شلاما على الجميع
جاء في كتاب الايام الستة لمار يعقوب الرهاوي مطران الرها (ت 708 م)، والذي عدد اسماء الحرانية (صابئة حران) بقوله: وهؤلاء القوم عند الناس لهم اسماء مختلفة منها: الكلدان والحرانيون والحنوفيون.
التاريخ لا يقاس بالصلوات ولا الصلوات تعني تاريخ الشعوب. فلو قرانا تاريخ الصابئة (المندائية، وصابئة حران) نقف عند الشبه الكبير في عاداتهم والعادات البابلية القديمة واستمرارية هذه العادات (دينية واجتماعية) تجعل القارئ ينطق بان الكلدان هم نفسهم الصابئة.
وكفانا العاطفة الدينية
تحياتي
شلاما مرة اخرى...
الغاية ليست تصفية حسابات وانما للمعرفة التاريخية.
الصابئة مأخوذة من الفعل الارامي صبا بمعنى غمس او غمر، وان تسمية الصابئة اطلقها المجاورون على المندائيين. لقد ااستقر المندائيون منذ القدم منطقة البطائح شمال البصرة "الاهوار" جنوب ميسان والعمارة.
بكلام آخر المندائين هم الصابئة وهم الكلدان من سكنة الاهوار ولغتهم الدينية هي "الارامية" كما ذكر استاذنا الكبير مايكل سيبي ... السؤال لماذا لم يطلقوا هم على اسم لغتهم الكلدانية، هذا ان وجد هنالك لغة بهذا الاسم ؟!
والسؤال الاكثر غرابة هو لماذا لم يكن هنالك اي تواصل عشائري بين المندائيين او الكلدان في الجنوب وبين من يدعون الكلدانية في الشمال كما بين اهل قرقوش وتكريت او عشائر الباز في الشمال ومنطقة بيجي ؟!
نعم هنالك كلدان لكنهم ليسوا نحن سكنة الجبال... تحياتي
شلاما على الجميع
جاء في كتاب الايام الستة لمار يعقوب الرهاوي مطران الرها (ت 708 م)، والذي عدد اسماء الحرانية (صابئة حران) بقوله: وهؤلاء القوم عند الناس لهم اسماء مختلفة منها: الكلدان والحرانيون والحنوفيون.
التاريخ لا يقاس بالصلوات ولا الصلوات تعني تاريخ الشعوب. فلو قرانا تاريخ الصابئة (المندائية، وصابئة حران) نقف عند الشبه الكبير في عاداتهم والعادات البابلية القديمة واستمرارية هذه العادات (دينية واجتماعية) تجعل القارئ ينطق بان الكلدان هم نفسهم الصابئة.
وكفانا العاطفة الدينية
تحياتي
[col ܞ ܡܝܘܩܪܐ ܪܒܝ ܐܒܪܗܡ ܕܢܚܐ ܚܘܫ ناصر عجمايا ܡܬܪܨܠܐ ܟܘܪܐ ܘܙܩܪܠܐ ܩܘܪܛܠܐ ܘܡܓܡܥܐܠܗ ܩܘܪܬܐ ܘܓܝܢܝܟܬܐ ܕܪܐܠܗܘܢ ܗܩܘܝܬܐ ܕܝܐ ܕܐܗܐ ܫܡܐ ܟܠܕܝܐ ܕܐܢܝ ܟܠܕܝܐ ܚܪܫܟܪܐ ܕܡܪܙܒܢܢܐ ܕܒܒܠ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܚܝܐ ܐܬܘܪ ܦܠܚܢܐ ܕܐܝܕܬܐ ܕܐܠܗܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa