم القرآن يعترف ويقول :" "يرد النسخ بمعنى الإزالة ومنه قوله "فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته".
إذا دققنا وتتبعنا القرآن بدقة ، نعلم ان الناس بما فيهم عائشة زوجة محمد نفسه كانوا يتعجبون من تغييرات الآيات والأحكام ، وقد اتهمت عائشة محمد يوما عندما قالت له :" لا أرى ربك إلا يسارع في هواك " وقد قالت هذا عندما أورد محمد آية اّدعى ان جبرئيل أنزلها له يحلل الله له بضم واخذ اي امراة اشتهاها ، فغضبت عائشة وساورتها الشكوك فاتهمت محمد بما قلناه . وقد ظهر هذا بشدة في الاية القرآنية الخطيرة التي دافع بها محمد عن فكرة النسخ والحذف والتبديل . فنقرأ في سورة الرعد آية 39 تقول :" يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ " . هنا محمد وكالعادة وجد نفسه في ورطة كبرى ، فقام بتأليف هذه الاية لحسم المشكلة ولجم أي فكر معارض له مبرراً بأن الله يمحو ما يشاء ، أي هو إله مزاجي ومفتري ، يتكلم اليوم بشئ وثاني يوم يلغيه ويغيره ! والمضحك بقوله ان عنده اُم الكتاب أي اللوح المحفوظ تلك الخرافة التي اخترعها محمد ، والتي هي نفسها ستفضحه كما سنرى في موضوع الناسخ والمنسوخ . الآية يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ الآية تضيف معنى جديداً للنسخ أن الله يمحوا وأن آيات النسخ والمحو كثيرة فى القرآن فالله ينسخ أى يلغي ! هذا عدا احبائي ان الايات التي اختفت ايضا كآية رضاعة الكبير و رجم الشيخ والشيخة اذا زنيا ، وآيات سورة الأحزاب الكثيرة التي اختفت كما قالت عائشة أنها كانت تعادل سورة البقرة ! فنحن امام قرآن يحتوى على كل ما يتضمنه الناسخ والمنسوخ من تناقضات وتبديل وتغيير ويُزاد عليهم المحو كما رأينا والازالة ! لقد جعل هذا القرآن اله الاسلام اله مزاجي لا يثبت على موقف ، لا يفي بكلامه متغير مع الأوقات لا رباط لكلامه !
والقرآن احبائي لا يمكن فهمه دون فهم الناسخ والمنسوخ ـ يعني لنفترض أن هناك حكم في القرآن على شئ ما ولكن هذا الحكم نُسِخَ بعد ذلك ، فإذاً إذا قام مفسر بالاعتماد على حكم الأول دون أي يدري الحكم الجديد أي النسخ الجديد أو التناقص الجديد الذي غيّر الحكم الاول ، فسيبقى في تخلف ويسبب أحكام باطلة في الشرع لا يُعتد بها .
وللمزيد من تسليط الضوء على خطورة اجتناب الناسخ والمنسوخ وعدم فهمها ، نقرأ قصة علي بن ابي طالب الشهيرة أنه دخل يوما مسجد الجامع بالكوفة، فرأى فيه رجلا يُعرَف بعبد الرحمن بن دأب، وكان صاحبا لأبي موسى الأشعري، وقد تحلق عليه الناس أي اجتمعوا حوله في حلقات، يسألونه، وهو يخلط الأمر بالنهي والإباحة بالحظر، فقال له علي : أتعرف الناسخ والمنسوخ؟ قال: لا. قال له: هلِكت وأهلَكت. .. وأخذ أذنه وفتلها أي فركها وقال له: لا تقضي في مسجدنا بعد. فطرده !
من خلال ما قرأنا ندرك جيدا ان لا معنى لفهم القرآن دون الناسخ والمنسوخ ، وهذا بالضبط ما أراد مؤلف القرآن ايصاله وارسائه ، يريد تثبيت مفاهيم جديدة بعقول الناس ( أي ناس ذلك الزمان ) سبق وقرؤوا أحكام وآيات مختلفة ومتناقضة في أحكامها . اراد ان يبرر نفسه باحكام جديدة نَسَبَها الى الله لكي تعفيه من السابقة ويزيل فعاليتها من الأذهان ! انه العقل الدجال والخطير الذي نسَبَ وتقوَّلَ على الله امور حاشى لله ان يتصف بها ! لكن ما دام اله القرآن هو ابليس او اله وهمي ليس الله الحقيقي ، فلا غضاضة ان يُتّهم بأي شيء طالما انه عدَم وما تلك الآيات والتغييرات من تاليف واخراج محمد !
اليكم جملة آيات تقر بالتبديل والمحو والتغيير والتناقض :" في سورة (النحل 101) "وإذا بدلنا آية مكان آية، والله أعلم بما ينزِّل، قالوا إنما أنت مفتر، بل أكثرهم لا يعلمون"
-في (سورة الحج 52) "فينسخ الله ما يُلْقي الشيطان"
في سورة (البقرة 106) "ما ننسخ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها"
في سورة (الرعد 39) "ويمحو الله ما يشاء، ويثْبِت، وعنده أُمُّ الكتاب"
اما المضحك في كل هذا والذي يكشف ان محمد وراء كل هذا الاخراج والتمثيل هي الاية التي ذكرتها في البقرة 106 "ما ننسخ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها" . فكيف لإله الإسلام ان يُنَسّي محمد الايات !!! هل هو اله يريد تنسيت كلامه للناس ولرسوله أو حضهم على حفظها ! كلام منتهى الغرابة من مخادع يقف وراء هذا الإخراج الهزلي .
فقد جاء في صحيح البخاري عن موضوع النسيان "عن عائشة قالت: "سَمِعَ رسول الله رجلا يقرأ في سورة بالليل فقال: يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آيةً كنت أُنْسِيتُها من سورة كذا وكذا"!
وجاء في صحيح مسلم "عن عائشة قالت: كان النبي ص يستمع قراءة رجل في المسجد، فقال: رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أُنْسِيتها"
-وكتب ابن كثير في تفسيره للآية عن جرير عن الحسن قوله: "إن النبي قرأ قرآنا ثم نسيه"
وعن ابن عباس قال: "كان مما ينزل على النبي الوحي بالليل وينساه بالنهار"
فما دام محمد ينسى الآيات بسرعة وابن عباس الذين يطلقون عليه حبر الامة ينساها ، فكيف يقولون ان القرآن حُفِظ في الصدور وتم جمعه من حَفَظَة على حد زعمهم !! الا يدخلنا هذا في افتراضية بل شكوك منطقية ان كل من اتى بهذه الايات من اشخاص حَفَظَة ما هو إلا خداع وتلفيق ! اإن كان محمد ينسى الآية بظرف ساعات قليلة وابن عباس وكثيرين من الطبقة الرفيعة فما بالكم بأشخاص عاديين سلّموا القرآن من عقولهم دون أي سند كتابي لأبي بكر في الجمع الأول ليتم تجميع أكبر خدعة في أكبر مهزلة تجميع بالإطلاق على شكل آيات يؤمن بها المسلمون في يومنا دون ان يدققوا بالذين أتوا بها من عقولهم وادّعوا أنهم يحفظونها !!
اما المضحك في الآية قوله : نأتي بخير منها أو مثلها " !! وهنا نسأل بكلمة نأتي بخير منها : هل وحي الله فيه مفاضلة؟ هل فيه شيء حسن وشيء أحسن؟إذا كان الأمر كذلك فيمكن إذا أن يُقال أن فيه كلام غير حسن او غير جيد أيضا، طالما هناك درجات.!
وإن كان يأتي بمثلها في آخر الاية ، فلماذا محاها أو أنساها لمحمد من أساسه؟ ولماذا لم يأت بالآية التي محيت أو أنسيت نفسها؟وما قيمة أن يأتي بمثلها؟ أليس الله الذي يأتي بمثلها قادر على أن يوحي إلى نبيه بالآية نفسها من جديد؟
وهنا يتبادر على ذهننا السؤال الخطير : ما دام المسلمون يؤمنون بالخرافة التي اخترعها محمد بأن القرآن في اللوح المحفوظ في السماء . فهل هذا اللوح تخلله الناسخ والمنسوخ ؟ فما دام لوح من الأزل فكيف يبدل فيه وهو يعرف مسبقا المستقبل وما سيأتي ! فلماذا يكتب آيات مسبقات وآيات متأخرات ! ولماذا يضع الاثنين المتناقضين ما دام لوح أزلي يربط الماضي بالحاضر بالمستقبل ؟ وماذا حول الآيات التي اختفت او مُحِيَت ، فهل ما زالت في اللوح الخرافي هذا ؟
قبل ان بدأت بكتابة هذا العمل ، أي منذ ان جاءت الفكرة بكتابته الاسبوع الفائت ، اتصلت بصديق لي من ألمع الأطباء السيكولوجيين ( الطب النفسي ) لاقف على تفسيره للشخصية التي تبدل بأفكارها ولا تثبت على قول وتناقض ما تكلمت به . واترككم بما قاله لي في هذه الخاتمة :
الشخص الذي يناقض نفسه ولا يثبت على كلام هو شخص معقدًا نوعا ما ويضمر امور مخفية يريد التوصل إليها بشتى الوسائل ، قد يكون له أسباب مختلفة لذلك، منها:
- عدم الثقة بالذات: قد يكون الشخص غير واثق من آرائه ويتردد في التمسك بها، مما يجعله يتغير في الرأي بناءً على آراء الآخرين أو على الظروف
-تطور الفكر: يمكن للأفكار أن تتطور مع مرور الوقت ومع زيادة المعرفة والتجارب، مما قد يؤدي إلى تغيير في الرأي والتصورات
- الرغبة في الاستماع والتعلم: قد يكون الشخص مستعدًا للاستماع إلى وجهات نظر مختلفة والتعلم منها، مما يجعله يتغير في آرائه بناءً على هذه الاستفادة
- الرغبة في الاستماع والتعلم: قد يكون الشخص مستعدًا للاستماع إلى وجهات نظر مختلفة والتعلم منها، مما يجعله يتغير في آرائه بناءً على هذه الاستفادة.
بعدما رأينا الأسباب حول تلك الشخصية ، اسأل الاخوة المسلمين بناءً على الأسباب التي تم ذكرها دون الدخول لكل سبب وشرحه على حدى . هل يليق بإله الإسلام ان يكون فاقد الثقة بنفسه ؟ هل يليق به ان يتطور فكره مع الوقت من خلال تجارب ؟ هل كان ناقص المعرفة قبل ؟ هل يحتكم للاستماع لكسب معلومات جديدة تحوله تغيير مفاهيمه ؟؟ هل هذه اعمال وصفات تليق بالله ؟
في الختام لا يسعني الا ان اشفق على أحوال اخوتي المسلمين ضحايا خداع محمد والاعيبه ، وقد كشفنا من خلال هذا الموضوع الاعيبه الفاضحة ، التي لا ينكرها او يغمض عيونه عنها الا كل مشاكس أو محب للنزاع على حساب الحقيقة . بالنهاية قدمت الحقيقة لكم وما عليكم إلا الاحتكام للعقل ، إن قبلتم بها تملكتم الحقيقة وغلبتم الضلال واحتكمتم للعقل ، وإن وضعتم رؤوسكم في الرمال واصريتم على ضلالكم وايمانكم الأعمى ، فكلامي امام الله هو شاهد عليكم أمامه يوم الدينونة عندما يقول لكم " استخدمت طرق عدة لاظهر لكم الحقيقة فرفضتموها " وهنا البكاء وصرير الأسنان اخوتي . لقد برّأت ذمتي بانني بلّغت . اللهم اشهد اني قد بلّغت . وقد اُعذِرَ مَن انذرَ . الرب مع جميعكم.
 
 
 

43
أدب / المجزرة الأخيرة
« آخر مشاركة بواسطة آدم دانيال هومه في 15:34 03/05/2024  »
المجزرة الأخيرة
بقلم: آدم دانيال هومه.
يكتب مزاميره بمداد الزهر
يتمرغ في أريج ذاته
ينطلق فوق متن الومض
بعد أن يتعمد في مياه الغمر الأولى
يتنقل ما بين شجرة التوت العابقة
 في صحن الدار
وبين غروب الشمس في شتاء المنافي
كعصفور ينام وحيداً في جوانح الصقيع
تتلألأ دموعه في مرآة الغيم
ويتوهج قلبه في رنين الينابيع الثرّة
يحاول إعادة الطيور المهاجرة إلى أعشاشها التليدة
ولكنه
يتعثر بنضارة الحلم المرفرف فوق أسوار نينوى
فيستنجد بآلهة سومر المباركة
يمتطي صهوة ليليت الشموس
ويمخر عباب السماء في قارب الريح
ليرسو على شاطئ دلمون
يدله دوموزي على طريق الأحلام
فيحلق فوق الذرى
ليتأرجح في سرير الضوء
ويلوح من شرفات الغمام
لينعم بظل الله
وهو يدوزن أوتار قيثارة النار
ويقضم تفاحة المطر.
******
كمهرة تسابق الريح
فراراً من أدغال الحرائق
لترى تقاسيم وجهها في مرايا الطفولة
ترسم على الأفق زهرة الضوء
لتتطهر من غبار دروب الليالي المدلهمّة
وتحلق في السماء الموشاة بالحمائم الزاجلة.
******
لكم المجد يا زغاليل آشور
أيها القادمون على صهوات الرياح
تصطادون فراشات النور التي ترفرف
فوق زقورة أور
وتتقيلون تحت ظلال الآلهة
في منأى عن وحشة الأنبياء
لتعود أسراب العصافير التائهة
وتتبارك بوهج سطوعكم
وتستقر على أفنان النجوم المتلألئة
فوق قبور الآباء والأجداد
المنثورة فوق قمم الجبال
وفي قيعان الوديان
التي بدأت ترتعش تحت صهيل وابل الغيث
  وتزهر في غياهب الظلمات.
******
أقول لكم أيها الغافلون الواجمون
أقول لكم أيها الواقفون على خط الاستواء
بلا مبالاة
لم تعد لنا هذه الأرض المضرجة بالدماء
لم يعد بمقدورنا استنشاق أريج تراب الوطن الحبيب
لم يبقَ لنا موطئ قدم في هذه الديار الثكلى
فجياد الله تصهل في دماء أبناء الظلام
ونيران الحقد المقدس تتأجج في قلوبهم
فيمتشقون سيوفهم
ويعيثون فتكاً بالبراعم اليانعة
وبالقبّرات العائمة فوق لهيب النار
ودماء آبائنا لم تزل تطفو على صفحات المياه
أمام أبصارنا
ونحن لم نزل نتوشح بريش الحمائم
ونصلي كي يبعد الشر عنا
بينما الشر ينساب كالشيطان بيننا
ونحن غافلون عنه
يشيخ تراب الوطن تحت أقدامنا
نهرب من مخالب الرعب
نهرب من مخالب الرعب دون هوادة
فلم يعد لنا نحن الإخوة في الجراح والويلات
وفي ظلمات ليالي المنافي
نحن الذين تفرّقنا الصلوات
وتجمعنا آيات الأحزان والآلام
نحن الذين تسير جنائزنا معاً
نحن الذين نجونا من الزلزال معا
نحن الذين اجتثت رياح الصحراء جذورنا
إلا
أن نجمع أشلاءنا المبعثرة معاً
ونصمد على مدخل المقبرة معا
ونغني معاً نشيد القيامة
فإما أن نعيش معا
أو نموت معاً
في المجزرة الأخيرة.
******
adamhomeh@hotmail.com




.
      

44
    العزيز عوديشو المحترم
  المشكلة  ليست بالسهام بل المشكلة بعدم القراءة ..؟؟ وهذا يسبب عدم المعرفة ،
   والحكم على الامور من منظور ضيق بتعصب وعدم الرؤية ..
     الله يساعد الجميع ..
  محبتي ياطيب
 
45
ظاهرة نزوح مناخي للسكان ترافق التدهور البيئي في العراق
العراق خامس أكثر البلدان عرضة للانهيار المناخي متأثرا بارتفاع درجات الحرارة وعدم كفاية هطول الأمطار وتفاقم حالات الجفاف وندرة المياه.
MEO

كارثة بيئية تزداد سوءا
بغداد - كشف رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق فاضل الغراوي، إن التغيرات المناخية ساهمت بنزوح أكثر من 100 ألف شخص خلال ثماني سنوات، بدءا من عام 2016، أي بمقدار 15 في المئة من السكان وهو ما يعادل 1 إلى 10 أشخاص. ليكون العراق خامس أكثر البلدان عرضة للانهيار المناخي.

وأضاف الغراوي في بيان أن العراق يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، وعدم كفاية هطول الأمطار، وتفاقم حالات الجفاف وندرة المياه، والعواصف الرملية والترابية المتكررة، والتصحر والفيضانات وتدهور الأراضي وارتفاع ملوحة التربة فيها.

وأظهرت دراسة جديدة أن تغير المناخ يحول العواصف الترابية وهي ظاهرة طبيعية في الشرق الأوسط إلى تهديد أكثر تواترا وانتشارا للصحة والاقتصادات في جميع أنحاء المنطقة.

أعلى المحافظات نزوحا مناخيا هي ميسان والبصرة وذي قار وواسط ومع اشتداد التغيرات البيئية والمناخية فإن كافة المؤشرات تؤكد أن النسبة ستزداد

وأفادت التقارير أن المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات في شمال العراق وعلى طول الحدود السورية العراقية تحتوي على أعلى تركيز لمصادر الغبار في المنطقة، مما يعكس زيادة حادة على مدى السنوات العشرين الماضية.

وتابع الغراوي "مما يزيد من تفاقم هذه المشكلة أن سياسات المياه في البلدان المجاورة أدت إلى تقليص مصادر المياه الحيوية، في حين يعمل النمو السكاني السريع والتوسع الحضري، والاستخدام غير الفعال للمياه في القطاعين الزراعي والصناعي لدفع الطلب على المزيد من المياه".

وأوضح أنه "استنادا إلى تقرير منظمة الهجرة الدولية فإن أسباب النزوح البيئي في العراق تعود للأحداث البيئية والحصول على الخدمات والبنى التحتية والمياه وسبل العيش، إذ سجل 10 في المئة من نسبة السكان النازحين بسبب المياه، و8.6 في المئة بسبب المعاناة لتلبية الاحتياجات، و8.2 في المئة بسبب الخدمات والبنى التحتية، و7.7 بسبب الاعتماد على الأرض لسبل العيش".

وأشار إلى أن "أعلى المحافظات التي شهدت نزوحا مناخيا للسكان هي ميسان والبصرة وذي قار وواسط"، لافتا إلى أنه "مع اشتداد التغيرات البيئية والمناخية فإن كافة المؤشرات تؤكد أن نسبة النزوح المناخي في هذه المحافظات ستزداد".
ويواجه العراق الذي يعاني من الجفاف، إضافة إلى أزمات أخرى أنتجتها عقود من صراعات دمرت بناه التحتية، تلوثا "كارثيا" في مياه أنهاره، لأسباب أبرزها تسرب مياه الصرف الصحي والنفايات الطبية.

وطالب الغراوي الحكومة بإطلاق مشروع الإنعاش البيئي خلال السنوات الخمس المقبلة، ويتضمن زرع غابات ومحميات طبيعية في الصحراء وتطبيق الاستمطار الصناعي وإنشاء النهر الدوار للحفاظ على مياه دجلة والفرات ومنع تجريف البساتين وبيعها كقطع سكنية وإطلاق مبادرة زرع مليار نخلة وتعويض النازحين بيئيا ومعالجة مشاكل التلوث البيئي.

ومع تصاعد تحديات التغير المناخي التي تعصف بالعراق، نشرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في يونيو/حزيران الماضي تقريرا بعنوان "بالصور لا الأرقام : ماذا فعل التغير المناخي في العراق؟" تضمن مجموعة من الصور الصادمة التي توثق فداحة التدهور البيئي الذي تعيشه بلاد الرافدين.

وجاءت الصور في إطار مسابقة للتصوير الفوتوغرافي عن آثار التغير المناخي، نظمتها بعثتها في العراق بالتعاون مع الهلال الأحمر العراقي، وذلك في محاولة لإعادة تسليط الضوء على تفاقم خطر التغير المناخي على بلاد الرافدين، مع تسارع وتيرة الاحترار والجفاف وشح المياه والتصحر وتقلص المساحات الخضراء .

وتسلط مبادرة المنظمة الدولية هذه وفق خبراء الضوء على ضرورة توثيق تداعيات التغير المناخي وآثاره عبر الصور والمقاطع المصورة، التي يمكنها إحداث فرق والتعريف بشكل ملموس ومباشر بخطورة ما يحدث، فالصورة بألف كلمة كما يقال .

واعتبرت المنظمة أن التدهور البيئي هو قضية محلية عراقية وعالمية، وأن من الملحّ تطوير هكذا مبادرات توعوية لجعل هذه القضية محورا دائما للبحث والنقاش، وصولا لكبح تدهور المناخ وتطرفه ووضع الحلول والمعالجات الضرورية والمستدامة .
46
    الاخ مايكل
  سبق وان انهيت المقال اعلاه بالبقول .. باننا سنتحدث في الحلقة القادمة عن يوحنا سولاقا بلو
  الحلقة القادمة سنتعرف على كيفية ظهور مار يوحنا سولاقا بلو على مسرح الاحداث ، قبل الحديث عن انتقال قانون الوراثة الى بطاركة قوجانس ( الشمعونين ) .
  مالي وانت لا تقرا ..؟؟ للاسف
 
47
مقترح مشروع في حماية الوجود الاشوري:
(فرصة العمل) التي قد تمنح أملا !

ميخائيل بنيامين
ناشط وباحث في قضايا الاقليات والشعوب الاصلية

قبل سنوات مضت
قبل ما يزيد عن العقد، حين كنت مسؤول فرع زاخو لزوعا، وجهت شابة ضمن فريق (كشرو) كاميرتها باتجاهي وتسائلت: عما هي دعوتي الى ابناء شعبنا الاشوري في المهاجر وعما يجب القيام به تجاه اخوتهم في الوطن؟
عرفت المقصود، لذا حاولت تغيير الفكرة، وقلت لها: آمل الا تنتظري مني ان اكرر ذات المطالبات في الدعم المادي لمساندة الجهود والبرامج القومية في الوطن (كانت يومها موجة سائدة)، بل انا أدعو ان نتشارك معا، الداخل مع الامكانيات الهائلة لشعبنا في دول المهاجر (السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والعلمية ...الخ)، لاجل قيادة حملة مدافعة وتشكيل لوبي، يضغط على الحكومات العراقية كي تضمن حقنا في خيرات هذا الوطن الكثيرة، ونحن أقدم شعوبه الاصلية. حقنا الذي يضمن، ليس فقط اقامة المشاريع التنموية في مناطق شعبنا ويضمن تقديم الخدمات الاساسية وتوفير فرص العمل التي تقود للحفاظ على اراضينا التاريخية الاشورية والحفاظ على كرامتنا وحريتنا الانسانية، لمن ما زالوا متشبثين بارض الوطن، بل ان يضمن أيضا حق كل اولئك الذين اضطروا مرغمين لتركه ليس خيارا بل جبرا. ثم أضفت: ادعو الى ذلك، ليس لاننا لسنا بحاجة الى دعمكم او لانكم غير مستعدين، بل لانه من غير المنطق ان نستمر بزيادة الضغوط عليكم لاجل غير مسمى، بينما نتغافل عن حقنا وحقكم في بلد خيراته تكفي للجميع بل وتزيد. 
مضت سنوات طويلة، وقد تغيرت قناعتي، ليس للتنازل عن مطالبة الحكومات بواجب ضمان حقوقنا الانسانية الشرعية، بل لصعوبة ان يكون ذلك الحل والخيار الوحيد المعتمد. لماذا؟ ببساطة، لان في انتظار ذلك قد نفقد حتى المتبقي من الارض والشعب ونحن في صراع مع الزمن، وضمن واقع انظمة الحكم في منطقتنا الشرق أوسطية وامكانية ان تستجيب لهكذا حقوق بيسر وسهولة. عليه اصبحت مقتنعا بعدها ان الخيارين وغيرها من الادوات والخيارات لا بد ان تسير في خطوط متوازية وان تعمل جميعها معا لهدف واحد.
لماذا وكيف ذلك؟ ربما نهاية هذا المقال يجيب عن البعض من السؤال !
واقع اليوم
اليوم، قضية الشعب الاشوري في الوطن الام (اشور - العراق الحالي) قد اصبحت قضية وجود مهدد بنهاية قد لا تكون بعيدة، خصوصا اذا ما استمرت الاحداث تسير بذات المنحى، دون تغيير في اليات العمل والتعاطي مع هذه الاحداث، والاستجابة لها بشكل مختلف تماما.
 فهل من يختلف على ذلك؟
في المقابل، يجادل الكثيرين ان الاحزاب والفعاليات والمؤسسات القومية الاشورية بانواعها، ما زالت تفتقد لمشروع قومي بخارطة طريق، تحدد مطلبا وهدفا واضحا، لا سيما في (جغرافية سياسية) تنقذ المتبقي من البشر والارض، وتؤجل النهاية الى أجل آخر، عسى التأجيل يجلب معه تغييرات باتجاه مختلف ومعاكس.
يحدث هذا، وسط نقاش يجري باستمرار، في الغرفة نفسها او المجاورة لها، وهو أكثر احتداما يحدث بين ال 10 % من المتبقين في الوطن، وهم يصارعون التشبث للبقاء الى النهاية، بينما تثار بينهم مجموعة اسئلة في محاولة الاجابة على القائمة الطويلة من التحديات والعوامل الطاردة، مقابل عوامل جاذبة قليلة وتكاد تنعدم بالنسبة للبعض، لذا يستمر التساؤل اذا كان الوقت قد حان حتى لهؤلاء ان يحزموا أمرهم مع حقائبهم ويستسلموا؟ وخصوصا اذا ما اعتمد النقاش على المقارنة بامتيازات الهجرة ودولها، وبين تحديات البقاء في وطن، يشككون بان ما تبقى منه ممكن ان يكون وطنا (رغم ان وجهة نظرنا، ان هذه مقاربة غير موضوعية وغير منصفة وغير مقبولة، لأن من الصعب والخطأ ان تكون الحالة الفردية للاشخاص والعائلات وحقهم في التمتع بابسط الحقوق والعيش في حرية وكرامة اينما كانوا، وحيثما ارادوا، ان تكون محل المقارنة وعلى حساب الوضع الجماعي لامة وشعب له من التاريخ والحضارة ما يزيد عن 7000 عام في ارض ليست الا اشور). 
آخر نقاش مماثل شاركت فيه شخصيا، كان بين عدد من مدرسي ثانوية نصيبين السريانية في مدينة نوهدرا (دهوك)، وقد احتدم حين انتفض احد المدرسين وهو يوجه كلامه لزميل آخر: الرجاء ألا تكلمني عن واجب الصمود لاخر لحظة، وان تقنعني ان هناك أمل بان يتغير أي شئ في المستقبل، وانت تحاول ان تركز على سلبيات الهجرة !
واضاف منزعجا: هل تعلم ان إبني المتخرج من أعلى الكليات وافضلها (الطبية) ما يزال ينتظر منذ 3 سنوات لأن يتوظف؟ لا بل، علي ان اتوسط له للحصول على فرصته في تلك الوظيفة حتى بصفة متطوع؟ ولن أنتظر منك ان تقترح علي كي يعمل في مشروعه الخاص او القطاع الخاص، لانك مثلي أدرى بالوضع الاقتصادي ومدى التنافس والفرص المتاحة ! 
ثم اراد أن يختتم: عن اي وطن تتحدث ويستحق البقاء فيه وعن اي كرامة انسانية تناقشني؟ اذا كان أمر الحصول على فرصة العمل اللائقة لشاب يريد ان يبني مستقبلا، تصبح امنية؟  نحن لا نتحدث عن الكثير من التحديات والصعوبات ولا عن المستقبل المجهول !!
الجيد، ان النقاش الساخن والطويل بين المؤيدين والمعارضين بين فكرتي المقاومة والبقاء وبين خيار الهجرة حتى للعدد المتبقي، قاد في النهاية الى اتفاق الرأي بين الجميع: ان توفر فرص العمل يكاد يكون عاملا مؤثرا في بقاء المئات او الالاف، لا سيما من الشباب (خصوصا خريجي المعاهد والكليات) ممن ما زالوا يقاومون الهجرة وما زال خيار البقاء ممكنا لهم وعائلاتهم في الاقل الى آجل آخر. اضفت شخصيا معلومة بصيغة تساؤل: هل تعلمون ان الكثير من الدراسات عن مؤسسات ومنظمات محلية ودولية بعد 2003 في العراق قد بينت حتى في أسوأ الاوضاع الامنية وغياب الخدمات من الماء والكهرباء، غالبا ما كانت فرص العمل هي اولى اولويات الناس؟
فكرة لجزء من مشروع قومي
تطور النقاش أكثر، وطرحنا امكانية ان تكون فكرة (فرصة العمل) جزءا من مشروع قومي مهم، (بالتنسيق بين الداخل ودول الشتات) هي ان نوفر سنويا حد أدنى من الفرص الممكنة لعدد من الشباب ممن تتوفر فيهم جملة شروط ومعايير يتم الاتفاق عليها، وتخدم الهدف العام للمشروع، من بينها (للمثال وليس للحصر: ان يحصل الشاب على أجره مقابل العمل في مشروع يستفاد منه شخصيا ويخدم المجتمع المستهدف والصالح العام).  ولان أوضاع المدن الكبيرة تختلف نسبيا عن أوضاع القرى، بل ان البلدات والقرى المتبقية تمثل العمق الديمغرافي للوجود الاشوري، لذا طورنا الفكرة ان يكون التركيز والبداية مع الشباب الصامدين في القرى، والتساؤل ان نختار سنويا عدد من القرى مع عدد محدد من الشباب (مهما كان قليلا) وهكذا ...
بقي ان نذكر بأمرين، قد يأتيان بصيغة تساؤلات:
الاول: هل الناس ستكون مستعدة لدعم هكذا مشروع؟
 نعتقد ان يكون الجواب: نعم ، ونعم كبيرة، لا سيما اذا كان دعما رمزيا ومعقولا..
لكن الشرط، ان يروا نتائج دعمهم في بيت يبنى، وارض تحمى، واخرى تستعاد ممن استولى عليها، وكرامة تحفظ، بعكس ذلك فلا ملامة ...
الامر الثاني: هل هذا التحدي هو الاهم وله الاولوية؟ وممكن ان يكون المنقذ في حماية هذا الوجود؟
قد يكون الجواب: ليس بالضرورة ! لطالما كانت قائمة التحديات التي تواجه الاشوريين طويلة، متنوعة، معقدة وصعبة، لكن في منطق الممكن والاولويات، ان توفير فرصة العمل، التي تبقي شابا مع عائلته صامدة في قريته، يصبح ضروريا واولوية كي نحافظ على المتبقي من الناس في ارضها، على امل ان يكون هؤلاء بذورا لزرع مستقبلي ينمو وينتج ثمارا مختلفة.     
  بصفتي عضوا في لجنة الاعداد لمهرجان نالا المقرر في 19 – 21 ايلول 2024 لمناسبة الذكرى 100 من العودة والاستقرار في (نخلا د ملكا) نناقش ان يكون هذا المشروع جزء من رسالة المهرجان.
ومن الشعب الصامد والشعب المؤمن بقضية ارض اشور كل التوفيق ...
 
48
  الاخ مايكل
   عزيزي انني قد اشرت في نهاية المقال اعلاه الى يوحنا بلو ..وقلت
  الحلقة القادمة سنتعرف على كيفية ظهور مار يوحنا سولاقا بلو على مسرح الاحداث ، قبل الحديث عن انتقال قانون الوراثة الى بطاركة قوجانس ( الشمعونين ) .
   
49
  الاخ مايكل
   عزيزي انني قد اشرت في نهاية المقال اعلاه الى يوحنا بلو ..وقلت
  الحلقة القادمة سنتعرف على كيفية ظهور مار يوحنا سولاقا بلو على مسرح الاحداث ، قبل الحديث عن انتقال قانون الوراثة الى بطاركة قوجانس ( الشمعونين ) .
   
50
التجار الأتراك يسعون لإيجاد طرق بديلة لتصدير السلع لاسرائيل
المصدرون الاتراك سيحاولون تصدير بضائعهم للدولة العبرية عبر دولة ثالثة
MEO

قرار اردوغان ضربة موجعة لتركيا واسرائيل على حد سواء
القرار كان مفاجئا على المصدرين الاتراك خاصة مع تطور العلاقات التجارية بين انقرة وتل أبيب
انقرة - قالت أربعة مصادر في قطاع التصدير إن المصدرين الأتراك الذين لديهم طلبات قوية من إسرائيل يدرسون سبلا بديلة لإرسال بضائعهم إليها عبر دولة ثالثة بعد أن علقت تركيا التجارة الثنائية حيث يعتبر القرار مفاجئا للتجار والمصدرين الاتراك خاصة مع التعاملات الهامة بين تركيا والدولة العبرية.
وليست هذه المرة الأولى التي يتخذ فيها المصدرون الاتراك نفس الخطوات فخلال توتر العلاقات بين تركيا ودول الخليج بما فيها المملكة العربية السعودية حدثت مقاطعة شعبية للبضائع التركية فاضطر المصدرون والتجار لتغيير هوية السلع ونسبها لدول اخرى.
وكانت هيئة الإحصاء التركية اكدت في تقرير لها أن إسرائيل احتلت المركز الثالث عشر في قائمة الدول الأكثر استيرادا للمنتجات التركية خلال العام 2023.
وبدورها أكدت جمعية المصدرين الأتراك عن نمو هام في حجم الصادرات إلى إسرائيل في الأشهر الأخيرة حيث كشفت البيانات ارتفاعا قدره 26% مقارنة بيناير/كانون الثاني الماضي، حيث ارتفع من 318 إلى 400 مليون دولار وفق تفس التقارير.
وتتمثل البضائع في الفواكه والحديد والمواد الكيميائية وغيرها من المواد التي تحتاجها إسرائيل خاصة مع التداعيات الاقتصادية بعد الهجوم على غزة.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس اتهم في وقت سابق الخميس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بانتهاك الاتفاقات المبرمة بين البلدين بقراره تعليق التجارة بينهما.
وهذه أحدث خطوة تفاقم التدهور في العلاقات بين البلدين بعد قيام تركيا، وهي واحدة من الدول القليلة ذات الغالبية المسلمة التي تعترف بإسرائيل، بتقييد صادراتها إلى الدولة العبرية في أبريل/نيسان.
وكان اردوغان هاجم مرارا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الحرب واصفا إياه بانه مجرم حرب وهتلر العصر في حين رد نتنياهو متهما اردوغان بأنه دكتاتور.
واستقبل الرئيس التركي قادة من حركة حماس على غرار رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية مشيرا أن بلاده تدعم حق الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.
وأنهت تركيا وإسرائيل سنة 2022 قرابة عقد من القطيعة الدبلوماسية، ودشن البلدان صفحة جديدة في العلاقات تميزت بشكل خاص بالزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ إلى أنقرة.
وجاءت تلك الخطوات لتخفيف حدة التوترات بين انقرة وعدد من دول المنطقة بما فيها الدولة العبرية حيث تم الإعلان عن إنعاش العلاقات التجارية والاقتصادية وعزل حركة حماس التي لزمت الصمت حينها ولم تعلق على نهج التقارب التركي الإسرائيلي.
وخلال الحرب على غزة نفت وزارة التجارة التركية ما تناقلته وسائل إعلام مؤخرا حول معطيات متداولة بشأن تصدير تركيا للسلاح والذخيرة إلى إسرائيل وذلك بعد نفي مماثل من قبل مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية.
وكانت بعض وسائل اعلام المعارضة أكدت مستندة لتقارير معهد الإحصاء التركي أن أنقرة زودت إسرائيل بالمتفجرات والبارود والأسلحة والذخيرة في يناير الماضي أي خلال الحرب.
ويعاني قطاع غزة من أزمة إنسانية ناجمة عن الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حماس منذ 7 أكتوبر، حيث حذرت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة من مجاعة وشيكة.
وبدأت الحرب بهجوم غير مسبوق شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الاول على إسرائيل وأدى إلى مقتل 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدت استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.
وتقول إسرائيل إن 129 رهينة اختطفهم المسلّحون من جنوب الدولة العبرية خلال هجومهم ما زالوا محتجزين في غزة. ويقول الجيش الإسرائيلي إن 34 من هؤلاء الرهائن قضوا في القطاع.
وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي ضد حماس إلى مقتل ما لا يقل عن 34596 شخصًا في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس.
صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 9 10