عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - abonarsay

صفحات: [1]
1
عنكاواكوم–لؤي عزبو

تواصلت لليوم الثاني في بعشيقة, فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي الثامن، الذي انعقد برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وحمل شعار (أكيتو.أصالة وتجدد)، واستمر ليومي25 ــ 26من نيسان لعام 2024.
بدأت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان بكلمة ترحيبية لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان روند بولص.
وقدمت خلال  منهاج اليوم الثاني محاضرتين الأولى بعنوان "إشكالية اللغة في الادب السرياني العراقي " للدكتور محمد صابر عبيد ,والثانية بعنوان "اكيتو في عيون الاعلام العراقي" للباحث سامر سعيد. تخللت المنهاج فواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل ترافقها الدبكات الفولكلورية التي تميزت بمشاركة واسعه من الحاضرين ثم فقرة الطبل والزرنة.
وتضمنت القراءات الشعرية لشاعرات وشعراء من مختلف محافظات الوطن باللغات السريانية والعربية والكوردية. حيث شارك في القاء القصائد: اشتياق موفق خليل - سمرقند الجابري - عدنان الفضلي-  شكور خليفة - فراقد السعد - راكان الببلاوي - دانيال شابو - يعكوب ابونا - سمير خوراني - كوثر نجيب - هرمز موشي - بشار هادي - صباح سيمو-  فريدة ميخائيل - ابلحد ياكو - عبد المسيح بدر-وليد متوكا – الن دنحا - جميل فرنسيس - سهام جبوري.
في ختام فعاليات مهرجان أكيتو تم توزيع عدد من الدروع للداعمين للمهرجان من رئاسة الوزراء الى وزارة الثقافة العراقية وناحية بعشيقة والمسؤولين والمشرفين في مجمع ماركوركيس الثقافي الذي احتضن فعاليات المهرجان.
ثم قرأت بسمة الساعور البيان الختامي متضمنا عدد من التوصيات التي تتعلق بالأديب العراقي السرياني..
أدار فقرات الحفل نوئيل جميل بسمة الساعور حنين نوئيل ونمرود قاشا .
وعلى هامش المهرجان نظمت اللجنة المشرفة على المهرجان عصر نفس اليوم زيارة الى دير مار متي التاريخي وثم حضور احتفالية تخرج روضة مار زكاي في قرية ميركي .

2
بالصور : فعاليات ثقافية وفنية ضمن اليوم الأول من مهرجان أكيتو الثقافي بدورته الثامنة في ناحية بعشيقة
عنكاوا كوم – لؤي عزبو – بعشيقة
انطلقت في ناحية بعشيقة / مدينة الموصل صباح الخميس 25 نيسان 2024 فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي الثامن وتضمنت فقرات فنية وثقافية متنوعة . وبحضور أكثر من ( 100 ) أديبة وأديب من كافة أطياف الشعب العراقي
المهرجان يحمل  شعار " أكيتو .. أصالة وتجدد" وهو ضمن مبادرة دعم الأدب من قبل رئيس مجلس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني المحترم، ويقام من قبل  الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق- مكتب الثقافة السرياني واتحاد الأدباء والكتاب السريان بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ويستمر لمدة يومين بتقديم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة .
وشهد اليوم الأول من المهرجان الذي أقيم بمجمع ماركوركيس الثقافي في ناحية بعشيقة ، قراءة النشيد الوطني العراقي، والعديد من الكلمات، كانت أولها كلمة المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر عارف الساعدي، ألقاها بالنيابة عنه الشاعر منذر عبد الحر، وكلمة المركز العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق ألقاها الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي.
والقيت خلال اليوم الأول كلمات أخرى لعدد من الشخصيات الثقافية الفاعلة، ومنها كلمة راعي كنيسة ماركوركيس الأب دانيال بهنام وكلمة رئيس المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد موشي بولص، وكلمة لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في الاتحاد روند بولص.
وقدمت في المهرجان محاضرة بعنوان "أكيتو حج وكرنفال وعيد خصب" حاضر فيها د. عامر الجميلي وقدمها نمرود قاشا، ومحاضرة بعنوان "اكيتو في الصحافة العراقية مجلة الفكر المسيحي نموذجا " د. اطلال سالم ومحاضرة أخرى بعنوان " الأول من نيسان رمز وتاريخ " د. عزيز صادق ومعرض للخط السرياني والفنون التشكيلية للفنان بشار البغديدي .
وقدمت قراءات شعرية بلغات متعددة كالعربية والكوردية والسريانية، فضلاً عن عرض لوحات فنية وتقديم وصلات غنائية متميزة لفرقة ميلودي وفواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل .

3
برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء إقامة مهرجان اكيتو الثقافي الثامن في بعشيقة
بغداد – متابعة من صفحة عمر السراي أمين عام "الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني المحترم، وتحت شعار (أكيتو أصالة وتجدد) يقيم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق/ مكتب الثقافة السريانية، واتحاد الأدباء والكتاب السريان مهرجان أكيتو الثقافي الثامن، للمدة ٢٥-٢٦ نيسان ٢٠٢٤ في مدينة بعشيقة.
...................
ينطلق اتحادكم، اتحاد الكلمة الحرة والأصيلة، بحزمة من المهرجانات الرصينة التي ستغطي كل مساحة الوطن، وبدعم مباشر من دولة رئيس الوزراء المحترم، ضمن مبادرة دعم الأدب عن طريق إقامة المهرجانات الكبيرة، وبتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، سيقدم الاتحاد هذه المهرجانات في حُلّةٍ من الجمال.
ومن هذه المهرجانات، مهرجان (أكيتو الثقافي) الذي ينظمه المكتب الثقافي السرياني، واتحاد الأدباء السريان، إذ يمثل (أكيتو) رأس السنة السومرية البابلية الآشورية عيداً تاريخياً للعراقيين، وقد اختارت اللجنة التحضيرية مدينة (بعشيقة وبحزاني) مداراً لإقامة هذه الدورة، لأهمية المدينة ودورها في النسيج المجتمعي للوطن، وبمشاركة مائة أديبة وأديب من الوطن، ستزيل القصائد بلغتها الأم ذكريات الإرهاب الذي استلب الأحبة الأيزيديبن والسريان سكان المدينة الأحرار، وإيماناً من دور الأدب في الحياة، ستعلو النشاطات لتملأ صدر العراق الرحب بكل مفيد ومؤثر.
شكراً للرعاية الكريمة من لدن دولة رئيس الوزراء المحترم، وشكراً لكل من أسهم في نصرة البياض وإشاعة ضوئه، ومرحبا بكم في مهرجان أكيتو الثقافي الثامن.
#الأدباء_نبض_الوطن
#مهرجان_أكيتو_الثقافي_الثامن

4
منهاج حافل ضمن مهرجان اكيتو الثقافي الثامن الذي سيفتتح الخميس القادم
عنكاواكوم – اتحاد الادباء والكتاب السريان – لؤي عزبو
تحت شعار " اكيتو أصالة و تجدد " وبرعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني يقيم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق – مكتب الثقافة السرياني واتحاد الادباء والكتاب السريان مهرجان اكيتو الثقافي الثامن في بعشيقة للفترة من 25-26 نيسان 2024 .
اكثر من مائة شاعر وكاتب وباحث واكاديمي من عموم محافظات الوطن سيقدمون نتاجاتهم من خلال بحوث في المواضيع الثقافية السريانية والتراث واكيتو وقصائد باللغات السريانية والعربية والكوردية .
ويتضمن منهاج المهرجان على فعاليات فنية ولوحات فولكلورية ومعرضا للخط السرياني ومعرضا للكتب  .
الصور من ارشيف مهرجانات اكيتو الثقافي السابقة

5
وفد اتحاد الادباء والكتاب السريان يحضر انطلاق فعاليات مهرجان المربد الشعري الدورة 35
عنكاواكوم - البصرة - لؤي عزبو
حضر وفد اتحاد الادباء والكتاب السريان صباح اليوم حفل  انطلاق فعاليات مهرجان المربد الشعري في البصرة  (الدورة 35 دورة الشاعر البصري أحمد مطر) والذي جرى على ساحة  المدينة الرياضية بحضور وزير الثقافة ومحافظ البصرة ومشاركة 380 شاعراً واديباً عراقيا وعربيا، وجمهور غفير يصل إلى ألفي شخص، ومن المقرر ان تستمر فعاليات المهرجان لأربعة أيام.
وتضمن منهاج الافتتاح عدد من الكلمات الرسمية وقصائد شعرية وفقرات موسيقية .
ومثل وفد اتحاد الادباء والكتاب السريان اليوم روند بولص رئيس الاتحاد ولؤي عزبو ونمرود قاشا اعضاء الهيئة الادارية والشعراء  جميل الجميل ويوسف كبو .

6
الأدباء السريان يشاركون في المؤتمر الثقافي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
عنكاوا كوم - لؤي عزبو – بغداد
شارك وفد من اتحاد الأدباء والكتاب السريان ضم روند بولص رئيس الاتحاد ونائبه أكد مراد وأعضاء الهيئة الأدارية أمل ادّي ولؤي عزيز ونوئيل بولص ونمرود قاشا وكريم اينا وجبرائيل ماموكا في المؤتمر الثقافي الذي اقامه في بغداد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق للفترة من (1-2/شباط /2024 ) .
وحضر المؤتمر أعضاء المجلس المركزي ورؤساء اتحادات المحافظات وأعضاء الهيئات الإدارية فيها مع المكاتب الثقافية المتخصصة ورؤساء الأندية والتشكيلات الثقافية مع لجان مجلة الأديب والمنشورات وقبول الأعضاء.
وترأس المؤتمر الناقد علي الفواز رئيس الاتحاد وأداره الأمين العام الشاعر عمر السراي، بحضور المستشار الثقافي لدولة رئيس الوزراء وعضو المجلس المركزي للاتحاد الدكتور عارف الساعدي والناقد الكبير فاضل ثامر
وشهد اليوم الأول للمؤتمر إقامة جلستين نقاشيتين، بواقع جلسة صباحية وأخرى مسائية.
فيما عقدت جلسة صباحية في اليوم الثاني .
ونوقشت خلال الجلسات الخطة الثقافية التي سيسير عليها الاتحاد والنشاطات التي ستقام خلال العام الحالي 2024 في بغداد والمحافظات والاتفاق على المواعيد والكلفة التقديرية لكل نشاط .
الاديب روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان قدم ورقة طموحة إلى المؤتمر الثقافي الموسع المنعقد في بغداد للفترة 1-2 شباط من العام الجاري تخص البرنامج الثقافي لعام 2024 ، بعد مناقشتها في المؤتمر تمت الموافقة عليها والأثناء عليها من قبل المؤتمرين وهم الأمانة العامة للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق و المجلس المركزي للاتحاد العام و اتحادات المحافظات العراقية مع هيئاتهم الإدارية.

7
والحصاد على الابواب سقوط امطارغزيرة في سهل نينوى
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
 في حالات قليلة الحدوث خلال شهر ايار سقطت مساء امس الجمعة 19-5-2023 وصباح اليوم السبت امطار عزيرة وفي اوقات متقطعة.
وكان من المؤمل ان تتم حملة الحصاد في تللسقف وبعض البلدات المجاورة يوم غد الاحد لكن سقوط الامطار قد يؤدي الى تأجيلها لفترة قصيرة .
 يعتبر محصول القمح من أهم المحاصيل الزراعية والتي تدعم اقتصاد البلاد والتي يتم زراعتها في سهل نينوى عامة ومناطق تللسقف والقوش وباقوفة وباطنايا .وفي الدرجة الثانية يتم زراعة الشعير .
وشهدت عموم مناطق سهل نينوى خلال الاشهر الماضية ،أمطاروفيرة، ساعدت على نمو المحاصيل الزراعية بشكل جيد.
أما بخصوص المساحات المزروعة بالحنطة في محافظة نينوى، فتبلغ مليونين ونصف المليون دونم ".
وتشير التقديرات الى ان محافظة نينوى تنتج 60 بالمائة من محصول الحنطة والشعير في العراق.

8
فريق القمة بطلا لبطولة خماسي كرة القدم
عنكاواكوم – تللسقف
احرز فريق القمة بطولة خماسي كرة القدم التي اقيمت ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان مار كوركيس الخامس 2023.
المهرجان يقام تحت شعار" افرحوا دائما " وتنظمه خورنة مار كوركيس في تللسقف. واقيمت المباراة النهائية عصر الجمعة الماضي وتقابل فيها فريقي القمة وحنكو وانتهت  بفوز فريق القمة بهدفين مقابل هدف واحد .
وحضر المباراة النهائية  الخور اسقف فارس ياقو والاب د.كرم نجيب وعدد من الشخصيات ومئات الجماهير توزعت على جوانب الملعب واستمرت في تشجعها طوال فترة المباراة .
وبعد المباراة تم توزيع الكؤوس والميداليات بين الفائزين والمساهمين في البطولة من لاعبين واعلاميين واللجنة الرياضية .
وشارك في البطولة اكثر من 125 لاعبا ضمن عشرة فرق وهي : شبيبة مار كوركيس ,السلام . المحبة , النجوم , النصر , القمة , حنكو, البنا , باقوفة , وتم تجهيز الفرق بالتجهيزات الرياضية للعبة قبل بدء البطولة  .وجرى التنافس بطريقة التسقيط المزدوج اي خروج الفريق الذي يخسر في مباراتين .
ووجه الاب فارس كلمة قصيرة اكد فيها بضرورة ان تكون البطولة فرصة لزيادة المحبة بين اعضاء الفرق جميعا وتعكس روح الصداقة والاخوّة  بين المشاركين .كما اشار الى انها فرصة لتطوير مستويات الفرق وزيادة خبراتهم لتحقيق نتائج افضل .
وعن ابرز ما تميزت به البطولة قال الصحفي لؤي عزبو ,عضو اللجنة الرياضية التي ادارت بطولة خماسي كرة القدم لموقع عنكاواكوم " تميزت البطولة بمشاركة لاعبين تللسقفيين من دول المهجر مثل امريكا واستراليا والمانيا ونيوزلندة وغيرها وكان لهم حضور مميز في معظم مباريات البطولة ومن ضمنها النهائي "
واضاف عزبو " الشيء المميز الاخر هو الحضور الكبير من الجمهور الذي بلغ المئات وفي كل المباريات,اضافة الى حضور العنصر النسوي اليومي وبعدد كبير ."
واكد " كان هناك تشجيع كبير للحاضرين وتفاعل مع مجريات المباريات ."   
وتكون فريق فريق القمة من :راكان نجاح -راندي نجاح -ايفان ناظم-اسامة ناظم-اسامة وليد-فرانس جميل-ريسان عبدالله-فيرون يوسف- راكان نجيب-ايدن نجيب-ايدن باسم-لاندي عزيز- ميرون منهل- يوسف نوفل- رانسي كامل-
وفريق حنكو من :رودي كامل- سلفر كامل- رامز جمال- راني جمال - سلفر غزوان-اندي منعم- رافد بطرس- سنفورة بدري- نشوان رمزي- جمال شعيا- ضياء شعيا- جيسن ضياء- ستيفن سلمان- ديفد كريم- ايمن عاصم
مبروك للفريق الفائز وحظا اوفر لجميع الفرق  في البطولات القادمة .

9
مدارس تللسقف تشارك بمعرض فني ضمن فعاليات مهرجان مار كوركيس الخامس 
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
ضمن فعاليات اليوم الاول من مهرجان مار كوركيس الخامس في تللسقف المقام حاليا في تللسقف ,شاركت مدارس تللسقف الثانوية والابتدائية ورياض الاطفال بعرض نتاجاتها الفنية بفنون الرسم والخط السرياني والعربي والاعمال اليدوية والمجسمات الكارتونية ,كما ضم المعرض صورا لتللسقف وتراثها ,وشارك اتحاد الادباء والكتاب السريان بمجموعة من المطبوعات من كتب ومجلات دورية وبحوث .وعرضت مكتبة كنيسة تللسقف مجموعة من الكتب في مواضيع متنوعة .
وعلى هامش المعرض قامت مجموعة من شابات الاخويات بفعاليات الرسومات الجميلة على وجه الاطفال .
وتضمن اليوم الاول قراءات شعرية وتوزيع الهدايا على الفائزين في معرض الرسم الحر الذي اقيم عصر نفس اليوم .
وحضر الفعاليات سيادة المطران مار بولس ثابت راعي ابريشية القوش الكلدانية والخور اسقف فارس ياقو والاب د.كرم نجيب قاشا والاستاذ ضياء سالم معاون مدير تربية تلكيف والاخوات الراهبات الدومنيكيات وعدد من الشخصيات والاهالي .

