1
المنبر الحر / رد: الجزء 9 البطريرك الشهيد مارشمعون بنيامين.. وبنظام الوراثـــة البطريركية في القوش.. ؟؟
« آخر مشاركة بواسطة يعكوب ابـونا في اليوم في 00:24 »الاخ مايكل .
للاسف لم تستطيع توصل فكرتك ..
فاسمح لي ان اوضح لك فكرتك لنناقشها ، فهي تدور حول محورين..
1- نقدعملية التوريث .. و2- تدين العملية ..
ناقش الفكرة الاولى / من حق كل انسان ينتقد اية حالة قد يكون نقده بناء او هدام عام او خاص ...وغيرها من انواع النقد ، فالناقد يجب ان يكون ملما باسلوب ونوعية النقد الذي يمارسه والا سيكون نقده مردود عليه ؟..
لذلك اخ مايكل اسائلك ان كان والدك مثلا قد قام بعمل معين في شبابه ، ووفق معطيات اليوم ان ما قام به والدك كان خطا .. اليس المنطق السليم يقضي عندما نحكم على حالة بالماضي تستوجب منا العقلانية لمعرفة الظرفية الموضوعية والمكانية التي تحدد معطيات ذلك الفعل الذي ارتكبه والدك ؟ والا تكون مجافا للحق ، عندما لا تقرا المعطيات بضمير حي ومنطق سليم ..تظلم .
ولكي تكون الصورة اوضح لديك ساقدم لك ما قاله صاحبك المطران سرهد جمو في تقيمه لتلك المرحلة
يقول في مقاله كنيسة المشرق بين شطريها : اذ يقول" لقد كانت الاوضاع الاجتماعية في حالة تلكؤ كبرى، والمسيحيون في قلق دائم على حياتهم ومصيرهم بحيث كان لهم ما يكفي لكي يشغلهم عن الإلتفات إلى الشؤون الكنسية وتتبع تطوراتها، ومن كان يا ترى يتمنى في تلك الأوضاع أن يصبح بطريركاً أو "يشتهي الأسقفيةعلى حد قول رسول الأمم؟ انتهى الاقتباس
لاحظ ما كانت عليه الاوضاع ،؟ فالعلميلة اذا كان تتطلب مضحين فكانت عائلتنا هي من ضحت وتحملت وزر تلك المرحلة وتحملتها بكل مخاطرها والالامها .. اما قولك من اجل كرسي او منصب ، هذه اول مرة اسمع بها لم يسبقك عليها احد ؟؟؟
التضحيات التي قدمتها العائلة لا تقدر يذلك الزمن الردئ ، لذلك كان اخر ما كانوا يفكرون به .ماذهبت انت اليه . بدليل انت القوشي وتعرف ابناءهذه العائلة ، وللامانة والضمير الحي يجب ان تعرف كم من املاك وعقارات يملكون ابناء هذه العائلة بعد ادارة الكنيسة مئات السنيين ،، بشرفك هل ما يملكونه كل ابناء عائلة بيت الاب ، هل يعادل ما يملكه مطران كلداني واحد في الغرب ولا اقول بطريرك كلداني ؟؟؟. وباعتراف رؤساء الكنيسة الكلدانية بان مع قانون الوراثة تم وضع كل املاك العائلة وعقاراتها وقفا للكنيسة لادارة شؤونها . لاحظ كم كانت تضحيات هذه العائلة ؟
اما القول بان المسيح قال مملكتي ليست من هذا العالم .. هذا القول ليس له علاقة بموضعنا بالمطلق لا من قريب ولامن بعيد .. لان اليهود اتهموا يسوع المسيح بانه يريد الملك لياخذه من الرومان ليحرضوا الرومان عليه ، لذا ما قاله المسيح لبيلاطس الحاكم الروماني ليطمئنه على حكمه ، تاكد من ذلك وارجع للنص والتفاسير ..
وثانيا انت تدين العملية ..باي حق انت تدين الاخرين ؟ لان الديان الوحيد هو رب الله واحد فهو الديان .. ومن يدين يدان ، الله يعرف اعماق الانسان ، الله لا يغره بابا روما ولا بطرك او مطران او قس او شماس حتى شماس غير مرسوم .
، كل واحد مسؤول عن خلاصه ومدى علاقته بالرب يسوع المسيح وهذا لا يعرفها الا الله لانه هو الديان ..الخلاص ليس بالدرجة الكهنوتية بل بالايمان بالرب يسوع المسيح ، لذلك الذي يدين يدان ؟..
واستشهادك بالاية 20 : 20 من انجيل متي ، عزيزي ليس هناك اي علاقة لهذا النص بموضوعنا ، النص يتحدث عن ملكوت الله ، وليس عن ملك الارض ؟؟
اخ مايكل النقد هو علم ارجو ان تدرس علم النقد بانواعه وفروعه لكي تكون مصيبا بنقدك ، مجرد نصيحه ؟؟
ولكن الذي قاله المسيح انت لا تقوله .( في لوقا 9 : 23 )
وَقَالَ لِلْجَمِيعِ: "إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي، فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ كُلَّ يَوْمٍ، وَيَتْبَعْنِي " ..
هذه العائلة حملت بافرادها الصليب في تلك الظروف الصعبة والتعيسة وتبعت المسيح .. ؟ لخدمة كنيسته بعد ان تخلوا الغالبية منهم عن مسؤولياتهم ..
