عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فارس ســاكو

صفحات: 1 2 [3]
1001
لست اشجع الانقسام داخل الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ولكن اشجع الصدق في الخدمة الكنسية . كما يعرف الجميع ان القوانين الكنسية اعطت للابرشيات استقلالية كبيرة عن المؤسسة البابوية وكذلك تلك الابرشيات خارج حدود الاقليم عن المؤسسة البطريركية بل ان حتى الاساقفة داخل الاقليم لا يتم التعامل معهم من قبل البطريرك على اساس رئيس ومرؤوس بل البطريرك هو ممثل عنهم وهو اسقف المركز !هذا بخصوص الاساقفة اما بخصوص كهنة الخورنات فان ذلك يعتمد على قدرة وسلطوية الاسقف فاذا كان مركزي الادارة فهم تابعون واذا كان لامركزي الادارة فهم مستقلون .مع ذلك توجد كهنة (يتصرفون على كيفهم ) في كثير من الامور التي لا يستطيع تحديدها الاسقف رغم انهم يقدمون فروض الطاعة (الظاهرية) والولاء (المصطنع) بمعنى انهم عمليا منفصلون لكنهم ظاهريا متصلون!
الكهنة في كل العالم في خدمة الاسرار هم متحدون في شركة واحدة مع المسيح لكن عادة بعض رؤساء الكنيسة ينسون او يتناسون ذلك فيجعلون من انفسهم محل المسيح ويوجبون على الكهنة طاعتهم المطلقة وولاءهم التام مستبدلين حكمة الله بغير ذلك بل جاعلين من انفسهم عثرة لكهنتهم ومؤمنيهم !
كنيسة مريم العذراء في فانكوفر كانت نتيجة لهذا الصراع بين الطاعة للمسيح وبين الطاعة للكاهن الاعلى وبين الولاء لارادة الله وبين الولاء لارادة عبيد الله ورغم ان كاهنها ومؤمنيها اختاروا مضطرين ان يكونوا خارج طاعة وولاية رؤساء الكنيسة الكلدان الا ان النظر الى تجربتهم من خلال عدسة الاتحاد بالمسيح يجعل منها نموذج يحتذى به !فكما قلت كم من الكهنة يدعون طاعتهم وولاءهم لكنهم في الحقيقة ليسوا كذلك بينما هذا الكاهن كان صادقا مع نفسه وربه وكاهنه الاكبر فظل امينا مع سيده العظيم المسيح له المجد .
لم تكن الكنيسة المسيحية في نشاتها كاثوليكية (بابوية) ولا ارثوذكسية ولا برتوستانتية او انجيلية وانما كانت كنيسة المسيح المشتركة في اسراره المقدسة وخاصة سري العماذ والافخارستيا رغم انها كانت منتشرة في كل العالم القديم ولم يكن يوحدها لا سلطة بابا ولا بطريرك ولا اسقف بل وفقط الايمان بالمسيح القائم !

فارس ساكو

1002
علمت ان وفدا كنسيا من فرنسا زار اربيل الايام الماضية في محاولة لاقناع المسؤولين الكنسيين في العراق لتسهيل هجرة جماعية منظمة الى فرنسا ولا اظن انهم قد نجحوا في مسعاهم فمسؤولينا الكنسيين ثابتون على الارض حتى لو فرطوا بالثيات على الايمان !

1003
اخي فؤاد نجيب المحترم
تحية طيبة
ما قلته ليس عاري عن الصحة بل ربما يحمل نصف الحقيقة وكنت اتوسم بك ان تقول انت الحقيقة كاملة وارفق لك صورة منشور على صفحة (فيس بوك) كنيسة مريم العذراء لجمعية مركا مما يدل على ان ناس مركا هم الاغلبية في كنيستكم !
اما فيما يتعلق بالاب سرمد باليوس فانا لم اجد في مقالاتك او مقالات اخرين من جماعتك اي شيء مقنع ضده فهو لا يختلف عن بقية القسان فاذا كان كل واحد  نختلف مع القس في كنيسته لكان كل واحد انشاء له كنيسة خاصة به وبعائلته وحده !
يااخي لا يجوز كلما اختلف محاور معك بالراي ان تلحقه بالاب سرمد باليوس حيث انك بهذا الاسلوب تفقد اشخاص ربما يكونوا متعاطفين معك وواحد منهم انا ! فانا متابع لقضيتكم منذ اكثر من عام وبسبب معارضتي ونقدي لرئاسات كنيستنا الكلدانية  بخصوص  الكهنة والرهبان الهاربين وكذلك موضوع الهجرة قام الموقع بايقاف حسابي لكني لاني لست منحازا لا لكم ولا لغيركم فانني عندما احصل على معلومة جديدة احاول ان اناقشها بكل موضوعية وانقدها كموضوع وفكرة وليس كاشخاص ولهذا اقترح عليكم مايلي :
1. اطلبوا من الاب ايوب شوكت ان يترككم ويلتحق بكنيسته الام بشكل فردي !
2. اطلبوا من سيادة المطران ان ينسب لكم كاهنا ولو بشكل مؤقت (على الا يكون الاب سرمد باليوس)
3. اطلبوا من سيادة المطران ان يضم كنيستكم الى كنائس الابرشية !
اما انكم متمسكون بالاب ايوب فمن حق الطرف الاخر ان لا يعترف بكم
ارجو ان تتقبل وجهة نظري وترد باسلوب هاديء لتتحقق الفائدة
مع تقديري واحترامي
فارس ساكو

1004
الاخ فؤاد نجيب المحترم
تحية طيبة
بالكاد احصل على معلومات جديدة عن كنيستكم (المنشقة) فقد علمت البارحة ان كنيستكم مكونة من عشيرة الاب ايوب شوكت فقط اي من عوائل اعمامه واولاد عمه وهكذا .... فهل هذا صحيح ؟!!!
اعتقد انك بحاجة الى ذكر الحقائق كاملة وليس مجتزأة .
وشكرا

1006
اخي الاستاذ مايكل
تحية طيبة :
بقدر تعلق الامر بي فاني لو اعتقدت للحظة اني وحدي في اي موقف لكان ظلي قد هزمني منذ زمن بعيد ولم اكن انا كما انا اليوم !
ان الله معنا ... آمن فقط

1007
السيد كاتب المقالة (الموعظة) سيدنا غبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو المحترم :
تحية طيبة :
سمعت احدهم قبل فترة يوصي الناس بمايلي : (( اذا جاءكم فقير يطلب منكم حاجة فلا تجيبوه بالقول : الله ينطيك ! لان في هذا اساءة لله بل قل له ليس عندي مااعطيك او اسكت وهذا افضل فهل تظن انك اذا اعطيته انه من عندك ؟!!! لا طبعا بل هو من عند الله وقد جعله في يدك واذا لم يجعله في يدك فقد جعله في يد غيرك فالله هو العاطي دوما ))
اكتب هذا بعد ان قرات ماكتبته في الفقرة (7) فمن المؤكد ان المستقبل بيد الله لكن السائل الذي يسالك يعرف ومتيقن ان الله قد اعطاك ان تدبر شؤون شعبه لما يرضاه فان لم تقدر  اسكت وهذا افضل !
محبتي واحترامي

1008
الاخوة الاعزاء
البرت ماشو
روبن
يوسب هارر
المحترمون
تحية طيبة :

اتفق معكم في ما ذكرتموه واعتقد ان المسؤولين على المخيمات ( الكرفانات) يتحملون جانب مهم من المسؤولية فقد اعطوا الحق لانفسهم من ان يجعلوا اهلنا المهجرين ( فرجة) بينما ينبغي ان لا نستعطف احد لمساعدتنا فما جرى لنا هو نتاج دولهم والمافيات التي تغذي الحروب والنزاعات حتى تبيع منتجاتها من اسلحة ومخدرات وغير ذلك !
اخر خبر سمعته ان جهة كنسية قامت ببناء مجمع سكني في منطقة بيندوايا بالقوش عن طريق منظمة انسانية ولما اطلعت على الصور وجدتها لا تصلح الا لاقامة عمال في احد المشاريع الانشائية االى هذه المجمعات يدعون اهلنا للسكن والتي لن يسكن فيها احد وبالاخير ستتحول الى مقرات عسكرية او الى امور اخرى لا نريد ذكرها هنا ....
اشكركم
مع تقديري

1009
يبدو ان معظم كتاب عنكاوا دوت كوم هم خارج العراق ولهذا هم غير مهتمين بدعم هذه الصرخة !

1010
الاخ يوسف ابو يوسف
تحية طيبة :
مثلما قال الاخ عزمي البير اقول انا : انه جميل ان نلتقي في موضوع اخر .
من خلال فترة تواجدي في اربيل وعنكاوا بالذات وجدت حقيقة كاملة اننا ليس مرغوب بنا في ما تسمى كوردستان وقد لمست ان حتى اخوتنا وهم السكان الاصليون يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية (طبعا في مناطق العراق الاخرى نحن نعامل كجالية ستجلى عاجلا ام اجلا )!
وساعطيك معلومة ان في يوم المظاهرة انقطعت الكهرباء في عنكاوا الساعة 12:00 ظهرا ولا ادري متى عادت لان يختلط على الامر بين خط المولدة وخط الرئيسي (الوطنية) ومع ذلك ليس هذا المهم لكن المهم وهذه معلومة دقيقة ان الانترنيت عبر التلفون الارضي اصبح متقطعا او بطيئا جدا بحيث لم نتمكن من متابعة الفديوات التي بثها بشكل مباشر احد المشاركين في المظاهرة حتى الساعة العاشرة ليلا حيث عاد الانترنيت طبيعيا بينما بقي الانترنيت طبيعيا عبر اجهزة البث اللاسلكية مثل فاست لنك والريبر !
انا شخصيا لا اتابع قناة (.......) لانها لا تمثلني ولكن احد كتاب موقع عنكاوا وهو صديقي على الفيس البوك نشر على صفحته بالفيس بوك هذا المنشور :

نرجع ونكول . قناة شعبنا لا خبر لا جفية لا حامض حلو لا شربت .
تظاهرات أهالي قرية نهلة ومنعهم من وصول أربيل .
تجاوز واغتصاب اراضي أهالي نهلة .
تظاهرات أمام مبنى برلمان أقليم كردستان .
وفد من المتظاهرين يتفاوض باسم الاهالي مع البرلمان .
يا عيبت العيبة قنوات كردية تنقل الحدث وتعبر عنه وما يعرف بقناة شعبنا لا خبر لا جفية لا حامض حلو لا شربت .

ولكم التعليق
وشكرا

1011
حضرة كاتب المقال السيد غبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو المحترم
نشيد المحبة لبولس الرسول هو نشيد معروف بالوسط المسيحي .... وقد احسنت ان كتبت عنه مقالا  لكني وجدته ناقصا حيث كما تعلم ان يسوع المسيح لما كان يعلم فانه كان يعلم بامثال حتى يقرب فكرة التعليم لهذا اتوجه اليك بالطلب ان تعطي امثلة عن كل ما شرحته في هذا النشيد الرائع .ان لديك اعمال محبة كثيرة كما اظن مثلا تجاه اسقف سانتياغو (المتمرد) والكهنة الهاربين والكتاب المسيئين ومطران السباتية (السبتية) وابناء شعبنا المهجرين (اللذين بين فترة واخرى تجعلهم فرجة لزوارك ) واعمال محبة اخرى لا يسع المجال هنا لذكر اسماءها فارجو ان تعيد كتابة المقال بذكرها جميعا او بعضا ليكون تعليمك مفيدا ! انما العبرة بالاعمال لا بالاقوال ...
مع شكري مقدما

1012
الاخ سامديشو المخترم
تحية طيبة
يبدو ان حضرتك لم تقرأ ردود السيد يوسف ابو يوسف على تعليقاتي وماتضمنته من استهزاء (ونعوت غير مؤدبة) !
ومع ذلك انه غير متوقع من (( كتاب التسلية)) الا ان يساندوا بعضهم بهكذا مواقف حتى تستمر تسليتهم على حساب مصائر ابناء شعبنا في الداخل !
لقد استغرب السيد يوسف ابو يوسف ان يرد غبطة البطريرك على كتاباتي (وكتابات السيد مايكل سيبي ) وانا لم يمضي على دخولي هذا الموقع اكثر من عشرين مشاركة واتهمني بالرغبة في الشهرة وتمادى كثيرا في الاساءة باستخدام كلمات معينة او امثال غير مناسبة ورغم ان بعض الكتاب مثل الاخ عزمي البير قد نبهوه بشكل مؤدب ان مايقوم به من خلال النشر ثم الرد يخالف الامانة في العمل الاعلامي لكنه ظل مصرا على اسلوبه في التعامل مع الموضوع !
هو يقول انه لا يعرفني لكنني متاكد انه عرفني جيدا ولهذا رد علي باسلوب غير لائق ! وعندما اقول انه عرفني جيدا ليس بالضرورة انه عرفني بشخصي لكن عرف انني لست واحد منكم يا كتاب التسلية !
قبل ان ترد علي ارجو ان تقرأ ردوده على كتاباتي ثم بعدها قم بالرد اذا كنت تعتبر نفسك منصفا ولست من كتاب التسلية !
الله يهديكم

1013
كفى !
بين فترة واُخرى يزور مسؤولون رسميون من الدول المتقدمة وكذلك مسؤولون كنسيون يزورون اربيل لأسباب لانعرفها لكنهم يغتنمون فرصة وجودهم فيتفقدون العوائل المهجرة في مخيماتهم ( مجمعات الكرفانات السكنية) .... فيعبرون عن تعاطفهم وكان ماساة هؤلاء المهجرين ليس حلها بيد هذه الدول !!!
هذه الدول تستطيع ان تخرج داعش من المناطق المحتلة كما سبق لها ان اخرجت القوات الصربية من البوسنة والهرسك ! لكنها لا تفعل وكذلك بامكانها ان تنقل هؤلاء الى مجمعات سكنية (إنسانية) في دولها لكنها لا تفعل ايضا !
اعتقد انه كفى إهانات واستخفاف بكرامتنا وكفى استغلال لماساتنا من اجل مصالح هذه الدول !
كفى !!!

1014
بالمناسبة نبهني احد الاصدقاء الى ان ليس فقط سيادة المطران سعد سيروب لم يكن حاضرا الاجتماع بل ايضا مطران ربان وكما هو واضح بالصورة المرفقة بالبيان وادرجها مستقلة ادناه وانشاء الله المانع خير !

1015
Eddie Beth Benyamin
اذا الكاتب ديحجي  فقط على الكنيسة الكلدانية ... انت شدخلك بالموضوع ؟!!!
هذا اولا
اما ثانيا :حقيقة انا لم اتحدث عن الكنائس الاخرى الا للتخفيف من حجم المشكلة التي تعاني منها الكنيسة الكلدانية مثل واحد يتعرض الى حادث انقلاب سيارة ويطلع تقريبا سلامات فراح يقول : الحمد الله اكو حوادث مثل هذه يموت بيها السائق !
ثالثا :اظن المكان الذي نكتب به هو اسمه المنبر الحر وليس المنبر الكلداني او ماشابه كما ان الكاتب بالنسبة للموقع هو الباديء بالموضوع وعندما بدء به اصبح الموضوع ملك الموقع ان صح التعبير لذا انت بطلبك هذا تضع شروطا على الموقع غير منطقية !
رابعا : هل الموقع دكاكين خاصة حتى يتم التصرف به باسلوب المحاصصة كما انت تطلب ام ان المشرف صديقك ؟!!!
خامسا : اذا كنت كاتبا فقم بالرد بالحجة والمنطق لا بالتهديد

1016
السيد يوسف ابو يوسف
واضح انك تريد ان تتسلى بمشاعر والام الناس باستخدام بيانات واخبار البطريركية ! لذا لن ارد عليك هذه المرة ولكن عندي ملاحظة قد تفيدك : ان مقياس مانكتبه هو المصداقية وليس عدد الكتابات ولهذا فان غبطة البطريرك قد رد على ماكتبته لانه فهم واحس بالمصداقية  المتوفرة في كتاباتي (القليلة) الغير متوفرة عند الكثيرين من الكتاب !
انت الان تنتحل صفة (اعلام البطريركية) فاذا لم تكن مكلفا منها فعليها ان تعرضك للمساءلة القانونية وعلى موقع عنكاوا ان يتحرى عن هذا قبل فوات الاوان ..

1017
السيد عزمي البير المحترم
تحية طيبة
انك تلاحظ ان السيد يوسف ابو يوسف يتخذ من هذه المواضيع الحساسة بالنسبة لنا نحن الذين في الداخل نحترق بكل كلمة غير محسوبة يقولها غبطة البطريرك هو (السيد يوسف ابويوسف) يتخذ منها مادة للتسلية ! وهو يستخدم اسلوب اثارة الاتهامات بحيث يدفع الكتاب الى الرد عليه بقسوة ثم يفسر ذلك بانه اساءة الى البطريركية .
لهذا ادعو موقع عنكاوا الى منع التعليقات على المواضيع المستلة باعتبارها اخبار وليست للمناقشة وعندذاك يضطر يوسف ابو يوسف ان ينزل موضوع تحت عنوان : (( تعقيب على بيان البطريركية .....))ويقوم الكتاب بمناقشته على تعقيبه وليس على الخبر الاصلي .واي كاتب اخر يريد ان يطرح رايا ببيان او خبر يطرحه بنفس الطريقة !
مع الشكر

1018
السيد جاك المحترم
تحية طيبة
اظن انك تبالغ وتهول الامور فالكنيسة الكلدانية اليوم هي افضل من السابق .... الفرق الوحيد ان الاعلام دخل على الخط وقد تم استخدامه من قبل البطريركية بشكل منفتح اكثر من اللازم وهناك بعض المغرضين من غير الكلدان يصطادون بالماء العكر !
ليس هناك اي ضير في ان لا تكون لغبطة البطريرك سلطة على الابرشيات واذا كان لابد من تعديل القوانين فان يكون بتحويل منصب البطريرك الى منصب شرفي وحسبما فهمت من احد التعليقات انك تسكن في استراليا وحسب معلوماتي ان ملكة بريطانيا لازالت ملكة على كندا واستراليا ايضا رغم انهما دولتان مستقلتان (ومنصب الملك في بريطانيا منصب شرفي كما اظن)!
اما بخصوص باقي الكنائس الشرقية ومايدعي البعض انها غير مشمولة بكلامك فانا اقول اذا كان وضع الكنيسة الكلدانية في العالم اليوم (سيء) فان باقي الكنائس المشرقية الاخرى وخاصة الاشورية فهو (أسوء)فهي منقسمة بكل شيء ماعدا التعصب القومي الذي يفقدها حتى احقيتها بان تسمى كنيسة للمسيح .
نحن نحتاج الى قوانين تعطي للعلماني حق اكبر في شؤون الكنيسة الراعوية والاجتماعية والثقافية وليس ابعاده مثلما حصل بتاسيس الرابطة الكلدانية حيث الغاية منها ان يقوم العلماني بممارسة العمل السياسي (تحت اشرافها وارشادها) وخارج مؤسساتها التي تبقى بيد الاكليروس وقد اضيف اليهم بالسنوات الاخيرة الراهبات (حيث معظم الرهبان هم ايضا اكليروس )!
مع الشكر

1019

تحية واحترام اخي يوسف ابو يوسف
هذه المرة ساضع حكما بيننا : الاخوة الكتاب الاخرين واسالهم هذا الرد (17) اليس استخفاف واستهزاء؟!!!بل تشبهني تشبيها غير لائق ويبدو ان يوم امس كان الاحد وقد دخلت قدس الاقداس واحتسيت من الخمر المقدس الذي لا يحل لك الا للكهنة فافلت زمام قلمك وصرت تكتب على غير المعتاد (شيش بيش) فاعتبرتني اسكن في كندا (وياريت!!!) وان تعليمي انكليزي او فرنسي وما الى ذلك من كلام لانفع به بل ضر.
عزيزي : انا وان كنت لست خريج لغة عربية فان لغتي العربية تفوق الكثيرين من خريجيها فقط انا (لا افيك !) بل استخدم مفردات بسيطة لايصال الفكرة . وكان كلامي واضحا ان الاب عامر ساكا هو خارج سلطة الاساقفة اللذين اجتمعوا في عنكاوا لذا لا يحق لهم مناقشة قضيته الا اذا كانوا قد فعلوا ذلك من باب استخلاص الدروس فان اعلان ذلك ببيان يعتبر تدخلا في شؤون ابرشية لم يكن اسقفها حاضرا في الاجتماع ... واذا قرات القانون الكنسي فان سلطة البطريرك ليست مطلقة على الابرشيات بل هي مبنية على التنسيق والاتفاق مع اساقفتها (وهذا بالفعل ماتضمنه رد البطريركية الاخير على كتاباتنا ).
ثم عدت للاستهزاء بوجهة النظر التي طرحتها ورغم ذلك فانك بالمحصلة اتفقت معي ان المسيح لم يكن يتدخل بالسياسة ولهذا انا ادعوا غبطته الا يتدخل بالسياسة . وحتى تفهم وجهة نظري فان المسيح كان له موقف سياسي ضد المحتل الروماني عندما سال بطرس عن دفع الجزية (متى 17: 24-27) حيث ان ابناء البلد احرار ولا يجوز ان يدفعو الجزية لكنه لم يعلن موقفه هذا لان قضيته اكبر من ذلك بينما غبطة البطريرك (الروحي) لا يترك مناسبة والا وتدخل بالسياسة وهوبهذا يعرضنا لخطر اكبر حيث يجعلنا نحن المؤمنين طرفا في نزاع لسنا اساسا جزء منه .
وحسنا فعل غبطته بان رد هذه المرة على كتاباتي هنا لانه كما يبدو قد فهم جيدا مقصدي ولم يتعامل هذه المرة باسلوب الشخصنة مثلما فعلت انت بل استفاد من اسئلتي ليوضح هو امورا كان يريد توضيحها .
على كل حال .... انا لم ازعل منك فانت اخي بالمسيح وانا احبك لان قضيتي اكبر من هذه الامور البسيطة
محبتي وتقديري

1020
الاخ زيد
تحية طيبة
نحن متفقان على ان الكاهن ايوب ادور موقوف وممنوع من الخدمة في كنائس ابرشية كندا الكلدانية لان صدر الايقاف والمنع من قبل اسقف الابرشية . لكن لم يصدر اي قرار بابوي بما يخص الكنيسة الكاثوليكية جمعاء ... كما ان اي كنيسة تعتبر نفسها كنيسة رسولية مثل الارثوذكس والانكليكان والكاثوليك (غير الكلدان) يمكنه الخدمة بها بكامل كهنوته وبحسب ماتطلب اي من هذه الكنائس منه !
فيما يتعلق بالانشقاق فانني حسب معلوماتي التي نشرت من قبل كنيسة مريم العذراء في فانكوفر في الفيس بوك حينها فان الاب ايوب شوكت طلب من المطران شليطا ان يكرس الكنيسة كونها كنيسة كلدانية كاثوليكية وكان يفترض به الموافقة في حينها على تكريس الكنيسة بشرط ان تكون برعاية كاهن اخر غير موقوف في حينه عملا بمقولة يسوع : كلما اجتمع اثنان باسمي فانا اكون بينهم .الان فان السبب الذي كان يمنع الاب ايوب من ممارسة الخدمة في كندا قد تم ابطاله حيث تم فك ارتباطه بالرهبنة ويفترض بالمطران ان يعيد النظر بقرار الايقاف لكن من حق المطران تكليفه بخورنة اخرى مثلا خورنة (الاب عامر ساكا) او احدى خورنات الاب نياز او ان يبقيه معه في ابرشية تورنتو فاذا رفض فيعتبر منشقا فعلا !
كما اود ان اشير الى بعض الكتابات التي تاخذ طابع الهجوم الشخصي وهذا مالايليق بابناء كنيسة المسيح فارجو من الجميع الابتعاد عن هذا الاسلوب الغير مثمر
مع تقديري

1021
الاخ زيد ميشو
تحية طيبة
ومن بعد اذن الاخ فؤاد ... اوضح لك قرار المنع او الايقاف لا يلغي الكهنوت ولا يسلب صاحبه سلطته وخدمته للاسرار ... المنع والايقاف يسري مفعوله اداريا في الكنائس التي تخضع للسلطة الادارية للاسقف الذي اصدر قرار المنع او الايقاف ولهذا فان جماعة من المؤمنين (كنيسة) طلبوا من كاهن كاثوليكي ان يخدم في كنيستهم التي انشؤوها لم يقترفوا ابدا اي خطيئة ضد الايمان الكاثوليكي وخدمة هذا الكاهن ليست باطلة (ايمانيا وروحيا)!ان قرار الايقاف او المنع يصبح قابل التنفيذ في ابرشية كندا الكلدانية (فقط) في حالتين : الاولى : امتناع الخورنات الكنسية التابعة للابرشية عن السماح له بالخدمة والثانية : امتثاله الشخصي هو لهذا القرار !
ولهذا فقد تنفيذ القرار على ابرشية كندا بشكل تام .لكن خدمة الكاهن في كنيسة اخرى خارج سلطة الاسقف ليس عليها اي تحريم او بطلان
مع التقدير

1022
الاخ مايكل
تحية طيبة
اعتذر منك لعدم دقتي
وشكرا

1023
الاخ يوسف ابو يوسف
تحية طيبة
بدلا من ان تجيب على سؤالي بالاستخفاف والاستهزاء كان من حقك اذا لا تعرف الاجابة او اذا لا تريد الاجابة ان تعتذر عن الاجابة.... فانا اوجه كلامي الى كل المعنيين بالسؤالين الذين وجهتهما في تعليقي . نعم انا من حقي ان اسال ومن واجب الشخص المعني ان يجيب واذا استمروا هكذا في اهمال اراءنا ودورنا نحن العلماتيين فان حالة كنيسة مريم العذراء في فانكوفر ستتكرر لتصبح ظاهرة !
بالنسبة لسيادة المطران سعد سيروب هل تتوقع ان يحضر اجتماعا لا يدعى اليه ؟!!!
اما بالنسبة لذكر اسم الكاهن فما هو المبرر ؟!!! الكنيسة في كندا ليست من سلطتهم معنى هذا انه تدخل في شؤون الاخرين !
بخصوص وصفهم بقادتنا الروحيين , اين وجدت الروحانية في بيانهم السياسي ؟ وبخصوص اننا نعيش على فوهة بركان فان ذلك منوط بنا لاننا منذ 2003 نتلقى علامات (رسائل) لكننا لازلنا مصرين ان نبقى على فوهة البركان خلافا للعقل والمنطق !اما المسيح رغم انه كان له موقف (سياسي) ضد المحتل الروماني لكنه اثر الا يعلنه لانها لم تكن تلك قضيته الرئيسية وانما اقامة ملكوت الله وتلاميذه انتشروا في كل العالم (هاجروا) ليقيموا هذه المملكة على القلوب فشتان بين يسوع الثابت على الايمان وبين غبطة البطريرك الثابت على الارض (الملعونة)اذا كنت تضع بكلامك موازاة بين شخص المسيح وشخص البطريرك !
وشكرا

1024
عزيزي يوسف ابو يوسف
تحية طيبة ...
سالت احد الاساقفة الحضور عن البيان السياسي الذي صدر عن الاجتماع ومدى قناعته به فاجاب :" انا بعيد عن هذه الامور لان اهتماماتي تنحصر بالابرشية والثقافة " لهذا واضح من هذه الاجابة ان البيان معد سلفا من قبل غبطة البطريرك ومساعدوه في  اعلام البطريركية حتى ان مضمونه يشير الى ذلك كما وضع سابقا بيان الاساقفة في شباط من العام الماضي الذي دام لساعتين او ثلاثة فقط ونوقشت فيه مواضيع كثيرة منها الرابطة الكلدانية وموقف اسقفية سانتياغو المتمردة (حيث لم يحضر اساقفتها)وقضية السنة السبتية للمطران سعد سيروب وغيرها من المواضيع التي تحتاج الى ايام لمناقشتها وليس ساعات محدودة !كما ان موقع البطريركية نشر البيان قبل نشر خبر الاجتماع بيوم او يومين وهو مثل معايدة غبطة البطريرك بعيد القيامة التي نشرت قبل 8 ايام من العيد وعليها توقيع البطريرك بتاريخ 27 / 3 / 2016 !!!
مايهمني في الموضوع ان واحد من الاساقفة على الاقل لا يعنيه ماورد في البيان وهم ليسوا اكثر من عشرة فيافرحتي !!!
وبهذه المناسبة عندي سؤالان :
الاول : سيادة المطران سعد سيروب لم يحضر الاجتماع , لماذا ؟
الثاني : هل يحق لهؤلاء الاساقفة الاشارة الى ماحصل في كندا وذكر اسم كاهن بدون مبرر في بيانهم ؟!!!( طبعا هذا يؤكد ان البيان لم يكن للاساقفة بل لغبطة البطريرك وحده )
مع فائق الاحترام

1025
اخي فؤاد
تحية طيبة
عندي سؤال ( على ذكر المنشقة) بعد قرار روما بحل ارتباط القس ايوب شوكت من الرهبنة في القوش , هل صار ممكنا ارتباط كنيسة مريم العذراء بمطران كندا الكلداني وماهي الموانع لذلك ؟ وهل صحيح ان كنيستكم تبعت للانغليكان ؟!!!
مع التقدير

1026
الاستاذ موفق نيسكو المحترم :
تحية طيبة
اتقدم اليك بالشكر الجزيل لهذا الاستعراض المعمق لكل تفاصيل الموضوع .
واعلمك انه الى جانب العديد من المعلومات التي اطلع عليها لاول مرة فان معلومة تناول يسوع الفصح يوم الخميس وتناقضها مع الفصح اليهودي يوم الجمعة وليس الخميس كانت معلومة مثيرة للاهتمام بالنسبة لي !
وهنا اود ان اثير تساؤل لاهوتي : هل نحن نحتفل يوم الاحد بالفصح ام بالقيامة ؟!!!
وسبب سؤالي هذا انني صرت مقتنعا بان عيد القيامة والاعياد التي تليها لا علاقة لها تاريخيا بالاعياد الفصحية اليهودية حيث ان كتبة الاناجيل هم من جعلوا في كتاباتهم تقاربا زمنيا بين فصح المسيح (يوم الخميس) وبين فصح اليهود (يوم الجمعة) بينما لا علاقة بينهما تاريخيا وانهم عملوا ذلك لاسباب لاهوتية ! هكذا اخلص الى اقتراح تحديد يوم ثابت لعيد القيامة بعيدا عن بدر او هلال فنحن عبيد الله ولسنا عبيد القمر والشمس واجد ان اول احد من شهر نيسان هو يوم مناسب .واود ان اعلم الجميع ان يسوع لم يثبت انه قام بعد ثلاثة ايام من صلبه بل وكما يقول قانون الايمان ((في اليوم الثالث )) وهو اليوم النهائي اي يوم الله الغير خاضع للزمن والتواريخ .
مع فائق تقديري


1028
عزيزي يوسف ابو يوسف
تحية طيبة ...
بعض الكلام لا يستحق ان تبذل جهدك ووقتك الثمين لنشره ... هذا البيان هو من نوع هذا بعض الكلام !
مع تقديري لك ولامانتك في النشر

1029
الاخ جيفارا
تحية طيبة
بقدر تعلق الامر بمسؤولية البطريركية فاني قد وضحت ذلك في مقالي وليس لي اي اضافة جديدة .... فالامور واضحة جدا !
وشكرا

1030
الاخ اوشانا 47
تحية طيبة
الحقيقة انني لم افهم من تعليقك الكريم سوى انه موجه الى الاخ زيد ميشو ... لذا اعتذر عن الرد واترك المجال للاخ زيد ميشو للرد اذا رغب في ذلك مع تقديري واحترامي
وشكرا

1031
الاخ عزمي البير
تحية طيبة
اشكرك لمساهمتك في هذا المقال ...وان غدا لناضره قريب
وشكرا

1032
الاخ زيد ميشو
تحية طيبة
اشكرك لمساهمتك في هذا الموضوع .
بالنسبة لانتشار الخبر في الاعلام فانه حسب معلوماتي ان ابرشية هاملتون الرومانية قدمت شكوى رسمية ضد الاب عامر ساكا الى الشرطة مما اضطر مطران الابرشية الكلدانية الى ايقافه وتكليف الاب ضياء بدلا عنه ! لذا فان اول من نشر الموضوع الى الصحافة هي ابرشية هاملتون الرومانية ببيان رسمي ثم في مقال هاملتون سبيكتاتور وقد تضمن المقال امتناع مطران الكلدان والقس نياز توما عن الرد او التعليق على الموضوع والاكتفاء بقرار الايقاف الذي تم اعلانه من قبل مطران الكلدان في قداس بتورنتو ... ربما تعلم ان الاب عامر ساكا كان يعمل ضمن برنامج الكفالات الكنسية لكنيسة هاملتون الرومانية وليس الكلدانية ولهذا هي الجهة التي قدمت الشكوى ويبدو ان مطران الكلدان حاول ان يساعد في ايجاد حل لكن الموضوع كان قد خرج من دائرة الكنيسة الكلدانية وتحول الى قضية مدنية !
بعدها تواصلت المقالات والمنشورات في اكثر من مكان الى ان صار قبل ايام عبارة عن اساءات واتهامات للكنيسة مما اضطر الابرشية الكلدانية الى اصدار بيان ثم اعقبه توضيح البطريركية موضوع مقالنا هذا !
هذا من جانب , من جانب اخر وعلى العكس تماما مما تطالب به فان الناس والكتاب في اكثر من مكان يتهمون الكنيسة الكلدانية (مطرانية وبطريركية) بمحاولة التستر عليه طيلة سنوات وهذا ماحاولت نفيه المطرانية ببيانها والبطريركية بالتوضيح الذي اصدرته !
ارجو ان وصلت الفكرة
وشكرا

1033
بعد شهرين من افتضاح القضية التي عرفت بخسارة كاهن كلداني لاموال اللاجئين في لعبة القمار خرجت البطريركية الكلدانية ببيان توضيحي نشر على هذا الموقع من قبل السيد يوسف ابو يوسف جزاه الله خيرا ...اهم ماورد فيه ان هذه القضية هي فردية ولا يجوز التعميم على كل الاكليروس وتحميل الكنيسة اخطاء فردية تحصل لاي انسان !
هذا الكلام يندرج في اطار تحميل شخص واحد كل اللوم للخروج باقل الخسائر المعنوية .... وهنا اورد حادثة تم الحديث بها في كندا على نطاق واسع وهي ذاك الشاب الثري الذي كان يقود سيارته ثملا وتسبب في حادث اصطدام مع سيارة يقودها رجل ومعه ثلاثة من احفاده واودت بحياتهم جميعا وقد حكم ب 10 سنوات فقط ومنعه من القيادة لمدة 12 سنة واعتبر هذا الحكم من باب العدالة الاجتماعية لانه اخذت بالاعتبار امور عادة الانسان المتلقي للخبر لاول مرة لا ينتبه عليهاولست في مجال الدخول بالتفاصيل ... ولكن انا اتوقع ان الحكم على الاب عامر ساكا سيكون مخففا وذلك من باب العدالة الاجتماعية !!! بينما السلطة الكنسية تخلت بشكل كامل عنه دون ان تعطي تبريرا واحدا لاجله محاولة التهرب من المسؤولية رغم انها مسؤولة مسؤولية اكبر من مسؤولية الاب عامر ساكا شفاه الله من مرضه !
فالاب عامر مريض بمرض " الادمان على القمار" منذ 3 سنوات لكنه ظل يمارس واجباته الكهنوتية والسلطات الخورنية دون ان يوقفه لا المطران السابق ولا الحالي!!! بينما شنت (البطريركية) حملة قاسية على الاب ايوب شوكت الذي انفصل عن ذاك القس الاخر في فانكوفر الذي لن اذكر اسمه !اللاجئون لم يعطوا اموالهم لهذا القس (عامر ساكا) بصفته الشخصية وانما لانه كاهن ويمثل كنيسة (سواء الرومانية او الكلدانية)ولم يستلمها دفعة واحدة واكيد انه لم يبذرها دفعة واحدة لهذا من يتحمل مسؤولية الاليات التي بموجبها يتم ادارة ملف اللجوء عن طريق الكفالة الكنسية ؟!!! هناك مثل يقول : (( المال السائب يعلم السرقة )) وهذه الاموال كانت سائبة بدون قيود ولا ضوابط اصولية ! ثم لماذا يلجأ الناس الى هذا الطريق (الملتوي) باللجوء اليس لان الامم المتحدة قد تقاعست عن واجباتها وكذلك السلطة الكنسية التي ماانفكت تضع العراقيل لهجرة المسيحيين من خلال دعواتها للدول الاخرى بتوفير الدعم للباقين بالداخل والعمل على اعادتهم الى الاماكن التي هجروا منها مما يجعل تلك الدول لاتفكر بجدية لانتشال المسيحيين من واقعهم الماساوي في الشرق الاوسط ماعدا فرنسا ولاسباب داخلية تخصها بادرت وببطيء لاستقبال المهجرين في اراضيها !
ناتي الان الى موضوع المؤسسة الكنسية ... فهي بحاجة الى اصلاح يسحب السلطات الادارية والمالية من الاكليروس ويفرغهم الى خدمة الاسرار وبذلك يحقق هدفين مهمين : الاول ان تفرغ الكاهن لخدمة الاسرار يجعله يقوم بعمله الذي تعلمه مما يمكنه من الابداع الذي ينعكس بشكل ايجابي على باقي المؤمنين والثاني ان تولي لجان منتخبة من قبل المؤمنين للشؤون المالية والادارية و(الراعوية بمشاركة الكاهن) يوفر حماية لسمعة الكاهن وازالة عثرة (المال والسلطة) من امام طريق الكاهن !
اتمنى للاب عامر ساكا الشفاء العاجل من مرضه واتمنى للاخرين الشفاء من امراض اخرى

صفحات: 1 2 [3]