10
افتتاح مهرجان ماركوركيس بنسخته الخامسة في تللسقف وامسية تراتيل ومعارض فنية وقراءات شعرية
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
تحت شعار:"إِفرَحوا دائِمًا" (1 تس 5: 16) افتتح عصر اليوم الاربعاء 20 نيسان 2023 مهرجان ماركوركيس الخامس في تللسقف الذي تنظمه خورنة ماركوركيس.
مراسيم الافتتاح تمت في كنيسة مار كوركيس بكلمة ترحيبية من الخوراسقف فارس ياقو.ثم قدم راعي الابرشية سيادة المطران "مار بولس ثابت" محاضرة اجتماعية بعنوان (الفرح) .
تلاه مجموعة من التراتيل قدمتها (جوقات تللسقف والقوش).
وحضرالافتتاح سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي والاب د.كرم نجيب قاشا والاستاذ ضياء سالم معاون مدير تربية تلكيف والاخوات الراهبات الدومنيكيات وعدد من الشخصيات والاهالي .
ثم انتقل الحاضرين الى قاعات مار افرام لاكمال منهاج اليوم الاول الذي تضمن معارض فنية وقراءات شعرية .

11
تم بناؤه في القرن الرابع ,قداس في دير مار ميخائيل بمدينة الموصل
عنكاواكوم – الموصل – لؤي عزبو
بمناسبة موسم مار ميخائيل الذي يصادف الاحد السادس من الصوم ,اقيم في دير مار ميخائيل في الموصل  , قداسا الهيا ترأسه سيادة المطران ميخائيل نجيب رئيس اساقفة الموصل وعقرة للكلدان وبمشاركة  سيادة المطران بولس ثابت راعي ابريشية القوش الكلدانية والاب انطوان زيتونا والاب رودي صفار وذلك صباح اليوم الاحد 26 اذار 2023. وبحضور جمع من المؤمنين من مختلف بلدات سهل نينوى والموصل .
الدير يقع قرب نهر دجلة شمال غرب الموصل في منطقة يسميها الموصليين ب( حاوي الكنيسة )  تكثر فيها البساتين والمزروعات والاشجار العالية . وتشير المصادر التاريخية الى ان الدير تم بناؤه في اواسط القرن الرابع الميلادي .
وبعد قراءة الانجيل القى سيادة المطران بولس ثابت موعظة عن معاني انجيل هذا الاحد الذي يصف يسوع نفسه بالراعي الصالح الذي يبذل نفسه عن خرافه.
 كما اعطى موجزا عن تاريخ الدير الذي كان يسكنه في احدى الفترات 300 راهب ثم زاد العدد الى ان وصل الى حدود 700 راهب .
ووصف المطران ثابت , مار ميخائيل الذي لقب ب(رفيق الملائكة ) , بأنه احب الكنيسة وعمل كل شيء لخدمتها .
وفي فترة مبكرة من حياته التحق الى هذا المكان وبنى الدير واحب الحياة الرهبانية الملائكية وكرز حياته لخدمة الناس .وعاش في هذا الدير 12 عاما .
وفي هذا الدير ايضا يوجد قبر لشخصية اسمها يوحنا ابن كلدون في القرن العاشر الذي كان تلميذا ليوسف بوسنايا الذي كان من منطقة في القوش اسمها بوزان الذي يسكنها اليوم الاخوة الايزيديين .
ونسمع ذكرا للدير في القرن الثامن عندما كان احد رؤساء الدير هو ايشوعياب وهو ابن اخ او ابن اخت صليوا زخا (711-728).
ويعد القداس جرى في القاعة المجاورة تقاسم مائدة المحبة بين الحاضرين.

12
بفعاليات فنية متنوعة جمعت عشرات المدارس ,تربية تلكيف تقيم مهرجانا فنيا مركزيا في تلكيف
عنكاوا كوم – تلكيف – ابو نرساي
بفعاليات فنية متنوعة ,اقامت تربية تلكيف مهرجانا فنيا مركزيا بمشاركة مجموعة كبيرة من مدارسها امس الخميس الموافق 16 اذار 2023 .
 المهرجان المركزي هوالاول من نوعه لمدارس تربية تلكيف يجمع كل المدارس ,اقيم على قاعات متوسطة تلكيف للبنات وبرعاية السيد خالد الشاهين مديرعام تربية محافظة نينوى وبمتابعة واشراف السيد محمد ملحم مصطفى مديرتربية قضاء تلكيف,وحضورالسيد أميد مصطفى عبدالله مستشاروزارة التربية وبالتنسيق مع قسمي الاشراف التربوي والاختصاصي في تربية نينوى . وقد حضر الاحتفال السادة مديرا اقسام الاشراف الاختصاصي والتربوي والسيد مسؤول شعبة الجودة في تربية نينوى والسيد مسؤول شعبة الترقيات العلمية ومجموعة من الاخوه المشرفين بالاضافة الى الوفد المرافق للسيد مستشار الوزارة والعشرات من مدراء المدارس.
وثمن الاستاذ محمد ملحم  مدير تربية تلكيف الجهود المتميزه لكل من ساهم في اقامة المهرجان من مشرفين وكادر تدريسي واداريين تلاميذ وطلبة.
وشاركت في المهرجان عشرات المدارس بفعاليات تنوعت بين والخط والرسم والاعمال اليدوية والحياكة المشاهد التمثيلية والشعر.

13
بدء اعمال تنفيذ المجرى الصندوقي في تللسقف ومتابعات مستمرة من موقع عنكاوا كوم
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
بدأت شركة ربيع سنجار للمقاولات بداية اذار الحالي 2023 بتنفيذ اعمال المجرى الصندوقي الذي يؤمل ان يساهم في حل مشكلة الفيضانات التي حصلت في فترات مختلفة خلال السنين الاخيرة في تللسقف .
ويبدأ المجرى من الشارع الرئيسي قرب قاعة عشتار وينتهي في محلة الدكي خلف نادي الموظفين .
وقال مصدر فني مشرف على تنفيذ المشروع في لقاء مع موقع عنكاوا كوم "ان الاعمال بدات قبل حوالي اسبوعين وتتضمن (حفر المجرى ضمن المسارات المتفق عليها مع دائرة المجاري وبطول 450 مترا) لتهيئة مجرى الوادي والتي تم الانتهاء منها.
والمرحلة التالية ستكون فرش الحصى الخشن والتيكلة مع الحدل, وتليها مرحلة صب المجرى بالكونكريت ,ثم انشاء المجرى الصندوقي الذي سيكون بارتفاع مترا و 75 سم وبعرض3 امتار "
ومن المؤمل ان يتم الانتهاء من تنقيذ المجرى خلال المدة المقررة وهي سبعة اشهر .
وتللسقف بلدة يسكنها المسيحيين من الكلدان الكاثوليك تقع الى الشمال الغربي من محافظة نينوى وتبعد عن مركز مدينة الموصل بحدود 30 كيلومترا وتتبع اداريا الى قضاء تلكيف .
وسبق للموقع متابعات عديدة من خلال نشر عدة مواضيع حول المشكلة .

14
امسية تكريمة للاديب يوسف زرا يقيمها اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتعاون مع جمعية القوش الثقافية
عنكاواكوم – القوش – لؤي عزبو
تقام في القوش عصر يوم الخميس القادم 9\3\2023 امسية تكريمية للاديب يوسف زرا .
الامسية تقام في قاعة جمعية القوش الثقافية , وستتضمن سيرة حياة الاديب مع عدد من الشهادات ممن زامله وعاصره في مسيرة حياته الادبية والفنية والسياسية .
 ثم القاء عدد من قصائده باللغتين العربية والسريانية .وتقديم درع اليوبيل الذهبي للاديب المحتفى به.
وكان الاتحاد قد اقام الشهر الماضي اصبوحة مماثلة في كرمليس للشاعر جبرائيل ماموكا .

15
نادي القوش العائلي يقيم امسية شعرية بمناسبة عيد الحب
عنكاواكوم – القوش – لؤي عزبو
بمناسبة عيد الحب اقام نادي القوش العائلي امسية شعرية في بناية النادي في القوش يوم امس الاربعاء 15-2-2023 , بحضور كبير من شخصيات مهتمة بالادب والشعر والعديد من الشعراء من من مختلف مناطق سهل نينوى , من القوش وتللسقف وباطنايا وتلكيف والشرفية ومن نوهدرا .
بدأت الامسية بكلمة ترحيبية بالحاضرين ثم كلمة الهيئة الادارية .
ثم القراءات الشعرية التي استهلها سيادة المطران مار بولس ثابت ثم توالت القصائد الشعرية وباللغتين العربية والسريانية كالتالي :
الشاعر فائق بلو – الشاعرة سهام جبوري – الشاعر يونادم بنيامين – الشاعركورئيل ايليا- الشاعرة ماسير افراسيا جحولا – الشاعر مارك كجو – الشاعر دانيال شابو .
 ثم فاصل غنائي قدمه الفنان داني اسمرو بمرافقة عازف الاورغ مارك حيدو .
ثم توالت القصائد : الشاعر جميل فرنسيس وقصيدة للشاعر يوسف زرا قرأتها نيابة عنه ابنته الست شرارة – الشاعر هرمز ايشو – الشاعر يوسف لؤي جما – الشاعر باسل شامايا .
عريفي الحفل كان كل من بشار قاشا وريتا كجوجة . والصوت دي جي سدير شهارا .
بعدها وزعت الهدايا التقديرية بين الشعراء المشاركين .
ومن مفاجآت الامسية مشاركة سيادة المطران مار بولس ثابت بقصيدة بلغة الام وخاطرة بالعربية وتزامن في يوم الحب ميلاد سيادته حيث احتفل الحاضرين بهذه المناسبة وتناولوا المرطبات والحلويات.

16
خمسون عاما من العطاء , اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بالشاعر جبرائيل حنا ماموكا
عنكاواكوم – كرمليس – لؤي عزبو
تقديرا للشاعر جبرائيل حنا ماموكا الذي يعود تاريخ عطاؤه الى العام 1972, نظم اتحاد الأدباء والكتاب السريان احتفالية تكريمة له في مركزماريوسف الثقافي في كرمليس يوم امس العاشر من شباط 2023.
الاحتفالية التي احتضنتها قاعة مار افرام في المركز المذكور تميزت بحضور كبير من جمهورمن كرمليس, يتقدمهم الاباء الكهنة ورئيس واعضاء اتحاد الادباء والكتاب السريان وادباء وشعراء من بلدات سهل نينوى,من كرمليس وبغديدا وبرطلة وتللسقف والقوش وعنكاوا  .
وبعد كلمة ترحيبية من عريفة الحفل (عشتار جبرائيل ) ,بدأ منهاج الاحتفالية التي ادارها الشاعر نمرود قاشا , فالقى الاب ادي بابكا راعي خورنة كرمليس كلمة بالمناسبة ،
 تلتها كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان ألقاها الأديب روند بولص رئيس الاتحاد  .
وقدم الكاتب زهير منصور معلومات تاريخية عن بلدة كرمليس .
ثم مداخلة للاعلامي أكد مراد نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان .
ودراسة نقدية للشاعرشاكرسيفوألقاها نرساي موميكا ،
فبما قدم الشاعرنوئيل الجميل مداخلة اخرى حول الشاعر ماموكا .
في ختام الاصبوحة قدم اتحاد الادباء السريان درع الاتحاد للمحتفى به الشاعر جبرائيل ماموكا

17
زيارة وفد من تللسقف الى البصرة بمناسبة اقامة بطولة خليجي 25
عنكاوا كوم – لؤي عزبو
شارك وفد من تللسقف يضم اكثر من 40 شخصا بمعية  الاب كرم قاشا  في الحضور الى مدينة البصرة ومشاهدة نهائي كأس خليجي 25  في البصرة .
المباراة النهائية اقيمت  الخميس 19 كانون الثاني 2023  في ملعب جذع النخلة , وشهدت  فوز منتخبنا الوطني العراقي على المنتخب العُماني 3-2 ، و بذلك يحصل على لقب البطولة للمرة الرابعة .
وكانت اقامة الوفد في مقر ابريشية البصرة والجنوب حيث استقبلهم راعي الابريشية المطران حبيب النوفلي  والاباء الكهنة.
وتميزالوفد بارتداء الملابس التراثية واداء الاغاني الفولوكلورية خصوصا اثناء توجه الشباب الى الملعب .
وقام الوفد بزيارات اخرى الى عدد من الاماكن السياحية والتراثية .
الف مبروك فوز منتخبنا بالبطولة .
الصور من موقع خورنة تللسقف

18
الهيئة الادارية الجديدة لاتحاد الادباء والكتاب السريان تعقد اول اجتماعاتها في عنكاوا
عنكاواكوم – عنكاوا – لؤي عزبو
عقدت الهيئة الادارية الجديدة لاتحاد الادباء والكتاب السريان يوم امس الجمعة 13-1-2023 اول اجتماعاتها في مقرالاتحاد في عنكاوا .
وحضر الاجتماع رئيس الهيئة الادارية ونائبة والاعضاء الاصليين والاحتياط ، وقد ابتدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على ارواح اعضاءه الراحلين ( د.يوسف قوزي، شاكرسيفو وزهيربردى) .
وقد ناقشت الهيئة الادارية  تقييم وقائع المؤتمر الانتخابي للاتحاد، والمهام والواجبات للهيئة الادارية للاتحاد،اضافة الى الوضع المالي والإداري للاتحاد .
وقد أقرالاجتماع أقامة النشاطات التالية خلال الشهر القادم :
 1 . جلسة احتفالية بالشاعر جبرائيل ماموكا في كرمليس
 2 . احتفالية توقيع كتاب للدكتور بهنام عطالله في عنكاوا .
 3 . تشكيل لجنة لقبول الانتماء الجديد .
هذا وقد استقبلت الهيئة الادارية السادة المهنئين بمناسبة المؤتمرالانتخابي في قاعة الضيافة للمركز الاكاديمي الاجتماعي.
وكان اعضاء الهيئة الادارية قد فازوا في اخرانتخابات جرت في برطلة بتاريخ 16 كانون الاول 2022 ( دورة الراحل العلامة د.يوسف قوزي )

19
مع نسمات برد الشتاء تللسقف تستقبل العام الجديد بقداس واحتفالية السنة الميلادية الجديدة 2023
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
بمناسبة رأس الميلادية الجديدة 2023، اقيم في كنيسة مار كوركيس في تللسقف القداس الإلهي بمشاركة الاباء الخوراسقف فارس ياقو مروكي والاب د. كرم نجيب قاشا والاب ستيفن عصام عزبو والشمامسة والشماسات وجوق الكنيسة وحضوركبيرمن المؤمنين امتلأت بهم الكنيسة .
وبعد القداس تجمع الحاضرين في جو احتفالي جميل  تطرزه نسمات البرد الشتوي وتزيد بهجته النشرات الضوئية التي تغطي سماء باحة الكنيسة,فودعوا العام 2022 مع دقات الساعة الثانية عشرة على ضوء الالعاب النارية واصوات تراتيل المناسبة,لتستمرفقرات الاحتفالية حيث جرت العديد من الفعاليات الترفيهية وثم قرعة الفائزين بجوائز الميلاد .
نتمنى ان تكون سنة خير وفرح ومحبة في قلوب الجميع بشفاعة طفل المغارة وامنا العذراء القديسة مريم .

20
اكثر من الف طفل ضمن احتفالية في تللسقف تجمع اطفال كنائس ابريشية القوش الكلدانية
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
تجمع اكثر من الف طفل من اطفال التعليم المسيحي والمعلمين في كنائس ابريشية القوش اليوم الجمعة 23-12-2022, في كنيسة مار كوركيس في تللسقف لحضور قداس خصص لهم بمناسبة اعياد ميلاد السيد المسيح .
ترأس القداس  المطران مار بولس ثابت بمشاركة كهنة الابريشية والشمامسة والشماسات , فيما رتل الاطفال على فترات القداس تراتيل ميلادية جماعية .
وبعد القداس اتجه الحاضرين الى ساحة البريد وغنوا ورقصوا بمناسبة الميلاد, ثم  قام سيادة المطران يعاونه الاباء الكهنة والكوادر التعليمية بتوزيع هدايا الميلاد على الجميع .

21
بالصور :اصوات التراتيل امتزجت ببرد الشتاء في افتتاح مغارة الميلاد في باطنايا
عنكاواكوم – باطنايا – لؤي عزبو
رغم الجوالشتوي وانخفاض درجات الحرارة الّا أن اهالي باطنايا اجتمعوا ليلة الخميس 22-12-2022 بالمئات في مناسبة ,قد تصبح سنوية مستقبلا,للاحتفال بافتتاح مغارة الميلاد بمناسبة ميلاد السيد المسيح .
المطران مار بولص ثابت راعي ابريشية القوش الكلدانية واظب الحضور في المناسبات التي تقام في بلدات ابريشيته . فكان حاضرا مع الاب فريد كينا ووجهاء القرية والاهالي لافتتاح المغارة .
وقدم بركته عند قص شريط الافتتاح وترأس الصلاة الخاصة بالمناسبة بمشاركة الشمامسة والاهالي .
هذه هي المرة السنوية الثانية كي يجتمع فيها الاهالي بهكذا مناسبة منذ تهجيرهم عام 2014وعودتهم الى بلدتهم باطنايا عام 2017.
المغارة بنيت في ساحة في منتصف القرية وتم ترتيبها بشكل جميل تحيطها عدة مغارات صغيرة على شكل صومعه مصغرة تحتوي على الاشياء التراثية التي تتميز بها البلدة.
وفي احدى الزوايا نصب تنور طيني حيث تقوم عدة نساء بالخبز وتوزيع الخبز الحار على الحاضرين .
وفي كلمة قصيرة قال المطران ثابت (رأيتم النساء تقوم بعمل الخبز,انه من تقاليد بلداتنا في سهل نينوى يتم في الافراح عمل الخبز وتوزيعه وهذا له دلالتين ,فميلاد المسيح سعادة  كبيرة ليأتي العريس السماوي ويقدم الفرح الى العالم ,والشي الاخر تعرفون ان المسيح ولد في " بيث لحيم" اي (بيت الخبز) اشارة الى ان المسيح ولد قبل الفين سنة لكن كل يوم يولد بخبز القربان المقدس على المذبح ,مهم هو حضورنا الى القداس كل يوم أحد,ومهمة مشاركتنا ليكون الله حاضرمعنا "عما نوئيل ")
وزاد المنظرجمالا,عشرات الاطفال مرتدين ملابس"بابا نوئيل"الحمراءوكانوايصدحون بأصواتهم بتراتيل واغاني خاصة بالميلاد .
وعندما تقوم بجولة داخل الساحة التي تم الاحتفال فيها فانك تجد اشياء قديمة لها رموزها ودورها في تفاصيل حياة الاباء والاجداد ,مثل الغربال والجرجروالمنجل والشخرة "وهي اداة نقل القش من الحقل الى بيادر القرية" والابواب الخشبية القديمة وانواع "الشربات" التي تستعمل لحفظ الماء وشربه ,فيما وضع على جدران المغارة الفانوس واللمبة وهي ادوات الانارة في الماضي  .
فيما يقوم "شامل الباطناوي " بتهيئة الشاي بعد ان يقوم بتقطيع قطع الخشب وحرقها لتحضير الشاي الساخن وتوزيعه على الحاضرين .
وتتوسط المنظر بئر يعلوها الدلو وهي الطريقة التي كان الاهالي يحصلون بها على الماء .
الازياء التراثية كانت حاضرة حيث زينت الالوان هذه المناسبة وخصوصا ما يتميز به الزي التراثي البطناوي من الوان جميلة .
باطنايا بلدة مسيحية تقع شمال الموصل ,يسكنها الكلدان الكاثوليك تتبع اداريا الى قضاء تلكيف وتبعد عن مركز محافظة نينوى حوال 25 كيلومترا .   

22
بنجاح كبير وتنظيم متميزاختتام اعمال المؤتمر الانتخابي لاتحاد ألادباء والكتاب السريان
عنكاوا كوم – برطلة – لؤي عزبو
 أعلنت اللجنة المشرفة على المؤتمرالانتخابي لاتحاد الأدباء والكتاب السريان ، يوم امس "الجمعة "، عن أسماء الادباء الفائزين السبعة ، فضلاً عن العضوين الاحتياط ،حيث حصل اكد مراد على أعلى الأصوات(57)،وراوند بولص على (56)صوتاً,وتلاهم تباعا حسب عدد الاصوات كل من :
نوئيل جميل (38)
 امل ادي (30)
 لؤي عزبو(28)
 كريم اينا (28)
نمرود قاشا (26)
وفي الاحتياط كانت جنينة حيدو(20) وجبرائيل ماموكا (18) صوتا.
أعمال المؤتمرالانتخابي للاتحاد والتي تميزت بتنظيم متميز، استكملت الجمعة (16-12-2022)، في ناحية برطلة/ شرق الموصل ,في قاعة المركز الثقافي لكنيسة مارت شموني.وبحضور نائب ألامين العام الاتحاد العام للأدباء والكتـــَّــاب في العراق الأستاذ موشي بولص، وأمين الشؤون الإدارية والمالية للاتحاد الأستاذ جمال الهاشمي، والهيأة العامة لاتحاد ألادباء والكتاب السريان.
المؤتمرالانتخابي للاتحاد سمي بأسم العلامة المرحوم البروفيسور يوسف قوزي، وشارك فيه٦٢ مصوّتاً من أصل٩٢ عضواً.
واشرف على الانتخابات لجنة العلاقات الداخلية للاتحاد العام للأدباء و الكتـــَّــاب في العراق ، المتمثلة بالسادة: علي شبيب ورد/ رئيساً ود.عمران الخياط /عضواً فضلاً عن ممثلين قانونين وهم كل من السادة:اسحق شمعون اسحق/ رئيساً ومارفن نجم يعقوب/عضواً.
وتكونت اللجنة التحضيرية من السادة: بهنام داود شمني/ رئيساً والاعضاء عصام ميخا ياهي و رعد ناصرشعيا.
حيث تنافس فيه 12 مرشحاً للفوزبعضوية الهيئة الإدارية المؤلفة من سبعة اعضاء.
وبعد إجراء الانتخابات الداخلية، اتفقت الهيأة الإدارية بالإجماع على ما يلي:
روند بولص كوركيس    - أميناً
اكد مراد            - نائباً
امل ادي بولص        - الإدارية والمالية
نوئيل بولص يونو      - الثقافية
نمرود ميخا سمعان     - العلاقات والإعلام
كريم بولص داود      - عضو مجلس إدارة
لؤي عزيز جبرائيل    - عضو مجلس إدارة
وكانت فقرات البرناج لليوم الانتخابي قد بدأت بعزف النشيد الوطني العراقي وقدم الإعلامي بهنام داود شمني كلمة قصيرة عن تأريخ برطلة، بعدها قدمت فرقة منتدى برطلة للثقافة والفنون السريانية لوحة فولوكلورية بعنوان "الحصاد " وهي من تراث برطلي السرياني.
وتم انتخاب الأديب الأستاذ (لطيف بولا) رئيس للمؤتمر بعد أن حاز موافقة الهيأة العامة لاتحاد أدباء السريان.
وتناوب الأساتذة أعضاء مجلس إدارة السريان على قراءة التقارير الثقافية والإدارية والمالية.
 وجاء دور رئيس اتحاد ألادباء والكتاب السريان راوند بولص ليلقي كلمته ، ثم حلّ برلمان الاتحاد، لتبدأ الانتخابات بعد قراءة توصيات اللجنة المشرفة.ثم تلتها عملية التصويت.
بعدها اجتمعت الهيئة الادارية الفائزة لاجراء انتخابات تكميلية وتم توزيع المسؤوليات على الفائزين .
حضر المؤتمر النائب في البرلمان العراقي فاروق عتو ( رئيس لجنة الثقافة والسياحة والاثار) والاستاذ عصام بهنام قائممقام قضاء الحمدانية ، ومدير ناحية برطلة علي محمد فتحي ، والاستاذ عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية وعدد من الاباء الكهنة .
وادار فقرات البرنامج :الشاعراميربولص والشاعرة بسمة الساعور .

23
بالصور:المئات قدموا لزيارة دير القديس الشهيد مار بهنام واخته سارة بيوم تذكاره
عنكاواكوم–ناحية النمرود-لؤي عزبو
بمناسبة تذكار القديس الشهيد مار بهنام واخته سارة الذي يصادف 10-12-2022 شارك المئات بالاحتفال بهذا اليوم في الدير التاريخي الذي يقع في قرية الخضر في ناحية النمرود .
وامتلأت الساحتين الخارجية والداخلية للدير بمئات الزوار القادمين من مختلف المناطق, من بغديدا وعنكاوا وبرطلة وكرملش وتللسقف والقوش ومناطق اخرى.

24
هي الاولى من نوعها , رئيسة هنكاريا "كاتالين نوفاك" في زيارة الى تللسقف
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
في زيارة تعتبر الاولى من نوعها ان يقوم رئيس دولة اوربية بزيارة الى تللسقف , قامت رئيسة هنكاريا (المجر)كاتالين نوفاك اليوم الجمعة 9-12-2022  بزيارة الى بلدة تللسقف
شملت روضة بيت البشارة للراهبات الدومنيكيات وكنيسة مار كوركيس .
وكان في استقبالها المطران مار بولس ثابت والخوراسقف فارس ياقو والاب د. كرم نجيب قاشا وعدد من االشخصيات من تللسقف والقوش  .
ولدى وصولها الى كنيسة مار كوركيس , قدّم الاب كرم نبذة عن المساعدات الهنكارية في تللسقف والتي شملت اعمار كنيسة مار كوركيس واعمال تهيئة المنازل للعوائل بعد تضررها في فترة الحرب.
وبعد الدخول الى الكنيسة صلى الجميع الصلاة الربية,فيما طلبت الرئيسة ان تصلى الصلاة الربية باللغة الهنكارية .
وقدم سيادة المطران بولس ثابت هدية للرئيسة  بالمناسبة ,لتقدم هي الاخرى هدية الى سيادة المطران .
وسبق الزيارة للكنيسة,زيارة اخرى الى روضة بيت البشارة للراهبات الدومنيكيات .
وقد وصلت رئيسة هنغاريا كاتالين نوفاك، اليوم الجمعة، إلى العاصمة أربيل في زيارة رسمية للقاء كبار المسؤولين في اقليم كوردستان.
وتللسقف احدى بلدات سهل نينوى,تتبع اداريا الى قضاء تلكيف,وتبعد عن مركز محافظة نينوى حوالي 30كيلومترا .

25
بالصور ضباب كثيف في تللسقف ومعظم اجزاء محافظة نينوى خلال اليومين الماضيين وشبه انعدام الرؤية ليوم 4-12-2022
تصوير لؤي عزبو

26
حضور كبير في عيد القديسة بربارة في كرملش
عنكاوا كوم – كرملش – لؤي عزبو
بحضور كبير من من مختلف مدن وبلدات تواجد شعبنا اقيم صباح اليوم الجمعة 2-12-2022  وبمناسبة يوم عيد القديسة بربارة في كرملش ,القداس الاحتفالي في كنيسة مار أدي الرسول.
 وترأس القداس سيادة المطران مار ميخائيل نجيب راعي ايبارشية الموصل وعقرة للكلدان، وسيادة المطران مار بولس ثابت حبيب راعي ابرشية القوش الكلدانية ,بمعية الآباء الكهنة الأفاضل في كنيسة مار أدي الرسول.وحضور كبير من المؤمنين اللذين امتلأت بهم الكنيسة .
اعقب القداس، زياح ذخيرة مارت بربارة بمسيرة من كنيسة مار أدي الرسول إلى دير القديسة بربارة .

27
بغديدا تحتضن عشرات الكتاب والشعراء ضمن احتفالية بمناسبة اليوبيل الذهبي لاتحاد الادباء والكتاب السريان
عنكاوا كوم – بغديدا – لؤي عزبو
بحضور كبير من الكتاب والشعراء والمثقفين اقيمت اليوم الجمعة 25-11-2022 في بغديدا في "قاعة دقشاشي " احتفالية بمناسبة اليوبيل الذهبي لميلاد اتحاد الادباء والكتاب السريان الذي تأسس في 23/11/1972 .
بدأت الاحتفالية بكلمة ترحيبية,ثم الوقوف دقيقة صمت مع عزف النشيد الوطني العراقي باللغة السريانية .
تلتها كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق القاها الشاعرنمرود قاشا وكلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان القاها الاديب روند بولص رئيس الاتحاد .
ثم بدأت القرءات الشعرية للشعراء والشاعرات وهم :لطيف بولا,ابراهيم خضر,مناهل مقدسي ,جبرائيل ماموكا ,فريدة ميخائيل,ابراهيم كولان,جبو بهنام ,سهام جبوري,غزوان صباح ,كريم اينا .
بعدها تم تقديم درع تكريمي الى عائلة المرحوم الشاعرشاكرسيفو .
وقدمت شهادات عن تاريخ اتحاد الادباء والكتاب السريان من قبل الخور اسقف بهنام سوني و الاستاذ عماد سالم عيسو المدير العام للدراسة السريانية .
كما قدمت شهادت اخرى من قبل الاستاذ عصام ياكو والاستاذ اكد مراد والاستاذ بهنام شمني .
ثم فقرة غنائية قدمتها فرقة ايلونو .
وتوالت القراءات الشعرية حسب المنهاج :صلاح سركيس ,عبد الله نوري , برزان عبد الغني , هناء قاشا ,جميل فرنسيس ,دانيال شابو ,عبد المسيح بدر حنو ,وليد متوكا وقصيدة للشاعر سرهد هوزايا قرأها عنه الشاعر نوئيل  بولص .
ثم في نهاية الاحتفالية قدمت الشهادات التقديرية للمساهمين في الاحتفالية .
ومن ابرز نشاطات اتحاد الادباء والكتاب السريان اقامة ثلاثة مؤتمرات دولية في مصر 2014 و2019 ولبنان 2018. واقامة سبعة مؤتمرات للادب السرياني وستة مهرجانات شعرية بأسم " الشاعر السرياني  برديصان " ومشروع توحيد الخط السرياني والمساهمة في عشرات المهرجانات والندوات والاماسي الشعرية واقامة المحاضرات بالاشتراك مع المؤسسات الاخرى داخل وخارج العراق .

28
ثلاثة نداءات يوجهها المطران مار بولس ثابت خلال تنصيبه مطرانا اصيلا لابريشية القوش الكلدانية
عنكاواكوم – القوش – لؤي عزبو
خلال مراسيم تنصيبه مطرانا اصيلا لابريشية القوش الكلدانية التي اقيمت صباح الجمعة 18 تشرين الثاني وجه المطران مار بولس ثابت ثلاثة نداءات قال عنها "سأبني عليها عملي الراعوي وبرنامجي الاسقفي."
مراسيم التنصيب تمت في كاتدرائية مار كوركيس في القوش وترأسها غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو, وبحضور رسمي من مسوؤلين في الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان وجماهيرمن بلدات الابريشية ومناطق دهوك .
وتضمنت النداءات دعوة الى ابناء ابريشية القوش الكلدانية , واخرى الى من يقاسمنا الارض في حدود الابريشية والنداء الثالث لايجاد حلول لمناطقنا . وفيما يلي نص النداءات التي اطلقها المطران ماربولس ثابت :
اولا: اوجه دعوتي الى كل ابناء ابرشية القوش، الموزعين على هذه القرى والمراكز الثمانية. دعوتي لكل يلتفوا حول المسيح الذي اختار المؤسسة الكهنوتية وعلى رأسها الاسقف لتكون فاعلة بأسمه ومقدمة حضوره من خلال خدمتها المقدسة. ليكن التفافنا حول المسيح قوة تنشط التزامنا الايماني والاخلاقي، قوة تساعدنا لنتضامن مع بعضنا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا، لنتضامن لكي يكون فعل محبتنا قويا واضحا فعالا. ما يجمعنا يا ابناء ابرشيتنا العزيزة هو المسيح فأن ابتعدنا عنه ارتخت اواصر وحدتنا. اسقفيتي هي مرافقة واخوة وابوة لكم.
  ثانيا: اوجه ندائي الى كل من يقاسمنا الارض في حدود هذه الابرشية وهذه المنطقة، اخوتنا في الانسانية والوطن، اخوتنا من المكونات الدينية والاثنية الاخرى. لقد تعايشنا قرونا طويلة ونضج فينا وعي يقوم على احترام خصوصية كل مكون وارضه. توجد حدود بيننا ولكنها ليست حواجز، حدود تقوم على احترام خصوصية المجتمع والارض والعادات، انها حدود كريمة موصى بها. اخوتي ابناء المنطقة جميعا: لنتضامن من اجل ازدهار هذه المنطقة التي عانت التهجير والحرب والدمار، لنتعاون لكي نجعل مجتمعاتنا سعيدة وحياتها كريمة، كل من موقعه وحسب دوره ومكانته ووظيفته. لقد كانت التضحيات والخسائر كبيرة من قبل الاهالي الذين هجروا ولكنهم اصروا على البقاء والعودة الى ارضهم.  لقد صمدنا بوجه من اراد تدمير منطقتنا وتهجيرنا ولكن تحملنا هذا رغم  الخسارات الفادحة، لنثبت اذن على مباديء الاخوة والتعاون واحترام الخصوصية والجيرة.
اما ندائي الثالث فاعتبره صدى لنداءات غبطة ابينا البطريرك الذي سعى في كل المناسبات التي طالب بها ايجاد الحلول لمناطقنا هذه وما عانته من ويلات التهجير والخراب والحرب. اوجه ندائي الى كل السادة المسؤولين  في حكومة محافظة نينوى واقليم كردستان، اداريين وسياسيين وامنيين. لستم غريبين، لا بل الكثيرين منكم هم من ابناء هذا المنطقة وتعرفون حجم المعاناة التي يعيشها اهالي هذه البقعة من سهل نينوى. بالتعاون والتنسيق نطمح ان نرى مواطنينا يتنعمون بعيش كريم،.  لقد كانت تضحيات الجيش العراقي وقوات البيشمركة كبيرة. كانت الدماء التي روت هذه الارض هي من اجل ان يعيش ابناء الارض نفسها حياتهم بكرامة وحرية. 