اتمنى ان تصل الفكرة ولو اشك بذلك ..؟؟ .. تحياتي
يعكوب ابونا
للاسف لم تستطيع توصل فكرتك ..
فاسمح لي ان اوضح لك فكرتك لنناقشها ، فهي تدور حول محورين..
1- نقدعملية التوريث .. و2- تدين العملية ..
ناقش الفكرة الاولى / من حق كل انسان ينتقد اية حالة قد يكون نقده بناء او هدام عام او خاص ...وغيرها من انواع النقد ، فالناقد يجب ان يكون ملما باسلوب ونوعية النقد الذي يمارسه والا سيكون نقده مردود عليه ؟..
لذلك اخ مايكل اسائلك ان كان والدك مثلا قد قام بعمل معين في شبابه ، ووفق معطيات اليوم ان ما قام به والدك كان خطا .. اليس المنطق السليم يقضي عندما نحكم على حالة بالماضي تستوجب منا العقلانية لمعرفة الظرفية الموضوعية والمكانية التي تحدد معطيات ذلك الفعل الذي ارتكبه والدك ؟ والا تكون مجافا للحق ، عندما لا تقرا المعطيات بضمير حي ومنطق سليم ..تظلم .
ولكي تكون الصورة اوضح لديك ساقدم لك ما قاله صاحبك المطران سرهد جمو في تقيمه لتلك المرحلة
يقول في مقاله كنيسة المشرق بين شطريها : اذ يقول" لقد كانت الاوضاع الاجتماعية في حالة تلكؤ كبرى، والمسيحيون في قلق دائم على حياتهم ومصيرهم بحيث كان لهم ما يكفي لكي يشغلهم عن الإلتفات إلى الشؤون الكنسية وتتبع تطوراتها، ومن كان يا ترى يتمنى في تلك الأوضاع أن يصبح بطريركاً أو "يشتهي الأسقفيةعلى حد قول رسول الأمم؟ انتهى الاقتباس
لاحظ ما كانت عليه الاوضاع ،؟ فالعلميلة اذا كان تتطلب مضحين فكانت عائلتنا هي من ضحت وتحملت وزر تلك المرحلة وتحملتها بكل مخاطرها والالامها .. اما قولك من اجل كرسي او منصب ، هذه اول مرة اسمع بها لم يسبقك عليها احد ؟؟؟
التضحيات التي قدمتها العائلة لا تقدر يذلك الزمن الردئ ، لذلك كان اخر ما كانوا يفكرون به .ماذهبت انت اليه . بدليل انت القوشي وتعرف ابناءهذه العائلة ، وللامانة والضمير الحي يجب ان تعرف كم من املاك وعقارات يملكون ابناء هذه العائلة بعد ادارة الكنيسة مئات السنيين ،، بشرفك هل ما يملكونه كل ابناء عائلة بيت الاب ، هل يعادل ما يملكه مطران كلداني واحد في الغرب ولا اقول بطريرك كلداني ؟؟؟. وباعتراف رؤساء الكنيسة الكلدانية بان مع قانون الوراثة تم وضع كل املاك العائلة وعقاراتها وقفا للكنيسة لادارة شؤونها . لاحظ كم كانت تضحيات هذه العائلة ؟
اما القول بان المسيح قال مملكتي ليست من هذا العالم .. هذا القول ليس له علاقة بموضعنا بالمطلق لا من قريب ولامن بعيد .. لان اليهود اتهموا يسوع المسيح بانه يريد الملك لياخذه من الرومان ليحرضوا الرومان عليه ، لذا ما قاله المسيح لبيلاطس الحاكم الروماني ليطمئنه على حكمه ، تاكد من ذلك وارجع للنص والتفاسير ..
وثانيا انت تدين العملية ..باي حق انت تدين الاخرين ؟ لان الديان الوحيد هو رب الله واحد فهو الديان .. ومن يدين يدان ، الله يعرف اعماق الانسان ، الله لا يغره بابا روما ولا بطرك او مطران او قس او شماس حتى شماس غير مرسوم .
، كل واحد مسؤول عن خلاصه ومدى علاقته بالرب يسوع المسيح وهذا لا يعرفها الا الله لانه هو الديان ..الخلاص ليس بالدرجة الكهنوتية بل بالايمان بالرب يسوع المسيح ، لذلك الذي يدين يدان ؟..
واستشهادك بالاية 20 : 20 من انجيل متي ، عزيزي ليس هناك اي علاقة لهذا النص بموضوعنا ، النص يتحدث عن ملكوت الله ، وليس عن ملك الارض ؟؟
اخ مايكل النقد هو علم ارجو ان تدرس علم النقد بانواعه وفروعه لكي تكون مصيبا بنقدك ، مجرد نصيحه ؟؟
ولكن الذي قاله المسيح انت لا تقوله .( في لوقا 9 : 23 )
وَقَالَ لِلْجَمِيعِ: "إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي، فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ كُلَّ يَوْمٍ، وَيَتْبَعْنِي " ..
هذه العائلة حملت بافرادها الصليب في تلك الظروف الصعبة والتعيسة وتبعت المسيح .. ؟ لخدمة كنيسته بعد ان تخلوا الغالبية منهم عن مسؤولياتهم ..
اتمنى ان تصل الفكرة ولو اشك بذلك ..؟؟ .. تحياتي
يعكوب ابونا