29
محافظ نينوى نجم الجبوري يفتتح المركز الصحي النموذجي في تللسقف
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو 
افتتح محافظ نينوى نجم الجبوري صباح اليوم المركز الصحي النموذجي في تللسقف .
وحضر مراسيم الافتتاح المهندس باسم بلو قايممقام قضاء تلكيف والكادرالصحي للمركزوعدد من الشخصيات والمسؤولين في الدوائر والمؤسسات الحكومية وممثلين عن الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين .
وبعد الافتتاح اجتمع السيد المحافظ مع بعض الوجهاء حيث تم عرض احتياجات القرية ومن ضمنها مشروع المجرى الصندوقي وشارع حي النور وابدى السيد المحافظ تفهمه لتنفيذها ووضعها ضمن الخطط المستقبلية القريبة  .
حيث يحتوي على صالة طوارئ وصالات ولادة وردهات للنساء والرجال وايضاً عيادات الأسنان ومختبرات للتحاليل والاشعة.
والمركز من تنفيذ شركة التواجد للمقاولات وهو من مشاريع تنمية الاقاليم لعام 2013 الموقوفة والذي تم استئناف العمل فيه بعد تحرير محافظة نينوى من الارهاب.
وتللسقف تتبع اداريا الى قضاء تلكيف وتبعد عن مركز محافظة نينوى بحدود 30 كيلومترا .

30
حصول شركة تللسقف للسياحة والسفرعلى جائزة الشركة العراقية الرائدة في ادارة السفر من منظمة السفر العالمية لعام 2022
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو 
حصلت شركة تللسقف للسياحة والسفر وللمرة الثالثة على التوالي على تكريم شركات السياحة والسفر في الشرق الاوسط من منظمة السفر العالمية world travel Award،
واستلم ممثل الشركة المهندس" ريان حنا كلو" الجائزة خلال حفل بالمناسبة اقيم في فندق ريتز كارلتون في العاصمة الاردنية (عمان) لتكريم الفائزين بجوائز السفر العالمية في الشرق الأوسط .
وهذه الجائزة للمرة الثالثة على التوالي حيث حصلت عليها نفس الشركة خلال عامي 2020 و2021
وخلال الحفل الذي اقيم بتاريخ 24 اكتوبر الحالي, تم الاعلان عن أفضل علامات السفر والسياحة والضيافة في الشرق الأوسط.
وحضرالحفل جمهوركبير من كبار الشخصيات من رؤساء الصناعة ووسائل الإعلام للاحتفال بعودة السياحة العالمية ولعودة حفل جوائز السفر العالمية (WTA) حفل جالا الشرق الأوسط 2022.
" تللسقف " هي احدى قرى سهل نينوى تتبع اداريا الى قضاء تلكيف وتبعد عن مركز محافظة نينوى حوالي 30 كيلومترا .

31
عاجل : بدء ظاهرة كسوف الشمس في بغديدا قبل قليل

32
افتتاح مشروع دار ضيافة دير السيدة في القوش
عنكاوا كوم – القوش – لؤي عزبو
افتتح صباح اليوم الجمعه 21/10 /2022 مشروع دار ضيافة دير السيدة في القوش , بحضور شخصيات من مؤسسات رسمية ودينية .
الجهة التي اشرفت على البناية هي دائرة المباني / وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة لصالح ديوان الوقف المسيحي ورئاسة دير السيدة كجهة مستفيدة .
في البداية تمت مراسيم قص شريط الافتتاح من قبل المهندسة "بشرى البرزنجي" مديرعام دائرة المباني في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة وبحضور المطران مار بولس ثابت حبيب مطران ابريشية القوش وتوابعها ومدير ناحية القوش السيدة  "لارا زرا " ,والمعاون الاداري لمحافظ نينوى "رفعت سمو" وعدد من الاخوة رهبان دير السيدة وعدد من المسؤولين .
بعدها تجول الحاضرين في اقسام  بناية الدار التي احتوت على طابقين بمساحة بناء ثلاثة الاف متر مربع.
ثم اجتمع الحاضرين في قاعة المناسبات حيث القيت عدد من الكلمات وفعاليات غنائية ومشهد تمثيلي وقصيدة شعرية لتختتم المراسيم في قاعة الاستراحة لتناول الحلويات والفواكه والعصائر .
ومشروع دار ضيافة دير السيدة انشأ على ارض بمساحة ثلاثة الاف متر مربع ويضم بناية مكونة من طابقين تضم 2 شقة فندقية و230 غرفة مفردة اضافة الى 6 قاعات منام وقاعة خاصة بالاجتماعات وقاعة للمناسبات وغرف الادارة والحاسبة والخدمات .
الجهه المنفذة هي شركة سفين المتحدة والابنية المعمورة للمقاولات الانشائية .اما الجهه المستفيدة فهي ديوان الوقف المسيحي .

33
بعد اخلاء سجن التسفيرات في تلكيف , قائممقام القضاء يوجه بفتح الطرق المؤدية الى البناية التي شغلها السجن
عنكاواكوم – تلكيف – خاص
بعد ان تم اخلاء بناية منتدى الرياضة والشباب التي كانت متخذة سجنا للتسفيرات في تلكيف قبل يومين , وجه المهندس باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف , بلدية تلكيف والياتها لفتح جميع الطرق المحيطة بالبناية والطريق الرئيسي ورفع العوارض الكونكريتية من محيط البناية .
ونشر المهندس" باسم بلو" تغريدة  في صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك ) عن جولته الاربعاء 19/10/2022  بمرافقة المهندس علي حسين مدير بلدية تلكيف وكوادر البلدية إلى بناية منتدى الرياضة والشباب وتوجيه البلدية والياتها لفتح جميع الطرق المحيطة بالبناية والطريق الرئيسي ورفع العوارض الكونكريتية من محيط البناية .
واشار " بلو " في تغريدته الى معاناة اهالي تلكيف من وجود السجن بين الدور السكنية  قائلا  "عان أهالي تلكيف خلال سنوات ما بعد التحرير من وجود السجن بين الدور السكنية"
واوضح انه "خلال هذه الفترة مارسنا ضغوط كثيرة لنقل السجن من المدينة شارك فيها الكثيرين , من مسؤولين ومنظمات مجتمع مدني ومنظمات دولية ومجتمع تلكيف في أكثر من حملة مدافعة لإخراج السجن من المدينة. وأخيرا أثمرت هذه الجهود."
واضاف "نرجو من مديرية الرياضة والشباب التحرك لإعادة المبنى للنشاطات الشبابية الثقافية والاجتماعية والرياضية لتكون متنفسا للشباب."
فيما طالب بأعادة البناية لتكون متنفسا للشباب موضحا "كما نطالب مديرية شرطة نينوى بعدم الإصرار لجعلها أحد المقرات الامنية لاقسامها ولتكون متنفسا لشباب المدينة لإعادة الحياة الى طبيعتها المدنية."
ووجه الشكر للسيد القاضي رائد حميد قائلا في تغريدته  " شكر للسيد القاضي رائد حميد المصلح لدوره الكبير في الموضوع والشكر لكل من ساهم ولو بحرف من اجل إخراج السجن من المدينة."
وتلكيف احد اقضية محافظة نينوى يبعد عن مركز مدينة الموصل حوالي 10 كيلومتر .
الصور من صفحة المهندس باسم بلو

34
البريد العراقي يصدر طابعين عن دير الربان هرمزد ودير مار متي
عنكاواكوم – لؤي عزبو
اصدرت الشركة العامة للبريد والتوفير بتاريخ ١٠-١٠-٢٠٢٢ اصدار تذكاري خاص باثنان من الاديرة التاريخية وهي دير الربان هرمزد بطابع فئة ٢٥٠ دينار, ودير القديس مار متي  بطابع فئة ١٠٠٠ دينار من تصميم الاستاذ سعد غازي.
 وتم طبع ١٠،٠٠٠ طابع من هذا الاصدار في مطابع البريد العراقي المركزية.
والاديرة اعلاه هي من الاديرة التاريخية التي تقع في محافظة نينوى .
دير الربان هرمزد (بالسريانية: ܕܝܪܐ ܕܪܒܢ ܗܪܡܙܕ)‏ دير أثري يقع بالقرب من بلدة ألقوش شمال العراق على مسافة تبعد حوالي 3 كلم شمال شرق البلدة فوق جبل ألقوش، ويعود تاريخ بنائه إلى سنة 640 م، يعتبر الدير من أشهر الأديرة في العراق والشرق الأوسط،
دير مار متى (بالسريانية: ܕܝܪܐ ܕܡܪܝ ܡܬܝ)‏ وهو دير أثري يقع على جبل الألفاف شمال مدينة الموصل و يعد من المعالم السياحية المعروفة في العراق.
يقع دير مار متي الناسك شمالي شرق الموصل بمسافة 30 كلم. أسسه القديس مار متي في أواخر القرن الرابع الميلادي بمساعدة سنحاريب الملك، وضـم كنيسة، وصهاريج، وصوامع لسكن الرهبان، وأحيط بسور كبير, "المصدر ويكيبيديا"

35
حفل تأبيني في تللسقف بمناسبة ذكرى وفاة الصحفي والكاتب جميل روفائيل
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
نظم اتحاد الادباء والكتاب السريان صباح اليوم  15 تشرين الاول  حفلا تأبينيا في تللسقف بمناسبة ذكرى وفاة الصحفي والكاتب جميل روفائيل . بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والمقربة من المرحوم وعائلته .
حيث زار الحاضرين قبر المرحوم في مقبرة "ابني مارن " وصلوا على روحه وتم وضع اكاليل من الورد على القبر .
ثم انتقل الحاضرين الى قاعة مار افرام حيث اقيمت مراسيم ذكرى التأبين وتضمنت
الوقوف دقيقة والصلاة على روح المرحوم .
ترتيلة لمجموعة من الشمامسة .
كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان القاها الاديب روند بولص رئيس الاتحاد .
كلمة النائب روميو هكاري عضو برلمان اقليم كوردستان , رئيس حزب بيت النهرين الديمقراطي .
قصيدة للشاعر لطيف بولا
قصيدة للشاعر ايثم فرنسيس
وفقرة شهادات عن الراحل:
الاديب اكد مراد نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان
الاعلامي شمعون متي
مختار تللسقف ناجي بطرس
وختام البرنامج كان كلمة عائلة المرحوم القاها شقيقه باسم روفائيل 
والمرحوم الكاتب والصحفي جميل روفائيل من مواليد تللسقف 1936 وتوفي في منطقة البلقان في 1-10-2009 ودفن في مقبرة "ابني مارن " بتاريخ 17-10-2009
وتللسقف تتبع اداريا الى قضاء تلكيف وتبعد عن مركز مدينة الموصل حوالي 30 كيلومترا .

36
875 طالب وتلميذ في تللسقف يتوجهون الى مدارسهم لبدء عامهم الدراسي الجديد
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
توجه أكثر من 875 طالب وتلميذ في تللسقف ، صباح الأربعاء الـ12 من الشهر الجاري ، إلى مقاعدهم الدراسية ، إيذاناً بانطلاق العام الدراسي الجديد 2022 – 2023  في تللسقف كما في عموم مدارس العراق .
وفي اتصال لمندوب موقع عنكاوا كوم في سهل نينوى مع ادارات المدارس في تللسقف اكدوا ان عدد التلاميذ والطلبة في تزايد عن السنة السابقة حيث بلغ عدد التلاميذ والتلميذات 475 في مدرستي تللسقف الابتدائية للبنين وتللسقف الابتدائية للبنات,فيما بلغ العدد في ثانويتي تللسقف للبنين وتللسقف للبنات بحدود 400 طالب وطالبة .
وفي كل عام  يبدأ العام الدراسي الجديد، في الأول من تشرين الأول، إلا أن هذا العام تأخرموعد بداية العام الدراسي إلى الـ12 من الشهر الجاري. وهو الموعد الذي حددته وزارة التربية لعودة التعليم الإداري بشكل كامل ولجميع المراحل، بعد رفع قيود جائحة كورونا في العراق.

37
اعلان حول تفجير مخلفات حربية مسيطر عليها في باطنايا غدا
عنكاواكوم – تللسقف - لؤي عزبو
اشار اعلان نشر في موقع ( خورنة مار كوركيس / تللسقف) ألى قيام احدى المنظمات المختصة بأزالة المخلفات الحربية في قاطع باطنايا وهي منظمة ( IMG ) بتفجيرعبوات ناسفة ( مسيطر عليها ) في باطنايا غدا الخميس 13-10-2022 بعد الساعة 10:00 صباحا
وتضمن الاعلان :
الى أحبتنا أهالي بلدة تللسقف والساكنين فيها
اقتضى التنويه إلى قيام منظمة (( IMG )) المختصة بإزالة المخلفات الحربية في قاطع باطنايا .. بتفجير عبوات ناسفة  مسيطر عليها في باطنايا غدا الخميس  13-10-2022  بعد الساعة 10:00 صباحا .لذا اقتضى التنويه . في حالة سماع اصوات الانفجار
وتقع باطنايا الى الشمال من محافظة نينوى وتبعد عن مركزها بحدود 25كيلومترا .

38
عاجل : بعد حادث القوش- بدرية, المطران مار بولس ثابت حبيب يوجه احتجاج الى رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق و رئيس مجلس الوزراء في حكومة اقليم كوردستان ومحافظ نينوى
عنكاواكوم – لؤي عزبو
بعد حادث السير المؤسف الذي حصل مساء السبت 8/10/2022 على طريق القوش – بدرية وراح ضحيته 8 أشخاص من عائلة مسيحية , وجه سيادة المطران مار بولس ثابت حبيب مطران ابرشية القوش وتوابعها رسالة احتجاج الى رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق ورئيس مجلس الوزراء في حكومة اقليم كوردستان ومحافظ نينوى على الإهمال الذي تعاني منه هذه المنطقة والمناطق المرتبطة بهذا الطريق .
وناشدهم للتدخل السريع وتوفير المبالغ اللازمة، بعيداًعن البيروقراطية، والإجراءات التقليدية الخانقة التي كلما تأخرت أصبحت حياة الأبرياء مهددة بهذه الحوادث المميتة.
واليكم نص الاحتجاج :
إلى/  سيادة رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق المحترم
سيادة رئيس مجلس الوزراء في حكومة إقليم كوردستان المحترم
السيد محافظ نينوى المحترم
م/ احتجاج
تحية طيبة
لا نعرف إن كان ما يحدث على الطريق المؤدي من مفرق باعذرا – قضاء الشيخان باتجاه مفرق البدرية – طريق الموصل – دهوك مرورا بقرى ناحية القوش من حوادث بشعة تحصد عشرات الأرواح سنوياً يبلغ مسامعكم، ووقعت ثلاثة حوادث صباح هذا الاحد وآخرها ما حدث لعائلة مكونة من احد عشر فرداً من عائلة واحدة قضوا في حادثٍ مروع مساء السبت 8/10/2022. هذا الجزء من الطريق البالغ طوله 22 كم ليس سوى طريق يربط قرى زراعية مع بعضها، ولكنه أصبح شرياناً حيوياً تمر عبره صهاريج النفط وشاحنات البضائع مع تركيا ذهاباً وإياباً. نحتج على هذا الإهمال الذي تعاني منه هذه المنطقة والمناطق المرتبطة بهذا الطريق. نناشد سيادتكم التدخل السريع وتوفير المبالغ اللازمة، بعيداً عن البيروقراطية، والإجراءات التقليدية الخانقة التي كلما تأخرت أصبحت حياة الأبرياء مهددة بهذه الحوادث المميتة. أضم في هذا الاحتجاج أصوات كل أبناء المنطقة التي تمتد بين محافظات الإقليم ومحافظة نينوى، وأصوات من فقدوا عوائل كاملة بسبب هذا الطريق الذي يسميه أهل المنطقة " طريق الموت"عوضاً عن الطريق الدولي. نأسف ونحن نعيش في القرن الحادي والعشرين على وطن غني بقدراته، يموت ابناءه لأسباب تافهة، مثل هذه الحوادث المؤسفة، نحن ككنيسة لا يمكننا أن نلتزم الصمت أمام معاناة الإنسان، مهما كان دينه أو جنسه. نحتج ونبلغ أصوات إخوتنا في هذه المناطق الواسعة، والذين يشتركون في تحمل أخطار هذا الطريق البائس. آملين أن  ينال احتجاجنا جواباً منكم.
مع التقدير                                     
المطران
ماربولس ثابت حبيب
مطران ابرشية القوش وتوابعها

39
حادث سير مرعب قرب القوش يؤدي بحياة ثمانية اشخاص من عائلة واحدة
عنكاواكوم – لؤي عزبو
ادى حادث سير مرعب وقع مساء االسبت 8 تشرين الاول الجاري على طريق القوش– بدرية الواقع بين محافظتي نينوى ودهوك الى مصرع ثمانية اشخاص من عائلة مسيحية تسكن قرية "شيوز" الواقعة شمال دهوك.
العائلة كانت تستقل سيارة نوع "كيا " وكانوا قادمين من تللسقف للعودة الى بلدتهم شيوز حيث اصطدمت باحدى شاحنات الحمل الكبيرة .
الاشخاص المتوفين كانوا ثمانية ,هم الأب والأم وخمسة من أطفالهم وجدهم
 واسمائهم :جد الأطفال(آشوت عبدو بطرس)وإبنه(ستيڤان ) وكنته( مي وليد كوريال عكو وهي من تللسقف ) وأطفالهم الخمسة كل من ( هايستان - آرين - ألينا - آنيلا - و ميرون ستيڤان آشوت ) .
فيما لايزال يرقد في إحدى مستشفيات دهوك كل من ( آريف - سيرانوش- وماسيس ) أولاد المرحوم ستيڤان آشوت عبدو بطرس اللذين اصيبوا في نفس الحادث .
واهالي المنطقة المحاذية للطريق يسمونه بطريق الموت بسبب كثرة الحوادث عليه حيث تحصل سنويا عشرات الحوادث تسبب بوفاة العشرات   وهوطريق قديم ذوسايد واحد ومزدحم بالسيارات والشاحنات .

الصورة من مواقع التواصل الاجتماعي

40
بعد توقفها بسبب الحرب ,تجدد الاعمال في بناية التعليم المسيحي في تللسقف
عنكاواكوم- تللسقف – لؤي عزبو
منذ ساعات الصباح الاولى ليوم الاثنين 26 ايلول 2022  بدأت اعمال صب سقف الطابق الارضي لمشروع انشاء بناية التعليم المسيحي في تللسقف/ نينوى لتنتهي بعد ظهر نفس اليوم. عملية الصب تمت بمتابعة من المهندس ريان حازم مدير قسم القوش والكادر الهندسي والمشرفين على العمل.
ويعود تاريخ اعلان المناقصة لانشاء مبنى التعليم المسيحي في تللسقف من قبل ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزدية والصابئة المندائية الى ايار 2013 بعد تعرض المبنى  القديم الى الكثير من الاضرار بسبب قدم البناية حيث نشر موقع عنكاواكوم خبرا بتاريخ 16/05/2013.
وكانت البناية القديمة التابعة لكنيسة تللسقف قد استغلت كنادي موظفي تللسقف في ثمانينيات القرن الماضي , وفي العام 1997 تم  تحويل البناية الى مركز للتعليم المسيحي حيث استمر التعليم فيها لحد عام 2013 , فيما ضمت القاعة الموجودة ضمن المبنى (متحف ابني مارن التراثي ) قبل ان يتم نقله الى مكان اخر.
وفي  5 آب 2013  اعلن رئيس الديوان المهندس رعد كجةجي قرار احالة  تنفيذ اعمال المناقصة (5/2013) الخاصة بانشاء بناية التعليم المسيحي في تللسقف/ نينوى وبمبلغ اجمالي (1,854,936,500) مليار وثمنمائة واربعة وخمسون مليونا وتسعمائة وستة وثلاثون الف وخمسمائة دينار عراقي وبمدة انجاز (18) ثمانية عشر شهرا كان مقررا ان تنتهي  في 9-3-2015,الى شركة اضواء دار المعمار للمقاولات العامة المحدودة.   
 وتفقد رئيس الديوان المهندس رعد كجةجي في شهر اب/2013 , البناية القديمة لمركز التعليم المسيحي في تللسقف يرافقه سيادة المطران ميخائيل مقدسي مطران ابرشية القوش .
   وبدأت الشركة المنفذة اعمال الهدم تمهيداً لانشاء بناية للتعليم المسيحي في تللسقف بتاريخ 17/9/2013 على الارض التي تبلغ  مساحتها الكلية (900م2 ) ,ويتضمن المشروع هدم البناية القديمة ورفع الانقاض وتسوية الارض لتكون مؤهلة للبدء بالاعمال الانشائية ونشر موقع عنكاواكوم خبرا خاصا بتاريخ 18/09/2013 كما في اللنك ادناه .
وعن تفاصيل البناية قال مصدر فني لموقع عنكاواكوم في حينها ,انها تتكون من ثلاث طوابق  "الطابق السفلي ويتكون من قاعة تبلغ مساحتها (660م2) ومخزن ومطبخ ومنصة (ستيج) وخدمات صحية وباب للطواريء" .
 ويتكون الطابق الارضي من"قاطع الادارة ويحتوي على:-غرفة المدير.غرفة السكرتارية.غرفة المعلمين.غرفة الهيئة التدريسية.مرافق صحية عدد(4).غرفة الكهرباء.غرفة الخدمات
وقاطع الدراسة ويحتوي على :-صفوف دراسية  عدد(4).باحة مفتوحة.غرفة خدمات.مرافق صحية عدد(4) , ويتكون  الطابق الاول من "صفوف دراسية عدد (7).مخازن عدد(3).مرافق صحية عدد(4),
 وستجهز البناية بمولدة كهربائية واجهزة التبريد المركزي لجميع الطوابق.
ولتفقد سير العمل في عدد من المشاريع التي يشرف عليها ديوان الاوقاف قام  المهندس رعد جليل كجةجي بزيارة تفقدية الى تللسقف شملت مشروع انشاء  بناية التعليم المسيحي يوم الاربعاء 19/اذار 2014 .
والتقى خلال زيارته بالاب كرم نجيب قاشا والاب روني اسحق, فيما رافقه عدد من مهندسي ممثلية القوش للوقف .
مواضيع ذات صلة :
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=685988.0
خلال متابعته لمشاريع سهل نينوى :رعد كجة جي يزور كنيستي تللسقف ومركز التعليم المسيحي فيها
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=667070.0
اعلان مناقصة لانشاء مبنى التعليم المسيحي في تللسقف
https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=700318.0
بدء تنفيذ اعمال الهدم لانشاء بناية التعليم المسيحي في تللسقف

41
 تللسقف : اليوم الاحد اقامة المباراة النهائية لخماسي كرة القدم ضمن بطولة الصليب المقدس
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
سقام مساء اليوم الاحد 18-9-2022 المباراة النهائية لخماسي كرة القدم وضمن بطولة الصليب المقدس 2022 وفي تمام الساعة الثامنة مساءا بين فريقي حنكو من تللسقف ومار قرياقوس من باطنايا وعلى ملعب فريق المحبة الخماسي في تللسقف .
البطولة التي نظمتها اللجنة الرياضية في خورنة كنيسة مار كوركيس في تللسقف بمناسبة عيد الصليب المقدس تضم اعمار من 15-18 عام .
مباريات البطولة بدأت يوم التاسع من ايلول الحالي بمشاركة ست فرق وهي  فرق مار قرياقوس (باطنايا ) وحنكو ومار كوركيس وكابني والسلام والمحبة (من تللسقف ) وقسمت الفرق الى مجموعتين ,الاولى تضم فرق : مار كوركيس ومارقرياقوس والسلام والثانية تضم فرق : حنكو وكابني والمحبة.
وكانت نائج مباريات البطولة كالاتي :
 مار قرياقوس -  مار كوركيس   الجمعة 9-9-2022   بنتيجة         3-2
  حنكو- كابني                       الجمعة 9-9- 2022     3-0
مارقرياقوس – السلام            السبت 10-9-2022              9-3
 حنكو- المحبة                     الاحد 11-9-2022         11-1   
 مار كوركيس – السلام           الاحد 11-9-2022             3-1 
 المحبة – كابني                   الاثنين 2-9-2022          1-0     
 اول المجموعة 1 مار قرياقوس مع ثاني المجموعة 2 المحبة  الاربعاء 14-9- 2022 6-5
اول المجموعة 2 حنكو مع ثاني المجموعة 1 مار كوركيس  الخميس  15-9- 2022  6-1
قاد المباريات طاقم تحكيم مكون من اندي حازم وميلاد صديق وسلفر هاني واشرف على تنظيمها لؤي عزبو ونجيب روئيل ونجيب يلدو.

42
مراسيم الاحتفال بعيد الصليب في تللسقف
عنكاواكوم - تللسقف - لؤي عزبو
احتفل اهالي تللسقف عصر الثلاثاء 13-9-2022 بيوم الصليب بمراسيم خاصة ضمن تقليد سنوي يمارسه المسيحيين منذ مئات السنين .
فاقيمت في كنيسة مار كوركيس الصلوات الخاصة بالمناسبة بمشاركة الخور اسقف فارس ياقو مروكي والاب  د.كرم نجيب قاشا والاب ستيفن عصام عزبو والشمامسة والشماسات واعضاء الاخويات وجمهور من الاهالي والقادمين من المهجر في زيارة للوطن .
ثم خرج الجميع في مسيرة عبر الشارع الرئيسي, ثم الشارع المحاذي لمقبرة "ابني مارن" ليجتعموا اخيرا في ساحة  التل الاثري قرب تمثال مار كوركيس حيث تواصلت الصلوات والتراتيل الخاصة بالمناسبة , بعدها  قام الاباء الثلاثة بايقاد شعلة النار في سفح تل تللسقف رافقها اضاءة كلمة (تسقوبا ) باالغة الام مع اطلاق الالعاب النارية في السماء والبالونات بلون برتقالي .
وبعد عودة الاهالي الى منازلهم اوقدوا النار امام المنازل فيما استمر اطلاق الالعاب النارية في السماء حتى ساعة متاخرة من الليل .

43
تللسقف : لقاء تعريفي عن قسم اللغة السريانية \ كلية التربية جامعة صلاح الدين في أربيل
عنكاوا كوم - تللسقف – لؤي عزبو
بالتنسيق مع ادارة خورنة كنيسة مار كوركيس في تللسقف نضمت أخوية السلام للمرحلة الاعدادية عصر يوم السبت 2022/9/3. لقاءا تعريفيا عن قسم اللغة السريانية \ كلية التربية جامعة صلاح الدين في  أربيل .
تضمن اللقاء محاضرة تعريفية عن قسم اللغة السريانية \ كلية التربية جامعة صلاح الدين في  أربيل قدم خلالها المحاضر د. كوثر نجيب عبدالاحد رئيس القسم نبذة معززة بالصور عن مراحل تأسيس القسم منذ عام 2016 .
كما اوضح بانه تم فتح باب التقديم الى قسم اللغة السريانية للعام الدراسي 2022-2023 للراغبين من  طلبتنا الأعزاء الناجحين من المرحلة الاعدادية (الصف السادس ) وبشكل مباشر، أي يكون عن طريق المقابلة في القسم .
اما عن اهم المجالات التي يمكن ان يعمل فيها خريجي قسـم اللغة السريانية فاشار الى انها تشمل "تدريس اللغة السريانية في المدارس والعمل في وسائل الإعلام السريانية ومجال الاثار وإجراء البحوث على المخطوطات السريانية ."
كما نوه الى انه "بأمكان  الخريجين الاشتراك في برنامج توثيق اللهجات مع جامعة كامبريدج - بريطانيا."
وبخصوص الطلبة المتفوقين " فهناك فرصة للإلتحاق بالدراسات العليا في الجامعات الوطنية أو الجامعات الدولية مثل جامعة كامبريدج وجامعة هايدلبرج (في ألمانيا)."
وجرت مداخلات ومناقشات من الحاضرين حول شروط القبول والمعدلات وامور تخص الدراسة في القسم اجاب عليها المحاضر بالتفصيل .

44
التربية تعلن جدول الامتحانات العامة "الدور الاول" للدراسة الاعدادية للعام الدراسي 2021 - 2022
عنكاواكوم - متابعات
اعلنت وزارة التربية جدول امتحانات "الدور الاول" للدراسة الاعدادية للعام الدراسي 2021 - 2022 .
وقالت الوزارة ان "الامتحانات ستنطلق يوم (الاربعاء 20 تموز) وتستمر لغاية يوم السبت ( 6 آب 2022) ، مبينةً ان الامتحان يبدأ في الساعة السابعة صباحاً حسب التوقيت المحلي لمدينة بغداد (داخل وخارج العراق) .
كما اوضحت الوزارة في بيانها انه في حال صادفت عطلة رسمية خلال ايام الامتحانات فينقل الامتحان الى اليوم الذي يليه وبنفس ترتيب الجدول .

45
الاديب موشي بولص يفوز بمقعد السريان واللجنة العليا لانتخابات الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق تعلن نتائج انتخابات 
عنكاواكوم - خاص
اعلنت اللجنة العليا لانتخابات الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق نتائج انتخابات الاتحاد 2022 التي اقيمت امس الجمعة العاشر من حزيران في بغداد.حيث فازبعضوية مقعد السريان الاديب موشي بولص بحصوله على 194 ,فيما حصل الاديب روند بولص على 192 وحصل الاديب يونادم بنيامين على 167 .
واليكم النتائج الكاملة للانتخابات .
عمر السراي 976
جمال الهاشمي 534
منذر عبد الحر 412
حسن البحار 394
علي الفواز 386
عبد السادة البصري 338
عارف الساعدي 337
ناجح المعموري 319
جبار الكواز 309
راوية الشاعر 308
رجاء الربيعي 308
علي فرحان 299
علي شبيب ورد 297
غرام الربيعي 284
عمران الخياط 283
حنون مجيد 279
عبد الأمير المجر 275
فاضل ثامر 274
علي الإمارة 272
عبد المنعم الأمير 259
معن غالب سباح 257
غنام محمد خضر 254
عدنان الفضلي 248
عمار المسعودي 238
حمد الدوخي 234
محمد خضر الحمداني 234
جاسم محمد جسام 232
حازم الشمري 213
طه الزرباطي 207
علي مجبل المليفي 201
سلام البناي 198
عالية طالب 193
وليد الصراف 190
جواد الحطاب 188
حامد عبد الحسين حميدي 185
عقيل مهدي 176
ماجد الربيعي 176
علاء المسعودي 174
ياسين طه حافظ 169
رافد القريشي 169
علي حداد 168
رحمن غركان 163
ياس السعيدي 162
نوفل الناصر 159
رياض الغريب 154
علاء كريم 152
ناجح ناجي 150
أمين جياد 149
بشير حاجم 143
سراج محمد 142
سافرة جميل حافظ 139
وهاب شريف 137
محمد مصطفى جمال الدين 135
أمير الحلاج 134
حسن عبد راضي 133
آمنة محمود 131
فهد الصكر 130
أحمد محمد الموسوي 130
نادية هناوي 130
محمد أحمد فارس 123
سعد التميمي 119
هشام عبد الكريم 110
إبراهيم مصطفى الحمد 109
أحمد البياتي 105
جميل الجميل 104
رجب الشيخ 100
عماد جبار 96
حسين المخزومي 95
أسعد الزاملي 92
قاسم سعودي 85
صبيحة شبر 82
مهدي علي زبين 81
حذام يوسف طاهر 79
عباس لطيف 78
علي حنون العقابي 77
عادل الزبيدي 75
مؤيد عليوي 74
أطياف سنيدح 69
فارس عودة 67
عبد علي اليوسفي 66
خالد شويش القطان 62
صلاح جلال 52
هيثم الطيب 50
عدي العبادي 47
إيمان قاسم اللامي 44
محمد حسين مطلك 28
مظهر حسن 25
علي عبد الرضا 24
عادل غضبان الناصري 22
شكر الصالحي 229 كرد
ئاوات حسن أمين 201 كرد
حسين الجاف 198 كرد
يوسف شواني 190 كرد
هاشم جباري 185 كرد
عادل فارس 158 كرد
نجاة خوشناو 110 كرد
محمد حسين   280 تركمان
فوزي أكرم ترزي 250 تركمان
ابراهيم قوريالي 228 تركمان
موشي بولص 194 سريان
روند بولص 192 سريان
يونادم بنيامين 167 سريان
وقد فاز بعضوية المجلس المركزي الأديبات والأدباء: (عمر السراي، جمال الهاشمي، منذر عبد الحر، حسن البحار، علي الفواز، عبد السادة البصري، عارف الساعدي، ناجح المعموري، جبار الكواز، راوية الشاعر، رجاء الربيعي، علي فرحان، علي شبيب ورد، غرام الربيعي، عمران الخياط، حنون مجيد، عبد الأمير المجر، فاضل ثامر، علي الإمارة، عبد المنعم الأمير، معن غالب سباح، غنام محمد خضر، عدنان الفضلي، عمار المسعودي، حمد الدوخي، شكر الصالحي، ئاوات حسن أمين، حسين الجاف، محمد حسين، موشي بولص) وجاءت مقاعد الاحتياط: (محمد خضر الحمداني، جاسم محمد جسام، حازم الشمري، طه الزرباطي، علي مجبل المليفي)

46
المؤتمر الانتخابي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق انتهاء التصويت  وبأنتظار اعلان النتائج
 عنكاواكوم – ابو نرساي
 بعد ان صوت الناخبين على المرشحين في المؤتمر الانتخابي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ( دورة الشاعر الراحل زهير بهنام بردى ) ,توقف التصويت في الساعة الرابعة بعد الظهروباشرت اللجان لفرز الاصوات لاعلان الفائزين .
وبلغ عدد المرشحين الكلي(١٠٢)مرشحا ومرشحة,حيث نافس (٨٩)منهم على (٢٥)مقعد للهيئة العامة و(٧)مرشحين من الكرد ل(٣)مقاعد كوتا. و(٣)مرشحين لمنافسة مقعد واحد للتركمان و(٣)مرشحين لمقعد واحد للسريان .
 جدير بالاشارة ان انتخابات الاتحاد  العام للادباء والكتاب في العراق  اقيمت في بغداد صباح اليوم الجمعة ١٠/ ٦/ ٢٠٢٢ في فندق فلسطين ميرديان . ومن المؤمل ان تعلن نتائج الفوز خلال  (٢٤) ساعة القادمة .

47
بعد قليل  . يعقد المؤتمر الانتخابي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وثلاثة ادباء يتنافسون على مقعد المكتب السرياني
عنكاواكوم – ابونرساي 
يعقد اليوم في بغداد الجمعة ١٠ حزيران ٢٠٢٢ في قاعة صلاح الدين/ فندق فلسطين ميريديان. المؤتمر الانتخابي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق .
وكان الاتحاد قد اعلن عن استلامه 102 طلبا للترشح بضمنهم ادباء واديبات المكونات ممن ينوون الترشح للمجلس المركزي بدورته المقبلة  .
ويتنافس ثلاثة ادباء من ابناء شعبنا للفوز بمقعد المكتب السرياني وهم :
( موشي بولص رقم 1 وروند بيثون  رقم 2 ويونادم بنيامين رقم 3 ) فيما يتنافس الشاعر جميل الجميل ضمن القائمة العامة برقم 85.
ويذكر انه تم اطلاق  اسم الشاعر الراحل زهير بردى على الدورة الانتخابية لاتحاد الادباء والكتاب في العراق .

48
كتاب وشعراء سهل نينوى الشمالي يلتقون في تللسقف
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
نظم اتحاد الادباء والكتاب السريان لقاءا لكتاب وشعراء سهل نينوى الشمالي في قاعة مار افرام في بلدة تللسقف يوم الجمعة 3 حزيران  .
تضمن اللقاء الذي حضره رئيس الاتحاد راوند بولص ونائبه اكد مراد جلسة حوارية  حول نشاطات الاتحاد والاستماع الى مقترحات الحاضرين والخطوات الواجب اتخاذها لدفع عجلة الاتحاد الى امام .
تلتها جلسة شعرية شارك في القاء القصائد التي تنوعت بين اللغتين العربية والسريانية ,الشاعرة سمر صومو والشعراء لطيف بولا وعصام شابا ويوسف زرا وفائق بلو ونوئيل حنونا ودانيال شابو وجميل فرنسيس وايثم فرنسيس وراوند بولص .
وشارك في اللقاء شعراء وكتاب من تللسقف والقوش وباطنايا وتلكيف .

49
روضة بيت البشارة للاطفال تحتفل بتخرج اطفالها
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
اقيمت عصرالثلاثاء 1 حزيران 2022 احتفالية في قاعة مار افرام في تللسقف احتفالية لتخرج 22 طفلا من اطفال روضة بيت البشارة للطفولة .
الاحتفالية حضرها  سيادة المطران مار بولص ثابت والخوراسقف فارس ياقومروكي والاب د.كرم نجيب قاشا والاخوات الراهبات الدومنيكيات والاستاذ ضياء سالم معاون مدير تربية تلكيف واعضاء المجلس الخورني لكنيسة مار كوركيس وعدد من مدراء مدارس تللسقف والكادر التعليمي وعوائل الاطفال وعدد من الشخصيات واعضاء من منظمة بوابة السلام للتنمية .
في البداية وقف الحاضرين عند عزف نشيد "موطني"  ,ثم القت الاخت " اسبرانس " مديرة الروضة كلمة قالت فيها  "حان الوقت لنجني  الثمر معكم انتم الاهل ونحن المربيات , كان الهدف ومازال جيل يتصف بقيمه , رعينا اطفالنا بالجد والعطاء والمحبة والعطف وهاهم الان قد ازهروا واورقوا لجني الثمر "
واضافت " الاطفال هم اجمل الهدايا من الله وزينة الحياة في العائلة , هم بهجة وسعادة يقومون بتلوين الحياة ,ايها المربون : هم امانة بين ايديكم , عليكم الاهتمام بتربيتهم وتنشئتهم بشكل سليم ,عليكم زرع القيم فيهم ,كونوا لهم اصدقاء ومعلمين في نفس الوقت , واقول بكل ثقة اننا وافينا احبتنا العطاء بكل مايمليه علينا ضميرنا وبذلنا كل الجهد للتغلب على الصعاب التي واجهتنا "
ثم توالت الفعاليات المتنوعة على شكل اناشيد جماعية وحوارات وفعاليات اخرى باللغة الانكليزية .بعدها تناوبت الشخصيات الحاضرة في توزيع شهادات التخرج والهدايا بين الاطفال الخريجين .
وتللسقف بلدة مسيحية تقع الى شمال غرب مدينة الموصل وتبعد عن مركزها بحدود 30 كيلومترا .

50
تأثير العاصفة الترابية يصل الى اجواء تللسقف بعد ظهر اليوم
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
وصل تأثير العاصفة الترابية الى اجواء تللسقف بعد ظهر اليوم الاثنين 23\5\2022 في حدود الساعة الرابعة عصرا .
وقد تحول لون الجو الى الاصفرار لكونه مصحوبا بالاتربة وقلّ مدى الرؤيا حيث لجأ الاشخاص ممن تواجد في السوق الرئيسية الى لبس الكمامات فيما اضطر اصحاب المركبات لتشغيل الاضوية.
وكانت وزارة التربية العراقية قد وجهت بتأجيل امتحانات تلاميذ الصف السادس الابتدائي والصفوف غير المنتهية لهذا اليوم  ، الى يوم غد وبنفس الجدول المعلن .

51
تفوق شقيقتين من تللسقف في المهجر وحصولهن على شهادة الماجستير في العلوم الطبية
عنكاواكوم – لؤي عزبو
تفوقت الشقيقتين التللسقفيتين ستيفانا وكرستي نوري بطرس شعيا في دراسة العلوم الطبية في جامعه سدني \استراليا .
وحصلت الشقيقتان على البكلوريوس في العلوم الطبية قبل سنوات من جامعه سدني  Bachelor of Medical Science  .واكملوا دراستهن هذه السنة وحصلوا على شهادة الماجستير في Masters of Speech Pathology من جامعة سدني University of Technology Sydney .
 الف مبروك لبنات تللسقف تفوقهن العلمي في بلدان المهجر .

52
صور من العاصمة بغداد للعاصفة الترابية والتربية تقرر تعطيل الدوام اليوم
عنكاواكوم – بغداد – خاص
تعرضت بغداد وعدد من المحافظات اليوم الاثنين 16\5\2022 إلى عاصفة ترابية,ولوحظ قلة الحركة في الشوارع , وان معظم المحلات مغلقة بسبب العاصفة .
وكانت  وزارة التربية قد قررت ، اليوم تعطيل الدوام اليوم بسبب الاحوال الجوية.
وقالت الوزارة في بيان إنه "بسبب سوء الاحوال الجوية وزارة التربية تعلن تعطيل الدوام الرسمي لليوم الاثنين الموافق 16 آيار في جميع المدارس".

53
من ضمنها مدارس في تللسقف,قائممقام قضاء تلكيف يكرم عددا من  مدارس تربية تلكيف
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
كرم المهندس باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف خلال احتفالية في مبنى القائممقامية جرت يوم الاربعاء 11-5-2022, قسم تربية تلكيف وعدد من المدارس التابعة له ومن ضمنها ثانوية تللسقف للبنين وابتدائية تللسقف للبنات  والتي ساهمت في المهرجان الفني للعام الدراسي 2021-2022.
وحضرالاحتفالية الاستاذ محمد ملحم مصطفى مدير تربية تلكيف والسيد داؤد سليمان مدير مراكز محو الأمية في تربية تلكيف والسيدة تغريد ككتوما مسؤولة شعبة النشاط الفنية.وادارات المدارس التي تم تكريمها  .
وقال المهندس باسم في كلمة بالمناسبة يطيب لنا ان نقدم شكرنا وتقديرنا الى قسم تربية تلكيف وادارات المدارس والكوادر التعليمية والتدريسية التي ساهمت في اقامة المهرجان الفني خلال العام الدراسي 2021-2022 املين المزيد من الابداع .
بدوره شكر الاستاذ محمد ملحم التفاته السيد القائممقام على هذا التكريم واعتبره عامل مشجعا لتقديم المزيد من العطاء . 
بعدها تم توزيع الشهادات التقديرية لقسم تربية تلكيف والمدارس المشمولة بالتكريم .

54
افتتاح تمثال الشهيد مار كوركيس في تللسقف بمساهمة اهلها في المهجر
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
بمناسبة يوم تذكار مار كوركيس المصادف 24 نيسان , افتتح في تللسقف صباح الاحد 24-نيسان 2022 تمثال مار كوركيس في منطقة تل تللسقف .
مراسيم الافتتاح تمت بعد القداس الذي اقيم في كنيسة مار كوركيس في تللسقف حيث اتجه المؤمنين بعدها عبر ازقة القرية الى تل تللسقف لازاحة الستار عن التمثال الذي نحته الفنان النحات ثابت ميخائيل.
وبعد قص الشريط من قبل المطران مار بولص ثابت المعاون الابرشي لابريشية القوش الكلدانية اتجه الحاضرين الى موقع التمثال لازاحة الستارة عنه بحضور الاباء الكهنة الخور اسقف فارس ياقو والاب د.كرم قاشا والاب ستيفن عزبو والاخوات الراهبات وجمهور من اهالي تللسقف والساكنين فيها من تلكيف وباطنايا وباقوفة والموصل .
وكانت جمعية تللسقف الخيرية في سانديكو قد تبرعت بكافة النفقات الخاصة باقامة متنزه مار كوركيس في تل تللسقف من ضمنها نصب القديس مار كوركيس .

55
تللسقف تحتفل بتناول (62) من اولادها وبناتها
عنكاواكوم – تللسقف - لؤي عزبو
احتفلت خورنة كنيسة مار كوركيس في تللسقف بالتناول الاول ل (62) من اولادها وبناتها في مراسيم روحية ضمن قداس ترأسه المطران مار بولص ثابت المعاون الابرشي لابريشية القوش الكلدانية صباح يوم الجمعة 22-4-2022 .
وشارك في رتبة القداس الخوراسقف فارس ياقو مروكي والأب الدكتور كرم نجيب قاشا والاب ستيفن عصام عزبو والاخوات الراهبات الدومنيكييات والشمامسة والشماسات وبحضور اهالي المتناولين والمتناولات .
وشارك المتناولين والمتناولات في اداء الصلوات والتراتيل بصورة فردية وجماعية .
والكادر التعليمي لمعلمات ومعلمي التناول الأول تكون من الأخت ماري رجاء والاخ صلاح فهمي وكل من الاخوات ندى هرمز، ريتا فؤاد، فالنتينا نويل.
وتللسقف بلدة مسيحية تتبع اداريا الى قضاء تلكيف وتقع شمال غرب الموصل وتبعد عن مركزها حوالي (30) كم .

56
نهائي كرة القدم الخماسية ومعرض فني ومشهد مسرحي  ضمن  اليوم الاول لمهرجان مار كوركيس الرابع  في تللسقف 2022
عنكاواكوم - تللسقف – لؤي عزبو
ضمن اليوم الاول لفعاليات مهرجان مار كوركيس الرابع في تللسقف,سيتم الافتتاح غدا عصرا في كنيسة مار كوركيس .
بعدها سيتم افتتاح المعرض الفني في قاعات مار افرام حيث تساهم  فيه مدارس تللسقف اضافة الى مساهمات فردية , يتضمن اعمال الرسم والخط باللغة الام واعمال يدوية وملابس فولوكلورية خاصة بمناطق سهل نينوى .
ثم سيقدم عرض  مسرحي عن فكرة مسرحية "عبيد المال " للاستاذ جلال جما ومن اعداد واخراج الاستاذ باسم روفائيل وتمثيل راني نجيب يلدو ويوسف صفاء الياس ومانوئيل لؤي فرنسيس .
ومساءا ستقام المباراة النهائية لبطولة كرة القدم الخماسية على ملعب المحبة .وسيكون فريقي (البنا ) و(ابناء الكنيسة) هما طرفي المباراة النهائية .
 وشاركت في البطولة ثمانية فرق تنافست بطريقة التسقيط الزوجي وهي : القس زكريا وحي الدليا والصداقة والبنا والرواد وسهدونا وابناء الكنيسة ومارت شموني.
وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 24 نيسان الجاري .

57
حضور واضح لاهالي تللسقف القادمين من المهجر في مناسبات شهر نيسان
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
تميزت مراسيم الاحتفال بقداس ليلة عيد القيامة هذه السنة بحضور واضح من اهالي تللسقف القادمين من دول المهجراللذين جعلوا توقيت زياراتهم الى بلدهم الام خلال شهر نيسان لحضور المناسبات خلال هذا الشهر .
وتتوالى المناسبات في نيسان فبعد غيد السعانين وعيد القيامة الذي صادف يومي 17و18 منه,سيقام مهرجان مار كوركيس الرابع خلال الفترة 20-24 من نفس الشهر وتختتم فقراته باحتفالية بمناسبة عيد مار كوركيس شفيع قرية تللسقف .
وسيكون مسك ختام المناسبات عيد دير الربان هرمزد السنوي الذي يصادف الاحد الثاني بعد القيامة .
 بدورهم رحب اباء الكنيسة الخوراسقف فارس ياقو مروكي والاب د.كرم نجيب قاشا خلال كلمات في قداس سبت النور بتواجد الاهالي في قريتهم ومشاركتهم في تفاصيل الحياة خلال فترة تواجدهم .
ويذكر ان الهجرة الى خارج الوطن استمرت منذ سبعينيّات القرن الماضي واستفحلت بعد عام 2014 حيث هاجر اكثر من نصف  المسيحيين من مناطق تواجدهم في المحافظات وسهل نينوى الى دول امريكا واستراليا وكندا واوروبا .

58
تطرزها الوان الازياء الفولوكلورية مسيرة السعانين تجوب شوارع تللسقف
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
بمشاركة المئات من اهالي تللسقف والساكنين فيها من تلكيف وباطنايا وباقوفة والموصل اقيمت مسيرة في شوارع البلدة بمناسبة عيد السعانين المصادف الاحد 11-4-2022.
مسيرة التطواف جرت بعد القداس الالهي الذي اقيم صباحا في كنيسة مار كوركيس في تللسقف وترأسه الخوراسقف فارس ياقو مروكي وبمشاركة الاب د.كرم نجيب قاشا والشمامسة والشماسات وجوق الكنيسة والاهالي .
المناسبة السنوية تتطرز بالوان الازياء الفولكلورية الرجالية والنسائية لتللسقف والقرى المجاورة .
فيما بدا حضور الاهالي القادمين من دول المهجر مثل (امريكا وكندا واستراليا واوربا ) واضحا من خلال تواجدهم ومشاركتهم في الصلوات والتراتيل .
من جانبها ساهمت ادارات المدارس وطلبتها وتلاميذها واطفال الرياض في اضافة تميز اخر للمناسبة من خلال ارتدائهم الالوان الخاصة بكل مدرسة وترديد ترتيلة خاصة بهم .

59
تللسقف:العاصفة الترابية تسبب احمرارالجو وانعدام الرؤيا تقريبا
عنكاوا كوم - تللسقف – لؤي عزبو
منذ ليلة امس بدأ تأثير العاصفة الترابية يصل الى مناطق سهل نينوى وتللسقف,وبعد ظهر هذا اليوم الخميس 7\4\2022  وفي حدود الساعة الواحدة ظهرا,زاد تاثيرها حيث مال لون الجو الى الاحمرار وادى الى ضعف الرؤية بصورة كبيرة ,وبدأ لون الانارة الكهربائية (الفلورسنات)الابيض يميل الى الازرقاق .
فيما لجأ سائقو المركبات الى تشغيل اضوية مركباتهم عند المسير في الطرقات.كما اضطر بعض الناس الذين يعانون من الربو والامراض التنفسية الى ارتداء كمامات قماش واقية .
واعلن محافظ نينوى نجم الجبوري عن قرار‏ تعطيل الدوام الرسمي في محافظة نينوى اليوم الخميس الموافق ٧ نيسان، نظرا للظروف الجوية ويستثنى من ذلك الدوائرالخدمية والصحية .

60
مدارس تللسقف تتألق في بطولة العراق للتعليم عن بعد وتحقق المراتب الاولى
عنكاواكوم –  خاص   
حصل التلميذ امريخان ريمون امريخان من  مدرسة تللسقف الابتدائية للبنين على المرتبة الاولى في بطولة العراق للتعليم عن بعد عن مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي . فيما حصلت التلميذة سافيرا فكتور يوحنا من مدرسة تللسقف الابتدائية للبنات على المرتبة الثالثة بمادة الرياضيات.
 التلميذة ميرال عامر شابا من مدرسة تللسقف الابتدائية للبنات اكدت هي الاخرى تفوق مدرستها بمادة اللغة الانكليزية للصف السادس الابتدائي حيث حصلت على المركز الثالث .
بطولة التعليم عن بعد التي تتضمن مجموعة متنوعة من اسئلة الذكاء والاسئلة المنهجية التي تَفَوقَ الطلبة في إجابتها جرت بالتنسيق والتعاون مع وحدة التعليم عن بعد في نينوى ، وتمت المسابقة عبر منصة تعليم في العشرين من آذار الجاري .

61
مباراتين في منافسات اليوم الاول للكرة الطائرة المختلطة ضمن فعاليات مهرجان مار كوركيس الرابع 2022 في تللسقف
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
ضمن فعاليات مهرجان مار كوركيس الرابع 2022 في تللسقف اقيمت عصر اليوم الاربعاء 23\3\2022 مباراتين بالكرة الطائرة على ملعب اعدادية صناعة اشور .المباراة الاولى كانت بين فريقي السلام وشبيبة مار كوركيس انتهت بفوز فريق الشبيبة بشوطين للاشيء (25-10) و(25-20) , فيما فاز فريق نادي تللسقف على فريق ثانوية تللسقف للبنين 2 بنتيجة (25-17) و(25-22) .
لجنة تحكيم المباراتين تكونت من ( فرانس جميل وراكان نجاح واندي حازم ) وباشراف لؤي عزبو.
وتشارك في البطولة سبعة فرق هي :السلام وشبيبة مار كوركيس ونادي تللسقف وثانوية تللسقف 1 وثانوية تللسقف 2 والمحبة وشبيبة مار يعقوب .

62
 اليوم الاول من منافسات مباريات كرة القدم الخماسية ضمن مهرجان مار كوركيس الرابع في تللسقف
عنكاواكوم - تللسقف – لؤي عزبو
في اولى فعاليات مهرجان مار كوركيس الرابع في تللسقف, وبحضور الخور اسقف فارس ياقو مروكي والاب د. كرم نجيب قاشا  انطلقت عصر اليوم الثلاثاء 22\3\2022  منافسات مباريات بطولة كرة القدم الخماسية في ملعب المحبة .حيث اقيمت مبارتين , الاولى بين فريقي (القس زكريا و محلة الدليا ) وفاز فيها فريق القس زكريا بنتيجة (8-0) سجل الاهداف كل من رودي كامل وسلفر غزوان ثلاثة اهداف وهدف لكل من رامز جمال وراني جمال .
تلتها مباراة  بين فريقي (الصداقة والبنا) وفاز فيها فريق الصداقة بنتيجة (4-0) سجل رويد نجم هدفين وهدف لكل من فادي عبد الله وارام عبد الله .
طاقم تحكيم المبارتين تكون من (ميلاد صديق وتيسير انور وفرانس جميل وبهاء ناظم واندي حازم ) فيما اشرف على المبارتين نجيب يلدو ولؤي عزبو وراكان نجاح .
وتشارك في بطولة كرة القدم الخماسية ثمانية فرق تتنافس بطريقة التسقيط الزوجي وهي : القس زكريا وحي الدليا والصداقة والبنا والرواد وسهدونا وابناء الكنيسة ومارت شموني.

63

اكثر من الف طفل وطفلة في احتفالية لاطفال التعليم المسيحي ضمن ابريشية القوش الكلدانية
عنكاوا كوم - تللسقف – لؤي عزبو
لمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة المجيدة اقيمت عصر الخميس  23-12-2021 احتفالية لاطفال التعليم المسيحي ضمن ابريشية القوش الكلدانية .
حضرالاحتفالية التي اقيمت في قاعة الخلود في تللسقف  سيادة المطران بولس ثابت الاسقف المعاون لابريشية القوش الكلدانية والاب د.كرم نجيب قاشا وعدد من الاباء الكهنة من كنائس الابريشية والاخوات الراهبات وكوادر التعليم المسيحي واكثرمن الف طفل وطفلة من مناطق تللسقف والقوش والشيخان وجمبور وباطنايا وباقوفة  .
وتضمنت الاحتفالية فعاليات عديدة شارك فيها الاطفال الحاضرين ثم دخول بابا نوئيل وتوزيع الهدايا التقديرية بين كوادر التعليم المسيحي وهدايا الميلاد بين الاطفال المشاركين .

64
قامت منظمة ايتانا للمراة بمقرها في تللسقف يومي 20-21\11\2021 وبدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP بجلسة حوارية لايجاد مساحة امنة  للنساء والفتيات (العائدات والمهجرات والمعنفات) ليمتكن من التكلم بحرية وبدون خوف لايصال صوتهن للاستشارة والاستفادة من تجارب بعضهن.
 

65
بدعم وتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ( USAID ) إفتتاح ستة وعشرون مشروعا لمختلف المهن لهدف رفع وتحسين مستوى النشاط الاقتصادي والمهني في مركز قضاء تلكيف
 
      تعرض القضاء الى انهيار في البنية التحتية والخدمية والاقتصادية والاجتماعية من خلال الهجمة الداعشية وبقاءه في المنطقة لاكثر من ٣ سنوات وعند  التحرير و اخراج داعش تضررت المدينة وبشكل خاص المحال التحارية والاقتصادية والمهنية وحصل ركود اقتصادي وازدادت البطالة واثر ذلك على عودة النازحين وهنا كان لا بد من العمل مع المنظمات الدولية لتنفيذ برامج تعمل الى اعادة الحياة في المناطق المتضررة ..
 احد هذه البرامج تم تمويله من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID  / برنامج تعافي من خلال اعادة تاهيل وتجهيز ٤٦ مشروع بمهن مختلفة وعلى مرحلتين الاولى كانت ٢٠ مشروع والثانية ٢٦ وتم تنفيذ هذه المشاريع بالتعاون مع منظمة ملتقى اصدقاء الشباب , ساهم هذا المشروع في تحسين الظروف التي ستسمح لعودة العوائل التي تضررت لمزاولة اعمالها مرة ثانية لتحسين الاقتصاد التجاري والمهني للمنطقة وتوفير فرص العمل المتنوعة كما عزز من التماسك المجتمعي وساعد على اعادة بناء الثقة بين مكونات المدينة المتنوعة.

66
فريق القس زكريا يفوز ببطولة مار يعقوب المقطع بخماسي كرة القدم
عنكاواكوم - تللسقف - لؤي عزبو
فاز فريق  فريق القس زكريا ببطولة مار يعقوب المقطع بخماسي كرة القدم التي نظمتها اللجنة  الرياضية في خورنة كنيسة مار كوركيس في تللسقف وباشراف الاب د.كرم نجيب قاشا وادارة الخورنة  للفترة من 10-25\11\2021 .
المباراة النهائية للبطولة كان  طرفها الاخر فريق مار يعقوب حيث انتهت بهدفين لهدف سجل هدفي فريق القس زكريا اللاعب سلفر غزوان فيما سجل الهدف الوحيد لفريق مار يعقوب اللاعب اوجين ناطق .
وتكون الطاقم التحكيمي للمباراة من " اندي حازم و تيسير انور و الميقاتي راكان نجاح " وبأشراف الكابتن لؤي عزيز
افتتحت البطولة يوم العاشر من الشهر الجاري بمشاركة ثمانية فرق ، قسمت  الى مجموعتين ضمت المجموعة الاولى فرق مار كوركيس ومار افرام ومار يعقوب ومار قرياقوس من باطنايا  فيما ضمت المجموعة الثانية فرق القس زكريا ومار شربل ومار متي ومار بهنام .
وبعد اجراء مباريات بطريقة الدوري بين فرق كل مجموعة تصدر المجموعة الاولى فريق مار يعقوب وجاء ثانيا فريق مار قرياقوس , فيما تصدر المجموعة الثانية فريق القس زكريا وجاء ثانيا فريق مار شربل .
في المباراة شبه النهائية الاولى فاز فريق مار يعقوب على فريق مار شربل بنتيجة (11-2) , وفي المباراة الثانية فاز فريق القس زكريا على فريق مار قرياقوس بنتيجة (3-2) .
و بحضور الاب "د.كرم قاشا" و الاب "ارام روميل" و بعض من الشخصيات تم تكريم فريق الفائز و توزيع هدايا جماعية لجميع الفرق و هدايا فردية لافضل لاعب و افضل حارس و هداف البطولة.
ويصادف تذكار القديس مار يعقوب المقطع  يوم  ( ٢٧ نوفمبر ) وهو شفيع قرية تللسقف .

67
معهد الدراسات المشرقية ينظم لقاء بعنوان (روحانية السينودالية او تجديد الكنيسة بروح ربنا يسوع المسيح )
عنكاواكوم - خاص - بغداد
نظم معهد الدراسات المشرقية لقاء بعنوان (روحانية السينودالية او تجديد الكنيسة بروح ربنا يسوع المسيح )في كنيسة راهبات التقدمة مقابل مستشفى القديس روفائيل بحضور الأب منصور المخلصي، مساء الخميس 25 تشرين الثاني 2021.
تخلل اللقاء اربعة اسئلة
القسم الاول كان بعنوان (ماهو معنى فترة تجديد الكنيسة الليتورجية ) قدمه الاب البير هشام راعي كنيسة تهنئة العذراء.
القسم الثاني ماهو السبب لنقص التجديد، بعد مرور 50 سنة على المجمع الفاتيكاني الثاني قدمه الاب منهل كامل راعي كنيسة الروم الكاثوليك
القسم الثالث ماهي روحانية راهبات التقدمة  عند احتفالهم بالعيد السنوي قدمته الاخت نور من راهبات التقدمة بمناسبة مرور ٣٢٥ عام على تاسيسها.
القسم الرابع ماهي روحانية السنودالية  ؟ قدمه الاب فادي نظير راعي كنيسة الصعود
تخلل اللقاء حوار مفتوح ومداخلات من قبل الحضور حول الاقسام الاربعة التي بدورها اغنت موضوع اللقاء

68
دور الجامعات في بناء السلام في العراق
عنكاواكوم – متابعات
بمشاركة نوعية اختتم مؤتمر" دور الجامعات في بناء السلام"، الذي نظمته جمعية الامل العراقية 6 تشرين الثاني 2021، حيث شارك فيه الدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والاثار، مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مستشار الشؤون الاستراتيجية في مستشارية الامن القومي في العراق، بابرا ايغير مدير التعاون والتنمية في بعثة الاتحاد الاوربي في العراق، والبروفيسور ديتريخ ولفغانغ والبروفيسور عمرو خيري عبد الله اضافة الى عمداء واكاديميين من جامعات بغداد، المستنصرية، الموصل، واسط، الكوفة، القادسية، ذي قار، الانبار، تكريت، سامراء، ديالى والفلوجة، اضافة الى معنيين وناشطين مختلفين.

وركزت مداخلات الحضور على مدى الاهمية التي تحصلوا عليها وعاشوها من خلال تجاربهم الاجنبية والمحلية في تعزيز الحوار وقبول الاخر وبناء السلم الاهلي، والدور الايجابي الذي تلعبه الجامعات في هذا المجال.
والمؤتمر، جاء في اختتام مشروع حوارنا، الذي تنفذه جمعية الامل العراقية بالشراكة مع منظمة دانميشن الدانماركية وبدعم من الاتحاد الاوربي.
جمعية الامل العراقية
07/11/2021

69

باقوفة : تقرير النتائج الاولية لعدد الاصوات للمرشحين ضمن انتخابات مجلس النواب العراقي 2021
عنكاواكوم - باقوفة – لؤي عزبو
ضمن نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي العام 2021  التي جرت امس  ,كان عدد الاصوات  التي حصل عليها المرشحين  ضمن المحطة الانتخابية لقرية باقوفة  كالاتي :
اسم المرشح   عدد الاصوات
سامي اوشانة كوركيس            48
شريف سليمان علي               31
رعد علي نجم                       18
رونزى زياد سيدو                 3
عبد السلام شعبان محمد           3
سركون سليم بنيامين               3
شيروان جمال خضر               2
كافين سعيد محمد                   1
نجران اكرم جواد                  1
مزهر ذياب احمد                   1
نادر موشي مراد                   1
عمانوئيل خوشابه يوخنا           1
نجيب اصليوه حيدو                 1
ايفان فائق يعقوب                   1
رائد اسحق متي                     1
نايف خلف سيدو                    1

قرية باقوفة هي احدى قرى سهل نينوى تتبع اداريا الى قضاء تلكيف وتبعد عن مركز محافظة نينوى بحدود 20 كم .





70
فريق مار افرام يفوز ببطولة سباعي كرة القدم ضمن مهرجان عيد الصليب 2021
عنكاواكوم - تللسقف - لؤي عزبو
حقق فريق مار افرام الفوز ببطولة  سباعي كرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق شبيبة مار كوركيس وانتهت بثلاثة اهداف مقابل هدفين.
 المباراة اقيمت ضمن فعاليات مهرجان عيد الصليب الذي نظمته خورنة كنيسة مار كوركيس بمشاركة ثمانية فرق تمثل نشاطات الخورنة .
سجل لفريق مار افرام اللاعب راكان نجاح هدفين وهدف للاعب راني جمال فيما سجل لفريق شبيبة مار كوركيس ميلاد صديق وهدف خطأ من حارس المرمى بعد مناولة طويلة من الحارس ميلاد صديق .
طاقم تحكيم المباراة كان كل من براق نجيب وراندي حازم والميقاتي رانسي كامل واشرف عليها الكابتن نجيب روئيل   .
وبعد المباراة التي حضرها الاب د.كرم نجيب قاشا واعضاء الوفد القادم من امريكا واعضاء المجلس الخورني وجمهور كبير .جرت مراسيم توزيع الجزائز وكالاتي :
 هداف البطوله  كل من راكان  نجاح ورودي كامل -
احسن لاعب  راني جمال شعيا -
 افضل حارس مرمى  استيفن سلمان -
هديه تقديريه الى ايمن عاصم للروح الرياضيه التي ابداها  في الملعب -هديه تقديريه الى صاحب الشفل  رامي عصام أوجه  لتنظيف الساحه أمام الملعب بدون مقابل -هديه تقديريه  الى صاحب المقطوره ديلون مولود  لتنظيف الملعب  -هديه تقديريه الى مصور البطوله لؤي عزبو  لجهوده المبذولة  وتواجده  طيله فتره البطوله  - هديه تقديريه  الى حكام البطوله كل من براق نجيب شطح  واندي  حازم عبد
- هديه تقديريه من اللجنه  الرياضيه الى ممثل الجمعيه الخيريه في  تللسقف  منطقه  ساندياكو  -هديه تقديريه الى اعضاء اللجنه الرياضيه  وهم :-نجيب روئيل شطح -نجيب  حنا ججو  - لوي عزيز جبرائيل - راندي نجاح ياقو  -اندي حازم عبد - مارك زكي ايشو - رودي كامل شعيا  قس زكريا حنكو -هديه تقديريه الى الاب الدكتور  كرم نجيب قاشا -هديه تقديريه الى قناة عشتار -بعد ذلك تم  توزيع الكوؤس الى الفرق الفائزه

71
افتتاح بوابة في مدخل قرية باقوفة وانارة الطريق المؤدي اليها
عنكاواكوم - باقوفة - لؤي عزبو
بحضور سيادة المطران ميخائيل مقدسي راعي ابريشية القوش الكلدانية وخوري كنيسة ماركوركيس في باقوفة الأب هرمز ألراهب والاب رودي صفار والأخوات الراهبات الدومنيكيات ومشاركة شخصيات من باقوفة وتللسقف والقوش وباطنايا وتلكيف وعدد من الضيوف ألأفاضل وبمناسبة عيد الصليب تم مساء امس السبت 11-9-2021  افتتاح بوابة مدخل باقوفة.
البوابة تضمنت لوحة ترحيبية مكتوبة باللغتين العربية والسريانية مع صليب فوق البوابة مع جهة اليمين من الطريق المؤدي الى باقوفة .
 نفذ العمل من قبل السيد بطرس شوكة وبأشراف السيد ميسر شوكة وعائلة ال شوكة . وبتعاون من اهالي قرية باقوفة .
وباقوفة قرية مسيحية يسكنها الكلدان .تتبع اداريا الى قضاء تلكيف وتبعد عن مركز محافظة نينوى بحدود 30 كم .

72
جمعية مار كوركيس الخيرية في سانت دياغو تتبرع بتكاليف مشروع انشاء متنزه وتسييج تل تللسقف 
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
بحضور جماهيري نظمت خورنة كنيسة مار كوركيس في تللسقف اليوم ندوة في قاعة مار افرام لمناقشة امور تخص مشروع التل .وادار الندوة الاب د. كرم نجيب قاشا وحضور الاب ستيفن عصام عزبو ورئيس واعضاء الوفد القادم من امريكا ممثلا عن جمعية تللسقف الخيرية في سانت دياغو (وهي الجهة المتبرعة بتكاليف مشروع المتنزه) واعضاء مجلس شؤون قرية تللسقف واعضاء المجلس الخورني والمختارين وعدد كبير من اهالي تللسقف .
المشروع كان بطلب من خورنه كنيسة مار كوركيس في تللسقف وموافقة مجلس ادارة جمعية تللسقف الخيرية في سانت دياغو في امريكا ويتضمن الدعم المادي للمشروع المتمثل بوضع تمثال لمار كوركيس فوق التل وعمل درج من اسفل التل الى الاعلى وسياج ومتنزه في الاسفل ليتم فيه شيرا مار كوركيس ويستقبل اهلنا من دول المهجر خلال موسمه في نيسان  .
وبعد مناقشات ومداخلات عديدة حول المشروع وتفاصيله ابدى  الحاضرين تاييدهم لاقامة المشروع الذي سيكون خدمة لاهالي تللسقف عامة.

73
الدور الثاني ضمن بطولة عيد الصليب لخماسي كرة القدم في تللسقف
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
تستمر فعاليات مهرجان عيد الصليب الذي تقيمه خورنة مار كوركيس في تللسقف ,حيث جرت مساء الاربعاء الماضي المباراة الثالثة لكرة القدم الخماسية بين فريقي مار افرام وشبيبة مار يعقوب . وانتهت بفوز فريق مار افرام بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد .سجل لفريق مار افرام راكان نجاح هدفين وراني جمال هدف واحد ,فيما سجل هدف الشبيبة اللاعب استيفر اسعد .
وفي مباراة اليوم الرابع فاز فريق نبع المحبة على فريق جوقة مار كوركيس باربعة اهداف مقابل هدفين في المباراة التي جرت مساء الخميس 9-9-2021  في ملعب المحبة  .
سجل الاهداف لفريق نبع المحبة : هدف واحد لكل من اثير سامي – روديل عبد الله – ايفان باسم – جون زهير .
فيما سجل هدفي فريق جوقة مار كوركيس اللاعب ريفون عماد .
وبذلك ترشحت اربعة فرق الى الدور الثاني وهي السلام وشبيبة مار كوركيس ومار افرام ونبع المحبة .

74
بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID  وضمن برنامج تعافي استمرار العمل في مشروع” توسيع الدعم لقطاع التعليم “في وانه
عنكاوا كوم – خاص
بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية  USAID وضمن برنامج تعافي ICRI. مازال مركز نينوى لحقوق الاقليات مستمراً بالعمل بمشروع "  توسيع الدعم لقطاع التعليم في وانة " وذلك من خلال تجديد  وتجهيز مدرسة وانة الثانية للبنين ومدرسة حسن جلاد المختلطة .
وكان المركز قد باشر بالعمل بهذا المشروع في يوم الخميس الموافق  ٥ / ٨ / ٢٠٢١ حيث يهدف المشروع الى زيادة قدرة المدرستين على استضافة المزيد من التلاميذ.

75
انطلاق فعاليات مهرجان عيد الصليب في تللسقف 2021
عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو
بمناسبة حلول عيد الصليب المقدس , تنظم  خورنة كنيسة مار كوركيس في تللسقف للفترة من  6-14 ايلول 2021  مهرجانا متنوعا يشمل فعاليات روحية ورياضية وفنية بمشاركة نشاطات الخورنة . حيث تنظم اللجنة الرياضية في الخورنة بطولة بكرة القدم الخماسية , وستقام  يوم 13-9  مسيرة صلاة وزياح  .فيما ستشارك جوقات من مناطق مختلفة في امسية تراتيل يوم 14 من الشهر الجاري.
وانطلقت الاثنين الماضي مباريات بطولة كرة القدم الخماسي التي تشارك فيها  ثمانية فرق بمباراة اقيمت على ملعب المحبة بين فريقي "لقاء العائلة " و"السلام" وتمكن فريق السلام ان يحسمها لصالحه بركلات الترجيح من علامة الجزاء 4-2 بعد ان انتهى وقتها الاصلي بالتعادل بسته اهداف .
في اليوم الثاني الثلاثاء 7 ايلول جرت المباراة الثانية بين فريقي  شبيبة مار كوركيس وسهدونا وانتهت المباراة بنتيجة كبيرة هي 9-3 لصالح فريق شبيبة مار كوركيس .
اليوم الثالث تبارى فريقي مار افرام وشبيبة مار يعقوب وانتهت بفوز الاول 3-1 .

76
الى الاستاذ امير المالح
نشارككم الاحزان بهذا المصاب الكبير .
لقد كان للدكتور سعدي الدور المهم في توجيه الاهتمام بالثقافة والتراث واللغة السريانية من خلال مديرية الثقافة والفنون  السريانية ومتحف التراث السرياني ومؤتمرات اللغة ومؤلفاته .
ان رحيله خسارة كبيرة للمهتمين بالثقافة والادب واللغة والتراث السرياني .
نطلب من الرب ان يتغمده بواسع رحمته ويعطي لاهله الصبر والسلوان .
                                        لؤي عزبو
                             

77
الاستاذ الدكتور سعدي .دمت ابداعا ..مرة اخرى تتحقق العلاقة بين السرد والتاريخ ..فبامكان السرد ان يعيد صياغة الاحداث .والعودة الى الماضي والتوقف على اهم اجزائه وسرد الذكريات مع شخوصه ..
                                                                             لؤي عزبو
                                                                             

78
أدب / رد: أدب مترجم
« في: 18:49 13/05/2013  »
الاخت انهاء ..دمت ابداعا

79
في اتصال هاتفي لاحق مع امين عام المنبر القومي الكلداني سعيد شامايا اكد مشاركة ممثل عن المنبر  وهو  الاعلامي فاضل رمو .

                                                                       لؤي عزبو /مراسل عنكاوا كوم

80
اود ان اضيف معلومة نشرت في احد مواقع التواصل الاجتماعي حول اصل تسمية "استكان الشاي " وهي :

عندما جاء الهنود مع الاحتلال البريطاني للعراق كانوا يطلقون على قدح الشاي اسم "بيالة" ولازالت تستخدم الكلمة في شمال العراق .
اما كلمة استكان فاصلها انكليزي حيث إن الجنود البريطانيين الذين كانوأ في الهند أيام الاستعمار البريطاني لشبه القارة الهندية وعندما كانوا يعودون بإجازتهم الى بريطانيا يأخذون معهم بيالة الشاي الهندية كهدايا ...
وحيث إن الانكليز كانوا يتناولون الشاي بالكوب فكانوا يستخدمون هذه الكلمة للتمييز بين البيالة والكوب الانكليزي والتقليدي فكانوا يطلقون على القدح "ايست تي كان" وهي تسمية من ثلاثة مقاطع تشرح أصل القدح التالي:-
East=شرق , tea=شاي , can=إناء
East tea can قدح الشاي الشرقي !!!!
وهكذا جاء الجنود الانكليز بهذه اللفظة معهم الى العراق .. ولان كل ما يتعلق بالشاي كان من الامور الجديدة الدخيلة على حياتنا الاجتماعية في ذلك الوقت , فقد أخذنا لفظة إستكان مدغمة متصلة للسهولة.

81
الاخ ناصر عجمايا المحترم
شكرا جزيلا لاهتمامك الدائم بالمواضيع التي تخص بلدة تللسقف ...وهو دليل على الوفاء للبلدة التي عشت فيها .
انا ممتن جدا لاضافاتك على الموضوع ...وارجو دوام التواصل .
                                                                           مع محبتي :لؤي عزبو

82
شكرا للاخ ابو سنحاريب والاخ فادي دندو .
كلماتكم الرائعة ..حافز لتقديم المزيد ..
                                     
                                    لؤي عزبو

83
الف مبروك ...كاترينا ..نتمنى لك دوام الموفقية ..وستكون الفرحة الكبرى حصولك على الدكتوراه.

                                                                             لؤي عزبو

84
بالتوفيق للفنان لؤي ....ومن ابداع الى اخر
                                 
                                  لؤي عزبو / تسقوبا

85
الاخ وليد...
ايامك سعيدة وكل عام وانتم بالف خير
شكرا لمتابعاتك الدائمة وردودك الحلوة على المواضيع التي تخص بلدتنا تللسقف.
نتمنى ان نراك بيننا في المناسبات القادمة.
تحياتي .....لؤي

86
اخي عارف
شكرا لكم (انت والاخ ثامر وباقي الشباب ) على الجهود التي بذلتموها في اخراج الحفل بهذه الصورة الرائعة ...ونتمنى ان يوفقكم الله في امسيات قادمة اجمل واجمل..
                                                                تحياتي ... لؤي

87
الف مبروك افتتاج متحف التراث الشعبي الذي كان نتيجة للجهود الكبيرة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في عنكاوة ومساهمة  منتسبي مديرية التراث والفنون الشعبية .
وشكرا لعنكاوة كوم على هذا التقرير الرائع.
                                                                   
                                                                لؤي عزبو
                                                                تللسقف

88
شكرا لاهتمامكم باللغة السريانية والتراث السرياني.وتحية لك يا اخ جميل على جهودك في نشر هذه المناسبات .


                                                                                                 لؤي /تلاسقيبا

89
شكرا للجهود الرائعة التي بذلتها الجمعية باقامة هذه الامسية بمناسبة الانتقال الى مقرها الجديد( بعد اكمال اجراء الترميمات عليه ),وقد تزامنت مع الاحتفال بعيد الصليب.
اود ان ان اشير الى الاستاذ (صبري اسحق اسطيفانا )هو نائب رئيس حمعية القوش الثقافية ,ورئيس اللجنة الثقافية في الجمعية.
كان تنظيم الامسية جميلا والشيء المفرح هو ان القصائد كانت بلغتنا الام (اللغة السريانية).
                                                 
                                                                      لؤي عزبو

90
شكرا الك يا اخي ابو رنين . وشكرا لاهتمامك باخبار بلدتك الام (تسقوبا)
                       
                                             تحياتي     اخوك لؤي

91
تحية لك يا اخي ابو سعود من السويد ولكل  السورايي في انحاء العالم..وشكرا لمشاركاتك الدائمة في مواضيع عنكاوةكوم..
زراعة البطيخ في تللسقف كانت منذ مئات السنين ولعلها اصبحت ميزة لتللسقف تشتهر بها ومن حق التللسقوفيين ان يفتخروا  بهذا ..وهذا التحقيق توثيق لذلك.وفي السنتين الاخيرتين وبسبب ماتعرض له العراق عامة من جفاف قل الانتاج الزراعي الذي يعتمد على المطر بصورة كبيرة وتركزت زراعة البطيخ (الورزة) في منطقة قريبة من التل على طريق الموصل القديم ..وليس ببعيد وفي طفولتنا منذ 30 سنة  كنا نذهب الى المزرعة (الورزة ) فجرا لجني البطيخ حيث ترى الكثير من اهل تللسقف في حقولهم المزروعة بالبطيخ . واتذكر انه كان لكل  مزرعة  حارس (نطارا) حيث يتم بناء غرفة صغيرة من الطين (قبرانة)للحارس داخل المزرعة لحراستها حتى وقت انتهاء الحاصل وما يسمى (خراطة  دورزا) نهاية الموسم..
                                                                                 
                                                     مع تحيات لؤي عزبز

92
الاب سمير انت فرحة لكل اهل تللسقف .. بالامس احتفلنا باستقبال الاب ستيفن واليوم نفرح بالاب الدكتور سمير شابا الدومنيكي ..شكرا للرب الذي منح قريتنا هذه النعم ..نتمنى ان تكون شمعة تنير دروب الايمان .. ليحفظك الرب ..
                                                    لؤي عزيز

93
شلاما وخبّا وايقارا

                             من ابو نرساي/ تللازقيبا


94
عاصفة ترابية في تللسقف

    عينكاوة كوم –تللسقف-ابو نرساي

بتاريخ 21ايار 2009 وفي حدود الساعة الواحدة ظهرا ,وصل تاثير  العاصفة الترابية الى بلدة تللسقف . حيث تميزت بسرعة الرياح وكثافة  التراب والرمال فيها..وادت الى حجب الرؤية وتتطاير بعض الموجودات على الاسطح وخاصة اطباق  االستالايت ,وقد اضطر بعض الناس الذين يعانون من الربو والامراض التنفسية الى ارتداء كمامات قماش واقية .وكانت العاصفة الترابية قد شملت معظم انحاء العراق  ..و تكرر حصول العواصف عدة مرات خلال شهري نيسان وايار من العام الحالي .

95
عينكاوا كوم –تللسقف- ابو نرساي

في تقليد سنوي وبمناسبة يوم عيد الصعود الذي صادف الخميس 21/ايار /2009 احتفل اطفال وشباب تللسقف بهذا العيد بتبادل رش الماء فيما بينهم وعلى السابلة يغمرهم الفرح والسعادة.. واليكم الصور

96
احتفالية  تخرج لاطفال روضة تللسقف
   
    عينكاوة كوم –تللسقف-ابونرساي

اقامت روضة تللسقف للاطفال احتفالية بتخرج الدورة الخامسة والعشرين  وذلك  صباح يوم الثلاثاء الموافق 19/5/2009 وعلى قاعة الروضة .وبلغ عدد الخريجين (44)طفلا وطفلة  من( صف المستقبل وصف السلام) ضمن مرحلة التمهيدي, وقد تميزت فقرات الاحتفالية باناشيد جميلةودبكات ومشاهد تمثيلية  واغاني وفعاليات تغنت بالصداقة والتعاون وبمحبة الله و الوطن  . وقد حضر الاحتفالية الاب فارس ياقو والاخوات الراهبات وممثل عن تربية تلكيف  وممثلين عن الاحزاب والمنظمات والهيئات التدريسيةوهيئة تحرير جريدة السلام  واهالي الخريجين وجمهور غفير  من اهالي تللسقف ...

97
مبادرة رائعة في خدمة الثقافة والفن السرياني . تحية لكل من المساهمين فيها.
               

98
تحية لك يا استاذ عصام ولكل من يهتم بهذه اللغة العظيمة الحية التي كانت لغة العلم والادب لعصور مضت .نحن ايضا في تللسقف اقمنا دورة لتعليم اللغة وكان الاقبال جيدا والتقبل ممتازا .اتمنى من جميع ابناء شعبنا الاهتمام بها وتشجيعها.                                 
                                                                  لؤي /تسقوبا

99
دورة لتعليم  اللغة السريانية في تللسقف
من اجل أحياء لغتنا بين ابناء شعبنا ,اقام المجلس القومي الكلداني /محلية تللسقف دورة لتعليم اللغة السريانية ( الأم ) وبالتعاون مع الاستاذ لؤي عزيز . تضمنت الدورة دروس لتعليم ابجدية اللغة بخطوطها الثلاث الشرقي والغربي  والاسطرنجيلي  والتدريب على كتابة و نطق الحروف والحركات  ثم اعطاء دروس اولية في تعلم قواعد اللغة .شارك في الدورة نخبة من مثقفي القرية بلغ عددهم (25) من كلا الجنسين ولمدة ثلاثة أسابيع من 7-28 شباط 2009 . وفي ختام الدورة أقيمت احتفالية التخرج بحضور الأب فارس ياقو راعي خورنة كنيسة مار كوركيس في تللسقف ومسؤول وأعضاء محلية تللسقف للمجلس القومي الكلداني حيث تم توزيع شهادات التخرج للمشاركين فيها.

102
عيد سعيد وكل عام وانتم بالف خير
                                         لؤي عزبو/تسقوبا
               

103
الف مبروك وكل عام وانتم بخير
                                                 
                                                                                 المهندس لؤي عزبو

105
بريخابريخا
                                   ابو نرساي /تسقوبا

106
تحية لكل من ساهم في هذه الامسية وخصوصا الشعراء اللذين القوا قصائد باللغة الام

107
الف مبروك وان شاء الله يوم تأخذ شهادة الدكتوراه

108
تحية للاستاذ الشاعر . وتحية للغتنا الرائعة .

109
   الف مبروك وان شاء الله دوام التفوق...

110
تحية للاستاذ عادل
هل بالامكان نشر الرواية باللغتين العربية والسريانية معا ؟

قد تكون فائدة اعم للقراء


111
اقدم شكري وتمنياتي في هذا المعرض التشكيلي السرياني  .. انه ابداع فعلا لاحياء هذه اللغة العريقةلغة الاباءوالاجداد..تحية لكم على هذا العمل المبدع متمنين اعمالا اخرى في المستقبل ...

                     المدرس كامل نعمو

112
زرت المعرض واطلعت على كافة اللوحات المعروضة فاستشفيت ان هناك جهودا ووقتا قد بذل وافكار طيبة للخروج بهذه الصورة اتمنى ان تزدهر هذه اللغة في كافة المجالات من ادب  وشعر وقصة ..اقدم شكري واعتزازي بجهود السيد لؤي  واتمنى منه المزيد  ...
                                                             
                                                                   جميل فرنسيس/ تللسقف

113
زرت المعرض واطلعت على كافة اللوحات المعروضة فاستشفيت ان هناك جهودا ووقتا قد بذل وافكار طيبة للخروج بهذه الصورة اتمنى ان تزدهر هذه اللغة في كافة المجالات من ادب  وشعر وقصة ..اقدم شكري واعتزازي بجهود السيد لؤي  واتمنى منه المزيد  ...

114
 الف مبروك ونطلب من الرب ان  تكونوا المثل الصالح ونبراسا للحياة لخدمة عوائلكم والمجتمع من حولكم

صفحات: [1]